#1  
قديم 19/08/2012, 07:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الأحد 1 شوال 1433




كل عام و انتم بخير و مبروك عليكم العيد
اعداد : حروف الغلا



خادم الحرمين وسمو ولي العهد يوجهان كلمة بمناسبة عيد الفطر:
ليس من شرف يفوق شرف الانتماء إلى ديننا السمح وخدمة أوطاننا وشعوبنا



وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهما الله كلمة بمناسبة عيد الفطر المبارك لعام 1433ه . وفيما يلي نص الكلمة التي تشرف بإلقائها عبر وسائل الإعلام معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. الإخوة والأخوات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وكل عام وأنتم بخير. لقد أكرمنا الله تبارك وتعالى بأن بلّغنا شهر رمضان المبارك، وأعاننا على صيامه وقيامه، فاستَجْليْنَا نفحاته الإيمانية الجليلة، وعشنا فيه أعظم معاني الخير والتسامح والسلام.. وبعد ختامه أهلّ العيد السعيد، مكافأة من الباري سبحانه وتعالى لعباده على صيامهم وقيامهم فلا أجمل ولا أعذب من أن تعلو البسمة وجوه الصغار والكبار، ولا أعظم ولا أجلّ من هذه المناسبة التي يستشعر فيها المسلمون معاني الشكر لله تبارك وتعالى ويتنادون فيها إلى كلمات مُضَمّخةٍ بالمحبة والأخوة، تنثر الفرح والأمل في القلوب، وترسم البسمة على الوجوه، في هذه الأيام المباركة يعطف الكبير على الصغير، ويَحْدِبُ الغني على الفقير، ويَضُوعُ الكون بشذا الرحمة ونسائم الإحسان.الإخوة والأخوات: في أواخر شهر رمضان المعظم، وفي مكة المكرمة، ومن جوار البيت العتيق ، حيث الطائفون والقائمون والركع السجود .. وحيث ترتفع الأصوات بالتهليل والتكبير والدعاء .. يسّرَ الله بفضله وكرمه لقادة الدول الإسلامية عقد مؤتمر للتضامن الإسلامي ، حفاظاً على وحدة الأمة، ودَفعاً للتجزئة والانقسام، وصوناً للدماء التي حرمها الله .. فإليك اللهم نرفع أكف الضراعة أن تحفظ لأمتنا الإسلامية أمنها واستقرارها، وأن تأخذ بأيدي أولي الأمر فيها لما فيه صلاح المجتمعات وأمنها ونمائها، وأن يؤدوا الأمانة التي استودعوا إياها، فبالأمن والاستقرار تنمو المجتمعات، ويزدهر الاقتصاد، ويعم الرخاء، وتتقدم الأمة، فليس من شرف يفوق شرف الانتماء إلى ديننا السمح، وخدمة أوطاننا وشعوبنا. الإخوة والأخوات: إننا نبتهل إلى الله وندعوه تبارك وتعالى أن يعيد علينا رمضان بالصحة والعافية والأمن والاستقرار، وأن يرحم من انتقلوا إلى الدار الآخرة. كما نسأله سبحانه أن يجعلنا من المقبولين بعفوه وكرمه، وأن يكون العيد السعيد فرصة عظيمة لاطّراح الألم والحزن، وبث الأمل والفرح، وأن يعم السلام والرخاء العالم أجمع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


خادم الحرمين وسمو ولي العهد يتبادلان التهاني بالعيد مع قادة الدول الإسلامية


جرياً على العادة الكريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد حفظهما الله بالتواصل مع إخوانهما قادة الدول الإسلامية فقد بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - رعاهما الله - برقيات تهان بمناسبة حلول عيدالفطر المبارك لهذا العام 1433ه إلى ملوك وأمراء ورؤساء الدول الإسلامية بهذه المناسبة المباركة متوجهين إلى العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة الكريمة على الأمة الإسلامية باليمن والخير والبركات. إنه سميع مجيب.كما تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهما الله عدداً من برقيات التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لهذا العام 1433ه من عدد من ملوك وأمراء ورؤساء الدول الإسلامية ، وقد أجيبوا من مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد - رعاهما الله - ببرقيات شكر جوابية مقدرين لهم ما أعربوا عنه من تمنيات طيبة، سائلين المولى عز وجل أن يعيده على الجميع باليمن والخير والبركات إنه سميع مجيب.


تشمل طباعة وتوزيع مليون نسخة من دليل برنامج الفعاليات
أمانة الرياض تكثف جهودها للتعريف بفعاليات احتفالات عيد الفطر



كثفت أمانة منطقة الرياض من جهودها للتعريف بفعاليات احتفالاتها بعيد الفطر المبارك هذه العام عبر كافة وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية ووسائل الإعلام الجديد، بالإضافة إلى خطة إعلامية متكاملة لإرشاد سكان العاصمة وزوارها لمواقع الفعاليات المخصصة للعائلات والشباب والأطفال.23 وسيلة إعلامية تتابع احتفالات وتدشين موقع إلكتروني لخدمة الزوار .وبدأت الأمانة خطة التعريف باحتفالات العيد بطباعة ما يزيد على مليون نسخة من برنامج الفعاليات بمختلف المقاسات تتضمن بياناً بالمواقع التي تستضيف العائلات والشباب والنساء والأطفال ووصفاً شاملاً للأنشطة والفقرات الاحتفالية في كل موقع، مع خريطة توضيحية لطرق الوصول لجميع مواقع عيد الرياض.وحددت الأمانة عدداً كبيراً من النقاط لتوزيع دليل برنامج الفعاليات حيث بلغ عددها 30 موقعاً وتشمل مداخل المدينة ومطار الملك خالد الدولي والنقل العام ومحطة القطار وعددها 8 مواقع وأيضاً يتم التوزيع في مواقع متفرقة بالإضافة إلى المراكز التجارية ويبلغ عددها 22 موقع ومع الصحف المحلية وغيرها من المواقع التي يرتادها المواطنون والمقيمون، وشملت خطة الأمانة للتعريف باحتفالات العيد تركيب عدد كبير من لوحات الطرق والجسور في جميع أحياء العاصمة والساحات والميادين الكبرى بالإضافة إلى نشر عدد من الإعلانات في الصحف اليومية.كما قامت الامانة بتركيب ما يزيد على 1300 لوحة للتعريف بفعاليات احتفالات الأمانة بعيد الفطر المبارك هذا العام بمساحة إعلانية إجمالية تصل إلى ما يزيد على 12500 متر مربع.وكذلك تركيب 240 لافتة على الجسور،بالإضافة إلى 380 لوحة في محيط مواقع الاحتفالات وتركيب ٩٥٠ وجهاً اعلانياً مضيئاً عند إشارات المرور، بالإضافة إلى تخصيص 32 لوحة الكترونية للتهنئة بالعيد والتعريف بالفعاليات الاحتفالية، وإضاءة عدد كبير من اللافتات في أشهر الميادين والساحات مثل ميدان القاهرة وميدان دمشق وميدان رائد الفضاء وممرات المشاة والحدائق الكبيرة والتي تقدم معلومات تفصيلية عن الفعاليات الترفيهية والمسرحية ومواعيد استقبال الجمهور.وحرصت أمانة منطقة الرياض على الاستفادة من وسائل الإعلام الجديد في التعريف بالفعاليات بين مستخدمي شبكة الإنترنت من خلال تدشين موقع خاص لاحتفالات عيد الرياض على الرابط موقع احتفالات العيد يقدم باقة من الخدمات للزوار، تشمل رسائل "sms"عن جميع الفعاليات وخرائط تفصيلية لمواقع الاحتفالات وبطاقات للمعايدة، وأبرز ما تنشره وسائل الإعلام والصحف المحلية عن مهرجان العيد، إلى جانب لقطات حية وصور فوتوغرافية لاستعدادات الأمانة في جميع المواقع، إلى جانب اطلاق قناة خاصة باحتفالات العيد على تيوتيوب، وتكثيف نشر أخبار الفعاليات على الفيس بوك والتويتر، وتخصيص هاتف للإجابة عن كافة التساؤلات حول مواعيد بدء وانتهاء الفعاليات في مختلف المواقع وهو الرقم (940).وفي الاتجاه ذاته أقامت الأمانة مركزاً إعلامياً مهمته توفير كافة المعلومات التي يحتاجها الإعلاميون عن الفعاليات، وتسهيل مهمتهم في التغطية الميدانية من خلال استخراج التصاريح الخاصة. الجدير بالذكر أن فعاليات أمانة منطقة الرياض بعيد الفطر المبارك سيتابعها هذا العام أكثر من 23 وسيلة إعلامية من الصحف والقنوات التلفزيونية .



نيابة عن الأمير سطام
الأمير محمد بن سعد يرعى انطلاقة احتفالات العيد بمنطقة قصرالحكم.. اليوم


نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد أمير منطقة الرياض بالنيابة، مساء اليوم الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك انطلاقة فعاليات الاحتفال الرسمي لمدينة الرياض الذي تنظمه هيئة تطوير الرياض في ساحات منطقة قصر الحكم، بحضورعدد من المسؤولين والمواطنين.«تطوير الرياض» تخصص منصة ضخمة للعروض تستوعب 10 آلاف متفرج بميدان العدل. وتتضمن فعاليات الاحتفال الذي دأبت الهيئة العليا على تنظيمه على مدى عشرين عاماً منذ عام 1413ه، إقامة العرضة السعودية التي تقدمها فرقة الدرعية على مدى الأيام الثلاثة من العيد، حيث تشكل الفعالية الرئيسية للاحتفال بهذه المناسبة، كما ستشارك في هذه الاحتفالات عدد من الفرق الشعبية من مناطق المملكة لتقديم العروض الفلكلورية الخاصة بها، كما ستشارك فرقة عسير التي تتولى تقديم الخطوة، وفرقة مكة المكرمة التي تتحف الجمهور ب"بالمزمار"، وفرقة العارض وعرضتها المميزة السامري، وفرقة جازان التي تقدم فن الربش، هذا وسيشمل الحفل برامج خاصة بالأطفال، كما ستشمل الفعاليات مشاركة فرقة "ستاند اب كوميدي" التي ستقدم العديد من العروض الشيقة .وستعرض هذه الفعاليات في ميدان العدل الذي تم تجهيزه بمنصة للعروض مساحتها ألف متر مربع، بعد تهيئتها لاستقبال الجمهور وتجهيزها بعشرة آلاف كرسي،كما تم تخصيص ساحة الإمام محمد بن سعود للمطاعم المشاركة في هذه الاحتفالات والتي تمثل أبرز المطاعم في المدينة لتقديم الوجبات السريعة والأكلات الشعبية المختلفة لزائري المنطقة وذلك من بعد صلاة العصر مباشرة وحتى الساعة الحادية عشر ليلا.






عملية «نسر» مستمرة لتطهير سيناء من الإرهاب
الرئيس المصري يدعو المسلمين والأقباط للاحتفال معاً في العيد


دعا الرئيس المصري محمد مرسي مسلمي مصر وأقباطها للتواصل والاحتفال معا بعيد الفطر المبارك لإدخال البهجة على نفوس جميع أبنائهم وعلى المجتمع كله. وقال مرسي في كلمة وجهها إلى الشعب الليلة قبل الماضية عبر التليفزيون : أدعو المصريين جميعا لأن يكونوا على قلب رجل واحد في الاحتفال بعيد الفطر المبارك ، لتحقيق البهجة والفرح لأولادنا وجميع أفراد المجتمع في الفرحة بعيد الفطر. وأضاف مرسي أنه يحمد الله على ما وقع من خير من جانب المصريين في رمضان ، داعيا إلى التواصل أكثر في العيد بين المسلمين والمسيحيين. ووجه مرسي التهنئة للعالمين العربي والإسلامي بمناسبة عيد الفطر المبارك.الى ذلك تجدد الجدل حول فتوى أصدرها الشيخ هاشم إسلام بإهدار دم من يخرجون في مظاهرات مقررة في 24 أغسطس الجاري ضد الرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسي «الحرية والعدالة» والتي انتقدها بشدة علماء الدين وناشطون سياسيون ومثقفون بمصر. ودافع إسلام عن نفسه قائلا: إن البعض أساء ما ورد في شرحه لرأيه ، الذي لم يتحول إلى فتوى بعد ، وأنه سيصدر هذا الرأي قريبا في فتوى أكثر وضوحا وتفصيلا. من جانبه طالب عضو مجلس الشعب المنحل محمد أبو حامد، محافظ البنك المركزي بالإفصاح عن أمواله وأية تحويلات بنكية تلقاها من الخارج منذ ثورة 25 يناير، كما طالب مدير الشهر العقاري بالإفصاح عن أية عقارات تخصه ، وذلك بعد نشر شريط فيديو لناشط سياسي يدعى محمد عثمان يتهم أبو حامد بأنه يتلقي أموالا من الخارج وبالأخص من لبنان للقيام بمظاهرات 24 أغسطس. وزعم أبو حامد أنه يتلقي منذ إطلاقه دعوته لمظاهرات 24 أغسطس الكثير من رسائل التهديد، مشيرا إلى أنه لا ينتمي للحزب الوطني وأن حركة «امسك فلول» قامت بنشر بيان تكذيب على الادعاءات بأنه ينتمي للحزب المنحل. في السياق نفسه طالب أحمد ماهر المنسق العام لحركة شباب 6 أبريل بمنح الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية الفرصة ، قبل أيام من تظاهرات 24 أغسطس لإسقاط جماعة الإخوان وتسليم مقارها إلى الدولة. من جهته أكد مصدر عسكري مصري رفيع استمرار العملية «نسر» التي تقودها القوات المسلحة لتطهير سيناء من البؤر الإجرامية والخارجين على القانون والعناصر الإرهابية ، خلال أيام العيد، ولفت المصدر إلى أن العملية «نسر» تشهد مواجهة عناصر خارجة على القانون تمتلك ترسانة من الأسلحة الثقيلة التي تم تهريبها من الجيش الليبي ومن مصادر أخرى ، موضحا أن عناصر إجرامية استهدفت عددا من طائرات الأباتشي بصواريخ مضادة للطائرات ، إلا أنها فشلت في إسقاطها.



هنأ الأمة الإسلامية بعيد الفطر
أوغلي: قمة مكة المكرمة تبشر ببزوغ عهد جديد على العالم الإسلامي يسود فيه السلام والتسامح والازدهار



رفع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي أحر التهاني والتبريكات للأمة الإسلامية جمعاء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لعام 1433ه . وقال في بيان له اليوم: "في هذه الأيام المباركة والعالم الإسلامي يحتفل بعيد الفطر السعيد، أود أن أعرب للأمة الإسلامية عن تهنئتي الخالصة بهذه المناسبة داعياً الله العلي القدير أن يجعل مَقْدَم هذا العيد فاتحة خير وأمل وأن يعيد أمثاله على المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بالخير واليمن والبركة كما أدعوه جلت قدرته أن يسدد خطاهم ويرشدهم لتوحيد صفوفهم وتعزيز تضامنهم". وأضاف أن شهر رمضان شهر سلام وصفاء وأمن يجتهد فيه المسلمون بصورة خاصة للصلاة والعبادة وتطهير النفس ولئن وجد بعضنا في رمضان فرصة مناسبة للشعور بالأمن والسكينة فمن المحزن أن أقول: إن أجزاءً من عالمنا الإسلامي كانت محرومة من جو الطمأنينة والأمان، وما زالت أجزاء من العالم الإسلامي يشهد أهلها فصولاً متنوعة من المعاناة والظروف القاسية ولاسيما في سوريا، حيث أصبحت مظاهر المعاناة الإنسانية من انعدام ضرورات الحياة وغياب الأمن وازدياد الاضطراب واستمرار انتهاكات حقوق الإنسان والقتل والتشريد مشهداً يومياً، داعياً الله سبحانه أن يشكل عيد الفطر هذا العام بارقة أمل للسوريين، وأن تنكشف عنهم الغمة وأن يستعيدوا حياتهم الطبيعية في جو من الأمن والاستقرار وتابع يقول: إن إخواننا من أقلية الروهينغيا في ميانمار ما زالوا يعانون في ظل انتهاكات جسيمة تستهدف وجودهم في هذا البلد.. وأجدد دعوتي للمسلمين في جميع أنحاء العالم إلى بذل كل جهد لمساعدة إخواننا المسلمين في ميانمار على تجاوز محنتهم. وأضاف يقول: نؤكد في هذه المناسبة السعيدة دعمنا لأشقائنا الفلسطينيين ونجدد تأكيدنا لموقف الأمة الإسلامية الثابت من مدينة القدس وضرورة العمل على صيانة هُويتها العربية الإسلامية لمواجهة ما يتهددها من خطر التهويد ولإنهاء الاحتلال، ونجدد الدعوة إلى الدول الأعضاء للاستمرار في تقديم أشكال الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني لتقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف". واستطرد يقول: "يحدوني أمل صادق ومنظمة التعاون الإسلامي تعيش انطلاقة جديدة، بعد تغيير اسمها وشعارها وبدء أعمال الهيئة المستقلة الدائمة لحقوق الإنسان التابعة لها مطلع هذا العام، أن يكون ذلك إيذاناً بعهد جديد من الازدهار والتمكين لعالمنا الإسلامي وتجلية ما يتميز به ديننا الإسلامي الحنيف وتعاليمه السمحة، وقد كان لانعقاد القمة الإسلامية الرابعة مؤخراً بمبادرة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تحت شعار التضامن الإسلامي، وما نتج عنها من نتائج مهمة في مجال تعزيز أواصر التضامن بين الدول والشعوب الإسلامية، وتأكيد وحدة الصفوف وتقوية اللحمة التي هي العروة الوثقي التي لا انفصام لها بين المسلمين، أثر بالغ في نبذ النزاعات الطائفية وإخماد الفتن واستتباب الأمن، بما يبشر ببزوغ عهد جديد على العالم الإسلامي يسود فيه السلام والإخاء وصفاء القلوب والتسامح والازدهار".



البيانات الصادرة عن نائب الرئيس السوري لم تكن شخصية ..
الشرع انشق .. لم ينشق .. غموض ما زال ماثلاً !!



تضاربت الانباء حول انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع المختفي عن الانظار من مدة ليست بالقصيرة رغم حساسية موقعه في هرم السلطة السورية وقربه من الرئيس قبل بدء الازمة . ففي الوقت الذي اكد التلفزيون الرسمي السوري امس ان نائب الرئيس فاروق الشرع "لم يفكر في اي لحظة بترك الوطن الى اي جهة كانت" رشحت معلومات تداولتها وسائل اعلام عدة عن انشقاقه وفراره الى الاردن.وبث التلفزيون في خبر عاجل بيانا صادرا عن مكتب نائب رئيس الجمهورية - وليس عن الشرع مباشرة - جاء فيه ان "فاروق الشرع لم يفكر في اي لحظة بترك الوطن الى اي جهة كانت"، مضيفا انه "كان منذ بداية الازمة يعمل مع مختلف الاطراف على وقف نزيف الدماء بهدف الدخول الى عملية سياسية في اطار حوار شامل لانجاز مصالحة وطنية".وكان بيان صادر عن قيادة الجيش الحر (المعارض) "بناء على توارد معلومات حول انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق وتوجهه إلى الأردن، ان العملية ربما باءت بالفشل".وفي بيان آخر، أعلنت القيادة أن "هذا النوع من العمليات على هذا المستوى لشخصيات كبيرة تدخل ضمن سلسلة إجراءات أمنية معقدة تتطلب الكثير من الحذر في تداول اية معلومات ولذلك نعلن اننا لا نؤكد ولا ننفي لغاية هذه اللحظة الرواية الكاملة المتداولة حول انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع".ونفى مسؤول اردني ، فضّل عدم الكشف عن هويته، وصول الشرع الى المملكة.ونقل البيان عن الشرع تأكيده على ضرورة ان تحقق المصالحة الوطنية "للبلاد وحدة اراضيها وسلامتها الاقليمية واستقلالها الوطني بعيدا عن اي تدخل عسكري خارجي".وكان الشرع ترأس في تموز/يوليو 2011، اي بعد اربعة اشهر من اندلاع الحركة الاحتجاجية في البلاد، لقاء تشاوريا للحوار الوطني السوري، شاركت فيه نحو 200 شخصية تمثل قوى سياسية حزبية ومستقلة وأكاديميين وفنانين وناشطين بغياب المعارضة التي ترفض أي حوار في ظل استمرار أعمال العنف.وتضمن البيان الصادر عن مكتب الشرع ايضا ترحيبه بتعيين الدبلوماسي الجزائري الاخضر الابراهيمي مبعوثا للامم المتحدة الى سوريا.وقال ان "الشرع يرحب بتعيين الاخضر الابراهيمي ويؤيد تمسكه بالحصول على موقف موحد من مجلس الامن لانجاز مهمته الصعبة من دون عوائق".وتلقى النظام السوري مؤخرا سلسلة ضربات موجعة بعد انشقاق بعض اركانه، وابرزهم رئيس الحكومة رياض حجاب الذي فر الى الاردن واعلن انضمامه الى "الثورة".وكان ثلاثة ضباط في الامن السياسي في دمشق انشقوا مطلع آب/اغسطس الجاري، وابرزهم رئيس فرع المعلومات في الامن السياسي العقيد يعرب محمد الشرع مع شقيقه من الفرع نفسه، وهما ابن عم نائب الرئيس السوري فاروق الشرع، بحسب ما اعلن الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين.وكانت الجامعة العربية اطلقت مبادرة في كانون الثاني/يناير يدير بموجبها الشرع المرحلة الانتقالية نحو دولة ديمقراطية مكان الرئيس السوري بشار الاسد، واصفة اياه بانه "رجل ينال اتفاق الجميع".وولد الشرع (73 عاما) في محافظة درعا، مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري في اذار/مارس 2011.واقترح الشرع ان يكون وسيطا في بداية الازمة الا ان اعضاء متشددين من النظام قاموا بتهميشه بحسب دبلوماسيين اوروبيين كانوا على رأس عملهم حينها.


الشرطة الألمانية تستعد لمواجهة مظاهرات مناوئة للإسلام



تستعد الشرطة الألمانية في العاصمة برلين لمواجهة مظاهرات مناوئة للإسلام تنظمها مجموعة "برو دويتشلاند" اليمينية منذ أمس السبت.وقالت متحدثة باسم الشرطة: "نحن مستعدون بشكل جيد" وذلك في إشارة إلى اعتزام أنصار هذه المجموعة المتطرفة عرض صور كرتونية مسيئة للنبي الكريم أمام ثلاثة مساجد في برلين تعد مراكز لسلفيين.في المقابل كانت جماعات يسارية أعلنت عن اعتزامها تنظيم مسيرات مناوئة لمظاهرات اليمينيين المتطرفين.وكانت ولاية شمال الراين وستفاليا غربي ألمانيا شهدت في وقت سابق مظاهرات معادية للإسلام نظمها يمينيون متطرفون أسفرت عن أعمال شغب عنيفة.من جهتها حاولت روابط المساجد منع إظهار الرسوم المسيئة للنبي محمد عبر دعوة مستعجلة امام المحكمة الإدارية العليا لكن الأخيرة قضت بأن مثل هذه الخطوة لا تعد جريمة لأنها لا تمثل إهانة لطوائف دينية.ودعا فرانك هنكل وزير داخلية ولاية برلين إلى التعقل "فقوة المجتمع تتضح من خلال رد فعله الهادئ والواعي على مثل هذا الاستفزاز".وفي أعقاب محادثات أجرتها مع الشرطة الألمانية أعلنت جمعيات المساجد الثلاثة أنها لن تستجيب لهذا الاستفزاز "فالاستفزازات المهينة والوضيعة لا تستحق الاهتمام من جانبنا".



أصحاب المحلات التجارية: الازدحام وقلة المواقف كبدانا خسائر
ثقافة التسوق في اللحظات الأخيرة تخنق المستهلكين والتجار


حمّل عدد من أصحاب المحلات التجارية في المنطقة الشرقية ادارة المرور والامانة مسئولية تكبدهم خسائر كانوا يعملون على تلافيها ويطمحون على ربح متوقع خلال العشر الاواخر من رمضان، حيث ان تزاحم السيارات والوقوف المزدوج امام محلاتهم دون شراء الى جانب وجود عدد كبير من الباعة الجائلين والمباسط امام المحلات وعلى الارصفة كبدهم خسائر غير متوقعة.فيما نفى مدير مرور محافظة الخبر المقدم حسين المبارك، تسببهم في الزحام، ورفض ادعاءات اصحاب المحلات في عرقلة تدفق السيارات او ازدحامها، مؤكدا أن دور المرور هو تنظيم حركة السير، والحرص على أن تكون الحركة انسيابية وسلسة، مشيرا الى أن الباعة الجائلين ليسوا من مسئولية المرور انما من مسئولية البلدية ومراقبة الاسواق بالتحديد.وكشف المبارك عن وجود خطط لتلافي وقوع الزحام خلال الايام التي تسبق عيد الفطر والايام التي تليها، منها جعل العديد من الاشارات يدوية لتدار من قبل الافراد إضافة إلى زيادة وقت الإشارات الضوئية، الى جانب وجود اكثر من 40 دورية تنظم عمليات السير و74 رجل أمن لتسهيل انسياب الحركة في الشوارع العامة في المنطقة الاولى والثانية ومنع التفرعات التي تسبب التكدس، كما تم تكليف اربعة ضباط ميدانيين يقومون بالمراقبة الفورية فيما الاشارات التي تستخدم نظام"ساهر" ستبقى كما هي على عملها السابق.



وطالب مدير مرور الخبر قادة المركبات بالتعاون مع المرور في إنجاح خططهم والحيلولة دون وقوع تكدس معيق للحركة أو تعمد الوقوف الخاطىء، بزعم القرب من المواقع التي يودون ارتيادها لأن ذلك سيعرضهم إلى المخالفة كما يظهر صورة سلبية عن بعض أفراد المجتمع.ورصدت "الرياض" تزاحما في الثقبة والمنطقة المركزية في الخبر مع انتهاء شهر رمضان، إذ يتركز الزحام في شارع ينبع الذي يحتوي على عدد قليل من المواقف والكثير من المحلات التجارية.وقال محمد النجراني "صاحب محل" إن المحلات التجارية التي تقع في المجمعات الصغيرة تتلقى خسائر فادحة، بسبب قلة المواقف، وعدم استطاعة المتسوقين الوصول إليها بسهولة.وأضاف علي الشهري "صاحب محل" ان الضرر لا يشعر به مالك المجمع التجاري، بحكم أنه يستلم إيجاره بانتظام، فيما يظل الباعة والتجار في ضائقة مالية ونفسية، بسبب قلة المواقف، وإغلاق الكثير من المنافذ والمعابر التي تسهل الوصول الى محلاتنا.واكدوا وقوفهم مع التنظيم الذي يعمل عليه المرور والامانة وفق آلية معينة يقصد من خلالها فك الاختناقات، لكن ذلك لم يأت في صالح التجار، الذين ينتظرون المناسبات، من أجل تعويض خسائرهم طوال السنة، وبينوا أن مشكلة السعوديين تكمن في التسوق في اللحظات الأخيرة التي تسبق المناسبات كالاعياد مما يجعل كل شيء مغلقا وفي ازدحام.



السعوديون يغيرون بوصلة رحلاتهم الخارجية في العيد


أوضح عدد من العاملين في قطاع السفر والسياحة أن هناك ارتفاعاً كبيراً في معدلات السفر لخارج المملكة خلال فترة العيد من خلال الحجوزات التي تمت في هذه الفترة وأن وكالات السفر والسياحة في المملكة تمرّ بمرحلة نشاط كبيرة لا سيما وأن هذه الأوقات تعد من أوقات الذروة لمكاتب السفر والسياحة.وقالوا: المكاتب السياحية قامت بتقديم العروض اللازمة لاستقبال مثل هذه المواسم من خلال تجهيز حجوزات الطيران الخاصة بالمسافرين ووسائل النقل والإقامة في تلك الدول التي يقوم السياح بالتوجه إليها، مشيرين إلى أن بوصلة السياحة العربية بوجه عام قد فقدت الكثير من قوتها، معللين هذا التراجع بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة التي حدثت مؤخراً في بعض الدول العربية مما أثر عليها كثيراً ونتج عن ذلك إحجام الكثيرين من المسافرين عن التوجه إلى هذه الدول نظراً لعدم استقرار الأوضاع الأمنية بشكل كامل، لكن الخيارات الأخرى لا زالت مفتوحة حيث أنه من الملاحظ في الوقت الحالي تغير بوصلة السياحة إلى بعض دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول الشرق آسيوية تليها بعض الدول الاوروبية ذات الجاذبية السياحية، وأن هنالك العديد من العروض السياحية التي تم تقديمها من قبل وكالات السفر والسياحة للمسافرين من حجوزات وخدمات إقامة في بعض الفنادق في تلك الدول المقصودة.وقد شهدت تكلفة الحجوزات والإقامة في الفنادق ارتفاعاً حيث بلغت تكلفة الحجوزات والإقامة للشخص الواحد لمدة سبعة أيام في مدينة دبي 6 آلاف ريال، وفي ماليزيا بلغت تكلفة الحجوزات والإقامة لمدة 7 أيام 9 آلاف ريال أما تركيا فقد بلغت تكلفة الحجوزات والإقامة لمدة 7 أيام 9 آلاف ريال.وقال مرتضى أحمد "موظف بمكتب سفر وسياحة" إن فترات الأعياد هي من أوقات الذروة التي يرتفع فيها الإقبال على السفر لخارج المملكة من قبل الراغبين في قضاء أوقات الإجازة للراحة والاستجمام خارج المملكة، وأن مكاتب السفر والسياحة تقوم بتجهيز العروض الخاصة برحلات السفر من حجوزات وتكاليف إقامة وخدمات أخرى، ومن الملاحظ خلال هذه السنة أن هنالك إحجاماً من قبل المسافرين عن التوجه إلى الدول العربية التي كانوا يقصدونها مؤخراً بسبب الأوضاع الأمنية التي تشكل عامل طرد للسياح.وأضاف أن هناك إقبالا من قبل المسافرين على الدول الخليجية كخيار سياحي وبعض الدول الآسيوية كأندونيسيا وماليزيا بالإضافة إلى بعض العواصم الأوروبية كباريس على سبيل المثال.من جانبه، قال نادر الفضل "موظف في مكتب للسفر والسياحة" إن تشكل الدول الشرق الآسيوية في الوقت الحالي الخيار الأول للغالبية من الراغبين في السفر من أجل قضاء وقت الإجازة والعيد خارج المملكة نظراً للمقومات التي تجعلها خياراً أساسياً لديهم وتسابق مكاتب السفر والسياحة إلى تشكيل العروض الخاصة بالسفر والإقامة هناك، غير أن هذه العروض المقدمة من قبل مكاتب السفر والسياحة تمر بتقلبات في الأسعار والعامل الأساسي المؤثر في ذلك هو الوقت حيث إن هنالك المواسم التي ترتفع فيها أسعار هذه العروض بسبب الإقبال الكبير عليها فيما تختلف الأسعار من دولة إلى أخرى فدولة تركيا على سبيل المثال تكلف الشخص الواحد لمدة أسبوع 9 آلاف ريال تشمل تكاليف حجوزات الطيران والإقامة بأحد الفنادق.وكشف تقرير إحصائي أن مجموع الرحلات السياحية المغادرة من المملكة خلال الربع الأول من العام 2012 بلغ نحو 4.5 ملايين رحلة، أنفق فيها السياح المغادرون قرابة 17 مليار ريال.وأشار التقرير الصادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار الى ان عدد الرحلات الوافدة إلى المملكة خلال الفترة نفسها بلغ 2.9 مليون رحلة أنفق خلالها السياح نحو 7.1 مليارات ريال، فيما بلغ مجموع الرحلات المحلية خلال الربع الأول نحو 5.0 ملايين رحلة أنفقوا فيها 7.4 مليار ريال.واوضح ان أكبر عدد من الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة خلال الربع الأول من عام 2012م جاء من دول الشرق الأوسط، حيث بلغ عددها 1.6 مليون رحلة، تليها في العدد دول جنوب آسيا 360 ألف رحلة، ثم دول أوروبا 86 ألف رحلة، ودول أفريقيا 83 ألف رحلة، ودول شرق آسيا والمحيط الهادئ 62 ألف رحلة.



سياحة المؤتمرات وراء انتعاش اقتصاد الكويت


أكد الخبير السياحي لدى دول مجلس التعاون الخليجي السيد العاصي أن سياحة المؤتمرات والمعارض تمثل نمطاً سياحياً هاماً حيث يتيح موقع الكويت الجغرافي ومكانتها السياسية فرصة كبيرة لاستضافة عشرات المؤتمرات الدولية سنوياً في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والطبية والمهنية.وتعتبر القاعات المجهزة بالكويت بما تشمله من إدارة وتنظيم وترجمة وإعلام ، نواة انطلاق هذا النوع من السياحة، كما يساهم حضور رجال الأعمال في حدوث انتعاشة في حركة السياحة الوافدة للكويت، حيث يمثل هذا النوع تسهيلات لإتمام الصفقات التجارية، علاوة على الإقامة والانتقالات واستخدام الخدمات المعاونة كالتاكسي والمطاعم وخلافة .الجدير بالذكر أن الكويت نجحت مؤخراً في اجتذاب العديد من المؤتمرات الدولية المهنية ، سواء تلك الخاصة بالمجال السياسي واجتماعات دول مجلس التعاون الخليجي حيث اقيم عام 1914م أول مؤتمر دولي في الكويت (مؤتمر الصبيحية) والعديد من المؤتمرات الاخري التي كان لها مردود اقتصادي علي الكويت ، وأضاف ان افتتاح المجمعات التجارية الكبيرة والملحق بها فنادق سوف تساعد على خلق نوع جديد من السياحة يطلق عليه السياحة التسويقية ، معرجا على ان المسؤولين عن القطاعات المهتمة بالسياحة في الكويت لديهم هذا التوجه وهو وضحا جدا من حيث افتتاح المركز المالي بالكويت لوضع الخطط وتنفيذ المشاريع الكفيلة للنهوض بالسياحة لتأخذ المكانة التي تستحق ، والتسابق مع الزمن لتعويض فترة الركود التي مرت بها السياحة والتركيز على سياحة رجال الاعمال والمؤتمرات لجذب الانظار للكويت اذن نحن بحاجة الى وضع صورة تقديرية مستقبلية للنشاط السياحي المرجو تحقيقه.



ضغط العيد يرفع سعر الحلاقين في الشرقية 400%


عمد عدد من صالونات الحلاقة الرجالية بالخبر إلى رفع اسعارها الى 400% قبل عيد الفطر المبارك والتي شهدت زحاما كبيرا ما حدا بالعاملين في تلك الصالونات الى عدم قبول اي شخص الا بحجز مسبق وحددوا اسعار الحجز ب 150 ريالا للشخص يشمل حلاقة الذقن والرأس وعمل تنظيف للبشرة.في الوقت الذي تشهد صالونات الحلاقة قبل ساعات من دخول العيد وتحديدا ليلة العيد ازدحاما كبيرا من جميع شرائح المجتمع الذين يتوافدون عليها بشكل كبير في وقت محدود للاستعداد لعيد الفطر المبارك على الرغم من زيادة الاسعار ليلة العيد في بعض صالونات الحلاقة.وعزا عدد من الحلاقين في الخبر ارتفاع الاسعار الى كثرة الطلب على الحلاقة ليلة العيد وان هذا الوقت هو المربح الحقيقي لهم طوال العام، في حين غابت الرقابة على الأسعار مع التزام محلات الحلاقة بتعليق التسعيرة التي وضعت من البلدية والتي تعطي 10- 15 ريالا للذقن و 15-20 ريالا للشعر.ويقول راشد الشمري، إن كثيرا من الشباب يترددون على صالونات الحلاقة وخاصة في الايام الاخيرة من رمضان الا ان الظاهرة المتفشية هو ان اغلب الشباب لا يفكرون في التجهيز للعيد الا في الوقت الضيق.ويقول صالح محمد، العيد مناسبة عزيزة وفرحة كبيرة لجميع المسلمين للكبار والصغار ويحاول الجميع الظهور في هذه المناسبة في اجمل صورة ومن الاشياء المهمة التي يحرص عليها ابناء المجتمع الحلاقة للعيد على ان تكون في ليلة العيد او قبل العيد بيوم واحد فقط.ويشير اسماعيل احمد "حلاق" ان هناك إقبالا كبيرا من الزبائن ليلة العيد، حيث يكون هناك ضغط كبير على محلات الحلاقة ما يتطلب زيادة في السعر وهذا معمول به منذ سنوات.ويقول سليم علي "حلاق"، إن العمل خلال الايام الاولى شبه عادي ولكن بعد منتصف الشهر تبدأ الحركة في الازدياد، وفي الاسبوع الاخير تشتد الحركة وتبلغ الذروة والازدحام في ليلة العيد حيث يستمر العمل حتى الساعات الاولى من صباح يوم العيد ويصل العمل الى 12 ساعة متواصلة.ويؤكد ظافر اليامي، ان اسعار الحلاقة تتفاوت من صالون الى آخر فالعمالة التركية والعربية تختلف اسعارها عن العمالة الاسيوية والهندية وبعض الصالونات ترتفع بحسب ديكور المحل والبعض تجد فيها الفخامة والشكل الا ان اسعارها مرتفعة جدا عن بقية الصالونات العادية حيث يستغل بعض الحلاقين مناسبة العيد في زيادة الاسعار في ظل غياب الرقابة على الاسعار.



وزير خارجية فنلندا يتراجع عن تصريحاته بشأن انهيار محتمل لمنطقة اليورو !!


تراجع وزير الخارجية الفنلندي ، إركي توميوجا ، عن تصريحات صحفية تحدث فيها عن استعداد بلاده بخطط لمواجهة انهيار محتمل لمنطقة اليورو في ظل المخاوف من تصاعد أزمة ديون منطقة العملة الأوروبية الموحدة.وقال توميوجا في تصريحات لمحطة "واي. أل. إي" الفنلندية الإذاعية الجمعة إن عنوان "فنلندا تعد نفسها لانهيار منطقة اليورو" الذي اختارته صحيفة "ديلي تيليجراف" البريطانية للمقابلة التي أجرتها معه "اسيء فهمه".وأضاف توميوجا: "في المواقف المضطربة تساور جميع الوزارات مخاوف من إمكانية حدوث ذلك ... من إمكانية انهيار اليورو ".ولا يبدو أن الأوضاع الدبلوماسية في منطقة اليورو قادرة على تهدئة مخاوف الأسواق حيث أعلنت حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن دعمها لموقف البنك المركزي الأوروبي الرافض على تقديم أي مساعدات مالية غير مشروطة لدول منطقة اليورو المتعثرة ماليا.و كان رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي قد أصر على ضروة تقدم الدول الأعضاء بطلب الحصول على مساعدة البنك لكي يتدخل ويساندها في الأسواق المالية. وقالت أنجيلا ميركل خلال رحلتها إلى كندا ردا على سؤال عن موقفها من تصريحات دراجي إنها تؤيدها.وكانت صحيفة "ديلي تيليجراف" الصادرة الجمعة نقلت عن وزير خارجية فنلندا توميوجا قوله: "يتعين علينا توقع إمكانية انهيار منطقة اليورو" ، مشددا على ضرورة أن تعد فنلندا نفسها لهذا السيناريو.وذكر توميوجا أن السلطات الفنلندية لديها بالفعل خطط "لمواجهة جميع الاحتمالات" المتعلقة بأزمة الديون في منطقة اليورو.ووفقا لتقرير الصحيفة ، تعتبر تصريحات توميوجا الأشد من حيث اللهجة حتى الآن لسياسي قيادي في منطقة اليورو فيما يتعلق بالتحذير من انهيار منطقة اليورو.وفي المقابل ذكر توميوجا أن نهاية منطقة اليورو لا تعني نهاية الاتحاد الأوروبي ، وأضاف: "بل على العكس ، فعقب انهيار منطقة اليورو سيعمل الاتحاد الأوروبي بأداء أفضل".وفي الوقت نفسه حذر توميوجا من الأعباء المالية التي قد تعقب انهيار محتمل لمنطقة اليورو ، وقال: "هناك إجماع على أن انهيارا متوسطا وقصير المدى قد يكبد خسائر أكثر من الإدارة الحالية للأزمة".ولكن وزير الشؤون الأوروبية الفنلندي ألكسندر ستوب سارع برفض تصريحات توميوجا بشكل حاسم.وقال ستوب في تصريحات لشبكة سي.إن.بي.سي التلفزيونية "لا اعتقد أننا سنلعب بالنار هنا ونقترح تفكيك منطقة اليورو.. السيناريو الأول بالنسبة لحكومة فنلندا هو أن اليورو سيستمر".كما شدد متحدث باسم المفوضية الأوروبية على أنه "لا غنى عن اليورو".وقال أوليفر بايللي المتحدث باسم المفوضية "المفوضية لا تعمل على تفكيك منطقة اليورو ولا على وضع خطط طوارئ لمواجهة هذا السيناريو ولا سيناريو خروج دولة أو أخرى من المنطقة .. واجبنا هو التركيز فقط على سبل إنقاذ تكامل اليورو".من ناحيته دافع توميوجا عن نفسه في تصريحات لإذاعة واي.أل.أف بعد نشر تصريحاته الصحفية فقال كان تعبيرا عن موقف شخصي يرى أنه في ظل حالات الغموض يجب أن تدرس كل الوزارات احتمالات حدوث مثل هذه الأشياء وأن منطقة اليورو قد تتفكك.كما اتهم الوزير الصحيفة البريطانية باستخدام عناوين مضللة عندما عنونت للموضوع بعبارة "فنلندا تستعد لانهيار اليورو".وجاء توقيت تصريحات الوزير الفنلندي مفاجئا للمراقبين بعد أن استمتعت دول اليورو المتعثرة ماليا بعدة أسابيع من تراجع ضغوط أسواق المال عليها.و يقول كارل لانو المحلل الاقتصادي في مركز دراسات السياسة الأوروبية ببروكسل "لماذا يقول هذا الآن في الوقت الذي تحسن فيه موقف الأسواق مما يحدث في منطقة اليورو؟" .وأضاف أن التعامل السياسي "كان أكبر نقطة ضعف في الجهود الأوروبية لمواجهة أزمة منطقة اليورو طوال عامين ونصف العام".كانت فنلندا قد أثارت ترقب أوروبا الشهر الماضي عندما بدت أنها ستتراجع عن موافقتها على حزمة الإجراءات الرامية إلى مواجهة أزمة ديون منطقة اليورو والتي كان قد تم الاتفاق عليها في قمة أوروبية سابقة.الجدير بالذكر أن فنلندا وجدت نفسها في خلاف مع الدول الأخرى الأعضاء في منطقة اليورو عدة مرات خلال أزمة ديون المنطقة وكانت تحظى أحيانا بدعم بعض الدول المحافظة ماليا مثل هولندا.وقد انضمت النمسا إلى هذا النزاع الجمعة ميشائيل سبيندلجر عندما طالب الدول الأعضاء في منطقة اليورو إلى ضرورة اتاحة إبعاد أي دولة لا تلتزم بالقواعد المالية للمنطقة.وقال الوزير في مقابلة مع صحيفة كروير "لو كانت لدينا هذه القاعدة لكنا قد حددنا بالفعل تداعيات تطبيقها". جاء ذلك ردا على سؤاله عن عضوية اليونان المتعثرة ماليا في منطقة اليورو. من ناحيته قال المستشار النمساوي فيرنر فايمان إن تصريحات وزير الخارجية لا تمثل موقف الحكومة محذرا من أن التداعيات السلبية لانهيار منطقة اليورو تفوق أي فوائد للدول الأعضاء بشكل منفرد.



خلال مؤتمر " قمة أدنبرة للثقافة الدولية " بمشاركة 47 دولة..
دعم القيادة.. ورسالة الثقافة.. يجسدان تجربة المملكة في إقامة أيامها الثقافية


لاقت تجربة المملكة في تنظيم وإقامة الأيام والأسابيع الثقافية، استحسان وإعجاب المشاركين في مؤتمر "قمة أدنبرة للثقافة الدولية" الذي عقد على مدى يومين نهاية الأسبوع الماضي، بمشاركة وزارات ومنظمات مختصة بالشأن الثقافي مثلت 47 دولة. وقد ناقش المؤتمر خلال جلساته في يوميها الأول والثاني، عددا من الموضوعات، التي اجتمعت محاورها المختلفة في التأكيد على أهمية دور الفنون و الثقافة في التعريف بتراث الأمم والشعوب.. إلى جانب التأكيد على ما يمتلكه التواصل الثقافي من قدرة على التعريف والتواصل الأممي، إضافة إلى ما تعززه الثقافة من تواصل العلاقات المختلفة بين الشعوب وإرثها الثقافي.كما شهدت جلسة المؤتمر الافتتاحية كلمة لوزيرة الشؤون الثقافية الخارجية في الحكومة الاسكتلندية وعضو البرلمان "فيونا هيسلو" التي أكدت خلال كلمة الافتتاح بما يمثله التواصل الثقافي بين الشعوب، وما يشكله من مد جسور التواصل بين مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية.. مشيرة في كلمتها إلى أن التواصل الثقافي بين شعوب العالم بما هيأته له الاتصالات الحديثة ووسائلها تخطى مختلف الحدود الجغرافية بين بلدان العام عبر وسائل الاتصال المختلفة.. مختتمة كلمتها بما أصبح التواصل الثقافي بين شعوب العالم يتميز به من يسر التواصل وسهولته عبر وسائل الاتصال الحديثة، التي جعلت من التواصل الثقافي العالمي يسير عبر إيقاع السرعة ويصل إلى مختلف الشرائح الاجتماعية عبر تلك الوسائل.أما عن المشاركين في المؤتمر، فقد أكد عدد من وزراء الثقافة ومسؤولي المنظمات الثقافية خلال كلماتهم على ما يلعبه الدور الثقافي بمختلف فنونه وأجناسه بين الشعوب، وما تقدمه اللقاءات الثقافية من خلال ما تقدمه من فنون قادرة على التعريف بالموروثات الشعبية و والفنون الإبداعية بين دول العالم، مما يؤكد الحاجة إلى استثمار هذه الأدوار بين الشعوب.. إضافة إلى ما حث المشاركون في المؤتمر عليه من الأخذ بتطوير آليات الملتقيات والفعاليات الثقافية بين الدول، إلى جانب ما تحتاجه في ظل الثورة الاتصالية العالمية من الاهتمام بتسهيل مختلف الإجراءات والأنظمة التي من شأنها الارتقاء بأدوار تبادل العلوم والفنون بين مختلف ثقافات الشعوب، لما ينعكس بدوره على مزيد من التواصل الثقافي الفعال بين الثقافات خدمة لثقافات الشعوب ولتحقيق مزيد من التعريف بموروثات الشعوب وتراثها الثقافي.وقد خرج المؤتمر في بيانه الختامي بالعديد من التوصيات التي أكدت على أهمية ما تمثله الموارد المالية، من قبل الهيئات الداعمة، والتي أوصى المؤتمر بأن يكون منطلق الإنفاق المالي ودعم البرامج الثقافية يتجه إلى تشجيع الثقافة ودعم حركتها التواصلية بين الشعوب، بعيدا عن تسخير الدعم المالي والأوار الثقافية لتوجهات منظمة أو قطاع ما، إلى جانب التأكيد على أهمية دعم الثقافة وتسخير ما يعترض أدوارها في التواصل بين دول العالم.كما أوصى المؤتمر في بيانه الختاني بأهمية العمل الجاد والفاعل، لنشر الثقافة بين الدول والمجتمعات بين كافة شعوب العالم.. الذي يكون منطلقه الوعي الكامل بمضامين الثقافة، والفهم المستنير الذي يتخذ من التخطيط للثقافة منطلقا ثقافيا عالميا لديه القدرة على التواصل وتخطي كافة العراقيل التي من شأنها إعاقة الدور الثقافي الهادف إلى التعريف والتعرف على ثقافات الشعوب وتراث الأمم.. وتقديم الدعم الذي من شأنه أن يسهم في أداء الدور الثقافي، بعيدا عن أي اعتبار تجاري، أو آخر مادي، نظرا لما يمثله التواصل الثقافي بين الشعوب، ولما يمتد عبر فنونه الإبداعية من تعميق التواصل وتوسيع دائرة المعارف الثقافية بين الدول.كما أكد المؤتمر في بيانه على أهمية التقانة في خدمة الثقافة ، عطفا على ما يشهده العالم من ثورة اتصالية وتكنولوجية، والتي تلعب دورا حيويا وهاما في حياة الكثير من شعوب العالم، حيث أصبحت وسائل الاتصال الحديثة بمختلف وسائلها تمتلك قدرة هائلة في التعريف بثقافات الأمم، إلى جانب قدرتها على تقديم الثقافات وخلق تواصل سهل وسريع بين ثقافات العالم بمختلف فنونها وموروثاتها الشعبية.. الأمر الذي ينعكس بدوره على حركة التواصل الثقافي بين الشعوب، وديناميكية التعارف المستمر بين ثقافات شعوب العالم.وقد ترأس وفد المملكة المشارك في مؤتمر أدنبرة إنابة عن معالي وزير الثقافة و الإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الأستاذ عبدالرحمن الهزاع الذي أكد على أن دعوة المملكة العربية السعودية للمشاركة في المؤتمر، يأتي امتدادا لما تمثله مكانة المملكة من المنظمات الثقافية عامة ومؤتمر أدنبرة بصفة خاصة.. مشيرا إلى أن دعوة المملكة للمشاركة في ملتقى قمة أدنبرة للثقافة الدولية 2012م يأتي إدراكا من الجهة المنظمة للمؤتمر أهمية ما تحظى به المملكة من موروث ثقافي كبير في المجالات الدينية و الإبداعية.تجدر الإشارة إلى أنه تم من خلال مشاركة وفد المملكة في المؤتمر عرض تجربة المملكة في تنظيم الأيام والفعاليات الثقافية، وذلك من خلال ما أقامته من أيام وملتقيات ثقافية في عدد كبير من الدول.. إضافة إلى ما حققته تلك الأيام والأسابيع الثقافية من نجاح، لاقت من خلاله الترحيب على المستويين الرسمي والشعبي.. الأمر الذي جعل عدداً من الدول المشاركة في مؤتمر أدنبرة تبدي رغبتها في استضافة نشاطات ثقافية سعودية، إلى جانب عرض فعاليات ومناشط ثقافية في المملكة لما تمثله من مكانة ثقافية بين مختلف الثقافات العالمية.






ابتزاز الفتيات جريمة عصرية وكارثة أخلاقية


تتعرض الكثير من الفتيات للابتزاز والاستغلال الأخلاقي الذي يهدد أخلاقهن وأعراضهن ويرمي بهن ضحايا للفساد الأخلاقي ويتركهن فريسة للمناخات الموبوءة بعد أن يقضي الذئاب البشرية منهن حاجتهم في جرائم مخلة بالشرف والعرض، لقد شهدت سجلات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كثيراً من هذه الحالات الدنيئة ونجحت الهيئة وبدرجة تفوق وتميز في إحباط الكثير من الجرائم الأخلاقية بفضل الله تعالي ثم بتعاون الكثير من أطراف تلك القضايا وشجاعتهم وقد قرأت مؤخرا حكاية تلك الفتاة التي ابتزها وافد وعدها بالزواج وطلب منها أن تعطيه صورها الخاصة وعندما وصلته الصور بدأت المرحلة الثانية من خطة الابتزاز حيث أخذ يساومها إما أن تخرج معه للاختلاء بها أو يفضحها بإخراج الصور على الملأ وبطبيعة الحال (وإن كانت الفتاة قد أخطأت في بداية الأمر) إلا أنها أظهرت في هذه اللحظة شجاعة نادرة وظهرت إلى النور وأبلغت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمساومة والابتزاز فأوقعت الهيئة ذلك الوافد في كمين لم يستطع معه إلا الاعتراف .. هذه الفتاة أظهرت كما قلت شجاعة نادرة ولكن البعض قد تضعف عن المقاومة ولا تستطيع التراجع عن أخطائها التي وقعت فيها أمام إغراءات كثيرة وخوفا من الأسرة والمجتمع وما قد تصل إليه من خسارة للسمعة والفشل في الحياة ، ومثل هذه المشاهد من المساومات والابتزاز لفتياتنا تتكرر كثيرا وتتعدد صورها وتختلف مواقعها وظروفها وتتغير ملابساتها كلما ركب الشيطان في رؤوس ضعاف النفوس فيزين الشيطان لهم أعمالهم ويرمي بهم في مستنقع الجرائم الأخلاقية لتحقيق نزوات شيطانية وشهوات وقتية ورغبات دنيئة ولهذا وذاك كان لابد أن نفتش عن الخلل ونبحث عن الداء ليصف لنا المصلحون وأهل الرأي والحكمة والعقل الراجح الدواء الناجع ونصل سويا للحل الشافي الذي يوقظ قلوبنا ويرشد السفهاء منا إلى الخير والصلاح وأعتقد جاداً جازماً أن لجهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دورا بارزا تشكر عليه في القضاء على هذه الجرائم ولكن اليد الواحدة لا تكفي ولا تصفق إذ لابد أن تقف معها التربية والتعليم بمدارسها المنتشرة والتعليم الجامعي بكلياته المختلفة ووسائل الإعلام بقنواتها ومطبوعاتها لبث الوعي لدي الشباب والشابات والفتيان والفتيات لتحذيرهم من تلك المنزلقات الخطرة (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس) والله الهادي إلى سواء السبيل.



موضة «بيت العنكبوت» للذقن والشعر معاً وصبغة خصل الشعر باللون الأبيض و«البني»
صالونات تجميل الشباب في العيد..«زودوها حبتين»!


صفف شعره بطريقة لافتة للنظر، فيما حلق لحيته بطريقة جعلت منها أشبه بالخريطة على وجهه، ورغم الضحكات المكتومة من الجالسين على كراسي الانتظار بالصالون بسبب تقليعته الغريبة، إلاّ أنّه لم يعر أي اهتمام لنظرات الاستهجان تلك، بل وقف بكل ثقة ونظر لنفسه في المرآة وطلب من الحلاق أن يحدث تعديلاً خفيفاً لقصة شعره، حيث كانت عبارة عن خصل ثبتها في منتصف رأسه ك"عرف الديك" وأغرقها بمثبت الشعر، والذي يحول دون تغيّرها أو تأثرها بالهواء وغيره، وعلى الرغم من الأسعار الباهظة التي تشترطها الصالونات لتصفيف الشعر وابتكار التقليعات، إلاّ أنّ نسبة كبيرة من الشباب لا يمانع أن يدفع (150) ريالا وأكثر؛ لأجل تسريحة عمرها ينتهي بنهاية اليوم.

ليلة العيد
ويزيد الإقبال على الصالونات ليلة العيد؛ فتمتلئ بالشباب الباحثين عن تجديد "اللوك" الخاص بهم، من خلال قصة شعر جديدة، حتى وإن استدعى ذلك صبغ بعض الخصلات أو الشعر كله، وتحديد اللحية بطريقة لافتة للنظر، مقلدين بذلك نجوم السينما أو المشاهير من الرياضيين، حيث تنتشر في المدن فئات مختلفة من الصالونات ولكل منها زبائنها، وأصبحت تقدم خدمات متعددة، تختلف عن ما عُرف به الحلاق التقليدي، وأصبح البعض يبحث عن الخدمة الفخمة، التي يقدمها عاملون من جنسيات عرفت بالمهارة وإتقان المهنة، فيما يعتبر آخرون أنّ النظافة هي الأهم مهما كانت فخامة الصالون، ويتفق الجميع على أنّه مهما كانت الخدمة راقية فإنّ ذلك لا يبرر رفع الأسعار بشكل خيالي.

"موضة" العيد
ويبدو أن "موضة العيد" هذا العام أخذت ثلاثة مسارات، وجميعها أبقت الذقن، ولكن الاختلاف بينها أن الأول الخاص بالمراهقين اعتمد على تشكيل الذقن بطريقة متعرجة، أو هندسية، أو على شكل صورة "بيت العنكبوت مثلاً"، إلى جانب صبغة خصل الشعر بألوان عدة، أشهرها الأبيض و"البني"، و"موضة" المسار الثاني، ما يطلق عليهم "شباب الرزة"، وهم من يحتفظ بالذقن الخفيف "ديرتي"، من دون تحديد، والمسار الثالث، "موضة الحلو ما يكمل"، وهم من وصل بهم العمر أشده، ويحاولون أن تكون "السكسوكة" ذات الصبغة السوداء، والشارب الكثيف عنواناً لهم.

مراقبة الوالدين
وتساهم الأعياد بتزايد التقليعات والقصات الغريبة للشباب، خصوصاً وأنّهم غير مقيدين بدوام مدرسي أو جامعي؛ مما سهّل عليهم عمل ما يرغبون به، إلى جانب تساهل بعض الأسر في النصح أو التوجيه، حيث يذكر بعض أولياء الأمور أن محاولات منعهم لأبنائهم ستجعلهم يعاندون ويدخلون معهم في صدامات تسبب خلق فجوة بينهم، الأمر الذي جعلهم يفضلون ترك أبنائهم يعيشون فترة المراهقة بتوجيه خفيف ومراقبتهم عن بُعد، إلى أن تنتهي هذه المرحلة الحرجة والتي تشتهر ببعض التصرفات الغريبة والطائشة بعض الشيء.

موجة رفع الأسعار
وذكر "محمد الحسن" أنّ الخدمة مهما كانت جيدة وراقية إلاّ أنّ السعر لا يجب أن يكون مبالغاً فيه، داعياً إلى تدخل الجهات الرقابية لوضع حد من ارتفاع أسعار الحلاقة، والتي كانت سابقاً بخمسة ريالات للذقن وعشرة للشعر، فيما أصبحت حلاقة الذقن الآن لا تقل عن (15) ريالاً، فيما يصل قص الشعر في بعض الأحيان إلى (25) ريالاً وربما أكثر، مضيفاً أنّه رغم ارتفاع الأسعار عند الحلاقين، إلاّ أنّهم لا يخجلون من طلب إكرامية أو "بخشيش" بعد الانتهاء من الحلاقة، بداعي أنّهم اهتموا وحرصوا على تقديم خدمة خاصة، مبيناً أنّ رفع الأسعار لم يقتصر على المحال التي تصنف على أنّها فخمة بل شمل الحلاقين في الصالونات العادية، الذين ركبوا موجة رفع الأسعار، معللين ذلك بارتفاع تكلفة المواد المستخدمة من كريمات، ومعجون حلاقة، و"أمواس"، وبعضهم يقول بأنّ الإيجار هو السبب.

خدمات جديدة

وأشار "حسين السبع" إلى أنّ بعض الشباب يبالغون في التقليعات والقصات التي تشوه من شكلهم أكثر مما تحسنه، مؤكداً على أنّ خدمات تنظيف الوجه والمساج تنافس الكثير من الصالونات الرجالية للاستحواذ على أكبر شريحة من الزبائن، من خلال تقديم خدمات مختلفة كتنظيف الوجه بأفضل المستحضرات الطبيعية، إضافة لتوفير خدمة التدليك، وهي التي تجد قبولا عند البعض وامتعاضاً من الآخرين، الذين يجدون فيها مبالغة زائدة، مبيناً أنّ الصالونات الرجالية عرفت بتقديم خدمة الحلاقة منذ سنوات طويلة، إلاّ أنّها تطورت لتصل ل"حف الحواجب" واستخدام "الشمع" أو "الحلاوة" في إزالة الشعر، كما تخصص بعض الصالونات غرفا خاصة لبعض الزبائن الراغبين بالخصوصية، موضحاً أنّ هذه الخدمات لا تقتصر على الشباب إذ تصل إلى الكثير من الرجال المتقدمين في العمر، والذين يقصدون الصالونات ليس بهدف صبغ شعرهم الأبيض فقط، بل يمتد ذلك لعمل قصات وتقليعات غير مناسبة لأعمارهم، وهو ما يجعل الكثير من الشباب يتهامسون فيما بينهم ووصفهم لهذه الفئة بالعديد من الألقاب الساخرة.

حتى الشيّاب!


ولفت "يولماز" -حلاق تركي- إلى أنّ الاهتمام بالشكل لم يعد حصراً على السيدات فقط، بل أصبح بعض الشباب يحرصون على طلب بعض الخدمات كتنظيف الوجه، وعمل حمام الزيت، إضافة إلى تجهيز المتزوجين حديثاً، والذين عادة يحجزون موعداً لذلك قبل فتره من الزمن، حيث يتم توفير بعض الأقنعة الخاصة بتنظيف البشرة، إضافة لترتيب الشعر والذقن ليظهر بأفضل صورة في يومه الخاص، مؤكداً على أنّ هذه الخدمات لا تقتصر على الشباب فقط، حيث إنّ هناك الكثير من الرجال الكبار في السن يحرصون على طلب خدمة العناية بالبشرة للظهور بأفضل حلة، منوهاً أنّ هناك بعض المبالغة من قبل بعض المسنين الذين يرغبون في الظهور بمظهر شبابي، وأن يكونوا أصغر سناً مما هم عليه.

حب التقليد

وأفاد "يحيى القلاف" -باحث اجتماعي- أنّ بعض الشباب لديهم معتقد أن الناس ستهتم بهم أكثر في حال كانت صورتهم أو شكلهم مميزاً، خصوصاً من هم في سن المراهقة؛ مما يجعلهم يلجؤون للقصات والتقليعات الغريبة، ولهذا وصل البعض لدرجة الهوس في الاهتمام بشكله، خصوصاً عندما يعتقد أنّ وجهه فيه عيب يشوهه كأن يكون أنفه غير متناسق مع الوجه؛ مما يدخله بنوبات من التفكير العميق في كيفية إخفاء هذا العيب، غير مدرك أنّ الخلقة التي وهبها الله للإنسان جميلة كيفما كانت، مضيفاً أنّ البعض قد يلجأ لعمليات التجميل فتزيد من التشوهات التي يشتكي منها، وقد يتسبب ذلك في انتكاس الحالة النفسية لديه، واستمرار البحث عن الجمال أو الكمال في الشكل، خصوصاً وهو يرى بعض الأشخاص كالنجوم السينمائيين ولاعبي الكره المشهورين ويحاول تقليدهم في الشكل واللبس.






هذه أخلاقيات أبنائنا
شاب متطوع يرفض مكافأة مالية من معتمر


رفض شبل سعودي «متطوع»ساهم في خدمة المعتمرين مبلغاً من المال عرضه عليه أحد زوار بيت الله الحرام ، وكان الشاب محمد زياد قدير أحد كشافة تعليم بمكة المكرمة فوجئ خلال مشاركته مع زملائه في مشروع سقيا زوار بيت الله الحرام ليلة السابع والعشرين والتاسع والعشرين من الشهر المبارك بمعتمر يعرض عليه مبلغاً من المال كمكافأة له على تفانيه في عمله حيث قال له: إنني أراقبك منذ أن توقفنا عند إشارة المرور وأعجبني أداؤك وهمتك وتقديرا لك أتمنى منك قبول هذا المبلغ كهدية مني لك على عملك المميز، فرد عليه الشاب السعودي: أشكرك على ثنائك وإعجابك، وأنا اعمل هنا»متطوعا» بحثاً عن الأجر والمثوية من الله سبحانه وتعالى، ومكافأتي منك هي الدعاء لنا عسى ان يتقبلها الله في هذه الساعة المباركة.







قراءة ممتعة اتمناها لكمـ و السموحة ع القصور


اخر تعديل كان بواسطة » حروف الغلا في يوم » 19/08/2012 عند الساعة » 08:27 AM
  #2  
قديم 19/08/2012, 08:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
ما منك قصور يا حروف

الله يعطيك العافية وعيدكم مبارك وكل عام وانت وأهلنا بالإمارات في خير وصحة وسلامة وبلادنا والمسلمين


بخصوص اليمينيين الألمان فسوف نرسل لهم احمد قريبا ولكن ان المقام لدى الوالدة قد راق له
  #3  
قديم 19/08/2012, 08:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
مشكوووره على الجهد الراااائع...

وكل عاااام والامه الاسلاميهـ بخير....
  #4  
قديم 19/08/2012, 08:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
صباح الخيييييييير

كل عام و انتي بخير و صحه و سلامه ، اعاده الله علينا و عليكم أعواما مديده

يعطيك العافيه و جزاك الله خير الجزاء
  #5  
قديم 19/08/2012, 10:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
صباح الانوار على الجميع كل عام و انتم بخير و تقبل الله من الجميع صالح الاعمال

يعطيك العافية يا حروف
  #6  
قديم 19/08/2012, 01:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
مساء النور و السرور..

إقتباس
كل عام و انتم بخير و مبروك عليكم العيد
اعداد : حروف الغلا

و أنتي بخير و صحة و سلامة...
عساش من عواده..



إقتباس
ضغط العيد يرفع سعر الحلاقين في الشرقية 400%


قمة الإستغلال...




شكراً لاقتطاعك جزء من وقتك في صباحية العيد..
و إعداد الموضوع..

الله يعطيك العافية...




و كل عام و أنتم بخير يا رواد الشبكة..
و كل عام و أنتم بخير خاصة للمجلساويين..

  #7  
قديم 19/08/2012, 01:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,890
إقتباس
تشمل طباعة وتوزيع مليون نسخة من دليل برنامج الفعاليات
أمانة الرياض تكثف جهودها للتعريف بفعاليات احتفالات عيد الفطر

خفّوا علينا

كل فعالياتهم أطول رجل في العالم واقصر رجل في العالم
احسّ الباكستاني طفش وكره اليوم اللي صار فيه اطول رجل في العالم

ولا مسرحيّات مخيسة يجيبون لنا فهد البتيري *الفيس الأخضر اللي بالبيبي* وسماجة

حللات بس العيد بدبي ، تتعيد من جد.
  #8  
قديم 19/08/2012, 08:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااافيه على النقل

كل عااااااااام وانتم بخيرررررررررررر
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:45 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube