#1  
قديم 17/08/2012, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ H A N E E N
محررة أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: رياض الحب :$
مشاركات: 1,811
أخبار المجلس العآم <~ ليوم الجمعة <~ 29/9/1433



السسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخباركم أعزآء في المجلسس العام؟ وتقبل الله منا ومنكم الصصيام والقيام وصالح الاعمال






إعدآد : متآبعة بصصمت ..





أكدت في بيانها الختامي على التمسك بنهج الوسطية والانفتاح ونبذ كافة أشكال الغلو والتطرف والانغلاق
قمة مكة تدعو إلى إنقاذ القدس وتقرر تعليق عضوية النظام السوري في «التعاون الإسلامي»



الملك عبدالله مترئساً الجلسة الختامية للقمة الإسلامية. (و.ا.س)



مكة المكرمة - وائل اللهيبي وتركي السويهري وخالد عبدالله

أكدت القمة الإسلامية الاستثنائية التي عقدت بجوار البيت العتيق يومي 26 و27 من شهر رمضان المبارك، تلبية للدعوة الكريمة الموجهة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أكدت في بيانها الختامي الذي صدر فجر أمس (الخميس) على رفض كافة أشكال الغلو والتطرف والانغلاق، وعلى أهمية التصدي لكل ما يبث ويروج للفكر المنحرف بكافة الوسائل المتاحة،والتمسك بمبادئ الوسطية والانفتاح.

كما أكدت القمة على أن قضية فلسطين هي القضية المركزية للأمة الإسلامية، ودعت الى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والفلسطينية المحتلة منذ العام 1967م بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري واستكمال الانسحاب الإسرائيلي من باقي الأراضي اللبنانية المحتلة وفق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 425، كمطلب حيوي للأمة الإسلامية قاطبة. وأشاد البيان الختامي بجهود المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الدفاع عن المقدسات الإسلامية في مدينة القدس من خلال الدعم السخي والمتواصل للمدينة المقدسة ومؤسساتها وأهلها لتمكينهم من الوقوف في وجه محاولات إسرائيل لتهويد مدينتهم. ودعا الى بذل الجهود من أجل استعادة مدينة القدس والمحافظة على طابعها الإسلامي والتاريخي وتوفير الموارد الضرورية للحفاظ على المسجد الأقصى وباقي الأماكن المقدسة وحمايتها ويجدد إدانته لإسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال لانتهاكاتها المتواصلة ويؤكد العمل مع المجتمع الدولي من أجل حمل إسرائيل على وقف الاستيطان وتفكيك المستعمرات.

وقررت القمة تعليق عضوية الجمهورية العربية السورية في منظمة التعاون الإسلامي وكافة الأجهزة المتفرعة والمتخصصة والمنتمية لها. ودعت السلطات السورية إلى الوقف الفوري لكافة أعمال العنف وعدم استخدام العنف ضد المدنيين العزل والكف عن انتهاك حقوق الإنسان ومحاسبة مرتكبيها، مؤكدة على ضرورة صون وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها.

ونددت القمة الإسلامية باضطهاد مسلمي الروهينغيا في ميانمار، وأشادت بتبرع خادم الحرمين الشريفين بمبلغ خمسين مليون دولار أميركي كمساعدات إنسانية لهم.

نص البيان

وفي ما يلي نص البيان الختامي:

«تلبية للدعوة الكريمة الموجهة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى إخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ورؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فقد انعقدت الدورة الرابعة لمؤتمر القمة الإسلامي الاستثنائي بمكة المكرمة في 26 و27 رمضان 1433ه الموافق 14 و15 أغسطس 2012م.

افتتحت القمة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة ، ثم خاطب الجلسة الافتتاحية فخامة الرئيس السنغالي ماكي سال بصفته رئيسا لمؤتمر القمة الإسلامي، تلاها تقرير معالي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

أعرب المؤتمر عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية على دعوته لعقد هذه القمة الإسلامية الاستثنائية لتعزيز التضامن الإسلامي ولحكومة وشعب المملكة العربية السعودية على الحفاوة وكرم الضيافة وعلى الدعم المستمر الذي تسديه المملكة لمنظمة التعاون الإسلامي.

ورحب المؤتمر بالنتائج المحرزة في تطبيق برنامج العمل العشري الصادر عن قمة مكة المكرمة الاستثنائية العام 2005م الذي يستند على مبادئ الاعتدال والتحديث والتضامن في العمل وبصفة خاصة اعتماد ميثاق واسم جديد للمنظمة وإنشاء الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان ومنظمة تنمية المرأة وإدارة الشؤون الإنسانية بالأمانة العامة ومنظمة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وطالب الدول الأعضاء بتكثيف مشاركتها في تنفيذ البرامج المتضمنة في برنامج العمل العشري وتعزيز تعاونها في إطار منظمة التعاون الإسلامي من خلال التوقيع والمصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات متعددة الأطراف في إطار المنظمة من أجل إدخالها حيز النفاذ.

واطلع المؤتمر على التقارير المقدمة له والتوصيات المرفوعة إليه من اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة الاستثنائية مستعرضاً عدداً من القضايا المهمة المدرجة على جدول أعماله والمتصلة بالعالم الإسلامي وما يمر به من ظروف استثنائية تستوجب النظر فيها بالحكمة والروية حتى يمكن معالجتها والتعامل معها بشكل يصب في تعزيز التضامن الإسلامي ويعلن ما يلي :

تعزيز التضامن الإسلامي :
1- يؤكد المؤتمر على أن اجتماع الأمة الإسلامية ووحدة كلمتها هو سر قوتها مصداقا لقوله تعالى: (إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون) وقوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) مما يستوجب على الأمة الإسلامية الأخذ بكل أسباب الوحدة والتضامن والتعاضد بين أبنائها، والعمل على تذليل كل ما يعترض تحقيق هذه الأهداف، وبناء قدراتها من خلال برامج عملية في المجالات السياسية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية حتى يستطيع أبناء الأمة الإسلامية الترابط بعضهم ببعض عقائديا ووجدانيا ومصيريا في الحاضر والمستقبل، ونبذ كل أسباب الفرقة والشقاق السياسي والفتنة الطائفية والتشرذم بين أبناء الأمة الواحدة والالتزام بالمصداقية في العمل الإسلامي المشترك ويؤكد المؤتمر على الدور المحوري لمنظمة التعاون الإسلامي في تعزيز التضامن الإسلامي وفقاً لميثاق المنظمة وبرنامجها العشري.

2- يؤكد المؤتمر أن الإعلام يتحمل عبئا كبيراً في تحقيق غايات التضامن الإسلامي وعلى تعزيز الأسس والمبادئ المسؤولة كما يدعو الدول الأعضاء إلى الحرص على تنفيذ أحكام القرارات السابقة الصادرة عن اللجنة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي للإعلام والشؤون الثقافية (كومياك) وقرارات المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام.

المجال السياسي- فلسطين:

3- يؤكد المؤتمر على أن قضية فلسطين هي القضية المركزية للأمة الإسلامية، وعليه فان إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والفلسطينية المحتلة منذ العام 1967م بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري واستكمال الانسحاب الإسرائيلي من باقي الأراضي اللبنانية المحتلة وفق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 425، يعتبر مطلباً حيوياً للأمة الإسلامية قاطبة، ومن شأن تسوية هذه القضية وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية وخطة خارطة الطريق أن يساهم في إحلال السلم والأمن العالميين ويمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف ومنها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على أساس حدود الرابع من حزيران العام 1967م وعاصمتها القدس الشريف وإيجاد حل عادل يضمن عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الرقم 194.




كما يدعو المؤتمر الى بذل الجهود من أجل استعادة مدينة القدس والمحافظة على طابعها الإسلامي والتاريخي وتوفير الموارد الضرورية للحفاظ على المسجد الأقصى وباقي الأماكن المقدسة وحمايتها ويجدد إدانته لإسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال لانتهاكاتها المتواصلة ويؤكد العمل مع المجتمع الدولي من أجل حمل إسرائيل على وقف الاستيطان وتفكيك المستعمرات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل وكذلك وقف بناء الجدار وإزالة الجزء القائم منه وفقا للرأي القانوني لمحكمة العدل الدولية. ويقرر المؤتمر دعم الخطة الإستراتيجية متعددة القطاعات بالقدس التي تم اعتمادها في الدورة 38 لمجلس وزراء الخارجية كإطار لتحديد أولويات التمويل الإسلامي لمدينة القدس ويدعو الدول الأعضاء إلى دعم احتياجات القدس ومؤسساتها وأهلها وفقا لهذه الخطة الإستراتيجية ودعم المشاريع المتضمنة فيها.

4- يؤكد المؤتمر القرارات السابقة بخصوص رفع الحصار الإسرائيلي غير القانوني المتواصل على قطاع غزة ويطالب مجلس الأمن الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته في حفظ وصون الأمن والسلم الدوليين والتحرك الفوري لرفع الحصار وإلزام إسرائيل بوقف عدوانها المستمر ضد الشعب الفلسطيني.

5- يعرب المؤتمر عن دعمه لانضمام دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة ويطالب جميع الدول الأعضاء بدعم القرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية في الأمم المتحدة وباقي المنظمات الدولية.

6- ويدين المؤتمر إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال لاستمرارها في اعتقال آلاف الأسرى الفلسطينيين في سجونها وتعريضهم لشتى صنوف التعذيب وحرمانهم من الحقوق الأساسية في انتهاك صارخ للقانون الدولي ولاتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة ويطالب بالإفراج الفوري عنهم.

7- ويشجب منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعض أعضاء اللجنة الوزارية الخاصة بفلسطين في حركة عدم الانحياز من الدخول إلى رام الله الأمر الذي أدى إلى إلغاء الاجتماع الاستثنائي للجنة والذي كان مقررا عقده يومي 5 و6 أغسطس 2012م.

8- يشيد المؤتمر بجهود المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في الدفاع عن المقدسات الإسلامية في مدينة القدس من خلال الدعم السخي والمتواصل للمدينة المقدسة ومؤسساتها وأهلها لتمكينهم من الوقوف في وجه محاولات إسرائيل لتهويد مدينتهم.

9- كما يشيد المؤتمر بالجهود التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس لحماية المقدسات الإسلامية في القدس الشريف والوقوف في وجه الإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد المدينة المقدسة كما يثمن الدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف المنبثقة عن لجنة القدس في دعم مدينة القدس من خلال المشاريع التنموية والأنشطة التي تنجزها لفائدة المدينة المقدسة ومطالبة الدول الأعضاء بدعمها ماليا.

10- ويشيد المؤتمر بإعلان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر خلال المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس الذي عقد في الدوحة في فبراير 2012م الذي انعقد بناء على قرار القمة العربية 22 في سرت 2010م باستعداد دولة قطر للمشاركة بكل إمكانياتها في سبيل وضع الخطة الإستراتيجية الخاصة بالقدس موضع التنفيذ ويؤكد المؤتمر على ضرورة تنفيذ دعوة سمو أمير دولة قطر بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي بغرض استصدار قرار يقضي بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جميع الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل منذ احتلال عام 1967م في القدس العربية بقصد طمس معالمها الإسلامية والعربية.

11- كما يشيد المؤتمر كذلك بالجهود المستمرة التي تبذلها المملكة الأردنية الهاشمية للحفاظ على مدينة القدس الشريف والساعية إلى تثبيت سكانها العرب المقدسيين على أرضهم في وجه المحاولات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس وتغيير معالمها العربية والإسلامية والمسيحية وإفراغها من سكانها الفلسطينيين المقدسيين، ويؤكد تقديره الكبير لجهود جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في إعادة الإعمار للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس خاصة إعادة بناء منبر صلاح الدين التاريخي وصيانة قبة الصخرة المشرفة وإعادة ترميم المتحف الإسلامي والحفاظ على الأوقاف الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

الوضع في سوريا :





12- يؤكد المؤتمر على ضرورة صون وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها، كما يدين بشدة استمرار إراقة الدماء في سوريا ويشدد على تحمل السلطات السورية مسؤولية استمرار أعمال العنف وتدمير الممتلكات ويعبر عن بالغ قلقه إزاء تدهور الأوضاع وتصاعد وتيرة عمليات القتل التي راح ضحيتها آلاف المدنيين العزل وارتكاب المجازر في المدن والقرى على يد السلطات السورية.

13- يؤكد المؤتمر على أهمية حماية المواقع الدينية والتاريخية في سوريا من الدمار ويعبر عن أمله في اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الصدد.

14- يدين إسقاط سوريا لطائرة عسكرية تركية ويعتبر أن هذا العمل يشكل خطرا كبيرا على الأمن والاستقرار في المنطقة.

15- يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الوضع في سوريا بتاريخ 3 أغسطس 2012م الذي يدين بشدة استمرار الانتهاكات الواسعة النطاق والمنهجية لحقوق الإنسان وللحريات الأساسية من قبل السلطات السورية واستخدام القوة ضد المدنيين والإعدام التعسفي والقتل والاضطهاد.

16- يدعو المؤتمر السلطات السورية إلى الوقف الفوري لكافة أعمال العنف وعدم استخدام العنف ضد المدنيين العزل والكف عن انتهاك حقوق الإنسان ومحاسبة مرتكبيها والوفاء بكافة التزاماتها الإقليمية والدولية والإفراج عن كافة المعتقلين والسماح للهيئات الإغاثية والإنسانية بتقديم المساعدات العاجلة للمتضررين جراء هذه الأحداث بالتنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي.

17- يقرر المؤتمر أنه على ضوء عدم التوصل إلى نتائج عملية لتنفيذ مبادرة المبعوث الأممي العربي لحل الأزمة السورية وكذلك المبادرة العربية وقرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي ونتيجة تعنت السلطات السورية وتمسكها بحسم الموقف من خلال الحل العسكري تعليق عضوية الجمهورية العربية السورية في منظمة التعاون الإسلامي وكافة الأجهزة المتفرعة والمتخصصة والمنتمية لها وإنفاذ توصية اجتماع اللجنة التنفيذية على المستوى الوزاري بتاريخ 24 يونيو 2012م.

الوضع في مالي ومنطقة الساحل :

18- يعرب المؤتمر عن قلقه البالغ من تطورات الأوضاع في مالي ومنطقة الساحل وتصاعد الأعمال الإرهابية التي تؤججها ويلات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية ولا سيما الاتجار بالسلاح والمخدرات بما يهدد الاستقرار والسلم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدان منطقة الساحل وخصوصا مالي التي تواجه خطر تقسيم أراضيها ويجدد المؤتمر دعمه لصون سيادة جمهورية مالي وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية وفي هذا السياق يدين بشدة محاولات الحركة الوطنية لتحرير ازواد وغيرها من المجموعات الإرهابية المسلحة التي تنتهك سلامة أراضي هذا البلد كما يعيد المؤتمر تأكيد تضامنه الكامل مع حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية ويدعو جميع الدول الأعضاء إلى أن تقدم لها الدعم والمساعدة اللازمين لمساعدتها على تحقيق أهدافها.

19- يعرب المؤتمر عن قلقه الشديد من المأساة الإنسانية في مالي ومنطقة الساحل، ويكلف الأمين العام اتخاذ الإجراءات اللازمة لحشد الموارد الضرورية التي من شأنها المساعدة على تذليل الصعاب التي يواجهها مئات الآلاف من اللاجئين والنازحين في مالي والدول المجاورة.

20- يدين المؤتمر بشدة ما ترتكبه المجموعات الإرهابية من مظالم في حق السكان المدنيين العزل، وما تقترفه من تدمير للمواقع التي صنفتها منظمة اليونسكو ضمن التراث الثقافي العالمي، ولاسيما في تومبوكتو، ويحيّي المؤتمر ويشجع وساطة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ويدعم الجهود الجارية التي تبذلها البلدان المعنية (الجزائر ومالي وموريتانيا والنيجر) والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في سبيل مساعدة مالي على استعادة كامل أراضيها واستقرارها، مما سيمكنها من توطيد وحدتها الوطنية وتعزيز تنميتها.

جماعة الروهينغيا المسلمة في ميانمار :

21- يشدد المؤتمر على أهمية تعزيز التعاون والحوار مع الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي تتواجد بها مجتمعات وجماعات مسلمة وكذلك مع الممثلين الحقيقيين لهذه المجتمعات، بما يحفظ حقوقها، ومواصلة مراقبة أي تطور عن كثب. وفي هذا الصدد يستنكر سياسة التنكيل والعنف التي تمارسها حكومة اتحاد ميانمار ضد جماعة الروهنجيا المسلمة والتي تتنافى مع كل مبادئ حقوق الإنسان والقيم والأخلاق والقوانين الدولية، ويعتمد المؤتمر في هذا الصدد توصيات اجتماع اللجنة التنفيذية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد بمقر منظمة التعاون الإسلامي في 5/8/2012م بما في ذلك إيفاد بعثة تقصي حقائق من المنظمة،وتشكيل فريق اتصال. 22- يستنكر المؤتمر التهميش التاريخي لجماعة الروهينغيا المسلمة في اتحاد ميانمار، ويدعو سلطات ميانمار إلى اعتماد سياسة تشمل جميع مكونات شعبها (بما في ذلك مسلمي الروهينغيا) في البلاد. ويندد المؤتمر بأعمال العنف التي وقعت في الآونة الأخيرة ويحث حكومة ميانمار على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لاستعادة الاستقرار والشروع في عملية إعادة التأهيل والمصالحة في المنطقة. ويدعو المؤتمر حكومة ميانمار إلى التعاون مع كافة الأطراف والسماح بالوصول الكامل للمساعدات الإنسانية للأشخاص والجماعات المتضررة، كما يحثها على إعادة حق المواطنة إلى أقلية الروهينغيا. ويرحب بالدعوة التي وجهتها حكومة ميانمار للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي لزيارة هذا البلد، بما في ذلك ولاية راخين. ويرحب المؤتمر بالالتزام الأكيد للدول الأعضاء في رابطة أقطار جنوب شرق آسيا بشأن هذه المسألة.

23- يشيد المؤتمر بتبرع خادم الحرمين الشريفين بمبلغ خمسين مليون دولار أميركي كمساعدات إنسانية لمسلمي الروهينغيا. 24- يدعو المؤتمر الدول الأعضاء التي ترتبط بعلاقات سياسية ودبلوماسية ومصالح اقتصادية مع حكومة ميانمار إلى استخدام هذه العلاقات لممارسة الضغط عليها لوقف أعمال التنكيل والعنف ضد مسلمي الروهينغيا في ميانمار.

التضامن مع الدول الأعضاء الأخرى:

25- يؤكد المؤتمر على تضامنه ودعمه التام للسودان والصومال وأفغانستان وجامو وكشمير، والعراق واليمن وساحل العاج واتحاد جزر القمر وجمهورية قبرص التركية في التصدي للتحديات التي تواجه هذه الدول. كما يدين اعتداء أرمينيا على أذربيجان ويدعو إلى انسحاب القوات الأرمينية من الأراضي الأذربيجانية.

قضايا الإصلاح:

26- يشدد المؤتمر على أن الإصلاح والتطوير أمر متجدد ومستمر ويقع على عاتق أبناء الأمة دون غيرهم ووضع الخطط والبرامج العلمية والعملية التي من شأنها تحقيق نهضتها ورفعة شأنها مسترشدين في ذلك بهدي كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. وأن يكون الإصلاح والتطوير المنشودان نابعين من الاحتياجات الحقيقية للأمة الإسلامية وبما يكفل وحدة نسيج مجتمعاتها وترابطها، وبما يواكب تغييرات العصر الذي نعيشه ويحقق مقاصد الحكم الصالح القائم على العدل والمساواة بين أبناء الأمة الإسلامية، واحترام الأنظمة والقوانين والوقوف في وجه أي من أوجه التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية، ودعوة الدول الأعضاء لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتجنب إذكاء الفتن والنعرات بين الطوائف الإسلامية، وأن تسعى الدول في هذا الإطار إلى أن يكون دورها إصلاح ذات البين والسعي إلى وحدة الشعوب والوحدة الوطنية والمساواة بين أبناء الأمة الواحدة بدلا من أن يكون مدعاة للفرقة والتناحر، ومكافحة الفساد، وحماية حقوق الإنسان القائمة على مبادئ العدل والكرامة، ومشاركة المواطنين في إدارة شؤونها، وتهيئة المناخ لقيام مؤسسات المجتمع المدني التي تعين الحاكم على الوصول إلى هدف إصلاح وتطوير المجتمع الإسلامي.

التصدي للغلو والتطرف :

27- يؤكد المؤتمر على أن الإسلام هو دين الوسطية والانفتاح، ويرفض كافة أشكال الغلو والتطرف والانغلاق، وعلى أهمية التصدي لكل ما يبث ويروج للفكر المنحرف بكافة الوسائل المتاحة، ويدعو إلى تطوير المناهج الدراسية بما يرسخ القيم الإسلامية الأصيلة في مجالات التفاهم والتسامح والحوار والتعددية، ومد جسور التواصل بين أبناء الأمة الإسلامية الواحدة بما يعزز وحدتها وتضامنها من خلال عقد الندوات والمؤتمرات التي من شأنها أن توضح هذه القيم. كما يدعو للتصدي للتطرف المتستر بالدين والمذهب، وعدم تكفير أتباع المذاهب الإسلامية، وتعميق الحوار بينها وتعزيز الاعتدال والوسطية والتسامح. 28- يشدد المؤتمر على إدانة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره ورفض أي مبرر أو مسوغ له كما أعاد تجديد تضامنه مع الدول الأعضاء في المنظمة التي تعرضت وتتعرض إلى العمليات الإرهابية ويشدد على ضرورة محاربة كافة الممارسات الإرهابية وجميع أشكال دعمها وتمويلها والتحريض عليها معتبرا الإرهاب ظاهرة عالمية لا ترتبط بأي دين أو جنس أو لون أو بلد ويؤكد على أهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة منوها بالجهود الكبيرة التي بذلتها حكومة المملكة العربية السعودية في إنشاء المركز الدولي لمكافحة الإرهاب تحت مظلة الأمم المتحدة تنفيذا للتوصيات الصادرة عن المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض العام 2005 ويؤكد على ضرورة التمييز بين الإرهاب وبين مشروعية مقاومة الاحتلال الأجنبي التي لا تستبيح دماء المدنيين الأبرياء.

29- يعبر المؤتمر عن عميق قلقه أمام تصاعد ظاهرة الربط بين الإسلام والإرهاب والتي تستغلها بعض التيارات والأحزاب المتطرفة في الغرب للإساءة إلى الإسلام والمسلمين.

30- يؤكد المؤتمر على ضرورة العمل الجماعي لإبراز صورة الإسلام الحقيقية وقيمه السامية والتصدي لظاهرة كراهية الإسلام وتشويه صورته وقيمه ورموزه وتدنيس الأماكن الإسلامية والعمل الفعال مع الدول والمؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية وحثها على محاربة هذه الظاهرة وعدم جواز استغلال حرية التعبير ذريعة للإساءة إلى الأديان كما يؤكد الاجتماع على ضرورة احترام التنوع الثقافي والديني والتعايش السلمي وأهمية مواصلة التعاون على المستوى الدولي ضد التحريض على الكراهية والتعصب ويرحب في هذا الصدد باعتماد مجلس حقوق الإنسان للتوافق لقرار رقم 18/16 بشأن مكافحة التعصب والتحريض على العنف أو الكراهية والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد باعتباره خطوة متقدمة لاحترام التعددية الثقافية.

الحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات :

31- يؤكد المؤتمر على أن حوار الحضارات هو السبيل الأمثل لتجسيد قيم الاحترام والفهم المتبادلين والمساواة بين الشعوب لبناء عالم يسوده التسامح والتعاون والسلام والثقة بين الأمم ويدعو الدول الأعضاء إلى المشاركة في برامج مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الدولي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات الذي أنشأته حكومة المملكة العربية السعودية في فينا بالتعاون مع جمهورية النمسا ومملكة اسبانيا لتعزيز الحوار بين أتباع الديانات والثقافات وكذلك المشاركة في تحالف الأمم المتحدة للحضارات الذي ترأسه بصورة مشتركة تركيا واسبانيا.

في المجال الاقتصادي والاجتماعي :

32- يؤكد المؤتمر أهمية الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والطبيعية والاقتصادية المتوفرة في العالم الإسلامي والاستفادة منها في تعزيز التعاون بين دوله والعمل على تنفيذ خطة العمل الرامية إلى تطوير هذا التعاون ودراسة إمكانية إنشاء مناطق للتجارة الحرة بين الدول الأعضاء وتفعيل نظام الأفضلية التجارية بين الدول الأعضاء والانضمام إلى الاتفاقيات والقرارات المبرمة وتنفيذها لدعم أنشطة اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك).

33- يرحب المؤتمر بزيادة حجم التجارة بين الدول الأعضاء في المنظمة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في البرنامج العشري. كما يرحب بدخول نظام الأفضلية التجارية في منظمة التعاون الإسلامية حيز التنفيذ وبرتوكول المنشأ ويرحب أيضا بإنشاء المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة استجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أل سعود في مؤتمر القمة الإسلامي العاشر . كما يدعو إلى زيادة رأس مال البنك الإسلامي للتنمية لتمكينه من تلبية احتياجات الدول الأعضاء ويجدد المؤتمر التأكيد على حيوية دور القطاع الخاص في التنمية. كما وجه البنك الإسلامي للتنمية بدعم صندوق التضامن الإسلامي في هدفه المتمثل في بلوغ رأسماله المستهدف بتنفيذ برنامج جديد خاص لتنمية إفريقيا.

34- يؤكد المؤتمر أهمية التعاون في مجال بناء القدرات ومكافحة الفقر والبطالة ومحو الأمية واستئصال الأمراض والسعي لحشد الموارد اللازمة لذلك ويدعو البنك الإسلامي للتنمية لدراسة تأسيس صندوق خاص في البنك وتكليف مجلس محافظي البنك بمتابعة ذلك

35 - يدعو المؤتمر إلى دعم وتنشيط التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة لتحقيق التنمية الزراعية والصناعية وصولا إلى الأمن الغذائي المنشود.

36 - يدعم التنمية في إفريقيا ومبادرة (النيباد) ويقرر تعزيز البرامج الخاصة في هذا الصدد ويؤكد من جديد الالتزام بتحقيق أهداف الألفية التنموية من خلال اتخاذ التدابير الملائمة للتخفيف من وطأة الفقر في الدول الأعضاء ويدعو الدول والمؤسسات الدولية التي تستطيع تقليص أو إلغاء ديونها المترتبة على الدول الأعضاء أن تدرس إمكانية القيام بذلك حتى تتمكن الدول المدينة من تحقيق التنمية الاقتصادية والتخفيف من وطأة الفقر. كما يشجع مبادرات الدول الأعضاء الرامية إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع بقية الدول الأعضاء والبلدان الأقل نموا والبلدان المنخفضة الدخل الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

37- يقرر المؤتمر اعتماد إجراءات محددة وواضحة المعالم للنهوض بالعلم والتكنولوجيا والإبداع والتعليم العالي بما في ذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجالات منها الاستخدام السلمي للتقنية تحت رعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك بغرض دعم التنمية المستدامة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ويعرب المؤتمر عن دعمه لأنشطة اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي / كومستيك/ ومنظمة التكنولوجيا والإبداع وبرنامج منظمة التعاون الإسلامي للمنح الدراسية لتحسين جودة التعليم في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي.

38 - يعرب عن تقديره لما يبذله معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ومساعدوه من جهود حثيثة ويقدر عاليا جهود العاملين في الأمانة العامة لما أبدوه من مهنية وإتقان العمل وإنجاز المهام الموكلة إليهم بوقت قياسي.









بتكلفة تجاوزت 28 مليون ريال
وزير الداخلية يوجّه باعتماد تأمين وحدات سكنية مؤقتة للأشقاء السوريين في الأردن



الامير أحمد بن عبد العزيز

الرياض - واس:

في إطار التوجيهات السامية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ، وجّه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، باعتماد تأمين وحدات سكنية مؤقتة ومجهزة للأشقاء السوريين في الأردن بشكل عاجل، بالتعاون المشترك مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بتكلفة إجمالية بلغت " 28.125.000 " ريال لتأمين 2500 وحدة سكنية.

صّرح بذلك مستشار سمو وزير الداخلية رئيس الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا الدكتور ساعد العرابي الحارثي مبيناً أن هذا العمل يأتي تواصلاً مع الجهود الإنسانية التي تقدمها الحملة ضمن سلسلة من البرامج الإغاثية والإنسانية، وإسهاماً في تخفيف معاناة الشعب السوري الشقيق وتجاوزهم لتلك الظروف الصعبة وتلبية للحاجة الماسة لتأمين السكن المناسب للأسرة السورية في الأردن.

وأوضح معاليه أن تنفيذ هذا المشروع جاء من خلال دراسة الوضع الميداني والتواصل والتنسيق مع العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية التي تعمل في الجانب الإيوائي، وفق المعايير الدولية، يسهل تأسيسها وتجهيزها بشكل عاجل يراعى فيها سرعة التنفيذ وسهولة النقل والتركيب في أي موقع متى ما تطلبت الحاجة إلى ذلك، وسيتم تركيبها في مخيم الزعتري بالأردن الذي يعد أكبر المخيمات للأشقاء السوريين هناك، وسيتم تأمين جميع الخدمات والمرافق لتلك الوحدات السكنية، عبر العمل المشترك مع مؤسسات المجتمع الإنساني في الأردن حسب الضوابط وآليات العمل التي تضمن نجاح المشروع.

وأفاد الدكتور الحارثي أنه سيتم العمل فوراً في تنفيذ المشروع مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وأن الحملة ستواصل تقديم عملها الإنساني بكل أشكاله وصوره لتخفيف معاناة الأشقاء السوريين، موضحاً أن الحملة لا تزال تستقبل التبرعات النقدية على الحساب الموحد في البنك الأهلي التجاري رقم SA 2310 000 020 188 888 000 100 , واستقبال التبرعات العينية لدى مستودعات الأمانة العامة للحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا بمدينتي الرياض وجدة على مدى أربع وعشرين ساعة.





إطلاق سراح 1227 من سجناء الحق العام المستفيدين من العفو الملكي بجدة


جدة - واس

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - بالعفو عن سجناء الحق العام وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة الذي وجه بسرعة إنجاز إجراءات إطلاق سراح من يشملهم العفو، فقد تم إطلاق سراح أكثر من 1227 سجيناً من المستفيدين من العفو في محافظة جدة حتى تاريخ امس الخميس 28/9/1433ه . ويجري استكمال الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح من يشمله العفو من سجناء الحق العام خلال الأيام القادمة، وستتم دراسة جميع ملفات قضايا الحق العام وتطبيق الشروط التي نص عليها الأمر الملكي الكريم واللائحة المنظمة لذلك. الجدير بالذكر أن سمو محافظ جدة يتابع مباشرة سير العمل بالمحافظة وحث منسوبيها بإنجاز كل المعاملات الموكلة لهم خلال هذه الفترة وفترة عيد الفطر المبارك.




ريف دمشق يتعرض لقصف من القوات النظامية
سوريا: قصف واشتباكات في حلب يوقعان 31 قتيلاً


بيروت - أ. ف. ب

قتل 31 شخصا صباح الخميس في قصف واشتباكات في حلب حيث تدور منذ اسابيع معارك ضارية بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين للسيطرة على هذه المدينة الواقعة في شمال سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان صباح الخميس ان ستة سوريين بينهم طفلان وامرأة قتلوا في قصف تعرض له حي الشعار في شرق المدينة في حين قتل عشرة اشخاص على الاقل في قصف على حي قاضي عسكر في شرق المدينة ايضا مشيرا الى ان عدد هؤلاء "مرشح للارتفاع بسبب وجود عشرات الجرحى بعضهم بحالة خطرة". وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بريد الكتروني ان القصف على حي قاضي عسكر اصاب "تجمع مواطنين امام فرن اثناء انتظارهم للحصول على الخبز"، وان بين القتلى "العديد من الاطفال والرجال المسنين". وارفقت الهيئة خبرها بشريط فيديو عن القصف يظهر جثثا في الطريق تسبح في برك من الدماء، ويصعب تبين وجوه اصحابها. وشمل القصف فجر الخميس ايضا احياء الفردوس والشعار والصاخور والسكري والانصاري وطريق الباب، وكلها احياء تقع في شرق العاصمة. ووقعت اشتباكات في محيط دوار الجندول القريب من وسط المدينة، اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ثمانية عناصر من القوات النظامية، بحسب المرصد. في هذا الوقت، تستمر الاشتباكات في حيي صلاح الدين وسيف الدولة اللذين دخلتهما القوات النظامية. من جهة ثانية تعرضت مدينة التل في ريف دمشق لقصف من القوات النظامية السورية التي دخلت مناطق فيها الخميس، وذلك بعد ايام طويلة من القصف والاشتباكات. وفي دمشق، تعرض حيا العسالي والتضامن لقصف من القوات النظامية تسبب في سقوط عدد من الجرحى، كما سقطت قذائف تسببت بسقوط عشرة قتلى. وقتل الاربعاء في سوريا 172 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة بينهم 35 على الاقل في قصف جوي نفذه الجيش السوري على مدينة اعزاز في ريف حلب قرب الحدود التركية، كما افاد المرصد السوري.



يشارك الأهالي احتفالاتهم بهذه المناسبة
أمير منطقة الرياض بالنيابة يستقبل أول أيام عيد الفطر المهنئين بالعيد


الرياض-واس

يؤدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين في جامع الإمام تركي بن عبدالله ، وبعد أداء الصلاة يستقبل سموه الكريم المهنئين في قصر الحكم . كما يستقبل سموه جموع المهنئين بعيد الفطر المبارك بعد صلاة مغرب أول أيام العيد في قصر الحكم بالرياض . فيما يشارك سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة أهالي الرياض احتفالاتهم بالعيد .




1000 رجل مرور و736 آلية لتنظيم حركة السير ومباشرة الحوادث أيام العيد بالرياض

الرياض -أحمد الشمالي

أنهت إدارة المرور في العاصمة الرياض تجهيز خطة شاملة لتنظيم حركة السر ومباشرة الحوادث المرورية بإشراف ميداني مباشر من العميد عبدالعزيز بن حمد أبو حيمد مدير مرور منطقة الرياض.

وأوضح العقيد علي بن عبدالله الدبيخي مدير شعبة السير بمرور الرياض أن الخطة المرورية تشمل الانتشار الميداني المبكر لما يقارب من (1000) ضابط وفرد من منسوبي مرور الرياض و (736) دورية ومرور سري ودراجة وذلك بدءاً من الساعة الثالثة صباح يوم العيد حيث يتم التواجد المكثف قرب المصليات المحددة من شؤون المساجد بعدها يبدأ الانتشار الميداني في الشوارع والميادين والطرق المحورية والرئيسية والتي تشهد كثافة عالية في أعداد السيارات.

وأشار العقيد الدبيخي أن الخطة المرورية تضمنت ان تكون شاملة لكافة الأحياء إضافة إلى التواجد المكثف في مواقع الاحتفالات ومواقع إطلاق الألعاب النارية التي تم تحديدها من قبل الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض وأمانة منطقة الرياض.

كما أكدت الخطة على أهمية التواجد المكثف لقسم البحث والتحري في مواقع الاحتفالات وذلك لمنع وقوع أي تجاوزات من شأنها أن تؤثر سلباً على الأجواء الاحتفالية. كما اشتملت خطة مرور الرياض في العيد على تواجد دوريات المرور على طريق مطار الملك خالد الدولي وتغطية الصالات الداخلية والدولية على مدار الساعة ومراقبة الطرق المؤدية للمطار.

وناشد مدير شعبة السير بمرور الرياض قائدي السيارات إلى أهمية الالتزام والتعاون مع رجال المرور والتقيد بالتعليمات مشدداً على أهمية الوقوف في المواقف المخصصة في مواقع الاحتفالات الأمر الذي يسهم في انسيابية حركة السير ومنح المزيد من الاستمتاع بالفعاليات مؤكداً في الوقت نفسه إلى ان رجال المرور حريصون على التعامل مع حركة السير في الشوارع وفقاً لمتطلبات الموقف وبالشكل الذي يضمن الانسيابية المرورية وتسهيل وصول المواطنين والمقيمين إلى أماكن توجههم والاستمتاع بالاحتفالات وسط أجواء آمنة وسعيدة.




أمانة الرياض تُلبس العاصمة أبهى حللها وتزينها بأجمل الثريات ابتهاجاً بعيد الفطر



الرياض – علي الحضان

تسعى أمانة منطقة الرياض لإظهار مدينة الرياض في أحلى صورها وكأنها عروس ارتدت أبهى الحلل وتلألأت سماء عرسها وميادينها وحدائقها بمصابيح الزينة والأضواء وعقد إضاءة على الأعمدة والأشجار والنخيل في الميادين والطرقات، فضلاً عن تجهيز وتزيين المواقع الاحتفالية بالمدينة وكأنها تستعد لاستقبال زوارها وروادها وهي ترتدي حلة العيد ضمن برامج وفعاليات متميزة.

وضخت أمانة مدينة الرياض كميات هائلة من اضاءات الزينة بأنواعها المختلفة ( انوار، شرائط، نخل زينة، اضاءة متحركة) ونثرتها على الشوارع والميادين العامة والرئيسة وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد وتحولت شوارع الرياض الى شمس مشرقة تزينها لوحات جمالية وتشكيلية من الانارة الساطعة والاضاءة.

وتكمل حالياً الأمانة استعداداتها لتلبس الرياض أبهى الحلل وتتزين بأجمل الثريات والزينات وسط شوارعها وعلى طرقاتها استعداداً وابتهاجاً بقدوم عيد الفطر المبارك بهدف ادخال الفرح والسرور الى قلوب سكان العاصمة وزوارها بكافة فئاتهم وشرائحهم صغاراً وكباراً رجالاً ونساء من خلال جماليات الإضاءة والتشجير بجانب الترفيه عنهم من خلال أنشطة وفعاليات ثقافية وترفيهية متعددة وعروض مميزة وممتعة.










مليونا مصلٍ يشهدون ختم القرآن في المسجد الحرام


صورة جوية للمسجد الحرام ليلة 29 « عدسة :محمد حامد»

مكة المكرمة خالد عبدالله

بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة شهد أكثر من مليوني مصل من الزوار والمعتمرين والمواطنين والمقيمين مساء أمس ختم القرآن الكريم بالمسجد الحرام في هذه الليلة المباركة ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك حيث توافد المصلين إلى المسجد الحرام منذ وقت مبكر من هذا اليوم لأخذ أماكنهم بالمسجد الحرام الذي امتلأت أروقته وأدواره وسطوحه وبدرومه وتوسعة الملك عبدالله بالمصلين وامتدت صفوفهم إلى جميع الساحات المحيطة بالمسجد الحرام والطرق المؤدية إليه حيث أم المصلين في المسجد الحرام إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس الذي دعا للمسلمين في هذا الليلة المباركة بالمغفرة والعتق من النار وان يحفظ بلادنا من كل سوء وبلاد المسلمين وان يحفظ علينا قادتنا وان يجعل بلادنا أمنة مستقرة وبلاد المسلمين.

وقد أغلقت المنطقة المركزية أمام المركبات وتم تفريغها للمصلين الذين تجاوزت صفوفهم حدود الساحات والطرق المؤدية إلى المسجد الحرام وامتلأت جميع الطرق والأنفاق القريبة من المسجد الحرام بالمصلين .

وشهدت مداخل مكة المكرمة الستة كثافة كبيرة في دخول المركبات منذ الساعات الأولى لهذا اليوم وخاصة مدخل مكة للقادمين من جدة والذي شهد دخول اكبر عدد من المعتمرين والمصلين وكان لحجز سيارات المعتمرين في مواقف منطقة الشميسي الأثر الكبير في تخفيف دخول السيارات إلى مكة وتابع تنفيذ هذه الخدمات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الجهود التي تقوم بها كافة الأجهزة والقطاعات الحكومية والأهلية لتوفير خدمة متميزة للزوار والمعتمرين وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء نسكهم بيسر وأمان مما مكن الزوار والعمار وقاصدي بيت الله الحرام من أداء عباداتهم في جو روحاني مفعم بالأمن والأمان سادته السكينة والخشوع والراحة والطمأنينة في ظل رعاية شاملة ومنظومة خدمات متكاملة.

وأعطت اللوحات الإرشادية الضوئية الموجودة على أبواب المسجد الحرام الإضاءة الحمراء لعدم وجود أماكن داخل المسجد الحرام فيما قام المسؤولون بتوجيه المصلين إلى الساحات والمناطق المجاورة للمسجد الحرام فيما بعث الدفاع المدني رسائل تنبيه عبر الجوال ينبه فيها بأن المسجد الحرام وساحاته ممتلئة بالمصلين ويحث المصلين على التوجه إلى اقرب مسجد لأداء الصلاة وذلك لسلامتهم وراحتهم وقد حرص الزوار والمعتمرون والمواطنون والمقيمون على أداء الصلاة بالمسجد الحرام وقيام هذه الليلة المباركة تحريا ليلية القدر سائلين الله أن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم وان يكونوا من عتقاء هذا الشهر الكريم.

كما قامت الرئاسة العامة لشؤون المجسد الحرام والمسجد النبوي بتكثيف جهودها لتنظيم الدخول والخروج من والى المسجد الحرام ومنع الجلوس في الممرات المؤدية إلى صحن المطاف ومراقبة عمليتي السعي والطواف وتنظيمهما وتوجيه النساء إلى الأماكن المخصصة لهن وتخصيص العديد من عربات السعي والطواف بالمجان للعجزة وكبار السن وتوجيه وإرشاد المعتمرين والرد على أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة بأداء نسكهم وتوفير ماء زمزم من خلال توزيع آلاف المحافظات في داخل المسجد الحرام وساحاته وسطوحه وبدرومه إضافة إلى مجمعات ماء زمزم المنتشرة داخل المسجد الحرام وساحاته.

وكذلك تهيئة الساحات لأداء الصلاة بها وتزويدها بمكبرات الصوت ليتمكن المصلون من سماع صوت الإمام بكل وضوح كما كثفت الرئاسة أعمال النظافة على مدار الساعة.

من جانبها قامت قوة امن الحرم وبالتعاون والتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بمنع الجلوس في الممرات والمشايات وتوجيه المصلين إلى الأماكن ذات الكثافة الأقل وكذلك متابعة الحالة الأمنية داخل المسجد الحرام وساحاته ومراقبة ومتابعة تنظيم عربات كبار السن والظروف الخاصة ومنع الظواهر السلبية التي قد تحدث من بعض ضعفاء النفوس مثل النشل والافتراش وغير ذلك من خلال أكثر من 750 كاميرا منتشرة داخل المسجد الحرام ورجال القوة من ضباط وأفراد والذي يزيد عددهم على 3900 رجل امن، فيما جندت القطاعات الأمنية المختلفة أكثر من 20 ألف رجل أمن للمحافظة على امن وسلامة المعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام وتنظيم عملية الوصول إلى المسجد الحرام والخروج منه بكل يسر وسهولة ومتابعة الحركة المرورية وتنظيمها ومتابعة الحالة الأمنية في وتنظيم حركة الحشود البشرية ومنع الجلوس في الممرات والمشايات المؤدية إلى المسجد الحرام وتنظيم حركة المصلين في الساحات وتوسعة خادم الحرمين الشريفين وفي الساحات الغربية والشرقية والشمالية وإيجاد مسارات خاصة بالنساء وأخرى بالرجال وأخرى لذوي الظروف الخاصة.

من جانبها قامت إدارة المرور بتفريغ المنطقة المركزية من المركبات ومنع دخول السيارات إليها لإتاحة المجال لقاصدي بيت الله الحرام من الوصول إليه بكل سهولة وأداء صلوات بأمن وأمان دون حدوث أي ازدحام كما استخدمت الإدارة المواقف الاحتياطية داخل مكة المكرمة لوقوف سيارات المعتمرين بها إضافة إلى المواقف الموجودة بمداخل بمكة المكرمة علاوة على مراقبة الحركة المرورية وتنظيمها من خلال رجال المرور المنتشرين في جميع أحياء مكة المكرمة والطرق المؤدية إليها لتنظيم حركة السير ومعالجة أي اختناقات قد تحدث معالجة فورية

وقد اتسمت الحركة بالمرونة والانسيابية رغم الكثافة الكبيرة في أعداد المركبات التي دخلت مكة المكرمة في هذه الليلة المباركة.

فيما قامت مديرية الشؤون الصحية بتهيئة المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة لاستقبال أي حالات مرضية وتقديم العلاج اللازم لها وتكثيف إعداد العاملين في المراكز الصحية داخل المسجد الحرام ومستشفى اجياد من اجل تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمعتمرين والزوار

فيما قامت أمانة العاصمة المقدسة بتكثيف أعمال النظافة والإصحاح البيئي ونقل النفايات أولا بأول وخاصة من المنطقة المركزية حول المسجد الحرام.

كما قامت بقية الجهات المعنية بالعمل جنبا إلى الجنب مع الجهات المعنية لخدمة الزوار والمعتمرين وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة وراحة واطمئنان.




أحواض السباحة والألعاب النارية والترفيهية قد تعكر الأجواء الاحتفالية وتكون خطراً عليهم
خلال أيام العيد... انتبه لأطفالك!!



طوق النجاة ضروري


د.خالد بن عبد الله المنيع

نعيش هذه الأيام أواخر الثلث الأخير من شهر الخير والبركة نسأل الله العظيم أن يجعلنا وإياكم ممن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا وممن منّ الله عليه بالعتق من النار كما نسأله تعالى أن يعيده علينا وعلى المسلمين أعواما عديدة وأزمنة مديدة بالصحة والسلامة وأن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر ويجمع كلمة الأمة الإسلامية ويعلي شأنها .

يستعد الناس لاستقبال عيد الفطر المبارك فهو فرحة للكبار بأن أتم الله عليهم شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار وفرحة للصغار بالاجتماع مع بعضهم البعض والاستمتاع باحتفال يوم العيد .

تلك المناسبة حدث ينتظره الأطفال ليسعدوا به فلا يجب أن نحرمهم من تلك الفرحة ولكن لابد من توخي الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتهم .

الأطفال الأقل من عمر 5 سنوات هم الشريحة الأكبر المعرضة للاخطار بصفة عامة والتي ينبغي على الوالدين تنبيههم لتلك المخاطر المحتملة وكيفية تجنبها

ماهي المخاطر التي قد يتعرض لها الطفل بشكل عام ويوم العيد بصفة خاصة ؟

• المخاطر المتعلقة بالجهاز التنفسي

- اجتماع الاطفال مع بعضهم البعض في هذا اليوم قد يشكل بيئة مناسبة لأن يلتقط الطفل العدوى من الاخرين وخصوصا أمراض الرشح والانفلونزا .

- الطفل المصاب بالربو وحساسية الصدر قد يتعرض الى بعض روائح العطور أو بعض النباتات أو الورود والزهور.

- الاطفال الاصغر سنا من الممكن ان يتعرضوا إلى الاختناق لا سمح الله ببعض قطع الالعاب الصغيرة عند وضعها في الفم.

• الجهاز الهضمي

- في حال الاطفال القادرين على الصيام قد يكون لاندفاع البعض منهم للاكل بشراهة بعد فترة الصيام بعض التأثير على وظيفة المعدة والامعاء ومن ثم حدوث الاعراض الهضمية مثل المغص، الاسهال أو الترجيع.

- تعرض الطفل لبعض الاغذية المكشوفة والمباعة في الطرقات والشوارع تعرضهم الى شكوى صحية مشابهة بسبب تلوثها.

- حرص الطفل على الاكل السريع ليلحق باللعب مع اقرانه يربك وظائف الجهاز الهضمي

- تناول الطفل الاكل في أوان مشتركة مع الاطفال الاخرين قد يكون فرصة لانتقال العدوى بينهم.

- تناول الحلويات بكثرة والمشروبات الغازية قد تسبب تهيجا للمعدة

• خطورة الألعاب النارية.

- تستقبل غرف الاسعاف العديد من الحالات الخطرة بسبب المفرقعات والالعاب النارية التي توضع في ايدي الاطفال دون تحري المخاطر المحتملة والتي قد تطال العينين، حروق الجلد وغيرها.

- قد يعمد بعض الاطفال لتوجيه تلك المفرقعات تجاه اطفال اخرين بغرض اللعب دون الدراية بأخطارها.

- الالعاب الاخرى قد تحمل مخاطر مشابهة مثل المسدسات التي تطلق بعض الكرات البلاستيكية والتي يتم تصويبها تجاه طفل اخر حيث ينتج عنها اصابات قد تطال العينين.

• حوادث مدن الألعاب "الملاهي"

- يجب اختيار اللعبة المناسبة لعمر الطفل حين قضاء أيام العيد في مدينة الالعاب.

- من المهم مرافقة الطفل وعدم تركه بمفرده.

• حوادث الغرق

- يقضي البعض ايام العيد في استراحات قد تتوفر بها المسابح غير المؤمّنة عن الاطفال والتي تفتقر الى ابسط وسائل السلامة خاصة في الوقت الذي يكون فيه الاهل في غفلة عن اطفالهم منشغلين مع الاقرباء والزوّار.

• حوادث الدرّاجات

- تكثر الدراجات التي يتم تأجيرها للاطفال والكبار في الاماكن البرية حيث تعددت الحوادث جراء سوء استعمالها سواء من قبل الاطفال او حتى الكبار خصوصا عند التفاف اطارات الدراجة بجزء من الملابس او العباءة والتي نتج عنها كسور وحوادث خطيرة .

• كيف يمكننا أن نقضي يوم العيد بسلام بإذن الله ؟

- حيث ان الفئة العمرية للاطفال والاكثر خطورة هي مابين سن الثانية والخمس سنوات فان تلك الشريحة يجب أن تُولى المتابعة والرقابة بشكل أكبر .

- يجب أن لا تلهينا فرحة العيد والاجتماع مع الأهل والأقارب عن متابعة الأطفال بشكل عام ومراقبتهم .

- الطفل يحتاج الى التوجيه والارشاد فيما يتعلق بالغذاء المفيد له.

- تنبيه الاطفال الى خطورة الاطعمة المكشوفة على صحتهم.

- الاعتدال في تناول الاطفال الحلويات خلال ايام العيد.

- ملاحظة ما يتناوله الأطفال المصابون بمرض السكري وعدم الغفلة عن اجراء فحوصاتهم المعتادة لسكر الدم والمحافظة على الحمية قدر الامكان.

- تشجيع الطفل على تناول العصائر الطبيعية والسوائل بشكل عام.

- محاولة تجنب الطفل لكل ما يمكن أن يثير أزمات الربو كالبخور، أنواع العطور او بعض روائح النباتات كما واصطحاب بعض الأدوية الاسعافية كالرذاذ الموسع للشعب الهوائية في حال حدوث أي أزمة حادة مع الطفل ريثما يتم نقله الى المستشفى في حال احتياجه لذلك .

- عدم السماح للاطفال الصغار باقتناء بعض الالعاب التي تحوي قطعا صغيرة قد ينتج عنها اختناق الطفل بها عند وضعها في فمه.

- من المهم أن يكون في العائلة على الاقل شخص واحد يجيد الاسعافات الاولية لانقاذ الطفل في حال ابتلاعه او اختناقه بأي من تلك القطع .. وقد تم التطرق الى تلك الخطوات بالتفصيل في أعداد سابقة يمكن للقارئ الكريم الرجوع اليها والاستفادة منها فهي خطوات سهلة موضحة بالصور ولا تحتاج الا لمهارات يدوية قد تنقذ حياة مصاب بإذن الله تعالى.

- لايجب وضع الالعاب النارية او المفرقعات مهما كان نوعها في يد الطفل فقد يكون الاسهاب في ترفيه الطفل بشكل خاطئ سببا في حدوث مأساة لاسمح الله.


الحذر من الألعاب النارية

- من المهم اختيار اللعبة المناسبة للطفل تبعا لعمره وجنسه وقدراته.

- احرص ان لايكون في مكان اجتماعكم اي من المسابح المكشوفة والتي يستطيع الطفل الوصول اليها دون متابعة من الاهل .

- لاتسمح للطفل باقتناء العاب خطرة كالمسدسات التي تطلق اجساما مؤذية.

- لاتجعل عاطفتك تجاه اطفالك تقودك الى اتباع ماليس في صالحهم.

- لا تسمح لاطفالك الصغار بركوب الدراجات التي لاتناسب اعمارهم.

- حاول ان تتعرف على المبادئ الاساسية لإنقاذ الحياة عند حدوث حالات غرق او ماشابهها وقد تم التطرق الى تلك الخطوات بالتفصيل في عدد سابق.

- لاتترك الاطفال دون سن الخامسة بمفردهم داخل المنزل.

- من الخطر ترك الاطفال داخل السيارة بمفردهم حين توقفك المؤقت.

- احرص على تفقد المكان الذي يوجد فيه الاطفال وخلوه من مكامن الخطورة كاسلاك الكهرباء العارية وغيرها .

- تأكد من ان الادوية بعيدة عن متناول ايدي الاطفال.

- الابتعاد عن الباعة في الطرقات وسيارات الايسكريم المتجولة.

- الحرص على نظافة الأيدي قبل تناول الطعام.

- للاطفال المصابين بامراض مزمنة كالصرع والسكري وغيره فيجب الا تنسينا تلك المناسبة وافراحها مواعيد جرعات العلاج.

داعيا المولى القدير أن يحفظكم جميعا من كل شر وأن يجعله عيدا طيبا مباركا وأن يعيده على الجميع أعواما عديدة ونحن وأمتنا الإسلامية في أفضل حال .




صور مخ الإنسان تبوح بعمره



لندن - د ب أ

قال علماء من أمريكا إن صور المخ يمكن أن تكفي مستقبلا لتحديد عمر الإنسان بدقة.

وفي سبيل معرفة عمر الإنسان دون الاعتماد على الوثائق الرسمية استخدم فريق الباحثين تحت إشراف تيموثي براون من جامعة كالفورنيا تقنيات تصويرية جديدة وبرامج حاسوبية لتقييم الصور التي التقطت باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي النووي وذلك لتحديد عمر البشر في عمر الشباب على الأقل.وحلل الباحثون خلال دراستهم صور أشعة التصوير المغناطيسي النووي ل 885 شخصا في سن 3 إلى 20 عاما وتوصلوا من خلالها إلى أن كل مخ بشري يتميز ب 231 علامة حيوية "بيولوجية" على الأقل، تتغير مع تقدم العمر.

وعند ملاحظة هذه المميزات بشكل متواز ينتج توقيع حيوي للإنسان يمكن التعرف من خلاله على سنه وبدقة 92 بالمئة.

ونجحت الدراسات السابقة في تحليل العلامات الحيوية المميزة للإنسان كل على حدة.

ولكن أصحاب الدراسة وجدوا طريقة للتعرف على المميزات الحيوية مجتمعة واستطاعوا من خلال ذلك من ناحية حصر التشريح المتنوع للمخ ومن ناحية أخرى معرفة المميزات الحيوية التي تتغير بتقدم العمر.ولم يعرف العلماء بعد ما إذا كان لهذه التغيرات تأثير على سلوك الإنسان.

وقال تيموثي براون، المشرف على الدراسة: "يمكن أن تكون لدراستنا تأثيرات على طب المخ وأبحاثه".

وأضاف براون أن الدراسة جعلت الباحثين يأملون في تطوير طريقة للتعرف مستقبلا على أي تشوهات أو تطورات غريبة بالمخ.




لا تتجاهل روحه المعتكفة في محراب قلبك
لا تنسى «أغلى الناس» من هدية العيد!


لم تستطع "ميمونة" أن تنهي الكثير من المهام المزدحمة في ليلة العيد، ففي كل عام تحاول تزيين منزلها بشكل مميز، حتى تسعد زوجها الذي كان بدوره يقضي أيضاً الكثير من المهام في الخارج، فيما أصرت هي أن تفاجئ زوجها بهدية مختلفة ومميزة بمناسبة العيد كانت قد أشترتها قبل أيام وغلفتها بشكل مشوِّق، بعد أن انتهت من تعطير العلبة، ووضعت كرتاً صغيراً مرسوماً عليه ورودة حمراء وقلبين أحمرين، ثم بدأت تفكر كيف وأين تضع الهدية؟، حتى قررت وضعها في "الدرج" الذي يحوي حاجيات زوجها كالعطر والساعة وأشياء أخرى!.

بقيت "ميمونة" تنتظر لحظة مفاجأة زوجها بهديتها المميزة، فيما أخذت تفكر ماذا من الممكن أن يقدم لها كهدية للعيد؟، مرت الساعات بطيئة ليُشرق الصباح، وليكتشف زوجها الهدية المخبأة له، لكنه أمام تلك المفاجأة والسعادة شعر بحرج بالغ، فلم يتذكر أن يشتري هدية لزوجته، فتقدم وشكرها وأخرج مبلغاً من المال وقدمه لها كنوع من "العيدية"، معتذراً أنه لم يجد الوقت الكافي ليشتري لها هدية مميزة.

كانت تفضل "ميمونة" أن يخلق زوجها حكاية مفاجئة يدهشها بها يوم العيد، فعلى الرغم من أنها سعدت بالمال إلاّ أنها كانت تأمل بشيء آخر، بإحساس يقدم، كانت تبحث عن شعور الحالة الحالمة التي ترغب أن تمنحها إياها الهدية، كانت تريد أن تعيش ذات الشعور الذي كان يمنحها إياه قبل زواجهما، حينما كان يشتري هدية رائعة و"يدسها" في "سلال الزهور"، ثم يقدمها لها كباقة زهور، تكتشف بعد فتحها أنها تحمل "حكاية حُب".

ويعبِّر تقديم الهدية لأحد الزوجين وفي العيد تحديداً عن المحبة الكبيرة للطرف الآخر، كما أنها تًُعد سبباً لإعادة الحُب، وانتعاش الحياة الزوجية من جديد، إلاّ أنه من المهم أن لا ترتبط بشكل أو قيمة محددة، ويبقى انطباع المتلقي يختلف من شخص إلى آخر، فهناك من يحبذ فخامتها بعيداً عن المضمون، وهناك من يبحث عن معنى الهدية بعيداً عن قيمتها، ومهما كان نوعها لابد من ابتكار طرق لتقديمها، فهناك من الشخصيات من تحب الدهشة وعنصر المفاجئة، كما أن بعض الأزوراج ينظر لتصرف محدد ليلة العيد بمثابة الهدية، وهناك من يعشق سماع كلمة واحدة تساوي في نظره العيد بأكمله!.

مبادرة جميلة

وقالت "مناهل الزين": إن للهدية قيمة كبيرة سواء قدمت ليلة العيد أو في يوم العيد الأول؛ لأنها تدل على حميمية الرباط الذي يجمع بين الزوجين، مبينةً أن هناك من الأزواج من يقدم الهدية ويشتريها، ولكنه يفعل ذلك تململاً!، لمجرد إسكات الزوجة التي قد تغضب حينما ترى أنه نسي الهدية، دون أن يتنبه إلى القدر الذي تبذله بعض السيدات حتى تخص زوجها بهدية العيد، في الوقت الذي قد ينسى هو فعل ذلك، مضيفةً أن صديقتها التي قدم لها زوجها "كسوة العيد" فضلت أن تقتطع منها مبلغاً من المال حتى تشتري لزوجها "هدية العيد"، وحينما قدمتها اكتشفت أن زوجها لم يشتر لها شيئاً، بل ولم يتذكرها حتى بوردة، لتشعر بالحزن الشديد، مشيرةً إلى أنه حاول إقناعها أن ذلك لا يدل على الحب، وأنه يكفي تقديرها ومعزتها لديه، موضحةً أن الهدية مبادرة جميلة، وعلى كلا الزوجين أن يهتم بها حتى إن لم تأخذ شكل المبالغة؛ لأنها تجدد العلاقة الزوجية، وتمنحها الكثير من التفاعل والحيوية والفرح، في يوم هو من أهم أيام الفرح.

إحباط شديد

وأوضحت "هنادي فهد" أنها حرصت على تقديم هدية مميزة وفاخرة لزوجها، حتى يشعر بمدى محبتها له، إلاّ أنه مع مرور الوقت فقدت الاهتمام بذلك، بعد أن لاحظت أنه لم يقدم لها أي هدية، مضيفةً أنها عندما سألته عن السبب قال: "المحبة في القلب، وليست في كثرة الهدايا"! مشيرةً إلى أن تقديم الهدية في العيد حالة خاصة جداًّ، وعلى الطرفين أن يكونا دقيقين في إظهارها بشكل حميم وخاص؛ لأن هناك بعض الحالات لتقديم الهدايا قد تؤثر سلباً على أحد الزوجين، وربما تسببت في تعكير صفو أجواء العيد، فينعكس الفرح إلى ترح، ذاكرةً قصة شقيقتها التي لم يكن يهتم زوجها كثيراً في تقديم الهدية، على الرغم من حرصها الشديد على تقديمها له، مبينةً أنه في أحد الأعياد طلبت من زوجها أن يشتري "قهوة" حتى تعدها لصباح العيد، وبعد ساعتين أحضر الزوج كيس القهوة ووضعه في المطبخ ودخل إلى غرفته وكانت الزوجة مشغولة في تنظيف المنزل، وبعد ساعة تناولت الزوجة كيس القهوة لتفرغها في علبة، فلاحظت وجود علبة صغيرة حمراء أدخلت يدها في كيس القهوة وفتحت العلبة الصغيرة فوجدت خاتاًم نسائياً صغيراً، فذهبت تسأل زوجها الذي قال: "نسيت، هذه هدية العيد لك، حتى لا تقولي لم يشتر لي هدية، نسيتها مع كيس القهوة"، لتصاب شقيقتها بإحباط شديد وحزن كبير في ليلة العيد.

أسلوب التقديم

وذكر "خالد مرزوق" أن لهدية العيد وقعاً كبيراً على نفسية الزوجين، خاصةً حينما تقدم بمحبة وبشكل يعبر عن تقديرهما لبعض، مخالفاً رأي من يقول إن الرجل اهتمامه بالهدايا أقل من الزوجة، مبيناً أنه في الوقت الذي يحرص على إهداء زوجته الهدايا في مختلف المناسبات خاصةً في ليالي العيد، يجد أن زوجته لا تهتم كثيراً بالهدايا، بل وتعتبرها مضيعة للمال، وأن الهدية الحقيقية في حصولها على قيمة الهدية نقداً، موضحاً أن أسلوب تقديم الهدية مهم، كذلك طريقة التفاعل مع تلك الهدية هو الأهم؛ لأن من يحرص على أن يهدي ينتظر مقابل تلك الهدية روعة في التعاطي والتقدير للحالة.

تنشئة اجتماعية

ورأت "منال الصومالي" - أخصائية اجتماعية - في مستشفى الملك فهد بجدة- أنه لا يمكن الحكم على جميع الرجال أنهم غير محبي للهدية، أو لا يولونها اهتماماً في تقديمها للمرأة، ففي الوقت الذي يوجد هناك امرأة تحب الهدية، في المقابل توجد امرأة أخرى لا تهتم كثيراً بالهدايا، مضيفةً أن العيد هو فرح من عند الرحمن، والهدية فيه شيء جميل، فالرسول صلى الله عليه وسلم دعا إلى التهادي وربطه بالتحاب.

وقالت:"من الجميل أن يكون هناك في ليلة العيد تعبير عن الفرح بهدية، مع ضرورة أن لا ترتبط بشكل أو قيمة محددة، فيمكن أن تكون قلادة، وممكن أن تكون قيمة مالية، وذلك ما تعارف عليه الناس، وربما تكون كلمة تقال"، مضيفةً أن تقديم الهدية ومفهومها يتشكل قبل زواج الفرد من خلال بيئته وما أعتاد عليه حول الهدايا، مشيرةً إلى أن التنشئة الاجتماعية لها دور كبير في اهتمام الرجل أو المرأة بمفهوم الهدية وطرق تقديمها للطرف الآخر، مبينةً أن المتلقي للهدية يختلف انطباعه من شخص لآخر، فهناك من يحبذ فخامة الهدية والشكل الذي تقدم فيه بعيداً عن المضمون وتلك مشكلة، حيث لا يقبل بأي مستوى، بل يطمح لهدية محددة، وهناك من يبحث عن معنى الهدية بعيداً عن قيمتها، لافتةً إلى أن التنوع في الهدايا لابد أن يعتاد عليه الشريكان، حيث تواجه المرأة مشكلة في انتقاء الهدية؛ لأن الخيارات التي يمكن أن تقدم للرجل محدودة، في حين خيارات المرأة أكثر.

وأضافت أن طريقة الابتكار في تقديم الهدية في العيد يعود إلى الشخصية التي ستُقدم لها، فهناك من الشخصيات من تحب الدهشة وعنصر المفاجئة، والبعض لا يعنيه ذلك، مؤكدةً على أن هناك هدايا محسوسة بعيدة عن الهدايا المادية، فهناك من يعتبر تصرفاً محدداً ليلة العيد بمثابة هدية للعيد وهناك من يسمع كلمة هي تعتبر هدية للعيد .

شعور بالفرح

وعن تأثير الهدية قالت "منال الصومالي": إن لها تأثيراً كبيراً، فهي تعمق الشعور بالفرح، وما يدل على ذلك وجود الكثير من الهدايا التي قدمت إلينا في الطفولة ومازالت في ذاكرتنا حتى الآن، مضيفةً أن زوجة سمعت إعلاناً يتكرر في إحدى الوسائل الإعلانية يعرض طقم ذهب مميزاً ويقول الإعلان: "أهديه لمن تحب"، وحينما أهدى الزوج لزوجته هدية سألته: لماذا لم تشتر لي الطقم الذي صمم لمن تحب؟، مؤكدةً على أن طريقة الإعلان والتسويق في عرضه له دور كبير في اجتذاب الناس.

وعن قياس "الحُب" بمدى مبادرة أحد الطرفين لتقديم الهدية في مناسبة العيد، رأت أن ذلك يعتمد على نوع الشخصيات، فهناك من لا يهتم لتقديم هدية لظروف مادية، إلاّ أنه إذا عرف أن الطرف الآخر يهتم بتلك التفاصيل، فمن الجميل أن يبادر في تقديم الهدية، حتى إن كانت بقيمة قليلة، فطريقة تقديمها وارتباطها بهذه المناسبة له تأثير كبير.



تشتمل على أوبريت ومسرحيات خاصة
بروفات فعاليات «الصم» تتواصل استعداداً للعيد




برلمان الطفولة يسجل حضوره في احتفالات العيد


الرياض - نصر الأنصاري

تقدم أمانة منطقة الرياض هذا العام وضمن احتفالاتها بعيد الفطر السعيد فعاليات للصم تتضمن أوبريتاً عن الصم من أداء محمد بن سعد ومعاذ الحواس بمشاركة برلمان الطفولة وأطفال من الصم ومسرحيات خاصة وفعاليات أخرى وذلك على مسرح المؤسسة العامة لصوامع الغلال على طريق الملك فهد ابتداءً من الساعة التاسعة مساءً على مدى أيام العيد الثلاثة.

وقال صاحب فكرة أوبريت الصم ومخرجها الأستاذ فيصل الرشيد إن الفعالية جاءت بدعم من معالي أمين الرياض المهندس عبدالله المقبل ومن الأستاذ علي الهزاني رئيس مجلس الجمعية السعودية للإعاقة السمعية.

وأضاف الرشيد أن الأوبريت من كلمات الشاعرة مها الوتيد، وأداء كل من محمد بن سعد ومعاذ الحواس بمشاركة الأطفال الصم وبرلمان الطفولة وقد بدأت البروفات منذ وقت مبكر لتدريب الأطفال على أداء الرقصات.

وأوضح أنهم لا زالوا في انتظار رد الأمانة السماح للعائلات بالحضور حيث إن العرض مقصور على الرجال فقط، وشكر كل من قدم لهم الدعم والمشاركة وعلى رأسهم أمانة منطقة الرياض وعلى الثقة التي منحوها لهذه الفئة الغالية المبدعة.

وختم الرشيد حديثه بدعوة الجميع لحضور العرض والفعاليات المصاحبة الترفيهية التي تقوم بها فرقة النمور ووعدهم بعدد من المفاجآت والجوائز القيمة.



في تصنيف شنغهاي العالمي
«3»جامعات سعودية الأولى عربياً وإسلامياً


الرياض- عبدالله الحسني

حققت ثلاث جامعات سعودية إنجازا بدخول تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات في نسخته الأخيرة أغسطس 2012 محققة الثلاثة مراكز الاولى عربيا وإسلاميا، حيث حافظت جامعة الملك سعود على الصدارة إسلاميا وعربياً ضمن أفضل 300 جامعة عالمية، وحافظت جامعة الملك فهد للبترول على تواجدها في قائمة أفضل 400 جامعة عالمية، ودخلت جامعة الملك عبد العزيز قائمة أفضل 400 جامعة عالمية، ويعتبر دخول ثلاث جامعات سعودية هذا التصنيف فى عام واحد إنجازا غير مسبوق لدولة عربية أو إسلامية وهو يعتبر دليلا على ما تشهده المملكة العربية السعودية من تطوير فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي .

يذكر أن الجامعات السعودية قد حققت تطورا في ترتيب هذا التصنيف خلال الأربع سنوات الأخيرة، فبعد أن كانت جامعة الملك سعود ضمن أفضل 500 جامعة عالمية والجامعة العربية الوحيدة في التصنيف لعام 2009، ودخلت الجامعة نادي أفضل 400 جامعة محققة الترتيب 391 ومسجلة صدارة عربية وإسلامية، وفي نفس الإصدار دخلت جامعة الملك فهد لأول مرة هذا التصنيف ضمن أفضل 500 جامعة 480 لعام 2010 ، وفى عام 2011 دخلت جامعة الملك سعود نادي أفضل 300 جامعة عالمية محققة المرتبة 261 وجامعة الملك فهد نادي أفضل 400 جامعة عالمية ، وأخيراً تدخل هذا العام ثلاث جامعات سعودية في التصنيف في إنجاز للمملكة العربية السعودية .
















مزارعون: سعودة العمل في المزارع مستحيلة و«نطاقات» أربك الإنتاج

الجزيرة - سليمان الظفيري:

أكَّد عددٌ من المزارعين في الخرج والدلم أن سعودة العمل في المزارع مستحيلة، في ظلِّ عزوف الشباب السعودي عن العمل في هذا النشاط، الذي يُعدُّ من الأعمال الشاقة بالنسبة لهم.

وأشار المزارعون إلى أنهم لم يجدوا من يشغل مكان عمالهم الوافدين في المزارع والقيام بأعمال الحصد والزراعة والخرف ومتابعة المواشي في أكلها وشربها ومعالجتها.

وأبدي المزارعون تذمرهم من إدخال وزارة العمل المزارعين ضمن برنامج «نطاقات»، إذ أصبح البعض غير قادر على تجديد إقامات عمالته وكذلك استخراج تأشيرة خروج وعودة مما سبب لهم إرباكًا في الإنتاجيَّة وقد لجأ البعض إلى توظيف عمالة غير نظامية من أجل إكمال متابعة المحصول خشية من أن يفقد رأس ماله، إذ إن بعض المزارعين يسد حاجته من بيع المحصول للعيش منه ومن يعولهم.

وذكر المزارع بدر العبد الله أن العمالة بدأت بوضع شروطها ومنها طلب رواتب عالية لعلمهم بنظام العمل والعمال وهذا ما يخضعنا لتلبية الطلب، والنظام ساهم في توظيف العمالة الهاربة من أجل حلِّ أزمة العمالة وإكمال زراعة وحصد المحاصيل.

وقال المزراع محمد بن عبدالرحمن: إن سعودة العمل في المزارع ليست صعبة، بل من المستحيل، فنحن نعلم أن المجتمع تغيَّرت نظرته نحو الوظائف وبات الجميع يبحث عن وظائف مكتبية، وهناك بعض الشباب يعمل في إدارة المزارع ويستقدم عمالة تقوم بالزراعة ومتابعة المحصول دون أن يحفر أو يزرع أو حتَّى يحصد أو يخرف.

ورأى المزارع «حسن « أن تطبيق برنامج نطاقات ضيق النطاق على المزارعين، حيث إننا بدأنا نخسر الكثير من محصولنا والسبب قلة العمالة وعدم الفسح لنا بعمالة جديدة.

من جهة أخرى أكَّدت اللجنة الزراعية بغرفة الخرج أن شكوى مزارعي الخرج والدلم محل اهتمامهم وأنهم يرون أن إدخال المزارع ضمن نطاقات المؤسسات غير مجدٍ وذلك لأنّ السعودة في المزارع باتت من المستحيل، وذلك بسبب طبيعة العمل والوقت والجهد وكذلك المكان.

يذكر أن العمالة ترسم خطة في الهرب من مكفولها والبحث عن عمل بمرتب عالٍ لعلمهم بنظام وزارة العمل، إذ إن المزارع لا يرخص باستخراج فيز عمالة ولا يجدد لعمالته لكونه في النطاق الأحمر، مما ساعد على هروب العمالة وتوظيفهم بمرتبات عالية من أجل إكمال إنتاجيَّة المحصول.

وطالب المزارعون بحلِّ أزمتهم وإلغاء نظام «نطاقات» من سجلهم الزراعي ليتسنى لهم دعم السوق بالمحاصيل المحليّة.



تدوير عبوات زكاة الفطر مظهر يتكرر أمام المراكز التجارية
ألف طن حجم الطلب على الأرز في غضون 4 أيام فقط


لجزيرة - د. حسن الشقطي:

تقوم النصوص الشرعية على ضرورة إخراج زكاة الفطر في صيغتها الغذائية «الحبوب»، وتم الاعتياد على أن يكون الأرز هو الشكل الأكثر قبولاً واعتياداً بالسوق المحلي بنسبة تتجاوز الـ90% كما يقول البعض.. لذلك، فتظهر خلال الأيام الأربعة الأخيرة تقريباً من رمضان المبارك عروض كافة التجار والشركات للأرز المخصص لزكاة الفطر.. والأمر المستغرب أنه تظهر بالسوق عبوات خاصة حسب الأوزان الشرعية لزكاة الفطر سواء ذات الثلاثة كيلوجرامات أو الكبيرة.. إلا إن العبوات الصغيرة هي المسيطرة والأكثر انتشاراً. ومن المعروف أن زكاة الفطر يخرجها الفرد عنه وعن أسرته حسب عددهم، وبالتالي لو افترضنا أن كافة السعوديين سيسعون إلى إخراج زكاة الفطر، وكذلك الحال بالنسبة لنحو 25% من الأجانب المقيمين سيسعون لإخراج زكاة فطرهم، فيكون لدينا نحو 16.9 مليون فرد يتوقع أن يتجهون لإخراج زكاة فطرهم، وإذا توقعنا أن نسبة 90% من هؤلاء يتجهون لإخراجها في صورة الأرز، فمن المتوقع أن يصبح لدينا قوة طلب تعادل 15.2 مليون فرد، وتحت اعتبار أن كل فرد سيطلب 3 كيلوجرامات، فيصبح حجم الطلب/ الاستهلاك من الأرز في حدود 45.6 مليون كيلوجرام، أي ما يعادل 45.6 ألف طن أرز.. إلا إنه من المعروف أن حجم الاستهلاك الشهري من الأرز في الأوقات العادية بالمملكة يصل إلى حوالي 12 ألف طن فقط، فكيف يغطي السوق الكمية المطلوبة لإخراج زكاة الفطر، وهي تعادل أكثر من ثلاثة أضعاف الاستهلاك في الأوقات العادية؟.

400 طن من الأرز استهلاك المملكة اليومي

تستهلك المملكة يومياً حوالي 400 طن يومياً من الأرز.. وتشير التقديرات إلى أن المملكة تمتلك خزناً من الأرز يناهز 58.8 ألف طن، بما يكفي لسد احتياجاتها لفترة 5 شهور تقريباً.. وعليه، فإن التجار والشركات تتوخى الحذر لتغطية طلب زكاة الفطر باستيراد كميات إضافية لمواجهة الطلب الموسمي للزكاة، إلا إن الكميات الإضافية لا تغطي بالكاد كافة الطلب الإضافي. والأمر المستغرب أن حجم المبيعات الفعلية لكافة شركات الأرز خلال شهر رمضان لا تصل إلى التقديرات الفعلية لحجم الطلب لإخراج زكاة الفطر.. فالشاهد أن هناك عملية تدوير كبرى تتم في إخراج زكاة الفطر، فالكثيرون يرون أن المظهر خلال الأيام الأربعة الأخيرة من رمضان أن يتجه الأفراد لشراء الأرز المخصص للزكاة الفطر، وبجانب كل متجر يتواجد بعض المحتاجين الذين غالباً ما يتجه المشترون لإعطائهم العبوات المشتراه كزكاة عن أسرته، وهنا يتم التدوير، فالحاصلات «غالباً نساء أو أطفال» على هذه العبوات -على ما يبدو- تقوم من جديد بتسليمها لنفس التاجر أو غيره مع خصم نسبة معينة للحصول على قيمتها نقداً «حرق العبوة»، ويقوم التاجر بدوره بتدويرها وإعادة بيعها من جديد لخارجي زكاة آخرون.. بشكل يحقق من ورائه بعض التجار أرباحاً خيالية خلال هذه الأيام الأخيرة من رمضان، لأنه قد يبيع العبوة الواحدة أكثر من مرة، وبمعدل ربح مرتفع. أيضاً اقتصادياً، فإن إخراج زكاة الفطر بالشكل الحالي يؤدي إلى حدوث بعض الاضطراب لسوق الأرز بالمملكة، فالعبوات ذات الثلاثة كيلو جرامات تباع بأسعار أقل من السعر السوقي غالباً، رغم أنها تبدأ في الزيادة خلال اليومين الأخيرين قبل العيد مباشرة.. ويتقول البعض بأن هناك حالات في الغش لأن المشترين لا يقصدون من شرائه الاستهلاك الذاتي، وبالتالي لا يبحثون ولا يهتمون بالجودة، فقد يكون هناك أرز قليل الجودة وقد يكون من أنواع لا يمكن بيعها في الأوقات العادية خوفاً من التأثير على سمعتهم.. بالتحديد، فإن أسعار الأرز تضطرب في نهاية رمضان بشكل واضح، ويحدث نوع من التشبع السوقي، فرغم وجود طلب قوي لا يتأثر بالسعر بل يتأثر بأداء الشعيرة «زكاة الفطر»، إلا إنه يحدث نوع من التشبع في العرض لفترة بعد رمضان. ونحن نتساءل: هل هذا التدوير يعد ظاهرة مستحبة؟.. وألا يمكن استغلال زكاة الفطر لتصبح ذات منفعة اقتصادية أعلى؟.



عدسة «الجزيرة» تسجل حالة «تهور» بالقصيم


الجزيرة - حسن الدهيمان:

نجا شاب ورفاقه في منطقة القصيم من كارثة، إثر انقلاب سيارتهم أثناء التفحيط صباح أمس، وأوضح شهود عيان أنّ المشهد يتكرر يومياً من بعد صلاة الفجر وحتى الساعة 8 صباحاً، في غياب الرقيب الأُسري والأمني وتجمع للشباب من مختلف المحافظات.

والتقطت عدسة الجزيرة هذه الصور لانقلاب ونيت يحمل رفاقه في طريق البدائع عنيزة بجوار منتزهات الغضا، في حادث كاد أن ينهي حياتهم بسبب التهور واللامبالاة.




تحري رؤية هلال شهر شوال الليلة

دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الجمعة 29 رمضان 1433هـ الموافق 17 / 8 / 2012م . جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : فأخذًا بالسنة المطهرة وإتباعا للهدي النبوي ، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1433هـ , مساء يوم الجمعة 29 رمضان 1433هـ الموافق 17 أغسطس - آب 2012م. وترجوا المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه ، وتسجيل شهادته لديها, أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة. وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمامَ إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض, لما فيه من التعاون على البر والتقوى , والله الموفق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.



في الختام لا تسون قرآءة سسورة الكهف

الكهف ( وآياتها 110 )

والصلاة على رسول الله

في آمان الله
  #2  
قديم 17/08/2012, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,890

إقتباس
مليونا مصلٍ يشهدون ختم القرآن في المسجد الحرام

موب صحيح مليونين !
أكيد أكثر

يارب يكون رمضان 30 يوم هذه السنة

شكراً.
  #3  
قديم 17/08/2012, 07:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـبود الودعاني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2009
مشاركات: 12,366
ي سبحاان الله صوره الحرم غيرر

والله يعجل بهلاكك بشار يارب

ويعطيكك العافيهه ع الاخبار

اخر تعديل كان بواسطة » ع ـبود الودعاني في يوم » 17/08/2012 عند الساعة » 08:38 AM
  #4  
قديم 17/08/2012, 07:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااافيه على النقل

وكل عام وانتم بخيررررررررررر مقدما
  #5  
قديم 17/08/2012, 09:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
و عليكم السلااااام و الرحمة.


إقتباس
إطلاق سراح 1227 من سجناء الحق العام المستفيدين من العفو الملكي بجدة



شيء غير مستغرب..
من قبل ملك الإنسانية




إقتباس
تحري رؤية هلال شهر شوال الليلة



يقال بأن رؤيته مسحيلة و أنا العيد يوم الأحد هذا ما قالته العربية...








شكراً خيتي..

في أمان الكريم
  #6  
قديم 17/08/2012, 12:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يسعد مساءك ومساء الجميع بكل خير••
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال , والف شكر لك ع طرح الاخبار ..

وعلى المجهود المتواصل، وتقبلي احترامي واقديد
  #7  
قديم 17/08/2012, 12:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يسعد مساءك ومساء الجميع بكل خير••
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال , والف شكر لك ع طرح الاخبار ..

وعلى المجهود المتواصل، وتقبلي احترامي وتقديري
  #8  
قديم 17/08/2012, 02:19 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
ماقصرتي ع الأخبار
  #9  
قديم 17/08/2012, 04:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


منظر جدآ رائع لـ مكـة

ششكرا يا متـابعة
  #10  
قديم 17/08/2012, 06:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الله على منظر الكعبهـ المشرفه....

الله يتقبل صيامنا وقيامنا ويجعلنا من المعتوقين من النار....


اللهم عجل في هلاگ بشااار واعواانه يااارب العالمين...


ومشكوووره على المجهود.....
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:11 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube