المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

Like Tree1Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 16/08/2012, 04:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
[ قهوة الثلاثاء - 37 ] .. مسلسل طارق توم جبسون !

لدي قناعة شخصية ان افلام السينما ومسلسلات التلفاز اذا ما توفرت لديهما الإمكانيات والأدوات التي تحترم ذائقة المشاهد وعقليته فسوف تكون لديهما القدرة على توجيه المجتمع وبناء قناعاته وأفكاره في وقت اسرع بكثير جداً من كل الأدوات التعليمية والتربوية والثقافية الاخرى !

لن أنسى فلم مثل ( الرسالة ) والذي منحني الفرصة في معرفة ماذا يعني ( مسلم ) ؟ .. وما المقصود بمفردة ( كافر ) ؟ .. بل وتمكن من توثيق حماسي وتعاطفا مع ديني بالرغم انني شاهدت هذا الفلم وانا لا زلت طفل صغير لم يلتحق بالمدرسة بعد ! .. وبقى هذا الفلم في ذاكرتي ووجداني حتى تمكنت من مشاهدته للمرة الثانية وانا في المرحلة الجامعية ! .. شاهدته في المرة الثانية بعد اكثر من 10 سنوات وكانت ذاكرتي لا تزال تحتفظ بالكثير من تفاصيله نتيجة الانطباع القوي الذي منحني إياه في طفولتي ،،،

كما لا أنسى فلم ( عمر المختار ) الذي وثق في وجداني كراهية المستعمر وقيم الاعتزاز بالدين والوطن في تلك الملحمة البطولية من تاريخ المسلمين ! .. كما لا أنسى افلام اخرى شاهدتها في سن مبكرة وتمكنت ان توثق بعض القيم الجميلة وتبني تعاطفي مع قيم العدالة وكراهية الظلم والعدوان كما كان في افلام البرئ والأرض واحنا بتوع الاتوبيس !

كما انني تعاطفت وتأثرت مع ( ميل جبسون ) في الفلم الامريكي ( القلب الشجاع ) وايضا كان الامر مع ( توم هانكس ) في فلم ( إنقاذ الجندي رايان ) الا انني تنبهت فيما بعد ان معركتهما لم تكن معركتي وتاريخهما ليس تاريخي ولم يكن اسمي يوما ( طارق توم جبسون ) !

كانت لدي قناعتي الشخصية حول كراهية ظهور الشخصيات الاسلامية البارزة في تاريخ الاسلام والمسلمين خاصة أولئك العشرة الذين بشرهم رسول الله عليه الصلاة والسلام بالجنة ، كما ان اتفاق كثير من مراكز الإفتاء العربية حول عدم جواز تجسيد تلك الشخصيات منحت قناعتي الشخصية شئ من الشرعية ! .. حتى كنت في اجتماع اسري قبل شهر رمضان الكريم وكنا ان تطرقنا للحديث حول مسلسل ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه واختلفت الأصوات بين مؤيد ومعارض لمشاهدته .. وكان ان لفت انتباهي قول احدهم : ان قنوات التلفاز العربية تضم جميع المسلسلات الامريكية والمكسيكية والتركية والعربية التي تتناول جميعا قضايا لا تحترم قيمنا الأخلاقية وبأسلوب مبتذل ورخيص دون ان نجد من ينقذنا من هذا العفن الإعلامي ويقول حرام ! .. وعندما أتى المسلسل الذي يتحدث عن تاريخنا وقيمنا وحضارتنا وجدنا الجميع يقول حرام !

حقيقة كانت وجهة نظر بالنسبة لي محترمة وكما لا أنسى تعليق أخانا الحبيب ( المشاغب ) في موضوع بالمجلس حول المسلسل وكانت وجهة نظره : كيف نحكم على عمل بجوازه او عدمه دون مشاهدته ؟ .. او كما قال ،،،

ثم كان ان وجدت نفسي مع شباب في سن المراهقة في رحلة مؤخراً الى بعض الدول العربية .. كانوا شباب من نوعية الحديث عن ( الكشخة ) وذا والنعم لانه يملك كذا وذا خسي لانه لا يملك كذا .. واكبر طموحاتهم ان يكونوا مثل احد شيوخ الديرة لانه يناظر بعيونه ( جذي ) .. ولديه خدم وواسطة ولا يحتاج يروح المدرسة !

قلت لهم : اريد مشاهدة مسلسل عمر ! .. نظروا الى بتعجب ويبدو انهم ظنوا انني ( الملا عمر ) قادما لهم من قندهار ! .. فقال احدهم بصوت طويل جداً : انت تشوف ذا المسلسل ! .. ما يجوز .. حرااااااااام ،،،

قلت له : بارك الله فيك .. كلامك عدل ( يعني صحيح بلهجاتهم ) ! .. ثم قلت له : ماذا تعرفون عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟

لن احتاج الى استعراض تعليقاتهم ويكفي ان احدهم عن جهل وصف سيدنا بلال رضي الله عنه بالقول : بلال العبد ! .. وأما عمر بن الخطاب فلم يذكروا له عمل واحدا !

فقلت لهم : لو قلت لكم ما هي المسلسلات العربية والأجنبية التي تشاهدونها فسوف تتسابقون على إظهار معرفتكم واطلاعكم ومتابعتكم ! .. اعتقد ان مسلسل ابن الخطاب رضي الله عنه أتى لكثير من الناس لم يقرأو او يستمعوا للسيرة النبوية وقصص الصحابة ولم يهتموا بها حتى في مناهج المدرسة .. لذلك اعتقد ان هذا المسلسل ستكون حسنته ان تعلمكم شئ يعبر عن تاريخنا وحضارتنا وبطولاتنا وقيمنا الأخلاقية طالما اصبح التفاز هي وسيلة التلقين التي يهواها الجميع ،،،


خواتم مباركة

وكل عام وانتم بخير
اضافة رد مع اقتباس
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:58 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube