#1  
قديم 16/08/2012, 05:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
أخبار المجلس العام ليوم الخميس 28 رمضان 1433



السلام عليكم ورحمة لله وبركاته





مصدر مسؤول بوزارة الخارجية:
سمو وزير الخارجية بخير ويتماثل للشفاء


جدة - واس:
صرّح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بأن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بخير ولله الحمد ويتماثل للشفاء.




ثمن اهتمام الملك وولي العهد بمكة..الأمير خالد الفيصل:
المخطط الشامل لمنطقة مكة المكرمة والمشاعر يقدم رؤية تنموية لـ 30 عاماً



جدة - عبدالله الدماس:
ثمن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الاهتمام والعناية التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمدينة مكة المكرمة والتي تصب لصالح تطوير الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار والحجاج ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، مشيراً إلى أن ما تقدمه المملكة وقيادتها نابع من استشعارها لواجبها تجاه قاصدي بيت الله الحرام. وأبرز سمو أمير منطقة مكة تقدير مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية يوم الاثنين الماضي للأمر السامي الكريم القاضي باعتماد المخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة كإطار استراتيجي لتنميتها حتى عام 1462هـ، مشيراً إلى أن هذا التقدير يتوج إنجاز فريق العمل الذي نفذ المخطط الشامل. وأوضح الفيصل أن المخطط الذي أشرفت على إعداده وتنفيذه هيئة تطوير مكة والمشاعر والمقدسة وأمانة العاصمة المقدسة، يقدم رؤية تنموية شاملة لمدة 30 عاماً، مؤكداً أن المخطط يكفل إعداد خطط تنموية تراعي شمولية كافة مجالات التنمية والتطوير، من خلال تقييم الأوضاع الحالية وتقديم مقترحات البرامج لمعاجلة المشكلات وسد جوانب النقص، فضلاً عن تقدير الميزانيات المقترحة للمشاريع المستقبلية.
وأفاد سموه أن المخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلص إلى 21 نتيجة هامة، أبرزها: توقعات أعداد السكان والزوار، وتوسعة المسجد الحرام والمناطق المحيطة، وخطة النقل العام، وخطة استعمالات الأراضي لاستيعاب النمو السكاني، وخطة الإسكان وخياراته المستقبلية، خطة خدمات البنية التحتية، وخطة الخدمات الاجتماعية للسكان والزوار، وخطة تطوير المشاعر المقدسة، وخطة التنمية الاقتصادية. وبين سمو أمير منطقة مكة أن مشروع النقل العام في مكة الذي وافق عليه مجلس الوزراء يندرج ضمن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة والمشاعر المقدسة، ومن شأنه خدمة سكان العاصمة المقدسة ويسهل حركة ضيوف الرحمن والزائرين والمعتمرين المتوافدين إليها، من خلال شبكة القطارات والحافلات التي يتضمنها المشروع.




تطوع بنات عنيزة لتوزيع هدايا العيد للمحتاجين


عنيزة - خالد البدراني:
شرعت جمعية البر الخيرية بعنيزة , توزيع هدية العيد للأسر المسجلة لديها حيث شكل القسم النسائي فريقا تطوعيا من 12 فتاة من خارج الجمعية لتصميم وتعبئة هدايا العيد طيلة شهر رمضان , حيث تكفلت متبرعة بتقديم 100 هدية للمساهمة بذلك ليبلغ مجموع ما تم تجهيزه 700 هدية . ويستمر توزيع الهدايا مع كسوة العيد على المستفيدات حتى ليلة العيد . وتسعى الجمعية من خلال ذلك إلى إدخال الفرح والسرور على أبناء المستفيدين من الجمعية من خلال حفظ كرامتهم وتمتعهم بما يملكه أقرانهم , دون أن يشعروا باختلاف عن غيرهم.




قطان: العفو عن 82 سجيناً مصرياً بالمملكة




القاهرة - سجى عارف:
أعلن السفير أحمد بن عبد العزيز قطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية في بيان له أمس أن عدد السجناء المصريين في المملكة الذين شملهم العفو الملكي الصادر بمناسبة شهر رمضان المبارك قد بلغ (82) سجيناً وسوف يتم إبلاغ وزارة الخارجية المصرية بأسمائهم فوراً.




تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الجمعة



الرياض - واس:
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة 29 رمضان 1433هـ الموافق 17 / 8 / 2012م . جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : فأخذًا بالسنة المطهرة وإتباعا للهدي النبوي ، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1433هـ , مساء يوم الجمعة 29 رمضان 1433هـ الموافق 17 أغسطس - آب 2012م. وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه ، وتسجيل شهادته لديها, أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة. وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمامَ إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض, لما فيه من التعاون على البر والتقوى , والله الموفق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.




عمود إناره آيل للسقوط بدومة الجندل



الجوف - أحمد الحجاج:
بعد أن قامت بلدية دومة الجندل بتحسين الأرصفة الخاصة بالمشاة بالقرب من طريق شارع المستشفى قديماً، لوحظ وجود عمود إنارة لا يعمل وبدون إنارة آيل للسقوط بالقرب من أحد محلات الخياطة النسائية، حيث طالب عدد كبير من الأهالي بسرعة إزالة هذا العمود وإيجاد عمود آخر، علماً أنّ العمود متآكل من الأسفل وذلك لسلامة زبائن هذه المحلات.




















يتبع
  #2  
قديم 16/08/2012, 05:41 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979



سفارة المملكة في بيروت تدعو المواطنين لمغادرة لبنان فوراً

بيروت - واس
دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين في لبنان المواطنين السعوديين الموجودين حالياً في لبنان إلى المغادرة فوراً نظراً لمستجدات الأحداث على الساحة اللبنانية ولظهور بعض التهديدات المعلنة بخطف المواطنين السعوديين وغيرهم في لبنان. وطالبت السفارة في بيان أصدرته امس جميع المواطنين السعوديين إلى عدم القدوم إلى لبنان في ظل الظروف الراهنة. وقالت: "إن هذه الإجراءات تأتي حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وحكومته الرشيدة على سلامة وأمن المواطنين السعوديين خاصة في ظل الظروف الأمنية التي تمر بها المنطقة حالياً"، كما دعت كل من الإمارات وقطر رعاياها إلى مغادرة لبنان فوراً.





المرور يوجه باستخدام طرق بديلة
أعمال الصيانة تغلق أجزاء من جسر الخليج اعتباراً من اليوم

الرياض – أحمد الشمالي
أوضحت إدارة مرور منطقة الرياض أنه بالتنسيق مع وزارة النقل سيتم إغلاق أجزاء من مسارات الطريق لجسر الخليج بطريق مكة المكرمة في الاتجاهين اعتباراً من فجر اليوم الخميس 28 / 09 / 1433ه من الساعة الثالثة بعد منتصف الليل إلى الساعة الثانية عشرة ظهراً اليوم التالي ولمدة عشرين يوماً. وأوضح العميد عبدالعزيز أبو حيمد مدير مرور منطقة الرياض حرص جهاز المرور ووزارة النقل على سرعة إنجاز أعمال الصيانة والتنفيذ وفتح كافة المسارات أمام حركة المرور ومستخدمي الطريق بشكل عاجل.
وناشد العميد أبو حيمد الإخوة السائقين أخذ الحيطة والحذر واستخدام الطرق الأخرى البديلة لتحقيق الانسيابية المرورية والتقيد بالعلامات التحذيرية والإرشادية.





قام بإطلاق النار بشكل عشوائي ليقتل مواطناً في رأسه
تحريات شرطة الرياض تلقي القبض على المفحط القاتل في حيّ السلي

الرياض - مناحي الشيباني
ألقت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض القبض على شخص سعودي الجنسية تورط بإطلاق النار بشكل عشوائي على المارة بحي السلي اثناء ممارسته للتفحيط على سيارة قام بسرقتها مما تسبب بمقتل أحد المواطنين تصادف وجوده في موقع الحادث.
وبدأت تفاصل الحادثة عندما تلقى مركز شرطة العزيزية تقرير دوريات الأمن عن وجود مجموعة من السيارات يمارس قائدوها التفحيط بحي السلي ثم حدث إطلاق نار أدى لإصابة أحد المواطنين تصادف وجوده بموقع الحادث بعيار ناري نافذ في مقدمة الرأس تم إسعافه لأحد المستشفيات الحكومية القريبة، وفي وقت لاحق تبلغ المركز عن وفاة المصاب متأثراً بإصابته.
ونظراً لأهمية الحادث وما اكتنفه من غموض فقد عمدت إدارة التحريات والبحث الجنائي بتشكيل فريق عمل بحث وتحرٍ على درجة عالية من الكفاءة والخبرة لكشف ظروفه وملابساته وإماطة اللثام عن هوية مرتكبه والقبض عليه بأسرع وقت، وعلى الرغم من عدم وجود أي معلومات يمكن الاستدلال بها على هوية الجاني الا أنه وبفضل من الله ثم بإصرار وعزيمة الفريق المكلف ووفقا لما اتخذه من اجراءات بحثية وتحريات تكللت الجهود عن تضييق دائرة الاشتباه وحصرها في أحد الأشخاص أشارت أصابع الاتهام بوقوفه خلف تلك الحادثة لتوفر الأدلة والقرائن، تم رصد جميع تحركاته ومتابعته حتى ألقي القبض عليه واتضح أنه سعودي في العقد الثاني من العمر وضبط بحوزته السلاح الرشاش الذي أطلق النار منه، وبسماع أقواله اأقر بانه في اليوم الذي وقعت فيه الحادثة قام بسرقة سيارة نوع هايلكس م2008 من حي العزيزية " تبين وجود بلاغ عن سرقتها لدى مركز شرطة العزيزية " واتجه بها لحي السلي شرق الرياض وقام بممارسة التفحيط عليها بموقع الحادث واطلق النار من سلاح رشاش بشكل عشوائي.
وقد تم ايقاف الجاني رهن استكمال اجراءات التحقيق وستتم إحالته للقضاء لينال جزاءه الرادع.




رصيد حملة نصرة الأشقاء السوريين يتجاوز 545 مليوناً


الرياض - واس
أوضحت الأمانة العامة للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية التي يشرف عليها صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية أن الحملة تواصل استقبال التبرعات النقدية لدى حسابها في البنك الأهلي التجاري، مفيدة أن الرصيد النقدي للحملة حتى الساعة 12:30 من ظهر أمس الأربعاء بلغ (545.656.182.78) خمس مئة وخمسة وأربعين مليوناً وست مئة وستة وخمسين ألفاً ومئة واثنين وثمانين ريالاً وثمان وسبعين هللة.




ارتفاع عدد المستفيدين في «حافز» إلى 1.3 مليون شخص وإيداع إعانة رمضان في الحسابات




م. عادل فقيه
الرياض - «الرياض»
أودع البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل «حافز» أمس الأول إعانة شهر رمضان المبارك في الحسابات البنكية للمستفيدين من البرنامج.
وكان مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم بن فهد آل معيقل قد أعلن مؤخرا عن نية البرنامج تقديم موعد إيداع الإعانة الشهرية لشهر رمضان ليتم صرفها قبل عطلة عيد الفطر المبارك بدلا من موعد صرفها المعتاد في الخامس من كل شهر هجري.
وتأتي هذه الخطوة متزامنة مع قرار وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه بعدم إلزامية مستفيدي حافز من «تسجيل الدخول الأسبوعي» لمدة «14» يوماً خلال عيدي الفطر والأضحى، وسبعة أيام بمناسبة اليوم الوطني.
وأكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السريّع أن عدد المستفيدين في شهر رمضان المبارك بلغ 1.365.391 مستفيداً بنسبة زيادة شهرية بلغت 2% مقارنة بمتوسط الزيادة خلال الأشهر الأربعة الماضية والبالغ 5%.
وأشار إلى استقرار نسبة الإناث في البرنامج عند 86% للشهر الرابع على التوالي، مبينا أن النسبة تخطت حاجز 90% في منطقتي الرياض والشرقية بينما كانت في أقل مستوياتها ولم تتعد نسبتهن 75% في مناطق جازان والجوف والحدود الشمالية. وأوضح السريع أن 75% من مستفيدي البرنامج يتركزون في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية وعسير بينما لا تتجاوز نسبتهم في مناطق الباحة والجوف والحدود الشمالية ونجران وحائل عن 2% من إجمالي المستفيدين، لافتا النظر إلى أن الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة لا يزالون الشريحة الغالبة لدى الجنسين وبلغت نسبتها 50% بين الذكور و35% بين الإناث وأن نسبة الحاصلين على شهادة البكالوريوس بين الذكور لم تتعد 4% بينما بلغت نسبة الحاصلات عليها 26% بين النساء.
ويعد البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل «حافز» أحد التطبيقات العملية للأوامر الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود التي وجهت بإيجاد الحلول السريعة والفعالة لمساعدة الباحثين عن العمل ويديره صندوق تنمية الموارد البشرية بإشراف مباشر من وزارة العمل.
ويقوم البرنامج بصرف إعانة مالية شهرية مؤقته للباحثين عن العمل قدرها 2000 ريال لمدة 12 شهراً هجرياً مع إعطاء الأولوية للتدريب والتأهيل والتوظيف من خلال خدمات مساندة، ويساعد البرنامج على إنشاء أدق وأحدث قاعدة بيانات تفصيلية عن الأيدي العاملة الوطنية القابلة للتوظيف مما يسهل على القطاع الخاص استقطاب الموارد البشرية الوطنية وزيادة معدلات التوطين. كما يمكن للباحثين عن العمل التقدم للتسجيل في البرنامج من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة تحوي رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال إلى الرقم 500200 أو بالتسجيل مباشرة على الموقع الالكتروني: www.hafiz.gov.sa ، ويوفر حافز خدمات المساعدة والإرشاد والاعتراض للمسجلين والمستفيدين من خلال الاتصال على الرقم الموحد لمركز اتصال حافز 920011559.




أمير المدينة المنورة تابع سير الخدمات المقدمة
1.5 مليون يختمون القرآن بالمسجد النبوي.. اليوم


الساحات مكتظة بالمصلين

المدينة المنورة - سالم الأحمدي خالد الزايدي تصوير - فايز المطيري
يؤدي مساء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك قرابة مليون ونصف المليون مصل في المسجد النبوي الشريف صلاة التراويح وختم القرآن الكريم وهي مناسبة يحرص على حضورها ومتابعتها الآلاف من المسلمين داخل المملكة وخارجها حيث يحضر الكثير منهم من صلاة العصر وحتى الانتهاء من صلاة التراويح متضرعين إلى الله عز وجل قبول طاعاتهم وأن يعم بالأمن والأمان أرجاء بلاد المسلمين.
وقد أحيت الجموع - مساء أمس الأول - صلاة العشاء والتراويح والتهجد بالحرم الشريف الذي امتلأت أروقته وساحاته وأسطحه منذ وقت مبكر بالمصلين، وقدرت الأعداد المتدفقة التي شهدت ليلة السابع والعشرين قرابة مليون مصل، أدوها وسط أجواء إيمانية ونفحات ربانية في أيام رمضانية مباركة في بلد الأمن والإيمان، حيث جند ولاة أمره - حفظهم الله - كل الإمكانات لخدمة وراحة ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار جاعلين من أنفسهم قدوة حسنة لكل مواطن ومواطنة خاصة أولئك الذين أنيطت بهم هذه الخدمة وتسنموا شرف حملها والاضطلاع به.
وتابع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة سير الخدمات المقدمة من الإدارات الحكومية ذات العلاقة كل فيما يخصه من خدمات لكي يؤدي المصلون صلواتهم وزيارتهم بكل يسر وسهولة.
هذا وقد أنهت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جميع الترتيبات لاستقبال الليلتين الشريفتين وقامت بجميع الترتيبات اللازمة من فرش جميع المسجد النبوي وسطحه والأجزاء المخصصة للصلاة في الساحات الغربية والشمالية والشرقية والجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية بأكثر من 10500 سجادة ومدة وتجهيز المبنى الغربي ليكون مصلى للنساء وفتح الممرات في الساحات وفي داخل الحرم والسطح وانتشار المراقبين للمحافظة عليها وتوجيه المصلين من الرجال لأقسام الرجال وللأماكن الخالية وتوجيه النساء لأقسامهن والساحات المخصصة لهن. كما تم توفير أكثر من 16 ألف حافظة لمياه زمزم الباردة و30 خزانا للمياه الباردة وأشرعت أكثر من 100 باب وشغلت جميع السلالم الكهربائية للصعود إلى السطح وكذلك كامل الطاقة الخاصة بالتكييف ليشمل مساحة 100 ألف متر مربع إضافة إلى تشغيل 436 مروحة رذاذ لتلطيف الجو، وكذلك تمت تهيئة مواقف السيارات تحت الساحات التي تستوعب حوالي 5000 سيارة، وتشغيل كامل مباني الخدمات الخاصة بالوضوء سواء الخاصة بالنساء أو الخاصة بالرجال التي يوجد بها أكثر من3000 دورة مياه و 10.000 صنبور وضوء. كما تمت تهيئة المكان المجاور للساحة الشرقية من ناحية الشرق وتزويده بمكبرات الصوت والفرش وحافظات المياه المبردة وتوفير جميع الخدمات الإرشادية والعناية بهم لينعم المصلون بجو لطيف وعبادة خاشعة بإذن الله..
وراقبت قوة أمن الحرم حركة المصلين والمعتمرين من خلال كاميرات المراقبة داخل المسجد النبوي وساحاته لمعالجة أي طارئ قد يحدث وكذلك المحافظة على الأطفال التائهين عن ذويهم حتى يتم تسليمهم لهم والمحافظة على المفقودات التي يجدها رجال القوة أو التي تسلم لهم حتى يأتي أصحابها لاستلامها إضافة إلى مساعدة الزوار ولمصلين فيما يحتاجون إليه وتوجيههم وإرشادهم والتعاون وتنظيم عملية الدخول والخروج ومنع الجلوس في الممرات المؤدية ومنع الظواهر السلبية التي قد تحدث من ضعفاء النفوس الذين يستغلون هذه المناسبة الدينية للنشل والتسول.





توزيع دفعة جديدة من المساعدات السعودية على اللاجئين السوريين شمال الأردن


قافلة المساعدات السعودية تصل الى مخيم اللاجئين السوريين في لواء الرمثا بالأردن. (واس)

الرمثا، (الأردن) - واس
وزعت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا دفعات جديدة من المساعدات الغذائية والعينية للاجئين السوريين النازحين إلى الأردن امس حيث قامت بتوزيع ثلاثة آلاف سلة استفادت منها ألف أسرة من اللاجئين في لواء الرمثا التابع لمحافظة إربد بالقرب من الحدود الأردنية - السورية شمال الأردن وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة. وأوضح مدير التنسيق والمتابعة في الحملة يوسف بن بخيت الرحمة أن الحملة وزعت كذلك مساعدات لأكثر من مئة أسرة من اللاجئين المقيمين في مخيم سايبر سيتي في لواء الرمثا. وقال: "تم أيضاً توزيع المساعدات على نحو ثلاثمائة أسرة من اللاجئين المقيمين في مخيم حدائق الملك عبدالله بالرمثا إلى جانب توزيع المساعدات على 600 أسرة أخرى من اللاجئين السوريين المقيمين لدى أقاربهم أو في منازل مستأجرة داخل مدينة الرمثا". وأضاف: "بلغ عدد الأسر المستفيدة لهذا اليوم ألف أسرة سورية بينهم ألف طفل وتم بحمد الله توزيع ثلاثة آلاف سلة حيث تستفيد كل أسرة من سلة واحدة من كل نوع من السلال وهي السلة الغذائية وسلة الطفل وسلة الحقيبة الصحية". وأبان الرحمة أن عملية التوزيع تمت بفضل الله بيسر وسهولة وبالتنسيق مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمات المجتمع المدني. يشار إلى أن السلة الغذائية تحتوي على مواد غذائية للأسرة من ضمنها الأرز والسكر والشاي والمكرونة والمعلبات ومعجون الطماطم وزيت الطبخ وزيت الزيتون والمعلبات والعصائر والأجبان ومستلزمات المطبخ فيما تحتوي السلة الثانية وهي سلة الطفل التي أعدت خصيصاً لتلائم الاحتياجات الغذائية للأطفال بشكل صحي على حليب الأطفال والسيريلاك والعصائر والكريمات وغيرها أما السلة الثالثة وهي الحقيبة الصحية فتشمل المنظفات والمطهرات والصابون والشامبو ومساحيق غسيل الملابس ومستلزمات النظافة. وفي شأن متصل تبدأ الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا اليوم الخميس بمشيئة الله توزيع المساعدات على اللاجئين السوريين المقيمين في الأحياء بمنطقة شرقي عمان.


عائلة سورية تتسلم حصتها من المعونات (واس)

طفلان سوريان يتسلمان حصتهما من السلال الغذائية. (واس)



في العاصمة المقدسة.. قرب الكعبة المشرفة وفي العشرة الأخيرة من الشهر الفضيل قادة الأمة يرسمون مستقبلها
ميثاق مكة يدعو إلى إقامة الحكم الرشيد والأخذ بأسباب التعاضد بين المسلمين


خادم الحرمين في المنصة الرئيسية للجلسة الختامية للقمة الإسلامية (واس)


مكة المكرمة - وائل اللهيبي، خالد عبدالله، تركي السويهري
اختتم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والدولة قادة ورؤساء وفود الدول الإسلامية في قصر الصفا بمكة المكرمة مساء امس أعمال مؤتمر قمة التضامن الإسلامي الذي بدأ أعماله الثلاثاء، وبدأت الجلسة الختامية بالقرآن الكريم.
المضي في محاربة الفكر الضال وتحصين الأمة والوقوف صفاً واحداً في محاربة الفتن
ورحبت قمة التضامن الإسلامي الاستثنائية بمبادرة خادم الحرمين بإنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية في الرياض للوصول الى كلمة سواء ولم شمل الأمة الإسلامية. ودعت الى محاربة الفتن بين المذاهب ومكافحة الارهاب والغلو.
وقررت القمة تعليق عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي وجميع الأجهزة والمؤسسات المتخصصة التابعة لها، بسبب حملة القمع العنيفة التي يشنها نظام بشار الأسد ضد الشعب السوري الشقيق، مؤكدة على أهمية وضرورة الحفاظ على وحدة سورية ووحدة أراضيها.
وأكد الميثاق على محورية القضية الفلسطينية كقضية العرب والمسلمين الأولى وحمّل دولة الاحتلال الإسرائيلية مسؤولية تعثر جهود السلام.
ودانت القمة بشدة "الجرائم ضد الانسانية" ترتكبها حكومة ميانمار بحق أقلية الروهينغيا المسلمة، وطالبت بالكف عن "سياسة التنكيل بهذه الاقلية".
وتضمنت الجلسة الختامية كلمة للرئيس السوداني عمر البشير أكد فيها على ضرورة الإسراع بتنفيذ مقترح خادم الحرمين بإنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية. كما تضمنت عرض فيلم قصير عن المقر الجديد لمنظمة التعاون الإسلامي الذي أمر الملك عبدالله بإنشائه هدية من المملكة، قبل أن يعلن خادم الحرمين الشريفين اختتام القمة.
عقب بداية الجلسة الختامية طلب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس المؤتمر من معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلي قراءة ميثاق مكة المكرمة. وفيما يلي نص الميثاق:
ميثاق مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي
نحن ملوك ورؤساء وأمراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إذ نجتمع في الدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة بتاريخ 26 - 27 رمضان المبارك 1433ه الموافق 14 - 15 أغسطس 2012م، نتوجه بالحمد والثناء لله عز وجل الذي أنعم علينا بهذا اللقاء في شهر رمضان الكريم، وفي العشرة الأخيرة المباركة التي تفتح فيها أبواب السماء وتقبل فيها الدعوات وصالح الأعمال، ونحمده سبحانه أن قيض لنا الاجتماع في البلد الحرام مكة المكرمة، قرب الكعبة المشرفة، حيث انطلقت رسالة الإسلام وشع نور الرسالة المحمدية، التي أرست قواعد البناء الحضاري الإسلامي الذي أثرى الحضارات الإنسانية، وأفادها بما يقويها صلة بخالقها وإعماراً للأرض التي استخلف الإنسان فيها، وأمر بإقامة مبادئ العدل والسلام عليها.


الملك في حديث مع أمين منظمة التعاون الإسلامي


وإننا إذ نستلهم المبادئ السامية للرسالة الخالدة التي انطلقت من ربوع هذا المكان المقدس وأضاءت الأمصار بنور الحق المبين، وأخرجت العالم من ظلمات الجهل إلى نور العلم والمعرفة، ومن غياهب الاستبداد إلى آفاق العدل والحق والإحسان، ومن الفرقة والتناحر إلى الوحدة والتعاضد والتضامن.
وإذ نستذكر الأهداف والمبادئ الأساسية التي قامت عليها منظمة التعاون الإسلامي، وما كانت تنعم به دولنا من سلام وأمان لا مكان فيه للتطرف والغلو.
فإننا نجد أنفسنا اليوم في واقع اختلفت فيه المقاصد، وتنوعت فيه الغايات، وتلاشت فيه القيم، وكثر الظلم، وتخلف البناء الحضاري. واقع أليم، استشرى فيه الشقاق وكثرت الفتن، وبات فيه العالم الإسلامي مهدداً بالتشتت والتنافر، واستفحال العداء بين المسلمين أنفسهم، وعوضاً عن أن يكون تنوعنا العرقي والمذهبي مصدر إثراء لنا، بات يشكل مصدر عبء علينا، ومدعاة للتناحر، ومبرراً للتدخل في شئون بعضنا البعض للأسف الشديد.
إن هذا الواقع الخطير والأليم في آن، يحتم علينا الوقوف وقفة صادقة مع النفس ومع هذه الأمة في تحقيق ما تصبو إليه من العدل والكرامة والتنمية والقوة. مدركين في الوقت ذاته أن مهمتنا ورسالتنا هي إصلاح شأن هذه الأمة، ومن الواجب علينا وضع الخطط والبرامج لتحقيق نهضتها، واستعادة تضامنها، لتمكينها من مواجهة التحديات التي تعترضها (إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون)، ولن يتأتى لنا ذلك إلا بالتخلي عن وهن النفوس، واستعادة مكامن القوة بالسعي المشترك إلى إعادة بناء هذه الأمة على الطريق القويم، وفق الأسس والمناهج التي جاء بها ديننا الحنيف، وتجنب بعضنا استخدام الطائفية والمذهبية لخدمة سياسته وأهدافه، بدلاً من استخدام السياسة لخدمة الدين، وذلك وفق الخطوات والمبادئ التالية:
أولاً: ان علينا جميعاً مسؤولية جسيمة لدرء الفتنة والأخذ بكل أسباب التعاون والتعاضد بين المسلمين، وتحقيق تطلعاتهم وتحسس مشكلاتهم وإقامة الحكم الرشيد بما يعمق قيم الشورى والحوار والعدل.


خادم الحرمين مترئساً الجلسة


ثانياً: إدراك أن الأخذ بالأصلح مطلب العقلاء والحكماء، والسعي في التطوير والإصلاح لأمتنا من داخلها أولوية وقناعة نؤمن بها، ونسعى إليها تحقيقاً لواجبنا وسعياً لما فيه مصلحة شعوبنا، في باعث نابع من داخل هذه الأمة وما يفرضه عليها دينها الإسلامي الحنيف.
ثالثاً: بناء قدرات هذه الأمة ومؤسساتها، وتطوير أنظمتها في كافة المجالات عبر برنامج متكامل يستهدف الطاقات العاملة والتخصصات المتنوعة، للنهوض بالأمة، ويستشرف آفاق المستقبل ومواجهة تحدياته. ويستشعر في الوقت ذاته خطورة التفريط في الزمن والتباطؤ في الإصلاح والتعاون، ويسترشد بخطة العمل العشرية التي أقرتها قمة مكة المكرمة عام 2005م.
رابعاً: إن هذه الأمة أمة وسط (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) فلا فسحة فيها للغلو الفكري، ولا للغلو السلوكي - إفراطاً وتفريطاً - وإننا نؤكد مضينا في محاربة الإرهاب والفكر الضال المودي إليه، وتحصين الأمة منه، وعدم السماح لفئاته بالعبث بتأريخ الأمة وتعاليم كتابها وسنّة نبيها.
خامساً: الوقوف صفاً واحداً في محاربة الفتن التي بدأت تستشري في الجسد الإسلامي الواحد على أسس عرقية ومذهبية وطائفية حتى استفحل العداء بين المسلمين أنفسهم وأصبح للأسف الشديد يهدد دولهم في كيانها وأمن شعوبها، ولن يتأتى هذا إلا من خلال احترام بعضنا البعض سيادة واستقلالاً، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بدافع مسؤولية بلد عن مواطني بلد آخر تحت أي ذريعة أو شعار.
سادساً: إن الإعلام في دولنا الإسلامية يتحمل مسؤولية كبيرة في درء الفتن وتحقيق أسس وغايات التضامن الإسلامي، امتثالاً لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين).
سابعاً: الوقوف صفاً واحداً مع الشعوب الإسلامية المقهورة، التي ترزح تحت الظلم والقهر بمسع ومرأى من العالم أجمع وتواجه عدواناً بشعاً تحت الطائرات وأفواه المدافع والصواريخ الموجهة ضد المواطنين العزل، ناشرة الدمار والقتل في المدن والقرى الآمنة على أيدي الجيوش الوطنية النظامية، كما هو حال شعبنا العربي المسلم في سوريا.


سمو ولي العهد في الجلسة الختامية للقمة

ثامناً: أهمية قضية فلسطين باعتبارها القضية المحورية للأمة الإسلامية، وانهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والفلسطينية المحتلة منذ عام 1967م بما فيها القدس الشريف وذلك طبقاً للقرارات الدولية الصادرة في هذا الشأن، وتحميل إسرائيل مسؤولية توقف مفاوضات عملية السلام وفق قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية وخارطة الطريق.
تاسعاً: إن سياسة التنكيل والعنف التي تمارسها حكومة اتحاد ميانمار ضد مواطنيها من جماعة الروهنجيا المسلمة هي جرائم ضد الإنسانية، هي محل استنكار وقلق شديدين من دول وشعوب العالم الإسلامي بصفة خاصة ودول وشعوب العالم بصفة عامة لتنافيها مع كل مبادئ وقوانين وحقوق الإنسان والقيم والأخلاق والقوانين الدولية، وعلى حكومة اتحاد ميانمار الكف فوراً عن هذه الممارسات وإعطاء الروهانجيين حقوقهم كمواطنين في دولة ميانمار، كما أن على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته القانونية والأخلاقية في هذا الشأن.
عاشراً: إن مسؤولية منظمة التعاون الإسلامي تقتضي منها وضع الخطط والبرامج اللازمة وعرضها على الدول الأعضاء للبدء في تنفيذها. إن التزامنا بالجدية والمصداقية في العمل الإسلامي المشترك هو مطلب أساسي، ننطلق من خلاله نحو رؤية استشرافية جديدة لمستقبل العالم الإسلامي وقوته، رؤية تتعامل مع التحديات الداخلية بالحكمة والموعظة الحسنة، وتتعامل مع الواقع والتحديات الدولية بمعرفة دقيقة بمتغيراتها السياسية والاقتصادية والثقافية، لكي نحفظ لشعوبنا العزة والكرامة، ونؤمن لها مستقبلها، ونستعيد بها تضامننا الإسلامي الذي به نحافظ على عزتنا وقوتنا وكرامة شعوبنا.
قال تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً).
والله نسأل أن يزيدنا في مسعانا خيراً، ويكتب لنا الرشد في أقوالنا وأفعالنا، ويهيئ لنا النهوض بهذه الأمة حاضراً ومستقبلاً. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


خادم الحرمين يستقبل إخوانه القادة ورؤساء الوفود قبيل الجلسة الختامية (و.ا.س)











يتبع
  #3  
قديم 16/08/2012, 05:43 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979





وانتهينا الحمدلله
أتمنى أن تستمتعوا بالقراءه



  #4  
قديم 16/08/2012, 05:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
صباح الخير

الله يحفظ عيالنا و يرجعهم بالسلامة من لبنان

و مب ناقصين حرب ثانية , خلوا الناس تفرح بالعيد

يعطيج العافية

  #5  
قديم 16/08/2012, 06:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
إقتباس
مصدر مسؤول بوزارة الخارجية:
سمو وزير الخارجية بخير ويتماثل للشفاء

الله يقومه بالسلامه..


إقتباس
تطوع بنات عنيزة لتوزيع هدايا العيد للمحتاجين

الله يعطيهم العافية...

شيء جميل أن نرى ثقافة التطوع انتشرت في مجتمعنا..










إقتباس
قام بإطلاق النار بشكل عشوائي ليقتل مواطناً في رأسه
تحريات شرطة الرياض تلقي القبض على المفحط القاتل في حيّ السلي

إنا لله و إنا إليه راجعون...
و الآن العيد جاي الله يستر من المفحطين...






شكراً
  #6  
قديم 16/08/2012, 06:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #7  
قديم 16/08/2012, 11:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زيـكـو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/03/2012
المكان: بين متاهات الدروب
مشاركات: 2,180
مشكووووووووووور يعطيك العاافيه
  #8  
قديم 16/08/2012, 05:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


هههههههههه

حرامية مراقبين البلدية يبيعون طرطعانات
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:38 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube