#1  
قديم 13/08/2012, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 25\9\1433هـ



صباحكم جميل معطر بذكر اللهـ ,, سبحان اللهـ و بحمده سبحان اللهـ العظيم

اخبار المجلس العـام

يـوم الاثنين الـخامس و العشرين من شهر رمضان من عـام 1433هـ

اعـداد : abo-homood



خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من سلطان عمان

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رسالة خطية من أخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان. وتسلم الرسالة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية خلال استقباله امس سفير سلطنة عمان لدى المملكة أحمد البوسعيدي.



مخاوف من تفشي الأمراض في المناطق المنكوبة ..

ارتفاع حصيلة زلزالي إيران إلى 300 قتيل وأكثر من ألفي جريح



ارتفع عدد ضحايا الزلزالين اللذين ضربا امس السبت شمال غرب ايران الى نحو 300 قتيل و اكثر من 2600 جريح , فيما اعلن امين عام جمعية الهلال الاحمر الايراني ظاهر رستمي عن انتهاء عمليات الانقاذ في المناطق المنكوبة .

و نقلت وسائل اعلام ايرانية الاحد عن حاكم مدينة اهر الواقعة في محافظة اذربيجان الشرقية بان عدد الذين قتلوا جراء الزلزال في مناطق اهر وفرزغان وهريس وقراها ارتفع الى 300 قتيل وان 75 بالمائة من الخسائر تمحورت في 110 قرى من مجموع 237 قرية ضربها الزلزال في المنطقة المنكوبة و ذلك بسبب احتوائها مباني متهالكة .

وكان زلزال بقوة 6 فاصل 2 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة اهر في محافظة اذربيجان الشرقية، بينما ضرب زلزال اخر بقوة 6 درجات مدينة فرزغان.

وأعلن رئيس مكتب ادارة الازمات في وزارة الداخلية حسن قدمي امس عن رصد 15 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزالين في المناطق المنكوبة , داعيا الاهالي الحيلولة دون البقاء في البيوت، متوقعا ارتفاع عدد القتلى بسبب الاوضاع الصحية الحرجة للمئات من الجرحى.

من جهتها حذرت وزارة الصحة الايرانية من تفشي الامراض في المناطق المنكوبة بسبب الاضرار التي لحقت بشبكة اصرف المياه وبالمستشفيات .

وتقع ايران على حزام زلزالي كبير يلف الكرة الارضية وقد تعرضت للعديد من الزلازل كان آخرها عام 2003 حيث راح ضحيتها 30 الف شخص في زلزال مدمر ضرب مدينة بام في محافظة كرمان , كما سقط عام 1990 نحو 50 الف قتيل جراء زلزال مدمر ضرب منطقة قريبة من بحر قزوين .



تعيين المستشار محمود مكي نائباً لرئيس الجمهورية

مصر: مرسي يحيل طنطاوي وعنان للتقاعد ويعين رئيس الاستخبارات وزيراً للدفاع


فى مفاجأة مدوية، قرر الرئيس محمد مرسي تعيين المستشار محمود محمود محمد مكي نائبا لرئيس الجمهورية، وإحالة المشير محمد حسين طنطاوي، والفريق سامي عنان رئيس الأركان إلى التقاعد.

وألقى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر علي إعلانا دستوريا جديدا من رئيس الجمهورية مفاده كالآتي:

"بعد الاطلاع على الإعلان الدستوري الصادر في 13 فبراير 2011 وعلى الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011 والإطلاع على الاعلان الدستوري الصادر في 17 يونيو عام 2012 قرر الرئيس محمد مرسي ما يلي:

المادة الأولى: يلغى الإعلان الدستوري الصادر في 17 يونيو 2012.
المادة الثانية: يستبدل بنص المادة 25 فقرة 2 من الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011 النص الآتي ويباشر فور توليه مهام منصبه كامل الاختصاصات المنصوص عليها بالمادة 56 من هذا الإعلان.




وزير الدفاع المصري الجديد عبدالفتاح السيسي يؤدي القسم أمام الرئيس (ي ب أ)

المادة الثالثة: إذا قام مانع يحول دون استكمال الجمعية التأسيسية لعملها شكل رئيس الجمهورية خلال 15 يوما جمعية تأسيسية جديدة تمثل أطياف المجتمع المصري بعد التشاور مع القوى الوطنية لإعداد مشروع الدستور الجديد خلال 3 أشهر من تاريخ تشكيلها ويعرض مشروع الدستور على الشعب لاستفتائه في شأنه خلال 30 يوما من تاريخ الانتهاء من إعداده وتبدأ إجراءات الانتخابات التشريعية خلال شهرين من تاريخ إعلان موافقة الشعب على الدستوري الجديد، المادة الرابعة: ينشر هذا الإعلان الدستوري في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي من تاريخ نشره صدر برئاسة الجمهورية يوم الأحد 24 رمضان عام 1433 هجريا الموافق 12 اغسطس 2 201.

وقال الدكتور ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إنه في إطار استكمال أهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير وتطوير مؤسسات الدولة، قرر السيد رئيس الجمهورية ما يلي:

أولا: تعيين المستشار محمود محمود محمد مكي نائبا لرئيس الجمهورية، ثانيا: إحالة المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي إلى التقاعد اعتبارا من اليوم، ومنحه قلادة النيل تقديرا لما قدمه من خدمات جليلة للوطن ، وتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

ثالثا: إحالة الفريق سامي حافظ أحمد عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة إلى التقاعد اعتبارا من اليوم، ومنحه قلادة الجمهورية تقديرا لما له من الكفاءة والتفاني في خدمة الوطن، كما قرر السيد الرئيس تعيينه مستشارا له.



الرئيس مرسي مع المشير طنطاوي في مناسبة سابقة (أرشيفية)

رابعا: قرر السيد الرئيس إحالة الآتي أسماؤهم إلى التقاعد اعتبارا من اليوم الثاني عشر من أغسطس وهم:

الفريق مهاب محمد حسين ميمش، والفريق عبدالعزيز محمد سيف الدين، والفريق رضا محمود حافظ عبدالمجيد.

كما قرر السيد رئيس الجمهورية ترقية اللواء أركان حرب عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي إلى رتبة الفريق أول اعتبارا من الأحد، كما قرر تعيينه قائدا عاما للقوات المسلحة اعتبارا من امس، ووزيرا للدفاع والإنتاج الحربي.

كما قرر السيد الرئيس ترقية اللواء أركان حرب صدقي صبحي سيد أحمد إلى رتبة الفريق اعتبارا من أمس، وتعيينه رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة اعتبارا من أمس. وقرر السيد رئيس الجمهورية أيضا تعيين اللواء محمد سعيد العصار مساعدا لوزير الدفاع، والسيد رضا محمود حافظ عبدالمجيد وزير الدولة للإنتاج الحربي.

كما قرر الرئيس تعيين السيد مهاب محمد حسين ميمش رئيسا منتدبا لمجلس إدارة هيئة قناة السويس، والسيد عبدالعزيز محمد سيف الدين رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع.

وكان مرسي أصدر قبل أيام قليلة قراراً جمهورياً بإحالة مدير جهاز الاستخبارات العامة إلى التقاعد.

وقال عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة اللواء محمد العصار امس الأحد إن قرار الرئيس المصري اتخذ بالتشاور مع المشير ومع المجلس العسكري.

وقال العصار لرويترز إن القرار جاء بعد مشاورات مع المشير وباقي أعضاء المجلس العسكري.



35ألفاً باتوا بلا مأوى وانهيار أكثر من 3300 منزل

السودان يعلن حالة الطوارئ لمواجهة الفيضانات بعد مقتل 32 شخصاً


أعلنت وزارة الداخلية السودانية أمس رفع حالة الاستعداد للدرجة القصوى لمواجهة الكوارث والفيضانات التي تسببت حتى الآن في وفاة 32 شخصاً وإصابة 35 آخرين بولايات البلاد المختلفة، في وقت توقعت الأرصاد معدلات قياسية للفيضان تفوق العام 1988.

وقالت السلطات المحلية في ولاية كسلا شرقي البلاد أن 35 ألف شخص باتوا بلا مأوى، بعد أن تسببت السيول في انهيار أكثر من 3300 منزل.

وأكد وزير الداخلية السوداني إبراهيم حامد، لدى مخاطبته مؤتمر المجلس القومي للدفاع المدني أن الأمطار التي هطلت بالولايات المختلفة خلفت عشرات القتلى والجرحى.

وأكد نفوق 35332 من الحيوانات وانهيار 4722 منزلا وانهيار 854 من المرافق المختلفة و172 من المتاجر والمخازن.

وشدد الوزير على ضرورة تضافر الجهود وإشراك منظمات المجتمع المدنى في عملية درء الكوارث وترحيل المواطنين المتأثرين إلى المناطق الآمنة وتوفير المعينات الصحية والغذائية، بالإضافة إلى توفير معينات الإيواء، وأعلن محمود حالة الاستعداد القصوى .

وقال بحسب التقارير الصادرة أن الأرض وصلت إلى درجة التشبع من المياه، ما يؤكد أن الأمطار التي تهطل قد تتسبب في فيضانات وسيول. وتوقع هطول أمطار غزيرة هذا العام تفوق معدلاتها العامين 1988 والعام 2007.

من جهته، أكد مدير هيئة الأرصاد الجوى عبدالله خيار، أن قراءات الأرصاد الجوية تشير إلى أن منتصف هذا الشهر سيشهد هطول أمطار غزيرة وقياسية تفوق في معدلاتها الأمطار التي هطلت قبل الثلاثين عاما الماضية، وتوقع خيار حدوث كوارث جراء الأمطار.



شجار جماعي بين لاجئين في تركيا يوقع 25 مصابا

سوريا: قوات النظام تعدم 10 شبان بحمص.. وتواصل قصفها على حلب وريف دمشق


اعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد مقتل 14 شخصا بينهم ستة من القوات النظامية في أعمال عنف في سوريا، وتتعرض احياء عدة في مدينة حلب لقصف مصدره القوات النظامية بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى استمرار الاشتباكات في حي صلاح الدين في جنوب غرب المدينة. في الوقت نفسه تستمر العمليات العسكرية والمواجهات في عدد من المناطق لا سيما في ريف دمشق ودرعا.

واعلن النظام الخميس السيطرة على حي صلاح الدين الا ان الجيش السوري الحر يؤكد استمرار المعارك في الحي واستعادته بعض "المواقع الاستراتيجية" التي كان خسرها.

وكتبت صحيفة "الوطن" السورية المقربة من السلطات الاحد "بات الطريق الى حي السكري الشعبي المعقل الثاني لمسلحي حلب" الواقع في جنوب المدينة والقريب من صلاح الدين " مفتوحا امام الجيش العربي السوري الذي سيطر على محاور عديدة تمكنه من اقتحام الحي بعد ان بسط نفوذه في صلاح الدين المعقل الرئيس لهم". وفي ريف حلب تتعرض بلدة حريتان للقصف من القوات النظامية.وقتل ضابط برتبة عقيد في منطقة السفيرة في محافظة حلب "اثر استهدافه من مقاتلين من الكتائب الثائرة" بحسب المرصد.

وفي ريف دمشق افاد المرصد عن اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في مزارع بلدة خان الشيخ في ظل استمرار "القصف على مدينة التل التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليها" منذ ايام. وقد قتلت امرأة في القصف.

وفي محافظة درعا تستمر الاشتباكات العنيفة في مدينة طفس بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية التي تحاصر المدينة وتقصفها، بحسب المرصد الذي اشار الى حالة نزوح بين الاهالي. وافاد المرصد عن مقتل ما لا يقل عن ستة عناصر من القوات النظامية اثر استهداف قافلة للقوات النظامية قرب بلدة خربة غزالة في درعا صباحا.

من جانبه اتهم المجلس الوطني السوري المعارض وناشطون معارضون الاحد قوات النظام السوري بإعدام عشرة شبان في حي الشماس جنوب مدينة حمص الذي اقتحمته بعد ساعات طويلة من القصف واطلاق النار والاشتباكات. وقال المجلس الوطني في بيان "تم اعدام عشرة شبان من ابناء حي الشماس في حمص بعد ان اقتحمته قوات الجيش والشبيحة". واتهمت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل ايران بالمشاركة في عمليات النظام، منذرة برد قوي جدا في قلب النظامين الايراني والسوري. وحذرت القيادة المشتركة في بيان صدر قبل اعلان مقتل الشبان العشرة "نظام الاجرام السوري من ارتكاب مجزرة في حي الشماس".

وفي تركيا أصيب 25 شخصا على الأقل في شجار جماعي وقع بين مجموعتين من اللاجئين السوريين في أحد المخيمات. وذكرت وسائل إعلام تركية الأحد أن قوات الشرطة لم تتمكن من إحكام السيطرة على الوضع إلا بعد تعزيز تواجدها في مدينة تلهاموت الواقعة بإقليم سانليورفا. وأضافت هذه الوسائل أن اللاجئين السوريين استخدموا العصي والحجارة في المشاجرة التي لم يعرف سببها بعد وتم نقل المصابين لتلقي العلاج في مستشفيات.



مختصون: استقدام مليون وافد سنوياً يضعف برامج السعودة

شركات القطاع الخاص توظف مواطناً واحداً مقابل 13 عاملاً أجنبياً


كشفت إحصائيات سوق العمل المحلي أن شركات القطاع الخاص تؤمن وظيفة واحدة للسعوديين مقابل توظيف 13 عاملاً أجنبياً.

وتشير الأرقام إلى أنه تم منح القطاع الخاص خلال العام الماضي أكثر من 1,1 مليون تأشيرة عمل مقابل توظيف قرابة 83 ألف سعودي في القطاع الخاص .

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه وزير العمل عادل فقيه عن وجود حزمة من القرارات الصارمة التي يؤمل من خلالها زيادة عدد الوظائف للمواطنين في القطاع الخاص في انتظار الموافقة عليها من المجلس الاقتصادي الأعلى، مؤكداً أنه لا توجد استثناءات في السعودة للشركات.

من جهتهم، قال مختصون اقتصاديون ل "الرياض" إن توظيف 247 ألف مواطن ومواطنة في منشآت القطاع الخاص خلال الأشهر العشرة الأولى منذ إطلاق برنامج نطاقات غير كاف في ظل ارتفاع أعداد البطالة وعدم استقرار قطاع المنشآت الصغيرة بالسوق.

وقال المحلل الاقتصادي محمد السالم إن ارتفاع أعداد التأشيرات للقطاع الخاص إلى أكثر من 1,1 مليون تأشيرة سنويا هو أمر يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على نسبة توظيف السعوديين بالقطاع الخاص بالرغم من تبريرات وزارة العمل أن تقليص العمالة سيؤثر على سرعة تنفيذ البرامج التنموية في المملكة.

وأضاف أن وزارة العمل عليها مسؤولية كبيرة في إيجاد وظائف للسعوديين في القطاع الخاص بعد وصول معدلات البطالة إلى 10,5% وهو ما يستلزم ترشيد منح التأشيرات بشكل يكفل عدم تضرر القطاع الخاص بالرغم من أن الكثير من العمالة الوافدة لا تجد أعمالا نظامية بإمكانياتها الضعيفة مما رفع نسبة التستر التجاري وارتفع معها مخالفات العمالة والتي تضرر منها السوق المحلي.

وأكد المحلل الاقتصادي عبد الرحمن القحطاني أن إعلان توظيف 247 ألف مواطن ومواطنة في منشآت القطاع الخاص خلال الأشهر العشرة الأولى منذ إطلاق برنامج نطاقات يعتبر غير كاف.

وتساءل القحطاني عن ديمومة هذه الوظائف في ظل عدم استقرار قطاع المنشآت الصغيرة وإغلاق نسبة كبيرة من المؤسسات الصغيرة جراء عدم مواكبتها لمتطلبات برنامج نطاقات.

وبين أن المشكلة لا تقتصر على ارتفاع أعداد التأشيرات للعمالة الوافدة فقط، وإنما تتعداها إلى أن أكثر من 3 ملايين عامل وافد غير مدربين وغير مؤهلين لسوق العمل، والكثير من العمالة أميون وفق إحصائيات رسمية وهو ما يعتبر نذير خطر يدفع فاتورتها الاقتصاد السعودي.

من جانبه، حذر صندوق النقد الدولي في تقرير رسمي من ارتفاع أعداد العاطلين في الدول الخليجية إلى ما يراوح بين مليونين و3 ملايين عاطل خلال السنوات الخمس المقبلة في حال لم يتم اتخاذ إجراءات تصحيحية في أسواق العمل في الدول الخليجية الست.

وأوضح التقرير أن السبب في ارتفاع عدد العمالة الأجنبية يرجع إلى عدم التوافق بين مخرجات التعليم في دول المجلس مع متطلبات سوق العمل، إضافة إلى تدني الأجور، ورغبة الكثير من المواطنين في شغل وظائف حكومية. وأضاف أن زيادة فرص العمل للمواطنين في دول الخليج تتطلب تحسين استراتيجيات العمل لديها، مطالباً بالعمل على تطوير مخرجات تعليمها وإعادة هيكلة أجورها.



نحتاج إلى «خطة مرورية» تضمن وصول الجمهور من دون كدر وتكييف المواقع واحتواء الشباب

احتفالات العيد في المناطق والمحافظات.. «الحلو ما يكمل»!


في كل عام تأتي الاحتفالات على اختلافها في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها لكي تقدم للمواطن والمقيم برنامجا ترفيهيا الهدف منه اسعاده وإمتاعه بشكل يخلق له أجواء المتعة التي لابد أن تتوافق مع المناسبة ذاتها؛ كالأعياد واليوم الوطني وبرامج العطل الصيفية، إلا أنه يؤخذ على تلك الاحتفالات - رغم أهميتها وضرورة استمررها - غياب التنظيم الدقيق لها، من حيث اختيار المكان، والتوقيت، وتقديم الخدمات، ومن حيث أيضاً البرامج ومحتوى الفعاليات المكررة، والمملة أحياناً، ومدى جدواها للعائلات والأطفال، كما أن معاناة المواطن أكبر في الوصول إلى مواقع الاحتفال مع الزحام المروري الشديد، وتحديداً من خلال الصراع على مواقف السيارات، ومقاعد الجلوس في الحفل، وهو ما يزيد من ملل المواطن الذي جاء ليحصل على المتعة، إلى جانب البحث عن مكان مكيف مع أجواء الصيف الحارة جداً.



الدعم لا يزال محدوداً و«الاجتهادات الفردية» طاغية.. و«الاستبيان» غائب!


والسؤال: ما الذي ينقص فعاليات واحتفالات العيد في مناطق ومحافظات المملكة لكي تخرج بالمستوى المرغوب فيه، بحيث تقدم مشروعا ترفيهيا حقيقيا يتعامل مع إنسانية الإنسان وفكره قبل أن يتعامل مع ترفيهه؟، وهل تنال بعض المحافظات أو المدن حظاً وافراً من الاهتمام من الجهات المعنية أكثر من غيرها من المناطق الأخرى؟، ولماذا يغيب الخبراء والمختصون عن الإعداد لهذه الاحتفالات بأسلوب علمي متقدم ومتحضر مع توافر الميزانيات الجيدة التي تستطيع تنفيذ مشروع الترفيه، من خلال مبنى معد ومجهز بشكل جيد لاستعاب هذه الاحتفالات لتخرج كما يرغب بها المواطنين؟.
خطة مرورية
ورأى "د. زكي بن عبدالعزيز بودي" - وكيل كلية التربية للشؤون الأكاديمية بجامعة الملك فيصل - أن جميع الجهات المعنية تستعد للمناسبات المختلفة سواء الدينية أو الوطنية أو غيرها بشكل كبير، وتظل هذه الاستعدادات متفاوتة من منطقة لأخرى بناءً على ما يُقدم من خطط وبرامج لها، كما أن المستفيدين من هذه الأماكن - أيضاً - متفاوتين في عملية استخدامهم للمرافق المختلفة؛ فهناك ميزانيات تصرف وأماكن تجهز، ولكن للأسف الشديد هناك من مرتادي هذه الأماكن من مقيمين أو مواطنين من يسيء استخدام هذه الأماكن، سواء من حيث الحفاظ على النظافة أو الاستخدام الأمثل لها.
وقال إن العيد فرصة جميلة للترفيه بشكله الحقيقي ولقاء الآخرين وكسر الروتين مع الأسرة، وتحديداً حينما يزورون مناطق أخرى، مشيراً إلى ضرورة أن يكون لدى المواطن والمقيم وعي كبير لاستغلال هذه المرافق بشكل جيد، كما على الجهات المعنية أن تختار الأنشطة أو الفعاليات على درجة الحدث نفسه، كما لابد أن يكون التوقيت الزمني مناسب؛ مقترحاً أن تكون الفعاليات قصيرة، ومنوعة، ومتجددة مع وعي المجتمع، ومسايرة تطوره، إلى جانب تجهيز خطة مرورية تضمن وصول الجمهور إلى مواقع الاحتفال من دون كدر، أو ملل، أو صعوبة في الحصول على موقف للسيارة، أو يتفاجؤون أن المكان غير جاهز من التكييف أو الترطيب المناسب بالوسائل المتاحة.
الهوية الوطنية
وأشار "د. بودي" إلى ضرورة أن تجسد هذه الفعاليات الهوية الوطنية للتراث، سواء وجود العرضة السعودية، أو إبراز بعض العادات والتقاليد التي اعتادوا عليها أبناء المناطق والتواصل مع جمعية الثقافة والفنون في ذلك، كما لابد من تحسس احتياجات المواطن والمقيم لمثل هذه الفعاليات، من خلال عمل الجهات المعنية لبعض الاستبيانات البسيطة (لا تتجاوز ورقة أو مجموعة خيارات) توزع للأفراد خلال تجمعهم في المجمعات التجارية في شهر رمضان (ليس بالضرورة أن يكون لهذا العام بل للسنوات القادمة)، كما يمكن أن توزع في المساجد ومن خلال رسائل الجوال والمواقع الإلكترونية؛ فدائماً استقطاب آراء المستفيد من أهم الأمور الت تحفز على التطوير والتغيير للأفضل.
اجتهادات فردية.. ولكن!
ودعا "د. عبدالعزيز العمري" - عضو المجلس البلدي بالرياض - إلى تشجيع هذه الاحتفالات؛ لأن العيد فرح وأنس للعائلة؛ فكل ما يُبذل في هذه الاحتفالات إنما هو وسيلة لإدخال ذلك الفرح في نفوس الأسر، وذلك أمر مطلوب وطنياً ودينياً، وعلى مختلف الأصعدة، إلاّ أنه في مقابل ذلك لا يمكن تجاهل بعض الملاحظات التي تؤخذ على مثل تلك الاحتفالات؛ لأنها قائمة على الاجتهادات الفردية، مطالباً أن يكون هناك ملاحظة ومتابعة دقيقة للفعاليات، وأخذ ملاحظات المواطنين عليها بعين الاعتبار؛ فالهدف إسعاد المواطن، ولذلك لابد أن يترك له المجال بأن يقيم مستوى تلك الاحتفالات وأن يبدي ملاحظاته عليها، ومن ثم العمل على تحسين تلك الملاحظات.

وقال: "هناك اختلافات كبيرة من حيث الإعداد لتنظيم هذه الاحتفالات بين المحافظات؛ فتخرج بمستويات متفاوتة، إلا أن كثيرا من الملاحظات التي تؤخذ على مثل هذه الاحتفالات ليست منوطة بالجهات المنظمة؛ لأنه حينما تخرج الفوضى من بعض الشباب فإن ذلك ليس خطأ الأمانات، بل أخطاء أفراد، وينبغي أن لا يخرج عن حدود مسؤوليتهم في ذلك ولا نحمّل الجهات الأخرى تبعات تلك الأخطاء".

وأضاف أن من الأخطاء التي تؤخذ على الاحتفالات تجاهل نصيب الشباب أو العزاب منها؛ فينبغي أن يكون لهم نصيب فيها ويكون لهم نصيب من الفعاليات، فليس ذلك أمر صعب، مبيناً أن المجالس البلدية ليس لها دور تنفيذي إلاّ أنه لها الحق في إبداء وجهة نظرها، خاصة الفعاليات التي تنطلق من البلدية أو تشارك البلدية فيها، أما غير ذلك فليس لها أي علاقة بتنظيم تلك الاحتفالات أو الإسهام فيها.

وأشار إلى أن توصية مجلس بلدي الرياض قبل ثلاث سنوات بتشجيع الشركات الناشئة للشباب الذين يستطيعون أن يقدموا فعاليات معينة مثل بعض البرامج الترويحية، خاصة أن لدينا مواهب شبابية ناشئة في مختلف مناطق المملكة نطمع أن تشجع في المشاركة في البرامج، موضحاً أنه في كل مدينة يوجد فيها من الطاقات ما يجب أن يتم التنسيق بينها وبين الكفاءات الموجودة فيها.

مستوى التنظيم
وأكدت الأستاذة "مها السديري" - مديرة إدارة الخدمات النسائية في أمانة الأحساء - أن الأسر السعودية للأسف الشديد لا تحصل على الاهتمام الكافي من هذه الاحتفالات، وذلك لا ينطبق فقط على احتفالات العيد، بل يدخل في ذلك مناسبات وطنية أو مناسبات متنوعة في فترة الصيف، فليس هناك تنظيم لمثل هذه الاحتفالات، ولا ينظر إلى احتياج العائلات أثناء إعدادها؛ فمن لا يستطيع السفر لا يوجد خيار آخر بداخل المنطقة سوى ارتياد المجمعات.

وقالت: "هذه الاحتفالات يسودها كثير من سوء التنظيم وسوء اختيار البرامج، كما أن المكان الذي يعد فيه الاحتفالات غير جيد، فليس هناك مراعاة لأحوال المناخ لدينا ولشدة الحرارة، وكثير ما تقام هذه الاحتفالات في "الكورنيش"؛ ما يجعل المكان غير ملائم للأسر السعودية، خاصة الأطفال الذين قد يعانون من تحسس الجو، كما أن الفقرات المعدة في برنامج الاحتفالات لا تخدم زيادة وعي الأسر أو إمتاعهم؛ فالتنظيم الجيد والمحكم هو الإشكالية لدينا في هذا نوع من الاحتفالات".

احتياجات الأسرة
وأضافت أن ما تحتاج إليه هذه الاحتفالات مراعاة الأسر واحتياجاتهم من قبل الجهة المنظمة، وأن يوضع ذلك بعين الاعتبار من حيث المكان والوقت، فهناك من يعد الاحتفالات في الأعياد في وقت العصر، فمن سيُقبل عليها في هذا الوقت الحار، مشيرة إلى ضرورة أن تعمل تلك الجهات استبيان لأهم ملاحظات المواطنين حول هذه الاحتفالات حتى تخرج بنتيجة تساعد على تغيير المفهوم العام حول إعداد الاحتفالات بما يتناسب مع تلك الملاحظات؛ فالغريب أن دولا قريبة أخرى لا تتفوق علينا في الإمكانات إلاّ أن احتفالاتها جيدة ومخطط لها بشكل ممتاز وتخرج بمستوى مشرف، داعية إلى ضرورة أن يكون هناك استشاريون وخبراء متخصصون في مجال التخطيط للاحتفالات يتم الاستعانة بهم في مثل هذه المناسبات، كما لابد أن لا يُترك الأمر مفتوحاً للشركة أو الجهة المنظمة للحفل، بل لابد من وضع خبير من قبل الأمانة يتولى مهمة المتابعة والرقابة على أن يكون عمل كل خبير مخصصا لفقرة من فقرات الحفل؛ فهناك الخبير المتعلق بفقرات الأطفال، وهناك خبير يشرف على فقرات توجيه العائلة وهكذا حتى يكون عملا متكاملا.

مساواة في الدعم
وأشارت إلى أن اختلاف المناطق ومواقعها الجغرافية يزيد أو ينقص من حدود الاهتمام بهذه الاحتفالات والفعاليات؛ فهناك مناطق يهتم باحتفالاتها بشكل كبير، ويُعد لها المكان والميزانية؛ في حين بعض المحافظات لا تأخذ حظاً كبيراً من ذلك الاهتمام، وتلك مشكلة أن تتفرد منطقة بالاهتمام والتنظيم من دون منطقة أخرى، والسؤال: لماذا لا يوحد الدعم والجهد في جميع مناطق المملكة؟، موضحه أن من أهم الاقتراحات التي تساعد على نجاح هذه الاحتفالات تخصيص مكان للاحتفالات يعد ويُبنى ويخصص لهذه الفعاليات على أن يكون بارداً ومصمماً بشكل مناسب، خاصة أن هناك كثير من الصالات الرياضية أو صالات أخرى مغلقة من الممكن الإفادة منها في تدعيم مشروع إنجاح الاحتفالات التي تخصص للعائلات حتى لا يكون ذلك الجهد ضائعا وليس له قيمة.



المشروع الإسلامي لرصد الأهلة: رؤية الهلال مساء الجمعة
مستحيلة

في بيان فلكي حول تفاصيل الوضع الفلكي للهلال خلال يوم التحري تلقت "الرياض" نسخة منه أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن يوم التحري للبلدان التي صامت هذا العام يوم الجمعة سوف يكون ليلة السبت "مساء الجمعة" الموافق 17 آب أغسطس، وهو يوم تحرّي هلال شهر شوال، وفي هذا اليوم سيحدث الاقتران المركزيّ (المحاق المركزيّ) في الساعة 15:54 بالتوقيت العالميّ، وتكون رؤية الهلال مساء الجمعة مستحيلة في جميع أنحاء العالم تقريباً بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو لعدم حدوث الاقتران قبل غروب الشمس، أما في قارة أمريكا الجنوبية تحديدا فلا يمكن رؤية الهلال ولا حتى بالتلسكوب نظرا لقربه الشديد من الأفق وقلة إضاءته.أما يوم السبت 18 آب/أغسطس فتكون رؤية الهلال مستحيلة في شمال آسيا وشرقها وفي قارة أوروبا وكندا، وغير ممكنة في أواسط آسيا وبلاد الشام والعراق وشمال الجزيرة العربية وجنوب أوروبا، بينما تكون رؤية الهلال ممكنة سواء بالتلسكوب أو بالعين المجردة في باقي مناطق العالم، فأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الجمعة، فإنها ستعتبر يوم السبت 18 آب/أغسطس هو المتمم لشهر رمضان وستبدأ العيد يوم الأحد بمشيئة الله. وأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم السبت والتي ستمكن منها رؤية الهلال يوم السبت 18 آب/أغسطس فإنها ستعلن الأحد أيضا أول أيام عيد الفطر، في حين أن الدول التي لا يمكن فيها رؤية الهلال يوم السبت فإن بعضها سيكمل شهر رمضان ثلاثين يوما ويعلن الاثنين أول أيام عيد الفطر.



حول العالم

ما يجهله شبابنا بالفعل


فهد عامر الأحمدي

قبل فترة طويلة كتبت مقالا بعنوان "من يعرف حضرميا عاطلا عن العمل".. وفي مقدمته اعترفت بفوضى سوق العمل، وكثرة العمالة الوافدة، وعدم مواءمة مخرجات التعليم، ناهيك عن قلة المعروض من الوظائف والمهن... الخ.

غير أنني في نفس الوقت طالبت الباحثين عن عمل التفكير في خلق وظائفهم بأنفسهم وعدم انتظار التعيين من أي جهة كانت.. كما نبهت الى خطأ تربية أبنائنا على فكرة الدراسة من أجل التوظف لدى الغير وعدم حثهم على خلق مشاريعهم بأنفسهم (كما يفعل إخواننا الحضارم الذين لا يخفى عليكم نجاحهم رغم عدم وجود دولة ترعاهم أو تشريعات تساندهم ومع هذا لا تجد عاطلا بينهم)!!

.. وبطبيعة الحال لا يمكن لأبنائنا خلق وظائفهم بأنفسهم (وانشاء مشاريعهم الخاصة) طالما قاربت ثقافتهم الاستثمارية حدود الصفر..

فكم شابا مثلا يعرف اجراءات الاستيراد والتصدير؟.. وكم نسبة من يعرفون طرق الحصول على التمويل؟.. وكم نسبة العارفين بمتطلبات إنشاء ورشة ميكانيكا أو معمل لتخليل الخضروات!! وماذا لو فكر أحدهم بشيء أكبر مثل إنشاء مصنع للالكترونيات أو شركة للسيارات أو معمل للأدوية!؟.. هل يصبح الحلم مستحيلا ولا يمكن أن يحدث إلا في أوربا والدول المتقدمة؟!!

.. من الواضح ان معظم المواطنين - والشباب على وجة الخصوص - يجهلون كيفية البدء بأي مشروع تجاري أو صناعي مميز.. إنهم ببساطة "أميون" من الناحية الاستثمارية لا يعرفون من أين يبدأون ولا لمن يتوجهون. وهذا الجهل ظاهرة خطيرة تحد من تقدم البلد وتقلل من فرص ظهور المشاريع الصغيرة/ ناهيك عن تركها للأجانب..

وفي المقابل ترتفع نسبة الوعي الاستثماري لدى المواطنين في الدول الصناعية والمتقدمة (بل وحتى لدى العمال الوافدين لبلادنا).. فالمتأمل لأحوال الدول الصناعية يجد أنها قامت على أكتاف أفراد ورجال أفذاذ أسسوا شركات عملاقة نهضت بالمجتمع ووظفت الناس، وليس اعتمادا على الدولة أو مبادرة منها.. وبطبيعة الحال جميعهم واجه مشاكل وعراقيل - قبل أن يحققوا النجاح والثراء المنشود - ولكن المؤكد أن قليلا منهم فشل بسبب الجهل الاستثماري المستشري لدينا (بدليل نهوض فورد وسيزوكي وهونداي بعد كل محاولة فاشلة)!

.. أذكر أنني قابلت مجموعة من طلاب الثانوية وطرحت عليهم السؤال التالي:

- ماذا تفعلون لو تخرجتم ولم تجدوا وظائف وسدت أمامكم جميع السبل؟!
تسعة منهم اتفقوا على "فتح بقالة" وأربعة قالوا "محل تجاري" وأربعة رجحوا العمل "مع الوالد"!!.

- والآن دعني أسألك أنت: لماذا انحصرت اهتمامات سبعة عشر شابا في ثلاثة مجالات فقط!؟

لماذا لم يرتفع طموحهم لمستوى الحلم ب "مصنع الكترونيات" أو "شركة أدوية" أو "معمل لإنتاج السبائك"..

السبب ببساطة انهم لا يفهمون في أشياء كهذه وبالتالي يعجزون حتى عن تصورها وامكانية تنفيذها.. وبسبب الجهل وضيق الأفق لم تعد معارفنا الاستثمارية تتجاوز "فتح بقالة" أو "محل الملابس" أو "العمل مع الوالد"!!

لهذا السبب أطالب بتدريس طلابنا "فن صنع الثروة" خلال المرحلة الثانوية ومن خلال مشاريع وهمية يختارونها بأنفسهم!؟

أطالب بأن يتخرج الطلاب ولديهم إلمام بقوانين الاستثمار وطرق التمويل وكيف يبدؤون مشاريعهم الخاصة!؟.. أما أن يصل أحدهم لسن العمل ولا يعرف غير البحث عن وظيفة فهذه بالتأكيد وصفة مؤكدة للفقر والبطالة، بل والانحراف والتمرد في كثير من الأحيان!!

.. وفي الحقيقة أنا أول من يعترف بأن معظمهم - حتى بعد تدريس منهج كهذا - سيفشل في تأسيس مشروعه الخاص؛ ولكن نسبة الفشل في هذه الحالة ستكون أقل بكثير من حالة الجهل المطلق أو انتظار الوظيفة.. (ناهيك عن حقيقة أن نجاح واحد من عشرة كفيل بخلق آلاف الوظائف لمن تعثروا في الطريق)!!

ومقالي هذا دعوة للوزارات المعنية لخلق ثقافة استثمارية بين طلاب المدارس والجامعات (اعتمادا على مبدأ: لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطاد)..

ولأن الحكم على الشيء جزء من تصوره - كما يقول الفقهاء - يمكن لدراسة "طرق الاستثمار" فتح آفاق جديدة لأبنائنا وتصور النجاحات التي سيحققونها مستقبلا!!











رئيس الدولة يأمر بمساعدات لمسلمي ميانمار
خليفة ومحمد بن راشد يعزيان نجاد بضحايا الزلزال


بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس برقيتي تعزية ومواساة إلى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بضحايا الزلزال الذي ضرب شمال غرب إيران أول من أمس. الى ذلك، تلقى صاحب السمو رئيس الدولة، رسالة خطية من الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين.
في غضون ذلك، أمر سموه، مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات عاجلة للنازحين من مسلمي أقلية الروهنيجيا في ميانمار، بعد الأحداث الدامية التي جرت هناك وأسفرت عن مقتل وإصابة وتشريد الآلاف منهم.



ارتكبت 257 مخالفة أغلبها سرعة زائدة تلتها سوريّة ومصري
بنغلاديشية تتصدر أعلى المخالفات المرورية بـ201 ألف درهم


في سابقة تعتبر الاولى من نوعها تصدرت سيدة من الجنسية البنجلاديشية قائمة الأشخاص الأكثر ارتكاباً للمخالفات المرورية في دبي منذ بداية عام 2010 اذ احتلت المرتبة الأولى، فيما ارتكبت سيدة سورية الجنسية 288 مخالفة مرورية متنوعة تبلغ قيمتها المالية 186 الفا و900 درهم محتلة بذلك المركز الثاني، ومصري في المرتبة الثالثة.
وكشف العقيد سيف مهير المزروعي مدير الإدارة العامة لمرور دبي بالإنابة ان وجود امرأة من الجنسية البنجلاديشية في صدارة قائمة الاشخاص الاكثر ارتكابا للمخالفات المرورية بدبي سابقة وواحدة من المرات النادرة الحدوث ، مؤكدا ان سيدة من الجنسية السورية حلت في المرتبة الثانية في قائمة اعلى المخالفات المرورية من بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر يوليو المنصرم.
وقال العقيد سيف المزروعي ان سائقا مصريا حل في المرتبة الثالثة فيما جاء المركز الرابع من نصيب سائق هندي الجنسية ، مفيدا بأن الغرامات المستحقة على 17 سائقا مخالفين في دبي، بلغت مليونين و90 ألفاً و325 درهما، وحصد المواطنون، أغلبية المراكز بنسبة 80٪ من بينهم ثلاث نساء وخمسة رجال.
النساء
وأفاد المرزوعي بأن عدد المخالفات التي ارتكبتها النساء اللاتي مثلن نسبة 29٪ من المخالفين بلغ الفا و146 مخالفة بقيمة 761 الفاً و520 درهما، فيما ارتكب السائقون من الذكور الفين و240 مخالفة بلغت قيمتها مليونين و90 الفا و325 درهما، لافتا إلى أن قائمة الرجال ضمت 9 مواطنين ومصريا ومغربيا وهنديا وعراقيا فيما ضمن قائمة النساء 3 مواطنات وسورية وبنجلاديشية.
ونوه العقيد المزروعي بأن فريق التقصي المروري في إدارة متابعة المخالفات أعد قائمة بأكثر السائقين المخالفين ، وأضاف أن القائمة شهدت تغيرات لافتة في بعض المراكز، موضحا بأن تصنيف السائقين في القائمة يعتمد على قيمة المخالفات المستحقة عليهم وليس عددها، لافتاً إلى أن سائقا مصريا احتل المركز الثالث بـ236 مخالفة، قيمتها 169 ألفاً و420 درهما، معظمها مخالفات سرعة، فيما حل سائق هندي في المركز الرابع في القائمة مرتكبا 216 مخالفة قيمتها 137 ألفاً و400 درهم، تلاه سائق عراقي بلغت قيمة الغرامات المستحقة عليه 135 ألفاً و100 درهم.
مواطنون
واضاف المزروعي ان عدد المخالفات التي ارتكبها آخر خمسة اشخاص وجميعهم مواطنون في هذه القائمة المكونة من 17 شخصا 838 مخالفة بلغت قيمتها نصف مليون درهم، مشيرا إلى أن مواطنة احتلت المرتبة السادسة مرتكبة 218 مخالفة قيمتها 134 ألفاً و160 درهما، تلاها في المركز السابع مواطن ارتكب 204 مخالفات بلغت قيمتها 129 ألفاً و210 دراهم.
واشار المزروعي الى أن مواطناً آخر احتل المركز الثامن في القائمة وارتكب 206 مخالفات، قيمتها 125 الفاً و700 درهم، فيما احتلت المركزين التاسع والعاشر مواطنتان ارتكبت الاولى 218 مخالفة قيمتها 125 الفا و700 درهم فيما ارتكبت الثانية 183 مخالفة متنوعة غالبها السرعة وبلغت قيمة الغرامات المستحقة عليها 118 الفا و670 درهما.
مرونة
أكد مدير الادارة العامة لمرور دبي بالانابة أن إدارة المرور تبدي قدراً من المرونة مع الأشخاص الذين يتجاوبون معها، ويبادرون بتسوية مخالفاتهم، لافتاً إلى أن تهرب شركات أو أفراد من سداد ما عليهم من مستحقات يضعهم تحت طائلة القانون.
وأوضح بأن فريق التقصي المكلف متابعة المخالفين المتهربين يعمل بشكل متخفٍ، ويصادر السيارات المنتهي تسجيلها قبل ثلاثة أشهر، بالتنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات، مضيفاً أن الإدارة تحاول إيجاد طرق مناسبة لتحصيل المخالفات المتأخرة، ووفرت حلولاً منها تقسيط المخالفات حتى لا تتراكم، وتؤدي إلى عدم تجديد المركبات.



مصدر حكومي يمني لـ البيان: المفاوضات مستمرة
تضارب حيال تحرير القنصل السعودي المخطوف في عدن


بعد تضارب الأنباء لساعات بشأن الإفراج عن الدبلوماسي السعودي عبدالله الخالدي المختطف في اليمن منذ أربعة شهور، أكدت مصادر حكومية أن الوسطاء مستمرون في المفاوضات التي اعتبروا أنها لم تفشل بعد، بينما أكدت الجامعة العربية أن الخطوات التي أنجزتها صنعاء في إطار المبادرة الخليجية إيجابية ومشجعة.
وقال مصدر حكومي لـ«البيان» إن الوسطاء مستمرون في المفاوضات مع خاطفي نائب القنصل السعودي في مدينة عدن اليمنية الجنوبية، مؤكدا أن المفاوضات لم تفشل بعد، وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر هويته ان تصريحات الزعيم القبلي الشيخ طارق الفضلي بشأن الإفراج عنه ليست دقيقة.
وكان الشيخ الفضلي قال إن تنظيم القاعدة أطلق سراح عبدالله الخالدي، بعد أكثر من أربعة شهور من اختطافه، وذكر أن نجل الرئيس عبدربه منصور هادي (يدعى جلال) لعب دورا فاعلا في عملية الإفراج.
وأضاف: «جماعة أنصار الشريعة سلمت الدبلوماسي السعودي إلى عدد من المشايخ والشخصيات، مقابل قيام السلطات اليمنية بالإفراج عن عدد من السجناء الذين لم يقدموا للمحاكمة»، ولم يؤكد الفضلي أوينفي أنباء عن اعتزام الرئيس هادي اصطحاب الدبلوماسي السعودي في طائرته الخاصة إلى السعودية.
إلا أن احد الوسطاء القبليين في محافظة ابين قال صباح امس لوكالة «فرانس برس» انهم «فوجئوا بتراجع القاعدة في آخر لحظة عند عملية الاستلام والتسليم، عن إطلاق سراح الدبلوماسي بسبب مبلغ الفدية».
وأضاف أن «السبب الرئيسي لهذا التراجع هو خلاف بين عناصر القاعدة حول المبلغ المطلوب كفدية»، موضحا أن «المبلغ المتفق عليه هو 10 ملايين دولار لكن الخاطفين طالبوا بضعف هذا المبلغ».
خطوات إيجابية
من جهة اخرى، أكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير احمد بن حلي أن «الخطوات التي أنجزها اليمن في إطار المبادرة الخليجية إيجابية ومشجعة» منوها بأهمية مواصلة هذه الخطوات بحسب آلية المبادرة التنفيذية بمراحلها المختلفة. ودعا الدول العربية والمجتمع الدولي إلى مساعدة اليمن والتخفيف من معاناته الاقتصادية.
وأشار ابن حلي في حوار مع وكالة الأنباء اليمنية إلى أن ما أفرزته الأزمة اليمنية خلق وضعا اقتصاديا صعبا، يحتم على الجميع المساهمة في بناء اليمن لإنجاح معالجة الأزمة السياسية بكل جوانبها والتخفيف من مخاطر الأزمة الاقتصادية.
تعزيز الشراكة

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما انه حريص على تعزيز الشراكة مع اليمن.ونسبت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إلى الرئيس اوباما القول خلال استقباله القائم بالأعمال اليمني لدى واشنطن ان «الولايات المتحدة حريصة وملتزمة بتعزيز شراكتها مع اليمن قيادة وحكومة وشعباً خلال الفترة القادمة».
وأضافت أن الرئيس الأميركي «أبدى تفهم حكومة الولايات المتحدة للتحديات التي تواجه اليمن في الوقت الراهن»، مؤكدا حرص بلاده على مواصلة دعمها لليمن بما يعزز من قدرته على مواجهة تلك التحديات.




الخرافي ابلغه بتعذر استعادة برلمان 2009 سلطاته
أمير الكويت: لن نسمح باستمرار الممارسات السياسية الخاطئة


قال أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس، إنهم لن يسمحوا للممارسات السياسية الخاطئة التي ينتهجها البعض في الكويت بالاستمرار، داعياً إلى وحدة الصف وحماية الوحدة الوطنية.
وقال أمير الكويت في كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ان على الجميع أن يدرك ما يحدث حولنا من متغيرات ومخاطر وان يستشعر طبيعة الظروف والأوضاع الراهنة التي تستوجب اخذ الحيطة والحذر والتصدي لها حماية لوطننا العزيز وحفاظا عليه. وأضاف: «لن يتأتى ذلك الا بالتكاتف والتلاحم والوقوف في وجه كل من يحاول اثارة النعرات وتهديد الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي للوطن العزيز».
وأشار إلى أن الممارسات السياسية الخاطئة التي انتهجها البعض أسهمت في عرقلة عملية التنمية في البلاد وأعاقت تنفيذ الاصلاح والتطوير المنشود وفرقت الجهود وصرفت الأنظار عن التركيز على توجيه الطاقات لبناء الوطن وتنميته، مما أدى الى قلق واحباط المواطنين. مؤكداً أن «استمرار هذا النهج لن نسمح به وسنعمل جميعا على بث روح الأمل والتفاؤل واستنهاض الهمم والعزم على دفع مسيرة التنمية نحو انجاز الأهداف المنشودة». ودعا الصباح إلى التكاتف في هذا «الشهر الكريم» وجعله «نقطة تحول نحو تعزيز الائتلاف والترابط وتوحيد الكلمة وتوثيق عرى المحبة والتواد ونبذ الفتن والفرقة والاختلاف بين أبناء المجتمع».
الى ذلك سلم رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) جاسم الخرافي أمس، رسالة إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تتعلق بتعذر تنفيذ ما قضت به المحكمة الدستورية باستعادة برلمان 2009 سلطاته، فيما تواصل التنسيق بشأن الخطوات المنتظر اتخاذها إزاء قرار الحكومة تحويل الدوائر الانتخابية الخمس إلى المحكمة الدستورية، وأشارت الأغلبية النيابية الكويتية إلى أن «ما يحدث في البلاد انقلاب حقيقي تقوم به السلطة السياسية على النظام الدستوري»، داعية الشعب الكويتي إلى «تفعيل الإمارة الدستورية وصولا إلى حكومة برلمانية منتخبة».. وتوقعت مصادر نيابية أن تجرى الانتخابات المقبلة في ديسمبر في عشر دوائر وبصوتين، بدلاً من خمس دوائر وأربعة أصوات.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية، أن أمير الكويت استقبل في قصر السيف جاسم الخرافي الذي قام بتسليمه رسالة تتعلق بتعذر تنفيذ ما قضت به المحكمة الدستورية بحكمها الصادر في 20 يونيو الماضي استعادة مجلس الأمة 2009 لسلطاته الدستورية والذي سبق أن صدر في 16 يناير 2011 مرسوماً بحله.
إلى ذلك، كشف النائب يوسف الزلزلة عن توقعاته بأن «تجرى الانتخابات النيابية المقبلة في ديسمبر المقبل في عشر دوائر وبصوتين». وقال الزلزلة: «أتوقع أن يكون حكم الدستورية بعدم دستورية الخمس دوائر في أكتوبر، ما يعني بطلان مجلس ٢٠٠٩، وعليه ستكون الانتخابات في ديسمبر بعشر دوائر وصوتين».
في غضون ذلك، أكّدت كتلة الأغلبية النيابية، في بيان أعقب اجتماع في ديوان النائب أحمد السعدون ليل السبت، أنّها «ستتباحث مع كل القوى السياسية والمجتمعية لتشكيل جبهة وطنية لحماية الدستور وتحقيق الإصلاحات».
وقال النائب مسلم البراك إنّ «الحكومة والسلطة قررتا التحالف مع أقطاب الفساد للانقضاض على الدستور»، مضيفاً: «أوضحنا وجهة نظرنا بعد قرار الحكومة مباشرة، إذ يقول البعض إنّ هذا حق الحكومة وهذا الكلام غير صحيح لأنّ الحكومة الآن متفردة بالسلطة التنفيذية والتشريعية، وهي جزء من مؤامرة تحاك لضرب الدستور ومقدرات الناس»،




قـراءة ممتعة اتمناهـا لكم ,,

اللهم انكـ عفو تحب العفو فاعف عنا

  #2  
قديم 13/08/2012, 05:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

صباح الخير

ان شا الله اصلاحات و تغيرات مرسي تكون لخير البلاد

كان الله في عون السودان



صحيح لأن الرجل تتمدد بالحرارة و تنكمش بالبرودة

يعطيك العافية ياسر



  #3  
قديم 13/08/2012, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
وصباحك يارب ..
يعطيك العافيه ابو حمود ..
  #4  
قديم 13/08/2012, 06:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 13/08/2012, 07:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,890


هههههههههههههههههه ، الهليل مستمر بابداعاته الرمضانية

ودقّة قوية في الرفلان اللي مايشترون أغراض العيد الا قبل العيد بيومين ثلاثه

سلمت يداك.
  #6  
قديم 13/08/2012, 07:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
مشكوووور الله يعطيك العافية

ع النقل...
  #7  
قديم 13/08/2012, 08:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـبود الودعاني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2009
مشاركات: 12,366
مرسي فرق الوزراء الله يستر لاينقلبون عليهه

ويعطيك العافيه ابو حمود ع الاخبار
  #8  
قديم 13/08/2012, 03:45 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
ماقصرت ع الأخبار
لله يعافيك
  #9  
قديم 13/08/2012, 04:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
مخاوف من تفشي الأمراض في المناطق المنكوبة ..

ارتفاع حصيلة زلزالي إيران إلى 300 قتيل وأكثر من ألفي جريح

يارب تتفشى الامراض الوبائية المعدية


شكرا يا ياسر على الاخبار

و على نقل اخبار من الصحف الخليجية
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:29 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube