المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree16Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03/08/2012, 03:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 4,089
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 15 / 9 / 1433 هـ من الصحف







إعـــداد:BMW9000





اليوم الجمعة في ختام لقاءات الجولة الأولى من دوري زين السعودي
هجر والهلال يلتقيان في الأحساء والتعاون يصطدم بالفيصلي في بداية المشوار


كتب - عمار العمار:

تستكمل مساء اليوم الجمعة مباريات الجولة الافتتاحية من دوري زين السعودي الذي انطلق يوم أمس بخمسة لقاءات ، وسنكون هذا المساء بين الأحساء وبريدة في لقاءين يجمع الأول منهما هجر بالهلال على أن يستضيف التعاون نظيره الفيصلي ..

هجر × الهلال

يستهل الفريق الهلالي مبارياته هذا الموسم بالرحيل للأحساء لملاقاة فريق هجر وذلك من أجل استرداد لقبه الذي خطفه الشباب في الموسم الماضي ، وستقام المباراة على ملعب الأمير عبد الله بن جلوي بالأحساء ..

المباراة ربما لا تكون متكافئة فنياً على اعتبار تفوق الهلال عناصرياً ولكنها ربما تكون نسخة مكررة لمباراة الموسم الماضي في استهلالية لقاءاتهما والتي أحرج فيها هجر الهلال ، وكان الفريق الهجراوي صاحب الضيافة قد أعد العدة بشكل جيد بعد معسكر خارجي بدولة مصر العربية وسيعمل بكل جد للخروج بنتيجة التعادل على أقل تقدير في بداية مشواره للبحث عن تثبيت نفسه في الدوري لموسم ثالث ، وتعاقد الفريق مع هداف الدوري السعودي مرتين سابقتين 1424 و 1427 الغاني قودين أترام، بالإضافة إلى المدافع الكاميروني مصطفى مختار، ويبرز في الفريق قائده خالد الرجيب والمدافع الفلسطيني عبد اللطيف البهداري والأردني حازم جودت وعبده حكمي ومحمد الخميس . على الطرف الآخر يدخل الهلال بتغييرات كبيرة في صفوفه من أجل استعادة لقبه وبداية الدوري بقوة قبل التوقف ، واستعد الهلال خارجياً في ألمانيا وخاض تجارب قوية أظهرت حسن استعداد الفريق الذي أبقى على المحوري هرماش والمهاجم يو بيونغ وتعاقد مع المدافع السنغالي مانجان لسد ثغرة أسامة هوساوي ، واستعاد خدمات مهاجمه الكبير ياسر القحطاني إلى جانب البرازيلي ويسلي ديسلفا ، ويمتلك الهلال لاعبين دوليين قادرين على الخروج بنقاط المباراة ويبرز بينهم إلى جانب المذكورين محمد الشهلوب ونواف العابد وأحمد الفريدي .

التعاون × الفيصلي

وفي مباراة متكافئة ولها طابع خاص يلتقي التعاون بنظيره الفيصلي على ملعب مدينة الملك عبد الله ، وينظر الفريقان لهذه المباراة بنظرة أخرى من أجل ضمان الانطلاقة من بوابة الآخر في بداية الدوري ، فالتعاون أعلن حالة طوارئ كبيرة بمجهودات من رجالاته بالرغم من الفراغ الإداري وعدم وجود إدارة ، وتعاقد مع أربعة محترفين تقدمهم الجزائري الهداف حاج بوقاش والأردني محمد الباشا واللذان يعتبران من أوراق الفريق الرابحة إلى جانب السلوفيني دوجان ، وسيلعب الفريق من أجل النقاط الثلاث في بداية المشوار ويبرز في الفريق أحمد الحربي وياسين حمزة وفيصل السلطان ..

أما الفريق الفيصلاوي فيدخل المباراة هو الآخر بعدما استعد في هولندا وسرح محرفيه الأربعة وتعاقد مع آخرين وسيدخل المباراة بتوازن كبير من أجل العودة بنقاط المباراة أو الخروج بالتعادل على أقل تقدير ، ويبرز في صفوف الفريق محترفه الغاني الجديد صوما إلى جانب الفرنسي فيصل غرندو العماني اسماعيل العجمي إلى جانب عمر عبد العزيز وسلطان النمري.



حكام الجولة الثانية لدوري زين‎..
جلال للنصر والرائد.. الهذلول للاتحاد والاتفاق.. العمري يقود الهلال والفتح.. عواجي للتعاون والأهلي


الأحساء - عايدة بنت صالح:

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مباريات الجولة الثانية لدوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم التي ستقام الاثنين والثلاثاء القادمين، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

الاثنين 18-9-1433هـ:

النصر مع الرائد، على أرض ملعب إستاد الملك فهد بالرياض، 1.15 مساء، يقودها الحكم الدولي خليل جلال، ويعاونه الدولي ناصر المظفر، وهشام الرفاعي، وعبد العزيز الفنيطل رابعاً، والدولي السابق حسين الحساوي مقيماً.

الوحدة مع الشعلة على أرض ملعب الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، 10.30 مساء، يقودها الحكم شكري الحنفوش، ويعاون الدولي أحمد فقيهي، وماجد الناصر، والدولي سامي النمري رابعاً، والدولي السابق محمد الشريف مقيماً.

الاتحاد مع الاتفاق على أرض ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة، 10.30 مساء، يقودها الحكم صالح الهذلول، ويعاونه الدوليان مؤيد الصائغ، وعبد العزيز الاسمري، وعبد الرحمن المالكي رابعاً، والدولي السابق سعد ربيعة مقيماً.

الثلاثاء 19-9-1433هـ:

الهلال مع الفتح على أرض إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، 10.15 مساء، يقودها الحكم الدولي عبد الرحمن العمري، ويعاونه نواف العتيبي، ويحيى المعتق، وبدر العنزي رابعاً، والدولي السابق عبد العزيز العيدان مقيماً.

التعاون مع الأهلي على أرض ملعب الملك عبد الله ببريدة، 10.30 مساء، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه الدولي عبد العزيز الكثيري، ومحمد العبكري، ومشاري المشاري رابعاً، والدولي السابق ممدوح المرداسي مقيماً.

الفيصلي مع الشباب على أرض ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بالمجمعة، يقودها الحكم محمد النحيت، ويعاونه الدولي خالد الدغيري، ومحمد الخضيري، وخالد صلوي رابعاً، والدولي السابق عبد الله القحطاني مقيماً.

نجران مع هجر على أرض ملعب نادي الأخدود بنجران، 10.15 مساء، يقودها الحكم عبد الرحمن المالكي، وعبد الله الأحمري، ومحمد خماش، وعامر زاهر رابعاً، والدولي السابق محمد البشري مقيماً



كومبواريه راقب الفتح.. مساعده قاد المران الأخير.. والبرازيلي احتياطياً
الهلال ينهي تحضيراته لمواجهة هجر.. ونصراوي سابق يتسبب في إصابة العازمي




كتب - فيصل المطرفي

أنهى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال تحضيراته لملاقاة هجر مساء اليوم وذلك بعد ان أجرى تدريبه الأخير أمس على ملعب نادي الفتح واشرف عليه مساعد المدرب كون المدير الفني للفريق الأزرق الفرنسي كومبواريه فضل حضور مباراة الفتح والنصر أمس لرصد أداء الأول الذي سيواجه الهلال في ثاني جولات دوري زين للمحترفين . ووفقا للمصادر ركز مساعد المدرب على إقامة مناورة على منتصف مساحة الملعب وأخفى معالم التشكيل الهلالي رغم تبكيره على الثنائي قادر مانجان وماجد المرشدي في الدفاع وياسر القحطاني في خط المقدمة ويرجح ان يختار المدرب التشكيل النهائي للقاء اليوم بالاجتماع الفني قبل المباراة وسط أنباء تؤكد بقاء البرازيلي ويسلي لوبيز على مقاعد البدلاء في حين أبدى لاعب وسط الفريق عبدالعزيز الدوسري جاهزية كاملة للمشاركة .

هذا واحتشدت الجماهير الهلالية أمس بمقر سكن بعثة الفريق الهلالي وحاصرت اللاعبين وحفزتهم بل بداية أولى الخطوات في الموسم الجديد وبذل الأمن الصناعي بالفندق مجهود كبير لإبعاد الجماهير، وفي المقابل ستعود بعثة الفريق الهلالي إلى الرياض فور نهاية المباراة للاستعداد لثاني المباريات أمام الفتح والتي ستقام الثلاثاء المقبل بالرياض.

من جهة أخرى تعرض لاعب الفريق الهلالي الأولمبي عبدالعزيز العازمي لإصابة قوية خلال مباراة ودية أمس جمعت الهلال بالدرعية بعد أن تدخل لاعب النصر السابق أحمد جهوي على مفصل اللاعب بشكل خشن (اشتراك في منتصف الملعب) على أثره أشهر الحكم البطاقة الحمراء لجهوي في حين خرج العازمي بعد دقائق متأثراً بالإصابة التي شخصها طبيب الفريق مبدئياً أنها كدمة قوية بالمفصل، وكانت المباراة ضمن إعداد الفريق الهلال الأولمبي لمنافسات الموسم الجديد.



الناقور يواصل عادته مع الزعيم



جدة - علاء سعيد:

واصل الأستاذ حسن الناقور عضو مجلس إدارة نادي الهلال عادته مع الفريق الأزرق، عندما تكفل بمصاريف معسكر الهلال في مدينة الأحساء لمباراة الفريق مساء اليوم أمام هجر في دوري زين للمحترفين .. وكان الناقور أكثر من دعم الهلال في الموسم الماضي، حيث إنه قدم تبرعات سخية للنادي وكذلك تكفل بكل مصاريف معسكرات الفريق الأول خارج مدينة الرياض، كما أنه استضاف كافة الفرق الأخرى عندما تحضر لمدينة جده سواء فرق ناشئين وشباب كرة القدم أو الألعاب المختلفة .



كواليس

• اللاعب الأولمبي سقط سهواً من الكشوفات مما أغضب المدرب وجعله يضرب كفاً بكف.

***

• طالب بمنع السماسرة من دخول النادي ليخلو له الجو كسمسار محلي.

***

• تم رفع العلم والمنتدبون نائمون .

***

• لو صرفت مبالغ الانتدابات على تجهيز الرياضيين لتحققت الإنجازات.

***

• يرى أنه تجاوز مرحلة مسح الجوخ على مستوى النادي لذلك انتقل إلى مستوى أعلى.

***

• في عرض الأطقم الجديدة ظهر اللاعب الأجنبي الجديد بكرش بارز مما يشير إلى أنه مقلب جديد.

***

• رغم أن المدرب يدخل موسمه الثاني إلا أن مغادرته ستكون أسرع مما يتوقّع.

***

• شاهدوا الحكم في دورات رمضان فأكدوا أن هذا مكانه الطبيعي.

***

• تفوّقوا على منافسيهم بحسن اختيار الضيوف.

***

• مقدم البرنامج اليومي هو مركز الثقل في البرنامج واستطاع أن يخطف النجومية من جميع الضيوف.

***

• الاحتجاج المبكر على التحكيم هو شعور داخلي بعدم الثقة في الفريق وعدم الثقة في عمل الصيف وتعاقداته.

***

• أجمل ما فعلته البرامج الرياضية خلال رمضان خلوها من الثقلاء.

***

• التغريدات مثالية فيما العمل يحمل دعوة صريحة للتعصب.. شخصية متناقضة.

***

• الصدمة ستكون مبكرة هذا الموسم.

***

• الرئيس المستقيل سيكون الأخير، حيث ستنحصر الرئاسة في الفئة التي تختارها المجموعة البحرية.

***

• ما فائدة الثقافة والعلم العالي إذا كان صاحبها لا يؤمن بالرأي الآخر ولا يريد سوى سماع المديح؟

***

• ما زال متورطاً بالقضية التي زعم أنه خرج منها. فهي كالرمال المتحركة كلما حاول الخروج غاص أكثر.

***

• اللاعب المحترف بدأ مشواره مع النادي بالامتناع عن لعب المباريات قبل أن يتسلّم بقية حقوقه.

***

• بعد أن كانوا يشجعون المدافع على الاحتراف الخارجي أصبحوا اليوم يشجعونه على العودة للاحتراف الداخلي. المدافع اكتشف أن هدف النصائح ليس مصلحته ولكن الإضرار بفريقه.



كل جمعة
الحارثي إداري في الهلال
صالح الهويريني




* قامت إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد بجهود جبارة تجاه فريقها طيلة المواسم الأربعة السابقة، ولهذا جاء قرار تمديد فترة رئاستها للهلال لأربعة مواسم أخرى قادمة ليبعث حالات فرح جديدة في نفوس محبي الزعيم، خصوصاً وأنّ سمو الأمير أكَّد أن إدارته في المواسم الماضية وقعت في أخطاء عديدة وأنها ستسعى بكل قوة على تلافيها من خلال المرحلة المقبلة.

* الدوري الجديد يحمل الرقم (37) في تاريخ هذا الدوري (ابتداءً من موسم 1397هـ).. الهلال حقق بطولته (13) مرة.. الاتحاد (7) مرات إضافة إلى بطولة الدوري المشترك موسم 1402هـ.. والشباب (6).. والنصر (5).. والأهلي مرتين ومثلها للاتفاق.. فمن سيحقق بطولة الدوري الجديد؟

* تضخيم موضوع انضمام عبد العزيز العازمي للهلالي - إعلامياً - من لدى بعض النصراويين، ربما كان الهدف منه هو زيادة مقدار الضغط النفسي على اللاعب لعله يفشل مع الهلال، وحتى لا تلام إدارة النصر على التفريط به في حالة نجاحه..!

* لو كان (سامي الجابر) موجوداً مع الهلال في الوقت الحالي لربما اتهمه الإعلام النصراوي المحتقن بأنه السبب الأول والأخير في الاستغناء عن بدر الدعيع.. أتمنى للدعيع الصغير النجاح مع فريقه الجديد من أجل والده الخلوق عبد الله..

* يبدو أنّ حظوظ سعد الحارثي بالمشاركة حتى احتياطياً مع الهلال باتت ضعيفة جداً. ولهذا أقترح على الإدارة الهلالية بأن تستفيد منه (بعد اعتزاله) الذي ربما بات وشيكاً.. (أن تستفيد منه) في الجانب الإداري مع فريقها الأولمبي، وعلى اعتبار أنّ الحارثي شخص يتمتع بصفة القيادة.. والحماس، والقدرة أيضاً على التحفيز وتشجيع اللاعبين الشبان.

* لاعبون أجانب أتوا للهلال بتشجيع وتأييد من لاعبين أجانب سبق لهم أن لعبوا له، أو من لدى مدربين سبق لهم أيضاً أن أشرفوا على تدريبه.. في حين أنّ هناك لاعبين أجانب رفضوا اللعب لفرق أخرى - والنصر منها تحديداً - وبموجب نصائح قدمها لهم لاعبون أجانب سبق وأن لعبوا لهذه الفرق.. هذا هو الفارق بين الهلال وتلك الفرق ولأسباب تكاد تكون معروفة لدى الجميع..

كلام في الصميم

* زيارة الكابتن ماجد عبد الله للكابتن صالح النعيمة للاطمئنان على صحته، هي زيارة عادية وغير مستغربة.. من مسلم لأخيه المسلم.. من نجم كبير اعتزل قبل أكثر من 15 عاماً لنجم آخر كبير هجر الملاعب منذ (22) عاماً.. فلماذا تم تضخيم هذه الزيارة وتصويرها وكأنها حدث جديد..؟

* منذ حصول النصر على بطولة دوري موسم 1415هـ وكآخر بطولة دوري يحققها، والنصراويون قبل بداية أغلب المواسم وهم يعاهدون جماهيرهم بقدرة فريقهم على تحقيق هذه البطولة.. مرت المواسم تلو المواسم، ومع ذلك ظلّ النصر عاجزاً عن الحصول عليها.. فهل يحققها النصر في هذا الموسم وبعد غيابه عنها طيلة المواسم السبعة عشر الماضية؟..

* عندما كان النصر يحصل على أكثر من بطولة كبيرة ومنها تحديداً (بطولة الدوري)، كان منافسه الوحيد عليها وفي أغلب الأحيان هو الهلال فقط.. (أي بمعنى) أنّ حصوله على أي بطولة كبيرة كان مرتبطاً بتجاوزه لعقبة الهلال..

* لكن في آخر (15) موسماً تقريباً تغيّر الحال واختلف الوضع بالنسبة للنصر، فبالإضافة إلى أنه صار فريقاً غير مؤهل لأغلب البطولات، أصبح هنالك أيضاً فرق عديدة وليس الهلال وحده لا بد أن يفوز عليها لكي يحقق بطولة كبيرة، وأقصد بذلك تحديداً بطولة الدوري، ولهذا أكاد أجزم أن غيابه عن تحقيقه هذه البطولة سيمتد لمواسم إضافية أخرى قادمة..

* يوم (16) من هذا الشهر الفضيل سيصادف مرور سنة كاملة على يوم وفاة الشيخ عبد الرحمن بن سعيد - رحمه الله -.. أما يوم (21) من ذات الشهر فإنه سيصادف مرور سنة كاملة على وفاة الرمز الأهلاوي الأمير محمد العبدالله الفيصل.. رحم الله الجميع ..

* عندما سجلت إدارة النصر حارس المرمى خالد راضي قبل عدة مواسم، كان ذلك قد تم بطريقة غير نظامية، لأنه وقتها كان (موقعاً) للهلال قادماً من الرياض، ولكن لأنّ الإدارة الهلالية تنازلت عنه وتركته يلعب للنصر دون أن تطوله أي عقوبة إيقاف وكما ينص على ذلك النظام..

* اليوم الجمعة ستستكمل بعض مباريات الجولة الأولى للدوري.. (الكارثة) أن يخرج علينا بعد نهاية هذه الجولة ليزعم أن هذا الفريق أو ذاك سيكون هو أقوى المرشحين للفوز ببطولة الدوري، بفعل فوز كبير حققه ومستوى كبير أظهره، وعلى غرار ما حدث في بداية الدوري من خلال مواسم سابقة.

* كارثة لو تم تأجيل مباراتي التعاون والأهلي.. والاتحاد والرائد (في بريدة) تحقيقاً لرغبة الأهلاويين والاتحاديين وبفعل تلك الأسباب غير المنطقية وكانت تتعلق بحجوزات الطيران.

من أجل التاريخ

* يُعدُّ موسم 1419هـ هو أكثر موسم التقى خلاله الهلال والأهلي وذلك بواقع (9) مرات، ومن خلال بطولات مختلفة.. وقد فاز الهلال في (5) مباريات وكانت في: كأس الأمير فيصل (3 - 2).. بطولة الصداقة (1 - صفر).. وبطولة الدوري (1 - صفر).. وكأس ولي العهد (2 - 1).. وافتتاحية بطولة المؤسس (5 - 2) التي رعاها الأمير سلمان بن عبد العزيز.

* أما الأهلي فقد فاز في (3) مباريات وكانت في: بطولة الأمير فيصل (2 - 1) وفي الدوري مرتين (1 - صفر).. و(3 - 1).. ومن هنا يتضح أن الهلال قد سجّل من خلال انتصاراته الخمسة (12) هدفاً.. مقابل (6) أهداف للأهلي في انتصاراته الثلاثة..

* إجابة سؤالي السابق.. النجم فهد المهلل نال لقب هداف العرب في موسم 1991م وبفعل حصوله على لقب هداف الدوري السعودي برصيد (19) هدفاً من خلال الموسم ذاته..

* أما سؤال اليوم فهو: ما هو الفريق السعودي الذي حقق (البطولة الآسيوية) دون أن يلعب دور الـ16 ولعب مباشرة في دور الثمانية..؟

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@



المركز الإعلامي الهلالي
سليمان الجعيلان




أبارك لرئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد إعادة ترشحه لرئاسة الهلال لأربع سنوات قادمة وأدعو الله له ولناديه بالعون والتوفيق والسداد والتقدم وكذلك أهنئ الهلاليين باستمرار الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي وبكل أمانة يعتبر الرجل الأنسب لقيادة ناديهم في المرحلة المقبلة خاصة إذا ما استفاد من تجربة العمل الإداري واستزاد خبرة في كيفية التعامل مع الوسط الرياضي وسعى وحاول على تلافي السلبيات وعمل واجتهد بقوة على التصدي للعقبات.. حقيقة فترة رئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد الأولى مليئة بالنجاحات والإنجازات ولم تخل من الأخطاء والملاحظات وبقليل من المصارحة والمكاشفة مكن الهلال بقيادته أن يذهب بعيداً في حصد البطولات.. لذا أنا متفائل جداً في المرحلة القادمة خاصة بعد اعتراف الأمير عبدالرحمن بن مساعد ببعض الأخطاء وعمل على تصحيح الكثير منها وإن كنت أتمنى أن يعاد للمركز الإعلامي في الهلال بقيادة الأستاذ الكبير عبدالكريم الجاسر وهجه وقوته كما كانت بدايته لتكتمل الخطوات التصحيحية التي قام بها رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد.. لأنه وبكل صراحة وسطنا الرياضي لا يعترف بالمثاليات ومحاولة فرضها على عمل المركز الإعلامي في الهلال سيساهم في زيادة الإساءات للهلال والتهجم على الهلاليين وليس من مصلحة الهلال إخفاء وكبت الصوت الإعلامي الرزين الأستاذ عبدالكريم الجاسر لا سيما بخبرته وثقافته وقوة حجته استطاع أن يصنع هيبة للمركز الإعلامي في الهلال وأن يضع حداً للمتطاولين على الهلال. أخيراً أتمنى أن توسع الدائرة التي وضع فيها الأستاذ عبدالكريم الجاسر بإعطائه المزيد من الصلاحيات لأنه ليس من العدل أن يتهم المركز الإعلامي في الهلال بالضعف، والمتساهل في الدفاع عن حقوق الهلال وهو ضحية لقناعات غيره!!.

انطلاقة دوري العدالة

أتوقع أن تصريح الأستاذ خالد البلطان رئيس نادي الشباب (أن تحقيق الشباب للقب هو انتصار للعدالة والروح الرياضية والقيم) بعد فوز فريقه ببطولة الدوري الموسم الماضي سيكون عنواناً رئيسياً لأحداث هي تتكرر في كل موسم خاصة عند ما تبدأ المجاملات وتحدث بعض التجاوزات من تلك الأندية المعروف عنها تلك التصرفات وتعلو أصوات رؤوسا الأندية المتضررة.. سيتذكره ويتطرق له الكثير عند وقوع الأخطاء التحكيمية المؤثرة التي تدفع بعض الأندية للمراكز المتقدمة وللمباريات النهائية وتبخس الأندية المجتهدة حقوقها.. كذلك سيتحدث عنه الأغلبية إذا استمرت بعض اللجان في التعامل مع الأندية بمكيالين وتفاوتت في عقوباتها وتغاضت عن أخطاء بعضها.. باختصار تصريح الأستاذ خالد البلطان حتى وإن كان في كلمات معدودة إلا أنه اختصر كل كتابات ومطالبات كل الرياضيين والمتابعين وهو المطالبة بالعدالة مع الجميع قبل انطلاقة الدوري بعيداً عن الأهواء والميول التي زادت من احتقان الجماهير الرياضية لأن بعض العاملين في اللجان أصبحوا وبكل أسف وألم يقحمون الميول في عملهم وعلى المكشوف بدون خجل أو خوف من المساءلة!!

إتي لحالوه

عمل بعض الإعلام الاتحادي طوال سنوات طويلة على ترسيخ أن الهلال نادي الدلال وأن الهلال نادي المجاملات بل ووصل الأمر إلى ترويج مقولة إن الهلال نادي الحكومة حتى للعاملين في نادي الاتحاد وقد سبق وتحدث في هذا الشأن المدرب الأرجنتيني كالديرون لوسائل الإعلام أجنبية عند ما كان مدرباً لنادي الاتحاد!.. وكان الهدف من تلك الحملات الاستباقية هو لذر الرماد في عيون البسطاء من المتابعين وتغطية للمجاملات المتكررة التي حصل عليها نادي الاتحاد من الاتحاد السعودي المعلنة وغير المعلنة ومنها المعقولة وأكثرها غير المعقولة!!.. فالجميع ما زال يذكر قصة تنظيم وتنسيق مباريات الاتحاد أين كانت ومن كان يأخذ الجداول ورزنامة الموسم لمنزل الرئيس المطرود والجميع يعرف أن لاعبي الاتحاد تم تفريغهم من المشاركة مع المنتخب في بطولة غرب آسيا 2005 ليستعدوا مع ناديهم للمشاركة في بطولة أندية العالم بالرغم من المدة الطويلة التي تفصل بين البطولتين والجميع يعلم عن حادثة الاتحاد السعودي وتجاوزه على النظام لكي يسمح لنادي الاتحاد بتسجيل (6) أجانب ليشاركوا معه في نفس البطولة قبل أن يكتشفه الاتحاد الدولي ويمنع ذلك التجاوز هذا غير المرات العديدة التي تسمح لجنة الاحتراف لنادي الاتحاد بتسجيل لاعبيه بالرغم من الديون والمطالبات المالية والشكاوى العديدة في الداخل والخارج على نادي الاتحاد.. حتى جاء (الاستثناء المشروط) كما سمته لجنة الاحتراف في بيانها الأخيرة ليكشف وبجلاء من هو النادي المدلل الحقيقي وصاحب الحظوة منذ سنوات طويلة وصادق على مقولة (إتي لحالوه) وخاصة لهذا الجيل الذي انساق وراء تلك الحملات وربما صدقها وهو إنصاف للهلال ولتاريخه ومعاناته مع ذات الاتحاد السعودي الذي جامل نادي الاتحاد ويكفي أن نذكر أن الهلال خسر العديد من البطولات الخارجية بسبب رفض الاتحاد السعودي مشاركة لاعبي الهلال الدوليين مع فريقهم!!.

نقاط سريعة:

** تجديد عقد أحمد الفريدي سيكون باب إزعاج سيدخل معه البعض لإشغال الهلاليين في الفترة القادمة لذا ينبغي على الهلاليين الوقوف عند ما ذكره رئيس ناديهم بأن الهلال قدم عرضه المجزي والنهائي وننتظر رد اللاعب.

** لو كان المتحدث عن المطالبة بانتخابات في نادي الهلال إعلامياً مستقلاً وله وجهة نظر خاصة فيه شخصياً لكان لحديثه قبول وممكن النقاش معه ولكن هو ليس إلا إنسان متلون يتلقي التوجيهات وينفذ الأوامر.

** ربما مبادرة عضو شرف نادي الرائد إبراهيم الثويني وإعلانه عن تكفله بطائرة خاصة تنقل فريق الاتحاد للقصيم ولعب مباراته مع الرائد هي ما أحرجت الاتحاد السعودي وأجهضت مجاملة تأجيل المباراة.

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



وراق متناثرة
(وهم ) .. النفوذ الأزرق ..!!
صالح بن عبدالله العريض




بعد نهاية استحقاقات الموسم الماضي وفي قرار صادر من قِبل إدارة الاتحاد السعودي المؤقت لكرة القدم , تم إقرار مباراة السوبر السعودي التي ستجمع بين بطل دوري زين السعودي للمحترفين ( الشباب ) وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ( الأهلي ) ولكن دون تحديد موعد محدد لها , وإن كان المتعارف عليه في جميع الدول التي تُقر هذا السوبر في أن يكون في بداية الموسم الرياضي، بحيث يكون هو افتتاحية لبطولات ومسابقات الموسم , ولكن للأسف لم يمض على هذا القرار سوى فترة بسيطة ليتفاجأ الوسط الرياضي بقرار صادر من قِبل إدارة الاتحاد السعودي المؤقت لكرة القدم بإلغاء مباراة السوبر بذريعة عدم وجود الوقت الكافي لإقامتها , وربما يتم تأجيله للموسم الرياضي القادم بعد أن يتم إعلانه في بداية , هذا الإلغاء وجده الكثير من داخل وسطنا الرياضي وخاصة ممن ابتعدت أنديتهم عن منصات التتويج وذهب الأبطال وحرموا من طعم الانتصارات والذين يجيدون ويتفننون بالهمز واللمز ويتباكون على أنديتهم المسكينة , فرصة كالعادة في توزيع التهم يمنة ويسرة ضد نادي الهلال وجماهيره من أجل امتصاص غضب جماهيرهم , وذلك باتهام ( الهلاليين ) بشن حملة منظمة وضغوط ضد قرار إقامة مباراة السوبر من أجل إلغائه , كونهم يتذرّعون في عدم وجودهم في هذه المباراة , ولأنّ مشاركتهم في مباراة السوبر تعني أنّ فوزهم يجعلهم يحققون الأولوية كأول نادٍ سعودي ينتزع هذا اللقب وهذا ما يتوهم به الهلاليون , هذه الهجمة الهلالية أتت بأكلها بإلغاء القرار وكأنّ شيئاً لم يكن كما يقول هؤلاء الواهمون الحالمون، مبرّرين ذلك بقوة النفوذ الهلالي غير المستغرب والذي كالعادة يبحث عن ما يخدم مصالحه بغض النظر عن الضرر الذي تتعرّض له الأندية الأخرى وتؤثر على مسيرتها الرياضة ..!!

رحلة دورينا والنفس الطويل

ينطلق هذا الأسبوع دوري زين السعودي للمحترفين في موسمه الرياضي 2012- 2013م , ومعه يعود الصخب والإثارة لملاعب كرة القدم السعودية , هذا الدوري ومنذ انطلاقته وتاريخه وبمختلف مسمّياته، لا يبحث عنه سوى الأندية ذات النفس الطويل والتي تملك استقراراً عناصرياً وفنياً وإدارياً، وهذا ما جعله مقتصراً على ستة أندية كان لها الشرف في الفوز به منذ إقراره منذ حوالي 36 عاماً, وإن اقتصر في السنوات الأخيرة وتحديداً في السنوات الست عشرة الأخيرة , على ثلاثة أندية تناوبت على لقبه وهي أندية الهلال والشباب والاتحاد , وقد يكون هذا الموسم صعباً وشاقاً ويصعب التكهن بمن سيظفر باللقب , ولعل الدلائل تؤكد بأنّ القمة سيتصارع عليها أكثر من نادٍ وهذا يعود للإعداد الجيد للكثير من الأندية، ويكفي أن نذكر بأنّ جميع أندية دوري زين أقامت معسكرات خارجية (بغضّ النظر عن نجاح المعسكر أو فشله) ما عدا نادي التعاون الذي اكتفى بمعسكر داخلي , مع عدم إغفال الكثير من الصفقات سواء أكانت محلية أو أجنبية والتي أبرمتها أغلب الأندية , والتي بالتأكيد ستسهم في نتائجها , وبالتالي من الممكن أن نشاهد دورينا هذا الموسم مميزاً مليئاً بالإثارة التي يحتاجها ويتمناها الكثير من المتابعين , وقد لا تعطي الجولات الأولى من دوري زين الكثير من البوادر والملامح للأندية التي وضعت منصة التتويج هدفها الرئيسي والتي تسعى إليها , لأنه من الصعب إعطاء رأي نهائي في ذلك وترشيح ناد بعينه , فالكل يخطط على الذهب، ولكن سعيد الحظ نادٍ واحد سعى لهذا الحلم وقدم مهر هذا الدوري ..

وريقات .. وريقات

« لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم وافقت على طلب فريق الاتحاد بإعطائه مهلة إسبوعين لتصفية المستحقات المالية عليه، حتى يستطيع تسجيل اللاعبين المحترفين رغم انتهاء فترة التسجيل , ولكن هذه اللجنة رفضت في نفس الوقت الشكاوى التي تقدم بها العديد من اللاعبين ضد أنديتهم التي لم تسلمهم مستحقاتهم بداعي تأخرهم في تقديم هذه الشكاوى ؟ رغم أن هذه الشكاوى لو تم قبولها من لجنة الاحتراف لأثرت على الأندية المعنية في عدم قدرتها على تسجيل اللاعبين المحترفين ما لم يتم حل هذه الشكاوى ..!!

« مع انطلاقة مباريات دوري زين السعودي للمحترفين، سيتضح إن كان حكامنا استفادوا من معسكرهم الخارجي الذي أقيم في تركيا، بخلو المباريات التي يكلفون بها من الأخطاء التحكيمية المؤثرة والتي تؤجج الشارع الرياضي كما شاهدنا في المواسم السابقة ..!!

« برامجنا الرياضية تطورها في تغير مسمّياتها، ولكن أسماء ضيوفها سواء أكانوا محللين أو نقاداً بقيت على حالها، وخاصة من يثيرون التعصب بآرائهم وتوجُّهاتهم وكأن لا يوجد في هذا البلد إلاّ هذا الولد ..!!

« مادام اللاعب عبد العزيز العازمي قد انتقل من فريقه السابق بناءً على رأي فني من مدرب الفريق الذي أكد عدم حاجته له، وأنه يصعب عليه حجز مكان في تشكيلة الفريق الأول , فلماذا يتم إغراؤه بمبلغ ضعف ما قدمه له فريقه الجديد ( الهلال ) بعد أن نما لهم قرب انتقاله له ؟

« في برنامج ( فوانيس ) أكد بعض ضيوفه الدائمين بأنّ رفض الاتحاد السعودي لكرة القدم الاستمرار في تطبيق لائحة الانضباط الجديدة والتي أقرّت الموسم الماضي، والتي شهدت اعتراضاً من جميع الأندية , يرجع لتدخُّل رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد ورفضه لهذه اللائحة ؟ وبالتأكيد العقلاء من الوسط الرياضي يعرفون ما يهدف له هؤلاء بغمزهم وهمزهم هذا ؟

« العمل الخيري التي ينفذه نادي الهلال في هذا الشهر الفضيل والمتمثل في المسابقة السنوية لحفظ وتجويد القرآن الكريم , يُحسب للهلاليين ويؤكد مدى اهتمامهم وهو استمرار للأعمال الخيرية التي يجسّدها ويقدمها نادي الهلال..

« وصف وكلاء اللاعبين بالمتسولين كما يقول أحدهم في أحد برامجنا الرمضانية لا مبرّر له، وخاصة أننا نريد تطبيق الاحترافية بحذافيرها , إذا ما علمنا أنهم جزء من هذا الاحتراف ..!!

« هل يستحق اللاعب أحمد الفريدي ذلك المبلغ الذي قدمته له الإدارة الهلالية , والذي لم تقدمه للاعب آخر هلالي ؟ خاصة أنه من نوعية اللاعبين الذي يحضرون في مباراة ويغيبون في عدّة مباريات ..!!

« نتائج منتخباتنا العربية السلبية في الألعاب الأولمبية والتي تقام حالياً في لندن وبعد مرور حوالي الأسبوع دون إنجاز يُذكر، لم تكن غريبة ولا مستغربة والإخفاقات ستتواصل ..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com





في ختام الجولة الأولى من دوري "زين"
الهلال في محطة هجر.. والفيصلي في ضيافة التعاون




الرياض - خالد الحربي

تستكمل اليوم (الجمعة) مباريات الجولة الأولى من دوري «زين» للمحترفين 2012 بمواجهتين تحمل أهمية كبيرة للفرق التي تسعى للحصول على النقاط كاملة في أول مواجهة لها.. وستكون مباراة الهلال وهجر في الاحساء، فيما يذهب الفيصلي لمواجهة التعاون ببريدة.

هجر - الهلال

يسعى الهلال للحصول على نقاط اللقاء كاملة في لقائه الافتتاحي والتقدم باكراً لمواقع المقدمة نحو "الصدارة" والسعي لخطف اللقب مجدداً الذي ذهب للشباب في الموسم الماضي، بعد أن حل الفريق "الأزرق" ثالثا في سلم الترتيب، وهو يلتقي مضيفه هجر الطامح لمواصلة العروض المميزة التي قدمها الموسم الماضي، والمنافسة على إحدى البطولات، ويقام اللقاء على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالإحساء، والفريق "الأزرق" استعد للدوري خارجيا وتحديداً في مدينة ميونخ الالمانية، الذي استمر لمدة 20 يوما ولعب عددا من اللقاءات الودية كان أبرزها الفوز على بطل الدوري الانجليزي مانشستر ستي بهدف دون رد.

وفي هذا اللقاء سيرمي مدرب الفريق الفرنسي كومبواريه بكل أوراقه الهجومية من أجل حصد نقاط المباراة ومن أبرز الأسماء التي في حوزة المدرب المدافع ماجد المرشدي والظهير الايسر ياسر الشهراني ولاعبو خط الوسط أحمد الفريدي، ونواف العابد، ومحمد الشلهوب، وفي المقدمة يتواجد المهاجم ياسر القحطاني الذي يشارك في أول لقاء مع فريقه عقب انتهاء اعارته للعين الإماراتي إضافة إلى المحترفين الأجانب المغربي عادل هرماش والسنغالي مانغان فيما سيغيب المهاجم الكوري الجنوبي يو بيونغ سو بداعي الإصابة.

أما أصحاب الضيافة فقد استعدوا لهذا اللقاء بمعسكر خارجي في جمهورية مصر استمر لمدة ثلاثة أسابيع لعب خلالها الفريق عددا من المباريات الودية، ومن المرجح أن يلعب مدرب الفريق البرازيلي باتريسيو بأسلوب متوازن مع الميل للنواحي الدفاعية وذلك لقوة الخصم، وسيصدم مدرب الفريق بالغيابات المؤثرة إذ ستخلو القائمه من المدافع الفلسطيني عبداللطيف البهداري لعدم وصوله الى الاحساء بسبب التأشيرات، والمهاجم الغاني قودين اترام والحارس منصور النجعي لعدم جاهزيتهما، ومن ابرز الأسماء التي تضمها تشكيلة الفريق الهجراوي المهاجم محمد الشهراني ولاعبو خط الوسط حسين النجعي وعبده حكمي والاردني حازم جودت.

التعاون - الفيصلي

يسعى التعاون الذي بقي الموسم الماضي في دوري المحترفين بصعوبة لتعويض جماهيره وتدشين مشواره بانتصار على ضيفه الفيصلي عندما يستضيفه على ملعب مدينه الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة، ويأمل الأنصاريون بالحصول على النقاط الثلاث للابتعاد باكراً عن مراكز المؤخرة، فيما سيجد أمامه منافسا قويا يبحث هو الآخر عن التواجد في المواقع المتقدمة، وقد استعد الفريقان جيدا للدوري.

وفريق التعاون أقام معسكرا داخليا في مدينتي بريدة والرياض ولعب عددا من اللقاءات الودية كان ابرزها أمام الهلال، لإيجاد التجانس بين اللاعبين والوصول للجاهزية الكاملة، وسيدخل مدرب الفريق المقدوني جوكيكا الذي أشرف على نجران الموسم الماضي وقدم معه أفضل المستويات، لقاء الليلة بالأسماء الأساسية من أجل إحباط مفاجأة الضيوف، والحصول على نقاط اللقاء كاملة، ومن أبرز الأسماء التي يعتمد عليها المدرب في المواجهة المهاجمان الجزائري الحاج بوقاش والسلوفيني ديقان، إضافة الى قائد الفريق احمد الحربي ولاعب المحور علاء ريشاني.

وفي الجهة المقابلة أكمل فريق الفيصلي تحضيراته لهذه المواجهة من خلال إقامة معسكر خارجي في هولندا استمر (18 يوما) ولعب "عنابي سدير" عددا من المباريات الودية، وسيعمد مدرب الفريق البلجيكي مارك بريس الى دخول اللقاء بنزعة هجومية منذ البداية بحثا عن حصد نقاط اللقاء مع عدم إغفال الجانب الدفاعي، ومن أبرز الأسماء التي يعتمد عليها المدرب الثلاثي الأجنبي المهاجم العماني اسماعيل العجمي، ولاعب المحور الفرسي فيصل قرندوا ولاعب الوسط الغاني نابي سوماه، والمهاجمان موسى الشمري وبدر الخراشي، فيما يتواجد على دكة البدلاء كورقة رابحة سلطان النمري المنتقل حديثا من نادي الاتحاد.



كومبواريه تابع مباراة الفتح والنصر.. والجابر يناشد الجماهير

الرياض - حمد الصويلحي

تواجد مدرب الهلال الفرنسي انتوان كومباوريه في مدرجات استاد الامير عبدالله بن جلوي بالاحساء مساء أمس «الخميس» لمتابعة مباراة الفتح والنصر وتدوين ملاحظاته ورصد نقاط القوة والضعف لدى الفتح الذي سيواجهه الهلال في الجولة الثانية من دوري «زين» السعودي الثلاثاء المقبل.

من جهته شدد نجم الهلال والمنتخب السعودي السابق ومساعد مدرب اوكسير الفرنسي سامي الجابر على أهمية مواجهة هجر مساء اليوم وقال: «المباراة الاولى دائماً مهمة في الدوري، وارجو من الجميع الالتفات حول الفريق ودعمه ودعم جميع اللاعبين فهم في امس الحاجة لكم ولدعمكم حتى يتحقق الهدف المطلوب منا جميعاً، وأنا متفائل في هذا الموسم بتحقيق كأس آسيا بإذن الله».

وقد وصلت عصر أمس (الخميس) بعثة الفريق الهلالي بتواجد جميع اللاعبين باستثناء محمد القرني وحسن خيرات والمهاجم الكوري الجنوبي يونغ بيو سو الذي تأكد غيابه عن مواجهة هجر مساء اليوم (الجمعة) على استاد مدينة الامير عبدالله بن جلوي بالاحساء واختتم الفريق تدريباته على ملعب نادي الفتح وسط مشاركة المهاجم اليرازيلي ويسلي لوبيز الذي من المنتظر ان يدخل قائمة الفريق على دكة البدلاء أمام هجر اليوم.



لوبيز يبدأ تدريباته مع الهلال.. وسو يغيب عن هجر



الرياض - حمد الصويلحي

بدأ المهاجم البرازيلي الجديد ويسلي لوبيز تدريباته مع الهلال مساء أول من أمس "الاربعاء" مع مدرب اللياقة بالفريق على أن يدخل التدريبات الجماعية بعد أن ينهي برنامجه اللياقي وسيغيب عن مواجهة الفريق اليوم أمام "هجر" في اول مباريات الفريق بدوري "زين" السعودي.

وواصل المهاجم الكوري الجنوبي يونغ بيو سو برنامجه التأهيلي استعداداً للدخول في التدريبات الجماعية وتأكد غيابه عن مواجهة هجر والتي سيعتمد خلالها المدرب كومباوريه على المهاجم ياسر القحطاني.



يستعد للسفر إلى سلوفاكيا أو التشيك وشكر الجميع ..
النعيمة: الاطباء نصحوني بالمغادرة عاجلاً إلى الخارج.. ومواقف أمير تبوك وتكفله بعلاجي رفعت من معنوياتي




الرياض- فياض الشمري

يستعد قائد المنتخب السعودي والهلال صالح النعيمة لحزم حقائبه والمغادرة الى الخارج لبدء برنامج تأهيلي بعد العملية الجراحية التي اجراها بالظهر في مدينة الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني بالرياض وقال: «تلقيت نصيحة اكثر من استشاري في علاج فقرات الظهر بالمغادرة الى الخارج وعدم التأخر في ذلك نظرا لصعوبة مثل هذه العمليات ودور التأهيل في تفادي الكثير من المضاعفات اذ سمحت لي الظروف، وقد أكد هؤلاء الاطباء ان سلوفاكيا والتشيك هما الانسب والافضل لبرنامج التأهيل وسرعة الشفاء بحول الله تعالى، وانا الآن اعتمد على العصا في الكثير من التحركات، واقولها بكل صراحة ان تفاعل الجميع وسؤالهم عني وزيارتهم من مسؤولين كبار ورياضيين مهمين ونجوم زاملتهم خفف عني الكثير من الآلام ورفع من معنوياتي واشعرني بقيمتي كلاعب ورياضي خدم الرياضة السعودية من خلال المنتخب والهلال، وهذا من فضل ربي ودعاء الوالدين خصوصا والدتي الغالية التي لها دور كبير في ما وصل اليه النعيمة ومكانة وشهرة وانجازات على مختلف المستويات واسأل الله لها التوفيق وان يرزقني برها على الوجه الذي يرضيه ويرضيها».

الرياضيون غمروني باهتمامهم.. وجعلوني أشعر بالفخر والاعتزاز
واضاف النعيمة قائلا: «لا انسى امير تبوك الامير فهد بن سلطان في وقفته معي وسؤاله عني وتكفله بعلاجي في اي مكان بالعالم وهذا ليس بالمستغرب منه فيكفي انه نجل «سلطان الخير»، وكان قبل وبعد العملية يغمرني باتصالاته وسؤاله عن صحتي وهذا رفع من معنوياتي كثيرا وساعد على تفادي الكثير من الاشكالات الصحية، ومثل هذا الموقف لايستغرب من مسؤول كبير ورياضي عريق له مكانته لدى اطياف المجتمع كافة مواطنين ورياضيين نتيجة النجاحات التي حققها عندما كان مسؤولا رياضيا او عندما تولى امارة تبوك، كما لاأنسى ايضا وقفة الرئيس العام لرعاية الشباب الامير نواف بن فيصل والامير بندر بن محمد والامير عبدالرحمن بن مساعد والامير نواف بن سعد وكل من ساندني ودعمني قبل وبعد العملية الجراحية من الهلاليين والاعلاميين والجماهير ومختلف فئات المجتمع».





الهلال يفتتح مشواره بهجر .. والتعاون يتحدى الفيصلي

الرياضية ـ خالد الشايع

يخطط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال لانطلاقة ناجحة في النسخة السابعة والثلاثين من الدوري السعودي عندما يحل اليوم الجمعة ضيفا على هجر في ختام المرحلة الأولى من دوري زين السعودي للمحترفين والتي انطلقت أمس الخميس بخمس مباريات كانت أقواها مباراة الفتح مع النصر إضافة لمباريات الشباب مع نجران والأهلي مع الشعلة والاتفاق مع الوحدة والاتحاد مع الرائد.. فيما يلعب اليوم في آخر المباريات التعاون مع الفيصلي في بريدة.. فيما يلي التفاصيل:
يسعى الهلال ثالت الموسم الماضي وأكثر الفرق السعودية فوزا باللقب (13 مرة) إلى تعويض ما فاته في الموسم الماضي عندما يحل ضيفا على هجر في انطلاقة مبارياته في الموسم الجديد.. وعالج الهلال أوضاعه المتردية في الموسم الماضي والتي كلفته فقدان لقبه الذي فاز به الموسمين الماضيين.. واستعاد الهلال مهاجمه المميز ياسر القحطاني كما تعاقد مع الهداف البرازيلي ويسلي وتخلص من العالة يوسف العربي.. ويأمل الهلاليون أن تكون انطلاقتهم أفضل هذه المرة وينافسون بقوة على اللقب خاصة وأن أوضاعهم تبدو أفضل.. ومن غير المتوقع أن يتأثر الفريق بغياب مدافعه أسامة هوساوي الراحل لأندرلخت البلجيكي كونه تعاقد مع السنغالي قادر مانغان..
على الطرف الآخر يبدو هجر مستعدا بشكل جيد وسيحاول الإفادة من كون أولى مبارياته ستلعب على أرضه وبين جمهوره.
وفي بريدة يحاول التعاون وأيضا ضيفه الفيصلي الحصول على انطلاقه جيدة في الموسم الجديد عندما يتواجهان معا اليوم.. ومن غير المعروف كيف سيكون حال كل فريق ولكن تبدو الأمور مرضية في بريدة وفي المجمعة.. وكان الفيصلي ابلى جيدا في الموسم الماضي وبشكل أفضل من التعاون الذي كان قريبا من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى وهو الخطر الذي حاق به حتى آخر مبارياته في الدوري.. ويأمل لاعبو التعاون تجنب هذا المصير هذه المرة واللعب بقوة منذ البداية.. وهو حال الفيصلي الذي انتهى ثامنا في الموسم الماضي.



كومباريه وضع الخطوط الأولية

الرياض ـ مشعل الوعيل

لم تتضح معالم الطريقة التي سيلعب بها الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ووضع الفرنسي كومباريه الأسماء التي سيعتمد عليها في لقاء اليوم أمام هجر حيث سيلعب بحراسة المرمى شراحيلي وفي الدفاع الزوري والمسلم ومانجا والشهراني وفي الوسط الغنام والهرماش والفريدي والشلهوب وفي خط المقدمة نواف العابد وياسر القحطاني، وكان المران الأخير قد غلف بالسرية واستبعد المدرب البرازيلي لوبيز من حساباته ويحتمل مشاركته في الجولة الثانية أمام الفتح.



نتعامل بطريقة حضارية ولا يهمنا كلام النعيمة والعواد

الرياض ـ ماجد التويجري

استبعد مدير المركز الإعلامي وعضو مجلس إدارة نادي الهلال عبدالكريم الجاسر أن تكون ردود الفعل الإعلامية التي أطلقها لاعبا الفريق القدامى صالـح النعيمــــة وتركي العـواد بحق أحمد الفريـــدي أن تؤثر على علاقتهم مع لاعبهم الحالي وتجديد عقده، وقال الجاســــــر: "آراء النعيمـــة والعواد تمثلهما ومحسوبة عليهما ونحن لســنا مســــؤولين عنها، وتعاملنا مع الفريدي بكل احترافية وآخر خطواتنا كانت تقديم عرض رسمي للاعب ووكيل أعماله لمدة عامين ونصف، وكما قال الرئيس الأمير عبدالرحمن بن مساعد الفريدي ابن النادي ونحن نحتاجه ومؤمنين بقدراته وأنه إضافة للفريق في السنوات الأخيرة ولو كان رأينا عكس ذلك لما قدمنا له عرضاً رسمياً سبقته مفاوضات طويلة".
وأضاف مدير المركز الإعلامي: "لو عدنا لقضية أسامة هوساوي قبل رحيله للاحتراف في الدوري البلجيكي لتذكرنا أن هناك أصواتاً طالبتنا بعدم استمراريته كقائد للفريق وأمور أخرى لكننا لم نلتفت لكل الأقاويل وبقي أسامة يمثل الهلال حتى آخر يوم من عقده لأن كافة الأمور داخل الكيان الأزرق تدار باحترافية وأيضاً بشكل حضاري وراقٍ، ومرة أخرى أقول إن كل الكلام الذي ردد عن الفريدي لا يمثلنا في نادي الهلال بل محسوب على أصحابه أولاً وأخيراً مع كل الاحترام والتقدير لكل ما يقال".
وكان صالح النعيمة قال تعليقاً على علاقة الهلال مع الفريدي: "الباب يفوت جمل"، في حين قال تركي العواد "إن اللاعب لا يستحق سوى 500 ألف عن كل عام".



الهلاليون اختاروا الصواب



علي الزهراني

ـ يملك الهلال من مقومات الفكر الصحيح ما يكفيه لكي يسير في طريق النجاح.
ـ ففي منهج هذا الزعيم مهما تعددت الأصوات بين أعضاء شرفه إلا أن الصوت الأهم يذهب إلى حيث مصلحة الكيان.
ـ بالأمس الأول تم تنصيب الأمير عبدالرحمن بن مساعد وإدارته لتكملة المشوار ولأربعة أعوام قادمة، ولو لم يستشعر الهلاليون أهمية الرهان على شبيه الريح وإدارته لما قرروا بالإجماع ولخرجوا مختلفين لا متوافقين في وجهة النظر تلك الوجهة التي لا يمكن المجازفة بها لاسيما إذا ما تعلق الأمر بالهلال ومستقبله.
ـ خلال السنوات الماضية قدم شبيه الريح معطيات عمل منتجة، كان لها أكبر الأثر في تحقيق العديد من البطولات مثلما كان لها أكبر الأثر أيضاً في رسم خارطة إدارية واحترافية وفنية عالية الجودة على غرار حضورها الكل شاهد أبرز الصفقات الاحترافية والكل بكافة ميوله اقتنع بأن الإدارة الرياضية فن لا يجيده إلا الكبار.
ـ مبروك للهلال ومبروك لجمهوره ومبروك لإدارته كل هذا التفاعل الشرفي الذي مهما تأخرت نتائجه إلا أنه في نهاية المطاف كفيل بأن يضع الأزرق في ذات المكان الذي يصل إليه كمنافس وكبطل وكصاحب ريادة على المنصات، أقول ذلك اعتقاداً مني بأن الإدارة الهلالية تم اختيارها بعناية ليس لكون أعضائها يحملون العضوية الشرفية، بل لكون أعضائها يتسمون بكل مقومات الفكر الإداري الجيد.
ـ أكرر تهنئتي الصادقة للأمير عبدالرحمن بن مساعد هذه الثقة الكبيرة من جميع الهلاليين متمنياً له التوفيق والنجاح ولا عزاء للمتعصبين الذين لا يرون إلا بعين التعصب والتعصب فقط.
ـ بالطبع بداية الدوري لن تصبح سهلة، فالجميع سيحاول أن يقدم كل ما لديه بحثاً عن الفوز وهذا الجانب مهم، بل مهم جداً لما له من تأثير فعليٍّ على قوة المنافسة وقوة البطولة.
ـ هنالك من يحضر إلى واجهة الإعلام ليهاجم الإعلام.
ـ معادلة مكسورة، بل معادلة مشوهة ونتائجها ليست دائماً صحيحة.
ـ الإعلام جزء في منظومة الرياضة لكنه -وأكررها للمرة الألف- بريء من كل تهمة تعني بأنه المتسبب في ما آلت إليه رياضتنا..
وسلامتكم.



تشجيع سلبي



فهد الروقي

المتابع بشيء من الدقة لواقع الساحة الكروية المحلية ينبهر من كمية التفاعل الجماهيري عبر وسائل عدّة سواء في مواقع الأندية الخاصة -هناك أكثر من موقع للفريق الواحد- وعبر المواقع الرياضية الرسمية -للصحف الورقية أو الصحف الإلكترونية المتخصصة منها والعامة- بل ومن خلال المواقع العامة ثم من خلال وسائل الاتصال الحديثة كالتويتر والفيسبوك وغيرها ثم من خلال المجالس الخاصة والشبابية منها والتي غالبت ما تطغى الحوارات الرياضية على بقية شئون الحياة الأخرى، ثم إن هذه التفاعلات تتجاوز المجالس الخاصة وتصل لأماكن العمل من وزارات ودوائر حكومية ومثلها الأهلية وإن كانت تخف قليلاً لانعدام "السعودة المزعومة".. والغالب أن هذه التفاعلات إما أن تكون عبارة عن نقاشات بين متنافسين أو انتقادات توجهها الجماهير، وإما للأندية المنافسة أو لأنديتها.. وما يهمنا في هذه الهاءات في هذه الأحرف هي الانتقادات الموجهة من الجماهير للنادي الذي تميل إليه والذي صنفناه على أنه "تشجيع سلبي" فخلال فترة الركود تابعت بكثف تفاعل الجماهير الرياضية مع أحداث الاستعدادات ووجدت غضباً جماعياً عارماً وانتقادات حادة طالت الإدارات وقراراتها والأجهزة الفنية وتوجهاتها، بل وأحياناً التقليل من شأنها وكأن المنتقدين "جوارديولا ومورينهو" واللاعبين المحليين والأجانب والانتقاص منهم.. وقد بت أشك أنه لو حضر لدينا "ميسي ورونالدو" لانتقدوا من أحضرهم وسيجدون سبباً لذلك، حتى وصلت الانتقادات لأطقم الملابس وما يرتديه اللاعبون في التمارين، وبغض النظر عن صحة هذه الانتقادات من عدمها وعن الأهداف المرجوة منها وسواء صدرت من "مندس" يريد اختراق الصفوف وزعزعتها أو من "مرجف" لا يعجبه العجب ولو كان هو صاحب قرار لانتقد قراره، ألا أن هذه التفاعلات تصدمك في الواقع لأن من الطبيعي أن نتيجته هو حضور في المدرجات وكثافة عدد ومؤازرة تعطي للمباريات نكهتها التي تستحق وترفع من مستوى الأداء الفني -الجماعي والفردي- إلا أن الصدمة تكون في تحوّل المدرجات إلى ما يشبه "المقابر" حيث القلّة غالباً أو الصمت إلا في مباريات معينة وكأنها هي البطولة مع أن المحصلة لها "ثلاث نقاط" كبقية مباريات الدوري.
أيها الأحبة إن دور المشجع الحقيقي هو الحضور والمساندة لدعم الفريق فنياً ومالياً، أما الاقتصار على الانتقادات فهو يتحوّل إلى "معول هدم" وعلى طريقة من الحب ما قتل ونحن الآن في انطلاقة الدوري فهل نستفيد؟.

الهاء الرابعة
أسرفت ربي في الوعود ولم أفي
واستسلمت روحي إلى شيطاني
قد كنت في ذنبي أرى حريتي
فرمى علىّ قيوده وسباني
وحسبت سيف الإثم فيه حمايتي
فارتد ذاك السيف في وجداني





تدريبات الهلال مغلقة.. ويسلي بديلاً

عبد الرحمن أبا عود من الرياض
أغلق الفرنسي أنطوان كومبواريه مدرب فريق الهلال لكرة القدم، تدريبات فريقه البارحة على ملعب نادي الفتح في المبرز، استعدادا لخوض مباراته الليلة أمام مضيفه هجر في الجولة الأولى من دوري زين السعودي، حيث وضع المدرب الفرنسي تصوره النهائي حيال التشكيلة الأساسية التي سيزج بها من خلال تطبيقه الأسلوب التكتيكي إبان التدريب.

وينتظر أن يشرك كمبواريه المهاجم البرازيلي ويسلي لوبيز المنضم حديثا للفريق كورقة بديلة متى ما اقتضت الضرورة، على أن يشرك ياسر القحطاني منذ بداية المباراة. ويتوقع أن يزج بحسن العتيبي في حراسة المرمى، سلطان البيشي، قادر مانجان، يحيى المسلم، عبد الله الزوري (ياسر الشهراني) في خط الدفاع، عادل هرماش، عبد اللطيف الغنام، محمد الشلهوب، نواف العابد، سالم الدوسري في خط الوسط، فيما يبقى ياسر القحطاني وحيدا في المقدمة. وكانت بعثة الفريق التي غادرت ظهرا على متن حافلة قد وصلت إلى الأحساء أمس وحلت في فندق إنتركونتيننتال، والأخير احتضن بعثة غريمه التقليدي النصر الذي حل ضيفا على الفتح.



الجولة الأولى تختتم اليوم.. والفيصلي يطمع في نقاط التعاون
الهلال أمام هجر.. استعادة «المفقود»




تقديم: إبراهيم الجريس
يسعى الهلال للتكشير عن أنيابه مبكرا وتفادي البداية الصعبة التي مر بها في الموسم الماضي، وذلك عندما يحل ضيفا ثقيلا على هجر اليوم في ختام مواجهات الجولة الأولى من منافسات دوري زين السعودي, في المباراة التي ستجري على أرض ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية في الأحساء.

والهلال أكثر الأندية السعودية تتويجاً بلقب الدوري, إذ حدث ذلك في 13 مناسبة, قبل أن يفقد لقبه للشباب الموسم الماضي, واحتل الهلال المركز الثالث.

لكنه في الموسم الحالي سيركز كثيراً على استعادة لقبه بعد أن فقده الموسم الماضي بالتعادل مع الرائد في بريدة 1/1 لتنحصر المنافسة بين الشباب والأهلي قبل أن يحسم الأول اللقب لمصلحته في الجولة الأخيرة.

وتعاقد الهلال مع المدرب الفرنسي أنطوان كومبواريه، كما دعم صفوفه بعدد من اللاعبين المحليين والأجانب أبرزهم السنغالي قادر مانجان من رين الفرنسي، والبرازيلي ويسلي لوبيز القادم من فاسلوي الروماني، بينما احتفظ بالكوري يو بيونج والمغربي عادل هرماش, كما ضم المدافعين يحيى المسلم من الرائد, وياسر الشهراني من القادسية.

وأقام الهلال معسكرا إعداديا في ألمانيا، فاز خلاله على مانشستر سيتي الإنجليزي (1 - صفر), قبل أن يقسو على التعاون في مباراة ودية قبل أيام وانتصر بنتيجة (8/2).

يفتقد الهلال في لقاء اليوم لخدمات البرازيلي ويسلي لوبيز الذي فضل الفرنسي كومبواريه عدم الزج به خصوصاً أنه وصل إلى الرياض قبل أيام قليلة, في حين ينتظر أن يعتمد كومبواريه على ياسر القحطاني وحيداً في المقدمة مع مساندة الثلاثي سالم الدوسري ونواف العابد وأحمد الفريدي.

فريق هجر بعد أن قدم مستويات مرضية في الموسم الماضي, يتطلع لأن يضع بصمته في الموسم الحالي, في ظل الاستقرار على معظم العناصر المحلية والأجنبية علاة على إبقاء البرازيلي أدونالدو باتريسيو مدرباً للفريق.

يتميز هجر بتوازن خطوطه, ويبرز بين لاعبيه جهاد الزويد, خالد الرجيب, عبده حكمي, سعد اليامي, محمد الخميس, إضافة إلى الغاني قودين أترام العائد للدوري السعودي بعد تجربتين ناجحتين مع الشباب والحزم في مواسم ماضية.



الدوسري: هجر صعب.. إصابتي تلاشت



فارس المحيميد من الرياض
بين عبد العزيز الدوسري لاعب فريق الهلال لكرة القدم أن فريقه أتم استعداده لخوض منافسات الموسم الرياضي الجديد التي يستهلها بمواجهة هجر اليوم على أرض ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية في الأحساء ضمن لقاءات الجولة الأولى من منافسات دوري زين السعودي للمحترفين. وقال الدوسري : ''الفريق أعد العدة، وذلك خلال التمارين التكتيكية واللياقية خلال الأيام الماضية التي أعقبت المعسكر الإعدادي الذي أقيم في ميونيخ الألمانية بإشراف كامل من المدرب الفرنسي كومبواريه، الذي يقدم عملاً كبيراً في سبيل تجهيز الفريق لموسم طويل مليء بالاستحقاقات المهمة على الصعيد المحلي والآسيوي''.

وزاد : ''هجر فريق صعب على أرضه خاصة أنه اكتسب خبرة أكبر في دوري زين، وذلك بسبب بقائه في الدوري للموسم الثاني على التوالي، إضافة إلى الاستقرار الفني والإداري الذي يعيشه منذ الموسم الماضي''.

وعن جاهزيته للمشاركة في مباراة الليلة أمام هجر في الأحساء بعد غياب طويل عن المباريات الرسمية، قال: ''أنا جاهز ورهن إشارة الجهاز الفني، حيث إن الإصابة تلاشت تماماً - ولله الحمد - وتجاوزت كل الاختبارات الطبية أثناء المعسكر، وأتمنى أن أخدم الفريق في هذا الموسم لأعوض عن غياب الموسم الماضي''.

وختم حديثه بقوله: ''أشكر جماهير الهلال التي غمرتني باهتمامها وسؤالها أثناء الإصابة في الموسم الماضي، وسأسعى جاهدا لإسعادهم وتقديم كل ما أملك من أجلهم، وبإذن الله سيكون موسما مميزا للهلال في ظل تواجد كل الإمكانات الإدارية والفنية''.





الأمير نواف بن سعد: تصرّفات الفريدي شهادة براءة لسامي الجابر.. وعقود اللاعبين مبالغ فيها



طلال الغامدي - الدمام

شدّد الامير نواف بن سعد نائب رئيس نادي الهلال على ان الكرة في ملعب اللاعب احمد الفريدي فهو من يقرر البقاء في النادي او الرحيل، فالإدارة الهلالية قدّمت عرضها قبل دخول اللاعب في فترة الستة الأشهر والعرض مجزٍ ومدته عامان ونصف العام ونفى الامير نواف بن سعد ان يكون مدير الفريق السابق سامي الجابر قد تسبب في مضايقة بعض اللاعبين مستشهدًا بما يحصل الآن مع اللاعب احمد الفريدي رغم ابتعاد الجابر وقال:
ما قيل عن خلاف بيني وبين الجابر فهو كلام غير صحيح وتبقى شائعات مشيرًا الى ان من مصلحة الجابر ألا يتحمّل ضغط ومسؤولية تدريب نادٍ كبير مثل الهلال حتى يكتسب الخبرة أولًا وتطرق الامير نواف الى ما يتردد عن عدم اقتناع المدرب بخدمات ثنائي الهجوم الحارثي والقحطاني وقال: سعد الحارثي لاعب جيد لكنه لم يأخذ فرصته الكافية حتى الآن بسبب نظرة المدربين وسعد يعلم جيدًا بأنه اعلن التحدي وقبل ذلك. فيما يخص النجم ياسر القحطاني ووفق رؤيتي الشخصية انه سيشارك متى ما كان جاهزًا وفق نظرة مدرب الفريق ولا نستطيع ان نفرض لاعبًا معينًا على المدرب.
واضاف: ياسر خاض تجربة ميدانية ناجحة مع العين الاماراتي بناء على رغبته في الابتعاد عن الضغوطات والمضايقات التي حصلت من اطراف معينة وقد استفاد اللاعب والنادي ماليًا وتطرق الى موضوع انتقال لاعب النصر العازمي قائلًا: كان انتقاله بالطريقة القانونية النظامية وبصورةٍ واضحة للجميع ولا يحتاج الى اجتهاد اكثر . واوضح الامير نواف ان ادارة النادي تعمل حاليًا على خفض قيمة العقود سواء للاعبين المحليين او الاجانب إذ إن هناك لاعبين بنفس العطاء والتميّز وبعقود مالية اقل واشاد الامير نواف في ختام حديثه لاذاعة «يو اف ام» بالجمهور الهلالي واصفًا إياه بالغالي والشغوف بحب النادي وأن الادارة تعمل بكل ما تملك من اجل إرضائهم.





الهلال يحشد ترسانة نجومه لمواجهة هجر



عثمان العلي - الأحساء

يحل فريق الهلال الكروي الأول ضيفاً على فريق هجر في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الجمعة 15 من شهر رمضان المبارك الجاري على استاد مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء في إطار منافسات الجولة الأولى من مسابقة دوري زين السعودي للمحترفين والذي يتوقع أن يكون الحضور الجماهيري مميزا في هذا اللقاء نظرا لشعبية الفريقين وخصوصاً من الجانب الهلالي في محافظة الأحساء.
وتعتبر المباراة مهمة وصعبة في نفس الوقت لكلا الفريقين على اعتبار أنها الأولى لهما في المسابقة ويبحث كل منهما عن الفوز من أجل البداية القوية ولكن رغم الرغبة المشتركة إلا أن الهلال يعتبر الأقرب وبنسبة كبيرة لحصد النقاط الثلاث خصوصاً في ظل جاهزيته واكتمال صفوفه، أما هجر فيتوقع ألا يستسلم وسيلعب من أجل الفوز أو التعادل على أقل تقدير.
وقد استعد فريق هجر مبكراً لمنافسات الموسم بمعسكر أقامه في مدينة 6 أكتوبر بجمهورية مصر العربية الشقيقة, وجدد مع المحترفين الثلاثة وهم: الفلسطيني عبداللطيف البهداري والأردني حازم جودت والكاميروني مصطفى مختار وتعاقد مع المحترف الغيني جودين أترام, كما سجلت إدارة النادي عددا من اللاعب المحليين من أندية من مختلف الدرجات وذلك بهدف تعزيز صفوف الفريق الذي قدم مستويات جيدة في السنوات الماضية.
ومن المتوقع أن يلعب مدربه البرازيلي السيد باتريسيو بأسلوب دفاعي لاحتواء الهجمات الهلالية المتوقعة ومن ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة التي قد تسفر عن أهداف, ويملك الفريق عدداً من لاعبي الخبرة أمثال خالد الرجيب وعبدالله بوهميل توفيق بوحميد. بينما استعد الهلال لمنافسات الموسم بمعسكر أقامه في ألمانيا خاض خلاله العديد من المباريات الودية أبرزها أمام فريق مانشستر سيتي وكسبها الفريق بهدف دون مقابل, كما عززت إدارة النادي صفوف الفريق بلاعبين أجنبيين هما: البرازيلي ويسلي لوبير والسنغالي قادر مانجان والإبقاء على المحترفين المغربي عادل هرماش والكوري يو بيونج سو, كما قام باستقطاب لاعبين محليين وهما: يحيى المسلم القادم من الرائد وياسر الشهراني القادم من القادسية. ومن المتوقع أن يلعب الفرنسي كمبواريه مدرب الهلال بأسلوب هجومي بحثاً عن نتيجة ايجابية ولاشك أن الفريق إذا ظهر بمستواه المعروف فإنه لن يجد صعوبة في تحقيق مراده سيما في ظل اكتمال صفوفه وجاهزية لاعبيه.







ويسلي يتصدر قائمة الهلال المغادرة للأحساء



الرياض: أحمد الدوسري

تصدر المهاجم البرازيلي المنضم حديثاً لصفوف فريق الهلال الكروي الأول ويسلي لوبيز داسيلفا (31 عاما) قائمة فريقه التي غادرت ظهر أمس للأحساء ووصلت عصراً من أجل خوض مواجهة هجر الليلة على ملعب الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالأحساء، ضمن المرحلة الأولى من دوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم.
كما كانت البعثة التي تناولت وجبة الإفطار في مقر إقامتها في الفندق، شهدت تفضيل المدير الفني الفرنسي أنطوان كومبواري ضم 4 مهاجمين ضمن البعثة، فبالإضافة للمهاجم البرازيلي، تواجد ياسر القحطاني وسعد الحارثي وفهد الجهني، في إشارة لنية المدرب الفرنسي باللعب بخطة هجومية بحتة والدفع بأكبر عدد ممكن من المهاجمين.
في المقابل، يواصل المهاجم الكوري الجنوبي يوو بيونغ سوو برنامجه التأهيلي للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ التي تعرض لها خلال مباراة فريقه الودية أمام مانشستر سيتي الإنجليزي الشهر الماضي في النمسا، حيث تجاوب جيداً مع العلاج، واقترب من الدخول للتدريبات الجماعية، بعد أن اجتاز الاختبارات الطبية التي خضع لها الأيام الماضية.
وأدى الفريق المران الأخير له على ملعب نادي الفتح, حيث من المنتظر أن يلعب كومبواري بطريقة هجومية بحتة 4-4-2 ، حيث سيعتمد على حسن العتيبي في حراسة المرمى، وأمامه رباعي الدفاع عبد الله الزوري وماجد المرشدي والسنغالي عبد القادر مانغان وسلطان البيشي, وفي خط في الوسط سيتواجد المغربي عادل هرماش وأحمد الفريدي وسالم الدوسري ونواف العابد, وفي خط الهجوم ياسر القحطاني وفهد الجهني, على أن يحتفظ المدرب الفرنسي بعدد من الأوراق الرابحة مثل البرازيلي لوبيز ومحمد الشلهوب وعبد العزيز الدوسري وسعد الحارثي.



عنفوان الهلال يهدد طموح هجر في أول المشوار



الأحساء: حسن بوجبارة

ينشد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بداية قوية في دوري زين للمحترفين الهلال عندما يحل مساء اليوم ضيفاً ثقيلا على نظيره هجر على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف في الجولة الأولى للمسابقة.
ويدخل صاحب الضيافة "هجر" المباراة متسلحا بعاملي الأرض والجمهور ويسعى لتقديم نفسه بشكل جيد وتحقيق الانتصار الذي يعد مهماً له كونها المباراة الأولى، وسيمنحه دافعاً إيجابياً ويعزز من ثقة اللاعبين بأنفسهم، وكان هجر استعد للموسم بمعسكر خارجي في العاصمة المصرية القاهرة وأجرى عددا من المباريات التجريبية بعد أن أكمل صفوفه بالتعاقد مع عدد من اللاعبين المحليين أبرزهم حارس المرمى منصور النجعي، وحسين النجعي وعبده حكمي، وعلى مستوى الأجانب أعاد الغيني قودوين أترام، ويشرف على الفريق البرازيلي باتريسيو الذي يلعب بطريقه 4 /5 / 1 وعمد في آخر حصة تدريبية على تكثيف المناطق الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة لمعرفته بقوة عناصر الهلال، وطلب من اللاعبين استغلال الفرص، ويفتقد هجر اليوم مدافعه حسين الشويش لإصابته في المباراة الودية الأخيرة، ومن المتوقع أن تضم تشكيلة الفريق مصطفى ملائكة في حراسة المرمى، والفلسطيني البهداري ومصطفى مختار وعبدالله بوهميل ووليد الرجاء في الدفاع، وفي الوسط حازم جودت وعبده حكمي وتوفيق بوحيمد ومحمد الخميس وسعد اليامي وفي الهجوم خالد الرجيب.
بدوره، استعد الهلال بمعسكر خارجي في ألمانيا بعد أن تعاقد مع ياسر الشهراني ويحيى المسلم وويسلي لوبيز وعبدالقادر مانجان، ويسعى الفريق لتحقيق أول ثلاث نقاط في الدوري خارج ملعبه انطلاقا لاستعادة لقبه الذي فقده الموسم الماضي، كما تعاقد مع المدرب الفرنسي أنطوان كومبواريه الذي أشرف على إعداد الفريق في معسكر ألمانيا ولعب خلاله عددا من المباريات أبرزها الفوز على بطل الدوري الإنجليزي مانشستر سيتي 1 / صفر.
وبعد العودة إلى الرياض ركز المدرب كومبواريه على تجهيز اللاعبين من خلال تدريبات جماعية، وكيفية السيطرة على منطقه المناورة ومفاتيح اللعب، وسيكون أبرز الغائبين في تشكيلة الفريق البرازيلي ويسلي لوبيز لوصوله متأخراً بسبب الحجوزات، والكوري يوو بيونج بسبب الإصابة التي تعرض لها في المباراة الودية أمام مانشستر سيتي، ومن المتوقع أن يقود الهلال حسن العتيبي في حراسة المرمى، وفي الدفاع عبدالله الزوري وماجد المرشدي وعبدالقادر مانجان وسلطان البيشي، وفي الوسط عبداللطيف الغنام وعادل هرماش وسالم الدوسري ونواف العابد، وياسر القحطاني في الهجوم.





السعوديون غاضبون من أندرلخت بسبب الهوساوي

الفريدي يجدِّد مع الهلال سنتين ونصف السنة بـ 12.5 مليون




الرياض، دبي – تركي السالم، ظفرالله المؤذن

حسم مجلس إدارة نادي الهلال ملف تجديد عقد لاعبه أحمد الفريدي أمس، ووضع حدا للتكهنات بشأن مستقبله مع النادي، وذلك حينما أخذ موافقة اللاعب النهائية على عرض النادي المتضمن التوقيع لمدة سنتين ونصف السنة مقابل اثني عشر مليونا وخمسمائة ألف ريال، بواقع خمسة ملايين للسنة الواحدة.
وجاءت موافقة اللاعب على عرض الهلال بعد مفاوضات ماراثونية قادها رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد مع اللاعب ووكيل أعماله، منذ أكثر من شهر، توجت في نهاية الأمر بالاتفاق على بقاء اللاعب واستمراره مع الفريق.
وكان الفريدي قد تلقى أكثر من عرض من أندية محلية منها النصر والاتحاد، إلا أن عرض الهلال كان هو الأفضل والأكثر جدية.
يذكر أن الفريدي انتقل للفريق الأولمبي للهلال من فريق الأنصار بالمدينة المنورة قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول بعد أقل من عام.
من جهة أخرى خصصت صحيفة لادرنيار هور -البلجيكية تقريراً مطولاً تحدثت فيه عن موقف اللاعب السعودي أسامة هوساوي، وقالت الصحيفة: السعوديون غاضبون من نادي أندرلخت بسبب تعنت المدرب فاندربروم عدم إشراك أسامة هوساوي حتى الآن في المباريات الودية وفي الدوري.
وقالت الصحيفة: صحيح أن هوساوي لم يحصل على فرصته كاملة حتى الآن على اعتبار أنه نادرا ما لعب باستثناء شوط واحد بالكاد، ومن حق السعوديين ومشجعي اللاعب وخاصة الذين يحبون نادي الهلال أن يغضبوا ويتساءلوا عن أسباب اختفاء لاعبهم المفضل، ولكن المدرب فاندربروم قال في أخر مقابلة بأن اللاعب سيحصل على فرصته متى اقتضت ظروف مباريات الفريق.
الصحافة السعودية غاضبة هي الأخرى وفي كل يوم تنشر تقارير عن موضوع هوساوي لدرجة إن إحدى الصحف قالت بأن مغامرة الهوساوي انتهت وبأنه سيأخذ طريق العودة إلى السعودية.
أما اللاعب فقد طمأن مشجعيه عبر حسابه الخاص علي التويتر قائلا: اطمئنوا إنها بدايتي في الاحتراف وخطواتي الأولى وعليّ أن أنتظر فرصتي، أنا سعيد هنا ولا أفكر في العودة مثل ما قالت بعض الصحف السعودية، واختتمت الصحيفة البلجيكية مؤكدة بأن الهوساوي قيمة فنية ثابتة ولولا قناعة أندرلخت بذلك لما أقدم النادي البلجيكي على هذه الصفقة.



وصف المواجهة بالصعبة

العابد: طموحنا استعادة لقب الدوري




الرياض – الشرق

وعد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نواف العابد جماهير فريقه بالفوز على هجر في المباراة التي ستجمعهما مساء اليوم في ختام الجولة الأولى من دوري زين للمحترفين، مشددا على أهمية الفوز في هذه المباراة، خصوصا أنها الأولى للفريق الهلالي هذا الموسم، وقال: «المباراة لن تكون سهلة، والمنافس يملك دوافع كبيرة لإسعاد جماهيره، وإهدائه نقاط المباراة، ومن جانبنا سنبذل قصارى جهدنا من أجل كسب اللقاء، والتقدم بخطى ثابتة نحو اللقب. واكد أنهم كلاعبين استفادوا من درس الموسم الماضي، وعقدوا العزم على عدم التفريط في أي نقطة خلال مبارياتهم المقبلة، وقال: خسرنا عديدا من النقاط في دوري زين الموسم الماضي ما حرمنا المحافظة على اللقب، لذا سنقاتل في جميع المباريات حتى نسعد جماهيرنا بالانتصارات وننافس بقوة على الدوري، مؤكدا جاهزيتهم للمواجهة وتقديم المستويات التي تواكب تطلعات جماهيرهم العريضة، مشيرا إلى أن المدرب الفرنسي أنطوان كومبواريه وضع التكتيك المناسب للقاء، واللاعبون كلهم إصرار وعزيمة لتحقيق الفوز ليس في مباراة اليوم فقط بل في جميع المباريات المقبلة.



في ختام الجولة الأولى من دوري زين

الهلال يحشد أسلحته لمواجهة هجر




الأحساء – وليد الفرحان

يرفع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال شعار عدم التفريط في النقاط عندما يحل ضيفا من العيار الثقيل على نظيره هجر مساء اليوم على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء في ختام الجولة الأولى من دوري زين للمحترفين، وأكمل الهلال جاهزيته لتقديم موسم استثنائي يواكب طموحات جماهيره، حيث استعد في معسكر خارجي في ألمانيا، وتعاقد مع المدرب الفرنسي أنطوان كومبواريه، كما دعم صفوفه بعدد من اللاعبين المميزين أمثال البرازيلي ويسلي والسنغالي مانجان، وأبقى كذلك على الكوري الجنوبي يو بيونع والمغربي عادل هرماش، إضافة إلى استعادة خدمات مهاجمه ياسر القحطاني بعد انتهاء فترة إعارته للعين الإماراتي. في المقابل، يطمح فريق هجر في تحقيق نتيجة إيجابية أمام فريق كبير يبحث عن استعادة لقبه الذي فقده الموسم الماضي، وأقام الفريق الهجراوي معسكرا إعداديا في مدينة 6 أكتوبر في مصر، وجددت الإدارة ثقتها في المحترف الفلسطيني عبداللطيف البهداري والمحترف الكاميروني مصطفى مختار والأردني حازم جودت، وتعاقدت مع المهاجم الغاني جودين أترام، كما ضمت حارس المرمى منصور النجعي، ولاعبا الوسط حسين النجعي، وعبده حكمي.

ملعب اللقاء: ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء







كــلام عادل
عادل التويجري
روعة !

• بدأ دورينا أمس !
• جولتان ثم توقف !
• ثم عودة !
• نتفنن في قتل (متعة) المتابعة !
• النصر أمام الفتح على ذكريات كأس الأبطال!
• حينها طار النصر للنهائي (بالبراشوت) !
• الفتح مستقر وأقوى من النصر !
• لا أدري من فاز البارحة !
• لكن مشكلة النصر غالبا البدايات !
• الأهلي أمام الشعلة !
• إشكالية الأهلي هذا الموسم غياب (كماتشو)!
• فهل يعوضها (الراقي) !
• أمر آخر، القدرة على الاستمرار في المنافسة!
• الأهلي يحتاج أن يثبت نفسه مرة أخرى!
• العام الماضي ، قدم المستوى !
• لكن المستوى لا (تاريخ) له !
• الاتحاد أمام الرائد !
• الاتحاد هذا الموسم فريق لا (تتنبأ) بما سيفعل!
• رائد (المطوع) جيد !
• الخوف من تكرار أخطاء الماضي!
• أمام نجران، أكيد أن الشباب حسمها !
• الوحدة تعود !
• بعد ( الظلم الكبير ) !
• الاتفاق براع جديد !
• سيتغير الاتفاق !
• سألوا الفشّار عن بداية الدوري !
• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (روعة) !





إدارة الهلال تسعى للحد من ارتفاع عقود اللاعبين بعد الموازنة المالية



الرياض: فارس السبيعي وعبد العزيز الرباح

علمت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» بأن الإدارة الهلالية تعد خطة للحد من ارتفاع أسعار عقود اللاعبين المحترفين المحليين والأجانب، وتنوي مع العقود المقبلة في إجراء تخفيضات كبيرة على إبرام عقودها مع اللاعبين وخفض الصرف لضبط ميزانية النادي المتنامية في السنوات الأخيرة، وجاء إعلان الموازنة المالية للموسم الرياضي الجديد، والانخفاض الكبير عن الموسم بأكثر من 20 مليون ريال دليلا على جدية الإدارة في سعيها للحد من تنامي الصرف على النادي بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص.

من جانب آخر، رشح النادي قائد الفريق الكروي الأول ياسر القحطاني سفيرا لمكافحة الجوع، وذلك بناءً على تعليمات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي طالب الفرق الكروية المتأهلة لدور الثمانية لدوري أبطال آسيا، الذي سينطلق شهر سبتمبر (أيلول) المقبل بتعيين سفراء من لاعبيها لمملكة الجوع في القارة الصفراء.

على صعيد الفريق الأول، أنهى الفريق تحضيراته لمواجهة هجر مساء اليوم، بعد أن تدرب البارحة على ملعب نادي الفتح، الذي كان مغلقا، وشارك في التدريبات البرازيلي ويسلي لوبيز، ولم تتأكد مشاركته في القائمة الأساسية إلى جانب ياسر القحطاني، وكان المدرب كومبواريه ضم 4 مهاجمين وهم وياسر القحطاني، وسعد الحارثي، وفهد الجهني، بجانب البرازيلي لوبيز، وكانت أعداد كبيرة من الجماهير الهلالية توافدت يوم أمس على نادي هجر لشراء تذاكر اللقاء. الجدير بالذكر، أنه تمت طباعة 19 ألف تذكرة لمواجهة اليوم، وكانت البعثة وصلت لمدينة الهفوف في الثالثة عصرا عن طريق البر، وشهد وجود البعثة في فندق الإنتركونتيننتال التقاءهم بلاعبي النصر المقيمين في الفندق نفسه، وتناول لاعبو الفريقين الإفطار جنبا إلى جنب في قاعة الطعام الرئيسية في الفندق.

من جهة أخرى، أبدت صحيفة «أدفيرول» الرومانية انبهارها من الاستقبال الذي حظي به هداف دوريها ولاعب فاسلوي السابق والهلال حاليا ويسلي لوبيز، من قبل جماهير الأخير وذلك بعد وصوله إلى الرياض للالتحاق بفريقه الجديد في ساعات مبكرة صباح أول من أمس.

و تحدثت الصحيفة عن الاحتفاء الذي يبديه الجمهور الهلالي للاعبي فريقه الأجانب ومدربيه مستشهدة بحمل الجماهير الهلالية لأعلام دولة رومانيا، وذلك دعما للمحترف السابق ميريل رادوي والمدرب كوزمين أولاريو الذي قاد الهلال في فترة سابقة، ولم تخف الصحيفة قلقها من تأثير حرارة شهر أغسطس (آب) الحالي على مستوى ويسلي كونه من أكثر الشهور حرارة في السعودية وقالت: التحدي الأكبر أمام ويسلي لوبيز لن يكون لاعبا كما هو معتاد، بل حرارة الجو الشديدة التي تصل إلى 50 درجة مئوية في بعض الأحيان، كما أن الجو في الرياض يعتبر جافا جدا، وفي المنطقة الشرقية التي سيلعب بها الهلال أول مبارياته اليوم تؤثر الرطوبة على التنفس لدى بعض اللاعبين، مؤكدة في الوقت ذاته أن المباريات تلعب في وقت متأخر نسبيا وهو ما يجعل درجة الحرارة أقل لتصل نحو 40 درجة مئوية. وأضافت الصحيفة بأن ويسلي كان مواظبا على أداء التمارين مع فريقه السابق في الأسبوع الماضي، ولم ينقطع عنها مما يجعله جاهزا لخوض المباراة الافتتاحية التي سيخوضها الهلال أمام هجر مساء اليوم.



الهلال يحشد قوته لإحباط مفاجأة هجر اليوم



الرياض: عروة العلي

تختتم اليوم الجمعة مباريات الجولة الأولى من منافسات دوري زين السعودي للمحترفين بمباراتين قويتين، حيث يحل فريق الهلال ضيفا ثقيلا على هجر، على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي بالأحساء، وفي الثانية يستضيف التعاون نظيره الفيصلي على ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز ببريدة.

الخبير الفني السعودي خليل المصري تحدث عن نقاط القوة والضعف لدى الفرق الأربعة، وتوقع أن تشهد المواجهتان وفرة من الأهداف.

هجر × الهلال سيرمي مدرب هجر بكل أوراقه من أجل تحقيق الفوز في هذه المواجهة الصعبة التي يقابل فيها أحد أبرز المرشحين للفوز بلقب الدوري هذا الموسم، كما أن هناك عاملا مساعدا سيقوي من حظوظه لتجاوز منافسه العنيد والمرصع بالنجوم وهو أن المباراة على ملعبه وبين جماهيره الغفيرة التي ستدعم فريقها في مستهل مشواره في دوري زين بالموسم الجديد.

بالمقابل، فإن فريق الهلال يمتلك جميع أدوات التفوق فنيا وكذلك ميزة الخبرة لدى نجومه، بالإضافة إلى وجود عناصر مميزة من اللاعبين المحليين والأجانب، وبطبيعة الحال فإنه سيبحث عن تحقيق الانتصار اليوم من أجل إعلان تحديه للفرق المتنافسة على اللقب مبكرا.

وأشار الخبير الفني المصري إلى أنه من الصعوبة توقع نتيجة اللقاء، لكنه وصف المباراة بأنها أقوى مباريات الجولة الأولى.

التعاون × الفيصلي من خلال إقامتي السابقة في منطقة القصيم، اكتشفت حجم التنافس الكبير بين نادي الفيصلي وفريقي بريدة التعاون والرائد. ومن صالح الأول أن يلتقي التعاون حاليا، بحكم أنه استعد بشكل جيد لمسابقات هذا الموسم من خلال المعسكر الخارجي في هولندا، الذي خاض خلالها عددا من المباريات الودية القوية مع نخبة من الفرق هناك، بعكس التعاون الذي لم يستفد بالشكل الأمثل من فترة الإعداد الماضية التي وصفت بالضعيفة جدا. كما أن العناصر الأجنبية لدى الفيصلي أفضل من نظيره التعاون، وأعتقد أن التفوق سيكون لصالح الأول، لكن مدرب الأخير المقدوني جوكيكا قد يستخدم كفاءته وخبرته الرائعة وينجح في قيادة فريقه لتحقيق الفوز وخطف الثلاث نقاط.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 03/08/2012 عند الساعة » 07:26 PM
  #2  
قديم 03/08/2012, 03:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يا عذابي منكـ
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/08/2012
مشاركات: 329
مشكككور والله يديك العافيه
وكل توفيق للمللكي :////
  #3  
قديم 03/08/2012, 03:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saaker
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 20/12/2007
مشاركات: 1,010
الله يعطيكم العافية





مشكورين على الاخبار
  #4  
قديم 03/08/2012, 03:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صمتي وقاري
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 22/07/2011
مشاركات: 879
بالتوفيييييييييييق للهلااااااااال أمام هجر
أهم شي النقاااط الثلاااااااااث
أما المستوى راح يتطووور مع المبارياات
وبإذن الله ماتجي المباراة الأسيوية إلا والهلاااااااااال ع أتم الإستعداااد
  #5  
قديم 03/08/2012, 03:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كبير دائما
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 06/11/2011
المكان: بالارض
مشاركات: 113
وربي مشاتقين للهلال

باذن الله الفوز اليوم
  #6  
قديم 03/08/2012, 03:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلال قصة عشق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/10/2011
المكان: فلورنسا
مشاركات: 2,629
كل التوفيق للزعيم

إعـــداد:BMW9000


يعطيك العافية
  #7  
قديم 03/08/2012, 03:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهاجر15
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/08/2008
المكان: مكة الخير
مشاركات: 1,017
عوافي
بالتوفيق للزعيم الملكي
  #8  
قديم 03/08/2012, 03:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ .. e и ѕ к ά b
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/05/2012
المكان: لآ مكآن يُذكر ..
مشاركات: 414


إعـــداد:BMW9000
يعطيك العآفيه ع النقل


إقتباس
كومبواريه راقب الفتح.. مساعده قاد المران الأخير.. والبرازيلي احتياطياً
الهلال ينهي تحضيراته لمواجهة هجر..


كل التوفيق للجهآز الفني و الكتيبه الزرقآء غدآ

اللهم وفق المآـكي فوق كل آرض وتحت كل سمآء ..


  #9  
قديم 03/08/2012, 03:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرايق الازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/02/2005
المكان: تدري وش اكبر خطاي الله يسامحني )()()( إقفايتي عنك وانت اللي تمـنيته
مشاركات: 12,526
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم انشاء الله ...
  #10  
قديم 03/08/2012, 03:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ليتك تحـس
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/01/2012
مشاركات: 78
يعطيكــ العافيه على المجهود الرائع
  #11  
قديم 03/08/2012, 03:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله الغاامدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 1,790
إعـــداد:BMW9000

يعطيك العافية


بالتوفيق للزعيم امام هجر


اخر تعديل كان بواسطة » عبدالله الغاامدي في يوم » 03/08/2012 عند الساعة » 04:51 AM
  #12  
قديم 03/08/2012, 03:57 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 21/03/2006
مشاركات: 1,385
===============================
  #13  
قديم 03/08/2012, 03:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الموج الملكي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/06/2012
المكان: 💚KSA💚
مشاركات: 900
بالتوفيق للهلال امام هجر
وان شاء الله نخرج باهداف غزيره
  #14  
قديم 03/08/2012, 03:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهاجر15
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/08/2008
المكان: مكة الخير
مشاركات: 1,017
عوافي
بالتوفيق للزعيم الملكي
  #15  
قديم 03/08/2012, 03:58 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 21/03/2006
مشاركات: 1,385
الف شكر للجميع واتمنى إن شاءالله في هذه الليله المباركه ان الله يوفق الهلال في جميع مسابقاته يارب
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:32 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube