#1  
قديم 25/03/2003, 08:52 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/05/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,474
Post أخبار الرياضة السعودية ليوم الثلاثاء 22/1/1424 هـ

[c][/c]

[c]
اليوم تكتمل أطراف نصف نهائي كأس ولي العهد
الهلال أمام تحدي الشعلة.. وقوة العميد أمام تجدد الرياض
[/c]

* كتب - سالم الدبيبي:
يعلن مساء اليوم فريقان المرور لاكمال الأطراف الأربعة التي ستدخل منافسات الدور نصف النهائي في مسابقة كأس ولي العهد، حيث تختتم مباريات الدور ربع النهائي، بإقامة لقاءي المجموعة الأولى..
ففي الرياض وعلى ملعب الأمير فيصل بن فهد يلتقي الهلال بالشعلة، فيما يستضيف الاتحاد نظيره الرياض على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في محافظة جدة..
الهلال والشعلة:
يعتبر الهلال أكثر الفرق الثمانية التي اجتازت دور ال«16» بشكل اضطره للكشف عن قواه كاملة، بعدما خاض لقاءً استثنائياً قياساً بالمباريات الأخرى، فقد احتاج الهلال إلى وقت اضافي امتد حتى الربع الأخير من عمر شوطه الثاني قبل أن يعلن برأسية لاعب خط الوسط بدرا عن اجتيازه عائق القادسية وبقائه على خط السير في مشوار منافسات المسابقة، جاء ذلك اثر تعادل الفريقين في وقت المباراة الأصلي بهدفي ماركوس للقادسية وعبدالله الجمعان للهلال..
وطبقاً لارتفاع نجم القادسية هذا الموسم، كأحد أبرز الفرق ان لم يكن على رأسها التي تميزت بثبات مستوياتها، لا شك أن الهلال بانتصاره هذا خارج ملعبه مع مراعاة ما يمر به من ظروف نفسية وفنية قد أكد تطور مستواه عما كانت عليه أحواله قبل أن يلعب تصفيات الأندية الآسيوية والتي ظهر خلالها «رغم الاخفاق» بصورة منظمة أسلوباً وتكتيكاً خالفت الفوضوية وغياب الهوية فيما سبق..
فلذلك استطاع الأزرق التعامل جيداً بصموده في وجه الارهاق وضغط المطالبات بمنهجية احتوائية تلبي الهدف دون الاضطرار إلى بسط النفوذ ببذل جهود مضاعفة لا تتفق مع عوامله.. والآن وقد وصل لهذه المباراة ينتظر أن تزداد هذه المعطيات ليقدم اليوم درجة أكثر ارتفاعاً في مقياس تكوين شخصيته الجديدة بقيادة أدموس الذي يخوض معه تجربة تدريبية حديثة.
في المقابل يستند الشعلة على نظام المسابقة الخاص ذي النفس القصير للذهاب خلف آماله التي تعد بتحقيق انجاز مشروع للجميع.. ولا يستغرب من أبناء الخرج التفكير بمنطق الحضور الفاعل، بعدما رموا بهامشية المنافسة خلف ظهورهم، على اثر الثقة التي كرستها تجربة تحدي الكبار في الموسمين الأخيرين والتي كاد معها الفريق أن يتجاوز مناطق الوسط في قائمة الترتيب ببطولة الدوري للصراع على انتزاع احدى بطاقات الذهب في مربع الأقوياء.
ولا يمكن الاعتماد على نتيجة الفريق التي كسب فيها مباراته الماضية أمام أبها «3/2» لاستباق ما سيكون عليه مساء اليوم، نظراً لاختلاف مجمل الظروف المحيطة، فاليوم لابد أن تتغير الحسابات وعلى ضوئها تستبدل الأساليب، ليعود الشعلاويون إلى الأداء بطريقتهم المفضلة حينما يكون الخصم بحجم منازلهم اليوم.. وعلى ذلك لا يمكن التقليل من صعوبة المهمة التي سيواجهها الهلال.. بل ربما نشهد بعد أن غابت مفاجأة أولى، تؤكد جدارة الشعلة وتجدد اهدار الهلال!! فلأي الاتجاهين تخضع نتيجة اللقاء!!؟
الاتحاد والرياض:
واصل الاتحاد بخماسيته في مرمى الطائي مشوار الانتصارات الكبيرة، التي عكست تصميمه المدعوم بعوامل التفوق على رفع راية التحدي في وجه الجميع كطرف يمتلك نصيب الأسد في دائرة الترشيح للحصول على الألقاب.. ورغم ذلك إلا أن القلق يساور جماهيره ومسيريه، الذين يعتبرون هذه النتائج افرازاً لامكانيات لاعبيه الفردية التي لم تجد حتى الآن الرابط الجماعي المناسب الذي يفي بسد كل الثغرات وقاية من خطورة السقوط في المباريات الحاسمة ذات التعاملية الفنية الخاصة، ومباراة الليلة قد لا تدخل في هذا الاطار نظراً للفوارق البينة بين حجم ما يمتلكه الاتحاد مقارنة بما لدى الخصم.. حيث يتميز المستضيف بقدرة تأكدت في الكثير من المباريات، فلديه استطاعة الوصول للشباك على مدى وقت المباراة وبغض النظر عن أحداثها ومجرياتها، يأتي ذلك بفضل تواجد أسماء هجومية متمكنة يسندها خط الوسط الفاعل لتكوين قوة ضاربة تتميز بالكثير من السمات أهمها اختلاف وتنوع طرق وأساليب الاختراق..
في الجهة الأخرى سيحاول الرياض التغلب على هائل الصعوبات الذي ينتظره في هذه المباراة للحاق بفرصة يقدم من خلالها ما ينسجم مع اسمه البارز في سماء الكرة السعودية بشكل يختلف مع استقلاله لقطار الدوري الذي يقترب من نهاية رحلته والرياض يقطن منه موقعاً متأخراً ينذر بسقوطه قبل الوصول للأمان.
ولم يقدم المباراة الماضية التي تجاوز عبرها الأنصار «درجة أولى» بصعوبة بالغة ما ينسجم والتطلعات التي حملتها تصاريح إدارته ولاعبيه على صعيد هذه المسابقة، والتي بنت على ما قدمه الفريق في مبارياته الأخيرة ببطولة الدوري من مستويات عكست تطوراً نسبياً عن بداياته.. وهذا التفاوت جعل الغموض يكتنف الرؤيا المسبقة التي من خلالها نستطيع أن نحكم على قدرات الفريق بالوقوف نداً أو الانهيار أمام شراسة الخصم وقوته.. فهل لدى الرياض ما يخفيه ليكون جديراً بتحطيم كل التوقعات؟؟ أم تفرض الحقيقة نفسها ليتقدم الاتحاد إلى الخطوة قبل الأخيرة في مشوار اللقب!!؟

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
رئيس الشعلة يؤكد استعداد فريقه لربع النهائي ويقول:
الهلال فريق غني بتاريخه ونسعى لهزيمته
[/c]

* الخرج - فهد القحطاني:
أكد رئيس نادي الشعلة المهندس عبدالعزيز بن سعيد الدمخ استعداد فريقه لخوض لقاء اليوم أمام الفريق الهلالي في دوري الثمانية لكأس ولي العهد لكرة القدم.
وقال : إن فريق الشعلة يهمه أن يظهر بالمظهر المشرف في هذه المسابقة وأشار إلى أن فريق الهلال فريق غني بتاريخه وبإذن الله سوف يقدم الفريقان المستوى المشرف وكل فريق يطمح أن يفوز ويتأهل إلى نصف النهائي..
وتمنى الدمخ أن تخرج المباراة كما هي عادة مباراة الفريقين بالمستوى والأخلاق الرفيعين منوهاً بأن فريقه يدخل اللقاء بمعنويات مرتفعة باحثاً عن التأهل إلى الدور نصف النهائي ثم النهائي والتشرف باللعب أمام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد - حفظه الله -.
وقال المهندس الدمخ : إن الشعلاويين لديهم اصرار كبير على تقديم مباراة تليق بسفير الخرج.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
أعدها فريق من خبراء معهد الإدارة العامة
سمو الرئيس العام يثني على دراسة إعادة تشكيل هيكل الأمانة العامة لاتحاد كرة القدم
الدراسة ركَّزت على تحديد المهام وإدخال التقنية وتطوير القدرات البشرية
[/c]

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بالدراسة التنظيمية التي أعدها فريق من المختصين من معهد الإدارة العامة لإعادة تشكيل الهيكل التنظيمي للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
وأثنى سموه على الجهود التي بذلها فريق الدراسة المكون من الأستاذ احمد بن خالد الدعيج والدكتور فيصل بن حمود العماج عضوي هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة في إعداد الدراسة للوصول الى الصيغة المقترحة النهائية للهيكل التنظيمي للأمانة العامة.
جاء ذلك في خطاب تلقته إدارة معهد الإدارة العامة من سعادة الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم نقل فيه إشادة وثناء سمو الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وسمو نائبه وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد وشكرهم على الجهود التي بذلها فريق الدراسة وعلى ما تضمنته من أفكار ورؤى ومقترحات تطويرية سيكون لها أكبر الأثر في تطوير العمل والارتقاء بمستوى الأداء داخل الاتحاد الى افضل المستويات وأحدثها بإذن الله.
ومن جانبه قال الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ سعيد جمعان الغامدي في تصريح خاص ل«الجزيرة» ان الاتحاد السعودي لكرة القدم وبتوجيه من سمو رئيس مجلس إدارته وسمو نائبه حريص على تطوير الأداء في أعماله وإجراءاته ورفع كفاءة وقدرة العاملين فيه لذلك بادرنا بالطلب من معهد الإدارة العامة إعداد دراسة تنظيمية لإعادة تشكيل الهيكل التنظيمي للأمانة العامة مع الايضاح الدقيق لمهام الوحدات الإدارية وذلك وفق أحدث النظم والمبادئ الإدارية وبما يكفل الارتقاء بمستوى الاتحاد السعودي لكرة القدم ليواكب في أعماله وأساليب إدارته النهضة التنموية الإدارية الشاملة التي تعيشها بلادنا، وبحيث يكون هناك ربط فني بين الاتحاد السعودي لكرة القدم والاتحادين الآسيوي والدولي وكذلك الاتحادات الأهلية المماثلة، حيث ان طموح سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس مجلس إدارة الاتحاد وسمو نائبه وأصحاب السمو والسعادة اعضاء مجلس إدارة الاتحاد ان تدور عجلة العمل الإداري داخل الاتحاد وفق أحدث النظم الإدارية العصرية المرتكزة على رفع مستوى أداء وقدرات العاملين مع الاعتماد بشكل كبير على التقنية في دورة العمل. وقدَّم الأستاذ سعيد جمعان شكره وتقديره لمعهد الإدارة العامة ولعضوي الفريق الاستشاري الدكتور فيصل العماج والأستاذ أحمد الدعيج، مؤكداً انهما من الكفاءات الشابة السعودية المؤهلة التي تعمل بكل اخلاص ووطنية ويستحقان الشكر والثناء والتقدير على ما قاما به من جهد فكري وعلمي خلاَّق ومبدع.
ومن جانبهما عبّر عضوا الفريق الاستشاري بمعهد الإدارة العامة عن شكرهما وتقديرهما لسمو الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وسمو نائبه على الثقة التي أولياها لمعهد الإدارة العامة ولهما شخصياً كفريق استشاري، وعلى ما وجداه من دعم ومساندة وتعاون كبير لإنجاز الدراسة التي انتهى جزؤها الأول بإعادة تشكيل الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للاتحاد، حيث تم وضع بديلين سيختار الاتحاد الأنسب منهما، فيما الجزء الثاني من الدراسة الاستشارية ما زال في طور الإعداد وهو وضع دليل لمهام الوحدات الإدارية يبين الهدف والارتباط التنظيمي والمهام التفصيلية لكل إدارة وقسم ووحدة.
وقال عضوا الفريق الاستشاري الأستاذ أحمد الدعيج والدكتور فيصل العماج في تصريحين خاصين ب«الجزيرة» ان الهيكل التنظيمي «المقترح» للأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم قد اختلف عن السابق، حيث انطلقا في دراستهما الاستشارية لإعادة تشكيل الهيكل التنظيمي من عدة محاور رئيسية أهمها مبادئ التنظيم الإداري، وأهداف الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورغبة المسؤولين في الاتحاد في التطوير، وكذلك من اللوائح والأنظمة المعمول بها في الاتحاد.
وأكدا أنهما ركَّزا في دراستهما على إدخال التقنية والمعلومات في أعمال الاتحاد من خلال تفعيل نشاط المعلومات والحاسب الآلي، كما ركَّزت الدراسة على تفعيل نشاط التسويق بالاضافة الى اقتراح إحداث وحدات استشارية كالتخطيط والشؤون القانونية والعلاقات العامة.
وفي ختام حديثهما أعرب الدعيج والعماج عن أمنياتهما للاتحاد السعودي لكرة القدم بالتوفيق والتطور المستمر المواكب للتطور والنهضة الكبيرة التي تعيشها بلادنا ليحقق الآمال والتطلعات المعقودة عليه، وهو بإذن الله قادر على أكثر من ذلك في ظل قيادة وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل وبعمل وجهد اعضاء الاتحاد وكافة العاملين فيه.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
في لقاء أخوي فارسه الأول خالد العبدالله وكبير حضوره طلال بن منصور
الأهلاويون والاتحاديون يتفقون على التنافس الشريف وينبذون التعصب الأعمى
لجنة «سداسية» دائمة لحل كافة الخلافات ومطالبة الإعلام بالاتزان
الأمير خالد العبدالله يزور الاتحاد.. والنتائج خلال المباريات القادمة
[/c]

* جدة عبدالخالق الزهراني:
في أمسية أخوية رياضية تاريخية فارسها نجل سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد العبدالله بن عبدالعزيز عضو الشرف الأهلاوي المعروف ويتقدم حضورها الأمير الإنسان صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن منصور بن عبدالعزيز كبير أعضاء شرف نادي الاتحاد ورئيسا مجلسي أعضاء شرف الناديين الشيخ عبدالخالق سعيد والدكتور عدنان جمجوم ورئيسا الناديين عبدالرزاق معاذ وجمال أبو عمارة وجمع من أعضاء الشرف ورؤساء تحرير الصحف الرياضية المتخصصة ومديرو تحرير ورؤساء الأقسام الرياضية وكذلك التلفزيونية والزملاء شهد قصر الأمير خالد العبدالله بجدة اجتماع وفاق وتصفية للأنفس المهذبة يهدف إلى اختفاء وعدم تكرار سحابة الصيف العابرة التي صاحبت لقاء ناشئي الناديين قبل أيام.
لجنة سداسية للوفاق الدائم
وبعد اجتماع مطول للأسماء السابق ذكرها تحدث رئيس نادي الاتحاد المهندس حسن جمجوم بكلمة جميلة أكد من خلالها أن الود موجود بين الناديين رغم التنافس الشريف المطلوب أصلا لزيادة المستوى الفني وان هذا الاجتماع ما هو إلا لتجسيد علاقة الاتحاد بالأهلي الكبيرة والسير بها نحو الأفضل وأوضح أن الاجتماع الأخوي هذا أثمر عن تكوين لجنة خاصة من ستة أشخاص مناصفة بين الناديين الكبيرين مهمتها الاتصال المباشر وحل كل ما قد يؤدي إلى إثارة التنافس غير الشريف بين الناديين..
زيارة الأمير خالد للاتحاد
وأعلن المهندس حسن جمجوم عن زيارة مرتقبة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد العبدالله لمقر نادي الاتحاد لتجسيد العلاقة الحميمة بين الناديين اللذين يملكان أكبر قاعدة جماهيرية على مستوى الوطن العربي. وأوضح أن هذه اللجنة ستتكون من نائبي رئيسي الناديين وعضوين يتم اختيارهما من كل ناد وانها ستكون ثابتة حتى لو تغيرت الإدارات. وبعد ذلك تحدث رئيس النادي الأهلي الدكتور عبدالرزاق أبو داود بكلمة طالب خلالها رجال الصحافة بتفعيل هذا الاجتماع بالابتعاد عن الإثارات الصحفية وأكد على أن الاتصال سيكون بصورة دائمة بينه وبين رئيس نادي الاتحاد المهندس الجمجوم لتجسيد هذه الأهداف على أرض الواقع. تلا ذلك كلمة ترجلها صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن منصور استعرض من خلالها مسيرة الناديين العملاقين منذ سنوات مضت والعلاقة التنافسية الشريفة التي جمعتهما في الماضي وكان نتاجها تحقيق العديد من الإنجازات سواء كان ذلك على مستوى الأندية أو المنتخبات الرياضية وشدد سموه على أهمية الدور الإعلامي في انجاح هذه المطالب.
حسن النوايا مهم
ثم بعد ذلك فتح المجال للنقاش مع الإعلاميين حول اللجنة والدور الذي ربما تلعبه في اختفاء مسببات ما يثير التعصب بين الأندية والجماهير الرياضية وأوضح سمو الأمير خالد في رده على تساؤل أحد الزملاء حول أثر التصاريح المثيرة في إثارة الفتنة بين الآخرين بان هناك بعض الذين لا يمثلون الأندية بصورة رسمية يصرحون تصاريح غير مقبولة ولكن ينبغي على أصحاب القرار الصحفي عدم الانسياق خلف ما يقولونه وان هناك بعض الصحفيين يكتبون أكثر مما يقال لهم وهذا هو مكمن الخلاف وهي مسؤولية مشتركة.. وطالب سموه بالاعتبار ببعض ما وصلت إليه بعض الدول نتيجة للتعصب الأعمى .. وأكد أننا خصوصاً بعد أحداث 11 سبتمبر الشهيرة بأمس الحاجة إلى الترابط. واستشهد حفظه الله بمثال حي للتعصب الذي يؤدي إلى نتائج سيئة عندما استعرض قصة الأخوين اللذين أقدم أحدهما على طعن الآخر بالسكين نتيجة التعصب في التشجيع ووفاة والدهما نتيجة الصدمة لما حدث عندما شاهد أحدهما مضرجا في دمائه .. وأكد سموه ان نتائج هذه اللجنة ستكون طيبة إذا صدقت النوايا.
وأرجع سمو الأمير خالد التأخير في هذا الاجتماع إلى احترام اللجنة التي شكلت واحترام قراراتها المتخذة وان الاجتماع لو حدث قبل انعقادها سيفسر على انه ضدها وانه للتأثير على قراراتها. وتفاءل الجميع على أن توضح نتائج هذا اللقاء الأخوي خلال اللقاءات القادمة للناديين في مختلف الألعاب.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
بموافقة الأمير نواف بن فيصل
فرسان المملكة يشاركون غداً في كأس العالم لسباقات التحمل بدبي
[/c]

وافق صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي للفروسية على مشاركة فرسان منتخب المملكة لسباقات التحمل يوم غد الاربعاء في بطولة كأس العالم لسباقات التحمل «القدرة» الذي سيقام في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة والذي تبلغ مسافته 130 كيلومتر ومجموع جوائزه أكثر من مليون دولار.
والفرسان هم طارق طاهر على الجواد «جافا» وعبدالرحمن الحواس على الجواد «فيكس جري» وحميد النفيعي على الجواد «كليفر ون» وهادي الدوسري على الجواد «دومنو» ومحمد المحلسي على الفرس «الدانة» وعبدالحفيظ التركماني على الفرس «رشا».
من جهته أوضح المستشار لسباقات التحمل في الاتحاد السعودي للفروسية الحكم الدولي حاتم حسنين ان هذا السباق يعد من أقوى سباقات التحمل في العالم ويشارك فيه ابرز الفرسان في هذه السباقات يتقدمهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إضافة الى ابرز المنتخبات مثل فرنسا وألمانيا والدانمارك وسويسرا والسويد وقطر وأمريكا والبحرين والأردن.
وأفاد أن فرسان منتخب المملكة مؤهلون لتحقيق إنجاز جديد للفروسية السعودية، وبيّن ان المنتخب السعودي أقام معسكراً إعدادياً لهذا السباق لمدة ثلاثة أشهر في دولة الامارات العربية المتحدة شاركوا من خلاله في عدد من السباقات أبرزها سباق كأس الخليج في مملكة البحرين حقق فيها الفارس طارق طاهر المركز الثاني كما حقق فيه المنتخب السعودي المركز الثالث كما شارك بعض الفرسان مثل عبدالرحمن الحواس وحميد النفيعي في سباق كأس رئيس دولة الامارات للنخبة وحققوا فيها نتائج مرضية.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
لقاء الثلاثاء
ثقة أم مشجعون؟!
عبدالكريم الجاسر
[/c]

مؤسف جداً أن تتزعزع الثقة في أي مسؤول وتتحول النظرة نحو المسؤولين على أنهم مشجعون بل متعصبون يخدمون مصالح أنديتهم فقط ضاربين بالمصلحة عرض الحائط.. هذه هي النظرة السائدة الآن نحو اللجنة الفنية وأمانة اتحاد الكرة بين الجماهير أقولها بكل أسف.. فلم تعد الثقة هي ذاتها التي تحكم العلاقة بين الأندية وجماهيرها من جهة وبين لجان اتحاد الكرة وخصوصاً الفنية والأمانة العامة من جهة أخرى.. فالعديد من القرارات التي اتخذت لم نجد تفسيراً لها بين الرياضيين سوى خدمة مصالح أندية معينة والوقوف ضد أخرى..
وقد تحدثنا عن ذلك مرات عديدة ليأتي القرار الأخير للجنة الفنية بإيقاف مهاجم الهلال عبدالله الجمعان ومدافع القادسية زكريا الهداف ليؤكِّد للجميع أن القرارات التي تصدر لا تستند على لوائح واضحة ومعلنة وإنما حسب المصلحة واسم النادي واللاعب والمستفيد من ذلك.
فما حدث بين الهداف والجمعان من مناوشة بعد نهاية المباراة لم يكن يوحي بأن هناك قرارات ستصدر تجاههما نسبة لحدوث ذلك في العديد من المباريات وبين لاعبين كثر في مختلف المباريات وأمام أنظار الحكام.. الذين يكتفون في العادة بفض النزاع أو الاحتكاك أو السماح باستمرار اللعب.. غير أن قرار الوقف الذي تضرر منه القادسية والهلال معاً جاء مخالفاً لكل ما نشاهده في المباريات ومن الحكام الذين يطبطبون على ظهور لاعبي بعض الأندية ويتجاهلون كل الاحتكاكات المماثلة.. والتي تتم أمام الجميع وعلى شاشات التلفزيون فكيف نفسر مثل هذا التناقض وهذه النظرة في الحكم على الأحداث وبالتالي معالجتها.. فالحديث الذي يدور الآن بين الجماهير يتركَّز على انعدام الثقة فيمن يتخذ مثل هذه القرارات واتهامهم بالوقوف في صفوف المشجعين متخلين عن مسؤولياتهم كأشخاص وضعت فيهم الثقة لإدارة الأمور بالعدل والمساواة بين الجميع..
وإذا كانت الدلائل السابقة حول عمل اللجان وانتقائيتها وما يواجهه الهلال تحديداً سواء من لجنة الاحتراف أو اللجنة الفنية أو الأمانة العامة لاتحاد الكرة قد أثارت الشكوك والريبة فيمن يتخذ هذه القرارات فإن قرار الوقف الأخير وتحديده بمباراتين قد كشف المستور وأكَّد بالفعل أن المشجعين هم من يؤثرون في هذه القرارات وأنها أصبحت تتخذ بناءً على ردود الأفعال تجاهها وليس حسب ما تستحقه من قرارات.. فبمجرد أن تطالب أصوات وصحف معينة أو تتهم اللجان العاملة بمحاباة الهلال حتى تجد القرارات جاهزة لارضائها وتحقيق رغباتها بغض النظر عن مصداقية هذه المطالبة أو صحتها.. حتى إن الأمر وصل لدرجة توجه مندوب التلفزيون لحكم لقاء الهلال والقادسية قبل بدء اللقاء وسؤاله عن الظلم الذي يقع على القادسية تحكيمياً وهل سيتواصل في هذا اللقاء أم لا؟! انفلات كامل وجد تجاوباً كبيراً من المعنيين ذهب ضحيته الهلال تحديداً والكرة السعودية مستقبلاً.. فكيف نصل لهذا المستوى من العمل ونجعل الميول والرغبات هي التي تحدد مسيرة الرياضة لدينا؟! وماذا ينتظر الكرة السعودية في ظل استمرار هذه الأوضاع؟!
إن الأمر يتطلب تدخلاً حاسماً لوضع الأمور في نصابها وإعادة الثقة في المسؤولين للابتعاد عن القرارات التي توجهها الجماهير المتعصبة حتى نضمن سير الكرة السعودية في الطريق الصحيح فما يحدث خطير جداً ويؤكد بالفعل أن الأمور اختلطت فلم نعد نفرق بين المسؤول والمشجع وبين اللوائح والرغبات وبين المصلحة العامة والمصلحة الخاصة.. ولذلك فلن يكون مستغرباً بأي حال من الأحوال أن يبتعد الرياضيون عن هذا الوسط وهذه المنظومة التي تنبئ بمستقبل مجهول ومخيف!
شراء المباريات!!
** بدأت موضة شراء المباريات تحت ستار نقلها من منطقة الفريق صاحب الحق إلى أرض الفريق الآخر في مسابقة كأس ولي العهد، أقول بدأت تستشري بين الأندية وبشكل علني.. فقد بدأها نادي الاتحاد في الموسم الماضي تلاه محاولة هلالية هذا الموسم لنقل لقاء القادسية والبقية تأتي..
والواقع أن المسألة ليست تغيير مكان اقامة اللقاء فقط لكنها تتعداها إلى شراء نتيجة اللقاء بطريقة غير مباشرة.. وكل ذلك يجري تحت سمع ونظر اتحاد الكرة بلجانه المختلفة.
وصدقوني طالما أن المستفيد هو طرف معين فإن المسألة ستستمر وحالما تدخل أندية أخرى في السباق سنشاهد القرارات والتدخل لإيقاف هذه الموضة الخطيرة جداً على الرياضة السعودية.
فقد أصبحت «الفلوس» تدير أموراً لا يفترض أن تتدخل فيها ونحن مطالبون بحفظ المنافسات والرياضة والحق العام للجماهير والأنظمة واللوائح.. فليس معقولاً أو مقبولاً أن يكون الموقف بهذه السلبية تجاه هذا التلاعب في المباريات ونتائجها.. فالأندية الأخرى التي تقع تحت مظلة الاتحاد السعودي للكرة لها الحق في أن تطالب اتحاد الكرة بالتدخل والوقوف أمام كل التجاوزات التي حدثت في نقل المباريات لأن المسابقة ليست خاصة بالفريقين المتباريين وإنما هو حق عام لا يملكه النادي الذي اشترى المباراة أو الذي وافق على بيعها.. فهما معاً يشاركان في مسابقة عامة وحين يلعبان ودياً فإن القرار يصبح بأيديهما وليس قراراً عاماً يخص مسابقة هامة ورئيسية تشارك بها كل أندية الوطن..
فإلى متى تهدر حقوق الأندية تحت بند المجاملة وإلى متى نقف موقف المتفرج على هكذا تجاوزات..
إنني أدعو لنظرة أكثر مسؤولية وشمولية تجاه هذا الأمر ويكون لدينا من الأنظمة واللوائح ما يوقف هذا التلاعب الذي جرى ويجري تحت بند نقل المباريات وهو في الواقع يؤثر على النتائج والمنافسات.. ولأن الطرف المستفيد من الأطراف المفضلة فإن الأمور تسير بشكل اعتيادي ومقبول ومن يعجبه وإلا فليشرب من البحر.. «لا حول ولا قوة إلا بالله»..!
لمسات
* لو أن ما حدث بين الجمعان والهداف كان أثناء المباراة وكان الحكم قاسياً جداً لطرد اللاعبين معاً وبالتالي تغيبا مباراة واحدة فقط.. ولكن..
***
* على الهلاليين أن يتوقعوا المزيد من أصحاب القمصان السوداء فقد دخلت مرحلة الحسم وسيجدون العقيلي أمامهم يوم السبت القادم!!
***
* النصر والأهلي مرشحان لتجاوز الاتفاق والشباب وكذلك الهلال والاتحاد ولذلك سنشاهد النسخة الأولى من المربع الذهبي!
***
* الفرق التي خرجت من مسابقة الكأس ستدفع الثمن بالتوقف عن المباريات لفترة طويلة قبل استئناف الدوري.. وفي كل الدول تلعب مباريات الكأس وسط الموسم وتؤجل المباراة النهائية فقط!
***
* بيان الأمانة العامة لاتحاد الكرة حول السوبر السعودي المصري وتأجيل مشاركة الهلال والأهلي للبطولة الثالثة لا ينطلق من أي مستند زمني منظم.. وإنما يضيف المزيد من التداخلات والفوضى التنظيمية لهذه البطولة إذا ما استمرت!!

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
في الصميم
من أجل المستقبل .. لجنة فنية للمحترفين..!!
سلطان المهوس
[/c]

لا أخفي عليكم سراً أنني لم اتفاجأ بذلك الخبر «الصاعقة» الذي كتبه الزميل طارق العبودي ومفاده بقاء احتجاج الفريق الهلالي على فريق اللواء لدرجة الشباب معلقاً وحبيساً بالأدراج مكاتب اللجنة الفنية لمدة خمسة وسبعين يوماً..!!
يا ليل ما أطولك..!! ومصدر عدم تفاجئي بذلك الروتين السلبي المعتاد في قضايا مسابقات الناشئين والشباب هو ان مبدأ «التخصص» قد يكون شبه معدوم في دهاليز توزيع المناصب الإدارية التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم..وحتى لا تندهش عزيزي القارئ الكريم من هذا الكلام تعال لنبحر وإياك سوياً في المهمات التابعة للجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم حيث إنها مسؤولة عن:
- بطولة الأمير فيصل بن فهد.. لأندية الدرجة الممتازة تحت 23 سنة.
- بطولة الأمير فيصل بن فهد.. لاندية الدرجة الأولى تحت 23 سنة.
- دوري كأس خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
- دوري أندية الدرجة الأولى لكرة القدم.
- مسابقة كأس ولي العهد.
- دوري أندية الدرجة الثانية لكرة القدم.
- دورات الصعود إلى مصاف أندية الدرجة الثانية.
- الدوري الممتاز للشباب لكرة القدم.
- الدوري الممتاز للناشئين لكرة القدم.
- تصفيات أبطال المناطق للشباب لكرة القدم المؤهلة للدوري الممتاز.
- تصفيات ابطال المناطق للناشئين لكرة القدم المؤهلة للدوري الممتاز.
- التنسيق العام لمشاركات الأندية السعودية خارجياً.
- الفصل في المنازعات التنافسية لجميع تلك المسابقات «الله يعين....!!».
كل هذه المسابقات عزيزي القارئ يضطلع بها مسؤولو اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم ولذلك لا يمكن لك ان تستغرب أو تندهش من وجود الكثير من الهفوات والثغرات والتسويف وغيره داخل مطبخ «القرار» باللجنة!!
ما اود ان اصل إليه هو ان مسابقات الاندية على مستوى «الكبار» يجب ان تكون منعزلة ومنفصلة ادارياً وتنظيمياً عن بقية المسابقات خاصة في مسابقات الفئات السنية التي تحتاج إلى متخصصين بارعين في رسم جداول وآلية محددة ومناسبة لإخراج جيل رياضي مميز.. لذلك من المفروض وضع لجنة خاصة لتنظيم ورعاية المسابقات السنية من اجل مستقبل افضل.. في البلدان المتطورة رياضيا يوجد هناك عدة لجان فمثلاً هناك لجنة خاصة بدوري المحترفين وهناك لجنة لدوري الهواة وهناك لجان فرعية لمسابقات الناشئين والشباب.. آمل ان يتم النظر في هذا الموضوع بشكل جدي مع تقديري واعتزازي لجميع اعضاء اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي وعلى المحبة نلتقي..
حضارة «الرومي» وثقافة «العويران»
في الكثير من المناسبات التي يظهر فيها النجم الشبابي السابق عبدالرحمن الرومي كان يتحدث بواقعية وباحترام شديد عن اندية المناطق فمثلا قال ذات مرة عن اندية بريدة بأنها من أميز أندية المملكة وتحظى بشعبية جماهيرية من النادر استمرارها بذلك التوهج طوال تلك السنين وعلى النقيض تماماً كان زميله السابق اللاعب الصدفة سعيد العويران يتحدث بكل غرور وغطرسة عن اندية المناطق على هامش استضافته في الاستديو التحليلي لمباراة التعاون والنصر ومباراة الرائد والاتفاق فقد قال سعيد ان الاجواء في بريدة وحائل غير صحية ولا يوجد فيها فنادق مميزة واللاعبون يشعرون بانزعاج عند اللعب فيهما .. ! تصوروا هذا الكلام يخرج من لاعب سعودي وقبل ذلك يخرج من ناد يضرب فيه المثل بالثالية والنموذجية..!! ولكن بالعودة إلى حديث السيد سعيد نجد انه امتدح تلكما المدينتين من غير أن يدري وذلك عندما ذكر ان فنادقهما غير مميزة والكل يعرف ماذا تعني كلمة «متميزة» عند سعيد ..!! وستظل هذه الفنادق غير مميزة إلى الأبد أن شاء الله.. أما كلامه عن الاجواء وانها غير صحية فأنا اعذر «سعيد» لانه تعود منذ الطفولة على الأجواء النقية الصحية ولذلك لا يمكن أن يعيش خارج محيطه وإلا سيصاب بالصداع كما في طاش ما طاش وكلنا عتب على معد البرنامج الذي يجب ان يدرس مقدار الثقافة والعلم لضيوف الاستديو قبل تقديمهم أمام الملأ.. وماذا تنتظرون من لاعب أهدى كأس بطولة ل «..» في احدى كازينوهات دولة عربية مجاورة.. بالله عليكم هل يصح وضعه محللاً..؟ أفيدونا يا جماعية الخير..!!
تصويبات
* مبروك وألف مبروك لشباب نادي الرائد الذين حققوا الصعود للممتاز وليس ذلك بمستغرب مادام الاستاذ علي السعيد هو المشرف على الفريق..
* للتاريخ يجب ان تعلم جماهير الرائد أن الاستاذ عبدالعزيز البليهد هو مهندس صعود الفريق العام الماضي للممتاز بعد ان دفع حوالي «نصف مليون» ريال لتجديد عقود اكثر من لاعب.. ولم يترك الفريق إلا بعد الصعود في الوقت الذي هرب فيه محبو الفلاشات وتركوا الفريق يواجه الصعاب التي تداركها رجال الرائد المخلصون.
* من مميزات المشرف العام على كرة القدم بنادي الرائد الاستاذ إبراهيم الربدي انه لا يستخدم سلاح «اطعم الفم تستحي ا لعين» مع بعض الإعلاميين والجماهير فهو يثق بعمله ويواجه الجميع بقلب كبيرويتحدث للعقلاء فقط !!
* طرد من القطبين.. وعرض نفسه على الرياض والشعلة والحزم والنصر وقوبل عرضه بالرفض.. ومع ذلك لازال يأمل في الاشراف على أي فريق حتى ولو كان من نيبال !! المهم الفلاشات والأضواء..!!
* يقول ان المباراة انتهت بهزيمة فريقه وانه متأكد من وجود تخاذل اما مدرب الفريق فيؤكد انها انتهت بالتعادل ولا يوجد أي تخاذل المطلوب معاقبة «المفتري» على ذمم الرجال..
* كل من وضع كرسياً وطاولة وفتح مكتباً واستقدم ثلاثة بنغلاديشية اصبح رجل اعمال .. الله يخلف..!!
* نسيت ان اقول ان مميزات الاستاذ ابراهيم الربدي «فيتو الرائد» انه لا يهرب اذا انهزم الفريق.
قبل الطبع
الأمراض آفات تدافع عن وجودها في الحياة.


[l][email protected][/l]

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
رؤية
التهديف.. بين الاهتمام والانعدام
محمد العبدالوهاب
[/c]

كثر في الاونة الأخيرة.. الحديث عن التهديف من حيث قلة أو انعدامه لدى اللاعب السعودي.. وهي ظاهرة لمستها الساحة الرياضية.. بهذا العام تحديداً.. فعلى الرغم من تناول البعض تلك الظاهرة وكل حسب أطروحته والتي عادة ما يلتقي بعضها ببعض تارة.. وتختلف في أحيان كثيرة في جوانب عدة.. إلا أن الطرح مهما كان نوعه.. يظل وفي كل الأحوال غير مستند على ركيزة!
ولكن السؤال الذي لا بد من طرحه هو: هل غياب الهداف يرجع إلى طريقة المدرب أم إلى قلة موهبة اللاعب أم إلى نظام الاحتراف؟
دعونا نتحدث بصراحة.. فإن تلك العناصر تشكل ركائز ظاهرة عدم التهديف!
- فطريقة وخطط بعض المدربين تعتمد أولاً.. وقبل كل شيء على التأمين الدفاعي.. وحماية مرمى فرقهم من أهداف الخصم.
- أم الشق الثاني لتلك الظاهرة فهو خلو فرقنا المحلية من اللاعب الهداف.. خاصة في النواحي الهجومية.. فعلى الرغم من أن هناك مهاجمين مجتهدين.. لكن ليس بينهم - النجم الموهوب - بل لم يعد لدينا ذلك الهداف الذي يتمتع بمهارة ذهنية وفنية أو حتى بدنية عالية تجعله يفرض وجوده.. أو يستأثر بهتاف جماهيري ودعم إعلامي كبير.. كعملة نادرة.. وبالتالي قدرته على تغيير نتيجة مباراة وفي أي لحظة كما يمتلكها نجومنا السابقون ماجد، الثنيان، المهلل.
أقول.. لعل القضية تبدو أكثر تعقيداً في الوقت - وأعني بهذا - بوجود كوكبة من النجوم - غير سعودية - في ملاعبنا أثرت بعطاءاتها نجومية وأهدافاً بدليل أن قائمة صدارة الهدافيين تحتضنهم بكل جدارة واستحقاق.
- ثالثاً.. أجد أن نظام الاحتراف لدينا.. قد ساهم إلى حد كبير بإشعال تلك الظاهرة من حيث اتاحة الفرصة للأندية للاستعانة بمهاجمين من أندية أخرى.. والتي استغلتها هي الأخرى بهدف الكسب السريع عطفاً على «صيحات» جماهير تطالبهم بالانجازات والبطولات.. فبدلاً من لعبهم في خارطة الفريق - كنجوم مهاجرة - تكتفي ببقائهم على دكة الاحتياط لحين «العوزة» كما حصل لمرزوق العتيبي، حسين العلي، عبيد الدوسري، ياسر القحطاني، بندر تميم.
لذا سيظل السؤال حائراً.. ما العمل؟
مدرب منتخبنا يستنجد!
قبل فترة.. قرأت تقريراً فنياً.. قدمه مدرب منتخبنا «فاندرليم» ركز فيه على ضرورة ايجاد هدافين للمنتخب خلال الفترة القادمة تفادياً لهذه الظاهرة التي أصبحت سمة مميزة للكرة السعودية وهي سمة تهدد مسيرة الأخضر مستقبلاً.. وتنذر بتقويضه على اعتبار أن التهديف هو الطريق الأسرع إلى البطولات.. وغيابه يعني تجرع الحسرات!
***
بالتأكيد انني بتلك الأطروحة لا أرمي من خلالها الى المطالبة بالغاء الاحتراف الأجنبي في ملاعبنا.. بل العكس صحيح نحن أحوج ما نكون لهم من أي وقت مضى وخصوصاً بهذا الموسم الذي أقدمت فيه أنديتنا - ومن غير اتفاق مسبق - على استقطاب عناصر نجومية لامعة.. اثبتت نجاحات باهرة مع فرقها.. عطفاً على كونها اعادة قوة ومكانة الدوري السعودي إلى طبيعته من حيث الاثارة والندية والتنافس «الماراثوني» الكبير على صدارة ستة فرق وبحثها الجدي عن التأهل للمربع الذهبي.. بعكس ما كان عليه في السابق فرق الأربعة الكبيرة ولا غير!
آخر المطاف
اختلاف وجهات النظر ظاهرة حضارية.. ولها نتاجها الطيب.. متى ما استهدف المختلفون المصلحة العامة.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
فواصل
[/c]

* توجه الادارة الهلالية بانشاء علاقة تنظيمية مع المواقع التي تحمل اسم النادي على شبكة الانترنت توجه رائع ولكن يجب أن يكون هناك مرونة وتفاهم مشترك لأن هذه المواقع انشأها محبون لخدمة ناديهم بلا مقابل بل أنهم انفقوا وصرفوا عليها رغم ان أغلبهم من الطلبة ومحدودي الدخل.
* اللاءات الأهلاوية الثلاث التي فرضتها على لاعبيها «لا لشتم الحكم.. لا للتهجم على المدرب.. لا لنقد اللاعب الزميل» هي منهج اداري رائع نتمنى ان تقتدي به كل ادارات الأندية وتطبقه على فرقها.
* لو لم تلاحظ الادارة الفنية الشبابية ان هناك فوضى في طرق وأساليب التغذية وسوء في نوعيتها لما فرضت على لاعبي فريقها الكروي تناول وجبة العشاء يوميا في مقر النادي.
* ايقاف اللاعب عبدالله الجمعان سيلقى تأييداً وترحيباً ممن يهمهم عرقلة المسيرة الهلالية. ولكن من يهمهم حال الكرة السعودية ويحرصون على ان تدار وفق نظم وقوانين واضحة وصريحة سيجدون أنفسهم في حيرة أمام هذا القرار.. كيف ولماذا صدر؟.
* هل بلغ الفراغ الاداري في نادي النهضة الى درجة ان يتصدى أمين الصندوق لكل الأعمال الادارية في النادي ويسير أموره بمفرده؟.
* الدفاع عن وجود اللاعب الأجنبي وضرورة استمراره يأتي في سياق الدفاع عن المربع الذهبي وأهمية استمراره فكلاهما عاملان قويان ساهما في تواجد بعض الفرق على ساحة المنافسة.
* سمو الأمير عبدالله بن مساعد من رجال الادارة الصامتين وعندما يتحدث يكون لقوله وزن وقيمة ومعنى.
لذلك فسموه عندما تحدث غاضبا من ممارسات أمانة اتحاد القدم ولجنته الفنية فإنه يقصد ما يقول فعلاً دون تجن ودون غوغائية تستهدف نيل مكتسبات غير مستحقة.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
صح لسانك
[/c]

* الزعيم مستهدف.
بندر بن محمد
- لكن وراه رجال.
يوسف الجسار
* الإدارة سبب هبوطنا.
يوسف الجسار
- وأنتم وش دوركم.
سيرجيو
* لن ارجع للاتحاد وسأعيد له أمواله
سيرجيو
- العقال يسوي أكثر
* سأعود لهز الشباك بعنف
يسري الباشا
- كل اللي عندك أربعة أقوال وانتهت
* توقَّعت فوزنا بالعربية منذ البداية
بوشعيب المباركي
- يوم شفت تهاويل الإعلام

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c][/c]

[c]
النصر تأهل بـ (الاتفاق) والأهلي منح (الشباب) إجازة رباعية سعيدة!


[/c]

وضعت نتيجتا لقاءي الأمس في دور الثمانية من مسابقة كأس ولي العهد الأهلي والنصر وجهاً لوجه في دور الثمانية بعد فوز الأول على الشباب "1/4" وانتصار الأخير على الاتفاق بالهدف الذهبي "1/2" وهناك مباراة لا تقل أهمية عن لقاء الأهلي والنصر في حالة فوز الاتحاد على الرياض والهلال على الشعلة حيث سيلتقيان مع بعضهما البعض في نفس الدور.

النصر * الاتفاق

كتب - عبدالله الفرج:

بلغ فريق النصر الكروي الأول الدور نصف نهائي لبطولة كأس سمو ولي العهد بعد ان حقق فوزا غاية في الصعوبة على مستضيفه الاتفاق بالهدف الذهبي الذي سجل مع الدقيقة الرابعة للشوط الاضافي الاول بعد ان تعادل الفريقان بالتعادل بهدف لكل منهما وذلك في اللقاء الذي جرى مساء أمس على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام وتقدم النصر اولا عن طريق عبدالعزيز الجنوبي (د26) ثم عادل البرازيلي (فابيانو) للاتفاق ليحتكم الفريقان للوقت الاضافي الذي لم يمض من شوطه الاول سوى اربع دقائق حتى تمكن الخبير (سيزار)من الحصول على ضربة جزاء اثر اعاقته من قبل حارس الاتفاق ظافر البيشي داخل المنطقة انبرى لها (سيزار) بنفسه واودعها الشباك هدفا ذهبيا منح النصراويين بطاقة التأهل لمقابلة الأهلي الجمعة القادم في الرياض.
وظهر فريق الاتفاق بصورة اكثر تنظيما تحت قيادة مدربه الوطني عمر باخشوين بخلاف ما كان عليه في لقاءات سابقة وساهم نجاح دفاعاته بقيادة سياف البيشي والسنغالي اديسي اول الأمر في الرقابة اللصيقة للثنائي النصراوي الخطير (كارلوس تينيريو) و(روك بوسكاب) الذي غاب في الحصة الأولى عن الحضور القوي المعتاد وقدم الاتفاق في الربع ساعة الأولى مستوى طيبا وسجل مهاجمه مبارك الخليفة اول تهديد حقيقي في المباراة عندما سدد كرة قوية (د 16) تصدى لها حارس النصر محمد الخوجلي اختفى بعد ذلك الفريق المستضيف من أجواء المقابلة فترة طويلة ولعب المدرب الوطني باخشوين باسلوب متوازن واعتمدفي الهجوم على الثنائي بشير وخليفة اللذين اول الامر دعما ضعيفا من لاعبي الوسط بخلاف ما حدث في الأوقات المتأخرة بعد التغييرات التي أحدثها المدرب.
* (دانيال اساد) عانى كثيرا من غياب (سيزار) وماطر وماجد الدوسري وفيصل سيف وكلهم عناصر تلعب في خط المنتصف واضطر لاشراك الزهراني بجانب الجنوبي والحقباني والخثران وافتقد الفريق لصانع الالعاب وصاحب اللمسة قبل الأخيرة وزاد من صعوبة الوضع استسلام (تينيريو) و(روك) التام للرقابة التي فرضها الدفاع الاتفاقي، ولم تسجل طوال الشوط الاول سوى فرصة واحدة تستحق الاشارة عن طريق الحقباني والزهراني (د20).
بادر مدرب النصر لاقحام (سيزار) بدلا عن الزهراني لاعادة الانضباط لخط الوسط الاصفر، وتدخل (باخشوين) للرد باشراك عبدالرحمن القحطاني مكان المغنم بهدف تنشيط الوسط ثم يسري الباشا بدلا عن مبارك خليفة للرفع من مستوى أداء الهجوم وتحسن بالفعل وضع الاتفاق كثيرا ووضح رغبة لاعبيه الجامحة لاحراز التعادل وبعد أكثر من محاولة نجح "فابيانو" بتسديدته القوية التي اخفق الخوجلي في التعامل معها في معادلة الكفة "د 68" وخلق مزيد من الإثارة، والقحطاني ثم صالح بشير ان يعززا تفوق فريقهما لولا النهاية التي لم يكتب لها النجاح واستغل الاتفاقيون المنطقة اليمنى للنصر لتكون مسرحا لهجماتهم في ظل تقدم الحلوي وضعف تغطيته عدة مرات.
تفاجأ مدرب النصر بالتحول السريع في مجرى اللقاء وشعر بدنو الخطر وتخلى عن مطالباته للاعبين بتهدئة اللعب حين كان متقدما، وقرر احداث تغييرين هجوميين مثلا مغامرة عندما اخرج "روك" المتواضع والجنوبي المرهق ليشرك تميم والبيشي السريعين اللذين احدثا نقلة في الأداء العام للنصر خاصة البيشي بمجهوده الكبير وقدرته على بناء الهجمات المرتدة وشكل خطرا حقيقيا كاد من خلاله ان يحسم المباراة قبل انقضاء وقتها الأصلي.
الهدف الذهبي
جير البوليفي "خوليو سيزار" بخبرته الكبيرة بطاقة التأهل إلى نصف نهائي كأس ولي العهد للنصر عندما تحصل على ضربة جزاء مستحقة "د. 4" هي الفرصة والوحيدة للنصر في الشوط الاضافي الأول إثر اعاقة حارس الاتفاق ظافر البيشي له داخل المنطقة تقدم لها "سيزار" وركنها على يساره هدفاً ذهبياً صعد بالنصر إلى الدور قبل النهائي وانقذ فريقه الذي قدم واحدة من أقل مبارياته عطاء.
من المباراة
* حكم المباراة علي المطلق نجح في قيادة لقاء نادر الأخطاء.
* بهذا الفوز واصل النصر انتصاراته على يد دانيال.
* يستحق الحقباني "وفابيانو" نجومية المباراة.
* من شاهد الاتفاق بمستواه الكبير أمام النصر يعتقد انه أحد أضلاع المربع الذهبي لكأس الدوري وليس مهددا بالهبوط إلى الدرجة الأولى.
* روح لاعبي الاتفاق ظهرت بصورة ملفتة في الحصة الثانية واستطاع تجاوز أزمة التأخر بهدف ليقدم بقيادة باخشوين أداء ممتازا.
* البوليفي "سيزار" ظهر في الوقت المناسب وتسبب في ضربة الجزاء التي سجل منها الهدف الذهبي.
* مدرب النصر "دانيال" تخوف من اهتزاز شباكه قبل التعادل وغامر كثيرا في الأجزاء الأخيرة وكان له ما أراد.

الأهلي * الشباب

كتب - خالد الحربي:

كسب فريق الاهلي مساء أمس مباراته في دور الثمانية لكأس ولي العهد أمام فريق الشباب والتي اقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز بأربعة أهداف مقابل هدف للشباب. سجلت اهداف الاهلي عن طريق لاعبه محمد بركات في الدقيقة 31، 47وابو شعيب المباركي د 58وطلال المشعل 65وسجل الشباب هدفه الوحيد في الدقيقة 74وبهذا الفوز يتأهل الأهلي لدور الأربعة.

الشوط الأول
بداية قوية للشوط الأول من الفريقين وذلك من أجل البحث عن هدف السبق وكانت جميع محاولات الفريقين تنحصر في منتصف الملعب وكان الفريق الشبابي هو الاخطر في هجماته المتكررة على مرمى الأهلي مع اعتماد اهلاوي على تحركات بركات والمشعل في خط المقدمة وبعد مرور 30دقيقة شهدت المباراة اول هدف لمصلحة فريق الأهلي عن طريق اللاعب محمد بركات والذي استغل تمريرة عبدالغني العرضية والتي جاءت خلف المدافعين ليضعها على يسار حارس مرمى الشباب راشد المقرن كهدف اول.
وبعده بدقيقتين كاد الاهلي ان يسجل الهدف الثاني عن طريق اللاعب وليد عبدربه الذي لعب كرة برأسه يصدها راشد المقرن.
وفي الدقيقة 35كاد الشباب يسجل هدف التعادل عندما لعب السعوان كرة ساقطة ولكن خارج المرمى وعند الدقيقة 38يضيع هدف مؤكد للشباب عندما لعب احمد عطيف كرة ماكرة من خارج الـ 18ولكن سرعة الكرة الى خارج المرمى.
وشهدت الخمس دقائق الاخيرة هدوءا في اللعب حتى اعلن الكم انتهاء الشوط الاول.

الشوط الثاني
دخل فريق الاهلي هذا الشوط من اجل زيادة نسبة الاهداف وتحقق له ما اراد عند الدقيقة 47عندما توغل اللاعب محمد بركات في كرة من منتصف الملعب يدخل الى الـ 18دون اي مضايفة من دفاع الشباب ليسددها وسط مرمى الشباب كهدف ثان وعند الدقيقة 53يجهز لاندومار كرة جميلة لأحمد عطيف الذي يسددها ولكن دفاع الاهلي يبعدها وعند الدقيقة 58يسجل الاهلي الهدف الثالث عن طريق اللاعب ابوشعيب المباركي والذي جهز له طلال المشعل كرة عرضية خلف المدافعين ليسددها داخل مرمى الشباب برأسه كهدف جميل ثم قام مدرب الشباب بادخال الشيحان من أجل الضغط على مرمى الأهلي ولكن تألق هجوم الاهلي وارتباك خط دفاع الشباب والذي خسر خدمات لاعبه رضا تكر فاستغل الاهلي هذه النقطة واستطاع ان يسجل الهدف الرابع عن طريق اللاعب طلال المشعل والذي استغل عرضية المباركي فيسددها في المرمى الخالي كهدف رابع في الدقيقة 65، ثم قام مدرب الاهلي باخراج اللاعب محمد بركات ومشاركة محمد مسعد بعد بعد ان اطمأن على النتيجة وعند الدقيقة 74يسجل الشباب هدفه الاول عن طريق اللاعب عبدالعزيز السعران الذي سدد كرة قوية على يمين النتيف..
وبعدها تحسن اداء الشباب وكانت هناك عدد من الهجمات المتكررة على مرمى الاهلي ولكن براعة دفاع الأهلي ابطلت مفعول تلك الهجمات والتي تنوعت عن طريق لاندومار والشيحان واحمد عطيف.. وفي المقابل كان هناك اعتماد اهلاوي على الهجمات المرتدة واضاع المشعل هدفاً محققاً في الدقائق الأخيرة.
وبشكل عام ساهم دفاع الشباب غير المتجانس خلال المباراة في هذه النتيجة بعكس وسط وهجوم الشباب والذي كانت هناك محاولات ولكن قلة الخبرة لمعظم اللاعبين وايضا عدم التوفيق كانا خلف ضياع تلك المحاولات.وبهذا الفوز يتأهل فريق الأهلي لدور الأربعة.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
رجال القلعة والعميد يضعون النقاط على الحروف باتجاه وفاق جديد


[/c]

جدة - خالد الدماك:تصوير : محسن سالم

كان يوم امس الاول نقطة تحول الى الاتجاه الصحيح في التاريخ (الاهلاوي.. الاتحادي).. التف اعضاء شرف الناديين حول بعضهم واظهروا بالفعل حسن النوايا والحرص على اذابة جليد لا نقول الخلافات انما الاختلافات في وجهات النظر حيث شهد منزل الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز عضو شرف النادي الاهلي وصاحب مبادرة التقاء اعضاء شرف الناديين الكبيرين الاجتماع الذي حضره اكثر من 24عضواً مثل القلعة والعميد واتفقوا على العديد من التوصيات التي تمثلت في تكوين لجنة مشتركة من الناديين تضم عبدالرزاق معاذ والمهندس جمال ابو عمارة وعبدالعزيز عبدالعال والدكتور خليل دهلوي واللواء محمد بن داخل الجهني وسالم بن محفوظ.. وتتلخص اعمال اللجنة تنقية الاجواء سواء على المستوى الجماهيري او الإعلامي من خلال اجتماعات متواصلة تبدأ في هذه الايام بزيارة الأمير خالد بن عبدالله لمقر نادي الاتحاد وسيتحدد ذلك فيما بعد فضلاً عن الزيارات المتبادلة بين الادارتين.وكان لتواجد صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن منصور رمز الاتحاد دور فعال بجانب الأمير خالد بن عبدالله لتفعيل هذا الدور الهادف الى استمرار هذا الوفاق.
وضم الوفد الاهلاوي الأمير خالد بن عبدالله وعبدالخالق سعيد رئيس هيئة اعضاء الشرف والفخريين، ووهيب لامي رئيس المكتب التنفيذي، وعبدالعزيز عبدالعال، واحمد محمد حامد المرزوقي، وخليل دهلوي، وخالد عواد عبدالغفار عضو المكتب التنفيذي، وعبدالرزاق سليمان ابو داود رئيس مجلس ادارة النادي، وعبدالرزاق معاذ نائب رئيس مجلس الادارة، وعبدالله البلوشي عضو مجلس الادارة أمين عام النادي، وسعد الغامدي عضو مجلس الادارة، وأيمن منصور عبدالغفار، وعلي الصقيع.
فيما ضم وفد نادي الاتحاد الأمير طلال بن منصور بن عبدالعزيز، وعدنان جمجوم رئيس هيئة اعضاء الشرف، وحسن جمجوم رئيس مجلس ادارة النادي، وجمال ابو عمارة نائب رئيس مجلس ادارة النادي، واحمد حناوي عضو مجلس الادارة، وابراهيم علوان عضو مجلس الادارة، وفريد زاهد عضو مجلس الادارة، وسالم بن محفوظ، وأمين ساعاتي، ومحمد بن داخل الجهني، ومحمد سالم سحاليل.
عقب الاجتماع قال المهندس حسن جمجوم رئيس الاتحاد ان هذا الوفاق والالتقاء يصب في مصلحة الناديين.. من خلال اجتماعنا في منزل الأمير خالد بن عبدالله وهو بيت لنا جميعاً ولجميع الرياضيين.. وشكره على هذه المبادرة الرائعة لتصحيح امور كثيرة اخذت حيزاً كبيراً بين الجماهير والإعلام كما ستكون منطلقاً جديداً تسوده الافكار البناءة وحسن النية بعد ذلك تحدث الدكتور عبدالرزاق ابو داوود رئيس الاهلي الذي اكد انه بدون تعاون الإعلام مع الناديين سيكون هناك صعوبة من خلال تنفيذ هذه الآلية المشتركة لهذه المبادرة.. وقدم لسموه الشكر والتقدير على هذه المبادرة التي جمعت اعضاء الناديين التي تربطهم علاقات كبيرة وقديمة وستثبت الايام القادمة نجاح هذه المبادرة من خلال البدء في تنفيذ العديد من البرامج الرياضية والاستثمارية واعادة بناء علاقات في إطار الحب والود بين الناديين حتى لو تغيرت الادارات.ثم تحدث الأمير طلال بن منصور بكلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لسمو الأمير خالد بن عبدالله على هذه المبادرة وقال انها ليلة رائعة سيما انها جمعت الحاضرين الاشقاء في الناديين ورجال الإعلام..
وأضاف سموه يجب ان نطلق على هذا التجمع الطريق الى الوفاق واعادة العلاقة التي تربط الناديين مؤكداً حب اللاعبــــــــين فيما بينهم وتواجدهم المستمر مع البعض خارج الناديين.
وأضــــــــاف اتمنى ان يدوم هذا الالتقاء ويستمر لمصلحة الناديين والرياضة السعــــــودية التي يجب ان نسعى لخدمتها والارتقاء بها.
وطالب الأمير طلال الإعلام الدقة في نقل الاحداث حتى لا تحدث فجوات وخلافات بين الناديين وقال انا على ثقة كبيرة ان رجال الإعلام يسعون معنا الى هذا الدور وتفعيله بالشكل الصحيح. واللقاءات القادمة ستؤكد ذلك والاهم حسن النية.
الخوف من التفسير الخاطئ
من جانبه تحدث الأمير خالد بن عبدالله حول اختيار وقت هذه المبادرة وقال عقب البطولة العربية توقعت ان كل شيء سينتهي وجاءت اجازة الحج. وحدثت احداث الناشئين التي صعدت الامور من جديد بشكل مبالغ فيه.. وبامانة الفكرة كانت في ذهني ولكن لو طرحتها في ذلك الوقت قد يفسر بأمور اخرى ان الاهلي مخطئ 100% واحاول اصلاح الخطأ.. قبل وصول اللجنة المكلفة في رعاية الشباب. لذلك وجدت ان الوقت المناسب عقب انتهاء اللجنة من اعمالها وحتى تعمل اللجنة في جو صحي بعيداً عن أي تأثيرات واضاف.. لو حدث اللقاء واللجنة لم تنته اعمالها ستفسر انني أبحث عن مصلحة الاهلي..
اللجنة درست الوضع واتخذت قراراتها وعلينا ان نحترم القرارات التي ترى انها مناسبة واستطرد قائلاً يجب علينا ان لا نتوقع ان الامور ستنتهي بين يوم وليلة.. ولكن الامور ستأخذ منعطفاً جيداً..
وعن عدم استمرار الوفاق الاول قال: انتهى منذ 12عاماً.. وحقيقة لم يحصل شد بين الناديين كما حصل خلال الفترة الحالية وحول محاولة بعض اعضاء الشرف او الاداريين لخلق المشاكل قال سموه ان هناك أدوارا مكملة لبعضها.. نجد ان في مجلس الادارة مسؤولا او عضو شرف يمثل صفة رسمية قد تبدر منهم امور (تؤزم) الموقف. وحقيقة أطالب الصحفي بعدم التماشي مع رغباته من اجل ايجاد مادة صحفية لا وجود لها على الاطلاق.
وأؤكد ان بعض الحالات حصلت سواء من الإعلام الاتحادي او الاهلاوي عندما يأتي صحفي ويتصل بعضو شرف او مسؤول في النادي.. لم يتجاوب معه في أمر معين بالتفكير الذي وضعه في ذهنه. البعض للاسف يضيق عن انفعاله ويدخله في مشاكل مع اطراف اخرى وربما "يتبلى" عليه بكلام لم يتحدث به على الاطلاق.
لذلك دور الإعلام مهم في هذه المبادئ وهي الامانة والبحث عن الشيء المفيد. فالفترة الاخيرة وما صاحبها من احداث وتصاريح لرئيسي الناديين يؤكد ذلك رغم انني تأكدت ان بعض الكلام.. حُرف على رئيس الاهلي والاتحاد.. واعتقد ان الجميع مدرك اهمية الشيء الذي يكتب والتعصب مرفوض في أي مجال سواء رياضي او غيره.. وعن اللجان قال: انحصرت في ثلاثة محاور رياضية وإعلامية الى جانب بعض الافكار الاستثمارية.. واذا وجدت اللجنة أي مستجدات لما يخدم الناديين ستستمر.وأكد الأمير خالد بن عبدالله اعتزازه كونه طرفاً لعدة مرات في مثل هذه الامور.. واشار الى انه احياناً يكون هناك مذكرة تفاهم تعمل لفترة ثم تذهب ادراج الرياح. بمجرد تغير الادارات.. ولكن هذه المرة المذكرة ملزمة للناديين بصرف النظر عن تغير مجالس الادارات الحالية خاصة ان اربعة اعضاء من الستة يمثلون اعضاء شرف.
ويجب ان نعترف ان الخروج عن النص يحدث وهذا واقع التنافس بين الناديين متى ما خلصت النوايا استمرت الاتصالات ومعالجتها اولاً بأول..
وطالب سموه وضع حد لما ينشر على مواقع الاندية والتي تتعرض لأمور شخصية فيها مبالغة وكذب وقال هذه الامور لن تتطور في اساءة استخدام المواقع من خلال تجاوزات لابد ان تنتهي..
واختتم سموه حديثه بقوله كلنا ابناء وطن واحد سعوديون.. وحقيقة من موسمين.. كبلد سعودي تأثر بعد احداث سبتمبر.. والحملة التي تشن على المملكة وتشويه صورتها اعتقد ان دورنا جاء لأننا في امس الحاجة لشيء من الترابط بعيداً عن التعصب والاثارة التي لن تخدمنا.. وعلينا عدم مسايرة أي عضو شرف او اداري يبحث عن ذاته إعلامياً..
لقطات:
تناول الجميع طعام العشاء في اجواء جميلة بين الجميع.
الشيخ عبدالخالق سعيد فضّل السكوت واكتفى بأنه سعيد بهذا التجمع.
التقطت صورة تذكارية لأعضاء الناديين.اكثر من 40صحفياً حضر اجتماع المبادرة بناء على دعوة الأمير خالد بن عبدالله للإعلاميين وضرورة تواجدهم.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
ماجد عاد للتألق عبر الفضاء!


[/c]

كتب - عبدالله الفرج:

سجل النجم الدولي الكبير ماجد عبدالله حضوراً متميزا خارج المستطيل الأخضر عندما تألق في القيام بمهمة التحليل الفني لمباراة النصر والتعاون ثم الهلال والقادسية اللتين نقلهما التلفزيون السعودي.
وتميز ماجد بصراحته المعهودة وأظهر براعة كبيرة في طرح آرائه المحايدة وتحدث عن ناديه الفريق بتجرد رغم ان آراءه أغضبت الكثيرين وبالذات حين تحدث عن الفريق الأصفر والتأثير الإيجابي الكبير الذي خلفه الثلاثي الأجنبي للنصر "كارلوس تنيريو" و"روك بوسكابا" و"خوليو سيزار" وما مثلوه من دعم فني كبير جعل الفريق أحد أكبر المنافسين على بطولتي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس سمو ولي العهد الأمين، كما كان لتوقعات ماجد سواء بفوز النصر على التعاون بين الشوطين رغم تقدم الأخير بهدف في الحصة الأولى وكذلك توقعه فوز الهلال على القادسية وتركيزه على أهمية كثرة الفرص المتاحة أمام المرمى التي ستقود الهلال إلى التأهل إلى دور الـ
8.ولا شك ان استمرار ماجد عبدالله كمحلل وخبير فني بجرأته وآرائه الصريحة ستكون طريقا لجذب الجماهير الرياضية نحو التلفزيون السعودي الذي يجد صعوبة بالغة في مقارعة القنوات الرياضية المتخصصة التي استقطبت أبرز خبراء الكرة في الوطن العربي ولا شك ان ماجد سيكون أحد أبرز المحللين الرياضيين بامتلاكه معظم الأدوات المساعدة لتحقيق ذلك.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
عضو شرف اتحادي يطالب بعودة سيرجيو


[/c]

جدة - محمد اليامي:

اشعر عضو شرف إتحادي داعم إدارة الاتحاد بأن سيرجيو البرازيلي سيشارك مع الفريق الموسم القادم وذلك بعد ان اكد له مسؤول بإدارة النادي ان عقد سيرجيو الذي تم توقيعه الموسم الحالي ينتهي بنهاية عام 2004م.
واضافت المصادر ان الاتحاديين سيطلبون من سيرجيو اللعب مع فريقهم الموسم القادم بعد ان اكد المدرب البرازيلي اوسكار لعدد من المقربين بأن هذا الموسم سيكون الاخير بالنسبة له مع الاتحاد.
هذا واكدت المصادر ان نادي الاتحاد وقع عقد إعارة للاعب البرازيلي لمدة ثلاثة أشهر ونصف ولن يحق له مشاركة الاتحاد هذا الموسم. وتظل بطاقته الدولية هي ملكاً لعضو الشرف الإتحادي.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
قوة الاتحاد تهدد بإبعاد المدرسة من الكأس


[/c]

كتب - إبراهيم الجريسان:

يتحدد اليوم - الثلاثاء - الطرفان الاخران المكملان لرباعي الدور نصف النهائي في مسابقة كأس سمو ولي العهد يحفظه الله لكرة القدم بعد ان بلغ ليلة البارحة اثنان من الاربعة الذين تقابلوا في لقاءي الامس ولا شك ان مواجهتي الليلة تحملان الشيء الكثير من الاثارة والندية بعيداً عن ما يملكه الاربعة من مستوى قد يؤهل اثنان منهما لبلوغ الدور والمرحلة التي يتطلعان إليها.. ورغم ان لقاءي اليوم يجمعان بين أربع فرق اثنان منها من الفرق الكبيرة والاخرى من الاقل طموحاً إلا اننا لا نؤكد بفوز صريح للكبار لان لقاءات الكؤوس لا تعترف بذلك من هنا فإن الغموض سمة مميزة ويبقى ترجمة الجهد والاحقية في المستطيل الاخضر فكيف ستكون المواجهتان:
الهلال * الشعلة
فعلى أستاد الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز بالملز بالرياض لقاء العودة لزعيم الاندية امام الفريق الطموح الشعلة ورغم تفوق الأول معنوياً وامكاناته الا اننا نتوقع صموداً قوياً ومواجهة متكافئة تأخذ طابعاً من الاثارة والقوة..
فالهلال الذي تأهل عن طريق النفق القدساوي وبهدف ذهبي يدخل لقاء الليلة وكله امل في مواصلة عودة الروح والاستمرار في طريق التصحيح الذي بدأه من اللقاء السابق وتعويض الاخفاقات الماضية التي صاحبته في بطولتين خارجيتين وفي اللقاءات الأخيرة من كأس الدوري وقد يكون لهذا الاستمرار دور في الاصرار على بلوغ المربع الذهبي لهذا العام.
من هنا فإن مدربه قد توصل إلى تشكيل مثالي قد يدعمه هذا المساء ويقدم لوحة جديدة تؤكد عودة الزعيم ليستمر في دور الاربعة ويبلغ الختام كمنافس قوي على أحد بطولات الموسم..
وبالنظر إلى خارطة الفريق الاساسية نجد بعض العناصر الاساسية ذات الدور الكبير في تحقيق النتائج الإيجابية كالدعيع في الحراسة وامامه عبدالله شريدة وأحمد خليل وبندر المطيري وربما يعود الدوخي أو ان اندريه يملأ مركز خانة اليمين مع دعم متوقع من بدرا أو عمر الغامدي وفي الوسط قد نجد عبدالعزيز الخثران ومحمد الشلهوب ونواف التمياط إلى جانب الغامدي أو فيصل الصالح أو خالد عزيز.. وفي المقدمة عبدالله الجمعان وسوفو اذا ما لعب في البداية.
وقد يكون الفريق بحاجة إلى عودة حسين العلي ليدعم خط الهجوم ولو في الحصة الثانية حسب رؤية مدرب الفريق.. فهل يتجاوز الهلال عناد الشعلة!
- أما فريق الشعلة فيدخل اللقاء وكله اصرار لبلوغ دور الأربعة لأول مرة في تاريخ الفريق وهو اهل لذلك لوجود كوكبة جيدة من اللاعبين المخلصين يدعمهم الروح العالية واللعب الجماعي الذي يؤهلهم لمقارعة الكبار وقد تأهل الفريق إلى هذا الدور من بوابة أبها عندما تجاوزه على أرضه وبين جمهوره بثلاثة أهداف مقابل هدفين واظن ان تطلعات الدعجاني والجوير والطفيل وزملائهم تتجاوز حدود الثمانية فقد تابعنا هذا الفريق في نفس المسابقة في العام الماضي وفي نفس الدور كيف قبل بنقل لقائه إلى جدة مع الاتحاد وكان نداً قوياً له وخسر بشرف الهدف الذهبي بعد ان انتهى الوقت الاصلي بالتعادل 3/3فهل يكرر ذلك امام الهلال وفي الرياض ويتجاوز ذلك بفوز تاريخي! أم ان الهلال يواصل صحوته ويطفئ لهيب الشعلة ويبلغ الدور نصف النهائي؟
الاتحاد * الرياض
وعلى أستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة تزحف جماهير العميد الوفية لتواصل وقفتها الصارمة مع فريقها في طريقه لمواجهة الارقام القياسية يبلغ من خلالها دور الثمانية الذي يعد مفتاحاً أساسياً لمنافسة الاتحاد على ثاني بطولات الموسم.. اذ عرف عن هذه الجماهير الوفاء والمساندة فحين سيصطدم الاتحاد بمدرسة الوسطى التي تسعى إلى رسم صورة ابداعية جديدة بدأتها بالهروب من شبح الهبوط في كأس الدوري وتأهلت إلى هذا الدور عن جدارة واستحقاق.
- فالاتحاد تأهل بخماسية مستحقة على الطائي في دور الستة عشر ومستوى مقنع -- أكد من خلاله حرصه على مواصلة المشوار والتواجد المستمر في ساحة البطولات.. واوسكار يعرف الرياض جيداً وقــد تفـــوق فريقــه في كأس الدوري لكن خـــلال هذه المسابقـــة لا مجـــال للتعــويــض لانــه لقاء واحد لقاء كـــؤوس اي خروج المغلوب من مرة واحدة واظن بأن فريقه يعيــش تكامـــلاً فنياً ومعنوياً بدءاً من حارسه المتألق مبروك زايد الذي يواجه فريقه السابق "الرياض" مروراً باليامي والعيسى والصقري والمنتشري.. ناهيك عن اقوى خطوطه الوسط بقيادة نور والعويران وبو شقير ومارليو.. إضافة إلى المتألق العائد الحسن اليامي ومعه حمزة إدريس أو كمارا اذا ما شارك فهل توظف تلك الطاقات لتحسم موقف العميد وتدفع به إلى الدور نصف النهائي؟ عموماً الاتحاد يتفوق في كل شيء ولكن يظل الإعلان عن التأهل بيد اللاعبين وقدرتهم على تجاوز الخصم.
- فيما يدخل الرياض بمواقفه المعروفة وروحه العائدة عندما تأهل على حساب الانصار 1/2ليبلغ هذا الدور وكله اصرار في دخول مجال البطولات التي غاب عنها كثيرا واظنه قادراً على المواجهة وتحقيق الشيء الكثير للخبرة الكبيرة التي يملكها هذا الفريق في مثل هذه اللقاءات وهو من الفرق النادرة التي لا تتأثر بعاملي الارض والجمهور لكن هذا الفريق سبق ان خسر من مضيفه بالعشرة والستة وغيرها فهل يكون لقاء اليوم غسل جديد ومسح مستحق لما استقبله من أهداف! فزايد وديوب وتراوري والحيائي وحسين هادي والعجمي وزهير وزملاؤهم قادرون على تغيير الصورة ومقارعة الاتحاد ورد الدين له فهل يفعل الرياض في عميد الارقام القياسية! ام ان الاتحاد يتجاوز نحو دور الأربعة؟.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
مولدافيا تعتذر عن لقاء منتخبنا


[/c]

كتب - سلطان العتيبي:

تلقت إدارة المنتخب السعودي الأول فاكساً من نظيرتها في مولدافيا تفيد باعتذار المنتخب المولدافي عن لقاء منتخبنا ودياً والذي كان قد تم الاتفاق على إقامته في الثلاثين من شهر ابريل القادم في مولدافيا.
وبرر الاتحاد المولدافي اعتذاره هذا إلى ارتباطه بمباراة ودية مع أحد الفرق بالرغم من أنه ارسل موافقته قبل مدة، وكانت إدارة المنتخب قد تلقت خطابات موافقة من اتحاد بيلاروسيا وارمينيا إلا انها لم تقرر حتى الآن المنتخب البديل لمنتخب مولدافيا حيث تقوم حالياً بإجراء العديد من الاتصالات مع عدة منتخبات لخوض لقاء ودي في الثلاثين من ابريل القادم حسب رغبة المدرب الهولندي جيرارد فاندرليم.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
الحزم يقترب من الصعود لدوري الأضواء و دعم أعضاء الشرف مطلب أساسي


[/c]

الرس - خالد الغفيلي:

عاد فريق الحزم الأول لكرة القدم للمنافسة على الصعود لدوري الاضواء بقوة بعد فوزه الصريح على أحد بهدفين لهدف مجدداً آماله في الحلم الذي ظل يراود عشاقه منذ سنوات طويلة بأن ترى "فارس الرس" وهو بين الكبار لاول مرة بتاريخ النادي عبر أكثر من أربعين سنة هي عمر هذا النادي والفرصة مواتية هذا الموسم بتحقيق تلك الاحلام لوجود عناصر النجاح المطلوبة لمثل هذا الشيء ولعل الكل يجزم بالعقلية الادارية الشابة لهذا النادي التي تولت الامور قبل شهور واستطاعت خلال هذه الفترة الوجيزة إعادة هيبة وسمعة الفريق بعملها الدؤوب وغير المنقطع بغية احراز انجاز لهذا النادي وكان هدف الإدارة الرئيسي عند دخولها هو البقاء ضمن اندية الدرجة الأولى هذا الموسم أما الصعود فهو أمر ثان يخطط له مع بداية الموسم القادم الا ان الظروف التي صاحبت هذا الفريق والعمل المتواصل الذي عملته الإدارة جعل الفريق من اصحاب المنافسة على الصعود وتغيرت الاحلام والطموحات وبدأ التفكير بكيفية الصعود للمتاز خاصة بعد الفوز على أحد وما لمسه الجميع بعد المباراة من تكاتف الجميع من لاعبين وادارة وجماهير بغية تحقيق هذا الهدف الذي أصبح كلام الشارع في محافظة الرس بعد ضمان البقاء بنسبة 100
% فالكل يناشد ويطالب بالصعود بعد ان تقلص الفارق النقطي بين الحزم وصاحب المرتبة الثانية إلى نقطتين وهو فارق ضئيل في عالم الكرة كما ان هناك ست مباريات متبقية في عمر الدوري يستطيع الحزم من خلالها تجاوز هذا الفارق.

"الحزم يقابل منافسية على الصعود في أرضه"

وهناك ميزة للحزم بأنه ستقابل منافسيه على الصعود وهما الجبلين والخليج على ملعبه وبين جماهيره وهو ما يسهل العملية له ويصعب موقف منافسية علماً بأن هناك مباراة تجمع بين الخليج والوحدة والخليج والجبلين ونتائجها في صالح الحزم مهما كانت واذا كانت إدارة النادي عازمة على الصعود فعليها اتخاذ قرار قوي وجريء بالغاء عقد المدرب كما طالب بذلك عضو شرف النادي عبدالله العساف وتكليف العساف بالإشراف على الفريق وجلب مدرب قدير يقود النادي فيما تبقى من مباريات فهذا هو الحل الافضل اذا ما ارادت الاستمرار في المنافسة فالفرصة مازالت قائمة واذا صححت الاخطاء واذا كانت الإدارة ترفض هذا الشيء فعليها على أقل التقديرات توقف المدرب عند حده وتتدخل بالوقت المناسب ولا تترك له الحبل على الغارب لكي يفعل بالفريق ما يشاء فمصلحة الفريق قبل كل شيء.

"أعضاء الشرف ودورهم تجاه الفريق"

ومن هذا المنطلق فعلى أعضاء شرف الحزم المؤثرين واصحاب القرار ان يتدخلوا بقوة ويقفوا إلى جانب الإدارة كما وقفوا معها في البداية ووفروا لها الاموال عليهم ان يستمروا بذلك وان يضخوا الاموال إلى خزينة النادي الفارغة التي تشتكي من ذلك مما جعل اللاعبين يتذمرون من تأخر صرف الرواتب مما اثر على مستوياتهم الفنية والكل يعلم برفض اللاعب البرازيلي المشاركة لهذه الاسباب.

"فرصة الصعودقد لا تتحقق مستقبلاً"

فاذا كانت الامور المادية بهذا الشكل فكيف نطالب الإدارة بالصعود والاعضاء عازفون عن القيام بواجباتهم تجاه فريقهم الذي يبدوا ان الفرصة لن تتحقق مرة اخرى في المواسم القادمة لصعوبة الدوري لهبوط فرق عريقه مثل النجمة أو الرياض أو الاتفاق أو الرائد اضافة إلى وجود الانصار مما يصعب المهمة في الموسم المقبل فلماذا نضيع الفرصة لاسباب بسيطة ومبالغ قليلة لا تتجاوز المائتي ألف ريال على حد قول الإدارة من اجل صعود الفريق للاضواء ومواصلة الانجازات.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
شطب هاني هلال من لعبة اليد.. وإيقاف السريحي والاخوان حتى نهاية الموسم


[/c]

الرياض - و.أ.س:

أصدر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب قرارا تضمن عدداً من العقوبات والجزاءات بحق عدد من لاعبي منتخب المملكة لكرة اليد المشارك في كأس العالم بالبرتغال نظير ما بدر منهم من تصرفات لاتليق بسمعة المملكة.
وقد تضمن قرار سمو الرئيس العام لرعاية الشباب شطب اللاعب هاني حسن هلال من لعبة كرة اليد بنادي الخليج بسيهات وايقاف اللاعبين عبدالرحمن عايد السريحي وحسين باقر ال أخوان من النادي الاهلي بجدة حتى نهاية الموسم الرياضي 1423- 1424هـ وعدم مشاركتهما مع ناديهما أو مع المنتخب السعودي لكرة اليد في أي مشاركات خارجية مستقبلا. كما تضمن القرار لفت نظر الصحفي المرافق للمنتخب أسامة السبع.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c][/c]

[c]
مباريات دور الـ8 من كأس ولي العهد تختتم اليوم بلقاءين
الاتحاد يبحث عن الفوز عبر بوابة الرياض... والهلال يخشى مفاجآت الشعلة


[/c]

الرياض: هاني المقبل
يتحدد اليوم الثلاثاء طرفا دور الأربعة من مسابقة كأس ولي العهد، بعد أن تأهل أمس فريقان لدور الأربعة، بإقامة مباراتين في دور الثمانية، تجمع الاتحاد والرياض في جدة، والهلال والشعلة في الرياض.


الاتحاد × الرياض
يبحث فريق الاتحاد عن البقاء على المنافسة في هذه المسابقة، ويطمح فريق الرياض أن يحدث المفاجأة ويحقق فوزه بالوصول إلى دور الأربعة، والفريقان التقيا أكثر من مرة هذا الموسم، وبالتالي فإن الأوراق سيكون جزء منها مكشوفاً لدى المدربين، ولكن من الذي سيستفيد؟.
ينهج الاتحاد بقيادة مدربه أوسكار أسلوب اللعب (3/5/2)، بامتلاك منطقة المناورة، ويعتمد على الجهة اليسرى في بناء عملياته الهجومية، بوجود مناف أبو شقير في الوسط والحسن اليامي في المقدمة، والأخير بدأ يعود لنغمة الأهداف وبشراهة، كما يذهب أوسكار إلى تنويع اللعب من الجهة اليمنى لليسرى، بفضل الانتشار الجيد والسريع من لاعبي خط الوسط وإجادتهم تبادل المراكز.
أما فريق الرياض الذي يلعب هذه المباراة بذكرى العشرة الشهيرة التي ما زالت عالقة بأذهانهم، التي مني بها مرماهم الموسم الماضي على الملعب نفسه، استطاع مدربه البرازيلي أسبينوزا أن يعيد ترتيب خطوط فريقه، وبالتحديد منطقة الدفاع نقطة الضعف في الفريق، كما تمكن المدرب من فرض أسلوبه على الفريق على الرغم من فترة إشرافه القصيرة، لكنه أدخل عناصر جديدة في التشكيلة فرضت وجودها في المباريات السابقة.


الهلال×الشعلة
وفي نفس وقت إقامة المباراة السابقة، يلتقي في الرياض الهلال الذي لا تزال جروحه لم تندمل، بالشعلة التي سيقتنع بالدور الذي وصل إليه، مما يعني أن المطالبة والضغط النفسي أكثر على لاعبي الهلال، في تجاوز عقبة الشعلة. فالفريق الهلالي يركز مدربه الهولندي أديموس على أسلوب اللعب (4/5/1) بوجود محمد الشلهوب وسيدو بدرا على الأطراف ونواف التمياط خلف المهاجم حسين العلي، وقد تتحول إلى (4/4/2) حيث يوجد سوفو بجانب العلي في المقدمة، بحيث توكل الأدوار الهجومية في الوسط للتمياط، والأدوار الدفاعية لبدرا، ويعتمد المدرب على فتح اللعب وسط الملعب وتقفيل المناطق الخلفية.
أما فريق الشعلة فلن يذهب بعيدا في آماله في هذه المباراة، لكنه سيحاول جاهدا أن يفعل شيئا ويحرج الخصم، في ظل امتلاك الفريق لعناصر مميزة قادرة على هز الشباك في أي وقت، خاصة نواف الدعجاني الذي ستكون المراقبة عليه شديدة، ويلعب الفريق بطريقة (3/5/2) أو (5/3/2)، ويعول المدرب لويس ألبرتو على صانع الألعاب ماجد الطفيل والبرازيلي أوليفيرا في الوسط في حضورهما في الوسط، مع إقفال المنطقة الخلفية والبحث عن الكرات المرتدة.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
الجمعان يشعل الخلاف بين الاتحادين
السعد يخلي مسؤولية الاتحاد العربي من تصرفات نور ويرمي باللائمة على الاتحاد السعودي


[/c]

الرياض: عبدالله الفراج
أخلى أمين عام الاتحاد العربي لكرة القدم عثمان السعد مسؤولية اتحاده من قضية لاعب فريق الاتحاد السعودي محمد نور نافيا أن يكون الاتحاد ضلعا فيها بعد تشابكه مع جماهير ناديه وصعوده لها في المدرجات أثناء بطولة الأندية العربية الماضية وربطها بقضية إيقاف مهاجم فريق الهلال الكروي عبدالله الجمعان لمباراتين بعد اشتباكه مع مدافع فريق القادسية "زكريا الهداف" في منازلة الفريقين الخميس الماضي في إطار مرحلة دور الـ16 لمسابقة كأس ولي العهد.
وقال السعد لـ"الوطن": "تقرير الحكم في أمر "نور" يعود برمته للاتحاد السعودي لكرة القدم وليس للاتحاد العربي الذي يصدر لوائحه وفقها للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ثم إنه ليس للاتحاد العربي الحق في إصدار قرار العقوبة على "نور" كون الحدث وقع بعد نهاية مباراة فريقه التي جمعته بالإفريقي التونسي، ولم يرد في تقرير الحكم ومراقب المباراة ما فعله "نور". وأضاف: "القرارات والعقوبات في مثل هذه الحالات عقوبات وقرارات محلية، ويجب توجيه السؤال لمسؤول الاتحاد السعودي لكرة القدم في عدم إصدار عقوبة بحق لاعب الاتحاد محمد نور". وبين السعد أنه لا يحق للاتحاد العربي أن يلاحق اللاعبين بعد نهاية المباراة أو أن يضع مع كل لاعب "شرطي" حتى لا يخرج عن الآداب الرياضية، وطالب بعدم الخلط بين موقفي الجمعان ونور.
في المقابل أكد مصدر بالاتحاد السعودي لكرة القدم أن إنزال العقوبة أو عدمها على لاعب فريق الاتحاد محمد نور تقع تحت مسؤولية الاتحاد العربي، كون البطولة التي وقع فيها ذلك الحدث تقع تحت تنظيمه ومظلته.
في الوقت نفسه أكد المصدر أن اتحاد القدم دعم طلب نادي الهلال السعودي بشأن استضافة تصفيات المربع الآسيوي الذي أسند أخيرا للعين الإماراتي، وذلك من خلال تحرك الاتحاد السعودي الدائم بواسطة عضوه محمد النويصر.
وعلى صعيد آخر رمى المدير الإداري لفريق الهلال منصور الأحمد المسؤولية الكبرى في تعطيل الفرق فنيا في بعض الأحيان إلى الأمانة العامة لكرة القدم بالاتحاد السعودي وتأخر إصدار عقوباتها كالتي وقعت على عبدالله الجمعان.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
مقابل التنازل عن البرازيلي سيرجيو
بن محفوظ يغادر إلى الدوحة لإكمال صفقة انتقال كيتا للاتحاد


[/c]

جدة: عبد القادر الشيخي
يغادر عضو شرف نادي الاتحاد سالم بن محفوظ غداً الأربعاء إلى العاصمة القطرية الدوحة، لإكمال صفقة انتقال لاعب السد القطري، العاجي عبد القادر كيتا لصفوف فريق الاتحاد مقابل التنازل عن اللاعب سيرجيو، وذلك بعد أن فوضته إدارة نادي الاتحاد ومجلس أعضاء الشرف بالقيام بهذه الخطوة وتولي مهمة التفاوض مع إدارة نادي السد. وأكد بن محفوظ أنه سيقدم عرضاً رسمياً لرئيس نادي السد الشيخ جاسم بن حمدان آل ثاني يتضمن التنازل عن سيرجيو مقابل انتقال كيتا للاتحاد، مبيناً أن الاتحاد كان قد عرض على السد دفع مليون دولار نظير التنازل عن سيرجيو، فيما طالب السد بنفس القيمة مقابل التنازل عن كيتا.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c][/c]


جدة: فيصل الغامدي، عبدالقادر الشيخي
عادت المياه لمجاريها بين الجارين الأهلي والاتحاد من خلال المصالحة التي قادها عضو شرف النادي الأهلي الأمير خالد بن عبدالله، والتي حظيت بحضور كبير من الطرفين مثَّل الأهلي خلاله 12 شخصية، ومثَّل الاتحاد خلاله 11 شخصية.
وأفرز هذا الاجتماع تشكيل لجنة سداسية تضم نائبي الرئيس في الأهلي والاتحاد: "عبدالرزاق معاذ، وجمال أبو عمارة" بالإضافة لعضوي شرف الأهلي: "عبدالعزيز عبدالعال، وخليل دهلوي"، وعضوي شرف الاتحاد: "محمد الجهني، وسالم بن محفوظ". وستقوم هذه اللجنة من خلال التنسيق المشترك بين الناديين بربط الناديين رياضيا، وإعلاميا، واستثماريا، بالإضافة لجهودها في إذابة الخلافات بين الناديين.
لماذا تأخرت "المصالحة"؟!
اعترف عضو شرف النادي الأهلي الأمير خالد بن عبدالله بان تأخير اجتماع المصالحة كان لترك الحرية للجنة المشكلة بمتابعة الحدث دون ضغوط، وقال: "الفكرة موجودة من 3 أسابيع، ولكن التبكير بها كان سيؤول، وسيفسر بتفسيرات غير منطقية، كما أنه قد يعتبر اعترافا بأن النادي الأهلي هو المتسبب في مثل هذه الأحداث". واشار سموه لما يربط الناديين من روابط تاريخية، وقال: "نحن مسلمون وأبناء بلد واحد، والرياضة يجب أن تجمعنا لا أن تفرقنا". وأكد سموه على أن البداية الحقيقية لهذا الخلاف تعود للبطولة العربية، وتابع: "كنت أتوقع أن ينتهي كل شيء بنهاية البطولة، ولكن تفاجأنا باستمرار الوضع، وهو ما دعانا للمسارعة للقضاء على مثل هذا التوتر". وشدد سموه على أهمية دور الإعلام في مثل هذه المصالحة، وقال: "الإعلام عامل مهم، وسيسهم في دفع عجلة مثل هذا التقارب الذي يهدف بالطبع لمصلحة الرياضة السعودية قبل كل شيء".
من جهته أكد عضو شرف نادي الاتحاد الأمير طلال بن منصور تقديرهم لهذه المبادرة التي قام بها الأمير خالد، وقال: "نحن في الاتحاد نكن لكل الأهلاويين كل تقدير، والتجاوب الكبير الذي حظيت به هذه المبادرة من سمو الأمير خالد دليل على حسن النوايا بين الناديين".
واستشهد الأمير طلال بما كان يحصل بينه وبين الأمير خالد عندما كانا رئيسين للناديين، من خلافات ومقاطعات وتابع: "عندما كبرنا فهمنا الهدف الأسمى للرياضية وهو نبذ التعصب". وكان الاجتماع الذي بدأ في تمام الـ 9 من مساء أول من أمس قد عقد بجلسة مغلقة استمرت ساعتين أعقبتها، جلسة مفتوحة مع الإعلاميين ضمت أعضاء الوفدين.
وقد بين رئيس نادي الاتحاد حسن جمجموم أن هناك زيارة خاصة سيقوم بها الأمير خالد بن عبدالله لنادي الاتحاد.
ثم تناول الجميع العشاء وتم تبادل الهدايا والدروع والتقطت الصور الجماعية بين الوفدين.
"الوطن"... تكشف سر الغياب؟
أكد المجلس الشرفي للنادي الأهلي بأن غياب الأمير منصور بن مشعل عن هذا الاجتماع عائد لوجود سموه في القصيم بسبب انشغاله ببعض الأعمال الخاصة. وغياب مشرف القدم الاتحادية منصور البلوي إنما يعود إلى سبب ظروف والده الصحية حسب تأكيدات الإدارة الاتحادية.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
شبه الأهلي بـ "ريال مدريد"، وكشف سر تجاوزات "الملعب"
بدرة: يجب الاستعانة بالحكم الأجنبي حتى تتطور الكرة السعودية!


[/c]

جدة: فيصل الغامدي
نفى مدافع فريق الأهلي، التونسي خالد بدرة قيامه بأي سلوك يكون سببا في إيقافه، وأضاف في حوار مع "الوطن" أن ما قام به حكم مباراة فريقه أمام النصر في الدوري وخسروها بهدف، كان بعيدا عن الحقيقة، وفيه ظلم كبير، وحتى هذه اللحظة يجهل سر إيقافه لمباراتين.
وطالب بالاستفادة من الحكم الأجنبي في الدوري السعودي، وقال: "في جميع الدول المتطورة كرويا، يستعينون بالحكم الأجنبي، وهذا ما يجب أن يبادر إليه الاتحاد السعودي، فبصراحة مستوى التحكيم السعودي ليس كما ينبغي، وحتى يتطور الدوري أكثر يجب أن يصدر مثل هذا القرار".
وفتح بدرة ملف البطولة العربية الأولى للأندية، وقال إن فوز الأهلي بها جاء بسبب إخلاص اللاعبين، وأضاف أنه ليس من السهل أن تكسب فريقا كالإفريقي التونسي3 مباريات في ظرف أيام معدودة، والأهلي مؤهل لتحقيق ألقاب أخرى في هذا الموسم، كما تحدث عن موضوعات أخرى في الحوار التالي:
* بداية ما الذي حدث بينك وبين حكم مباراة النصر واستدعى إيقافك لمباراتين؟
- أفضل ألا أتحدث في هذا الموضوع، وبصراحة أنا لا أفهم الدوري السعودي جيدا، فخبرتي في هذا المجال مازالت محدودة، وكل ما أستطيع قوله إنني لم أقم بفعل يخدش الحياء، ولم أسئ لأي شخص من خلال تلك المباراة، وحتى الآن أجهل سر إيقافي لمباراتين.
* تتحدث بحسرة، وكأنك تريد أن تقول شيئا؟
ـ بصراحة التحكيم السعودي دون المستوى، وأنا أشعر أن الحكام لديكم بحاجة لجرعة إضافية من الثقة، والسماح ببعض الالتحامات المشروعة في كرة القدم، وذلك حتى تتطور الكرة السعودية بصورة أفضل، فأنا لعبت في ظروف أخرى من خلال تحكيم أوروبي وإفريقي، ولم أنل غير بطاقة واحدة في مشواري الدولي، على الرغم من أنني ألعب مدافعا، وذلك يعني بأنني لاعب يحترف كرة كما ينبغي، وأنا بطبعي أرفض أن أسيء لأي شخص.
* ألم تتلفظ على حكم المباراة بألفاظ خارجة عن حدود اللياقة؟
ـ أنا لاعب أعرف حدودي جيدا، وأعرف متى أتحدث، وماذا أقول؟، وكذلك معروف بهدوئي داخل الملعب وخارجه.
* هل صحيح أنك لعبت ضد النصر تحت تأثير المضاد؟
ـ فعلا لعبت المباراة ودرجة حرارتي 40 درجة، وهذا أثر على مستواي، وكنت بالفعل مرهقا، ولكن أهمية المباراة كانت تتطلب وجودي.
* اشتكى الأهلاويون كثيرا من الإرهاق، وضغط المباريات... وأنت كلاعب سبق لك اللعب في الدوري الأوروبي، هل ذلك فعلا صحيح؟
ـ ما تعرض له الأهلي لا يتخيله عقل، فليس من المعقول أن نلعب 15 مباراة في ظرف شهر، وهذا لم أشاهده إلا هنا، وبصراحة كانت الإدارة محقة في تظلمها، وكان من المفترض مراعاة ظروف الأهلي، وتقدير الإنجاز الذي حققه في البطولة العربية باسم الوطن، وبصراحة كان يفترض من المسؤولين في اتحاد كرة القدم مراعاة وضع الأهلي كفريق قدم من مشاركة وطنية، وقدم خلالها واجبه الوطني بتحقيقه للقب.
* وهل شعرتم كلاعبين بالإرهاق من جراء تواصل المباريات؟
ـ بصراحة هنا يجب أن أشيد بلاعبي الأهلي، والذين كانوا فعلا رجالا، وضحوا كثيرا من أجل فريقهم، ومستواهم لم يتأثر على الرغم من الإرهاق الذي اعترض الفريق في مشواره.
* لنتحدث عن البطولة العربية، كيف حقق الأهلي هذا الإنجاز على الرغم من خسائره في الدوري قبل البطولة؟
ـ ما تعرض له الأهلي من خسائر قبل البطولة، أمر وارد في كرة القدم، وفرق كريال مدريد تمر بمثل هذه الظروف، والأهلي مر بفترة صعبة، واستطاع بفضل وقفة الأمير خالد بن عبدالله بتجهيز الفريق، وتحديد نقاط ضعفه، وأجرى التعاقدات المناسبة، وكان جميع اللاعبين الـ22 في مستوى المسؤولية، واستطعنا الفوز بكأس البطولة، والجميل في هذا اللقب أن الجميع اتفق على أن اللقب ذهب لمن يستحقه.
* وهل كنت تتوقع عند مجئيك إمكانية تحقيق اللقب؟
ـ أنا لاعب تعودت كثيرا على الألقاب من خلال فريق الترجي التونسي، وجئت لفريق تعود أيضا على تحقيق الألقاب، وبصراحة بعد وصولنا لمباراة نصف النهائي شعرت بأن اللقب على بعد خطوات من أقدام لاعبي الأهلي.
* وما أصعب مباراة لعبها الأهلي في البطولة؟
ـ بالطبع مباراة الختام، فالإفريقي استطاع خلال هذه البطولة استعادة مستواه السابق كأفضل الفرق في إفريقيا، ولا ننسى أننا فزنا عليه قبل ليلة الختام مرتين، وكان الإفريقي حريص على الفوز بصورة أكبر من الأهلاويين، ولكن استطعنا بفضل روح الفريق تحقيق الفوز على الإفريقي للمرة الثالثة، لنثبت للجميع أن الأهلي كان الفريق الوحيد الذي يستحق اللقب.
* موقفك كان شجاعا في القضاء على أحداث الشغب التي حدثت في مباراة الملعب التونسي، هل تصف لنا ما حدث بالضبط؟
ـ قام حارس مرمى الملعب بدهس زميلي طلال المشعل، وهذا ما استدعى الحكم لطرده واحتساب ركلة جزاء، والقرار كان سليما، وتفاجأ الجميع بأحداث الشغب والتهور التي كان عليها لاعبو الملعب بسبب يقينهم بخسارة اللقب الذي يعتبرون أبطاله السابقين، فحصل ما حصل، وأنا بحكم خبرتي، ومعرفتي باللاعبين التوانسة قمت بدوري بتهدئة اللاعبين.
* تصرف لاعبي الملعب كان مفاجئا، فإلى ماذا ترجع مثل هذه التجاوزات؟
ـ لاعبو الملعب من صغار اللاعبين في الدوري التونسي، ومعدل أعمار الفريق يبلغ 24 عاما، وبالطبع ما حدث كان بسبب قلة خبرتهم، ورفضهم للخسارة.
* حدثنا عن طريقة انتقالك للأهلي وكيف تمت؟
ـ كنت في طريقي للاحتراف في الدوري السويسري، وحدث اتصال بين الأمير خالد بن عبدالله، ورئيس نادي الترجي سليم شيبوب تم من خلاله الاتفاق على انتقالي للأهلي لأكمل معه بقية الموسم.
* وكيف تنازل الترجي التونسي عن خالد بدرة بهذه السهولة؟
ـ كان الاتفاق أنه في حالة عدم انتقال زميلي في الترجي الجعايدي للعب خارجيا، يتم انتقالي أيضا، وهذا ما حدث، فالترجي كان يرفض أن يضحي بالمدافعين الأساسيين في الفريق دفعة واحدة.
* بصراحة، كيف وجدت الأهلي؟
ـ أنا منسجم مع الفريق، ويكفي وجود رجل كالأمير خالد بن عبدالله على رأس هرم العمل في الأهلي، وهذا بالطبع أحد أسرار النجاح.
* هل لنا معرفة سر هذا الإعجاب؟
ـ بصراحة هذا الأمير خالد رياضي من الدرجة الأولى، ويعمل من أجل الفريق ونجاحه بعيدا عن الإعلام، وأنا سعيد أن أكون إلى جواره في النادي.
* وهل تنوي التجديد للأهلي؟
ـ هذه الأمور تخص إدارة الناديين الأهلي والترجي، وبالنسبة لي كلاعب محترف، التجديد شرف كبير لي، وأعتقد أنني استفدت كثيرا من خلال هذه التجربة.
* كلاعب لك وضعك في الكرة العربية.. كيف ترى مستقبلها؟
ـ بصراحة أتمنى أن تتقدم الكرة العربية، وهذا بالطبع لن يحدث بالأماني، ويجب وضع الخطط المناسبة لذلك، وكم أتمنى رفع عدد فرق الدوري السعودي لتصبح 14 أو 16 فريقا، كما هو حاصل في الدوري الإسباني والإنجليزي، سيسهم هذا في زيادة الاحتكاك، وسيرتفع المؤشر العام للمستوى.
* بصراحة ما الفرق بين الدوري السعودي والدوري التونسي؟
ـ الفرق الوحيد في التحكيم، ويجب أن يفهم الحكام أهمية الالتحام الذي يخدم اللعبة ككرة تعتمد في الأساس على الاحتكاك المباشر، ومن المفترض أيضا أن تتم الاستعانة بالحكام الأجانب في المباريات الكبيرة، وهذا حاصل في الدوري التونسي.
* من هم أبرز اللاعبين السعوديين الذين بإمكانهم الاحتراف خارجيا باعتقادك؟
ـ بصراحة أستغرب من عدم احتراف لاعب كإبراهيم سويد، وفهد الزهراني، من الأهلي، ومحمد نور من الاتحاد، ونواف التمياط من الهلال، فهذه الأسماء بإمكانها الاحتراف في الخارج، فهي لا تقل عن مستويات التونسيين حاتم الطربلسي المحترف في أجاكس الهولندي، وسليم بن عاشور.
* ماذا عن لاعبي المستقبل في الكرة السعودية؟
ـ بصراحة وليد عبد ربه مشروع مدافع رائع، متى ما انضبط، وقدم كل ما لديه من طاقة، بالإضافة لفهد الزهراني، ووليد جيزاني.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c]
تمهيداً للمشاركة في دورة الألعاب العربية العاشرة
نواف بن محمد يترأس اجتماع الاتحادات الرياضية السعودية
[/c]

الرياض: واس
ترأس عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية العربية السعودية رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى رئيس بعثة السعودية لدورة الألعاب العربية العاشرة 2003م التي ستقام في الجزائر الأمير نواف بن محمد أمس الاجتماع التحضيري الأول مع ممثلي الاتحادات الرياضية السعودية وذلك بمقر اللجنة الأولمبية العربية السعودية. وأشار سموه إلى أن اللجنة الأولمبية السعودية ستبذل ما في وسعها من أجل إعداد الفرق السعودية التي ستشارك في الدورة. مؤكداً أنه سيجتمع مع كل اتحاد على حدة لمناقشة مشاركته في الدورة وتسخير الإمكانات كافة التي تضمن تحقيق الإنجازات.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]




[c]اللهم انصر الإسلام والمسلمين
اللهم أشدد وطأتك على الكافرين
اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة
حسبنا الله ونعم الوكيل




مع تحيات أخوكم أبو عبدالله [/c]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/03/2003, 10:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الصوت الهلالي
المشرف العام على منتدى مدمي الشباك
الموقع الرسمي للكابتن سامي الجابر
تاريخ التسجيل: 08/01/2002
المكان: sami9.net
مشاركات: 4,692
الله يعطيك ألف عافية يا ابوعبدالله

ألف شكر لك
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/03/2003, 10:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
مشكوووووور يابو عبدالله
تحياتي لك ياغالي
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/03/2003, 12:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ منادي
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 07/03/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,452
يعطيك الف عافيه اخوي ابو عبدالله,,,

وعساك على القوه
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/03/2003, 01:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/12/2001
المكان: وين ما يكون الزعيم
مشاركات: 9,248
الله يعطيكم العافيه ...وماقصرتوا....
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:26 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube