المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 24/12/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار الزعيم ليوم السبت 29 / 1 / 1433 هـ من الصحـف





إعـداد : S.SAM





قال إنهم لم يفقدوا الثقة في (دول) وألمح لإمكانية عودة ويلهامسون.. رئيس الهلال:
لن نتخذ أي قرار تحت ضغط الجماهير لشواهد سابقة وتفكيرنا منصب على الكلاسيكو




كتب - فيصل المطرفي

شدد رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أنهم لم يفقدوا الثقة بالجهاز الفني الحالي للفريق الأول بقيادة الألماني توماس دول، مبينا أنه يقدم عملا جيدا في التدريبات من خلال متابعتهم اليومية وقربهم من الفريق.. وأضاف سموه: ليس من مصلحة الهلال تغيير المدرب لمجرد التغيير أو للانسياق خلف ضغوط الجماهير ومطالباتهم ولدينا تجارب وشواهد تثبت عدم جدوى ذلك، ففي عهد رئاسة أخي الأمير محمد بن فيصل تم إقالة بوسيرو وجلب سيريزو وكندينيو وباكيتا ولم يستفد الفريق إطلاقا وكذلك في السنة الأولى من الإدارة الحالية تم الاستعانة بالروماني كاتالين والبلجيكي ليكنز والسعودي عبداللطيف الحسيني وأيضا لم يستفد الهلال؛ فتغيير الجهاز الفني سيتم في حالة واحدة فقط وهي عندما نفقد الثقة بالمدرب ونحن لم نفقدها مع توماس دول، فنحن الأقرب للفريق وندرك كل ما يتعلق به وأعد جماهيرنا وأطمئنهم أننا سنعمل على تحسين الفريق ولكن الهلال في الثلاث سنوات الماضية كان منسجماً أما الموسم الحالي شهدت الصفوف تغييرات عدة وعلى ذلك يحتاج اللاعبون لوقت أطول حتى يصلوا للمستوى الذي ينشده كل الهلاليين.

وعن الأنباء التي راجت عن قرب سامي الجابر من تولي مهمة تدريب الفريق ولو بصورة مؤقتة.. علق سموه قائلاً: تركيزنا حالياً على مباراة الاتحاد ولن نشغل أنفسنا بأي أمور أخرى ومدربنا لازال يقدم عملاً جيداً ولو وفقنا الله في كسب مباراة الاتحاد سنتصدر الدوري وسيكون وضعنا أكثر من رائع لذا من الخطأ الاستعجال في اتخاذ القرارات وليس كل القرارات التي يتم اتخاذها تحت ضغط الجماهير تكون صحيحة وأنصار الهلال نقدرهم كثيرا ونقدر حبهم وحرصهم على الفريق لرؤيته بأفضل المستويات ولكن نحن الأقرب للمشهد ووضعنا لازال جيدا وسنتسلح بالصبر ودراسة كل الجوانب بترو لاتخاذ ما يفيد الفريق.

وحول مواجهة الفريق المنتظرة أمام الاتحاد الاثنين المقبل.. قال سموه: «كلي ثقة أن لاعبي الفريق سيكونون على الموعد من خلال استعدادهم القوي ورغبتهم لتحقيق الانتصار ونعلم جيداً أننا سنواجه فريقاً كبيراً كالاتحاد ولكننا متفائلون بتحقيق نتيجة إيجابية».

وكشف سموه أنهم لم يخاطبوا اتحاد كرة القدم بشأن الأحداث التي حصلت في ملعب الشعلة الأربعاء الماضي مبرراً ذلك بقوله: لم نحتج إلى إيضاح الصورة لاتحاد كرة القدم لأن الجميع شاهد الأحداث المؤسفة التي حصلت والتي لا علاقة للشعلة أو الهلال فيها فما حدث كان من جماهير مراهقة فرغوا طاقاتهم بشكل سلبي، وقبل المباراة وخلالها طلبت من الأمير نواف بن سعد الحرص على سلامة اللاعبين لحين إبعاد كل الجماهير بعد نهاية المواجهة ومدرب اللياقة لدينا تعرض لإصابة في رأسه وخلال تدريب الأمس التقيت بالأجانب وأبدوا استغرابهم مما حدث وهو أمر نأمل عدم مشاهدته مرة أخرى، ولاسيما أن السبب الرئيس فيه هي المنشأة التي لم تتوافر فيها سبل السلامة لاستقبال أعداد جماهيرية كبيرة.

وعن أسباب عدم طلب الهلال لنقل المباراة للرياض بعد انتهاء القرعة.. أوضح سموه: لو طلبنا نقل المباراة إلى الرياض وتم نقلها لخرجت أحاديث تستنكر النقل وستردد (لأنه الهلال تم نقل المباراة) لذلك فضلنا عدم تقديم أي طلب لنقل اللقاء.

وبارك سموه لمدير إدارة الكرة بنادي الهلال سامي الجابر حصوله على الرخصة التدريبية بعد إنهائه للدورة، مبيناً أن الجابر شخص طموح ويهدف إلى تطوير ذاته.. وزاد: سامي مثل الأخ وهو قريب مني وسعدت كثيراً بحصوله على الرخصة التدريبية فهي خطوة موفقة وأتمنى له التوفيق دائماً وأبداً وما يحتاجه في الفترة المقبلة خضوعه لتمارين تطبيقية مع مدربين كبار وهو الأمر الذي يخطط عليه سامي وربما نشاهد سامي مدرباً للمنتخب السعودي في يوم من الأيام.

وكشف سموه أنهم تلقوا عروضاً رسمية للثلاثي الأجنبي الكاميروني إيمانا والمغربيين عادل هرماش ويوسف العربي.. وأضاف: لن نتورط في مسألة الأجانب فهم على مستوى عال ولديهم عروض وكذلك السويدي ويلهامسون يرتبط معنا بعقد وربما يتم تمديد الإعارة أو انتقاله لناد آخر أو يعود لصفوف الهلال وعلى ذلك سيتم دراسة كل الملفات بشكل متقن وعدم الاستعجال باتخاذ أي قرار.



هوساوي عاد للتدريبات الجماعية.. الإجهاد أبعد الشلهوب.. والمدرب يتحدث للإعلام غداً
أهلي دبي وأندية إماراتية أخرى ترغب بإيمانا.. ورئيس الهلال يجتمع بلاعبيه




كتب - فيصل المطرفي

علمت (الجزيرة) أن بعض الأندية الإماراتية يأتي من أبرزها أهلي دبي قدموا عروضا للظفر بخدمات المحترف الهلالي الكاميروني إيمانا في فترة الانتقالات الشتوية يناير المقبل. تأتي تلك العروض بعد الأنباء التي راجت حول قرب انتهاء علاقة إيمانا بالفريق الأزرق وقرب عودة السويدي ويلهامسون بديلا عنه وينتظر أن تدرس الإدارة الزرقاء كل العروض بعناية لاتخاذ قرارها النهائي خلال الأسبوعين المقبلين. واستهل الفريق الهلالي تدريبه مساء أمس الجمعة باجتماع رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد وسمو نائبه الأمير نواف بن سعد باللاعبين وأعضاء الجهازين الفني والإداري للفريق، حيث تحدث سموه للاعبين موضحاً أهمية المرحلة المقبلة التي ستشهد العديد من اللقاء القوية والمهمة التي ستحدد مصير الهلال في سلم الترتيب, وطالب سموه اللاعبين بالتركيز والتعاون وتنفيذ تعليمات المدرب والحرص على تقديم الأداء المرضي لجماهير الهلال العريضة. كما تحدث سموه مع بعض اللاعبين بشكل فردي في نفس الإطار لتبدأ بعد ذلك التدريبات بمشاركة كل اللاعبين بمن فيهم المدافع أسامه هوساوي الذي شارك في التدريبات الجماعية عقب تعافيه من الكدمة التي شعر بها في عضلة الفخذ الأمامية في الوقت الذي أدى اللاعب محمد الشهلوب مراناً خفيفاً لشعوره ببعض الإجهاد, فيما لم يتمكن اللاعب شافي الدوسري من أداء التدريبات لتعرضه لوعكة صحية. يذكر أن تدريبات اليوم ستقام في الفترة المسائية وستكون مغلقه أمام وسائل الإعلام والجمهور.

إلى هنا يعقد مدرب الفريق الهلالي الألماني توماس دول مؤتمراَ صحفيا عند الساعة الـ6.15 من مساء الغد وذلك للحديث عن لقاء الهلال المؤجل أمام نظيره الاتحاد ضمن الجولة السابعة من دوري زين للمحترفين.



شرارة الأحداث بدأت قبل المباراة بساعات.. و»الجزيرة» حذّرت من الغياب
الجماهير دخلت دون تفتيش.. والمنظمون لم يتفاعلوا مع الموقف




الخرج - فهد السميح

تصوير - مسلم خجيم

شهدت مباراة الهلال والشعلة التي أقيمت على ملعب الأخير أحداثا مؤسفة لم يسبق أن شهدها أي ملعب من ملعب المملكة وبدأت الأحداث قبل افتتاح بوابات الدخول للملعب الساعة الرابعة عصراً حيث امتلات الشوارع المحيطة بمقر نادي الشعلة وقامت بعض الجماهير باقتحام إحدى البوابات المؤدية للملعب في ظل تواجد امني لا يتجاوز اصابع اليدين، والطامة الكبرى أن الجماهير دخلت الملعب دون الخضوع للتفتيش، ورغم ذلك لم يتفاعل المنظمون مع ما حدث مما جعل الأمر يتفاقم تدريجيا مع حشود الجماهير التي حضرت مبكراً لمؤازرة الفريقين والأمر الغريب وجود فتحة في سياج الملعب من الجهة الشرقية ولم يكن هناك رجال أمن مما سهل دخول بعض الجماهير من صغار السن الذين اقتحموا الملعب وسببوا مضايقات للفريقين أثناء فترة الإحماء وتمكنوا من اخذ مجموعة من الكور.

أما بالنسبة للمدرجات الرئيسية فحدث ولا حرج فقد اكتظت بأعداد جماهيرية مهولة فاقت طاقة الملعب بمراحل لدرجة أن مجموعة كبيرة اقتحمت المنصة ولم يتمكن المنضمون من إخراجهم لعدم وجود رجال الأمن وهو يؤكد هناك خلل تنظيمي ليس له مثيل، وكان من الطبيعي ان يحدث مالم يكن في الحسبان فقبل أن تنطلق المباراة فوجئ لاعبو الفريقين والضيوف ببدء مهرجان الشغب الذي بدأ بقذف علب المياه واتبعوه بالقوارير والحجارة والأحذية أعزكم الله، وفي منتصف الشوط الأول بدأ مسلسل التسابق على الدخول لأرض الملعب وإحداث فوضى وتوقف المباراة عدت مرات مما جعل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر يتدخل ويصدر أوامره بطلب تعزيزات أمنية والتي وان كانت وصلت في نهاية المباراة إلا أنها استطاعت السيطرة على الوضع بعد نهاية المباراة وإخراج الفريقين والحكام والإداريين سالمين.

*نقاط موجزة

الجماهير التي تمكنت من الدخول للملعب ولمقر نادي الشعلة يتجاوزون 15000 ألف شخص وهي كثافة متوقعة سبق وان حضرت في مباريات للشعلة خلال مشاركة الشعلة لأربعة مواسم في الدوري الممتاز وعلى نفس هذا الملعب ولم يحدث ما حدث بالأمس.

* الرئاسة العامة لرعاية الشباب اعتمدت مدينة رياضية في الخرج لكن المدهش ان سعة ملعب هذه المدينة الجديدة لا يتجاوز 10.000 ألف متفرج وهو أمر يضع الكثير من علامات الاستفهام والتعجب حيال هذا التخبط وعدم استشراف المستقبل خصوصاً وان الخرج قريبة من العاصمة والتي من الممكن ان تستضيف بطولات ومعسكرات للمنتخبات السعودية فمن المفترض ألاتقل سعة مدرجات الملعب عن (25000) متفرج

* هناك ملاحظة سبق وان نوّهت عنه (الجزيرة) وهي ان غالبية المباريات المقامة في الخرج سواء على مستوى دوري الدرجة الأولى والثانية ودوري الخرج تفتقد التواجد الأمني والغياب الدائم لرجال الهلال الأحمر.

* أغلب الصحفين لم يجدوا لهم أماكن جلوس مما اضطرهم لمشاهدة المباراة في مقر نادي الشعلة.

* مضمار الملعب على غير العادة امتلأ بكثير ممن ليس لهم اختصاص لدرجة ان شوهد العديد من صغار السن في احتياط نادي الشعلة.

* من المفترض ان يكلف مكتب الخرج أحد موظفيه بالإشراف على الملعب في جميع المباريات ويكون هو المسؤول أمام الجميع فهل معقول ان ليس هناك مسؤول عن التنظيم للتخاطب معه.





في دوري شباب الممتاز لكرة القدم
القادسية أطاح بالاتحاد وواصل الصدارة.. والهلال مزق شباك الأنصار بخماسية


شدد القادسية قبضته على صدارة دوري شباب الممتاز لكرة القدم بل ووسع الفارق بينه وأقرب منافسيه إلى 5 نقاط بعد أن حقق أمس فوزه السادس على التوالي والذي جاء على حساب وصيفه ومطارده الاتحاد بهدف وحيد سجله فواز تركستاني في الوقت القاتل من المباراة التي جمعت الفريقين في ملعب القادسية بالخبر ضمن الجولة السادسة للمسابقة.. ورفع القادسية رصيده إلى 18 نقطة مغرداً بها وحيداً في القمة, تاركا الاتحاد على رصيده السابق 13 نقطة في المركز الثاني.

وواصل الأهلي تقدمه بثبات وحقق فوزا صعبا وثمينا على ضيفه الاتفاق في جدة بهدف واحد كان كفيلا برفع رصيده النقطي إلى الرقم 13 في المركز الثالث بفارق الأهداف خلف الاتحاد.. في حين بقي الاتفاق على رصيده السابق 3 نقاط في المركز الحادي عشر.

كما واصل الهلال انتفاضته ودك مرمى ضيفه الأنصار بـ5 أهداف نظيفة تكفل بتسجيلها: عبد الله العمار «هدفين» وأحمد الدريبي ومحمد الحمداني وفهد العلي.. ورفع الهلال رصيده إلى 11 نقطة تقدم بها للمركز الرابع تاركا الأنصار في ذيل الترتيب بنقطته الوحيدة.

وواصل الشباب عرض مسلسل نزيف النقاط وخرج من أمام ضيفه نجران بنقطة وحيدة بتعادلهما بهدفين لهدفين.. الرصيد الشبابي ارتفع إلى 10 نقاط وضعته خامسا, في حين ارتفع رصيد نجران إلى 6 نقاط في المركز الثامن.ونجح النصر في الفوز على ضيفه الوحدة بهدفين نظيفين رفع بهما رصيده النقطي إلى الرقم 10 في المركز السادس خلف الشباب بالأهداف, في حين بقي الوحدة على رصيده السابق 6 نقاط في المركز السابع.وتعادل حطين وضيفه الفتح في جازان بهدفين لمثلهما ليرتفع رصيد الفريقين معا إلى 5 نقاط لكل منهما وضعتهما في المركزين التاسع والعاشر ويتقدم حطين بالأهداف.

واستكملت أمس مباريات الجولة السادسة لدوري ناشئي الممتاز بمباراة واحدة جمعت التعاون والطائي في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة وكسبها التعاون بهدفين مقابل هدف.



- كلام لك عليه -
الفرق: بين ثالث العالم.. ومزعج العالم
رسول عابد


دخل فريق السد بطولة آسيا عن طريق الملحق، ثم أحرزها بعد إشكالات قانونية اقتضت سحب نتيجة الفريق الإيراني الفائز على السد بـ3 - صفر وتجيير الفوز والنتيجة للسد، وعليه فقد تأهل السد لبطولة أندية العالم، وفي مواجهة مع الترجي بطل إفريقيا فاز بعد أن ألغى حكم المباراة هدفاً.. ثم أتبعه بقرار مفاجئ آخر وألغى هدفاً ثانياً للترجي.. ثم صعّد المفاجأة بتغاضيه عن احتساب - ما يراه الترجاويون - ضربة جزاء في آخر دقائق الشوط الثاني مما أثار جماهير الترجي التي نزلت للملعب تطارد الحكم، فيما طار السد لملاقاة برشلونة الذي فاز عليه بأربعة نظيفة وهي نتيجة منطقية ومعقولة لمن يقابل أفضل أندية العالم.. ثم ذهب السد ليتنازع مع الفريق الياباني على مركزي الثالث والرابع وكان حارس السد في يومه فأنقذ فريقه ببراعة خلال أشواطه الأصلية وكذلك الإضافية ليواصل الانقاذ ويصد ضربة الجزاء الأخيرة ويفوز السد كثالث أندية العالم مع تفرد بهذا الإنجاز كونه أول ناد عربي آسيوي يحقق هذه المرتبة المتقدمة ويحصل معها على مكافأة ثمانية ملايين ريال

.. لا أظن السد وهو يحقق هذا الإنجاز رغم كل العثرات وبكثير من التوفيق والحظ أنه سنزع (إيماننا) بهذا التفوق الذي لا يقارعه ولا يضارعه أي إنجاز لأي فريق آسيوي آخر، بل إنه أكبر إنجاز على الصعيد الآسيوي والإفريقي يشاركه في ذلك الأهلي المصري الذي سبق له تحقيق هذا المركز ولم يزعجنا هو الآخر بمركزه المتقدم ولا يكون لاعبه أبو تريكة كان هداف البطولة.

وسيظل السد القطري أحد فرق المقدمة في الدوري القطري وعلى الصعيد الآسيوي مثلما بقي الأهلي المصري أحد فرق المقدمة في الدوري المصري وأحد فرق المقدمة في إفريقيا.

فما بالك بفريق اختير ليمثل بلده في بطولة الأندية اختياراً وترشيحاً إدارياً ولم تتم مشاركته وفق الآلية والاستحقاق والأجندة المعتادة، وهو من ذلك الحين ومنذ تلك المشاركة وهو لا يعد من فرق المقدمة في دوري بلده ولكنه مع ذلك كله انصرف عن النظر إلى نتطوير نفسه في المقارعات المحلية التي يقبع غالباً في منطقتها الدافئة، وانشغل عن إرضاء جماهيره التي تطمح للمنافسة على البطولات المحلية التي يغاب عنها منذ عقدين من الزمن وصار يبارز وينافح ويكافح ويلافخ مناوئيه برفع شعار (العالمي) لمجرد أنه شارك!!! فما بالك لو كان نصيبه أن يكون على قدر التشريف والتكليف الذي كان الأهلي المصري أهلاً له بتحقيقه لثالث أندية العالم وما زال يسمى - مع ذلك - الأهلي القاهري.

أو ما بالك لو كان قدره أن يكون موهوباً ومحظوظاً كالسد بتحقيقه لثالث أندية العالم وما زال يسمى السد القطري.

لقد شارك اتحاد جدة في بطولة أندية العالم وكانت مشاركته - للأمانة - لافتة ومميزة وحقق فيها المركز الرابع.. ولم يقل إنه عالمي رغم أنه ينافس في كل عام على إحدى بطولات الدوري السعودي يحرز إحداها أو أكثر ولم يغب حضوره الباهر في مقدمة الدوري السعودي منذ عقد ونصف عقد وعليه فبحسب المشاركة وبحسب المركز والنتائج فإن

- الأهلي القاهري عالمي.

والسد القطري عالمي.

واتحاد جدة عالمي.

بل إن هؤلاء جميعاً أولى وأجدر وأحق بلقب (العالمي) لاعتبارات وزن المشاركة والترتيب، لكن هؤلاء لم يقل أحد منهم أنه عالمي لأن كل منهم لم يقل أيضاً أنه (دوروي) أو (كأسوي) لمجرد تحقيقه لبطولة الدوري المحلي أو كأس البطولة. لقد اعتبر كل من الأهلي والاتحاد والسد أن مشاركتهم في بطولة أندية العالم إنما هي مسابقة تماثل بقية المسابقات المحلية والإقليمية والقارية والدولية وكل جهد يبذله النادي والفريق إنما يندرج في لائحة مشاركات الفريق ولا يقف عندها ولكنها مشاركة تدخل سجل مشاركاته العددية والنوعية.

لكن الانكسار والانحدار والانحسار عن المنصات وفقد البطولات والبقاء في وسط ترتيب الفرق والابتعاد والغياب عن مراكز المقدمة.. والرغبة في دغدغة مشاعر الجماهير العطشى والهائهم بهذه الألقاب، نجح حتى اللحظة في امتصاص حنقهم وغضبهم.

بلا شك أن كل من الاتحاد والأهلي والسد يستحق لقب (العالمي) رغم أنه لم يستخدمه كعنوان أو شعار أو شماعة، ومع ذلك فإن الفريق (الحالمي) هو الوحيد الذي يعض على صفة العالمي بالنواجذ ويسخر لها الطبول والدفوف والمزامير والازعاج ويستخدم فيها الصوت العالي والشرس أحياناً مكتوباً ومسموعاً ومرئياً..

إنه الحضور (الشفوي)

بصراحة.. الفريق (الحالمي) منذ زمن.. وحتى الآن يعتبر مجرد:

ظاهرة صوتية!!



في الصميم
لجنة تحقيق.. لمن؟؟
سلطان المهوس




ما زال الاتحاد السعودي لكرة القدم يتعاطى مع المحيط الخارجي الجماهيري والإعلامي بأسلوب عفا عليه الزمن ولم يعد قابلاً للإقناع، أو بمعنى أدق لا يليق بأن يكون موجوداً في هذا الزمن الانفتاحي والشامل..!!

أسوق هذه المقدمة وأنا أتمعن برد فعل الاتحاد السعودي أو رعاية الشباب - كله يمشي- حول الأحداث التي صاحبت مباراة الشعلة والهلال على ملعب الأول ضمن مسابقة كأس ولي العهد، فردة الفعل كانت خالية من المعنى الحقيقي للإصلاح حيث واصلت العادة حضورها عبر قرار: تشكيل لجنة للتحقيق..!!

المنظر المتخلف وغير الحضاري والذي تناقلته الصحف والتلفزيونات والوكالات وكشف واقعاً رياضياً مؤسفاً لبلد مثل المملكة العربية السعودية لا ينبغي أن تطفئه لجنة تحقيق بل إن الأمر يتعدى ذلك..!!؟؟

رعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم هم الأولى بأن يتم إقرار لجنة تحقيق عاجلة لمناقشتهم حول تلك المشاهد والفوضى المخجلة فما حدث كان متوقعاً بنسبة كبيرة لظروف المكان والزمان؟؟

كتبت الأسبوع الماضي عن المحاسبة وتأثيرها الإيجابي على مسيرة العمل الناجح واليوم أعيد وأكتب عن فحوى تبريد قضية أخطأ فيها مسؤولو رعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم وإيهام المحيط الخارجي بأن هناك لجنة تحقيق والتي أتوقع أن تخلص لإدانة الصغار فقط!!

كيف تم إقرار مكان المباراة والطرف الضيف فريق كبير جداً وجماهيريته ضخمة جداً والمكان لا يتسع وضيق وليس فيه أدنى درجات السلامة والأمان حاله كحال ملاعب كثيرة متخلفة وغير جديرة بالبقاء في هذا الزمن..؟

ما هو نوع الدعم الذي أعطته رعاية الشباب والاتحاد السعودي لمكتب رعاية الشباب بالخرج لينجح في هذا المأزق الصعب خاصة وأن طاقمه صغير جداً على المباراة وتأهيله الإعدادي والتنسيقي مع الجهات ذات العلاقة ليس تأهيلاً لمباراة يكون طرفها فريق كالهلال..؟

هل كانت رعاية الشباب والاتحاد السعودي تنتظر أن تحدث كارثة أو يموت مشجعين كي يتم الالتفات للأخطاء الجسيمة وفي مثل تلك الظروف؟؟

لجنة تحقيق على ماذا؟؟

من يحقق مع من؟؟

هذه ملاعبكم وهذه استعداداتكم وهذه كوادركم وتلك تنسيقاتكم.. إذاً لجنة على ماذا؟؟

ليس ذنب الجماهير أنها تحضر مبارة للهلال أو أي ناد جماهيري كبير في ملعب يصلح فقط لمباريات الدرجة الأولى ثم تجد مثل تلك الفوضى.. تلك عقليات الجماهير فلا هيبة توجد ولا نظام يردع..!!

لجنة تحقيق على ماذا؟؟

من يحقق مع من؟؟

ملاعب لم يطأها التطوير والتغيير وكوادر حبيسة الاجتهادات واهات يسمعها الكل تنطلق من موظفي رعاية الشباب بالمناطق ومسؤولي الأندية لكن بالتأكيد لم ولن تصل الى لجنة التحقيق إطلاقاً..!؟؟

كتبت وسأظل أكتب للأبد.. عن مؤسساتنا الرياضية المتشابكة مع بعضها البعض فلن يحدث أي تطوير بل سنسمع كل يوم لجنة تحقيق وكل شهر لجنة داخل الاتحاد وكل أسبوع قرار ينقض قراراً، وهكذا لأنه وباختصار لا أحد يجرؤ أن يقول.. لماذا أو لا أو حتى ممكن مداخلة..!!

دعائي مع من سيكون ضحية لتلك اللجنة المحققة الموقرة سائلاً الله عز وجل أن يجعلها كفارة له، أما المنزهين عن الأخطاء فنقول ارحمونا..!!

قبل الطبع:

أقرب طريق للدبلوماسية أن تقول لا أدري.. وأقرب طريق للنجاة من فشل التخطيط تكوين لجنة..!!

[email protected]
https:/twitter.com/ msultan444



للعقل السليم
القزع.. وما أدراك ما القزع
تركي ناصر السديري




كثُر الحديث هذه الأيام عن ظاهرة القزع وتناولها البعض كلٌ حسب فهمه وأكثرهم بحسب ميوله، ولكن الكاتب الكبير الزميل الأستاذ تركي الناصر السديري، كان له طرحٌ مدعمٌ بالأدلّة والبراهين عن القزع، في مقال رائع جداً نُشر في الجزيرة يوم الأحد 9 رمضان 1427هـ ،أي قبل أكثر من خمس سنوات، ولأنه مقال يستحق القراءة والتمعُّن بمحتواه، فإننا نعيد نشره لعلّ الكثير من الكتّاب يقتدون بتركي الذي ترك لهم البحث عن هدف ملغى وتسلُّل غير صحيح وتعليق على رأي لم يقل أو غير ذلك من الزّبد.. كما أننا نرى في إعادة نشره فائدة للقرّاء والمتابعين والمتقزّعين أيضاً.

أصبح من المعتاد في الشأن الرياضي، أن تصدر الرئاسة العامة لرعاية الشباب في كلِّ عام (قائمة) يطلق عليها مدرج الرياضة (قائمة المحظورات والممنوعات).. تبدأ بـ(منع) لبس السلاسل وتنتهي بمنع (القزع)!!

ولأنّ قائمة المحظورات نصوص صمّاء، تمنع.. وتحظر.. وتهدِّد وتتوعّد وتنذر بالعقاب ولا غير العقاب، فليس فيها متّسع - مع الأسف - للشرح والتفسير والتوضيح، وهو أقل درجات احترام عقلية من تستهدفهم لكونها تمنُّ عليهم في أن تأخذ بيدهم وعقلهم وبصيرتهم.. وتبسط المراد وتكشفه بكلِّ وضوح واتضاح، وتجنِّبهم الدخول في اجتهاد التفسير وغموض المقصد.

ومدرج الرياضة يكتفي بهذه الملامة على القائمة الموسمية، ويتجاوز ما تحويه وتحتويه من نوازع الوصاية وتقريرية في الرأي والاجتهاد الوحيد والأوحد في مسائل فقهية واجتماعية وعرفية وسلوكية ذات أوجه اختلافية وخلافية عديدة ومتنوّعة وإسقاطها على شأن رياضي.. شديد الرياضة!

ما القزع؟

ولأنّ قائمة (الوصاية) لم تجهد نفسها في شرح وتوضيح ما تريد، وبالذات في مسألة (القزع)، حيث لم تُعرِّف المقصود بالقزع.. ولا حتى شرحت ووضّحت شكله، وصفته ومتى تكون الحلاقة للشعر قزعاً..

ولأنّ المسألة باتت في يد مجتهدين ومتنطِّعين.. يقلبون التحديد والتعريف كيفما يشاؤون ويعتقدون ويظنّون ويتنطّعون، فإنّ هذا (القزع) يكون مرة قص شعر الرأس بطريقة (التوليت) - زمان - ومرة بطريقة (الكابوريا).. وتارة بطريقة (المارينز)، بل وصل الأمر في بعض الشطحات الاجتهادية في اعتبار أية شعر طويل أو ملاحق لصرعة موضعة.. أو غريب أو مستغرب لدى (السيد الوصي) يعتبر - هو - (القزع) بعينه وأذنه ورقبته!

ولكن ما هو القزع؟!

وهذا الاستفهام ليس جديداً - بالمناسبة - بل إنّ الأقدمين من السلف والتابعين رضوان الله عليهم جهلوا ماهية (القزع) وشكله، لكونه لم يكن متداولاً ومعمولاً به في زمنهم، إنما هو شكل من أشكال الحلاقة التي اندثرت في عصرهم، وهي حلاقة للنساء والغلمان وكان زياً لليهود يميّزون به أنفسهم.

شرح صحيح البخاري

في الصفحة 134 من كتاب (فتح الباري بشرح صحيح البخاري) لابن حجر (الجزء 21 باب القزع)، ستجد الحديث رقم 5920 والذي نصّه كالآتي:

(حدثنا محمد قال: أخبرني مخلد، قال: أخبرني ابن جريح، قال: أخبرني عبيد الله بن حفص: أنّ عمر بن نافع أخبره، عن نافع مولى عبد الله، أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهي عن القزع، قال عبيد الله، قلت: (وما القزع) فأشار لنا عبيد الله، قال: (إذا حلق الصبي وترك ها هنا شعرة، وها هنا وها هنا، فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه، قيل لعبيد الله: فالجارية والغلام، قال: لا أدري، هكذا قال: الصبي. قال عبيد الله وعاودته، فقال: أما القصة والقفا للغلام فلا بأس بهما، ولكن (القزع) أن يترك بناصيته شعر وليس في رأسه غيره، وكذلك شق رأسه هذا وهذا).

صفة القزع

يعرِّف ابن منظور صاحب لسان العرب المحيط (القزع) بالتالي: القزع.. قطع السحاب المتفرق. والقزعة: خصل من الشعر تترك على رأس الصبي كالذوائب (متفرقة) في نواحي الرأس.

والقزع: أن تحلق رأس الصبي وتترك في مواضع منه الشعر (متفرقاً)، وقد نهي عنه.

وقزع رأسه تقزعاً: حلق شعره وبقيت منه بقايا في نواحي رأسه.

وفي الحديث: أنه نهى عن القزع، وأن يُحلق رأس الصبي ويترك منه مواضع متفرقة غير محلوقة تشبيهاً بقزع السحاب.

والقزع: بقايا الشعر المنتف، الواحدة قزعة، وكذلك كل شيء يكون قطعاً متفرقة فهو قزع، ومنه قيل لقطع السحاب في السماء قزع.

وماذا بعد..

إذاً قصة القزع.. التي نهى عنها رسول الله وحسب شرح ومعرفة شيخ الإسلام وقاضي القضاة الحافظ أبي الفضل بن حجر، وحسب لغة العرب وأهم مرجعية لغوية اتفقت عليها العرب (لسان العرب لابن منظور)، ليست كما اجتهد المجتهد في ملعب الملز ولا الأخ مفتي لجنة الحكام ولا حتى فقهاء اتحاد الكرة.

لذا يأتي السؤال مباشراً: من يتحمّل مسؤولية خطأ الاجتهاد والتنطُّع فيه، أوليس كان حرياً بمن تحمّس وتنطّع - أولاً - أن يسأل ويستفسر ممن لديه القدرة على المعرفة، أو على الأقل الاستعانة بالمكتبة الفقهية والاستعانة بمرجع من مراجعها للتعرُّف على ماهية القزع وصفته، وهو تعريف وشرح مكتوب بلغة سهلة يسيرة لا تحتاج لجهد ومعرفة علمية عميقة، يستطيع أي راشد يعرف القراءة والكتابة أن يدرك معانيها ويتجلّى فحواها.

ولأنّ الملعب السعودي اعتاد على الامتثال الصامت والثقة النقية لا يدقق جداً في ممارسة الوصاية القائماتية، حتى وإن اعتبر أن لا دخل لها في روح الرياضة وكينونة اللعبة الرياضية، وتعامل معها على أنها من باب الوصاية الاجتماعية التي اعتاد الناس في مجتمعنا على أن يقابلوا ما لا يوافقونه اجتماعياً بممارسة (أضعف الإيمان) وأنّ السكوت من ذهب أمام أية مسألة لها علاقة بالدين أو العرف.

من حق كل الرياضيين على (قائمة الوصاية) أن تبذل جهد اكتشاف الحقيقة وتصويبها، وشرح ما تريد وما المانع في مسألة القزع أن ترفق مع قرار المنع.. شرح لصفة وشكل قصة القزع حتى ولو استعانت بالرسم التوضيحي حتى تضع حداً لتنطُّع المتنطِّعين.. واجتهاد المجتهدين.. وحداً لتقلبات تحديد القزع.. (هذا قزع.. هذا ما هو قزع).

عندما نطالب بأن نضخ العلمية في جسد الجهاز المركزي للرياضة حتى لا يستغل في غير مواضعه، وحتى لا نضع في يد الآخرين الحجة على جهلنا وضعف ثقافتنا الفقهية والمعرفية.

من آداب الرياضة

أفرد الفقيه المرجعي ابن القيم الجوزية تلميذ ابن تيمية، فصلاً كاملاً في كتابه القيِّم (الفروسية) لـ(آداب الرمي وما ينبغي للرامي أن يعتمده).

مما يقوله ما يلي: (فينبغي على المناضل «أي الرامي» أن يعد رواحه أي ذهابه إلى المرمى كرواحه إلى المسجد، واجتماعه بمن هناك كاجتماعه برؤساء الناس وأكابرهم ومن ينبغي احترامه منهم..).

أيها المشجع الرياضي وأيها اللاعب الرياضي، والإداري والحكم والمسؤول والإعلامي.. أتمنى أن تتأمّلوا وتتدبّروا ما جاء في السطور السابقة، لعلها تعين على اكتشاف حقيقة قيمة الرياضة واللعبة الرياضية، والمنافسة النبيلة..

يا ليت (المنهج المدرسي) يقدِّم هذه الوجبة الغنية للطالب ليساهم في ذلك (أي المنهج) في تغذية طلابنا بقيم ومعانٍ رياضية يحتاجها الفرد والمجتمع للتعرُّف على قيمة الرياضة وجوهرها.



نبض الحرف
مَنْ يتحمل الفوضى..؟!
عبدالواحد المشيقح




تبدو علاقة بعض الجماهير بـ(الشغب) علاقة ود.. وحالة لا تنتهي.. شغب الجماهير حالات فردية.. ومن النادر، والنادر جداً، أن نشاهد حالات شغب جماعية؛ لهذا دائماً ما يكون التجاوز عن الحالات الفردية.. ولكن عندما يحدث شغب جماعي فهذا أمر خطير.. ولا يمكن السكوت عنه.. كما حدث في مباراة الشعلة والهلال..!!

فالمباراة بدأت (بفوضى)، واستمرت (بشغب)، وختامها (وجع)، كان منظراً مؤسفاً ما شاهدناه.. وكان بالإمكان تلاشي كُل ما حدث بشيء من حُسن التدبير.. وعدم التقاعس في اتخاذ الحيطة والحذر الذي أدى إلى حدوث الفوضى..!!

العقوبات دائماً ما تكون غائبة لمن يُحدث الفوضى في ملاعبنا.. رغم أن العقوبات لم توضع لتكبيل الناس.. أو تقييد حرياتهم.. وإنما لمصلحتهم.. ومصلحة رياضتنا، وحمايتها من كُل ما يُعكر صفوها.. ويُعيق تقدمها.. رعاية الشباب عليها أن تُحاسب كُل شخص مُقصِّر.. ونحن (مللنا) من تشكيل لجان تحقيق.. دون مُحاسبة لأحد.. هناك (قُصور) في التنظيم، وهذا أمر واضح لا جدال حوله.. فهم لم يتخذوا الحيطة ولا الحذر.. ولا كُل الاحتمالات المُتوقعة مع مُباراة جماهيرية كتلك..!!

أعيدوا للتعاون هيبته..!!

لعل مُدرب التعاون المُقال أو المستقيل، كلاهما سيان، (فلورين) قد شخَّص المُسببات.. والمُبررات الحقيقية.. لحقيقة ما يحدث في ناديه.. إذ وُفِّق (الروماني) في إيضاحه بعض الحقائق.. مما يُغني عن كثير من الكلام..!!

إن الروماني (كفى) الجماهير التعاونية عناء البحث عن الأسباب والمُسببات؛ فقد كشف حقيقة الحكاية كُلها.. كشف عن الارتجالية بمن يُسير ناديه.. وبمن حاول جعل هذا المدرب (المسكين) في الواجهة ليُنقذ نفسه من موجة غضب الجماهير..!!

التعاونيون يبحثون عن عذر يُقنعون به أنفسهم أمام التراجع الكبير لفريقهم.. لكن الحقيقة الثابتة أن التعاون لم يكن له أساس صحيح بُني عليه الفريق.. فالأندية تُديرها العقول المتفتحة لا الارتجالية.. والأندية الناجحة يقودها الفكر الصحيح.. لا المزاجية والعواطف..!!

دعونا نتحدث بعيداً عن حجج رئيس التعاون وأعذاره، التي خرج بها طوال الأسبوع الفائت.. فهو مرة يقول ليس لدينا راع.. وأخرى لا نمتلك ملعباً نؤدي عليه تدريباتنا.. وهذه - في رأيي - المشكلة الرئيسية.. فهو ما زال يبحث - أي الرئيس - عن أي عذر يتشبث به بشرط ألا يُحمله أحد المسؤولية.. وإلا فإن خمسة أندية فقط بدوري زين تمتلك راعياً لها.. أما مُشكلة الملعب فهو من يتحملها بتأخيرها إلى هذا الوقت.. مبالغ كبيرة دخلت خزانة ناديه، وصيانة الملعب من أهم الضروريات التي كان يُفترض أن يتنبه لها، ويسعى لحلها..!!

التعاون يفتقد أشياء عديدة.. التعاون - كما يعرف الرئيس - قد ذهب ضحية قرارات مُرتجلة.. وبدلاً من الاعتراف بذلك ما زال يُصر على المُكابرة.. بأعذار وحجج واهية.. ولعلها السبب المُباشر في (ترحيل) المدرب.. وفي إقصاء عدد من اللاعبين الذين أثبتوا نجاحهم.. وفي جلب أنصاف لاعبين.. ومجاملة آخرين بالإبقاء عليهم.. هذا هو التعاون الذي شهد (حوسة) فنية بسبب الرأي الواحد.. والكلمة الواحدة.. اللهم إلا من استشارة مُستشار الصفقات.. عفواً (النكبات)..!!

لن يتبدل حال التعاون بسبب تصرفات (الحاكمين) بأمر تعاون هذا الزمن.. وسيدفع التعاونيون الثمن غالياً.. وستصعب إعادة هذا الفريق العريق للواجهة.. الذي كان بامكانه أن يستمر قوياً.. وصاحب حضور جميل ودائم.. لو وجد إدارة قوية.. غير مُكابرة.. إدارة تحترم آراء الآخرين.. ولا تهمش رجالاً عُرفوا بحبهم وولائهم لناديهم.. ولا تمنح الصلاحيات المُطلقة لمن لا يستحقها ولا يُقدرها.. ويُسيرها بعواطفه.. وأهوائه..!!

وختاماً.. أتمنى أن يُعيد التعاونيون ترتيب أوراقهم المُتبعثرة.. وأن يستجمعوها مرة أخرى.. حُباً وعشقاً في ناديهم.. وأن يُعيدوا ترتيب دارهم.. وأن ينجح رجالات التعاون (المُخلصون) في عزل التعاون عن القرارات الفردية؛ ليعود التعاون كما (كان) وأفضل..!!

بقايا

على طريقة (قديمك نديمك) غاب الجديد في مباراة التعاون ونجران في كأس ولي العهدن وشاهدنا رجيبي والعروان في مُقدمة التشكيل التعاوني..!!

أراد شاكر رجيبي أن يُقدم هدية متواضعة لمن جدد عقده مع التعاون فكانت بصمته واضحة في لقاء نجران بتسببه بهدفين لا يرتكبهما لاعب مبتدئ..!!

أحرج الزميل أحمد صادق دياب نفسه وهو يتداخل مع برنامج الملعب عندما ذكر معلومات غير دقيقة عن المنشأة الرياضية في الخرج..!!

تذكرت وأنا أشاهد نجم فريق العربي السابق خالد المنصور في تحليله مباراة العربي ونجد في دوري الثانية ذلك الزمن الجميل لفارس عنيزة.

خالد المنصور.. كان في وقت مضى من ألمع نجوم القصيم وأكثرهم مهارة، وإلى جانب نجوميته فهو لاعب صاحب أخلاق رفيعة.

طلب إدارة الشباب تكليف طاقم تحكيم أجنبي لقيادة المباراة المقبلة أمام الهلال أمر منطقي، خاصة في ظل المستويات المتأرجحة لحكامنا..!!

كلما استعاد الاتحاد بعضاً من عافيته وأسعد جماهيره خرج محمد نور ليُعكر فرحتها بالتلويح بعرض الجيش القطري..!!

قد يكون تعاقد الاتحاد مع إبراهيم هزازي ضماناً لعدم مطالبة نايف بالرحيل..!!

من الطبيعي أن تكون نهاية خالد عزيز بتلك الصورة؛ فهو من أراد ذلك بعدم تقديره لنجوميته..!!



فواصل

ما حدث في ملعب الشعلة مساء الأربعاء لا يمكن استيعابه؛ فقد كان الشغب في كل مكان، وقذف الأحذية نحو المضمار يأتي من كل اتجاه، وقبل أن تبدأ المباراة، ولم يكن رد فعل لأي حدث..!! تلك الأحداث أساءت لشباب ورياضيي الخرج وللمحافظة كاملة.

***

لن يجد الاتحاد ضالته في حارس الطائي هاني الناهض؛ فمستواه أقل بكثير من أن يحمي عرين العميد.

***

في ملعب الأحساء كان لاعبو الفتح والنصر يخرجون لإحضار الكرات عقب تنفيذ ركلات الترجيح؛ لعدم وجود مَنْ يقوم بهذا الدور، وفي ملعب الخرج كانت الفوضى والشغب الجماهيري على أشدهما.. كل ذلك يشير إلى إهمال وتقصير من قِبل إدارات الملاعب ومكاتب الرعاية.

***

نفى الأستاذ عمر المهنا ما نُسب إليه من أنه حرَّض الحكام ضد نادي الهلال خلال الاجتماع الشهري للحكام، وأكد أن ما نُسب له محض افتراء. الغريب أن هناك من التقط تلك الأقوال المختلقة، وعلَّق عليها مثنياً ومكرساً الإساءة للهلال.

***

السباح التونسي أسامة الملولي أحرز 15 ميدالية ذهبية في البطولة العربية بقطر، واستحق الحصول عل لقب أفضل رياضي عربي.

هذه الحصيلة من الذهب تعادل ما حققته بعثتنا السعودية كاملة من الميداليات الذهبية..!!

***

هل ينجح إبراهيم هزازي في الاتحاد بعد خروجه قسراً من الأهلي، مثلما نجح شقيقه نايف الذي أُخرج من النادي الأهلي بالطريقة نفسها..!!؟



صح لسانك

كذبوا عليّ وعلّقوا على كذبهم

(عمر المهنا)

- وعزفوا عليه بالسمسمية

الجيش القطري جدَّد عرضه لي

(محمد نور)

- مباراة الهلال على الأبواب

الهلال يطلب عودة جيريتس

(عنوان صحفي)

- يلاحق السراب



الكاريكاتير







(موبايلي) والدعيع يكشفان الجديد قبل مواجهة يوفنتوس غدا

الرياض-أسامة النعيمة

يعقد غداً (الاحد) في الواحدة ظهراً في فندق الفورسيزون بالمملكة مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل رعاية شركة (موبايلي) لمهرجان اعتزال قائد المنتخب السعودي والهلال سابقا محمد الدعيع بحضور مسؤولي الشركة ومدير المهرجان واللاعب للاجابة على تساؤلات الإعلاميين، وكانت شركة (موبايلي) قد فازت بحقوق رعاية المهرجان الذي سيقام يوم الخميس الخامس من يناير المقبل بين الهلال ويوفنتوس الايطالي على ارض استاد الملك فهد الدولي بالرياض.



أحداث الخرج.. بين مواجهة المسؤولية أو الهروب للأمام

الدمام - محمد الشيخ

جاءت أحداث مباراة الشعلة والهلال في دور ال16 في مسابقة كأس ولي العهد والتي استضافها ملعب نادي الشعلة في الخرج لتزيح الستار عن مشهد مؤلم يحكي صوراً متعددة من غياب المسؤولية من أكثر من جهة معنية ليس بالمباراة بحد ذاتها، وإنما بواقع الأحداث الرياضية والشبابية، فما حدث في الخرج لا يؤشر على حدوث خلل في التعاطي مع المباراة؛ وإنما يعري الاختلال في غير مؤسسة من المؤسسات ذات العلاقة بمثل هذه التنظيمات الرياضية الشبابية.

فالأحداث التي صاحبت المباراة من فوضى وشغب وإهمال وسوء في التعاطي مع الحالات الطارئة معني به كل من له أدنى علاقة بالمباراة سواء الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة بمكتبها في مدينة الخرج، أو الإدارة المعنية عنها في الرياض، بل المؤسسة برمتها، وكذلك الاتحاد السعودي لكرة القدم بلجانه وكوادره المعنية بالمسابقة، أو النادي المستضيف لها وهو الشعلة، فضلاً عن الجهات الأمنية المسؤولة عن الإشراف على التنظيم.

إزاء ذلك فإن من المحتم على الجميع أولاً وقبل وضع اللمسة الأولى في مباشرة الأحداث الاعتراف بالمسؤولية عن الأحداث، كل بحسب دوره ومشاركته، بدلاً من تقاذف كرة المسؤولية كل باتجاه الآخر، لأن ذلك سيؤدي إلى التشويش على الحقيقة، والتعمية على المتسببين بها، ولا أعني الجماهير التي قامت بتلك الأفعال المرفوضة، وإنما المسؤولون عن تنظيم المباراة، لأن الفوضى والشغب لم يكونا سوى نتيجة لسبب، وهو الإهمال واللامبالاة ليس قبل المباراة وحسب، بل حتى لحظة وقوع الأحداث.

ما يخشى منه الآن هو التنصل من المسؤولية من خلال الالتفاف عليها بتعليق كل الأسباب على المشاغبين والفوضيين من الجماهير، وعلى الموظفين الصغار رتبة أو درجة وظيفية، لتتم عملية استلال المسؤولين الكبار بطريقة أو بأخرى، وهو ما سيسهم في تعميق المشكلة بدلاً من حلها، إذ ستتكرر مرة وأخرى، طالما أن أسلوب المعالجة كما في كثير من المشاكل والأزمات يأتي من خلال الهروب للأمام.



الألماني دول يترك الهلال ويدرب الاتحاد


كيك

الرياض-علي الحنايا

أصر مُعلق مباراة الإتحاد والرائد محمد غازي صدقة على أن يكون مدرب الهلال الألماني توماس دول مدرباً للإتحاد بجنسية سلوفونية» بدلاً من المدرب الجديد ماتياش كيك في مواجهة الفريقين مساء الأربعاء الماضي والتي وصل من خلالها الإتحاد إلى دور الثمانية بعد تجاوزه ضيقه الرائد 4 - صفر, وكرر صدقة اسم دول في كل مرة يظهر فيها كيك على الشاشة، ويظهر أنه كان يسمع بالإسماء خلال الفترة الماضية نظير سيطرتهما على الأجواء الإعلامية فدول كانت تدور الأخبار حول مغادرته الهلال فيما غطّت الصحف ووسائل الإعلام قدوم كيك للإتحاد وهو ما شتّت ذهنه!



اجتمعت بالأمناء للتصويت على عودة (المكبرات) من جديد
أصوات الأندية بحت.. وهيئة المحترفين تطارد تسرب الجماهير للملاعب


بريدة - عبدالله العمري

تعالت أصوات مسئولي الأندية المشاركة في دوري (زين) للمحترفين عبر وسائل الإعلام المختلفة كافة طوال الأيام الماضية، يطالبون بالحصول على حقوق أنديتهم المادية المتأخرة لأكثر من ثمانية أشهر سواء لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب أو الاتحاد السعودي لكرة القدم، هذه الأصوات للأسف لم تجد من يستمع لها من قبل أي مسؤول وتحديدا في هيئة دوري المحترفين، ولم يخرج أي صوت رسمي يرد على مسؤولي الأندية الذين لم يطالبوا سوى بحقوقهم المادية لتسيير عمل أنديتهم، هذا التجاهل غير المبرر من هيئة أوجدت في الأساس لخدمة الأندية والدفاع عن حقوقها الغائبة لشهور عدة يكشف أن هناك خللا كبيرا بعمل هيئة دوري المحترفين على الرغم ماتعانيه الأندية السعودية وكذلك إخفاء أخطاء الهيئة التي كان آخرها إرسال خطابات عاجلة (الثلاثاء) الماضي لجميع الأندية بضرورة عقد مؤتمرات صحفية في مباريات كأس ولي العهد، فأي تخطيط هذا وما علاقة هيئة أطلقت على نفسها مسمى هيئة دوري المحترفين بمباريات ببطولة كأس ولي العهد، وهي بطولة مستقلة تماما عن الدوري.

جملة هذه الأخطاء يكشف جليا أن الهيئة لا تعرف دورها الحقيقي الذي أوجدت من أجله، فلذا كثرة أخطاؤها التي زادت كثيرا من أوجاع رياضتنا، فمسؤولو الهيئة بحثوا عن التلميع إعلاميا في محاولات لإخفاء أخطائها التي تنمو مع اشراقة كل يوم جديد، فاللاسف العاملون في هيئة دوري المحترفين تفرغوا لمطاردة كيفية تسرب الجماهير لملاعبنا الرياضية، متناسين أن الجماهير بدأت تهجر الملاعب بسبب تدني مستوى (دورينا) من النواحي الفنية لأسباب عدة لعل أبرزها غياب اللاعب الأجنبي المؤثر داخل معظم الأندية، بسبب ما تعانيه هذه الأندية من أزمة مالية خانقة جدا، أطلت برأسها بكل وضوح وبشكل يومي. لقد بحت أصوات مسؤولي الأندية لتجاوز هذه الأزمة، لكن دون جدوى وسط غياب أي صوت رسمي يوضح حقيقة ما تطالب فيه من حقوق مالية متأخرة، فما الذي يمنع من إصدار بيان رسمي من قبل هيئة دوري المحترفين وتوضح صحة هذه المطالبات أو نفيها فمدير الهيئة ونائبة عند أي ظهور إعلامي لهم ينادون بالشفافية التي يبدوا أنها أحاديث في الهواء فقط. بدلا من مطاردة تسرب الجماهير داخل ملاعبنا وتصويرها على أنها هي أم المشاكل ويجب معالجتها لتدر المال على خزائن الأندية، وبالتالي عقد اجتماع موسع مع رؤساء الأندية، للاستماع إلى مشاكلهم وإيجاد حل لها، بدلا من الاجتماع مع أمناء هذه الأندية والتصويت على رأيهم بعودة مكبرات الصوت من جديد. فعلا شر البلية ما يضحك بعد أن تم اختزال مشاكل الأندية بقضايا سطحية لا تقدم ولا تؤخر، في حين تم تجاهل أساس المشكلة وهي أن خزائن الأندية خاوية تماما وأصبح مسؤولوها يتسولون الدعم من أي جهة، ونحن لا زلنا نقول أن (دورينا) هو الأقوى عربيا!!



شباب الهلال يتجاوزون الأنصار بخماسية
القادسية يحسم لقاء (الصدارة) أمام الاتحاد لصالحه


الرياض-خالد الحربي

حافظ شباب القادسية على صدارة الدوري الممتاز عقب تغلبه على ضيفه الاتحاد بنتيجة 1-صفر في اللقاء الذي أقيم عصر أمس(الجمعة) على ملعبه بالخبر في افتتاح مباريات الجولة السادسة، وفي الرياض سحق الهلال ضيفه الأنصار بنتيجة قاسية بعد فوزه عليه ب 5 –صفر، وفي جدة نجح الأهلي في تجاوز ضيفه الاتفاق بنتيجة 1-صفر، وفاز النصر على الوحدة 2-صفر، وفي الرياض تعادل الشباب مع ضيفه نجران 2-2، بالنتيجة ذاتها انتهى لقاء حطين والفتح، وبهذه النتائج يتصدر القادسية برصيد 18 نقطة يليه فريقا الاتحاد والأهلي برصيد 13 نقطة.



من حق القلم
مباراة الخرج وسيول جدة؟؟
عبدالله الفرج


ما حدث في ملعب نادي الشعلة ليلة الخميس الماضي في كأس ولي العهد وما أعقبه من تصريحات وردود فعل كشف أن جهات حكومية عدة تنافح للهروب من المسؤولية بقدر يفوق الهدف الذي وضعت من خلاله الثقة فيها لتقديم الخدمات المثالية للمواطن الذي يهمه فقط الحصول على كل الخدمات التي تليق به، وتنفيذ المخططات التي رسمت من أجله على أصعدة عدة، والفوضى التي حصلت دفعت لإقناع كل من تابع مباراة الشعلة والهلال وقبلها كثير في عدم قدرتنا على تنظيم بعض المباريات المحلية، وتوجيه رسالة بافتقاد كثير من محافظاتنا للملاعب الرياضية القادرة على استيعاب الجماهير المحبة لكرة القدم.

ضاعت القضية في زحمة تبادل التهم، فكل مسؤول في جهة أخرج نفسه راميا بتبعات الأحداث على غيره؛ ليظل المشجع الرياضي المراهق الذي وجد الأبواب مشرعة أمامه لدخول ساحة الميدان على الهواء مباشرة وأمام نجوم كبار يتابعه الملايين هو المسؤول الوحيد والضحية الوحيدة.

متابعو كرة القدم في السعودية تتضاعف أعدادهم، مع ارتفاع نسبة المشاهدة والتغطية الإعلامية والتحفيز للحضور والمساندة في القنوات الفضائية ووسائل الإعلام فضلا عن ازدياد عدد السكان في السنوات الأخيرة وغالبهم من فئة الشباب، في وقت لم تزد فيه أعدادا ملاعبنا، ولم يتم صيانتها وإعادة ترتيب وضعها بالطريقة التي تتلاءم مع المتغيرات الجديدة، فملاعبنا في كثير من المدن والمحافظات لا تزال غير قادرة على استيعاب الأعداد المنتظرة، ولنا في ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة والذي يحتضن مباريات اثنين من أكبر الأندية الجماهيرية خير مثال على الصعوبات والزحام والضغط الجماهيري الشديد الذي يقود لمشاكل تنظيمية، وتدافع جماهيري، وعدد مشجعين يفوق عدد المقاعد المتاحة، وسوق سوداء عند بيع التذاكر؛ فإذا كان هذا هو الحال في مدينة جدة، فكيف سيكون الوضع في محافظات ملاعبها تفتقد لأبسط أنظمة السلامة، ولا تستوعب أكثر من 2500 مشجع، وأظن أن الموافقة على استضافة ملعب الشعلة للمباراة خطأ استراتيجي، ونقص التواجد الأمني ساهم في سهولة إقدام مراهقين على نزول الميدان.

من كبرى مشاكلنا في عمل جهاتنا الحكومية أننا لا ننتلمس حجم الخطر إلا بعد وقوعه، كما حدث في كارثة سيول جدة، لكن في الخرج نحمد الله أن العواقب لم تتجاوز ما خرجت به المباراة، وأن منسوبي الفريقين، والحكام والجماهير الرياضية وكل من في الملعب خرجوا بأقل الأضرار.

وإذا لم يكن لهيئة دوري المحترفين علاقة بالمباراة القضية كونها ضمن كأس ولي العهد، فإن المؤكد أن من يرأس الهيئة، هو ذاته من يرأس اتحاد الكرة المنظم لكل البطولات السعودية، ومن في الهيئة أعضاء في الاتحاد، فلماذا يهتم أصحابنا بالهروب من القضايا بدرجة تفوق اهتمامهم بعلاجها؟!.



في الشباك

*ياترى هل اتحاد الكرة بحاجة إلى مواجهة جماهيرية كبرى كمباراة الهلال والشعلة حتى يبدأ بالتصحيح وتكون اللجان التي ثبت مع مرور الزمن عدم جدواها وتأخرها في أصلاح الاخطاء!

*اعتراف ماتورانا المبكر بعدم ضم النصر لنجوم مميزين فنيا وعدم وعوده بانتصارات وبطولة خطوة تخفف الضغط عليه وعدم تحميله المسؤولية في اي اخفاق!

*وعد المسؤولين بمحاسبة الاتحادات الرياضية المقصرة يجب أن يأخذ حيز التنفيذ إذ لامجال لمنح هذه الاتحادات إي فرص جديدة خصوصاً اتحادي السلة والطائرة اللذين عودانا على العودة بالخيبة والمراكز المتاخرة!

*فيما اعلنت الادارة الاتحادية أقفالها ملف انتقال محمد نور للجيش القطري فجرها نور وأعلن من خلال نفيه عدم مصداقية البيان بقوله إن المفاوضات مازالت جارية وإن أمر انتقاله للجيش ربما يحسم قريبا!

*الجماهير المتأزمة والمحبطة من نتائج فريقها يؤثر الوضع النفسي على البعض منها ويجعلها تقدم على تصرفات مرفوضة وهي مخطئة أن رأت أن خطوتها صحيحة بالتنفيس من خلال التشنج والاحتقان!

*(التحريض) الذي يتداوله البعض أعاد للذهان أعوام مضت كانت فيها ركلات الجزاء الواضحة لا يراها البعض بالعين المجردة، لذلك من الطبيعي ان لا يتطور الحال!

* يبدو انه بعد (لغة التحريض) من غير المستحسن حضور الاعلام لانه سيكشف المستور وبماذا يفكر به البعض!

* وصول نجران الى بريدة واستجداء قيمة السكن والباص وتأخير مستحقاته وترك يعاني الامرين، أمر لا يليق بفرق تلعب بدوري (زين) فيا ترى ماذا تعمل الجهات المعنية؟!

* ان تبحث أي جهة عن الإعلام حتى لو لم يكن لعملها أي نتائج ملموسة يعني انها فقط تبحث عن (التلميع) فليت بعض اللجان تتقن العمل حتى يكون هناك مدخل للإعلام الرصين للاشاد بها!

* لم يعلم محمد النويصر انه بإعادته الى قضية كرت عبدالعزيز الدوسري التي حدثت في عهد رئاسته للجنة الفنية قبل عامين ونسيها الكثير فتح على نفسه بابا آخر سيكون أوسع من الباب الذي قال انه فتحه عندما الغى الكارت.

(صياد)



قول على قول

*عنوان صحافي
الهلال يخطب ود طريدي الاتفاق
ود والا وداد ماله الا ابو نامي!

*مالك معاذ
سنغير صورة فريق النصر
بألوان والا بدون ياروبينهو!

*فلورين
التعاونيون عملوا ضدي بسرية
المهم لاتنسى تنك الكليجا مع العفش!

*مدرب الاتحاد كيك
حضرت لهزيمة جميع الاندية
الله يستر ماتحلي بك ياكيك بالفراولة!

*عمر المهنا
منع القزع يشمل الاجانب
يعني من المطار لحلاقين الشميسي!

*محمد النويصر
ندمت على الغاء حمراء دوسري الهلال
والاندية ندمت على هيئتكم ياريس!





رئيس الهلال: لن نغير أجانبنا .. وويلهامسون في أيدينا



خالد الحصان - الرياض

أكد رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن الفريق لدية ثلاثة عروض رسمية تخص الثلاثي الأجنبي عادل هرماش ويوسف العربي وإيمانا وأوضح أن الفريق لن يتورط في الأجانب لأنهم على مستوى رفيع وما يخص المحترف السويدي ولهامسون يرتبط معنا بعقد وقد يمدد الإعارة أو الانتقال لنادي آخر أو العودة لصفوف الهلال وعلى ذلك سيتم دراسة جميع الملفات وبشكل دقيق لاتخاذ القرار المناسب ,

وما يخص المدرب " قال : الإدارة لم تفقد الثقة بالجهاز الفني موضحاً أنه يقدم عملا جيداً في التدريبات ومن خلال متابعتي اليومية والقريبة من الفريق وأكد سموه أنه ليس بمصلحة الفريق تغيير المدرب لمجرد التغيير أو الانجراف خلف ضغوطات الجماهير ومطالباتهم مشدداً بأن الفريق لديه تجارب سابقة تشهد بعدم جدوى إقاله المدرب وهذا الأمر حدث في عهد رئاسة أخي الأمير محمد بن فيصل حين أقال بوسيرو وجلب كندينو وباكيتا وحينها لم يستفد الفريق من هذا التغيير مؤكداً أن في السنة الأولى من رئاستي تم الاستعانة بكاتالين والبلجيكي ليكنز والمدرب عبداللطيف الحسيني وايضا لم يستفد الفريق فتغيير الجهاز الفني سيتم في حالة واحدة فقط وهي حين نفقد الثقة بالسيد توماس دول , وما يخص الأخبار التي ترددت بتولي سامي الجابر مهمة التدريب ولو بصورة مؤقتة" قال: تركيز الفريق الآن على مباراة الاتحاد ولن نشغل أنفسنا بأمور أخرى ومدربنا لا زال يقدم عملا مميزا ولو فزنا في مواجهة الاتحاد سنتصدر الدوري وسيكون وضع الفريق مريحاً لذا من الخطأ الاستعجال واتخاذ قرارات من جراء الضغط الجماهيري والتي قد تكون غير صحيحة مع تقديرنا لجماهير الهلال ومعرفتنا بأنهم حريصون على فريقهم.
وأكد سموه أنه لديه الثقة بلاعبي الفريق في مواجهة الهلال المرتقبة أمام الاتحاد وأن الفريق سيكون في الموعد من خلال استعدادهم القوي ورغبتهم بتحقيق الانتصار مع علمنا بأن الاتحاد فريق كبير ولكننا متفائلون من تحقيق النتيجة , وأوضح سموه أنهم لم يخاطبوا اتحاد الكرة بشأن الأحداث التي حصلت في الخرج مبرراً ذلك بأن الكل شاهد المباراة والأحداث المؤسفة التي حصلت , وبارك سموه في ختام تصريحه لمدير عام الفريق الكابتن سامي الجابر حصوله على رخصة التدريب بعد إنهائه الدورة مبينا أن الجابر شخص طموح ويبحث عن تطوير نفسه .



الهلال يطلب حكاما أجانب لمباراة النصر .. وأندية المانية تفكر في دول



خالد الحصان - الرياض

طلبت إدارة نادي الهلال طاقم حكام أجنبيا لمباراة النصر في دور الثمانية لكأس ولي العهد كما طلبت إدارة الشباب أيضا طاقم حكام أجنبيا لقيادة المواجهة المرتقبة أمام الهلال في يوم 4 يناير القادم ضمن دوري زين السعودي.

ومن جانب آخر علمت مصادر (الميدان) عن وجود أندية ألمانية ترغب في خدمات مدرب الهلال السيد توماس دول ومن أهمها نادي هبورغ الألماني. ووصل يوم أمس مدير عام الفريق الكابتن سامي الجابر من مدينة لندن بعد حصوله على شهادة التدرب ( أ ). وفي جانب التدريبات ادى فريق الهلال تمارين اعتيادية والتي ركز دول على الجانب التكتيكي واللياقي ولقد أدى الشلهوب تمارين خفيفة لرغبة من المدرب بعد إجهاده ولقد أبدى أسامه هوساوي استعداده التام للدخول في مواجهة نادي الاتحاد من خلال مشاركته في التدريبات وستقام تمارين اليوم عصراً والتي ستكون (مغلقة). وعلى صعيد آخر تقرر أن يعقد في تمام الساعة الواحدة من ظهر اليوم في فندق الفورسيزون بالمملكة المؤتمر الصحفي للاعلان عن تفاصيل رعاية شركة موبايلي لمهرجان اعتزال قائد المنتخب السعودي والهلال سابقا محمد الدعيع وذلك بحضور مسؤولي الشركة ومدير المهرجان واللاعب للحديث عن المهرجان والإجابة على تساؤلات الإعلاميين ويذكر أن شركة موبايلي فازت بحقوق رعاية المهرجان الذي سيقام يوم الخميس الخامس من شهر يناير القادم .



لجنة التحقيق تفقدت ملعب الشعلة



مازن العسرج - الخرج

قامت اللجنة المشكلة من الرئيس العام لرعاية الشباب للتحقيق في أحداث لقاء الشعلة والهلال والذي أقيم يوم الأربعاء الماضي ضمن دور الـ16 من بطولة كأس ولي العهد وكسبها الهلال بنتيجة 6/1 وشهدت فوضى جماهيرية عارمة مساء يوم الجمعة بزيارة تفقدية لملعب نادي الشعلة بالخرج ,

واطلعت اللجنة خلال الزيارة على جوانب الملعب والسياج المحيط بالمضمار ومنصة الملعب ومدخل الملاعبين ودونت تقاريرها عن هذه الزيارة , وتوجهت بعد ذلك اللجنة لعقد اجتماع سري بمكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالخرج .
ورفض أعضاء اللجنة الإدلاء بأي تصريح حول ما شاهدوه لحين انتهاء عمل اللجنة, وأفادت مصادر خاصة للميدان أنه خلال اليومين القادمين ستظهر نتائج عمل اللجنة حول أحداث لقاء الهلال بالشعلة.



الناقور يحقق أمنية شيخ الرياضيين
سيف القحطاني


ذات مساء وأنا اتجاذب أطراف الحديث مع المغفور له ـ بإذن الله ـ الشيخ عبد الرحمن بن سعيد فيما يتعلق بمستقبل الكتاب الذي يختص بتاريخ نادي الهلال ويشمل بداية تأسيسه وقصة تسميته بقرار ملكي من المغفور له ـ بإذن الله ـ الملك سعود،

وقد وثق فيه شيخ الرياضيين سيرة جميع اللاعبين منذ التحاقهم بالنادي وعدد مبارياتهم ومعدلهم التهديفي فسألته بماذا تقدر عائدات الكتاب فرد قائلا: بكل تأكيد سيكون مبلغا كبيرا جدا وإن حدث وأتممت ذلك الكتاب سأخصص ذلك العائد المالي بجلب حافلة تليق بمكانة النادي الملكي على غرار الحافلات التي تقل لاعبي الأندية الأوروبية الكبيرة والعريقة مجهزة بأحدث التجهيزات ومن أهمها الأمنية وخلافه لأن ذلك سيظل باقيا للنادي وسيحدث نقلة نوعية في كيفية إراحة اللاعبين، وبكل تأكيد سيسير على ذلك النهج كثير من الأندية، فسألته متى سيرى النور ذلك الكتاب؟ فرد بابتسامة يعلوها الفخر والاعتزاز قائلا: كلما اقتربت من وضع اللمسات النهائية على ذلك الكتاب قدم الفريق بطولة جديدة ولابد لي من توثيقها، وقال حينها : يا ولدي قدر لذلك الكتاب ان أكتب بدايته ومن الواضح للملأ ان ليس له نهاية.
فكل موسم ونحن بني هلال موعودون ببطولات جديدة بمعناها وقيمتها، فجماهير الملكي موعودة بالفرح، ولاعبو الزعيم أصبحوا أصدقاء المنصات الدائمين، وهذا هو الأهم أن يبقى المشجع الهلالي يعيش الأفراح. رحمك الله يا والدي.
لقد أتى من يحقق لك الأمنية متمثلا في عضو الشرف الأستاذ حسن الناقور الذي سيقدم تلك الحافلة هدية للنادي ولم يتبق سوى اللمسات النهائية ما أكد حدسك في تلك الشخصية الرياضية وفي والده الأستاذ علي الناقور عندما شرفوك في منزلك العامر وقلت حينها: هناك مستقبل مشرق ينتظر الأستاذ حسن باذن الله .. كيف لا وأنت قد رأيت عشق الزعيم يتلألأ في عينيه فما يقدمه الأستاذ حسن من دعم للإدارة وأنه يقوم برسالته كعضو شرف على أكمل وجه ما يخفف بعضا من الأعباء عن الرئيس فما قام به الأستاذ حسن الناقور يؤكد أنه مثال حي يجب أن يحتذى به فها هو يتكفل بمعسكر الفريق الخارجي الفارط ويقوم بدور المفاوض ويقف بجانب الإدارة في السراء والضراء.. لكم أمني النفس بأن أرى جميع من يحمل صفة عضو الشرف أن يقوم بما قام به حسن الناقور. لقد أحبته الجماهير الهلالية خاصة ونال رضا كافة الجماهير السعودية عامة وهو بلا شك يستحق ذلك الحب والتقدير والاحترام.

فواصل
مباراة الهلال والشعلة أشبه ما تكون بحصة رياضة أفسدها الطلاب المشاغبون.
أضعف وسط في دوري زين الشباب جلهم محاور.
فيكتور وكماتشو وبوقاش وجهاد الحسين أفضل محترفي دورينا.
هل سيعود الاتحاد للمنافسة في لقب الدوري من بوابة الهلال ؟ لا أعتقد ذلك.





رئيس الهلال يشحذ همم لاعبيه لمواجهة الاتحاد


جانب من تدريبات الهلال أمس

الرياض: أحمد الدوسري

اجتمع رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد، باللاعبين وأعضاء الجهازين الفني والإداري للفريق قبل انطلاق تدريبات مساءَ أمس، موضحاً لهم أهمية المرحلة المقبلة بدءاً من لقاء الاتحاد بعد غد من الجولة السابعة المؤجلة من دوري زين للمحترفين.
وطلب الأمير عبدالرحمن من اللاعبين التركيز والتعاون وتنفيذ تعليمات المدرب والحرص على تقديم أداء مرضٍ لجماهير النادي العريضة.
وعلى الصعيد الميداني، واصل الفريق تحضيراته بطوق من السرية بعيداً عن الجماهير ووسائل الإعلام لشحذ كامل تركيز لاعبيه للمواجهة الهامة التي ستضعه على عرش الصدارة في حال الفوز، وركز المدرب الألماني توماس دول على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية، واختيار طريقة اللعب والأسماء التي سيدفع بها أمام الاتحاد.
وشهدت التدريبات مشاركة كافة اللاعبين بما فيهم المدافع أسامه هوساوي الذي شارك في المران الجماعي عقب تعافيه من الكدمة التي شعر بها في عضلة الفخذ الأمامية، كما أدى محمد الشهلوب مراناً خفيفاً لشعوره ببعض الإجهاد، فيما لم يتمكن اللاعب شافي الدوسري من أداء التدريبات لتعرضه لوعكة صحية.
من جهة أخرى، يعقد في الواحدة من ظهر الغد مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل رعاية شركة (موبايلي) لمهرجان اعتزال قائد المنتخب السعودي والهلال سابقا محمد الدعيع في فندق الفورسيزون بالمملكة.
يذكر أن (موبايلي) فازت بحقوق رعاية مهرجان اعتزال الدعيع الذي سيقام في الخامس من يناير المقبل بين فريقي الهلال ويوفنتوس الإيطالي على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.



أوسكار: نيفيز لن يعود.. والتجربة اليابانية ستطور الكرة السعودية
نصح اللاعبين السعوديين بخلع عباءة الهواية والبحث عن مسوقين محترفين





نيفيز والشلهوب في تدريب سابق للهلال

الرياض: عبد الله الفراج

طالب المدرب البرازيلي السابق لفرق الاتحاد والهلال والشباب خوزيه أوسكار، القائمين على أمر الكرة السعودية باستنساخ التجربة اليابانية بتسهيل احتراف اللاعبين في الخارج من أجل تطويرها، مشيراً إلى أن اللاعب السعودي يتمتع بمواهب كروية تحتاج إلى الصقل والمعرفة بقيمة الاحتراف.

وتطرق أوسكار في حوار "هاتفي" مع الوطن من مقر إقامته بالبرازيل إلى حظوظ المنتخب السعودي في التأهل إلى كأس العالم 2014 بالبرازيل، مشدداً بضرورة أداء الأخضر تجربة قوية قبل لقائه مع أستراليا، وطالب اللاعبين بأن ينفذوا توجيهات المدرب الهولندي فرانك ريكارد الذي أشاد بقدراته. وأنه لم يجازف بتاريخه بقبول تدريب الأخضر.
وأرجع المدرب البرازيلي ندرة المدربين واللاعبين البرازيليين في الملاعب السعودية إلى الحوافز المالية الضخمة التي يجدونها في قطر والإمارات. وكشف أن اللاعب تياجو نيفيز لن يعود للهلال لإزدهار الاقتصاد البرازيلي.

ماهي الأعمال التي تقوم بها حالياً بالبرازيل؟

اعمل الآن مدربا لفريق أف سي بي في ساوباولو وشؤوني الفنية والأسرية تسير على ما يرام, وأشعر بارتياح تام في بلدي البرازيل.

لماذا تقلص الحضور البرازيلي في الملاعب السعودية سواء على مستوى المدربين أواللاعبين؟

نعم حضور المدربين واللاعبين البرازيلين في الملاعب السعودية لم يعد كالسابق، رغم أنهم موجودون في ملاعب دول خليجية أخرى مثل الإمارات وقطر نظراً للحوافر المالية الكبيرة التي يتقاضونها هناك, وأصبحت هاتان الدولتان أكبر نقاط الجذب لنا كبرازيليين بسبب العروض المالية الجيدة.

نادي الهلال يرغب في عودة نجمه تياجو نيفيز هل أنت مع هذا التوجه؟

أنا مع قرار الهلال في رغبته لإعادة نيفيز بعد التفاهم مع نادي فلامنجو, لكن أرى أن عودته لن تكون بطريقة سهلة كما كان في السابق, بعد أن قدم مع فلامنجو مستويات كبيرة وأصبح حديث البرازيليين هنا.

وأين تكمن الصعوبة من وجهة نظرك كمدرب ضليع بالكرة السعودية؟

يعود ذلك لوجود عدد كبير من الفرق التي ترغب في التعاقد مع اللاعب، وهي تحسن اختيار اللاعبين في البرازيل وتعرف مضامين اختياراتها جيداً. وتريد توظيف إمكانيات نيفيز في صفوفها لجلب البطولات.

هل نفهم من ذلك أن الأندية السعودية أصبحت مقلباً للاعبين البرازيليين؟

لا أعتقد ذلك، فالبرازيليون كانت لهم بصماتهم في الفرق السعودية ومازالوا يشاركونها هذا الموسم مثل مارسيلو تفاريس ومارسيلو كماتشو، وهداف الدوري السعودي حتى الآن فيكتور سيموس وإيلتون جوزيه.

هل تتابع الدوري السعودي؟

نعم، أتابعه كغيري من المدربين الذين عملوا مع الفرق السعودية بصورة غير منتظمة.

هل هناك فرق في مستوى الدوري السعودي حالياً وبين الفترات التي عملت فيها مدرباً للاتحاد والشباب والهلال في السابق؟

الكرة السعودية تطورت كثيراً كحال الكرة اليابانية, وهاتان الكرتان هما هرما الكرة الآسيوية مع احترامي الشديد لبقية الدول الآسيوية الأخرى.

وهل تتابع أداء اللاعبين كماتشو وتفاريس وفيكتور سيموس؟

نعم, ومعجب بالمستويات الكبيرة التي يقدمونها مع فرقهم وهم لاعبون جيدون, وأعتقد أن جماهير الأندية التي يلعبون فيها تسعد برؤيتهم كعناصر أساسية، ويحققون نتائج إيجابية في الدوري السعودي. وأعرف جيداً أن أغلب الكرات الخطرة تمر كثيراً عن طريق كماتشو في الأهلي، وكما قلت يكفي تصدر فيكتور سيموس هدافي الدوري حتى الآن, كما أن تفاريس مدافع صلب، وأعجبتني عودته القوية بعد الإصابة.

ماهي الشروط الواجب توافرها في اللاعب السعودي لكي يحترف في أوروبا مثله مثل لاعبي دول المغرب العربي؟

هذا الأمر يعتمد على وجود المسوق الجيد والكشاف الحازق, والفهم الحقيقي للاحتراف، وأن يتخلص اللاعب السعودي من عباءة اللاعب الهاوي, وعليه أن يفهم أن الاحتراف ليس مجرد كلمة أو تغيير بيئة كروية بل هو أشمل وأعمق من ذلك, وأن تكون للأندية الجراءة في دفع لاعبيها للعب في خارج السعودية, وأن تعمق حجم الاستثمارات بشكل أوسع, وأن يستمر الدوري السعودي دون توقف وهذا الأمر سيجعل المدربين يعملون بارتياح ويرفع من مستوى اللاعبين، أي عليكم أن تستنسخوا التجربة اليابانية في تشجيع اللاعبين للاحتراف خارجياً.

هل تتوقع أن يتأهل المنتخب السعودي لمونديال البرازيل؟

كرة القدم مليئة بالصعوبات ومحفوفة بالمخاطر, لكن لا أرى أن هناك صعوبة في تأهل المنتخب السعودي إلى الدور الرابع من التصفيات، لأن هناك منتخبات أخرى في نفس وضع المنتخب السعودي. وعلى فرانك ريكارد أن يلعب تجربة قوية قبل مواجهة أستراليا في اللقاء الأخير من تصفيات المرحلة الثالثة, وأن يعمل على تجانس اللاعبين مع بعضهم البعض، وأن يساعده اللاعبون في الالتزام والجدية في التدريبات، وأنا واثق أن المنتخب سيتأهل إلى المرحلة المقبلة.

هل ترى قيادة الهولندي فرانك ريكارد للمنتخب؟

لا أتصور أن ريكارد جازف بتاريخه عندما قبل العرض السعودي, كون منتخب بلادكم يضم لاعبين يملكون فنيات عالية, كما أن ريكارد لديه قدرة كبيرة على كسب الرهان.

ماذا بقي لك من ذكريات في الملاعب السعودية؟

كل ماهو جميل عنكم كشعب مسالم وودود ومحب للشعوب الأخرى، كما احتفظ بكل ماهو جميل عن كرة القدم في السعودية والتي اختزنها في ذاكرتي من خلال تدريبي في فترات سابقة.

هل ما زلت تتواصل مع الرياضيين السعوديين؟

نعم أتواصل معهم، وهناك اتصالات مستمرة لم تنقطع حتى اليوم.

وهل ترغب في العودة إلى الملاعب السعودية؟ وما هو الفريق الذي تتمنى تدريبه؟

نعم لدي الرغبة في العودة للعمل في الأندية السعودية أكثر من ذي قبل بعد أن كبر أبنائي وتزوجت ابنتي شريطة أن يكون ذلك قبل بداية الموسم، وأنا مدرب محترف وأبحث عن العروض الأفضل، ولا يهمني اسم النادي الذي سأعمل فيه الأهم أن يحقق رغباتي وتطلعاتي كمدرب. وأنا أخطط للعودة إلى الملاعب السعودية.

ولكن المدرسة البرازيلية بدأ وجودها يتراجع في الملاعب السعودية؟

لا. أعتقد أن البرازيليين هم الأقوياء في الساحة الكروية بدليل تخريج مئات اللاعبين نتيجة للعمل الجيد وللحس التدريبي الكبير, ففي أوروبا يستغرق تخريج اللاعبين وتفريخهم سنوات كثيرة, إضافة إلى أن الدوري البرازيلي أصبح مشجعاً لبقاء اللاعبين بفضل نمو الاقتصاد البرازيلي مثل نيمار الذي رفض العديد من العروض الأوروبية، كما بدأ من كانوا في الخارج إلى العودة لبلادهم مثل تياجو نيفيز.



الهلال والطريق إلى آسيا
إبراهيم الجابر


الهلال كلمة تحمل اسم ناد عريق وكبير في المملكة العربية السعودية، وقلعة من قلاع الرياضة في الخليج والوطن العربي، ونبراس يقتدى في القارة الآسيوية بـ52 بطولة. ولا يمر موسم إلا وقد عطر جماهيره ببطولة أو بطولتين أو ثلاث رغم أنه في العام الماضي حقق بطولتين "كأس دوري زين للمحترفين وكأس ولي العهد" وقدم كرة سعودية هلالية أطربت السعوديين والخليجيين, وسجل الأفضلية في الأندية المحلية.
وخاض الهلال غمار بطولة دوري أبطال آسيا, هذه البطولة التي استعصت على الهلاليين والوصول إلى المشاركة في بطولة الأندية العالمية مشاركة فعلية (فالهلاليون وصلوا من قبل)، ولم تُقم البطولة وما زاد من حرص الهلاليين على هذه البطولة، مشاركة النصر العالمي والاتحاد المونديالي في بطولة أندية العالم التي شكلت ضغطا غير معلن على الهلاليين، وتسبب الخروج المتكرر من هذه البطولة كما حدث في الموسم الماضي حزنا عميقا لدى الهلاليين خاصة جماهيره الذهبية التي تعودت على الذهب والأولويات والإنجازات المتكررة, هذه الجماهير صمتت صمت المحب المؤمل في تحسن النتائج والفوز بالبطولة بمسماها الجديد والتأهل لبطولة أندية العالم في الموسم المقبل، فلعل وعسى أن يرحل الحظ السيئ الذي لازمه في المواسم الماضية ويبدأ موسم الحظ الجيد في البطولة الآسيوية المقبلة.
الجماهير الهلالية لا تضع كل إخفاقاتها في البطولة الآسيوية على الحظ السيئ، بل رمت الاتهامات على جميع الأطراف ممن لهم علاقة إدارية أو فنية بالنادي، وعلى الرغم من نجاح الأمير عبدالرحمن بن مساعد في الدعم المادي الكبير، وفي قيادته الناجحة للفريق رغم الظروف الصعبة التي مرت به, ونجاح نائبه الأمير نواف بن سعد في مهامه، ورغم تعاقب الأجهزة الفنية، إلا أن "الزعيم" حقق بطولة الدوري وحافظ على الصدارة والفوز بكأس ولي العهد, وبرزت إدارة الكرة بقيادة سامي الجابر وزملائه. وصنفت على أنها الأفضل بمفهوم إدارة كرة القدم الحديثة.
وبهذه الرؤية حملت الجماهير المسؤولية مضاعفة على رئيس النادي ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة وإدارة الكرة واللاعبين في تقديم الهلال الحقيقي بطل آسيا إلى الجماهير الذهبية والوفية في بطولة أندية العالم.
الرئيس ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة وإدارة الكرة مطالبون بالتعاقد مع مدرب عالمي أكبر من المدرب الألماني دول وأربعة لاعبين أجانب على مستوى عالمي من المهارة والعطاء داخل الميدان في فترة التسجيل الثانية، وبالتركيز على البطولة الآسيوية وليس على تحقيق بعض البطولات المحلية التي ترهق الأزرق، فعندما يصل إلى مرحلة الحسم الآسيوية يكون مرهقا محملا بلاعبين مصابين، فجماهير الزعيم تستحق أن تفرح بالمشاركة في بطولة أندية العالم.
** هيئة دوري المحترفين أعلنت خمسة معايير أساسية للائحة تراخيص الأندية السعودية والتي ستكون الوثيقة الأساسية للعمل التي تلبي المتطلبات الأساسية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وعمل هيئة دوري المحترفين يحتاج إلى ضخ مزيد من الكوادر الإدارية والفنية ومن لديهم الخبرة والتجربة في الزمن الحالي مع الاعتماد على الارتقاء بالشباب بالتطوير وكسب الخبرات بالمشاركة في السنوات المقبلة ودعمهم ماديا ومعنويا.
** قضية قصة القزع بين نايف هزازي وخليل جلال كشفت عن تناقض في تطبيق القرارات للحكام، وخوف الحكام من الأندية ذات الجماهيرية والسطوة الإعلامية وتعليقات رئيس لجنة الحكام عمر المهنا على ما حدث تسجل نقطة سلبية على اللجنة، وهناك فرق بين الشفافية والوضوح المطلوبة، وبين التقليل من تقديرات الحكام الآخرين.





رئيس الهلال: لن نفرّط في الألماني دول... وندرس عودة ويلهامسون



الرياض - عبدالعزيز العمر

أكد رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن إدارته لن تفرض بالمدرب الألماني توماس دول في حال لم يجدوا مدرباً كبيراً يخلف الألماني، خصوصاً أن الفريق تنتظره مباريات في غاية الأهمية في الأيام المقبلة، وشدد على أن الإدارة الهلالية تلقت عروضاً مغرية للمغربيين يوسف العربي وعادل هيرماش والكاميروني إيمانا، وأنهم يدرسون كل العروض قبل تقرير مصير الثلاثي.

وأشار إلى احتمال عودة السويدي ويلهامسون لصفوف الفريق في الفترة المقبلة في حال عدم تجديد إعارته مع الأهلي القطري، ونفى رئيس الهلال ما تردد أخيراً حول دخول الغرافة القطري في مفاوضات لضم السويدي ويلهامسون.



المدرب يريح الشلهوب ويعيد هوساوي للتدريبات

دخل مدافع الهلال أسامة هوساوي في التدريب المسائي لفريقه أمس في إشارة إلى جاهزيته للمشاركة ضمن القائمة الأساسية في المواجهة المقبلة أمام الاتحاد يوم الاثنين المقبل، فيما فضل المدرب الألماني توماس دول إراحة محمد الشلهوب لتعرضه للإجهاد، في الوقت الذي اكتملت فيه جاهزية عبدالله الزوري وأحمد الفريدي من الإصابة التي غيبتهما في المباراة السابقة أمام الشعلة ضمن منافسات كأس ولي العهد، وباتت مشاركتهما مؤكدة أمام الاتحاد.

وكان الفريق الأزرق أدى تدريبه الاعتيادي أمس بمشاركة كل اللاعبين عدا المدافع المصاب محمد نامي، وحاول توماس دول إعادة ترتيب الأوراق من جديد بعد عودة المصابين إلى جانب أهمية المباراة المقبلة أمام الاتحاد في مشوار الفريق في المنافسة على صدارة ترتيب الدوري.

من جهة أخرى، تعقد اللجنة المنظمة لمهرجان اعتزال حارس الفريق السابق محمد الدعيع وبحضور رئيس اللجنة حسن الناقور، وذلك لحسم عدد من الأمور التي تخص المهرجان، وسيعلن من خلالها بعض القرارات، كما سيعقد غداً (الأحد) مؤتمر صحافي وبحضور اللاعب المعتزل ومنظمي المهرجان للحديث عن الرعاية لحفلة المهرجان.

وكانت شركة موبايلي فازت بحقوق رعاية المهرجان الذي سيقام يوم الخميس الموافق للخامس من الشهر المقبل بين فريقي الهلال ويوفنتوس الإيطالي على أرض إستاد الملك فهد الدولي بالرياض.



المحياني: «المنقذ الأزرق» يتفوق على نجوم الملايين!



مكة المكرمة - فارس العتيبي

لا يختلف اثنان على موهبة الهداف عيسى المحياني مهاجم فريق الهلال الذي أبدع كثيراً في النزالات الكروية الأخيرة، وقاد فريقه لحصد أهم ثلاث نقاط أمام نجران في الثواني الأخيرة من الوقت بدل الضائع، وانتزع التعادل للأزرق مرتين أمام فريق الاتفاق أبرز وأميز فرق دوري زين السعودي في الموسم الكروي الحالي، وارتفعت أسهم المحياني في السماء، وبات النجم الذي لا يشق له غبار في أوساط الهلاليين، والمنقذ الذي فعل لفريقه ما لم يفعله نجوم الدوريات العالمية الذين استقطبهم الهلال، وكلفوا خزانته ملايين اليورو في الموسم الحالي.

وعانى المهاجم المميز عيسى المحياني الشهير بـ«طلق المحيا» المولود في 22 يونيو 1983 من دكة الاحتياط كثيراً منذ انتقاله لصفوف الأزرق في مارس 2009، وظل حبيساً لمقاعد البدلاء يشارك في دقائق معدودة، ويعود لمكانه بجوار المدربين وإن نجح في مهمته وأنقذ فريقه من أزمته، ليصاب اللاعب بالملل وحال من عدم الرضا عن وضعه الحالي وطريقة تعامل المدربين معه، خصوصاً أنهم جاملوا نجوم الملايين كثيراً على حسابه وهو لا يقل عنهم موهبة فنية أو خطورة تهديفية.

وطالب المحياني من إدارة ناديه في فترة الصيف السماح له بالانتقال لفريق الشباب بعد رغبة مسيّري الكيان الأبيض في التعاقد معه، واجتماعهم به ووضع الخطوط العريضة لوثيقة الانتقال، ولكن رحيل المهاجم ياسر القحطاني إلى العين الإماراتي جعل إدارة الهلال تتمسك بالمحياني، وتطالبه بالبقاء في صفوف الفريق عبر اجتماع الأمير عبدالله بن مساعد معه، وهو ما جعل اللاعب يعطي موافقته على الاستمرار حتى نهاية الموسم الكروي الحالي الذي يصادف نهاية عقده الاحترافي، وعندها سيقرر مصيره مع النادي على ضوء مشاركته مع الفريق، ونيله فرصة اللعب الكافية لتقديم كل ما يملك من موهبة كروية على أرض الميدان، وأكد الفتى المكاوي أن رغبته في الانتقال تأتي بحثاً عن فرصة المشاركة أساسياً مع فريق يحتاجه فعلاً، أسوة برفيق دربه في الوحدة ناصر الشمراني وليست من أجل المادة، مضيفاً إلى أن أولوية التجديد للهلال في حال نال فرصته كاملة في بقية الموسم الرياضي.

وشق المحياني طريقه إلى عالم النجومية والأضواء من مكة المكرمة، تحديداً من حي «الغسالة» الواقع على طريق الطائف، إذ مارس معشوقته المفضلة لعبة كرة القدم مع أبناء جيرانه في الحي، وشارك في دوري «الحواري» مع فريق «شباب العز»، ثم لعب مع فريق «العمدة» مع رفيق دربه ماجد الهزاني قبل أن تصطاده عيون كشافي الوحدة، ويسجل رسمياً في النادي من خلال درجة الناشئين، ثم صعد لفئة الشباب وصقل موهبته المدرب المصري الدكتور محمد علي «يرحمه الله»، ثم شارك مع الفريق الأول أيام المدرب البرازيلي راموس، وحقق من خلال الفرسان لقب هداف دوري كأس خادم الحرمين الشريفين قبل خمسة أعوام من الآن برصيد 16 هدفاً، وهو رقم قميصه الشهير سواء في الوحدة أو في الهلال.



عزف منفرد | خطأ البداية
منيرة القحطاني


تعاقد الهلال مع الألماني توماس دول بعد لقاء مع الرئيس ومدير الكرة واستمعا لطموحاته وأمانيه، وربما كانت رغبة المدرب في تحقيق مجد شخصي له في نادي جماهيري به كل مقومات النجاح «مال وفير وجماهير كبيرة ونجوم من ذهب، والأهم أنه قريب عهد بالبطولات وهذه ميزة تساعد أي مدرب على النجاح»، أقول ربما كانت هذه الرغبة هي السبب الرئيسي في التعاقد مع دول صاحب السجل الخالي من الإنجازات لعل الحرمان تفك شفرته وعقده ويجد له حلاً بمساعدة الهلاليين... استهل الهلال مبارياته بأمان عريضة من عشاقه على مواصلة التميز لثقتهم في حرص الرئيس على أن يبقى الهلال بطلاً كما تعودوا وكلما انقضت مباراة تأملت في ما يليها أن يحدث الانسجام ويقترن الفوز بالمستوى لكنها تفاجأت بدول يواجه الإعلام بسيل من الحجج التي يبرر بها ارتباكه في قيادة دفة الفريق تدريبياً، وكل مرة كان عذره جاهزاً مرة قصر فترة الإعداد، وأخرى التحاق لاعبي الفريق بالمنتخبات كأنه الوحيد في ذلك، وثالثة يعزو السبب إلى عقلية اللاعبين الذين لم يستطيعوا المحافظة على نتيجة المباراة، ولم نسمع منه يوماً اعترافاً انه أخطأ في تكتيكه او تغييراته أو في عدم قراءة خصمه كما ينبغي.

المتابع للفريق الهلالي يرى «الفوضى» في أداء الفريق وتلميحات بعدم الرضا عن ذلك من الإدارة ومدير الكرة الذي لم يتوقع أحد أن يعطي المدرب فرصة ليغير من حاله، وإلا لا يعلم ما سيكون مآله. أما الصحف بشقيها الورقي والإلكتروني ومواقع التواصل خاصة «تويتر» فتبارت في نشر أخبار مفاوضات الهلاليين لبدلاء عنه، بل ذهب بعضهم إلى أبعد من ذلك عن طريق تحديد اسم المدرب. ومتى يمكن للهلال أن يلغي عقده من دون أن يكلفه ذلك شرطاً جزائياً مكلفاً كان ضمن بنود عقده.

الأكيد أن المدرب يعرف نفسه وقدراته، وليس ذنبه أن إدارة الهلال لم تجد سواه، وتعاقدت معه، وهو خطأها ويجب أن تعترف به، وبدل أن تحمل المدرب وحده ذلك يجب أن تنظر فيما يقدمه لاعبو الهلال، فهم أيضاً شركاء فيما يجري فقد استتروا وراء رأي إدارتهم وبدوا غير مبالين أو متحمسين لتقديم عطاءاتهم التي اعتادها الجمهور منهم، التي قد يتفوقون فيها على محدودية إمكانيات مدربهم لأنهم وثقوا أنهم سيكونون في مأمن من اللوم أو المحاسبة التي ستتجه بوصلته للمدرب في حال الإخفاق.

الإدارة الآن مطالبة بالاعتراف بأمرين خطأها في الاختيار وتقصير اللاعبين... فهل تفعلها، أم تختار الأسهل وهو إلغاء عقد المدرب؟





كشف عن وجود عروض هرماش والعربي وإيمانا.. وآخر أكبر لنيفيز
ابن مساعد: أجانبنا «ارتاعوا».. ودول ممتاز



رئيس الهلال يحتسي القهوة في مران الفريق البارحة.

عبد الرحمن أباعود من الرياض

أبدى الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال ثقته بلاعبي فريقه الكروي والجهاز الفني قبل مواجهة ضيفهم الاتحاد في الجولة السابعة المؤجلة من دوري زين السعودي، وقال "لدي الثقة الكبيرة باللاعبين والجهاز الفني، وذلك للمباراة المقبلة وخاصة بعد النتائج الإيجابية التي حققها الفريق في الآونة الأخيرة".

وأضاف "مدرب الفريق توماس دول ممتاز جدا ويقوم بعمل كبير في التدريبات اليومية وخصوصا في الجوانب التكتيكية، وأحسسنا بذلك من خلال قربنا ومتابعنا له في التدريبات بشكل يومي، وليس هناك مصلحة للحديث عن المدرب في هذا الوقت وخاصة أن لدينا مباراة مصيرية وأمام منافس تقليدي، كما أن الوقت حاليا ليس مناسبا لتغيير المدرب بل إن كامل تركيزنا منصب في الوقت الحالي على المباراة المقبلة، لأنه لو حققنا الفوز سيكون وضعنا أكثر من رائع، إضافة إلى كسبنا المركز الأول في نهاية هذا الدور وهذا جيد بالنسبة لنا كفريق". وتابع "لن نقوم مستقبلا بتغيير المدرب فقط لمجرد التغيير بحيث سيكون تغييره في حالة واحدة فقط إذا فقدنا الثقة به، ونحن حتى الآن لم نفقدها ونقدر أن الجمهور الهلالي يريد مستوى جيدا ولكن وضعنا النقطي جيد".

وزاد "ليس دائما أن القرارات التي تتخذ تحت ضغط الجمهور صحيحة، والشواهد والتجارب على ذلك كثيرة في تغيير المدربين، ففي أول موسم لنا في الإدارة قمنا بتغيير الروماني كوزمين بعدد من المدربين هم البلجيكي ليكينز ومساعد كوزمين كتلين وعبد اللطيف الحسيني، وفي عهد الأمير محمد بن فيصل تمت إقالة بيسيرو في نهاية الدور الأول وتم التعاقد مع البرازيليين سيريزو وباكيتا ولم ينجحا كذلك، ومع ذلك لم نقدم المأمول ولهذا ليس كل تفكيرنا التغيير فقط لمجرد التغيير".

وحول العروض التي طلبت ود اللاعبين الأجانب قال "لدينا عروض للأجانب الثلاثة عادل هرماش ويوسف العربي وإكيل إيمانا، وبعد تعرض المفاوضات مع فلامنجو للفشل للظفر بخدمات تياجو نيفيز قد يأتينا عرض أكبر من العرض المقدم من النادي البرازيلي، ولهذا نحن حاليا لم نتورط في الأجانب، والدليل على ذلك العروض التي أتت لنا خلال الفترة الماضية لكسب خدمات هؤلاء اللاعبين".

وعن صحة العرض الذي بعثه نادي الغرافة القطري للظفر بخدمات المحترف السويدي ويلهامسون، بين الأمير عبد الرحمن أنه لا صحة لهذه الأحاديث وأكد أنه من ويلي مرتبط بعقد مع النادي وتمت إعارته لمدة ستة أشهر لفريق الأهلي القطري، ومن المحتمل أن يوجد مع الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية.

وتطرق بالحديث عن الأحداث التي صاحبت مباراة الشعلة والهلال في ضمن مباريات دور الـ 16 من كأس ولي العهد التي شهدت فوضى وقال "لا يحتاج الأمر إلى إرسال خطاب للاتحاد السعودي كون الحدث كان أمام مرأى الجميع في ملعب الشعلة".

وحول عدم انسحابهم من المباراة كون الوضع كان خطرا على اللاعبين قال "نبهت الأمير نواف بن سعد إلى الاهتمام بسلامة اللاعبين في ظل الأوضاع التي صاحبت المباراة وطلبت منه الخروج من أرضية الملعب ومغادرة النادي بعد ذهاب الجمهور، خاصة أن مدرب اللياقة تعرض لكرة حديدية وهذا الأمر لم يحدث من جماهير الهلال أو الشعلة، بل إنها من فئة المراهقين الذين فرغوا طاقاتهم بشكل سلبي".

وحول عدم طلب الهلال نقل المباراة إلى ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض خصوصا أن سعة مدرجات ملعب الشعلة غير كافية أو طلب إيقافها، قال "لو طلبنا نقل المباراة لخرجت أحاديث وقالوا نقلوها كونه الهلال فقط".

ونقل ردة فعل الأجانب في الفريق من هذه المناظر التي لم يعتادوا عليها، وأضاف "تحدثت مع اللاعبين الأجانب وفوجئوا بمشاهدة هذا المنظر بل إنهم (مرتاعون)".

وهنأ الأمير عبد الرحمن بن مساعد، مدير فريقه سامي الجابر بمناسبة حصوله على رخصة التدريب (أ)، وقال "أقدم التهاني للأخ والقريب مني سامي الجابر لحصوله على الشهادة وهو شخص طموح ويحتاج إلى تمارين تطبيقية مع مدربين كبار، وربما نشاهده في فترات مقبلة مدرباً للمنتخب السعودي". فنيا، استهل الفريق الهلالي تدريبه باجتماع الأمير عبد الرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد باللاعبين وأعضاء الجهازين الفني والإداري للفريق، حيث تحدث الرئيس للاعبين، موضحاً أهمية المرحلة المقبلة التي ستشهد العديد من اللقاءات القوية والمهمة التي ستحدد مصير الهلال في سلم الترتيب، وطالبهم بالتركيز والتعاون وتنفيذ تعليمات المدرب والحرص على تقديم الأداء المرضي لجماهير الهلال العريضة. كما تحدث مع بعض اللاعبين بشكل فردي. وتقدم أسامة هوساوي مدافع الفريق زملاءه في تدريبات أمس بعد أن أجبرته إصابة العضلة على عدم مشاركته في مباراتهم الأربعاء الماضي أمام الشعلة في دور الـ 16 من كأس ولي العهد، فيما اكتفى محمد الشلهوب بتدريبات خفيفة لشعوره بإجهاد، ووقفت الوعكة الصحية التي تعرض لها شافي الدوسري حائلا عن مشاركته في التدريبات.

يُذكر أن الألماني توماس دول مدرب الفريق عدل في جدول التدريبات، حيث حول تدريبات اليوم إلى العصر بعد أن كان مقررا أن تكون مساء، فيما سيكون تدريب الغد ليلا كآخر بروفة لمباراة الاتحاد بعد غد ضمن الجولة السابعة من دوري زين السعودي.

من جهة ثانية، يباشر سامي الجابر مدير عام فريق الهلال لكرة القدم عمله اليوم، بعد أن أنهى دورته التدريبية التي خضع لها للحصول على رخصة (أ) التي تعد أعلى شهادات التدريب في العالم من العاصمة البريطانية لندن.

وكان الجابر قد نال رخصة (ب) قبل شهرين، التي مكنته من مواصلة الدراسة ونيل رخصة (أ)، حيث سيتمكن حاليا من قيادة أي فريق أو أي منتخب في أي بطولة عالمية، حيث تنص بعض لوائح الفيفا على أن أي مدرب في البطولات القارية والعالمية يجب أن يكون حاملا رخصة (أ) مثل دوري أبطال آسيا.

وسيتمكن الجابر من حضور مباراة فريقه بعد غد أمام مضيفهم الاتحاد في الجولة السابعة المؤجلة من دوري زين السعودي، بعد أن وصل فجر الجمعة.



تفقدت عصرا والأمن سبقها ظهرا
لجنة «الرعاية» في أحداث ملعب الشعلة .. صمت وتصوير



أعضاء اللجنة يتفقدون إحدى الغرف التي قفزت منها الجماهير.

عبد الرحمن النايف من الخرج

وقفت اللجنة المشكلة من الأمير نواف بن فيصل، الرئيس العام لرعاية الشباب، على خلفية الأحداث التي صاحبت مباراة الشعلة والهلال ضمن منافسات كأس ولي العهد على ملعب نادي الشعلة في الخرج، عصر أمس على ملعب نادي الشعلة دون أن يدلي المسؤولون الذين حضروا بأي تصريح، مفضلين الصمت والتدوين دون الحديث لأي وسيلة إعلامية.

ووصلت اللجنة يرافقها زابن الدوسري، مدير مكتب رعاية الشباب في الخرج، في الرابعة والربع، حيث كان في استقبالهم عبد الله الفواز، نائب رئيس نادي الشعلة، الذي أصيب في المباراة وخرج بالسلامة.

وبدأت اللجنة التي تكونت من ثلاثة أشخاص من منسوبي رعاية الشباب بالرياض بالوقوف على أسباب الكارثة، حيث قاموا بالتجول على مرافق النادي بصحبة شركة الصيانة وتصوير بعض الأماكن التي تحتاج إلى إصلاح، منها الأسوار والشبوك، إضافة إلى بعض غرف الخدمات التي بجانب السور الخارجي والتي يقوم بعض الجماهير بالقفز عليها من الخارج، ثم غادرت اللجنة المشكّلة من الرئيس العام قبل المغرب دون التحدث لوسائل الإعلام.

وكانت لجنة من رجال الأمن قد وقفت ظهر أمس على الملعب، حيث سبقت اللجنة لتسجيل بعض أماكن الخلل التي استطاع منها الجمهور القفز والدخول إلى النادي.

يُذكر أن ملعب الشعلة في الخرج تحول إلى "مرجم" للأحجار والكور الحديدية ثم رمت السجادات وقوارير المياه والأحذية، خاصة بعد تسجيل الهلال الهدف الرابع؛ ما أدى إلى إصابة عبد الله الفواز، نائب رئيس الشعلة، بحجر في رأسه قبل أن يدخل أربعة إلى وسط الملعب بداية الشوط الثاني، حيث قبضت الجهات الأمنية على 17 شخصا شاركوا في إحداث الفوضى وأحالتهم للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.



يظهر في الأوقات الحرجة .. وجوده يعني الهدف
المحياني .. الورقة المهملة



عيسى المحياني

فارس المحيميد من الرياض

المهاجم الصريح الهداف ولاعب الصندوق بات عملةً نادرةً في الملاعب السعودية، بل حاولت الأندية أن تجلب أسماء أجنبية لهذا الغرض وبمبالغ عالية ولكنها لم تفلح. وجوده يعني أن الهدف قريب لا محالة مهما كان وضع المباراة وظروف الفريق، عيسى المحياني أحد هؤلاء اللاعبين النادرين في ملاعبنا السعودية، حينما يعطى الفرصة فهو يستغلها خير استغلال ويفرض نفسه نجماً في كل مناسبة، في الأوقات الصعبة والحساسة التي تصعب على المهاجمين يكون طلق المحيا في الموعد ويقول أنا هنا.

مباراة الغرافة الشهيرة التي حبست الأنفاس فظهر في وقت سيبقى في الأذهان فترة من الزمن في قمة مستويات الهلال وبقيادة العجوز البلجيكي جيريتس حسم دوري زين للمحترفين بكعب قدمه في لقطة لا يفعلها إلا الكبار، إذا ظهر كان هو السمة الأبرز في المباراة والحاسم الأول في أوقاتها العصيبة لأنه باختصار هداف، اختار الهلال عن بقية الأندية إلا أن رحيل البلجيكي جيريتس جعله يكون حبيس مقاعد الاحتياط وخارج الاهتمامات.

طلب الرحيل من القلعة الزرقاء إلا أنه فضل البقاء بعد الوعود من الإدارة بأنه سيكون من الأوراق المهمة في الفريق هذا الموسم، شارك قرابة الساعة ونصف فقط في دوري زين للمحترفين سجل خلالها ثلاثة أهداف جلبت لفريقه أربع نقاط مهمة في المشوار.

في كانون الثاني (يناير) يدخل الأشهر الستة التي يحق له خلالها أن يوقع لأي ناد دون الرجوع للهلال، إلا أن ابن مكة طلب تأخير تلك المفاوضات إلى نهاية الموسم في دليل على أنه مختلف، وأن الهلال وجماهيره أول اهتماماته ولكن بقي السؤال الأهم هل سيبقي أم أنه سيفضل الرحيل وذلك تحت شعار مجبر أخاك لا بطل.

''الاقتصادية'' حاولت أن تبين الجوانب الفنية للاعب ومدى إمكانية بقائه من رحيله، وذلك من بعض خبراء الكرة والمتخصصين في الجوانب الفنية في البداية شدد حمود السلوة المدرب الوطني والمحلل الرياضي المعروف أن المحياني لاعب استثنائي وأي فريق بحاجة لمثل الجوانب الفنية الموجودة لديه، وقال ''أكثر الأندية السعودية تعاني من غياب الهداف الصريح داخل الصندوق وهذه الصفة توجد بشكل كبير لدى اللاعب المحياني، حيث إن حساسية التهديف لديه عالية جدا لأنه يجيد التمركز داخل منطقة الجزاء ويملك هدوءا كبيرا أمام المرمى''.

وحول إمكانية وجود اللاعب في القائمة الأساسية للفريق، قال ''خلال المباراتين الماضيتين وعند إعطائه فرصة بسيطة تمكن من وضع بصمته وبشكل واضح، وفي رأيي أن المحياني خامة مميزة ووجوده أساسيا أمر مهم لأنه يتفوق على اللاعبين الأجانب'', وتابع ''أنصحه إذا لم يعط الفرصة في الهلال وفضل الرحيل أن يكون فريقه الجديد بحاجة له، وأن مشاركته بشكل أساسي أمر مؤكد وإذا كان خلاف ذلك فإن بقاءه في الهلال سيكون أفضل''. من جانبه أكد سلطان خميس المدرب الوطني المعروف أن المهاجمين الهدافين في الدوري السعودي لم يأخذوا الفرصة بشكل كامل، وقال ''في السنوات الماضية المنتخب السعودي يعاني من خط المقدمة على الرغم من وجود لاعبين مميزين في خط المقدمة من الناحية التهديفية وهم يوسف السالم وعيسى المحياني، إلا أنهم لم يعطوا الفرصة في المنتخب السعودي والمحياني في ناديه الهلال أيضا حيث إن الفترة الماضية كان يوسف السالم هو أبرز مهاجم سعودي لأنه يختصر المسافات لتسجيل الأهداف، إضافة إلى أن عيسى المحياني لو أعطي الفرصة لكان المهاجم السعودي الأول لأن تسجيل الأهداف لا يعد أمرا صعبا بالنسبة له، وهذا أمر ليس بالسهل أن يوجد لدى لاعب، إلا أنه للأسف لم يعط فرصة للمشاركة الدائمة مع الفريق، والدليل على ذلك أن البلجيكي جيريتس كان يعتمد في تكتيكه بشكل كبير على المحياني لأنه لاعب مجتهد وحماسي ويمتلك إمكانات كبيرة، إضافة إلى العنصر الأهم؛ أنه هداف من الطراز الأول''.

وأخيراً ذكر المدرب الوطني عبد العزيز العودة, أن المحياني لو أعطي الفرصة كاملة سيفيد الفريق أكثر من اللاعبين الأجانب الموجودين مع الهلال في هذا الموسم، وقال ''لكل لاعب مواصفات خاصة به كما لكل مدرب مواصفات يجدها في أحد اللاعبين تطبق تكتيكه بشكل أفضل، المحياني يملك مواصفات اللاعب الهداف، حيث إن وجوده خارج المنطقة يلغي وجوده تماماً وقد يكون لديه بعض العيوب مثل الثقل في الحركة التي سببه عدم المشاركة باستمرار، إضافة إلى أن المهاجم الهداف لا يعيبه بطء الحركة فالأهم هو استغلال الفرص''. وزاد ''اللاعبين الهدافين على مستوى العالم لا يملكون السرعة في الحركة ولكنهم يستغلون أنصاف الفرص وعلى سبيل المثال نيستلروي وراؤول وإنزاجي لا يملكون إمكانات عالية إلا أنهم يقتنصون أنصاف الفرص وترجمتها لأهداف والمحياني يتبع هذه النوعية''.





مصدر هلالي لـ «الشرق الأوسط»: لم نفاوض مدرب باريس سان جيرمان.. وبويل «قديم»
عروض قطرية وتركية وفرنسية وإماراتية لإيمانا.. وطرح تذاكر «الكلاسيكو» غدا الأحد




الرياض: فارس السبيعي

وسط تأكيدات رئيس نادي الهلال، الأمير عبد الرحمن بن مساعد، أمس، في تصريحاته الإعلامية، ثقة الإدارة في مدرب الفريق الكروي الأول، الألماني توماس دول، أشارت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إلى أن الإدارة تركز حاليا على مجموعة مدربين لاختيار أفضلهم، ومن بينهم مدرب ليون الفرنسي، كلود بويل، بعد اعتذار الأرجنتيني مارتينو إثر توقيع الأخير لمنتخب كولومبيا.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



اليوفي يواجه الهلال السعودي يوم 5 يناير في اعتزال محمد الدعيع
دبي ستكون وجهة الفرق الإيطالية الكبرى لإقامة المعسكرات الشتوية




ميلانو: أليساندرا بوتشي

هل أصبحت دبي هي وجهة الأندية الأوروبية الكبرى المفضلة؟ ربما يأتي الجواب على هذا السؤال من إيطاليا بعد أن قرر ناديا اليوفي والميلان منذ فترة الهروب من برد أوروبا القارس والسفر إلى إمارة دبي لإقامة معسكر الإعداد الشتوي لكلا الفريقين بها.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط





خاص لإدارة الهلال
سلطان الحارثي


المتابع للشؤون الهلالية يلاحظ أن الإدارة الزرقاء خلال هذا الموسم لم تكن بمستوى المواسم السابقة على مستوى منهجية العمل الاحترافي الذي أطربنا جميعا في الموسمين السابقين, وتمنينا أن يطبق هذا العمل الاحترافي الذي جاء مع إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد على جميع أندية المملكة, فالملايين التي صرفت على اللاعبين الأجانب كانت في مكانها, والتعاقد مع المدربين كان على أعلى المستويات, ولكن ما الذي حل بإدارة (شبيه الريح) في آخر موسم لها..؟!

هل قل طموح إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأعوانه..؟! أم أنها الثقة التي كانت في غير محلها..؟! أم أن هناك أشياء خافية لا نعلمها جعلت الإدارة الهلالية (تخفق) في منهجيتها خلال هذه المرحلة الحساسة..؟!

الأسئلة منطقية وتفرض نفسها من المحب الهلالي, ولكن تبقى الأجوبة عند من يملكها.

وإن تغاضينا عن الألماني توماس دول مدرب الهلال الذي أرهق الهلاليين في الميدان وأرهقنا وملينا من الكتابة عنه, فلن نتغاضى عن بعض الأخطاء التي بكل تأكيد يتحملها اللاعبون أصحاب الخبرة, وإن كان مدرب الهلال (تعيس) فلا يجب أن يكون البقية تعساء, أيضا الإدارة الهلالية وبعيدا عن (توماس دول) الذي سبب صداع مزمن لمحبي الهلال تتحمل جل الأخطاء التي يمر بها الفريق الهلالي.

على العموم النصف الأول من دوري زين انتهى ولم يتأثر الهلاليون منه كثيرا, وبقي النصف المهم والذي يجب أن تكون دروس النصف الأول حاضرة فيه أمام أنظار مسؤولي الكيان الهلالي, فمثلا توماس دول إن رحل يجب أن يكون البديل مناسب لفريق مثل الهلال يطمح للمنافسة على البطولات, وليس مدرب (جوعان) أو (طموح) والمهم أن يبتعد أصحاب القرار في البيت الهلالي عن (المقابلة الشخصية) مع المدرب, فالمهم والأهم هو (سي في) المدرب وإنجازاته, أيضا يجب أن يعلم اللاعب الكاميروني (إيمانا) أنه يلعب لفريق بطل, كل لاعب يأتي له يكون أصغر منه مهما علا شأنه, أو أن يتم التخلص منه وهذا الذي يأمله المحب الهلالي (على الأقل من خلال مايصلنا), أما اللاعب الكوري (سو) فأعتقد بأنه جُلب ليبقى في الاحتياط, وأعتقد بأن جلبه من الأساس يعتبر خطأ, بقي المغربيان (العربي وهرماش) وهما مكان اختلاف, ولكن من وجهة نظري أن بقاءهما أجدى من رحيلهما خاصة هرماش الذي أتوقع نجاحه بشكل كبير, أما العربي فإن بيع عقده فأعتقد بأن إعادة ياسر القحطاني مهمة جدا خاصة أنه يقدم مستويات كبيرة في الدوري الإماراتي, وإن لم يكن ذلك فعلى الهلاليين أن يجلبوا مهاجم على قدر طموح الجماهير العاشقة, بقي المدافع الأجنبي الذي يطمح المشجع الهلالي في رؤيته سواء بقي هوساوي أو رحل, فالدفاع الهلالي أصبح في هذا الموسم ممر سهل لمهاجمي الأندية, ويكفي أنه خلال (12) مباراة سُجل في الهلال (12) هدف بمعدل هدف في كل مباراة!!

تحت السطر

*تمسك الإدارة الهلالية بمدرب الفريق (توماس دول) يدل على أن الإدارة تريد نجاح من راهنت عليه حتى وإن كان فاشلا!!

*بعد كل مباراة يسدون له الثقة ولكن لا فائدة من ذلك.
*مباراة الاتحاد مهمة لكلا الفريقين, فالهلال يبحث عن الفوز وتصدر الدوري, والاتحاد يبحث عن عودته للمنافسة مجددا.

*فوز الهلال على فريق الشعلة بنتيجة كبيرة لا يعبر على أن هذا الهلال هو الهلال الذي نعرفه وتعرفه جماهيره.

*ماحدث في ملعب الشعلة (فضيحة) بحق الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي ولجانه.

نقطة تأمل

السلطة لا تفسد الرجال، إنما الأغبياء إن وضعوا في السلطة فإنهم يفسدونها.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 24/12/2011 عند الساعة » 04:18 AM
  #2  
قديم 24/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,181




هههههههههههههههههههههه

كاريكاتير يعبر عن حال جماهير ذالك النادي الاصفر

تسسلم ايديك يا رشيـد

إعـداد : S.SAM

مششششكور على الاخـبار

اخر تعديل كان بواسطة » FAISAL AL7RBY في يوم » 24/12/2011 عند الساعة » 05:38 AM
  #3  
قديم 24/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمورة الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
المكان: الدمـآم
مشاركات: 11,804





اعدآء النجآح والي يحرضوآ اللجآن على الزعيم .. الله يكفي هلآلنآ شرهم ..!


إعـداد : S.SAM

يعطيك الف عآفية على نقل أخبآر الزعيم



اخر تعديل كان بواسطة » أمورة الزعيم في يوم » 24/12/2011 عند الساعة » 05:20 AM
  #4  
قديم 24/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ y.e17
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 10/11/2010
المكان: بالمحيط الأزرق"
مشاركات: 515
جاري القراءة بصمت !!
إعـداد : S.SAM
الله يعطيك العاافية
  #5  
قديم 24/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سويم 1
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/09/2011
مشاركات: 385



إعـداد : S.SAM


يعطيكـ آلف عأإفيه
  #6  
قديم 24/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,792
سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم ❤




الله يععطيك العآفيه ع نقلك للآخبآر ، وبالتوفيق للزعيم يآرب . .
  #7  
قديم 24/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ •●ώђḿ~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/04/2010
المكان: جنوبي والهوى غربي
مشاركات: 1,998
_



شكراً على متابعة اخبار هِلالنا , وبالتوفيق للزعيم ان شاء الله في الكلاسيكو !



وهــمًّ
  #8  
قديم 24/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الملكي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/11/2010
المكان: اعيش بارض الهلال
مشاركات: 6,640
إعـداد : S.SAM
آلله يعطيك آلف عآفية على نقل الآخبآر..

اخر تعديل كان بواسطة » الملكي الهلال في يوم » 24/12/2011 عند الساعة » 04:15 AM
  #9  
قديم 24/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بثينه الصاعدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/07/2011
المكان: المدينه المنوره
مشاركات: 3,607
بانتظار بقية الصحف لاهنتوا
  #10  
قديم 24/12/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالمحسن عبدالرحمن
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/02/2010
المكان: نادي الهلال
مشاركات: 790
إعـداد : S.SAM


يعطيك الف عآفية على نقل أخبآر الزعيم

مشكورين على الاخبار

في انتظار باقي الصحف
  #11  
قديم 24/12/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سام6 المشجع
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 10/03/2004
المكان: ABHA
مشاركات: 1,177
مشكورين على المتابعة والتغطيـة..

يعطيكم العافيــة..
  #12  
قديم 24/12/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ N E X T ..
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
المكان: إسطنبول :D
مشاركات: 37
-








[أخبار الصحف]



ألف شكر على الجهد المبذول !
.. متاابعين لأخر نفس

- يعطيكم العافية "
  #13  
قديم 24/12/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لكم ع الاخبا رويعطيكم الف عاافيه
فعلا كلام الرئيس منطقي جدا نحن لن نستعجل في تغير المدرب بسبب غضب جماهيري وعلينا الصبر على المدرب لانه لسه امامه الكثير ليقدمه ومبارة الاتحاد
والشباب هي الفاصل لمدرب اما يكون او لايكون ولن نستعجل في تغيره
اما بالنسبه لي الاعبين الاجانب صحيح هناك عروض كثيره للاعبين لاكن هل
لو باع الرئيس الاعبين وهما الافضل على مستوه اوروبا راح يحصلون لاعبين اخرين ومتفورين في فتره الاحتراف اللي في بداية يناير وخاصة الهلال مقبل على
العديد من البطولات والاعبين بدوا في الانسجام والتاقلم مع طريقة العب
والف شكر لكم وبتظار الباقي اخبار الصحف .....
  #14  
قديم 24/12/2011, 03:01 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 12/09/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 115
\\هههههههههههههه
حـاس فيكم ...وأنتم تتسـابقون على الصفحة الأولى
وأخيرا ً

.....
مشكور للجنة الأعلامية .
وبالتوفيق لزعيم
  #15  
قديم 24/12/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Thiago Al-Harbi
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/02/2008
مشاركات: 1,321
بإنتظآآر مآ تبقــــى


   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:55 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube