#1  
قديم 22/12/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 5,697
ico2 أخبار الزعيم ليوم الخميس 27 / 1 / 1433 هـ من الصحـف





إعـداد : S.SAM





الإدارة فتحت باب المفاوضات مع مدربين لم يسبق لهما العمل في المملكة
شخصية بارزة تدعم الهلال لاستبدال دول بآخر




كتب - طارق العبودي

كشفت مصادر لـ(الجزيرة) أن الإدارة الهلالية برئاسة الأمير عبد الرحمن بن مساعد تلقت دعما ماليا كبيرا لدعم صفقة التعاقد مع مدرب جديد للفريق الكروي الأول خلفا للألماني توماس دول الذي ينوي الهلاليون استبداله بآخر بعد المستويات التي قدمها الفريق في مبارياته التي خاضها في مشواره في دوري زين التي وصفها النقاد والمتابعون بالبعيدة كل البعد عما كان يقدمه الفريق الأزرق في المواسم الماضية باستثناء مباراتين اوثلاث.

وزادت المصادر في هذا الصدد بأن الإدارة فتحت باب المفاوضات مع اثنين من المدربين لم يسبق لهما العمل في المملكة ويحمل كل منهما سيرة ذاتية جيدة وحققا العديد من الإنجازات، وتنتظر الرد منهما الأسبوع المقبل لتتم إجراءات التعاقد مع أحدهما.



في مساء كأس ولي العهد
الهلال والأهلي.. والاتحاد ونجران.. يؤكدون حجزهم في ثُمن النهائي




الجزيرة - الرياض :

دشن فريق الهلال حامل آخر أربعة ألقاب في مسابقة كأس ولي العهد حملته في الدفاع عن ألقابه بفوزه على مضيفه الشعلة بستة أهداف مقابل هدف، وكان الشوط الأول قد انتهى بخمسة أهداف سجلها الشلهوب وبيونغ سو (هدفين) والمحياني والعابد، قبل أن يضيف العابد الهدف السادس في الحصة الثانية.. ويلتقي الهلال مع النصر في ربع نهائي المسابقة في الثالث والعشرين من يناير المقبل. وفي الأحساء فاز الأهلي على مضيفه هجر بثلاثة أهداف دون رد، انتهى الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف ياسر الفهمي ليضيف الفهمي الهدف الثاني في الشوط الثاني ويختتم تيسير الجاسم أهداف الأهلي بالثالث من ضربة جزاء، ويقابل الأهلي نظيره الشباب في ربع النهائي على ملعب الأخير. كما تأهل فريق الاتحاد لقائه أمام الرائد بأربعة أهداف مقابل لا شيء سجلها نايف هزازي (هدفين) ومحمد نور وباولو جورج ويواجه الاتحاد نظيره الفيصلي في ربع النهائي. وتأهل فريق نجران أيضا بعد فوزه على التعاون بهدفين مقابل هدف ضاربا موعدا مع الاتفاق لمواجهته في ربع النهائي.

الهلال × الشعلة

كتب - نبيل العبودي

ضرب الفريق الهلالي موعداً مع الفريق النصراوي في مواجهة مرتقبة في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس سمو ولي العهد بفوزه على الشعلة بسداسية مقابل هدف واحد بعد مباراة فرض فيها الهلال سيطرته وهيمنته الميدانية وحسمها من شوطها الأول الذي أنهاه بخماسية نظيفة ليفرغ في شوط المباراة الثاني للأداء الاستعراضي بشكل أكبر ومكتفيا بتلك النتيجة. في الوقت الذي اتضح فيه أن الشعلة لم يستطع مجاراة الفريق الهلالي الذي لم يمهله كثيراً خصوصاً وأنه سجل أول أهدافه بعد مرور سبع دقائق فقط من البداية. الأهداف الهلالية سجلت عن طريق نواف العابد (هدفين) والكوري بيونغ سو (هدفين) والشلهوب والمحياني في حين سجل للشعلة البيشي.

كانت البداية هلالية عندما انتهج الأسلوب الهجومي مبكراً بنية إحراز هدف مبكر على الرغم من الطريقة الدفاعية التي كان عليها الشعلة فكانت المحاولات الهلالية قائمة من الدقائق الأولى والتي قادها الكميروني إيمانا فكانت كراته الخطرة على مرمى الشعلة تذهب إلى ضربات ركنية استطاع الهلال الاستفادة منها بعد مرور 7 دقائق فقط فلم يسمح الهلاليون للاعبي الشعلة من التقاط أنفاسهم وهم يشكلون خطورة واضحة على المرمى الشعلاوي.

سو يسجل مبكراً

مع مرور الدقيقة الـ7 ومن كرة هلالية سجلها الكميروني إيمانا لتذهب إلى ركنية نفذت وتخرج من جديد إلى ركنية أخرى نفذها الشلهوب بإتقان على رأس الكوري سو بيونغ الذي عالجها في المرمى الشعلاوي هدفاً أول ومبكرا. ليميل الهلال إلى تهدئة اللعب نسبياً رغم تفوقه الميداني لولا أن ذلك التفوق كان بعيداً عن الخطورة على المرمى؛ حيث شكل التفوق الأزرق في تبادل الكرة بين اللاعبين وسط الميدان إلى أن عاد الهلاليون من جديد لهز الشباك مرة أخرى.

الشلهوب يسجل الثاني

مع مررو الدقيقة الـ25 ومن كرة هلالية تبادلها الشلهوب والكوري سو تصل إلى الشلهوب الذي تلاعب بالمدافع قبل أن يلعبها في المرمى على يمين الحارس بطريقة جميلة ورائعة هدفاً ثانياً للهلال. ليرفض الكوري فرصة مواصلة التقدم بثلاثية عندما أهدر سو فرصة على الرغم من أنه كان مواجهاً للمرمى.

المحياني يكمل الثلاثية

مع التفوق الهلالي الواضح ومع مرور الدقيقة الـ33 ومن كرة هلالية قادها العابد يلعبها عرضية جميلة على خط الستة إلى عيسى المحياني الذي يلعبها داخل المرمى بكل هدوء هدفاً هلالياً ثالثاً ليبقى التفوق الهلالي قائماً من خلال تفوقه وسيطرته التامة على المباراة والذي يبدو أن حكم اللقاء مشاري المشاري عرف بأن المباراة ستكون سهلة جداً على الهلاليين عندما تغاضى عن احتساب ضربة جزاء صريحة عندما تعرض سو بيونغ لعرقلة داخل المنطقة فكان يهم بإطلاق الصافرة إلا أنه تراجع أخيراً عن ذلك ليشير باستمرارية اللعب.

سو والرباعية

بعدها بدقيقة واحدة فقط يعود الكوري وفي رد سريع على حكم اللقاء ليسجل الهدف الرابع للهلال والثاني له في المباراة بعد كرة انطلق بها إيمانا من الجهة الهلالية اليسرى ويلعبها عرضية أمام المرمى تباطأ المدافع والحارس في إبعادها لتجد سو الذي لعبها في المرمى هدفاً رابعاً للهلال.

العابد يتعجل الخماسية

وقبل إطلاق حكم اللقاء لصافرة نهاية الشوط الأول وفي كرة أساسها للشعلة يخطئ المدافع تمريرها لتصل إلى العابد الذي سددها مباشرة في المرمى ساقطة هدفاً خامساً للهلال أنهى به الشوط الأول من المباراة.

في الدقائق الأولى من الشوط الثاني ظهر الهدوء الهلالي بعد خماسية الشوط الأولى فكانت بدايته قد شهدت كرتين قطريتين للشعلة تصدى حسن العتيبي لهما في ظرف دقيقة واحدة. إلا أن أولى الكرات الهلالية الخطرة في هذا الشوط بعد مرور ست دقائق بعد أن تخطى مدافعين وسدد ارضيه زاحفة مرت بجانب القائم. لتتوقف المباراة لمدة تزيد عن الدقيقتين بسبب دخول عدد من المشجعين لأرضية الملعب.. ليبقى الأداء هادئاً وخصوصاً من الجانب الهلالي والذي معه ابعد دول المحياني وايمانا ليحل بدل عنهما العربي وسالم الدوسري.

السادس من العابد

مع مرور الدقيقة الـ 70 بعودة الهلال لممارسة هوايته في هذا اللقاء عندما تحصل العابد على خطأ منتصف ملعب الشعلة ينفذها العابد بطريقة جميلة داخل المرمى على يسار الحارس هدفاً هلالياً سادساً ليستمر الاداء في هذا الشوط متوسطاً نتيجة لتوقف اللعب غير مرة بسقوط لاعبي الشعلة والعلاج أو بدخول الجماهير لأرضية الملعب.

وكذا اكتفاء لاعبي الهلال بالنتيجة خوفاً من تعرضهم للاصابة فكانت تحركات لاعبيه داخل الملعب بعيدة عن الاشتراكات عند الربع الساعة الاخيرة من المباراة والتي عاد فيها لاعبو الهلال للسيطرة الميدانية من جديد ونقل الكرة بين اللاعبين كيفما شاءوا.

هدف شعلاوي

مع الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع ومن كرة قوية سددها البيشي تستقر في مرمى حسن العتيبي هدفاً للشعلة كان آخر أحداث هذا اللقاء لينتهي بفوز هلالي بستة أهداف مقابل هدف وتأهل الهلال لمواجهة النصر في دور الثمانية من المسابقة.

من المباراة

- حضور جماهيري كبير حضر اللقاء امتلأت به مدرجات نادي الشعلة.

- الفوضى والفوضى العارمة كانت هي العنوان الرئيسي للتنظيم داخل الملعب.. فالمشجعون اقتحموا اللعب كثيراً قبل المباراة وأثناءها في صورة تشوه المنافسات المحلية خاصة وأنها منقولة فضائياً.

- الجمهور قذف اللاعبين والإداريين داخل الملعب بكل ما وقعت عليه أيديهم من الحجارة والعلب الفارغة وقوارير المياه.

- الهلال كسب اللقاء بكل سهولة ودون عناء يذكر.



مواجهات ساخنة في دور الثمانية
الهلال يواجه النصر للمرة الخامسة على التوالي.. والأهلي في ضيافة الشباب




الجزيرة - الرياض :

ستشهد مواجهات الدور ربع النهائي ( دور الثمانية ) لمسابقة كأس ولي العهد مواجهتين ساخنتين ومن العيار الثقيل بعد اكتمال عدد الفرق الثمانية المؤهلة لهذا الدور بعد نهاية مباريات دور الستة عشر بتأهل الشباب والنصر والفيصلي والاتفاق والهلال والاتحاد والاهلي ونجران.

حيث ستكون مواجهتا الهلال امام النصر, والاهلي بالشباب هي الاقوى في هذا الدور وسيكون مواجهات دور الثمانية على النحو التالي.

= الهلال أمام النصر، الرياض.

= الاهلي أمام الشباب، الرياض.

= الاتحاد أمام الفيصلي، في جدة.

= نجران أمام الاتفاق، الدمام.

ومن خلال تلك المواجهات ستكون مباراة الهلال والنصر في مسابقة كأس ولي العهد هي الخامسة على التوالي، حيث سبق للهلال أن أخرج النصر من البطولات الاربع الأخيرة على التوالي.



أحداث مباراة الهلال والشعلة.. الأمير نواف يوجه بالتحقيق



وجه الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بتشكيل لجنة تحقيق تبدأ عملها فوراً من وكالة شؤون الرياضة، ووكالة الشؤون الفنية واتحاد كرة القدم، ومدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالخرج لإجراء تحقيق عاجل ومعرفة أسباب ما حدث في مباراة الهلال والشعلة، ضمن منافسات كأس سمو ولي العهد والرفع عاجلاً بنتائج ما يتم التوصل اليه من أسباب للقصور سواء تنظيمياً أو فنياً ليتم تلافيها في المستقبل وعدم تكرارها واتخاذ اللازم حيالها فيما يخص الجهات التابعة للرئاسة. كما سيتم إحاطة الجهات الأخرى ذات العلاقة بما يخصهم في هذا الشأن.



كلاسيكو المملكة في استاد الأمير فيصل بن فهد مساءً



كتب - عبدالله المالكي

لم تتلق إدارة استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز أي تعديلات على مواجهة لقاء فريقي الهلال والاتحاد المؤجلة يوم الاثنين القادم، حيث ستقام المباراة حسب جدولتها في الساعة 7.40دقيقه من يوم الاثنين القادم على استاد الأمير فيصل بن فهد، وسيدير اللقاء طاقم أجنبي حسب ما تقدمت به إدارة نادي الهلال بطلب حكام أجانب لقيادة اللقاء وهي المباراة الثالثة التي يقودها حكام أجانب بطلب إدارة الفريق الأزرق.



الشبابيون ينفون ويؤكدون:
لم نرفض تقديم لقائنا بالهلال ووافقنا فرفض الهلاليون




الجزيرة - الرياض :

نفى مصدر مسئول في نادي الشباب للجزيرة أن تكون إدارة النادي قد رفضت تقديم أو تأجيل اللقاء الدوري بين الهلال والشباب الذي سيقام في الرابع من يناير المقبل. وقال المصدر القصة الكاملة أنّ سمو رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد اتصل برئيس النادي الأستاذ - خالد البلطان وطلب منه وجهة نظر نادي الشباب بخصوص تقديم المباراة يوماً واحداً لتقام في الثالث من يناير، فطلب الرئيس مهلة للاطلاع على جدول الدوري ورأي المدرب بروودم، فتم الرد على الهلاليين بأنّ لقاءنا بالفيصلي سيكون يوم الثلاثين من ديسمبر أي قبل ثلاثة أيام من لقاء الهلال فوافقنا شريطة أن يقدم لقاء الفيصلي ليكون لدينا الوقت الكافي للاستعداد، ولكن إدارة الهلال أبلغتنا عدولها عن طلب تقديم المواجهة، بتأكيدهم أنهم تدبروا أمورهم على أساس المواعيد السابقة لتقام المباراة 4 يناير ومهرجان تكريم الدعيع 5 يناير، وأضاف المصدر: نحن نقدر ونحترم الهلال والنجم الكبير محمد الدعيع، وبالتالي لم نرفض الطلب الهلالي كما قال الدعيع.



مصادر (الجزيرة) تؤكِّد:
حكام أجانب لمواجهة المتصدر والوصيف ولديربي الرياض وللشباب مع الأهلي


سيتم تكليف طاقم حكام أجنبي لمواجهة الشباب مع الأهلي في ربع نهائي كأس ولي العهد في حال تأهل الثاني لهذا الدور، كما أن حكاماً أجانب سيقودون لقاء الهلال والشباب الدوري الذي سيُقام في (4 يناير)، ويتوقّع أيضاً أن يقود حكام أجانب مواجهة الهلال والنصر في ربع نهائي كأس ولي العهد في حال تأهل الأول لهذا الدور.

جدير بالذكر أن لكل ناد سعودي أحقية الاستعانة بثلاثة حكام أجانب لثلاث مواجهات دورية، أما مباريات الكؤوس فيتحمل اتحاد الكرة قيمة إحضار الحكا م عند طلبهم من أي ناد.



وماذا بعد ما حدث في ملعب الشعلة..؟

كتب - علي الصحن

كيف يحدث ما حدث في ملعب نادي الشعلة ؟...

وكيف يمكن تفسير ماحدث في مباراة حماهيرية تقام لحساب مسابقة كبرى... و ماذا لدى لجنة المسابقات ولجنة الانضباط وكل لجان اتحاد الكرة لرد اعتبار من تلقى الاهانة ومن اصيب ومن دخل في حرج وقلق قبل و أثناء وبعد المباراة ؟ ألم يكن في مقدور اتحاد الكرة أن يتدخل منذ بدأت بوادر الاحداث تلوح في الأفق عصر أمس ليؤجل المباراة - خاصة في ظل قرب الخرج من الرياض وعدم الدخول في اشكاليات الحجوزات - وينقلها الى ملعب آخر تتوافر فيه كل ادوات السلامة والحفاظ على الناس.. ولن اقول اللاعبين ولا الاداريين ولا الجماهير بل كل من كان في الملعب حسب المهمة المنوطة به !!

الهلال النادي الاكثر جماهيرية... واتحاد الكرة اكثر من يعرف ذلك من خلال سجلات الحضور الجماهيري الذي يلاحقه أينما حل وارتحل، كيف يوافق الاتحاد على حضوره في ملعب مثل ملعب الشعلة.

المشكلة أن الجميع في قد شاهد المباراة وتابع احداثه لحظة بلحظة، فالمباراة منقولة الى كل الاصقاع، يحدث هذا ونحن نبحث عن نصف مقعد ضاع في السباق الاسيوي، ونبحث عن رفع ارقام الحضور الجماهيري، ونسعى لحث الناس على الذهاب للملاعب !! ويكفي مما يكفي ان احد مصوري القناة الرياضية قد ترك كاميرته ومهمته وبحث عن الامن وفضل السلامة.

إن ما حدث امس مسيء للرياضة السعودية..ولابد من بحث اسبابه، ومحاسبة كل من كان سببا فيما حدث.. فالامر لا يليق بالكرة السعودية ولا ما وصلت اليه اطلاقا.

أخيرا:

- يبقى السؤال الكبير: متى تبصر المدينة الرياضية في محافظة الخرج النور؟!



الجولة السادسة من دوري ناشئي الممتاز تنطلق اليوم بـ5 مباريات

الرياض - (الجزيرة)

يواصل دوري ناشئي الممتاز لكرة القدم انطلاقته القوية، ويشهد هذا اليوم (الخميس) إقامة 5 مباريات في المرحلة الأولى من الجولة السادسة وذلك على النحو التالي.

القادسية - الهلال.. في ملعب نادي القادسية بالخبر الساعة 2.55 .

الأهلي- النجمة.. في ملعب الأمير محمد العبد الله بالنادي الأهلي بجدة الساعة 3.50 .

الاتفاق - النصر.. في ملعب عبد الله الدبل بنادي الاتفاق بالدمام الساعة 2.55 .

الشباب - حطين.. في ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب الساعة 3.15 .

الوحدة - الاتفاق.. في ملعب الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بنادي الوحدة الساعة 3.50 .

وستستكمل الجولة غداً الجمعة بلقاء واحد يجمع التعاون والطائي في ملعب مدينة الملك عبد الله في بريدة.



أكثر من عنوان
من يدير الأمور في فرقنا؟
على الصحن


في فرقنا الكروية لا تعرف من الذي يدير الأمور، هل هو رئيس النادي الذي يتابع تمارين الفريق أولا بأول، ويقف بنفسه على كل شئونه، دون أن تحظى باقي مناشط النادي بأي التفاتة منه، وكأنه رئيس لـ(كرة القدم) فقط، أم هو نائب الرئيس الذي يؤدي نفس أدوار الرئيس دون أن يكون هناك توزيع مهام، ولا تحديد صلاحيات، ولا هم يحزنون!! أم أن المشرف على كرة القدم بالنادي - خاصة إذا كان من الداعمين النافذين - هو الكل في الكل في الفريق، وهو من يعجن ويخبز، ويقرر ويأمر وينهى فيه... أم هو مدير الفريق أو حتى للمنسق الفني، المهم أنها لا يمكن أن تكون للمدرب الذي لا يملك قرارا ولا صلاحية غير رسم الخطة والوقوف على خط التماس للتوجيه أثناء المواجهات، أما اختيار اللاعبين الأجانب والمحترفين المحليين وتقرير مصير المتواجدين فلا صلاحية له فيها، ومن ثم نسأل لماذا يخفق المدرب لدينا وهو الناجح المطلوب في كل الأماكن بعيدا عنا.. ونسأل أيضا لماذا لا تتطور فرقنا، ولماذا توقفت حظوظها في المنافسات القارية... ولماذا - وهذا هو الأهم - توقف منتخبنا عند نقطة معينة غير قادر على تجاوزها منذ سنوات.

المزيد من الشجاعة يا لجنة الحكام

كان رئيس لجنة الحكام عمر المهنا شجاعا وهو يصارح حكامه بأخطائهم في اللقاء الشهري باللجنة، وتجلت شجاعته وهو يؤكد استفادة بعض الفرق الكبيرة من أخطاء الحكام، والحقيقة هنا أن التحكيم السعودي تطور كثيرا منذ تولي المهنا والعمر مسؤوليات إدارته، وإن كنت أتمنى أن تتواصل شجاعة الثنائي بإبعاد بعض الحكام الذين أكد اللقاء الشهري - واحتجاجات الأندية في دور الـ 16 من كأس ولي العهد أنهم لا يمكن أن يتطوروا ولا أن يتجاوزوا أخطاءهم، فمن خلال تقرير نشر عن اللقاء الشهري وجدت أن حكما (واحدا) يخطئ في كل مباراة، وهي أخطاء مؤثرة مثل عدم احتساب هدف أو ضربة جزاء أو التغاضي عن طرد، ومثل هذا الحكم يجب أن يرتاح ويريح حتى لا يعرض لجنته للإحراج ولا الأندية لخسائر لا قبل لها بها وهي التي تدفع كثيرا من اجل المنافسة وتحقيق البطولات.

القادسية.. وسوء الحظ

إذا أردت أن تعرف أين يوجد سوء الحظ فتابع فريق القادسية، فهذا الفريق يقدم كرة فائقة النكهة في جميع مبارياته، فهو يلعب بأسلوب هجومي رائع وبخطة مدروسة - ويبدو أن إدارة الهزاع قد وفقت في مدرب متمكن متمرس - كما أن الفريق لديه مجموعة مميزة من اللاعبين هي مطلب لجميع الأندية، كما أنه مميز دائما في تقديم النجوم وصقلهم - وجميعنا يعرف مثلا عدد اللاعبين الذين انتقلوا من الفريق إلى فرق أخرى وبمبالغ مرتفعة - لكن الفريق رغم ذلك يخسر بأخطاء بسيطة وبدائية وبسوء حظ أيضا، وفي اعتقادي هنا أن أهم ما يحتاجه الفريق خلال الفترة المقبلة هو لاعبان متمكنان في خط الظهر، ولاعب في المحور الدفاعي من أجل محاكاة التطور في الخطوط الأمامية، وعندما يحدث مثل هذا التوازن فإن القادسية لن يبحث عن البقاء فقط... بل ستكون له شنة ورنة في المنافسات المحلية.

الرائد يلحق التعاون بالنصر!!

كانت مباراة الرائد والتعاون الأخيرة نسخة من مباراة الهلال والنصر، ولو نجح رائد التحدي في إضافة هدف ثالث لكانت نسخة طبق الأصل، فالرائد دخل المباراة وهو مرشح للكسب، وكذلك كان الهلال، والرائد فعل مثل الهلال داخل الميدان فسيطر وأبدع وسجل وفاز، وبعد المباراة كان الجميع في المباراتين يؤكد استحقاق كل فريق بما حصل عليه بما فيهم الطرف الخاسر - وهما الأصفران -، وفي المباراتين لم تتوقف الأحداث عند الصافرة الأخيرة، بل امتدت حتى حررت قرارات إقالة مدربي الخاسرين، معترفين بمرارة الخسارة من الجار، وإن الخسارة قد تقبل من غيره وقد تبرر أما منه فلا.

وبالمناسبة وتواصلا للحديث عن رائد التحدي والسكري، فقد سار الفريقان في خطين بيانيين متناقضين في الدوري، ففريق الرائد قدم مستويات متدنية للغاية في البداية فألغى عقد جوميز وأحضر السويح الذي أعاد شيئا من نفس الفريق وتقدم به قليلا للأمام، وقد كانت بعض جماهير الفريق غاضبة على الإدارة مطالبة إياها بالرحيل لكن النتائج الأخيرة أخمدت تلك المطالب وحولت كل شيء إلى خانة الرضا، وعلى العكس من ذلك تماما يحدث في التعاون فقد كان جيدا في البداية وجمع عدة نقاط وكان هناك رضا تام عن المدرب ولاعبيه وإدارة النادي... قبل أن يتلقى الفريق عددا من الخسائر، وتتبدل الحال إلى خانة السخط على النحو الذي نشاهده منذ عصر الجمعة الماضي.

مراحل... مراحل

- برنامج مساء الرياضية مطالب بمراجعة حساباته، لا من ناحية الإعداد، ولا الضيوف، ولا المواضيع المدرجة فيه، ولا طريقة إدارته، حتى لا يخسر المزيد من المشاهدين الذين انصرفوا عنه إلى برامج أخرى عرفت - على الأقل - كيف تكسب المشاهد وتجبره على متابعتها.

- الدعم الكبير الذي تلقاه ناديا الوحدة والوطني هذا الأسبوع، هل يعيد الفريقين إلى الواجهة والأضواء من جديد؟ أتمنى ذلك.

- إذا كانت إدارة النادي - أي نادٍ - غير قادرة على تدبير مجرد مصروف الفريق لمباراة ومبيته في أحد الفنادق، فعلى أي شيء يا ترى ستكون قادرة... حري بها أن تترك المجال لمن يريد أن يعمل.

- بعد إسقاط اسم مهاجم العين الإمارتي - المعار من الهلال - ياسر القحطاني أمس الأول من قائمة هدافي العالم لأسباب إحصائية وفق ما أعلن الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، ردد البعض في إسقاطات على اللاعب والهلال أن هذا الاتحاد لا مجال فيه للواسطة ولا للتلاعب وأن كل شيء لديه موثق.. مرة بعد مرة بعد مرة يعترفون ويشهدون من حيث يعلمون ومن حيث لا يعلمون أنهم يتحدثون بحسب مصالحهم وأهوائهم ولعل لقب نادي القرن يشهد على تناقضهم.

- كل تلك الفرحة لأنهم تأهلوا لدور الثمانية... ماذا سيفعلون لو حققوا الكأس إذا؟

- يبدو أن معظم مباريات ذلك الفريق أصبحت (كلاسيكو) عند أنصاره!!

[email protected]
[email protected] :تويتر





الأهلي يعبر هجر لملاقاة الشباب.. والاتحاد ينتظر الفيصلي.. والاتفاق يستضيف نجران
سداسية هلالية في الشعلة تنقله لمواجهة مع النصر



الهلال تجاوز الشعلة بنتيجة كبيرة (تصوير: نايف الحربي)

الشعلة- محمد الحطيم جدة -هتان النجار الرياض- خالد الحربي بريدة - عبدالله العمري

وضعت نتيجة مباراة الشعلة والهلال في الخرج في دور ال16 والتي انتهت بفوز الاخير بنتيجة 6-1 (الزعيم) والنصر وجها لوجه في دور الثمانية بعدما تكررت لقاءاتها في المسابقة ذاتها اعواما عديدة، وبذلك تشهد الرياضة قمة كروية سعودية جديدة ينتظرها جميع الرياضيين.

حقق الاتحاد فوزا كبيرا على ضيفه الرائد 4-صفر ليواجه الفيصلي في جدة، وسجل الأهلي اسمه أحد الفرق المتأهلة إلى دور الثمانية في كأس ولي العهد خلال الموسم الرياضي الحالي بعد تفوقه على مضيفه هجر في الاحساءء بنتيجة 3-صفر وبذلك يقابل الشباب في الرياض وفاز نجران على التعاون في بريدة 2-1 وبذلك مع الاتفاق.

تفوق هلالي مطلق

كما كان متوقعاً تفوق الهلال في كسب النتيجة والمستوى، بدأت المباراة باستحواذ هلالي على وسط الملعب وهجمات متتالية في المقابل طغى الحماس على لاعبي الشعلة واستطاع محمد الشلهوب التوغل بمهارة في منطقة الجزاء ليموه على مدافع الشعلة الدويسان ويسدد الكرة مسجلاً الهدف الثاني (26) ويتواصل مسلسل الأهداف مرة أخرى عندما استطاع المحياني استغلال عرضية العابد في (32) مسجلاً الهدف الثالث وفي الدقيقة 40 تلاعب إيمانا بدفاع الشعلة في الجهة اليمنى ليمرر للكوري بيونج الذي سجل الهدف الرابع ولم يكمل الهلاليون فرحتهم إلا ويسجل العابد الهدف الخامس مع صافرة نهاية الشوط الأول ، ومع بداية الشوط الثاني حاول الشعلة زيارة مرمى الهلال ولكن دون فاعلية وفي الدقيقة 70 سجل لاعب الوسط نواف العابد الهدف السادس من خطأ في منتصف ملعب الشعلة ويأبى الشعلاويون إلا ان يضعوا لهم بصمة من خلال هدف شرفي لمسفر البيشي



الطفيل: ضربة الرأس جعلت نائب الرئيس يدلي بمعلومات خاطئة
نواف بن سعد: لا أعرف كيف دخلت الحجارة والحديد إلى المدرجات


الرياض - حمد الصويلحي

أوضح نائب رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد أنه تفاجأ بسوء التنظيم في الملعب خصوصا أن عدد رجال الأمن كانوا قليلين وهناك كثافة جماهيرية ولذلك من الصعب السيطرة عليها، وقال: "أتمنى أن تكون هذه المباراة درسا للجنة المسابقات سواء في قرعة ولي العهد أو غيرها، لأنه يجب مراعاة الأمن للجماهير واللاعبين والأندية وكان من المفترض دراسة الأمر من قبل ونقل المباراة للرياض إذا كانت السيطرة ستكون صعبة على المباراة خصوصا أن المسافة ليست بعيدة، وإدارة الشعلة من صالحهم اللعب بملعب أفضل من هذا".

وأضاف: "حرام ألا يكون في الخرج سوى ملعب واحد فقط تلعب به كل الأندية فأهل الخرج يستحقون مدينة رياضية كاملة وقد رصد لها ميزانية خاصة حسب ما أعرفه، فالمخارج والمداخل للملعب كانت سيئة ولا أعرف كيف دخلت الحجارة والحديد مع الجماهير للمدرجات ومن قام بالرمي لا يمت للرياضة بصلة وليسوا من جماهير الهلال ولا الشعلة وفي النهاية أقول الحمد لله على السلامة للجميع".

واضاف: "نخجل مما حدث خصوصا أن هناك قنوات نقلت وبحضور لاعبين ومدربين أوروبيين وتحمل اسما غاليا على قلوبنا، وأعتقد لو الاتحاد الآسيوي شاهد ما حصل وتعرف على ملاعبنا وطريقتها فلن يكون لنا حق في ابداء صوتنا والبحث عن مقاعد وغيره، ولا أعرف ما فكرة اللاعبين الاجانب عن ملاعبنا وسمعتها، كما أننا سبق أن لعبنا بملاعب أخرى مثل ملعب الحزم الذي سبق أن لعبنا فيه بوجود حكم أجنبي وقال لو شاهد (الفيفا) هذا الملعب لحرم أنديتكم من المباريات فكل ما نتمناه هو تطوير الملاعب والحرص عليها بشكل اكبر".

من جانبه أكد نائب رئيس الشعلة عبدالله الفواز أنهم طلبوا من لجنة المسابقات شفهيا نقل المباراة إلى الرياض وتم رفض الطلب، فيما عارض رئيس الشعلة فهد الطفيل حديث نائبه بقوله: "لم نطلب شيئا من الاتحاد السعودي ولكن نائب الرئيس تعرض لضربة قوية من المدرجات أثرت عليه".



منظر غير رياضي شهدته محافظة الخرج
فوضى في ملعب الشعلة والجماهير تنزل إلى أرض الملعب


الخرج - محمد الحطيم

تخلل مباراة الشعلة والهلال في الخرج فوضى عارمة شهدها ملعب الشعلة مع دخول الجماهير للملعب وتكسيرها الأبواب الخارجية وسط تنظيم غير مكتمل ولوحظ تسلق الجماهير لأسوار النادي ومنصة الملعب التي اكتظت بجماهير لاتحمل تذاكر وسط سقوط اثنين من مشجعي الهلال باختناق تم اسعافهم من قبل الهلال الأحمر وخلال المباراة نزلت بعض الجماهير الى الملعب مما دعا الحكم الى ايقافها، فضلًا عن رمي العلب والاحذية على مضمار الملعب وسط منظر مخجل تتحمل مسؤوليته لجنة المسابقات التي سمحت بإقامة المباراة على ملعب غير مؤهل لذلك.



تشكيل لجنة للتحقيق في فوضى ملعب الشعلة

الرياض - الرياض

وجه الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الامير نواف بن فيصل بتشكيل لجنة تحقيق تبدأ عملها فورا من وكالة شئون الرياضة ووكالة الشئون الفنية واتحاد كرة القدم ومدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالخرج لاجراء تحقيق عاجل ومعرفة اسباب ما حدث في مباراة الشعلة والهلال ضمن منافسات كأس ولي العهد والرفع عاجلا بنتائج ما يتم التوصل اليه من اسباب للقصور سواء تنظيميا او فنيا ليتم تلافيها في المستقبل وعدم تكرارها واتخاذ اللازم حيالها فيما يخص الجهات التابعة للرئاسة كما سيتم احاطة الجهات الاخرى ذات العلاقة بما يخصهم في هذا الشأن.



الهلال يطلب تقديم مواجهة النصر والأهلي في (زين)

الرياض-علي الحنايا

تلقت إدارة النصر خطاباً رسمياً من مثيلتها في الهلال تطلب تقديم مواجهة الأول أمام الأهلي ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة من دوري زين للمحترفين يوماً واحداً لتعارضها مع مهرجان اعتزال حارس الهلال والمنتخب السعودي سابقاً محمد الدعيع والمُقرر إقامته يوم الخميس الخامس من يناير المقبل وسيكون النصر في مواجهة الرائد في بريدة في الجولة الرابعة عشرة يوم الجمعة والأهلي سيستضيف الأنصار قبلها بيوم في ذات الجولة ما قدّ يكون مناسباً للأهلي وغير مُلائم للنصر. في حين أن اللجنة المنظمة لاعتزال الدعيع تنتظر الرد خلال اليومين المُقبلين بعدما تخاطب لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم في حال رفض الطرفين تقديم المباراة بطلب أن تُلعب المواجهة في موعدها المُحدد على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز كون المهرجان على استاد الملك فهد الدولي.



(الاحتراف) حددت قيمة انتقال فلاتة للهلال ب150 ألف

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

أوضحت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم رداً على استفسار نادي أحد حول الاستحقاق المالي للنادي نظير انتقال المحترف المدافع فواز فلاته للهلال دون الرجوع لموافقة ناديه ان ذلك سيكون مقابل 150 ألف ريال فقط، بواقع 50 ألف ريال عن كل عام احتراف وليس كما كان معمولاً به سابقاً منذ التحاقه بالنادي بواقع 50 ألف ريال عن كل عام تدريب، وصدم قرار لجنة الاحتراف الإدارة الأحدية والتي كانت تعتقد أن تبلغ حصة النادي 400 ألف ريال بواقع 50 ألف ريال عن كل سنة تدريب للاعب الذي تدرج من الناشئين للأول على مدار ثمانية اعوام.



وكيل أعمال نيفيز: الهلال يملك عقد اللاعب ولا يحق له إجباره على قرار لا يريده


صورة ضوئية من التصريح

الرياض – حمد الصويلحي

أوضح ليو رابيللو وكيل أعمال لاعب الهلال البرازيلي تياقو نيفيز أن اللاعب لايرغب بالعودة للدوري السعودي وسبق أن أبدى هذه الرغبة لمسؤولي الهلال الذين يعرفون هذا الأمر تماما، وعلق رابيللو في حديثه لصحيفة (قلوبو سبورت) البرازيلية أمس على بيان إدارة الهلال المتضمن عودة نيفيز للتدريبات مطلع شهر يناير المقبل قائلا:" رغبة وإدارة الهلال واضحة بالاستمرار بالدوري البرازيلي وعدم العودة إلى الشرق الأوسط، وأنا واثق بأنه لن يغادر البرازيل على الرغم من اعلان الهلال عودة اللاعب لأننا لن نستسلم لهذا الأمر وسنستمر في المفاوضات معهم للوصول إلى حل مرض فهناك خيارات متاحة عدة خصوصا أن اللاعب تلقى بعض العروض من أندية أخرى كساوباولو البرازيلي ورغبة فلومينزي ببدء المفاوضات إذا لم يتفق مع فلامنغو، ولذلك سنبحث له عن العرض الأفضل من بعض الأندية الكبيرة حتى يبقى هنا".

وحول ما إذا أجبرت إدارة الهلال نيفيز على اللعب مع الفريق بحكم العقد الملزم معه قال:" لا أعتقد أن هذا الأمر سيحدث لأنه يجب احترام ورغبة نيفيز أيضا، ونعرف أنهم يملكون عقد اللاعب ونحترم هذا الأمر ولكن يجب أن يوافق اللاعب أيضا ويتخذ قراره".

وعن الاختلاف الحاصل بين الهلال وفلامنغو أبان رابيللو:" كان الاتفاق على أن يتم تسليم المبلغ على دفعتين ولكن فلامنغو يمر بظروف صعبة ولا يستطيع دفعها بهذه الطريقة وتم التفاوض على أن يدفع المبلغ على عامين بدفعات أكثر ولكن الهلال رفض هذا الأمر فهو يريد الحصول على المبلغ المادي بأسرع وقت ممكن، كما وصلني أن إدارة الهلال تربطها صلة برجل أعمال ووكيل بوليفي يدعى دانيال غونزاليس قال لهم إن الهلال يستطيع الحصول على عرض بمبلغ 10 ملايين يورو ولكن هذا الأمر أعتقد أنه من الصعب ايجاده".



(سعد الرابح) بيده التألق مع فريقه الجديد


الحارثي

حمود دخيل العتيبي

(سعد الذابح) أو سعد الحارثي اسم يتردد في الحوارات , وتعقد باسمه الجلسات بعدما انتقل حديثا من النصر الى الهلال في صفقة مدوية أحدثت صدى كبيراً لدى المهتمين بالشأن الرياضي, هلل لها البعض ووصمها البعض بالصفقة الفاشلة ، البعض يعتقدها الضربة القاضية التي ربما تعجل برحيل الإدارة النصراوية ويصفها البعض الآخر بالصفقة المتسرعة من الإدارة الهلالية وبين هذا وذاك الكل يترقب ما ستسفر عنه الأيام المقبلة وماذا في جعبة سعد, هل سيرد الدين ويحفظ ماء وجه الإدارة الهلالية أم انه سيزيد من أوجاعها وتصدق التوقعات التي وصفت تلك الصفقة بالفاشلة؟ وان كان نجاح الصفقة أو فشلها يعتمد على اللاعب المعني بالأمر أي اللاعب سعد الحارثي فهل يتغلب سعد على ظروفه ويثبت عكس ذلك للمعارضين، ننتظر جميعا فالميدان هو الفيصل، ولكن ليعلم أن تلك الفرصة المواتية لن تتكرر فهو انتقل إلى ناد جماهيري لا ترضى بأنصاف الحلول , فإما الإبداع والتفوق وإما المغادرة على عجل لذلك الخيار بيد سعد ولا غيره , ونتمنى له التوفيق وأن يثبت للجميع مقدرته على صنع الفارق ويثبت للإدارة الهلالية والجماهير انه صفقة ناجحة فرط فيها الفريق الأصفر.



في ممتاز الناشئين
الهلال يحل ضيفًا على القادسية والاتفاق يلتقي النصر


الرياض- خالد الحربي

تنطلق عصر اليوم (الخميس) مباريات الجولة السادسة من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم بإقامة 5 مواجهات، ففي الخبر يحل الهلال (المتصدر) برصيد 13 نقطة ضيفا على القادسية صاحب المرتبة الخامسة برصيد 9 نقاط، ويقام اللقاء على ملعب نادي القادسية، وفي جدة يواجه الأهلي على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل النجمة، ولدى الأهلي 10 نقاط في المركز الثالث، أما فريق النجمة فيقبع في المركز الأخير بدون أي رصيد من النقاط، ويواجه الاتفاق (الوصيف) ب12 نقطة على ملعبه ضيفه النصر صاحب المركز الرابع الذي يملك 10 نقاط، ويستضيف الشباب على ملعب الأمير خالد بن سلطان بالنادي ضيفه حطين، ولدى الشباب 7 نقاط في المركز السادس، فيما يملك حطين 5 نقاط في المركز الثامن، ويلتقي الوحدة على ملعبه الاتحاد، ولدى الوحدة 6 نقاط في المركز السابع فيما يملك الاتحاد 4 نقاط في المركز العاشر. وفي آخر مواجهات الجولة يلتقي يوم غد (الجمعة) في بريدة فريقا التعاون والطائي.



رأي
من المسؤول عن فوضى ملعب الشعلة؟
سليمان العساف


| ما حدث مساء أمس من تجاوزات وشغب من قبل بعض الجماهير المحسوبة على جماهير الخرج والذواقة لفنون كرة القدم سواء بالدخول إلى أرض الملعب أو الذين رموا كل ما حملته أيديهم من علب فارغة وأحجار وأحذية -أعزكم الله -كان أمراً مؤسفاً جداً ومنظراً الكل تمنى ما دامه حدث أن يكون بيننا ولا ينقل على الهواء مباشرة ويعطي صورة سيئة وغير حضارية للمتابعين من الخارج أو لمسؤولي الاتحاد القاري الذين ربما يرون أن حسم نصف المقعد ليس كافياً لأن يتنبه المسؤولون عن الرياضة ويعيدون النظر في الملاعب وتجهيزاتها ومدى ملاءمتها للمواجهات التي يكون طرفها فريقا جماهيريا مثل الهلال.

** والمسؤولون عن الرياضة والذين عودونا على رمي التهم على جهات أخرى كتأخير تشييد المدن الرياضية على وزارة المالية أو ربط الأحداث الخارجة عن الروح الرياضية إلى تقصير المحافظة في تأمين الحماية الكافية ولعل ظهور محافظ الخرج الأمير عبدالرحمن بن ناصر وانزعاجه مما حدث وتدخله الشخصي في وقف الشغب والحرص على سلامة وأمن جميع المتواجدين في الملعب خطوة إيجابية وغير مستغربة منه ، والحمد لله أن النهاية جاءت مطمئنة وتم السيطرة على العابثين وهم قلة. لكن السؤال الذي يتكرر ولا نجد له إجابة إلى متى هذا التقصير من اتحاد الكرة في منع تكرار هذه الأحداث باتخاذ الخطوات اللازمة حتى لو أدى الأمر إلى نقلها إلى ملعب آمن مكتمل الشروط ولماذا تكابر لجنة المسابقات ولمصلحة من وهي ترى التخوف قبل المباراة حتى من أصحاب الأرض مسؤولي فريق الشعلة ؟

** كان يفترض أن تكون هناك دراسة لكل مباراة تحمل ولو شكا طفيفا وتوقعا بحدوث تجاوزات جماهيرية ويكون هناك مخاطبات جادة وتنسيق مسبق مع الجهات ذات العلاقة في المحافظة أو المنطقة التي ستقام عليها المباراة وإذ تيقن رئيس اللجنة وفريق عمله من عدم اكتمال الاشتراطات الأمنية فهناك اجراءات تفرضها المصلحة العامة لا دخل فيها للمجاملات والعواطف وحتى القرعة إذ الفائدة من القرعة عندما تكون لصالح فريق يلعب على ملعبه وهو غير آمن فسلامة الجميع بلا استثناء أهم من الفوز والخسارة.

** لم نكن نتمنى أن تظهر هذه المشاهد أبداً وتخلق انطباعاً سلبياً لدى الأجانب من لاعبين وأجهزة فنية أو أن يصاب أحد بأذى وما كانت هذه الأحداث لتحدث لو حكمت لجنة المسابقات العقل واستمعت للناصحين والآن وقع الفأس في الرأس وانتهى كل شيء، وما نتمناه أن يكون ما حدث درساً يجعل المستقبل أحلى وخالياً من كل هذه التجاوزات.





فوضى وشغب في ملعب الخرج ومحافظها: «الرئاسة» لم تتجاوب

عبد الرحمن النايف من الخرج

لم تكن مباراة الشعلة وضيفه الهلال على ملعب الأول خالية خارج الميدان من الإثارة، فقد تسابقت الجماهير على إيقاف سياراتها بجانب سور الملعب الشرقي لتصعد وتشاهد النزال من فوق الأسوار بسبب نفاد التذاكر الخاصة بالمدرجات التي لا تسع إلا لثلاثة آلاف مشجع ما اضطر الأمن لادخال سيارات الشرطة على مضمار الملعب والانتشار عليه بشكل كبير خوفا من أن تتسبب تلك الجماهير في إحداث فوضى وهو ماحصل سواء من المدرجات الرسمية أو الأسوار الأخرى حيث أساء بعض الجماهير في المدرجات لصورة المشجع السعودي وذلك بتحويل الملعب إلى ''مرجم'' للأحجار والكور الحديدية ثم رمت السجادات وقوارير المياه والأحذية خاصة بعد تسجيل الهلال الهدف الرابع ما أدى إلى إصابة عبد الله الفواز نائب رئيس الشعلة بحجر في رأسه قبل أن يدخل أربعة إلى وسط الملعب بداية الشوط الثاني في مشهد مؤسف ومحزن.

من جهته، أكد الأمير عبد الرحمن بن ناصر محافظ الخرج في اتصال مع الزميل أحمد العجلان مقدم الاستديو التحليلي في القناة الرياضية السعودية، أن هناك مدينة رياضية معتمدة ومبالغها مرصودة لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولم تتم حتى الآن، وقال ''الخرج مدينة كبيرة تستحق الكثير خاصة المدينة الرياضية التي لم تقم حتى الآن، وأنا اتصلت شخصيا بالأمير سلطان بن فهد الرئيس العام السابق لإنشاء المدينة، كما اتصلت بالأمير نواف بن فيصل الرئيس العام الحالي، وقلت نريد مدينتنا الرياضية المعتمدة ولم يكن هناك تجاوب''. يُذكر أن الأمير عبد الرحمن بن ناصر أمر بتعزيزات أمنية عن الوضع الموجود لإضفاء الأمن أكثر بعد الأحداث التي حصلت في الشوط الأول. من جهته، أكد الأمير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال، أن ماحصل يحزن ويخجل، وقال ''أهالي الخرج يستحقون ملاعب أفضل والمفترض أمنيا ألا تقام المباراة في هذا الملعب''. وأضاف ''الحكم الرابع يقول سأوقف المباراة لأن الذين يقومون برمي الأحجار هم جمهور الهلال فكيف لجماهير هلالية فريقها فائز ترمي فريقها بهذا الشكل''. يُذكر أن ملعب الشعلة في الخرج يقع الجزء الجنوبي الغربي من المدينة بين الأحياء السكنية ويعاني عدم وجود مواقف أو مدرجات ذات سعة كبيرة، فضلا عن صغر مساحة الملعب التي أدت إلى سهولة دخول الجماهير من الخارج إلى الملعب دون المرور على البوابات الرسمية أو شراء التذاكر. وحاول نادي الشعلة قبل أعوام رفع الأسوار حتى لا تتيح للجماهير الدخول للملعب لكن دون جدوى حيث تستخدم الجماهير السيارات من الجهة الشرقية القريبة من الشارع العام للصعود عليها ثم القفز من السور لداخل الملعب. من جهة ثانية، وجه الأمير نواف بن فيصل بتشكيل لجنة تحقيق تبدأ عملها فورا من وكالة شؤون الرياضة ووكالة الشؤون الفنية واتحاد كرة القدم ومدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالخرج لإجراء تحقيق عاجل ومعرفة أسباب ما حدث في مباراة الشعلة والهلال ضمن منافسات كأس ولي العهد والرفع عاجلا بنتائج ما يتم التوصل إليه من أسباب للقصور سواء تنظيميا أو فنيا ليتم تلافيها في المستقبل وعدم تكرارها واتخاذ اللازم حيالها فيما يخص الجهات التابعة للرئاسة كما سيتم إحاطة الجهات الأخرى ذات العلاقة بما يخصهم في هذا الشأن.



الاتحاد والأهلي ونجران مع الفيصلي والشباب والاتفاق في دور الـ 8
الهلال والنصر .. الموعد «سعد»



فرحة الشلهوب والمحياني بالهدف الثاني. تصوير: محمد الدوسري - «الاقتصادية»

تغطية: عبد الرحمن النايف - وائل النجار - منير أبو بشيت - راشد السالم

مرة أخرى الهلال في مواجهة النصر في دور الثمانية من كأس ولي العهد 24 يناير المقبل بعد أن سحق الهلال مستضيفه الشعلة 6/1 البارحة ليلاقي النصر الذي كسب الفتح أمس الأول، لكن مواجهة الهلال والنصر هذه المرة ستكون غير فبطلها سيكون سعد الحارثي نجم النصر المنتقل للهلال الشهر الحالي. في الخرج، لم تكن مباراة الهلال صعبة أمام الشعلة حيث كانت الأحداث الخارجة عن إطار الملعب هي الأبرز. سجل للهلال يو بيونج سو (8, و41)، محمد الشلهوب (26)، وعيسى المحياني (32)، ونواف العابد (45, و72) في حين سجل للشعلة مسفر البيشي (91). وعلى ستاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة، لم يرأف الاتحاد بضيفة الرائد، بل اتخمه بعدد وافر من الأهداف تناوب على تسجيلها نايف هزازي (2, و70)، محمد نور (34) من ضربة جزاء، وباولو جورج (47) من ضربة جزاء، ليواجه الاتحاد نظيره الفيصلي في دور الثمانية الثلاثاء 24 يناير المقبل في المجمعة.

وعلى ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية تأهل الأهلي لدور الثمانية ليلاقي الشباب في الرياض 23 يناير المقبل بعد فوزه على هجر بهدفي ياسر الفهمي (19, و80)، وتيسر الجاسم (85) من ضربة جزاء. وعلى ملعب ستاد مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، تأهل نجران لملاقاة الاتفاق في الدمام في دور الثمانية بعد أن كسب التعاون 2/1 سجلها جهاد الحسين (17) من ضربة جزاء، وأحمد القحطاني (23)، وللتعاون عبدالرزاق الحسين (89).



فلومينينزي يزاحم فلامنجو.. ووكيل اللاعب يؤكد عدم عودته
سمسار بوليفي يغري الهلال بـ 24 مليون دولار ثمنا لنيفيز



قصاصة من صحيفة برازيلية أمس.

محمود لعوتة من الرياض

كشفت صحف برازيلية أمس منها جلوبو سبورت, أن دانيل جونزاليز وسيط تعاقدات بوليفي الذي لديه علاقة مع نادي الهلال السعودي دخل في قضية صفقة البرازيلي تياجو نيفيز لاعب الهلال الكروي المعار لنادي فلامنجو البرازيلي، حيث أبلغ إدارة النادي السعودي أنه يستطيع أن يقدم عرضا بقيمة أعلى بشأن تسويق اللاعب يصل إلى 24 مليون دولار إلى ناد آخر غير فلامنجو.

ورغم إعلان نادي الهلال الرسمي أمس الأول بشأن عودة اللاعب نيفيز بداية يناير المقبل, أكد ليو رابيلو وكيل أعمال اللاعب أن نيفيز لن يغادر البرازيل, وقال ''أعلم أن الهلال أعلن ذلك ولكن اللاعب لن يعود'', مشيرا إلى أن هناك مفاوضات ولن نستسلم لهذا الوضع, وقال ''لم يتم مفاوضة ممثلي نادي الهلال في البرازيل''.

وأوضح أنه يبحث عن أندية كبيرة من أجل إتمام صفقة نيفيز ونجاحها ودفعها للتقدم, متمنيا أن يتم حل هذه القضية بشكل يرضي الطرفين, مشددا على أن نيفيز يرغب في البقاء في البرازيل واللعب مع فريق فلامنجو ولدي تأكيد بذلك منه ولكن في الوقت المناسب فإن الأمور تعود إلى وضعها الطبيعي بحل مناسب.

وأوضح أنه بالنسبة للوقت أو المهلة المحددة التي حدد النادي السعودي قد انتهت بالفعل الخميس الماضي لأن الإدارة تريد الحصول على مبلغ أكثر نحو 24 مليون دولار ولكن الوضع بالنسبة له لم يتقدم أحد لكسب خدمات اللاعب بهذا المبلغ المطلوب.

وأكد ليو رابيللو أن هنالك رغبة من أندية برازيلية أخرى ترغب في كسب خدمات اللاعب، حيث اتصل ست بول من نادي فلومينينزي يبدي رغبته في انتقال نيفيز بناء على طلب مدربه، ولكنه اشترط أن تتم عملية الانتقال باتفاق مع نادي فلامنجو، وهذا من أخلاقيات كرة القدم ولذلك أكرر الآن أن اللاعب إذا لعب في البرازيل سيكون من نصيب نادي فلامنجو. من جهته, أوضح ميسيل ليفي من نادي فلامنجو أن هنالك مجالا للمفاوضات ولم تغلق كل الطرق، مشيرا إلى أنهم يقتصون الأخبار من وكيل الأعمال ليو، وأنه لم يتحدث مع طرف هلالي. وأبدى عدم رضاه عن الطريقة التي يسلكها الهلال في المفاوضات، مشددا على أن فلامنجو لم يفشل في إتمام الصفقة بعد وأن قدموا مقترحات حول مسألة الدفع عن طريق دفعتين وإذا رفضوا هذا العرض فيكون فهو آخر عرض للنادي وفي نفس الوقت يرغب فلامنجو في انتقال اللاعب نهائيا ولديه الحق في ذلك على حد قوله.

وأشار إلى أنه لن يدخل في جدال مع النادي السعودي، ولكن دائما يفضلون أن يكون التعامل معهم عن طريق وكيل أعمال اللاعب ليو رابيلو.



البلطان يعتذر عن تغيير موعد الشباب والهلال
معضلة للدعيع.. برودوم يرفض التأجيل




محمود لعوتة من الرياض

بعد أن حل معضلة النصر، قابل الدولي المعتزل محمد الدعيع حارس نادي الهلال، تضارب المباريات المحلية مع موعد اعتزاله في الخامس من كانون الثاني (يناير) المقبل، على ستاد الملك فهد الدولي بحضور يوفنتوس الإيطالي، معضلة جديدة إثر رفض نادي الشباب بتوصية من مدربه البلجيكي ميشيل برودوم تأجيل لقاء فريقه أمام الهلال في الجولة الـ15 من دوري زين السعودي، الذي يسبق الاعتزال بيوم، ما حداه إلى ترك الأمر إلى اللجنة المنظمة لمهرجان اعتزاله بقيادة الأمير عبد الله بن مساعد.

وأكد لـ "الاقتصادية" الدعيع أنه سيترك تأجيل المباريات أو تغير مواعيدها إلى اللجنة المنظمة للمهرجان بقيادة الأمير عبد الله بن مساعد، مشيرا إلى أنه من الصعب تأجيل موعد المهرجان خاصة أنه تم الاتفاق مع نادي يوفينتوس الإيطالي، مشددا على أنه من الصعب التفكير في مسألة التأجيل؛ لأن النادي الإيطالي لديه ارتباطات مبرمجة على المستويين المحلي والأوروبي.

وأوضح أن اللجنة المنظمة ستدرس هذا الأمر وتناقشه مع الجهات ذات العلاقة من أجل تنظيم المهرجان في موعده.

وأشار الدعيع إلى أنه أخطر خالد البلطان رئيس نادي الشباب بمسألة تقديم مباراة فريقه مع الهلال، إلا أنه أبلغه بأن المدرب البلجيكي ميشيل برودوم يعتذر عن تقديم المباراة.

يذكر أن إدارة النصر وافقت على تقديم موعد مباراة فريقها أمام الأهلي ضمن الجولة الـ15 إلى الأربعاء الرابع بدلاً من الخامس من كانون الثاني (يناير) المقبل أو نقل المباراة إلى ستاد الأمير فيصل بن فهد بدلاً من إقامتها على ستاد الملك فهد الدولي، حتى لا تتعارض مع اعتزال الدعيع.

وكانت "الاقتصادية" قد انفردت بخبر تلقي النصر خطابا من الهلال لنقل مواجهة النصر أمام الأهلي إلى ستاد الأمير فيصل بن فهد؛ لتعارضها مع اعتزال الدعيع. واشترطت إدارة النصرأن تؤخذ موافقة إدارة الأهلي التي نقلت الأمر إلى مدربها التشكي كارل جاروليم، إذ سيترتب على تقديم المباراة تغير مواعيد الطيران والسكن.



هامبورج يقيل مدربه .. وينتظر دول


هامبورج يرجب بعودة دول.

محمود لعوتة من الرياض

رحب نادي هامبورج الألماني بعودة مواطنه توماس دول مدرب فريق الهلال لكرة القدم، في حال أقدم النادي السعودي على إقالته وفق الأنباء التي تتردد بين الفينة والأخرى، ووصل مدها إلى ألمانيا، ولا سيما أن الأول أقال مديره الفني أرمين فيه أخيرا.
نقلت مجلة بيلد الألمانية من مسؤول في نادي هامبورج الألماني أن إدارة النادي على استعداد للترحاب بعودة المدرب توماس دول مدرب الهلال حاليا في حالة الاستغناء عنه. وكانت تقارير صحافية قد تسربت إلى النادي الألماني على نية النادي السعودي إقالة المدرب دول عقب المستويات المتواضعة التي قدمها الفريق أخيرا، حيث ما زال فريق هامبورج تحت قيادة مدرب مساعد ونتائج محرجة في مسابقة الدوري الألماني. يأتي هذا الوضع بعد أن أقال نادي هامبورج الألماني مديره الفني أرمين فيه الأحد الماضي عقب هزيمة الفريق الثقيلة السبت الماضي أمام بايرن ميونيخ بستة أهداف نظيفة ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم.

وقال النادي في موقعه على الإنترنت "أنهى هامبورج ارتباطه بأرمين فيه بشكل فوري". وأضاف النادي الذي يحتل المركز الثامن في ترتيب المسابقة أن مايكل أونينج المدرب المساعد سيتولى المسؤولية في المباريات الثماني المتبقية في الدوري الألماني. وتولى فيه (50 عاما) المهمة على مدار ثمانية أشهر، وقال الأسبوع الماضي "إنه سيستقيل في نهاية الموسم".



مقابلة شخصية
محمد بورسلي


- منذ تسلّمها مقاليد الأمور في البيت الهلالي، أحدثت إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد نقلة نوعية وقفزة كبرى في مستوى التعاقدات مع الأجهزة الفنية والمحترفين الأجانب، فاستقطبت العجوز البلجيكي "الداهية" إيريك جيريتس مدرب فريق مارسيليا الفرنسي، الذي خلق نظاما تدريبيا متطورا، وقام بفرض أسلوب انضباطي صارم ما زال مطبقاً في الهلال حتى يومنا هذا، وأبرمت صفقات ثقيلة مع أسماء كروية لامعة ذات قيمة فنية عالية، عملت على توسيع فارق المنافسة بين الهلال وباقي منافسيه، ولكن الآية انقلبت رأساً على عقب في الموسم الحالي!

- في باريس حيث عسكرت الإدارة الهلالية، أعلن رئيس الهلال عن التعاقد مع المدرب الألماني "الفقير" فنياً توماس دول، ومنذ توليه الإدارة الفنية للفريق الأزرق في يوليو الماضي، لم يقدم دول حتى الآن أي إضافة فنية للفريق، ولن يقدم! لأن فاقد الشيء لا يعطيه! ... عند الخوض في تفاصيل سيرة دول الذاتية التي (أهملتها) الإدارة الهلالية، أجد أن أفضل إنجاز حققه دول في مسيرته التدريبية "الهزيلة" هو حصوله على المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى الألماني "بوندسليجا" مع فريق هامبورج في موسم (2005 -2006)، وحصوله مع هامبورج أيضاً على كأس "إنترتوتو" وهي بطولة صيفية تضم الفرق التي فشلت في التأهل إلى البطولات الأوروبية الرسمية على مستوى الأندية. وقد تم إيقافها في عام 2008 لانعدام الجدوى منها، فكيف لإدارة تطمح إلى تحقيق "الآسيوية" أن تتعاقد مع مدرب يعتبر لقب "إنترتوتو" إنجازاً؟! ... معادلة فلسفية طريفة لم أجد لها حلاً!.

- من باب الإنصاف، أقول إن تركيز الهجوم الإعلامي والجماهيري على توماس دول ليس منطقياً؛ فالرجل لم يفرض نفسه على متخذي القرار في الهلال، بل قبل عرضهم وفق عملية تعاقدية قائمة على تراضٍ متبادل بين طرفي التعاقد. وأتى إلى الرياض برغبة وحماسة من الرئيس "ابن مساعد"، وهو "شاعر التناقضات" الذي وقع في (فخ التناقض) حينما صرّح أخيرا بأن توماس دول ليس عبقرياً! متناسياً تشبيهه الألماني دول بالبلجيكي إيريك جيريتس في تصريحه (الغريب) الذي خرج به لوسائل الإعلام بعد التعاقد مع دول الصيف الماضي، وشتّان ما بين الاثنين (دول - جيريتس)! فلماذا نغض النظر عن الأخطاء التي وقعت فيها الإدارة؟

- معيار "المقابلة الشخصية" الذي اعتمده كل من الرئيس "ابن مساعد" ومدير الكرة سامي الجابر كمعيار أساسي لاختيار مدرب الفريق هو في حد ذاته "بدعة رياضية" ابتدعتها إدارة الهلال! وهنا أتساءل: هل كانت الإدارة بصدد البحث عن مدرب لفريق كرة القدم؟ أم عن متحدث رسمي باسم النادي؟ وبحث الإدارة عن مدرب "جوعان" على حسب وصف الجابر يعبّر ضمنياً عن أن "الزعيم" قد أصبح - بمباركة الإدارة - (محطة ترانزيت) ينتقل منها المدربون المغمورون إلى عالم النجومية التدريبية! وقبل الاتفاق النهائي مع دول، ارتكبت الإدارة خطأً استراتيجياً فادحاً في تعاقداتها مع المحترفين الأجانب حينما أغفلت حاجة دفاع الهلال (المُهلهل) إلى لاعب يسد الخانة الشاغرة في الفريق بعد رحيل الكوري الجنوبي لي! فبأي منهجية أعدت الإدارة العدّة للموسم الحالي؟

- سأسير في طريق (التشبيهات) نفسه الذي سلكه الرجل الأول في الإدارة الهلالية الأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد، وأشبّه سياسة إدارته التعاقدية الحالية بقصيدته الجميلة المعنونة: (عجب عُجاب).

آخر فنجان:

وضعت الإدارة الهلالية قواعد بناء الفريق (الصيفية) في باريس، فهل ستبدأ أعمال الترميم (الشتوية) من لندن؟ ... عند "مدرب الظل" الخبر الأكيد.





شرفي «أزرق» بارز يدعم الخزانة بـ 3 ملايين

الرياض - عبدالعزيز العمر

تلقت إدارة نادي الهلال دعماً من عضو شرف بارز لم يعتد الإعلان عمّا يقدمه للنادي، إذ قدم 3 ملايين ريال لـ«الإدارة الزرقاء» وذلك للإسهام في دعم مسيرتها ومتطلباتها في المرحلة المقبلة.

وسبق عضو الشرف الذي يتمتع بعلاقة وطيدة برئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن دعم النادي في مراحل مختلفة إلا أن دعمه تصاعد منذ تولى الرئيس الحالي منصبه.



الهلال يكتسح الشعلة ... والاتحاد يقسو على الرائد

الرياض - علي المرشود - جدة - عبدالله الشمراني -بريدة - طارق الرشيد

اكتملت أضلاع دور الثمانية في مسابقة كأس ولي العهد بتأهل الهلال والاتحاد والأهلي ونجران، إذ تغلب الهلال على مضيفه الشعلة بستة أهداف في مقابل هدف، فيما كسب الاتحاد الرائد بأربعة أهداف من دون رد وكسب نجران مضيفه التعاون بهدفين في مقابل هدف، وكسب الأهلي هجر بثلاثة أهداف من دون رد.

وبذلك يلاقي الهلال نظيره النصر في نصف النهائي، والأهلي يقابل الشباب، والاتحاد يواجه الفيصلي، ونجران يلاقي الاتفاق.

الشعلة - الهلال

اندفع لاعبو الهلال باكراً للخطوط الأمامية بغية تسجيل هدف يبعدهم عن الضغوط النفسية، وساهمت الفروقات الفردية بين لاعبي الفريقين في هيمنة لاعبي الهلال ووصولهم لمرمى الشعلة، وتحقق للهلال ما أراد في الدقيقة السابعة بعد ضربة ركنية استقبلها الكوري يو برأسه كهدف اول، وساهم هدف الهلال في بسط نفوذه على المباراة ليسجل الشلهوب هدف فريقه الثاني في الدقيقة الـ26، بعد فاصل من التمريرات مع الكوري يو ليسددها الشلهوب على يسار حارس الشعلة.

وعند الدقيقة الـ30 ومن عرضية من نواف العابد تخطت عدداً من لاعبي الفريقين ليستقبلها المحياني الوحيد ليضعها سهلة في مرمى الشعلة، بعدها تفنن الهلاليون في نقل الكرات في ما بينهم ليضيف الكوري هدفه الثاني وهدف فريقه الرابع (40)، وأصر العابد على ان ينتهي الشوط الأول بالهدف الخامس وتحقق له ما أراد بعد قذيفة من خارج المنطقة لتلج المرمى الشعلاوي (45).

وفي الشوط الثاني، واصل الهلال أفضليته الميدانية، وأضاع لاعبوه العديد من الفرص السهلة، إلا أن نواف العابد وفق في تسجيل الهدف السادس من كرة ثابتة (71)، وقبل صافرة النهاية تمكن مسفر البيشي من تسجيل هدف الشعلة الوحيد (90).



حال شغب كروي تثير «محافظ الخرج»



الرياض - «الحياة»

لفتت حال الشغب التي شهدتها مباراة الشعلة والهلال الأنظار أمس (الأربعاء)، ذلك عندما شهدت دخول أربعة مشجعين إلى أرض الملعب، ما أدى إلى توقفها لفترة طويلة.

ونقل مذيع الأستوديو التحليلي بالقناة الرياضية السعودية أحمد العجلان بين شوطي المباراة أن أمير محافظة الخرج الأمير عبدالرحمن بن ناصر أجرى اتصالاً به وأبلغه استياءه مما حدث، مستغرباً تأخر الرئاسة العامة لرعاية الشباب في إنشاء مدينة رياضية في الخرج على رغم اتصاله بالأمير سلطان بن فهد سابقاً والأمير نواف بن فيصل حالياً لهذا الغرض، مشدداً على وجود أرض جاهزة ممنوحة لـ«رعاية الشباب» لإقامة المدينة الرياضية.

وكان رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد تساءل عبر صفحته على تويتر: «كيف تم السماح بإقامة المباراة على هذا الملعب غير المؤهل لاستقبال مباريات لفريق جماهيري! أتمنى خروج الفريقين بالسلامة».

قبل أن يضيف: «ما الذي كان يمنع من إقامة المباراة في الرياض طالما الملعب في الخرج غير مؤهل!»

وتعامل رئيس الهلال بسخرية بالغة تكشف مدى امتعاضه حينما كتب: «سأكلم المبدعَين عبدالله العضيبي وعبدالرحمن الدحيم، وأرجو منهما أن يتوجها بكاميراتيهما للاعبينا الأجانب والجهاز التدريبي ويقولا لهم: لم تكن مباراة إنما كانت كاميرا خفية!».





فضيحة في الخرج !!



علي القطان-الدمام

وجه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بتشكيل لجنة تحقيق تبدأ عملها فورا من وكالة شئون الرياضة ووكالة الشئون الفنية واتحاد كرة القدم ومدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالخرج لاجراء تحقيق عاجل ومعرفة اسباب ما حدث في مباراة الشعلة والهلال ضمن منافسات كأس سمو ولي العهد والرفع عاجلا بنتائج ما يتم التوصل اليه من اسباب للقصور سواء تنظيميا او فنيا ليتم تلافيها في المستقبل وعدم تكرارها واتخاذ اللازم حيالها فيما يخص الجهات التابعة للرئاسة كما سيتم احاطة الجهات الاخرى ذات العلاقة بما يخصهم في هذا الشأن .

من جهته برأ الدكتور حافظ المدلج عضو هيئة دوري المحترفين السعودي ورئيس لجنة التسويق والمالية في الاتحاد السعودي لكرة القدم هيئة دوري المحترفين من أي مسؤولية عما حصل في مباراة الشعلة والهلال في دور الـ 16 من بطولة كأس سمو ولي العهد باقتحام مجموعة من الجماهير لأرضية الملعب خلال الشوط الثاني وعندما كانت النتيجة تشير الى تقدم الهلال بخمسة أهداف نظيفة وقال المدلج في تصريح خاص لـ (الميدان) في تعليقه على ما حدث أن مباراة الشعلة والهلال ضمن مباريات بطولة كأس سمو ولي العهد وليس لهيئة دوري المحترفين أي علاقة بها بل إنها تحت مظلة الاتحاد السعودي وحقيقة ما حدث أمر مؤسف ويعود الى قلة رجال الأمن المتواجدين وكان من الأجدى أن يتخذ حكم المباراة قرارا باطلاق صافرة النهاية نتيجة تدهور الوضع الأمني في الملعب من خلال دخول الجماهير ولكن الحكم لم يفعل ذلك ويجب أن لا يمر ذلك مرور الكرام خصوصا أن المباراة منقولة تلفزيونيا ويشاهدها الملايين. من جانبه رد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي عمر المهنا على لوم الدكتور المدلج لحكم المباراة لعدم إنهاء المباراة بعد اقتحام الجماهير للملعب قائلا (القانون واضح وصريح وهو أن الحكم يحق له إنهاء المباراة قبل موعدها في حال حلت كارثة من زلازل أو أمطار أو بات اللاعبون في خطر حقيقي داهم وهم داخل أرضية الملعب ومع أنني لم أشاهد ما حدث في حينه ولكنه لم يصل الى حد الكارثة على اعتبار أن لا أحد تعرض للخطر الحقيقي. وأكد أن الحكم عمل رأيا أن القرار الأنسب هو إكمال المباراة بعد السيطرة على المشاغبين والذين اقتحموا أرض الملعب والحمد لله لم يصب أي أحد بسوء ولكن يجب أن يكون هناك عقاب لمتجاوزي الحدود من الجماهير . أما مدير مكتب رعاية الشباب بمحافظة الخرج زابن الدوسري فأبدى أسفه الشديد مما حصل يوم أمس في ملعب نادي الشعلة. وأكد أن مجموعة قليلة هي من ارتكبت الأفعال غير المقبولة سواء برمي القوارير واقتحام أرضية الملعب مبينا أن هذا الملعب استضاف مباريات لفرق كبيرة في السنوات الماضية ولم يحدث سابقا كما حدث مساء أمس . ووجه اللوم الشديد للقائمين على الأمور الأمنية بالملعب مؤكدا أن قلة رجال الأمن ساهمت فيما حصل رغم أنه تم تدعيم الأمن بقوات مكافحة الشغب التى جاءت من الرياض ولكن صغر الملعب وكثرة الجماهير كان لها دور فيما حصل والذي يجب أن يتم العمل على عدم تكراره.



الهلال يسحق الشعلة بنصف «درزن» في أجواء متوترة ويتأهل لمواجهة النصر



متابعة - علي القعيمي

تأهل فريق الهلال للدور ربع النهائي من مسابقة كأس سمو ولي العهد بفوزه على فريق الشعلة بستة أهداف مقابل هدف في المباراة التي اقيمت في محافظة الخرج وشهدت فوضى جماهيرية قبل وأثناء سير المباراة وبهذا الفوز يلاقي فريق الهلال في الدور القادم فريق النصر وقد سجل أهداف الهلال بيونج سو ( 7 – 40) ومحمد الشلهوب ( 25 ) وعيسى المحياني ( 31 ) ونواف العابد ( 41 – 71)

وقد بدأ فريق الشعلة المباراة متجردا من الخوف والرهبة وتقدم لاعبوه للأمام في الدقائق الأولى وهدد مرمى الهلال بكرتين الأولى تصويبه بجوار القائم والثانية بتصويبة مماثلة في أحضان العتيبي وكان لهذا التقدم ثمن من جانب فريق الهلال الذي سجل هدفه الأول عن طريق ركلة ركنية لعبها الشلهوب على رأس بيونج سو سجل منها الهدف الأول (7) بعدها أحس فريق الشعلة بالخطر وتراجع لاعبوه للخلف ليتقدم لاعبو الهلال للأمام ويحاصروا فريق الشعلة من كل جانب مما سمح لهم بتسجيل الهدف الثاني عندما تقدم بيونج سو بكرة ومررها للشلهوب المندفع الذي واجه المرمى وسجل منها الهدف الثاني ( 25 ) ويتقدم العابد بكرة جانبية ويلعبها عرضية أمام عيسى المحياني الذي سجل منها الهدف الثالث ( 31 ).
ويتقدم الكاميروني إيمانا بكرة جانبية ويقدم فاصلا مهاريا ويلعب كرة عكسية يسجل منها بيونج سو الهدف الرابع ( 40 ) واختتم نواف العابد مسلسل الأهداف بكرة قوية صوبها من خارج منطقة الجزاء ترتطم بقدم أحد المدافعين وتستقر في سقف المرمى كهدف خامس للهلال ( 41 ) .
ومع بداية الشوط الثاني تقدم فهد الرويعي بكرة من عمق الدفاع ويسدد ينقذها حسن العتيبي ( 48 ).
ويتحصل بيونج سو على كرة معادة بالخطأ من أحد المدافعين وينفرد بالمرمى ويلعبها بعشوائية بجوار القائم ( 52 ).
ويتصدى نواف العابد لكرة ثابتة خارج الصندوق صوبها ملتوية من فوق حائط الصد في المقص الأيسر مسجلا الهداف السادس ( 71 ) ويختتم فريق الشعلة المباراة بتسجيل هدف شرفي من اللاعب مسفر البيشي الذي صوب كرة عنيفة من خارج منطقة الجزاء في المقص الأيسر لمرمى حسن العتيبي ( 92 ) لتنتهي المباراة بفوز الهلال بستة أهداف مقابل هدف ويتأهل لملاقاة فريق النصر في دور الثمانية .





بسداسية في «الشعلة».. الهلال يضرب موعدا «ناريا» مع النصر في ربع نهائي ولي العهد
الاتحاد اكتسح الرائد.. نجران وقع صك خروج التعاون.. والأهلي يتجاوز هجر بالثلاثة


الرياض: فهد العيسى

اكتمل مساء أمس عقد الفرق المتأهلة لدور ربع النهائي من مسابقة كأس ولي العهد، بعدما نجح كل من الاتحاد والهلال والأهلي ونجران في خطف بطاقة العبور من مباريات دور الـ16 التي جرت يوم أمس، وستكون الجماهير الرياضية على موعد مع مباريات من العيار الثقيل في دور ربع نهائي البطولة التي ستقام يومي الـ23 والـ24 من يناير (كانون الثاني) المقبل، حيث سيواجه فريق النصر غريمه التقليدي الهلال، في حين سيكون الشباب على موعد ناري مع فريق الأهلي.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



فوضى عارمة في ملعب «الشعلة».. ومحافظ الخرج يأمر بتعزيزات أمنية بين الشوطين
حجارة وعبوات مياه وشبان مراهقون يجوبون أرض المباراة.. والمدربون يلاحقون «المشاغبين»


الخرج: مسفر الحسيني

وصف نائب رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد الأحداث التي صاحبت مواجهة فريقه أمام الشعلة مساء أمس ضمن دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد بالمخزية والمخجلة والتي لا تعكس مدى تطور الرياضة السعودية، خصوصا وأن أعمال الشغب الجماهيري الذي اشتمل على قذف الحجارة والكتل الصلبة الضارة جاءت أثناء بطولة غالية على الجميع.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



وكيل أعمال نيفيز يقلل من موقف إدارة الهلال.. ويؤكد: اللاعب لن يغادر البرازيل
المدير المالي في فلامنغو يرفض طريقة «الأزرق».. ومصادر: تياغو لا يريد الحضور




الرياض: عبد العزيز الرباح

قلل ليو رابيلو وكيل أعمال اللاعب البرازيلي تياغو نيفيز من أهمية إعلان نادي الهلال مساء الثلاثاء الماضي عن عودة موكله إلى الرياض بداية يناير (كانون الثاني) المقبل نتيجة عدم توصل الإدارة الهلالية إلى اتفاق مع نادي فلامنغو البرازيلي الذي كان يتفاوض مع الهلال منذ مايو (أيار) الماضي بشأن شراء بطاقة نيفيز التي يملكها الهلال بنسبة 90 في المائة.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



الحلقة الأضعف!
فيصل أبو اثنين


يعتبر الوسط الرياضي من أكثر الأوساط صخبا وضجيجا ومتابعة، وذلك للكم الهائل من الوسائل الإعلامية المختلفة من صحف ومجلات وبرامج تلفزيونية وإذاعية ومواقع إلكترونية وتواصل اجتماعي، التي تغطي كل تفاصيله وأحداثه على مدار الساعة. وجل تلك الوسائل موجه ومركز بشكل خاص على كرة القدم مع إغفال تام لبقية الألعاب الأخرى إلا ما ندر، أو لتغطية المساحات الفارغة فيها! لذلك لا نستغرب ذلك الظهور الضعيف لمنتخباتنا المشاركة في البطولة العربية ونتائجها الهزيلة لأن الدعم المادي غائب والاهتمام الإعلامي معدوم في وضع لا يليق باسم السعودية والمكانة التي تحظى بها في بقية المجالات. وهذا الغياب القسري عن المنافسات يتحمل الإعلام الرياضي الجزء الأكبر من المسؤولية عنه، لأنهم أغفلوا التغطية المستمرة لمختلف الألعاب والقائمين عليها حتى أصبحت الملاعب مهجورة والصحف والقنوات غائبة مما جعل الكثيرين يصدون عنها وعن دعمها ومتابعتها. وهذا خطأ جسيم يتحمله الإعلام بكل أنواعه لأنه تغييب للمهنية التي يجب أن يكون عليها، وأن يعطي الجميع المساحة التي يستحقها، بل المصيبة والطامة الكبرى أن تركيز الإعلام على كرة القدم وملاحقة كل منافساته لم تقدم المفيد لتطورها ولم تغير شيئا من واقعها، بل بالعكس، زاد من حدة الاحتقان بين شرائح المجتمع الرياضي والتفنن في توزيع التهم والضغوطات على العاملين فيه، مما أفقد الوسط الرياضي الكثير من الخبراء والكفاءات الذين هربوا من سياط النقد الشخصي والعاطفي الموجه!

وقد يتساءل البعض عن دور الإعلام في تطور كرة القدم وتحسن نتائجها وهو لا يملك القرار ولا الصلاحية في التطوير والتغيير. وهذا جوابه سهل لأن الإعلام ناقل، وهو الواجهة التي يظهر بها نتاج العمل الرياضي ومخرجاته، وكلما كان النقد والتوجيه من المختصين والخبراء كان وقعه أقوى وأفضل وساعد في اتخاذ القرار الصحيح والسليم والذي يطور العمل ويوجهه ويجعل المسؤول تحت المراقبة والتقييم، وتكون قراراته واقعية ومنطقية، وكلما كان من الهواة والمتطفلين والمنتفعين كان أقسى وأهون وزاد من حدة التعصب والتهور والاضطراب. فالبعض من الإعلاميين تناسوا مهمتهم الأساسية في تقديم المفيد والنافع وأصبحوا يتسابقون على الظهور والشهرة، والأدهى أن الغالبية لا تملك ثقافة الحوار ولا الطرح المباشر، ومع ذلك هم مصرون على الظهور! فالإعلام يجب أن يكون الحلقة الأقوى في العملية التطويرية والنقدية ويكون له دور مؤثر في توجيه النقد الحقيقي البعيد عن المصالح أو التوجهات الخاصة. فنحن نريد إعلاما مفيدا ونافعا، لا إعلاما مفتونا بالشهرة و«الترزز» أقصى فهمه لكرة القدم (طقها والحقها).

للفائدة

* ليس الانتصار أن تتغلب على الآخرين، ولا أن تتفوق عليهم، الانتصار الحقيقي أن لا يستطيع الآخرون العيش من دونك. سقراط



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 22/12/2011 عند الساعة » 04:12 AM
  #2  
قديم 22/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمورة الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
المكان: الدمـآم
مشاركات: 11,807




إعـداد : S.SAM

يعطيك الف عآفية على نقل أخبآر الزعيم



  #3  
قديم 22/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سويم 1
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/09/2011
مشاركات: 385

الحمدلله على الفوز وبالتوفيق للزعيم أمام الاتحاد


إعـداد : S.SAM


يعطيكــ أإلف عآآآفيه
  #4  
قديم 22/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـبود الودعاني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2009
مشاركات: 12,366
يعطيكم العافيهـ
بنتظار باقي الصحف
  #5  
قديم 22/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس

فضيحة في الخرج !!


افضل عنوان لـ ماحدث امس في مباراة الهلال و الششعله


إعـداد : S.SAM

مشششششششكور على الاخــبار

اخر تعديل كان بواسطة » FAISAL AL7RBY في يوم » 22/12/2011 عند الساعة » 06:40 AM
  #6  
قديم 22/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو بندر 22
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 09/03/2005
المكان: جـــــــــدة ( غير )
مشاركات: 5,774
**الف مبروووك السداسية .. واللي ياليت ما تغير رأي صناع القرار في( إقالة دول )

**الاحداث اللي صاحبت لقائنا مع الشعلة .. لاتمت بأي صلة لجماهير واعية تملك ثقافة التشجيع .. والهدف واضح ..

**ارجو الاستعداد الجيد لمباراتنا الدورية القادمة امام الاتحاد .. فهي منعطف مهم جداً .. والفوز يعني الصدارة . والضغط على نادي الشباب

**افراد إدارة منتدى الزعيم .. جهد مميز تشكرون عليه ..

اخر تعديل كان بواسطة » ابو بندر 22 في يوم » 22/12/2011 عند الساعة » 03:29 AM
  #7  
قديم 22/12/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فـخـامـۃ هلالي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/02/2010
المكان: LONDON
مشاركات: 1,336
**
إعـداد : S.SAM
الله يع'ـطيك الع'ـافية
ع'ـالأخباَر اليومـيةْ
وع'ـسَاك دوم لشبكة الزع'ـيم
اخوك فخ'ـامة هِلالي

**

اخر تعديل كان بواسطة » فـخـامـۃ هلالي في يوم » 22/12/2011 عند الساعة » 03:16 AM
  #8  
قديم 22/12/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بثينه الصاعدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/07/2011
المكان: المدينه المنوره
مشاركات: 3,607
شكرررررررررررررررررررررررررررررا ع النقل
  #9  
قديم 22/12/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,793
سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم ❤





الله يعطيك العاآفيه آخوي ع نقل الاخبار ، وبالتوفيق للزعيم يآرب . .
  #10  
قديم 22/12/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميرا
مشرف منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 23/06/2004
المكان: الرس - القصيم
مشاركات: 5,038
إقتباس
إعـداد : S.SAM

شكرا لك يـ بطل ومجهود مميز تشكر عليه

مبروك فوز الزعيم ولو انها كانت مباراة سهله جدا

بارك الله فيك

والله يوفق الزعيم
  #11  
قديم 22/12/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله الغاامدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 1,839
الف الف الف مبروك الزعيم

الله يوفقه في المباريات القادمه



إعـداد : S.SAM

بـ انتظار بقيه الصحف
  #12  
قديم 22/12/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ seham a subaie
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/08/2011
المكان: في ارض الله الواسعه ..
مشاركات: 302
عواافي على الاخبـآآر ..

..
  #13  
قديم 22/12/2011, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ambrator
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2008
المكان: هآذي بس اللي لها الروح تشتاق وتعشق أنفاسي هوآهآ
مشاركات: 2,782
ألف ألف مبروك الفوز والتأهل

وبالتوفيق للزعيم في القآدم

والله يعطيكم العآفيه

ألقآكم
  #14  
قديم 22/12/2011, 03:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون الزززززعيم
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المكان: وسط قلبك
مشاركات: 1,421
بااااااااااااااااااااااانتظار البقيه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  #15  
قديم 22/12/2011, 03:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فصوووووول
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/06/2011
مشاركات: 520
الف مبروك التاهل الا دور الثمانية

بالتوفيق للهلال
في مبارة الاتحاد
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:55 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube