#1  
قديم 03/08/2011, 09:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نبض الخفووق
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/02/2011
المكان: البرنابيو
مشاركات: 880
Lightbulb صفات السبعين ألف الذين يدخلون الجنه بغير حساب ولاعذاب ...

عن ابن عباس " رضي الله عنه " قال : عن النبي صلى الله عليه وسلم
انه قال(عرضت علي الامم ،فرأيت النبي ومعه الرهط ,والنبي معه الرجل والرجلان والنبي ليس معه احد ,اذا رفع لي سواد عظيم ,فظننت انهم امتي فقيل لي :هذا موسى وقومه ,فنظرت فاذا سواد عظيم ,فقيل لي : هذه امتك ومعهم سبعون الفا يدخلون الجنه بغير حساب ولا عذاب,ثم نهض فدخل منزله,فخاض الناس في اولئك ,فقال,بعضهم:فلعلهم الذين صحبوا الرسول صلي الله عليه وسلم, وقال بعضهم:فلعلهم الذين ولدوا في الاسلام فلم يشركوا بالله شيئا,وذكروا اشياء ,فخرج عليهم الرسول صلي الله عليه وسلم فأخبرهم,فقال:هم الذين لايسترقون,ولا يكتوون ,ولايتطيرون,وعلى ربهم يتوكلون, فقام عكاشه بن محصن ,فقال:ادع الله ان يجعلني منهم قال:انت منهم .ثم قام رجل اخر فقال:ادع الله ان يجعلني منهم ,قال لقد سبقك بها عكاشه)

في الحديث الشريف صفات السبعين الف الذين يدخلون الجنه بغير حساب ولاعـــذاب ..؛.؛.؛.؛؛؛


وهـــم .؛..؛.؛.؛؛

1-اللذين لا يسترقون لايطلبون الرقيه لقوه توكلهم علي الله وهذا لا ينافي انهم يرقون انفسهم .....
2-ولايكتوون لايسألون غيرهم ان يكووهم بالنار توكلا علي الله والاسترقاء والاكتواء جائز ولكن تركهما افضل واكمل في تحقيق التوحيد ....
3-ولايتطيرون لايتشاءمون بالطيور ولا بالشهور .....
4-وعلى ربهم يتوكلون يعتمدون على الله وحده في جلب المنافع ودفع المضار....



" اللهم اجعلنـــا منهــم "
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/08/2011, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان العودة
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/09/2010
المكان: Hail City
مشاركات: 16,432
اللهم أجعلنا منهم يارحمن
جزااااااااك الله الف خير
ومشكوووور
ويعطيك الف عافيه
وجعلها في موازين حسناتك
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/08/2011, 08:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نبض الخفووق
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/02/2011
المكان: البرنابيو
مشاركات: 880
تسسسسسسسسسسسسسسسلم ع المرور
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/08/2011, 10:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نبض الخفووق
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/02/2011
المكان: البرنابيو
مشاركات: 880
ما السر في تجميع السور القصيرة في نهاية المصحف ؟

ما السر في تجميع السور القصيرة في نهاية المصحف ؟

من السهل ملاحظة ان سور النصف الأول من القرآن هي السور الطويلة وأن سور النصف النصف الثاني من القرآن هي السور القصيرة .
وقد نشأ عن هذا الترتيب أن يكون مجموع اعداد الآيات في سور النصف الأول 5104 آيات وفي النصف الثاني 1132 آية ..
هل يخضع هذا التوزيع لنظام ما ؟

من يحب أن يعرف الإجابة ؟


.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

.
.
.
.

ما السر في تجميع السور القصيرة في نهاية المصحف والطويلة في أوله ؟

من السهل ملاحظة أن السور المرتبة في النصف الأول من القرآن هي طوال السور ، وأن سور النصف الثاني هي السور القصيرة . نشأ عن ذلك أن يكون مجموع أعداد الآيات في النصف الأول هو 5104 وفي النصف الثاني 1132 .
بعملية حسابية يمكننا أن نحسب متوسط عدد آيات السورة في النصف الأول هو : 89.54 ، وفي النصف الثاني هو : 19.86 .

ترتيب سور القرآن الكريم ترتيب رياضي :

هذه المقولة تلغي تماما الرأي القائل أن ترتيب سور القرآن اجتهادي " أي من عمل الصحابة واجتهادهم الشخصي " والرأي الثالث الذي ذهب أصحابه إلى القول أن ترتيب بعض سور القرآن توقيفي " أي من عند الله " وبعضها الآخر اجتهادي " من الصحابة " ، لتؤكد أن ترتيب سور القرآن هو ترتيب توقيفي كآياته وما كان إلا بالوحي ، أما دور الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الترتيب فقد كان محصورا في نقل التوجيهات التي كان يأتي بها جبريل عليه السلام إلى كتبة الوحي ، ودور الكتبة كان محصورا في تنفيذ تلك التوجيهات ، أما دور الصحابة رضي الله عنهم فيما بعد ، فقد كان : الاجتهاد بجمع المصحف وترتيبه على النحو الذي علموه عن الرسول ، أي لم يأتوا بترتيب من عندهم وحسب أهوائهم .
ولا ينتقص من قيمة هذه المقولة أن بعض المسلمين من الغيورين على القرآن مازال مصرا – حتى الآن -على أن هذه المسألة هي مما اختلف فيه القدماء ولا يجوز الجزم بها ، لأن لدينا مئات الأدلة الرياضية التي تؤكد أن ترتيب سور القرآن كآياته توقيفي ، والتي يصبح رفضها أو التنكر لها نوعا من التعصب الأعمى والجمود .
قانون الزوجية وترتيب القرآن :
باعتبار قانون الزوجية - وهو القانون الذي تندرج تحته كل الأشياء في هذا الكون – فالعدد إما أن يكون زوجيا وإما أن يكون فرديا .
انطلاقا من هذا القانون فالسورة القرآنية باعتبار ترتيبها في المصحف إما زوجية الترتيب وإما فردية الترتيب . وباعتبار عدد آياتها فهي إما زوجية الآيات وإما فردية الآيات .
وبالاعتبارين معا فالسورة القرآنية واحدة من أربع :
1- زوجية الآيات زوجية الترتيب . ( متجانسة )
2- زوجية الآيات فردية الترتيب . ( غير متجانسة )
3- فردية الآيات فردية الترتيب .( متجانسة )
4- فردية الآيات زوجية الترتيب . ( غير متجانسة )
السور القرآنية زوجية الآيات :
عدد السور زوجية الآيات في القرآن هو 60 سورة ، ومثال ذلك سورة البقرة فعدد آياتها 286 آية أي عدد زوجي .( الأعداد التي ترد أثناء البحث نحو 60 ن 27 ، 33 ..مرتبطة بأنظمة لا مجال للحديث عنها ) إذا تأملنا ترتيب هذه السور بين نصفي القرآن نكتشف الحقيقة المثيرة التالية :
27 سورة عدد السور المرتبة في النصف الأول من القرآن ، مجموع أعداد آياتها هو : 2690 ( احتفظوا بهذا العدد بل واحفظوه ) .
33 سورة عدد السور المرتبة في النصف الثاني من القرآن . والمفاجأة هنا : إن مجموع أعداد الآيات في هذه السور هو : 2690 أيضا .
وسبحان الله العظيم .
معجزة الترتيب :
أرجو أن تكونوا قد اكتشفتم الإعجاز في ترتيب هذه السور ودلالة هذا الإعجاز ، لقد رتبت هذه السور وفق نظام رياضي بحيث يأتي مجموع أعداد الآيات في السور ال 27 المرتبة في النصف الأول من القرآن ، مماثلا لمجموع الأرقام الدالة على ترتيب السور المرتبة في النصف الثاني من القرآن .
آيات : 2690 ----=--- ترتيب : 2690 .
هل أصبح واضحا السر في تجميع قصار السور في النصف الثاني من القرآن ؟
من المعلوم أن عدد سور القرآن 114 سورة ، النصف الأول من القرآن هي السور السبع والخمسون الأولى في ترتيب المصحف ، هذا يعني أن أي سورة مرتبة في النصف الأول ستأخذ أحد الأرقام من 1 – 57 للدلالة على موقع ترتيبها، أي الأرقام الأصغر ، وأن أي سورة مرتبة في النصف الثاني من القرآن ستأخذ أحد الأرقام الأكبر من 58 – 114 للدلالة على موقع ترتيبها ..
فكيف يمكن تحقيق التماثل بين مجموع أعداد الآيات ومجموع أرقام الترتيب في مجموعتين من سور القرآن ؟ وهو هنا العدد 2690 ؟
ليس هناك غير طريقة واحدة – نظام - ، أن نرتب السور الطويلة في النصف الأول من القرآن والسور القصيرة في النصف الثاني ، ولو افترضنا العكس ( أي ترتيب قصار السور في النصف الأول ) فمن المستحيل تحقيق حالة التماثل ، ذلك أن مجموع الأرقام من 1 – 57 كلها هو 1653 . بينما مجموع أرقام الترتيب في النصف الثاني ( 58 – 114 ) هو 4902 ، مما يسمح بأن يكون مجموع أرقام الترتيب 2690 ، وبذلك يتم تحقيق عملية التماثل بين مجموع الآيات وأرقام الترتيب .
النتيجة : أن ترتيب سور القرآن قد تم وفق نظام رياضي يقوم على الربط بين مواقع السور وأعداد آياتها ، ولا يخفى دلالة ذلك على أن الترتيب القرآني هو ترتيب إلهي ، بل هو معجزة القرآن التي ادخرها لهذا العصر . ومن العجيب أن بعض المسلمين يرفض هذه النتيجة بحجة أن السلف الصالح لم يعرفها .. ولا أدري كيف يؤمن هؤلاء أن كل ما في هذا الكون مرتب وفق نظام وقانون بتدبير إلهي حكيم، وحينما نأتي إلى ترتيب القرآن يتوقف هؤلاء حائرين مترددين مشككين ؟! هل يرتب الله كل ما في الكون ويترك كتابه الكريم دون ترتيب ؟؟؟؟
شبهة ورد : قد يقول قائل بقصد النيل من هذا الترتيب المعجز ، نقوم بتغيير موقع سورة البقرة الثانية في ترتيب المصحف ونجعلها مكان سورة آل عمران السورة الثالثة في ترتيب المصحف ، ونجعل سورة آل عمران في موقع سورة البقرة ، ونبقي على حالة التماثل في العدد 2690 رغم هذا التدخل .
الرد القرآني :
لقد أحاط الله كتابه الكريم بعدد من الأنظمة لكشف هذا التدخل ، ومنها نظام التجانس ، ودور هذا النظام منع هذا التدخل المفترض .
كيف ؟
يكشف نظام التجانس عن حالة التماثل الثانية بين مجموع من الآيات ومجموع من أرقام الترتيب يستحيل معه إجراء أي شكل من أشكال التدخل مع المحافظة على نظام الترتيب القرآني .
حالة التماثل الثانية : لقد رتبت سور القرآن البالغة 114 سورة على نحو يترتب عليه أن يأتي :
مجموع أعداد الآيات في السور غير المتجانسة : 3303 .
مجموع أرقام ترتيب السور المتجانسة : 3303 .
آيات : 3303 --=--- ترتيب : 3303 .
ولتحقيق هذا التماثل الثاني لا بد من ترتيب السور الأقصر في النصف الثاني من القرآن والطويلة في النصف الأول للسبب الذي ذكرته سابقا ,( وفي بحثنا للنظام العددي في القرآن اكتشفنا أن القرآن استخدم أرقام النصف الأول للدلالة على أعداد الآيات في النصف الثاني واستخدم أرقام النصف الثاني للدلالة على أعداد الآيات في النصف الأول وهذا موضوع طويل منفصل ) .
توضيح : السورة المتجانسة هي ما كان رقم ترتيبها وعدد آياتها زوجيين أو فرديين ، ومثال ذلك سورة البقرة فرقم ترتيبها 2 وعدد آياتها 286 ، فكلاهما عدد زوجي . لنفترض أننا زدنا أو أنقصنا في عدد آيات سورة البقرة آية ، ستصبح بذلك سورة غير متجانسة ، وسيؤدي ذلك إلى خلل واضح في نظام القرآن . وكذلك أي سورة أخرى .
وأخيرا ، أرجو أن أكون – بهذا المختصر - قد أجبت عن السؤال المطروح بعيدا عن التفاصيل الكثيرة .
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/08/2011, 10:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نبض الخفووق
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/02/2011
المكان: البرنابيو
مشاركات: 880
Smile وجهــــــك كالقمــــــر



كم في المقابر من يحسدونك على هذه الأيام والليالي التي تعيشها
يتمنون لو تسبيحة أو استغفار ينفعهم عند ربهم
أو سجدة تنير قبورهم أو صدقة تظلهم بين يدي الملك الجبار .. فقط تذكر ...... ولا تضيع الفرصة التي بين يديك

هــل تريــد أن يصبــح وجهــــك كالقمـــر يــوم الحســــاب ؟؟

أكثروا من قول :

لا إله الا الله

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس على أهل لا اله إلا الله وحشه في الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني انظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم يقولون الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن ) .. رواه الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما


¯¯¯¯¯¯¯¯¯


>وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس من عبد يقول لا اله إلا الله مائة مره إلا بعثه الله تعالى يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ولا يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد ) رواه الطبراني عن أبى الدرداء رضي الله عنه


¯¯¯¯¯¯¯¯¯


وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها ) . رواه الطبراني والبيهقي عن معاذ رضى الله عنه


¯¯¯¯¯¯¯¯¯


فأكثروا من قول لا اله إلا الله
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/08/2011, 10:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نبض الخفووق
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/02/2011
المكان: البرنابيو
مشاركات: 880
ما هو الفرق بين المسلمين والمؤمنين والمتقين؟.

ما هو الفرق بين المسلمين والمؤمنين والمتقين؟.





{المسلم من سلم الناس من لسانه ويده} حديث شريف.



المسلم:امرؤ سار مع أهل الحق وأهل الصدق ولازم مرشداً صادقاً واتّبعه، فصدّق بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم تصديقاً كبيراً، وبهذه الرفقة والملازمة مع أهل الصدق عاش بنعيم قلبي بما ينعكس عليه عن طريق مرشده فأغناه عن المحرمات واستقام وحافظ على جوارحه فلم يقع في معصية ولم يقترف إثماً وابتعد عن اللغو والمجون وسَلِمَ الناس من لسانه ويده فلا يشتم أحداً ولا يطعن أحداً ولا يلعن أحداً ولا يسرق ولا يتعدى على أحد فلا يسلب الناس أموالهم ولا أعراضهم ولا ينهب الآخرين ولا يأخذ أموال الحرام ولا تقع يده على أذى ولا تلمس حراماً.



استقام هذه الاستقامة بمعية أهل الحق والصدق الذين سار معهم فطبّق الأوامر كلها بالتمام وانتهى عن النواهي وجاهد نفسه في هذا التطبيق إذ فعل المأمورات طمعاً بالجنة ونعيمها وترك المنكرات وجاهد نفسه صابراً على الشهوات، خوفاً من النار وحريقها فهذا حال المسلم وهذه آثار محبة الإنسان لامرئٍ مؤمن تقي من أهل الصدق.


تمسَّك إن ظفرت بذيل حرٍّ فإنَّ الحرّ في الدنيا قليل


وما دام المرء متمسكاً بمحبة من وثق به وما دام معتمداً على نصحه وإرشاده فهو بخير فإذا مات مات على خير حال إذ كانت أعماله في دنياه طيبة ولم يفعل شيئاً يخجله أو يغضّ من إنسانيته أمام ربه فلم يستوجب عليه القصاص فنال بالآخرة الجنة وعن هذا المسلم عبّرت الآية الكريمة:
{..وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ..} سورة الزمر(29).
فانظر إلى أحوال المسلم وآثار ارتباطه بالصادقين ونتائجها.

أما المؤمن: من أمنة الناس على أموالهم وأعراضهم، وذلك لأنه تعرف على ربه بأن سلك خطوات الإيمان عملياً ولم يتلقّن الإيمان من محدثه أو من أمه وأبيه بل حصل على الإيمان بجده واجتهاده الذاتي ولم يعتمد على أقوال الآخرين فقط حتى يوقن بأن أقوالهم تتطابق وكلام الله بالقرآن.
فصدق بطلب ربه وصمم على الوصول بالأصول إذ راح يفكر ببدايته مما خُلق ومن الذي عني به وهو ببطن أمه ولما خرج إلى الدنيا من الذي حضّر له لبناً سائغاً في صدر أمه وقبل أن يأتي لم يكن لهذا اللبن أيّ أثر في ثدي الأم إذن خصَّصه الله لهذا الطفل الرضيع فكم هي رحيمة هذه اليد التي تدبر وتربي وتعتني به فمال قلبه لله، ثم نظر هذا الإنسان نظرة أخرى في النهاية ورأى أنه يسير نحو الموت إذ أن الموت كأسٌ لابدّ لكل حيّ أن يتجرعه فالملوك والسلاطين والأغنياء جميعهم لاقوا حتفهم وتركوا الملك والجاه والغنى وراء ظهورهم حتى الأنبياء والمرسلين العظماء ذاقوا الموت.


إذن، لهذه الدنيا بداية ونهاية ولها غاية أُخرج الإنسان لبلوغها عند ذلك جزم طالب الإيمان في البحث وواصل التفكير والتأمل في الآيات الكونية: في السماء وما فيها، في الأجرام والقمر والشمس ولم يدع آية كونية إلا وفكَّر بها وما زال يدأب ويجاهد ويجتهد في البحث عن إلۤهه متذكراً الموت والفراق وما بعده ليكون له دافعاً وحافزاً للمضي قدماً فسار كما سار المثل الأعلى والقدوة المثلى لطالبي الإيمان والنموذج الإنساني الأرقى لطالبي ربهم سيدنا إبراهيم الخليل.


وما زال يدأب في هذا الطريق الإيماني حتى وصل إلى معرفة هذا الرب العظيم والإلۤه القدير وآمن إيماناً ذاتياً منبعثاً من قرارة نفسه لا بناءً على تصديق وثقة الآخرين. بل فقط باجتهاده الذاتي لذاته وتفكيره فرأى يد الله قائمة عليه لا تتركه لحظة ولا أقل من ذلك ومشرفة على الكون كله بسمائه وأرضه وبحاره، فخاف ربه وخشيه وهابه. فتجد هذا المؤمن لا يستطيع أن يفعل منكراً أو يقترف إثماً إذ يحجزه إيمانه عن الوقوع في المحرمات لأنه يرى الله مشرفاً عليه دوماً ومعه حيثما سار وأنى اتجه وقد تميل نفسه لشهوة من الشهوات المحرمة ولكن خوفه من الله يحجزه عنها. وهذا ما يشرحه الحديث الشريف: «من قال لا إلۤه إلا الله مخلصاً بها دخل الجنة، فقالوا: ما إخلاصه بها يا رسول الله. قال: أن تحجزه عن محارم الله».


ومن يؤمن هذا النوع من الإيمان لا يثنيه عنه أهل الأرض جميعاً ولو اجتمعوا إنساً وجناً ولا يستطيع أحد أن يخلّصه ذلك الإيمان لأنه حصل عليه بجهده وبحثه الذاتي ليس من غيره.



وفي سورة المؤمنون شرح وافي عن المؤمنين وأحوالهم واستقامتهم وذلك في مطلع السورة وبعد ذلك ذكر الخطوات التي اتبعوها حتى وصلوا لهذا الإيمان من تفكير في البداية والنهاية والآيات الكونية بما في السماء وما في والأرض وهاك الآيات، قال تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم



{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ{1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ{2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ{3} وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ{4} وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ{5} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{6} فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ{7} وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ{8} وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ{9} أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ{10} الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{11} وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ{12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ{13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ{14} ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ{15} ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ{16} وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ{17} وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ{18} فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{19} وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ{20} وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{21} وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ {22} وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ} سورة المؤمنون.
ويستمر هذا المؤمن على الاستقامة والطاعات وأعمال البر والإحسان والخيرات فتتولد الثقة بنفسه بأن الله راضٍ عنه بعمله فتقبل نفسه على الله مطمئنة برضاه عنها وذلك بالصلاة فتقف بين يدي ربها خاشعة استعظاماً مما شاهدته من عظمة ربها متذللة ليعفو الله لها عما مضى من أخطاء وإساءات في الجاهلية، ويغمرها تعالى بنوره وتجلياته فتزول من النفس المصلية الميولات المنحطة وتنحتُّ الصفات الذميمة والعلل والأمراض النفسية وتنال المكرمات والكمالات من رب الكمال فتغدو مزدانة بالكمال ومتشحة بالفضائل، فمن يؤمن هذا الإيمان ويصلي هذه الصلاة الصحيحة يهدي الله قلبه ويدله ويرشده للرسول صلى الله عليه وسلم {..وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ..} سورة التغابن (11).


فيهتدي ويعرف رسوله أنه رسول الله بإيمانه ولو أنكر الناس جميعاً رسول الله أما المؤمن يحبه ويعشقه لسبقه إياه في مضمار الكمال والفضيلة، فترتبط نفسه به ارتباطاً قلبياً معنوياً وهذه الروابط روابط تقدير ومحبة لا انفصام لها لأنها مبنية على أسس قويمة من الإيمان الذاتي اليقيني (فلا يعرف رسول الله إلا المؤمنون بالله) وبهذه الرابطة يسري النور الإلۤهي من الله إلى هذا العبد عن طريق الوسيلة السراج المنير صلى الله عليه وسلم، فيرى المتقي الخير خيراً فيتبعه حباً به ويرى الشر شراً فيتجنبه ويعافه كرهاً به لما يرى فيه من ضرر وأذى وتلك هي التقوى هي أعلى وأسمى مراتب الإيمان.

فالتقي: امرؤٌ بصير مستنير بنور الله عن طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومشاهد بهذا النور حقائق الأمور ويميز خيرها من شرها هذا قد نجح ما دام مستقيماً لأنه حمل الأمانة من دون كافة المخلوقات والكائنات وعاهد على ألّا ينقطع عن النور ويتمسك به فلا ينفك عن الله وحقق ذلك فلم يخن ولم يحنث بعهده فقد وفّى، هؤلاء هم المتقين. {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً{31} حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً{32} وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً{33} وَكَأْساً دِهَاقاً{34} لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا كِذَّاباً{35} جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَاباً} سورة النبأ


اقتبسنا لكم هذا الموضوع من علوم فضيلة العلامة الكبير محمد أمين شيخو
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/08/2011, 03:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سمووو العنزي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/03/2009
المكان: الـ ع ــين صامت عن جميع المزايين والقلب عيا ما يبي غير اهل نجد ,, فوق ظهر فرسي
مشاركات: 2,549
جزآك الله كل خير..,

ومشكور على هالموضوع
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04/08/2011, 03:53 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 03/09/2010
مشاركات: 371
جزاااااااااااااااااااااااااك الله خيرا لاينتهي
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/08/2011, 03:55 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 03/09/2010
مشاركات: 371
جزاااااااااااااااااااااااااك الله خيرا لاينتهي
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04/08/2011, 05:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نبض الخفووق
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/02/2011
المكان: البرنابيو
مشاركات: 880
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ...علومي الزرقاء...
جزاااااااااااااااااااااااااك الله خيرا لاينتهي

اجمعين باااااااااااااااااااااااااااااااااارب
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 10/08/2011, 03:33 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/07/2007
المكان: قـــــــــلـــــب الــهلال
مشاركات: 1,788
عساك للجنه ياخوك افدتنا الله يجزاك خير

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 29/10/2011, 04:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ MzaGei
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/09/2011
المكان: نجد الحبيبة
مشاركات: 1,446
#





جزاك الله خير الله يجعلنا منهم يارب ,,
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:29 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube