#1  
قديم 05/07/2011, 02:50 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 21/08/2010
المكان: على الأرض
مشاركات: 1,238
تقرير أميركي: ريكارد في مهمة التعامل مع لاعبين يأكلون بشراهة وتدخل المسؤولين في عمله

بسم الله الرحمن الرحيم

قناة ESPN الشهيرة تقرأ ماضي الأخضر السعودي وطموحاته نحو مونديال 2014
تقرير أميركي: ريكارد في مهمة التعامل مع لاعبين يأكلون بشراهة وتدخل المسؤولين في عمله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نشرت قناة ESPN الأميركية الرياضية اليوم الاثنين تقريرا مطولا عن المنتخب السعودي و تعاقده مع المدرب الهولندي ريكارد تحت عنوان: "السعوديون يتوجهون لهولندا لاستعادة التألق".

وجاء في التقرير المعد من قبل جون ديوردن – الخبير في شؤون الكرة الآسيوية في الشبكة - ما نصه: "أحد أعضاء الجهاز التدريبي للمنتخب السعودي و خلال مباراة الدور الربع النهائي لكأس آسيا 2007 في جاكرتا أمال رأسه ناحيتي و قال وهو يتذمر من آثار العرق و الرطوبة "المشكلة في لاعبينا ... فهم ليسوا بجوعا للوصول إلى القمة. يملكون القدرات الفنية و التقنية و لكن عقليا ..."

إلا أنه وان كان اللاعبون السعوديون يفتقدون الطموح للمقارعة أفضل اللاعبين حول العالم فإن الكلام لا ينطبق على اتحاد اللعبة السعودي، و الذي أثبت بأنه ليس مستعدا للتنازل عن العرش الآسيوي بسهولة عبر توقيع عقد من الوزن الثقيل مع الهولندي فرانك ريكارد.

فالسعوديون الذين وقعوا عقدا قيمته 9.3 مليون جنيه أسترليني لمدة 3 سنوات يسعون لاستعادة أمجاد الصقور الخضر ابتداء بما صنعه ليو بينهاكر في مونديال 1994 عندما استطاع العبور بالفريق إلى الدور الثاني من المونديال.

الا أنه و بعد 10 سنوات لم تكن الأمور على ما يرام بعد أن قاد فاندرليم (مساعد مدرب أجاكس عام 1995 و كان ريكارد وقتها أحد لاعبي أجاكس) المنتخب الأخضر ليتذيل مجموعته بنقطة يتيمة. وهو ما كان بمثابة الصدمة للسعوديين بعد أن كان الأخضر السعودي طرفا في المباراة النهائية 6 مرات متتالية.

إلا أن البعض في المملكة اعتبر ما حدث بمثابة الأمر العابر خصوصا بعد ما قدمه نادي الاتحاد خلال عامي 2004 و 2005 في دوري أبطال آسيا من مستويات مبهرة و لعبه في كأس العالم للأندية عام 2006 و لعبه على نهائي كأس آسيا 2007.

ومنذ ذلك التاريخ و الأخبار السيئة تلاحق المشجعين و الاتحاد. فكوريا واليابان المنافستان اللدودتان للأخضر تقومان بكل ما لا يستطيع الأخضر القيام به. فالبلدان تصدران أمهر لاعبيها لأكبر دوريات العالم. و أندية البلدين تسيطر على بطولات آسيا للأندية. و الفريقان استطاعا الوصول إلى مراحل متقدمة جدا في نهائيات كأس العالم. لذا فقد كان وجود الصقور الخضر خارج مونديال جنوب أفريقيا أمرا صعبا عليهم بعد أن كانوا الممثل الدائم للشرق الأوسط لـ4 دورات متتالية.

و يضيف التقرير: "ومما زاد الأمر صعوبة هو أن السعوديين كانوا قاب قوسين أو أدنى من التأهل المباشر و لم يتمكن اللاعبون من ذلك ليتبعوا ذلك بالفشل في تجاوز عقبة الجار الأصغر البحرين.

و يضيف ديوردون: "يجمع كل من قابلته في المملكة من الرياضيين على أن لاعبي منتخبهم الوطني يملكون من المهارات ما يفوق لاعبي شرق آسيا بكثير الا أن روحهم القتالية داخل الملعب أقل بكثير من تلك الموجودة لدى نظرائهم من الشرق".

وعلى غير عادة الاتحاد السعودي والذي يقوم بتغير المدربين بنفس السهولة التي يستطيع من خلالها ميسي تجاوز آخر المدافعين (34 مدربا في آخر 25 سنة) لم يقم الاتحاد السعودي بإقالة المدرب خوسيه بيسيرو و الذي خلف ناصر الجوهر في محاولة التأهل إلى مونديال جنوب أفريقيا.

إلا أن البرتغالي لم يتمكن من تقديم الأخضر السعودي كما يجب و هو ما كلفه منصبه بمجرد انتهاء أول مباراة في البطولة. ليعود بعدها الاتحاد السعودي الى المدرب الدائم للمنتخب السعودي ناصر الجوهر (توني باركس الشرق الأوسط) ليتولى مهمة الإنقاذ للمرة الخامسة. و لم يستطع الجوهر إنقاذ الوضع بل مني الفريق بخسارة تاريخية من اليابان بالـ5. لتزداد الأوجاع مؤخرا بحصول المنتخب السعودي على أسوأ تصنيف دولي له و هو يحتل المرتبة الـ 92 بعد أن استطاع أن يكون في المرتبة الـ 23 خلال شهر مايو 2004 وهو ما كلف الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز منصبه كرئيس عام لرعاية الشباب ليخلفه الأمير نواف بن فيصل بن فهد.

أما الأمير نواف فقد احتاج إلى الوقت ليتمكن من تقديم اسم كبير مرضٍ وجدير بثقة الجماهير و للإعلام بعد جولة من المفاوضات مع العديد من المدربين و الأسماء كان أقربها البرازيلي ريكاردو جوميز.

و بالتأكيد فإن وجود المدير الفني الأسبق لبرشلونة الإسباني على رأس الهرم التدريبي السعودي و وجود المدير الفني السابق لريال مدريد البرتغالي كارلوس كيروش (عمل بيسيرو مساعدا لكيروش في تدريب ريال مدريد) على رأس الهرم التدريبي لمنتخب إيران سيزيد من لهيب مباراة الفريقين الحامية دائما.

ستكون بداية عمل ريكارد في المنتخب السعودي في الطريق نحو "برازيل 2014" مريحة وهادئة. فالفريق سيواجه منتخب هونج كونج في مباراتين نهاية الشهر الحالي. قبل أن يبدأ الصراع نحو التأهل. مدرب الفريق البطل و الفائز بكأس الأبطال الأوروبية عام 2006 يعطف حاليا على دراسة DVD عن المنتخب السعودي و لاعبيه قبل أن يراهم بعينيه بعد أيام.

سيرى الكثير من الصور عن لاعبين موهوبين و سيتساءل لماذا لا يعرف المزيد حولهم. و حينها سيعرف الجواب إذ إن عدم وجود العديد من نجوم اللعبة السعوديين في الدوريات العالمية أحد أسباب تأخر اللعبة في هذا البلد عن كوريا و اليابان. فاللاعبون في المملكة و معظم دول المنطقه لا يفضلون الخروج من بلدانهم إلى دول جديدة وتحديات جديدة.

بشكل أو بآخر ، يبدو أن ياسر القحطاني هو مؤشر قوة أو ضعف المنتخب السعودي. فاللاعب الذي برز كأحد أهم هدافي القارة منذ مونديال 2006 لم يستطع أن يقدم كل طاقاته في خدمة منتخبه مع انتشار الشائعات حوله. و لم يتمكن ياسر من الوصول للعب في أوروبا سوى في محاولة تجريبية واحده في مانشستر سيتي عام 2007.

ولعل مهمة ريكارد النفسية الأولى ستكون احتضان ياسر و إعادة تأهيله إذ إنه وإذا ما نجح في ذلك فستكون البرازيل أقرب بالتأكيد. كما سيكون المهاجم الثاني في المنتخب نايف هزازي و الذي يبدو أنه لم يستعد مهاراته منذ إصابته في عام 2009 من المهمات التي يجب على ريكارد العمل عليها، إذ يعتبر هزازي أحد أفضل المواهب السعودية التي استطاعت إسعاد السعوديين مؤخرا.

من ناحية أخرى تبرز في المملكة مشكلة كبيرة تكمن في قلة الاستثمار في القطاعات السنية. هذه المشكلة المستمرة منذ عقود هي نتاج سيطرة مجموعة من الرجال شديدي الثراء على الأندية و رغبتهم في تحقيق انتصارات و نتائج سريعة.

و بالتأكيد فإن المسؤولين السعوديين يعرفون بأن المبلغ الضخم المدفوع للهولندي هو مبلغ يصب في هرم اللعبة. وهو ما يحتاج إلى جهد كبير يبذل فيما دون ذلك من مستويات الهرم.لذا فإن غياب برنامج وطني للفئات السنية يترك مستقبل كرة القدم في البلاد تحت قبضة الأندية و التي في العادة تفضل استبدال المدرب نتيجة خسارة عدد من المباريات بدلا من التركيز على العمل طويل الأجل.

صحيح أن هناك بعض العلامات الجميلة من التقدم الحاصل في فريق النصر إلا أننا نحتاج أن ننتظر لنرى متى يكون التقدم الحاصل في النصر هو القاعده في كل الأندية بدلا من أن يكون الاستثناء.

أما اتحاد اللعبة فعليه أن يركز على الفريق الوطني بطرق جديدة ، فبالرغم من أنه لم يصدر أي تصريح من مدربين سابقين للمنتخب السعودي عن تدخلات مباشرة في عملهم، إلا أن هذا لا يعني وجود مثل هذه التصرفات في كرة القدم السعودية وخصوصا على مستوى الأندية.

لذا فإن الكثير من الساخرين يعلقون بأن السبب في استقدام الجوهر كلما انحرفت الأمور عن مسارها الصحيح هو أن المدرب الوطني أكثر قبولا للتعليمات القادمة من الأعلى. و يبدو أن هذه المشكلة لن تواجه ريكارد الآن.

فالمعطيات تدل على تغير كبير في توجهات الاتحاد. فبالتأكيد لن يقوم الاتحاد بدفع مبلغ كبير جدا لمدرب كبير ومن ثم يملي عليه ما عليه عمله. كما أن مدربا كبيرا استطاع الفوز بدوري الأبطال لاعبا و مدربا لن يقبل مثل هذه التوجيهات بسهولة.

كذلك فإن دفع مثل هذا المبلغ الكبير يعطي المدرب الكثير من الاستقرار الوظيفي للعمل على منظور متوسط المدى لتطوير الأخضر دون القلق على منصبه فيما لو تعرض لبعض النتائج المتواضعه في البداية.

أخيرا لعل الجزء المثير في الموضوع هو أنه لا يستطيع أحد الآن أن يتنبأ عما سيحدث و ماذا سيقول ريكارد عن لاعبيه الجدد و الموظفين و كيف سيكون منظره على الدكه خلال الأعوام القادمة
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/07/2011, 03:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستر بيسو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/10/2010
المكان: سُبحانَ الله وَبحمْده ♥
مشاركات: 1,826
وهو آلصآدق .
خوفيُ بس يهربونِ آلمفطح كوبري آلمره آلجآإيه .
ويجيك ويقلك خطط مدروسه .
عوآإفي .
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/07/2011, 04:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SaudiFalcon
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 650
آمل السيد ريكارد، يركز على U17 U23 واللاعبين وبناء فريق جديد.

فريق تحت U17 السيد القرني لديه الكثير من الآمال للسعودية....
إنني دعم فريق U17 يجري تدريبهم من قبل القرني انه مدرب عبقري

سعودي بحاجة الى نسيان لاعبين كبار ما لم تخرج من السعودية واللعب في اسبانيا او هولندا

إذا كان لي أن يكون ريكارد
أقول أفضل المواهب في السعودية إذا كنت تريد أن تلعب فريق الوطني السعودي...إلى الخارج إلى أوروبا أو البرازيل

وينبغي إعطاء الاتحاد السعودي 1 مليون يورو مكافأة للاعبين الذين يلعبون في الخارج

وينبغي أيضا إعطاء الاتحاد السعودي 1 مليون يورو لأندية السعودية كهدية، لارسال اللاعب السعودي في الخارج إلى أوروبا

هناك حاجة إلى نظام -- لمكافأة الأندية واللاعبين

الشمراني، النمسا
ياسر القحطاني -- بلجيكا / هولندا
هزازي -- اسبانيا
اسامة -- هولندا
نواف العابد -- هولندا
عبد العزيز وأسبانيا
حسن معاذ -- المانيا
عبدالله سهيل وأسبانيا
أسامة المولد -- إنجلترا
شلهوب، برشلونة او اسبانيا انه يمكن جعل يمر بعينين مغمضتين

فريق جديد 80 ٪ U23
10 ٪ U17
أفضل4 اللاعبين في أوروبا (ياسر، معاذ، هزازي، وعبد العزيز عابد وأسامة)

في اليابان، عندما يقول انه يريد لاعب للعب في أوروبا ، والنادي يمنحه الورود ويود أيضا. لم نسمع عن أي ناد تشكو دائما يبتسمون ويقولون نعم حتى لو كان لأكثر من عشرين ألف دولار

طالما ان لاعب ينتقل للعب في الخارج

هذا هو السبب في اليابان بطل آسيا الآن 4 مرة

اخر تعديل كان بواسطة » SaudiFalcon في يوم » 05/07/2011 عند الساعة » 04:49 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/07/2011, 04:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
فعلا المنتخب عانى كثير من تدخل المسؤولين

في عمل المدرب وهذا اثر على نتائج المنتخب
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05/07/2011, 05:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أحمد الشهرانـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2007
المكان: أبهــا فديتــها
مشاركات: 1,502
تقرير رائع جدا
____________
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/07/2011, 06:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ m7m7_89
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/09/2007
المكان: Irvine, ca, usa
مشاركات: 1,322
اما ريكارد بيرجع ياسر وهزازي معليش يكثر منها
اما بالنسبه بيحدث تغيير كبير هذا الي نتمناه

تقرير مشوق الصراحه ويعطيك الف عافيه على المجهود .
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05/07/2011, 07:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أزرق والقلب أبيض
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/10/2007
المكان: صفر لي وأنزل لك :D
مشاركات: 7,293
يعطيك العافيه
اخوي ياليت تغير نوع الخط
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05/07/2011, 07:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شاعر الهلال الاول
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/11/2008
المكان: الريــــــــــــــــــــاض
مشاركات: 573
التقرير روعة والي كاتب التقرير يعرف عن السعودية كثير دليل على انو السعودية دولة كبرى فلابد انو نكون راقين في جميع ما يتعلق بنا ............... شكرا تقبلوا مروري
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05/07/2011, 09:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Man On Mars
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 17/10/2010
مشاركات: 174
يالييت ينسينا ايام الشؤم ايام الخطط المدروسه الله لا يعيدها

نبيه يجلد ويأدب في هاللاعبين المتسيبين وما نبي اي لاعب ما يحس بقيمة الشعار لو مين ما كان

نبي نشوف تكتيك وشغل مدروس نبي انظباط لنرى نتايج ويعيد لنا امجاد الاخضر زعيم اسيا
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05/07/2011, 11:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ LOVERES KING
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: فَـِيِ قَـلَـِبْ اَلـْزعَ ـَـيِـمْ
مشاركات: 4,197
التقرير روعة والي كاتب التقرير يعرف عن السعودية كثير دليل على انو السعودية دولة كبرى فلابد انو نكون راقين في جميع ما يتعلق بنا ............... شكرا تقبلوا مروري

+1
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05/07/2011, 07:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ATARI
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/03/2009
المكان: الرياض
مشاركات: 1,663
باذن الله مـتأملين خير بريكارد

ونعطيه 3 سنين نشوفه وش بيسوي
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06/07/2011, 01:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالية العشق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/01/2010
مشاركات: 5,143
يالييت ينسينا ايام الشؤم ايام الخطط المدروسه الله لا يعيدها

نبيه يجلد ويأدب في هاللاعبين المتسيبين وما نبي اي لاعب ما يحس بقيمة الشعار لو مين ما كان

نبي نشوف تكتيك وشغل مدروس نبي انظباط لنرى نتايج ويعيد لنا امجاد الاخضر زعيم اسيا

اتفق معك اهم شي الانظباط
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06/07/2011, 02:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ $الشفق الأزرق$
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/12/2008
المكان: جنب مدائن صالح-يعني شماااالي
مشاركات: 4,172
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة SaudiFalcon
آمل السيد ريكارد، يركز على U17 U23 واللاعبين وبناء فريق جديد.

فريق تحت U17 السيد القرني لديه الكثير من الآمال للسعودية....
إنني دعم فريق U17 يجري تدريبهم من قبل القرني انه مدرب عبقري

سعودي بحاجة الى نسيان لاعبين كبار ما لم تخرج من السعودية واللعب في اسبانيا او هولندا

إذا كان لي أن يكون ريكارد
أقول أفضل المواهب في السعودية إذا كنت تريد أن تلعب فريق الوطني السعودي...إلى الخارج إلى أوروبا أو البرازيل

وينبغي إعطاء الاتحاد السعودي 1 مليون يورو مكافأة للاعبين الذين يلعبون في الخارج

وينبغي أيضا إعطاء الاتحاد السعودي 1 مليون يورو لأندية السعودية كهدية، لارسال اللاعب السعودي في الخارج إلى أوروبا

هناك حاجة إلى نظام -- لمكافأة الأندية واللاعبين

الشمراني، النمسا
ياسر القحطاني -- بلجيكا / هولندا
هزازي -- اسبانيا
اسامة -- هولندا
نواف العابد -- هولندا
عبد العزيز وأسبانيا
حسن معاذ -- المانيا
عبدالله سهيل وأسبانيا
أسامة المولد -- إنجلترا
شلهوب، برشلونة او اسبانيا انه يمكن جعل يمر بعينين مغمضتين

فريق جديد 80 ٪ U23
10 ٪ U17
أفضل4 اللاعبين في أوروبا (ياسر، معاذ، هزازي، وعبد العزيز عابد وأسامة)

في اليابان، عندما يقول انه يريد لاعب للعب في أوروبا ، والنادي يمنحه الورود ويود أيضا. لم نسمع عن أي ناد تشكو دائما يبتسمون ويقولون نعم حتى لو كان لأكثر من عشرين ألف دولار

طالما ان لاعب ينتقل للعب في الخارج

هذا هو السبب في اليابان بطل آسيا الآن 4 مرة

اغلب كلامك جميل اخوي

لكن ترتيبك للجمل هههههههه عجيب بس مفهوم اللي تبي توصل له

انت اما اجنبي او اصم وابكم

ولكن اعجبني كلامك بصراحه في اغلبه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:21 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube