المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29/04/2011, 02:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار الزعيم ليوم الجمعة 25 / 5 / 1432 هـ من الصحـف





إعـداد : S.SAM





صادق على تميز (الجزيرة) وأكد أن المعسكر داخلي.. عبدالرحمن بن مساعد:
لقاء الرائد صعب.. ونرغب في إنهاء الأمور الليلة لنتفرغ للآسيوية




كتب - فيصل المطرفي

أوضح رئيس نادي الهلال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بعد نهاية مران الأمس بأن لقاء اليوم هام للغاية وحساس؛ وقال في تصريح له:» الرائد فريق جيد وسبق أن فاز على الهلال ويمتلك في صفوفه عدداً من اللاعبين الجيدين.. ويجب أن نضع بعين الاعتبار أن الرائد والقادسية ونجران سيحاولون الظهور بمستوى مختلف ومغاير بسبب مواقعهم في ترتيب الدوري وبالتالي سيقاتلون من أجل البقاء وهذا ما يصعب مباراتنا الليلة مع الرائد والتي نسعى بكل شك إلى حسم الأمور وعدم الانتظار إلى مواجهة القادسية ونجران».

وأردف سموه قائلا:» فوزنا الليلة سيعطينا فرصة أفضل للاستعداد للبطولة الآسيوية حيث تبقت لنا مواجهتان مهمتان أمام سابهان الإيراني والغرافة القطري، وبالتالي نكون على استعداد ممتاز لدور الـ 16 فيما لو أكرمنا الله وتأهلنا».

وعن روزنامة الموسم القادم وضيق فترة الإعداد قال سموه:» المدة قصيرة جداً ومحرجة لكل الفرق وليس الهلال فقط.. ففي حال تأهلنا بإذن الله للمباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال والتي قد تكون في تاريخ 24-6-2011 فإن الفترة ستكون ضيقة للغاية.. لذا قررنا أن نقيم معسكراً داخلياً في رمضان على أن نستكمله بعد رمضان خارج المملكة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن المنتخب أيضاً مقبل على مشاركات كروية».

وشدد الأمير عبدالرحمن بن مساعد على أن تصريحه بعدم التجديد للكوري يونغ بيو فهم بالخطأ وقال:» لم أجزم رحيل الكوري يونغ بيو من عدمه وما قلته آنذاك أن مسألة رحيله تبقى واردة بسبب توفر عدد من الأسماء في هذا المركز ولكن ما أؤكده هو استمرار السويدي ويلهامسون والروماني رادوي لأن عقودهما لازالت مستمرة».

وعن رغبة الإدارة الهلالية من عدمها في أن يكون التتويج بدرع الدوري في المنطقة الشرقية بعد لقاء القادسية قال سموه:» كيف نطلب التتويج بالمنطقة الشرقية ونحن أصلاً لم نتوج بعد؟!.. بالتالي مطالبتنا بذلك غير منطقية أبداً ولكن متى ما حسمنا الدوري الليلة فإن مطالبتنا حينها ستكون منطقية وجيدة وسنعرض الأمور على الاتحاد السعودي للبت في الأمر.

وعن تتويج الفريق ونقله للمنطقة الشرقية بين «لن نتحدث عن هذا الأمر حتى نضمن الدوري لأن عقليتنا وتفكيرنا أننا لم نضمن الدوري فكيف أن نطالب بالتتويج في منطقة الشرقية ونحن لم نحصل عليه، ومتى ما حصلنا عليه فهي فكرة جيدة ويبقى الأمر بيد الاتحاد السعودي وبيد راعي المباراة.

وعن مطالبة الجماهير الهلالية بتكريم الشلهوب بشارة الكبتنية أمام نجران أوضح قائلاً:» لا أرى أن التكريم يكون بشارة القيادة فلاعبو الهلال جميعهم كباتنة ولكن تكريمنا للشلهوب سيكون بتجديد عقده».

وعن إصابة السويدي ويلهامسون أوضح سموه: «الفحوصات أثبتت غياب اللاعب لمدة قد تصل إلى 3 أسابيع وهذا ما يعني غيابه عن لقاء سابهان الإيراني ولكن قد يستطيع اللحاق بلقاء الغرافة القطري.

ونفى سموه المفاوضات مع لاعب القادسية ياسر الشهراني حيث قال: «لدينا لاعبون مميزون في منطقة الظهير كالزوري وشافي الدوسري وبالتالي هذه الخانة لا توجد بها مشاكل».

وعن قضية ما أثاره عاصم عصام قال سموه:» القضية تأخذ طريقها لدى الجهات المعنية والإساءة طالتني أنا شخصياً والاعتذار لم يكن كافياً فالبيان الذي أخرجه فيه نوع من المكابرة لأنه كان يتحدث عن عنوان الصحيفة والذي لم أتفوه به نصاً والسبب الآخر أن هناك سخرية حدثت كقوله «النهج القرآني السنوي» وعليه قضيتنا ستواصل مسارها لدى الجهات المعنية ولن أسكت أو أتنازل عن حقي على الإطلاق».

وأضاف:» هذا التصريح مر عليه ثلاث سنوات ولا أعرف لماذا أثير الآن وهذا يؤكد أن هناك من نبش وراء هذا الموضوع مع ملاحظة أن العنوان أصلاً لا يوجد به خلل أو خطأ شرعي ولذلك لم أنفه في وقتها إضافة إلى أن تصريحي هذا كان بعد الجمعية العمومية وأنا غادرت أرض الوطن مباشرة بعد الجمعية ومن غير المعقول أن أتابع جميع ما يكتب.



الأمير بندر بن محمد ضيف برنامج (في الملعب)



يحل رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الهلال الأمير بندر بن محمد عند الساعة العاشرة من مساء اليوم (الجمعة) ضيفاً على برنامج (في الملعب) عبر أثير mbc-fm، وسيتناول الرئيس الأسبق أثناء البرنامج العديد من القضايا التي تهم الشأن الهلالي. البرنامج من إعداد وتقديم الزميل ماجد التويجري وإخراج المصري أيمن رزق.



عزيز بدأ برنامجه التأهيلي.. الفريق أنهى تحضيراته للرائد.. وموبايلي تسخر هممها للقاء الليلة
خروج المرشدي من تدريب الهلال.. والسويدي يغيب 3 أسابيع




كتب - فيصل المطرفي

أنهى فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء أمس الخميس تحضيراته لملاقاة ضيفه (الرائد) مساء اليوم على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن الجولة 24 من دوري المحترفين السعودي.

وتخلل المران تدريبات على الكرات العرضية إلى جانب عدد من الجمل التكتيكية.

وشهد المران خروج المدافع ماجد المرشدي إثر تعرضه لالتواء في مفصل القدم الذي لم يعقه عن الالتحاق بمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بعد المران، وسيخضع المرشدي لفحوصات طبية صباح اليوم لتحديد مدى قدرته على المشاركة في المباراة، فيما أجرى اللاعب محمد القرني مراناً خفيفاً قبل خروجه للعيادة الطبية لتواصل آلام النزلة المعوية التي تعرض لها يوم أمس الأول، في الوقت الذي بدأ فيه اللاعب خالد عزيز برنامجه التأهيلي لمدة أسبوع.

وحظي المران بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال وسمو نائبه الأمير نواف بن سعد إلى جانب أعضاء شرف النادي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن مشهور بن مساعد، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.من جانب آخر يصل إلى الرياض في وقت متأخر من مساء اليوم الجمعة المحترف السويدي ويلهامسون بعد أن تمتع بإجازة خاصة عقب المباراة الدورية الماضية أمام النصر التي جرت يوم الأحد الماضي، حيث أكدت الفحوصات الطبية التي خضع لها في السويد عن وجود تجمع دموي في عضلة الفخذ المصابة التي قد يحتاج معها إلى الابتعاد عن الملاعب لمدة لا تقل عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وعلى صعيد التحضيرات الجماهيرية، تكفل الشريك الإستراتيجي (موبايلي) بتأمين 15.000 تي شيرت أزرق و15.000 شال و15.000 بالون صوتي للجماهير الهلالية الحاضرة، إلى جانب تكفل موبايلي بمصاريف رابطة المشجعين.من جانب آخر، قام وفد طلابي من المعهد العلمي في المدينة المنورة مساء أمس بزيارة إلى مقر نادي الهلال وكان في استقبالهم عضو العلاقات العامة الأستاذ ياسر الطلاسي، وقاموا بجولة على مرافق النادي قبل أن يلتقطوا الصور التذكارية إلى جانب عدد الكؤوس الذهبية التي أحرزها الهلال في شتى ألعابه وفئاته.



الجولة الرابعة والعشرون في دوري زين السعودي تشعل التنافس من جديد:
الهلال ينشد التتويج عبر بوابة الرائد.. وصراع الاتفاق والنصر من أجل الآسيوية




كتب - عمار العمار

يدخل دوري زين السعودي مساء اليوم الجمعة جولة الحسم والفيصل في كثير من الأمور حين تقام في افتتاحيته أربع مباريات ضمن الجولة الرابعة والعشرون على أن تستكمل مساء الغد بثلاثٍ أخرى، وستتضح الكثير من المعالم خلال هذا الجولة، فنقطة فقط يتوج بها الفريق الهلالي رسمياً بلقب الدوري وهو اللقب الثالث عشر بتاريخه كرقم قياسي في المباراة التي سيخوضها أمام الرائد في الرياض، وثلاث نقاط كفيلة للاتحاد لضمان المركز الثاني بنسبة كبيرة جداً عندما يلاقي القادسية، وفي اللقاء الأقوى يلتقي الاتفاق بالنصر في الدمام والرغبة الكبيرة في الصراع على المركزين الثالث والرابع، أما الشباب فيرحل لمكة المكرمة لملاقاة الوحدة في لقاء صعب جداً..

من خلال ما أسفرت عنه الجولات الماضية والتي بلغت 23 جولة اتضحت الصورة حول الفرق المتنافسة على المراكز من الثاني إلى الرابع وكذلك الفرق الراغبة في الهروب من الهبوط والفريق الباحث التأهل لكأس الملك لينضم لركب المتأهلين، وسنتناول بشكل مبسط الحسابات المتاحة لكل فريق.

الهلال.. ونقطة اللقب

يحتاج الفريق الهلالي لنقطة وحيدة فقط ليحقق لقب الدوري من خلال ثلاث جولات متبقية له ويبدو أن الأمر قد حُسم بشكل كبير بعد فوزه على منافسة التقليدي النصر في الجولة الماضية حافظ به على فارق 9 نقاط لأقرب مطارديه وهو الاتحاد 46 نقطة، وسيعمل الهلال على كسر الأرقام وتحطيمها كعادته فيلتقي بالرائد في الرياض ويرحل للخبر في المباراة قبل الأخيرة على أن يختتم مشواره في الرياض أمام نجران.

الوصافة اتحادية تؤكدها الجولة الحالية

في مركز الوصافة وعلى بعد 9 نقاط يقف الفريق الاتحادي وكعادته في السنوات الأخيرة منافساً شرساً للهلال ولكنه وللموسم الثاني يحتل المركز الثاني ويعجز عن كسر حاجز النقاط الكبير ويكتفي بمركز الوصافة الذي اقترب منه بنسبة كبيرة جداً وسيلتقي هذه الجولة بالقادسية والفوز مع تعثر الاتفاق والنصر بالتعادل يؤكد وصافته نهائياً، ويمتلك الفريق الاتحادي فرصة ضئيلة جداً في الظفر باللقب وهي خسارة الهلال للمباريات الثلاث مع فوز الاتحاد في المباريات الثلاث أمام القادسية والشباب والنصر و بفارق جيد من الأهداف لكسر حاجز الأهداف كون الفريقين تعادلاً ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة 0/0، وتبدو هذه المهمة والحسبة أشبة بالمستحيل ولكنها قائمة.

الصراع الآسيوي يشتد بين الثلاثي

اشتد التنافس وبلغت الإثارة ذروتها بين النصر 40 نقطة والاتفاق والشباب 39 نقطة من أجل ضمان مقعدين متبقين للتأهل لدوري أبطال آسيا العام القادم 2012، وتبدو فرصة النصر أكبر ولكنها صعبة وستتحدد من خلال هذه الجولة التي يلتقي فيها بالاتفاق ففوز النصر يعني وصوله بنسبة 99% لدوري أبطال آسيا كونه سيوسع الفارق إلى 4 نقاط ولديه مباراة سهلة مع الحزم وفوزه فيها سيضمن له التأهل كونه سيرفع رصيده إلى 46 نقطة بغض النظر عن آخر مبارياته أمام الاتحاد، أما الاتفاق فخسارته تعني الاقتراب من توديع دوري أبطال آسيا بنسبة كبيرة ويتوجب عليه الفوز على النصر واللقاءين القادمين أمام التعاون والقادسية أو التعادل في أحدهما مع تعثر النصر بالتعادل في مباراة، وتبدو فرصة المنافس الشبابي كبيرة أيضاً للتأهل لدوري أبطال آسيا وسيستفيد من تصادم النصر بالاتفاق بفوز أحدهما على الآخر، ففوز الشباب على الوحدة اليوم وتعادله مع الاتحاد في المباراة التي تليها وفوزه على الفيصلي في آخر مبارياته يؤهله رسمياً لدوري أبطال آسيا بوصوله للنقطة 46 في هذه الحالة.

الفيصلي وحلم بعيد عن آسيا

تعثر الفريق الفيصلاوي في مباراتين على التوالي وتقلصت فرصه في الوصول لحلم اقترب منه كثيراً في جولات سابقة وتوقف على 35 نقطة وباتت فرصته صعبة في الوصول لدوري أبطال آسيا ولكنها قائمة ومتاحة له شريطة فوزه في الثلاث مباريات القادمة أمام الأهلي والرائد والشباب ليصل للنقطة 44 مع تعثر الشباب والاتفاق بالخسارة في مباراة والتعادل في الأخرى أو التعادل في مباراتين و خسارة النصر في مباراتين، وتبدو هذه الحسبة كذلك صعبة ولكنها ممكنه وقائمة ويحتاج الفريق لفوز وحيد ليضمن تأهله لكأس الأبطال رسمياً.

الصراع على كأس الملك للأبطال والمتاح مركز وحيد

في ظل الصراع الكبير والتنافس المثير لا بد للجميع أن يدرك أهمية التأهل لمسابقة الموسم كأس الملك للابطال والذي ضمنت من خلاله خمس فرق التأهل رسمياً وهي (الهلال والاتحاد والنصر والشباب والوحدة) واقترب الاتفاق والفيصلي بنسبة كبيرة للوصول له، وهذا ما يدخل بقية الفرق في صراع مرير من أجل إكمال عقد الفرق الثمانية ويبدو أن التعاون هو الأقرب للتأهل بحلوله في المركز السابع في الترتيب برصيد 31 نقطة واستفاد من تعثر منافسيه الأهلي والفتح 28 نقطة والرائد 27 نقطة، وبالحسابات تبدو الفرص متاحة للفرق الأربعة، ولكن الأقرب التعاون، وسيلعب التعاون مع الفتح والاتفاق والوحدة على التوالي ففوزه على الفتح في الجولة القادمة يقصي الفتح نهائياً ويتوجب عليه الفوز في مباراة فقط ليضمن التأهل بوصوله للنقطة 37 أو تعثر الأهلي في مباراة والذي سيلاقي الفيصلي والوحدة والرائد ويتوجب عليه الفوز في مباراتين والتعادل في الثالثة ليصل للنقطة 35 مع تعادل التعاون أمام الفتح بالتحديد ليتعثر الفريقان سوياً وخسارة التعاون في مباراة أخرى أو التعادل في المباراتين الأخيرتين، أما الفتح فيتوجب عليه الفوز على التعاون أولاً وفوزه في المباراتين الأخيرتين مع تعثر الأهلي بالتعادل في أي مباراة ليصل إلى النقطة 37 أو فوزه على التعاون ومباراة أخرى والتعادل في الثالثة مع خسارة التعاون أو تعادله في مباراة، وبالنسبة لفريق الرائد ففرصته أصعب من الجميع نظراً لفارق الأربع نقاط وقوة مبارياته المقبلة ويتوجب عليه الفوز على الهلال والفيصلي والأهلي ليصل للنقطة 36 مع تعادل الأهلي في مباراة وتعادل الفتح والتعاون وتعادل التعاون في مباراة أخرى، ومن خلال المباريات المقبلة نجد أن التعاون أقرب الفرق للتأهل يليه الأهلي فالفتح فالرائد.

الهبوط يهدد أربعة وصعوبة الموقف

طلباً للنجاة من الهبوط تحاول أربع فرق الفرار والتمسك بفرصة البقاء، وتختلف المواقف بين الفرق الأربعة نظراً لقوة مبارياتها ويقف في الصف الأول فريق الرائد الذي يتطلب بقاءه فوز وحيد فقط ليعلن عن البقاء وهو يعيش أزمة تناقض في الموقف مابين مرارة الهبوط والسعي بجديه للتأهل لكاس الملك للأبطال، ويكفي الرائد تعثر نجران في مباراة بالخسارة وخسارته في المباريات المقبلة الثلاث ليؤكد حضوره في دوري الكبار للعام القادم، أما الفرق الثلاثة الأخرى فتبدو فرصة الفائز في اللقاء المؤجل الذي سيجمع الوحدة بالقادسية أكبر للبقاء كون الفائز سيصعد على أكتاف الآخر فيما التعادل سيصب في مصلحة نجران.. الفريق الوحداوي صاحب الـ 22 نقطة يحتاج لخمس نقاط فقط من أربع مباريات سيلاقي فيها ( الشباب والقادسية والهلال والتعاون ) ليرفع رصيده إلى 27 نقطة مع تعثر نجران بالخسارة في مباراة أو 7 نقاط من فوزين وتعادل ليعلن البقاء رسمياً بوصوله للنقطة 29، وأي تعثر لنجران والقادسية يجعل حظوظه أقوى في البقاء وهو الحال نفسه لفريق القادسية الذي يتطلب بقاءه الفوز في مباراتين والتعادل في مباراة ليصل للنقطة 28 مع تعثر نجران بالتعادل في مباراة واحدة فقط أو تحقيق ست نقاط من فوز وثلاث تعادلات أو فوزين مع خسارة نجران لمباراة واحدة من ثلاث ليصل القادسية للنقطة 27، أما فريق نجران فتتمثل فرصته في البقاء بالفوز في لقاءين ليصل إلى 26 نقطة وخسارة القادسية من الوحدة وخسارة القادسية أيضاً لمباراة أخرى وتعادله في أخرى ليتوقف رصيد القادسية على 25 في حال فوزه في المباراة الرابعة، أو فوز القادسية على الوحدة وخسارة الوحدة أيضاً لمباراة والتعادل في مباراتين ليتوقف الوحدة على 24 نقطة.

وبنظرة مبسطة على لقاءات الفرق نجد أصعبها الفريق القدساوي الذي يلتقي بالاتحاد والهلال والوحدة وأخيراً الاتفاق، بينما الوحدة ستكون القوة متوسطة بلقاء الشباب فالقادسية والأهلي وأخيراً التعاون، أما نجران ففرصته تبدو قوية في البقاء بلقاء الحزم الهابط والفتح من نفس المستوى على التوالي قبل ملاقاة الهلال الأصعب.

فرص المواجهات المباشرة والأهداف والفاصلة

من الممكن وبشكل كبير أن تتعادل الفرق في عدد النقاط وهنا ستتدخل المواجهات المباشرة ذهاباً وإياباً حسب النظام المعمول به لحسم أمر أحدهما ففي لقاءات البحث عن المركز الآسيوي تبدو فرصة الشباب أكبر في المواجهات المباشرة مع النصر والاتفاق كونه تفوق على النصر إياباً بعد تعادله ذهباً فيما لقاءاته بالاتفاق فانتهت بتبادل الفوز ذهاباً وإيابا، ففرق النصر والاتفاق والشباب قد تتدخل المواجهات المباشرة لحسم أمر أي منهما بتفوق الشباب عليهما، وفي منطقة البحث عن التأهل لكأس الملك تبدو فرصة التعاون أكبر بتفوقه على الأهلي والرائد في مباراة والتعادل في الأخرى ويتفوق الأهلي على الفتح إياباً بهدفين للاشيء بعد الخسارة ذهاباً بهدف أما الرائد فأقل الفرق حظوظاً بتدخل المواجهات المباشرة بخسارته من التعاون والفتح في لقاء والتعادل في اللقاء الثاني ولكنه يتفوق على الأهلي بالفوز ذهاباً حتى الآن.

وفي المنطقة الخطرة وصراع الهبوط نجد فريق الوحدة يتفوق على نجران ذهاباً وإياباً وتعادل مع القادسية في الذهاب بينما يتفوق نجران على القادسية بالفوز ذهاباً وإياباً.

أما الأهداف فربما تتدخل مرة واحدة بين الهلال والاتحاد فقط في حال خسارة الهلال لمبارياته الثلاث وفوز الاتحاد في مبارياته الثلاث وهنا سيكون الحسم بفارق الأهداف فقط كونهما تعادلاً سلبياً في المباراتين ذهاباً وإياباً.

فيما ستتدخل المباريات الفاصلة في حالة واحدة في منطقة الهبوط في حال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط وهي فرصة ممكنة وربما نشهد مباراة فاصلة أو دورة ثلاثية أو حتى رباعية.

لقاءات اليوم الجمعة:

الهلال × الرائد

يبحث الفريق الهلالي مساء اليوم إلى حسم لقب دوري زين هذا العام بشكل نهائي والحفاظ على لقبه للعام الثاني على التوالي عندما يلاقي فريق الرائد على ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض في مباراة يبدو أنها غير متكافئة نظراً للفارق الفني والمعنوي الكبير لصالح الفريق الهلالي المنتشي بانتصارات متتالية وتحقيقه للقب كأس ولي العهد على حساب الوحدة وفوزه في المباراة الدورية على غريمة التقليدي النصر في الجولة الماضية ومحافظته على الصدارة المطلقة برصيد 55 نقطة ويحتاج لنقطة وحيدة فقط من مباراة اليوم ليعلن عن نفسه بطلاً لدوري زين وسيدخل الفريق الهلالي من أجل الفوز ولاشيء غيره قبل خوض أصعب مبارياته في دوري أبطال آسيا يوم الأربعاء القادم أمام سبهان الإيراني في إيران ويسعى الفريق للذهاب هناك أكثر راحة نفسيه وبنشوة بطولتين في غضون اسبوعين، ويمتلك الفريق الهلالي أسلحة التفوق على الرائد بوضوح من خلال التجانس الكبير بين أفراده وثقافة الفوز التي يتميز بها عن سواه ويضم الفريق الهلالي كوكبة من النجوم سيدخلون من أجل الإنجاز يبرز منهم ويليهامسون ورادوي وياسر القحطاني ومحمد الشهلوب واسامة هوساوي والحارس الأمين حسن العتيبي ولي يونغ.

على الطرف الآخر يدرك الرائديون خطورة موقفهم أمام بطل كأس ولي العهد وبعد خسارتهم الثقيلة من القادسية 1-4 ودخولهم في صراع الهبوط ولكن من بعيد وسيدخل الفريق بتحفظ دفاعي كبير من أجل الخروج ولو بنقطة تعيد المعنويات للفريق وتحفزه للبحث عن مركز أفضل للهروب من شبح الهبوط، ويمتلك الفريق 27 نقطة في المركز العاشر وفوزه اليوم سيضمن به البقاء رسمياً ولكن صعوبة الفريق المقابل لا تجعله يفكر في الفوز بشكل كبير سوى بالمرتدات فقط، ويبرز في الفريق موسى الشمري وصلاح عقال والرويلي وداسيلفا وعبده حكمي.

الاتحاد × القادسية

وفي جدة وعلى ملعب استاد الأمير عبدالله الفيصل تختلف الطموحات والآمال بين الاتحاد والقادسية اللذان سيلتقيان في مواجهة صعبة للغاية خصوصاً على الفريق الضيف القدساوي الباحث عن البقاء والتشبث بطوق النجاة بعد فوز عريض حققه في الجولة الماضية على حساب الرائد برباعية لهدف واستفاد من خسارة نجران من الوحدة ليتقدم للمركز الثالث عشر في الترتيب برصيد 21 نقطة وتبقت له مباراة مؤجلة أمام الوحدة يوم الاثنين القادم، وربما يبحث الفريق القدساوي عن نقطة من منافسه القوي الاتحاد الباحث عن الفوز وتأكيد وصافته للبطل للعام الثاني على التوالي بعد استعادته لعافيته في الجولتين الأخيرتين ومحافظته على وصافته على حساب الوحدة والفتح على التوالي وآسيوياً أمام الوحدة وضمان التأهل لربع النهائي بدوري أبطال آسيا.

الفوارق الفنية تصب لصالح الاتحاد بنجومه الكبار والذي سيدخل متسلحاً بالهجوم ويبرز لديه محمد الراشد وعبدالملك زياييه والثنائي البرتغالي جورج وأسيس وأسامة المولد وكريري وحديد وسيشكل غياب محمد نور للإيقاف ضربة قوية للسيد توني اوليفيرا، وفي الجانب القدساوي يبرز مبارك الأسمري وجامبو وعلي الشهري وطلال الخيبري.

الاتفاق × النصر

في أقوى لقاءات الجولة والبحث عن البطاقة الآسيوية يلتقي فريقا الاتفاق والنصر على ملعب استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام في مباراة عنوانها الإثارة والقوة والرغبة الكبيرة في تأكيد التأهل لدوري أبطال آسيا بعد تلاشي حظوظهما في تحقيق اللقب.. الفريق الاتفاقي استعاد عافيته مجدداً وحافظ على أمله في المنافسة بعد فوزه الكبير على الهابط الحزم 4-1 وتقدم بفارق الأهداف للمركز الرابع برصيد 39 نقطة ويسعى لاستغلال عاملي الأرض والجمهور للظفر بالفوز اليوم والوصول لدوري أبطال آسيا وسيلعب الاتفاقيون بطريقة هجومية للبحث عن الفوز كون الخسارة تقلص آماله بشكل كبير وسيكثف الطلعات الهجومية من الأطراف والعمق بشكل أكبر أضعف المراكز في النصر خصوصاً بغياب عمر هوساوي للإيقاف ويبرز في الفريق هدافه يوسف السالم وتيجالي ويحيى الشهري وعبدالمطلب الطريدي وماتيوس ولازروني.

على الطرف الآخر عاش الفريق النصراوي في الجولتين الأخيرتين أوضاعاً غير جيدة بتعادله سلبياً مع الأهلي وخسارته من الهلال مع تحرك الشباب والاتفاق ليصبح الفارق نقطة فقط وتشكل خطراً حقيقاً على الفريق النصراوي الذي يتوجب عليه الفوز اليوم ليضمن بنسبة كبيرة التأهل لدوري أبطال آسيا وسيرمي النصراويون اليوم بثقلهم في هذا اللقاء لإدراكهم أهمية الفوز فيه وإزاحة منافس شرس عن طريق آسيا، ويمتلك النصر في جعبته 40 نقطة يحتل بها المركز الثالث في الترتيب وسيعود الأرجنتيني فيقاروا للتشكيل الأساسي بعد الإيقاف ليدعم منتصف الملعب ولكن سيكون غياب عمر هوساوي مؤثراً على الدفاع النصراوي الضعيف أصلاً، ويبرز في النصر بدر المطوع وسعود حمود وفيقاروا وإبراهيم غالب والحارس المميز عبدالله العنزي.

الوحدة × الشباب

وفي مكة المكرمة وعلى ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع يلتقي الفريق الوحداوي نظيرة الشبابي في مباراة حساسة وصعبة للغاية يبحث من خلالها الفريقين عن النقاط الثلاث ولكن باختلاف الطموحات وتباين الآمال.. فالفريق الوحداوي وجد نفسه ضحية التأهل لنهائي كأس ولي العهد ودخل في غيبوبة لم يفق منها إلا على أعتاب الصراع على الهبوط بأربع خسائر متتالية ولكنه استطاع تصحيح أوضاعه على حساب نجران في الجولة الماضية بالفوز 5-1 وبدأ العمل بجد من أجل البقاء بعدما تحرر نفسياً بعض الشيء ورفع رصيده إلى 22 نقطة في المركز الحادي عشر وهو مركز لا يتناسب مع تاريخ وإمكانيات الوحدة، وسيدخل الوحداويون اليوم للفوز ولاشيء غيره وهو طريق البقاء قبل المباراة المؤجلة والمهمة أمام القادسية يوم الاثنين القادم، ويبرز في الوحدة أحمد الموسى ومختار فلاتة ويوسف القديوي وعصام الراقي وماجد بلال.

في المقابل يدخل فريق الشباب ولاشيء غير الفوز للمنافسة على البطاقة الآسيوية التي يعيش أوضاعاً غير جيدة في منافساتها هذا العام بعدما خسر من الإمارات الإماراتي وتراجع للمركز الثالث في المجموعة، ولكنه عدل وضعه المعنوي والنفسي على حساب الأهلي في الجولة الماضية بالفوز 2-1 والمحافظة على الحظوظ القوية قائمة في التأهل بعدما رفع رصيده إلى 39 نقطة وينتظر استفادته من لقاء الاتفاق والنصر بتعثر أي منهما على حساب الآخر، وسيبحث الشبابيون بكل الطرق عن الفوز قبل لقاء الاتحاد في الجولة المقبلة، وسيغيب عن الفريق الغيني الحسن كيتا والخيبري للإيقاف ولكن الفريق يمتلك أسلحة التفوق يبرز منها أحمد عطيف وكماتشو وناصر الشمراني وتفاريس وعبدالله شهيل وحسن معاذ.



أسامة هوساوي: سنبحث عن ضمان نقطة الدوري.. ومن ثم الأرقام القياسية



كتب - عبدالله الحنيان

شدَد مدافع فريق الهلال الكروي الأول اللاعب أسامة هوساوي على أهمية مباراة فريقه التي ستجمعه مساء اليوم مع فريق الرائد ضمن مباريات الجولة الـ 24 من منافسات دوري زين للمحترفين، وقال: أهمية المباراة تكمن في أننا سنبحث بحثا جادا عن تحقيق رقم قياسي جديد يسجله بإسم نادينا، وقبل ذلك سنحرص على ضمان لقب بطولة الدوري التي لم يعد يفصلنا عن ضمان تحقيقها سوى نقطة وحيدة واستبعد هوساوي أن يدخل فريقه المباراة بتكتيك متحفظ كون التعادل يكفي لأن يجعل فريقه بطلاً للدوري مبيناً أن فريقه اعتاد على أن يبادر بالهجوم في أي مباراة يلعبها مهما اختلفت الظروف وعن التوجه لإراحة بعض نجوم الفريق الأساسيين ومدى تأثيرها السلبي على عطاءات فريقه قال هوساوي: أي لاعب سيمثل الزعيم مؤكد بأنه يكون أهلاً للثقة التي وضعت فيه وبإذن الله لن يتأثر المستوى بغياب أي لاعب مهما كانت نجوميته لأننا نمتلك بحمد الله مجموعة كبيرة من اللاعبين المتميزين في جميع المراكز وأضاف مختتماً حديثه: ما أتمناه هو أن نشاهد جماهير «فريق القرن» تملأ مدرجات ملعب المباراة كي نفرح سوياً إن شاء الله بتحقيقنا البطولة الـ 52 بصفة رسمية.



بهدفيه في الجزيرة
ياسر القحطاني يسجِّل 80 هدفاً للزعيم في 5 سنوات




القيصومة - خليف الزناتي

استطاع نجم هجوم الزعيم ياسر القحطاني تسجيل 80 هدفاً لفريقه الهلال منذ انتقاله من القادسية قبل 5 سنوات وذلك بعد إضافة هدفين بمرمى الجزيرة الإماراتي ضمن دوري أبطال آسيا، وقد بدأ القحطاني مسيرته التهديفية بمرمى الحزم في الدوري الممتاز عام 1426هـ، حيث يعد هذا الهدف افتتاحية الثمانين ثم بعد ذلك توالت الأهداف حتى وصلت للرقم 80 في اللقاء الماضي أمام الجزيرة.

الجدير بالذكر أن شباك الفريق الاتفاقي أكثر الفرق عرضة لأهداف القحطاني بعد أن أصابها 10 مرات يليها شباك الحزم بـ 9 أهداف ثم النصر بـ 8 أهداف، كما أن تلك الأهداف التي أحرزها القحطاني دائماً ما تحقق الفوز للزعيم وذلك بواقع 62 فوزاً و3 تعادلات فقط ولم يتعرض الزعيم للخسارة حينما يسجّل القحطاني إلا في لقاءين فقط.



في ديربي الهلال والنصر القاعدة تهزم التجميع

القيصومة - خليف الزناتي

المتتبع للتشكيلة التي بدأ بها كل من فريق الهلال والنصر في اللقاء الأخير الذي فاز فيه الهلال بهدف عبد العزيز الدوسري يلاحظ أن في قائمة الزعيم الذين مثلوه 4 لاعبين هم من الأصل من قاعدة الفريق الذين تدرجوا من الفئات السنية بالنادي حتى وصلوا الفريق الأول وهم حسن العتيبي ومحمد الشلهوب ونواف العابد وصاحب هدف الفوز عبد العزيز الدوسري، فيما خلت القائمة النصراوية من أي لاعب من هم من قاعدة الفريق أو الذين تدرجوا من بقية الدرجات بالنادي فكل من مثله في ذلك اللقاء هم مستقطبين من أندية أخرى فعبد الله العنزي من نادي بدنة وعمر هوساوي من الشعلة ومحمد عيد وحسين عبد الغني من النادي الأهلي وأحمد عباس من الهلال ثم الطائي وإبراهيم غالب من رأس تنورة وخالد الزيلعي من أبها ومحمد السهلاوي من القادسية وسعود حمود من الرياض بالإضافة إلى المحترفين بدر المطوع ومكين، وهذا يعطي دلالة واضحة أن الاعتماد على القاعدة الأساسية وتدرج اللاعب عبر مختلف الدرجات يعطيه شعور داخلي بأهمية الولاء والانتماء حتى وإن كنا في عصر الاحتراف فمثل هذه الأشياء تعد من الأمور النفسية والفسيولوجية لدى الإنسان.



في دوري شباب الممتاز
الأهلي هزم النصر واقترب من الذهب..والهلال تمسك بآماله برباعية نجران




الرياض - الجزيرة

بات الأهلي على بعد خطوة واحدة فقط من انتزاع لقب بطل دوري شباب الممتاز لكرة القدم الذي بقي على ختام منافساته جولتان، إذ يلزمه الفوز في مباراة واحدة فقط من مباراتيه القادمتين أو على أقل تقدير خسارته فيهما شريطة تعثر الهلال ولو بالتعادل في أي من مباراتيه، وذلك بعد أن فاز الأهلي على ضيفه النصر بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعتهما أمس في جدة ضمن الجولة 20 للمسابقة ليرفع الأهلي بهذا الفوز رصيده إلى 50 نقطة محافظاً بها على صدارته بفارق 5 نقاط أمام وصيفه تاركاً النصر في مركزه السادس بـ 29 نقطة.

وفي نجران تمسك الهلال بما تبقى له من آمال إثر فوزه العريض على مضيفه نجران بـ 4 أهداف نظيفة تقاسم تسجيلها نواف الشيباني وعبد الوهاب الفريدي بواقع هدفين لكل منهما، ليرفع الهلال رصيده إلى 45 نقطة في المركز الثاني تاركاً نجران في المركز العاشر بـ 16 نقطة مهدداً بالهبوط.

وفي الرياض نجح الاتحاد في تجاوز عقبة مضيفه الشباب وهزمه بهدف واحد عوض به ركلة الجزاء التي أهدرها في بداية المباراة ليرفع رصيده النقطي إلى الرقم 39 في المركز الثالث تاركا الشباب رابعا بـ 33 نقطة.

وفي الدمام فاز الاتفاق على ضيفه الفتح بهدف وحيد رفع به رصيده إلى 29 نقطة شارك بها النصر في المركز السادس، في حين بقي الفتح خامسا بـ 32 نقطة.

وفي جازان فاز حطين على ضيفه الوحدة بـ 3 أهداف لهدفين ليرفع رصيده إلى 20 نقطة أبقته تاسعا وضمن بها البقاء رسميا، في حين بقي الوحدة ثامنا بـ 23 نقطة.

وفي الرس لم يجد الطائي صعوبة تذكر وهو يواجه مضيفه الخلود الهابط رسميا فهزمه بثلاثية عبدالله الصلحاني وفيصل جردان وبدر فهيد مقابل لا شيء ليرفع الطائي رصيده إلى 11 نقطة أبقته في المركز قبل الأخير لكنها جددت آماله في البقاء فيما بقي الخلود متذيلاً للترتيب بـ 4 نقاط فقط.



الهبوط يهدد 5 فرق..
دوري ناشئي الممتاز يتواصل اليوم بمباريات الجولة الـ20


الرياض - (الجزيرة)

في إطار منافسات دوري ناشئي الممتاز لكرة القدم الذي دخل مراحل حسمه الأخيرة وسط تنافس محموم بين جميع الفرق سواء في القمة بحثا عن اللقب أو في الوسط أو في المؤخرة سعيا للهروب من الخطر وضمان البقاء تقام هذا اليوم (الجمعة) 5 مباريات ضمن الجولة رقم 20 وذلك على النحو التالي:

الشباب × النصر.. في ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب

الهلال × حطين.. في ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال

الفتح × الاتفاق.. في ملعب نادي الفتح بالأحساء.

الطائي × التعاون.. في ملعب نادي الطائي في حائل

الوطني × الوحدة.. ملعب مدينة الملك خالد الرياضية في تبوك

وكان فريقا الأهلي والاتحاد قد افتتحا الجولة 20 بمواجهة جمعتهما أمس في استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة بعيدا عن حظوظ المنافسة على اللقب.

ويتصدر النصر قائمة الترتيب بـ 42 نقطة، يليه الهلال بـ38 نقطة، ثم الأهلي ثالثا بـ 34 نقطة، فالشباب رابعا بـ 32 نقطة، ثم الاتحاد خامسا بـ 29 نقطة، فالاتفاق سادسا بـ 25 نقطة وله مباراة مؤجلة، ثم التعاون سابعا بـ 23 نقطة، فالطائي ثامنا بـ 21 نقطة، يليه حطين تاسعا بـ 19 نقطة وله مباراة مؤجلة، ثم الوطني عاشرا بـ 17 نقطة، ثم الوحدة في المركز 11 بـ 14 نقطة، وأخيرا الفتح بـ 13 نقطة.



كل جمعة
الهلال يكتسح النصر
صالح الهويريني




يقول الأمير عبدالرحمن بن مساعد: لقد وصلنا بالكرة السعودية إلى منزلق خطير من الشائعات والكذب والإساءات والاتهام أيضاً بدفع الرشاوي للحكام.. حتى بلغ الأمر إلى الاتصال بعلماء الدين الأفاضل للاستفسار منهم من خلال معلومات ناقصة.. ومحرفة من أجل الإساءة للهلال..

نعم.. هذا صحيح يا سمو الأمير وبكل أسى وأسف.. ومصدر (99%) مما ذكرته هي تلك (الفئة المحتقنة) التي لوثت التنافس الرياضي، واستباحت حتى أعراض المنافسين والدخول في ذممهم بسبب ثقافة الكراهية والحقد التي توارثتها جيل بعد جيل وتشربتها كما يتشرب الطفل حليب أمه ضد كل من يقول كلمة حق إنصافاً للهلال.. فضلاً عن استعدادها التام للكذب وقلب الحقائق ما دام أن القصد من وراء ذلك هو محاولة تشويه صورة الهلال ونجاحاته وتميزه ونجومه..

عندما شاهدت هدوء النصراويين.. وعدم توترهم (على غير العادة) بعد خسارة فريقهم من أمام الهلال وتقبلهم لهذه الخسارة، بدأت ألمح وكأن النصراويين قد وصلوا (أخيراً) إلى قناعة تامة بأن فريقهم هو أقل من أن يفوز على الهلال.. وهذا تحول جميل في (الثقافة النصراوية الرسمية) وربما كان ذلك خطوة مهمة.. وإيجابية في مساعي رجال النصر الطامحة بإيقاف مسلسل هيمنة الهلال على نتائج مبارياته أمام فريقهم خلال المواسم العشرة الأخيرة..

بعد فوز الهلال في مباراة الأحد الماضي رفع عدد مرات فوزه على النصر إلى (57) مباراة.. مقابل (50) فوزاً نصراوياً.. (بالمناسبة) يعد الأمير عبدالرحمن بن مساعد هو أكثر رئيس في تاريخ الهلال، لعب فريقه في فترة رئاسته مع منافسه السابق النصر وذلك بواقع (15) مباراة.. فاز الهلال في (8) مباريات منها.. مقابل فوز نصراوي وحيد.. وتخلل هذه المباريات إقصاء الهلال للنصر من (5) بطولات وهي: كأس الملك (مرتين).. وكأس ولي العهد (ثلاث مرات).

(انتصرت الموهبة والمهارة على الركض والحماس).. هذه العبارات ربما كانت أفضل عنوان لمباراة الهلال والنصر التي انتهت نتيجتها هلالية بهدف سجله الموهوب عبدالعزيز الدوسري..

أحمد عباس هو (أكثر لاعب ركض في الملعب).. وعبدالعزيز الدوسري كان (أقل اللاعبين ركضاً).. ولكن الثاني هو من حسم النتيجة.. (الكرة) يا سادة هي فكر وموهبة قبل أن تكون حماساً وركضاً.. (بالمناسبة) الحكم البولندي فات عليه في الدقيقة (69) طرد عباس بالبطاقة الحمراء جراء ضربة الكوع التي وجهها لرادوي..

كلام في الصميم

فوز الهلال أو حتى تعادله اليوم مع الرائد سيتوجه (بصفة رسمية) كبطل لدوري الموسم الحالي وللمرة الثالثة عشرة في تاريخه.

(من أجل التذكير).. بطولات الدوري الـ(12) الماضية التي حققها الهلال كانت هي: بطولة دوري 1397هـ (على حساب النصر).. بطولة دوري 99هـ (على حساب النصر).. بطولة دوري 1405هـ (على حساب الشباب).. بطولة دوري 1406هـ (على حساب الاتحاد).. بطولة دوري 1408هـ (على حساب الاتفاق).

بطولة دوري 1410هـ (على حساب الأهلي).. بطولة دوري 1416هـ (على حساب الأهلي).. بطولة دوري 1418هـ (على حساب الشباب).. بطولة دوري 1422هـ (على حساب الاتحاد).. بطولة دوري 1425هـ (على حساب الشباب).. بطولة دوري 1428هـ (على حساب الاتحاد).. بطولة دوري 1430هـ (على حساب الاتحاد).

يقول أحدهم: إن أسباب عدم أهمية نتيجة (مباراة الأحد) لفريقه تكمن في تلاشي حظوظه بالفوز ببطولة دوري هذا الموسم.. (اللي يسمعه) يقول إن فريقهم لم ينقطع عن تحقيق البطولات الكبيرة تحديداً إلا من خلال موسم أو موسمين أو حتى عشرة مواسم.

سيغادر سلمان القريني موقعه كمدير للكرة النصراوية في نهاية الموسم بسبب الأخبار الكاذبة التي تبثها (وكالة يقولون) ضد عمل القريني، ومن جراء أيضاً حالات التحريض التي مورست ضده من (لاعب نصراوي سابق) يُمني النفس بأن يكون بديلاً عنه.

احتجاجاً على ضياع بطولة الدوري من الاتحاد لم يحضر تقريباً سوى (900) مشجع اتحادي فقط لمباراة فريقه أمام الفتح رغم إقامتها في جدة (وهذا هو الصح) ولكي يشعر لاعبو الاتحاد بجسامة فشلهم في أقوى وأهم البطولات المحلية.. هذا الاحتجاج الجماهيري الاتحادي هو بمثابة أيضاً الرسالة المنطقية لمن ما زالوا يلاحقون فريقهم، ويصنفونه من ضمن الأقوياء ويزعجون أيضاً الناجحين بسببه (بكثرة بربرتهم) رغم استمرار نكساته وغيابه عن تحقيق بطولة الدوري تحديداً لأكثر من (15) عاماً!!.

لم يتبق أن يكتبوا على (التذاكر) سوى عبارة (يعيش فريقنا ويسقط الهلال).. تلك العبارة التي كان بعض الصبية يكتبونها على (الجدران) قبل أكثر من عشرين عاماً..

عندما يأتي طاري (الإعلام المنصف للهلال) عند حامل الدبلوم يبدو وكأن (جني) قد تلبسه.. يرتعد.. يهاجم ويفتري ليحافظ على العمادة!

يقول: كنا متفائلين بالفوز على الهلال ولكننا خسرنا كالعادة.. فقلت له: أنتم دائماً متفائلين قبل مبارياتكم مع الهلال (وهذا اللي مضيع فريقكم)..

منذ بداية موسم 1425هـ، أي في آخر (7) مواسم التقى الهلال بالنصر في (27) مباراة.. فاز الهلال في (15) مباراة منها.. وتعادل الفريقان في (9) مباريات.. وفي ثلاث مباريات فاز النصر.. للأسف ما زال هناك من يصف مباريات الهلال والنصر بالديربي!!

مباريات الهلال أمام النصر.. لا تختلف عن مباريات الهلال أمام نجران أو الاتفاق أو التعاون أو الرائد.. ولكن الإعلام يضخمها ولأن هناك أيضاً نصراويون يريدون أن تستمر مقولة (الديربي) حتى يستمر فريقهم بذات مرتبة الهلال من الناحية الإعلامية.. بعد أن غابت شمس بطولاته.. وتضاءل عدد نجومه.. وقلت أعداد جماهيره..

وقفة تاريخية

بطولة النخبة العربية عام 1421هـ كانت إدارة الهلال برئاسة الأنيق الأمير سعود بن تركي قد طلبت تنظيمها، ولكن بسبب امتناع إدارة النصر آنذاك عن التصويت ولمصلحة الهلال تحديداً مالت الكفة (في عدد الأصوات) لمصلحة فريق الجيش السوري فأقيمت البطولة في دمشق.

وهي تلك البطولة التي فاز الهلال بكأسها بعد تعادل النصر والجيش وضياع ضربة الجزاء النصراوية الشهيرة في الدقيقة (94) التي بكى النصراويون على ضياعها، ومن جراء أيضاً فوز الهلال يومها بالأربعة (4-1) على فريق الصفاقسي التونسي.. وهذه البطولة (بالمناسبة) التي حملت الرقم (36) في تاريخ الهلال.



سامحونا
الهلال زنقة.. زنقة وبطولة.. بطولة!
أحمد العلولا




كما ناشد العقيد القذافي كتائبه بالزحف إلى الأمام.. مردداً بيت.. بيت.. زنقة.. زنقة!

كانت الكتيبة الهلالية قد رفعت شعارها المعهود في مكة المكرمة.. إلى الأمام.. بطولة.. بطولة.. ولا مجال للتهاون أو التقاعس في أي مباراة نهائية يوجد فيها الأزرق الذي يمتلك ثقافة انتزاع البطولات وعدم التفريط بواحدة منها.. وذلك من أجل توسيع الفارق (البطولاتي) عن أقرب منافسيه.. وهذا ما صنعه التاريخ الهلالي.. ويجيد صياغته بحروف من الذهب!

انتظروا B52 الهلالية!

بعد البطولة الزرقاء الـ51.. ها هو الآن يعد العدة.. ويرسم اللمسات الأخيرة لتقديم بطولة قادمة.. ومنتظرة في القريب العاجل تحت مسمى الطائرة قاذفة القنابل B52 ذات الصيت الذائع.. والشهرة الفائقة في ميدان الحروب والمعارك القتالية!

لكن طائرة الهلال على خلاف ذلك.. فهي كعادتها تحمل رسالة المحبة والسلام وسوف ترسو على شاطئ الـ52 بطولة.. على أن تعاود الإقلاع من جديد بحثاً عن الاقتران ببطولة جديدة.. ومن بطولة إلى بطولة والهلال من يطوله!

.. و... سامحونا!

الهلال و(متلازمة) البطولات

في الهلال وحده.. تجري وفق مخطوطة منظمة.. عملية تنمية مستدامة لا تعرف معنى التوقف.. وطلب استقطاع وقت وجيز للراحة!

الهلال ورشة عمل تقوم على مبدأ تحقيق النجاح التكاملي والشمولي على كافة المستويات بوجود مقومات رئيسية تتضافر خلالها كل الجهود وتتوحّد بموجبها توجهات كل أعضاء المنظومة الزرقاء والعمل تحت راية واحدة لا مجال فيها للاختلاف والانقسام وشق الصفوف..

هذا العمل الهلالي الخلاَّق المستنير منذ عقود أفرز ذلك الكم الكبير من الإنجازات والبطولات.. وإذ يشهد التاريخ الرياضي بالأرقام حجم وقيمة مكانة البيت الأزرق والأسرة الهلالية التي تعيش منذ فجر انبثاقها في الساحة الرياضية ملحمة حب وتعاضد بين منسوبيها وحتى الآن.. جميعهم على (قلب) رجل واحد.. هدفهم خدمة هلالهم وإعلاء كلمته.. شعارهم وحدة الصف مؤثرين الابتعاد عن العمل الغوغائي والقفز على الحقائق والتراشق الإعلامي ومحاربة الغير..

هذا هو الهلال (متلازمة) التاريخ والبطولات.

.. و... سامحونا!

إعارة الهلال للكويت!

بعد كأس ولي العهد.. هاتفني صديق رياضي عزيز من الكويت قائلاً: أرجوك إبلاغ رسالتي المختصرة جداً للكيان الهلالي (كفاية.. كفاية بطولات) لأن الهلال إذا فاز ببطولة اتسعت قاعدته الجماهيرية داخل المملكة وخارجها.. في الوقت الذي أتابع فيه ردود فعل سلبية جداً من بعض الرياضيين في المملكة.. كلها عبارة عن حقد وحسد وكراهية.. وتلك سلوكيات يرفضها الإنسان السوي، حيث يمتلك نظرة إيجابية للمنافسات الرياضية على أنها أخلاق وروح رياضية!

يقترح الكويتي من باب التندر والطرافة (ندب) و(إعارة) الهلال السعودي ككيان ومنتج راقٍ للكويت لأكثر من موسم لكي يستمتع الرياضي الكويتي ويعود لمدرجات الملعب بحثاً عن الإثارة والتشويق التي يقدمهما الهلال!

قلت له مؤيّداً فكرته.. خاصة وأن بعض الفرق المحلية سوف تتنفس الصعداء بغياب الهلال عن مشاركتها ومنافستها على البطولات.. وقد تتاح لها فرصة الفوز بواحدة منها بحثاً عن زيادة عدد بطولاتها في ظل تواجد الهلال بالكويت!ما رأيكم؟

.. و... سامحونا!

كرموا الدبيخي لأجل الجمعيات الخيرية !

من الجميل جداً.. كخطوة ومبادرة رائعة تنطلق من مبدأ تحقيق (التكافل الإنساني) سعي الأندية في إقامة حفلات تكريم (وداعية) للنجوم القدامى.. خاصة لأولئك اللاعبين الذين صالوا وجالوا.. وساهموا في تحقيق الإنجازات لفرقهم قبل زمن الاحتراف والفوز بمقدمات العقود والرواتب العالية.. شهدنا مؤخراً اعتزالات تكريم أحمد جميل وغازي عسيري.. وفي الطريق قريبا سيتم تكريم نجم المنتخب والاتفاق سابقا الظهير عبدالله صالح.. تلك تعتبر مبادرات إنسانية رائعة من الدرجة الأولى لأنها تجسد معنى التكافل ورد الجميل لأي لاعب أفنى زهرة شبابه في زمن (الهواية) في خدمة ناديه.. لكن الجانب السلبي في حفلات التكريم ينقصها التخطيط والإعداد المبكر وكأن العملية مجرد (سلق بيض).

- في النهاية أقول (إن تصل متأخراً خير من لا تأت أبداً).

- ويقول حمد الدبيخي لاعب الاتفاق السابق والناقد الرياضي حالياً في تصريح له: إنه مع حفلات التكريم تلك.. ويبارك شخصياً لرفيق دربه عبدالله صالح متمنياً أن يخصص أي لاعب ما نسبته 50% من عائد حفل الاعتزال لصالح الجمعيات الخيرية مؤكداً أنه في حالة إقرار الاتفاق إقامة حفل تكريم له سوف ينفذ تلك الفكرة.

- من ذلك المنطلق أقول للاتفاق.. سارعوا في تكريم الدبيخي من أجل الجمعيات الخيرية.

... و... سامحونا !!



أضخم محاولة إسقاط رئيس !!

نسمع كثيراً عن أن الناجح محارب و عن لا يرمى بالحجر إلا الشجر المثمر ولكن ما وقع وما حصل لسمو رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد منذ استلم رئاسة ناديه من تصرفات وتجاوزات غريبة ومريبة تعدت محاربة الناجحين وتجاوزت تعطيل المتفوقين والمثمرين و تخطت الأمور من المقبول إلى مرحلة اللامعقول حتى وصلت إلى القدح في الدين والعقيدة في أضخم وأكبر محاولة إسقاط رئيس نادٍ سعودي.. وهنا بالمناسبة أتحدى أن هناك رئيس نادي في الحاضر أو السابق القريب أو البعيد تعرض أو واجه ما تعرض له أو واجهه سمو رئيس نادي الهلال وخلال فترة وجيزة لم تتعدَ ثلاث سنوات من اتهامات باطلة أو استفزازات مستمرة لإبعاده عن ناديه وعن الوسط الرياضي.. ففي أول موسم له عملوا وسعوا على إبعاد مدرب الفريق ليتعرض فريقه إلى هزة نفسية وفنية أثرت على مشواره في المشاركات الداخلية والخارجية ولو سارت الأمور طبيعية لربما الهلال يحقق بطولة الدوري وبطولة كاس سمو ولي العهد هذا الموسم للمرة الثالثة على التوالي كإنجاز غير مسبوق، وبعد أن صنع فريقا ممتعا أبهر الجميع بمستوياته الرائعة ونتائجه العالية. في موسمه الثاني قاموا بتسريب قصيدة هجائية ضد أحد الشخصيات الرياضية وسموها باسمه ومن إلقائه كذبا و زورا، ومن ثم ضخموا حادثة خطأ اللاعب ولهامسون في المطار بل وتدخلوا في الضغط على الطرف الآخر لكي لا يتنازل عن القضية ويتم إبعاد اللاعب بنفس طريقة إقصاء المدرب السابق، وبعد ذلك قاموا بتزوير تصريح لمدرب فريق إيراني وترجموه على طريقتهم المريضة ويتهمون فيها الهلاليين بأنهم قاموا برشوة المدرب ليسهل مهمة الهلال في الفوز على فريقه ! وكذلك قيامهم باتهامات باطلة للاعبين من الهلال بقضية منشطات تعامل الهلاليين كعادتهم معها بكل سمو ورقي، وأيضا أقحموا المشايخ وطلبة العلم في مناقشة تصرف لم يحدث أصلا و تحداهم سمو رئيس نادي الهلال في إثباته وهو أن قاهرهم وحارق دمهم رادوي يقبل الصليب الذي في يده بعد تسجيله للأهداف، ومن ثم عادوا و زوروا تصريحا للحكم بوساكا برشوة الهلاليين له سرعان ما اكتشف أنه كاذب ومزور بسبب الغباء المركب لدى من قام بهذا الفعل المشين، مع العلم إن هذا الحكم سبق وأن ظلم الهلال في نهائي كأس الأمير فيصل باحتسابه لضربة جزاء عالجت بعض الحرمان بعد سنوات العجاف للفريق الأصفر وآخر المحاولات في تطفيش وإسقاط رئيس الهلال تلك الكلمات التي تقدح في عقيدة امسلم عبدالرحمن بن مساعد والتي ذكرها الكاتب غير الناضج بعد أن قام بتحريفها وتغيرها بقصد أو بغير قصد لا يهم لأنه لو كان بحسن نية لتفحصها وتأكد من قولها وسلامة لفظها قبل الإفصاح عنها لأنه لا يمكن لأي عاقل مسلم أن يتفوه بها.. بصراحة تسلسل الأحداث وتوقيتها واختيار أطرافها واختلاف طرقها يثبت شيئا واحدا وهو أن هناك بالفعل محاولات ومؤامرات تحاول وتسعى لإسقاط سمو رئيس نادي الهلال وهذا منافٍ لمقولة إن الرياضة منافسة شريفة وفروسية ولكن عقد النقص والشعور بالضعف والاعتراف بأفضلية الهلال والهلاليين وعدم القدرة على مجاراته داخل الملعب جعلتهم يلجؤون لتلك الأساليب الملتوية.

وجاهة كسر المقاطعة

منذ إعلان الهلاليين عن مقاطعة البرنامج المشبوه والموجه باعتراف أحد المشاركين السابقين فيه والهلاليين يتعاملون معه من منطلق رياضي بحت بالرغم من كثرة الاتهامات والتشكيك في الإنجازات الهلالية ومقدار كمية الكذب بتواجد عميده في البرنامج ضد الهلال والهلاليين.. ولكن عندما وصلت القضية إلى الأمور الدينية ومس عقيدة رئيس نادي الهلال أجبر الرئيس على كسر المقاطعة والتداخل في البرنامج لكشف زيف وكذب من حرف وزاد وغير معنى حديث الأمير عبدالرحمن بن مساعد وهذا سبب وجيه في كسر تلك المقاطعة وهذا الذي لم يستوعبه أو يدركه المذيع غير النجيب والذي أصبح يهذي بما لا يدري بعد أن أعلن رئيس الهلال بأن موقفهم من البرنامج مستمر ويبدو إن الصفعة الثانية بعد تأكيد استمرار المقاطعة جعلت صوت المذيع غير النجيب يرتفع وكما يقال الصراخ على قدر الألم.

الخبرة في عنيزة غير

نسمع كثيرا عن الخبرة الرياضية وأهميتها في المجال الرياضي ووجوب تواجدها في العناصر الإدارية والفنية في الفريق وهذا الحديث ربما يكون صحيحا ومنطقيا إلا في قطبي عنيزة النجمة والعربي.. ففي نادي العربي رغم الخبرة القصيرة لرئيس النادي الأستاذ أديب الخويطر إلا أنه استطاع أن يقدم عملا إداريا جبارا ليس في مجال لعبة كرة القدم فقط بل في العديد من الألعاب المختلفة بالرغم من قلة الإمكانيات المادية.. فعلى مستوى فريق القدم الأول استطاع أن يحافظ على توازن الفريق ولم يستعجل الصعود لأنه يعلم إن معظم لاعبي الفريق هم من الصغار وقليلي الخبرة ويحتاجون إلى المزيد من الاحتكاك واكتساب الخبرة ليستطيعوا مقارعة أندية الدرجة الأولى التي ودعها جارهم النجمة لأنه يبدو إن الخبرة في عنيزة (العلماء والمثقفين ) غير وبالذات في نادي النجمة لا تنفع حتى وإن توفرت هذه الميزة لدى رئيس النادي الأستاذ إبراهيم السيوفي الذي لم يحسن إدارة الفريق في أهم مراحل عودة النجمة لسابق عهدها بالرغم من الدعم الشرفي الكبير والمساندة الجماهيرية وما تغير ثلاث مدربين في أقل من شهر إلا صورة من صور الخبرة في عنيزة غير خاصة عندما تخذل أصحابها.

نقاط سريعة:

- في المباراة الأخيرة للهلال والتي فاز فيها كالعادة على النصر وضح وبكل جلي مقدار الإرهاق الذي أصاب لاعبي الهلال بعد أن خاضوا عدة مباريات حاسمة و مهمة داخلياً وخارجياً.

- ممكن نتفهم أن النصراويين غير قادرين على دفع مبلغ إحضار حكم أجنبي لمباراتهم ضد الهلال ولكن غير المفهوم وغير المقبول هو اعتراضهم على حضور الحكام الأجانب بالرغم من تكفل الاتحاد السعودي بقيمة إحضارهم.

- الفارق الفني والفكري شاسع وكبير بين عقلية المقاتل الروماني رادوي والمشاغب عبدالغني فالأول بفكره العالي صنع الهدف الهلالي بطريقة فنية مبهرة والثاني بعقليته الضعيفة كان قمة طموحه وسعادته تسديد الكورة في جسد رادوي.

- اللاعب السابق الخلوق محيسن الجمعان اختصر كل تصرفات واستفزازات المشاغب حسين عبدالغني بكلمتين فقط وهي تغني عن الكثير من المقالات والكتابات.

- مهما حاولوا من الانتقاص من المذيع الكبير وليد الفراج يظل برنامج الجولة هو المتابع الأول لأغلب وأكثر الرياضيين والمتابعين.

- إلى القناة الرياضية السعودية.. رسالة من مواطن حملني توصليها للقائمين على القناة وهي المطالبة بقراءة المذيعين لجدول المباريات التي سوف تلعب أو جدول ترتيب الدوري الذي يظهر على الشاشة خلال التحليل الرياضي أو في برنامج الملعب لأن هناك مكفوفين وكباراً في السن يتابعون خلف الشاشة لا يقرؤون و لا يعلمون ما هو حاصل.

سليمان الجعيلان



اترك الأسئلة واسأل عن بطولات الزعيم.. وكفى!

الاختراقات وكسر مستوى 50 بطولة يعني أن المستثمرين وكل ما يتداول وتعامل مع سهم «الهلال» وثق لدرجة اليقين أنه سيستمر ولن يتوقف مساره الصاعد، وبعلم التحليل الموجي ما زلنا بالموجة الثالثة وبقي موجات صاعدة كبرى، ما سبق مقتطف من مقالة للكاتب الاقتصادي راشد الفوزان، أقول لا غرو في ذلك فالزعيم منجم من الذهب، ومن الذي لا يستثمر في سهم الزعيم المؤثّر في مؤشر البطولات المحلية والآسيوية.

نعم، لقد أتعبت بطولات الزعيم موظفي الحسابات والإحصاء، فلا يكادون ينتهون من تسجيل لقب حتى تظهر لهم ألقاب وبطولات.

فعلاً كل مستثمر بنادي القرن يجني أرباحه بكل راحة وبلا خوف، مع التمسك بالسهم القوي وعدم التفريط فيه، حيث إنه يمتلك إدارة استثمارية ناجحة بكل المقاييس تسير بخطى ثابتة وتبحث عن مصادر الدخل الإستراتيجية لعدة سنوات قادمة، فتعاقدت مع عدد من الخبرات والكفاءات الاحترافية من مختلف البلدان المتقدمة رياضياً فاختارت المدير الفني الأرجنتيني كالديرون والسويدي ولي هامسون والروماني رادوي وغيرهم، ومع ذلك اهتمت بالمواهب الوطنية الشابة فأنتجت الشلهوب والقرني والدوسري والعابد والفريدي وخلفهم الحارس العتيبي، وغيرهم من المواهب المتدفقة من خزينة الفئات السنية للزعيم والتي تعتبر الداعم القوي للفريق الأول.

أيها الهلال البطل لقد ملأت أروقتك بالذهب عيار 21 .

أيها الزعيم لقد غرّدت خارج السرب وحلّقت في سماء المجد.

- إن أي عمل ناجح لا بد أن يكون خلفه إدارة ناجحة وعمل دؤوب وقد تمثّل ذلك في الشخصية الرائعة لسمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد ولسمو نائبه الأمير الخلوق نواف بن سعد ويقف خلفهم كوكبة من أعضاء الشرف الفاعلين الذين يعملون لخدمة هذا الكيان الكبير.

وحينما نتحدث عن مهندس الإنجازات فهو الفكر الاحترافي الأسطورة الكابتن سامي الجابر، الذي بذل كل الجهد للمساهمة في تحقيق إنجازات الزعيم.

- تحية لعضو الشرف الشاب حسن الناقور، لمبادراته ووقوفه الدائم ومساندته للزعيم، ولم يكن ذلك لولا التجانس وبث روح العمل الواحد لجميع أعضاء الشرف لكل ما من شأنه خدمة الكيان الهلالي وتسخير الأجواء المناسبة للفريق.

- تحت عنوان (إنه الزعيم وكفى) كتب الأستاذ محمد العبدي عقب الفوز الغالي لنادي الهلال بكأس سمو ولي العهد، كم كان يتمنى عشاق الحرف ذاك الظهور، حيث عزف (أبو مشعل) أروع الأنغام، ونسج أجمل العبارات، وتغنى بالزعيم على طريقة الكبار، ننتظر معاودة إطلالته ولنا مع التميز لقاء إن شاء الله.

- مقال فريد ورد بين ثناياه مثال للتنافس الرياضي الشريف، ذلكم هو مقال الكاتب عبد الله الكثيري ومنه (بربكم هل رأيتم فريقاً في الدنيا يهدي جماهيره بطولتين من العيار الثقيل في أسبوع واحد؟! لا يفعلها إلا الهلال وحده أفلا يستحق هذا (النادي العريق وزعيم نصف الأرض) كل الحب وكل المجد وكل التغني به). اهـ

- فسر أستاذ علم النفس الرياضي الدكتور صلاح السقا حال المشككين بقوله: مثل هذه الممارسة بأنها حالة نفسية لدى المهزوم تفرض عليه عدم الاعتراف بأحقية المنافس وأفضليته للهروب من واقع الهزيمة، لافتاً إلى أنها حالة تتكرّس كثيراً لدى المتنافسين في الدول غير المتقدمة رياضياً وأن مثل هذه الممارسات تنطلق عادةً من غير المتفوّقين باتجاه المتفوّقين لتبرير العجز ولإبعاد اللوم حماية للذات، مشيراً إلى أن العاجز عن إدراك التفوّق دائماً ما يعزو هزائمه وإخفاقاته لعوامل خارجية، بينما يعزو تفوّقه لعوامل داخلية.

- يفتتح فريق الاتحاد السعودي المواجهات السعودية الإيرانية في الثالث من مايو المقبل، عندما يلاقي بيروزي على ستاد أزادي في العاصمة طهران، ليلاقي الهلال في اليوم التالي مضيفه سباهان على ستاد نقش جهان في مدينة أصفهان.

ويلعب الشباب في العاشر من الشهر نفسه أمام ذوب آهن على ستاد أصفهان في مدينة أصفهان، ليختتم النصر في اليوم التالي المشاركات السعودية أمام الاستقلال على ستاد أزادي في العاصمة طهران.

والسؤال هنا هل ستحمي السلطات الإيرانية البعثات الرياضية السعودية؟ وماذا عمل الاتحاد الآسيوي بشأن حماية تلك البعثات؟

لذلك يجب حسم الأمور والخروج بقرار يشدد على سلامة بعثات الأندية السعودية من نزولهم لأرض المطار وتنقلاتهم وكذلك أثناء خوض المباريات.

محمد بن عثمان الضويحي



كواليس

المدرب يواصل الانتصارات ويصنع الإنجاز تلو الآخر فيما أقلام التعصب تروّج لشائعات البحث عن بديل بهدف هز الفريق البطل بعد العجز عن إيقافه في الملاعب.

مدير الفريق العاصمي يقبع دوماً في مرمى نيران الأقلام الصديقة بعد كل هزيمة.

تعيين المدير الجديد أحرج مدّعي السبق والمصادر الخاصة الذين كانوا يرسمون سيناريوهات من خيالهم الخصب تضمنت إساءات لشخصيات رياضية لها تقديرها واحترامها.

صاحب أكبر صفقة في التاريخ المحلي يجري التفكير حالياً لإعارته للفريق الصاعد.

ذلك الفريق يحمل الرقم القياسي المحلي وبجدارة في طلب الأندية الأخرى حكاماً أجانب عند مواجهته.

> الإعلامي الجاهل أشاد بالمدير الجديد مؤكداً أنه كفاءة إدارية كبيرة كرئيس سابق لأحد الأندية..!!! رغم أن أعلى منصب وصل إليه المدير كان عضو مجلس إدارة..!!

المشرف على الفريق كان غاضباً على التصرف الأحمق للاعبه المشاغب وأظهرت اللقطة التلفزيونية المشرف كما لوكان يهم بضرب اللاعب من شدة الغضب.

في الظاهر هم إعلاميون وفي الخفاء هم سماسرة يبرمون الصفقات مع أصحاب القرار والقسمة معلومة.

كاتب الرأي مخاوي الثعابين والعقارب لا يملك من أمانة الكلمة ومصداقيتها إلا ما تملكه الحيّة من أمان.

الاحتجاج على الحكم الأجنبي قبل المباراة القصد منه تقديم عذر مبكر للجمهور تحسباً لأي نتيجة قد تكون معاكسة.

تحامل معلّق القناة الجديدة ضد الفريق الكبير وميوله المفضوحة تجاه الفريق العاصمي كشف أن ذلك يأتي بتوجيه من أصحاب القرار فنفس الحالة مر بها زميله المعلق السابق.

الفشار لا يستطيع ترشيح نفسه ولكنه يناور هو ومجموعة الأبواق التي معه بهدف استثمار الفترة الحالية لاكتساب مزيد من الأضواء.

إن نجا من قضية السيول فلن ينجو من قضية الكؤوس.

ما يفعله اللاعب غير المنضبط ليس مجرد تسيّب ولكن تصرفاته تأتي بفعل فاعل ومحرّض خفي يستغله قبل المباريات المهمة والحاسمة مستغلاً غباء اللاعب وضحالة وعيه.

الكاتب (السمسار) يهاجم اللاعب الأجنبي دوماً وبلا مناسبة لأن التعاقد معه لم يتم عن طريقه.

فارق الانتصارات البينية يتسع بشكل كبير ويتحول لصالح الفريق الكبير منذ حضور الصافرة الأجنبية لذلك يحاولون العودة للصافرة المحلية التي صنعت انتصاراتهم وإنجازاتهم.

عندما تسوء نتائج فريقهم يتجهون للإشادة بمدير الفريق الكبير لإغاظة مدير فريقهم وتحريض الرئيس على إبعاده.





أكد أن قضيته ضد أحد الكتاب أخذت مسارها القانوني
عبدالرحمن بن مساعد : ضيق الوقت سيحرجنا في الاستعداد للموسم المقبل



عبدالرحمن بن مساعد

الرياض - حمد الصويلحي

شدد رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد على صعوبة مباراة الفريق مساء اليوم أمام الرائد اذ قال: " بالتأكيد ان المواجهة لن تكون سهلة علينا اذ سبق أن تعرضنا للخسارة من الرائد، ويمتلك لاعبين جيدين ونحن نعتبر جميع مبارياتنا صعبة، واعتقد ان فريقي الرائد ونجران يعتبرون أصعب من الفرق الكبيرة في هذه الفترة بالنسبة لنا، وقد تميزنا هذا الموسم باحترامنا للخصم في جميع المباريات، فالترشيحات كانت منصبة على الهلال بأنه حسم الدوري من قبل ٤ مباريات ولكننا لم نلتفت لهذا الأمر".

وحول ضيق الوقت للاستعداد للموسم المقبل في حال تأهل الهلال للمباراة النهائيه لكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال قال: "سيكون قصر المدة محرجا لكل الاندية وليس للهلال فقط، حيث سيكون الاستعداد للموسم المقبل مغايرا بشكل كبير لان الموسم سينتهي يوم 24 -6 في حال تأهلنا للنهائي، ولدينا لاعبون سينضمون لمعسكر المنتخب ويشاركون في مباراة هونج كونغ، وبالنسبة للمعسكر الاعدادي فإنه غالبا سيكون المعسكر داخل المملكة في شهر رمضان على أن نستكمله خارج المملكة بعد رمضان لمدة 10 أو 15 يوما، والموسم المقبل سيتخلله مشاركات للمنتخب وسيكون صعبا على اللاعبين لأنه لن يكون هناك راحة كافية لهم".

وأكد رئيس الهلال أن تصريحه السابق حول عدم تجديد المحترف الكوري يونغ بيو لم يفهم بشكل صحيح اذ قال: "لم أجزم خلال ذلك التصريح بأننا لن نجدد للاعب وقد كان مضمون تصريحي انه من المحتمل ان لا نجدد للاعب بسبب كثر الاظهرة لدينا ولكنني لم أجزم بشكل قاطع بعدم التجديد له، وهذا الأمر راجع للجهاز الفني حيث سيكون لجميع اللاعبين الاجانب تقييم خاص فور نهاية الموسم وما أستطيع تأكيده هو أن فيلهلمسون ورادوي سيبقيان معنا لان عقودهم سارية معنا الموسم المقبل".

وعن مطالبات بعض الجماهير بتتويج الفريق بالمنطقة الشرقية ابان: "لا نستطيع التحدث عن هذا الامر حتى نضمن الدوري بشكل رسمي، فنحن نؤمن تماما باننا لم نضمن الدوري حتى الان فكيف نطالب بان يكون التتويج في المنطقة الشرقية ونحن لم نحصل على الدوري بعد، واذا حصلنا على الدوري فاعتقد انها فكرة جيدة ولكن يبقى القرار بيد الاتحاد السعودي و راعي المباراة الذي قد لايكون متواجدا بالمنطقة الشرقية، وبالنسبة لي شخصياً فانني لا أمانع ان يكون التتويج هناك".

سنكرم الشلهوب ..واحترامنا للخصم وعدم الالتفات للترشيحات ستحسم لنا الدوري

وعن مطالبات بعض الجماهير بتكريم اللاعب محمد الشلهوب ومنحه كابتنية الفريق في حال تتويج الهلال قال: "الشلهوب لاعب كبير ويستحق التقدير وأكبر تكريم له هو ان نجدد عقده بما هو يستحق، وبالنسبة للكابتنية فنحن نعتبر جميع لاعبي الهلال كباتنة في الملعب ولا يلتفتون لمثل هذه الأمور". وأكد رئيس الهلال انه قام برفع قضية ضد أحد الكتاب الذين تهجموا عليه بأحد البرامج وزعموا بأنه قال سأجعل الهلال وحياً قرانياً اذ قال: "القضية أخذت مسارها في الجهات القانونية لأنني لن اتنازل عن هذا الاتهام خصوصا ان الاعتذار الذي ظهر من هذا الشخص جاء بشكل غير لائق وكأنني انا من أخطأ وليس هو المخطيء".

وعن ما أثير حول صليب رادوي قال: "قمنا بالتحدث مع اللاعب لاخفائه عن طريق وضع لاصق من الجهاز الطبي، وما حدث هو انه نزل للمباراة الماضية بدون وضعه لاصق بسبب ظرف معين حصل في تلك المباراة، وأنا استغرب من التدقيق بهذا الأمر فقط على رادوي على الرغم من ان هناك لاعبين أجانب اخرين يضعون وشما مماثلا ولم يتحدثوا عنهم".



أربع مباريات في افتتاح الجولة ال24 من دوري "زين"..
الهلال يسعى لحسم اللقب عبر بوابة الرائد وفارق النقطة يشعل مواجهة الاتفاق والنصر



الهلال يسعى لحسم الدوري أمام الرائد

الرياض- خالد الحربي:

تفتتح مساء اليوم (الجمعة) مباريات الجولة ال 24 من دوري «زين» السعودي للمحترفين، إذ ستلعب4 مباريات تجمع الأولى الهلال والرائد في الرياض،ويستضيف الاتفاق نظيره النصر في الدمام، ويذهب القادسية لمواجهة الاتحاد على أرض الأخير، ويحل الشباب ضيفا على الوحدة في مكة المكرمة.

الهلال – الرائد

على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، يطمح الهلال بأن يتوج بلقب بطل الدوري رسميا وقبل جولتين من انتهائه، إذ يكفي الفريق (الأزرق) الحصول على نقطة واحدة لنيل اللقب للمرة الثانية على التوالي، وفي المقابل يسعى الرائد للخروج بنتيجة إيجابية وهو يواجه مضيفه الثقيل الهلال، وايضا البحث عن إيقاف التراجع الواضح في نتائجه، ونيل نقاط اللقاء لضمان البقاء رسميا في الدوري للموسم المقبل.

فالفريق الهلالي يحتل (الصدارة) برصيد 55 نقطة من 23 لقاء، والرائد يحتل المركز العاشر برصيد 27 نقطة بعد أن لعب العدد ذاته من المباريات، وانتهت مواجهة الدور بين الفريقين بفوز الهلال برباعية نظيفة جاءت عن طريق أسامة هوساوي ومحمد الشلهوب والبرازيلي تياغو نيفيز(هدفين).

ومن المتوقع أن يمنح المدرب الأرجنتيني كالديرون الفرصة لعدد من الأسماء الشابة في هذا اللقاء مع إراحة بعض الأساسيين من أجل إعدادهم للقاء سباهان أصفهان الإيراني يوم الأربعاء المقبل، ومن المتوقع عدم إشراك لاعب المحور خالد عزيز والذي غاب عن اللقاء السابق بسبب عدم مشاركته لزملائه في التدريبات.

وسيعمل مدرب الفريق الأرجنتيني كالديرون إلى تعزيز النواحي الهجومية بحثاً عن تسجيل فوز في هذا اللقاء يمنح البطولة منذ وقت مبكر للفريق.

وفي الجهة المقابلة يأمل لاعبو (رائد التحدي) اقتناص الثلاث نقاط والتقدم نحو مراكز الوسط، وسيزج مدرب الفريق قوميز بكل أوراقه الرابحة لإبطال مفاجأة الفريق المضيف، مع الاعتماد على التسديد من خارج منطقة ال 18 وسيصطدم بالغيابات المؤثرة في صفوف الفريق بداعي الإصابة مثل المدافعين إبراهيم شراحيلي، وعبيد الشمراني، والمهاجم المغربي جواد أقدار، ومن ابرز الأسماء في صفوف الفريق المهاجم موسى الشمري وصانع اللعب عبدالمجيد الرويلي، والمغربي صلاح الدين عقال وقائد الفريق محمد الخوجلي.

النصر – الاتفاق

على استاد الأمير محمد بن فهد ، ستكون المواجهة قوية بين الاتفاق والنصر، فالاتفاق يملك 39 نقطة في المركز الرابع وبفارق الأهداف عن الشباب الخامس، بعد أن لعب الفريق 23 لقاء، والنصر يحتل المرتبة الثالثة برصيد 40نقطة إذ خاض العدد ذاته من المباريات، ومواجهة الدور الأول التي جمعت بين الفريقين انتهت بفوز النصر بنتيجة 2-1، سجل للفريق (الأصفر) ريان بلال (هدفين) وأحرز هدف الاتفاق الوحيد يوسف السالم.

ويدرك مدربا الفريقين صعوبة المواجهة وتأثيرها على موقعي الفريقين في سلم الترتيب، ما يؤكد ارتفاع وتيرة الإثارة في هذا النزال.

ويدخل النصر هذه المواجهة وهو الذي يعاني من عدم استقرار في مستوياته، وتحديدا بعد الخسارة السابقة أمام منافسه الهلال، بعكس الاتفاق الذي حقق فوزا كبيرا على الحزم.

و سيعمد مدرب الاتفاق التونسي يوسف الزواوي للعب بالأسماء الأساسية من البداية لتحقيق هدف باكر يبث الاطمئنان في نفوس اللاعبين، وسيعمد للتركيز على الكرات العرضية من أطراف الملعب للمهاجمين، ويبرز في قائمة الاتفاق المهاجمين صالح بشير ويوسف السالم، والبرازيلي ماتيوس.

وعلى الجانب الآخر سيدخل النصراويون اللقاء بحثاً عن تحقيق الفوز والمنافسة على وصافة الترتيب؛ إذ خسر الفريق في آخر لقاء أمام الهلال، وسيكون المدرب دراغان مطالباً بالفوز للعودة مجددا إلى نغمة الانتصارات وحتى يبقى قريبا من المركز الثاني.

وسيعمل لاعبو النصر على الضغط على المرمى الاتفاقي من خلال تحركات لاعبي الوسط خالد الزيلعي وأحمد عباس، وسيكون في المقدمة المهاجمان سعد الحارثي ومحمد السهلاوي.

وستشهد القائمة عودة الأرجنتيني فيكتور فيغاروا الذي غاب عن اللقاء السابق بداعي الايقاف، والمهاجم الكويتي بدر المطوع الذي سيتواجد في خط المقدمة بجوار زميله سعود حمود، واللذين يعدان أهم مصادر القوة في القائمة النصراوية.

ومن المنتظر أن يزج دراغان بالمدافع محمد عيد بديلا لزميله عمر هوساوي الذي يغيب عن لقاء الليلة بسبب حصوله على ثلاث بطاقات صفراء.

الاتحاد – القادسية

على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجده سيكون القادسية مطالباً بالفوز على مضيفه الاتحاد من أجل الابتعاد عن مراكز المؤخرة، فيما يبحث الفريق(الأصفر) عن تحقيق نقاط اللقاء من أجل الاحتفاظ بالوصافة.

ويملك الاتحاد 46 نقطة في المركز الثاني بعد أن لعب الفريق 23 لقاء، مقابل 21 نقطة للقادسية مكنته من الوصول إلى المركز الثاني عشر، بعد أن لعب 22 لقاء، وانتهت مواجهة الدور الأول بين الفريقين بالتعادل بهدف لكل منهما سجل للاتحاد نايف هزازي وأحرز هدف القادسية النيجيري جون جامبو.

وتمكن كلا الفريقين من كسب مباراتهما في الجولة الماضية إذ تغلب الاتحاد على الفتح بهدفين نظيفين، وتجاوز القادسية فريق الرائد بأربعة أهداف لهدف.

ويبدو أن الاتحاد أقرب لخطف النقاط الثلاث لخوضه اللقاء على أرضه وبين جماهيره، وسيزج مدربه البرتغالي أوليفيرا بالأسماء نفسها التي لعب بها الفريق لقاءه الأخير أمام الفتح، وسيتم الاستعانة بخدمات المحترف نونو اسيس بديلا لقائد الفريق محمد نور الموقوف لحصوله على ثلاثة إنذارات، وستشهد القائمة عودة البرتغالي باولو جورج للمشاركة بعد غيابه عن اللقاء السابق، وركز اوليفيرا خلال التدريبات الماضية على التسديد من خارج منطقة الجزاء، ويسعى لاعبو (العميد) لتحقيق هدف مبكر يبث الاطمئنان في نفوس اللاعبين، وسيعمد أوليفيرا إلى إشراك المهاجم نايف هزازي أساسيا بجوار محمد الراشد، ، ويبرز في قائمة الاتحاد المهاجم نايف هزازي ومناف ابو شقير، والمدافعان حمد المنتشري! ومشعل السعيد.

وفي الجهة المقابلة من المتوقع أن يدخل القادسية اللقاء بقيادة مدربه البلغاري ديمتروف الذي سيطلب من لاعبيه إبطال مفاجأة المضيف بإحراز هدف التقدم، مع إغلاق منطقة المناورة، وشن الهجمات عن طريق العمق الدفاعي، ومن المتوقع أن يلعب المدرب بنفس التشكيل الذي خاض به اللقاء الماضي أمام الرائد، والذي انتهى بفوز كبير ومستحق، وليس أمام (بنو قادس) اليوم إلا الفوز من أجل أن يحسن الفريق من مركزه في سلم الترتيب، وفي حالة الخسارة فسوف تتضاءل حظوظ الفريق في البقاء موسماً آخر في دوري "زين"ويعد اللاعبون عبدالعزيز فلاته وياسر الشهراني والمهاجم النيجيري جون جامبو ابرز الأسماء في قائمه الفريق.

الوحدة-الشباب

سيكون الشباب مطالباً بالفوز على مضيفه الوحدة عندما يلتقيان على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، ويملك الشباب 39 نقطة بعد أن لعب 23 مباراة مكنته من احتلال المركز الخامس وبفارق الأهداف عن الاتفاق الرابع، في حين لعب الوحدة 22 لقاء، واستطاع الوصول إلى حاجز النقطة 22 في المركز الحادي عشر، ومواجهة الفريقين في الدور الأول انتهت بفوز الشباب بنتيجة 4-3، سجل للشباب الكوري الجنوبي سونج تشونغ وناصر الشمراني وناجي مجرشي والبرازيلي كماتشو، وسجل للوحدة مهند عسيري(هدفين) وفيليب كامبوس.

ومن المتوقع أن يدخل الوحدة اللقاء بقيادة مدربه المصري مختار علي مختار بحثاً عن الثلاث نقاط للهروب من المراكز المتأخرة إذ سيطلب من لاعبيه إحكام القبضة على مفاتيح الخطورة لدى الشباب، مع الاعتماد على الهجمات من الأطراف، ومن المتوقع أن يلعب المدرب بذات التشكيل الذي خاض به اللقاء الماضي أمام نجران، والفريق يلعب بعدة فرص من أهمها عاملا الأرض والجمهور، وأيضا الفوز الكبير الذي تحقق في اللقاء السابق على فريق نجران، وتسبب الإصابات قلقاً للمدرب الوحداوي خصوصاً بعد تسببها بغياب المدافع ماجد بلال واحمد الموسى، والحارس عساف القرني، ويعد ثنائي الهجوم مهند عسيري ومختار فلاته، ابرز الأوراق الرابحة في يد المدرب، مع المحترفين المغربيين عصام الراقي، ويوسف القديوي.

وفي الجهة المقابلة سيزج مدرب الشباب الارجنتيني انزو بنفس الأسماء التي لعب بها الفريق لقاء الأهلي والذي انتهى بفوز(الليث)، ويسعى الفريق لتحقيق هدف مبكر يبث الاطمئنان في نفوس اللاعبين، واللعب بطريقة هجومية منذ البداية مع الاعتماد على الكرات العرضية من الأطراف عن طريق الظهيرين عبدالله شهيل وحسن معاذ، وليس أمام لاعبي الشباب إلا الفوز لمواصلة الأمل في المنافسة على خطف احد المراكز الأربعة، وفي حالة الخسارة سوف تتضاءل فرصة الفريق، وسيعمد المدرب إلى إشراك فيصل السلطان بجوار ناصر الشمراني، ومن المتوقع غياب البرازيلي تفاريس بداعي الإصابة، والغيني الحسن كيتا الموقوف من لجنة الانضباط، ولاعب المحور عبدالملك الخيبري لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء، ويبرز في قائمة الفريق لاعب الوسط احمد عطيف والبرازيلي كماتشو والحارس وليد عبدالله.



نائب رئيس الهلال: مواجهة الرائد صعبة

الرياض - الرياض

قال نائب رئيس مجلس إدارة نادي الهلال الأمير نواف بن سعد: "مباراة الهلال اليوم أمام الرائد ستكون بمثابة مباراة الحسم للقب دوري المحترفين السعودي متى نجح الهلال في تحقيق النقطة 56 التي ستمنح الفريق لقب الدوري".

مؤكداً على أن الرائد من الفرق الجيدة التي ظهرت هذا الموسم بمستويات مرتفعة ما يعني أننا أمام مباراة صعبة تحتاج تضافر الجهود من قبل الجميع لتجاوز المباراة وخصوصاً الحضور الجماهيري الكبير المعتاد من الجماهير الهلالية التي بإذن الله سيحقق الفريق آمالها بالحفاظ على لقب الدوري للعام الثاني على التوالي. وأكد أن الثقة في لاعبي الهلال كبيرة لإسعاد جماهيرهم العريضة وتتويج جهد موسم كامل من خلال هذه المباراة.



كالديرون يبعد المرشدي من التشكيل..
التمزق يغيب فليلهمسون ثلاثة أسابيع



لاعبو الهلال

الرياض- أسامة النعيمة

أظهرت الفحوصات الطبية التي أجراها لاعب الهلال السويدي فليلهمسون عن وجود تمزق في الفخذ سيغيبه عن الفريق لمدة ثلاثة أسابيع أمام الرائد وسباهان الايراني والغرافة القطري ليعود أمام القادسية في دوري "زين" السعودي بعد ان أجرى اتصالا بإدارة الكرة أمس مبينا نتائج الفحوصات وسيكون وصوله للرياض مساء اليوم.

من جهة ثانية استبعد مدافع الفريق ماجد المرشدي عن قائمة الفريق لمواجهة اليوم أمام الرائد لتعرضه لإصابة في مفصل القدم عبارة عن التواء في التدريب المغلق أمس، كذلك استبعد محور الارتكاز محمد القرني الذي لم يشارك في التدريب أمس لإصابته بنزلة معوية قبل التدريب، بينما بدأ خالد عزيز أمس برنامجه التدريبي الانفرادي المكثف الى الخميس المقبل موعد دخوله للتدريبات الجماعية مع الفريق.

وشهد التدريب المغلق أمس حضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأعضاء الادارة والذي أعقبه دخول اللاعبين لمعسكر مباراة الرائد الليلة.



بعد 22 عاماً المجد يعانق النجم الجماهيري..
سامي والرائد ..ذكريات وأهداف وحسم للذهب



الجابر

الدمام - علي معتوق

قبل 22 سنة التقى الهلال والرائد في الجولة الأخيرة لدوري 1410ه كان ذلك يوم الخميس 25 شعبان من عام 1410ه الموافق 22 مارس 1990م، كان الهلال بحاجة للفوز لكي يحقق بطولته السادسة بغض النظر عن نتيجة وصيفه الأهلي في لقائه اليوم التالي مع الرياض ، انتهت تلك المباراة التاريخية بفوز هلالي عريض بثمانية أهداف نظيفة سجل منها سامي الجابر ستة أهداف وهو رقم قياسي في مباريات الدوري وكان سامي الجابر يومها في عامه الثامن عشر، وكان فريق الرائد قبل تلك المباراة الشهيرة قد ضمن العودة للدرجة الأولى التي صعد منها في الموسم السابق لذلك الموسم الجيد للرائد حيث هزم النصر حامل اللقب في أول اسبوع وتعادل مع فرق الأهلي والاتحاد والاتفاق ، اليوم وبعد 22 سنة الهلال يحتاج لنقطة واحدة فقط ليحقق اللقب رقم 13 في مسيرته البطولية للدوري الممتاز ، 22 سنة تغير معها اشياء وشخصيات كثيرة ، فالرائد بات من ضمن فرق الممتاز بشكل شبه ثابت فتغير حاله الذي كان بين الصعود والهبوط ، الهلال حقق الضعف من بطولات الدوري بعد الرقم الذي كان يبحث عنه قبل 22 سنة ، سامي الجابر كان نجم المباراة وهداف الدوري ويومها لاعب صاعد اليوم بات لاعبا معتزلا ومديرا للفريق الهلالي ، كانت تلك البطولة على أرض ملعب الملز هي البطولة الدورية الأخيرة للهلال التي يحققها في العصر ، مساء اليوم يبحث الهلال عن بطولته الدورية المسائية رقم 7 ..

22 عاماً مرت والحدث اليوم يتكرر ويبقى درع الدوري والهلال والرائد وسامي الجابر والملز هي العوامل المشتركة ،جمهور الهلال حضر بكثافة عصر الخميس قبل أسبوع من رمضان 1410ه وإن حضر اليوم بكثافة ليحتفل بالبطولة ويزف الهلال للدرع الجديد فسيكون هو العامل السادس المشترك ، فهل يكرر الهلال فوزه على الرائد ويحمل سامي على الأكتاف كبيراً كما حمل وهو في ريعان الشباب أم يرفض الرائد ذلك ويجعل مصير الهلال معلقاً حتى مواجهة القادسية في الراكة بعد أسبوعين.



قال إن الاتحاد الآسيوي وضع ضمانات أمنية
عبدالهادي: طالبنا بأحقية الانسحاب ورد الآسيوي كان مشروطًا بالتقارير


الرياض – حمد الصويلحي:

أوضح أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم فيصل عبدالهادي الخطوات التي اتخذوها مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال الفترة الماضية إذ أبان أنهم قاموا برفع خطاب إلى الإتحاد الآسيوي لكرة القدم بشأن مشاركة الأندية السعودية في إيران وتطرق الخطاب إلى نقاط عدة تم التركيز فيها على أهمية وضع الضمانات الأمنية للأندية السعودية، مع إعطاء الأحقية للأندية السعودية في الإنسحاب من المباريات في حال تعرض أي ناد سعودي للخطر هناك، وقال عبدالهادي في حديث خاص ل"دنيا الرياضة": "وصلنا الرد من الإتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر خطاب تم التأكيد من خلاله بأنهم أتخذوا ضمانات أمنية بالتأكيد على استقرار الأوضاع هناك وعدم تعرض الأندية السعودية لأي خطر من خلال التشديد الأمني على بعثات الأندية خلال تواجدها هناك سواء في مقر السكن أو ملاعب التدريبات أو ملعب المباراة، وأنه سيتم تكليف مراقبين للمباراة على أعلى مستوى مع إرسال وفد خاص من المراقبين في الاتحاد الآسيوي سيرافق الأندية السعودية خلال تواجدها هناك". وأضاف العبدالهادي "وفيما يخص طلبنا بإعطاء الأندية السعودية الحق بالانسحاب في حال تعرض أي بعثة سعودية للخطر وهذا ما لا نتمناه ولا نتوقع حدوثه بإذن الله، وحيث إن بعثة الاتحاد ستتواجد في طهران يوم الاثنين وتلعب المباراة يوم الثلاثاء فقد طلبنا أنه في حال تعرض البعثة لأي خطر فإنه سيكون لنا الحق بالانسحاب سواء للإتحاد أو للهلال الذي سيخوض مباراته يوم الأربعاء، وجاء رد الإتحاد الآسيوي بأنه يذكر الأندية السعودية بالمادة 29 / ج التي تنص على أن انسحاب أي ناد من البطولة الآسيوية يعرضه للعقوبات التي نصت عليها هذه المادة والتي يأتي من أهمها حرمان الفريق من المشاركة في أي بطولة آسيوية لموسمين متتالين، وسحب جميع نتائج ومباريات الفريق في البطولة، وأن يقوم النادي المنسحب بدفع كافة المصاريف التي تم إنفاقها سواء من الجهات الراعية والمنظمة وتسبب بها انسحاب النادي ويتم تحديد العقوبة المالية من قبل المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي الذي يحق له تحديد وتمديد العقوبة وإحالتها للجنة الانضباط، وأكد الإتحاد الآسيوي بأن هناك مادة تتيح لأي ناد بالانسحاب في حال تعرضه للظروف القاهرة كما نصت المادة، ولكن الانسحاب سيكون مشروطا بالتقارير التي ترفع من وفد ومراقبي الإتحاد الآسيوي لكرة القدم المرافق للنادي، بحيث إنه لو تعرض أي ناد سعودي لاقدر الله للخطر في إيران فإنه يتم رفع تقرير عاجل من المراقبين المرافقين للأندية السعودية للسماح بانسحابها".



في ممتاز الناشئين
الشباب يهدد صدارة النصر والهلال يواجه حطين



من لقاءات الدوري

الرياض - خالد الحربي

يستضيف الشباب عصر اليوم (الجمعة) على ملعب الأمير خالد بن سلطان فريق النصر في افتتاح مواجهات الجولة ال 20 من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم، ويأتي النصر في (الصدارة) برصيد 42 نقطة؛ فيما يحتل الشباب المركز الرابع ب 32 نقطة، ويواجه الهلال الذي يحتل (الوصافة) برصيد 38 نقطة على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز ضيفه حطين الذي يحتل المركز التاسع برصيد 19 نقطة، وفي الاحساء يلتقي الفتح متذيل الترتيب برصيد 13 نقطة على ملعبه ضيفه الاتفاق الذي يأتي في المركز السادس برصيد 25 نقطة، ويستضيف الطائي الثامن وفي جعبته 21 نقطة على ملعبه فريق التعاون صاحب المركز السابع ب23 نقطة، وفي آخر لقاءات الجولة يلتقي الوطني الذي يحتل المركز العاشر برصيد 17 نقطة على ملعبه ضيفه الوحدة الذي يقبع في المركز ماقبل الأخير برصيد 14 نقطة.



بعد فوزهم على الاتحاد
ناشئو الهلال يُتوجون ببطولة «فيصل»



النصار يسلم الكأس لقائد فريق الهلال

الرياض-الرياض

توج وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب فيصل النصار ناشئي الهلال لكرة القدم ببطولة الأمير فيصل بن فهد في نسختها الثانية بعد أن تغلبوا على نظيرهم الاتحاد 2-0سجلهما اللاعب محمد الحمداني في د/39 وفي د/42، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الأمير فيصل بن فهد بمدارس الرياض. وشهد حفل الختام تكريم لاعب الهلال محمد الحمداني بكأس هداف البطولة برصيد 10 أهداف؛ فيما حصل زميله محمد أبو رشيد على لقب أفضل حارس في البطولة.



دروب
تاريخ مميز لرؤساء الهلال
فهد الدوس


ظل نادي الهلال منذ تأسيسه قبل 55 عاماً على يد رائد الحركة التأسيسية للرياضة في المنطقة الوسطى الشيخ عبدالرحمن بن سعيد (شفاه الله) كريماً مع كل من خدمه بصدق واخلاص وضحى من أجل اعلاء شأنه واستمراريته فارساً لا يشق له غبار في ساحة المجد وأرض البطولات.

وشمل سخاءه جماهيره الغفيرة في كل مكان الذين أدخل البهجة والسرور في نفوسهم بإنجازاته الكبرى وانتصاراته المدوية وكذا لاعبوه بألقاب وبطولات خلدها التاريخ وارتبطت بأسمائهم وامتد الكرم الهلالي إلى رؤسائه الذين تعاقبوا عليه وكان لهم الدور الأكبر في بقائه في القمة بفضل قدرتهم الإدارية الناجحة في قيادة النادي لتحقيق المزيد من المكاسب والإنجازات وبألقاب غير مسبوقة دونت أسماؤهم بمداد من ذهب في سجل الشرف للرؤساء الأبطال ومنحت معظمهم أوسمة التميز التاريخي والتصقت بأسمائهم خلال مشوار ال 52 بطولة على الساحتين المحلية والخارجية.

يأتي في مقدمتهم باني هذا الكيان البطولي الشامخ الشيخ عبدالرحمن بن سعيد حين قاده - لوحده - سنة 1381ه لتحقيق أول بطولة في تاريخه بعد أربعة أعوام فقط من تأسيسه.

وأكد (أبو مساعد) التفوق الأزرق بأول نجاح هلالي مزدوج في موسم واحد باحراز كأسي الملك وولي العهد معاً في عام 1384ه كما سُجل له كرئيس أول لقب آسيوي عام 1412ه .

ثم جاء التميز التاريخي لصاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز - متعه الله بالصحة والعمر المديد - حين أعاد الهلال لحظيرة البطولات بعد (13) عاماً من الغياب بنجاحه في قيادة الأزرق للفوز بأول بطولة للدوري الممتاز عام 1397ه .

تلاه التميز التاريخي لثالث رؤساء الذهب الهلالي الأمير عبدالله بن ناصر (رحمه الله) عندما وضع حداً للنحس الذي لازم الهلال في مسابقة كأس الملك وأعاد له لقبه الغائب منذ (16) عاماً حين توج بطلاً لكأس الملك أمام الشباب عام 1400ه .

ثم جاء عهد وجه السعد الراحل الأمير عبدالله بن سعد (رحمه الله) الذي شهد النادي في عهده طفرة بطولية غير مسبوقة نجح خلالها في تحقيق (9) بطولات محلية بما فيها أول بطولة - خليجية- خارجية في الفترة (1404-1410ه).

أعقبه الأمير خالد بن محمد بااربع بطولات محلية وخارجية في غضون فترة قياسية (11 شهراً فقط) بصورة أذهلت المتابعين والمؤرخين.

تلاه الأمير الداهية بندر بن محمد ب (9) بطولات هي الأقوى والأفضل لرئيساً هلالياً خلال أربع سنوات ويعد هذا الرقم قياسياً عادل به رقم الأمير عبدالله بن سعد «رحمه الله» لكنه تميز بشموله على ثلاثة القاب آسيوية وبطولات خليجية وعربية بجانب المحلية كان أبرزها وأهمها على الاطلاق كأس المؤسس الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) التي لا تقام الا مرة واحدة في كل قرن.

في حين ارتبط اسم الرئيس الخلوق الأمير سعود بن تركي بآخر بطولة حققها الهلال على الساحة الآسيوية عام ١٤٢٣ه وكانت ضمن ست بطولات قاد الزعيم لتحقيقها في أقل من عامين.

أما الأمير محمد بن فيصل بن سعود الذي يعد أصغر رؤساء الهلال سناً فقد نجح في تعزيز إنجازات الزعيم بسبع بطولات محلية خلال فترة رئاسته التي امتدت أربع سنوات.

وأخيراً الرئيس الحالي الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي قاد الهلال لتحقيق خمس بطولات محلية كبرى خلال فترة لا تتعدى (٢5) شهراً فقط فضلاً عن الألقاب الأخرى التي ميزت إدارة الأمير عبدالرحمن وأهمها اختيار الهلال نادياً للقرن في آسيا.. ومحلياً يعد الأمير عبدالرحمن أول رئيس يقود الهلال للاحتفاظ بكأسي الدوري وولي العهد للموسم الثاني على التوالي بجانب احتفاظه بلقب كأس ولي العهد للعام الرابع على التوالي وبذلك جعل (شبيه الريح) من هلال اليوم عالماً آخر من الروعة والمتعة والقوة الكروية التي أسقطت كل منافسيه في حلبة التحدي وها هو يقترب من نهاية الدوري ليتوج بطلاً بلا هزيمة لأول مرة في تاريخه ولتظل الراية الزرقاء خفاقة في سماء البطولات لا يعلوها راية أخرى حتى اشعار آخر!!



آخر الصيد

* تقرير المدرب السري الذي ينوي رفعه للإدارة قبل الرحيل سيتضمن اسم المشكلجي والتأكيد على انه علاوة على تأثيره الفني السلبي فإنه يؤثر على النشء بتصرفاته!

*جمهور ذلك الفريق لا يزال يتحسر ويردد لا تذاكر تنفع ولا بيانات وشكاوى تفيد!

* كثرة الجلوس في "الاستوديوهات" أضرت بسمعه وفكره كثيرا لذلك فهو يصدق ما ينقل له عن بعد!

* الإدارة تغض الطرف عن تصرفات المهاجم وتظهر العين الحمراء ضد البقية والسبب خوفها من رحيل الأول الذي لم يتبق على نهاية عقده إلا "أشهر" معدودة!

* الإداري غضب كثيرا عندما اطلع على التقرير الذي لم يتضمن اسمه على الرغم من تعبه فيما ذهب الثناء لغيره عندما جاء وقت الحصاد!

*إداري النادي العاصمي تلقى ضربة في الصميم عندما لم يكلف برئاسة اللجنة المنتظرة!

*الملحق المضحك كان هدفه تلميع المطرود وليت الأندية تسلم من شره ولا تريد منهم لا ملاحق ولا بلكونة!

*التضامن الجماعي ضد اللجنة لم ينجح وذهب ضحيته "الخماسي" الذين توهقوا في محاولاتهم الفاشلة!

* الشرفي الصغير "عمرا" في النادي الآخر مع مثلث "برمودا" كان وراء ما يحدث للاعب الوسط الذي لم يستوعب الدرس حتى الآن!

* تحذيرات "السكب الحلبي" للاعبي فريقه في مواجهة "الدربي" لم تؤت ثمارها، وجاءت النتيجة كالعادة مخيبة لآماله!

* لا يزال ذلك البليد يضحك على الرباعي ويجررهم للإساءة لرياضة وطنهم!

* التقرير تجاوز مئات الكلمات وركز على تلميع الإداري الذي استغل المناسبة لمحاولة التباهي بصناعة وانجازات غيره!

* غلطة الإداري أثناء الاتصال انه لم يطلب شريطاً من "صاحب الاستوريو" ولو فعل ذلك سيكف عن انتقاداته وسيحول مقالاته النقدية التي تلت الاتصال إلى مديح!

* "المزور الدولي" مرر كذبة جديدة بمنح فريقه الأفضلية في مواجهة "الدربي" وكالعادة كان وراء التقرير المضلل كما هو حاله في الرصد الكاذب للبطولات!

* ترك اقرب الناس إليه في وضع لا يحسد عليه وانجرف خلف نزواته التي انعكست عليه بصورة سلبية فكان هو المتضرر الأول!

* نتائج اجتماعات ما أسموها ب"شقة الحرية" جاءت عكسية على الرباعي الذين ورطوا لاعب الوسط الذي أصبح "دمية" يحركونها بأيديهم!

* الوساطات التي جاءت على طريقة التوصيلات لم تنجح حتى الآن خصوصا أن الطرف المتضرر أصر على المضي قدما في شكواه!

* كل البرامج واكبت التطور إلا واحد ظل يدور في حلقة المجالات وضعف المهنية وغياب الحياد وعدم تأهيل من يعمل به!

* كان لهم قصب السبق في طلب حكام مميزين للمواجهة السنية فهي الأمل الأخير لهم هذا الموسم!

* ثمن "صاروخ الشاورما" مقال إشادة ودفاع في الوقت ذاته، أحد الخبثاء قال: "ماذا لو دعاه على مفطح هل سيكتب عنه عدد كامل؟

* كالعادة تباكى "الشبيه" على الخسارة ولم يجد غير الحكم وأسباب أخرى لاعلاقة لها بالخسارة وهكذا هو منذ أن تعلم "الكذب"!

* لأنهم يعرفون أن "الخماسي" يميل لفريقهم فقد هاجموا اللجنة وتساءلوا لماذا تفاوتت مدة العقوبة!

*حب الشهرة والأضواء لا يزالان يطاردانه وهو يطارد الناجحين لفرض نفسه على الرغم من علمه بأن عودته من سابع المستحيلات!

* المداخلة أصابتهم بخيبة أمل عندما أصر على أن يظهر بصفته الشخصية وليس بمسماه الوظيفي!

* جميع الذين دخلوا "استراحة الشرق" أصبحت نهايتهم متشابهة بسبب مخططاتهم التي واكبها الفشل الذريع منذ بداية التعارف!

* لم يبين "العازف" هل قرار مقاطعته للفضاء احتجاج على موقف ناديه السلبي معه أم ضد القرار الصارم الذي جعله يعيش في دوامة كيفية التسديد ومن يتكفل بها؟!

* من حق "عميد الكذابين" أن يدافع عن الرئيس المطرود فهو الذي يتكفل بأجور شخبطاته!

* الظهير في النادي الآخر وزميله الحارس لا يزلان يورطان لاعب الوسط الذي اتخذ سيناريو الغيابات وسيلة للهروب عن المباريات المهمة!

* ضاعت حياته بين الترويج لجلسات الطرب الملوثة والدفاع عن فريقه الذي لم يسره منذ فترة طويلة "اعان الله المستمع على الضغط وانفجار الاسطوانات"!

* "خبير الاستريوهات" وتاجر الفن الهابط يحاول أن يحتك بالكبار ولفت الأنظار إلى سلعته التي أصابها الكساد!

* ورطوه تحت الهواء وتخلوا عنه على الهواء ولسان حاله يردد: "انقذوني" من ورطة المعد والمستشار"!

* عند كل صفعة يتلقاها فريقهم يحملون المسؤولية للحكم تارة والحظ تارة أخرى وربما أرضية الملعب تارة أخرى دون ذكر الأسباب الحقيقية لذلك بقي مكانه "راوح"!

* قرر"خبير الاستريوهات" أن يقدم هدية مجانية عبارة عن شريط غنائي قديم لأي مسوق ينجح في تصريف بضاعته الكاسدة مع قيثارة مستوردة على أيام فريد الأطرش!

* أخيرا أصبح "عريف الأمسيات" يفتي في قانون كرة القدم ويؤكد عدم احتساب الحكم جزائيات لفريقه مع تجاهل جزائيات الطرف الآخر!

* ابتسامة "عميد الكذابين" كلما التفت إلى العضو في البرنامج تؤكد انه مبسوط مما حدث وان التمثيلية نجحت ضد الأخير!

* عرض القصاصة يؤكد أن الأمر مرتب له منذ فترة وليس فقط في ليلة بث الحلقة!

* تلقى "زعيم شلة" "المعزب" توبيخا شديد اللهجة وكان طوال المكاملة يردد "سم طال عمرك فنحن الضيوف وانتم المعازيب"!

* انفض من حوله الأصدقاء والزملاء بعدما جاءت الطقة في رأسه على الرغم من تشجيعهم له تحت الهواء وتكرار عبارة "خلك شجاع وقلها"!

* الفلم جاء باهتا وركيكا بسبب تدخلات الوصولي الذي كان النقطة السوداء في المناسبة الكبيرة!

* "شريطي الأشرطة" قرر تعيين بلدياته على الرغم من الخلاف الكبير بينهما مسؤولا عن متابعة جديد السوق والترويج للجلسات القديمة!

* المشجع ظهر على الهواء أعقل منهم وأكثر نضجا، والأسوأ أن ردة فعل الشارع الرياضي رفضت تصرفاتهم التي برروها بالمهنية والحرص على السبق الإعلامي!

* "المعد أبو هندل" أصيب بهستيريا عندما عرف بعض الأسرار عن التوجه القادم لمسؤولي القناة وانه ربما لا يكون له مكان!

* في أول الليل في الأستوديو لممارسة المهنية التي يدعيها وفي آخره لدى "المعزب" الذي لا يجرؤ على ذكر سلبياته في برنامجه الذي سخره لكشف أسرار الناس بالصورة والاسم!

* لم يعد السوق هذه المرة مربحا ل"شلة تدسيم الشوارب" الذين لا يتحركون إلا بالعملات الصعبة والهدايا القيمة!

* مقلب كبير شربه "شريطي الجلسات" عندما تحدى احدهم أصدقاءه أن يجعله يكتب دون أن يتأكد وبالفعل نشر المقال حسب ما أملاه الأخير "خوش ركادة" !

* كل ما حاول ممارسة "البهلوة" والخروج عن النص تلقى المقسوم خلف الهواء فعاد للمدح وهكذا هو أشبه بتليفون العملة!

* مصيبة ذلك "الإمعة" أن حتى مقالاته تملى عليه من مكان بعيد وأمام الناس يظهر بثوب الناقد الذي لا يوجد له مثيل!

* جميع البرامج التي تستضيف «عيد بن شاكر» يثني عليها ويصفها بالمحايدة، أما التي تصرف النظر عنه ولا تقبل به ضيفا فينعتها بالمتعصبة «ياجماعة استضيفوه وسكتوه»!

* «تاجر الفلج» على طريقة ما كان يحدث في مسلسل «درب الزلق» تحول من ناقد إلى رئيس رابطة من خلال نصائحه إلى رئيس ناديه ولاعبيه عبر مقالاته «لم يحدد ناقد ام مشجع»!

* «فتى حلب» اصبح يتخبط بين الشمال والعاصمة حيث مكانه وموقع ميوله، ومما يزيد الطين بلة بالنسبة له ان الادارة لاتعترف به كناقد!

* الإداري في الفئات السنية غاضب من ذهاب المديح لغيره على الرغم من تعبه طوال الموسم!

* «الفتى اياه» دقق في ردة فعل اللاعب المتضرر ولم يذكر مسكة المعصم المؤذية التي قام بها لاعب فريقه ومع هذا يطالب بالحياد!


"صياد"





يلتقيه الليلة في ستاد الأمير فيصل بن فهد في افتتاح المرحلة الـ 24
الهلال أمام الرائد .. ليلة القبض على «زين»




تقديم: عبد العزيز العجلان ومازن العميري وعاطف الأحمدي

يسعى فريق الهلال لكرة القدم إلى ضمان احتفاظه بلقبه بطلا لدوري زين السعودي عندما يلتقي ضيفه الرائد الليلة في ستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض، في افتتاح منافسات المرحلة الـ 24.

وتكفي الهلال نقطة واحدة لإحراز اللقب، إذ يتصدر الترتيب برصيد 55 نقطة، بفارق تسع نقاط عن الاتحاد منافسه المباشر، أي أقصى ما يمكن أن يجمعه الأخير في حال فوزه بمبارياته في الجولات الثلاث الأخيرة.

يغرد الهلال وحيدا خارج السرب وهو قادر على حسم اللقب من خلال الهجوم القوي والدفاع المتميز حسب الأرقام التي يتضمنها سجل الفريق في الدوري حتى الآن (سجل 46 هدفا وتلقت شباكه 16 هدفا).

يعتمد مدرب الهلال الأرجنتيني غابريل كالديرون على كوكبة من النجوم، حيث يملك كثيرا من الخيارات التي يبدأ بها التشكيل، فيما سيكون أبرز الغائبين عن صفوف الفريق السويدي كريستيان فيلهامسون بداعي الإصابة.

في المقابل يدخل الرائد المباراة بفرصة المنافسة على المركز الثامن، حيث يحتل المركز العاشر بـ 27 نقطة وتبقت له مباراتان مع الفيصلي والأهلي يبني عليهما كثيرا من الآمال.

وفي جدة، يلتقي الاتحاد والقادسية، يدخل الأول المباراة وهو في المركز الثاني برصيد 46 نقطة ويسعى إلى فوز جديد رغم أن فرصه في اللقب باتت ضعيفة، ولكن الفوز يمنحه مركز الوصيف بصفة نهائية، ولهذا سيدخل المباراة برغبة الفوز قبل التحول إلى طهران لمواجهة بيروزي الإيراني في دوري أبطال آسيا الأسبوع المقبل.

يعد الاتحاد حاليا في أفضل حالاته الفنية والمعنوية خصوصا في ظل الاستقرار الذي شهده في الآونة الأخيرة.

أما القادسية فيدخل المباراة وهو في المركز الثاني عشر برصيد 21 نقطة، وله لقاء مؤجل مع الوحدة.

وفي الدمام، يلتقي الاتفاق والنصر على ستاد الأمير محمد بن فهد في لقاء الصراع على المركز الثالث والثبات في المراكز الأربعة الأولى التي تخولهم المشاركة في دوري أبطال آسيا.

يملك الاتفاق 39 نقطة في المركز الرابع، في حين يحتل النصر المركز الثالث برصيد 40 نقطة، ويتوقع أن يكون اللقاء قويا من الناحية الفنية والجماهيرية بين الفريقين نظرا للتنافس الكبير بينهما دائما، إضافة إلى جماهيريتهما العريضة في المنطقة الشرقية. وفي مكة المكرمة، يلتقي الوحدة الـ 11 بـ 22 نقطة مع الشباب الخامس وله 39 نقطة، على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في الشرائع، حيث سيرمى الوحدة في هذا النزال بكامل أوراقه لمواصلة هروبه من مراكز الخطر والبعد عن شبح الهبوط، التي بدأه الجولة الماضية بعد تغلبه على نجران بخماسية كبيرة، ففوز الفريق الليلة سيريح كثيرا أنصاره ويجعل الفريق يدخل الجولات المقبلة بارتياح كبير ونفسية أفضل، فيما سيحاول الشباب انتزاع النقاط الثلاث لمواصلة تقدمه والمزاحمة على المراكز الأربعة الأولى التي تضمن مشاركة الفريق في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل.



بندر بن محمد «في الملعب»



«الاقتصادية» من الرياض

يحل الأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الهلال عند العاشرة من مساء اليوم، ضيفا على برنامج ''في الملعب''، عبر أثير MBC-FM.

وينتظر أن يتناول الرئيس الأسبق أثناء البرنامج عديدا من القضايا التي تهم الشأن الهلالي. البرنامج من إعداد وتقديم الزميل المتألق ماجد التويجري، وإخراج المصري أيمن رزق.



إصابة ويلي تجمع دموي.. والمرشدي يصاب

«الاقتصادية» من الرياض

عجز ماجد المرشدي مدافع فريق الهلال لكرة القدم، عن إكمال تدريب فريقه أمس لتعرضه لالتواء في مفصل القدم، حيث سيخضع صباح اليوم لفحص طبي لتحديد قدرته على المشاركة في لقاء الرائد ضمن الجولة الـ 24 من دوري زين السعودي، من عدمها، فيما أجرى اللاعب محمد القرني مراناً خفيفاً قبل خروجه للعيادة الطبية لتواصل آلام النزلة المعوية التي تعرض لها أمس الأول، في الوقت الذي بدأ فيه اللاعب خالد عزيز برنامجه التأهيلي لمدة أسبوع, وسيصل إلى الرياض في وقت متأخر من مساء اليوم اللاعب السويدي ويلهامسون بعد أن تمتع بإجازة خاصة عقب المباراة الدورية الماضية أمام النصر التي جرت الأحد الماضي، حيث أكدت الفحوص الطبية التي خضع لها في السويد وجود تجمع دموي في عضلة الفخذ المصابة والتي قد يحتاج معها إلى الابتعاد عن الملاعب لمدة لا تقل عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

من جهته، قال الأمير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال، إن مباراة الهلال أمام الرائد ستكون بمثابة مباراة الحسم للقب دوري زين السعودي متى نجح فريقه في تحقيق النقطة 56، مؤكدا أن الرائد فريق جيد ظهر بمستويات مرتفعة ما يعني أن مباراته صعبة.



الشلهوب: الحذر طريقنا للحسم

فارس المحيميد من الرياض

أكد محمد الشلهوب لاعب خط وسط فريق الهلال لكرة القدم أهمية مباراة فريقه اليوم أمام الرائد ضمن الجولة الـ 24 من دوري زين السعودي كونها ستحسم اللقب لفريقه في حال حقق نقاطها أو نقطة التعادل.

وقال الشلهوب ''المباراة صعبة ومهمة لمسار الدوري للهلال وأيضاً لا ننسى أنها أمام فريق متمكن يقدم كرة جميلة، ويسعى من خلال هذه المباراة لتعويض خسارته في الجولة الماضية ومصالحة جماهيره ولكن فريقنا على أهبة الاستعداد لهذه المباراة لأنها تحدد تحقيق الهلال للدوري من عدمه لذلك سندخل المباراة ونحن نبحث عن الفوز والنقاط الثلاث وبالتالي تحقيق الدوري رسمياً قبل نهايته بجولتين وهذا ما نعمل من أجله ونحاول الوصول إليه''.

وأضاف ''دافعنا الأكبر لتحقيق الفوز هو أن نحسم أمر الدوري قبل الدخول في المعترك الأهم في البطولة الآسيوية، حيث إن الفريق مطالب بالفوز في المباراتين القادمتين للوصول إلى صدارة المجموعة وهذا ما نهدف إليه وذلك لتجنب أن يكون الدور القادم بين فريقين سعوديين ونخسر أحدهما في الأدوار التي تليها''. وختم الشلهوب حديثه بقوله ''أطالب الجماهير الهلالية بالحضور لنفرح سوياً وذلك للاحتفال بالمحافظة على اللقب للمرة الثانية على التوالي وهذا مطلب الجماهير ولكن مطلبنا هو حضورهم ومساندتهم''.





الهلال يبحث عن نقطة التتويج أمام الرائد



خالد الجابر - الرياض

يسعى فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء الجمعه لتتويج نفسه بطلا لدوري زين السعودي للمحترفين رسميا في حال تجاوز ضيفه فريق الرائد في الجولة الرابعة والعشرين على أرض استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، بالفوز أو التعادل حيث يتبقى للزعيم نقطة واحدة ليعلن ذلك، وقد يكون للرائد كلام آخر لتأجيل الحسم، مما يؤكد أن اللقاء سيكون محط أنظار جميع الرياضيين عامة وجماهير الهلال خاصة، ويدخل الفريقان مباراة الجمعه بفارق كبير في الطموحات والمستوى الفني لمصلحة الزعيم، فالهلال الطامح لحسم اللقب الثاني على التوالي له هذا الموسم، يقابله طموح رائد التحدي باللعب في بطولة الأبطال كأس الملك، لذا قد نشهد مباراة مثيرة بين الفريقين ستتضح معها هوية البطل وربما يصنع الرائد في تحقيق ما عجز عنه الآخرون في الجولات الماضية الهلالية في الدوري التي كسبها الهلال أمام الاتفاق والشباب والنصر على التوالي ليبقي فارق التسع نقاط لمصلحته.

الهلال فعلها الموسم الماضي عندما حسم اللقب قبل نهاية الدوري بثلاث جولات، وهذا ما سيجعل الهلال يدخل المباراة بتركيز أكثر لحسم هذه الجولة والظفر باللقب ثم البحث عن تحطيم الأرقام بعدم خسارته في الدوري، وبلا شك فإن الهلال ظهر هذا الموسم بمستوى رائع وبصورة يستحق معها اللقب عن جدارة واستحقاق ليطرز مشواره في الدوري بالذهب نظير العمل الكبير الذي قدمه الفريق على جميع الأصعدة الفنية والإدارية حتى على مستوى اللاعبين النجوم الذين قدمهم الزعيم هذا الموسم دون خسارة على المستوى المحلي، فوز الهلال سيكون تتويجا للعطاء المبذول من الجميع، يغرد الهلال وحيدا خارج السرب في المقدمة بـ 55 نقطة وتبقت له نقطة كما قلنا ليست بالبعيدة للتتويج، لكنه يأمل الجمعه الحسم نهائيا بالهجوم الهلالي القوي والدفاع المتميز حسب الأرقام التي يحملها سجل دوري زين، ويعتمد الأرجنتيني كالديرون على كوكبة من النجوم والكثير من الخيارات التي يبدأ بها التشكيل الهلالي فيما سيكون أبرز الغائبين السويدي ولهامسون المصاب والبقية مرورا بحسن العتيبي الحارس الذي تألق كثيرا هذا الموسم وأكد أنه حارس من الطراز الرفيع والمرشدي وهوساوي والزوري ولي بيونج في الدفاع ورادوي والفريدي والدوسري والشلهوب والعابد والقرني في الوسط وأحمد علي والقحطاني في الهجوم.
في المقابل يدخل فريق الرائد المباراة بفرصة المنافسة على المركز الثامن حيث يحتل المركز العاشر بـ 27 نقطة وتبقى له مباراتان غير مباراة الليلة أمام الفيصلي والأهلي ممكن أن يحقق منها نتائج ايجابية وإن كان الفريق قد بدأ بداية قوية في الدوري لكنه تراجع في الجولات الأخيرة حيث خسر من القادسية بأربعة أهداف لهدف في الجولة الماضية على أرضه وبين جماهيره وقبلها مع النصر بهدف وتعادل مع الاتفاق، ويدرك الرائديون اليوم أنهم أمام فريق بطل كون مستضيفهم لديه من الأسلحة الهجومية لاعبين من الطراز الرفيع يسعى للفوز، لذا لن يبالغ في الهجوم السيد جوميز البرتغالي الذي جددت إدارة نادي الرائد الثقة به لقيادة الفريق الموسم القادم وسيلعب بطريقة 4\5\1 مع الإيعاز للاعبيه بإغلاق منطقة الوسط بأكبر عدد من اللاعبين لمنع مهاجمي الهلال من التقدم بسهولة نحو مرمى الخوجلي وقد جدد الرائد عقود عدد من لاعبيه عبيد الشمراني وبندر القرني وعبده الحكمي ويبرز من الفريق عبدالمجيد الرويلي وموسى الشمري والخير وإبراهيم شراحيلي على المستوى المحلي والمغربي صلاح عقال وديسلفا كالأجانب المحترفين.





تتويج الهلال على بعد «نقطة»... وإثارة في منعطف «الوصافة»



الرياض - ضحوي العنزي

يتأهب فريق الهلال لإعلان تتويجه رسمياً بكأس دوري زين السعودي مساء اليوم عندما يلاقي الرائد في مستهل الجولة الـ 24 ويحتاج إلى نقطة التعادل فقط، فيما يشتد الصراع على الوصافة بين الاتحاد والشباب والنصر والاتفاق، إذ يحل الشباب ضيفاً على الوحدة ويلتقي الاتفاق والنصر على ملعب الأول، ويستضيف الاتحاد نظيره القادسية.الهلال - الرائد

يتطلع الهلال إلى إنهاء حسابات الصدارة باكراً والتفرغ للبطولات الأخرى، وتكفيه نقطة التعادل للتتويج الرسمي، إذ يحتكم على 55 نقطة وبفارق تسع نقاط عن أقرب منافسيه، وعلى رغم ما تردد أخيراً عن نية المدرب الأرجنتيني كالديرون إلى إراحة الأساسيين إلا أن لديه أسماء بديلة قادرة على مواصلة المشوار خصوصاً وأن المواجهة تحت أنظار الجماهير الزرقاء والتي من المنتظر أن تكتظ بها جنبات الملعب للاحتفال بالبطولة الثانية هذا الموسم، ويستند كالديرون في مخططاته الفنية على حيوية رباعي الوسط وقدرتهم على المساندة الهجومية بتواجد أحمد الفريدي والشلهوب ونواف العابد والروماني رادوي، ولا شك أن غياب السويدي ويلهامسون للإصابة سيكون له الأثر البالغ على الخطورة الهلالية.

وعلى الآخر، يتطلع الرائد إلى تأمين موقفه في مناطق الأمان، إذ يتواجد في المركز العاشر بـ27 نقطة والمهمة ليست بسهلة وهو يواجه فريق بقامة الهلال، ولن يجد مدربه البرتغالي غوميز خيار أفضل من تحصين خطوطه الخلفية ومحاولة تهديد المرمى الأزرق من خلال الكرات المرتدة التي يندفع خلفها موسى الشمري ومن خلفه المغربي صلاح الدين عقال وعبدالمجيد الرويلي.



إصابة المرشدي... وكالديرون يستعين بالخالدي



الرياض – عبدالعزيز العمر

تعرّض مدافع الهلال ماجد المرشدي أمس لالتواء في مفصل القدم أثناء سير تدريبات فريقه، وسيجري الجهاز الطبي كشفاً على اللاعب اليوم لاستيضاح حالته الطبية، واتخذ المدرب قراره باستبعاد اللاعب من حساباته مقرراً إشراك سلمان الخالدي بدلاً منه.

على صعيد آخر، بدأ اللاعب خالد عزيز مساء أمس تدريباته التأهلية الإنفرادية، التي تستمر أسبوعاً بمتابعة الجهاز الفني، وستكون عودته أمام فريق القادسية في الدمام بعد اجتياز التأهيل الطبي.

ومن المنتظر أن يكون اللاعب السويدي ويليهامسون وصل إلى الرياض في وقت باكر من صباح اليوم، وسيحمل مه نتائج الكشف بالإشعة التي أجراها في بلاده لتسليمها للجهاز الطبي، والذي سيتابع حالة اللاعب.

و سيحدد الأرجنتيني كالديرون مخططه للمرحلة المقبلة بناءً نتيجة لقاء اليوم أمام فريق الرائد، ففي حال فوز أو تعادل الفريق وتحقيقه لبطولة الدوري، فسيريح المدرب عدداً من اللاعبين الأساسيين لتفريغهم للمشاركة في دوري أبطال آسيا وكأس الأندية البطال.

يذكر أن رئيس الهلال الأمير عبدالرجمن بن مساعد كلف الأمين العام لنادي الهلال أحمد الخميس برئاسة بعثة الهلال إلى إيران الاثنين المقبل.



نامي يدعو الجماهير لـ «حفلة زرقاء»



الرياض - عبدالعزيز العمر

قال مدافع الهلال عبدالله الزوري: «التوقع صعب للغاية في مثل هذه المباريات وأمام فريق صعب كالرائد الذي قدّم مستويات رائعة هذا الموسم، ومتفائل بتحقيق النقاط الثلاث وليس نقطة واحدة وهي تكفل لنا تحقيق بطولة الدوري بشكل رسمي، ولو فكرنا في مباراة سباهان لأثر هذا الأمر في عطائنا في لقاء الرائد، فتفكيرنا منصب على مباراة الرائد التي بعدها سنحتفل مع جماهيرنا بالدوري رسمياً، ونحن نريد أن يكون ذلك على أرضنا وبين جماهيرنا».

ودعا المدافع محمد نامي جماهير الهلال كافة لحضور المباراة والاحتفال بتحقيق الدوري رسمياً، وقال: «على رغم أننا سنواجه الرائد الفريق الصعب إلا أنني أدعو جماهير الهلال لحضور اللقاء مساء اليوم لنحتفل سوياً ببطولة الدوري، خصوصاً أن جماهيرنا كانت لها اليد الطولى في هذا الإنجاز بعد الله».

من جانبه، أكد المهاجم عيسى المحياني أهمية تحقيق النقاط الثلاث في المباراة التي ستجمع فريقه بنظيره الرائد اليوم، وذلك من أجل ضمان حسم بطولة دوري زين. وقال: «الهلال على رغم أنه مرشّح لتحقيق بطولة الدوري إلا أنه على الورق يحتاج إلى نقطة واحدة، لذا سندخل اللقاء واهتمامنا منصب على تحقيق الفوز وليس التعادل الذي هو أيضاً يحسم لنا الدوري، لأننا نريد تحقيق العلامة الكاملة في بقية المباريات، والرائد فريق قوي، والفوز عليه ليس بالأمر السهل، لأنه يملك إمكانات جيدة ويسعى لتحسين مركزه في الدوري، وهذا ما يزيدنا حرصاً على حسم المباراة، خصوصاً أن الهلال مشارك في دوري أبطال آسيا، وتنتظرنا بطولة الأبطال وحسم الدوري، ونحن نحتاج للراحة بعد أن لعبنا مباريات عدة متتالية».





رئيس الهلال: بسبب المنتخب سنعسكر داخليا للموسم المقبل ولقاء الرائد حاسم
تجمع دموي يبعد فيلهامسون عن مواجهة سباهان الإيراني.. وإصابة المرشدي




الرياض: فارس السبيعي

رفض الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس نادي الهلال، تنصيب فريقه بطلا لدوري زين السعودي للمحترفين، وذلك قبل الحسم رسميا، مشددا على أن مباراة اليوم بالنسبة لهم مهمة ومفصلية ويجب انتزاع نقاطها حتى يتحقق الهدف الأهم وهو الفوز ثم الاحتفاظ بلقب الدوري.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



بين الهلال وكأس الدوري «نقطة الرائد».. وصراع ملتهب يجمع الاتفاق والنصر
في الجولة الـ24.. القادسية والوحدة في مهمة الهروب الكبير أمام الاتحاد والشباب


الرياض: فهد العيسى

تنطلق مساء اليوم منافسات الجولة الـ24 من دوري زين السعودي للمحترفين، إذ تشتد المنافسة في هذه الجولة حول الهروب من الهبوط بالنسبة لفريقي القادسية والوحدة، وضمان مراكز مؤهلة لكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، ودوري المحترفين الآسيوي الموسم المقبل لفرق أخرى.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 29/04/2011 عند الساعة » 05:37 AM
  #2  
قديم 29/04/2011, 02:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
عوااافي شبكتنا الغاليه’’



بالتوفيق للزعيم ويحسم الدوري’’

  #3  
قديم 29/04/2011, 02:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو بندر 22
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 09/03/2005
المكان: جـــــــــدة ( غير )
مشاركات: 5,773
الف شكر إدارة منتدى الزعيم ..

بالتوفيق للــهـلال بماراة الليلة امام الرائد .. والتتويج الرسمي بلقب البطولة ان شاء الله ..

باقي عالزين تكة ..

الله يعطيكم الف عافية

كل الود
  #4  
قديم 29/04/2011, 02:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمورة الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
المكان: الدمـآم
مشاركات: 11,804
إقتباس
الهلال يبحث عن نقطة التتويج أمام الرائد

بإذن الله الزعيم يحسمهآ الليلة سوآء بالفوز او حتى التعآدل
وطبعآ اكيد جمهور الزعيم مآتحتآج دعوة انا بصرآحة متفآئلة بحضور مشرف


إقتباس
تجمع دموي يبعد فيلهامسون عن مواجهة سباهان الإيراني

بصرآحة خسآرة كبيرة والإصآبة والله مو في وقتهآ
يلآ قدر الله ومآشآء فعل وان شآء الله البديل فيه الخير والبركة



إعـداد : S.SAM

يعطيك الف عآفية على نقل اخبآر الزعيم



  #5  
قديم 29/04/2011, 02:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فهوودالهلال
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/11/2009
المكان: الرياض ان شاءالله
مشاركات: 183
يعطيكم العآفية على التغطية والنقل , وبـ التوفيق للزعيم اليوم أمآم الرآئد إن شآء الله

اخر تعديل كان بواسطة » فهوودالهلال في يوم » 29/04/2011 عند الساعة » 04:47 AM
  #6  
قديم 29/04/2011, 02:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكة الابدآع
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/12/2009
المكان: المدينةة ..")!
مشاركات: 1,419
الله يعطيكم العافيــــه..~ بالتوفيق للزعيم ...

اخر تعديل كان بواسطة » ملكة الابدآع في يوم » 29/04/2011 عند الساعة » 03:44 AM
  #7  
قديم 29/04/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,181

إعـداد : S.SAM


الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

تحياتي لك
  #8  
قديم 29/04/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أميـــر الليل
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/06/2010
المكان: سَبت العلايةة ♥
مشاركات: 19,382
,





يعطيكم العآفية على التغطية والنقل , وبـ التوفيق للزعيم اليوم أمآم الرآئد إن شآء الله

  #9  
قديم 29/04/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الدكتور محماس
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 17/03/2009
المكان: حيث اكون يكون متسـآني
مشاركات: 24
عوآآآآفي ع الأخبـــآآآر ي اطلز شبكة في هالدونيا

وربي يوفق الزعـــيمـ في موآجــهــآآته الج ــآآية

وفــآله الفوووز ي رب
  #10  
قديم 29/04/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ No E7tkak H
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2009
مشاركات: 6,169



::
مايشوف شر الجني الازرق والبديل فية الخير والبركة ان شاء الله
اليوم مباراهـ التتويج مباراهـ الفرح الملعب اليوم راح يمتلي عن بكرة ابية بجن الملاعب بالتوفيق للهلال ومشكورين ع الاخبآر
  #11  
قديم 29/04/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رادوي المزاحميه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
المكان: قلب امي
مشاركات: 1,590
بالتوفيق للزعيم اليووم في اقتنااص الثلاث نقااط
والفووز بلقب الدوري والبطولة 52

وماتشووف شر ياوليهاامسوون انت والمرشدي

شكرا شبكتناا الغالية
  #12  
قديم 29/04/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لكم يااحلى شبكه ع الاخبار الحصريه والمتميزه والله يعطيكم الف عاافيه
وسلمت الايادي ع المجهود الجبار وبالتوفيق للموج الازرق في مبارياته المقبله
والف شكر واكييد راح يعسكر داخليا يعني في الطائف مثلا بصراحه فكره حلوه
ونتمنى لهم التوفيق والنجاح الدائم وتحقيق البطولات دائما وشكرا لكم
  #13  
قديم 29/04/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tiago neves 305
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/12/2009
المكان: @Bandar_82
مشاركات: 872
الف شكرر على الاخبااار
بالتووفيق للزعيم اليووم


  #14  
قديم 29/04/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ĝeηtℓe Ḿαη
موقوف
تاريخ التسجيل: 01/03/2007
المكان: حـــــائــــل
مشاركات: 1,556
ويل قلبي عليك ياويلي ،، راح نقفدك اكيد
يالأشقر الهلالي

ماتشوف شر ،، وان شاءالله نحقق الدوري الليلة
ونحتفل بالزعيم


بالتوفيق لــ زعيم آسيا

اخر تعديل كان بواسطة » Ĝeηtℓe Ḿαη في يوم » 29/04/2011 عند الساعة » 03:21 AM
  #15  
قديم 29/04/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,792


*

اكبر خسسارة والله ويلي هامسسون ما راح يششارك بمباراة سباهان الايراني ..
بس ان ششاء الله الموجودين فيهم الخير والبركة ، والله يبعد عنهم الشر اولآ ويوفقهم يارب ..
والله يعطيك الف عافية اخوي ع نقل الاخبار .. تحيااااااااااتي لك ،،
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:40 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube