#1  
قديم 09/04/2011, 03:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 5/5/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 5/5/1432هـ

اعداد : classic 2010










جناح «الرياض» يشهد إقبالاً كبيراً
60 ألف زائر لمهرجان ربيع الرياض خلال يومين


الزوار يوثقون زيارتهم بالصورمتابعة وتصوير – علي الحضان

يمثل مهرجان ربيع الرياض السابع الذي تنظمه أمانة منطقة الرياض تحولاً نوعياً في شكل الاحتفال بهذه المناسبة، وهو مهرجان انتظره الزوار عاما كاملا ً.. أرادت فيها الرياض ان تقابل زوارها وهي مزدهرة بورود تحيط بها من كل مكان ، ليستمتعوا برائحة الزهور .. وأن يفرحوا بالأزهار والورود في شوارعها وميادينها وليتأملوا بهذا الجمال الساحر الذي أضفته الأمانة على مدينتهم «الحديقة» من خلال تكثيف زراعة مختلف أنواع الزهور والورود .. أصبحت معه الكثير من هذه الشوارع والميادين في العاصمة اليوم تتنفس أزهاراً وورداً. مما جعل الأمانة تضع مكانا خاصا لاجتماع العائلة ليستمتعوا ويكون متنفسا للجميع.

وقال مدير عام مهرجان ربيع الرياض السابع المهندس ابراهيم بن ناصر الهويمل إن الحضور الكبير الذي تجاوز 60 ألف زائر في يومين لدليل على أن الرياض العاصمة الحديقة حاضنة للابتسامة والفرح والحب والمرح من خلال نشر الزهور على ميادينها.

الهويمل: الرياض الحديقة حاضنة للابتسامة والفرح والمرح

والمهرجان معرض للزهور وتنسيق المواقع ونباتات الظل والديكور الداخلي والمستلزمات الخاصة بذلك ومجموعة من الفعاليات التي تتمحور حول الزهور ونباتات الزينة ليقوم المهرجان بدور التثقيف والتعليم والتوعية والترفيه للمواطن بكافة شرائحه.

وأشار المهندس الهويمل الى أن المهرجان يأتي ضمن النشاطات المختلفة التي تقوم بها أمانة منطقة الرياض والموجهة لسكان مدينة الرياض وزائريها في إطار سعي الأمانة للقيام بدورها الحيوي في خدمة المجتمع.

وأشاد الهويمل بمشاركة جهاز أمن المهمات والهيئة والدوريات والهلال الأحمر السعودي وقال إن اليوم السبت ويوم غد الأحد ويوم الاثنين سيتم افتتاح أبواب المهرجان في فترته الصباحية للعزاب فقط .
فيما شهد جناح "الرياض" للاشتراكات بربيع الرياض حضورا كبيرا للاستفادة من العروض المقدمة من "الرياض" والحصول على النسخ المجانية التي توزع على زوار المهرجان وجناح الرياض.
من جانب آخر تفاعل الحضور مع فرقة بسمات والكابتن محمد العماني الذي تألق في إشعال الحماس بين الأطفال والحضور الذين صفقوا كثيرا من خلال المسابقات الثقافية ومسابقة الحروف وتسلم الأطفال جوائز عديدة قدمت لهم من إدارة المهرجان.


إقبال كبير على جناح «الرياض» بمهرجان الربيع


آلاف من الزوار تنفسوا عبير الزهور


الكابتن محمد العماني تألق في مسرح الأسرة


مسرح الأسرة لم يتسع لكثافة الحضور فيه


الأطفال استلموا هداياهمش


الزوار يتبادلون الورود


أطفال يستمتعون بربيع الرياض



بعضهم عزاها إلى الاستغلال وسوء الإدارة والتخطيط
الجشع يلهب أسعار السلع الاستهلاكية في الأسواق المحلية وسط تصاعد القلق في أوساط المستهلكين


الرياض - بادي البدراني وعبدالكريم الدريبي

يعيش السعوديون على هاجس استمرار ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية خصوصا في ظل الاختلافات السعرية الواضحة بين المراكز التجارية، مما أثار سخطا كبيرا لدى المواطنين، الذين اعتبروا الزيادة والتباين في الأسعار غير مبررة وغير منطقية، في حين عزاها بعضهم إلى الاستغلال وسوء الإدارة والتخطيط.

والمجتمع السعودي الذي تفاعل بجميع فئاته، وبصورة لم يسبق لها مثيل مع القرارات الملكية التي صدرت مؤخراً، فوجئ بقرارات زيادة في معظم السلع الضرورية والكمالية، حيث شهدت أسعار السلع الاستهلاكية الضرورية في الأسواق المحلية ارتفاعا كبيرا وتبايناً سعرياً مفاجئا.

والقرارات التي شملت حل قضايا، ظلّ المواطنون يعانون منها زمناً طويلاً، كأزمات البطالة والإسكان واستشراء الفساد في بعض القطاعات الخدمية، وجاءت الحلول تجاهها قاطعة وجذرية، شملت أيضاً زيادة رواتب العاملين في الدولة وصرف راتب شهرين لهم، ووضع حد أدنى للأجور، بحيث لا يقل أجر العامل عن 3 آلاف ريال، في حين تجاوبَ القطاع الخاص مع توجيه خادم الحرمين الشريفين، فقامت كثير من الشركات والمؤسسات بتنفيذ ما اشتملت عليه القرارات من زيادةٍ وصرفٍ وتحديد للأجر.

وزيادة الأسعار تدور مرتفعة في حلقة مفرغة ويدفع بعضها بعضاً، فزيادة الأسمنت والحديد ومواد البناء تزيد من إيجارات المساكن والمحلات التي يزيد أصحابها أسعار بضائعهم لتغطي الفرق، وتقع تبعاتها على كاهل أصحاب خدمات أخرى يضطرون إلى رفع أسعار ما يقدمون من خدمة، وهكذا تتسع هذه الدائرة لتشمل كل شيء ولكنها تضيق على خناق المواطن والمقيم.

وكشفت جولة ميدانية قامت بها "الرياض"، عن وجود اختلافات سعرية واضحة بين المراكز التجارية، خاصة في أسعار السلع الغذائية، حيث يلاحظ عند مقارنة الأسعار في فاتورة الشراء بين مركز وآخر وجود فوارق سعرية تصل إلى 10 في المائة للمنتج الواحد.

ولم يستغرب مستهلكون التقتهم "الرياض"، هذه الزيادة الكبيرة في الأسعار، بسبب تعودهم في كل مناسبة أو زيادة في مرتبات الموظفين، أن يقوم بعض التجار المتلاعبين بالأسعار برفع بضائعهم، وحتى في شهر رمضان مثلاً تجد أن مواد غذائية معينة يقبل عليها المواطنون في هذا الشهر ترتفع أسعارها بشكل مبالغ فيه، وهذا الاستغلال للمواطنين تصرف غير مقبول مطلقاً على أي صعيد.

وإلى وقت قريب، كان الترقب هو سيد الموقف في أوساط المستهلكين لبدء موجة الانخفاضات المتوقعة في أسعار السلع التموينية، بعد أن سيطرت النذر التشاؤمية على الأسواق العالمية بسبب الأزمة الاقتصادية وتأثر كثير من الأسواق بما فيها السوق السعودي.



وأثار ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال الأعوام الأخيرة قلقا متزايدا لدى المستهلكين خصوصا الطبقات المتوسطة التي بدأت تشكو من أوضاعها المعيشية، في الوقت الذي تعالت فيه الأصوات بين أوساط المواطنين بضرورة تحرك الجهات ذات العلاقة لمكافحة الارتفاع الجنوني وخصوصاً في أسعار المواد الاستهلاكية.

عبدالعزيز الملحم (قطاع خاص) يقول: "حصلنا على كل ما حصل عليه زملاؤنا في القطاع الحكومي، ولكن نتمنى أن نجد من الجهات المعنية بمراقبة الأسعار القيام بواجبهم للتصدي للمتلاعبين بأقوات الناس".

ويقول الملحم إن صرف مرتبي شهرين للعاملين في الدولة وشريحة من العاملين في القطاع الخاص، والزيادة الكبيرة في أسعار السلع التي أعقبتها بيّنا للجميع مدى ما تعانيه أجهزة الرقابة الحكومية من ضعف، فهي نفسها تحتاج إلى رقابة حتى تؤدي الدور المنوط به، وهو دور مهم يجب أن تقوم به حتى لا تصبح قرارات مهمة وحيوية في حياة المواطنين كأنها لم تكن.

ويؤيد هذا الطرح سلمان الشهري الذي يضيف عليه: "إنها أزمة مجتمعية حقيقية، فهذه الفئة من التجار لم يعد ينفع معها كل النداءات التي وجهت إليها، والحل في نظري، قرارات حاسمة ورادعة من الجهات المسؤولة بإغلاق محلاتهم لفترات طويلة نسبياً، والتشهير بهم في كل الصحف وإلزامهم بدفع تكاليفها، ووضع قائمة لأسعار السلع الغذائية الرئيسة في متناول المواطنين بكل الوسائل المتاحة، عن طريق رسائل SMS مثلاً، مع تفعيل الاتصال مع المواطنين لتلقي شكاواهم بسهولة والاستجابة الفورية لها.



أما المواطن عبدالله الحربي الذي يعمل في القطاع الخاص أيضاً فيقول: "في شركتنا لم نحصل على ما حصل عليه زملاؤنا في القطاع العام وبعض منسوبي القطاع الخاص، لذا فإن ما حصل علينا من زيادة في الأسعار بعد القرارات، كان وقعه علينا وعلى أسرنا أكبر، وحماية المستهلك لا تحمي احداً، وأناشد وزارة التجارة أن تتدخل لضبط هذه الأسعار التي أفلتت من يد الرقيب".

وكانت وزارة التجارة قد أطلقت الشهر الماضي خدمة نشر أسعار عدد من السلع التموينية الأساسية في عدد من المراكز التجارية في 20 محافظة بالإضافة إلى 7 مدن رئيسية يتم فيها نشر أسعار تلك المواد بصفة يومية، حيث يستطيع المواطن مقارنة الأسعار في فاتورة الشراء بالأسعار على شاشات الأسعار في تلك المراكز.

والمواطنون الذين قالوا إنهم سئموا الوعود بحل المشكلة، أفادوا بأنهم لم يلحظوا أي شاشات تبيّن أسعار السلع التموينية الرئيسية في المراكز التجارية التي يرتادونها، وأن الحال هي الحال، وأن الأسعار تتصاعد.

ويؤكد المواطن منصور العمري أن زيادة الأسعار الفجائية التي صاحبت زيادة السيولة في أيدي المواطنين هي أيضاً تختلف في حجمها بين تلك المراكز التجارية، ما يدل على أن العملية كلها ارتجالية وتخضع للأمزجة، وليس لزيادة تفرضها ظروف السلعة وتقلبات الأسعار العالمية.

ولكن وزارة التجارة تقول إن جانباً من ارتفاع الأسعار في السوق المحلي يعود الى ارتفاعها في بلد المنشأ، والوزارة تراقب أوضاعها بدقة، وأن المملكة من الأسواق الحرة، والمراقبة من أهم الأمور في مثل هذه الأسواق، وأن قضية الرقابة التي يشكو المواطنون من عدم فاعليتها ستفعل بعد الدعم الذي لقيته الوزارة من قبل خادم الحرمين الشريفين والقاضي بتزويدها ب 500 مراقب، مع منحها حق التشهير بالمتلاعبين.

ويرى مراقبون اقتصاديون، أن من شأن قرار استحداث 500 وظيفة لوزارة التجارة والصناعة أن يقضي على تلاعب هؤلاء التجار متى ما استصحبت معه الوزارة القوانين والآليات التنفيذية التي تنظم عملية المراقبة على أرض الواقع.

وجمعية حماية المستهلك من جانبها تؤكد أن ليس من حق أي جهة زيادة السلع المتداولة بين المواطنين والمقيمين بشكل كبير إلا بعد الرجوع إلى وزارة التجارة والصناعة وذلك بهدف إبداء الأسباب والمبررات لهذه الزيادة والاتفاق على نسبتها إن كانت المبررات منطقية، ومواعيد البدء في تنفيذها في الأسواق المحلية، مع ضرورة وقف هذه الزيادة متى زالت المبررات الداعية لها. وتقول إنها تقوم بواجبها حسب الإمكانات المادية البشرية المتاحة لها، والقرار الملكي بزيادة 500 مراقب سيحقق المعادلة المطلوبة.

ويطالب المستهلكون وزارة التجارة بمراقبة الأسواق لحماية المستهلكين من التلاعب في الأسعار، الذي شمل فيما شمل سلعاً استهلاكية أساسية أهمها السلع الغذائية، من دون وجود مبررات واقعية لهذه الزيادات.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، طالب رئيس الغرف التجارية في المملكة صالح كامل أن تتخذ الوزارة أشد الأساليب ردعاً من أجل وقف ممارسات هؤلاء المتلاعبين في أقوات الناس بفرض الغرامات والتشهير وإغلاق المحلات.

ودافع أصحاب ومسئولو المراكز التجارية عن ما ألصق بهم من تهم الجشع والانتهازية والتلاعب وحتى اتهامهم بعدم الوطنية. وأكدوا أن المواطنين يفعلون ذلك ولو كانت الزيادة بفعل تأثير ارتفاع الأسعار عالمياً، ولكنهم أقروا بأن هناك فئة قليلة من الجشعين الذين ينتهزون الفرص لاستغلال مثل هذه المناسبات.

ويفند هذا القول المواطن منصور المطلق موضحاً أن المواطنين واعون ويتابعون ما يرتفع من مواد عالمياً وما يرتفع من غير أسباب محلياً. ويتابع: "أن تزيد أسعار المواد جميعها في يوم أو يومين عقب زيادة المرتبات وصرف راتبي شهرين للموظفين ويأتي من يحاول اقناعنا بأنها بفعل أزمة الغذاء العالمية، فذلك ما يدعو إلى ما يتجاوز العجب".

ويرى المواطن فهد الصيعري أن أكثر ما يؤثر في الأسر السعودية في هذا الارتفاع للأسعار هو الزيادة في سلعتي الأرز والدجاج، ويكادان يمثلان الوجبة الرئيسة للكثيرين، "فإن كنا تحملنا أعباء الزيادة في الأرز بسبب الكثير من المشاكل التي حدثت في أماكن زراعته وتفهمنا هذا السبب، فكيف نفسر زيادة أسعار الدجاج المنتج محلياً وانخفاضها عالمياً، فلقد زاد سعر الدجاج المحلي فجأة بين ريال الى ريالين في جميع الأحجام، فسعر الدجاجة حجم 1000 جم ارتفع من 12 ريالاً إلى 14 ريالاً، وحجم 700 جم من 10 الى 11 وبعضها الى 12".

وتأتي الارتفاعات في أسعار السلع الاستهلاكية مغايرة لنتائج بعض التقارير الاقتصادية الأخيرة، حيث أظهر تقرير اقتصادي أن التضخم في السعودية مرشح للانخفاض خلال الأشهر الأولى من عام 2011، وذلك بسبب بروز تراجع في حدة العوامل الرئيسية المؤثرة فيه، التي من أبرزها: الإيجارات والمساكن، والأغذية والمشروبات، التي سلكت طريق التصحيح خلال الفترة الماضية.

وأوضح التقرير الصادر من ''الراجحي المالية''، أن عوامل التراجع أكدها صندوق النقد الدولي، الذي توقع أخيراً حصول انخفاض في أسعار السلع العالمية خلال عام 2011، التي منها المواد الغذائية والمشروبات (بنسبة 3 في المائة)، بعد أن بلغ (7 في المائة) في 2010.
واعتبر التقرير أن التوقعات الإيجابية لمعدلات التضخم في النظم الاقتصادية المتقدمة إلى جانب الإجراءات المتخذة في هذه الدول في مجال السياسة الرامية للسيطرة على معدلات التضخم ينبغي أن يكون لها تأثير في اعتدال مستويات التضخم في عام 2011.
يذكر أن الارتفاع في مؤشر تكاليف المعيشة سجل تراجعا طفيفا من 5.9 في المائة في أيلول (سبتمبر) 2010 إلى 5.8 في المائة في تشرين الأول (أكتوبر) بسبب الانخفاض الطفيف في فئة الإيجار كما كان متوقعاً. ومع ذلك، فقد سجلت أسعار فئة المواد الغذائية والمشروبات ارتفاعاً وصل إلى 8.3 في المائة مقارنة بنسبة 7.5 في المائة التي كانت عليها في الشهر السابق، كما ارتفعت أسعار فئة الخدمات الأخرى في هذا الشهر بنسبة 8.9 في المائة مقارنة بنسبة 7.9 في المائة التي كانت عليها في الشهر السابق. ولكن هذه الارتفاعات قد خفف من أثرها الانخفاض الحاد في فئة الأثاث المنزلي بنسبة 0.4 في المائة مقابل الارتفاع بنسبة 4.3 في المائة في أيلول (سبتمبر) من العام.



شركات عالمية تمنح مقاولين سعوديين عقوداً في حقل الواسط بقيمة 8 مليارات ريال


275 تريليون قدم مكعبة حجم احياطات أرامكو من الغازجدة - عمر إدريس

باشرت شركة سايبم الإيطالية وإس كيه وسامسونج الكوريتين في ترسية عقود من الباطن على مقاولين سعوديين بقيمة 8 مليارات ريال في حقل الواسط البحري المغمور بالمياه شمال الجبيل.

وقال استشاري في شركة مقاولات سعودية حصلت على عقد بقيمة 200 مليون ريال: ان الشركات الثلاث المتخصصة في بناء منشآت البترول طبقت شروطا صارمة على المقاولين السعوديين منها إبراز سجلاتهم في تنفيذ مشاريع مماثلة وحصولهم على تصنيف الفئة الممتازة بين الشركات.

وأرجع المهندس خالد حلواني هذه الشروط الى قيام أرامكو السعودية عند ترسية المشروع بتكلفة تزيد عن 26,3 مليار ريال بتطبيق شروطها المعروفة خاصة عند فحص المظاريف الفنية حيث يتم استدعاء خبراء الشركات المؤهلة وعقد اجتماعات عمل معهم بشكل يراه البعض أنه شاق ومضن ولكنه يؤدي في النهاية إلى عدم حدوث أخطاء في تنفيذ المشروع، ولا يتم تسليم خطابات الترسية النهائية إلا بعد التأكد من جاهزية الشركات التي وقع عليها الاختيار لتنفيذ أفضل المواصفات.

وأشار حلواني إلى أن عمليات الترسية قد تمت بقيمة تزيد عن 17,2 مليار ريال لشركة سايبم الإيطالية لتتولى عمليات الحفر في أعمال المياه واستخراج البترول والغاز من الحقل، في حين جاءت حصة شركة أس كيه الكورية بقيمة 7,1 مليارات ريال لبناء وحدة تكسير الهيدروجين على اليابسة وتوفير المياه والصرف الصحي للمشروع، وحصلت شركة سامسونج الكورية على عقد قيمته 2,2 مليار ريال لبناء معامل الكهرباء.

وأوضح أن أعمال المقاولين السعوديين تشمل إنشاء المنصات البحرية للمشروع وشبكة الأنابيب وتوفير المرافق الدائمة للعاملين فيه وبعض العمليات الهندسية المتخصصة.

وأضاف حلواني أن أرامكو السعودية تعتبر الحقل مساندا للعمليات في حقلين بحريين أخريين مغمورين في المياه، ومن المتوقع أن يضخ الحقل 2500 مليون قدم مكعبة من الغاز غير المصاحب في المراحل التجريبية الأولى لتشغيله مطلع عام 2013، وستعمل المعامل على أساس تصفية الغاز المستخرج من الكبريت بنسبة نقاء قدرها 93% ثم تحول لمعمل بري غاز ليقوم بإكمال عملية التنقية وصولاً إلى نسبة 99.6% وهي الحالة التي يسلم عليها الغاز للمصانع المحلية والخارجية.

وأعتبر أن حركة مشاريع ارامكو السعودية في مجال استخراج الغاز غير المصاحب تتفق مع تزايد الاحتياجات المحلية والدولية بشكل كبير ووضعت الشركة ثلاث حتميات تسعى لتحقيقها في هذا الاتجاه وهي كفاية الإمدادات ومعقولية تكلفتها والمحافظة على البيئة، والأمر المهم هو حجم الإنفاق في هذا المجال الذي أنفقته أرامكو السعودية في هذا القطاع الحيوي إذ بلغ نحو 100 مليار ريال خلال الخمس سنوات الماضية.

وأكد حلواني أن لدى ارامكو نحو 100 حقل لإنتاج النفط والغاز، وتبلغ الاحتياطيات القابلة للاستخراج 260,1 مليار برميل من الزيت الخام والمكثفات، وتصل احتياطيات الغاز إلى 275 تريليون قدم مكعبة، في الوقت الذي قدرت جهات دولية متخصصة قيمة أصول الشركة بنهاية العام الماضي بما يتراوح بين 2,2 إلى 7 تريليونات دولار.



غزلان وحبارى مدعومة بأجهزة استشعار في محازة الصيد


اطلاق مجموعة من طيور النعام والغزلان في المحمية مدعومة بأجهزة استشعارالمويه محمد بن حراص

قام صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود الأمين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية يوم أمس الجمعة بإطلاق مجموعة من طيور النعام والغزلان في محمية محازة الصيد بعد تركيب أجهزة الاستشعار عليها وأوضح مدير المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف أحمد البوق أنه تم إطلاق عدد 18 غزال ادمي تم إحضارها من مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية بالثمامة بعد نجاح برامج إعادة التوطين لغزال الريم في محمية محازة الصيد وذلك ضمن إستراتيجية المحافظة المطبقة في محمية محازة الصيد والمعتمدة من قبل الهيئة السعودية للحياة الفطرية وبين أنه تم أيضاً إطلاق 14 من طيور النعام " احمر الرقبة " مشيراً إلى أنه قد سبق أن تم إطلاق مجموعات من النعام في المحمية وأن ما يميز هذه المجموعات أنها مزودة بأجهزة استشعار تمكن الباحثين بالمحمية من متابعتها وإجراء الدراسات البحثية عليها وأفاد البوق أنه سيتم إطلاق خمسة من طيور الحبارى من أصل 73 طائرا أطلقت في المحمية في وقت سابق وهي تمثل الدفعة الأخيرة من إطلاق طيور الحبارى لهذا العام 2011م والتي تطلق سنوياً ويتم جلبها من المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف إضافة إلى قيام المركز بإطلاق 38 طائرا بمحمية سجا وأم الرمث هذا العام ضمن برامج إعادة التوطين.





الفصائل تقصف جنوب إسرائيل.. والاباتشي تغتال قائد الوحدة الصاروخية في حماس
مجزرة إسرائيلية في غزة ضحيتها 15 فلسطينياً..



غزة - القدس - النقب - بلال أبو دقة - رندة أحمد

أوغل العدو الصهيوني أمس الجمعة في دماء الفلسطينيين موقعاً تسعة شهداء و55مصاباً بينهم نساء وأطفال ومسنون في قصف بري وجوي استهدف منازل الفلسطينيين في مناطق متفرقة من قطاع غزة لترتفع حصيلة الشهداء خلال أقل من24ساعة إلى15شهيداً. وأكدت مصادر فلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي أطلق أربع قذائف فسفورية سقطت في منطقة جحر الديك شرق دير البلح وسط قطاع غزة. مصادر الجزيرة المحلية والطبية أفادت بأن المدفعية الصهيونية استهدفت مجموعة من المواطنين بالقرب من مقبرة بحي الشجاعية شرق مدينة غزة ما أدى لاستشهاد طفلين وجرح10. وفي وقت سابق قالت مصادر طبية ومحلية فلسطينية ل»الجزيرة»: إن طائرات (الأباتشي) الإسرائيلية اغتالت (رائد شحادة -27 عاماً) قائد الوحدة الصاروخية في كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس بمخيم الشاطئ وأصابت احمد غراب بجروح استشهد على إثرها في وقت لاحق. كما قصفت منطقة المنارة في خان يونس ما أدى لاستشهاد المسن أبو طه 55عاماً كما قصفت منزل عائلة قديح في حي الفراحين شرق خان يونس ما أدى لاستشهاد الأم (نجاح قديح -45 عاماً) وابنتها (نضال-21عاماً). وصباح أمس استشهد الناشطان في كتائب القسام (عبدالله القرا ومعتز أبو جامع) بعد أن استهدفت الطائرات الإسرائيلية مدخل بلدة خزاعة شرق خان يونس مجموعة من المقاومين. وأعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية مسؤوليتها عن إطلاق قذائف الهاون وصواريخ الجراد على جنوب إسرائيل. وكانت إسرائيل قد قتلت أول أمس خمسة فلسطينيين في قصف على غزة. في غضون ذلك توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بأن يستمر الجيش الإسرائيلي العمل بحزم لمنع تكرار مثل هذه الأفعال وقال: إن عمليات الجيش ستستمر عدة أيام.



أهل الخير يتبرعون بسيارة عائلية لمواطن في بيشة



بيشة - عبدالعزيز الشهري

تبرع عدد من أهل الخير في محافظة بيشة للمواطن علي العدواني، الذي فقد زوجته وخمسة من أبنائه في حادث تصادم على طريق (بيشة- خميس مشيط) قبل أشهر، حيث احترقت سيارته القديمة التي كانت مصدر دخله الوحيد. وبعد أن أمضى العدواني فترة من الوقت مرافقاً لما تبقى من أبنائه في مستشفى الملك عبدالله، تلقى اتصالاً من أحد المحتسبين يفيده فيه أن عددًا من أهل الخير قد تبرعوا له بسيارة عائلية لمساعدته ولتخفيف مصابه، وقد عبر العدواني عن شكره الجزيل لكل من ساهم في تأمين السيارة له، داعياً الله أن يجزيهم بالخير والمثوبة.
وكانت (الجزيرة) أشارت في عددها رقم 14026 الصادر بتاريخ 19 ربيع الأول 1432 إلى أن العدواني، ورغم فقره وعوزه وفقدانه لزوجته وأبنائه وسيارته الوحيدة، أعلن عدم قبوله للدية المقدمة له، وتنازل عن حقه الخاص، طلباً لما عند الله من الأجر والمثوبة، وقال إن أموال الدنيا كلها لن تعوّضه عمّا أصابه.








خادم الحرمين يتسلم رسالة من ملك البحرين


واس - الرياض

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رسالة من أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة. وسلم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين وزير الديوان الملكي بمملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة خلال استقباله له في قصره بالرياض بعد ظهر أمس ونقل آل خليفة لخادم الحرمين تحيات وتقدير أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة فيما حمله الملك المفدى تحياته وتقديره لجلالته. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين.



النزع الجبري للعقار وبيعه إذا لم يسدد المدين في أجل محدد


جابر المالكي - الرياض

منحت مواد نظام الرهن العقاري المسجل المعدلة والموافق عليها من قبل مجلس الشورى الأسبوع قبل الماضي صلاحيات واسعة للمرتهن في اتخاذ إجراءات النزع الجبري لملكية العقار المرهون وبيعه إذا لم يقم المدين بالوفاء في الأجل المعين، ومنحته فرصة إنذار المدين وحائز العقار المرهون وفقاً لنظام التنفيذ.
وكانت هذه المادة وهي الثامنة والعشرون واحدة من سبع مواد حالت دون إتمامه طوال السنوات الثلاث الماضية ظل فيها النظام المعروض حالياً على مجلس الوزراء في أخذ ورد بين مجلس الشورى ولجنة الخبراء في مجلس الوزراء إلى حين موافقة مجلس الشورى على معظم المواد التي اقترحتها الحكومة بما يتوافق مع وجهات نظر أعضاء المجلس الذين أسهبوا في مناقشتها في عدة جلسات سابقة.
وفي ذات الإطار نصّت المادة 31 على ما رأته الحكومة لتصبح « تتم إجراءات النزع الجبري لملكية العقار المرهون وبيعه عند عدم الوفاء بالدين وفقا لنظام التنفيذ» وهو مايتوافق أيضًا مع المادة 28 التي سبق ذكرها.
ونصّت المادة التاسعة بعد أن عدلت لتصبح كالتالي “يشترط في مقابل الرهن أن يكون دينًا ثابتًا في ذمة، أو موعودًا به محددًا، أو عينًا من الأعيان المضمونة على المدين أو دينًا ماله الي الوجوب، كدين معلق على شرط أو دين مستقبلي أو دين احتمالي، على أن يحدد في عقد الرهن مقدار الدين المضمون، أو الحد الأقصى الذي ينتهي إليه هذا الدين”.
وأخذ أيضًا برأي الحكومة في المادة 27 والتي نصّت على أنه يعد حائزًا للعقار المرهون كل من انتقلت إليه بعد الرهن ـ بأي سبب من الأسباب ـ ملكية هذا العقار أو أي حق عيني آخر عليه قابل للرهن دون أن يكون مسؤولا مسؤولية شخصية عن الدين المضمون بالرهن.
وقالت المادة 44 بأنه لا يبطل الرهن بموت الراهن، أو المرتهن، أو بفقدان الأهلية، فإن مات أي منهما قام وارثه مقامه، وإن فقد أهليته ناب عنه وليه. وأوضحت المادة 45 أنه فيما عدا الأوراق المالية تسري أحكام نظام الرهن العقاري المسجّل على المنقول الذي سجل منتظم، كالسيارة والسفينة والطائرة وغيرها، ويلغي هذا النظام أحكام نظام الرهن التجاري التي تتعارض معه في هذا النوع من المنقولات.
وحدّدت المادة 46 بمسؤولية المحكمة المختصة في الفصل في المنازعات الناشئة من تطبيق أحكام هذا النظام. ولم توضح ماهية المحكمة التي سيناط بها مسؤولية الفصل في هذه المنازعات ولكن مصادر قانونية تشير إلى أنه من المحتمل أن تكون المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) أحد الجهات القضائية المحتمل أن تتولى هذه المسؤولية.



الفلكلور الشعبي في مهرجان ينبع يجذب الحضور لنهاية الفقرات


عبدالعزيز العرفي - ينبع تصوير: علي الزهراني

استمرت فعاليات مهرجان ربيع ينبع 32 وخصص يوم أمس للفلكلور الينبعاوي والعروض البحرية بمرسى الأحلام بينبع، وقسمت الفعاليات أمس إلى جانبين في مقر المهرجان بالمرسى وقُدمت عروض بحرية داخل البحر على أنغام فرقة الفنون الشعبية ولاقى ذلك استحسان الجماهير الحاضرة للمهرجان خصوصًا بعد تخصيص القوارب بالمجان لزوار الموقع بالمرسى فترة العصر.
وقدمت فرقة ينبع للفنون الشعبية (لعبة العجل) اللعبه الشعبية بينبع والتي تفاعل معها الحضور ومن ثم انطلقت الفرقة متجهة إلى القارب المعد لهم استعدادًا للعرض البحري،
كما أُعد قارب لكبار الضيوف لمواكبة العرض البحري. وبعدالانتهاء من العروض البحرية توجّه الجميع إلى مقر الحفل لتواصل فرقة الفنون الشعبية تقديم بعض الألوان الشعبية كزفة العروس وغيرها من الألوان الشعبية كل ذلك وسط ابتهاج وتفاعل الحضور بهذه الفعاليات الرائعة والمتنوعة والتي تشبع رغبات مختلف الشرائح.
وألقى الشاعر سعيد العرفي قصيدة شعرية عن البحر نالت على رضا واستحسان الحضور
كما كان لفرقة الحريف الترفيهية بقيادة محبوب الأطفال يوسف الشريف وسعود الأشتف حضورها الفاعل والمميز الذي أجبر العديد من الزوار للمكوث بموقع المهرجان للاستمتاع بالفعاليات والفقرات التي تقدمها الفرقة بسب ضغوط من الأطفال وذلك من خلال نشر البسمة على شفاه الأطفال حيث قدمت هذه الفرقة المميزة عدة عروض منها الترفيهية والمسابقات الثقافية والألعاب الحركية والمنولوجات والأناشيد والمسرحيات الهادفة وعروض الدمى والمهرجين المحترفين والشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال.
ووزعت العديد من الجوائز والهدايا للأطفال وأضفت عبر تألقها على مقر الفعاليات الكثير من البهجة والسرور وأدخلت السعاده لنفوس وقلوب الاطفال، وكان من أهم الفقرات الاحتفال بعودة والدنا سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله إلى أرض الوطن بالسلامة، وقد احتفلت الفرقة بهذه المناسبة الغالية بمشاركة أطفالنا الصغار وقد حرصت الفرقة كما هو ديدنها دومًا إلى غرس حب الوطن وولاة أمرنا في نفوس الأطفال.
وذكر خالد العلي مدير مرسى الأحلام بينبع “أن المشاركة في مهرجان ينبع نابع من المسؤولية الاجتماعية تجاه البلد، وهذه المشاركة ليست الأولى لنا ولن تكون الأخيرة ويجب علينا إنجاح المهرجانات وتشجيع السياحة الداخلية بمثل هذه المهرجانات والتي تلقى القبول من خارج ينبع من المدينة والقصيم وحائل والرياض وهذا يعد عامل جذب سياحياً للمحافظة ويستفيد منه الجميع لتحريك وتطوير عجلة التطور السياحي وتكون ينبع واجهة سياحية أولى وليست خياراً ثانوياً”.



بيوت خبرة عالمية توصي بعدم تطبيق نظام التأمين الطبي “بلسم” على المواطنين


سعيد الزهراني الطائف

كشفت مصادر رفيعة المستوى في وزارة الصحة ان بيوت خبرة عالمية أوصت بعدم تطبيق التأمين الطبي « بلسم» على المواطنين معتبرة النظام الحالي هو الافضل مقارنة بالانظمة المعمول بها في العالم . وقالت: إن النظام تم سحبه من مجلس الشورى بعد ان عرض عليه بدعوى عدم اكتماله مشيرة الى انه كان يستهدف تقديم بوليصة تأمين طبي لكل مواطن للعلاج سواء في المستشفيات الحكومية او الخاصة على ان يبقي دور وزارة الصحة تنظيميا واشرافيا فقط. واوضحت المصادر ان المشروع الذى شرع في الاعداد له قبل اكثر من 5 سنوات كان يواجه عقبات اساسية تتعلق بعدم اكتمال البنية التحتية الصحية الحكومية في الكثير من المناطق التي لاتتوفر فيها ايضا جهات من القطاع الخاص لتقديم الخدمة. والمحت الى ان من ابرز العقبات ايضا عدم تغطية التأمين الطبي بوضعه الراهن اكثر من 25 مرضا وخدمة من بينها جميع التكاليف المتعلقة بزرع الأسنان أو تركيب الأسنان الاصطناعية واختبارات تصحيح النظر أو السمع ما لم تكن مطلوبة بأمر الطبيب.ومصاريف انتقال الشخص المؤمن له داخل وبين مدن المملكة بوسائل نقل "غير" سيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي . وأشارت المصادر ان وزارة الصحة استقطبت خبراء لمؤتمر التأمين الصحي الذى ينطلق في الرياض غدا لدراسة الامر من كافة الجوانب مع الدول التي لها تجارب طويلة في هذا الجانب. وكانت وزارة الصحة شرعت منذ عهد وزيرها السابق حمد المانع في بحث تطبيق النظام بعد اكتمال تطبيق التأمين الطبي على اكثر من 6 ملايين عامل وافد في المملكة، الا ان القصور الذى واكب التجربة على المقيمين دعا بعض الجهات الى التريث في التطبيق لعدم تغطيته جميع الامراض والزام المواطنين بدفع نسبة من العلاج. وقال مصدر في مجلس الضمان الصحي انه تم ضبط العديد من المخالفات على شركات التأمين الصحي خلال عام واحد مشيرا الى ايقاف 12 شركة لفترة تتراوح بين 3 - الى 6 شهور من جانبه قال الدكتور خالد بن محمد مرغلاني المتحدث الرسمي في وزارة الصحة لـ " المدينة": إن الوزارة لن تقدم على أي مشروع مثل التأمين الطبي على المواطنين الا بعد دراسته بصورة وافية موضحا ان مؤتمر التأمين الصحي "خيارات وآفاق" الذي يعقد غدا في الرياض برعاية وزير الصحة يناقش تجارب التأمين الصحي الوطنية والإقليمية والدولية. واوضح ان الجلسات تعقد بمشاركة مختصين في مجال التأمين من الكفاءات الصحية الحكومية والأهلية والجامعات السعودية والمجلس الاستشاري العالمي لوزارة الصحة و د.. ستيفان كابفيرير وكيل وزارة الصحة بجمهورية ألمانيا الاتحادية وخبراء من البنك الدولي،ويهدف هذا المؤتمر لتقديم مفاهيم علمية لتوفير الرعاية الصحية المبنية على الحقائق والمعرفة، بالإضافة إلى تبادل المعرفة والتجارب المحلية والعالمية للتأمين والخدمات الصحية، وإبتكار وتطوير حلول مستديمة لنظم تمويل الرعاية الصحية بالمملكة كما سيقوم خبراء بارزين في الجلسات الصباحية في اليوم الثاني مقارنة بين عدة نظم صحية في كندا، أبو ظبي، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمان كما سيتم استعراض واقع وخصائص النظام الصحي السعودي والرؤية المستقبلية لوزارة الصحة والمتطلبات الجوهرية لمرحلة الجاهزية للتحول إلى التأمين وتجربة شركات التأمين الصحي وتأثيره على جودة الأداء والتكاليف ورضا المستفيدين والخيارات والبدائل المتاحة لتمويل الخدمات الصحية والتحولات في الأنظمة الصحية في ظل الأزمة الاقتصادية وتأثيرها على التأمين والتحديات التي تواجه الأنظمة الصحية العالمية.
مواطنون: اين يذهب المصابون بأمراض مزمنة
رأى مواطنون ان النظام الصحى المجاني افضل بالنسبة لهم ولاسيما الذين يعانون من امراض مزمنة يتهرب التأمين الطبي من علاجها. يقول المواطن فيصل هليل: إن المستشفيات الحكومية لن تستطيع بوضعها الراهن تطبيق التأمين الصحي على المواطنين لعدم اكتمال البنية التحتية في مختلف المدن والهجر اما المواطن عبدالله الزهراني فيقول: يجب على وزارة الصحة عدم الاستعجال في تطبيقه في الوقت الحالي لان الشركات القائمة حاليا ربحية ولن نصدق بعض الاقاويل التي تشير أن هدفها فقط راحة المرضى وتوزيع جزء من ارباحها على العملاء باعتبارها شركات تأمين تعاوني كما ينص النظام. واعرب عن سعادته لايقاف المشروع الذى كان من المقرر تطبيقه في عام 2009 للمشاكل العديدة التي سيثيرها لعدم اكتمال الخدمات في المناطق الصغيرة، كما ان شركات التأمين لاتتحمل علاج بعض الحالات والامراض المزمنة التي تحتاج الى تكاليف باهظة وبالتالي فان التساؤل هو اين سيذهب المواطن لو تم تطبيق التأمين على هذا الامر؟؟؟ . ودعا وزارة الصحة لعدم الاستعجال في تطبيق التأمين الصحي في الوقت الحالي الا اذا كان من خلال شركات حكومية تتبع الوزارة على الاقل وتحظى دعم حكومي كبير مشيرا انه من الافضل الاستمرار في النظام الحالي.اما المواطن محمد بن عبدالله العمري فيقول: التأمين على المواطنين لن ينجح في الوقت الحالي لان شركات التأمين هدفها الربح التام، ولذلك على وزارة الصحة ان تقوم بدورها الكبير في تطوير الخدمات الصحية في كافة المناطق من اجل تقديم افضل الخدمات للمواطنين مجانا وفقا لتطلعات ولاة الامر . واوضح ان التأمين لن يكون المفتاح السحري لكافة المشاكل الصحية لعدم تغطيته الكثير من الامراض المزمنة ويتساءل ابو عبدالله: كيف يتم التأمين والقرى والمناطق البعيدة لاتتوفر فيها مستشفيات خاصة لذلك فان وزارة الصحة الصحة احسنت صنعا عندما اسدلت الستار على «بلسم» لعدم جدواه داعيا الى ضرورة عرض المشروع على مجلس الشورى وطرحه على المواطنين للحصول على مرئياتهم وافكارهم لان المخاطرة بمثل هذه الامور امر غير مقبول، واعرب عن اعتقاده ان وزارة الصحة احسنت باتخاذها قرار التأجيل حتى تتم الدراسة بشكل متكامل.
خبير: تطبيق «بلسم» يضرّ بالمواطن
يشير خبير في شركة تأمين الى ان المواطن سيتضرر لو طبق نظام بلسم بوضعه الذى كان مقترحا لان الشركات ستلزمه بدفع نسبة في تكاليف العلاج مشيرا ان التأمين يمر حاليا بالعديد من المشاكل ابرزها قيام البعض باعطاء بطاقتهم الخاصة بالتأمين الى اشخاص آخرين بهدف الاستفادة منها في العلاج او شراء ادوية واعادة بيعها باسعار اقل ما يكلف شركات التأمين الكثير من المبالغ بل والتعرض لخسائر الكبيرة في ظل عدم اهتمام مقدمي الخدمة بطلب هويات الاشخاص المتقدمين للعلاج في مختلف المرافق الصحية . كما قد يتعرض المؤمن عليه صحيا الى مشاكل بسبب التشخيص الخاطىء لمنح البطاقة الى آخرين. واستبعد قدرة شركات التأمين في الوقت الراهن على تغطية التأمين على جميع المواطنين مشيرا الى ان ذلك مرهون بوجود بنية تحتية اكثر قوة لمواجهة الطلب الذى سيتزايد تلقائيا لعدة اضعاف.
مهندس (بلسم) لا يرد !
(المدينة) حاولت الحصول على رأي الدكتور رضا خليل مستشار وزير الصحة السابق ومهندس نظام «بلسم « دون الوصول اليه نهائيا بالرغم من ارسالنا رسالة على جواله.
25 مرضا وخدمة لا يغطيها التأمين الطبي
لايغطي التأمين الطبي في القطاع الخاص حوالي 25 مرضا وخدمة من أبرزها:
* الإصابة التي يسببها الشخص لنفسه متعمداً.
* الأمراض التي تنشأ بفعل إساءة استعمال بعض الأدوية أو المنشطات أو المهدِّئات أو بفعل تعاطي المواد الكحولية أو المخدرات أو ما شابه ذلك.
* الجراحة أو المعالجة التجميلية إلا إذا استدعتها إصابة جسدية عرضية غير مستثناة في هذا القسم.
* الفحوصات الشاملة واللقاحات أو العقاقير أو الوسائل الوقائية التي لا تتطلبها معالجة طبية منصوص عليها في الوثيقة (باستثناء الإجراءات الوقائية التي تحددها وزارة الصحة مثل التطعيمات ورعاية الأمومة والطفولة).
* معالجة الحمل والولادة للمرأة المتعاقد معها على أساس أنها غير متزوجة.
* المعالجة التي يتلقاها الشخص المؤمن له بدون مقابل.
* الاستجمام وبرامج الصحة البدنية العامة والعلاج في دور الرعاية الاجتماعية.
* أي علة أو إصابة تنشأ كنتيجة مباشرة لمهنة الشخص المؤمن له.
* معالجة الأمراض التناسلية المتعارف عليها طبياً.
مصاريف علاج الفترة اللاحقة لتشخيص (فيروس نقص المناعة البشرية) HIV أو العلل ذات الصلة بالـ HIV بما فيها مرض الإيدز (نقص المناعة المُكتسبة) أو مشتقاتها أو مرادفاتها أو أشكالها الأخرى.
* جميع التكاليف المتعلقة بزرع الأسنان أو تركيب الأسنان الإصطناعية أو الجسور الثابتة أو المتحركة أو التقويم باستثناء تلك التي تسببت عن وسائط خارجية عنيفة.
* اختبارات تصحيح النظر أو السمع والوسائل البصرية أو السمعية المساعدة ما لم تكن مطلوبة بأمر الطبيب المرخص.
* مصاريف انتقال الشخص المؤمن له داخل وبين مدن المملكة بوسائل نقل «غير» سيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي وسيارات الإسعاف المرخص لها.
* تساقط الشعر أو الصَلَع أو الشعر المُستعار.
* المعالجة النفسية أو الإضطرابات العقلية أو العصبية ما عدا الحالات الحادة حسب جدول الوثيقة.
* اختبارات الحساسية مهما كانت طبيعتها بخلاف تلك المتعلقة بالأدوية أو التشخيص أو العلاج.
* الأجهزة والوسائل والعقاقير والإجراءات أو المعالجة بالهرمونات بهدف تنظيم النسل أو منع الحمل أو حصوله أو العقم أو العجز الجنسي أو نقص الخصوبة أو التخصيب بواسطة الأنابيب أو أية وسائل أخرى للتلقيح الاصطناعي.
* حالات الضعف أو التشوه الخلقي إلا إذا كانت تشكل خطورة على حياة المؤمن له، ماعدا الحالات التي يجب علاجها بموجب قرار طبي بالمرفق الصحي المعتمد من المجلس.
*أي تكاليف أو مصاريف إضافية يتكبدها المرافق للمؤمن له أثناء تنويمه أو إقامته بالمستشفى عدا نفقة الإقامة والإعاشة في المستشفى لمرافق واحد للمؤمن له، كمرافقة الأم لطفلها حتى سن الثانية عشرة، أو حيثما تقتضي الضرورة الطبية ذلك حسب تقدير الطبيب المعالج.
* معالجة البثور (حَبّ الشباب) أو أية معالجة تتعلق بالسمنة أو البدانة.
* حالات زرع الأعضاء المنقولة والنخاع العظمي أو زرع الأعضاء الاصطناعية البديلة التي تحل محل أي عضو بالجسم.
** الأخطار الشخصية الواردة في قسم التعريفات من هذه الوثيقة.
* أدوية ووسائل العلاج بالطب البديل.
* الأطراف الصناعية والأطراف المساعدة، ماعدا تلك التي تتطلبها حالة المؤمن له بموجب قرار طبي بالمرفق الصحي المعتمد من المجلس.
* التغيرات الطبيعية لسن اليأس للمؤمن عليها ويشمل ذلك تغيرات الطمث.



تكتل المكاتب في شركات لاستقدام العمالة المنزلية خلال 3 أشهر


تركي سليهم -جدة

تبدأ مكاتب الاستقدام مرحلة جديدة في عملها لتوفير العمالة المنزلية خلال الستة شهور المقبلة بتغيير جذري للدول التي سيسمح الاستقدام منها بالتركيز على دول جديدة والتدرج في إنهاء التعامل مع الدول السابقة من خلال تقييد اصدار التأشيرات وإعفاء الشركات من غرامات التأخير
وتوجه وفد من اللجنة الوطنية للاستقدام للدول الجديدة التي سيتم منها الاستقدام بهدف بحث السبل والإجراءات الكفيلة بتوفير عمالة منزلية جيدة وبأسعار معقولة للمواطنين بحيث تساهم في تلبية حاجتهم دون ضغوط ، بما يحقق مصلحة الطرفين المواطن ومكتب الاستقدام ، وسيدعم هذا التوجه إنشاء شركات الاستقدام التي ستعمل خلال ثلاثة أشهر “وفق ما رأت وزارة العمل” ان هذا التوجه سيكون في مصلحة القطاع والمواطن على حدّ سواء .
بداية أكد عضو اللجنة الوطنية للاستقدام المكلف بملف إنشاء شركات الاستقدام في الغربية علي بن حسن القرشي أن المرحلة المقبلة سيكون التوجه لأثيوبيا خاصة انها نجحت في قبول المواطنين لها حيث ان تكلفة استقدامها لا تزيد عن 7700ريال مع التأشيرة ورواتبها الشهرية لا تتجاوز 700ريال والمرحلة المقبلة سيتم التركيز على بعض الدول اهمها أثيوبيا ونيبال وبنغلاديش مع إمكانية إضافة سريلانكا وفق ما قد ينتج من اجتماعات اللجنة الوطنية .
وأشار القرشي إلى ان تعليق الإتفاقية مع الجانب الأندونيسي والفلبيني سياسهم في تقليص الاستقدام منها وسيتم تخفيف التأشيرات المرسلة ليتم البدء في البدائل التي اظهرت تجاوبا مع اللجنة الوطنية وبدأ المواطنون يتقبلونها بنسبة 70في المائة .
وكشف القرشي ان اندونيسيا مازالت فئة قليلة تستقدمها عبر سوق سوداء من خلال بعض المكاتب في تحايل على قرار مجلس الغرف وكانت المكاتب في الفترة الأخيرة قد واجهت هروبا للعمالة المنزلية بعد ان يكون صاحب المكتب دفع للوسيط حيث يأخذ ما بين 500 إلى 600دولار ليفاجأ بهروب العمالة بعد إنهاء إجراءاتها من الجوازات ويضطر لاستقدام عمالة جديدة ويضطر لمواجهة المكتب المعاناة من الجانبين السمسار والعمالة ، مشيرا إلى هذا الأمر لن يكون بعد ان بدأت اثيوبيا ونيبال وبنغلاديش وسيرلانكا في توفير الخادمات حيث ستكون المرحلة المقبلة الركيزة من مختلف المكاتب على هذه الدول مع اختلاف كل مكتب في الدول التي يستقدم منها .
ويتزامن هذا التغيير مع بدء عمل شركات الاستقدام خلال 3 أشهر حيث ستنضم عدد من مكاتب الاستقدام الراغبة في الدخول تحت مظلة الشركة التى يتجاوز عددهم 30 مكتبا وهو الحد الأدنى لإنشاء الشركة ، وستفتتح الشركة في 13منطقة في المملكة إبتداء من جدة والرياض والدمام والمدينة المنورة ومكة المكرمة إنتهاء لباقي مناطق المملكة .
وأضاف: إن اللجنة ستعقد اجتماعات يومية في الغرفة التجارية لبحث الأطر اللازمة لإنشاء الشركة في أسرع وقت ورفع التوصيات لوزارة العمل التي سترخص الشركة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وأشار إلى أن الشركة في المنطقة الغربية ستكون عبارة عن تكتل لمكاتب الاستقدام في المنطقة ولا مانع من دخول المكاتب من أي منطقة في المملكة من 32 مكتبا . وتوقع القرشي أن تساهم الشركة في خفض تكاليف الاستقدام وضبطها ولن يقتصر عملها على استقدام العمالة المنزلية، وإنما ستوفر كافة العمالة من مختلف المهن للقطاع الخاص. وأضاف أن الشركة ستقدم الخدمات العمالية للغير من أصحاب العمل لأداء أعمال محددة خلال مدة محددة وبأجر يتفق عليه.
وكانت اللجنة ناقشت اول أمس في غرفة جدة معايير الاستقدام التي أعدتها وزارة العمل وبحثت مدى مواءمتها مع الوضع الحالي لسوق العمل، والحد من الاستقدام العشوائي والتلاعب وبيع التأشيرات، وكذلك الحد من الاجتهادات الفردية.
يشار إلى أن وزارة العمل أعدت مشروعا باللائحة الخاصة بالترخيص لشركات الاستقدام، وعقدت العديد من ورش العمل لوضع معايير وأطر جديدة لعمل مكاتب الاستقدام الأهلية المرخص لها بالعمل حاليا، لتفادي أي تعارض فيما بين عملها وعمل شركات الاستقدام التي سيرخص لها. وبين القرشي ان هذه الشركات ستكون خمس شركات في جميع مناطق المملكة ،اول شركة منها سيكون رأسمالها 100مليون ريال وستختص بالعمالة والخدم والسائقين والخدمات العامة .
فيما الشركة الثانية سيكون رأس مالها 50مليون ريال وستختص بالخادمات وتأجيرهن والتوسط لجلبهن .فيما ستكون الثلاثة الأخر مختلفة الأهداف حيث ستكون شركات خاصة باستقدام العمالة وأخرى بالعمالة المنزلية ، وستبقى مكاتب الاستقدام في التوسط للاستقدام للعمالة المنزلية دون التأجير . وأشار القرشي إلى ان وزارة العمل رأت كافة الظروف التي تتناسب مع أصحاب المكاتب ومرئياتهم التي يرونها في مسألة الاستقدام . وكان مجلس الغرف قد رفع عن ظروف تأخر العمالة الأندونيسية وخروجها عن إرادة مكاتب الاستقدام لإعفاء المكاتب من غرامات التأخير التى وقعتها مع المواطنين وأعطت مهلة خلالها 4 أشهر لم تستطع خلالها توفير العمل وهو ما تفهمته وزارة العمل ليتم إعفاء المكاتب .وتم الرفع لوزارة الخارجية لعدم قبول الوكالات الفردية التي تستقدم بمفردها بسعر أعلى مما أدى لخلق سوق سوداء .وتم التعجيل بالإتفاقيات التي تتضمن عددا من الدول منها سيرلانكا ونيبال وبنغلاديش والدول الراغبة للتعجيل بالتوقيع على الإتفاقيات الخاصة مع كل دولة مع التوصية بإيقاف التأشيرات لأندونيسيا لتخفيف التأشيرات المتراكمة لها .



إيران والعرب


د. عبدالعزيز حسين الصويغ

لا أرى في تصريحات وزير الخارجية المصري نبيل العربي التي دعا فيها إلى توثيق العلاقات مع إيران مؤشراً سلبياً لعلاقة مصر بدول الخليج منفردة أو مجتمعة، بل على العكس أرى فيها عنصراً إيجابياً في العلاقات العربية – الإيرانية.
ففي الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية المصري «فتح صفحة جديدة مع جميع الدول، ومنها إيران»، أثنى السيد نبيل العربي على دور مجلس التعاون الخليجي في التحرك بشكل منسق للحفاظ على الاستقرار في البحرين، في تطبيق عملي لمفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج. وأكد وزير الخارجية المصري بأن منطقة الخليج العربي تمثل عمقاً إستراتيجياً أساسياً للأمن القومي المصري، وأن الحفاظ على الاستقرار في الخليج يمثل التزاماً قومياً وضرورة استراتيجية في آن واحد.
وهكذا ففي الوقت الذي تسعي فيه مصر إلى ترميم علاقاتها بدول تأثرت علاقتها بها لظرف أو لآخر فإنها، فيما يتعلق بعلاقتها مع إيران،تؤكد على أن الالتزام بوحدة واستقرار وسلامة أراضي كل دولة من دول الخليج هو من أهم ثوابت السياسة المصرية، التي تعتبر أمن واستقرار وعروبة دول الخليج العربي خطوطاً حمراء لا تقبل مصر المساس بها.
إنها رسالة واضحة بأن علاقات مصر مع إيران لا يمكن أن تتم على حساب علاقاتها مع دول الخليج. إن إيران دولة جارة ذات طموحات كبيرة في أن تكون قوة إقليمية. وهو حق مشروع لأي دولة تملك الإمكانات لتحقيق طموحاتها .. لكن هذا الطموح لا يمكن أن يتم على حساب جيرانها الذين يمدون لها اليد بالسلام منتظرين منها أن تبادلهم السلام .. بالسلام.




























صباح الخيرات والليرات وأحلى اجازه لأحلى اعضاء

قراءه ممتعه اتمناها لكم

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 09/04/2011 عند الساعة » 04:39 AM
  #2  
قديم 09/04/2011, 03:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
.




الله يقويييك يآرب
بنتظآر الصدور , لي بآك

  #3  
قديم 09/04/2011, 03:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ .اشواق الزعيم.
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 03/03/2011
المكان: بيت ابي ما احلاك مـن بيت
مشاركات: 64

الله يعطيك العاافية كلاسيك
وبنتظار الأخبار
مشكوور
  #4  
قديم 09/04/2011, 04:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
ياهلا والله اخوي كلاسيك
مشاء الله عودتنا ع الابداع في تغطياتك
شكرا لك آآخي
  #5  
قديم 09/04/2011, 04:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
هلا وغلا بالجمييييييييييييييييع

اللى مستمتعين بالاجازه

واللى ياحبت عيني مداومين

مثل حالتي

بصراحه هالاجازه دائما تجي بوقتها رغم انه ماعندي اجازه الا اني احس الجو الخارجي والجمعات والطلعات فللللللله

ودامكم بخير انا بخير

بالتووووووووووووفيق للجميع
  #6  
قديم 09/04/2011, 04:35 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
*
*


آحلى كآريكآتير
""""
آلله يعآفيك آخوي كلآسيك ع آلنقل

..!!


اخر تعديل كان بواسطة » Haмs Alseβa في يوم » 09/04/2011 عند الساعة » 05:39 AM
  #7  
قديم 09/04/2011, 05:24 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383
الله يعطيك العافيه وماقصرت

بالتوفيــق لك
  #8  
قديم 09/04/2011, 05:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام والرحمة
صبحك الله بالرضى والعافية يا رب

مشكور وماقصرت .. ربي يجزاك الجنة ووالديك وكل من مر على الاخبار

وهالكاريكاتير >> ماله حل

  #9  
قديم 09/04/2011, 05:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخير
وعوافي ع الاخبار

راعيين الدومات .كيفكم مع السيت ض1
  #10  
قديم 09/04/2011, 06:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203

اعداد : classic 2010

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبارر

تحياتي لك
  #11  
قديم 09/04/2011, 07:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,890
صباح النور

على أساس أنو اجازتنا مابدت الأحد اللي راح

الحين بدت الأجازة الرسمية

عوافي وتسلم يدينك على الاخبار
  #12  
قديم 09/04/2011, 10:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
الف شكر لك اخوي..
وصباح الخير للاعضاء..!!
  #13  
قديم 09/04/2011, 11:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تـركي التـميـمي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/04/2009
مشاركات: 150
سلمت على المجهود الطيب وتكفى نبي اخبار الوظائف
  #14  
قديم 09/04/2011, 11:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
ياحي ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولاتكلني الى نفسي طرفة عين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

يسعد صباحكم ومساءكم





( اللهم لاشماته )

شوكرا مررره كلاسيك ..

اختكم .. ميمي
  #15  
قديم 09/04/2011, 12:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملاذالروح الهلاليه
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/09/2008
المكان: مدمي الشباك
مشاركات: 483
يعطيك الف عافيه
ع الجوله الأخباريه الرائعه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:23 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube