#1  
قديم 26/03/2011, 03:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
اخبار المجلس العام ليوم السبت 21 \ 4 \ 1432 هـ من الصحف








إعـداد : Meme
تصاميم : Mr:Memo





موجة غبار تجتاح العاصمة وتحد الرؤية الأفقية.. وصحة الرياض تحذّر


الغبار يغطى سماء الرياض البارحة

الرياض- نايف آل زاحم

غطت موجة غبار سماء الرياض ما أدى إلى تدني الرؤية الأفقية، فيما شهدت أقسام الطوارئ في مستشفيات المنطقة مراجعة عشرات المرضى ممن يعانون من امراض الجهاز التنفسي والربو.
وقال ل"الرياض" سعد القحطاني المتحدث الرسمي لصحة الرياض إن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم وجه بإعلان حالة الاستنفار في جميع المستشفيات وزيادة عدد الأطباء والممرضين في أقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى.



سعد القحطاني

وأوضح القحطاني أن تأثيرات الغبار التي شهدتها الرياض البارحة على الأطفال كبيرة خاصة ان ذرات الغبار المتطايرة في الجو والعالقة فيه وهذه تستنشق داخل الجهاز التنفسي وتمر عبر الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والشعيبات الهوائية وخلال مرورها على حسب حجم هذه الذرات فالأحجام الكبيرة تستقر في مقدمة أجهزة التنفس العليا خاصة الأنف والحنجرة والأحجام الصغيرة فتتعدى إلى داخل الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية ثم إلى الشعيبات الهوائية الدقيقة.

وحث القحطاني المصابين بمرض الربو باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة باستخدام الأدوية الوقائية والابتعاد قدر المستطاع عن المثيرات للحساسية مشيراً إلى أن اقسام الطوارئ بالمستشفيات عملت طيلة اليوم على توفير الرعاية الكاملة للمرضى.



تعليق الدراسة اليوم في الرياض والشرقية

الرياض- واس


أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني تعليق الدراسة في مدينة الرياض والإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية اليوم (السبت)؛ وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية نظراً لاستمرار موجة الغبار. وأوضح أن على إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات التي تتعرض لموجة الغبار ممارسة الصلاحيات المفوضة لمديري التربية والتعليم بتعليق الدراسة أو استمرارها بعد التنسيق مع الجهات المعنية وفق ما تقتضيه الحاجة.



التربية تنفي «إشاعة بشارة للمعلمين»

الطائف - خالد الحسيني


نفت اللجنة الإعلامية للمعلمين والمعلمات في بيان لها أمس إشاعة خبر نقله أحد المواقع الإلكترونية لإحدى الصحف المحلية.. والذي يقول «إن وزير التربية والتعليم سيزف بشارة لمنسوبي التعليم العام يوم الأحد القادم». وقد أكدت اللجنة أن مثل هذا الخبر «الإشاعة» لا أساس له من الصحة.. وأن الدكتور نايف الرومي وكيل وزارة التربية للتخطيط والتطوير لم يصرح بمثل هذه الإشاعة الكاذبة.
وقالت اللجنة: «إن خبراً مغلوطاً كهذا جاء في الوقت الذي حث فيه المشاركون في فعاليات أول اللقاءات التحضيرية للقاء الوطني التاسع للحوار الفكري تحت عنوان «الإعلام الواقع وسبل التطوير: حوار بين المجتمع والمؤسسات الإعلامية» التي انطلقت صباح الأربعاء الماضي في محافظة الطائف، على أهمية إنشاء ميثاق شرف إعلامي، إضافة إلى تحلي الإعلام بأخلاقيات عالية في تعامله مع الأحداث وشعوره بمسؤوليته.



«الشباب المكافح» صُدم ب«الواقع» وانسحب بهدوء

سعودة أسواق الخضار.. «كذبه وصدقناها»!



علي الحكمي يدير عمله في سوق الخضار بالبديعة

الرياض، تحقيق مصور - علي الحضان

أحكمت العمالة الوافدة سيطرتها على أسواق الخضار والفواكه بشكل كبير، وذلك في الوقت الذي تنادي بعض الجهات الرسمية ب "سعودة" المحلات منذ أكثر من ثماني سنوات، في إطار جهودها من أجل توفير فرص العمل للشباب في مختلف المجالات، حيث أصبحت هذه الأسواق تدار ب "أيدي وافدة"، مع غياب الرقابة الرسمية، وخصوصاً البلديات المسؤول الأول عن مراقبة أسواق الخضار والفواكه.

وطالب عدد قليل من المواطنين - ممن سنحت لهم فرصة العمل في أسواق الخضار رغم المضايقات التي يتعرضون لها يومياً من العمالة الوافدة - ب "سعودة" جميع المحلات بشكل رسمي وليس على الورق، وقالوا: نأمل أن تكون هناك "بطاقة بائع" على جميع من يزاولون البيع من المواطنين، حتى يتم كشف البائع الأجنبي، مع فرض غرامات على من لا يتواجد في محله من المواطنين؛ لأن هناك ظاهرة منتشرة وهي تسجيل المحل ب "اسم المواطن"، وتأجيره على العمالة، وهذا فيه مضايقة كبيرة للشباب.
قلة الرقابة
وعن هذه الظاهرة المنتشرة في كل مكان، التقت "الرياض" محمد عبده حنبشي - بائع وصاحب محل لبيع الفواكه في سوق عتيقه - الذي قال: إن السعودة لم تحقق الهدف المطلوب منها؛ نظراً لغزو الأجانب وسيطرتهم على محال البيع بمساعدة من المواطنين، إلى جانب قلة الرقابة من الجهة المسؤولة في تطبيق السعودة.

الرقيب «والله ما جاب خبر».. «بع يا أجنبي ترى ما حولك أحد»!


وأوضح بركات الشاردي - بائع وصاحب محل - أن البلدية أصدرت بطاقة بائع في فترة سعودة محال بيع الخضار، وكان لها دور في كشف البائع الأجنبي، إلاّ أنها مع الأسف لم تستمر سوى شهرين أو ثلاثة واختفت، وهذا قصور واضح من الجهة المسؤولة، ذاكراً أنهم مازالوا يشعرون بالمضايقات من الأجانب، وأن عليهم التزامات مالية وإيجارات.

بطاقة وجنسية
وأيد أحمد محمد حنبشي وضع بطاقة بائع بالاسم والجنسية، إلى جانب وجود شهادة صحية، حتى ينكشف أمر العامل الأجنبي أمام العملاء وجهات الرقابة حال حضورها للموقع.
وقال محمد عباس - بائع في سوق خضار البديعة منذ خمس سنوات: إنني لم أتقاعس عن العمل في البيع لطلب الرزق، بحثاً عن مصدر معيشي جيد، بصفتي العائل الوحيد لإخوتي، مضيفاً أن مضايقة العمالة هي ما يحبطهم رغم معنوياتهم الكبيرة، متمنياً أن تكون هناك سعودة تامة لجميع المحلات، إضافة إلى عدم التساهل في ذلك، ليستفيد الشباب المواطن ويعتمدوا على أنفسهم.

بقية التحقيق (
اضغط هنا )



فنادق الإمارات تحقق أعلى نسبة إشغال في الشرق الأوسط


متابعة - الرياض الإلكتروني :


حققت الفنادق العاملة في السوق الإماراتية أعلى نسبة إشغال فندقي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بحسب تقرير لشركة "إس.تي.آر.غلوبال"، المتخصصة في الأبحاث الفندقية، كما ارتفعت نسب الإشغال في السعودية بنسبة 9.2٪ إلى نحو 57٪ في حين تراجع الإشغال في جنوب إفريقيا بنسبة 1.2٪ إلى 59٪.
وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن الفنادق في الإمارات سجلت نسب إشغال بلغت 82.4٪ خلال فبراير الماضي، بنسبة نمو بلغت 7.6٪، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، فيما انخفض متوسط سعر الغرفة الفندقية بنسبة 1٪ إلى نحو 847 درهماً، وارتفع العائد على الغرف المتاحة بنسبة 6.5٪ إلى 698 درهماً.
وأوسطياً سجلت مصر أكبر نسبة انخفاض للإشغال الفندقي إذ تراجع الإشغال بنسبة 80.1٪ ليصل إلى معدل لا يتجاوز 14.6٪ فقط نظراً للأحداث السياسية التي شهدتها البلاد.
وسجلت فنادق الشرق الأوسط وإفريقيا نسب إشغال بلغت 56.7٪ مقابل 63.5٪ في منطقة آسيا الباسفيك ونحو 56٪ في الأميركيتين و57.5٪ في أوروبا.
وقالت العضو المنتدب لدى «إس.تي.آر غلوبال» إليزابيث راندال إن "الاحتجاجات والتغييرات السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أثرت في أداء الفنادق العاملة فيها، إذ تراجع الإشغال في مصر بأكثر من 80٪، فيما أثرت أزمة انهيار الحكومة التي تشهدها لبنان في سوقها، لينخفض الإشغال في فنادقها بنسبة 46.7٪، إلى 37.4٪ خلال فبراير".



إطلاق نار يردي 17 بدرعا ومظاهرة مؤيدة للأسد في دمشق



دمشق - الوكالات :


أكد ناشط حقوقي الجمعة مصرع 17 متظاهرا نتيجة اطلاق النار عليهم بينما كانوا يتوجهون الى درعا قادمين من القرى المجاورة لها، وأكد الناشط الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي "لقى 17 متظاهرا مصرعهم عندما تم اطلاق النار عليهم بينما كانوا متوجهين من الصنمين (40 كلم شمال درعا) الى درعا"، ولم تتمكن الوكالة من تأكيد الخبر من مصدر محايد او من مصادر طبية.
من جهة أخرى نظمت في العاصمة السورية دمشق اليوم مظاهرة مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد، ويقدر عدد المشاركين في تلك التظاهرة في ساحة الأمويين بحوالي 15 ألف مشارك.
وتأتي التظاهرة مواكبة لاستمرار الاحتجاجات في محافظة درعا الواقعة جنوبي سورية.وقال ناشطون الجمعة إن مئات السوريين تجمعوا للقيام باحتجاجات حاشدة في مدينة درعا جنوب البلاد بينما منعت السلطات الصحفيين من دخول المدينة التي أصبحت نقطة محورية للمظاهرات.
وذكر الناشطون أن السلطات أوقفت الصحفيين على مشارف درعا بدعوى عدم الحصول على ترخيص من وزارة الإعلام.وأفادت قناة تلفزيونية سورية مملوكة للدولة بأن الحياة عادت إلى طبيعتها في درعا.من ناحية أخرى سار مئات المحتجين وهم يرددون "حرية..حرية" في شوارع مدينة حماة السورية اليوم.وردد المتظاهرون أيضا هتافات مؤيدة لمدينة درعا.



إحباط عمليات ترويج خمور بسيارات (الأجرة) وسط الرياض



الرياض – مناحي الشيباني :


أحبطت دوريات الأمن بمنطقة الرياض مخططا لترويج كميات من الخمور المصنعة محلياً تقف خلفها مجموعة من المقيمين في البلاد يستخدمون سيارات أجرة في موقعين مختلفين وسط العاصمة الرياض.
جاءت عملية إحباط الكمية الأولى من الخمور بالقرب من أسواق اللحوم وسط الرياض حينما اشتبهت إحدى دوريات أمن منطقة الرياض بسيارة (أجرة) متوقفة أمام أسواق اللحوم يستقلها ثلاثة أشخاص وعند مشاهدتهم للدورية ارتكبوا الفرار وبعد متابعتهم وضبطهم، وبتفتيش السيارة عثر في المرتبة الخلفية على كيسين بلاستكية كل كيس يحوي (12) قارورة حجم كبير 1،5 لتر مليئة بمادة العرق المسكر كما عثر بشنطة السيارة على 72 عبوة مليئة بمادة العرق، جرى تسليمهم مع المضبوطات لمركز شرطة البطحاء، وفي العملية الثانية اشتبهت إحدى فرق دوريات الأمن بسيارة أبيكا أجرة وعند مطالبة قائدها بالوقوف ارتكب الفرار فتمت متابعتها وبعد استيقافها وجد فيها شخصان من العمالة الوافدة وعثر بداخلها على عدد 12 قارورة 1،5 لتر مليئة بمادة العرق، وسلما مع المضبوطات لمركز شرطة منفوحة لاستكمال الإجراءات اللازمة.



آبل تطرح آيباد2 عالمياً وسط مخاوف من تأثير الكوارث الطبيعية على المبيعات


الإقبال على الجهاز في السوق الأميركية كان كبيراً.(أ.ف.ب)

ويلينغتون، نيوزيلندا - رويترز

اصطف المئات أمام متاجر آبل في أستراليا ونيوزيلندا أمس انتظارا للإطلاق العالمي لأجهزة أي باد2 والتي نفدت سريعا في الولايات المتحدة مما ترك الشركة تسابق الخطى للوفاء بالطلب.
وتوقع محللون بيع نحو مليون جهاز في عطلة نهاية الأسبوع الأول من طرح أي باد2 في الولايات المتحدة لكن كثيرين حذروا من انه ليس من الواضح كيف ستؤثر قيود العرض على توفر الجهاز في الأسواق في أعقاب كارثتي الزلزال والتسونامي في اليابان.
وتعتزم آبل طرح الجهاز اليوم في 25 سوقا من بينها فرنسا والمملكة المتحدة وكندا والدنمرك والمانيا وايطاليا والمكسيك وهولندا واسبانيا.
وأزيح الستار عن أي باد2 وهو نسخة أرفع وأسرع تضم كاميرتين للمحادثة باستخدام الفيديو في الأسواق الأمريكية يوم 11 مارس. لكن بعض المشترين المحتملين عبروا عن احباطهم من صعوبة الحصول على الكمبيوتر اللوحي الذي يحظي باقبال كبير وهو ما أثار تكهنات بأن آبل اساءت تقدير الطلب.
وفي نيوزيلندا قال بائع في متجر جيه. بي هاي فاي أحد أكبر متاجر الالكترونيات في ويلينغتون ان الزبائن يتدفقون باستمرارا طلبا للحصول على أي باد.
وقال أحد الزبائن ويدعي ايان ماكدونالد وهو طالب عمره 22 عاما انه لم يشتر الجيل الأول من أي باد لان الجهاز لم يكن مزودا بكاميرا وأراد الانتظار لمعالجة أي عيوب تظهر.
وقالت آبل ان الجهاز سيطرح في هونغ كونغ وسنغافورة وكوريا الجنوبية ودول أخرى في أبريل .



حول العالم

أين يختفي الأطفال الأذكياء؟


فهد عامر الأحمدي


من الشائع والمتعارف عليه أن معظم العظماء والعباقرة لم يكونوا متفوقين دراسيا في سن الطفولة.
فأنشتاين مثلا رسب في مادة الرياضيات، وداروين كان يفضل مطاردة الارانب، ونيوتن لم تؤهله قدراته لدخول كلية الكهنوت، ومايكل فارادي (مخترع المولد الكهربائي) لم يستطع تجاوز المرحلة الابتدائية، في حين طرد توماس أديسون من المدرسة بحجة أنه غير قابل للتعلم.
وفي المقابل كم مرة سمعت أو قرأت في الصحف عن أطفال ابدوا ذكاء خارقا (هذه الأيام) لدرجة انهم دخلوا الجامعة في سن العاشرة او الحادية عشرة.. ثم لم نعد نسمع عنهم شيئا بعد ذلك!؟
إذا؛ أين يكمن الخلل في هذه المفارقة؟
أليس في هذا دليل على أن العبقرية لا تعتمد على الذكاء الخارق وأنها محصلة لعوامل ظرفية وتاريخية وذهنية مناسبة.
ليس هذا فحسب؛ بل أعتقد شخصيا أن الأطفال الأذكياء (الذين نقرأ عنهم في الصحف بين الحين والآخر) ليسوا أكثر من طفرة ذهنية مؤقتة سرعان ما تعود إلى نصابها الطبيعي دون أن تتضمن وعدا بالعبقرية أو الإبداعات الأصيلة.. وما يؤكد هذه الحقيقة أن مراجعة تاريخ هؤلاء الأطفال (المميزون بدون شك) يثبت أن أيا منهم لم يبرز بعد سن العشرين أو يبدع ما يستحق عليه جائزة نوبل.
* فعلى سبيل المثال هناك الطفل الفرنسي جان لويس (1719 - 1726) الذي كان يقرأ باللاتينية والفرنسية والإنجليزية في سن الرابعة، وفي سن السادسة كان يستطيع المناظرة في التاريخ والسياسة والقانون.. ورغم ذلك ليس في تاريخه أي انجاز أصيل يذكر..!
* أما ويليام جيمس سيدس فكان حالة تربوية فريدة حيث كان أبوه أستاذا لعلم النفس في جامعة هارفارد وكان يحاول اثبات أن الأطفال يمكن أن يصبحوا عباقرة إذا ما تلقوا تعليما مميزا، وفعلا ما إن بلغ ويليام السنة الثانية حتى كان قادرا على القراءة، وفي سن الثامنة تخرج من الثانوية، ثم أتقن بنفسه سبع لغات، وفي الحادية عشرة ألقى محاضرة في المجسمات أمام جمعية هارفارد لعلماء الرياضيات، ولكنه في سن الثالثة عشرة.. انتحر!
* أما الكوري كيم اونغ يونغ (1963) فزاد حاصل ذكائه عن 200 درجة ولم يتجاوز بعد سن العاشرة (وللمقارنة يبلغ متوسط عامة الناس 110 درجات).. ومثل بقية الزملاء اتقن كيم أربع لغات في سن الرابعة، وفي الخامسة عرض التلفزيون الياباني مقدرته على حل مسائل معقدة في الرياضيات.. ولكن في سن المراهقة سافر الى المانيا واختفى هناك!
* أما الهولندي وليم كلاين فاستطاع عام 1981 استخراج الجذر التربيعي الثالث لرقم مؤلف من مئة خانة في دقيقة وتسع وعشرين ثانية - واجريت هذه التجربة الخارقة في مختبرات الفيزياء العالمية في تسوكوبا باليابان.. ولكن ماذا بعد؟!.. ها هو اليوم يعيش مثل أي أب عادي!
* أما الطفل الفرنسي موريس واغبرت فقد ظهر في برنامج خاص على التلفزيون الفرنسي (عام 1976) وأجاب على مسائل حسابية عويصة قدمها جهابذة الرياضيات. وكان باستطاعته حل المسائل الحسابية بسرعة تفوق الكمبيوتر الموجود في الاستديو.. ولكنه اليوم ليس اكثر من معلم متواضع في مدرسة ابتدائية!
وهذه مجرد أمثلة قليلة لطفرات ذهنية حادة انتهت للاشيء رغم انطلاقتها المبكرة والمبشرة.. وهي أمثلة تثبت بأن "الذكاء الحاد" ظاهرة تختلف عن الابداع والعبقرية (التي تتطلب تعاضد عناصر كثيرة مثل أصالة التفكير، والقدرة على النقد، والرغبة في البحث، والقدرة على تجاوز المعتاد).
وبناء عليه لا أنصحك بالتفاؤل كثيرا في حال أبدى طفلك ذكاء خارقا منذ الصغر، وفي المقابل لا تغضب كثيرا ان لم يتفوق على بقية اقرانه في المدرسة.. فأنشتاين وأديسون ونيوتن كانوا كذلك!!











حدت من الرؤية لأقل من 100 متر.. والصحة أعلنت جاهزيتها للطوارئ
عاصفة ترابية شديدة تعلق الدراسة في الرياض والشرقية



الرياض - عبدالكريم الشمالي - خالد الحارثي:

تعرضت مدينة الرياض مساء أمس الجمعة وعدد من محافظاتها لعاصفة ترابية شديدة أدت إلى انعدام الرؤية بنسبة تصل إلى أقل من 100 متر.

وكان قد بدأ تكون الغبار في المناطق الواقعة شمال المملكة بالقرب من عرعر وجنوب العراق في الساعة الثامنة صباحا بسحابة صغيرة من الغبار واتجهت جنوب شرق إلى الكويت وفي نفس الوقت استمرت في الاتساع والكثافة لتصل الكويت في الساعة الرابعة عصرا ، ومن ثم استمرت في التوسع والانتقال نحو الجنوب الشرقي لتغطي المنطقة الشرقية والاجزاء الشرقية والغربية من منطقة الرياض.

من جانبه أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني تعليق الدراسة في مدينة الرياض اليوم السبت وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية نظراً لاستمرار موجة الغبار.

وأوضح أن على إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات التي تتعرض لموجة الغبار ممارسة الصلاحيات المفوضة لمديري التربية والتعليم بتعليق الدراسة أو استمرارها بعد التنسيق مع الجهات المعنية وفق ما تقتضيه الحاجة.

كما أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني تعليق الدراسة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية اليوم السبت بعد التنسيق مع الجهات المعنية نظراً لاستمرار موجة الغبار. من جانبها أكدت وزارة الصحة في بيان أصدرته مساء أمس جاهزية مرافقها الصحية كافة لاستقبال الحالات الطارئة معلنة أن أقسام الطوارئ بمستشفياتها التي تعمل على مدار الساعة في المناطق التي تتضرر بموجة الغبار والأتربة وخاصة مناطق الوسطى والشرقية.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة أكدت في بيانها اتخاذ جميع احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي، سواء الكبار في السن أو الصغار رغم ما قد تؤديه موجات الغبار من زيادة في أعداد المراجعين لهذه المرافق من مرضى الجهاز التنفسي وخاصة المصابين بمرض الربو, ونصحت، الجميع خاصة مرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار والأتربة والبقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة..

كما أشارت إلى أهمية لبس الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل أثناء موجة الغبار، لافتة النظر إلى أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي مما يتسبب في حساسية الأنف.

وبينت الوزارة أن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أصدر تعليماته لجميع مديري الشئون الصحية لاتخاذ جميع الإجراءات ومتابعة الوضع للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

وقد أصدرت الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية قائمة بالإرشادات الصحية التي تساعد بإذن الله في حماية وسلامة أفراد المجتمع أثناء هبوب الرياح والموجات الغبارية كتجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية ووجود العوالق الترابية، وعدم الخروج إلا للضرورة، ومتابعة أخبار النشرات الجوية عبر التلفزيون أو الإذاعة أو من خلال موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة, كما أكدت ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، وإعطاء مزيد من الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة من السنة التي يكثر فيها هبوب الرياح , إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل/ المباني بشكل جيد من آثار الغبار وخاصة غرف النوم والأغطية والفرش.

ونصحت بارتداء الكمام الطبي أو استخدام فوطة أو شاش مبلل أثناء هبوب العواصف الرملية إذا كان الفرد خارج المبنى او عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار , وبعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، و اتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية وفق إرشادات الطبيب، وكذلك الحرص من قبل من أجريت لهم عمليات جراحية مؤخرا في العين أو الأنف، تجنب الخروج في مثل هذه الأجواء.

ودعت وزارة الصحة إلى مراجعة أقرب مركز صحي أو أقسام الطوارئ في الحالات الطارئة, منبهة السائقين بإغلاق النوافذ جيدا أثناء القيادة في الأجواء الترابية، مع تشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إن دعت الحاجة.



د. الخليوي: المملكة في أمان ومنأى عن مخاطر «نووي اليابان»

الجزيرة - جمال الحربي

أكد المشرف على المركز الوطني للحماية من الإشعاع بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور عبدالله بن صالح الخليوي سلامة أجواء المملكة وخلوها من انتشار أي مواد مشعة نتيجة للحادث النووي الذي حصل في محطة فوكوشيما النووية باليابان مؤخراً جراء التسونامي العنيف الذي ضربها والزلزال المدمر.

وأوضح الدكتور عبدالله بن صالح الخليوي أن هذه المواد تنتشر في محيط محدود حول موقع حادث فوكوشيما، إضافة إلى اتجاه الريح المغاير، كما أن محطات الرصد الإشعاعي المنتشرة على طول حدود المملكة الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية لم ترصد أي زيادة غير طبيعية في مستوى الإشعاع ولله الحمد.وأشار الدكتور الخليوي إلى أن حادث تشرنوبل النووي في ثمانينيات القرن الماضي لم تتضرر المملكة منه بفضل الله، كما أن التقنيات المستخدمة في المفاعلات اليابانية أفضل بكثير من نظيرتها في مفاعل تشرنوبل، وظروف حادث فيكوشيما تختلف وصفياً عن حادث تشرنوبل، وتصنيف خطره أقل من تصنيف حادث تشرنوبل، كما أنه في طريقه للسيطرة الكاملة بإذن الله، وكل هذه العوامل مجتمعة تبعث رسائل اطمئنان.

وقال الخليوي إنه تم تصنيف الحادث عند بدايته في المستوى الرابع وفقاً للمقياس الدولي للحوادث النووية والإشعاعة INES(The International Nuclear and Radiological Event Scale)، ويعني (إطلاق مادة مشعة قليلة من غير المحتمل أن ينشأ عنها اتخاذ إجراءات وقائية صارمة ويعتبر حادثاً محلياً)، مبيناً أن المقياس الدولي مؤلف من سبعة مستويات تبدأ من المستوى الأول وحتى المستوى السابع والذي يصنف بالحادث الضخم كحادث تشرنوبل، وذكر بأنه قبل ثلاثة أيام تم رفع التصنيف إلى الدرجة الخامسة ويعني (إطلاق محدود من المادة (المواد) المشعة تتطلب اتخاذ إجراءات وقائية صارمة).


















اخر تعديل كان بواسطة » Meme في يوم » 26/03/2011 عند الساعة » 03:41 AM السبب: آلقآأكم , في امان الله و1
  #2  
قديم 26/03/2011, 03:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صباح الخير ,,

مبروكـ الاجازهـ ق1

درسي الي بشرحه في التطبيق حالف اني ما اشرحه ض1

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×)

اختكم .. ميمي
  #3  
قديم 26/03/2011, 03:35 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383
هلا بـ ميمي
"
وعليكم السلام
"
بخصوص الأجازه لا تعليق.. كل أيامي اجازه
"
ومتشكره على الأخبار
"
والله يعينا على موجة الغبار

  #4  
قديم 26/03/2011, 03:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام والرحمة
صبحك الله بالرضى والعافية

يعافيك على مجهودك

وانا مثل اختي هــلاليــMــــــه كل يوم اجازة عادي


تحياتي لك
  #5  
قديم 26/03/2011, 03:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
وعليكم السسسلام

صبــاح الورد

مشششكورة ع الاخبــار

تحياتي لكي
  #6  
قديم 26/03/2011, 04:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™ ḞǎĩṦằŁ AĹ-ĤĩĹąĻĮ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/12/2010
مشاركات: 3,586
يع ـًطيك العآفـيه ميمي ,,




اما بخصصوص الآجآزهـ اخبر انها ماتششملكـ
  #7  
قديم 26/03/2011, 04:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
مشكوره اختي ميمي ع النقل الله يديك العافية ماقصرتي

- الله يعين اهل الرياض والشرقية ويحميكم من الغبار << بس ياحظكم عندكم اجازه

........ انتي من الاسبوع اللي راح ماشرحتي اقولك ياميمي ترى ربنا مو كاتبلك تشرحين فلا تزعلي خيره <<< الله يوفقك يارب


- سعودة حلقة الخضار مستحيلة لا حلقة ولا بسطات ع الطريق الاجانب مكوشين ع كل شئ << الله يعين بس

تحياتي
  #8  
قديم 26/03/2011, 04:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جنتلمان الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/07/2010
المكان: الششرقيه ""
مشاركات: 1,827
موضوع جميل في قمة الروعة



,,,,
  #9  
قديم 26/03/2011, 07:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هــلاليــMــــــه

بخصوص الأجازه لا تعليق.. كل أيامي اجازه

طـيب دآمك ذكرتي الاجآزات.. عن نفسي ولله الحمد
أعتزلت العطآله واليووم أول يوم دوآم رسمي .....

ولاتنسوني من دعواتكم << يقلد الملك عبدالله ....


شكرا ميمي على الاخبـار وأحـلى كركتير حـق القذآفي
  #10  
قديم 26/03/2011, 07:20 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
يعطيك آلف عآآآفيــه ميــمي ع آلآخـبآر

وآن ششآءآلله تتعدل آلآجــوآء

ويآكثر آآجآزآت آلسسنه ذي وكلهآ ع يوم آلسسبت
  #11  
قديم 26/03/2011, 08:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/03/2005
المكان: جـدة
مشاركات: 3,632
صباحك ورد ميمي
مبروك الاجازه _> الشعب اهم شي عنده الاجازه
والله يكون بعونكم على الغبار والامراض اللي بتجي بعدها ،،





اي طلبات هذي يا بو الشباب تقولك بتولد
  #12  
قديم 26/03/2011, 09:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ leader-imf
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/08/2006
المكان: الريـــاض
مشاركات: 739
وعليكم السلام والرحمه
ويسعد صباحكم ..

أجواء الرياض الله يعين الي عندهم ربو وحساسية من الغبار

كل الشكر Meme
يعطيك العافية ويسلموو ع الاخبار ..



  #13  
قديم 26/03/2011, 02:26 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
شكرا أختي ميمي ع الأخبار
الله يعافيك
بالتوفيق
  #14  
قديم 26/03/2011, 03:58 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يؤ لآ يؤ
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/04/2010
مشاركات: 745

في مقدمة لابن خلدون



ذكر ان الارض بعد تقلب الفصول من فصل الى فصل اي من الشتاء الى الصيف تبدأ بلفظ امراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار فتقوم هذه الاتربة والغبار بقتلها وتتراوح حجم حبة الرمل بحسب الحشرة فبعضها صغير يدخل عيونها وبعضها يدخل انوفها وبعضها في جوفها وبعضها في اذانها وتميتها ،فلا يقتلها ويبيدها الا الغبار
  #15  
قديم 26/03/2011, 07:18 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
الله يعطيك العافيه



.....................
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:25 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube