المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الهلاليين المغتربين
   

منتدى الهلاليين المغتربين منتدى خاص للمغتربين في الخارج من الجمهور الهلالي

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 21/09/2008, 11:53 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
"]كلية إدارة الأعمال:[/COLOR]

[/CENTER]

مقدمة:
[align=justify]
في البداية لابد من الإشارة إلى انه لا يوجد تنظيم واحد ولا معتمد يمكن بناءً عليه تقسيم فروع ومسارات تخصص إدارة الأعمال , فهناك دول يكون فيها تخصص إدارة الأعمال ندرج تحت كلية العلوم الإدارية وفي دول أخرى يكون تخصص إدارة الأعمال كلية منفصلة عن العلوم الإدارية الأخرى.

فلذلك كان لابد لنا في هذه البانوراما على هذا التخصص أن يكون مروراً ابتداءً على كلية العلوم الإدارية ومن ثم ننطلق في رحاب إدارة الأعمال.





كلية العلوم الإدارية Management College

علم الإدارة ينتمي إلى العلوم الاجتماعية. وبسبب تنامي الحاجة إلى متخصصين في هذا العلم وفروعه الأخرى نمت أقسام العلوم الإدارية في الجامعات وتشكل في النهاية كليات متخصصة في هذا الفرع من العلوم. ظهرت في البدايات تحت مضلة كليات متخصصة مثل كلية التجارة أو كلية الاقتصاد، وفي الوقت الراهن يغلب على الكليات التي تدرس هذا العلم مسمى كلية الإدارة أو كلية العلوم الإدارية أو كلية إدارة الأعمال وحتى كلية الإدارة والاقتصاد.

,ولعل الكثير من الناس نظرة دونية إلى التخصصات الإدارية، ويعتقدون أن المدير ليس له من عمل سوى الجلوس على كرسيه الوثير وحضور الاجتماعات لإزجاء الوقت وإصدار الأوامر والتعليمات التي لا يعرف كنهها وما سينتج عنها.
وهذه النظرة السلبية نشأت عن عوامل عديدة تشابك فيها الاجتماعي بالاقتصادي بالسياسي. وهي في مجملها اعتقادات خاطئة. حيث أن من يأهلون للمناصب الإدارية ينبغي أن يكونوا على درجة عالية من المعرفة والمهارة حيث سيناط بهم إدارة المنشآت والمنظمات الحكومية والتعليمية والطبية والصناعية والتجارية الكبرى، وسيكونون مسئولين عن توجيه فرق المهندسين والأطباء والمعلمين في تلك المنظمات. ولعل ما تعانيه كثير من منشآتنا من المشكلات ناشئ عن تولي مدراء لا يملكون تلك المعارف والمهارات ولا يقدرون حجم المسئولية المناطه بهم.
وبالإجمال تتمحور مهام المدير حول التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتوجيه. وهي لا تختلف في جوهرها باختلاف المنشأة التي يمارس فيها المدير عمله وإن اختلفت في أهدافها وربما أدواتها.
وعموماً تتوفر وظائف لخريجي الإدارة في جميع أشكال المنشآت والمنظمات، الحكومية والخاصة، الربحية وغير الربحية، التجارية والصناعية والخدمية. ولكن تتفاوت الحاجة إليهم باختلاف نشاط المنشأة.
وقد تبلورت العديد من التخصصات الإدارية والتي يخدم كلا منها مهام وظيفية محددة تختلف من منشأة إلى أخرى. وليس بالضرورة أن تجد في كلية واحدة جميع ما سنذكر من تخصصات وقد يكون هناك اختلاف في الترتيب والتقسيم بين جامعة وأخرى . فالجامعات وكلياتها عادة ما تستحدث التخصصات بحسب حاجة السوق إلى خريجين في مجال التخصص حسب رؤية الجامعة ومموليها.





وفي الغالب –خصوصاً في البلاد العربية- تكون تخصصات كليات العلوم الإدارية- منقسمة إلى قسمين كبيرين: (قسم الإدارة العامة – قسم إدارة الأعمال)


قسم الإدارة العامة: (سنتكلم عنه بإيجاز)
الإدارة العامة:
أحياناً يكون قسم وأحياناً كلية وأحياناً تفرع من قسم , ومهما اختلف الترتيب يظل هو قسم يتوجه وموُُجه في الغالب نحو دراسة المرافق الحكومية والخدمات ( المنشآت الخدمية الغير هادفة للربح), وتكون فرص عمل الخريج من هذا القسم في القطاعات الحكومية بشكل اكبر مثال ذلك إدارة المستشفيات الحكومية أو مرافق الدولة مثل كالوزارات وبقية الإدارات الحكومية , ويكون الهدف لدراستها في الغالب (تحقيق أعلى كفاء وجوده للمواطن بغض النظر عن التكلفة).

فنستخلص من هذا أن قسم أو كلية الإدارة العامة موجه للراغبين في العمل في الدولة فلذا تركز مواده على احتياجات موظف الدولة ومجال العمل الحكومي لأنه يختلف نوعا ما
عن المجال الخاص , وهذا لا يعني أن المتخصص في الإدارة العامة لا يمكن أن
يجد له مكانا في القطاع الخاص بل هناك وظائف تتطلب متخصصين في بعض مجالات
الإدارة العامة.

مسارات قسم الإدارة العامة:

مسار الخدمة المدنية: يهدف مسار الخدمة المدنية إلى تعريف الطالب بدور وأهمية القوى العاملة في القطاع العام و إلى تزويده بالمبادئ والمفاهيم الأساسية والعمليات التطبيقية للخدمة المدنية. ويركز هذا التخصص على الاهتمام بتطوير وتنمية العنصر البشري في الدولة من تخطيط وتنظيم لشؤون العاملين ورفع مستويات أدائهم وتقييم أعمالهم وتحديد حقوقهم وواجباتهم مما يحقق تطور الخدمة المدنية ورفع الكفاية الإنتاجية للعاملين. ومعرفة مدى العلاقة والتأثير للجودة الشاملة والعولمة والحكومة الالكترونية على إدارة الأفراد في المنظمات العامة .
ويركز هذا التخصص على:تخطيط القوى العاملة, تصنيف الوظائف وأنظمة الأجور والرواتب, سياسات التوظيف الحكومي التدريب الإداري, تقييم الأداء.


التنظيم والتطوير الإداري: تهدف دراسة التنظيم والتطوير الإداري إلى التزويد بالأبعاد التنظيمية ودور التنمية الإدارية كأساس للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، ودواعي وأهمية إنشاء وحدات التطوير الإداري في كافة الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة في المملكة ، وتزويد الطالب بالمعرفة المنهجية لنماذج واستراتيجيات التطوير التنظيمي الاستشارات ، حيث يمكن عن طريق هذا التخصص تزويد الإدارات العليا ووحدات التنظيم والتدريب والتطوير الإداري الأطر البشرية المتخصصة التي تساهم في تطوير المنظمات العامة لمقابلة الاحتياجات الحالية والمستقبلية.
ويركز هذا التخصص على: أساليب وطرق العمل, السلوك التطبيقي, التحليل التنظيمي, الاستشارات الإدارية الإيصال في المنظمات العامة, أجهزة التطوير الإداري.


التخطيط والموازنة: تهدف دراسة التخطيط والموازنة إلى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية التي ترتكز عليها عملية التخطيط وإعداد الموازنة العامة للدولة. ولتحقيق هذا الهدف فإن هذا المسار يعني بدراسة الأدوات والأساليب المستخدمة في عملية التخطيط, كما يركز على الاتجاهات والأساليب الحديثة في إعداد الموازنة العامة للدولة و الأدوات المناسبة للحفاظ على المال العام.
ويركز هذا التخصص على: تخطيط القوى العاملة, التخطيط الإقليمي والمحلي, الإحصاء والتخطيط الموازنة العامة الرقابة العامة, المالية العامة.


إدارة الخدمات الصحية: تهدف دراسة إدارة الخدمات الصحية إلى تزويد الدارس بالمهارات اللازمة لإدارة المنظمات الصحية حيث يركز على أسس الإدارة والتنظيم والتخطيط فيها وأدوات تحسين الجودة، كما أنه يزود الطالب بالأدوات القانونية والاقتصادية السائدة في المنظمات الصحية المعاصرة. هذا المسار له خصوصيته من حيث النظريات والمبادئ ويمثل الاتجاه المستقبلي في إدارة الخدمات الصحية.
ويركز هذا التخصص على: الإدارة الصحية, التخطيط الإستراتيجي ( في المجال الصحي ), اقتصاديات الصحة, الأنظمة الصحية التمويل في المنظمات الصحية, الرعاية الصحية في الدول النامية.


الإدارة المحلية: تهدف دراسة إدارة محلية إلى إعداد الكوادر المتخصصة في إدارة الشؤون المحلية. و يركز هذا التخصص على الاهتمام بتزويد الدارسين بالمبادئ والمفاهيم الأساسية للإدارة المحلية وتعريفهم بتخطيط وإدارة وتنظيم الأقاليم والمدن والقرى والعلاقات التي تربط الأجهزة المركزية بالأجهزة المحلية وسبل تطوير وتنمية المرافق والأجهزة المحلية.

يركز هذا التخصص على: التخطيط الإقليمي ( أي المنطقة أو المحافظة ) والمحلي ( أي المدينة ), إدارة المدن والقرى, التمويل المحلي إدارة المرافق المحلية, العلاقات لتنظيمية بين الأجهزة الإقليمية والمحلية أنظمة الحكم المحلي.

قسم إدارة الأعمال:

وسيكون محور حديثنا, وقد أضحى حديثاً من التخصصات الأكثر انتشاراً في العالم و حاجة كل الدول لهذا التخصص كبيرة , فبذلك أصبح لهذا التخصص كلية مستقلة لتنامي أهمية دور إدارة الأعمال عالمياً. فتوجهات الحكومات للخصخصة ولأن تكون الكترونية الخدمات وتوسع عمليات التبادل التجاري والمالي بين الدول وتنوع وتوسع وتطور شبكات الاتصال الدولي يجعل من الحتمية الاهتمام المتزايد على هذا التخصص الذي يُنظم ويضمن للدولة الاستفادة القصوى من الإمكانات والموارد , ومن ناحية القطاع الخاص فالحاجة ملحة ومتزايدة لهذا التخصص فمجالات التوسع التجاري ووجود التنافس العالمي والشركات العابرة للقارات ومخاطر الاستثمار ولذلك فكل الاتجاهات العالمية الحالية والاتجاه المستقبلي من عولمة وتحول العالم إلى قرية كونية يدعم أهمية هذا التخصص ويعطي المتخصص في إدارة الأعمال طفرة ومجال لا محدود في الانطلاق والعمل وتحقيق الأهداف والرغبات .


وبهذا يعتبر تخصص إدارة الأعمال في ظل الاقتصاديات الحرة ميزة لخريجيه فالتخصص يمنح لحامله القدرة على ممارسة أعمال تتصل بتخصصات متعددة أخرى مما يتيح له فرصة أكبر للعمل .
ولعله من الواضح من مسمى إدارة الأعمال أنها تتعلق بشكل خاص بالأعمال التجارية وشئون المنشات الهادفة للربح (القطاع التجاري الخاص). ولكنه في الوقت الحالي دخل حتى في قطاعات حكومية كثيرة.


الاهتمامات والمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال:

الدارس في هذه الكلية أو القسم يحتاج إلى امتلاك مهارات أساسية يجب عليه التميز بها وفيها مثل:

الاهتمامات : القضايا الإدارية والاقتصادية والسياسية في المجتمع، العلاقات الإنسانية، نظم المعلومات لدعم القرارات، وتقنيات الاتصال, القيادة ، التنظيم.

المهارات: يفضل أن تتوفر في الطالب الراغب في الدراسة بالكلية المهارات التالية:
القدرة على التعامل مع الأرقام، القدرة على التحليل والمقارنة، القدرة على التعامل
مع الحاسب الآلي، القدرة على التفاعل مع الآخرين, مهارات التنظيم والتحليل، القدرة على التحليل والمقارنة، التفكير الناقد والإبداعي، القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي، مهارات الاتصال، المهارات التنظيمية, مهارة تحليل المشكلات وصناعة القرارات وتفويض المهمات وتدريب والإشراف على العاملين ووضع الميزانيات والتنسيق بين الأنشطة والأعمال المختلفة.

فلذلك يستطيع الحاصل على شهادة تخصص في إدارة الأعمال الحصول على وظيفة في أي نوع من أنواع المنشآت بغض النظر عن تخصصه في الكلية، ولكن مهاراته الشخصية التي تبرز مع تقدم خبرته ستحدد المجال الوظيفي الذي سيرتقي فيه في السلم الوظيفي. ويستطيع المتخصص في إدارة الأعمال الوصول إلى وظائف إدارية عليا.

وبذلك يتضمن تخصص إدارة الأعمال العديد من التخصصات والمسارات الفرعية المتخصصة في كل فرع من فروع علم إدارة الأعمال , ومن التخصصات (المسارات) الشائعة في كليات إدارة الأعمال, المحاسبة، التسويق، المالية، الاقتصاد، والموارد البشرية, التمويل والاستثمار ، بحوث إدارة العمليات ، إدارة نظم المعلومات ، إدارة الأعمال الدولية وقد تتداخل وتتغير المسميات والتنظيمات حسب توجهات ورؤية الكليات إدارة الأعمال في كل جامعة وحسب سوق العمل الذي تعمل فيه تلك الجامعات ’ بل ونجد أن الكليات تتنافس في كل فترة على إنشاء أقسام جديدة قد تكون من قبل ضمناً في تخصص آخر.


وسيكون التقسيم الذي سنتبعه بتوزيع مسارات قسم أو كلية إدارة الأعمال كالتالي: (مع العلم أن الترتيب المُتبع لا يعني أي شيء كتفضيل مسار أو تميز آخر .. )

* للتسهيل لتحديد التخصص المرغوب .. فقط حدد التخصص وانظر لرقم الرد الذي أمامه وتابع عناوين الردود حتى تصل للرد الخاص بالتخصص المطلوب

او لمن ليس لديه وقت ويرغب في الوصول لأي تخصص بدون الحاجة للبحث المُطول .. لكم هذا الفهرس المُبسط:


1... ... تسويق - التسويق

2... ... تمويل - التمويل

3... ... تأمين - التأمين

4... ... إدارة الموارد البشرية - الموارد البشرية

5... ... إدارة العمليات أو العمليات و الإنتاج - ادارة العمليات

6... ... إدارة الأعمال الدولية - ادارة الاعمال الدولية

8... ... نظم المعلومات الإدارية - نظم المعلومات الادارية

9 ... ... الاقتصاد
الاقتصاد 1
الاقتصاد 2

10 ... .. المحاسبة
المحاسبة 1
المحاسبة 2

11... ... التجارة الإلكترونية + إدارة الأعمال الالكترونية - التجارة الالكترونية وادارة الاعمال الالكترونية

12... ... ماجستير ادارة الاعمال MBA
MBA الاول
MBA الثاني
MBA الثالث


- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس إدارة الأعمال بشكل عام:
*حسب تصنيف مجلة US News & World Report التي تصدر تصنيفا سنويا للجامعات الأمريكية:





- أفضل 5 جامعات بريطانية لتدريس إدارة الأعمال بشكل عام:
* حسب تقيم Good University Guide لسنة 2007




- أفضل 5 جامعات كندية لتدريس إدارة الأعمال بشكل عام:
* حسب ترتيب إحدى المجلات المتخصصة:



مسارات قسم إدارة الأعمال


1) التسويق: Marketing

يهدف مسار التسويق إلى تزويد الطالب بالمهارات والمعرفة الأساسية لأصول علم التسويق من خلال دراسة الطالب لأسس ومبادئ وأسس التسويق وهيكل أنظمة التسويق وبيئته وسلوك المستهلك ، بالإضافة إلى دراسة كيفية إعداد البحوث التسويقية ومعرفة وظائف ومهام عملية إدارة المبيعات والاتصالات التسويقية والقنوات التوزيعية , وإدارة التجزئة وخدمات التسويق و بناء القدرات والإمكانيات والمعارف في حقول متخصصة مثل تحديد احتياجات المعلومات وجمعها وتحليلها ومهارات الاتصال وسلوك العملاء والعلاقات العامة والتعامل مع الغير, ويتمكن المتخصص في التسويق من تطبيق طرق وأساليب معالجة المشاكل ومهارات اتخاذ القرار في إطار نشاطات التسويق.
ويدرس المتخصص في التسويق مواد إضافية لتوسيع مداركه في مجالات أخرى ذات علاقة كإدارة الأعمال، والتمويل، والاقتصاد، واستخدام الحاسب في مجال اتخاذ القرارات الإدارية، وبناء الاستراتيجيات. وعدد من الأدوات الكمية التحليلية من خلال مواد الاقتصاد الكلي والجزئي والطرق الكمية في الإدارة. والمعرفة والإلمام بتلك المواد الإضافية سوف تمكن المتخصص من تفهم طبيعة النشاط التسويقي والقدرة على التعامل معه من منظور علمي مكتمل وسليم .



المستقبل الوظيفي - فرص العمل:


يفتح هذا التخصص أبواب العمل في مجالات مختلفة , وهذا ما دعا ( بيتر دروكر ) -أستاذ أساتذة الإدارة- ((إن التسويق هو كل الشركة من منظور العميل ))
وذلك لأن التسويق في طبيعته نشاط مهم لكافة أنواع المنشآت الصغيرة والكبيرة، المحلية والدولية، ولمختلف المستويات الإدارية من مدير عام تنفيذي إلى مالك نشاط تجزئة صغير، ولجميع أشكال العمل من نشاط تصنيعي عالمي إلى نشاط على الشبكة العنكبوتية. وما يعكس أهمية النشاط هو أن حوالي ثلث القوة العاملة في قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية موظفة في أعمال مرتبطة بنشاط التسويق. كل هذا يعني مستقبل وظيفي ملئ بالتحدي، مثل وظيفة فريق البيع، أو في نشاط التجزئة، أو في الإعلان، أو من خلال التسويق الالكتروني، أو في مجال بحوث التسويق، أو لتسويق نشاط الرياضة، علاوة على نشاطي التوزيع والشراء. ويجد بالتالي خريجي تخصص التسويق فرصا وظيفية محلية ودولية. كما أن الفرص المستقبلية الوظيفية أيضا متوفرة في خارج مجال الأعمال الربحية، مثل العمل في المستشفيات، والجامعات، والدولة، وفي المؤسسات الخدمية مثل مراكز الخدمة الاجتماعية والتأهيل وغيرها.



عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:
يتكلم باختصار عن دراسة المنتجات (السلعية والخدمية)وجودتها وتصاميمها والمنتجات الجديدة وأسباب فشلها ودورة حياة المنتجات ..الخ وأيضا يتكلم عن التسعير وخطط التسعير وسياساته وكيف تضع السعر المناسب لمنتجاتك ..الخ ويتطرق التخصص للطرق والآليات لتوزيع المنتجات وأنواع التوزيع والمشاكل التي تواجه التوزيع وطرق حلها ..الخ وأيضا طريق الترويج للمنتجات من إعلان وبيع شخصي ودعاية تنشيط مبيعات وعلاقات عامة ..الخ ...
كل هذا بالإضافة لمواد تدعم التخصص مثل دراسة سلوك المستهلك و التخطيط الاستراتيجي في الإدارة وبحوث التسويق وغيرها من المواد.

من الموضوعات:
التعريف ببحوث التسويق وأهميتها - بحوث التسويق ونظم المعلومات - علاقة بحوث التسويق بالمزيج التسويقي والقرارات التسويقية – أنواع البحوث التسويقية – المراحل الأساسية لأجراء البحوث التسويقية – تخطيط البرنامج التفصيلي للبحث الميداني - تحديد البيانات التسويقية ومصادرها – تصميم قوائم البحث – العينات ومشكلاتها التطبيقية – تحليل البيانات – إعداد تقرير البحث – المجالات التطبيقية لبحوث التسويق – بحوث المنتجات – بحوث المبيعات – بحوث التوزيع – بحوث المستهلك – حالات عملية وتطبيقية.

المفهوم الحديث للتسويق وتطوره – البيئة التسويقية – تخطيط التسويق - الهيكل التنظيمي لإدارة التسويقي – سلوك المشترى – عناصر المزيج التسويقي، خصائصها وعلاقاتها (المنتج – السعر – الترويج – التوزيع) – بحوث التسويق – نظم المعلومات التسويقية.


من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج التسويق :
* أقسام التسويق: من مبيعات ومشتريات في جميع الأنشطة الاقتصادية.
- مدير التسويق
- خبير استراتيجي تسويقي
- أخصائي تسويق: عمليات إعداد الخطط التسويقية وتنفيذها.


* الأبحاث التسويقية: ممارسة الأنشطة التسويقية وبناء المعلومات التسويقية، وتحليل السوق وسلوك المستهلكين في الشركات ووكالات والإعلان وغيرها من منظمات الأعمال.
- باحث تسويق: إعداد الدراسات التسويقية لاتخاذ القرارات التسويقية الرئيسية.
- أخصائي بحوث ومراسلات تسويقية

*إدارة أنشطة التجزئة والجملة والعلامة التجارية.
- مدير المنتجات والتسعير
- أخصائي بيع: تخطيط وتنفيذ عمليات البيع.
- مندوب مبيعات

*الإعلان والعلاقات العامة في كل الأنشطة الاقتصادية.
- أخصائي إعلان وترويج وعلاقات عامة: إعداد الخطط في هذا المجال.
- الاتصالات التسويقية
- التسويق الدولي
- تنمية العلاقات مع العملاء

*تسويق برامج وخطط المؤسسات الحكومية وتنفيذها "مثل الوزارات الخدمية".
- منسق قنوات تسويق

*المكاتب الاستشارية والتعليم والتدريب في المؤسسات بمختلف أنواعها.
- مجال التدريس والاستشارات في مجالات إدارة الأعمال والتسويق


* في مجال العمل الحكومي يمكن لخريج تخصص التسويق العمل في المجالات التالية:
- التدريس في التعليم الفني التجاري في مجالات إدارة الأعمال والتسويق.
- الإدارات الفنية في وزارة التجارة ذات العلاقة بالتجارة الداخلية والخارجية.
- إدارات البحوث الاقتصادية والاجتماعية والإدارية في أية وزارة من الوزارات.
- الملحقيات التجارية بالخارج، وإدارة العلاقات العامة في كافة الوزارات.
- إدارة التخطيط والتسويق في الوزارات.





(الجامعات):


- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس التسويق:

1-
University of Pennsylvania
3451 Walnut Street Philadelphia, PA 19104
(215) 898-7507
Admissions E-mail: [email protected]
Web site: http://www.upenn.edu

2-
University of Michigan--Ann Arbor
Ann Arbor, MI 48109
(734) 764-7433
Admissions E-mail: [email protected]
Web site: http://www.umich.edu

3-
University of Texas--Austin
Main Building, Room 7 Austin, TX 78712-1111
(512) 475-7440
Admissions E-mail: [email protected]
Web site: http://www.utexas.edu

4-
University of North Carolina--Chapel Hill
South Building, CB #9100 Chapel Hill, NC 27599
(919) 966-3621
Admissions E-mail: [email protected]
Web site: http://www.unc.edu

5-
University of California--Berkeley
110 Sproul Hall Berkeley, CA 94720-5800
(510) 642-3175
Admissions E-mail: [email protected]
Web site: http://www.berkeley.edu





- الجامعات الموصى بها في تخصص التمويل (حسب التعليم العالي السعودي):.

* امريكا
فقط ادخل (FINANCE) في المربع الفارغ , واختر الدرجة المطلوبة أو اتركها فارغة
http://app.mohe.gov.sa/education/MajorSearch.aspx



* كندا
Acadia University
University of Alberta
Bishop’s University
Brock University
University of Calgary
University College of Cape Breton
University of the Cariboo
Carleton University
Concordia University
Dalhousie University
University of the Fraser Valley
University of Guelph
Lakehead University
Laurentian Univesrity of Sudbury
The University of Lethbridge
The University of Manitoba
McGill University
McMaster University
Memorial University of Newfoundland
Mount Allison University
Mount Saint Vincent University
University of New Brunswick
Okanagan University College
Univeersity of Ottawa
Ryerson Polytechnic University
University of Saskatchewan
Simon Fraser University
St. Francis Xavier University
St. Mary’s University
Trinity Western University
The University of British Columbia
University of Northern British Columbia
University of Windsor
York University

3) التأمين: Insurance



إن دخول البلد في اقتصاد السوق والانفتاح على الاقتصاد العالمي قد فتح المجال أمام نمو متسارع في أعداد المؤسسات التأمينية ، مما دعا بعض الجامعات لتقديم هذا التخصص لسد حاجة طلب السوق المتزايد على الكوادر المتخصصة في هذا المجال .
وهذا التخصص لازال يُدرس تحت مسار المالية والاقتصاد في غالبية الجامعات وهو يؤهل خريجة بعدد من المهارات في التحليل الكمي للأخطار المالية من وجهة نظر سوق التأمين، وشركات التأمين، وصناديق التأمين والمعاش والضمان الاجتماعي، وكذلك في المؤسسات المالية المختلفة الأخرى .



(( ولكن يجب الحذر من مسألة الحلال والحرام المُثارة حول طبيعة بعض الاعمال المتعلقة بالتأمين))




المستقبل الوظيفي - فرص العمل:

يتيح هذا التأهيل شغل وظائف عديدة في مؤسسات التأمين التجارية وصناديق الضمان الاجتماعي والمصارف في القطاعين العام والخاص, وشركات التأمين والمستشفيات الخاصة والحكومية ذات مراكز الأعمال والمتعاملة مع التأمين , وجميع أنواع الشركات الكبرى بكافة إشكالها واهتماماتها .



من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج التأمين :

-مدراء فروع ورؤساء أقسام في قطاعات التأمين أو المصارف أو التأمينات الاجتماعية .
-خبراء تقنيين كميين ماليين .
-خبراء في قضايا الدفعات المالية والقروض في المؤسسات المالية والتجارية المختلفة .
-خبراء في تحليل الخطر في التأمين والمصارف والمنشآت المالية والتجارية المختلفة الأخرى .
-وظائف بمؤسسات مختلفة ذات طابع مالي استثماري في مختلف المنشآت الاقتصادية الصناعية والخدمية .
- أخصائي تأمين.
- مندوب تأميني.



عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:

مبادئ التأمين - رياضيات مالية متقدمة - الرياضيات الاكتوارية (أي الرياضيات المستخدمة في التأمين) - تحليل مخاطر التأمين والاستثمار - التأمين على الحياة - تأمين الحوادث - عقود التأمين - تسويق خدمات التأمين والمصارف - التأمين والضمان الاجتماعي - التحليل المالي والائتماني - التمويل والاستثمار - تشريعات مالية ومصرفية - إلى جانب المقررات الداعمة للتخصص المهمة الأخرى وهي : بحوث العمليات - معالجة البيانات وتحليلها - نظم المعلومات المصرفية - أساليب البحث العلمي - استخدام الحاسوب في التأمين والمصارف - دراسات الجدوى الاقتصادية - نظرية الاحتمالات .



(الجامعات):


- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس التأمين:

1-
University of Pennsylvania
3451 Walnut Street Philadelphia, PA 19104
(215) 898-7507
Email: [email protected]
Web site: http://www. upenn.edu

2-
University of Georgia
Terrell Hall Athens, GA 30602
(706) 542-8776
Email: [email protected]
Web site: http://www.uga.edu

3-
University of Wisconsin--Madison
500 Lincoln Drive Madison, WI 53706
(608) 262-3961
Email: [email protected]
Web site: http://www.wisc.edu

4-
Georgia State University
University Plaza Atlanta, GA 30303-3083
(404) 413-2500
Email: [email protected]
Web site: http://www.gsu.edu

5-
Florida State University
Tallahassee, FL 32306
(850) 644-6200
Email: [email protected]
Web site: http://www.fsu.edu

5*-
University of Texas--Austin
Main Building, Room 7 Austin, TX 78712-1111
(512) 475-7440
Email: [email protected]
Web site: http://www.utexas.edu

- الجامعات الموصى بها في تخصص التأمين(حسب التعليم العالي السعودي):.


* امريكا
فقط ادخل (Insurance) في المربع الفارغ , واختر الدرجة المطلوبة أو اتركها فارغة
http://app.mohe.gov.sa/education/MajorSearch.aspx



* كندا



University of Calgary



4) إدارة الموارد البشرية: Human Resources Management

ويسمى أيضاً :: إدارة وتنظيم الموارد البشرية

يهدف مسار الإدارة إلى ترسيخ الفكر الإداري لدى خريج هذا القسم نوعاً وكماً ، وذلك بتزويده بالنظريات والأساليب والتطبيقات التي تواكب التطورات الحالية والاتجاهات المستقبلية في عالم الإدارة ، لكي يكون مستعداً ليمارس دوراً إدارياً قيادياً في تنسيق تفاعلات وظائف المؤسسة بتعميق فهمه لطبيعة وخصائص العاملين في المؤسسات أفراداً وجماعات ورؤساء ومرؤوسين من ناحية ، وطبيعة المنظمات وخصائصها من ناحية أخرى نحو مستويات متنامية من الأداء والإنتاجية والربحية وفق سياسات وبرامج تساعد المنظمات وأعضاءها على مواجهة ومواكبة التطورات العصرية السريعة .



الأنشطة الرئيسية لإدارة الموارد البشرية:
- توصيف الوظائف
- تخطيط الموارد البشرية
- تدريب وتنمية الموارد البشرية
-البحث والاستقطاب للموارد البشرية
-تقييم الوظائف وتحديد المرتبات والأجور
-قياس كفاءة أداء الموارد البشرية
- الاختيار والتعيين للموارد البشرية
- توفير الرعاية الصحية للعاملين
- الأعمال الروتينية كحفظ ملفات العاملين والترقيات والنقل
- تدقيق الموارد البشرية
- تقييم الأداء للعالمين بالمنظمة او التشكيل الإداري



الاهتمامات والمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال:

يتعرض المتخصص في إدارة الموارد البشرية لمنهج متعدد المشارب، فيحتاج الطالب في هذه الحالة لشخصية متعدد المواهب. فيتعرف في أثناء دراسته على مناهج من العلوم الاجتماعية والسلوكية، ومناهج من الإدارة والأعمال، ومعارف من العلوم والفنون.
فالطبيعة المتغيرة للعمل والمتأثرة بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والتقنية والتعليمية يتم استكشافها على المستوى المحلي والعالمي في تخصص إدارة الموارد البشرية.

عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:
مبادئ الإدارة- وإدارة الموارد البشرية - مبادئ وأسس إدارة الموارد البشرية - وهيكل أنظمة إدارة الموارد البشرية وبيئته - إدارة التغيير - العلاقات العمالية - تطوير الموارد البشرية - إدارة الأداء - إدارة التعويضات على بناء القدرات والإمكانيات والمعارف - تحديد احتياجات الوظيفية - بناء الكادر البشري - التفاوض - تحفيز العاملين - طرق وأساليب معالجة المشاكل - مهارات اتخاذ القرار . ويتعدى البرنامج تخصص إدارة الموارد البشرية إلى حقول مكملة حيث توفر المواد الأخرى في القسم للطالب المعارف الهامة في تخصصات إدارة الأعمال، والتمويل، والاقتصاد، واستخدام الحاسب في مجال اتخاذ القرارات الإدارية، وبناء الاستراتيجيات , وعدد من الأدوات الكمية التحليلية من خلال مواد الاقتصاد الكلي والجزئي والطرق الكمية في الإدارة.

مفهوم إدارة الأفراد وأهميتها وأهدافها – وظائف إدارة الأفراد – إدارة وظيفة الأفراد – تطور إدارة الموارد البشرية – تحليل وتوصيف وتصميم الوظيفة - تخطيط القوى العاملة – الاستقطاب – الاختيار والتعيين التدريب والتنمية – تفويض العاملين – تقويم الأداء – صيانة الموارد البشرية – تخطيط المسار الوظيفي –الاتجاهات الحديثة في إدارة الأفراد.


المستقبل الوظيفي - فرص العمل:
يفتح هذا التخصص أبواب العمل في مجالات مختلفة وتتيح إدارة الموارد البشرية نشاطات مهمة لكافة أنواع المنشآت الصغيرة والكبيرة، المحلية والدولية، ولمختلف المستويات الإدارية من مدير عام تنفيذي إلى مالك نشاط تجزئة صغير، ولجميع أشكال العمل من نشاط تصنيعي عالمي إلى نشاط على الشبكة العنكبوتيه. وما يعكس أهمية النشاط هو أن عبء توطين الوظائف في قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية يستند على دور مسئولي الموارد البشرية في الشركات. كل هذا يعني مستقبل وظيفي ملئ بالتحدي، مثل وظيفة مدير التدريب، أو في قطاعات الخدمات، أو في الاختيار والتدريب، أو من خلال إدارة الموارد البشرية الالكتروني، أو في مجال تخطيط القوى العاملة، أو التوظيف لمختلف الأنشطة. ويجد بالتالي خريجي تخصص إدارة الموارد البشرية فرصا وظيفية محلية ودولية. كما أن الفرص المستقبلية الوظيفية أيضا متوفرة في خارج مجال الأعمال الربحية، مثل العمل في المستشفيات، والجامعات، والدولة، وفي المؤسسات الخدمية مثل مراكز الخدمة الاجتماعية والتأهيل وغيرها.

فبذلك يتوفر للمتخصصين المؤهلين في مجال إدارة الموارد البشرية العديد من الفرص الوظيفية، في قطاع الأعمال والقطاع الحكومي والمنظمات غير الربحية، سواء المحلية أو الدولية، وفي مختلف المستويات الإدارية. ويمكن لخريجي القسم العمل في مجالات متنوعة في عدد من الأقسام والإدارات:

-أقسام إدارة الموارد البشرية: في مجالات، مثل: التوظيف والتدريب والتطوير
-شئون موظفين
-العلاقات الصناعية
-الموارد البشرية الدولية
-التحليل الوظيفي
-التطوير والتدريب
-الأبحاث والاستشارات في مجال وضع استراتيجيات الموارد البشرية، وتخطيط القوى العاملة، ووضع جداول مرتبات ومزايا العاملين
-المكاتب الاستشارية والتعليم والتدريب في المؤسسات بمختلف أنواعها
-التفتيش الإداري
-الإشراف على أعمال شئون الموظفين
-تدقيق معاشات التقاعد
-الوظائف الإشرافية



من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج إدارة الموارد البشرية:


-مشرف شؤون موظفين
-مسئول التوظيف
-مسئول شؤون إدارية
-منسق ومندوب الموارد البشرية
-أخصائي توظيف
-مشرف علاقات عاملين
-محلل بيانات ومعلومات وإحصاء
-أخصائي موارد بشرية
-مدير موارد بشرية
-مشرف موارد بشرية
-أخصائي موارد بشرية
-مسئول رواتب
-مسئول استحقاقات
-رئيس قسم شئون موظفين
-أخصائي شئون موظفين
-أخصائي تدريب
-أخصائي تصنيف وظائف
-أخصائي عقود
-باحث و أخصائي التطوير الإداري
-باحث و أخصائي التخطيط و الميزانية
-باحث و أخصائي الإحصاء
-مفتش إداري
-مراقب شئون الموظفين
-مدقق شئون الموظفين
-مدقق الرواتب
-باحث و أخصائي شئون الموظفين
-باحث و أخصائي التدريب
- باحث وأخصائي التنظيم
-باحث و أخصائي الميزانية
-باحث وأخصائي التخطيط للقوى العاملة
-مراقب إداري
-مدقق و أخصائي إجراءات الأحوال المدنية
-الوظائف الإشرافية على أعمال شئون العمل
-باحث و أخصائي التوجيه
- باحث و أخصائي القوى العمالية




(الجامعات):


- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس إدارة الموارد البشرية:

1-
Stanford University
518 Memorial Way Stanford, CA 94305-5015
(650) 723-2766
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.gsb.stanford.edu
Electronic application:
http://www.gsb.stanford.edu/mba/admission

2-
University of Pennsylvania (Wharton)
420 Jon M. Huntsman Hall, 3730 Walnut Street Philadelphia, PA 19104
(215) 898-6183
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://mba.wharton.upenn.edu/
Electronic application:
https://app.applyyourself.com/?id=UPENN-GSB

3-
Massachusetts Institute of Technology (Sloan)
50 Memorial Drive Cambridge, MA 02142
(617) 258-5434
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://mitsloan.mit.edu/mba
Electronic application:
http://mitsloan.mit.edu/mba/admissions/apply.ph...

4-
Northwestern University (Kellogg)
2001 Sheridan Road Evanston, IL 60208-2001
(847) 491-3308
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.kellogg.northwestern.edu
Electronic application:
http://www.kellogg.northwestern.edu/prospective...

5-
University of Chicago
5807 S. Woodlawn Avenue Chicago, IL 60637
(773) 702-7369
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://ChicagoGSB.edu
Electronic application:
http://chicagogsb.edu/apply/index.aspx


- الجامعات الموصى بها في تخصص إدارة الموارد البشرية (حسب التعليم العالي السعودي):.


* امريكا
فقط ادخل (Human Resources) في المربع الفارغ , واختر الدرجة المطلوبة أو اتركها فارغة
http://app.mohe.gov.sa/education/MajorSearch.aspx



* كندا

University of Alberta

Athabasca University

Bishop’s University

Brescia College
Brock University
University of Calgary


University of the Cariboo

Carleton University

Concordia University College

Concordia University
University of Guelph
Huron University College


Lakehead University

Laurentian Univesrity of Sudbury

The University of Lethbridge

The University of Manitoba
McGill University
McMaster University


University of New Brunswick

University of Ottawa

Redeemer University College

The University of Regina
Royal Roads University
Ryerson Polytechnic University


University of Saskatchewan

Simon Fraser University

St. Mary’s University

University of Toronto
University of Prince Edward Island
University of Western Ontario


University of Waterloo

York University
[/align]

5) إدارة العمليات: Operation Management


ويسمى أيضاً :: إدارة العمليات والإنتاج - إدارة العمليات والجودة

إدارة العمليات تُعنى بكل العمليات التي تؤدي إلى تحويل مدخلات إلى منتجات أو خدمات مفيدة لمستهلك أو مستخدم ما. فإدارة العمليات تشمل إدارة الخدمات مثل المطاعم وشركات النقل والخدمات المالية والمحلات والفنادق، وتشمل كذلك إدارة التصنيع مثل المصانع المختلفة. كل مؤسسة تقوم بعمليات لإنتاج منتج أو تقديم خدمة وهذه العمليات تتفاعل مع الوظائف الأساسية الأخرى مثل التمويل والتسويق والموارد البشرية. أمثلة العمليات: تصنيع سيارة في مصنع السيارات، العملية التعليمية في جامعة، إعداد وتقديم الطعام في المطعم.العمليات تشمل العمليات الإنتاجية الأساسية والمساعدة فهي تشمل عمليات الشراء، التخزين، النقل الداخلي، التصنيع (التحويل)، نقل المنتج النهائي أو تقديم الخدمة للعميل
فمهمة إدارة العمليات الأساسية ترتيب العمليات داخل المنظمة وتنظيمها حسب قدرة المنظمة وحاجتها، بالجودة والكفاءة المراد الوصول لها. وهو علم جديد في بلدنا ،وأيضاً مهم جداً لكل منظمة خدمية أو سلعية سواءً كانت للقطاع الخاص أو الحكومي.


ويهدف مسار إدارة العمليات إلى تعريف الخريج بمفاهيم وأساليب وتطبيقات إدارة العمليات المستخدمة في المؤسسات الصناعية والخدمية بمعايير الجودة، وذلك بتناول النشاطات التي تتضمن اختبار وتصميم وتطوير المنتج أو الخدمة , ووظائف التخطيط والجدولة والتشغيل وأساليب مراقبة النظم الإنتاجية وإدارة مراقبة الجودة . كما يهدف المسار أيضا إلى مساعدة خريج القسم على اتخاذ القرارات الإدارية وذلك بمحاولة حلها باستخدام الطرق الرياضية والإحصائية.



عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:

وهو مليء بالمسائل الرياضية ويعتمد على الرياضيات ( خصوصاً التطبيقية ) يعني الرياضيات أساس هذا العلم ( عمليات / جودة )

مدخل لإدارة الإنتاج والعمليات وعلاقاتها بالإدارات الأخرى بالمنشأة - تطور الفكر الإداري لإدارة الإنتاج وانعكاسه على تطور نظم الإنتاج الصناعي و الخدمى - تصميم نظم الإنتاج (تصميم المنتج ، تخطيط الطاقة، اختيار الموقع، اختيار لطرق الصناعة، الترتيب الداخلي للمصنع، الترتيب الداخلي للمصنع ، تصميم وقياس العمل)- تخطيط نظم الإنتاج (تخطيط – جدولة الإنتاج – تخطيط المشروعات) - إدارة و تشغيل نظم الإنتاج (إدارة المواد - تسهيل الإنتاج - الصيانة - إدارة ورقابة الجودة - الإنتاجية( الاتجاهات الحديثة في إدارة العمليات.

مفهوم وأهمية إدارة المواد – تنظيم إدارة المواد – علاقاتها بالوظائف الأخرى- طرق الشراء - قرارات الشراء – (الكمية - الجودة - - المورد - الوقت – السعر) – مركزية ولا مركزية الشراء والتخزين – إدارة المخزون – الرقابة على المخزون – الطرق الإحصائية المستخدمة في الرقابة على المخزون – طرق تصنيف المخزون - إدارة الراكد.

وظيفة تخطيط وضبط الإنتاج، أهميتها، أهدافها، علاقتها بوظائف المشروع الأخرى - نظم ومراحل تخطيط وضبط الإنتاج - - التنبؤ بالطلب وأهميته، مخاطره، الطرق الوصفية و الكمية للتنبؤ – تخطيط وضبط الطاقة – تخطيط ورقابة المخزون – وضع خطة الإنتاج – جدول الإنتاج الرئيسية - تخطيط ورقابة الاحتياجات من المواد MRP - تخطيط وضبط سلسلة الاحتياجات – تخطيط المشروعات – تخطيط وضبط الجودة.

بناء النماذج - البرمجة الخطية (بيانية - سمبلكس – نقل – تخصيص) نظرية القرار– نظرية صفوف الانتظار - المحاكاة.


المستقبل الوظيفي - فرص العمل:

إدارة العمليات تؤهل للعمل في مجالات مثل التخطيط أو التطوير أو المشتريات أو الإنتاج
- أقسام الإنتاج في الشركات والمصانع الخاصة والحكومية.
- أقسام الجودة في المصانع
- إدارات تخطيط الإنتاج
- إدارة المخزون
- إدارة المشتريات
- إدارة الإمداد
- إدارة المشروعات
- إدارة الموازنة والجداول الزمنية للمشاريع
- إدارة الموارد
- إدارة تطوير العمليات
- أقسام تحليل العمليات واتخاذ القرارات مثل المحاكاة والبرمجة الخطية وعلم اتخاذ القرار أو بحوث العمليات والتحاليل الكمية والإحصائية وتحليل المشاكل.



(الجامعات):


- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس إدارة العمليات:


1-
Massachusetts Institute of Technology
77 Massachusetts Avenue Cambridge, MA 02139
(617) 253-3400
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://web.mit.edu/

2-
Purdue University--West Lafayette
Schleman Hall, 475 Stadium Mall Drive West Lafayette, IN 47907-2050
(765) 494-1776
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.purdue.edu

3-
Carnegie Mellon University
5000 Forbes Avenue Pittsburgh, PA 15213
(412) 268-2082
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.cmu.edu

4-
University of Michigan--Ann Arbor
Ann Arbor, MI 48109
(734) 764-7433
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.umich.edu

5-
University of Pennsylvania
3451 Walnut Street Philadelphia, PA 19104
(215) 898-7507
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.upenn.edu



- الجامعات الموصى بها في تخصص إدارة العمليات (حسب التعليم العالي السعودي):.


* امريكا
فقط ادخل (Operation Management) في المربع الفارغ , واختر الدرجة المطلوبة أو اتركها فارغة
http://app.mohe.gov.sa/education/MajorSearch.aspx



6) إدارة الاعمال الدولية:International Business Administration

يهدف مسار إدارة الأعمال الدولية إلى تزويد الطالب بالمعرفة العلمية والعملية اللازمة لممارسة العمل الإداري والقيادي في ظل بيئة أعمال لا تقتصر على البيئة المحلية وإنما بيئة أكبر وأشمل يعمل فيها أفراد وشركات ذو جنسيات متعددة وثقافات مختلفة. وقد تم تصميم البرنامج لتنمية قدرات الطالب للتفكير بطريقة منظمة وهادفة لاتخاذ القرارات المناسبة والفعالة في الشركات التي تمارس أنشطتها في أكثر من دولة والتي تعرف باسم الشركات الدولية من خلال المواد التي سيدرسها والتي تشمل على الأساليب والنظريات الإدارية الحديثة في مجال إدارة الأعمال الدولية . وسوف تكون الفائدة عظيمة جداً من تدريس هذا المسار لأن المملكة العربية السعودية سوف تنظم في المستقبل القريب إلى منظمة التجارة العالمية وهذا يعني انفتاح اقتصاد المملكة بشكل أكبر وستكون هناك الكثير من الشركات الدولية التي ترغب في أن تكون لها نشاط في المملكة.

والدراسة في هذا التخصص تمكن الطالب من كيفية إدارة منشأة تعمل في الأسواق العالمية وكيفية التعامل مع موظفين من ثقافات مختلفة, ويدرس الطالب كثير من الفروع الأساسية لعلم الإدارة مثل المحاسبة و المالية و التسويق العالمي و إستراتيجيات إدارية و إدارة المعرفة و الاقتصاد و القيادة وفن الاتصال مع الآخرين والإدارة الإستراتيجية.



عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:


التعريف بمفهوم الشركات متعددة الجنسية – خصائص وسمات الشركات المتعددة الجنسية – بيئة الشركات المتعددة الجنسية – العوامل التي تدفع المشروع إلى حماية نشاطه على نطاق دولي – الظروف التي تعمل في ظلها الشركات متعددة الجنسية – إدارة الشركات المتعددة الجنسية (إدارة الأعمال الدولية – التخطيط الدولي - التنظيم الدولي – الرقابة على المستوى العالمي – إدارة الموارد البشرية في الشركات متعددة الجنسية – السياسات الإدارية في الشركات متعددة الجنسية - الشركات متعددة الجنسية وقضايا التنمية في العالم الثالث - استراتيجيات إدارة المخاطر في الشركات متعددة الجنسية - المدخل الاقتصادي المستخدم في تفسير ظاهرة الشركات متعددة الجنسية - الشركات متعددة الجنسية في التجارة الأمريكية الأوربية- دور الاستثمار الأجنبي في تحقيق التنمية للدول المضيفة.

التعريف بالتسويق الدولي ومجالاته – بيئة التسويق الدولي – أبحاث الأسواق الدولية - المزيج التسويقي – تخطيط ورقابة النشاط التسويقي – الشركات المتعددة الجنسية -تنظيمات وإجراءات الاستيراد والتصدير – تطبيقات عملية.

تطور النشاط المالي الدولي – الأسواق المالية الدولية – قرارات الاستثمار الدولية (الاستثمارات الحقيقية والاستثمارات المالية) – تكلفة رأس المال الدولية – هياكل التمويل الدولية – إدارة المخاطر الدولية.



المستقبل الوظيفي - فرص العمل:


الطالب بعد التخرج يمكنه العمل في كثير من المجالات ومن أهمها:

- الشركات التي لها تعامل واستثمارات في الأسواق العالمية (تصدير وستراد ومعاملات مالية)
- الشركات متعددة الجنسيات
- البنوك والشركات الأجنبية
- مجالات الاستيراد والتصدير
- إدارة المؤسسات التجارية والاقتصادية
- التمويل والتسويق والموارد البشرية
- إدارة السفر والسياحة وتطوير المنتجات السياحية وإدارة المشاريع السياحية
- الملحقيات التجارية
- السفارات
- وزارة الخارجية
- وزارة التجارة
- الغرف التجارية





(الجامعات):


- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس إدارة الأعمال الدولية:


1-
University of South Carolina--Columbia
Columbia, SC 29208
(803) 777-7700
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.sc.edu/

2-
University of Pennsylvania
3451 Walnut Street Philadelphia, PA 19104
(215) 898-7507
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.upenn.edu

3-
New York University
70 Washington Square S New York, NY 10012
(212) 998-4500
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.nyu.edu

4-
University of Michigan--Ann Arbor
Ann Arbor, MI 48109
(734) 764-7433
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.umich.edu

5-
University of Southern California
University Park Los Angeles, CA 90089
(213) 740-1111
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.usc.edu

5*-
University of Texas--Austin
Main Building, Room 7 Austin, TX 78712-1111
(512) 475-7440
Admissions E-mail: [email protected]
Web site: http://www.utexas.edu



- أفضل 5 جامعات بريطانية لتدريس إدارة الأعمال الدولية:


1-
London School of Economics
Main switchboard: +44 (0)20 7405 7686
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.lse.ac.uk/

2-
University of Cambridge
University Admissions Office: +44 (0)1223 333308
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.cam.ac.uk

3-
The University of Bath
Admissions Office: +44 (0)1225 386959 - +44 (0)1225 388388
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.bath.ac.uk

4-
University of Warwick
Admissions Office: +44 (0) 24 7652 3523 - +44 (0) 24 7652 3723
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www. warwick.ac.uk


5-
University of Oxford
Admissions Office: +44 (0) 1865 270000 - +44 (0) 1865 28800
Admissions Email: [email protected]
Web site: http:// www.ox.ac.uk


- الجامعات الموصى بها في تخصص إدارة الأعمال الدولية (حسب التعليم العالي السعودي):.


* امريكا


فقط ادخل (International Business Administration) في المربع الفارغ , واختر الدرجة المطلوبة او اتركها فارغة
http://app.mohe.gov.sa/education/MajorSearch.aspx



* كندا

University of Alberta
Bishop’s University
Brock University
University of Calgary
Carleton University
Concordia University
Huron University College
The University of Lethbridge
The University of Manitoba
McGill University
McMaster University
University of New Brunswick
Nipissing University
Univeersity of Ottawa
Simon Fraser University
St. Mary’s University
University of Toronto
Trinity Western University
The University of British Columbia
University of Northern British Columbia
University of Victoria
York University
[/align]



7) نظم المعلومات الإدارية : Management Information Systems




منذ ظهور الكمبيوتر كانت معالجة المعلومات وحفظها إحدى مهامه الأساسية. وتمثل الاستخدامات التجارية للكمبيوتر نسبة كبيرة من الاستخدامات الشائعة للكمبيوتر في عالمنا اليوم. وهذا ما جعل تخصص نظم المعلومات الإدارية ينمو بحيث يستقل ببرنامج بكالوريوس خاص به.
فكانت بداية ظهور هذا التخصص باسم بكالوريوس نظم معلومات وكان يتبع كلية الحاسب الآلي، ومع توسع استخدامات الأعمال التجارية للكمبيوتر تم إلحاقه بكلية الإدارة وطعم بالعديد من المواد التي تعطي الطالب فكرة معمقة عن احتياجات شركات الأعمال. فالتخصص في وضعة الراهن مزيج من علم الكمبيوتر وعلم الإدارة فهو تخصص يعتمد على استخدام الكمبيوتر بشكل كبير، ويجمع بين الإدارة واستخدام الكمبيوتر والتطبيقات الإدارية على الأجهزة.

يتلقى طالب نظم المعلومات الإدارية العديد من مواد الكمبيوتر في موضوعات مختلفة تخدم تعميق فهم الطالب لعمليات مثل تحليل وتصميم وبرمجة وصيانة نظم المعلومات إلى جانب ذلك مفردات المحاسبة والمالية والتسويق والاقتصاد، بحيث يكون لديه إلمام بجميع الوظائف الإدارية في منشأته.
ويهدف مسار نظم المعلومات الإدارية إلى تزويد الطالب بالإطار الفكري والتطبيقي لنظم المعلومات الإدارية وفي مجال تقنية المعلومات وتطبيقاتها في بيئة الأعمال باستخدام الحاسب الآلي والنظم للمساعدة في توفير المعلومات وإدارتها في كل من نظم مساندة القرار (DSS) ، نظم المعلومات للإدارة العليا (EIS) ، آلية المكاتب (OA) ، النظم الخبيرة (ES) ، قواعد البيانات (Data Base) ، الجداول الإلكترونية (ٍSpread Sheet) . وإعطاء الطالب تصوراً واضحاً لكيفية تحليل وتصميم وتنفيذ واختبار النظم مع التعرف على التطورات المستقبلية في برامج التطبيقات وفي مجالات الاتصالات الآلية لكي تتم الاستفادة القصوى من هذه التقنية المطورة في عملية اتخاذ القرار والتخطيط والرقابة.




الاهتمامات والمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال:


يحتاج طالب نظم المعلومات الإدارية أن يجمع بين حب التعامل مع الكمبيوتر والتعرف على المنظمات وكيف تعمل. كما يحتاج أن يكون متمكنا من مهارات الاتصال الشفوية والكتابية لتساعده في جميع المعلومات حول النظام الذي يبنيه. التعامل مع الكمبيوتر يحتاج إنسان قادر على التركيز، مبادر، يتحمل الضغوط، ويحسن التعامل مع المواقف المحبطة، وقادر على التعلم وحده.

فبذلك يمتلك خريج هذا المسار البرنامج معرفة أساسية شاملة في المهارات العملية وإدارة الأعمال والاتصال، فهو يركز على تنمية المعرفة النظرية والفنية التي تزود الطالب بالثقة والقدرة على تحليل وتصميم النظم وتطويرها عبر استغلاله وسائل التطوير الحديثة. أما خلفية الطالب التجارية، فستزوده بالمعرفة الأساسية في مجال التجارة وإدارة الأعمال، حيث تمكنه من تفهم العمليات اليومية لمؤسسة تجارية ومن ثم تحديد احتياجاتها من نظم المعلومات. وتقوم مهارات الاتصال بتنمية قدرات الطالب في الاتصال الفعال والتفاهم مع المرافق التجارية المختلفة ومع المجتمع.


والمتخصص في نظم المعلومات الإدارية سيكون قادر على:

- تطبيق الأدوات والتقنيات الحديثة بطريقة عملية ومنتجة أثناء أدائهم لمهامهم الوظيفية.
-تحليل وتصميم وإنشاء وتنفيذ وصيانة نظم معلومات قابلة للاستعمال وموثوق بها لدعم الأنشطة التشغيلية والإدارية والإستراتيجية للمؤسسات.
- تحليل وتصميم ومعالجة قواعد البيانات والتي تعتبر الركيزة الأساسية لمعظم نظم المعلومات
-تخطيط وتنسيق ومراقبة مشاريع تطوير نظم المعلومات.
- دعم مدراء نظم المعلومات في مجال إدارة قواعد البيانات وتطوير نظم المعلومات وإدارة المشاريع، القدرة على بناء مواقع تجارة الكترونية.
- دراسة وتقويم الإجراءات الحالية اليدوية والآلية , وإجراءات إدارة الأعمال والتعرف على فرص إعادة الهندسة .



عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:


الإدارة الحديثة والحاجة إلى المعلومات - نظرية النظم كمنهج للإدارة ونظم المعلومات – نظم المعلومات الإدارية – النظم الفرعية لنظم المعلومات الإدارية – تصميم نظام لمعلومات المنشأة – تنظيم وظيفة المعلومات الإدارية – تكنولوجيا نظم المعلومات – إنتاج وتسويق المعلومات – أهمية نظم المعلومات الإدارية في التخطيط والرقابة – أهمية المعلومات لاتخاذ القرارات – النظم الخبيرة ونظم دعم القرارات.

تعريف وخصائص نظم المعلومات الإدارية – مكونات نظم المعلومات الإدارية – استخدامات نظام المعلومات الإدارية في التخطيط، التنظيم، التوجيه والرقابة – نظم المعلومات الوظيفية (الإنتاج - التسويق - التمويل - الموارد البشرية) – نظم دعم اتخاذ القرار.



المستقبل الوظيفي - فرص العمل:


يمكننا القول بأن الحاجة إلى خريج نظم المعلومات الإدارية موجودة في كل منشأة تستخدم الكمبيوتر في أعمالها، وهذه الحاجة تزداد يوما بعد يوم مع انتقال المنشآت للعمل باستخدام أنظمة المعلومات الإدارية سواءً كانت متخصصة في المجالات التجارية أو كانت دوائر حكومية أو حتى مؤسسات عامة أو خاصة.

فمن مجالات العمل:-
• مجال التعليم في القطاع العام والخاص
• المؤسسات المالية والبنكية
• إدارة مختبرات الحاسوب ومقاهي الانترنت
• تركيب وصيانة وتصميم شبكات الحاسوب وإدارتها
• العمل في الشركات المتخصصة في مجال الكمبيوتر والانترنت
• العمل في شركات الاتصالات الأرضية والخلوية والعالمية
• إدارة المواقع على شبكة الانترنت



من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج نظم المعلومات الإدارية:

- مدير تطوير نظم
-مدير نظم معلومات
-أخصائي شبكات
- أخصائي تقنية
- مبرمج كمبيوتر
- أخصائي قواعد بيانات
- مهندس برمجة
- محلل نظم
- مهندس نظم
- أخصائي نظم
- أخصائي إنترنت
- محلل نظم معلومات
- مصمم نظم معلومات
- مدير مركز معلومات
- مستشار أنظمة معلومات
- أخصائي مركز معلومات
- مدير خدمات المعلومات
- مدير قواعد بيانات
- مدير ومطور أعمال إلكترونية




(الجامعات):


- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس نظم المعلومات الإدارية:

1-
Massachusetts Institute of Technology
77 Massachusetts Avenue Cambridge, MA 02139
(617) 253-3400
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://web.mit.edu/

2-
Carnegie Mellon University
5000 Forbes Avenue Pittsburgh, PA 15213
(412) 268-2082
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.cmu.edu

3-
University of Texas--Austin
Main Building, Room 7 Austin, TX 78712-1111
(512) 475-7440
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.utexas.edu

4-
University of Arizona
PO Box 210066 Tucson, AZ 85721-0066
(520) 621-3237
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.arizona.edu

5-
University of Maryland--College Park
College Park, MD 20742-5025
(301) 314-8385
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.maryland.edu


- الجامعات الموصى بها في تخصص نظم المعلومات الإدارية (حسب التعليم العالي السعودي):.

* امريكا
فقط ادخل (Management Information Systems) في المربع الفارغ , واختر الدرجة المطلوبة او اتركها فارغة
http://app.mohe.gov.sa/education/MajorSearch.aspx


* كندا
Acadia University
University of Alberta
Athabasca University
Bishop’s University
University of Calgary
University College of Cape Breton
Carleton University
Concordia University
Dalhousie University
The University of Lethbridge
The University of Manitoba
McGill University
McMaster University
Mount Allison University
University of New Brunswick
Nipissing University
Univeersity of Ottawa
Ryerson Polytechnic University
Simon Fraser University
St. Mary’s University
The University of British Columbia
Wilfrid Laurier University
University of Windsor


يتبع بليز لااحد يرد حتى ننتهي

اخر تعديل كان بواسطة » مجنون الزعامه في يوم » 22/09/2008 عند الساعة » 01:15 AM
  #2  
قديم 21/09/2008, 11:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
8) الاقتصاد: ECONOMIC


تظل حيرة الجامعات في تنظيم المسميات واضحة بشكل جلي في هذا التخصص , فنجد جامعات فيها كلية باسم كلية الاقتصاد واحد أقسامها قسم إدارة الأعمال , وعلى النقيض من ذلك في جامعات آخري يكون العكس تماماً , وهناك على الطرف الثالث جامعات فصلت الاقتصاد عن إدارة الأعمال تماماً بكليات مستقلة لكل تخصص فيجب التنبه لهذا وعُذر أخوكم في هذا.

يشغل الاقتصاد أهمية متزايدة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية. ويرتبط علم الاقتصاد بمنظومة العلوم الاجتماعية النظرية والتطبيقية بصورة وثيقة، مما يستدعي تزويد الطلاب والباحثين في التخصصات المختلفة بجرعات متفاوتة من العلوم الاقتصادية. ففي إطار إدارة الأعمال والعلوم الإدارية، تحتاج تخصصات إدارة الأعمال، والإدارة العامة، والمحاسبة، والإدارة المالية، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، ونظم المعلومات الإدارية، ومختلف مجالات العلوم الإدارية المختلفة في الأعمال الخاصة والحكومية، لمعارف اقتصادية متباينة من حيث النوعية والمضمون، حسبما تتطلبه طبيعة التخصص من العلوم الاقتصادية.
وفي إطار العلوم الإنسانية الأخرى، تتطلب مناهج أقسام السياسة والقانون والاجتماع والتربية وعلم النفس، توفر خلفية اقتصادية لتداخل السلوك الاقتصادي مع سلوكيات الأفراد الأخرى. وتحتاج العديد من التخصصات الأخرى، كالهندسة، والعمارة، والزراعة، والسياحة والفندقة، والجغرافيا، وعلوم الحاسب، والإحصاء التطبيقي والعلوم الصحية لجرعات مهمة من الاقتصاد. وبدوره يحتاج المتخصص في علم الاقتصاد إلى التخصصات الأخرى، حيث يرتبط علم الاقتصاد بعلاقات وثيقة مع علوم الرياضيات والإحصاء وغيرها من العلوم.
أما من الناحية العملية فيعد الاقتصاد حجر الزاوية في نشاط الفرد والمجتمع على حد سواء. فتطلع الفرد إلى تحسين وضعه المعيشي والاجتماعي يدفعه للعمل والإنتاج، وحرص المجتمعات على التقدم والتنمية والنمو، يحملها على إعطاء الشؤون الاقتصادية مكانة خاصة في منظومة اهتماماتها، بالإضافة إلى حرص الدول على التنافس الاقتصادي، والعمل على تحقيق معدلات مرتفعة من النمو وتحسين المستوى المعيشي لمواطنيها، وتقليص الفجوة الاقتصادية بينها وبين الدول الأكثر تقدماً. وتشغل قضايا التنمية والنمو والمشكلات الاقتصادية كالبطالة والتضخم والركود وغيرها اهتماماً متزايداً في اقتصاديات الدول النامية والمتقدمة على حد سواء. ويعمل الخبراء الاقتصاديون جاهدين على بذل الجهود لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات الاقتصادية الناشئة ومحاولة توقعها قبل حدوثها ووضع السياسات الكفيلة بتلافيها أو الحد من أثارها. ومن هذا المنطلق، تزداد الحاجة إلى المتخصصين في العلوم الاقتصادية، حيث تستند إلى تخصصهم قطاعات ونشاطات عديدة في الاقتصاد الوطني، كالقطاع الصناعي والزراعي والتجاري والمصرفي والتأمين والأسواق المالية.

ويرجع الاهتمام بدراسة الاقتصاد إلى الحاجة لوضع برامج تنمية اقتصادية واجتماعية مكثفة مما يتطلب إعداد الكثير من الباحثين الاقتصاديين للعمل في الجهات المتخصصة مثل وزارات التخطيط والمالية وأقسام التخطيط والمتابعة بالوزارات الأخرى والمؤسسات العامة . كما توفر دراسة الاقتصاد القدر الكافي من المعرفة اللازمة بالاقتصاد الوطني للتخصصات الأخرى ولجميع أجهزة الدولة والقطاع الخاص لتحقيق أهداف الخطط الاقتصادية للدول.


فيقوم المتخصصون في هذا المجال بالقيام بالأعمال ذات العلاقة بتخصص الاقتصاد ، بدراسة وتحليل الأوضاع الاقتصادية ، ودراسة حالة الأسواق المحلية والإقليمية والدولية ، وتقديم الاستشارات في مجال النواحي الاقتصادية.


الاهتمامات والمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال:


. الاستعداد والميل والرغبة لدراسة هذا التخصص
. القدرة على التفكير الاستدلالي والتحليل والاستنتاج
. أن تكون لدى الطالب خلفية جيدة في الرياضيات والإحصاء
. القدرة على تكوين العلاقات الإيجابية مع الآخرين، والتفاعل معهم
. مهارة التعامل مع مجالات الاقتصاد
. قدرة على إدراك العلاقات ، وتحليل البيانات الإحصائية



عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:


التحليل الاقتصادي الجزئي - اقتصاديات القطاع الحكومي - الاقتصاد الدولي - اقتصاديات الموارد والطاقة والبيئة - اقتصاديات العمل - التحليل الاقتصادي الكلي - التنمية الاقتصادية والتخطيط - المصارف والأسواق المالية - دراسات الجدوى الاقتصادية - مفهوم دراسات الجدوى - أنواع المشروعات الاستثمارية - دراسات الجدوى المبدئية - مراحل دراسات الجدوى التفصيلة: دراسات الجدوى البيئية – دراسات الجدوى -التسويقية – دراسات الجدوى الفنية والهندسية – دراسات الجدوى المالية – دراسات الجدوى الاقتصادية – دراسات الجدوى الاجتماعية - التقييم الاقتصادي للمشروع – حالات تطبيقية.

ويدرس فيه كيفية الاستفادة من الموارد المالية المختلفة وتوظيفها لخدمة الإنسان في المجتمع وسد حاجاته ، ويدرس الطالب في هذا التخصص جميع العلوم التي لها علاقة بمجال التخصص ، وخصوصا الإحصاء ، والرياضيات ، وغيرها ، ويزود هذا التخصص الدارسين بمعلومات ومعارف متعددة تتصل بماهية الاقتصاد وخصائصه وأهدافه ونتائجه ، ودراسة التحليل الاقتصادي ، والدخل بشكل عام ، ودراسة كل جانب من جوانب الاقتصاد بشكل خاص كدراسة الأسواق ، والأسعار ، والموارد ، ويكسب هذا التخصص الدراسين المهارات اللازمة التي تؤهلهم للقيام بمهامهم على أسس علمية.



المستقبل الوظيفي - فرص العمل:


إن الأبحاث حول توظيف خريجي الاقتصاد و فرت مجالات مهنية في مؤسسات الخدمات (البنوك، التأمين، النقل و الحسابات، السياحة...) في الأعمال الحرة و المرحلية (المقاولين، الخبراء المستشارين التجاريين( , في المجالات الصناعية و الاقتصادية، في الإدارات العامة، في المعاهد العامة، في الإقليم، في الأبحاث و في نشاطات أخرى. بشكل عام فإن لخريج الاقتصاد قسطاً وافراً الفرص.

فعلى مستوى الطلب على التخصصات الاقتصادية في الوظائف الحكومية، فهناك احتياجات ملحة ومتزايدة لخريجي قسم الاقتصاد. وتحتاج الكثير من مؤسسات الدولة وهيئاتها العامة لخريجي الاقتصاد كوزارة المالية، ووزارات الاقتصاد والتخطيط، والبترول، والصناعة والتجارة، والزراعة، والعمل والشؤون الاجتماعية ، والمياه والكهرباء، ومؤسسة النقد العربي السعودي، والهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العليا للسياحة، وهيئة السوق المالية، وصندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية السعودي وغيرها. ولا يغفل في هذا السياق، حاجة القطاع الخاص لخريجي الاقتصاد الذين يشغلون مراكز إدارية وقيادية وتوجيهية وفنية في قطاعات وأنشطة الصناعة والتجارة والمال، إضافة إلى حاجة المكاتب الاستشارية التي تقدم دراسات السوق والجدوى الاقتصادية، وغيرها من الدراسات المهمة. ولا يخفى أيضاً أهمية الاقتصاد على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية كمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومنظمة الدول العربية، ومنظمة الدول الإسلامية، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وغيرها، سواء للعمل في إطار تلك المنظمات أم للمشاركة في نشاطاتها كالإسهام في المفاوضات والاجتماعات واللقاءات.


من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج الاقتصاد:


1. أخصائي تخطيط وتطوير في مجال الاقتصاد
2. محاسب
3. مدقق معاشات
4. مراقب مخزون
5. أخصائي مستودعات
6. مراقب تموين
7. أخصائي ومدقق مشتريات
8. أخصائي ، أو مدقق مناقصات
9. مقدر أملاك
10. أخصائي تجارة
11. تصنيف مهني
12. أخصائي إحصاء
13. وظائف إشرافية
14. رؤساء ومديرون ومشرفون إداريون
15. باحث تنظيم

(الجامعات):



- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس الاقتصاد:


1-
Massachusetts Institute of Technology
Address: 50 Memorial Drive, E52-391 Cambridge, MA 02142
Admissions Phone : (617) 253-8787
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://econ-www.mit.edu/index.htm

2-
University of Chicago
Address : 1126 E. 59th Street Chicago, IL 60637
Admissions Phone : (773) 702-9016
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://economics.uchicago.edu/graduate.shtml

3-
Harvard University
Address : Littauer Center 201 Cambridge, MA 02138
Admissions Phone: (617) 495-5315
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.economics.harvard.edu

4-
Princeton University
Address : Department of Economics Princeton, NJ 08544
Admissions Phone: (609) 258-4000
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.econ.princeton.edu/grad/index.html


5-
Stanford University
Address : Landau Economics Building Stanford, CA 94305
Admissions Phone: (650) 725-3266
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www-econ.stanford.edu/academics/degrees-...

5*-
University of California--Berkeley
Address : 549 Evans Hall Berkeley, CA 94720
Admissions Phone: (510) 642-0822
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://emlab.berkeley.edu/econ/grad/grad.shtml




- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس اقتصاديات التنمية:

Harvard University
Address : Littauer Center 201 Cambridge, MA 02138
Admissions Phone : (617) 495-5315
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://www.economics.harvard.edu

University of California--Berkeley
Address : 549 Evans Hall Berkeley, CA 94720
Admissions Phone : (510) 642-0822
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://emlab.berkeley.edu/econ/grad/grad.shtml

Massachusetts Institute of Technology
Address : 50 Memorial Drive, E52-391 Cambridge, MA 02142
Admissions Phone : (617) 253-8787
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://econ-www.mit.edu/index.htm



- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس الاقتصاد القياسي:

Massachusetts Institute of Technology
Address : 50 Memorial Drive, E52-391 Cambridge, MA 02142
Admissions Phone : (617) 253-8787
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://econ-www.mit.edu/index.htm

University of California--San Diego
Address : 9500 Gilman Drive La Jolla, CA 92093
Admissions Phone : (858) 534-3383
Admissions E-Mail : N/A
Electronic Application : http://www.econ.ucsd.edu

Yale University
Address : Yale University New Haven, CT 06520
Admissions Phone : (203) 432-3576
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://www.econ.yale.edu/



- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس الاقتصاد الدولي:

Harvard University
Address : Littauer Center 201 Cambridge, MA 02138
Admissions Phone : (617) 495-5315
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://www.economics.harvard.edu

Columbia University
Address : 1022 International Affairs Building, Mail Code 3308 New York, NY 10027
Admissions Phone : (212) 854-3680
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : N/A

Princeton University
Address : Department of Economics Princeton, NJ 08544
Admissions Phone : (609) 258-4000
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://www.econ.princeton.edu/grad/index.html



- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس اقتصاد العمل:

University of Chicago
Address : 1126 E. 59th Street Chicago, IL 60637
Admissions Phone : (773) 702-9016
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://economics.uchicago.edu/graduate.shtml

Princeton University
Address : Department of Economics Princeton, NJ 08544
Admissions Phone : (609) 258-4000
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://www.econ.princeton.edu/grad/index.html

Harvard University
Address : Littauer Center 201 Cambridge, MA 02138
Admissions Phone : (617) 495-5315
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://www.economics.harvard.edu



- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس الاقتصاد الكلي:

Massachusetts Institute of Technology
Address : 50 Memorial Drive, E52-391 Cambridge, MA 02142
Admissions Phone : (617) 253-8787
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://econ-www.mit.edu/index.htm

University of Chicago
Address : 1126 E. 59th Street Chicago, IL 60637
Admissions Phone : (773) 702-9016
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://economics.uchicago.edu/graduate.shtml

Harvard University
Address : Littauer Center 201 Cambridge, MA 02138
Admissions Phone : (617) 495-5315
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://www.economics.harvard.edu



- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس الاقتصاد الجزئي:

Harvard University
Address : Littauer Center 201 Cambridge, MA 02138
Admissions Phone : (617) 495-5315
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://www.economics.harvard.edu

Stanford University
Address : Landau Economics Building Stanford, CA 94305
Admissions Phone : (650) 725-3266
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://www-econ.stanford.edu/academics/degrees-...

Massachusetts Institute of Technology
Address : 50 Memorial Drive, E52-391 Cambridge, MA 02142
Admissions Phone : (617) 253-8787
Admissions E-Mail : [email protected]
Electronic Application : http://econ-www.mit.edu/index.htm



- أفضل 5 جامعات بريطانية لتدريس الاقتصاد:

1 - LSE : www.lse.ac.uk/
2 - Cambridge : www.cam.ac.uk/
3 - Warwick : www2.warwick.ac.uk
4 - Oxford : www.ox.ac.uk
5 - Bath : www.bath.ac.uk
5*- Bristol : www.bristol.ac.uk
5**- Nottingham: www. nottingham.ac.uk





- الجامعات الموصى بها في تخصص الاقتصاد (حسب التعليم العالي السعودي):.


* امريكا

فقط ادخل (ECONOMIC) في المربع الفارغ , واختر الدرجة المطلوبة او اتركها فارغة
http://app.mohe.gov.sa/education/MajorSearch.aspx

* بريطانيا

Birkbeck College
Brunel University


London School of Economics and Political Science
Queen Mary, University of London

Royal Holloway, University of London
University College London


University of Birmingham
University of Bristol

University of Cambridge
University of Durham


University of East Anglia
University of Edinburgh

University of Essex
University of Exeter


University of Glasgow
University of Kent at Canterbury

University of Leicester
University of Liverpool


University of Manchester
University of Newcastle

University of Nottingham
University of Oxford


University of Southampton
University of St Andrews

University of Stirling
University of Strathclyde


University of Sussex
University of Wales, Swansea

University of Warwick
University of York


9) المحاسبة: ACCOUNTING


تقدم المحاسبة الأدوات اللازمة لتنظيم وتلخيص وتفسير المعلومات المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية للمنشآت والمنظمات. يستخدم المدراء والقادة والمحللون والمستثمرون هذه المعلومات.
ويلعب المحاسبون دورا حيويا بتوفير هذه المعلومات لصانعي القرارات ويعملون كمستشارين في تفسير هذه المعلومات. يستطيع المحاسبون العمل ضمن المنشآت لتقديم المعلومات المحاسبة للمدراء كما يمكنهم العمل مستقلين لتوفير خدمات المراجعة المحاسبية وحسابات الضرائب والحسابات القانونية.

فيقدم قسم المحاسبة المعلومات الأساسية والحديثة لتعلم المبادئ والعلوم المحاسبية نظريا وتطبيقيا واستخدم الحاسبات مما يساعد الطلاب في بناء مستقبل وظيفي متميز في تخصص المحاسبة، وينمي البرنامج القدرة على تفهم وتحليل المشاكل اليومية الواقعية التي تحدث في عالم الأعمال باستخدام أدوات وطرق يتفرد بها تخصص المحاسبة، ويركز البرنامج على تطوير قدرة الطالب على كيفية توجيه وإدارة الموارد المالية في المؤسسات الفردية، والشركات بأنواعها، والوحدات الحكومية، كما يهتم البرنامج بإعداد الطالب مهنيا وأعداده للاختبارات المهنية المتخصصة.


فيقوم المتخصصون في مجال المحاسبة بإجراء عمليات المحاسبة المختلفة العامة وحسابات الكلفة وتدقيق الحسابات بالتخطيط والدراسة والتدقيق والمراجعة والتحليل وإظهار النتائج وتقديم المشورة وإعداد التقارير اللازمة ، والإشراف والمراقبة على جميع أنواع المحاسبة وتنفيذ جميع الأعمال والمسؤوليات المتعلقة بطبيعة عمله.


الاهتمامات والمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال:


. الاستعداد والميل والرغبة لدراسة هذا التخصص
. القدرة على التعامل مع العمليات العديدة والرقمية
. القدرة على تحليل العمليات المحاسبية
. دقة الملاحظة أثناء التعامل مع بيانات الحسابات
. القدرة على إدراك العلاقات بين المتغيرات في مجال الحسابات المالية
. الاتسام بالمثابرة للقيام بمهام التدقيق والدراسة والتحليل للعناصر الحسابية في مجال المحاسبة
يميل المحاسبون إلى حب التعامل مع الأرقام وتطبيق العمليات الحسابية عليها. كما تجد لديهم شغف فطري بالبحث عن العلاقات الرقمية وتفسير هذه العلاقات

فيحتاج المحاسب إلى الغوص في التفاصيل والتعرف على الأنظمة والقوانين التي تحكم الأشياء وكيفية تحويل هذه التفاصيل إلى علاقات رقمية. كما يحتاج المحاسبون إلى تنمية قدرتهم على وضع الأنظمة المحاسبية التي تنظم العمل الاقتصادي وتحافظ في نفس الوقت على سيره دون التسبب إعاقته.



عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:


تتركز دراسة المحاسبين على مواد المحاسبة المالية وما يتعلق بها من إعداد جداول الأرباح والخسائر والميزانيات المالية.

ويتلقى طالب المحاسبة إلى جانب ذلك مفردات الإدارة والتمويل والتسويق والاقتصاد والموارد البشرية والمخازن، بحيث يكون لديه إلمام بجميع الوظائف الإدارية في منشأته.

وعلى العموم يعنى هذا التخصص بدراسة عمليات المحاسبة العامة ، وحسابات الكلفة ، وتدقيق الحسابات ، دراسة أساليب التخطيط لأعمال المحاسبة وتنظيم الميزانيات ومراقبة الحاسبات ، وتنظيم الميزانيات ومراقبة الحسابات ، ودراسة المشاكل المالية وتقديم المشورة حولها ، وإعداد البيانات ، إجراءات التصفية ، وفي مجال التحقيقات المالية ، كما يتعلم الدارس في هذا التخصص كيفية القيام بدارسة وتحليل عناصر حسابات الكلفة ومقادير الصرف المالي أجور العاملين في أثمان المواد وأجور العاملين ... الخ وتحديد معدل التكلفة وإعداد التقارير الدقيقة حولها وتقديمها للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة في التسعير أو تطوير الافتتاح لتغطية أسعار التكلفة ، كما يدرس الطالب الأساليب العلمية لتدقيق الحسابات والبيانات المالية الواردة والمنصرفة بالجهة وتحديد درجة دقتها وشموليتها وإبراز جوانب القوة وبالضعف فيها وتقديم تقرير متكامل حول نتائج تدقيق الحسابات وبالحالة المالية للجهة ومدعوما بالتوصيات التي يراها لتحسين النظام المحاسبي والمالي.

المحاسبة المالية - المراقبة المالية - المراجعة الخارجية - أنظمة المعلومات المحاسبية - محاسبة الزكاة والتركات - تحليل التقارير المالية - محاسبة التكاليف - المحاسبة الدولية - الإدارة المالية - الميزانيات



المستقبل الوظيفي - فرص العمل:


تتوفر فرص التوظيف للمحاسبين في الوزارات، والجامعات والمؤسسات والأجهزة التعليمية والوظيفية المختلفة في الكثير من القطاعات الحكومية.
كما يمكن للخريج العمل في مؤسسات القطاع الخاص في مكاتب وشركات المحاسبة , البنوك بأنواعها , الشركات الاستثمارية وصناديق الاستثمار , بيوت السمسرة , شركات التأمين , الشركات بأنواعها , الجهات الصحية والتعليمية والخدمية , والجهات الغير الهادفة للربح.


وعموماً مجال عمل المحاسب يكون في:

* المحاسبة في المنشآت الصناعية والتجارية والزراعية
* المحاسبة في المنشآت الخدمية والسياحية
* التدقيق الداخلي والخارجي
* تحليل القوائم والتقارير المالية
* نظم المعلومات المحاسبية وتطبيقاتها على الحاسوب


من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج المحاسبة:


- باحث وأخصائي في مجالات : الميزانية ، الرواتب والبدلات ، المشتريات ، المبيعات والتسويق ، المناقصات
- محاسب
- مدقق حسابات
- مدقق مشتريات
- مدقق معاشات التقاعد
- مقدر أملاك
- مفتش مالي
- مراقب مالي
- محقق مالي
- مدقق مناقصات
- مشرف على أعمال المحاسبة والتدقيق
- مشرف على أعمال الإيرادات
- مشرفا على أعمال المخزون ( المستودعات)
- موظف حسابات بنكي
- وظائف إشرافية على أعمال إدارية
- رئيس أو مدير إداري
-مدير المشتريات
-مدير الائتمان
-محاسب قانوني
-محاسب ضرائب
- أخصائي ميزانية


(الجامعات):



- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس المحاسبة:


1-
University of Texas--Austin
Main Building, Room 7 Austin, TX 78712-1111
Work(512) 475-7440
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.utexas.edu

2-
University of Illinois--Urbana-Champaign
601 E. John Street Champaign, IL 61820-5711
Work(217) 333-0302
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.uiuc.edu

3-
University of Pennsylvania
3451 Walnut Street Philadelphia, PA 19104
Work(215) 898-7507
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.upenn.edu

4-
Brigham Young University--Provo
A-209 ASB Provo, UT 84602
Work(801) 422-2507
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.byu.edu

5-
University of Southern California-
University Park Los Angeles, CA 90089
Work(213) 740-1111
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.usc.edu/


- أفضل 5 جامعات بريطانية لتدريس المحاسبة:

1-
London School of Economics
Main switchboard: +44 (0)20 7405 7686
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.lse.ac.uk/

2-
University of Edinburgh
Admissions Office: +44 (0) 131 650 4360 - +44 (0) 131 650 1000
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www. ed.ac.uk

3-
University of Warwick
Admissions Office: +44 (0) 24 7652 3523 - +44 (0) 24 7652 3723
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://2www.warwick.ac.uk

4-
Brigham University OF Manchester
Admissions Office: +44 (0) 161 247 2000
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www. manchester.ac.uk

5-
University of Nottingham
Admissions Office: +44 (0) 115 951 5151 - +44 (0) 115 95 14749
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www. nottingham.ac.uk

5*-
University of Bristol
Admissions Office: +44 (0) 117 928 9000 - +44 (0) 117 928 9000
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www. bristol.ac.uk



- الجامعات الموصى بها في تخصص المحاسبة (حسب التعليم العالي السعودي):.

* امريكا
فقط ادخل (accounting) في المربع الفارغ , واختر الدرجة المطلوبة او اتركها فارغة

http://app.mohe.gov.sa/education/MajorSearch.aspx


* بريطانيا

Glasgow Caledonian University
London School of Economics and Political Science
University of Aberdeen
University of Bristol
University of Dundee

University of Durham

University of Edinburgh
University of Essex

University of Exeter

University of Glasgow
University of Manchester

University of Newcastle

University of Paisley
University of Stirling

University of Strathclyde

University of Wales, Bangor
University of West of England, Bristol




* كندا

Acadia University
University of Alberta

Athabasca University
Bishop’s University


Brock University
University of Calgary

University College of Cape Breton
University of the Cariboo


Carleton University
Concordia QC

Dalhousie University
University of the Fraser Valley


Lakehead University
Laurentian Univesrity of Sudbury

The University of Lethbridge
The University of Manitoba


McGill University
McMaster University

Memorial University of Newfoundland
Mount Allison University


Mount Saint Vincent University
University of New Brunswick

Okanagan University College
Univeersity of Ottawa


Ryerson Polytechnic University
University of Saskatchewan

Simon Fraser University
St. Francis Xavier University


St. Mary’s University
University of Toronto

Trinity Western University
The University of British Columbia


University of Northern British Columbia
Wilfrid Laurier University

University of Waterloo
University of Windsor


York University

10) التجارة الالكترونية: COMMERIC- E


و
11) إدارة الأعمال الالكترونية E-Business


مع تزايد الانفتاح التجاري العالمي ونمو الشبكة الإلكترونية تطورت مفاهيم التجارة وتعددت مسالك المتاجرة لتشمل مفهوم التجارة الإلكترونية والتي أصبحت حقلا أكاديميا مهما يقصده كثيرا من الطلاب لتأسيس مستقبل وظيفي أو تجاري مجدي.
فهذا المسار يهتم بالتجارة بكل أشكالها السلعية أو الخدمية ولكن بشكل إلكتروني، ويختلف تماماَ عن نظم المعلومات الإدارية التي مهمتها الأساسية خدمة المنظمة ومستوياتها الإدارية في الوصول لقراراتها وهيكلتها الكترونياً.
ولكن للأسف ليس موجود في أي جامعة في السعودية حتى الآن مع أن التوجه الآن للأعمال الإلكترونية حتى على مستوى الدولة.
وهذا التخصص خليط بين الإدارة وبين تقنية المعلومات ... ولا يوجد تخصص مباشر في كثير من كليات الإدارة اسمه تجاره الالكترونية أو إدارة أعمال الكترونية ولكنه في الغالب يندرج تحت قسم إدارة نظم المعلومات أو قد يكون في كلية تقنية المعلومات أو في كلية الإدارة أو التجارة.
فتخصص التجارة الالكترونية أو إدارة الأعمال الالكترونية ,, تخصص مفهوم ظاهرياً مجهول المعالم ,, سهل ممتنع , لا زلنا نجهل فيه الكثير,,


ويهدف هذا التخصص إلى تزويد الطلاب المعرفة في ثلاثة مجالات رئيسية هي:
الأعمال والتجارة بين النظرية والتطبيق ، بما في ذلك المحاسبة والتسويق والمعرفة القانونية.
التجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعرفة ، لدعم تطوير نظم التجارة الالكترونية وحلول في مجال الأعمال التجارية ، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي ، وتحليل النظم والتصميم والبرمجة من المعارف الأساسية ، وقواعد البيانات وشبكات التجارة الالكترونية.
المسائل الإنسانية والمجتمعية ، بما فيها المشاريع وإدارة التغيير ، والعوامل البشرية في استخدام الحاسوب ، واعتماد السلوك ، والأخلاقية والقانونية وقضايا الأمن في التجارة الالكترونية ، والآثار المجتمعية.


e-Commerce- VS. e-Business
الفرق بين التجارة الإلكترونية و إدارة الأعمال الإلكترونية


يشيع لدى الكثيرين استخدام اصطلاح التجارة الإلكترونية E-COMMARCE رديفا لاصطلاح الأعمال الإلكترونية E-BUSINESS غير أن هذا خطأ شائع لا يراعي الفرق بينهما.
فالأعمال الالكترونية أوسع نطاقا واشمل من التجارة الالكترونية ، وتقوم الأعمال الإلكترونية على فكرة أتمتة الأداء في العلاقة بين إطارين من العمل ، وتمتد لسائر الأنشطة الإدارية والإنتاجية والمالية والخدماتية ، ولا تتعلق فقط بعلاقة البائع أو المورد بالزبون ، إذ تمتد لعلاقة المنشأة بوكلائها وموظفيها وعملائها ، كما تمتد إلى أنماط أداء العمل وتقييمه والرقابة عليه ، وضمن مفهوم الأعمال الالكترونية ، يوجد المصنع الالكتروني المؤتمت ، والبنك الالكتروني ، وشركة التأمين الالكترونية ، والخدمات الحكومية المؤتمتة والتي تتطور مفاهيمها في الوقت الحاضر نحو مفهوم أكثر شمولا هو الحكومة الالكترونية وأية منشأة قد تقيم شبكة ( انترانت مثلا ) لإدارة أعمالها وأداء موظفيها والربط بينهم . في حين أن التجارة الالكترونية نشاط تجاري وبشكل خاص تعاقدات البيع والشراء وطلب الخدمة وتلقيها بآليات تقنية وضمن بيئة تقنية.

وباختصار..

التجارة الالكترونية : تختص في عملية تحويل الأعمال الورقية لأعمال الكترونية وتهتم بعمليات البيع والشراء خلال الانترنت وهي تميل بشكل أكبر إلى الجانب الإداري أكثر منها للجانب التقني .. التركيز على مواد الكمبيوتر
إدارة الأعمال الالكترونية:.. التركيز على مواد الإدارة




الاهتمامات والمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال
:

- لدية إلمام كبير بكيفية عمل وإنشاء وإدارة مواقع الانترنت
- لدية دراية واسعة بمهارات الاتصال الشبكي
- لديه الرغبة في تعلم المزيد عن الوجه الأهم للإنترنت والاتصالات
- لديه الشغف لمعرفة المزيد عن طريقة عمل المواقع مثل eBay و paypall
- يحب تعلُم مبادئ التجارة بين الشركات إلكترونياً




عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:

لغة البرمجة جافا , شبكات , أمن معلومات , رياضيات




المستقبل الوظيفي - فرص العمل:


لحداثة هذا التخصص , فالفرص فيه ليست بالوافرة رغم التوجه الهائل تجاهه من قبل الجامعات والدول والمؤسسات ..
ولكن التوجه إلى هذا التخصص يدُل على مستقبل أكثر إشراقاً فالبنوك التي لديها أقسام متخصصة لتشغيل خدماتها الإلكترونية (كخدمات الأسهم وخدمات إدارة الحسابات إلكترونياً وكذلك خدمات الشركات) تحتاج لهذا التخصص وتبحث عن خريجيه.
وكذلك الحكومات بتوجهها لأن تكون حكومات إلكترونية تُقدم كافة خدماتها الكترونياً.
وأيضاً هناك فرص عمل مع بعض الشركات الخاصة المقدمة لخدمات الإنترنت والإعلانات الإلكترونية.
وهُناك فرصة كُبرى لأن يبدأ الخريج بعمله الخاص بسهولة وبتكاليف أقل.

من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج التجارة الالكترونية أو إدارة الأعمال الالكترونية:

• محلل أعمال
• أخصائي أعمال دولية
• محلل بيانات
• مستشار أعمال تجارية إلكترونيه
• خبير استشاري
• مدير مشاريع ناشئة
• محلل نظم المعلومات
• مدير نظم معلومات استراتيجي
• مستشار امن معلومات
• مطور أعمال على الشبكة
• أخصائي أرشفة
• مدير معارف
• أخصائي خدمات مكتبيه / معلوماتية
• مدير سجلات الكترونية
• مدير موقع
• مشرف مواقع حكومية
• مسوق أو معلن عبر الانترنت
• مقدم خدمات بيع بالتجزئة على الانترنت
• متخصص في التعليم الأكاديمي في نفس التخصص




(الجامعات):




- أفضل 5 جامعات أمريكية لتدريس التجارة الالكترونية:


1-
Stanford University
518 Memorial Way Stanford, CA 94305-5015
(650) 723-2766
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.gsb.stanford.edu
Electronic application: http://www.gsb.stanford.edu/mba/admission

2-
(University of Pennsylvania-(Wharton
420 Jon M. Huntsman Hall, 3730 Walnut Street Philadelphia, PA 19104
(215) 898-6183
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://mba.wharton.upenn.edu/
Electronic application: https://app.applyyourself.com/?id=UPENN-GSB

3-
(Northwestern University (Kellogg
2001 Sheridan Road Evanston, IL 60208-2001
(847) 491-3308
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.kellogg.northwestern.edu
Electronic application: http://www.kellogg.northwestern.edu/prospective...

4-
(University of California--Berkeley (Haas
545 Student Services Building Berkeley, CA 94720-1900
(510) 642-1405
Admissions Email: N/A
Web site: http://www.haas.berkeley.edu
Electronic application: https://ssl.haas.berkeley.edu/admissions/applic...


5-
(New York University (Stern
44 W. Fourth Street New York, NY 10012-1126
(212) 998-0600
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.stern.nyu.edu
Electronic application: : http://www.stern.nyu.edu/mba/admissions/




- الجامعات الموصى بها في تخصص التجارة الإلكترونية و ادارة الأعمال الإلكترونية (حسب التعليم العالي السعودي):.

* امريكا
- لتخصص إدارة الأعمال الالكترونية فقط ادخل (Electronic Business) في المربع الفارغ
- لتخصص التجارة الالكترونية فقط ادخل ( Electronic Commerce ) في المربع الفارغ
واختر الدرجة المطلوبة او اتركها فارغة
http://app.mohe.gov.sa/education/MajorSearch.aspx


وأعتقد أن من يمُر على كلية ادارة الاعمال ,, لا بُد أن يتكلم عن .. التخصص الذي يُعد نجمة كلية ادارة الأعمال المُضيئة واكبر التخصصات جاذبية من بين جميع تخصصات الجامعات العالمية:

الا وهو





MBA
Master of Business Administration


ليس بالضرورة أن تكون حاصلاً على درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال لتلتحق بماجستير إدارة الأعمال، فحصولك على درجة البكالوريوس في أي تخصص يجعلك مؤهلا للالتحاق بماجستير إدارة الأعمال. ولذلك نجد كثيرا من حاملي بكالوريوس الهندسة وعلوم الحاسب الآلي وحتى العلوم يلتحقون بهذا البرنامج خصوصا عندما يترقون في وظائفهم التي يغلب عليها الطابع الفني إلى وظائف إشرافية وإدارية تحتاج إلى المعرفة الإدارية.


ما هي؟……..MBA
ماجستير إدارة الأعمال يهدف إلى إعطاء الدارس القدرة فهم عام لأساسيات إدارة الأعمال فيما عدا الجانب الفنى. و تشتمل الدراسة عادة على دراسة مجموعة من المواد الأساسية واختيار بعض المواد الاختيارية. المواد الأساسية تغطي الأدوات التي يحتاجها المدير في أي قطاع من قطاعات العمل، أما المواد الاختيارية فتُغطي تفاصيل خاصة بأحد قطاعات العمل (عمليات، تسويق، تخطيط استراتيجي، تموبل، موارد بشرية، صناعات صغيرة).


ماجستير إدارة الأعمال (MBA) طريق النجاح والتميز العلمي والوظيفي :
تعتبر شهادة ماجستير إدارة الأعمال (MBA) واحدةً من أرفع أشكال التأهيل الأكاديمي المرموق في جميع دول العالم بالإضافة إلى كونها تعتبر دليلاً متميزاً حول اهتمامك بتطوير معارفك العلمية الضرورية للنجاح الوظيفي والعلمي بناءً على امتلاكك درجة ماجستير إدارة أعمال (MBA) والذي يمثل تأهيلاً عملياً أكاديمياً راقياً يركز على المعارف الحديثة والخبرات العملية الضرورية وفق المعايير المعمول بها في الجامعات المتقدمة ، كمقدمة أساسية لكل شخص راغب بالنجاح والتفوق والإبداع في المنصب العملي والوظيفي الذي يشغله.
يدرس في برامج ماجستير إدارة أعمال بجميع اختصاصاتها الفرعية في العالم مئات الألوف من الطلاب الذين ينخرطون بمختلف أساليب التعليم العالي في الجامعات المختلفة ابتداء من التقليدي في الجامعات التقليدية وصولاً إلى التعليم المفتوح في جامعات التعليم عن بعد ومختلف أشكال التعليم الالكتروني.

أهمية ماجستير إدارة الأعمال:

ماجستير إدارة الأعمال يساعد على تنمية المهارات والمعرفة الإدارية للدارس بحيث أنه يمكنه أن يعمل كمدير أو كمحلل أو استشاري إداري أو مالي. فكثيرا ما نحتاج مهندسا ليدير مصنع وطبيبا ليدير مستشفى وأستاذا ليدير جامعة ومعلما ليدير مدرسة، ونجد انه من السهل أن نجد شخص خبير في مهنته ولكنه لا يعرف الكثير عن التسويق والنواحي المالية والنواحي التنظيمية وكيفية اتخاذ القرارات وكيفية التخطيط للمؤسسة أو للقطاع الذي يديره. ماجستير إدارة الأعمال يجعل هذا الشخص قادرا على الإدارة بالإضافة لقدرته -المسبقة- على تفهم النواحي الفنية للمؤسسة التي يديرها. هذه الدراسة تمكن الدارس من تحليل أداء المؤسسات وتحديد نقاط الضعف واقتراح الحلول ولذلك فقد يعمل كمحلل أو استشاري إداري أو مالي. بالطبع يعمل بعض الخريجين كمديرين ماليين أو مديري تسويق أو مديري إنتاج أو مشتريات وهكذا.



ميزات خاصة ببرنامج ماجستير إدارة أعمال (MBA) :

يتمتع نظام برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) بسمعة عالمية استثنائية ومميزات خاصة تتمثل فيما يلي:
- يمكن للطالب التقدم لدراسة ماجستير إدارة أعمال (MBA ) في حال حصوله على شهادة الدبلوم ( أو ما يعادل السنة الجامعية الثانية أو شهادة معهد متوسط) مع حصوله على شهادة خبرة تثبت عمله في حقل إداري لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات، دون اشتراط حصوله على درجة البكالوريوس سابقاً قبل الانخراط في برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) وذلك وفق نظام التعليم العالي في المملكة المتحدة
- تتمتع مناهج برنامج ماجستير إدارة أعمال (MBA) وفي جميع الاختصاصات الفرعية التي تضمها بالبساطة والوضوح في تقديم المادة العلمية المكثفة الخالية من الحشو غير الموظف والذي يؤدي فقط إلى إرهاق الدارس واستنزاف وقته الثمين، وبدلاً من ذلك يتم التركيز على تفعيل العقل الإستنتاجي والمبدع القادر على تحليل الحالات العملية واستنباط الحلول الملائمة والناجحة لتلك الحالات العملية ما يؤسس لثقة عالية بالنفس علمياً وعملياً لدى جميع خرجي برامج ماجستير إدارة أعمال (MBA)

اختيار برنامج ماجستير إدارة أعمال (MBA)

أ- عدد المواد التي يمكن الاختيار منها: كلما زاد عدد المواد كلما كانت لديك فرصة اختيار المواد التي تخدم أهدافك.
ب- سُمعة الجامعة: كلما كانت سُمعة الجامعة جيدة كلما ساعدك ذلك في البحث عن عمل بعد انتهاء الدراسة.
ت- عدد الدارسين واختلاف تخصصاتهم وخلفياتهم: كلما كانت تخصصات الدارسين وخلفياتهم مختلفة كلما أثرى ذلك عمليات النقاش داخل قاعة المحاضرات وساعد على تبادل الخبرات في المشاريع الدراسية. لذلك فإن حضور برنامج به طلبة من دول مختلفة أفضل من برنامج يحضره دارسين من بلد واحد وكذلك الحال بالنسبة للتخصصات.
ث- المستوى الأكاديمي والخبرات العملية للمحاضرين: بعض البرامج يحاضر بها أساتذة ذوو مستوى علمي رفيع وخبرات عملية مع شركات متميزة وهذا يساعد الدارس على الاستفادة منهم.
ج- التخصصات التي تهتم بها الجامعة: بعض الجامعات تهتم بتخصص عن باقي التخصصات فتجد جامعة متميزة في التسويق وأخرى متميزة في إدارة العمليات. يفضل أن تختار الجامعة التي تهتم بالتخصص الذي تريد أنت أن تدرسه.
ح- أسلوب الدراسة من حيث الاعتماد على المحاضرات التلقينية أو دراسة حالات أو القيام بمشاريع دراسية: كلما زاد الاعتماد على دراسة حالات ومناقشتها في المحاضرات وعلى المشاريع الدراسية كلما استفاد الدارس.
خ- التركيز على النواحي العلمية أو النظرية: كلما كان التركيز على النواحي التطبيقية كلما كان ذلك أفضل للدارس. فالدارس هنا لن يستفيد من معرفة الإثباتات الرياضية ومن حفظ تعريفات وتواريخ ولكنه يحتاج أن يعرف كيف يستخدم الأدوات الإدارية ونقاط القوة والضعف لكل أداة والظروف المناسبة لتطبيقها.



من مؤشرات الجامعات الفاشلة المقدمة لهذه النوعية من البرامج أو البرامج التي تُثير الشبهة :

- المصاريف قليلة نسبيا أي بالنسبة للجامعات في الخارج. أي جامعة محترمة لن تعطيك ماجستير مقابل عشرة أو عشرين ألف جنيه لأن هذا يمثل 2000 أو 4000 دولار وهو تكلفة دراسة مادة واحدة فقط من مواد الماجستير. الجامعات الجيدة عادة ما تطلب مصاريف تقترب من تلك التي تطلبها إن درست في بلدها الأصلي، وإن قدمت تخفيضا فلن يكون التخفيض كبيرا.
- متطلبات الدراسة أي المواد الدراسية أقل من المعتاد. يمكن مقارنة المواد الدراسية بنظيرتها في أي جامعة معروفة
- متطلبات الالتحاق أقل بكثير من الجامعات المعروفة.
- موقع الجامعة على الشبكة فقير بالنسبة لمواقع جامعات معروفة.
- أن تكون جامعة أجنبية وتُركز تحديدا على العرب. هناك جامعات محترمة لها أفرع في دول كثيرة منها دول الخليج- هذا أمرٌ مختلف. ولكن أن تجد الموقع باللغة العربية وكلامه عن العرب كثيرا فهذا مثيرٌ للشبهة.
- ألا تجد في موقع الجامعة ذكر لأسماء الأساتذة وتخصصاتهم.
- أن تجد على الشبكة الدولية ما يسيء إلى الجامعة.
في النهاية ادرس الخيارات الأخرى مثل الدراسة في جامعة محلية أو جامعة أجنبية لها برنامج محلي. لاحظ أن الدراسة بالمراسلة لا تُتيح لك حضور محاضرات والتفاعل مع الطلبة والأساتذة بشكل كامل وهذا أمر مهم في دراسة الإدارة.





دراسة ماجستير إدارة الأعمال (MBA) :
شهادة ماجستير إدارة أعمال (MBA) هي شهادة تهدف إلى إعطاء الدارس القدرة فهم عام لأساسيات إدارة الأعمال فيما عدا الجانب الفنى. و تشتمل الدراسة عادة على دراسة مجموعة من المواد الأساسية واختيار بعض المواد الاختيارية. المواد الأساسية تغطي الأدوات التي يحتاجها المدير في أي قطاع من قطاعات العمل، أما المواد الاختيارية فتُغطي تفاصيل خاصة بأحد قطاعات العمل (عمليات، تسويق، تخطيط استراتيجي، تمويل، موارد بشرية، صناعات صغيرة).

اخر تعديل كان بواسطة » مجنون الزعامه في يوم » 22/09/2008 عند الساعة » 01:12 AM
  #3  
قديم 22/09/2008, 12:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
المواد الأساسية في معظم الأحيان تغطي الآتي:

الإحصاء وتطبيقاتها في الإدارة Statistics: يحتاج إي مدير لجمع الأرقام والمعلومات والتعامل معها وتحليلها وعرض النتائج على آخرين. تعتبر الإحصاء أحد الوسائل الأساسية لتجميع المعلومات وتحليلها. هذا العلم يتعرض لأمور مثل نوع المعلومات، كيفية الحصول عليها، طرق تحليل المعلومات المختلفة، كيفية عرض النتائج، كيفية معرفة العوامل المؤثرة في متغير معين.
مبادئ التسويق Marketing: كيفية التفكير في تطوير المنتج أو استحداث منتج جديد، كيفية تحديد سعر المنتج، كيفية تحديد وسائل توزيع المنتج واستخدام وسائط من عدمه، كيفية الدعاية للمنتج.
مبادئ المحاسبة Accounting: مبادئ تسجيل دفاتر المحاسبة لكافة الأنشطة، كيفية إعداد القوائم المالية، تفهم تأثير قرارات معينة على القوائم المالية.
مبادئ التمويل وتقييم الشركات Finance: كيفية تحديد قيمة شركة ما أو قيمة أسهمها، استخدام النسب المالية، طرق تمويل الشركات، العلاقة بين إدارة الشركة والمستثمرين.
مبادئ تنظيم الشركات Organization Theory: كيفية تحديد الهيكل التنظيمي المناسب، عيوب ومميزات الهياكل التنظيمية المختلفة، المركزية واللامركزية، تحفيز العاملين، القيادة، تقييم أداء الشركة.
مبادئ الموارد البشرية Human Resources: كيفية اختيار موظفين جدد، كيفية تقييم الموظفين، تحديد الاحتياجات التدريبية وتلبيتها، التعامل مع خلافات الموظفين، مع استعراض الأمور القانونية ذات العلاقة بكل موضوع.
مبادئ إدارة العمليات Operations Management: كيفية تحديد تخطيط المعدات في المصنع، إدارة عمليات الشراء، إدارة المخزون، تخطيط المشروعات، الأهداف العامة للعمليات وتحديدها. العمليات هي جميع العمليات التي تحول أو تساعد على تحويل الماد الأولية إلى منتج أو خدمة- بأسلوب آخر هي كل ما سوى التسويق والموارد البشرية والتمويل.
التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning: كيفية أعداد خطة إستراتيجية للمؤسسة في الخمس سنوات القادمة وكيفية تحويلها إلى خطط سنوية، إعداد دراسات الجدوى.
علم الإدارة أو بحوث العمليات Management Science: طرق حسابية للوصول إلى الحل الأمثل أو القرار الأمثل في أي مجال مثل القرارات الاستثمارية، تحديد حجم الإنتاج من كل منتج، الطريقة المثلى لإدارة مراكز توزيع متعددة.
المسئولية الاجتماعية للشركات Corporate Social Responsibility: أخلاقيات الإدارة، مسئولية المؤسسة تجاه المجتمع، بعض الأمور القانونية.
أما المواد الاختيارية فتتناول أحد الموضوعات الأساسية بشكل مفصل أو متقدم.




الوحدات الدراسية الأساسية في برنامج الماجستير في إدارة الأعمال(MBA):
• مفاهيم و مدارس إدارة الأعمال.
• مدخل إلى مفهوم الإدارة الناجحة .
• أصول التوظيف وإدارة الموارد البشرية .
• استراتيجيات تقييم إنجاز الموارد البشرية .
• مناهج إدارة الوقت والأزمات .
• مدخل إلى مفهوم التسويق والترويج الناجح .
• أصول إجراءات أبحاث التسويق .
• الإعلان الناجح .
• مهارات التسويق المتقدمة .
• إدارة عمليات البيع والشراء .
• مهارات ومناهج التفاوض وإدارة المنازعات .
• دراسات معمقة في فن التفاوض الإداري .
• مهارات التخطيط الإداري والإستراتيجي .
• مبادئ إدارة الموارد المالية و رأس المال .
• أساليب ومناهج تنمية الموارد البشرية .
• علم النفس والتنمية الإدارية .


ما هي شروط التقديم ومدة الدراسة؟
مدة الدراسة تكون في أغلب الأحيان عامين دراسيين للدارسين المتفرغين وبعض الجامعات لديها برنامج مدته عام واحد. شروط التقديم تختلف من جامعة لأخرى ولكنها غالبا ما تشمل الحصول على شهادة بكالوريوس أو ما يعادلها ولا يشترط أي تخصص، وخبرة عمل لمدة عامين أو أكثر، وقد يطلب اختباري : TOEFL , GMAT
وكذلك يُطلب تقديم مقالة أو مقالات توضح الهدف من الدراسة والخطط المستقبلية، وتقديم خطابات توصية من أساتذة سابقين ومديرين في العمل بالإضافة إلى تقديم طلب التحاق


ماذا عن الدراسة بالمراسلة؟
ليست كل الجامعات الأجنبية جيدة فهناك جامعات عظيمة وجيدة ومتوسطة وسيئة وجامعات تقوم بشبه بيع الشهادات. احرص على ألا تلتحق بأي جامعة سيئة أو ضليعة في بيع الشهادات. عليك ألا تلتحق ببرنامج دون أن تعرف معلومات كثيرة عن الجامعة الأجنبية. ابحث عن موقع الجامعة على الشبكة الدولية وادرسه جيدا وحال سؤال أي طلبة محليين التحقوا بهذه الجامعة وإن لم تجد فحاول سؤال أي طلبة في أي بلد انتسبوا لهذه الجامعة. ابحث عن أي معلومات في أي موقع عن هذه الجامعة واستنتج منها مستوى الجامعة وجديتها. حاول البحث عن تقييم الجامعة في بلدها.

ماذا عن البرامج المشتركة بين جامعات محلية وأخرى أجنبية؟
هناك برامج مشتركة جيدة وأخرى غير ذلك. عليك أن تتعرف على الجامعة الأجنبية كما ذكرتُ في الفقرة السابقة. عليك كذلك أن تعرف تحديدا معنى “برنامج مشترك”. هل سيشارك أساتذة من الجامعة الأجنبية؟ كم عددهم؟ هل المواد الدراسية هي نفسها التي تدرس في الجامعة الأجنبية؟ هل ستصدر الشهادة من الجامعتين أم من الجامعة الأجنبية أم من الجامعة المحلية فقط؟ هل سيكون بإمكانك الاستفادة من المصادر الإلكترونية للجامعة الأجنبية؟ ومن المفيد جدا أن تسأل طلبة ملتحقين أو التحقوا من قبل بنفس البرنامج.
البرامج المشتركة تكون تكلفتها عادة أعلى من تكلفة نفس الدراسة في برنامج محلي بدون مشاركة جامعة أجنبية. لذلك لابد أن تتأكد أن الأمر يستحق التكلفة الزائدة.

ماذا عن الدراسة بالجامعات المحلية؟
هناك جامعات عربية كثيرة لديها برامج MBA. من السهل أن تختار بين البرامج المحلية لسهولة معرفة مستوى الجامعات وإمكانية سؤال طلبة حاليين أو سابقين بنفس البرنامج. قارن بين البرامج المختلفة واختر ما يناسبك وحاول تعظيم استفادتك من البرنامج.

ماذا عن الدراسة بالخارج؟
يمكنك أن تدرس بالخارج في جامعة جيدة وهذا أمر مفيد ولكنه قد يكون مكلفا جدا إلا إن تيسَّر لك الحصول على منحة دراسية.



شهادة ماجستير إدارة الأعمال و سوق الأعمال في بريطانيا والعالم :

تدل الإحصائيات البريطانية والعالمية على أن شهادة ماجستير إدارة أعمال (MBA) هي الشهادة العلمية الأكثر طلباً في أسواق الأعمال في عموم بريطانيا وغالبية دول العالم، وخاصة في مجال إدارة الشركات الكبرى ومشاريع الأعمال بمختلف أشكالها الإنتاجية والخدمية. بالإضافة إلى انخراط عدد كبير من خريجي برامج ماجستير إدارة أعمال (MBA) من بريطانيا في أسواق المال والأعمال العالمية والتي أصبحت من أهم الحقول العملية التي تمتص القوى العاملة المؤهلة وفق أرقى المعايير الدولية للعمل بها ، حيث تعتبر شهادة ماجستير إدارة أعمال (MBA) أحد أكثر الشهادات العلمية التي شغل حاملوها أفضل المواقع في أسواق المال والأعمال في بريطانيا وباقي دول العالم.


ماجستير إدارة أعمال (MBA) وطريق النجاح :

يستطيع الطالب الدراسة للحصول على الماجستير في إدارة الأعمال ( MBA ) والحصول عليه بعد إتمامه للساعات الدراسية المطلوبة في شهادة الماجستير في إدارة الأعمال( MBA ) , وفي حال رغبة الطالب تعزيز معارفه بالحصول على اختصاص فرعي (Subspecialty) في درجة الماجستير في إدارة الأعمال ( MBA) فهو يستطيع دراسة ساعات دراسة إضافية تمثل دراسة بحثية معمقة في أحد الاختصاصات الفرعية التالية بحيث يصبح المتخرج حاصلاً على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ( MBA ) ومتخصصاً باختصاص فرعي بالشكل التالي :
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة نظم صحية .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة عامة وتنفيذية .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة موارد بشرية.
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة المبيعات ورعاية الزبائن .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص تخطيط إداري واستراتيجي .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص علاقات عامة ودولية .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة أعمال السياحة والسفر .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص تسويق وإعلان وتجارة الكترونية .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة موارد مالية ومحاسبة .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص تكنولوجيا الأعمال وإدارة المعلومات .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة منازعات و فن التفاوض .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة فنادق ومشاريع سياحية .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إنتاج فني وتلفزيوني .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة أنظمة الجودة .
• ماجستير إدارة أعمال (MBA) تخصص إدارة وتنظيم المعارض .

(الجامعات):




- أفضل الجامعات بالعالم في تقديم MBA:




1 University of Pennsylvania: Wharton
U.S.A.
www.wharton.upenn.edu


2 London Business School
U.K.
www.london.edu





3 Columbia Business School
U.S.A.
www.gsb.columbia.edu

4 Stanford University GSB
U.S.A.
www.gsb.stanford.edu




5 Harvard Business School
U.S.A.
www.hbs.edu

6 Insead
France / Singapore
www.insead.fr


- أفضل 5 جامعات أمريكية تقدم ماجستير ادارة الاعمال:


1-
(University of Pennsylvania (Wharton
420 Jon M. Huntsman Hall, 3730 Walnut Street Philadelphia, PA 19104
(215) 898-6183
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://mba.wharton.upenn.edu
Electronic application: https://app.applyyourself.com/?id=UPENN-GSB


2-
University of Chicago
5807 S. Woodlawn Avenue Chicago, IL 60637
(773) 702-7369
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://ChicagoGSB.edu
Electronic application: http://chicagogsb.edu/apply/index.aspx


3-
(Northwestern University (Kellogg
2001 Sheridan Road Evanston, IL 60208-2001
(847) 491-3308
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.kellogg.northwestern.edu
Electronic application: http://www.kellogg.northwestern.edu/prospective...


4-
(Duke University (Fuqua
Box 90104 Durham, NC 27708-0104
(919) 660-7705
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.fuqua.duke.edu
Electronic application: http://www.fuqua.duke.edu/mba/daytime/apply/


5-
Columbia University
3022 Broadway, 216 Uris Hall New York, NY 10027
(212) 854-1961
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.gsb.columbia.edu
Electronic application: : http://www0.gsb.columbia.edu/apply/



- أفضل 5 جامعات أمريكية تقدم ماجستير ادارة الاعمال(دراسة جزئية):


1-
(New York University (Stern
44 W. Fourth Street New York, NY 10012-1126
(212) 998-0600
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.stern.nyu.edu
Electronic application: http://www.stern.nyu.edu/mba/admissions/


2-
University of Chicago
5807 S. Woodlawn Avenue Chicago, IL 60637
(773) 702-7369
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://ChicagoGSB.edu
Electronic application: http://chicagogsb.edu/apply/index.aspx


3-
(Northwestern University (Kellogg
2001 Sheridan Road Evanston, IL 60208-2001
(847) 491-3308
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.kellogg.northwestern.edu
Electronic application: http://www.kellogg.northwestern.edu/prospective...


4-
(University of California --Los Angeles (Anderson
110 Westwood Plaza, Box 951481 Los Angeles, CA 90095-1481
(310) 825-6944
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://www.anderson.ucla.edu
Electronic application: http://www.anderson.ucla.edu/programs/mba/downl...


5-
(Georgia State University (Robinson
PO Box 3988 Atlanta, GA 30302-3988
(404) 413-7140
Admissions Email: [email protected]
Web site: http://robinson.gsu.edu/index_flash.html
Electronic application: : http://robinson.gsu.edu/apply



- أفضل 5 جامعات بريطانية تقدم ماجستير ادارة الاعمال:


1 - LSE : www.lse.ac.uk/
2 - Oxford: www.ox.ac.uk
3 - Manchester: www.manchester.ac.uk
4 - Warwick : www2.warwick.ac.uk
5 - Cranfield: www.cranfield.ac.uk


- أفضل 5 جامعات كندية تقدم ماجستير ادارة الاعمال:


1 Queen's University
2 University of Manitoba
3 University of Western Ontario
4 York University
5 University of Toronto



- أفضل 5 جامعات استرالية تقدم ماجستير ادارة الاعمال:

: Australian Graduate School of Management www.agsm.edu.au
2 : Melbourne Business School www.mbs.edu
3 : Macquarie Graduate School of Management www.mgsm.edu.au
4 : Brisbane Graduate School of Business www.bgsb.qut.edu.au
5 : University of Queensland www.uq.edu.au



الموضوع منقول .. للفائـــــــــــــــــــــــــــــده
  #4  
قديم 22/09/2008, 12:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
تراه منقول بتعب ...

ان شاء الله تحصل الفائده بأذن الله وهذا المرجو ..

يالله عاد اللي عنده عن قسمي حاسب اتمنى يطرحه ..
  #5  
قديم 22/09/2008, 05:17 AM
عضو سابق لجنة الفيديو والصوتيات
تاريخ التسجيل: 08/08/2004
مشاركات: 2,031
ماشاء الله تبارك الرحمن عليك ..

مرجع كامله لكليه إداره الإعمال

بيض الله وجهك يالغالي .. وإن شاء الله تكون هذه هي البدايه لأرشفت جميع الكليات

شكراً جزيلاً .. لك يالغالي
  #6  
قديم 23/09/2008, 03:14 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/09/2006
المكان: Canada
مشاركات: 38
i am studying Global Business (international Business) in Canada at St. Mary's University, so if you need any info feel free to ask

and thank you for the informative thread
  #7  
قديم 23/09/2008, 06:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روبين هود
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/12/2007
المكان: سان دييغو, كاليفورنيا, الولايات المتحدة الأمريكية
مشاركات: 4,621
مجهوووووووووووووووووود جبار


اشكرك من كل قلبي
  #8  
قديم 23/09/2008, 08:14 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 15/02/2008
المكان: مانشستر - بريطانيا
مشاركات: 1,223
مجهود خــــــرافي تشكر عليه يا بطل ..


لا هنــــــــــــت
  #9  
قديم 25/09/2008, 09:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
almobde3

هلا بك والله وغلا ....

تسلم على مرورك الرائع ...

وبأذن الله تحصل الفائده ...

نورت متصفحي ...

خالص مودتي وتقديري
  #10  
قديم 25/09/2008, 09:36 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
vivalahalifax

هلا بك والله وغلا ........

تسلم يااااااارب على مرورك الرائع .....

الله يوفقك ياااااارب ويعينك ومايخيب لك تعب وترجع لنا سالم مرفوع الراس ....

شرفني مرورك ...

خالص مودتي وتقديري
  #11  
قديم 25/09/2008, 09:38 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
روبين هود

هلا بك والله وغلا .......

هو مثل ماذكرت الموضوع منقول بس انا طرحته عشان بأذن الله تحصل الفائده .......

شرفني مرورك يالغلا ......

خالص مودتي وتقديري
  #12  
قديم 25/09/2008, 09:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
سنتياجو هلالي

هلا بك والله وغلا ......

الشكر لله اولا واخيرا ثم لصاحب الجهد بس حبيت اطرح الموضوع عشان تحصل الفائده بأذن الله .....

شرفني مرورك ........

خالص مودتي وتقديري
  #13  
قديم 25/09/2008, 09:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2005
مشاركات: 6,199
الف الف شكر


شرح وافي ومميز


وبالتوفيق ان شاء الله للجميع
  #14  
قديم 04/10/2008, 11:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,317
عاشق الزعيم!!

هلا بك والله وغلا ............

الشكر لله اولا واخيرا ثم لمن قام بهذا الجهد ...

وبأذن الله تحصل الفائده ...........

شرفني مرورك .....

خالص مودتي وتقديري
  #15  
قديم 20/11/2008, 07:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جلمود الهلال
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/06/2004
المكان: في قلوب الناس
مشاركات: 916
يعطيك العافية على المجهود الجبار
في ميزان حسناتك إن شاء الله
ومشكور

من فترة وأنا اتمنى أن ادرس إدارة أعمال رغم إن تخصصي علمي,
السؤال س/ هل يوجد جامعة أو كلية أستطيع الأنتساب لها لأني لست متفرغ؟ وهل شهادتها معتدمه من قبل المعهد العالي؟
لأن بعض الجامعات لديها شروط معقدة.
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:33 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube