مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
  #5040  
قديم 23/07/2013, 09:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ maxezo7
maxezo7 maxezo7 غير متواجد حالياً
نائب رئيس رابطة برشلونة
تاريخ التسجيل: 26/11/2008
المكان: :) Camp nou
مشاركات: 7,016
-

تكتيك تاتا مارتينو الذي أدى لإختياره مدرباً للبارسا ؛ منقول من الأخ عمار صاحب هذا الحساب في تويتر @Barca_A7



تكتيك مدرب البارسا الجديد تاتا مارتينو مع ناديه القديم نيوز اولد بويز وكيف جعل منهم نادي لا يخسر بسهولة


من المتعارف عليه أن أغلب فرق كرة القدم تهاجم بـ 3 أو 4 لاعبين كحد أقصى ، من جهة تاتا فهو يطلب من لاعبين فريقه جميعهم التوجه للهجوم ، الأظهرة تصعد لـ الأمام ، لاعبين خط الوسط يتقدمو ، المهاجمين يضغطو أكثر .. الجميع يهاجم مع تاتا عندما تكون الكرة مع الفريق والسبب أن تاتا يريد خلق الكثير من مواجهات 2 ضد 1 ، حيث أن كل لاعب من فريقه سيجد لاعبا بجانبه ليواجه مدافع الخصم ..


بينما في حالة الدفاع عند خسارة الكرة يعود كافة الفريق لمنطقته بينما يبقى المهاجم وحيدا أمام خط المنتصف فقط ليجبر المدافعين على البقاء في منطقتهم ..


لهذا يعتبر فريق نيوز أولد بويز الذي أداره تاتا أقوى الفرق دفاعيا بتقبله 6 أهداف فقط بالنصف الأول من الدوري الأرجنتيني للموسم الماضي ..


خطط مارتينو تتطلب الكثير الكثير الكثير من اللياقة البدنية والكثير من الصرامة والإلتزام التكتيكي .. وجميع لاعبين نيوزأولد بويز يعترفو أن تاتا غيرهم ليصبحو لاعبين أفضل ..



الصورة هذه توضح كيف يتغير شكل فريق تاتا عند الدفاع لـ الهجوم ..

الخطة الأساسية خي 4-1-4-1 وتتغير عند الدفاع لتصبح 4-5-1

أما بحالة الهجوم فترى 2 من خط الوسط يتقدم لـ الأمام ليصبحو أجنحة وتصبح التشكيلة 4-3-3


بالأرجنتين كانو يطلقو على نيوزأولد بويز بـ "الكتيبة العسكرية" لأنه من النادر جدا جدا أن ترى لاعبا قد نسي أن يغطي مركزه

ومن الواضح أن صرامة تاتا التكتكية كان لها أثر واضح على الفريق ..





الضغط على حامل الكرة :




من أهم خطط وتعليمات تاتا هي الضغط العالي على حامل الكرة ، تاتا يعتقد أنه بالضغط الكبير على الفريق الخصم ، حامل الكرة لن يملك الكثير من الوقت ليفكر ويتخذ قراره وذلك سيؤدي لإتخاد قرار خاطئ سواء بتمرير الكرة بطريقة خاطئة أو مراوغة خاطئة ..


بالصورة التي بالاعلى نرى كيف طريقة الضغط التي يتبعها تاتا ، يبدأ من المهاجم ثم بخط الوسط كـ كتله كاملة يتدقمو لـ الأمام مع بعضهم حيث أنه لا يريد ترك فراغ بين اللاعبين لكي لايعطي المجال لـ لاعبين الخصم ..


في الدوري الأرجنتيني نجد الكثير من المرات أن لاعبين تاتا خطفو الكرة من منتصف ملعب الخصم و وجدو نفسهم بموقع 5 لاعبين ضد 4 مدافعين .. وهذا يعود لتكتيكهم ولضغطهم المحكم ..




الفيرتكيليداد ..


كان بعض المنتقدين والمحللين لا يعجبهم تكتيك بيلسيا الدفاعي ولكنه هذا ليس الموضوع مع تاتا ، حيث أن تاتا لديه تكتيك خاص به

وكما يطلق عليه "الفيرتكليداد" ..


وهو ببساطة تكتيك يتضمن إحضار الكرة من الخلف لـ الهجوم بأسرع طريقة ممكنة .. ولكن ليس كما تعتقد ، جميع الفرق تطبق هذه الطريقة تعتمد على التمريرات الطويلة لنقل الكرة للامام بسرعة ، لكن تاتا يعتبر أن الكرات الطويلة من خط لخط أخر لن تكون دقيقة جدا وستؤدي غالبا لخسارة الكرة .. لذلك "الفيرتكليداد" هي نقل الكرة من الخلف لـ الأمام بسرعة عن طريق تمريرات قصيرة وسريعة بين خطوط الفريق ..


تكيك تاتا عند الإستحواذ هو "اللاعب الذي يملك الكرة يجب أن يملك على الأقل 3 خيارات لـ التمرير" وهذه هي التعليمات التي يعطيها لـ لاعبين فريقه لكي يطبقوها ..