مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
  #11478  
قديم 09/06/2013, 08:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ El Blanco_7
El Blanco_7 El Blanco_7 غير متواجد حالياً
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2007
المكان: المد رابـ جدة ـغ ينة
مشاركات: 1,659

مقابلة بيريز مع ماركا - الجزء الأول

فلورينتينو بيريز: " كريستيانو يريد البقاء لسنوات طويلة "



فلورينتينو بيريز (مدريد ، 1947) ملامحه متعَـبة ، هذا منطقيّ فقد أمضى أسبوعين بلا سفر ، لم يكن يحتاج لإنتخابات كي يستمرّ رئيساً لريال مدريد لكن يخوض موسمه عبر جولة على وسائل الإعلام و يقوم بخطوات في اتجاهاتٍ عديدة ، خلال بداية مشروعه الجديد استقبل ماركا في مكتبه في ACS ، رافاييل نادال هزم دجوكوفيتش .. " نادال كم هو عظيم " كما يقول بينما يستقبلنا.

كم عدد المقابلات التي أجريتها في الأسبوعين الماضيين ؟
سبعة أو ثمانية ، أربعة تلفزيونية و ثلاثة للإذاعة و واحدة لصحيفة عامة هي الموندو و الآن أنتم.

هل بقي أيُّ سؤال لم تــُـجــِـب عليه ؟
سألوني و أجبتُ على كلّ شيء ، حاولتُ شرح أشياء كثيرة مؤخــَّـراً ، ليست عادتي أن أخرج لوسائل الإعلام لأردّ على القضايا التي تمَّ نشرها ، الآن أنا جاهز و يسمعون أفكاري.

هل هو فنّ أن تجري مقابلات كثيرة و من بينها تعطي عنوان أو رسالة معينة ؟
أنتم تريدون أخبار و تعاقدات و استغنائات و ليس هناك مستجدات تـــُـقال ، توقعنا حدوث متغيــّـرات في بعض المسائل ، سأجتمع مع زيدان في الأسبوع المقبل و نبدأ التخطيط للموسم ، قلتُ دائماً بأنّ من عليهم التحدّث هم اللاعبون ، الرؤساء ليسوا مهمين

المشكلة أنَّ اللاعبين لا يتحدثون في الفترة الأخيرة ..
كيف لا يتحدثون ؟! أنا تحدثت و المدرب يتحدث قبل و بعد المباريات و هناك مؤتمران في الأسبوع ، اللاعبون يتحدثون في المكس زون ، بالنسبة لهذا الموسم قمنا بالترتيب و التنسيق بشكل أفضل من السابق للعلاقة بين اللاعبين و وسائل الإعلام.

ماذا حدث في 16 يونيو 2000 ؟
تمَّ انتخابي رئيساً لريال مدريد.

ماذا كان أول قرارٍ مهم اتخذته ؟
تعيين ألفريدو دي ستيفانو رئيساً فخرياً.

أكثر من التوقيع مع فيغو ؟
هما شيئان مختلفان ، بالنسبة لدي ستيفانو هو أمر مؤسسي ، التوقيع مع اللاعبين أمر اعتيادي ، حينما كنتُ أمشي في الشارع كانوا يوقفونني و يشكرونني على جلب فيغو و زيدان ، و الآن يفعلون ذات الشيء لجلبي كريستيانو.

السؤال هل بالإمكان فعل ذلك الآن ؟
الوضع مختلف تماماً ، الآن لا يجب اتخاذ أيّ قرار بشكل تجاوزيّ فنحن نعيش بوضع طبيعيّ ، كنا نريد استرداد هوية النادي و أن يعود لأصحابه السوشيوس ، كانت هويتنا في خطر و كنا نغرق اقتصادياً.

أهمية أن تكون رئيس ريال مدريد هي نفس أهمية رئيس الحكومة كما يقول رامون ميندوزا ؟
لا ، هو فخر و مسئولية كبيرة ، و بالنسبة لرئاسة الحكومة كذلك ، هما منصبين مختلفين رغم وجود أشياء مشتركة ، أصدقائي يقولون بأني أحبّ السياسة و كرة القدم الأكثر شبهاً بها فهناك انتخابات و ضغوط ، هما منصبين بهما أحداث و هذا أمر له جاذبية.

ماذا بقي الآن من فلورينتينو بيريز 2000 ؟
قيمي ، الآن لديَّ خبرة أكبر ، أعرف كلَّ ما يحيط بالنادي لا سيما الضغط الذي يفاجيء جميع من يأتي إلى هنا ، لهذا أقول بأنه لتكون لاعب ريال مدريد عليك أن تكون أولاً و ثانياً لاعباً بعقلية جيدة و شجاعة تتحمل كلّ الضغوط داخل الملعب و في الشارع ، لاعبونا يمرّون بضغوط مختلفة عن الفرق الأخرى ليستحقوا التواجد هنا.

هل ستكون ولايتك الأخيرة ؟
لا أعرف ، سأكون هنا طالما لديَّ القوة و طالما السوشيوس أرادوني ، ذهبتُ في 2006 حينما ظننتُ أنني فعلتُ ما أتيتُ من أجله خاصة إقتصادياً ، حينما رحلت حدثت أمور في النادي ، سلوكيات تقتل مبدأ اللعب النظيف ما كان يجب أن تحدث و عدتُ لاستعادة الإستقرار الذي لا يجب خسارته.

حينما تشاهد صورة جائزة أفضل نادي في القرن العشرين هل تدرك حجم التغيير الجسديّ الذي فعلته بك الكرة ؟
هو نفس الشيء حينما تنظر لصورتك قبل 13 سنة ، كرة القدم عاكسة و من الصعب ألا تتغيـَّـر بدنياً ، لا يوجد دليل أكبر من رؤية صورة لمورينهو ، يجب أن تعيش ريال مدريد من الداخل لتعرف حجمه.

إن كنتَ تقول بأنَّ الفترات الثانية لا يجب أن تكون جيدة فأنت داخل في الفترة الرابعة ..
نعم لكن المشكلة حينما تكتشف مع الوقت أنّ الأفكار لم تتفعـَّـل و لا يزال هناك الكثير لفعله ، لا يمكننا أن نغفل عن جانبٍ ما لا سيما إقتصادياً ، نحن الأوائل في الإيرادات لكن هناك من لديه قدرة كبيرة على الإستثمار و لا يمكننا التوقف ، أتينا في عصر رقميّ و أريد أيضاً ريال مدريد رقميّ و ستكون هذه أحد أهدافنا في السنوات الأربع ، رقميّ في كلّ شيء ، في منشآته و في تسويقه و في مؤسسيته.

ما الذي تعلمته في هذه الـ 10 سنوات إضافة لمعرفة الصمود أمام الضغط ؟
تعلمتُ أنه رغم أنَّ كرة القدم تنافس إلا أنها أيضاً ترفيه ، و يجب أن نكون أكثر قرباً للترفيه من المعاناة ، نستطيع أن نحزن و نغضب لكن بدون أن ننسى أنها ترفيه.

هل هناك شيء مؤسف لدرجة أنك لن تعود لفعله ؟
بالتأكيد هناك شيء لكن كلُّ القرارات التي اتخذتها كانت الأفضل للنادي بالتأكيد ، لا أعلم أيَّ قرار حين أتخذه هل سيكون سلبياً.

و ما الحلم الذي لم تحققه أو الصفقة التي لم تستطع فعلها ؟
تذكـّرني بـ فييرا و توتي و الشكوك حول رونالدينهو لكن أتينا تلك السنة بـ بيكهام.

نيمار ينضمّ لهؤلاء ..
نيمار من بين هؤلاء اللاعبين الكبار ، أتمنى له الفوز في برشلونة.

هناك من يربط عظمة برشلونة بشكل غير مباشر مع ريال مدريد و أنه لا يوجد منافس للاثنين ..
هذا ليس صحيحاً ، في كرة القدم صعب جداً أن تتحدث بشكل جيد عني و بالسوء عن الآخر ، لدينا دوري كبير بريال مدريد و برشلونة و أتلتيكو و فالنسيا .. كل شيء يحسـِّـنه جيد و بنيمار سيستمرّ بالتحسـُّـن.

مع صفقة كريستيانو كان هناك حديث أيضاً ..
بذلنا جهداً كبيراً من أجل كريستيانو ، دفعنا قرابة 100 مليون من أجله ، كان كلُّ شيء طبيعياً فقد دفعنا قيمة انتقاله لمانشستر ، البعض يراه غالي و آخرون يرونه رخيص ، كلّ نواحي الصفقة تتمّ ضمن استراتيجية النادي.

هل هناك شيء في صفقة نيمار سيكون سيئاً على عالم كرة القدم بعد سنوات ؟
هناك أشياء كثيرة كان يجب أن تحدث لتتمّ بشكل جيد و لم أتمكـَّـن من فعلها معاً ، طالما استطاع غيري فعلها فهذا رائع.



حان الوقت الذي يعرف فيه الأعضاء إذا ما كان كريستيانو سيلعب في ريال مدريد المواسم الخمس المقبلة ..
إسمح لي أن أوضح ما أستطيع ، نيتي و نية كريستيانو و مشجعي ريال مدريد أن يلعب هنا لسنوات طويلة ، و حينما يريد الكلّ شيئاً واحداً فمن الصعب ألا يتحقق ، ريال مدريد يريد و اللاعب يريد...

هذا جديد !! هو يريد ؟
نعم بدون شكّ.

بينما برشلونة لديه ميسي فريال مدريد يجب أن يكون لديه كريستيانو ، هما نجما كرة القدم حالياً و ريال مدريد لا يمكنه أن يكون بدون نجوميته ..
ريال مدريد لا يريد امتلاك كريستيانو لأنَّ برشلونة لديه ميسي ، ريال مدريد يريد امتلاكه لأنه أفضل لاعب في العالم ، مع ميسي و بدون ميسي ، بقيَ لديه عامان ، يبدو كما لو أنه سيذهب غداً ، ما نريده هو المحافظة على الوقت ، نريد توضيح أنَّ مشروعنا يدور حوله ، الفرق لديها دائماً لاعبٌ كبير ، في عصرنا الذهبيّ كان هناك دي ستيفانو و ثمَّ أتى زيدان ، الآن من المنطقيّ أن يدور فريقنا حول كريستيانو ، لا أحد أفضل من أفضل لاعب في العام ، نعتقد بأنَّ بإمكانه أن يتساوى في تاريخ النادي مع دي ستيفانو.

و هو يعرف مسبقاً كلَّ هذا ..
نتحدث دائماً ، إذا كنتَ تتحدث عن المال سأقول لك لا ، الوقت مبكـِّـر ، حينما يعود من الإجازة ، لكن هذه الأمور ليست ما يشغلنا ، سنفعلها ، لا نحتاج لأن يساعدنا أحد لا في التجديد مع كريستيانو و لا للتوقيع مع غيره ، أشكر كلَّ من يودّ ذلك.

نقطة النقاش هي حقوق صورته ..
لالالا ، أقرأ و أسمع أشياء تفاجئني و لم تحدث أبداً ، أتحدث عن هذه المسألة و غيرها ، قرأت بأنَّ أنشيلوتي طلب 4 ملايين ، أنا أؤكـِّـد بأن لا أحد طلب مني هذا المبلغ و لا غيره ، أنتم تعتقدون بأنَّ ميزانية باريس تحتاج لـ 4 ملايين أو أكثر أو أقلّ !

ميزانية النادي للموسم المقبل ..
سنغلق الموسم بأكثر من 520 مليون يورو مداخيل ، العضو يجب أن يضع في اعتباره أننا حينما نقول بأننا انتقلنا من 100 مليون إلى أكثر من 500 فإنّ هذه الـ 400 زادت عبر سنوات ، ما فعله الأعضاء كان مهماً رغم أنه يشكـِّـل 9% من المداخيل.

و النفقات ..
سنغلقها قريباً ، لا يمكن القول بالضبط لكن هذا الموسم سيكون فريداً بالتأكيد.

ريال مدريد هو الأول في تصنيف الأندية الأغنى في العالم ، هل سينزل للثاني أو الثالث بالحديث عن تحقيق دوري الأبطال أو الدوري ؟
لا ، إستقرارنا يجعلنا نكون الأول أو الثاني في هذا التصنيف ، هذا ما يسمح لنا أن نكون ملاك النادي ، ليس فقط امتلاك الإستقرار بل أيضاً من السهل بهذه المداخيل العالية أن نمتلك أفضل اللاعبين و نكسب الألقاب.

بالنسبة لناديك أسهل أن يفوز في الجانب الإقتصاديّ منه في الجانب الرياضيّ لا سيما خلال الأزمة الإقتصادية ! فســِّـر ذلك ..
نحن أيضاً أبطال في الملعب ، رغم أننا حققنا فقط كأس السوبر إلا أننا قدَّمنا موسماً جيداً ، أمضينا 8 مواسم متتالية نتصدَّر ترتيب المداخيل و هذه للمرة الأولى تحدث ، ريال مدريد نادي عالمي و يظهر هذا في مداخيله.

الإنضمام للعضوية هل ما زال مغلقاً ؟
فتحناه لأبناء و أحفاد الأعضاء ، أعطينا الإرتياح للذين طلبوا ذلك ، لدينا 92 ألف عضو.

هل تمَّ تخفيض سعر التذاكر للجماهير العامة ؟
من كامل الدخل يشكـِّل الأعضاء نسبة 9% ، أعلم بأنَّ تذاكر الآخرين مرتفعة لكن ليس لدينا خيار للإستفادة إلا من هذه التذاكر ، إذا كان الأعضاء يدفعون 40 مليون فمن الآخرين ندخل 100 عبر مناطق الـ VIP و الأجنحة و التذاكر .. الخ ، من الجولات في الملعب و الجمهور العام و الأحداث التي نقيمها في المرافق ندخل 160 مليون.

متى سيتمّ اختيار مشروع الملعب الجديد ؟
في سبتمبر قلنا بأننا نريد أن يبدأ العمل في صيف 2014 ، الأربع مشاريع استثنائية ، نريد أن يكون المكان الأكثر جاذبية في المدينة.

سيـُـسمـَّـى إمارات بيرنابيو أو سانتياقو بيرنابيو ؟
سيكون سانتياقو بيرنابيو ، اسم الإمارات جيد على صدر القميص ، لا نفكــِّـر بأيّ شيء حول هذا ، يمكننا وضع اسم ، لن يكون شيئاً سيئاً أو سلبياً حينما ترى ذلك في ملاعب كثيرة في العالم ، الأعضاء هم من سيقرِّر ، كلُّ شيءٍ ممكن ، استثمرنا في الملعب 200 مليون يورو ، حينما وصلنا قبل 13 سنة لم يكن به لا ماء و لا كهرباء.