مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
  #4325  
قديم 04/04/2013, 03:07 AM
Hilali 3asal Hilali 3asal غير متواجد حالياً
برشلوني مخضرم
من كبار محللين العالميّة
تاريخ التسجيل: 12/09/2004
مشاركات: 9,120
الدفاع مع بيب غوارديولا :

دفاع غوارديولا هو نفسه دفاع تيتو لكن لماذا لم يظهر بالسوء الذي ظهر عليه دفاع تيتو ؟ مع بيب كان ( التنظيم الدفاعي ) مميز جدا وهذا ما يخفي عيوب الدفاع حتى و إن كانت أسماء المدافعين متواضعة ، مع تيتو فقد الدفاع ( التنظيم ) فـ انكشف المستور و أصبحنا نتلقى الأهداف بسهولة و أصبح الدفاع هشا و تائها أثناء المباراة مع الفرق المتواضعة قبل القوية .


راح أتكلم عن هذي النقطة بالذات .. أعتقد فيها صعوبة انك تقارن بين الدفاع مع جوارديولا وحاليا مع فيلانوفا .. مع بيب كان خط الدفاع وخاصة ثنائي العمق بويول وبيكيه يقدمون مستويات كبيرة وقبل هذا كان يوجد لاعب هو مثل الجوكر في خط الدفاع افتقدناه كثير وهو أبيدال .. صحيح حاليا عندنا ظهير عصري في الجهة اليسرى وهو جوردي ألبا لكن أبيدال كان نوعية مختلفة من اللاعبين ، يعرف متى يدخل ويضم إلى العمق كمدافع ثالث ويعطي التوازن في الأداء الدفاعي والهجومي بينه وبين داني ألفيس ...

ومع هذا الاختلاف في الأسماء والمستويات بين اللاعبين ، لكن حتى في زمن بيب لم يكن لدينا في الحقيقة التنظيم الدفاعي الجيد متى ما أصبحنا تحت الضغط وتعرض فريقنا للخطر الهجومي من المنافسين ولكن الميزة والحقيقة ان هذا كان نادرا مايحدث في مباريات برشلونه ... الأخطاء التي نشاهدها الآن سواء في سوء التعامل مع الكرات العرضية والعكسية وأحيانا اللعب بأسلوب الدفاع المتقدم بطريقة تسهل على الخصم ضرب الدفاع بتمريرة بينية وغيرها من المشاكل الدفاعية هي نفسها اللي كنا نلقاها ايام المدرب جوارديولا ... يعني كمثال الأخطاء في مباريات الكلاسيكو اللي سجل منها فاران وراموس هي نفس الأخطاء اللي سجل منها هيغواين وراموس في مباراة السداسية في البرنابيو وهذا مجرد مثال بسيط وغيره الكثير ...

قلتها في أكثر من مناسبة فريقنا افتقد أسلوب الضغط العالي على حامل الكرة بداية من ثلاثي الهجوم والذي كان بالفعل هو خط الدفاع الأول ... كان المنافس مهما كان اسمه وحجمه يجد صعوبة في الوصول إلى مرمانا لأنه غير قادر من الأساس على انه يخرج بالكرة بسهولة من منتصف ملعبه ليصل إلى نصف ملعبنا وكانت طريقته الوحيدة في الغالب هي تمريرات طويلة للأمام يسهل على دفاعنا السيطرة عليها ، لكن للأسف الحال تغير هذا الموسم فأصبح المنافس يستطيع تناقل الكرة بسهولة ويصل إلى مرمانا بأقصر الطرق وأصبح دفاعنا يتعرض للضغط الهجومي في مباريات كثيرة وهذا ما كشف أوضاع الدفاع في الفترة الماضية والمعاناة اللي كان عليها في المباريات ... يكفي اعمل مقارنة بين مباراتي الذهاب والاياب ضد الميلان وكيف قدر الفريق في الكامب نو بتطبيق هذا الاسلوب بشكل متميز انه يخنق الميلان في ملعبه تقريبا طوال الـ 90 دقيقة .

ياغالي في نهائي الشامبيونز ليغ في روما 2009م ضد المان يونايتد اللي كان يدافع عن اللقب وفي قمة مستوياته لعبنا بخط دفاع كان ترقيع بشكل عجيب ... الشايب سيلفينهو ظهير يسار وبويول لعب في اليمين وتوريه وبيكيه في قلب الدفاع ... تتخيل انه في هالمباراة المان يونايتد لم يسدد سوى كرتين هي اللي وصلت للحارس فالديز والباقي كلها محاولات وكرات طائشة عن المرمى ... كان فيه ميسي وايتو وهنري ومن خلفهم انيستا وتشافي وبوسكيتز ما أعطوا الفرصة للاعبي الخصم انهم ياخذون راحتهم ويتنفسون داخل الملعب .

بالتوفيق للبلوجرانا في قادم المشوار ..