#1  
قديم 02/04/2009, 08:05 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/02/2003
مشاركات: 958
يا صاحـبي (2)

هذا هو الجزء الثاني من مقالة يا صاحـبي وهنا تجد رابط الجزء الأول لمن لم يقرأه
http://vb.alhilal.com/showthread.php?t=744767


عندها قال لي صاحبي : كم هم جميلٌ قولك ؛ وكم هو مطربٌ حرفك !


قلت له : أشكرك يا صاحبي ؛ ولكن ثق أنّ ما تراه أنت جميلاً ؛ فإن غيرك سيراه على الضد من ذلك ، والناس تتفاوت آراؤهم كما تتفاوت أشكالهم ، لذا من العسير أن ترى من هو موافق لك على الدوام ، لأنك إن رأيت فاعلم أنّ أحدكما نسخة زائدة تستحق الإتلاف !


واعلم يا صاحبي – زادك الله علماً ورفعة – أننا كثيراً ما نطلب الحقيقة ، وننشد الصراحة فقط حين يغلب على ظننا أنها ستكون في صالحنا وموافقة لهوانا ، والشأن جداً مختلف عندما يكون الأمر عكس ذلك ، والموفق من وفقه الله لقبول الحق من أي إنسان كيفما وأينما كان !


وأوصيك يا صاحبي بالإتقان قدر الإمكان ؛ فالجيد قد يعتبر في عرف العقلاء غير جيد ؛ إن كان تحصيل الأجود منه ممكناً ، فليس في عيوب الناس عيب ، كنقص القادرين على الكمال ؛ واحرص – زادك الله حرصاً على حرصك – أن تكثر من التحصيل وقت شبابك وفراغك وصحتك ، فهذه الأوقات أوقات تحصيل ، ووقت الكهولة الإنشغال والمرض أوقات إنفاق !


وإن أردت يا صاحبي تعلم أي علم ؛ فادخل البيوت من أبوابها ، ودع عنك تسور الحيطان ، أو الدخول من النوافذ ، فلكل فن باب ، ولكل مجال مدخل ، فابحث عن المداخل تفتح لك الأبواب ، ومن فتحت له الأبواب ، كان كرب البيت ، وليس من الدخلاء عليه !


وأذكرك – ذكرك الله الشهادة قبل موتك – أن تطلب الأشياء من أهلها ؛ لأن فوات الحاجة – والله وبالله وتالله – خيرٌ من طلبها من غير أهلها ؛ واعلم أن الكأس الممتلئ لا يقبل الإضافة ، فلكي تستقبل الصواب في عقلك ، لا بد لك من أن تفرغه مما سواه قبل ذلك ! فالتخلية قبل التحلية ، واعلم – يا صاحبي – أن الكتاب الجيد في عصرنا عزيز ؛ فإذا وجدت كتاباً جيداً ؛ فاشتره ولو كنت تعلم يقيناً أنك لن تقرأه !


اعلم – يا صاحبي – أن في رأسك عينين ، ولكن ليس لك إلا نظر واحد ، فلا تركز نظرك على العقبات بل ركزه على هدفك مباشرة ، وحينها لن ترى العقبات : عقبات ! وصدق من يقول لك : إن السقوط والهزيمة لا تعني النهاية – لا والله – وحده الاستسلام الذي يعنيها ! واعلم – يا صاحبي – أن الأمل رحمة من رحمات ربنا ؛ فامنح نفسك الكثير منه، فالنفوس الأبية تتعطر منه ، وتقوم بنشر ما تبقى من عبقه على من حولها ؛ وتذكر – يا صاحبي – أنه ليس بإمكانك أن تكون على حق دائماً ؛ فلا بد للسلوك من هفوة ، ولا بد لخيل العقل من كبوة !


وأعيذك – يا صاحبي – من الغرور والتكبر ؛ فهي والله مهلكة كل ناجح ، وسبب ضياع كل فالح ، فما اغتر أحد إلا بسبب مهانة وجدها في قلبه ، وفي سيد المتكبرين خير شاهد ! فتواضع ! وبعد أن تتواضع ؛ تواضع ! ثم إذا استويت متواضعاً ؛ فتواضع ! فإنك والله لن تكون شيئا ذا بال بدونه ، فلا تأنف من التعلم من أي شخص كان ، ولا تحقر أحداً مهما كان ، وإن رأيت من كان أهلاً لذلك ، فارحمه وتذكر نعمة الله عليك ، وتذكر ثم تذكر ما قد قيل : لا أحد يستطيع أن يركب ظهرك إلا إذا كنت راكعاً ، وأن التكبر على المتكبر - أحياناً - قد يكون تواضعاً !


اعلم – يا صاحبي – أن عظمة الأشخاص مصدرها الألم ، واختر ما شئت من العظماء عبر التاريخ لتجد في سيرته خير برهان ، فالنجاح – يا صاحبي – سلعة والله معروضة ، ولكنها تبحث عمن يكون أهلاً للثمن ، أما الفشل فهو الشيء الذي يستطيعه كل أحد ، فإن أردت أن تكون فاشلاً فكل ما عليك فعله هو : ألا تفعل شيئاً !!


واعلم – يا صاحبي – أنّ عقلك كذاكرة الحاسوب إن أثقلته بالألعاب والأفلام والصور ؛ ضعف أداؤه وضاقت ذاكرته ، ولم يعد فيه متسع للعظيم من الأمور ، فاختر نوعية التغذية ، فبنوع غذاء عقلك ؛ يكون نتاجك ، واحذر أن تعبث بعقلك ؛ فإنه لم يخلق لهذا ، واعلم أنّ أعظم نعمة بعد نعمة الإسلام : هي نعمة العقل ؛ فاحمد الله على ذلك وسله المزيد من العلم والتوفيق !


فقال لي صاحبي : حسناً ؛ سأحاول أن أتفهم ما قلت ، ولكن هلا أخبرتني كيف أكون حكيماً ؟!

قلت له : زرع الله بذور الحكمة في عقلك ، سأخبرك لاحقاً – إن شاء الله - إن يسر الله لنا ولك في العمر والوقت فسحة !


للحديث بقية !
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/04/2009, 12:32 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/02/2003
مشاركات: 958
.....................
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/04/2009, 07:05 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/03/2006
المكان: آحلى الريـآض
مشاركات: 3,480
هلا اخوي
تابعت الاول والثاني وبانتظار الثالث
لاعدمناكـ
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:39 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube