قبل ما أبدأ بموضوعي عن الحلف ، حبيت أنوه على موضوعي السـابق ( العجوز الشمطاء تتحدث ) ، وبعضكم إستغرب ليه ما رديت على الردود.
السبب أن الموضوع طلع من يدي
لأن أغلبية الردود كانت تتهجم على الكاتبة وما كان قصدي التهجم على الكاتبة ، والأعضاء تركوا الفكرة اللي حبيت أوصلها اللي هي ( إن جميع المحاربين للدين لا يردون على أيه أسئله بغير مجال تخصصهم كالطب مثلا ، أما بالدين فتجدهم يفتون بدون علم ).
شكلك ما شفت ردي ....!!
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مواصل من عام 1413هـ
ما يستفاد من القصة: 1- حاول إنك ما تسأل أيه سؤال لإخوانا العرب اللي أقصدهم وخلص شغلك معه بصمت علشان ما تبلش .
البلا لا صار كل رؤساء الأقسام من هالجنسية ولازم تسلّك معهم ,,
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مواصل من عام 1413هـ
2- لا تضغط نفسك وتخلص ألف شغله بوقت واحد علشان ما تتورط .
3- إذا إشرئبت نفسك ( إذكر الله ) .
إن شاء الله ,, وجزاك الله خير ,, ,, , ,, بغيت أسألك ,, وش سالفة 1413هـ ؟؟!! ,, , ,, تقبل مروري ,,
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته صباح الخير / مساء الخير على حسب القارئ الكريم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته المشكلة الحين مادري وش ارد عليك صباح النور والا مساء النور الحين ابتلشت
الساعة 11 و59 دقيقه << نصاب هالسمايل
هلا بك مسيو مواصل عاش من شافك ياغالي
إقتباس
ولما فتحت الباب شفت اللي قدامي شخص كبير ، ضخم الجثة ، عريض المنكبين ( عليه يد لو صفق كافر أسلم ).
من خلال وصفك للرجال أحس أنه يشبه شمشون
هاللي يطلع بالمسلسلات المصرية
إقتباس
جلس يتكلم عن نفسه ، وعن مهاراته بالحلاقة ، وإن رجال الأعمال اللي بجدة يرسلون له سيارة شخصيا علشان تآخذه . أنا طبعا كبر رآسي من الكلام اللي أسمعه ( وطبعا كل ما كبر راسي ، زادت قيمة الحلاقة ، يعني بيطلع حسابي على حلاقة الراس 75 ريال ).
يارجال نصابين انا بغى يلعب علي حلاق لبناني يقول انا جاااي من الضيعة وكنت أحلق للفنان وديع الصافي المشكلة ان وديع الصافي ماله شعر قلت ايه زين حلقني بس ولايكثر وبعد ماخلص قال الحساب 100 ريال بس << هذا وجهي يوم سمعت الحساب وماقووول الا يازين البنقالي يحلق وهو ساكت وبخمسة ريال دقن وشعر
إقتباس
سمعته يقول ( والنبي ) ، أنا إلتفت عليه وسألته بإستغراب.
إقتباس
قلت له : أنا ملاحظ عليكم ما تحلفون إلا بالرسول عليه الصلاه والسلام ، إنت ما تدري إن الحلف بغير الله حرام.
:: :: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. :: :: موضوع رائع اخوي عبد الله خطأ كبير يقع فيه الكثير وهو الحلف بغير الله احيانا يكون عن جهل للاسف ودائما يخطئون من عندهم موهبة تقليد اللهجات يقولون والنبي وكأن اللهجة المصرية لا تضبط الا بالحلف بالنبي !! :: :: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تحلفوا بآبائكم من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت ) وجاء عنه عليه الصلاة والسلام : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) اين هم عن هذه الاحاديث ؟؟!! :: :: مواصل من عام 1413 هـ :: :: جزاك الله خيرا .. :: ::
قبل ما أبدأ بموضوعي عن الحلف ، حبيت أنوه على موضوعي السـابق ( العجوز الشمطاء تتحدث ) ، وبعضكم إستغرب ليه ما رديت على الردود. السبب أن الموضوع طلع من يدي لأن أغلبية الردود كانت تتهجم على الكاتبة وما كان قصدي التهجم على الكاتبة ، والأعضاء تركوا الفكرة اللي حبيت أوصلها اللي هي ( إن جميع المحاربين للدين لا يردون على أيه أسئله بغير مجال تخصصهم كالطب مثلا ، أما بالدين فتجدهم يفتون بدون علم ). _________________________________________________ أرجع لموضوعي الأساسي ، وهي قصتي مع حلاق :
قبل ثلاث سنوات كنت أعمل بوظيفة تتطلب مني التنقل ما بين الرياض وجدة ، ولما أكون بجدة تنقلب حياتي فوق تحت ( حياة عزوبي ). وكان الداوم شفتات 24 ساعة على 24 ساعه ، والوقت الوحيد اللي الموظف يستغل فيه وقته بالتلاعب والخروج من الدوام وفي رواية ( الفختة ) هو وقت المساء من 3 العصر إلى 11 بالليل ، وطبعا كل الموظفين بوقت العصر يستغلون عدم وجود مدراء الأقسام بالخروج من الدوام للغداء أو التسدح بالسكن إلى أن يجي وقت المغرب ( طبعا أنا سعودي مع السعوديين ولازم أستغل الأوقات هذي ). بعد الإفتتاحية لحياة العزوبية الفاشلة أدخل بالموضوع : بيوم من الأيام ، كنت مداوم فتره المساء ، وطلعت مع زميلي بالدوام علشان نتغدى في مطعم البيك ، وقلت له نزلني قبل المطعم علشان بحلق وبجيك مشي. دخلت سوق بحي الخالدية قريب لمطعم البيك ومالقيت إلا حلاق واحد ، ولما فتحت الباب شفت اللي قدامي شخص كبير ، ضخم الجثة ، عريض المنكبين ( عليه يد لو صفق كافر أسلم ). بعد ماسلمت رد علي الحلاق السلام وعرفت إنه من أحد الجنسيات العربية المعروفة بكثرة الكلام . * نبذة مختصرة عن الجنسية العربية هذي : يعرفون جميع العلوم بالحياة ( جيلوجيا ، علوم الذرة ، فيزياء ، كيمياء ، تاريخ ........ إلخ ) إنت إسأله بس وبتتورط حتى لو كان سباك يجاوبك . أنا وقفت عند الباب لفتره خمسة ثواني متردد أدخل أو لا ( المشكلة أنا مجبور إني أحلق عنده ما معي سيارة والوقت ما يسمح إني أتشرط ). دخلت وقلت بنفسي ما راح أفتح له المجال للكلام ، بعد ما بدأ يحلق ، وهو ساكت وأنا ساكت ، والصمت يعم المحل. قبل ما يخلص أنا ما أدري وش اللي لقفني وخلاني أقطع الوعد اللي أخذته على نفسي ، وسألته عن قيمة إيجار المحل . كأني شغلت راديو ، بس الفرق بين الجنسية هذي والراديو ، إن الراديو تقدر تطفيه . جلس يتكلم عن نفسه ، وعن مهاراته بالحلاقة ، وإن رجال الأعمال اللي بجدة يرسلون له سيارة شخصيا علشان تآخذه . أنا طبعا كبر رآسي من الكلام اللي أسمعه ( وطبعا كل ما كبر راسي ، زادت قيمة الحلاقة ، يعني بيطلع حسابي على حلاقة الراس 75 ريال ). هو يتكلم وأنا ألوم بنفسي ( ليه سألته ، ليه تكلمت ) ، لحد ما سمعته يقول ( والنبي ) ، أنا إلتفت عليه وسألته بإستغراب. قلت له : أنا ملاحظ عليكم ما تحلفون إلا بالرسول عليه الصلاه والسلام ، إنت ما تدري إن الحلف بغير الله حرام. رد علي وقال : الله سبحانه وتعالى يقول ( ولا تجعلوا الله عرضه لأيمانكم ). أنا عصبت وتنرفزت وإشرئبت نفسي ( ما أدري ترا وش معنى إشرئبت نفسي بس تجي كنايةعن العصبية ). قلت له وأنا معصب : والله سبحانه وتعالى يقول ( ولا تشركوا ). هو سكت وأنا سكت وعم الصمت من جديد لحد ما طلعت من المحل .
ما يستفاد من القصة: 1- حاول إنك ما تسأل أيه سؤال لإخوانا العرب اللي أقصدهم وخلص شغلك معه بصمت علشان ما تبلش . 2- لا تضغط نفسك وتخلص ألف شغله بوقت واحد علشان ما تتورط .
واللـه عجبتنـي يـوم رديـت عليـه و قلـت لـه ليـش تحلـف بغير اللـه .. ( طريقـه حلـوه للتسكيـت )
و اخواننـا العـرب من هـ الجنسيـة من جـد لا تعطيـهم وجـه أبـد خـلك ثقيـل ][ يـقـمـطـوون ][
و ظاهرة الحلـف بـ النبي منتشـره عنـدهم و بكثـرهـ اللـه لا يبتليـنا ..
و المشكلـة الأكبـر مايقبلـون النصيـحة و يعتبـرون كل اللي يسـوونه صـح
اللـه يـهـديـنا و يّـاهم ..
أشكـرك مـواصـل على هـ المـوضوع المفيـد و القصـة الحلـوة ..
بـس كيـف الغـداء اللي من البيـك عسى عجبك