#1  
قديم 02/05/2021, 08:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,583
Post أخبار نادي الهلال ليوم الأحد 20 / 9 / 1442 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ








مواجهات ثمن نهائي آسيا تقام بعد 4 أشهر..
عملاقا الرياض على موعدين مع مواجهتين صعبتين أمام بطلي إيران




«الجزيرة» - طارق العبودي:

بنهاية مواجهات دور المجموعات في نسخة 2021 من دوري أبطال آسيا تأهلت 8 فرق من منطقة الغرب إلى الدور ثمن النهائي وهي:

•الاستقلال الطاجيكي - أول المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط.

•الشارقة الإماراتي - أول المجموعة الثانية بـ11 نقطة.

•الاستقلال الإيراني - أول المجموعة الثالثة بـ11 نقطة.

•النصر السعودي - أول المجموعة الرابعة بـ11 نقطة.

•بيرسيبوليس الإيراني - أول المجموعة الخامسة بـ15 نقطة.

•الوحدة الإماراتي - ثاني المجموعة الخامسة بـ13 نقطة (أفضل فريق حاصل على المركز الثاني).

•تراكتور الإيراني - ثاني المجموعة الثانية بـ10 نقاط (ثاني أفضل فريق يحصل على المركز الثاني).

•الهلال السعودي - ثاني المجموعة الأولى بـ10 نقاط (ثالث أفضل فريق يحصل على المركز الثاني).


ثمن وربع النهائي

من مباراة واحدة:

وستقام مباريات الدور ثمن النهائي من مباراة واحدة على أراضي متصدري المجموعات في الدور التمهيدي، وذلك في شهر سبتمبر المقبل أي بعد أكثر من 4 أشهر، وكذلك مباريات ربع النهائي ستقام في شهر سبتمبر من مباراة واحدة.


نصف النهائي ذهاباً وإياباً:

بينما مباريات نصف النهائي ستكون في شهر أكتوبر من مباراتين «ذهاب وإياب» ، بيننا النهائي سيقام في شهر نوفمبر 2021 بانتظار من يتأهل من منطقة الشرق.


مواجهات ثمن النهائي:

•استقلول الطاجيكي - بيرسبوليس الإيراني

•الشارقة الإماراتي - الوحدة الإماراتي

•الاستقلال الإيراني - الهلال السعودي

•النصر السعودي - تراكتور الإيراني.








ايقاف التدريبات يومين.. والتحضير للشباب يبدأ غداً..
استياء هلالي واسع من مستويات الفريق وتأهله الصعب..
والإدارة تناقش المدرب والإداريين





«الجزيرة» - طارق العبودي:

أثارت المستويات المتذبذبة والهزيلة والمحصلة النهائية لفريق الهلال الكروي في دور المجموعات الآسيوية وطريقة تأهله إلى ثمن النهائي، الشارع الهلالي «أعضاءً وجماهير وإعلاميين»، وطالب الجميع مسيري الأمور في النادي إلى مناقشة ما حدث مناقشة جادة ومحاسبة المقصرين سواء كانوا لاعبين أو إداريين أو فنيين.

وشدد جميع محبي الهلال على أن تأهلاً بهذه الطريقة «ضمن أفضل 3 فرق حصلت على المركز الثاني» أمر يؤكد وجود خلل في منظومة الفريق وأدائه بعد أن كان إلى النسخة الماضية يجندل الخصوم ويتصدر مهما كانت الظروف.

وفي أول ردة فعل بعد الخسارة من أهلي دبي، ورغم التأهل اجتمع رئيس الهلال فهد بن نافل بالبرازيلي روجيرو ميكالي ومساعديه بحضور مسؤولي الكرة بالنادي فهد المفرج وسعود كريري وتحدث معهم وتناقشوا طويلاً عن أسباب ومسببات ما حدث «خسارتين وتعادل من 6 مباريات».

وكان ميكالي قد منح جميع اللاعبين راحة يومين عن التدريبات «السبت والأحد» على أن يعاودوا نشاطهم غداً الاثنين في بداية التحضير لمواجهة الشباب الهامة جداً والحاسمة مساء الجمعة والتي ستحدد حظوظه في المحافظة على لقبه بطلاً لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حيث يتصدر الهلال جدول الترتيب بفارق الأهداف أمام منافسه الشباب قبل 5 جولات من النهاية.

يُذكر أن الهلال سيعود له في مباراته المقبلة محترفاه الكولمبي كويلار والإيطالي جيوفينكو، فيما سيستمر غياب نجميه الدوليين سالم الدوسري وسلمان الفرج.





فواز المسعد لـ«الجزيرة»:
ما يحدث في الهلال غير مقبول والحل بيد أعضاء الشرف


الثلاثية ليست مبرراً للتقاعس


«الجزيرة» - الرياض:

دعا عضو شرف الهلال ورئيسه السابق الأستاذ فواز المسعد إلى عقد اجتماع شرفي عاجل لتدارس وضع النادي الذي يمر بحالة من عدم التوازن والاجتماع بإدارته لإيجاد حلول عاجلة وبخطة إستراتيجية تضمن بقاء كبير آسيا وزعيمها في القمة كما هو دائماً.

وقال المسعد عبر تصريح لـ«الجزيرة» ما يحصل في الهلال لا يمكن قبوله ولا السكوت عنه، فالهلال الذي يعرفه العالم ليس الهلال الحالي مع احترامي وتقديري للإدارة برئاسة الأخ العزيز فهد بن نافل ولمن يعملون معه، ولكن بكل صراحة -والحديث للمسعد- الأخطاء الكثيرة المتكررة تتحمَّلها الإدارة التي ائتمنها الهلاليون على ناديهم وحين نجحوا في تحقيق الثلاثية التاريخية أشدنا بهم وبما حققوه، ولكن أن ينحدر المستوى إلى هذا الحد فهنا كل هلالي سيقول لا فالهلال ملك لجماهيره الذين يمثّلون الشريحة الأكبر والذين أبدوا استياءهم وعدم قبولهم بهذا التدهور غير المنطقي وغير المبرر.

واختتم تصريحه بالقول: أدعو من هذا المنبر إلى اجتماع كبار الهلاليين لإصلاح الخلل ومنع تفاقمه، ويشرّفني ويسعدني استضافة هذا الاجتماع في الوقت الذي يحدده رجالات الهلال.








في حفل مصغر بحضور ممثل اتحاد الكرة ورئيس الهلال
تتويج «الزعيم الشاب» بكأس دوري الشباب


جانب من تتويج أبطال الدوري


«الجزيرة» - طارق العبودي:

توَّج عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم تركي السلطان فريق الهلال تحت 19 سنة بكأس دوري شباب الممتاز.. وتمت مراسم التتويج البارحة بحفل مصغر أقيم في مقر نادي الهلال بحضور الرئيس فهد بن نافل وعضو مجلس الإدارة مدير إدارة كرة القدم فهد المفرج وأعضاء الأجهزة الإدارية والفنية ولاعبي الفريق البطل.

وكان الفريق الهلالي الشاب قد حقق بطولة الدوري قبل أيام بعد أن أنهى مشواره بالرصيد الأعلى « 62 نقطة «، وهي المرة السادسة التي يتوج فيها الزعيم الشاب بطلا للدوري، رافعا رصيده البطولاتي في سجله الذهبي إلى 14 بطولة، منها 5 بطولات تحت مسمى بطولة المملكة و3 بطولات كأس الاتحاد.

وشهد حفل التتويج لفتة أصر على إظهارها اللاعبون عندما علقوا لوحة تحمل اسم المدرب البرازيلي الراحل « كارلوس أمادو « الذي أشرف عليهم في بداية الموسم قبل أن يتوفاه الله في 15 من نوفمبر 2020 إثر نوبة قلبية، استذكارا له وشكرا وعرفانا لما قدمه.

تجدر الإشارة إلى أنه سيستمر عدد كبير من نجوم هذا الفريق في فئة الشباب الموسم المقبل، ولن يتم تصعيد إلا أسماء محدودة للفريق الأول لكون الهلال اعتمد في الموسم المنقضي على اللاعبين الصغار في فئتي الشباب والناشئين حتى يمنحهم فرصة المشاركة لأكثر من موسم من أجل إكسابهم الخبرة المطلوبة.





جدول ترتيب دوري كأس الامير محمد بن سلمان للمحترفين







صح لسانك


* خسرنا بخطأ تحكيمي (مدرب الهلال)

- وجودك أكبر خطأ



* الهلال يقترب من موسى (عنوان صحفي)

- تسريبات التخدير





فواصل


- إدارة الهلال الحالية استلمت فريقًا بطلاً، قادها لأن تكون على القمة الآسيوية ورابع العالم. ومع مرور الوقت بدأت تظهر نتائج عمل الإدارة بعد أن أصبحت على المحك في أكثر من مناسبة تتطلب التدخل الإداري. وكان كل تدخل إداري يُمنى بفشل، ويتسبب في تعثر الفريق، حتى وصل لأسوأ أوضاعه في التصفيات الآسيوية، وتأهل ببقايا فريق، وبتوفيق كبير.

* * *

- إدارة الهلال تستخسر التعاقد مع مدرب جيد على اعتبار أن الموسم في نهايته دون أن تنظر لموقف الفريق التنافسي، وآمال جماهيره وتطلعاتها. كما تستخسر التعاقد مع أجنبي سابع مكتفية بأن اللاعبين الأجانب الستة كافون!! في معادلة مالية وليست فنية!

* * *

- هتان باهبري عندما يزج به المدرب في وقت صعب وحرج في بعض المباريات عليه أن يعلم أن دخوله لمساعدة زملائه، وليس لأنه سوبرمان سيُحدث التغيير وحده!!! يريد مراوغة كل اللاعبين!! ويسدد من مسافات خيالية!! رغم قدراته الفنية.

* * *

- الهلال والنصر سيلعبان دور الثمانية الآسيوي خارج المملكة، وهما مؤهلان لتجاوز الفريقَين الإيرانيَّين. فالوقت الفاصل بين نهاية دور المجموعات ودور الثمانية كاف جدًّا لإصلاح بعض الثغرات والقصور الذي يعاني منه ممثلا الكرة السعودية.

* * *

- الاستعانة بتقنية الفيديو المساعد للحكم (الفار) في دور الثمانية الآسيوي سوف يساعد الفرق المتنافسة، ويحقق لها العدالة، وينقذها من تخبطات التحكيم الذي عانت منه الفرق في دور المجموعات. فبعض الفرق تأهلت بأخطاء تحكيمية، وبعضها خرج بأخطاء تحكيمية.








الهلال يعاود فتح ملف ماريغا




الرياض - خالد العمار

عاودت إدارة نادي الهلال فتح التفاوض مع المهاجم المالي موسى ماريغا، إذ اقتربت الإدارة الزرقاء من إنهاء الاتفاق المالي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، ويعتبر ماريغا هو الخيار الأول لنادي الهلال، وتشير تقارير صحفية برتغالية أن إدارة «الهلال» حسمت انضمام اللاعب ماريغا بعقد مدته ثلاث سنوات، وتبلغ قيمة اللاعب السوقية 14 مليون يورو، ومن الصعب بقاء اللاعب في ناديه الحالي بورتو البرتغالي كما أشارت عدة تقارير صحفية برتغالية.

من جانب آخر، يغيب لاعب وسط الهلال محمد كنو عن المشاركة مع فريقه في دور الـ16 من دوري أبطال آسيا أمام استقلال الإيراني بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية في مواجهة الفريق أمام نظيره شباب أهلي دبي، والتي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في الجولة الأخيرة من دوري المجموعات.





‏‏‏مباريات الهلال في آسيا الأعلى مشاهدة


المركز الإعلامي بالهلال


الرياض - إبراهيم آل صالح

اعتلت مباريات الهلال في البطولة الآسيوية الأعلى مشاهدة وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي يوتيوب قناة الرياضية السعودية، وكانت في المرتبة الثانية مباريات النصر والأهلي ثالثا واستضافت الأندية السعودية الثلاث لقاءات مجموعاتها وتمكن الهلال والنصر من الوصول إلى دور ثمن النهائي بينما الأهلي خرج من دور المجوعات.

الهلال في المجموعة الأولى التي ضمت مجموعته أجمك الأوزبكي واستقلال الطاجيكي وشباب أهلي دبي الإماراتي، وفي لقاءات الهلال الستة شاهد المباريات 18 مليون مشاهد عبر «اليوتيوب» بواقع ثلاثة ملايين مشاهد في كل مباراة، وخرج الهلال من مجموعته في المركز الثاني، وتأهل كأفضل ثانٍ من المجموعات الخمس «غرب القارة».

وجاء النصر في المركز الثاني من حيث المشاهدات وكان في المجموعة الرابعة برفقة السد القطري وفولاذ الإيراني والوحدات الأردني واستطاع النصر أن يتصدر مجموعته برصيد 11 نقطة ويتأهل مباشرة إلى دور الـ16 وشاهد مباريات النصر 12 مليون مشاهد بواقع 2 مليون في كل مباراة.

بينما الأهلي كان في المرتبة الثالثة وجاء في المجموعة الثالثة التي ضمت الدحيل القطري والاستقلال الإيراني والشرطة العراقي، وتابع مباريات الأهلي 9 ملايين مشاهد بواقع 1.5 مشاهد لكل مباراة.





‏‏‏عُدْ يا زعيم القارة


الهلال - عدسة المركز الإعلامي بالهلال


سفر الهاشم - خميس مشيط

سقوط الكبار تؤلم المحبين والعاشقين والمتابعين.. يا زعيم لم يعتد عليك العالم بهذا المستوى الغريب غير المعتاد، ألم تكن يوما ما الزعيم العالمي الذي قامت لأجلك القارة الصفراء قبل وقت قصير.

صحيح الهلال زعيم آسيا بسبع بطولات آسيوية لم يحققها أي فريق آسيويا لا في شرق القارة ولا في غربها.. صحيح أن الهلال هو الفريق السعودي الذي حقق دوري الأبطال لثلاث مرات متفوقا على جميع الأندية السعودية والخليجية وهذا إنجاز وطني يشكر عليه.

صحيح أن الهلال زعيم الأندية السعودية ببطولاته التي تجاوزت الستين بطولة بالمجمل، وصحيح أن الهلال محقق المركز الرابع في البطولة العالمية للأندية وإنجاز آخر للوطن يشكر.

الآن والهلال بهذه الإنجازات يعتبر هو الفريق المشرف للكرة السعودية في الوقت الحاضر وأعين الجماهير السعودية عليه بصفته متمرسا على مثل هذه البطولات وهذه الانجازات.. الهلال له هيبة إذا فقدها فسيكون وضعه وضع الأندية التي عجزت في تحقيق مثل هذه البطولة.

ما حدث من إخفاق في مباراة الاستقلال الطاجيكي والمستوى الهزيل لا يُرضي الجماهير العريضة والكبيرة.

كل هذه الانجازات والبطولات والمنصات لا تعفي القائمين على الفريق من النقد وربما يصل إلى طلب المتسبب للتخلي عن منصبك إذا كان لصالح الفريق.

الهلال الذي تعشقه الملايين داخل المملكة والخليج والعالم العربي بل قد لا يوجد بلد إلا وللهلال متابعون وعشاق ومشجعون لن يرضوا أن يروا فريقهم العالمي بهذا المستوى الهزيل.

وضع الفريق المتردي يتحمله الجميع بداية من رئيس النادي مرورا بالجهاز الفني واللاعبين، منهج التقشف الذي تتبناه الإدارة كان سبب التأخر في التعاقد مع مدرب كبير يلائم مكانة الهلال، تأخرت الإدارة أيضا في جلب لاعب أجنبي سابع يمكن يكون له دور في رفع مستوى الفريق.

الأستاذ الكبير فهد بن نافل محقق الثلاثية ومحبوب الجماهير نصيبك أنك تتعامل مع جماهير الهلال التي لا تقتنع إلا بالبطولات ولا تشبع من المنجزات فقد حان وقت المبادرة لتعديل وضع الفريق ورسم الخطة الجديدة التي تأخذ بالفريق للمسار الصحيح والعودة للمكانة والهيبة المعهودة من الأزرق.








‏‏‏ميكالي يعبث بالهلال


ميكالي (عدسة المركز الإعلامي بالهلال)


محمد المفدى - الرياض

مع بداية دوري أبطال آسيا لهذا الموسم استبشرت الجماهير الهلالية بوجود فريقهم بمجموعة سهلة نسبياً، لأن مجموعتهم تعتبر من أسهل المجموعات في هذه البطولة، والتي تضم استقلول دوشنبه الطاجيكي الذي يشارك لأول مرة في تاريخه في هذه المنافسة، وأجمك الأوزبكي الذي يشارك لثاني مرة في هذه البطولة، وأخيراً شباب أهلي دبي الإماراتي المعتاد مشاركته، وبرغم أن هذه المجموعة سهلة، إلا أن مدرب «الزعيم» البرازيلي روجيرو ميكالي صعبها على نفسه باتخاذه قرارات خاطئة، وتكتيكات عليها أكثر من علامة استفهام ويصر عليها.

وهناك مدربون يتفننون في التكتيكات ولكن بحذر، فنشاهد لاعبين يغيرون من مراكزهم فيبدعون بسبب مدربيهم، أمثال الإسباني بيب جوارديولا عندما كان مدرباً لفريق برشلونة الإسباني، وضع الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي كمهاجم وهمي أمام الغريم التقليدي ريال مدريد واكتسحهم بخماسية، ولكن ما يفعله ميكالي من تكتيكات يعد أمراً غريباً فلم أجد مدربا في تاريخ الساحة المستديرة فعل مثل ما فعله ميكالي، وهو إعطاء تعليمات لأظهرة الفريق بالتواجد في منطقة الـ18 في منطقة المنافس دون تغطية خاناتهم.

وفي مباراة استقلول دوشنبه أخرج المدرب الظهير محمد البريك، ليس بسبب الإصابة أو سوء مستواه، بل لأنه لم ينفذ تعليماته التي سببت بنتيجة تاريخية على فريقه وهي استقبال أربعة أهداف لأول مرة منذ أكثر من ثمانية عشر عاماً في دوري المجموعات، فاللاعبون يتحملون جزءا من هذه الخسارة، لكن الجزء الأكبر يتحمله المدرب، فما يفعله روجيرو هو نحر الهلال بسبب عقليته التدريبية.








في الشباك


• أسدل الستار على تصفيات المجموعات في بطولة الأندية الآسيوية وتأهل الهلال بطل نسخة 2019 لدور الستة عشر وبرفقته شقيقه ومنافسه التقليدي النصر!

• تأهل الهلال بأعجوبة وبشكل إعجازي وساهم في تأهله بعد توفيق الله الأهلي بعد تعادله مع الدحيل القطري وخصوصا نجمي الأهلي العويس الذي تألق وأنقذ مرماه من أهداف محققة والمهاجم البديلة هيثم عسيري الذي سجل هدف التعادل وأضاع الثاني ويضم لهما مهاجم الدحيل الذي أضاع ضربة الجزاء!

• سيناريو تأهل الهلال ذكرنا بنيله لقب بطل كأس النخبة العربية عندما تعادل النصر والجيش وأضاع النصر ضربة جزاء في نهاية المباراة وتوج لاعبو الهلال وهم في الباص!

• اللاعب المعتزل والمطرود وصاحب اعتزال الغبار والمطرود من ناديه ما إن أكمل تهكمه بشكل تعصبي بالفريق الكبير حتى صدم بالتأهل وتحولت أفراحه إلى اتراح!

• الهلال ومن خلال أدائه الأخير أمام شباب أهلي الإمارات أو قبلها أمام استقلول الطاجيكي أبدا لم يكن يستحق التأهل وكان يفترض خروجه إذ لم يتواجد إلا قمصان الهلال وغابت الروح وغاب الحماس ولم يتبق من الفريق إلا اسمه!

• بسرعة تبددت الأفراح وتحولت عند بعض المتعصبين إلى أحزان وصياح وضجيج فالضربة كانت قوية وموجعة ولم تجد كل مزايا تصدر فريقهم وتساوى الثاني مع الاول حتى مع خيار اللعب على الأرض!

«صياد»





قول على قول



ميكالي

* قادرون على التأهل
- أو عائدون للعريجا!





‏‏‏‏عصف
‏‏‏‏شبيه الهلال.. وش باقي؟!




ناصر الجديع

هذا الفريق الذي يقدمه الثلاثي فهد بن نافل وفهد المفرج وسعود كريري أو أيًّا كان من يصنع القرار في إدارة كرة القدم الهلالية لا يشبه الهلال إلا في قمصانه وألوانه؛ لكنه لا يشبه الهلال أبدًا في حضوره وجماله هيبته وإمتاعه، ولا يشبه الهلال الذي كان عشاقه يعدون الساعات والدقائق منتظرين لقاءه بشوق ونهم وشغف؛ هذا النهم الذي صار همًّا وعبئًا ثقيلًا يكبس على صدورهم خوفًا من سقوط جديد لكبير آسيا الذي أذلته إدارته وقزمته وجعلته مجالًا لسخرية واستنقاص (اللي ما يسوى)!.

تأهل الهلال كأحد أفضل 3 ثواني في دوري أبطال آسيا جاء من عنق الزجاجة وبسيناريو خيالي وبدعوات الهلاليين الطيبين بعد أن فرط الفريق بكل فرص التأهل المضمونة بما فيها الخسارة بفارق هدف من شباب أهلي الإمارات الذي لعب المباراة بالرديف مستسلمًا ومسلمًا بطاقة التأهل للهلال الذي لم يكن بحاجة للنظر لأي نتائج أخرى؛ لكن هذا الرديف لم يجد أمامه الهلال بل وجد نسخة مشوهة من كبير آسيا!.

لم يعد كافيًا أن يطالب الهلاليون برحيل مدرب أو حضور آخر؛ بل صار لزامًا عليهم أن يصعِّدوا مطالباتهم لتشمل رحيل إدارة الكرة والمدير التنفيذي لكرة القدم وكل من كان له علاقة بصناعة القرار في فريق كرة القدم هذا الموسم؛ وعلى فهد بن نافل إن كان يطمح للاستمرار ويريد أن يستعيد شعبيته بين الهلاليين وأن يكمل النجاح الذي حققه في الموسم الأول وشوهه في الموسم الثاني أن يعيد حساباته وأن يقيم عمل فهد المفرج وسعود كريري، وأن يغير كل مستشاريه الفنيين الذين ورطوه بالكثير من القرارات التي يجب أن يتحمل مسؤوليتها هو في النهاية، وإن كان معجبًا بإخلاص المفرج وتفانيه فلا بأس أن يستعين به في منصب إداري آخر مثل منصب نائب الرئيس وهو المنصب الذي لا يزال شاغرًا منذ قدوم هذه الإدارة؛ بشرط ألا يكون له أي علاقة بفريق القدم!.

الدوري هذا العام بالنسبة للهلاليين (عليه العوض ومنه العوض) بسبب عناد إدارة الهلال وإصرارها منذ 3 أشهر على عدم إحضار جهاز فني متكامل قادر على أن يكمل المشوار وأن يعزز حظوظ الهلال في الدفاع عن لقبه، والإصرار على تسليم الفريق لشبيه مدرب استطاع بكل جدارة أن يقدم لنا (شبيه الهلال)، وسبق أن قلت بعد مباراة الفريق أمام ضمك إنَّ تحقيق الهلال للقب الدوري مع هذا المدرب يحتاج إلى معجزة، معجزة أكبر من تلك التي حدثت مساء الجمعة الماضي وأعادت الهلال إلى دوري أبطال آسيا بعد خروج وشيك!.

تبقى على لقاء دور الـ16 في دوري أبطال آسيا قرابة 3 أشهر، وهي فترة قصيرة جدًا إذا ما تحدثنا عن إدارة باردة تستغرق وقتًا طويلًا في مفاوضاتها التي قد تنتهي بلا شيء، كما فعلت أكثر من مرة في مفاوضات تكسيرا، والمشكلة أن الهلال هذه المرة ليس بحاجة لمدرب فقط، بات بحاجة ماسة لتغيير جل عناصره الأجنبية التي أثبتت أنها لا تملك ما تقدمه أو أنها قدمت كل ما تملكه!.

إن كانت إدارة الهلال جادة وراغبة في إعادة تقديم نفسها للهلاليين وإكمال فترتها الرئاسية فعليها أن تترك هذا البرود المستفز، وأن تحسم اليوم وليس غدًا التوقيع مع جهاز فني يليق بحجم واسم الهلال وطموحات عشاقه، وأن تبعد عن صناعة القرار والاختيار كل من كان له علاقة بذلك في الفترة الماضية، وأن تسلم هذا الملف رسميًا لابن الهلال القوي الأمين سامي الجابر للاستفادة من خبرته في الاختيارات والمفاوضات التي كان يجريها بنفسه بعيدًا عن ألاعيب الوكلاء والسماسرة الدوليين والمحليين؛ إلا إذا كان هناك (ما) يمنعها أو كان هناك (من) يمنعها!.








الهلال يُتوّج بالسادس


أمس من تتويج لاعبي فريق الهلال لكرة القدم تحت 19 عامًا بكأس الدوري الممتاز
للمرة السادسة بتاريخه في مقر النادي(صورة خاصة بالرياضية)



الرياض ـ حمد الصويلحي

توّج تركي السلطان وعبد العزيز الخميس عضوا الاتحاد السعودي لكرة القدم، أمس، لاعبي فريق الهلال لكرة القدم لدرجة الشباب تحت 19 عامًا بلقب الدوري السعودي الممتاز للمرة السادسة بتاريخه في مقر النادي.
وشهد التتويج حضور فهد بن نافل رئيس نادي الهلال، وفهد المفرج المدير التنفيذي لكرة القدم، وسعد المنصور المشرف على فريق درجة الشباب. وحسم الهلال الفوز بالدوري في الجولة الأخيرة بعد منافسة من الأهلي بفارق نقطة بعد الحصول على 62 نقطة بقيادة السعودي تركي الشايع مدرب الفريق.
وحصل عبد الله رديف مهاجم فريق الهلال على لقب هداف الدوري برصيد 26 هدفًا.








الهلال
يُسرّع قدوم مورايس




الرياض - عبد الله الحنيان

كشفت لـ “الرياضية” مصادر خاصة، أن إدارة الهلال شرعت في ترتيب قدوم البرتغالي خوسيه مورايس إلى مدينة الرياض في أقرب وقت ممكن، وذلك تمهيدًا للتوقيع معه وتولي قيادة الدفة للفريق الأول لكرة القدم، خلفًا للبرازيلي ميكالي. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن عقد المدرب البرتغالي مع الهلال سيمتد حسب الاتفاق بين الطرفين حتى نهاية الموسم “شهرين”، على أن تبحث الإدارة الزرقاء بعد نهاية الموسم أمر استمراره من عدمه.
وكان الموقع الإلكتروني بصحيفة الـ“الرياضية”، قد انفرد بخبر اتفاق إدارة الهلال مع البرتغالي خوسيه مورايس لتولي قيادة الدفة الفنية في الفريق، بدلًا من البرازيلي روجيرو ميكالي الذي قررت الإدارة الزرقاء إقالته عقب نهاية دور المجموعات لدوري أبطال آسيا 2021.





مورايس.. عاش المجد مع مورينيو
مدرب الهلال الجديد يتحدث 6 لغات.. وقاد 3 فرق سعودية




الرياض ـ أحمد الخلف وإبراهيم الأنصاري

اقترب نادي الهلال من التعاقد مع البرتغالي خوسيه مورايس لقيادة الفريق الأول لكرة القدم، خلفًا للبرازيلي ميكالي، الذي تم التعاقد معه في فبراير الماضي، وحتى نهاية الموسم بعد إعفاء الروماني رازفان لوشيسكو، لكن نتائج الفريق في دوري أبطال أسيا أطاحت بالبرازيلي قبل نهاية العقد.
ورافق سوء الحظ البرتغالي جوزيه مورايس الذي يتحدث ست لغات غير لغته الأم، في مرات كثيرة على مدار الـ 20 عامًا الماضية التي عمل خلالها في أكثر من 12 بلدًا، و21 ناديًا ما بين مدرب ومساعد مدرب، لكن إنجازه الأبرز كان مع إنتر ميلان الإيطالي الذي عمل فيه مساعدًا لمواطنه جوزيه مورينيو في 2009، وفيه حقق الثلاثية التاريخية التي لم يستطع أي نادٍ إيطالي تحقيقها حتى الآن.
ولا تعد السعودية غريبة على مورايس الذي عمل فيها للمرة الأولى قبل 14 عامًا حين تولى تدريب الحزم في موسم 2007، ومن ثم الفيصلي والشباب، وغادر بعدها السعودية كعادته المستمرة في الترحال ليطير للعمل مع رفيق دربه جوزيه مورينيو في إنتر ميلان الإيطالي. وبعد النجاح الكبير مع إنتر ميلان رافق مورايس زميله مورينيو إلى إسبانيا للإشراف على عملاقها ريال مدريد ولم يحقق الثنائي النجاحات ذاتها، ليقرر مورايس العودة إلى التدريب لوحده والخروج من ظل مورينيو، ليكون الشباب محطته الجديدة ويحقق برفقته بطولة السوبر في موسم 2014ـ2015 على حساب النصر بركلات الترجيح.


6 مواسم و4 ألقاب

حقق البرتغالي جوزيه مورايس 4 بطولات خلال مسيرته التدريبية مدربًا أول، التي امتدت إلى أكثر من 20 عامًا، أبرزها كان كأس السوبر التي حققها مع الشباب في موسم 2014 /2015 وهي الأولى له، ثم أحرز مع فريق تشيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي بطولة الدوري في موسم 2018 /2019. كما حقق بطولة الدوري الكوري مع الفريق ذاته في موسم 2019 /2020، قبل أن يفوز معه بكأس الأندية الكورية في الموسم ذاته.


3 أندية
في 3 أعوام

قاد جوزيه مورايس ثلاثة أندية في كل من إنجلترا وأوكرانيا وكوريا الجنوبية في الأعوام الثلاثة الأخيرة، لعب خلالها 114 مباراة، فاز في 59 مباراة وخسر 28، وتعادل في 27. في فبراير 2018 تعاقد مع بارنسلي الإنجليزي، لكنه لم يستمر معه طويلًا، فغادره في مايو من العام ذاته بعد أن قاده في 15 مباراة فقط، انتصر في 3 وخسر 8، وتعادل في 4، ثم انتقل إلى كاربات الأوكراني في أغسطس 2018، وتركه بعد ثلاثة أشهر، لعب خلالها 14 مباراة، فاز في 5 وخسر 6، وتعادل في 3. وكانت مسيرته مع تشيونبوك هيونداي الكوري هي الأطول، حيث تعاقد معه في يناير 2019، واستمر معه حتى ديسمبر 2020، وقاده في 85 مباراة، فاز في 51، وخسر 14، وتعادل في 20.





المهمة
الأولى

ينتظر أن يقود البرتغالي جوزيه مورايس مدرب الهلال الجديد الفريق أمام الشباب الجمعة المقبل ضمن الجولة 26 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين كأول مهمة له مع الفريق.
ومع اقتراب الهلال من التعاقده مع البرتغالي صاحب الـ55 عامًا سيكون الأخير مطالبًا بقيادة الأزرق نحو الانتصار على الفريق الشبابي الذي نجح في أن يحقق برفقته بطولة السوبر في موسم 2014ـ2015 على حساب النصر بركلات الترجيح.





البرتغالي الرابع


الرياض متعب العبد الهادي

يعد البرتغالي خوسيه مانويل فيريرا دي مورايس الذي ولد في الـ 27 من يوليو عام 1965م في البرتغال، رابع مدرب برتغالي يقود الهلال، في حالة التعاقد معه، بعد آرثر جورج 2011، وجوزيه بيسيرو 2007، وجورجي جيسوس 2018.
وبدأ مسيرته كلاعب في مركز الدفاع مع نادي أونياو ليريا البرتغالي 1984، وبعد عامين غادره إلى فريق دراغون الفيرودي ، قبل أن ينتقل إلى فريق أتلتيكو كلوب دي البرتغالي 1986 الذي بقي معه حتى 1990، وكان نادي بينافيل آخر محطاته قبل أن يعتزل الكرة عام 1991.





الأزرق يعود..
والفرج خارج الحسابات


أمس الأول سعود كريري مدير الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال يوجه اللاعبين
أثناء مباراة أهلي دبي، ويبدو مدرب اللياقة والمترجم تصوير: بدر الحمد



الرياض - عبد الإله المرحوم

يستأنف فريق الهلال الأول لكرة القدم تدريباته مساء غدٍ استعدادًا للقاء الشباب الجمعة المقبل ضمن الجولة الـ 26 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، بعد نهاية الإجازة التي بدأت عقب نهاية مباراة شباب الأهلي دبي الإماراتي أمس الأول في ختام مباريات المجموعة الأولى من دوري أبطال آسيا.
وكشفت لـ “الرياضية” مصادر أن سالم الدوسري لاعب الفريق بدأ يوم أمس تنفيذ برنامج تأهيلي في المسبح لتقوية العضلات بعد معاناته من إصابة في مفصل القدم، إذ خضع الخميس الماضي إلى عملية علاجية صغرى في أحد المراكز الطبية باستخدام الحقن بالبلازما “الإرشاد بالأشعة الصوتية)، على موضع إصابته، يحتاج على إثرها إلى فترة تأهيل لا تقل عن ستة أسابيع.
إلى ذلك، علمت “الرياضية” أن سلمان الفرج لاعب الفريق لن يكون ضمن خيارات المدرب في لقاء الشباب لعدم اكتمال جاهزيته.





روح مختلفة


“تغيير المدرب بعد النتائج والمستويات المخيبة للآمال في دوري أبطال آسيا أمر جيد، الأمتار الأخيرة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، تحتاج إلى نفسٍ جديد وروح مختلفة”.

حسين الحبشي لاعب الهلال السابق



أمر إيجابي


“أحسنت الإدارة وهي تنوي تعيين طاقمً فنيًا بقيادة مدرب متمكن، والفريق لم يظهر بشكل جيد في الفترة الماضية كما عهدناه، وهذا أدى إلى هبوط في المستوى الفني، التغيير في حد ذاته أمر إيجابي”.

طارق التايب لاعب الهلال السابق





كوفاكس..
الزيارة الأولى




الرياض ـ مازن العسرج

أبلغت «الرياضية» مصادر مقربة أن الاتحاد السعودي لكرة القدم اختار الروماني ستيفان كوفاكس لإدارة قمة الجولة الـ26 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بين الشباب والهلال الجمعة المقبل، للمرة الأولى في الدوري السعودي.
وسبق لكوفاكس أن قاد مواجهة الأهلي والزمالك في مارس 2019م. كما أدارعددًا من المباريات في دوري الأمم الأوروبية ودوري أبطال أوروبا كان آخرها موقعة مانشستر سيتي وبوروسيا دورتموند التي انتهت لمصلحة السيتي 2ـ1. وبلغ مجموع المباريات الدولية التي أدارها 67 مباراة.
ونال الروماني الشارة الدولية عام 2010، واحتسب 23 ركلة جزاء، وأشهر البطاقة الحمراء 19 مرة.





«الآسيوية»
ترفع «يوتيوب الهلال




الرياض - الرياضية

ساهمت التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى دوري الأبطال في رفع أرقام مشاهدات قناة نادي الهلال على يوتيوب، التي بلغت خلال الشهر الماضي 4.7 مليون مشاهدة، ليرتفع الإجمالي إلى 312,255 مليون مشاهدة منذ إطلاق القناة في أغسطس 2010، وبفارق كبير عن قناتي النصر والأهلي المشاركين في التصفيات. وحققت القناة رقمين قياسيين خلال الشهر الماضي إذ سجلت في 19 إبريل 463.886 مشاهدة، ثم 410.822 مشاهدة في 28 إبريل.
أما قناتا نادي النصر والأهلي فكانت أرقامهما متواضعة إذ سجلت الأولى 986 ألف مشاهدة، فيما سجلت الثانية 125.477 فقط.





النقشبندي: بلازما سالم.. مفيدة




الرياض - عبد الإله المرحوم

أكد البروفيسور نزار النقشبندي، استشاري الأشعة التشخيصية والمتخصص في العلاج بالإرشاد الإشعاعي في جامعة الملك سعود، أن العملية التي أجراها سالم الدوسري، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم، باستخدام حقن البلازما بالإرشاد الإشعاعي مكان الإصابة مفيد جدًا للاعبين المصابين ونتائجه ممتازة.
وقال: “العملية تُعيد تسريع بناء الأنسجة والأربطة المتهتكة والمتقطعة، مشيرًا إلى أن اللاعب بحاجة إلى قرابة 6 أسابيع ليعود مجددًا لممارسة اللعبة”. وكان الدوسري قد خضع الخميس الماضي إلى عملية علاجية مصغرة في أحد المراكز الطبية في الرياض باستخدام الحقن بالبلازما “الإرشاد بالأشعة الصوتية”، على موضع إصابته في مفصل القدم اليمنى، والتي تعرض لها خلال مجريات لقاء فريقه أمام الاستقلال الطاجيكي في أبطال آسيا.








قال لي دور المجموعات..!




بدر السعيد

لن تنسى ذاكرة الكرة السعودية تلك التجربة التي انتهت قبل ساعات حين اختتمت منافسات دور المجموعات الآسيوية في نسخة عام 2021 من دوري الأبطال..
التجربة التي عاشت معها جماهير الكرة السعودية ومسؤولوها وإعلامها وجميع أركانها بكل اهتمام وتفاعل ومسؤولية استطعنا خلالها أن نقدم أنفسنا بشكل مثالي وراقٍ كعادتنا حين نستضيف.. ولا أبالغ حين أقول إننا قدمنا للآسيويين دروسًا في حسن الاستقبال وطيب الإقامة ورقي التعامل في جميع التفاصيل المصاحبة لاحتضان ثلاث مجموعات ثقيلة في مدينتين وخلال فترة وجيزة عمرها ثلاثة أسابيع فشكرًا لكل من كان على قدر المسؤولية وجعلنا نظهر بهذا المظهر المشرف وعلى رأسهم قائد الرياضة عبد العزيز بن تركي الفيصل وجميع الأطقم المساندة في الوزارة واتحاد الكرة ممثلًا في ياسر المسحل ورفاقه كافة..
وعلى الجانب الفني لم تكن تلك المنافسات كسابقاتها إذ أظهرت سجالًا فنيًا جديدًا فرضته الأنظمة المستحدثة بزيادة عدد المجموعات وتقليص فرص التأهل على أوائلها مع أفضل ثلاثة أندية تحقق المركز الثاني وهو تغيير فني رائع انعكس تأثيره بشكل قوي ومباشر ولافت على جميع مباريات المجموعات بلا استثناء وهذا بلا شك إضافة قوية امتدت معها المتعة والإثارة و”الدراما” حتى آخر لحظها أطلقت فيها صافرة المباريات وسط ترقب كبير حول معرفة هوية المتأهلين..!!
وحين أذكر منافسات دور المجموعات الآسيوية يجب أن أذكر بكثير من الأسف غياب أحد أهم أركان المنافسات القوية وهو تقنية الفيديو المعروفة بـ VAR التي حجب ظهورها اتحادنا القاري ليحجب معها كثيرًا من القوة والإنصاف والمنافسات العادلة التي ارتقت على مستوى العالم لتجعل من تلك التقنية ضرورة ملحة يطلبها كل نزيه ومنصف.. يأتي هذا الأسف وسط علامة تعجب كبيرة حول تغييب تلك التقنية على الرغم من إمكانية توافرها في جميع الملاعب التي تستضيف المجموعات في غرب القارة وشرقها..!
بقي أن أقول إننا كسعوديين لم نظهر “فنيًا” بالشكل المطلوب فقد خسرنا فارسين من أصل أربعة فرسان كانت الفرصة متاحة أمامهم لعبور هذا الدور إلى الأدوار الإقصائية فقد سقط الوحدة في الملحق وعلى أرضه ليتبعه الأهلي بعد ذلك في خروجه من مجموعته.. وحتى أكون أكثر إنصافًا فإن تأهل الهلال والنصر لم يكن بالشكل المقنع لكل من يترقب ظهورنا الآسيوي ونحن نستضيف مجموعاتنا..
ويبقى الأمل في استكمال المشوار نحو اللقب بمشيئة الله..

دمتم أحبة.. تجمعكم الرياضة.. ويحتضنكم وطن..





التأهل وما بعده




سعد المهدي

التأهل لدور الـ 16 في دوري أبطال آسيا كان يحتاج إلى إما تصدر إحدى المجموعات الخمس أو كأفضل ثانٍ لثلاث منها، هذا نظام البطولة ليس عليك أن تفعل أكثر من ذلك، أما ما جرى في دور المجموعات بعد إنهاء المهمة فسيكون تفاصيل على النادي المتأهل مراجعتها من أجل التحضير لاستكمال متطلبات المنافسة في الأدوار المقبلة.
النصر تأهل بعد تصدره ترتيب مجموعته بـ 11 نقطة، وحسب الإحصائيات سجل 9 أهداف، واستقبل 6، وحافظ على شباكه في مباراتين، وحصل لاعبوه على 15 إنذارًا، أما الهلال فقد تأهل كأحد أفضل ثلاثة ثواني بوصافته لمجموعته بـ 10 نقاط، وسجل 11 هدفًا، واستقبل 9، وحافظ على شباكه في مباراتين، وحصل لاعبوه على 4 إنذارات.
سبق وتطرقت إلى مسألة صعوبة وسهولة المجموعات وكيف يتم وزنها، إلا أن لا أهمية في النهاية إلى كل ما يقال عنها وحولها، إذ لن يُنظر لها في تحديد الترتيب النهائي للمجموعات، ولا تحديد من سيتأهل عنها، وهو ما برهنت عليه منافسات هذا الدور الذي أقصى فيه أحد الأندية الثلاثة من بين العشرين المشاركين، والذي سبق له وأن حصل على اللقب، وأقصد هنا السد القطري.
النصر فاز في ثلاث مباريات وتعادل في اثنتين وخسر واحدة، والهلال فاز في ثلاث مباريات وتعادل في واحدة وخسر اثنتين، لعبت الجولة الأخيرة للمجموعات الخمس في تحديد الأندية الثمانية المتأهلة، لكن بناء على ما جمعته من نقاط وأهداف خلال الخمس مباريات الماضية، وكان لكل نادٍ فرصة تحقيق التأهل كل حسب حصيلة أندية مجموعته بالنسبة للساعين للتأهل عبر الصدارة، بينما كان مهمًا النظر إلى ما تحقق لأندية كل المجموعات لتحديد أفضل ثلاثة أندية حققت الوصافة.
يختلف الاحتفاء بتأهل النصر والهلال قياسًا على مباراة الجولة الأخيرة، ففي الوقت الذي حقق النصر انتصارًا قويًا على السد أحد أقوى أندية المجموعة، خسر الهلال أمام أهلي دبي وكادت أن تعصف به الخسارة خارج منافسات البطولة، لكن هذه لن يمضي عليها وقت وتغيب عن الذاكرة بعد أن تحضر منافسات دور الـ16، وهو أهم أدوار البطولة حيث يصل به الفائز من مباراة واحدة لدور ثُمن النهائي الذي فيه فرصة المنافسة أوسع، حيث يلعب من مباراتين وتستخدم فيهما تقنية الفيديو المساعد للحكم.. التحكيم خلال دور المجموعات أثَّر في نتائج نصف المباريات.





آخر الأخبار



عطيف وحيدا في التشكيلة المثالية لـ«أبطال آسيا»




الرياض - الرياضية

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، السبت، عن التشكيلة المثالية للجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2021 التي انتهت منافستها، الجمعة، وشهدت حضور عبدالله عطيف لاعب الهلال وحيداً في القائمة من بين لاعبي الأندية السعودية المشاركة في البطولة القارية.
وصعد الهلال إلى ثمن نهائي دوري أبطال آسيا 2021 رغم خسارته (2-0) أمام شباب الأهلي ضمن الجولة السادسة والأخيرة من مباريات المجموعة الأولى، مستفيداً من تعادل الأهلي والدحيل 1-1.
ورغم انتصاره الكبير على السد وحصوله على صدارة المجموعة وصعوده إلى دور الـ16 غاب لاعبو النصر عن التشكيلة المثالية للجولة والتي عادة ماتشهد حضور لاعبي الفرق المنتصرة في المجموعات، إلا أن لاعبو الفريق العاصمي غابو عن القائمة.
وتلعب مواجهات الدور الـ16 من البطولة القارية في سبتمبر المقبل، حيث يواجه الهلال نظيره الاستقلال الإيراني على أرض محايدة من اختيار الفريق الإيراني، في حين يستضيف النصر نظيره تراكتور الإيراني على ملعب مرسول بارك في الرياض.








الجماهير تقف ضد ميكالي والإدارة تجيب
مورايس .. على طاولة الهلال




عساف الخليفي - الرياض

اقتربت إدارة نادي الهلال من التعاقد مع المدرب الجديد الـذي سيحل بديلاً للبرازيلي روجيرو ميكالـي، الـذي اتخذت إدارة الـنادي قرارًا بإقالته لسوء نتائج الفريق معه خلال الفترة الماضية، والتي كادت أن تكلف الفريق مغادرة البطولة الآسيوية.

ومن بين الأسماء المطروحة علـى طاولـة الهلال اسم المدرب البرتغالي خوسيه مورايس الـذي سبق لـه وأن أشرف علـى عدة أندية آسيوية، إضافة إلـى ناديي الـشباب والحزم، ويأتي اختياره في الوقت الحالي نظرًا لمعرفته بفرق الـدوري الـسعودي، وكان مورايس قد عمل لفترات طويلة كمساعد أول مع المدرب البرتغالي المخضرم جوزيه مورينيو.

وطالـبت جماهير فريق الـهلال من إدارة الـنادي إقالـة مدير الجهاز الـفني الـبرازيلـي روجيرو ميكالـي من الإشراف علـى تدريب الفريق الأزرق، وذلك بعد أن كاد الزعيم يغادر بطولة دوري أبطال آسيا من دور المجموعات، حيث حلَّ الأزرق في مجموعة تضم أندية أقل بكثير من الـهلال، وكان الأزرق مرشحًا لتجاوز المجموعة من دورها الأول وبالعلامة الـكاملـة، ولـكن الـفريق اضطر إلـى انتظار نتائج المجموعات الأخرى ليتحدد موقفه إما بالتأهل أو الخروج المبكر.

وأثارت تصاريح المدرب الهلالي الجماهير بعد أن أوضح خلال المؤتمر الصحافي الـذي عقد عقب مباراة شباب الأهلي الإماراتي ، أن الفريق موجود في مجموعة صعبة، إضافة إلـى تصريحه السابق بعد الخسارة من أمام فريق استقلال دوشنبه الطاجيكي، والتي قال فيها : «تمكنَّا من الخروج بنتيجة ليست تاريخية، ولـو لم أكن أستحق تدريب الهلال لما شاهدتموني

أمامكم في المؤتمر» . وأشارت الجماهير إلـى أن الـفريق لا يسير بالـشكل المطلـوب في الموسم الجاري، فبعد الأخطاء التي حصلت في الـنسخة الماضية من الـبطولـة الآسيوية، والخروج من مسابقة كأس الملك هـذا الموسم وخسارة كأس الـسوبر، لا تريد الجماهير خسارة لـقب الـدوري الـذي كان الـزعيم يتصدره بفارق كبير. ويستعد الـهلال لاستئناف منافسات الموسم الرياضي بملاقاة فريق الـشباب

في لـقاء قد يكون من يكون بطل الـدوري، ويستأنف الأزرق تمارينه مساء يوم الاثنين المقبل، بعد أن منح المدرب اللاعبين إجازة نظير المجهودات المضاعفة خلال الـفترة الماضية.








ترشيح دبي والدوحة لاستضافة مواجهتيهما أمام تراكتور واستقلال طهران
النصر والهلال .. «الأرض المحايدة» قرار سار


نايف الثقيل من الرياض

أكد لـ"الاقتصادية" مصدر مسؤول في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن مباريات الأندية السعودية والإيرانية في دور الـ16 من دوري أبطال آسيا ستلعب في أرض محايدة. وسيلتقي النصر وتراكتور، والهلال واستقلال طهران في الـ13 و14 من أيلول (سبتمبر) المقبل على التوالي حيث سيقام دور الـ16 من مباراة واحدة.
وكان النصر قد تأهل متصدرا المجموعة الرابعة بـ(11 نقطة)، بينما الهلال كأفضل ثلاثة ثوان بـ(عشر نقاط) مرافقا لبطل المجموعة الأولى استقلال دوشنبه الطاجيكي بذات الرصيد، كما تأهل أيضا كل من الشارقة (11 نقطة)، والوحدة (13 نقطة) الإماراتيين، وبرسيبوليس (15 نقطة)، استقلال طهران (11 نقطة)، وتراكتور (عشر نقاط) الإيرانيين.
وبين المصدر ذاته، أن القرار الذي أصدره الاتحاد الآسيوي في آذار (مارس)، من عام 2016 بإقامة مباريات الأندية السعودية والإيرانية في أرض محايدة ما زال ساريا، وقال "كانت هناك أسباب لاتخاذ القرار وما زالت هذه الأسباب قائمة لذلك سيستمر القرار حتى تعود العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، وترفع الأولى الحظر عن سفر مواطنيها إلى إيران، إضافة إلى قيام لجنة مختصة بزيارة إيران للتأكد من سلامة الإجراءات المتبعة للحفاظ على أمن البعثات الرياضية السعودية".
وكشف المصدر أن خوض الأندية الإيرانية لمبارياتها في السعودية لا يمنحها الحق بالمطالبة بإقامة مبارياتها مستقبلا مع الأندية السعودية في إيران، وقال "عندما بادرت السعودية لاستضافة مباريات المجموعات التي تضم أندية إيرانية كان هناك تعهد وتأكيد على الاتحاد الإيراني بأنه لا يحق له المطالبة بعودة إقامة المباريات على أراضيه وأن ما تم إجراؤه الآن يعد من ضمن القرارات الاستثنائية التي تم اتخاذها لتفادي الضرر القائم على المنافسات الرياضية الآسيوية بسبب جائحة كورونا"، مشيرا إلى أن الدوحة أو دبي مرشحتان لاستضافة المباراتين كأرضين محايدتين. وكان مسلي آل معمر رئيس نادي النصر قد طالب عبر حسابه على "تويتر" بأن تقام مباراة فريقه مع تراكتور على ستاد مرسول بارك كحق أصيل له بصفته متصدر المجموعة.








‏هلال «آسيا» فوضى فنية و«اجتهادات لاعبين»


الهلال تأهل من عنق الزجاجة في البطولة الآسيوية
(تصوير: علي الظاهري)



الدمام: علي القطان

عاشت الجماهير السعودية أوقاتاً عصيبة ومشاعر مختلطة، وهي تشاهد أحد ممثليها يتهدد مصير الآخر «عن دون قصد» بعد أن تقاطع طريقيهما في آخر جولات دور المجموعات من دوري أبطال آسيا.

وأدى النظام الجديد للبطولة «تأهل متصدري المجموعات الخمس في غرب آسيا مع ثلاثة من أفضل الثواني»، إلى سيناريو لم يتوقعه أكثر المتشائمين حول مصير ممثلي الكرة، وذلك عندما خسر الهلال مواجهته الأخيرة في مجموعته أمام أهلي دبي وحل ثانياً، ودخل في دوامة انتظار ما ستسفر عنه مباراة شقيقه الأهلي أمام الدحيل القطري، وبعدما أضاع اللاعب الشاب هيثم عسيري فرصة تاريخية لا تعوض من أمام المرمى القطري خرج الفريقان متعادلين ليستفيد الأزرق من هذه الفرصة الاستثنائية ويتأهل رسمياً كأحد أفضل الثواني، لكنه تأهل محفوف بالشكوك حول أحقية الفريق به عطفاً على تفاوت مستوياته في البطولة وخروجه بشكل واهن في مباراته أمام أهلي دبي في ظل هجوم عاجز ودفاع مهزوز ووسط غير فاعل.

وأكد الخبراء في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن هناك عوامل أدت إلى تقلب مستويات الفرق السعودية وأهمها عدم الاستعداد بقوة للموسم بشكل عام بالشكل المطلوب، وكما هو معتاد من خلال المعسكرات، وكذلك التغييرات الفنية التي طالتها وغيرها من العوامل والتي تأثرت بها كافة الفرق المشاركة في دور المجموعات مما جعل المفاجآت تحضر في بعض المباريات.

فيما تأهل الهلال بعد جمعه 10 نقاط جعلته في وصافة المجموعة الأولى خلف فريق استقلال دوشينبه الطاجيكي الذي تصدر بنفس العدد من النقاط إلا أنه تفوق على الهلال بفارق المواجهات المباشرة بعد أن سجل 4 أهداف في مباراة الرد ضد الهلال، لتكون بذلك أكبر المفاجآت للوافد الجديد للبطولة القارية الكبرى، خصوصاً أنه خسر في المواجهة الأولى بثلاثية.

وأسفرت قرعة الدور الثاني مواجه الهلال فريق الاستقلال بتاريخ 14 سبتمبر (أيلول) المقبل أي بعد أكثر من أربعة أشهر من الآن.

وقال أحمد خليل، لاعب الهلال السابق والمدرب الحالي أن الهلال قادر على المواصلة حتى النهائي الذي قد يتأهل إليه من خلال منافسات غرب آسيا في ظل عدم وجود فرق أفضل منه فنياً، وفي ظل استمرار الفصل بين الغرب والشرق حتى الدور النهائي.

وأضاف خليل: «بكل تأكيد فريق الهلال هو المرشح الدائم للمنافسة على هذه البطولة ولم يكن في وضعه أبداً، ليس في دور المجموعات فحسب، بل في العديد من فترات هذا الموسم وهذا ليس طبيعياً لفريق بهذا الحجم والإمكانيات والتاريخ، ولكن يمكن القول إنه تأثر كثيراً من تراجع أداء اللاعبين الأجانب في صفوفه، وهم من المفترض أن يكونوا الأكثر قدرة على خدمة الفريق، وكذلك الغيابات في صفوفه من اللاعبين المحلين مع أن فريقاً كالهلال لا يمكن أن يتأثر بذلك، إلا أنه لا يمكن تجاهل الظروف الاستثنائية وضعف الإعداد لهذا الموسم نتيجة فيروس كورونا، هذا عدا ضغط المباريات، حيث يخوض الفريق مباراة كل ثلاثة أيام وهذا ليس معتاداً، ليس على الهلال، بل على جميع الفرق».

وعن حظوظ الهلال في المواصلة في هذه البطولة، قال خليل: «بكل تأكيد الحظوظ كبيرة جداً مع وجود متسع من الوقت لتنظيم الصفوف ونيل الراحة والاستفادة من الدروس كما أن الخبرة سيكون لها دور في الأدوار الاقصائية والهلال يمتلك هذه الخبرة، ولذا يمكن القول إن حظوظ ممثلي الكرة السعودية عالية في عبور أحدهما للنهائي».

وختم خليل بالتأكيد على أن ما حصل للهلال لا يمكن حصره في المدرب وحده، بل يجب أن يكون للإدارة دور وكذلك اللاعبين، وهناك دروس كثيرة يتوجب الاستفادة منها من أجل العودة القوية والمنافسة التي ترضي أنصار هذا النادي العريق.

وفيما يخص الهلال قال غالي: «الهلال بقي على مدربه المؤقت وكان واضحاً غياب العمل الفني وحضرت اجتهادات اللاعبين وخبرتهم حيث إن الفوضى الفنية حضرت بشكل واضح ولكن بشكل عام يمكن أن يظهر الفريق بشكل أفضل في الأدوار الاقصائية في حال تم التعاقد مع مدرب يمكنه استثمار قدرات اللاعبين وخبراتهم، ولذا أعتقد أن حظوظ الفريقين السعوديين كبيرة في العبور حتى وصول أحدهما لنهائي القارة، خصوصاً أن النصر اكتسب الخبرة من وصوله لنهائي غرب القارة في النسخة الماضية فيما فاز الهلال باللقب في النسخة التي سبقتها». وشدد على أن هناك متسعاً من الوقت ليستعد الفريقان للمهمة القادمة والمقاييس الفنية تؤكد قدرتهما على المواصلة من خلال الإمكانيات الموجودة والحلول المتاحة لكل فريق قبل خوض الأدوار الإقصائية.

من جانبه قال المدرب عبد العزيز الخالد المحلل الفني الحالي إن الظروف التي تعرضت لها الفرق السعودية في دوري أبطال آسيا كانت صعبة جداً وقاسية نتيجة المواصلة في خوض المباريات في ظرف مؤثر على الكرة بالعالم، وهو جائحة كورونا، حيث إن بعض اللاعبين في هذه الأندية يواصلون اللعب منذ ثلاث سنوات متتالية، وبعض الأجانب حتى لم يلتقوا بأسرهم وهذا عامل مؤثر لا يمكن تجاهله في لاعبي كرة القدم.

وأضاف: «فنياً كان من المطلوب أن تتأهل جميع الفرق السعودية إلى الدور الثاني في ظل وجود دوري قوي وإمكانيات كبيرة قدمت لهذه الأندية ودعم سخي من القيادة، ولذا لا يمكن أن يقبل أي أحد أن يخرج أي فريق من دور المجموعات، لكن في النهاية يجب أن تحضر الواقعية وتجنب الحكم على الأمور من بعيد وبالعبارات القاسية تجاه اللاعبين أو الأجهزة الفنية أو الإدارية».

وبين الخالد أن الهلال تأهل، وهذا هو المهم وكان الجميع يتمنى الأهلي وحتى الوحدة الذي غادر من الملحق ومع كل المصاعب التي مرت بها الأندية هناك ثقة وحظوظ كبيرة في أن يكون الهلال على قدر التطلعات، في ظل وجود الوقت الكافي للتصحيح وإعادة التنظيم الفني والإداري وعودة اللاعبين لمستوياتهم الحقيقة.

وتحفظ الخالد على جانب من الانتقادات القاسية تجاه مدرب الهلال البرازيلي ميكالي، مشيراً إلى أن تقييم المدرب لا يمكن أن يكون عاطفياً بل بمعطيات فنية.








  #2  
قديم 02/05/2021, 09:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,802
شكرا على نقل اخبار الزعييم الاسيوي
  #3  
قديم 02/05/2021, 09:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ DAWADMI
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2005
المكان: الدوادمي
مشاركات: 23,913
الله يعطيك العافيه
ع ـآلـے مستوآھ
على المجهود
وبالتوفيق للزعيم الملكي العالمي








"اللهم أستودعناك وطننا والعالم أجمع و أنفسنا و أهلينا ومن نحب
منك البلاء ولك الدعاء يا رب الملاء يامن لك ملكوت السماوات والأرض
أرفع عنا الأمراض ماظهر منها وما بطن و أصرف عنا شر الأمور
وقدر لنا الخير في أمرنا كله جله وعلانيته "
  #4  
قديم 02/05/2021, 10:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 26,317
الله يعطيكم العافيه على نقل أخبار الزعيم
  #5  
قديم 02/05/2021, 10:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,864

كل الشــــــــكر على النقل اليومي لأخبارالزعيم الأســـــيوي العالمي


بالتوفيق داااااااائماً للزعيم الهلالي



شــــــــــعارنا دائماً
( يداً بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء

  #6  
قديم 02/05/2021, 12:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,456
كل الشــــــــكر على النقل اليومي لأخبارالزعيم الأســـــيوي العالمي
متى ارى خبر اقالة ميكالي ؟ هذا المدرب اهان الهلال وقلل من هيبته وقيمة امام الفرق الاخرى وتجرات عليه فرق في اول عمرها الكروي ولم تأسس الا قبل 5سنوات للاسف وسوف يدمر الهلالهذا المدرب اذا بقى بالهلال ولن ينال اي منجز اذا لم تلحق الادارة على الفريق سوف ينهاروالادارة دمها ثقيل وبطيئه الحركة والتفاعل مع الاحداث ..
  #7  
قديم 02/05/2021, 01:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نجم العان
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/12/2008
المكان: السعوديه
مشاركات: 2,055
شكراً على التغطية كل التوفيق للزعيم الملكي والف مبروك التاهل

باقي وقت كافي لتصحيح الاخطاء بالنسبة للبطوله الاسيويه

لكن الدوري اعتقد ان الوقت قصير وما اعتقد الهلال يستطيع تحقيق الدوري على الوضع الحالي

كل التوفيق للهلال
  #8  
قديم 02/05/2021, 01:20 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,745
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي العالمي


بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #9  
قديم 02/05/2021, 07:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوبدر97
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/01/2009
المكان: تمير
مشاركات: 6,707
الله يعطيكم العافيه على نقل أخبار الزعيم
  #10  
قديم 02/05/2021, 09:18 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خليل الهلال
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/01/2005
مشاركات: 684
الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعيم الأســـــيوي العالمي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:48 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube