المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree13Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 06/06/2016, 08:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,621
test أخبار نادي الهلال ليوم الأثنين 1 / 9 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





جدة تحتضن الاجتماع القادم
«المسحل» رئيساً لرابطة المحترفين لأربع سنوات بالتزكية


جانب من الاجتماع

أجمع أعضاء مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين على تزكية ياسر المسحل رسمياً رئيساً لرابطة دوري المحترفين لأربع سنوات قادمة,, وذلك خلال الاجتماع «الغير عادي» الذي عقد ظهر أمس في مدينة الرياض وبحضور ممثلي أعضاء مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين «ممثلي أندية دوري عبداللطيف جميل» فيما اعتذر عن الحضور ممثلا ناديي الأهلي والاتفاق لظروف خاصة.
وبارك مجلس الإدارة الخطوة التي قامت بها الخطوط السعودية من خلال توقيع عقد رعاية مع الرابطة وتم خلال الاجتماع مناقشة ممثلي شركة صلة من أجل تطوير آلية تسويق وتشغيل الدوري.
فيما اتفق المجتمعون على أن يكون موعد انعقاد الاجتماع القادم في 17 رمضان 1437هـ في مدينة جدة.
من جانبه عبّر رئيس مجلس إدارة الرابطة ياسر المسحل عن بالغ شكره وتقديره للثقة التي مُنحت له من قبل أعضاء مجلس إدارة الرابطة بتزكيته رئيساً لمجلس إدارة رابطة دوري المحترفين متمنياً من الله التوفيق ليكون عند حسن ظن الأندية لاستكمال ما بدأه الأمير نواف بن فيصل وسار عليه محمد النويصر في تأسيس وتطوير عمل رابطة دوري المحترفين, منوهاً بالدعم الكبير الذي تلقاه الرابطة من الأمير عبدالله بن مساعد رئيس الهيئة العامة للرياضة ومن قبل مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة أحمد عيد.



المسابقات تعلن مواعيد قرعة دوري جميل وكأس ولي العهد

«الجزيرة» - سلطان الجلمود:

قررت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم إقامة قرعة مسابقة دوري عبداللطيف جميل في يوم السبت 13 رمضان الموافق 18 يونيو الساعة 2:00م وذلك بمقر الاتحاد بمجمَّع الأمير فيصل الأولمبي بالرياض، حيث سيشارك في دوري عبداللطيف جميل (14) فريقاً بتأهل المجزل والاتفاق وهبوط نجران وهجر.
كما قررت اللجنة إقامة قرعة مسابقة كأس ولي العهد في يوم الأربعاء 17 رمضان الموافق 22 يونيو الساعة 2:00م وذلك بمقر الاتحاد بمجمَّع الأمير فيصل الأولمبي بالرياض أيضاً، وستجمع القرعة أندية دوري عبداللطيف جميل وأندية دوري الدرجة الأولى.



دراسة ماجستير تؤكد زعامة الهلال جماهيرياً
وسائل التواصل الاجتماعي زادت من الاحتقان.. وكشفت الوجه الحقيقي لبعض الإعلاميين



«الجزيرة» - عبدالله المالكي:

كشفت دراسة أكاديمية في مرحلة الماجستير بجامعة نايف للعلوم الأمنية عن حصول نادي الهلال على المركز الأول جماهيرياً بمدينة الرياض متفوقا على أقرانه من الأندية بفارق كبير عن جاره النصراوي الوصيف ثم الأهلي فالاتحاد، فيما كانت وسائل التواصل الاجتماعي المصدر الأول للحصول على المعلومة الرياضية وفقا للعينة المختارة.
وأوضح الباحث خالد بن سليمان الحربي أن الدراسة استهدفت 384 مشجعا تم اختيارهم بشكل عشوائي يمثلون جماهير كرة القدم بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية تم عرضها في صورتها الأولية على مجموعة من المحكمين وفي ضوء آرائهم قام الباحث بتطبيق أداة دراسته، وحدد الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل بيانات الدراسة.
وفيما يلي نتائج الدراسة:
* أن هناك (51.8%) من أفراد عينة الدراسة يشجعون نادي الهلال، في حين أن هناك (27.6%) يشجعون نادي النصر، كما أن هناك (6.8%) يشجعون نادي (الأهلي - الاتحاد)، وهناك (3.1%) يشجعون ناديا آخر يتمثل في (الاتفاق، التعاون، الوادي الأخضر).
* توزيع أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير النادي المفضل
* أن هناك (57.3%) من أفراد عينة الدراسة يستمدون معلوماتهم الرياضية من وسائل التواصل الاجتماعي، في حين أن هناك (23.2%) يستمدون معلوماتهم الرياضية من وسائل الإعلام المرئي، كما أن هناك (19.3%) يستمدون معلوماتهم الرياضية من الصحف الالكترونية، إضافة إلى ذلك فإن هناك (5.5%) يستمدون معلوماتهم الرياضية من الصحف، وهناك (5.2%) يستمدون معلوماتهم الرياضية م وسائل الإعلام المسموعة (الإذاعة).
* أوضحت النتائج أن هناك عدم موافقة ما بين أفراد عينة الدراسة على عبارتين من العبارات الخاصة بمحور وعي الجمهور بواقع الإعلام الرياضي السعودي، وهي:
يغطي الإعلام الرياضي السعودي المباريات الرياضية في الخارج بنفس الأداء للمباريات المحلية.
يتناول الإعلام الرياضي السعودي الخلافات بين الأندية بكل حيادية.
* أن هناك عدم موافقة ما بين أفراد عينة الدراسة على أربع عبارات من العبارات الخاصة بمحور الدور التي يقوم بها الإعلام الرياضي السعودي لنبذ التعصب الرياضي، وهي:
يتجنب الإعلاميون اللقاءات الإعلامية بين الأفراد ذوي التوجه المتعصب.
يعمل الإعلاميون الرياضيون السعوديون على تهدئة الخلافات بين الأندية الرياضية.
يقدم الإعلام الرياضي السعودي النقد للفرق والأندية الرياضية بشكل يساعد على تطوير الفرق دون إثارة الجماهير.
يتناول الإعلام الرياضي السعودي الأحداث الرياضية بحيادية بعيداً عن التعصب.
واتفقت الآراء بين أفراد عينة الدراسة على الدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي كإحدى وسائل الإعلام الرياضي في تهديد الوحدة الوطنية، ومن أبرز تلك الأدوار:
أن وسائل التواصل الاجتماعي كشفت الوجه الحقيقي لبعض الإعلاميين الرياضيين المتعصبين.
أنه يمكن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي من قبل مجهولين في إشعال الفتنة بين جماهير الأندية المختلفة.
أن وسائل التواصل الاجتماعي أتاحت للجماهير أن تقدم رأيها دون قيود أو شروط.
أن وسائل التواصل الاجتماعي تمثل أحد الوسائل التي تنمي التعصب والعنف لدى الجماهير.
أن وسائل التواصل الاجتماعي زادت من الاحتقان داخل الوسط الرياضي بفتحها الباب للجماهير المتعصبة.
وعلى ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يوصي الباحث بما يلي:
- تكثيف حملات التوعية عبر وسائل الإعلام الموجه للجماهير في بيان خطورة التعصب الرياضي وأثره على الوحدة الوطنية.
- إقامة ملتقيات حوارية بين الإعلاميين والرياضيين وبعض الجماهير الرياضية حول دور الإعلام الرياضي السعودي في تعزيز الوحدة الوطنية.
- تطوير الأنظمة واللوائح المتعلقة بمجال العمل الإعلامي بما يتناسب مع التطور التقني لوسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.
- الاهتمام بمحتوى البرامج الإعلامية الرياضية على كافة المستويات ووسائل الإعلام بهدف الحد السلبيات.
- ضرورة الاهتمام بالإعداد المهني للعاملين بمجال الإعلام الرياضي للحفاظ على أعلى درجات المهنية والحياد في تناول الأحداث الرياضية.
- إعادة تقييم الخطاب الإعلامي الرياضي بما يتناسب مع متطلبات الوحدة الوطنية.
- وضع خطط تطويرية للأجهزة الإعلامية الرياضية من حيث المضمون والأهداف والرسالة الإعلامية بما يحقق الوحدة الوطنية.
- استثمار المشاهير من الإعلاميين، واللاعبين، والمثقفين في تعزيز مفهوم الوحدة الوطنية بين الجماهير ونشر ثقافة الوسطية والاعتدال.
- دعم نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وتطبيقها على الجميع من إعلاميين وجمهور.









فواصل


- لا يجب أن يتسع الخلاف بين الاتحاديين إلى أكبر مما هو حاصل اليوم. فالنادي يدفع ثمن هذا الخلاف الذي وصل حد العناد. ولن تتسامح الجماهير مع من أضر بالنادي عن عمد ولمجرد أنه ينتصر لنفسه وموقفه الشخصي.
* *
- من كان يروّج كذباً بأن أحكاماً قضائية قد صدرت بحق هذا وذاك، وبحق هذه الجهة وتلك زوراً وبهتاناً هو اليوم في قبضة العدالة بعد أن صدر الحكم عليه. الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل.
* *
- حسب بيانات وإيضاحات اللجنة الأولمبية واتحاد الكرة فإن أي ناد عليه ديون بأكثر من أربعين مليون ريال لن يسمح له بتسجيل لاعبين محترفين الموسم القادم!! وأكثر ما يخشاه المنتمين للوسط الرياضي أن تحدث استثناءات وتجاوزات ويسمح لأصحاب المديونيات الكبرى بالتسجيل فتصبح القرارات حبر على ورق.
* *
- الأندية الصغيرة ومحدودة الدخل هي التي تلتزم بالأنظمة وتطبق القوانين بحذافيرها. فيما الأندية الكبرى يسمح لها بالتجاوز ويغض النظر عنها. مما يرسم صورة في أذهان المتابعين أن هناك أندية نفوذ لا يستطيع صاحب القرارات مواجهتها. والشواهد خلال المواسم الماضية كثيرة ولعل أبرز شاهد في هذا المقام العبارة الشهيرة «سنسجل ونسجل ونسجل» والتي أصبحت شاهداً كبيراً على مقدار التجاوزات واختراق الأنظمة.
* *
- يبدو أن الرائديين لم يستفيدوا من درس الموسم الماضي. فما زال النادي بلا إدارة وهناك عزوف من رجالات النادي عن التقدم لرئاسة النادي. وإذا استمر الوضع على ما هو عليه فستتكرر الموسم القادم نفس المعاناة وربما يجد الفريق نفسه في دوري الدرجة الأولى. غياب التنظيم الشرفي هو سبب أزمة الرائد. وهو الذي يجعل محبي النادي يترددون في قبول الرئاسة للخشية من تحمل الأعباء المالية كاملة دون مساندة أو دعم.
* *
- إعلان الأهلاويون منذ الآن أن هدفهم الموسم القادم سيكون البطولة الآسيوية وإبلاغ المدرب الجديد قوميز بذلك سيجعل الجميع يعيش تحت ضغطاً كبيراً. فمن الأفضل أن تكون البطولة ضمن البطولات التي سينافس عليها الفريق ويكون لها أولوية ولكن البدء منذ الآن الحديث عن البطولة الآسيوية وأنها الهدف القادم سيتسبب في إرباك الفريق وإقلاق اللاعبين وزيادة الضغط الجماهيري والإعلامي عليهم بشكل يفوق قدرتهم.



سواليف
آه يا زمن!!



محمد البكر


مع دخول شهر رمضان المبارك من كل عام، تعود ذاكرتي لتسترجع أسماء لشخصيات عاشت بيننا، قبل أن ترحل عن دنيانا؛ لتترك بصمة وذكريات، لا يمكن لعقلنا الصغير تجاوزها أو نسيانها. ذاكرتي البسيطة سريعة النسيان، ومع ذلك لا تستطيع تلك الذاكرة مهما كانت بساطتها أن تنسى تلك الشخصيات، أو تجاوز تلك الذكريات.
صديقي ورفيق دربي «حمد الصغير» رحل عنا كما رحل أحبابي محمد العون وفيصل الزهراني ومحمد يوسف الدوسري ويوسف كامل ومحمد الكثيري وفوزي خياط وحسن الطلحي وعدنان باديب وغازي الصويغ وفرحان العقيل وفهد الغصن وفهد الدهمش وزاهد قدسي وعثمان السعد - يرحمهم الله جميعًا رحمة واسعة -.
رحل «حمد»، وأبكاني كما بكيت على رحيل الصديق العزيز عبدالله الدبل، وكما بكيت على أحد أكثر الناس صدقًا وشهامة وبشاشة، وصاحب أنقى قلب ونخوة وصفاء، صديقي العزيز الزميل راشد المطيري - رحمهم الله رحمة واسعة وطيب الله ثراهم جميعًا -.
كلما حاول البعض استدراجي واستفزازي تذكرتُ كم هي الحياة قصيرة، وكم هي تافهة، لا تستحق منا كل هذا العناء؛ فأترك هذا، وأتجاهل ذاك؛ لعلهم يتذكرون قول الشاعر:
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته
يومًا على آلة حدباء محمول
كلنا راحلون، وكلنا سنُحمل ذات يوم على تلك الحدباء، وسنودع في قبر صغير، يتسابق المعزون على دفننا كي يعودوا سريعًا لحياتهم. فهل تستحق هذه الحياة القصيرة كل هذه الخصومات والأحقاد والضغائن!؟ دعونا نعيد حساباتنا قبل أن يفوت الفوت، ويختفي الصوت.
محمد علي كلاي
رحم الله هذا الإنسان المسلم، الذي جمع المجد من كل أطرافه؛ فهو رياضي القرن، وهو الذي خاض 61 مباراة فاز في 56، منها 37 بالضربة القاضية، وهو الذي تمسك بمبادئه وقسمه وأخلاقياته، عندما امتنع عن المشاركة في حرب فيتنام من مبدأ أن الدين الإسلامي يرفض تلك الحروب العبثية. هذا هو الإنسان المسلم الذي يرى في الإسلام حياة وحفاظًا على الأرواح والأمان. هذا هو البطل الذي قاتل كي يعيد التاج الذي جردوه منه من جراء رفضه المشاركة في تلك الحرب، فكان له ذلك؛ إذ عاد بطلاً للعالم بكل فخر واعتزاز.
محمد علي عاش كالجبال شامخًا، وعندما دنت منيته وجاء أجله كان كالشجرة تموت واقفة. فمات ورحل عن دنيانا تاركًا تاريخًا مضيئًا بنور الإسلام، ومرصعًا بذهب البطولات والألقاب. ليتنا نقيم متحفًا له، باعتباره واحدًا من أهم الشخصيات المسلمة التي «أثرت» الحياة الأمريكية، وأثرت على نظرة الغرب للإسلام والمسلمين. رحم الله هذا البطل رحمة واسعة.
بيني وبينكم
* ياسر المسحل يسير في طريق النجاح. رجل يعمل بصمت، مبادر، مبدع، مخلص لكل ما له علاقة بوطنه. ثقتنا به تجعلنا مقتنعون بأنه سينجح في مهمته الجديدة بإذن الله.
* التصرف «الأحمق» الذي قام به أحمد الفريدي تجاه زميله مهند عسيري لم يترك لأي عاقل أن يبحث له عن مبرر لذلك التصرف الأرعن. تمامًا كما هو حالنا عندما صدر العقاب بطريقة مخزية. فإيقاف اللاعب مباراتين لا يتناسب والتصرف الذي ارتكبه الفريدي أمام قائد هذه الأمة ومليكها. هذا العقاب سيشجع بقية اللاعبين غير المنضبطين على تجاوز أخلاقيات اللعبة. وأجزم بأن هذا الرأي يقبله ويشجعه عدد كبير من أوساطنا الرياضية.
* لم يخطئ الأسطورة صالح النعيمة عندما قال إن كل من هب ودب يمكنه ارتداء قميص الهلال. فمن شاهد مباريات الهلال الموسم الماضي يعلم جيدًا بأن معظم من مثل الزعيم لا يستحقون تمثيله.
* في الوقت الذي تسابق فيه إدارة الاتفاق الزمن بغية تسجيل أفضل النجوم المحليين والأجانب تبقى الأمور في الجار القدساوي هادئة وغير مطمئنة للجماهير القدساوية؛ فلا حس ولا همس ولا حركة، بل إنك لا تجد أو تسمع منهم أي ردة فعل عما يكتب عنهم، حتى لو كان مديحًا وثناء. (نوم العوافي).



كاريكاتير



رشيد السليم








الهلال يخطف سفياني الخرج


سفياني بقميص الهلال بعد التوقيع

الخرج - محمد الحطيم

وقع صباح أمس الأحد لصفوف نادي الهلال لدرجة الشباب اللاعب سامر سفياني "ظهير أيسر"، أحد المواهب الكروية في محافظة الخرج من مواليد 1998م، بحضور كلا من الاداري بنادي الهلال سليمان آدم ابو داوود والمدرب الوطني سالم الضبعان، وذلك في مكتب رعاية الشباب بالرياض، ويعتبر سفياني احد المواهب الشابة في الخرج ويمتاز بطول القامة والسرعة.

وعبر اللاعب سفياني عن بالغ سعادته بتوقيعه في صفوف نادي الهلال واعدا بتقديم الافضل، كما اثنى في الوقت ذاته على جهود مدربه السابق سالم الضبعان والتي وصفها بانها لم تذهب هدرا واصفا الفترة التي امضاها بالأكاديمية بالفترة المثمرة والمهمة في بداية مشواره في عالم كرة القدم.



النمر: مصير أجانب الهلال يتحدد في المعسكر الخارجي

الرياض- أسامة النعيمة

أكد نائب رئيس الهلال عبدالرحمن النمر ان الصورة النهائية حول المدرب الجديد واللاعبين الأجانب المتواجدين مع الفريق حاليا او الذين سيحضرون ستتضح خلال اسبوع من الان وقال: "ما زلنا في طور التفاوض مع بعض المدربين ويتوقع الحسم في غضون اسبوع، اما اللاعبون الاجانب المستغنى عنهم او الذين سيحضرون سيتحدد وضعهم قبل انطلاقته التدريبات، وربما يتم التعاقد مع لاعبين اثناء المعسكر الخارجي".

واضاف: "الدعم المالي الشرفي متواصل وسيتم تحديد كل المبالغ لكي تتحدد الميزانية المطلوبة للفريق الاول وستظهر كل الأمور في الفترة القريبة المقبلة، وان شاء الله الاوضاع ايجابية".



قول على قول






في الشباك


على الرغم من أن خبر تكليف احمد مسعود برئاسة الاتحاد ليس بالخبر المؤكد الا انه لاقى اصداء ايجابية من قبل جماهير ورموز الاتحاد الذين يثقون بهذه الشخصية المثالية وقدرتها على انتشال العميد من ازمته الحالية!

كما فعلت ادارة الاهلي التوقيع مع غوميز حال رحيل غروس سارعت ادارة التعاون بالاعلان عن توقيعها مع مدرب جديد وهو الهولندي "كالزيتش" وهكذا هي الادارات التي تخطط وتعمل لمصلحة فريقها!

إذ لم يستوعب النجم ابراهيم غالب درس الاصابة ويلتزم بالتعليمات الطبية وكل مراحل التأهيل فستكون عودته للملاعب صعبة جدا!

هذا العام غابت الجوائز الموسمية على غير العادة بعد أن طغت الميول والعاطفة والعلاقات على بعض جوائز المواسم الماضية!

يحسب للاهلاويين تعاملهم المثالي والاحترافي مع موضوع انتقال مدافع الفريق اسامه هوساوي فهم لم يسيئوا له فقط بل اثنوا على عطائه واخلاقه خلال فترة تواجده مع الفريق!

من ابسط حقوق رئيس النصر السابق الامير فيصل بن تركي مقاضاة المسيئين له في التويتر من بعض الاعلاميين الذين لم ينتقدوه بشكل هادف وبناء وانما هاجموه باستمرار وشخصنوا ما بينهم وبينه!

وضع مدرب الشباب الوطني حداً لكل الاقاويل والشائعات التي تحدثت عن نيته طلب اعادة المهاجم ناصر الشمراني عندما نفى ان تكون لديه أي نوايا من هذا القبيل تتعلق باللاعب!

ليس من حق احد أن يجبر العاملين في نادي الاتحاد على التنازل عن نصف حقوقهم المالية من اجل صرف نصفها فهم عملوا بمدة زمنية سواء عام او عامين او اكثر والانظمة تكفل لهم استلام مستحقاتهم كاملة لا ان يستغلوا كاداة لتخفيض ديون لاذنب لهم بها!

"صياد"



منصة النقد
ضياع المواهب الشابة!


لو استعرضنا مسيرة نجوم كرة القدم في العالم لوجدناها تأتي متسلسلة بمعنى أن اللاعب يبرز في الفئات السنية ويلفت الانظار في منتخباتها ومن ثم يشق طريقه للفريق الاول ومنتخب بلاده الاول بعد أن حظي بمدرب متمكن صقل موهبته واخذ بيده الى عالم النجومية ولذا يرى النقاد والمحللون الفنيون ان صلابة قاعدة أي فريق هي مستقبله وضمان محافظته على ان يكون دوماً قرب منصات التتويج ويحقق الإنجازات.

*هنا في الكرة السعودية ما الذي تغير وكيف سارت الكرة السعودية باتجاه معاكس سواء على مستوى الفريق الاول او المنتخبات السنية والجواب بكل بساطة هو اهمال الفئات السنية وتجاهل المواهب على الرغم من وجود المدارس الكروية والاكاديميات والصرف عليها بميزانيات ضخمة حتى اصبح مردودها ضعيفاً ومخرجاتها لفرق الوسط بينما تستقطب الفرق التي لديها مدارس واكاديميات اللاعبين من خارج مقرها وبمبالغ كبيرة ولو ألقينا نظرة على انجازات المنتخب السعودي الاول وبدأنا بأول زعامة له على مستوى القارة الآسيوية وايضاً التأهل لكأس العالم لوجدناها بدأت بالمواهب الذين منحت لهم الفرصة والثقة وزج بهم وهم تحت 19 عاماً مثل محيسن الجمعان وفهد المصيبيح وعبدالجواد والبيشي وغيرهم الكثير على العكس من الوضع بعد نظام الاحتراف والذي يصل فيه اللاعب عمر 24 او 25 ولا يأخذ فرصته وتتكدس المواهب في الفرق الاولمبية ومن ثم يبدأ مشروع التخلص منها لتتلقفها اندية الوسط بالمجان وتستثمرها وتساهم في تحقيقها لإنجازات معتبرة كما حدث للتعاون الذي يضم في صفوفه السوادي والزين والمغربي الذي انتقل للشباب ومحمود معاذ والقائمة تطول وكذلك الحال للرائد والفيصلي والخليج ونجران والفتح الاكثر استفادة من فائض الفرق الكبيرة التي تعتمد على الاستقطاب من الخارج ويبقى موضوع تأخر اللاعب في الانضمام للفريق الاول وتخطيه لسن العشرين مشكلة سيدفع ثمنها المنتخب الاول.





الإدارة تؤخر معسكر النمسا بسبب سوبر لندن
الأرجنتيني «دييغو كوكا» يقترب من الهلال


دييغو كوكا

خالد الحصان - الرياض

اقترب الهلاليون وبقوة من التوقيع مع المدرب الأرجنتيني «دييغو كوكا» لتولي مهام تدريب فريقهم الأول لكرة القدم في النادي، وذلك بعد أن أكدت مصادر إعلامية أرجنتينية توصل المدرب الأرجنتيني «دييغو كوكا» إلى اتفاق مبدئي مع إدارة نادي الهلال لتدريب الفريق الأول لكرة القدم بدءًا من الموسم المقبل، وأوضحت المصادر ذاتها إلى أن المدرب اجتمع بممثلي النادي مؤخراً في لندن، وسيتم التوقيع عقب الاتفاق على بعض التفاصيل المالية بالمتعلقة بالعقد.

ويبلغ عمر المدرب الأرجنتيني 44 عاماً، ويحمل إنجازاً وحيداً في عمله كمدير فني وهو الحصول على لقب الدوري الأرجنتيني الممتاز عام 2014م مع نادي راسينج كلوب.

يشار إلى أن رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد يتواجد في لندن منذ أسبوعين والتحق به مؤخراً مسؤول الاحتراف بالنادي تركي المسند.

من جهة أخرى، تكشف شركة «nike» الأسبوع المقبل عن أطقم الفريق في الموسم الجديد، في حين كشفت مصادر هلالية أن الإدارة الزرقاء أبرمت اتفاقاً مع الشركة بشأن طرح الأطقم في المواسم التالية بسعرين مختلفين بحسب الجودة، في إطار إتاحة فرصة اقتنائه لجميع جماهير النادي.

من جانب آخر تدرس إدارة الهلال تأخير بدء موعد المعسكر الإعدادي الخارجي الذي سيقام في النمسا لمدة أسبوع واحد، وذلك في حال إقرار إقامة مباراة كأس «السوبر» في لندن يوم الثامن من اغسطس المقبل، إذ تسعى إدارة كرة القدم بالهلال إلى مغادرة الفريق من معسكر النمسا إلى لندن مباشرة قبل العودة الى الرياض بعد نهاية كأس «السوبر».



الانقسامات تضرب أعضاء المجلس
«مشرف الأخضر» يعصف باجتماع اتحاد القدم


أحمد عيد

فهد السبيعي - الرياض
فشلت مساعي عدد من اعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم في توحيد الآراء حول اختيار مشرف عام للمنتخب السعودي الاول لكرة القدم في الغاء عقد مجلس ادارة الاتحاد جلسة كان مزمع عقدها اليوم الاثنين.

وكان اعضاء ادارة الاتحاد السعودي لكرة القدم قد اشترطوا التوافق على اسم مشرف للمنتخب من اجل عقد هذا الاجتماع حتى لا يكون مصيره مصير اخر اجتماعين عقدهما مجلس ادارة اتحاد كرة القدم والتي تمخضت عن قرارات ليست في مستوى الآمال التي ينتظرها الشارع الرياضي.

وعانى رئيس الاتحاد أحمد عيد من انقسامات في اعضاء المجلس ساهمت في ظهور الخلافات بشكل كبير، ففي الوقت الذي ظهر اسم عادل البطي بشكل لافت كمرشح لمنصب المشرف العام للمنتخب السعودي والذي وجد تأييدا كبيرا الا ان عددا من اعضاء الاتحاد السعودي يتقدمهم سلمان القريني وعدنان المعيبد يرون في زكي الصالح الاسم المناسب لهذا المنصب ويطالبون باستمراره في حين ظهر اسم حاتم خيمي كمرشح من قبل عضو الاتحاد عبداللطيف بخاري قبل ان يتم استبعاده بسبب الانتقادات المتكررة من الاتحاد واعضاء الاتحاد.

ويرى مراقبون ان الامور ستظل مبهمة في هذا الاتجاه الا في حالة تصدي رئيس الاتحاد احمد عيد لهذه المهمة بنفسه وتكليفه اسما يختاره دون الرجوع للاعضاء والذي من المرجح ان يكون عادل البطي.





الأرجنتيني كوكا.. على أعتاب الهلال



الرياض ـ عمر محمد

ينتظر أن تعلن إدارة نادي الهلال خلال الأيام القليلة المقبلة تعاقدها مع المدرب دييجو كوكا (أرجنتيني) - حسب صحيفة (تيرا) الأرجنتينية - للإشراف على الفريق الأول لكرة القدم في الموسم المقبل خلفاً للمقال جورجيوس دونيس (يوناني). وكشفت مصادر "الرياضية" عن اجتماع عقده مسؤولي الهلال مع المدرب الأرجنتيني في لندن تم الاتفاق خلاله على البنود الرئيسية وتبقت فقط بعض التفاصيل المالية لإتمام التعاقد النهائي. وبدأ الأرجنتيني كوكا والبالغ من العمر 44 عاماً مسيرته في عام 2007 م حيث تولى تدريب فريق جودي كروز قبل أن ينتقل إلى نادي راسينج كلوب الأرجنتيني، ثم سانتوس لاجونا المكسيكي كما تولى تدريب نادي هوركان الأرجنتيني ثم نادي ديفنزا جوستيكا وفي عام 2014 م لمع نجم كوكا بعد أن تمكن من تحقيق الدوري الأرجنتيني مع نادي راسينج. وكان كوكا قد مثل العديد من الأندية الأرجنتينية كلاعب حيث مثل أندية ريفر بلايت وأرجنتينــا جنيــورز وبانفيلد وإتلاس كما مثل ناديي ديبورتيفو وإسبــانيـــول الإسبــاني في مركز الظهير الأيمن.



جغرافية التدريب الهلالي تتجه لبلاد التانجو



الرياض ـ مشعل الوعيل

سيكون المدرب الأرجنتيني كوكا والمرشح لقيادة دفة الفريق الهلالي التدريبية ثاني المدربين الأرجنتينيين في مسيرة الفريق الأزرق بعد كالديرون في حال تم التوقيع معه.
وتعد بلاد السامبا هي الأكثر إشرافاً على الهلال وذلك بعد أن تعاقب على الفريق 21 اسماً تدريبياً برازيلياً؛ إذ كانت البداية من قبل زاجالو، في حين يعد باكيتا هو آخر عهد الهلاليين بالمدرسة البرازيلية. في المقابل تعاقب على تدريب الهلال خمسة مدربين وطنيين. وتأتي المدرسة الرومانية في المرتبة الثالثة كأكثر المدارس التدريبية قياده للهلال وذلك بعد أن قادهم ثلاثة رومانيين هم (بلاتشي ـ يوردانيسكوـ كوزمين). يذكر أن المدرسة الأرجنتينية لم تغب عن المشهد الهلالي في الآونة الأخيرة وذلك حين أسندت إدارة الهلال ملف الفئات السنية إلى المدرب روميو.



تقرير سري يبعد القرني والسالم عن الهلال



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أنجز الهلاليون ما نسبته 70 % من الوعود التي قطعوها على أنفسهم أثناء الاجتماع الشرفي الأخير الذي عقد في 11 مايو الماضي من أجل دعم الخزينة الزرقاء بالمبالغ المالية الكافية التي طالب بها رئيس النادي الأمير نواف بن سعد للاستمرار في سدة الرئاسة.
ومع انتهاء المهلة التي حددها أعضاء الشرف أمس الأول أكدت مصادر لـ"الرياضية" أن اللجنة المشكلة لمتابعة الالتزام بما جاء في الاجتماع الشرفي والمكونة من الأمير خالد بن طلال والأمير فهد بن محمد وأحمد المقيرن وعبدالرحمن النمر حصلت على ما نسبته 70?‏ من الدعم المالي المطلوب وأودع في خزينة النادي.. وأضافت المصادر أن بقية الدعم سيتم توفيره في غضون 24 ساعة.
وعلى صعيد الفريق الأول طالب تقرير "سري" قدمه الجهاز الفني المقال بقيادة جورجيوس دونيس (يوناني) قبل مغادرته البيت الأزرق بالاستغناء عن اللاعبين محمد القرني ويوسف السالم، والمعارين حمد الحمد ويونس العليوي وعبدالله الحافظ وعبدالله الشامخ من خلال الاختبارات الفنية في المعسكر الإعدادي قبل انطلاقة منافسات الفريق إلا أن الإدارة الهلالية تركت الأمر للجهاز الذي سيتولى مهام التدريب في المرحلة المقبلة.
إلى ذلك ذكــرت صحيفة "تيــرا" الأرجنتينية أن مواطنها دييجـو كـوكا سيتولى تدريب الفريــق الأول لكــرة القدم بالنادي الموسم المقبل خلفاً للمقال جورجيوس دونيس (يوناني).
وبدأ الأرجنتيني كوكا والبالغ من العمر 44 عاماً مسيرته التدريبية في عام 2007 م حيث تولى تدريب فريق جودي كروز قبل أن ينتقل إلى نادي راسينج كلوب الأرجنتيني، ثم سانتوس لاجونا المكسيكي قبل أن يعود للأرجنتين ويتولى تدريب نادي هوركان ثم نادي ديفنزا جوستيكا وفي عام 2014 م ظهرت نجومية المدرب بعد أن تمكن من تحقيق الدوري الأرجنتيني مع نادي راسينج.



"المسابقات" : قرعة "جميل" 18 الجاري



الرياض ـ الرياضية

قررت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم إقامة قرعة مسابقة دوري عبداللطيف جميل ظهر السبت الموافق 18 يونيو وذلك بمقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل الأولمبي بالرياض ، وسيشارك في دور عبداللطيف جميل (14) فريقاً بتأهل فريقي المجزل والاتفاق وهبوط ناديي نجران وهجر.
كما قررت اللجنة إقامة قرعة مسابقة كأس ولي العهد ظهر الأربعاء الموافق 22 يونيو الجاري وذلك بمقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل الأولمبي بالرياض أيضاً، وستجمع القرعة أندية دوري عبداللطيف جميل (14) فريقاً وأندية دوري الدرجة الأولى (16) فريقاً.



دروس مجانية .. في قاعات دولية



بقلم: بدر السعيد


يعيش العالم الكروي بأسره في شهر يونيو الجاري انطلاق اثنتين من أقوى المسابقات الكروية الدولية في العالم .. والتي لا يتفوق على أهميتها المعنوية سوى مونديال كأس العالم .. وهما (بحسب ترتيب انطلاقها) بطولة كوبا أمريكا وبطولة أمم أوروبا .. وهذه المرة تأتي هاتان البطولتان في تزامن متشابه إلى حدٍ كبير في بداية انطلاقتهما وختامهما .. ولا أدري هل سيكون عشاق الكرة في ذروة فرحتهم وحظهم لإشباع نهمهم الفني عبر تلك المنصات الدولية الكبيرة .. أم أن البعض الآخر يشاركني الرأي في أن تزامنها سيحرمنا الكثير من المتعة الموزعة على باقي شهور السنة .. إذ أن الواحدة منها كافية لأن تكون الوجبة الأكثر دسماً إلى حد الإشباع.
وحين تنطلق مثل تلك التظاهرات القارية الكبرى فإنها لا تكتفي بزرع المتعة وإشعال قناديل الفرح والبهجة في منازل العشاق والجماهير من مواطني تلك الدول فحسب .. بل إن الأمر أصبح أكبر وأبعد من ذلك حيث أضحى الميول للمنتخبات ومتابعتها يأخذ حيزاً كبيراً للبعيدين عن تلك الدول قبل مواطنيها .. وهي حالة تاريخية ساهمت العولمة في جعلها أكثر اتساعاً وانتشارا .. وسكان الوطن العربي كغيرهم .. وعلى الرغم من كل ما يعانونه .. إلا أن أوقاتهم وقلوبهم تركت متسعاً لتلك البطولات وتلك المنتخبات وأولئك النجوم العالميين .. ولن يستطيع أن ينكر ذلك أحد فالشواهد الملموسة واضحة في هذا الشأن ..
إلا أن أكثر الأمور أهمية بالنسبة لي .. هو السؤال المتكرر الذي يصحبني قبل وأثناء وبعد انطلاق تلك البطولات الدولية الكبرى .. إلى أي مدى سنستفيد نحن العرب من مثل هذه الأحداث؟
والإجابة عن هذا السؤال واسعة تبدأ بالإعلان عن فوز الدولة باستضافة الحدث وتنتهي بمغادرة آخر منتخب لأراضي تلك الدولة .. وهي فترة زمنية طويلة يتخللها العديد من الدروس والتجارب والأحداث التي تعد في مجملها فرصة ذهبية لمن كان يرغب في رفع مستوى وعيه بالعمل الرياضي في جميع نواحيه .. الإدارية والفنية والأخلاقية والسياسية كذلك.
تمر العديد من البطولات الرياضية الكبرى في العالم بكم كبير من المشاهد والعبر والتجارب والتي لابد علينا أن نتوقف عندها ليس فقط بعين المشجع أو المتابع بل بعين الفاحص والباحث عن مفردات وأدبيات وأنظمة الرياضة التي جعلت من تلك الدول والمنظمات الرياضية مصدراً للإلهام الرياضي ومرجعاً للكثير من التطبيقات في مجال الرياضة بمختلف مساراتها ومحاورها.
ولا تكاد تخلو تلك البطولات من تقديم النماذج العملية المحسوسة في مجالات الرعاية والتنظيم والشئون الفنية والعلاقات السياسية والتعامل مع الإعلام والجماهير والتحكيم وغيرها الكثير من المحاور التي تمر عبرها بعض الأمثلة الإيجابية والسلبية والتي تحتاج منا التأمل وإعادة قراءتها واستنباط دروسها .. وبالمجان .. فهل نستفيد من ذلك .. أم أن عجلة التطور الرياضي ستمر أمامنا وسنكتفي أمامها بالتصفيق والصراخ؟
وقبل أن أختم مقالي .. أذكر أحبتي بأن هاتين البطولتين ستتزامنان هذا العام مع زائر نحمل له كل التقدير والاحترام .. ونراعي فيه قيمته الدينية والدنيوية وهو شهر رمضان المبارك .. وفي اعتقادي الشخصي أن معظم شبابنا المسلم قد مرت عليهم تجارب مشابهة تزامن فيها شهر رمضان مع أحداث رياضية مختلفة .. إلا أن شبابنا كانوا على درجة من الوعي والفطنة في تقدير الأمور وتقديم أولويات الشهر الفضيل على غيرها.
دمتم أحبة .. تجمعكم الرياضة .. ويحتضنكم وطن.



‏(النصر والخروج عن النص)



بقلم: عبد المحسن الجحلان


في مسلمات التنافس الكروي لا تخرج النتائج عن ثلاثة جوانب (فوز وخسارة أو تعادل)، وبالتالي يفترض أن يُهيأ اللاعب قبل دخوله للميدان لتلك الاعتبارات، غير أن اللافت الشد غير المبرر الذي يعتري بعض اللاعبين وتحديداً في المواجهات المفصلية عندما يصطدمون بالخسارة، حيث تظهر الانفعالات الخارجة عن الذوق الرياضي سواءً في اللقاءات المحلية أو الخارجية، ولعل ما حدث في اللقاء النهائي على كأس المليك الأخير يؤكد تلك الحقيقة، فالركل الذي قام به لاعب النصر أحمد الفريدي تجاه مهاجم الأهلي مهند عسيري يثبت أن هناك شحناً مبالغاً فيه يعتري مشاعر اللاعبين ساهم بالتصرف الأرعن في مناسبة يفترض أن تلبس ثوباً مغايراً على الصعيد الخلقي والأدائي من جميع اللاعبين.
ـ لاعبو النصر خلال مناسبتين متتاليتين في نهائي كأس الملك ظهروا بصورة لا يقبلها الذوق الرياضي، ففي الموسم الماضي كانت الحادثة على سطح منصة التتويج في موقعة (جحفلي) والأخيرة التي حسمها السومة وقبلها في السوبر خلال نزال الشباب وبالممرات كانت هناك أحداث أخرى بعد الخسارة الآسيوية أمام الفرق القطرية، وهنا ينبري سؤال، هل لاعبو النصر عندما يدخلون للمباريات لا يضعون في مخيلتهم إلا لحن الفوز، وعندما يحدث العكس تأتي ردة الفعل بالخروج عن النص الذي يطول أحياناً الحكام وحدث ذلك في أكثر من مشهد؟
ـ خاتمة القول، تواجد النصر في المنافسات مطلب، فهو يصنع نكهة الصراع ولكن الأمل كبير أن يكون مظهر لاعبيه بالصورة المأمولة خاصة عندما تحدث الخسارة، وحديثنا هذا لا يعني التقريع بالفريدي وزملائه ولكن من منطلق أهمية التهيئة النفسية للاعبين لكل الأجواء يتعين تجسيد ذلك في عطاء اللاعبين، رغم أننا نقف بصف الفريدي في حالة واحدة وهي طريقة الدخول العنيف من العسيري ولكن ردة الفعل قد يكون مبالغاً فيها من الطرف الآخر.
نقاط حرة
ـ النصر خسر نهائي الكأس الثاني على التوالي والانشقاق بين محبيه ساهم بشكل كبير في ضياع البطولة الأخيرة.
ـ فارس نجد يحتاج خلال الفترة المقبلة إلى أكثر من فيصل لأن الأزمة تتجاوز البحث عن رئيس يدعمه عضو مطنوخ.
ـ كحيلان صنع فريق البطولات والحفاظ عليه أصعب من البناء الذي استغرق سنوات.
ـ سيعض النصراويون أصابع الندم إذا ترك الأمير فيصل كرسي الرئاسة، فهم سيفقدون الداعم ومن يقف بوجه اللجان والحكام.
ـ بعض التعاونين يظنون أن فريقهم طرفاً في الصراع الآسيوي بمجرد خوض منافسات الملحق والصحيح أن أحواله كالباطن عندما لعب فاصلة مع الرائد لا يعني دخوله ضمن دوري جميل.
ـ لاعبو الرائد والاتحاد يتطايرون بالمجان والسبب غياب الإدارة.
ـ أخشى أن يكون مصير الرائد بقدر ما حدث للنجمة غادر الكبار بلا رجعة بسبب خلافات رجاله.
ـ عالمية لاعب الهلال الدولي المالكي جاءت عن جدارة واستحقاق وخارج حسابات الترشيح، ولم يجد الاهتمام من الإعلام المضاد رغم أن المنجز في حقيقته للوطن.
ـ لجان الاتحاد السعودي تكيل بمكيالين في حالات وتغيب في أخرى تتشابه معها، وكأن القرار تحكمه الألوان في تخفيفه أو تغليظه.
ـ الرائد يغرم بمائة ألف ريال بسبب علبة مياه فارغة طوح بها مشجع، ولاعب يرفس بالميدان وعقوبته بالحد الأدنى.
ـ دعم دائرة التحكيم بكوادر محلية تملك الخبرة المونديالية بات مطلباً لكي لا تختلط الأوراق ويضيع الهدف من إيجاد الدائرة.
ـ عودة البلوي الكبير لرئاسة الاتحاد قد تضاعف أزمة العميد لأن أطراف الدعم في السابق أقفلت منابعها.
ـ داخل أروقة العميد لابد من كشف كل الأوراق المحروقة والموثقة لإقفال كل الملفات.
ـ شلة الرقص في الفرقة الزرقاء يتعين سلخها من الخارطة قبل بدء منافسات الموسم المقبل إذا كانت إدارة الأمير نواف بن سعد تبحث عن الأمجاد.
ـ داخل الغرف المظلمة تدار صفقات الزعيم الأجنبية والمحلية فهل تبهر الشارع الرياضي أم تكون مجرد أسماء هامشية؟
ـ مات الملاكم المسلم محمد علي فسقط عرش اللعبة.
آخر الكلام
مُبارك عليكم الشهر، رزقنا الله وإياكم فيه عملاً صالحاً متقبلاً، ووفقنا لصيامه وقيامه، نسأل الله تعالى أن يعم الأمن والأمان ويحمي بلادنا من كل سوء، ويفك كرب إخواننا المسلمين في كل مكان.





المسحل رئيساً لرابطة المحترفين



(الرياض- mbc.net)

زكى أعضاء مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين، اليوم الأحد، ياسر بن حسن المسحل، رئيساً لرابطة دوري المحترفين لأربع سنوات، وذلك عبر الاجتماع "غير العادي" الذي عقدته إدارة رابطة المحترفين، ظهر اليوم الأحد 5 يونيو 2016 في مدينة الرياض.

وحضر ممثلي أعضاء مجلس ادارة رابطة دوري المحترفين "ممثلي أندية دوري عبد اللطيف جميل"، فيما أعتذر عن الحضور ممثلي ناديي الأهلي والأتفاق لظروف خاصة.

وبارك مجلس الإدارة الخطوة التي قامت بها الخطوط السعودية متمثلة بتوقيع عقد الرعاية مع الرابطة، كما جرى خلال الاجتماع مناقشة ممثلي شركة صلة من أجل تطوير ألية تسويق وتشغيل الدوري. فيما أتفق المجتمعون على أن يكون موعد إنعقاد الإجتماع القادم في يوم 17 رمضان 1437 هـ في مدينة جدة.

من جانبه، عبر ياسر المسحل رئيس مجلس إدارة الرابطة عن بالغ شكره وتقديره للثقة التي مُنحت له من أعضاء مجلس إدارة الرابطة بتزكيته رئيساً لمجلس إدارة رابطة دوري المحترفين، متمنياً لنفسه التوفيق والبقاء عند حسن ظن الأندية لإستكمال ما بدأه الأمير نواف بن فيصل بن فهد وسار عليه محمد النويصر في تأسيس وتطوير عمل رابطة دوري المحترفين, منوهاً بالدعم الكبير الذي تلقاه الرابطة من صاحب الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للرياضة ومن مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة أحمد عيد الحربي.





الإيرادات!



عادل التويجري


انتهى الموسم بكل ما فيه.
بدأ التحضير للموسم (القادم).
الأندية في ذلك (متفاوتة).
الهلال لم تعلن (إدارته) موقفها الرسمي!
استمرار أم رحيل!
ولا بد من إنهاء تلك (القصة)!
طالما أن (الاستقالة) كانت (علنا)!
فالعودة أو الرحيل يكون بذات الطريقة!
التأخير في الحسم (مقلق)!
بيان رسمي كفيل بإنهاء كل الحكاية.
الاتحاد يعاني (فراغا) رسميا!
برعاية (هيئة الرياضة العامة)!
كنا ننتظر بيان (لجنة التحقيق)!
فلماذا تأخر!
من حق (الجميع) معرفة نتائج لجنة (التقصي)!
لن يستقيم حال العميد والشفافية (مغيبة)!
(الأفراح) في الأهلي لا تزال (قائمة).
لكن (الأنفس) لا تبدو (صافية)!
رحل جروس وحضر جوميز.
بداية جوميز مع التعاون كانت (ضعيفة)!
صبروا عليه ولم يستعجلوا!
فهل سيكرر ذات التجربة!
الشباب يريد العودة.
(الداعم) يعود مرة أخرى.
وهذه المرة مع سامي الجابر.
التحديات كذلك صعبة مع الليوث.
المرحلة القادمة (انتقالية).
أوضاع النصر كما الاتحاد (تقريبا).
بلا إدارة!
والديون (خانقة)!
العنصر المشترك بين الجميع هو ملف (الديون)!
يتحدثون كثيرا عن (المصاريف)!
لكنهم ينسون دائما النصف الثاني من المعادلة!
سألوا الفشـّار ما هو النصف الثاني!
استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشــــهق وقال (الإيرادات)






الخائن 3!



ناصر الجديع


** أعلن مدافع وقائد المنتخب السعودي أسامة هوساوي رحيله رسميًا عن الأهلي بعد 3 مواسم ناجحة حقق فيها مع الراقي عدة بطولات مهمة ختمها بأهم بطولتين هذا الموسم (الدوري وكأس الملك)، ورغم أن هوساوي –كما يقول- أخبر إدارة ناديه قبل 4 أشهر بأن قرار رحيله نهائي ولا رجعة فيه، ورغم أنه أعطى كل ما لديه حتى آخر دقيقة من عقده، وظل يلعب بقتالية وإخلاص حتى آخر صافرة حملت معها فرحة أهلاوية كبيرة ببطولة غالية وكبيرة، منهيًا رحلته مع الأهلي بموسمٍ تاريخي ولا أجمل، إلا أن اللاعب لم يسلم للأسف من غضبة إعلامية وجماهيرية أهلاوية أكدت مجددًا أن وحدة قياس ما بيننا وبين الاحتراف الحقيقي هي السنة الضوئية!
** “الخائن 3?.. هو الوسم الذي أطلقته الجماهير الأهلاوية في منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، ردًا على قرار أسامة هوساوي ورغبته في الانتقال إلى نادٍ آخر لسببٍ أو لآخر، رغم أن هذه الجماهير هي ذاتها التي استقبلت هوساوي استقبال الأبطال، حين انتقل من الهلال إلى الأهلي مرورًا بتجربة بلجيكية قصيرة لم يكتب لها النجاح!
** في المقابل استقبل كثيرٌ من الهلاليين الأخبار التي أكدت اقتراب اللاعب للهلال بتحفظٍ كبير، بل ووصف البعض الأمر بالمخيب، مبررين اعتراضهم وتحفظهم بأن أسامة هوساوي سبق أن خان الهلال وتخلى عنه، وأن في قبول وتقبل أمر عودته مسًا لكرامة الهلال، رغم أن كل الهلاليين استقبلوا هوساوي قبل سنوات استقبال الأبطال، وهو الذي ترك الوحدة فريقه الأصلي وصاحب الفضل بعد الله في بروزه، باحثًا عن مصلحته كلاعب محترف!
** سواء جاء هوساوي للهلال أو رحل إلى نادٍ سعودي آخر أو قرر أن ينهي مشواره الرياضي الحافل بتجربة احتراف خليجية كما نقلت بعض الأخبار، فإن تعاطي الكثيرين مع الأمر يجبرنا على التوقف كثيرًا عند مدى قدرة كثير من جماهيرنا وإعلاميينا على فهم معنى الاحتراف وتقبل مسألة بحث اللاعب عن مصلحته دون تخوين ولا تجريم، خاصةً إذا كنا نتحدث عن لاعب محترف ومنضبط مثل أسامة هوساوي الذي يشهد له الجميع ويثنون على انضباطه واحترافيته والتزامه الكبير بعقوده الاحترافية وانضباطيته الكبيرة داخل الملعب وخارجه.
** لست أقول إن ما يفعله بعض جماهيرنا وإعلامنا هو اختراع سعودي، بل هي ظاهرة عالمية شاهدناها كثيرًا في الإعلام الأوروبي ومدرجات جماهيره، والقصص كثيرة عن ردود أفعال جماهيرية وإعلامية غاضبة على نجوم عالميين انتقلوا من فريقٍ لآخر، خاصةً إذا كان الانتقال لفريقٍ منافس، لكنها تبقى حالات استثنائية، وردود أفعال لا تسيطر على المشهد كثيرًا، إضافة إلى أن حدوث ذلك في مكانٍ آخر في هذا العالم لا يكفي لشرعنة الأمر وإباحته هنا؛ فنحن مجتمعٌ مسلم، والواجب أن تحكمنا أخلاق الإسلام في كل أمورنا لا أخلاق الغرب؛ لذلك يظل تخوين اللاعب لمجرد أنه قام بأمر مشروعٍ له نظامًا أمرًا يجب تجريمه والدعوة للكف عنه!
** من حق العاشق الأهلاوي أن يغضب من أجل فريقه وأن يحزن ويحنق لرحيل هوساوي، ومن حق الهلالي أن يتحفظ على عودة هوساوي لأسباب فنية ورياضية، لكن الذي ليس من حق هذا ولا ذاك هو اتهام اللاعب بالخيانة وملاحقته بالتهم والسب والشتم كما في الوسم المذكور، لمجرد ممارسته حقه في الاختيار وتقرير المصير والانتقال وفق أنظمة وقوانين الاحتراف، أو استجابة لحملاتٍ تحريضية يقوم بها بقصدٍ أو بدون قصد إعلاميون ومغردون مؤثرون لأسبابٍ ودوافع مختلفة!





الملكي يدعم صفوفه بالشمري وسفياني



هلالكم: عساف الخليفي

وقع صباح اليوم نادي الهلال مع المهاجم ” ايوب الشمري ” مواليد 1999 ميلاديًا قادما من نادي الكويت الكويتي ليكون لاعبا لفريق شباب الهلال ، كما وقع مع الظهير الأيسر ” سامر سفياني ” لاعب اكاديمية آرتس فوتبول مواليد 1998 ميلاديًا ليكون ايضًا احد لاعبي شباب الهلال ؛ يذكر بأن اللاعب ” ايوب الشمري ” القادم من نادي الكويت الكويتي كان هداف لدوري الشباب الكويتي الموسم المنصرم إذ لعب 20 مباراة في دوري الشباب الكويتي استطاع من خلالها تسجيل 19 هدف .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 06/06/2016, 09:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ al3nan
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: الرياض - جدة
مشاركات: 212
اللهم أهله علينا باليمن والايمان والسلامة والاسلام

وكل عام وأنتم بخير

وأسأل الله عز وجل أن يبارك لي ولكم في شهر رمضان المبارك

وأن ويوفقني وإياكم على الصيام والقيام والصالحات من الأعمال

وأن يجعلني وإياكم من الفائزين الرابحين..
  #3  
قديم 06/06/2016, 10:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,793
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #4  
قديم 06/06/2016, 10:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,680
السلام عليكم و رحمة اللهو بركاته
كل عام و انتم بخير مبارك عليك الشهر المبارك
  #5  
قديم 06/06/2016, 10:41 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/02/2011
المكان: الدمام
مشاركات: 85
مشكورين على نقل الاخبار
وكل عام والامة الاسلامية والمملكة العربية السعودية والزعيم الهلالي والجمهور الملكي
بألف صحة وخير
رمضان مبارك للجميع ,,,,,, اسال ان يغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا ويعتق رقابنا ورقابكم ووالدينا ووالديكم من النار .....
  #6  
قديم 06/06/2016, 11:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زمن نواف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2015
المكان: في قلب وطني
مشاركات: 3,272
أيوب وسفياني نتعاقد معهم ونصقلهم بشكل كبير ونخسر عليهم الشيء الكثير .. وبعدين نشوفهم فجأة يلعبون في أندية أخرى.. وهذا ديدن الهلال في السنوات الأخيرة .. ليه ما نصعّد هالنجوم الشابة عندما تنضج كروياً للفريق الأول ليه؟
  #7  
قديم 06/06/2016, 11:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ امووت بالزعيم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2010
المكان: جدة
مشاركات: 460
انا اشوف التعاقد مع كوزمين او انجوس او المدربين المميزين الي لهم انجازات بالدوري وصنعوا الفارق افضل من مدرب مجهول الهوية ومادرب نهائيا بالخليج ونسبه نجاحه او فشله مرهونه بمايقدمة .
المدرب كوكا سجله التدريبي لايبشر بخير مثله مثل دونيس ؟؟ الله يستر على الهلال
ليه الفلسفه في اختيار المدربين والاعبين الاجانب وعندنا مدربين مميزين واجانب كل سنه نشوفهم بالدوري القطري والاماراتي .
  #8  
قديم 06/06/2016, 11:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ kh2001k
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2006
المكان: بين نجد & باريس نجد
مشاركات: 2,225
بعد التحية والسلام

( الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ”)،
ثُمَّ قَالَ:”تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ”

بالــتــو فــيــق
للزعيم الملكي بجميع العابه و درجاته

ربي يوفق الزعيم الملكي وجميع محبيه فوق كل ارض وتحت كل سماء بكل زمان ومكان اللهم امين يارب العالمين
وارحم جميع المسلمين

إقتباس
اللهم أهله علينا باليمن والايمان والسلامة والاسلام

وكل عام وأنتم بخير

وأسأل الله عز وجل أن يبارك لي ولكم في شهر رمضان المبارك

وأن ويوفقني وإياكم على الصيام والقيام والصالحات من الأعمال

وأن يجعلني وإياكم من الفائزين الرابحين..

امين واياك وكل المسلمين


الله يعطيكم العافيه على التغطيه والنقل



دمتم بود

Kh2001k
  #9  
قديم 06/06/2016, 11:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
السلام عليكم و رحمة اللهو بركاته
كل عام و انتم بخير مبارك عليكم الشهر
  #10  
قديم 06/06/2016, 12:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لمعد اخبار الزعيم نقله
وبالتوفيق للزعيم الملكي
ودمتم ساااااالميييين يارب....
  #11  
قديم 06/06/2016, 12:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zaeem 511
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2011
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 1,295
الله يعطيكم العافيه ع نقل اخبار الزعيم
  #12  
قديم 06/06/2016, 01:21 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,067
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد
اللهم اجعلنا ممن نصوم رمضان ايمانا واحتسابا
وممن رحمتهم وغفرت لهم واعتقت رقابهم ووالديهم من النار.
  #13  
قديم 06/06/2016, 01:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abubadr98
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2006
المكان: الـريـاض الحبـيبـة
مشاركات: 11,181
الله يعطيكم العافية
وبالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
  #14  
قديم 06/06/2016, 01:51 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ القادم 2005
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/03/2006
مشاركات: 3,529
اللهم أهله علينا باليمن والايمان والسلامة والاسلام

وكل عام وأنتم بخير

وأسأل الله عز وجل أن يبارك لي ولكم في شهر رمضان المبارك

وأن ويوفقني وإياكم على الصيام والقيام والصالحات من الأعمال

وأن يجعلني وإياكم من الفائزين الرابحين..
  #15  
قديم 06/06/2016, 02:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبوالتاريخ
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/01/2011
المكان: بلادي المملكة العربية السعودية
مشاركات: 620
بركة الشهر الفضيل يا زعماء وتقبل الله وعليكم بالطاعات والفوز بها واكثروا من الصدقة على جيرانكم المحتاجين وتحروا البحث بانفسكم ..

والهلال دائما صاحب مبادرات خيرية واجتماعية
فلابد من تعميم ذلك على مستوى البلاد

وفقكم الله
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:18 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube