المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 16/03/2016, 04:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الأربعاء 7 / 6 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الأزرق خسر بالتعادل والأصفر اقترب من توديع البطولة
الهلال والاتحاد يخذلان جماهيرهما


فرحة جزراوية بالتعادل


تعادل الهلال السعودي أمس مع مضيفه الجزيرة الإماراتي بهدف لمثله وكان الهلال متقدماً حتى الدقيقة 94 قبل أن يلحق أصحاب الأرض بالنتيجة. وفي جدة خسر الاتحاد السعودي من ضيفه النصر الإماراتي بهدفين مقابل هدف.

الجزيرة الإماراتي × الهلال

كتب - نبيل العبودي / تصوير - ناصر السهلي:

رفض لاعبو الهلال التقدم لصدارة مجموعتهم في دوري أبطال آسيا بعد أن اكتفى بالتعادل الايجابي بهدف لمثله مع مستضيفه الجزيرة الاماراتي ومهدرا كل الفرص التي سنحت له على مدار الشوطين اللذين شهدا تفوقا ميدانيا صريحا وواضحا على المستطيل الاخضر والخروج بفوز عريض بعد ان اكتفوا بهدف الميدا المبكر ليلحق به الجزيرة في آخر دقيقة من الوقت بدل الضائع ليؤكد له بأن الفريق الذي يهدر ولا يسجل لابد وان ينتظر هدفا في مرماه في أي لحظة من لحظات اللقاء، ساهم في تلك النتيجة التشكيل الخاطىء للمدرب دونيس والتغييرات الاغرب في الشوط الثاني التي أسهمت في النتيجة والتعادل مع الجزيرة الفريق المتواضع فنيا.

دخل دونيس بتشكيل مكون من شراحيلي، الزوري، ديقاو،كواك، البريك، الشهراني، عطيف، الفرج، سالم الدوسري، ياسر القحطاني، الميدا، وهي تشكيلة مختلفة عن آخرمباراة لعبها دوريا أمام النصر الخميس الماضي، فجاءت البداية سريعة من الجانبين مع أفضلية هلالية واضحة مع مرور الوقت فكانت أولى الهجمات الخطرة من الجانب الهلالي بعرضية الشهراني على رأس الميدا الى خارج المرمى.

الميدا يقدم الهلال

الافضلية الهلالية كان لابد أن تستثمر إيجابيا وهو بالفعل ما حصل مع مرور الدقيقة التاسعة بعد كرة أساسها لصالح الجزيرة خطفها الشهراني ولعبها الى الميدا الذي انطلق بها من وسط ملعب الجزيرة من ناحية متوسطي الدفاع ليسددها ارضية زاحفة على يسار الحارس هدفا هلاليا أول، ورغم التقدم الازرق الا ان الحال بقي على ماهو عليه أفضلية هلالية واضحة كاد معها الميدا ان يعزز التقدم بعد عرضية جميلة من البريك لعبها الميدا برأسه مرت بجانب القائم، وبعدها بدقائق كانت هناك مطالب هلالية بجزائية بعد إعاقة المدافع لياسر القحطاني، ليتكفل القائم الايسر بالتصدي لكرة كواك لترتد ولم تجد المتابع لها لتضيع فرصة هلالية محققة، في المقابل كانت اولى المحاولات للجزيرة بعد مرور 28 دقيقة من خطأ نفذه نيفيز لتصدم بالحائط الى ضربة ركنية ، تبعتها لكرة للبريك لم يمررها جيدا، كما لم يستغل علي مبخوت خطأ ديقاو فانطلق بالكرة الا انه افتقد لتوازنه ليسقط وتضيع كرته، لتبقى الدقائق الخمس الاخيرة من هذا الشوط هادئة وبلا خطورة تذكر لينتهي الشوط الاول بتقدم الهلال بهدف.

مجمل الشوط الاول شهد تفوقا هلاليا واضحا وتفوقا ليتفوق لعبا ونتيجة بهدف كان قابلا للزيادة.

الشوط الثاني جاء بداية كما هي في سابقه الهلال بقي على ادائه الهجومي فكاد الشهراني ان يعزز التقدم بعد كرة انطلق بها من الجهة اليسرى إلا أن الكرة طالت عليه لتذهب الى حارس المرمى، ليبقى اللعب يسير لمصلحة الهلال الذي صاحبت كراته السرعة وعدم التركيز في بعض الكرات الهجومية التي تحصل عليها، كما افتقد في الدقائق التي تلتها للجدية اكثر بعد ان سنحت اكثر من قرصة للتقدم الا انها لم تجد المستثمر لها أبرزها كرة الفرج التي سددها الى خارج المرمى مع استمرارية الافضلية الهلالية الواضحة كانت المحاولات مستمرة لتعزيز التقدم خاصة وأن الإعياء قد اتضح على غالبية لاعبي الجزيرة فسجل سالم الدوسري الدوسري هدفا جميلا بحركة اكروباتية الا ان المساعد ألغاه بحجة التسلل، تبعه هدف آخر ليوسف السالم من موقع التسلل رد عليه الجزيرة بكرتين متتاليتين خطرتين أبعد الاولى كريري الى ركنية والاخرى من الحارس شراحيلي ليعود لاعبو الهلال في تناقل الكرة فيما بينهم بلا خطورة تذكر مع صحوة جزراوية متأخرة في الدقائق الاخيرة من اللقاء، والتي استطاع معها فارس جمعة من تعديل النتيجة في آخردقيقة من الوقت البدل الضائع برأسية لم يحسن شراحيلي التصدي لها ليخطف الجزيرة نقطة ثمينة من الهلال الذي رفض على مدى دقائق المباراة كل الفرص التي سنحت له لتسجيل فوز وبنتيجة كبيرة. لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

** **

من المباراة

- ديقاو واصل حصوله على البطاقات الصفراء بدون داع لأخطاء يرتكبها بلاداع،كما حصل فارس جمعة صاحب الهدف على بطاقة صفراء

- الحكم الكوري لم يكن منصفا في قراراته حيث فاتت عليه كثير من الأخطاء التي لم يحتسبها لصالح الهلال ابرزها جزائية لياسر القحطاني في الشوط الاول.

- دونيس أهدى النتيجة للجزيرة بعدم تعامله الجيد مع الفريق المقابل من البداية من خلال التشكيل الذي دخل به اللقاء

- إن كان ياسر الشهراني قد واصل تألقه في لقاءات الهلال، فإن سلمان الفرج عليه مراجعة نفسه بأخطائه المتكررة في التمرير وقطع الكرات منه التي ما تسبب ازعاجا لدفاعات فريقه.

الاتحاد × النصر الإماراتي

جدة - علاء سعيد:

خسر فريق الاتحاد لقاءه أمام النصر الاماراتي بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء أمس في جدة، وازدادت أوضاع الاتحاد صعوبة في المنافسة على التأهل.

فاجأ الفريق الضيف منافسه بهجوم سريع أثمر عن هدف في الدقيقة الاولى بعد هفوة دفاعية من قبل لاعبي الاتحاد لينجح مهاجم النصر من الانفراد بالمرمى وتسديد الكرة بكل سهول في مرمى القرني.

بعد الهدف ضغط الاتحاد بشكل كبير على مرمى الضيف و نجح سريعا من تسجيل هدف التعديل عن طريق ريفاس بعد تمريرة رائعة من سان مارتين انفرد بالمرمى وسددها بشكل زاحف على يسار الحارس.

و هدأت المباراة بين الفريقين وأصبح اللعب سجالا في منتصف الملعب مع أفضلية نسبية لمصلحة الاتحاد لكن بدون خطورة حقيقة على المرمى.

جاءت بداية الشوط الثاني هادئة بين الفريقين وكان اللعب محصورا في منتصف الملعب، وفي الدقائق الاولى من الشوط الثاني يتعرض مدرب الاتحاد بيتوركا في مأزق بإصابة مونتاري الذي ترك مكانه لباجندوح، وكانت أول الكرات الخطرة في الشوط الثاني تسديدة من ريفاس تمر من فوق العارضة، فيما كان فريق النصر يعتمد على الهجمات المرتدة التي نجح فيها من تسجيل الهدف الثاني عن طريق نيلمار عندما استغل كرة داخل الـ 18 وسدد الكرة بشكل جميل على يمين القرني.

بعدها قام مدرب الاتحاد بيتوركا بإجراء ثالث تغيراته بدخول مختار فلاته على حساب سان مارتين، وضغط الاتحاد بشكل مكثف في الدقائق الاخيرة من المباراة لكن الفرص الاتحادية كانت تفتقد اللمسة الاخيرة ليطلق حكم المباراة صافرته نهاية المباراة بفوز فريق النصر الاماراتي بهدفين مقابل هدف.

** **

نتائج بقية مباريات دوري أبطال آسيا

نجح باختاكور الأوزبكي من التغلب على ضيفه تراكتور الإيراني بهدف دون مقابل في اللقاء الذي جمع الطرفين البارحة ضمن مباريات المجموعة الآسيوية الثالثة، سجل لباختاكور لاعبه إيجور سيرجييف، كما خسر فولاذ سيباهان الايراني على أرضه وبين جماهيره أمام ضيفه لوكوموتيف الاوزبكي بهدفين نظيفين على ملعب فولاذ شهر في الجولة ذاتها من منافسات المجموعة الاولى لدوري ابطال آسيا في كرة القدم، حيث سجل مارات بيكماييف (45) وساردور ميرزاييف (87) الهدفين.

وفي منافسات فرق شرق القارة، تعادل ملبورن فيكتوري الأسترالي مع ضيفه سوون سامسونغ الكوري الجنوبي سلبياً بلا أهداف، وكسب جيونبوك الكوري ضيفه بيكامكس الفيتنامي، بهدفين نظيفين، كم تعادل سلبياً اف سي طوكيو الياباني مع جيانغسو الصيني، وكسب شانغهاي الصيني جامبا أوساكا الياباني بهدفين لهدف.





في استفتاء (الجزيرة) للجولة «20»:
الهلال يعود للأفضلية.. والرويلي يكسب أصوات النقاد


الميدا

كتب - سلطان الحارثي:

في استفتاء (الجزيرة) للجولة العشرين نقدم لكم كلاً من المدرب الوطني حسن خليفة، والزميل الكاتب الرياضي علي الزهراني، والزميل الإعلامي سلمان العنقري، وقد اتفق الثلاثي على تميز مدرب فريق التعاون قوميز، كما اتفق خليفة والعنقري على تميز لاعب وسط التعاون عبد المجيد الرويلي، بينما اختاره الزهراني كأفضل لاعب محلي، ووضع زميله في الفريق السوري جهاد الحسين كأفضل لاعب وسط، وفي المقابل اختار العنقري ياسر الشهراني كأفضل لاعب محلي، بينما اختار خليفة عبد المجيد الرويلي متفقاً بذلك مع علي الزهراني، وعلى مستوى المهاجمين اتفق خليفة والزهراني على تميز لاعب فريق الأهلي عمر السومة، بينما اختار العنقري لاعب فريق الهلال ألميدا.

حسن خليفة «مدرب وطني»

* أفضل فريق: الهلال

سبب الاختيار: مباراته كانت مع منافسه، وكانت قوية، بالإضافة إلى أنه كانت عليه ضغوط، ناهيك عن أنه قدم مباراة جميلة واستطاع الفوز.

* أفضل حارس: خالد شراحيلي حارس مرمى الهلال

سبب الاختيار: كان مميزاً في مباراة فريقه مع النصر، وقدم نفسه بصورة جيدة.

* أفضل مدافع: ياسر الشهراني لاعب الهلال

سبب الاختيار: مميز دفاعياً وهجومياً، وحتى حينما شارك في وسط الملعب قدم نفسه بصورة جميلة جداً.

* أفضل لاعب وسط: عبد المجيد الرويلي لاعب التعاون

سبب الاختيار: ساهم بشكل كبير في فوز فريقه سواء من خلال الصناعة أو التسجيل، وقدم مستوى جميلاً أمام الشباب.

* أفضل مهاجم: عمر السومة لاعب الأهلي

سبب الاختيار: سجل هدفين في مرمى القادسية حافظ من خلالها على صدارة فريقه، بالإضافة إلى أن السومة أصبح يعود لمستوياته الكبيرة تدريجياً.

* أفضل لاعب أجنبي: ألتون لاعب الفتح

سبب الاختيار: حمل فريقه على أكتافه، وأغلب أهداف الفتح تأتي من خلاله، ناهيك عن الصناعة، وهو لاعب مميز، وعلامة فارقة لدى الفتح.

* أفضل لاعب محلي: عبد المجيد الرويلي لاعب التعاون

سبب الاختيار: برز بشكل كبير في مباراة فريقه أمام الشباب، وسجل هدفين، وساهم في فوز فريقه.

* أفضل مدرب: قوميز مدرب التعاون

سبب الاختيار: عاد بعد انتكاسته في مباراتين، وقدم أمام الشباب مباراة كبيرة، وفاز بنتيجة كبيرة ومستوى رائع.

* أفضل حكم: نيكولا «حكم مباراة الهلال والنصر»

سبب الاختيار: لم تكن لديه أي أخطاء مؤثرة.

* أبرز حدث في الجولة: الأخطاء التحكيمية في مباراة الاتحاد والوحدة والتي أحدثت ضجة كبيرة.

علي الزهراني «إعلامي رياضي»

* أفضل فريق: التعاون

سبب الاختيار: مستوياته متطورة، وأمام الشباب في الجولة الأخيرة ظهر بمستوى رائع.

* أفضل حارس: خالد شراحيلي حارس مرمى الهلال

سبب الاختيار: حضر بشكل جيد في ديربي الهلال والنصر.

* أفضل مدافع: أسامة هوساوي لاعب الأهلي

سبب الاختيار: استمر على مستوى ثابت، بل وأصبح يتطور.

* أفضل لاعب وسط: جهاد الحسين لاعب التعاون

سبب الاختيار: تفوق على جميع أقرانه في هذا المركز.

* أفضل مهاجم: عمر السومة لاعب الأهلي

سبب الاختيار: عاد للتسجيل، وتطور مستواه بشكل عاد معه لسابق عهده.

* أفضل لاعب أجنبي: جهاد الحسين لاعب التعاون

سبب الاختيار: ثابت على مستواه، ويصنع الفارق مع فريقه، ويعد الأبرز في الملاعب السعودية كلاعب أجنبي.

* أفضل لاعب محلي: عبد المجيد الرويلي لاعب التعاون

سبب الاختيار: تطور بشكل لافت في الكثير من المباريات وتحديداً في الجولة الأخيرة أمام الشباب.

* أفضل مدرب: قوميز مدرب التعاون

سبب الاختيار: مدرب رائع جدا، ونجح مع التعاون بشكل مبهر، وظهر بمظهر مختلف عن بقية المدربين من ناحية صناعة فريق أصبح الآن في قائمة الكبار من حيث المستوى والنتائج.

* أفضل حكم: لا يوجد

* أبرز حدث في الجولة: الأخطاء التحكيمية التي صاحبت مباراة الاتحاد والوحدة.

سلمان العنقري

«إعلامي رياضي»

أفضل فريق: الهلال

سبب الاختيار: السيطرة على المباراة طوال 90 دقيقة كاملة

* أفضل حارس: عبد الله آل عراف حارس مرمى الوحدة

سبب الاختيار: الحفاظ على مرماه ببراعة وتألق.

* أفضل مدافع: جهاد الباعور لاعب الوحدة

سبب الاختيار: تألق في تنظيم دفاع فريقه بشكل مميز أمام الاتحاد.

* أفضل لاعب وسط: عبد المجيد الرويلي لاعب التعاون

سبب الاختيار: سجل هدفين في مرمى الشباب.

* أفضل مهاجم: ايلتون الميدا

سبب الاختيار: شكّل خط هجوم لوحده أمام النصر.

* أفضل لاعب أجنبي: ايلتون الميدا

سبب الاختيار: نفس السبب الذي دعاني لاختياره كأفضل مهاجم.

* أفضل لاعب محلي: ياسر الشهراني لاعب الهلال

سبب الاختيار: نجم مواجهة الديربي، وشكّل جبهة هجومية دفاعية على الطرف الأيسر.

* أفضل مدرب: قوميز مدرب التعاون.

سبب الاختيار: المستوى المميز الذي قدمه التعاون أمام الشباب وسهولة الوصول للمرمى.

* أفضل حكم: المساعد الأول لمباراة الهلال والنصر الإيطالي ريكاردو دي فيوري.

سبب الاختيار: دقته في احتساب التسلل، واستمرار اللعب في الهدف الهلالي الأول.

* أبرز حدث في الجولة: استمرار حامل اللقب للجولة السادسة على التوالي دون تحقيق فوز، بالإضافة لخسارة الاتحاد من الوحدة في جدة.



مشاهدات من لقاء الجزيرة والهلال


من المباراة

أبوظبي - عبدالله الحنيان:

- سجلت جماهير الهلال تفوقاً جديداً لشعبيته خارج المملكة، إذ شهدت مدرجات ملعب مباراة الفريق مع الجزيرة الإماراتي «استاد محمد بن زايد» بأبوظبي، حضورا أزرق مميزا يضاعف عدد الحضور الجماهيري للفريق المستضيف.

- ‏سيَّرت إدارة نادي الوصل الإماراتي عددا من الحافلات لنقل الجمهور لاستاد محمد بن زايد لتشجيع ممثل الإمارات

«الجزيرة «.

- طرحت إدارة الجزيرة الإماراتي تذاكر اللقاء عبر منفذ بيع واحد «المتجر الرسمي» ، قبل أن يعلن المتجر نفاد التذاكر مع موعد فتح البوابات «السادسة مساءً» ، ليتم فتح منفذ بيع جديد أمام إحدى البوابات.

- فتحت إدارة الملعب المدرجات للعوائل مجاناً، عقب نفاد التذاكر المخصصة لهم، فيما نفدت تذاكر درجة المنصة قبل ساعتين من بدء اللقاء.

- بلغ عدد الحضور الجماهيري للمباراة 14372 مشجعا كانت غالبيتهم العظمى من جماهير الزعيم.

- في إطار تسويقي، قدم متجر نادي الجزيرة عروضا خاصة على شراء قمصان نجوم الفريق في اليومين اللذين يسبقان لقاء الهلال، ولاقى المتجر إقبالا جيدا من جماهير الهلال خاصة على قميص المحترف البرازيلي تياقو نيفيز وجاء بعده المهاجم علي مبخوت.

- وضعت بلدية إمارة أبوظبي لافتات على الطرق الرئيسية تهدف لشحذ همم الجماهير لدعم المنتخب الإماراتي في مشواره المتبقي في التصفيات الآسيوية.

- حضر محترف الهلال السابق السويدي ويلهامسون المباراة، إذ تواجد في المنصة الرئيسية لملعب اللقاء وسط ترحيب وحفاوة من جماهير الزعيم، حيث يتمتع بشعبية جارفة في المدرج الأزرق نظير نجاحاته السابقة مع الفريق.

- حمل بعض جماهير الهلال لافتات خاصة لنجم الفريق السابق والجزيرة الحالي تياقو نيفيز تقديراً لمسيرته السابقة المميزة مع الزعيم.

- رددت جماهير الجزيرة قبيل انطلاق اللقاء أهزوجة «أووو ياسعودي» ترحيباً بالهلال وجماهيره في الإمارات، تبعتها موجة من التصفيق الحارمن جماهير الهلال كتعبير شكر على البادرة.

- أوضح نجم الهلال سالم الدوسري للصحفيين بعد المران الأخير للمواجهة بأنه يعاني من كدمة طفيفة بالساق مرجعاً أمر مشاركته بصفة أساسية لتجاوز الاختبار الطبي يوم المباراة وهو ماتحقق.

- صفقت جماهير الهلال للمهاجم الجزراوي علي مبخوت عقب خروجه مصاباً منتصف الشوط الثاني وبادلهم الدولي الاماراتي التحية.

- ياسر القحطاني هو الآخر نال نصيبه من التصفيق عند استبداله بالمهاجم يوسف السالم.

- خابت آمال الجماهير الهلالية عقب تلقي الفريق هدفاً في الدقائق الأخيرة من اللقاء ضاعت به نقطتان ثمينتان على الفريق عقب سيطرة تامة على أغلب فترات اللقاء أضاع بها اللاعبون جملة من الفرص المحققة.

- اختير لاعب الجزيرة الإماراتي فارس جمعة كأفضل لاعب في المباراة بعد تسجيله هدف التعادل في الدقائق الأخيرة.

- ينتظر أن تكون بعثة الهلال قد وصلت إلى الرياض في وقت متأخر من مساء أمس، على متن طائرة خاصة، حيث سيؤدي لاعبو الفريق مساء اليوم مراناً استرجاعياً وفق ماهو معد مسبقاً، قبل أن يتمتعوا بإجازة تمتد حتى الأحد القادم، عندما تستأنف التدريبات استعداداً لمباريات مابعد فترة التوقف.





انتقد لاعبيه وقال: إذا لم يكن دمك يغلي فلن تحقق شيئا.. دونيس بعد التعادل:
افتقدنا الحيوية والرغبة في الفوز.. وسنجلب من يسجل ومن يقاتل داخل الملعب!


دونيس غير كل الهجوم

أبوظبي - عبدالله الحنيان:

انتقد مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الكروي دونيس لاعبي فريقه عقب التعادل مع الجزيرة الإماراتي بهدف لمثله، مستغرباً استقبال هدف الدقائق الأخيرة بمثل هذا الشكل.. وقال:

لدينا ثلاثة مدافعين طوال قامة وحارس جيد في الكرات العرضية، من غير المقبول تلقي مثل هذا الهدف، لدينا مثل يوناني يقول «إذا لم تكن لديك الرغبة ودمك يغلي فلن تحقق شيئا» أنا جئت هنا للعمل وليس للحصول على المال فقط أوالإجازة، وإذا لم يسجل المهاجمون سنجلب من يسجل وإن لم يقاتل اللاعب في الملعب سنجلب من يقاتل في فترة الانتقالات المتاحة.

وأضاف دونيس في المؤتمر الصحفي الذي تلا المباراة: قدمنا مباراة حقيقية وأداء جماعي ولكن افتقدنا للحيوية في داخلنا والرغبة في الفوز حتى النهاية، يجب أن تتضاعف الرغبة لكيلا نخسر في أوقات صعبة.

وأوضح دونيس بأنه احتاج لتغيير العقليات في عمله بالهلال، لتحقيق الأهداف المرسومة مسبقاً التي حقق منها ثلاثة أهداف وهي البطولات الثلاث.

وعن المباراة أبان: نتيجتها عادلة للجزيرة الذي قاتل على عكس الهلال الذي لم تكن النتيجة عادلة له بعد أن أضاع عددا من الفرص ‏في الوقت الذي فقدنا به تركيزنا في الدفاع برغم العمل في التمارين ووضع الخطط الدفاعية للمجموعة كاملة، لقد فقدنا الاستقرار في خط الدفاع منذ بداية الموسم بسبب الإصابات، والأهداف التي نتلقاها في الغالب هي أخطاء فردية.

وفي رده على سؤال يتعلق بمسيرة الهلال في الدوري واحتمالية فقد اللقب، قال: الدوري لم ينته بعد وبقيت 6 جولات ولم نفقد إلا آسيا في نصف النهائي وخسرنا في مباراة شبيهة بمباراة الجزيرة بنفس الطريقة، وكرة القدم ليست بلايستيشن نتحكم فيها من الخارج ولن نتحدث عن خسارة الدوري من الآن‏. وشدد المدرب اليوناني على أن الخسارة يتحملها الجميع مؤكداً بأن فرصهم قوية بتصدر ترتيب فرق المجموعة نظير أفضليتهم الفنية على حد قوله.

في المقابل عبر مدرب فريق الجزيرة الإماراتي الهولندي تين كات عن سعادته البالغة بالتعادل أمام الهلال، وأضاف: الأمر غريب، أعرف ذلك، لأول مرة أفرح بالتعادل، ماذا يمكننا أن نفعل أكثر من ذلك، لعبنا أمام أفضل فريق في آسيا، المنافس الدائم على اللقب خلال الست سنوات الأخيرة.

وأكد كات في حديثه على ضرورة أن يقدم كل لاعب مالديه، بقوله: يجب أن يقدم كل لاعب عصارة إمكانياته، تماماً كما يعصر البرتقال، أنا سعيد بلاعبيني وفخور بهم جداً على ماقدموه من مجهود توج بالتعادل.



أعذار دونيس وصلت لأسلحة الفريق
بين نجوم «السناب تشات» و«الانستقرام» ومكابرة مدرب.. ضاع الزعيم


سالم أراد أن يبهر العبارات التي كتبها فألغي الهدف!

كتب - طارق العبودي:

لم تكن نتيجة التعادل القاتل التي انتهت بها مباراة الهلال والجزيرة الإماراتي أمس مفاجئة أو مستغربة في ظل تسابق لاعبي الهلال على إهدار الفرص واحدة تلو الأخرى رغم استسلام الفريق المضيف «سابع الدوري الإماراتي» ومتذيل قائمة ترتيب مجموعته الآسيويه, وفي ظل اللامبالاة التي ظهر بها بعض اللاعبين في مشهد تكرركثيرا وخصوصا هذا الموسم.. فالمتابع للفريق الأزرق فيما مضى من مباريات يلحظ بوضوح تام أن بعض لاعبيه يؤدون بلا مبالاة وبلا روح وكأنهم يلعبون من غير نفس, وبعضهم تفرغ لكتابة العبارات على قميصه وكأنه يكتب في حساباته في السناب تشات والانستغرام, والبعض الآخر منهم يميلون للاستعراض على حساب الفريق وعلى حساب أعصاب مشجعيه فتكثر أخطاؤهم القاتلة ويكثر حصولهم على البطاقات وتصاب الشباك الزرقاء وتتناثر النقاط !.

مايفعله ويقدمه لاعبو الهلال لايعفي أبدا مدربهم دونيس فهو له اليد الطولى فيما يحدث للهلال.. تشكيل سيئ في غالبية المباريات .. خطة عقيمة .. عناد .. مكابرة.. تغييرات لاجدوى منها, بل إن تبديلاته في جل المواجهات تمنح الفريق المقابل دفعة معنوية وقوة جديدة كما حدث في مواجهة الأمس امام الجزيرة, إذ استبدل المحور عبد الله عطيف الذي كان يؤدي جيدا ثم أخرج المهاجم ألميدا الذي كان متحركا وأشرك لاعب وسط فسلم الملعب للفريق المستضيف, وكان قبلها قد اشرك يوسف السالم وأصر على تجاهل المهاجم الأفضل والأخطر ناصر الشمراني, علاوة على خطئه منذ البداية بالبدء بياسر القحطاني الذي لو استفاد منه بديلا لكان أجدى, وقبل هذا وذاك إصراره على قتل الفريق بالطريقة العقيمة بإيجاد 3 لاعبين في متوسط الدفاع, وهي الطريقة التي تشهد دوما ارتكاب أخطاء في التمرير وأخطاء في اللعب وتتسبب كذلك في حصول المدافعين على البطاقات الصفراء.

باختصار .. الهلال بحاجة الى وقفة قوية وجادة من إدارته لمحاسبة المقصرين من اللاعبين, ومحاسبة المدرب الذي فشل ويفشل في مواجهات تكون بين يديه, ويمتد فشله في التبرير, فبعد أن استنفد كل الأعذار «من سوء أرضيه, وسوء تحكيم, وإرهاق, ونقص ,وجو, وضغط» اتجه هذه المرة لتحميل اللاعبين المسؤولية وتبرئة نفسه ناسيا او متناسيا انه هو من يختار التشكيل ويرسم الخطه ويقرأ الفريق المقابل ويجري التبديلات.



قرار الأرض المحايدة مع الإيرانيين يصدر اليوم


من مباراة الهلال والجزيرة الإماراتي

كتب - محمد الدعجاني:

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تأجيل إصدار القرار النهائي حول لعب الأندية السعودية مع نظيرتها الإيرانية في دوري أبطال آسيا في ملاعب محايدة، إلى اليوم الأربعاء بدلاً من يوم أمس الثلاثاء، وهو الموعد الذي كان مقرراً أن يعلن فيه القرار النهائي والأخير حول هذه القضية.

يشار إلى أن الاتحاد السعودي لكرة القدم أعلن في وقت سابق الرفض التام والقاطع لدخول أي منتخب أو نادٍ يمثل المملكة العربية السعودية للأراضي الإيرانية بعد القرار السياسي بإغلاق السفارة السعودية في طهران بعد الاعتداء الآثم عليها من قبل الإيرانيين.



صح لسانك


* أحمد عيد مستاء من التحكيم

عنوان صحفي

- حس


* نجوم الكاراتيه يحصدون الذهب

عنوان صحفي

- والإعلام في سبات


* أستاذ جامعي ينزلق في وحل التعصب الرياضي

عنوان صحفي

- من جماعة هلكوني



فواصل


- القائمة التي أعلنها مدرب المنتخب مارفيك للاعبين المختارين لتمثيل الأخضر في المرحلة القادمة اعتمدت على عناصر من خمسة أندية فقط هي الهلال والاهلي والاتحاد والنصر والشباب. وأهملت 156 ناديا!! ألا يوجد لاعب واحد فقط من بينها يستحق ارتداء القميص الأخضر. ولو احتياط. !؟ للأسف أن المدرب وجهازه المعاون لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث والمتابعة، حيث اعتمدوا على قائمة جاهزة تمثل الفرق الخمسة الأولى. وهذا نتاج طبيعي لعمل مدرب يقضي معظم وقته في بلاده. لا يتابع الدوري ولا الفرق، ولا يجد من يتابعه أو يحاسبه للأسف.

* *

- رغم الأخطاء التي وقع فيها حكم مباراة الاتحاد والوحدة سلطان الحربي إلا أن ما تعرض له الحكم من اساءات وتشهير ومس بحياته الشخصية يعتبر أمرا مرفوضا وغير مقبول إطلاقا. فأحداث وتفاعلاتها المباريات يجب أن تبقى محصورة في محيطها المعروف دون الخروج إلى مناطق حرجة لها علاقة بشخصية الحكم وحياته الخاصة.

* *

* فريق التعاون الذي أبهر المتابعين بمختلف ميولهم بعطاءاته الفنية الجميلة وأداء لاعبيه الرائع، ألا يوجد بينهم من يستحق تمثيل المنتخب، ولا حتى النجم عبدالمجيد الرويلي الذي يعتبر هداف الدوري من السعوديين.

* *

* نجوم الكاراتيه السعوديون يحققون الذهب في بطولة عالمية بسلوفينيا فيما إعلامنا آخر من يعلم!! وبرامجنا الفضائية دكاكين للصراخ والتعصب. أما هذه المكتسبات الوطنية العالمية فهي آخر الاهتمامات. الانجراف خلف الاثارة المصطنعة لإعلامنا الرياضي بكل فئاته أخرج الرسالة الإعلامية عن مسارها الصحيح وجعلها تتجه في طريق خطر عواقبه وخيمة.

* *

* سؤال موجه إلى رئيس اتحاد الكرة أحمد عيد ورئيس لجنة الحكام عمر المهنا من يثق في صحة تقارير مقيمي المباريات بعد أن قال المقيم الدولي إبراهيم النفيسة أن المهنا اتصل به ليغير تقريره ويدون فيه أحداثاً لم تحدث!!؟ للأسف لم يجر أي تحقيق في هذا الموضوع ولم يصدر أي بيان يوضح الحقيقة. بعد أن اهتزت ثقة الشارع الرياضي بلجنة الحكام ورئيسها وأصبحت أعمالها مثار شك وريبة بشهادة أحد مقيميها. وإذا كانت لجنة الحكام قد صمتت لأمر ما. فيجب على أصحاب القرار في الاتحاد عدم الصمت لأن ما حدث يمس سمعة العدالة ويضربها في العمق.

* *

- ربما يتفهم المتابع أن يكون هناك كاتبا رياضيا متعصبا دخل الاعلام الرياضي بالواسطة أو من خلال النافذة أو في غفلة ما، ولكن أن يكتب أستاذا جامعيا ومن حملة حرف الدال في الشأن الرياضي ما يخجل من كتابته الكاتب الرياضي المتعصب فتلك كارثة كبرى. ماذا تركت للمراهقين والمتعصبين والجهلة يادكتور وأنت تكتب ما يأنف منه أولئك ويزدرونه.!؟



كاريكاتير



رشيد السليم








دونيس: جئت لتغيير بعض العقليات ولا وجود للروح في الهلال


جيورجيس دونيس

أكد مدرب الهلال جيورجيس دونيس في تصريحات إعلامية بعد نهاية مباراة الجزيرة الاماراتي أن ما رأه يجسد المعنى الحقيقي لكرة القدم الحقيقية نتيجة المستوى الكبير وقال: "لعبنا بصورة جيّدة، لكن غابت الروح القتالية التي تبحث عن الفوز، لدينا مقولة في اليونان تقول (إذا لم تملك الرغبة أو الحرارة الدافعة للفوز فلن تفوز) ومن دون الحيوية والروح يصعب الفوز بالبطولات".

مؤكدا أنه لم آتِ إلى السعودية لتدريب الهلال من أجل البحث عن المال أو الإجازة، وقال: "هدفي بناء فريق جيّد لا يستطيع أحد إيقافه وتغيير بعض العقليات والنتيجة التي آلت إليها المباراة (1-1) عادلة"



اعتذر لجماهير الهلال بعد التعادل مع الجزيرة الإماراتي
دونيس: لم آت للسعودية من أجل المال أو الإجازة



متابعة - عبدالله البشير

اعتذر اليوناني جيورجيوس دونيس المدير الفني لفريق الهلال إلى جماهير ناديه عقب التعادل مع الجزيرة الإماراتي 1 / 1 في دوري أبطال آسيا اليوم الثلاثاء.

وأبدى دونيس أسفه على نتيجة اللقاء بعد أن كان فريقه قاب قوسين أو أدنى من خطف ثلاث نقاط كانت مهمة لدعمه في سلم ترتيب الأندية في المجموعة، وقال :"كرة القدم ليست مثل العاب الفيديو (بلاي ستيشن) نتحكم فيها من الخارج ولن نتحدث عن خسارة الدوري من الآن".

وأكد :"دائما الأهداف التي تدخل مرمانا تأتي من أخطاء فردية من اللاعبين، أو في أوقات حساسة لايمكن التعويض فيها، وشخصيا لم آت للسعودية من أجل المال أو الأجازة، أتيت لأني أبني فريقا وقويا بطرق محترفة".

وأضاف :" شاهدنا اليوم فريقا جيدا يلعب كرة قدم بشكل جماعي، لكن هناك مقولة يونانية تقول (إذا دمك لايغلي لن تحقق شيئا)، ولم تنته المنافسة على بطولة الدوري أو دوري أبطال آسيا".

وأكد :"الفوز يعم على جميع لاعبي الفريق والخسارة أيضا، ولكن هناك أوقات في المباراة يجب على اللاعب أن يتحمل المسؤولية، ونظرا لإمكانياتنا ، نحن الفريق الأفضل في المجموعة، وبإمكانه التأهل كمتصدر للمجموعة، وإن لم يكن هنالك لاعب يسجل سنجلب من يسجل، وان لم يكن هنالك من يدافع سنجلب غيره في فترة الانتقالات".



الهلال يفرط في صدارة المجموعة.. ويمنح الجزيرة أول نقطة



الرياض - حمد الحركان

تعادل نادي الجزيرة الإمارتي مع ضيفه نادي الهلال بهدف لكل منهما وذلك في الجولة الثالثة بدور المجموعات من دوري أبطال آسيا وعلى استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة في أبو ظبي.

وسجل الهدف الاول في المباراة مهاجم الهلال البرازيلي إلتون ألميدا عند الدقيقة 8 من عمر الشوط الأول. وسجل هدف التعادل لنادي الجزيرة لاعبه فارس جمعة عند الدقيقة 93.

وبهذا التعادل يصل الهلال للنقطة الخامسة في المركز الثاني في مجموعته فيما يضل الجزيرة الإماراتي في المركز الأخير بنقطة واحدة.







«الآسيوي» يؤجل قرار الملاعب المحايدة

الرياض - أسامة النعيمة

أجل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اصدار قرار لعب الأندية السعودية والايرانية في ملاعب محايدة إلى اليوم الاربعاء بدلاً من أمس الثلاثاء، وهو الموعد المحدد سابقاً لاصدار وتفعيل القرار، وعلل الاتحاد هذا التأجيل لأن يوم 15 مارس بالكامل يعتبر من الفترة المحددة لاستكمال جميع المسوغات والإعلان اليوم.

وتشير مصادر في الاتحاد السعودي لكرة القدم أن هذا التأجيل لا يوثر في تغيير قناعته الآسيوي عن عدم اللعب في ملاعب محايدة ولكنها إجراءات رسمية والقرار محسوم.



في الجولة الأهم من كأس الأمير "فيصل"
الأهلي والهلال وجهاً لوجه.. والاتحاد يصطدم بالشباب


جانب من مباراة الأهلي والهلال في الدور الأول

مكة المكرمة - تركي الغامدي

يدخل دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي "21 عاماً" عصر اليوم الأربعاء منعطفاً مهماً من خلال مباريات الجولة ال17 بتصادم الفرق الأربعة الأوائل المتنافسة على الصدارة وجهاً لوجه من خلال مباراتي الأهلي والهلال، والاتحاد والشباب، ومواجهة الفتح بالعروبة في مباراة صراع الهبوط.

وتتجه أنظار الجماهير صوب ملعب نادي الأهلي بجدة حيث يلعب مباراته مع الهلال، وينتظر أن يشهد "الكلاسيكو" اثارة وندية قياساً على أهميته، فالأهلي يدخل بشعار الفوز ولا غيره كون اللقاء يعتبر آخر فرصة في يده تمكنه من انتزاع الصدارة دون انتظار مساعدة من اي فريق آخر، اذ يمتلك في رصيده 36 نقطة خلف الهلال المتصدر ب38 نقطة، والفوز سيضعه في الصدارة، اما "الأزرق" فيسعى الى الا يخسر اليوم وان كان الفوز هو النتيجة الإيجابية لأنه سيضيف الى رصيده ثلاث نقاط ويحرم خصمه من مثلها، وسيوسع بذلك الفارق بين واقرب منافسيه الى خمس نقاط.

في جدة ايضاً هناك "كلاسيكو" لا يقل أهمية عن سابقه يجمع الاتحاد والشباب، وبالتأكيد أن اي نتيجة غير الفوز لن تفيد أي من الجانبين، فالاتحاد رابعاً ب31 نقطة والشباب يحتل المركز الثالث ب33 نقطة، ووضعهما النقطي لا يسمح بالتفريط في اي نقطة اذا ما ارادا مواصلة المنافسة على اللقب، والفريق المتعثر ستتقلص اماله بنسبة كبيرة.

وعلى ملعب مدينة الملك سلمان الرياضية بالمجمعة يلتقي الفيصلي والقادسية في مباراة تهم الأخير الى حد كبير كونه لا يزال يمتلك حظوظا في الوصول الى صدارة الدوري نقطياً كون لديه 31 نقطة في المركز الخلمس، ويسعى لاستغلال الفوارق الفنية بينه ومضيفه والظفر بالنقاط الثلاث، اما الفيصلي فلا تشكل له المباراة اي اهمية كونه يحتل المركز الثامن ب22 نقطة، ويلعب المباراة من اجل تحسين موقعه في الترتيب.

التعاون والرائد سيتواجهان في "ديربي القصيم" على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، ويمثل اللقاء أهمية كبيرة للرائد عطفاً على موقعه في سلم الترتيب اذ يعتبر من الفرق المهددة بالهبوط وتصارع من اجل البقاء لأنه يحتل المركز العاشر ب14 نقطة، على الطرف الأخر فإن التعاون يعتبر افضل حالاً من جاره بنقاطه ال26 التي وضعته في المركز السادس.

وفي الرياض يستضيف النصر احد، صاحب الأرض والجمهور يسعى الى مصالحة جماهيره وتحسين مركزه كونه فاجأهم بنتائجه المتواضعة التي تسببت في تراجعه للمركز السابع ب23 نقطة، اما احد فهو أكثر حاجة للنقاط الثلاث في ظل تواجده في المركز ال11 برصيد 13 نقطة. ويواجه الخليج هجر على ملعبه في سيهات، المستضيف يتذيل سلم الترتيب بعشر نقاط وتعتبر مباراة اليوم فرصة جيدة للفوز نظراً لتقارب مستوى الفريقين، اما هجر فلديه 17 نقطة في المركز التاسع، ويأمل ان يعود من سيهات بنقاط المباراة لتحسين مركزه. وفي الأحساء يلتقي الفتح والعروبة في مباراة من شأنها ان ترسم معالم الهبوط لدوري المناطق كون الفريقين يتصارعان من أجل البقاء، فالفتح لديه 11 نقطة في المركز ال12، وهو ذات الرصيد الذي يمتلكه العروبة الذي يحتل المركز ال13.



القناص: توفر عوامل النجاح مكن الكاراتيه السعودية من «العالمية»


بعثة الأخضر تحتفي بإنجازات المالكي وزملائه

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

بارك رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للكاراتيه وعضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي الدكتور إبراهيم القناص الانجازات العالمية التي سجلتها الكاراتيه السعودية وقال:"ما تحقق من انجازات لرياضة الكاراتيه بتحقيق ثلاث ميداليات في بطولة الاتحاد الدولي للكاراتيه يعود إلى توفيق الله اولاً ثم بالدعم الذي تجده الرياضة في هذا البلد من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله- وولى العهد وولى ولى العهد".

وأضاف: "لا أنسى اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب، والعمل والجهد الكبير الذي يبذله أعضاء الاتحاد والإداريين والمدربين واللاعبين، لذلك لا نستغرب مثل هذه الانجازات لتوفر جميع الأدوات التي تساعد على تحقيقها".

من جهته عبر مدرب المنتخب السعودي عبد الفتاح النجار عن سعادته بتحقيق المنتخب السعودي المركز الرابع في بطولة شارك فيها أكثر من 40 دولة وقال: "كنا نطمح إلى الأكثر، وما يميز المنتخب السعودي وهو التطور الكبير في مستويات اللاعبين بشهادة المتابعين ولدينا نجوم أبطال أصبحوا ينافسون على مستوى العالم وهذا يدل على أن لدينا قاعدة وستكون المشاركات في المستقبل أكثر فعالية لوجود عدد كبير من النجوم".

وكان المنتخب السعودي للكاراتيه قد انهى مشاركته في بطولة كأس الاتحاد الدولي للكاراتيه بمدينة لاسكو السلوفينية باحتلال المركز الرابع بين 40 دولة تواجدت بهذا المحفل من خلال الحصول على ثلاث ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين، عن طريق البطل عماد المالكي ذهبية القتال الفردي تحت وزن 60 كجم بعد فوزه على مواطنه سعود البشير الذي حصل على الميدالية الفضية، وماجد الخليفة الذي حصل على فضية القتال الفردي تحت وزن 75 كجم.



«التنفيذي» يكشف التنافر بين أعضاء المجلس
«اتحاد عيد» ينجح في إلغاء الانتخابات المبكرة


الاتحاد السعودي يصر على إكمال فترته القانونية وعدم تقديم الانتخابات

الرياض - أسامة النعيمة

أعطى تحديد الاتحاد السعودي لكرة القدم موعد الجمعية العمومية في ال 23 شوال المقبل لمناقشة الميزانية الخاصة بالاتحاد وميزانيات الأندية التي يصادف نهاية شهر يونيو وهو الموعد الموافق لاصدار الميزانية حسب النظام الاساسي لاتحاد الكرة ويعقبها في 23 ذي القعدة موعدا للجمعية العمومية غير العادية لمناقشة اجراءات الانتخابات المقبلة في يناير 2017م تاكيداً أن هذا الاتحاد لن يغادر الا بانتهاء فترته القانونية وليس ما يشاع حاليا ان الانتخابات ستقدم في الصيف المقبل أي قبل أن يكمل الاتحاد الفترة النظامية "أربعة اعوام"، ويبدو أن تحديد موعد عقد الجمعية العمومية العادية وغير العادية الى شهري شوال وذي القعدة ذكاء من رئيس اتحاد الكرة أحمد عيد على الرغم من أن الموسم الرياضي ينتهي في شهر شعبان المقبل وسيكون المجال متاح لدراسة الميزانيات خلاله فضلا عن امكانية عقد الجمعيات العمومية ولكن رئيس اتحاد الكرة بعث برسالة الى مسؤولي الرياضة الراغبين في تقديم الانتخابات، وانتخاب مجلس جديد يبدأ عمله مع انطلاقة الموسم الرياضي في شهر اغسطس ان الاتحاد الحالي سيواصل عمله حتى تنتهي فترته نظاميا.

وتشير المصادر إلى أن هناك ضغط اتحاد الكرة ربما يتعرض لضغوطات بعد نهاية مباراتي المنتخب السعودي الأول أمام ماليزيا والامارات لتكون الانتخابات باكرة بعدما يضمن "الاخضر" مقعدا في نهائيات كأس آسيا في الامارات 2019م والتأهل الى التصفيات القارية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2018 م في روسيا، عندها ربما يطلب من الاتحاد الحالي تحديد الانتخابات باكرا ليبدأ الاتحاد الجديد مرحلة الإعداد والتجهيز للمشاركة في أهم تظاهرة عالمية "كأس العالم" التي تتطلب جهودا مضاعفة خصوصا إذا ما وضع بالاعتبار ان الانتخابات لكرسي اتحاد الكرة ستكون في معمعة مشاركة "الأخضر" في مباريات المجموعة الآسيوية المؤهلة لكأس العالم مما يعني تشتت الجهود بين اتحاديين قديم وجديد، وفي نهاية الأمر خسارة حلم كان الجميع يبحث عنه، فضلا عن كون التأهل لو حدث سيسجل للاتحاد الجديد وليس لاتحاد أحمد عيد الذي سيغادر قبل ان يكمل المنتخب مبارياته في المجموعة الآسيوية.

وذكرت مصادر "الرياض" ان مجلس ادارة الاتحاد لم يناقش في اجتماعه الأخير أي بند يخص تغيير أعوام المرشح او عمره لتولي كرسي رئاسة اتحاد الكرة مما يعني عدم الرغبة لدى أحمد عيد في الاستمرار وعدم التعديل للشروط وترك القرار للجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي، وبالتالي خروج الاتحاد الحالي بأقل الاضرار خصوصا في موضوع الانتخابات المقبلة.

وكشفت المصادر ذاتها ان اختيار عضو مجلس الادارة للاتحاد السعودي لكرة القدم سلمان القريني الى عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الكرة جاء بسبب ابتعاد الدكتور عبدالرزاق ابوداود عن اجتماعات مجلس الادارة منذ الموسم الماضي، ما جعل مجلس ادارة الاتحاد في اجتماعه الأخير يختار القريني لتكملة نصاب المكتب التنفيذي قانونيا لأن رئيس الاتحاد وامين الاتحاد لا يحق لهم التصويت في أي مشروع بوجود الدكتور خالد المقرن وعدنان المعيبد والدكتور عبدالله البرقان، وبالتالي ضرورة اضافة عضو سادس يكمل النصاب القانوني وتشير مصادر أخرى ان ابتعاد ابوداود عن اجتماعات مجلس اتحاد الكرة بسبب اعتراضه على سحب جائزة نجوم الموسم الرياضي منه بعد أن اشترطت الشركة الناقلة "ام بي سي برو" التي ستشرف على تنظيم حفل النجوم ابتداء من الموسم الحالي ان يكون تواصلها مع رئيس اتحاد الكرة مباشرة وعدم دخول أي شركات اخرى ويكون التنظيم واختيار الرعاة للحفل عن طريقها.



في الشباك


* ردة الفعل الكبيرة من الوسط الرياضي على مسخرة الاعلام المرئي الأخيرة كشفت عن الوعي الكبير الذي يتمتع به المشهد الذي أصبح يميز بين الغث والسمين.

* تقديم الانتخابات المقبلة للاتحادات الرياضية قبل شهر رمضان سيكون في مصلحة الرياضة السعودية حتى يتسنى للجميع المشاركة خصوصاً وان اجازة الصيف هذا الموسم ستمتد من شهر رمضان حتى ذي الحجة الأمر الذي سيؤثر بنسبة كبيرة على حجم المشاركة.

* انشغلت إدارة القادسية قبل مباراة الهلال بالحكم الأجنبي وضرورة احضاره، ولكنها لم تفعل ذلك في المباريات التالية على الرغم من أن خطر الهبوط يحاصر الفريق الأمر الذي اثار الكثير من علامات الاستفهام حتى وإن بررت ذلك بعدم توفر المادة وضيق الوقت.

* لن تقوم للإعلام الرياضي قائمة ومن يتزعم مشهده شلة "ابو صياح" واولئك الذين يقومون بأدوار اشبه بأدوار ابطال مسلسل الحيالة "عيد بن شاكر ودواس ومانع الذين هبطوا على الصحف والاستوديوهات بالواسطة وبحكم الصداقات التي فرضتهم!

* المباريات الست الأخيرة تعتبر بالنسبة لنادي القادسية حياة أو موتاً وعلى الرغم من ذلك لم توفر الإدارة جهدها ومالها باحضار الصافرة الأجنبية في أي منها خصوصا التي تقام على أرض الفريق الشرقاوي؟

* الذي يخشى خطر الاتحاد هو الأهلي متصدر الدوري وليس الوصيف وعلى الرغم من أن المستفيد الأول من تعثر "العميد" هو "الراقي" الا ان الاتهامات ذهبت إلى أن الهدف من ذلك هو مصلحة الهلال، وهذا يكشف بكل أسف قيادات التضليل الإعلامية الذين ابتليت بهم الرياضة وتورط بهم الإعلام.

"صياد"



منصة النقد
المظلومية والتباكي بضاعة «المرتزقين»


عزيزي المتابع الرياضي حفاظا على ذوقك وقيمتك وعدم تلويث تفكيرك وفكرك نصيحة ابتعد عن مشاهدة بعض البرامج الرياضية التي امتهنت البذاءة والتحريض وتغييب الموضوعية وقتل الحياد، والسير في جنازته على طريقة "يقتل القتيل ويسير في جنازته"، لا تغرك بكائياتها، ومظلومياتها وطريقة كلام المذيع وضربه من تحت الحزام والتلويح بيديه وذرفه لدموع التماسيح، فهي مسيرة وليست مخيرة، وحتى تمتلك القناعة كاملة بأن ما نقوله عبر هذه المساحة صحيح تابع جيدا توجه هذه البرامج ومن تدافع عنه، وهل شاهدتها في يوم من الأيام ترفع شعار المظلوميات والمطالبة بالانصاف عندما يكون المتضرر نادي التسامح في القنفذة والثقبة ومن الشرقية والصمود من الشمال وضباء من الغرب والكوكب من الوسطى وحطين من جازان، وابها من عسير، واللواء من حائل، بل ارتق بتفكيرك إلى حيث دوري الأولى وجزء كبير من أندية الاضواء هل شاهدت وسمعت بكائيات هذه البرامج التعيسة التي لا تدار ولا تبث الا وفق توجيهات من يؤثر ويسوق المقدم والمذيع والمخرج ويجلسهم على ركبهم أمامه ليملي عليهم ما يريد؟، جوابك سيكون لا، وسيتبادر إلى ذهنك ناديان او ثلاثة بالكثير فهي التي تسير هذه المظلوميات بمباركة من مذيع لم يجد بضاعة تغنيه وتجلب له الرزق الا تمرير سلعته على "السذج" من الجماهير واعضاء الشرف والإداريين وحتى بعض الإعلاميين لايجاد الشوشرة والبلبلة بينهم ويظن نفسه مميزا، هو لا يحترم ضرورة تلاحم المجتمع الواحد، ولكنه يجيد اذكاء نار التعصب.

لا تنخدع عزيزي المتابع عندما يجري استفتاء ويطالب المذيع "الطبل" او المعد "الفاشل" أو المخرج المغلوب على أمره بمعرفة المتسبب في ارتفاع نسبة المتعصبين، الإعلام أم الجماهير أم تصريحات رؤساء الأندية؟ هم يريدون أن يبعدوا التهمة عن انفسهم لأنهم يدركون مسبقا أن برامجهم سببب رئيسي في هذا التعصب، فهم في الليل في منزل عضو الشرف وفي النهار لدى الرئيس وعبر الهاتف مع الشخصيات النافذة التي توفر لهم مايريدون، فبالله عليك كيف تطلب الحياد واستتباب الأمن الرياضي من مذيع "طبل" ظهر طبلا وعاش طبلا وسينتهي به الحال وهو "طبل" تضربه الاكف وترمي به إلى مزبلة "عش بلا كرامة".



قائمة «الأخضر» تكشف المستور




أعلن المدير الفني للمنتخب السعودي فان مارفيك قائمة "الأخضر" المكونة من 25 لاعباً للمشاركة في لقائي ماليزيا والامارات في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 م، ولم تكن هناك مفاجأت في القائمة، فالجميع ربما يتفق على أنها هي الأجدر بالدفاع عن ألوان المنتخب في هذه الفترة خصوصاً، السؤال الذي يفرض نفسه هل ستحقق هذه القائمة طموحنا وآمالنا في العودة بالكرة السعودية للواجهة في زعامة الكرة الآسيوية وتمثيلها في المحافل الدولية؟!.

الجواب: لا أعتقد ان هذا الجيل خصوصاً سيعيد ولو جزءا بسيطا من الأمل لرياضة الوطن التي قدمت لهم الكثير والكثير حتى بات المحترف السعودي يتجاوز في عقده كثيرا من اللاعبين الاوروبيين.

السؤال الأخر: كيف سيكون وضع الدوري لدينا من دون لاعبين أجانب؟!

الجواب: طبعاً سيكون لا طعم ولا رائعة له فمن يدافع لاعب أجنبي، ومن يصنع اللعب لاعب أجنبي، ومن يسجل أيضاً لاعب أجنبي في حين اكتفى اللاعب السعودي بالفرجة والتصفيق فقط لابداعات اللاعبين غير السعوديين الذين يتقاضى عدد منهم أقل بكثير مما يتقاضاه اللاعب السعودي ووسط هذا التراجع المخيف وقف اتحاد الكرة موقف المتفرج من دون ان يحرك ساكناً، ويضع الحلول لإيقاف هذا الانحدار الملحوظ، ويبدو أن مجلس إدارة الاتحاد فات عليه ان الاتحادات الرياضية تقيم بالانجازات، وهذا الاتحاد الذي لم يبق على فترته سوى سبعة أشهر فقط لم يحقق إي انجازات للكرة السعودية، ولم يرسم حتى ملامح العودة من خلال العمل المؤسسي في الفئات السنية فالفوضى دائما هي الحاضرة في برامج المنتخبات الوطنية للأسف الشديد.

لم يكن طبيعياً ان يتنافس اللاعبون الأجانب على لقب الهداف في الدوري خلال الأعوام الأربعة الماضية وسط صمت أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، ولم يكن طبيعياً ان يفتح الباب على مصراعيه في الانتقالات بين الأندية حتى أصبحنا نشاهد الوجوه ذاتها كل ستة أشهر في نادٍ، ولم يكن طبيعياً ايضاً ان نشاهد الاهمال الكبير في الفئات السنية في الأندية حتى توقفت الكرة السعودية عن انجاب المواهب.

المؤكد ان ما يحدث للكرة السعودية من تراجع مخيف يحتاج إلى اتحاد يعمل وفق خطط علمية مبنية على قاعدة صلبة شعارها العودة للواجهة، وهذا بالطبع لا يتوفر في الاتحاد الحالي الذي سجل فشلا في حل مشاكل أعضاء مجلس الإدارة والأمل سيكون في الاتحاد المقبل في الدورة المقبلة.



رئيس النصر وتحالف الخاسرين!




يحسب المتابعون للنصر في عهد الأمير فيصل بن تركي ثلاثة إنجازات، هي بطولة الدوري مرتين وبطولة كأس ولي العهد، وينسون دائماً إنجازاً رابعاً هو الأهم والأثمن، وهو قدرته على تخليص النادي من الاختطاف الذي كان رهينة له، وإنقاذه من الأسر الذي ظل يُفرَض عليه حتى بات حراً طليقاً وملكاً مشاعاً لكل أبنائه، ربما يستغرب البعض تصنيف نجاحه في إعادة النصر إلى أحضان النصراويين إنجازاً، ولا أحتاج لإزاحة سحب الاستغراب عن رؤوسهم كي أثبت حقيقة ذلك إلا بأن أدعوهم ليلتفتوا ذات اليمين وذات الشمال ليروا من هم المتخندقون اليوم ضد الرئيس الذي أنبت سنابل الفرح في قلب كل النصراويين بعد أن أعاد المطر إلى الأرض التي قتلها قحط السنين، وسيكتشفون حينها أنهما اثنان؛ أولهما خاطفوه وحرسهم القديم، وثانيهما من فقدوا حضورهم وقيمتهم ومزاريب منافعهم بحضوره.

أولئك هم الذين هاجموا فيصل بن تركي حين بدأ يحرث الأرض القاحلة، وهم الذين ألبوا عليه وهو للتو قد بدأ يستزرع الأرض الجدباء، وهم الذين تفننوا في الاستعداء عليه لما شاهدوا زرعه وقد تطاولت أعناقه، وهم أنفسهم الذين ذبحتهم نجاحاته حين رأوه يجني ثمار تعبه إنجازات يانعة، وهم الذين يعيثون اليوم خراباً في أرض النصر ليعيدوها كما كانت لا تنبت إلا الفشل ولا تنتج إلا الخيبات.

الراصد للمشهد النصراوي اليوم يرى بوضوح تحالف قوى التخريب في النصر بمختلف توجهاتها ضد الرئيس الذي تنصبه انجازاته صانعاً للنصر الجديد ورمزاً له؛ لكنها – للأسف - لم تجعله محصناً ضد أولئك المخربين الذين ساهمت نجاحاته في سحب البساط من تحت أقدامهم، وحجب الضوء عنهم.

ذلك التحالف الذي يصدق عليه لقب "تحالف الخاسرين"، يُسّوِق اليوم أن الهدف من حملته تلك هو إنقاذ النصر، وهي ذريعة لضرب أسفين بين رئيس النادي وجماهيره مستثمرين الوضع الحالي المتدهور مادياً وفنياً، ولعل ما يفضح حقيقة ذلك التسويق الفاشل أن تلك الحملة لم تتوقف يوماً حتى والنصر يقف على منصة البطولات، وهو ما يؤكد على أن المطلوب ليس إنقاذ النصر وإنما الإطاحة بالرئيس الذي أغلق أبواب التنفذ والاسترزاق عليهم، أكثر ما يفضح تحالف الخاسرين ضده أن هذا التحالف أصبح يجمع أعداء الأمس تحت منظومة أصدقاء اليوم، وهو ما يجب أن تتنبه له جماهير النصر إن كانت تبحث عن مصلحة ناديها، فلا أسهل اليوم والنادي يعيش هذا الوضع السيئ من الالتفاف عليها بالمطالبة برحيل الرئيس، لكن أبسط استحضار للوعي يجعل النصراوي الواعي يسأل بعض الأسئلة البديهية وهي: من هو البديل؟ ولماذا يؤتى به في وقت يمكن دعم الرئيس الناجح، وما الهدف من ترك النصر في هذا الوقت العصيب من دون دعم مادي ولا إسناد شرفي؟!.

الإجابة على تلك الأسئلة سيجلي الضبابية عن الصورة الواقعية للمشهد النصراوي، وهو أن ثمة خاسرين من مجيء فيصل بن تركي رئيساً، ومن ثم من نجاحاته، وسيخسرون أكثر لو بقي رئيساً حتى يكاد يطويهم كتاب النصر الجديد، ولذلك هم يستثمرون هذا الظرف الذي يرونه مفصلياً للإطاحة به؛ خصوصاً وهم يرون أن أهم منبع مالي كان يسقي أراضيه قد تعطلت قناته ما يجعلهم لا يفوتون الفرصة!.





في الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا
الجزيرة يحبط الهلال بـ «القاتل»


قطة من مباراة الهلال والجزيرة امس

متابعة - خالد الجابر

فرط فريق الهلال الأول لكرة القدم في فوز كان في متناول اليد وذلك بعد أن فرض مستضيفه فريق الجزيرة الاماراتي عليه التعادل بهدف لكل منهما في اخر ثواني الوقت البدل الضائع للمباراة التي جمعت الفريقين على أرض ملعب الشيخ محمد بن زايد في العاصمة الاماراتية أبوظبي في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة لدوري ابطال اسيا في كرة القدم.

وسجل البرازيلي التون الميدا (9) للهلال فيما سجل لفريق الجزيرة فارس جمعة (94)، وانطلقت المواجهة برغبة هلالية للتسجيل المبكر ولعب دونيس بطريقة 3/5/2 وبمشاركة ياسر القحطاني بجوار التون الميدا منذ بداية المباراة، هذا الرسم التكتيكي منح الهلال الأفضلية والسيطرة الميدانية بالضغط العالي على الجزيرة في ملعبه وكاد أن يتقدم في الدقيقة (6) برأسية الميدا التي مرت بجوار القائم، فيما صاحب الأرض الجزيرة الإماراتي لعب على التغطية الخلفية ولم يجد حلا في قوة الوسط والهجوم الهلالي الذي كشر عن أنيابه مع الدقيقة (9) عندما استغل الميدا كرة افتكها الشهراني في الوسط ومرر له كرة ذكية توغل بها بسرعة فائقة داخل المنطقة وأرسل الكرة في الشباك على يسار حارس المرمى هدفا أول.

لم يكتف الهلال بهذا الهدف بل هاجم بضراوة وسيطر على الشوط الأول بتحركات خط وسطه وفاعلية الميدا والشهراني على الطرف الأيسر، وجاءت محاولة تياغو نيفيز (11) للجزيرة بتسديدة تصدى لها شراحيلي، ومع الدقيقة (16) تلاعب الميدا بدفاع الجزيرة وتوغل في المنطقة وسدد كرة تدخل لها المدافع بفدائية وأبعد الخطورة وتصدى القائم لكرة المدافع كواك (21) المتقدم لركلة ركنية وفرصة رأسية الميدا مرت بجوار القائم.

كانت بداية الشوط الثاني مشابهة للشوط السابق مع ضغط ملحوظ من لاعبي الجزيرة على لاعبي الهلال في الوسط، وأهدر ياسر الشهراني فرصة مواتية للهدف الثاني في مواجهة المرمى (48) بكرة متبادلة جميلة مع القحطاني لكن الكرة طالت أكثر من اللازم للحارس، ولعب البريك عرضية أمام المرمى مرت من القحطاني. رمى مدرب الجزيرة بورقة سالم ابراهيم بديلا لسالم راشد، وانطلق علي مبخوت خلف كرة خلف المدافع كواك (65) تعرض معها لشد عضلي قبل الوصول للكرة خرج على إثرها من المباراة وترك مكانه لجونز فيما خرج من الهلال ياسر القحطاني ودخل يوسف السالم، ونشط وسط الجزيرة وبدأ يرسم ملامح الخطورة على مرمى شراحيلي، ليدخل أحمد الهاشمي بديلا لمحمد جمال ويلعب سعود كريري ومحمد الشلهوب من الهلال بديلا لعبدالله عطيف. والميدا.

اشتعل اللقاء في العشر دقائق الأخيرة وسجل الهلال هدفين أبيضين وتصدى شراحيلي في المقابل لهدف مؤكد (84) من قدم تياغو نيفيز قبل أن يبعدها مرة اخرى ديقاو لركلة ركنية، بعدها بدقيقة أيضا يقف شراحيلي في وجه تسديدة جونز وينقذ الهلال من هدف التعديل، خروج الميدا أراح كثيرا دفاع الجزيرة الذي خرج من مناطقه وشكل ضغطا في الوقت بدل الضائع على مرمى الهلال حتى تمكن المدافع فارس جمعة من إدراك التعادل برأسية على القائم الثاني حولها في المرمى على يسار شراحيلي عند الدقيقة (95) لينتهي اللقاء بالتعادل1/1.

وكان باختاكور الاوزبكي ألحق الخسارة الاولى بضيفه تراكتور سازي تبريز الايراني بنتيجة هدف بدون رد في المجموعة ذاتها.

ويتصدر تراكتور سازي الترتيب بعد الجولة الثالثة برصيد 6 نقاط، مقابل 5 نقاط للهلال، و4 نقاط لباختاكور، ونقطة واحدة للجزيرة.



القحطاني: فرطنا في النتيجة


ياسر القحطاني يتحسر

متابعة - خالد الحصان

أكد قائد فريق الهلال الأول لكرة القدم ياسر القحطاني أن فريقه سيطر على جميع دقائق المباراة وليس شوطاً واحداً خلال لقاء فريقه أمام الجزيرة الاماراتي أمس في العاصمة الاماراتية أبوظبي ضمن الجوله الثالثه من دوري أبطال آسيا لكرة القدم والتي انتهت بتعادل الفريقين بهدف لمثله.

وقال: نحن من فرطنا في المباراة ، مشدداً على أنه في فترة التوقف سنتمكن من معالجة بعض الأخطاء التي تسببت في التفريط بالنقاط، مضيفاً أن الجزيرة لم يكن مستسلماً وكنا مسيطرين على مجريات المباراة والتي لم نستغلها واستطاع الجزيرة العودة بالتعادل، متمنياً في ختام تصريحه التوفيق للبرازيلي تياقو نيفيز مع الجزيرة الإماراتي.





الثواني الأخيرة تحرم الهلال من الفوز امام الجزيرة



حرم الجزيرة الاماراتي ضيفه الهلال السعودي من الفوز بعدما خطف هدف التعادل 1-1 في الثواني القاتلة اليوم الثلاثاء في ابوظبي في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة لدوري ابطال اسيا في كرة القدم.
وافتتح الهلال التسجيل في الدقيقة التاسعة عبر البرازيلي ايلتون الميدا، وخطف الجزيرة التعادل بواسطة فارس جمعة في الدقيقة الاخيرة.
وكان باختاكور الاوزبكي الحق الخسارة الاولى بضيفه تراكتور سازي تبريز الايراني بنتيجة 1-صفر في المجموعة ذاتها.
ويتصدر تراكتور سازي الترتيب بعد الجولة الثالثة برصيد 6 نقاط، مقابل 5 نقاط للهلال، و4 نقاط لباختاكور، ونقطة واحدة للجزيرة.
وفي ما يلي ترتيب المجموعة
الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه
تراكتور 6 نقاط
الهلال 5 نقاط
باختاكور 4 نقاط



الهلال يتصدر التشكيل المثالي للجولة "20" لدوري جميل



الرياض - الرياضية

أعلنت أوبتا العربية للإحصائيات عن تشكيلتها المثالية للجولة رقم 20 من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين , وسيطر لاعبو الهلال الذين تمكنوا من الفوز على النصر في الديربي , على التشكيل حيث ظهر 3 لاعبين من الزعيم , تلاه لاعبو الأهلي بـاثنين لاعبين ومثلهم لنادي الوحدة الذي فجر مفاجأة الجولة بالفوز على الاتحاد بهدفين نظيفين ليقصيه من الصراع على قمة الدوري .
وجاء التشكيل كالتالي :
حراسة المرمى:عبد الله آل عراف(الوحدة)
الدفاع:محمد البريك”الهلال”,معتز هوساوي”الأهلي”,أمينو بويا”الخليج”,ياسر الشهراني”الهلال”.
الوسط:ماركوس بيتزيلي”الرائد”,عبد المجيد الرويلي”التعاون”,التون خوسيه”الفتح”,سالم الدوسري”الهلال”
الهجوم:ارنست نفور”الوحدة”,عمر السومة”الأهلي”.



عشر مواجهات في تاسع جولات دوري الصالات



الرياض - الرياضية

تتجدد يوم الاربعاء الاثارة و الندية بدوري كرة قدم الصالات السعودي للأندية الممتازة في جولته التاسعة وذلك بإقامة عشر مواجهات في مختلف صالات المملكة ، ستكون على النحو التالي :
مباريات المجموعة الاولى

الاربعاء
7-6-1437 هـ
الاتفاق – العيون
صالة نادي الاتفاق في الدمام
6:00

النهضة – النصر
صالة نادي النهضة في الدمام
3:30

الشعيب – الهلال
صالة نادي الرياض في الرياض
5:30

العرض – القادسية
صالة نادي الرياض في الرياض
3:40

العلمين – الامل
الصالة الخضراء في الدمام
3:30

الاربعاء
7-6-1437 هـ
الفرسان – رضوى
صالة المحالة في ابها
6:30

الباحة – الربيع
صالة الملك سعود في الباحة
4:00

ابها – الريان
صالة المحالة في ابها
4:00

الجبلين – الخالدي
صالة الاستاد في حائل
5:45

احد – النخيل
الصالة الخضراء في المدينة المنورة
4:15



إجازة ومالي خلق أزعل



بقلم: د.تركي العواد


وصف مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم اليوناني دونيس كافة مباريات فريقه في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بالمهمة، ذاكرًا أنه يحترم "الجزيرة الإماراتي" الذي سيلاقي فريقه مساء يوم الثلاثاء، وقال :"الجزيرة الإماراتي بالتأكيد هو فريق كبير، ونحترمه وفي آخر مبارياته تحسّن بشكل ملحوظ، ومواجهة الغد مهمة بالنسبة لفريقنا؛ كونها تسبق فترة توقف المنافسات، وعلينا أن نقاتل لتحقيق الفوز والظفر بنقاط المباراة".
وذكر "دونيس" في المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر يوم الاثنين في المركز الإعلامي بنادي الجزيرة أن كل نتيجة إيجابية يحقّقها الفريق تساعده في التقدم، مضيفًا أن ثقته كبيرة بلاعبي فريقه في نسيانهم نتيجة المباراة الماضية مع نظيرهم "النصر"، وخوض اللقاء يكون بعيدًا عن الانتصار الذي حققوه امام النصر , كون لقاء الجزيرة في بطولة مستقلة، مبينًا أنّ الرباعي "محمد جحفلي، نواف العابد، خالد كعبي وكارلوس إدواردو"، لن يشاركوا في اللقاء ؛ نظير عدم جاهزيتهم، وستتضح إمكانية مشاركة اللاعب سالم الدوسري في المواجهة بعد نهاية الحصة التدريبية التي سيحتضنها ملعب اللقاء مساء يوم الاثنين، مشيرًا إلى أن الفريق عانى من الإصابات في الشهر الماضي.
وحول منافسة الهلال في مجموعته بالبطولة الآسيوية، رد قائلاً:"هدفنا الحصول على المركز الأول في المجموعة، وفي مباراتنا الأولى بالبطولة كانت النتيجة سلبية؛ كوننا كنّا الطرف الأفضل في اللقاء، ورغبة منظومة العمل كاملةً هي صدارة المجموعة".
وعن تميّز لاعب الجزيرة الإماراتي تياجو نيفيز في تنفيذ الكرات الثابتة، قال: أحب البرازيلي تياجو نيفيز، إذ كان بيننا تعامل وتعاون كبير إبان تمثيله الهلال الموسم الماضي، ولديه العديد المميّزات، لكن تحقيق الفوز لا يعتمد على لاعب واحد فقط؛ فالعمل الجماعي هو ما يجلب الانتصار".
من جانبه، ذكر اللاعب عبدالله الزوري أنهم حضروا إلى أبوظبي من أجل تحقيق الفوز، الذي يعتبر هو هدفهم، وزاد:"المنافسة بين الكرتين السعودية والإماراتية دائمًا ما تكون قوية، والمباراة تعتبر ديربي الكرة الخليجية، وهدفنا تحقيق الفوز في اللقاء ، والجزيرة يملك لاعبين مميزين لديهم القدرة على تحقيق مراكز متقدمة في البطولة".





ألميدا .. 4 من 6


ألميدا وفرحة بهدفه في الجزيرة. تصوير: طلال العتيبي ـــ «الاقتصادية»

خالد القحطاني من الرياض

بات البرازيلي إيلتون ألميدا مهاجم فريق الهلال لكرة القدم، صاحب حضور قوي في هز الشباك آسيويا، بعد تسجيله هدف فريقه الأول في شباك الجزيرة في لقاء الفريقين في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة من دوري أبطال آسيا.

الميدا الذي لا يمتلك الحساسية الكافية أمام المرمى، الأمر الذي اشتكت منه جماهير فريقه مرارا وتكرارا، سجل هدفه رقم 12 بالقميص الأزرق، وهو الرقم الذي لا يعتبر لافتا، إلا أن أربعة أهداف من أهدافه حضرت في دوري أبطال آسيا، هدفين في شباك الأهلي الإماراتي، وهدفا وحيدا في شباك نادي لخويا القطري مطلع الموسم الجاري قبل أن يضيف هدفه الرابع في شباك الجزيرة.

يذكر أن ألميدا غاب عن أول نزالين لفريقه أمام باختاكور الأوزبكي بداعي الإصابة، فيما سجل أهدافه الأربعة في ست مباريات قارية.



دم دونيس .. يغلي

خالد القحطاني من الرياض

عاتب اليوناني دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم، اللاعبين على عدم اللعب بشكل أقوى وقتالي للحفاظ على التقدم الذي أحرزه أمام الجزيرة الإماراتي في الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا، قبل أن يدرك الأخير هدف التعديل في وقت قاتل.

وتابع “التعادل بهدف، والخروج بنقطة وحيدة أمر عادل عطفا على ما قدمه الفريقان”.

وأضاف “شاهدنا فريقاً جيداً يلعب كرة قدم بشكل جماعي واستطعنا أن ننفذ ما خططنا له في الشوط الأول، لكن هناك مقولة يونانية تقول إذا لم يغلي دمك، لن تحقق شيئا، لذلك أعتبرها نتيجة عادلة، دائماً الأهداف التي تلج مرمانا تكون من أخطاء فردية من اللاعبين، أو في أوقات حساسة لا يمكن فيها التعويض، وسيناريو مباراة اليوم أشبه بسيناريو مباراتنا أمام الأهلي الإماراتي”.

وأضاف “بالنسبة لي دوري عبداللطيف جميل لم ينته وبقيت فيه ست جولات، ودوري أبطال آسيا تعد حظوظنا فيه قائمة وقوية، ‏وعقليتي كمدرب بأن الفوز والخسارة يتحملهما الجميع، ولكن في أوقات مهمة يجب أن نحذر بشكل أكبر، سأعمل على المحافظة على تركيز اللاعبين في الدقائق الأخيرة”.

وختم حديثه بقوله “هناك أوقات في المباراة يجب على اللاعب أن يكون ذا مسؤولية أكبر. إن لم يكن هنالك لاعب يسجل سنجلب من يسجل، وإن لم يكن هنالك من يدافع سنجلب غيره”. من جهته، شبه الهولندي تين كات مدرب الجزيرة، التعادل بالانتصار، وقال “سعيد جدا جدا إلى درجة لا توصف بعد نهاية المباراة، لا أود الحديث أكثر عنها، ولكن كل ما بوسعي قوله إني فخور باللاعبين، ‏ اللاعب يجب أن يعصر نفسه كقطعة البرتقال، بالأداء الجيد والروح القتالية داخل أرضية الملعب، وهذا ما فعله لاعبونا، كانوا مقاتلين داخل الملعب”.

وأضاف “لأول مرة أكون سعيدا بالتعادل والخروج بنقطة، أمر غريب بالنسبة لي أعرف ذلك، فأنا لم أفرح بهذا الشكل حينما فزنا أمام النصر”، مؤكدا أنه يجب أن تلعب أمام الهلال بحذر وقتالية عالية.



الشلهوب: خيرة

«الاقتصادية» من الرياض

أكد محمد الشلهوب لاعب نادي الهلال، أن تعادل فريقه أمام الجزيرة الإماراتي بهدف لمثله، قد يكون خيرة، وقال: "النتيجة لا تعطي ما حدث طوال 90 دقيقة"، مؤكدا أن الخصم استفاد من خطأ دفاعي وحيد فقط لتحقيق التعادل.

وقال: "الهلال سيطر على مجريات المباراة كاملة ولم يستغل الفرص التي أتيحت له طوال المباراة، والجزيرة كان متكتلا في الدفاع واستطاع تحقيق التعادل في كرة طويلة وحيدة فقط".





الجزيرة الاماراتي يخطف نقطة من الهلال في الوقت القاتل



(الرياض – mbc.net)

عاد نادي الجزيرة الإماراتي في الوقت القاتل ليحقق التعادل مع ضيفه الهلال 1-1 يوم الثلاثاء على ستاد محمد بن زايد في أبو ظبي، ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا 2016.

وتقدم الهلال بهدف البرازيلي ايلتون الميدا في الدقيقة التاسعة، قبل أن يدرك الجزيرة التعادل عن طريق فارس جمعة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني.

وشهدت المباراة الثانية في ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضا فوز باختاكور الأوزبكي على ضيفه تراكتور سازي تبريز الإيراني 1-0 على ستاد باختاكور في طشقند.

وحافظ تراكتور على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 5 نقاط للهلال و4 باختاكور ونقطة للجزيرة.

وضغط الهلال منذ البداية بحثا عن حصد النقاط الثلاث، وسنحت له أولى الفرص في الدقيقة السادسة عبر رأسية ايلتون الميدا التي مرت فوق العارضة.

ثم عاد الميدا ليسجل هدف التقدم لصالح الهلال بعدما استلم الكرة في وسط ملعب الجزيرة وتقدم باتجاه منطقة الجزاء ليتخلص من مدافعين قبل أن يسدد من تحت الحارس خايف السناني.

في الجهة المقابلة جرب ثياغو نيفيز اللاعب السابق في نادي الهلال حظه بالتسديد من خارج منطقة الجزاء، ولكن الحارس السعودي خالد شراحيلي نجح في إبعاد الكرة .

وواصل الهلال محاولاته الهجومية، فسدد الكوري كواك تاي-هوي كرة ارتدت من القائم، في حين سدد ياسر القحطاني كرة مرت خارج الخشبات الثلاث .

وعانى مهاجمو الهلال خلال الشوط الثاني في استغلال الفرص أمام المرمى، فسدد القحطاني من خارج منطقة الجزاء كرة ذهبت فوق العارضة، في حين ألغى الحكم هدفا عن طريق سلمان الفرج بسبب التسلل.

وفي الدقائق الأخيرة شن الجزيرة محاولات هجومية لتعديل النتيجة، فسدد خلفان مبارك كرة أبعدها المدافع ديغاو على باب المرمى، في حين تألق شراحيلي في إبعاد محاولة كينوين جونز.

وخطف الجزيرة هدف التعادل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني، بعدما ارتقى فارس جمعة لتمريرة سلطان السويدي العرضية وحولها برأسه داخل الشباك.

وتقام الجولة الرابعة من منافسات المجموعة يوم الأربعاء 6 أبريل، حيث يلتقي الهلال مع الجزيرة في الرياض، وتراكتور مع باختاكور في تبريز.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز تراكتور على الجزيرة 4-0 في تبريز وتعادل باختاكور مع الهلال 2-2 في طشقند، في حين شهدت الجولة الثانية فوز الهلال على باختاكور 4-1 في الرياض وتراكتور على الجزيرة 1-0 في أبو ظبي.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16 الذي تقام مبارياته بنظام الذهاب والإياب خلال شهر مايو المقبل.





متعبة!



عادل التويجري


الهلال والاتحاد يعودان للآسيوية.
الزعيم أمام الجزيرة الإماراتي.
بظروف «صعبة»!
غياب العابد وإدواردو وكعبي وجحفلي!
وقد ينضم لهم سالم الدوسري!
5 عناصر (رئيسة)!
دونيس يعيش التحدي في كل مباراة!
الهلال يطمح لإنهاء هذه الفترة بفوز قبل التوقف.
المهم أن لا يخسر (اليوم)!
وإذا ما تحقق الفوز فسيرتاح الهلاليون (كثيرا).
تلك حسابات (الذهاب) و(الإياب)!
الجزيرة لن يكون سهلا!
خصوصا بعد خسارته ذهابا وإيابا أمام تراكتور!
يريد العودة مرة أخرى!
بأسماء شابة قد يزج بها تين كات.
العميد ينازل النصر (الإماراتي).
بظروف (متشابهة).
في مجموعة (متقاربة) نقطيا.
هي جولة (فك الاشتباك)!
العميد (فرط) بنقاط لوكوموتيف على أرضه!
وإذا ما واصل (التفريط) سيخسر!
الأولويات الاتحادية (غير واضحة)!
مستوى الاتحاد أمام الوحدة كان (متواضعا)!
حضر فرسان مكة وغاب العميد!
فهل يحضر آسيويا!
كيف سيتعامل دونيس وبيتوركا مع السيد (إرهاق)!
11 لاعبا هلاليا واتحاديا سيلتحقون بمعسكر الأخضر!
سألوا الفشار كيف هي الجولة الثالثة الآسيوية!
استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (متعبة)!





الزعيم والعميد.. ونيفيز !!



ناصر الجديع


** اليوم تستأنف الفرق السعودية مشوارها في دوري أبطال آسيا بمواجهتين سعودية إماراتية، حيث يلتقي الهلال في أبو ظبي الجزيرة الإماراتي سابع الدوري الإماراتي، قبل ساعة من استضافة الاتحاد للنصر الإماراتي خامس الدوري في بلاده!.

** الجزيرة رغم مركزه المتأخر قياساً باسمه وما يملكه من نجوم يتحسن مؤخراً بشكل ملحوظ، واستطاع الخميس الماضي أن يكسب النصر بهدفين للخطير مبخوت وثالث لسالم إبراهيم، كما أن الهلال ليس في أفضل حالاته رغم وصافته للدوري بفارق نقطة عن الأهلي، ورغم أنه استطاع أن يكسب الديربي أمام النصر الخميس الماضي بمستوى (مقبول)، إلا أن الهلاليين بشكل عام لازالوا يشعرون بالقلق على فريقهم، بسبب حالة المد والجزر الفنية التي يقدمها لاعبو الفريق، وبسبب عدم قدرة دونيس حتى الآن على ضبط المجموعة، وتقديم فريق متجانس يقدم مستويات ثابتة ومطمئنة، تارة بسبب الغيابات والإصابات، وتارة بسبب الاختراعات!.

** الاتحاد يدخل اللقاء بنقطتين آسيويتين من تعادلين مخيبين أمام لوكوموتيف الأوزبكي، كما أنه لا يعيش أفضل حالاته محلياً بعد خسارته 5 نقاط في آخر مواجهتين أمام الفتح والوحدة، وابتعاده بعض الشيء عن المتصدر والوصيف، بعد تصدر لـ 24 ساعة السبت الماضي، لكنه مهيأ اليوم لاستعادة نغمة الانتصارات أمام النصر الإماراتي الذي خسر بدوره آخر مواجهتين دوريتين أمام الشباب والجزيرة، خاصة أن الاتحاد يملك الأدوات التي تؤهله لانتزاع الفوز والنقاط الثلاث (الهامة)، إذا ما تمكن جهازاه الفني والإداري من إخراج الفريق من آثار هزيمة الوحدة، وانشغلوا بتصحيح عيوب العميد الفنية التي وقعت في المواجهتين الأخيرتين، بدلاً من الانشغال بأخطاء التحكيم وإشغال أنفسهم والاتحاديين بالبيانات الانفعالية والعاطفية المغرقة بنظرية المؤامرة!.

** بعيداً عن كل تلك الحسابات، هناك مواجهة (خاصة) داخل مواجهة الهلال والجزيرة، تتمثل بوجود البرازيلي تياجو نيفيز الذي سيواجه الزعيم لأول مرة، وسيبحث عن هز شباكه، بعد سنوات مضت كان فيها يبحث عن هز قلوب الزعماء، ورغم أن نيفيز اليوم ليس نيفيز الأمس، إلا أن الهلاليين الذين كانوا في الماضي يمنون النفس بالحصول على أخطاء قريبة من المرمى حين يكون نيفيز في الملعب ليستمتعوا بما سيفعله ذلك الساحر البرازيلي، سيأملون اليوم وهم يشاهدون نيفيز بشعار الجزيرة وضد فريقهم بألا تحدث تلك الأخطاء قريباً من مرمى شراحيلي، والهلاليون الذين كانوا ينتشون مع فرحة نيفيز المميزة بتسجيل الأهداف، سيتمنون اليوم ألا يشاهدوا تلك الفرحة! وكذلك هي كرة القدم بكل جنونها وتناقضاتها وتقلباتها وأفراحها وأوجاعها!.





دونيس غاضباً : إن لم يكن دمك يغلي .. لن تحقق شيء



هلالكم : فارس عيسى

تحدث مدير الجهاز الفني لنادي الهلال “جورجيوس دونيس” عقب تعادل الفريق أمام مضيفه “الجزيرة الإماراتي” بهدف لمثله في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة من منافسات دوري ابطال اسيا للجولة الثالثة من دور المجموعات ، وبدأ “دونيس” المؤتمر الصحفي غاضباً من نتيجة المباراة حيث قال ‏اليوم شاهدنا فريقاً جيداً ويلعب كرة قدم بشكل جماعي، وأنتقد “دونيس” روح لاعبيه قائلاً هناك مقولة يونانية “إن لم يكن دمك يغلي ، لن تحقق شيء” ‏ودائماً الأهداف التي تلجنا تكون من أخطاء فردية من اللاعبين ، أو في أوقات حساسة لا يمكن فيها التعويض ‏حيث أن كرة القدم ليست كالبلايستيشن حتى تتحكم باللاعبين كما تريد واليوم تلقينا هدفاً في آخر دقيقة كما تلقيناه في مباراه سابقه أمام أهلي دبي ‏، وأكمل “دونيس” نحن ‏نضع الخطط الدفاعية للمجموعة كاملة، و قد فقدنا الاستقرار للاصابات ، و الأخطاء التي نتلقى منها الأهداف فردية ، ‏وأضاف “دونيس” لم آتي للسعودية من أجل المال أو الإجازة ، أتيت لأنني أريد ان أبني فريق قوي وبطرق محترفة ‏، ونحن مجموعة واحده حينما ننتصر الكل ينتصر، وفي الخسارة كذلك ، و لكن هناك أوقات في المباراة يجب على اللاعب أن يكون ذو مسؤولية وتركيز عالي ، حيث تابعت فرق مجموعتنا كاملة ‏ونظراً لإمكانياتنا التي نمتلكها، نحن الفريق الأفضل في المجموعة ، وبإمكان فريقنا التأهل كمتصدر للمجموعة .



“الهلال” يسقط بالتعادل أمام “الجزيرة”



هلالكم : فارس عيسى

تعادل الهلال مساء اليوم الثلاثاء مع مضيفه فريق “الجزيزة الإماراتي” بهدف لمثله في اللقاء الذي جمعهم على ستاد “محمد بن زايد” بنادي الجزيرة في إطار منافسات بطولة دوري أبطال اسيا من دور المجموعات للجولة الثالثة ، حيث تقدم الهلال أولاً عن طريق مهاجمه المحترف البرازيلي “إلتون ألميدا” والذي استغل تمريره مميزه من زميله اللاعب “ياسر الشهراني” ليسكنها الشباك في الدقيقه التاسعة من زمن الشوط الأول ليستمر التقدم الهلالي حتى الدقيقه الرابعة والتسعون ليستغل “فارس جمعة” عرضية مميزة من “سلطان السوايدي” يسكنها برأسه شباك الحارس “خالد شراحيلي” معلناً هدف التعادل للجزيرة لينتهي بعدها اللقاء ، حيث يحتل الهلال بهذا التعادل المركز الثاني بخمس نقاط بفارق نقطه واحده عن “تراكتور الأوزبكي” متصدر المجموعة



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 16/03/2016, 04:31 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/02/2005
المكان: ENGLAND-London
مشاركات: 6,132
اضعنا ست نقاط كانت بايدينا في الدقائق الاخيرة
وخسرنا قبل ذلك التأهل للنهائي الاسيوي الماضي في الدقيقة الاخيرة
وامام الاهلي في نهائي كاس ولي العهد كدنا نخسر في الدقائق الاخيرة
الجحفلة عادت علينا
السبب برأيي عدم الاحترافية من اللاعبين بالاحتفاظ بالكرة في الدقائق الاخيرة وايضاً التغييرات الخاطئة التي تهبط برتم الاداء
هاردلك للجميع والقادم بإذن الله اجمل خاصة ان لدينا فترة توقف
........................................
  #3  
قديم 16/03/2016, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
ألف شكر وتقدير لكم على النقل والتغطية
الحمد لله على كل حال وعلى التعادل ليلة البارحة وكان بالإمكان أفضل مما كان لولا تخاذل بعض الاعبين وقناعات المدرب وخصوصاً في الشوط الثاني
الأهم الآن في هذا الوقت الإستقرار الفني والإداري والاعبين لأننا في وقت الحصاد وتأجيل قرارات التغيير لنهاية الموسم ومثل ما يقول المثل كل شيء في وقتو حلو
وألف سلامة على الاعبين المصابين ويرجعون بالسلامة ان شاء الله
ما نقول الا الله يوفق زعيمنا في جميع مبارياته المحلية والآسيوية بإذن الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #4  
قديم 16/03/2016, 06:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
أصبحنا و أصبح الملك لله


هاردلك على التعادل
و اللاعبين يتحملون نتيجة التعادل
و المدرب ما له ذنب في النتيجة

  #5  
قديم 16/03/2016, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 27,930
بصراحه المبارات كانت بايدينا وضيعناها إلى مته وآخر دقيقه في المبارات يسجل فينا هدف سجل فينا الاهلي الاماراتي سجل فينا بختاكور سجل فينا الجزيره .. كذلك لا ننسي تغيرات هالداهيه دونيس بلاعبين كبار بالسن تغيرات خاطئة لماذات يتم تغيير عطيف وكذلك الميدا ..
اكثر من علامه استفهام على دونيس
  #6  
قديم 16/03/2016, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 7,308
الحمد لله الحمد لله الحمد لله على كل حال مشكورين على نقل الاخبار
  #7  
قديم 16/03/2016, 06:28 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/05/2009
المكان: حائل
مشاركات: 700
والله قهر هذا التعادل كيف الدقيقه الاخيييرة هدف بس نوشوووف الجاي احسن بأذن الله
  #8  
قديم 16/03/2016, 06:31 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/05/2009
المكان: حائل
مشاركات: 700
اتوقع حاان وقت فهد الثنيان يلعب بدال شراحيلي لابد بعد فترة التوقف عودة الحارس فهد لابد.
  #9  
قديم 16/03/2016, 06:34 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/05/2009
المكان: حائل
مشاركات: 700
ياسر والشلهوب والجميع مشكورين وماقصرتوا على المستوى. صحيح ضيعنا المباراة مافي نصيب الفوز. بالتوفيق للزعيم ��
  #10  
قديم 16/03/2016, 06:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,897
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #11  
قديم 16/03/2016, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
مرة فوق و مرة تحت
والسبب اللاعبين !!

بعض اللاعبين يكرهك في الكورة قسم بالله

إلى متى ؟؟؟؟
  #12  
قديم 16/03/2016, 06:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن سيال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/02/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,682
الحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــدلله على كل حال
قدرالله وماشاء فعل نحن نثق في الزعيم
  #13  
قديم 16/03/2016, 07:33 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
أصبحنا و أصبح الملك لله


هاردلك على التعادل
و اللاعبين يتحملون نتيجة التعادل
و المدرب ما له ذنب في النتيجة
  #14  
قديم 16/03/2016, 07:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار , وبالتوفيق لزعيمنا
  #15  
قديم 16/03/2016, 08:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعد الحسيني
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 03/09/2008
مشاركات: 4,244


عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ...
اللهم لك الحمد على كل حال
تعادل مر وبطعم الخسارة من منافس ضعيف ومترنح كالجزيرة
لن نجد فرصة أفضل من هذه لهزيمة الجزيرة بنتيجة ثقيلة
كـ مباراة الأمس ، حذرنا من التهاون والتراخي والاستهتار
ومتوقع أن الجزيرة لن يتغير فيه شيء بل سيكون سيء
لكن لاحياة لمن تنادي أضاعوها بالاستهتار والتضييع

هاذي هي كرة القدم إن لم تسجيل بيتسجل فيك
نقول لهم هذا درس مبكر يالاعبي الزعيم متى تستفيدون من الدروس ؟!!

يعيطك العافية على التغطية
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:26 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube