المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree4Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 27/02/2016, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,738
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم السبت 18 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





في ختام مواجهات الجولة 18 بدوري جميل اليوم السبت
صدارة الهلال تُواجه الخطر الاتحادي القادم في كلاسيكو القمة..
والأهلي متحفز لتجاوز نجران بحثاً عن الصدارة



كلاسيكو القمة بين صدارة الهلال والخطر الاتحادي القادم

كتب - عمار العمار:

تحتدم المنافسة على صدارة دوري عبد اللطيف جميل مساء اليوم السبت في ختام مواجهات الجولة 18 من الدوري والتي ستحفل بلقاءين هامين للغاية يتنافس من خلالهما ثلاثي المقدمة الهلال والأهلي والاتحاد للمضي قدماً في حصد النقاط بعدما أتم كل منهم لقاءات الجولة الأولى بدوري أبطال آسيا، ففي اللقاء الأقوى وفي كلاسيكو الكرة السعودية يلتقي الهلال مع الاتحاد في الرياض في لقاء نتيجته ينتظرها الأهلي بفارغ الصبر عندما يستضيف نجران في جدة.

الأهلي × نجران

ملعب المباراة: استاد مدينة الملك عبد الله بجدة

التوقيت : 8.20

بعدما عدّل وضعه بفوز أول في دوري أبطال آسيا عالج به جراح الخسارة في نهائي كأس ولي العهد يتطلع الفريق الأهلاوي مساء اليوم لحصد النقاط الثلاث في اللقاء الذي سيجمعه مع نجران في مواجهة ربما تُعتبر سهلة نسبياً للفريق الأهلاوي الذي يدخل المباراة وهو وصيف للمتصدر الهلال برصيد 39 نقطة بعد تعادله الأخير مع النصر في الجولة الماضية بهدف لمثله، ويأمل الأهلي في استعادة الصدارة مجدداً بانتظار خسارة الهلال أمام الاتحاد ليعتلي الصدارة مرة أخرى في طريقة نحو تحقيق اللقب، وكان الفريق قد استهل مشواره الآسيوي بفوز صعب على ناساف الأوزبكي بهدفين لهدف ليدخل هذه المباراة وعينه على النقاط الثلاث فقط والتي سيلعب من أجلها بهجوم مكثف رغبة في عدم التفريط بالنقاط، وفي الطرف الآخر يدخل فريق نجران هذا اللقاء بعد تعرضه للخسارة أمام الشباب في الجولة الماضية 2/3 ليستمر الفريق بين الفرق المهددة بالهبوط بتوقف رصيده على 12 نقطة في المركز الثاني عشر في الترتيب، وسيسعى للخروج بنقطة التعادل التي تُعتبر مكسباً مهماً له في طريقة لتأمين وضعه والبقاء لموسم آخر.

الهلال × الاتحاد

ملعب المباراة: استاد الملك فهد الدولي بالرياض

التوقيت: 8.40

وفي الكلاسيكو الكبير لعملاقي الكرة السعودية يلتقي الهلال المتحفز لتعويض خسارته الماضية أمام الاتحاد الطامح للتقدم للمنافسة بعد تعطل مسيرته بالتعادل الأخير، ويدخل الفريقان برغبة كبيرة في الفوز وتخطي عقبة الآخر لما تمثله هذه المباراة من أهمية في الطريق نحو اللقب بعيداً عن فارق النقاط الأربع لصالح الهلال.

الفريق الهلالي يتصدر فرق الدوري بالرغم من خسارته التي تلقاها في الجولة الماضية على يد التعاون 0/1 ليبقى في الصدارة برصيد 40 نقطة مستفيداً من تعثر الأهلي أمام النصر، وسيدخل الفريق بهدف تحقيق الفوز والتحليق في الصدارة بتخطي عقبة الاتحاد الصعبة وإبعاده عن سير المنافسة، وكان الفريق قد تُوّج ببطولة كأس ولي العهد يوم الجمعة قبل الماضية، وهو ما سيمنحه راحة أكبر في بحثه عن الفوز وتعزيز الصدارة كما خرج بالتعادل في افتتاح مبارياته بدوري أبطال آسيا أمام بختاكور بالتعادل بهدفين لمثلهما على أرض الأخير.

في المقابل ينشد الفريق الاتحادي التمسك بالأمل في المنافسة على لقب الدوري وتقليص الفارق مع المنافسين حيث يحتل الفريق الاتحادي المركز الثالث برصيد 36 نقطة بعد تعادله مع القادسية في الجولة الماضية بهدف لمثله ليفقد فرصة الاقتراب أكثر من الصدارة ويسعى لتعويض ذلك بإيقاف المتصدر والاقتراب من الصدارة أكثر بعد غيابه لستة مواسم عن اللقب، وكان الفريق قد عاد بتعادل أشبة بالخسارة في أولى مواجهاته الآسيوية أمام لوكوموتيف الأوزبكي بهدف لمثله.



كاساي يقود مواجهة الهلال والاتحاد


فيكتور كاساي

كتب - عبدالله الحنيان:

أسندت لجنة الحكام الرئيسة في الاتحاد السعودي لكرة القدم؛ مهمة قيادة مواجهة الهلال والاتحاد لطاقم تحكيم مجري بقيادة الحكم المجري «فيكتور كاساي» .

وسبق للمجري كاساي قيادة عدد من المباريات المحلية المملكة بمواسم سابقة أبرزها مواجهة للهلال والاتحاد قبل أربعة مواسم بالإضافة إلى مواجهة ديربي للهلال والنصر.



قبل مواجهة الاتحاد اليوم
فيصل درويش: ضغط المباريات لن يثنينا عن تحقيق الأهداف



كتب - عبدالله الحنيان:

وصف لاعب خط وسط الهلال سالم الدوسري مواجهتهم مع الاتحاد المقامة مساء اليوم ضمن مباريات دوري جميل للمحترفين بالمهمة في طريق الفريق نحو تحقيق لقب البطولة ، مشدداً على ضرورة التمسك بصدارة فرق الترتيب وعدم التفريط بها ، وقال:

يتطلب ذلك عدم التفريط بأي نقطة ، ومع أي الفرق سواءً المنافسة أو غير المنافسة ، وبالتأكيد سنواجه فريقا صعبا يعتبر أحد المرشحين ويشهد مستواه تطورا في الفترة الماضية ، وبإذن الله نحن قادرون على تجاوز الصعوبات .

وأكد الدوسري بأنهم غير راضين عن مستواهم في المباراة الأخيرة أمام بختاكور الأوزبكي ، مؤكداً عزمهم على استعادة وهجهم بدءًا من مباراة اليوم ، مضيفاً:

جماهيرنا دائماً ماتشكل الفارق بالنسبة لنا ، تواجدهم سيضيف لحظوظ الفريق بالفوز ، وبإذن الله نحن قادرون على إسعادهم بتحقيق طموحاتهم .

من جانبه ، أكد زميله فيصل درويش بأن ضغط المباريات لن يثنيهم عن تحقيق أهدافهم المرسومة ، وقال:

لعبنا قبل يومين مباراة خارج الوطن ، وقبلها بأيام قليلة نهائي كأس ولي العهد ، وسنخوض اليوم مباراة كبيرة ، تتطلب بذل جهد مضاعف من أجل ضمان النقاط الكاملة التي تكفل لنا الاستمرار في صدارة فرق الترتيب .

وعن مشاركته مع الفريق في ظل سياسة التدوير التي ينتهجها الجهاز الفني ، أرجع درويش ذلك لمدرب الفريق اليوناني جيوريجوس دونيس ، مبدياً جاهزيته لخدمة الزعيم متى ما احتاجه الجهاز الفني.

مختتماً حديثه بقوله: ما يهم بالدرجة الأولى هو أن ننتصر ونسعد أنصارنا بمزيد من المنجزات التي اعتاد عليها البيت الأزرق الكبير .



الزعيم في يومين.. انحسار وإبهار


لاعبو الهلال قدموا أروع مباراة لهم

- قدم لاعبو الزعيم أروع مباراة لهم هذا الموسم أمام الأهلي في نهائي كأس ولي العهد، حيث تفرع اللاعبون للعب بطريقة أوروبية شيقة وممتعة شوطاً كاملاً حسم بها النهائي مبكراً.

- بعد نهاية مباراة الهلال الدورية أمام التعاون التي خسرها بهدف وحيد وقدم أسوأ مباراة له، توقع الجميع أن الزعيم سيخسر النهائي، لكن تفاجأ الجميع بلعب هلالي جماعي ممتع حاصر الأهلي في ملعبهم ولم يعطوا لهم الفرصة للسيطرة على الكرة، وحسم اللقاء مبكراً بهدف مباغت من الشمراني، وأكدها العابد، وهدف ملغى (صحيح)، وضربة جزاء هلالية غير محتسبة، لكانت النتيجة رباعية، وتكون الأكبر للأهلي خلال موسمين.

- نواف العابد، عوّض الهلال وجماهيره بطولة كأس ولي العهد، بتسجيله هدفاً وصنع آخر، وصال وجال بالملعب، بعدما كان له دور في خسارة الهلال العام الماضي أمام الأهلي عندما أهدر ركلة جزاء أثناء المباراة.

- لو بقي الزعيم على هذا المستوى الرائع طوال الموسم، سيحصد جميع الألقاب دون عناء، وبهذا المستوى والتكتيك والضغط على حامل الكرة، يستطيع الزعيم تحقيق البطولات، بما فيها دوري أبطال آسيا.

- مباراة الزعيم المقبلة أمام الاتحاد، ستكون مفصلية، حيث فوز الهلال سيبعده عن الاتحاد بـ(7) نقاط، وإذا فاز الاتحاد سيقلص الفارق إلى نقطة، وهذا سيجعل الدوري ملتهباً بين الهلال والاتحاد والأهلي إلى آخر جولة.

- علاء الأغا



تحدث عن الغيابات وضغط المواجهات.. وشدد على الجاهزية للكلاسيكو.. دونيس:
الأخطاء الفردية سبب أهداف المنافسين.. والجدية أهم من الثقة


جانب من المؤتمر الصحفي لدونيس

كتب - عبدالله الحنيان:

شدّد مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الكروي الأول «جوريجوس دونيس» على أهمية مباراتهم مع ضيفهم الاتحاد المقامة مساء اليوم، ضمن مباريات الجولة الثامنة عشرة من منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، مؤكداً بأن أهميتها تكمن في محافظتهم على صدارة ترتيب فرق الدوري، وأضاف مبدياً جاهزيتهم للمباراة:

المباراة تعتبر مباراة كبيرة وكلاسيكو وجميعنا مستعدون، رغم أن الفريق استنزف مجهودًا كبيرًا خلال الأيام الماضية، إذ خاض نهائي كأس سمو ولي العهد، وسافر إلى أوزبكستان، قبل أن يعود إلى الرياض تحضيرًا لمواجهة الاتحاد، وأعتقد بأن الجاهزية اللياقية تعتبر من العوامل المهمة في مشاركة اللاعبين.

وأشار دونيس في المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة الذي عقد عصر أمس بناديه إلى أن الإصابات والإرهاق تؤثران على مسيرة أي فريق، مثلما حدث في مباراة بختاكور الأخيرة التي غاب عنها جملة من اللاعبين.

وحول جاهزية المصابين وإمكانية الاستعانة بهم، أوضح: بالنسبة للثنائي «محمد جحفلي ونواف العابد» نسبة مشاركتهما في لقاء الغد تبدو ضئيلة، فيما ستكون حظوظ ناصر الشمراني والتون الميدا وعبدالله الزوري، أكبر منهما في المشاركة، والأخير احتاج للراحة أكثر في المباراة الأخيرة كونه لعب مباراة النهائي بنصف جاهزية..!

وعن الأخطاء الدفاعية في لقاءات الفريق الماضية، أجاب: الأخطاء الفردية تعاني منها الأندية السعودية عمومًا، والأهداف التي سجلت علينا سببها أخطاء فردية وليست تكتيكية، ونحن نعمل مع اللاعبين على أن يتعامل اللاعب مع الكرة ويختار القرار الصحيح في الوقت المناسب، وفي نهائي كأس ولي العهد كان الثنائي «محمد جحفلي وكواك تاي هي» رائعين في تعاملهما مع الكرة الأخيرة، ومن ضمن عملنا مع اللاعبين تفادي الأخطاء الفردية التي يقع فيها اللاعبون، إذ نسعى أن نؤثر على اللاعب لتعزيز قدرته بالتعامل مع الكرة، فالثقة مهمة لدى اللاعب، لكن الأهم منها هي الجدية.

من جهته، أبدى اللاعب «محمد البريك» استعدادهم التام لمواجهة ضيفهم «الاتحاد»، مشيرًا إلى أهمية تحقيق النقاط الثلاث، للاستمرار في صدارة ترتيب الدوري، وقال:

أعتقد أن مباراة الاتحاد في الدور الأول ستختلف بظروفها عن لقاء اليوم، من جميع النواحي.



الموسى يدعم خزينة النادي بنصف مليون ريال
دونيس يضم جحفلي والميدا لقائمة المعسكرين للكلاسيكو


جانب من الاستعدادات الأخيرة للهلال قبل الكلاسيكو

كتب - عبدالله الحنيان:

ضم جيوريجوس دونيس مدير الجهاز الفني بفريق الهلال الأول لاعبي الفريق محمد جحفلي والتون الميدا لقائمة المعسكرين لملاقاة الاتحاد عند الساعة الـ8:45 من مساء اليوم، على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن لقاءات الجولة الـ18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، إذ شاركا مع زملائهما في المران الأخير للمواجهة بفاعلية، في الوقت الذي واصل به الثنائي نواف العابد وديقاو برنامجيهما التأهيليين وتم استبعادهما من خيارات الجهاز الفني باللقاء. وكان الفريق قد اختتم تحضيراته للمواجهة المرتقبة بمران مغلق ركز خلاله دونيس على الجانب التكتيكي، إذ عمد في الجزء الأول من المران على تطبيق عدد من الجمل، قبل أن يطبق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء عبر مناورة فرضها على نصف مساحة الملعب، اختتمها بتدريبات على الكرات الثابتة، وسط متابعة رئيس النادي الأمير نواف بن سعد إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.

من جهة ثانية قدم عضو شرف النادي «سلطان بن عبدالعزيز الموسى» دعماً مالياً لخزينة النادي بلغ نصف مليون ريال.

من جانبه قدم رئيس النادي الأمير نواف بن سعد شكره وتقديره للموسى مثمنًا بادرته بدعم النادي ماليًا، إذ يعد هذا الدعم تأكيداً لدور أعضاء الشرف الكبير في دعم النادي طوال تاريخه.



قلبوا الطاولة على الاتحاد.. وحققوا فوزهم 16 على التوالي
صغار الهلال على بعد 4 نقاط من لقب دوري الناشئين


ناشئوا الهلال اقتربوا من حسم دوري الناشئين

كتب - طارق العبودي:

اقترب صغار الزعيم من حسم لقب دوري ناشئي الممتاز لكرة القدم لصالحهم وباتوا على بعد 4 نقاط فقط من أصل 18 نقطة متبقية ليتوجوا ابطالا بعد أن واصلوا انتصاراتهم وحققوا امس الفوز رقم 16 على التوالي والذي جاء هذه المره على حساب مضيفهم الاتحاد في جدة ضمن الجولة السادسة عشرة بهدفين مقابل هدف واحد. كان الاتحاد البادئ بالتسجيل بهدف مبكر عن طريق عبد المجيد الزهراني قبل أن يدرك رياض الغامدي هدف التعادل للهلال، ثم يعزز حمد العبدان هدف الهلال بآخر.

وقد توقفت المباراة منتصف الشوط الثاني بضع دقائق بسبب كثرة اعتراضات المشرف على الفئات السنية بنادي الاتحاد ورفضه الخروج بعد طرده من قبل الحكم.

ورفع الهلال رصيده إلى 48 نقطة (علامة كاملة) متربعين في القمة بلا مضايقة وبفارق اتسع إلى 14 نقطة عن اقرب منافس، فيما بقي الاتحاد على 28 نقطة في مركزه الخامس.

وفي الرياض أبدع صغار الشباب وحققوا فوزا ثمينا على ضيفهم القادسية (الوصيف) بـ3 أهداف لعبدالله الحمدان ونواف الدرويش وعبدالعزيز الشهراني مقابل هدف لعبد المحسن القحطاني.

وارتفع رصيد الشباب إلى 34 نقطة استعاد بها المركز الثاني وأجبر القادسية على التراجع للثالث بـ33 نقطة.

وفي الرياض ايضا وعلى ملعبه فشل النصر في تجاوز ضيفه عرعر وخرج الفريقان متعادلين بهدف لمثله ليرتفع رصيد النصر إلى 30 نقطة رابعا، ورصيد عرعر ارتفع إلى 9 نقاط عاشرا بفارق الأهداف أمام هجر.

وفي جدة لم يجد الأهلي أدنى صعوبة وهو يستضيف هجر فاستعرض أمامه وهزمه بخماسية نظيفة رفع بها رصيده إلى 24 نقطة سادسا، وبقي هجر على 9 نقاط في المركز قبل الأخير خلف عرعر بالأهداف.

واستقر الاتفاق سابعا بعد فوزه الكبير على مضيفه التعاون في بريدة بثلاثية نظيفة رفع بها رصيده إلى 20 نقطة تاركا التعاون تاسعا بـ 11 نقطة خلف النجمة بالأهداف.

وفي حائل حقق الجبلين أول فوز له في المسابقة على ضيفه النجمة بهدف وحيد رفع به رصيده إلى 5 نقاط غير أنه ما زال في ذيل الترتيب، فيما بقي النجمة ثامنا بـ11 نقطة.



الزعيم طار بالذهب وترك لهم التعب


احتفالات الهلال بالذهب

الفريق الأهلاوي الممتع والجاهز فنياً، أكثر من الهلال، الذي عجز الجميع عن الانتصار عليه، لمدة عامين، ولخمسين مباراة متتالية، لم نشاهده ليلة نهائي كأس ولي العهد! وخسر بسهولة متناهية أمام الهلال، ومدربه مأزوم وطيلة دقائق اللقاء كان في وجوم، وكان يهرش (صلعته) بشكل هستيري، لا شك أن لصدمة هذا المدرب، ولخسارة الأهلي دون أدنى مقاومة أسراراً، فجروس وقع في هاجس عدم الخسارة أولاً، والمحافظة على سجله خالياً من الهزائم، وهذا ما كان بادياً على فريقه في اللقاءات الأخيرة، وأثر كثيراً على الجانب الهجومي، إلى أن جعله صيداً سهلاً أمام الزعيم، والترشيحات كانت تميل لصالح الأهلي قبل المباراة، وهذا ما أعطى الأهلي ثقة زائدة، وانعكس على لاعبيه بشكل واضح خلال اللقاء، ونسوا أنهم يقابلون الهلال، العاشق للتحدي، الذي مهما كانت ظروفه، ومهما كان نقصه، يتمرد على كل شيء ويقهر خصمه، كما فعل في اللقاء وانتصر على الأهلي والتحكيم في آن واحد، أما أبرز تلك الأسرار، فهو النقص الذي حوله الهلال، إلى قوة وفاجأ به خصمه، ورب ضارة نافعة، كما يقال، فغياب ديقاو جعل المدرب يغير خطته نهائياً، إلى 4/4/2 وهي الطريقة التي تعوّد عليها الهلال، وساهمت في ظهور بعض من عنفوانه الذي كان كافياً، للقضاء على الأهلي بكل شموخه، أيضاً عدم تمكّن ألميدا من المشاركة، فتح الباب لبديله ناصر الشمراني، ليتحدى نفسه ويتحدى مدربه، ويثبت أنه الأفضل، وهذا ما صب في مصلحة فريقه، وجعله يسجل هدفاً ويصنع الآخر، بالإضافة إلى تغيير منهجية اللعب، التي كانت تعتمد في جلها على الأطراف، والاعتماد هذه المرة على انطلاقة لاعبي الوسط القادمين من الخلف، بشكل مباغت وسريع، يجعلهم في مواجهة مرمى الأهلي، وهذا ما فاجأ جروس ولاعبيه، ولخبط أوراقهم، هذا كله فضلاً عن تراجع مستوى السومة، الذي أثر على الأهلي فنياً ونفسياً, حيث كان هذا اللاعب بمثابة (المولد) الذي يبث الطاقة في جسد الفريق، والشمعة التي عندما انطفأت خيم الظلام على كل الخطوط.

من المباراة:

- انطلاقة الأهلي قبل عامين إلى عدم الخسارة، كانت قد بدأت عندما خسر من الهلال، وهزيمته الأولى بعدها أيضاً كانت من الهلال! فالهلال هو من أعطى الضوء الأخضر للأهلي وهو من سحبه منه.

- المباراة أعطت درساً واضحاً لدونيس بأن فريقه يمتع ويوجع في نفس الوقت عندما يلعب بشكل هجومي، وأن الشمراني قدم لفريقه في دقائق، ما لم يقدمه ألميدا في الموسم كاملاً، فهل يبدل قناعته فيما تبقى من الموسم؟

- من الظلم أن يحصل جمهور الأهلي على نصف الملعب كاملاً والمباراة في الرياض، ولو خصص له الربع لكفاه ولظهر شكل الملعب أجمل وأكمل، وبدون فراغات.

- بادرة رائعة قام بها الزويهري وفيصل بن تركي، عندما قاموا بتهنئة لاعبي الهلال ورئيسهم بالكأس، وهي بادرة ستساهم في تجفيف منابع التعصب بالتأكيد.

- فشل ذريع للتحكيم المحلي بقيادة، العواجي ومساعده العبكري، فتساهلهما مع خشونة لاعبي الأهلي كاد أن يذهب ضحيته أكثر من لاعب هلالي، خصوصاً الشمراني والعابد، اللذين كانت علامات (الحفر) بادية على ساقيهما للجميع! فضلاً عن عدم احتساب هدف صحيح للهلال، وحرمانه من ضربة جزاء.

- من يتسلم الكؤوس والدروع، من كل الملوك وأولياء العهد، أحق أن يكون (الملكي) أم من نسي شكل المنصات!

- من المفارقات العجيبة في الهلال، أنه لا يبدع ولا يمتع ولا يوجع، ولا يلتهم الكؤوس، إلا عندما يكون تحت الضغط! عجباً لأمر هذا الزعيم.

- الهلال ولد في العام 57 وعمره 57 وحقق البطولة 57 مصادفة عجيبة، وسباعيات هلالية خالدة، وبطولة لكل عام من عمره.

- مبروك للزعيم، وهاردلك للراقي.

- صالح الصنات



الهلال حافل بالفرح لا يمل الاحتفال

معقل الزعماء ملك البطولات والألقاب.

مصنع النجوم ومنبع الذهب.

مقر ووجهة الكؤوس وبريقها.

أُسست من أجله المنصات وصُنع من أجله الذهب.

وتزينت من أجله البطولات بين أسواره الزرقاء نشأ الأساطير وترعرع أفضل النجوم. واستمدت تلك المدرجات والأمواج شعبيتها وعشقها وفرحها. تاريخ وجغرافية وجاذبية ومفخرة كرة القدم الآسيوية. مهما تكلمت أعجز عن وصف الجمال.

عندما تتجول في ممراته وأروقته تجد صور الأساطير والكؤوس تلمع في كل مكان حيث يكون الثراء والذهب.

طلاء تلك الكؤوس ليس غابراً ولا باهتاً كل قطعه من تلك القطع الذهبية ينتظر دوره كل موسم حتى يظهر بحله جديدة ونقش آخر وتاريخ حديث. نادراً ما يفقد بطولة ليتذوق غيره طعم البطولة لم يتصنع يوماً البطولات بل هي من تأتي بطوعها لتتقلده. نعم هو كذلك اليوم وغداً وماضياً وحاضراً ومستقبلاً الهلال متزامن مع البطولات، ليس هناك حتى استراحة محارب أو كبوة جواد تُخفي وتعرقل هذا الزعيم عن الألقاب أو تقيده بزمن محدد أوحتى بفريق معين ينتظر لحظة تقهقره. بل الكل ينتظر هذا الهلال وينظر إليه كلما أراد النظر عالياً.

هلالاً أمضى عمره عاشقاً ومتيماً ومضيئاً بالبطولة. بل البطولة هي من تعلقت وتشبثت به أكثر. لم يعش جمهوره الحرمان يوما. اسألوا مدرجاته العاشقة كي تسرد لكم تفاصيل هذا العشق والترف. حتى في فترة ركوده وتجميع قواه حقق ثلاث بطولات في غضون أشهر قليلة. عين على بطولة وعين على أخرى يصارع على كل الألقاب. الزعامة ليست بالأمر السهل لكنها حقاً ممتعة. هذا الزعيم تخطى آفاق الجمال حافل بالفرح لا يمل الاحتفال.

- ياسر العتيبي



استعدادا للقاء ماليزيا والإمارات
مارفيك يحدد 17 مارس موعداً لمعسكر الأخضر


بيرت فان مارفيك

كشف المدير الفني للمنتخب السعودي الأول «بيرت فان مارفيك» عن البرنامج الإعدادي الخاص بالأخضر استعداداً للمواجهتين المقبلتين الأولى أمام ماليزيا يوم 24 مارس حيث يستضيفه الأخضر على ملعب الملك عبدالله الدولي «الجوهرة» ضمن منافسات الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، وسيختتم الأخضر التصفيات بمواجهة منتخب الإمارات يوم 29 من الشهر نفسه حينما يحل ضيفاً على المنتخب الإماراتي على ملعب محمد بن زايد بأبوظبي.

حيث حدد مارفيك يوم 17 مارس موعداً لتجمع اللاعبين المختارين في قائمته للانضمام إلى المعسكر الذي سيقام في مدينة جدة.

من جهة أخرى يزور أعضاء الجهاز الفني للمنتخب السعودي أندية دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين والالتقاء بالأجهزة الفنية للأندية للوقوف على جاهزية اللاعبين.



بفارق 27 صوتاً عن سلمان الخليفة
السويسري إنفانتينو رئيساً جديداً للفيفا


إنفانتينو بعد إعلان فوزه برئاسة الفيفا

بدَّد السويسري جياني إنفانتينو آمال العرب وفاز اليوم مساء أمس الجمعة برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من خلال تصويت الجمعية العمومية للفيفا خلال اجتماعها الاستثنائي (كونجرس الفيفا) بقاعة مجمع «هالنستاديون» في مدينة زيوريخ السويسرية. وحسمت الانتخابات من خلال الجولة الثانية من التصويت بحصول إنفانتينو على 115 صوتا من إجمالي 207 أصوات ليتفوق على منافسيه البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة (88 صوتا) والأردني الأمير علي بن الحسين (أربعة أصوات) والفرنسي جيروم شامبين الذي لم يحصد أي صوت في الجولة الثانية.

وكانت الترشيحات تصب بشكل كبير لصالح الشيخ سلمان إلى جانب إنفانتينو في مواجهة المرشحين الآخرين، بعد إعلان رجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل انسحابه خلال إلقاء كلمته أمام الجمعية العمومية قبيل بدء عملية التصويت. وكان الأمير علي قد أبدى تمسكا كبيرا بفرصته في السباق على رئاسة الفيفا خاصة أنه شكل منافسا قويا في مواجهة الرئيس السابق جوزيف بلاتر، الموقوف حالياً، في الانتخابات الماضية في الكونجرس الذي انعقد في مايو 2015، وكاد الأمير علي أن يخوض الجولة الثانية من التصويت حينذاك قبل أن يعلن انسحابه بعد الجولة لأولى.

إنفانتينو: سأعمل معكم لبناء مرحلة جديدة في الفيفا

أوضح السويسري جاني إنفانتينو بعد لحظات من انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم انه سيعمل مع 209 اتحادات وطنية لإعادة بناء مرحلة جديدة للفيفا. وقال إنفانتينو «أريد ان أكون رئيسا لـ 209 اتحادات وطنية، سافرت عبر الكرة الأرضية وسأواصل ذلك، وسأعمل معكم جميعا لإعادة بناء مرحلة جديدة للفيفا حيث يمكننا ان نضع الكرة مجددا في وسط الملعب».

وتابع «لا يمكنني التعبير عن شعوري في هذه اللحظة، قلت لكم إنني قمت برحلة استثنائية جعلتني التقي العديد من الأشخاص الرائعين الذين يعشقون كرة القدم ويستحقون ان يكون الفيفا محترما جدا». وأضاف «العالم سيحيينا على ما سنفعله للفيفا في المستقبل، ويجب ان نكون فخورين بالفيفا».

رؤساء الاتحاد الدولي عبر التاريخ

في ما يلي اسماء رؤساء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ أن ابصر النور في 21 مايو 1904:

1904-1906: الفرنسي روبير غيران

1906-1918: الانكليزي دانيال وولفول

1921-1954: الفرنسي جول ريميه

1954-1955: البلجيكي وليام سيلدرييرز

1955-1961: الانكليزي ارثر دروري

1961-1974: الانكليزي ستانلي راوس

1974-1998: البرازيلي جواو هافيلانج

1998- حتى 2 يونيو 2015: السويسري جوزيف بلاتر

8 اكتوبر 2015 حتى الآن: الكاميروني عيسى حياتو (رئيسا بالوكالة بعد إيقاف بلاتر)

2016 - 2020: السويسري جاني اينفانتينو.











الأهلي ونجران.. الأفضلية تقف لصالح وصيف المتصدر
«الكلاسيكو»: الهلال لرد الدين والبقاء بالقمة.. والاتحاد للتمسك بالأمل


الهلال يبحث عن رد خسارة الدور الأول في جدة

مكة المكرمة ، الرياض -تركي الغامدي، خالد الحربي

منح لاعب الوحدة مهند فارسي فريقه نقطة ثمينة بتسجيله هدف التعادل مع النصر في الرمق الأخير من عمر المباراة التي انتهت 1-1 مساء أمس (الجمعة) على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة ال 18 من (دوري عبداللطيف جميل)، واستحق فرسان مكة الخروج من اللقاء بنقطة التعادل قياساً على المباراة التي شهدت افضلية لهم باستثناء اجزاء بسيطة بداية الشوط الثاني لكنهم لا يزالون مبتعدين عن الانتصارات للجولة الثامنة على التوالي، اما النصر فواصل ابتعاده عن نغمة الفوز للجولة الرابعة.

الرائد ينتعش بنقاط القادسية.. والوحدة يجبر النصر على التعادل التاسع

ولم يرتق الشوط الأول للمستوى المتوقع في ظل بحث الفريقين عن الفوز، وكان الوحدة أكثر سيطرة واستحواذاً على اللعب.

وأنعش الراهب المدرج النصراوي بتسجيله أول اهداف المباراة اثر تمريرة رائعة من زميله المهاجم محمد السهلاوي جعلته ينفرد بالمرمى لم يتردد في ركنها على يسار عسيري (58)، ومن هجمة مرتدة عرض مدافع الوحدة يحيى كعبي كرة مثالية للبديل مهند فارسي داخل منطقة الجزاء لعبها برأسه سكنت الشباك هدف تعادل للوحدة (86).

ومنح هذا التعادل النصر نقطة وبات رصيده 24 نقطة في المركز السابع، اما الوحدة فلديه 14 نقطة في المركز العاشر.

وفي بريدة أسعد الرائد جماهيره بانتصار ثمين على منافسه القادسية 2-1 على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، ونجح «رائد التحدي» في تحويل خسارته إلى فوز مستحق بفضل روح لاعبيه التي منحت الفريق ست نقاط كون القادسية يصارع معه على البقاء في الدوري الممتاز، وأصبح الفريقان يتساويان في سلم الترتيب ب 13 نقطة، مع أفضلية الرائد في المركز ال 11.

ومنح المهاجم البرازيلي جادسون سانتوس القادسية التفوق بعد أن توغل باحدى الكرات وراوغ مدافع الرائد بطريقة رائعة وتخلص منه ولعب الكرة في الشباك هدف أول للقادسية (22)، لاعب وسط الرائد الأرميني ماركوس بيتزلي عدل الكفة بتسجيله هدف التعادل لفريقه من كرة قوية سددها استقرت في الشباك (33)، في الشوط الثاني تكفل لاعب الرائد حمد الحمد بتنفيذ كرة ثابتة من على مشارف منطقة الجزاء سددها بطريقة مميزة داخل المرمى هدف ثانٍ للرائد (68).

وثبت الفيصلي أقدامه في المنطقة الدافئة بالدوري بعد فوزه على هجر 1-صفر على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء، وتقاسم الفريقان المستوى في المباراة بيد أن «عنابي سدير» وبتألق حارسه منصور النجعي تمكن من الخروج بنتيجتها وطار بالنقاط الثلاث بجدارة واستحقاق، وهو الفوز الذي أوصله للنقطة ال 25، فيما بقي هجر على رصيده السابق بتسع نقاط في المركز الأخير، وسجل الغيني بالبوا الهدف الوحيد من ركلة جزاء (15).

من جهة ثانية تختتم اليوم السبت مباريات الجولة ال 18 بلقاء يعد الأهم والأبرز والأكثر تأثيراً في سباق اللقب، خلال هذه المرحلة من عمر البطولة، بين الهلال والاتحاد على ستاد الملك فهد الدولي عند الساعة 8:45 مساءً، وهو اللقاء الذي من الممكن أن يقرب الفريق الأزرق خطوة جديدة نحو الفوز باللقب، وزيادة سباق الصدارة سخونة لو فاز الاتحاد الذي من الممكن أن يقترب من الوصافة في حال تعثر الأهلي امام نجران.

ويملك الهلال 40 نقطة، في الصدارة، بينما لدى الاتحاد 36 نقطة ويحل في المرتبة الثالثة، مباراة الدور الأول انتهت بفوز الاتحاد 4-3، وكلا الفريقين تعثرا في مستهل المشوار في دوري الأبطال الآسيوي عندما تعادل الهلال مع باختاكور الأوزبكي 2-2 وتعادل الاتحاد مع لوكوموتيف الأوزبكي 1-1.

الهلال بالتأكيد يبحث عن الفوز من أجل الحفاظ على صدارته وتدعيمها بفارق مهم رقمياً ومعنوياً، لأنه سيقلل من طموحات بقية الفرق في المرحلة المقبلة، وهو ما سيلعب له اليوناني جيورجيس دونيس مدرب الفريق بكل طاقته وبإشراك أبرز لاعبيه، وأيضا لتعويض خسارة الدور الأول التي انتهت لمصلحة الاتحاد.

وفي المقابل، يدخل الضيوف للمباراة للعودة مجدداً الى نغمة الانتصارات وتضييق الخناق على الهلال المتصدر والأهلي الوصيف بعد التعادل الذي تعرض له الاتحاد في الجولة الماضية امام القادسية، ويدرك مدرب الفريق الروماني بيتوركا صعوبة خصمه الذي يطمح في الفوز لمواصلة الصدارة، ومن المتوقع ان يلعب المدرب بالقائمة نفسها التي شاركت في اللقاء الماضي أمام القادسية.

ويشهد ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة عند الساعة 8:20 مساء اليوم، مباراة الأهلي ونجران في مباراة مهمة أخرى من مباريات الجولة، في ظل حاجة الفريقين لتحقيق الفوز، وخاصة الأهلي صاحب الضيافة، والذي سيسعى الى استعادة الصدارة مجدداً بعد أن تنازل عنها في آخر أربع جولات لمصلحة الهلال، ويحتل الأهلي المركز الثاني برصيد 39 نقطة، ويعيش أفضل حالاته الفنية عقب الفوز في أول لقاء في دوري ابطال آسيا على ناساف كارشي الأوزبكي بهدفين لهدف، ومن المتوقع أن يلعب المدرب السويسري غروس بالأوراق الأساسية التي شاركت أمام النصر في آخر مواجهة في الدوري.

ويحاول نجران تحقيق الفوز، من أجل الابتعاد عن الصراع على مراكز الهبوط ويمتلك نجران في رصيده 12 نقطة يحتل بها المركز الثاني عشر، ويأمل الجهاز الفني لنجران بقيادة البرازيلي انجوس بالظفر بالنقاط الثلاث، ويسعى مدرب نجران لاستغلال نقاط الضعف في صفوف الأهلي ومن أهمها العمق الدفاعي والذي ظهر الخلل فيه جلياً في آخر لقاءين للأهلي امام الهلال في نهائي كاس ولي العهد وامام ناساف الأوزبكي في دوري ابطال اسيا، كما أنه سيحاول العودة لعزف نغمة الفوز بعد الخسارة في الجولة الماضية امام الشباب، وتشهد قائمة الضيوف عودة المدافع علي الخيبري الذي غاب عن الجولة الماضية بسبب الايقاف.



ناشئو الهلال يواصلون تحطيم الأرقام

الرياض - خالد الحربي

سجل ناشئو الهلال انتصارا جديدا خارج قواعدهم على الاتحاد بنتيجة 2-1 عصر أمس الجمعة في منافسات الجولة ال16 من الدوري السعودي الممتاز، وتفوق الشباب على القادسية 3-1، وتعادل النصر وعرعر 1-1، ونجح الاتفاق من كسب التعاون 3-صفر، وأثخن الأهلي شباك ضيفه هجر بالفوز 5-صفر واجتاز الجبلين النجمة 1-صفر محققا انتصاره الأول.

وبهذه النتائج يتصدر الهلال ب48 نقطة، من 16 انتصارا متواليا مسجلا رقما قياسيا، يليه الشباب ثانيا ب34 نقطة والقادسية في المرتبة الثالثة ب33 نقطة.



دونيس: ظروفنا صعبة والأخطاء القاتلة تحرجنا

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدير الجهاز الفني بالهلال جورجيوس دونيس ان أهمية لقاء فريقه أمام الاتحاد مساء اليوم، تكمن في حفاظ فريقه على مركزه بالصدارة وقال: "اللاعبون مستعدون على الرغم من أن الفريق استنزف مجهودًا كبيرًا خلال الأيام الماضية، بخوض نهائي كأس ولي العهد، وسافر إلى أوزبكستان، قبل أن يعود إلى الرياض تحضيرًا لمواجهة الاتحاد اليوم".

وأضاف: "الإصابات والإرهاق يؤثران على أي فريق، وقبل الأهلي في نهائي كأس ولي العهد كانت نسبة مشاركة المدافع عبدالله الزوري تصل إلى 50 % ، ولهذا السبب قمت بإراحة الزوري في لقاء باختاكور الماضي، وبالنسبة للثنائي محمد جحفلي ونواف العابد فإن نسبة مشاركتهما في لقاء اليوم تبدو ضئيلة".

وعن الأخطاء الدفاعية في لقاءات الفريق الماضية قال: "الأخطاء الفردية تعاني منها الأندية السعودية عمومًا، والأهداف التي سجلت علينا سببها أخطاء فردية وليست تكتيكية، ونحن نعمل مع اللاعبين على أن يتعاملوا مع الكرة ويختاروا القرار الصحيح في الوقت المناسب، وفي نهائي كأس ولي العهد كان جحفلي وكواك تاي هي رائعين في تعاملهما مع الكرة الأخيرة، ومن ضمن عملنا مع اللاعبين تفادي الأخطاء الفردية".

وأبدى المدافع محمد البريك استعداد فريقه لمواجهة الاتحاد، مشدداً على أهمية تحقيق النقاط الثلاث اليوم للاستمرار في الصدارة، وقال: "مباراة الاتحاد في الدور الأول تختلف بظروفها عن لقاء اليوم".



المجري كاساي لقمة «الزعيم» و«العميد»


فيكتور كاساي

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

يعود الحكم المجري الشهير فيكتور كاساي (41 عاماً) من جديد للملاعب السعودية عندما يقود قمة مواجهة الجولة ال18 من "دوري عبد اللطيف جميل" بين الهلال والاتحاد، ويعاونه مواطناه جورجي رينج وفينيسل توث ونال الشارة الدولية عام 2003م.

وسبق له قيادة لقاء الفريقين 2011، ومباراة الهلال والشباب 2010، ومباراة المنتخب السعودي مع البحرين في كأس الخليج عام 2003،

ولقاء الهلال والنصر قبل أربعة مواسم، والأهلي والنصر، ونهائي كأس الملك بين الشباب والأهلي 2014.



الهلال على موعد مع هجر
الأهلي والاتحاد.. التحدي بين الجيران يحضر

الرياض - خالد الحربي

تلعب عصر اليوم السبت مباريات الجولة ال16 من الدوري الممتاز لدرجة الشباب، بلقاء الاتحاد الثامن ب15 نقطة مع الأهلي المتصدر برصيد 33 نقطة، على ملعب نادي الاتحاد، ويحل الفتح الخامس ب19 نقطة ضيفا على النصر الوصيف الذي يملك 31 نقطة على ملعب نادي النصر. وفي الرياض يلتقي الهلال الثالث ب30 نقطة على الملعب الرديف بنادي الهلال نظيره هجر صاحب المركز السابع ب18 نقطة، ويحتضن استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة مواجهة الرائد السادس ب18 نقطة، والشباب الذي يتواجد في المرتبة الرابعة ب22 نقطة، ويلتقي العدالة التاسع ب12 نقطة، على ملعبه القادسية العاشر ب11 نقطة، ويحل الاتفاق صاحب المركز ماقبل الأخير بثماني نقاط، ضيفا على العربي الذي يقبع في المرتبة الأخيرة بسبع نقاط.



الهلال يكمل تجهيز الجوانب التكتيكية لمواجهة الاتحاد


الهلال أجرى تدريباً اليوم استعداداً لمواجهة الاتحاد

متابعة - الرياض الإلكتروني

أنهى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء يوم الجمعة تحضيراتهم الميدانية، لمواجهة ضيفهم الاتحاد، عند الساعة الـ08:45 من مساء يوم السبت، على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن لقاءات الجولة الـ18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

وكشفت مصادر إعلامية، أن مدرب الهلال ضمّ المدافع محمد جحفلي لمعسكر الفريق، كما تأكدت جاهزية ألميدا وناصر الشمراني والزوري وغياب العابد، بحسب إذاعة يو أف أم.

وركز اليوناني جوريجوس دونيس مدير الجهاز الفني في المران الأخير على الجانب التكتيكي، إذ عمد -في الجزء الأول من المران- على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية، قبل أن يطبق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء عبر مناورة فرضها على نصف مساحة الملعب، اختتمها بتدريبات على الكرات الثابتة، وسط متابعة الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة، وفور نهاية الحصة التدريبية دخل لاعبو الفريق لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز في مقر النادي، تأهبًا لخوض لقاء اليوم.



«الآسيوي» يعتمد ملاعب محايدة للمواجهات السعودية - الإيرانية

الرياض - أسامة النعيمة

تأكد بصفة رسمية اعتماد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اقامة مباريات الأندية السعودية والايرانية في ملاعب محايدة، وسيتم الاعلان الرسمي عن ذلك في ال 15 مارس المقبل في العاصمة الماليزية كوالالمبور اثناء اجتماع لجنة المسابقات، وكان الاتحاد السعودي اختار مدينة الدوحة لمواجهة الأندية السعودية في هذه البطولة التي يشارك بها النصر والأهلي والهلال والاتحاد.



مارفيك يعلن برنامج مواجهتي ماليزيا والإمارات


بيرت فان مارفيك

الرياض - أسامة النعيمة

حدد المدير الفني للمنتخب السعودي بيرت فان مارفيك يوم 17 مارس موعداً لتجمع اللاعبين المختارين لمعسكر مدينة جدة. لمواجهتي ماليزيا في 24 مارس في جدة، والإمارات في 29 من الشهر ذاته في ابوظبي في اطار منافسات التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019.

من جهة ثانية واصل أعضاء الجهاز الفني للمنتخب متابعة مواجهات المنافسات المحلية ولقاءات الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا 2016. وسيزورون أندية "دوري عبداللطيف جميل" والالتقاء بالأجهزة الفنية للوقوف على جاهزية اللاعبين.



السيرة الذاتية للرئيس التاسع لـ«فيفا»



متابعة – الرياض الإلكتروني

تمكن السويسري «جياني انفانتينو» من الفوز برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، خلفاً لمواطنه سيب بلاتر خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية اليوم الجمعة.

وفيما يلي نقدم لكم لمحة عن حياة وسيرة إنفانتينو الشخصية الأمين العام السابق للاتحاد الأوروبي «يوفيا».

- أسمه الكامل «جياني فينسينزو إنفانتينو» ولد في 23 مارس 1970 في مدينة بريج بسويسرا، متزوج وله أربعة أبناء.

- حصل على درجة البكالوريوس من جامعة فرايبورج الألمانية، ويتحدث ثمان لغات من ضمنها اللغة العربية.

- شغل عدة مناصب قبل توليه رئاسة الـ«فيفا» أهمها: الأمين العام للاتحاد الأوروبي «يوفيا»، تم تعيينه مديراً لشعبة الشؤون القانونية وتراخيص الأندية في الاتحاد القاري، تم تعيينه في لجنة الإصلاح بـ«فيفا » عمل أميناً عاماً للمركز الدولي للدراسات الرياضية في جامعة نيوشاتل قبل انضمامه إلى الاتحاد الأوروبي.

- لعب دوراً بارزاً في زيادة عدد منتخبات كأس الأمم الأوروبية من 16 منتخب إلى 24، حيث يرى أن هذا الحدث هو الأداة الأكثر قوة للارتقاء بكرة القدم في أنحاء العالم.

- قاد جياني الصراع ضد كافة الآفات والأخطار التي تهدد نزاهة كرة القدم في أوروبا، بما في ذلك كافة أشكال التمييز والعنصرية والعنف وأعمال التخريب والتلاعب بنتائج المباريات، كان شعار حملته الانتخابية «المضي بكرة القدم إلى الأمام».



أوروبا تنتصر ..والعرب عادوا من حيث أتوا
إنفانتينو يبقي مقاليد «الفيفا» في قبضة السويسريين


لجنة الفرز قبل إعلان النتائج النهائية

زوريخ - أ ف ب

بات السويسري جاني إنفانتينو الرئيس التاسع في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الذي يمتد ل112 عاما بعد فوزه في الجولة الثانية من التصويت أمس الجمعة في الجمعية العمومية غير العادية بزيوريخ، ب115 صوتا، مقابل 88 صوتا للبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم، وحصل الاردني الامير علي بن الحسين على اربعة اصوات، ولم ينل الفرنسي جيروم شامباني أي صوت.

وتعانق إنفانتينو والشيخ سلمان بحرارة مباشرة بعد صدور النتيجة.

وخلف السويسري مواطنه العجوز جوزيف بلاتر الذي تولى الرئاسة أربع ولايات متتالية، منذ 1988 حتى الثاني من يونيو 2016 حين اضطر الى الاستقالة تحت وطأة فضائح الفساد التي ضربت أهم منظمة كروية في العالم.

وكان أي مرشح بحاجة الى الحصول على نصف الاصوات زائدا واحد، أي 104 اصوات، للفوز في الجولة الثانية من التصويت.

ويحق ل207 اتحادات وطنية فقط التصويت في الانتخابات بسبب ايقاف اتحادي الكويت واندونيسيا من قبل "الفيفا" بسبب التدخلات السياسية في شؤونهما.

وحصل إنفانتينو على 88 صوتا في الجولة الاولى، مقابل 85 صوتا للشيخ سلمان و27 صوتا للأمير علي، وسبعة اصوات لشامباني.

وكان المرشح الخامس للانتخابات الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل اعلن انسحابه لدى القاء كلمته الأخيرة المخصصة للمرشحين قبل بدء عملية التصويت مباشرة.

وانتهت مهمة الكاميروني عيسى حياتو، الذي تولى الرئاسة بالوكالة بعد ايقاف بلاتر.

وأوضح إنفانتينو بعد لحظات على انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم انه سيعمل مع ل209 اتحادات وطنية لاعادة بناء مرحلة جديدة للفيفا وقال:"اريد ان اكون رئيسا ل209 اتحادات وطنية، سافرت عبر الكرة الارضية وسأواصل ذلك، وسأعمل معكم جميعا لاعادة بناء مرحلة جديدة إذ يمكننا ان نضع الكرة مجددا في وسط الملعب". وتابع: "لا يمكنني التعبير عن شعوري في هذه اللحظة، قلت لكم انني قمت برحلة استثنائية جعلتني التقي العديد من الاشخاص الرائعين الذين يعشقون كرة القدم ويستحقون أن يكون "الفيفا" محترما جدا، العالم سيحيينا على ما سنفعله في المستقبل، ويجب ان نكون فخورين بالفيفا".

وجرت الانتخابات الرئاسية بعد تسعة أشهر من الفضائح المتتالية لمسؤولين بارزين في الفيفا ادت الى اعتقال واتهام 39 شخصا جميعهم من اتحادين الكونكاكاف واميركا الجنوبية.





* الجحفلة أنهت الافراح وولائم المفاطيح التي اقيمت خلال الأيام الماضية.

* نائب الرئيس المحلل الحصري تحول الى المحلل "المخربط" فالتحليل في وادي وهو في وادي آخر.

* كل ما خرج من بطولة وعد جماهير فريقه بالحصول على المتبقي من البطولات أحد الظرفاء علق قائلاً (شكله سيخرج من الموسم بدونها وعندها لن يجد امامه الا الهروب المر).

* الثقة المفرطة وعدم احترام الخصم حولة الفوز إلى خسارة موجعة في شوط واحد.

* الحل الوحيد لديهم عندما يفشلون بالحصول على ما يريدون تسريب اسرار جهة العمل كما فعل المراقب والمقيم والعضو.

* يؤكد "ابو صياح" في أحد مقالاته أن الفريق الكبير لا يفوز الا بالتحكيم المحلي وفي مقال آخر يطالب باتخاذ سياسة منسوبيه في التكاتف والبقاء بطلا قدوة لبقية الأندية.

* ابرز انجازات المتعصب عندما استقبل رئيس ناديه مرتديا الفانيلة البراقة وعلى الرغم من ذلك بقي حول اللجنة المهمة التي لم تجد المسؤول القوي العادل.

*العلاقة الخاصة بين مدرب الحراس، والحارس الذي هبط مستواه بشكل ملحوظ تقف وراء استمراره اساسيا بين خشبات فريقه الثلاث.

*عاد المدرب لخطته الخماسية الفاشلة فعادت المستويات المتدنية والاخفاقات بشكل سريع.

* الحارس المح للاصدقاء القريبين منه أن ليس لديه جدية باللعب بسبب الأجواء التي لا تساعده على الارتياح والعطاء.

*هدد رئيس اتحاد اللعبة وطالبه بالتزام الصمت وتطبيق القانون من اجل ان يرفع المعزب المسؤول عن المطبوعة من مكافأته والسؤال لو كان الحق مع الفريق الآخر هل سيتجرأ ويطالب بمنحه حقه؟!

*المبالغة في الاحتفال بالفوز على الفريق الكبير جعلت ذلك الفريق يخسر المباراة التالية مباشرة.

*اتحاد اللعبة تحول إلى مقر شكاوى تبادلها اعضاؤه بشكل عبر عن طريقة العمل التي قادت إلى الفشل والمزيد من الاخفاقات.

*المدافع الخشن اصبح وجوده اكبر خطر على المواهب الكروية فبعد ان نجا من الطرد في النهائي كرر اسلوبه في المواجهة القارية وكاد ان يحرم مهاجم الخصم من اللعب نهائيا.

*الليلة ستشاهد الجماهير من يدخل الملعب للعب الكرة والامتاع ومن يهوى الانبراش على اقدام ومفاصل وركب النجوم.

*إذ لم يكن هناك حكم حازم في المباراة فسيكرر ذلك المهاجم مخاشنته ويعلن عن ضحية جديدة له في المباراة كما فعل مع الموهوب في الدور الأول.

* على الرغم من حرص حكم مواجهة ذلك الفريق السابقة على عدم منح أي لاعب مهدد بالإيقاف البطاقة الثالثة تحسبا لمواجهة الليلة الهامة الا انه كوفئ بالهجوم عليه والتهديد بتصعيد الشكوى ضد خطأة الشهير.

*الكوميدي اسقط في يده عندما اكتشفت جماهير فريقه كذبه وطالبته بالابتعاد عن المنافس ووجهت له رسالة فحواها "يا زينك ساكت".

*التعصب والضغط الذي كان عليه الخبير "الكحلي" جعله يحشو زاويته أي كلام والمهم الا يتطرق للبطولة والفريق البطل.

*خسارة واحدة قلبت آراء البعض رأسا على عقب وجعلت من المدرب الذي لتوه كان عبقريا وتتسابق عليه الفرق الخليجية إلى مدرب فاشل.

*المتلون صعقته النتيجة والجمه الفوز ولم يعد يدري ما العمل سوى انتظار توجيهات جديدة من "الريموت كنترول" الذي يديره.

* دفعوا ثمن دلال حارس المرمى فهو يحضر ويغيب وفق مزاجه ولا احد يستطيع الاعتراض على مشاركته اساسيا وشروطه نافذة على الجميع.

*لا يمكن ان يصنف ذلك المدافع الخشن لاعب كرة قدم وهو يقوم بدور المصارع ويقفز بكامل جسمه واقدامه على المهاجمين ويسيل دماءهم ويحولهم الى سيارة الاسعاف مباشرة.

*اللجنة كافأت مساعد الحكم النكبة بتحويله الى دوري الأولى وسيكون هناك ضحايا جدد لاخطائه بعيدا عن النقل المباشر.

* عاقبت الأندية قبل أن تعاقب المساعد، وتجاهلت معاقبة حكم الساحة الذي بات وجوده خطرا كبيرا ضد القانون.

*اسئلة الحوار الفضائي وصلت للمذيع من اصدقائه الذين يشاركونه الميول وكان هدفهم احراج المسؤول بحجة ان رئيس وعضو شرف سابق لمنافس فريقهم.

*المهاجم عبر عن غضبه بوضعه احتياطيا لأول مرة إذ لم يكن مؤثرا بعد دخوله بديل وواصل بروده واضاعته للفرص.

* كان التشخيص وارتداء البدلة والكرافتة هو الأخير لمدرب الحراس الذي وجد نفسه مدربا للفريق بصفة مؤقته.

*حارس المرمى الذي احضرته الادارة السابقة بالملايين لم يفد الفريق بشيء وتبدو الثقة في امكانياته ضعيفة وعلى الرغم من كثرة اخطاء الحارس الاساسي الا ان اشراكه يبدو من سابع المستحيلات.

* رئيس اتحاد اللعبة في وضع محير فاعضاء اتحاده متنافرون وكل عضو رفع شكوى على العضو الآخر.

*عضو اتحاد اللعبة صاحب "الطبخات الشهيرة" لم يعد يتواجد بكثرة في مقر الاتحاد، كما كان في السابق ويتحاشى مواجهة الرئيس بعد ان هاجمه من دون حياء.

*الجماهير بانتظار اعلان المؤرخ عن بطولة دوري جديد تعيد لهم الضحك من جديد بعد ان ضحكوا كثيرا على مسرحياته الكوميدية السابقة.

*اعادوه من جديد بعد أن تورطوا بمستحقاته السابقة ووجدوها فرصة لكي يوقف شكواه ويجد وظيفة بعد أن ظل عاطلا طوال الفترة الماضية.

* لا جديد في تطبيق القانون فالاستاذ أثر فشله على التلاميذ الذين اصبحوا ينافسونه على الاخفاقات.






هوارد ويب

*عزيزي معوكس اسعد الله صباحك ومساك ويا ليت تجاوبني بصراحة الى متى وخالد شراحيلي يضيع مجهود زملائه؟

عادل العتيبي - الرياض

- هذه في علم كرة القدم يسمونها «دروب» وخلود ما جاه الدروب الا مع الاوزبك!


*الغالي ابو العواكيس الى متى ومشاكل اتحاد الكرة لا تنتهي ورطة في مباراة الاتحاد والقادسية وآل الشيخ يشتكي القريني، والقريني يشتكي آل الشيخ والمهنا يشتكي آل الشيخ ما صار اتحاد كرة، صار كنه محكمة وش الحل؟

هاني عبدالله -جدة

- يعني الدعوى محيوسة والحل بالحل.


*استاذ الصحافة الشهير معوكس متى تحس ان هذا اللاعب او ذاك له واسطة ومكوش على الخانة حتى وهو مستواه هابط وفي اسوأ حالاته الفنية؟

سطام ابو سعود - اليرموك

- احس إذا شفت عبدالله العنزي وعبدالعزيز الدوسري في الملعب.


* قاهرهم وحابس دمهم معوكس هل وصل الحال ببعض المحسوبين على الاعلام الى المشاركة في التوسل لجماهير فريقهم بالحضور وين الحياء ووين المهنية؟

محمد الحربي - القصيم

- الله يرحم الحياء والمهنية وشلون تبي تشوفها وبعضهم من الهبال يهدد ويقول «التزم الصمت يا عيد وطبق القانون» والاورج!!


*صاحب المليون رسالة ابو العواكيس بعد إخفاق الأهلي وخسارته من الهلال في نهائي كأس ولي العهد هل تتوقع أن تؤثر هذه الخسارة عليه؟

عماد عبدالعزيز-جده

-الكبير.. كبير أن فكه الله من بعض المهايطيه اللي لو لعب الفريق بالحاله قالوا التحكيم.


*مرحباً.. الناقد معوكس وبعدين مع مهاجمنا الموهوب فهد المولد شكله مو راضي يستثمر مهاراته وحقيقه اتعبنا فهودي آخرتها طرد قدام الفريق الاوزبكي

عاشق العميد-ابو ماجد

- تشوفه الليلة آلين انطلق ودعس مايرده الا كورنيش الدمام وعساهم يلحقون ويوقفون مثبت السرعة.


*الحبيب الغالي معوكس اذا انت ذكي متى تتوقع قام سوق المطابخ عندنا في بريدة وارتفعت اسعار المواشي وكثرت الذبايح والمفاطيح

احمد الحمد - بريدة

- يوم حقق التعاون لقب بطولة الفوز على الهلال.


*السيد معوكس: هل لي ان اعرف رأيك في مستوى النصر هذا الموسم وهل انت مع عودة كانيدا؟

منذر السالم-الرياض

- النصر ما فيه الا ابو عمر والله يعينهم الا منه اعتزل اما كانيدا فقال وش حدك على المر قال اللي أمر منه.


*معوكس.. بصراحة وبدون لف ودوران ومجاملة ما أجمل النقد الساخر عندما يأتي منك أهنيك وسؤالي بماذا تذكرك عودة خطة دونيس الخماسية؟

نواف الصيخان-حي الفلاح

- دونيس مثل اللي يقول عودنا على طير ياللي وان سواها الليلة طار الدوري.


*الاستاذ معوكس لا يمكن ان نصدق ان الخبير الانجليزي التحكيمي هاورد ويب هو الذي كلف طاقم التحكيم المحلي بقيادة مرعي عواجي نهائي كأس ولي العهد؟

مساعد العتيبي-حي الصحافة

-ويب ما يدري وش الطبخة أن نجح الحكم قالوا اللجنة اللي كلفته وان اخفق حطوها في ظهره ومعها جوال ومشوار مجاني.


*عزيزي معوكس اذا كنت تفهم في قانون كرة القدم فهل ترى أن مباراة القادسية والاتحاد يفترض ان تعاد بناء على الخطأ الكوارثي الذي ارتكبه الحكم تركي الخضير ام تعتمد النتيجة كماهي

ياسر القرني-جدة

- الذي يفترض أن يعلن الحكم اعتزاله ويكرم بمباراة تجمع منتخب الحكام ومنتخب سدير ويحكمها الخبير ويب والمهنا والعبكري رجال خطوط!

-مع تحيات معوكس وسلامتكم



كانيدا وكانافارو.. الحال من بعضه



لايوجد اختلاف في ظروف حضور المدرب الإيطالي فابيو كانافارو وخلفه الإسباني راؤول كانيدا لتدريب النصر، ولاثمة فرق كبير في قدرات الرجلين التدريبية، بل لا يظهر تباين حتى على مستوى العمل النفسي والقرب من اللاعبين، إذ يملك كلا الرجلين تجربة كافية لفهم ومعرفة الجوانب النفسية في اللاعب العربي والسعودي تحديداً، لكن ما الممكن للإسباني أن يفعل أكثر مما قدم سلفه في الظروف النصراوية الراهنة؟

كان بإمكان النصراويين الاستعانة بمدرب وطني مثل صالح المطلق أو يوسف خميس أو علي كميخ لإخراج الفريق من أزمته النفسية التي نتجت عن سوء الاعداد والمشكلة المالية، التي انعكست على عطاء اللاعبين داخل الميدان، إذ لا أحد يشكك بتسلح النصر بعناصر محلية جيدة وقادرة على الذهاب بعيداً في المنافسات المحلية على الأقل، ومن شاهد عطاء اللاعبين في لقاءي نجران وبونيودكور الأوزبكي يلحظ غياب الرغبة الحقيقية بالفوز، إذ ظهر "فارس نجد" تائهاً ومفككاً على الصعيدين الجماعي والفردي.

أغرب من ذلك هي الأنباء التي تسربت بخصوص رغبة اللاعبين بعودة المدرب الإسباني وهي أنباء تناقض مبررات النصراويين عند إقالة كانيدا قبل نهاية الدور الأول في النسخة الماضية من الدوري، إذ لم يكن الفريق مقنعاً حتى وهو يتصدر الترتيب في سبيله للحفاظ على لقبه، ليكون التساؤل عن إعادته في هذه الفترة الحرجة منطقياً.

كل النصراويين فضلاً عن المتابعين الذين لاينتمون لحامل لقب الدوري يدركون أن المعضلة تتمثل بالأزمة المالية الطاحنة التي يمر بها النادي العريق، وعدم صرف مرتبات الفريق لفترة طويلة ما تسبب بحرمان النصر من التسجيل في سوق الانتقالات الشتوية الماضية، وبالتالي العودة للدفاتر القديمة المتمثلة بالبرازيلي ماركينيوس والمدرب كانيدا، عدا عن عدم التخلي عن المدافع البحريني محمد حسين الذي كان قرار تجديد عقده صادماً للجماهير، وأحد علامات العجز المالي.

الأخبار تتوالي من داخل النادي "الأصفر" عن سعي الإدارة لتأمين بعض مرتبات اللاعبين المتراكمة في محاولة لتقليص المطالبات المتراكمة للاعبين على الإدارة، لكن الأمر أكبر من مجرد صرف مرتبات، إذ يطالب اللاعبون بمقدمات عقودهم عن الموسم الحالي، ويواجه النادي العديد من القضايا والمطالبات العالقة محلياً وخارجياً، فضلاً عن عدم صرف بعض المكافآت التي وعدت بها الإدارة ومرتبات العاملين.

لم يتبق أمام النصر من استحقاقات الموسم إلا كأس خادم الحرمين الشريفين أبطال آسيا، وهاتان مهمتان صعبتان للغاية في الظروف العادية ناهيك عن محاولة تحسين الحضور النصراوي في "دوري عبداللطيف جميل"، وفي ظل الأزمة الراهنة، تبدو الادارة النصراوية مطالبة بالعمل على الإيفاء بمستحقات اللاعبين وإنهاء جميع الالتزامات حتى يتسنى لها وللمدرب العمل بأريحية ومحاسبة المقصرين عند انخفاض عطاءاتهم، وهي برأيي أصعب المهام التي تواجه مسيري النادي.

ولأن المدرج "الأصفر" لم يكن راضياً عن إعادة المدرب الإسباني ويراهن على عدم نجاحه، فهو سيراقب المشهد عن كثب وسيكون موقف الرئيس النصراوي صعباً للغاية أمام الجماهير التي مرت علاقتها به بشد وجذب طيلة الاعوام السبع التي جلس خلالها في غرفة التحكم بالقرار، مايعني أن العلاقة بين الطرفين ستكون على المحك.





هل يفعلها الإغريقي للمرة الثالثة ؟
«دونيس وبيتوركا » .. تفوق جديد أم عودة من بعيد؟


دونيس

علي السلمي - جدة

كشفت الأرقام التي سجلتها مواجهتا الهلال والاتحاد في الدور الثاني لدوري جميل العام الماضي وفي الدور نصف النهائي لمسابقة كأس جلالة الملك لنفس العام، تفوق اليوناني دونيس المدير الفني للهلال على الروماني بيتوركا المدير الفني للاتحاد. ففي المواجهة الأولى التي جمعتهما في الدوري نجح الهلال في الفوز بثلاثية نظيفة، فيما شهدت المواجهة الثانية في نصف نهائي مسابقة كأس الملك فوز الهلال أيضا بنتيجة كبيرة قوامها أربعة أهداف لواحد بلغ على إثرها النهائي وتوج باللقب أمام جاره النصر. ومع أن المدرب دونيس يأمل في رد اعتباره من خسارة الدور الأول التي تلقاها أمام الاتحاد بقيادة مدربه السابق الروماني بولوني، إلا أن بيتوركا يسعى جاهدا لإيقاف تفوق دونيس عليه والثأر من الخسارتين السابقتين وهز ثقة الهلاليين في مدربهم من جديد.



أمطر شباك العميد بـ «هاتريك» وثنائيتين ..
«تياجو نيفيز» .. الحاضر الغائب في مباراة الكلاسيكو


نيفيز

علي السلمي - جدة

لا يختلف اثنين على نجومية البرازيلي تياجو نيفيز لاعب الهلال السابق الذي أثرى الملاعب السعودية بمستوياته الكبيرة وأهدافه الحاسمة ، ولكن رغم ذلك فإن نجوميته كانت تتجلى بوضوح في مباريات الكلاسيكو التي تجمع فريقه بالاتحاد ،إذ لا تخلو مباراة إلا ويترك خلالها بصمة سواء من خلال تسجيل الأهداف المميزة أو من خلال تمريراته الحاسمة . فخلال مشاركاته مع فريقه نجح في تسجيل 7 أهداف استهلها عام 2009 عندما سجل «هاتريك» في المباراة التي انتهت هلالية 5/صفر ، وفي عام 2013 سجل هدفين وصنع هدفا ثالثا في المباراة التي انتهت للهلال 5/2 ، وكرر نفس السيناريو عام 2015 عندما سجل ثنائية في المباراة التي انتهت لمصلحة الهلال 3/صفر ، قبل أن يساهم في بلوغ فريقه لنهائي كأس جلالة الملك في الموسم الفائت بعد أن سجل هدفا في المباراة التي انتهت هلالية 4/1 . وما تأمله الجماهير الهلالية هو أن يسير نجم فريقها الحالي وأيقونته كارلوس إدواردو على خطى مواطنه نيفيز ويشكل علامة فارقة في مباراة الكلاسيكو ويتجلى كالبدر في مباراة الليلة التي تعتبر منعطفا مهما نحو تحقيق لقب الدوري الذي مازال فريقها يتربع على عرشه . وكان إدواردو قد حضر في مباراة الذهاب وسجل هدفا وحيدا ولكنه لم يكن كافيا لإنقاذ فريقه من الخسارة بالأربعة .



يلتقيان في قمة مواجهات الجولة الثامنة عشرة من دوري جميل
الهلال والاتحاد .. كلاسيكو الزمن الجميل

علي السلمي - جدة

سيكون استاد الملك فهد الدولي بالرياض مساء اليوم السبت مسرحا لمباراة الكلاسيكو التي تجمع الهلال والاتحاد في قمة الجولة الثامنة عشرة لدوري جميل للمحترفين.

وتحمل المباراة في طياتها الكثير من التفاصيل الدقيقة التي ستؤثر على مسيرة الفريقين سواء بالسلب أو بالإيجاب، الأمر الذي يجعل كل منهما يرمي كل أوراقه الرابحة بحثا عن النقاط الثلاث وتعويض إخفاقهما في الجولة الأخيرة التي خسر خلالها الهلال أمام التعاون، بينما سقط الاتحاد في فخ التعادل أمام القادسية.

فالهلال المنتشي بإحراز كأس ولي العهد قبل أيام معدودة يطمح في تحقيق أكثر من هدف بحجر واحد، فهو يسعى إلى التمسك بالصدارة وإضافة فوز جديد وإبعاد ضيفه عن صلب المنافسة ورد اعتباره من خسارة الدور الأول، فيما يأمل الاتحاد في هز صدارة مضيفه وتأكيد فوزه السابق بفوز جديد وتقليص الفارق بينهما إلى نقطة وحيدة.

ورغم أفضلية الهلال الفنية إلا أن مباريات الكلاسيكو لا تخضع لمعايير فنية وإنما بالعطاء واستثمار الفرص طوال التسعين دقيقة، وبالتالي فإن المباراة ستُلعب على جزئيات صغيرة، وسيكون الفريق الأفضل تركيزا والأكثر استثمارا للفرص والأقل أخطاء هو الأقرب للظفر بالعلامة الكاملة.

ويدخل الهلال المباراة وهو في المركز الأول برصيد 40 نقطة جمعها من 17 مباراة، حيث فاز خلالها في 13 مباراة وتعادل في واحدة وخسر 3 مباريات، وسجل هجومه 38 هدفا فيما تلقى مرماه 15 هدف ، ويبرز في صفوفه خالد شراحيلي ومحمد البريك وياسر الشهراني وعبدالله الزوري وسعود كريري وسلمان الفرج وسالم الدوسري وعبدالله عطيف والكوري كواك تاي هي والبرازيلي كارلوس إدواردو ومواطنه ديجاو.

في المقابل يدخل الاتحاد المباراة وهو في المركز الثالث برصيد 36 نقطة جمعها من 17 مباراة، حيث فاز في 11 وتعادل كما خسر في 3 مباريات، وسجل هجومه 39 هدفا، فيما تلقت شباكه 22 هدفا، ويبرز في صفوفه عساف القرني وأحمد عسيري وياسين حمزة وجمال باجندوح وعبدالفتاح عسيري وفهد المولد وعبدالرحمن الغامدي والغاني علي سول مونتاري والروماني سان مارتن والفنزويلي جيلمين ريفاس.



موقعة الليلة تحمل الرقم 89 في الدوري
التاريخ يقف مع «الزعيم» أمام «العميد»

علي السلمي - جدة

تترقب الجماهير الخليجية مساء اليوم السبت مباراة الكلاسيكو المنتظر التي تجمع الهلال والاتحاد في ختام منافسات الجولة الثامنة عشرة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

وتحمل المواجهة المرتقبة الرقم 142 في تاريخ مواجهاتهما في مختلف المسابقات المحلية والخارجية، حيث سبق أن تقابلا في 141 مباراة فاز الهلال في 58 مباراة، وفاز الاتحاد في 44 مباراة، بينما كان التعادل سيد الموقف في 40 مباراة.

وفي مسابقة الدوري بمختلف مسمياته بما في ذلك المربع الذهبي التقى الفريقان طوال تاريخهما 88 مرة، حيث فاز الهلال في 38 مباراة، وفاز الاتحاد في 25 مباراة، وحضر التعادل في 25 مباراة.

وقد سجل هجوم الفريقين 225 هدفا كان نصيب الهلال منها 126 هدفا والاتحاد 99 هدفا، وكان أول لقاء دوري جمعهما يوم الجمعة 24 ديسمبر 1976 على ملعب رعاية الشباب بجدة، وانتهى بفوز الاتحاد بثلاثة أهداف لهدفين. سجل للاتحاد عبدالله زراع ( هدفين ) وسبيكة، وسجل هدفي الهلال عبدالله العمار ومرزوق سعيد، أما آخر لقاء فكان يوم الجمعة 30 أكتوبر 2015 على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة وانتهت بفوز الاتحاد بأربعة أهداف لثلاثة.

سجل أهداف الاتحاد أحمد شراحيلي بالخطأ في مرماه والفنزويلي ريفاس وفهد المولد ومحمد أبو سبعان، بينما سجل أهداف الهلال البرازيلي إدواردو وياسر الشهراني والبرازيلي ألميدا.

وقد شهدت آخر 11 مباريات دورية تفوقا هلاليا، حيث فاز في 5 لقاءات وتعادل في مثلها مقابل فوز وحيد للاتحاد حققه في المواجهة الأخيرة.

وحضرت الصافرة الأجنبية 16 مرة في الدوري، حيث فاز الهلال في 6 مواجهات، وفاز الاتحاد في 4 مواجهات وتعادلا في 6 مواجهات، وستكون مباراة الليلة هي اللقاء رقم 17 الذي يديره طاقم تحكيم أجنبي.



«النتائج الثقيلة» .. ماركة مسجلة باسم الفريقين


نواف العابد

علي السلمي - جدة

يسجل تاريخ لقاءات الاتحاد والهلال الذي يمتد لقرابة الأربعين عاما مواجهات ساخنة ومثيرة بين الفريقين العريقين وهو ما انعكس على نتائج بعض المباريات التي كانت تاريخية نظرا لنسبة الأهداف العالية التي شهدتها. وقد حضرت النتائج التاريخية بين الفريقين في عشر مناسبات دورية كانت الأفضلية المطلقة خلالها للهلال الذي سجل سبع نتائج كبيرة مقابل ثلاثة انتصارات كبيرة للاتحاد.

وبدأت النتائج الكبيرة التي مازالت عالقة في أذهان الجماهير عام 1983 عندما تغلب الهلال بنتيجة 5/3 سجلها عبدالرحمن القحطاني (3) ومنصور الرحمة وعبدالله الجربوع قبل أن يفوز عام 1987 بنتيجة 5/2 تعاقب على تسجيلها سعد مبارك (2) ويوسف الثنيان (2) وسعود الحماد ليأتي رد الاتحاد بعد 12 عاما عندما فاز عام 1999 بنتيجة 4/1 سجلها أحمد بهجا (2) وداليان وحمزة إدريس، ثم يعود ويفوز في نفس العام بنتيجة 4/ صفر تناوب على تسجيلها حمزة إدريس (2) والحسن اليامي وفهد الخطيب، بعدها فرض الهلال هيمنته وسجل خمس نتائج تاريخية، حيث فاز عام 2000 بنتيجة 4/2 ، ثم كرر نفس النتيجة عام 2005 وكانت بإمضاء الأنجولي باولو ديسلفا وسامي الجابر والثنائي البرازيلي تفاريس وكماتشو قبل أن يسجل النتيجة الأكبر عام 2009 عندما فاز بنتيجة 5/ صفر سجلها البرازيلي تياجو نيفيز (3) والسويدي ويلهامسون (2) ومن ثم حقق الفوز بنتيجة 4/2 تعاقب على تسجيلها نواف العابد (2) وعبدالله الزوري وياسر القحطاني و5/2 سجلها تياجو نيفيز (2) والكوري تشو هوان والمغربي عادل هرماش وناصر الشمراني عام 2013.

وفي الدور الأول لدوري هذا العام أوقف الاتحاد مسلسل الانتصارات الهلالية الكبيرة وأعاد رباعياته في مرمى منافسه في اللقاء الذي انتهى 4/3.

وتعاقب على تسجيل الأهداف الاتحادية أحمد شراحيلي بالخطأ في مرماه وريفاس وفهد المولد ومحمد أبو سبعان، فيما سجل أهداف الهلال إدواردو وياسر الشهراني وإيلتون ألميدا، وهذه النتائج الكبيرة التي قل أن نشاهدها في مواجهات الكلاسيكو في معظم دوريات العالم لن تتوقف عند هذا الحد، بل ستتواصل في المواجهات المقبلة لا سيما أنها أصبحت ماركة مسجلة باسم الفريقين الكبيرين.



كلاسيكو حاد بين الهلال والاتحاد‏


من لقاء الهلال والاتحاد

خالد علي - مكة المكرمة

على ذكرى المواجهة الساخنة التي جمعت بينهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة المشعة) في الجولة الخامسة من الدور الأول بدوري عبداللطيف جميل والتي انتهت لصالح الاتحاد 3/4، سيكون عشاق المستديرة مساء اليوم على موعد متجدد مع الكلاسيكو المرتقب الذي يجمع

بين الهلال والاتحاد على استاد الملك فهد الدولي في إطار مباريات الجولة الثامنة عشرة من دوري عبداللطيف، والمؤشرات التي تسبق الكلاسيكو تشير إلى أنه سيكون في قمة الندية والإثارة في ظل رغبة الفريقين في الفوز، وكسب النقاط الثلاث حيث إن الهلال صاحب الضيافة في مباراة اليوم يهدف من خلال فوزه لتعزيز حظوظه في صدارة الترتيب لأن التعادل أو الخسارة تعنيان تنحيه عنها في حالة فوز الوصيف (الأهلي) الذي يلاقي اليوم نظيره نجران، أما الاتحاد فليس له خيار إذا ما أراد إستمرار بقاء حظوظه في مزاحمة الهلال والأهلي على بطولة الدوري.

والهلال والاتحاد يدخلان مباراة اليوم وسط ظروف متشابهة إلى حد بعيد، بعد أن كان كل منهما قد لعب خارج أرضه في إطار مباريات الجولة الأولي من دوري المجموعات بدوري أبطال آسيا 2016، حيث إن الاتحاد كان قد حل ضيفا على نظيره لوكوموتيف الأوزبكي يوم الثلاثاء الماضي وتعادل أمامه 1/1 فيما الهلال حل يوم الأربعاء الماضي ضيفا على باختاكور الأوزبكي وتعادل معه 2/2.



دونيس: الأخطاء الفردية تغضبني وسنقاتل للفوز


دونيس

خالد الحصان - الرياض

أكد اليوناني دونيس مدرب فريق الهلال أن مباراة الاتحاد مهمة جدا، وأن وجود الفريق في المركز الاول يحتم الظهور بروح قتالية للحفاظ على هذا المركز، وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم عصر أمس في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر الهلال: نعلم أننا مررنا بفترة تنقل صعبة، ولكنَّ اللاعبين يعرفون أهمية هذه المباراة قبل اي شخص، مؤكداً أنه عندما نتحدث عن مباراة كبيرة بقيمة مباراة الهلال الاتحاد فنحن نتجنب جميع الأمور التي تجذبنا الى خارج الملعب المهم هو الانتصار، وحول مشاركه الزوري، قال: قبل مباراة الاهلي كانت نسبة مشاركة الزوري 50? ولكن اتخذنا القرار ولعب وقدم مستوى ممتازا وإراحته كانت مفيدة جدا، مشدداً أن الثلاثي عبدالله الزوري وناصر الشمراني وايلتون الميدا جاهزون لخوض هذه المباراة منذ بدايتها، موضحاً أن لقاءات الكلاسيكو ستجد 22 لاعبا يقاتلون داخل ارضية الملعب واحيانا تكون الثقة عاملا إيجابيا في الفريق، ولكن ايضا يجب ان تكون الجدية حاضرة لكي لا يقع اللاعب بخطأ يكلف الفريق كثيرا، وحول الأخطاء الفردية التي كثرت في الأونة الأخيرة، قال: يجب أن يعي لاعبونا كيف ومتى يمسكون الكرة ومتى يشتتونها، ومن لاحظ كيف تعامل كواك وجحفلي مع الكرة امام الاهلي سيجد مبدأ الأمان وأن 40? من الأهداف التي نستقبلها من اخطاء فردية، يجب ان نوقف هذه الاخطاء الفردية لكي لا نقع في مشاكل مستقبلا، كما يجب ان نطبق مبدأ الاستحواذ في ملعب الخصم وليس في مناطقنا الدفاعية، هذا الأمر يزعجني كثيرا ويجعلني غاضبا.



الأخضر يختار الاستعداد في جدة لماليزيا والإمارات


مارفيك

فهد السليم - الأحساء

كشف المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، السيد بيرت فان مارفيك، عن البرنامج الإعدادي الخاص بالأخضر استعداداً للمواجهتين المقبلتين، الأولى أمام منتخب ماليزيا في الرابع والعشرين من شهر مارس، حيث يستضيفه الأخضر على ملعب الملك عبدالله الدولي "الجوهرة" ضمن منافسات الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، وسيختتم الأخضر التصفيات بمواجهة منتخب الإمارات العربية المتحدة في التاسع والعشرين من الشهر نفسه حينما يحل ضيفاً على المنتخب الإماراتي على ملعب محمد بن زايد بأبو ظبي. حيث حدد السيد بيرت فان مارفيك يوم السابع عشر من شهر مارس موعداً لتجمع اللاعبين المختارين في قائمته للانضمام للمعسكر الذي سيقام في مدينة جدة. من جهة أخرى، واصل أعضاء الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم متابعة مواجهات المنافسات المحلية بالإضافة للقاءات الأندية السعودي في دوري أبطال آسيا 2016.

من جهة أخرى، يزور أعضاء الجهاز الفني للمنتخب السعودي أندية دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين للالتقاء بالأجهزة الفنية للأندية للوقوف على جاهزية اللاعبين.



أصبح الرئيس التاسع للفيفا بعد منافسة شرسة مع البحريني سلمان
انتخاب السويسري إنفانتيتو رئيسا لإمبراطورية كرة القدم


إنفانتيتو

أ ف ب - زيورخ

بات السويسري جاني إنفانتينو الرئيس التاسع في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي يمتد لــ112 عاما بعد فوزه في الجولة الثانية من التصويت امس الجمعة في الجمعية العمومية غير العادية بزيوريخ، ونال إنفانتينو 115 صوتا في الجولة الثانية من التصويت، مقابل 88 صوتا للبحريني سلمان بن ابراهيم، وحصل الاردني الامير علي بن الحسين على اربعة اصوات، ولم ينل الفرنسي جيروم شامباني أي صوت، وتعانق إنفانتينو وسلمان بحرارة مباشرة بعد صدور النتيجة، وخلف السويسري مواطنه العجوز جوزيف بلاتر الذي تولى الرئاسة 4 ولايات متتالية، منذ 1988 حتى الثاني من يونيو 2016 حين اضطر الى الاستقالة تحت وطأة فضائح الفساد التي ضربت أهم منظمة كروية في العالم، وكان اي مرشح بحاجة الى الحصول على نصف الاصوات زائد واحد، أي 104 اصوات، للفوز في الجولة الثانية من التصويت، ويحق لـ207 اتحادات وطنية فقط التصويت في الانتخابات بسبب ايقاف اتحادي الكويت واندونيسيا من قبل فيفا بسبب التدخلات السياسية في شؤونهما، وكان إنفانتينو حصل على 88 صوتا في الجولة الاولى، مقابل 85 صوتا لسلمان و27 صوتا للامير علي، و7 اصوات لشامباني، وكان المرشح الخامس للانتخابات الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل اعلن انسحابه لدى إلقاء كلمته الاخيرة المخصصة للمرشحين قبل بدء عملية التصويت مباشرة، وانتهت مهمة الكاميروني عيسى حياتو، الذي تولى الرئاسة بالوكالة بعد ايقاف بلاتر، وأوضح إنفانتينو بعد لحظات على انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم انه سيعمل مع لــ209 اتحادات وطنية لإعادة بناء مرحلة جديدة للفيفا، وقال إنفانتينو: "أريد ان اكون رئيسا لــ209 اتحادات وطنية، سافرت عبر الكرة الارضية وسأواصل ذلك، وسأعمل معكم جميعا لإعادة بناء مرحلة جديدة للفيفا حيث يمكننا ان نضع الكرة مجددا في وسط الملعب"، وتابع: "لا يمكنني التعبير عن شعوري في هذه اللحظة، قلت لكم إنني قمت برحلة استثنائية جعلتني ألتقي العديد من الاشخاص الرائعين الذين يعشقون كرة القدم ويستحقون أن يكون الفيفا محترما جدا".

وأضاف: "العالم سيحيينا على ما سنفعله للفيفا في المستقبل، ويجب أن نكون فخورين بالفيفا".



عناق بين إنفانتيتو والبحريني سلمان بن إبراهيم بعد فوز الأول





في الهلال .. جاهزية الشمراني والزوري وألميدا للإتحاد



الرياض - عبدالإله المرحوم

عمل مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) على الكرات الثابتة خلال مران الفريق يوم الجمعة في إشارة لجزء من الأسلوب التكتيكي الذي سيدخل به الكلاسيكو المرتقب أمام الاتحاد ضمن الجولة 18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي ستقام مساء يوم السبت على ارض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، حيث أوعز للاعبين التدرب على الكرات الثابتة من اتجاهات وابعاد مختلفة في المنطقة الخطرة المحيطة بالمرمى، بما ان اليوناني لديه قناعات بحلول الكرات الثابتة والتي يعتبرها تشكل نسبة تفوق الـ50?‏ في انتصار الفريق فيما اذا تم التعامل معها بالشكل المطلوب.
من جانبه أبدى الثلاثي (ناصر الشمراني، عبدالله الزوري، الميدا) جاهزيتهم للمشاركة مع الفريق في مواجهة الاتحاد حيث أعطوا الضوء الأخضر من قبل الجهاز التأهيلي بالفريق, فيما لم يجتاز لاعب خط الوسط نواف العابد الاختبار البدني الذي اجري له يوم أمس مما اضطر مدرب الفريق لإبعاده من قائمة الفريق التي ستشارك امام الاتحاد، وواصل ديجاو (برازيلي) التأهيل في حين فضل ادراج محمد جحفلي ضمن القائمة فيما لو احتاج الفريق لخدماته في هذا اللقاء.
وفرض دونيس مناورة على منتصف الملعب ركز على جوانب فنية يزيد ان يطبقها في مواجهته المقبلة.
من جانب اخر وقف رئيس النادي الامير نواف بن سعد على اخر الاستعدادات للفريق قبل مباراة الاتحاد واطمئن على سير الفريق وتحضيراته.
وعلى صعيد اخر قدم رئيس النادي الامير نواف بن سعد شكره وتقديره لعضو شرف النادي سلطان الموسى على دعمه لخزينة النادي بنصف مليون ريال، مثمنًا هذا الدعم المالي، مؤكدا الدور الكبير لاعضاء الشرف في دعم النادي طوال تاريخه.



دونيس: نسبة مشاركة جحفلي والعابد أمام الإتحاد ضئيلة



الرياض - الرياضية

شدّد مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم اليوناني "جوريجوس دونيس" على أهمية مباراتهم مع ضيفهم "الاتحاد"، مساء السبت، ضمن الجولة الثامنة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ذاكرًا أن أهمية المباراة تكمن في حفاظ فريقه على مركزه بصدارة ترتيب الدوري.
وأضاف: "اللاعبون مستعدون لمباراة الغد، التي تعتبر مباراة كبيرة وكلاسيكو والجميع مستعد للقاء "الاتحاد"، رغم أن الفريق استنزف مجهودًا كبيرًا خلال الأيام الماضية، إذ خاض نهائي كأس ولي العهد، وسافر إلى أوزبكستان، قبل أن يعود إلى الرياض تحضيرًا لمواجهة الاتحاد غدًا".. جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء يوم الجمعة في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي.
وزاد "دونيس:"من العوامل المهمة في مشاركة اللاعبين، أن يكون اللاعب جاهزًا لياقيًا، والإصابات والإرهاق تؤثران على أي فريق، وقبيل مباراتنا مع الأهلي في نهائي كأس ولي العهد كانت نسبة مشاركة اللاعب "عبدالله الزوري" تصل إلى 50 % ، ولهذا السبب قمت بإراحة "الزوري" في لقاء باختاكور، وبالنسبة للثنائي "محمد جحفلي ونواف العابد" نسبة مشاركتهما في لقاء الغد تبدو ضئيلة، وعمومًا أغلب اللاعبين يستطيعون المشاركة في لقاء الغد".
وعن الأخطاء الدفاعية في لقاءات الفريق الماضية، أجاب: "الأخطاء الفردية تعاني منها الأندية السعودية عمومًا، والأهداف التي سجلت علينا سببها أخطاء فردية وليست تكتيكية، ونحن نعمل مع اللاعبين على أن يتعامل اللاعب مع الكرة ويختار القرار الصحيح في الوقت المناسب، وفي نهائي كأس ولي العهد كان الثنائي "محمد جحفلي وكواك تاي هي" رائعين في تعاملهما مع الكرة الأخيرة، ومن ضمن عملنا مع اللاعبين تفادي الأخطاء الفردية التي يقع فيها اللاعبون، إذ نسعى أن نؤثر على اللاعب لتعزيز قدرته بالتعامل مع الكرة".
من جهته، أكد اللاعب "محمد البريك" استعدادهم التام لمواجهة ضيفهم "الاتحاد" مساء الغد، مشيرًا إلى أهمية تحقيق النقاط الثلاث غدًا؛ للاستمرار في صدارة ترتيب الدوري، ذاكرًا أن مباراة الاتحاد في الدور الأول تختلف بظروفها عن لقاء الغد.



دونيس تنفس الصعداء .. ألميدا والعابد



الرياض ـ عبدالاله المرحوم

تنفس مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) الصعداء بعد أن أبدى مهاجم الفريق إلتون ألميدا (برازيلي) جاهزيته البدنية عقب تعافيه من الإصابة التي لحقت به مؤخرا وأبعدته عن مباريات فريقه، فيما شارك اللاعب نواف العابد في جزء من مران أمس على أن يتحدد أمر الزج بهما من عدمه في مواجهة الاتحاد مساء غد السبت في الجولة الـ 18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي ستقام على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض مساء اليوم.
وسيجري اللاعبان اختبارات فنية وأخرى بدنية لتحديد مشاركتهما في حين شارك خالد كعبي في المران ذاته.
من جانب آخر لم تكتمل جاهزية الثنائي (ديجاو ومحمد جحفلي) ولايزالان يخضعان للتأهيل ، حيث استبعدهما المدرب من حساباته، فيما بات الثنائي ناصر الشمراني والمدافع عبدالله الزوري جاهزين للمباراة.
إلى ذلك طوى الهلاليون صفحة البطولة الآسيوية عقب تعادل الفريق الأول لكرة القدم يوم أول أمس أمام باختاكور الأوزبكي (2ـ2) في اللقاء الذي جمعهما ضمن الجولة الاولى الذي أقيم على ملعب باختاكور المركزي، وافتتح الفريق يوم أمس استعداداته للمواجهة المرتقبة أمام الاتحاد غدا السبت بتدريبات تحت زخات المطر، حيث تركزت على الجوانب البدنية الاسترجاعية وتفكيك العضلات.
من جانبه يعقد مدرب الفريق دونيس إلى جانب أحد اللاعبين مؤتمرا صحفيا عند الساعة 5:15 من عصر اليوم بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بالنادي يتحدثان فيه عن الجوانب الفنية والاستعدادات لمواجهة الاتحاد.
5:45



الهلال 12 الاتحاد 10 التعادل 11

يشهد ملعب الملك فهد الدولي بالرياض غداً السبت مواجهة كسر العظم ورد الاعتبار في كلاسيكو الكرة السعودية التي تجمع فريقي الهلال والاتحاد في قمة الجولة الثامنة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
ويأتي العنوان الأبرز لمباريات الفريقين خلال الـ10 سنوات الماضية "الأهداف" ولا سيما أن مباراة الفريقين في الدور الأول شهدت تسجيل 7 أهداف منها 4 للعميد و3 للزعيم.. "الرياضية" ترصد مواجهات الفريقين في آخر 10 سنوات التقى الفريقان خلالها في 33 مباراة في مختلف البطولات.

كفّة الهلال أكبر
في 10 سنوات الأخيرة تواجه الفريقان في 33 مباراة في مختلف البطولات تمكن الهلال من الفوز في 12 مواجهة مقابل 10 انتصارات اتحادية وحضر التعادل بين الفريقين في 11 مباراة وتواجه الفريقان في العديد من البطولات يأتي على رأسها بطولة الدوري حيث تواجها في 20 مواجهة منها مواجهة نهائية إبان تطبيق نظام المربع الذهبي.

97 هدفاً
شهدت مباريات الفريقين في الـ 10 سنوات الأخيرة وفرة تهديفية كبيرة حيث سجل في المباريات الـ33 عدد 97 هدفاً كان نصيب الهلال منها 54 هدفاً بينما نال الاتحاد 43 هدفاً وكان المعدل التهديفي للمباراة الواحدة ما يقارب الثلاثة أهداف، رغم وجود مباريات انتهت بالتعادل السلبي وعددها 6 مباريات وفي حال استبعادها من المعدل التهديفي للمباراة الواحدة فإن الفريقين سجلا 97 هدفاً في 27 مباراة بمعدل تهديفي 3.6 للمباراة الواحدة وهو معدل كبير جداً.

الخماسية والرباعية
وشهدت مباريات الفريقين خلال الـ10 سنوات الماضية نتائج كبيرة منها فوز الهلال مرتين بخماسية إحداها نظيفة والأخرى مقابل هدفين وحضرت نتيجة الأربعة أهداف مرتين للهلال ومثلها للاتحاد وكذلك الثلاثيات التي حضرت ثلاث مرات للهلال ومثلها للاتحاد.

7 أهداف
وشهدت مباريات الفريقين تسجيل 7 أهداف في مباراة واحدة مرتين واحدة فاز فيها الهلال بنتيجة 5ـ2 والأخرى فاز فيها الاتحاد بنتيجة 4ـ3 بينما تم تسجيل ستة أهداف في مباراة واحدة فاز فيها الهلال 4ـ2 أما مجموع خمسة أهداف فإنه حضر في خمس مواجهات ثلاث منها للهلال بنتائج 5ـ0 و 3ـ2 و 4ـ1 بينما فاز الاتحاد في مواجهتين 3ـ2 و 4ـ1.

الحمراء تظهر
في كثير من المباريات تظهر البطاقات الحمراء في مواجهات الفريقين حيث حظرت 13 مرة خلال الـ 10 سنوات الماضية كان نصيب الاتحاد منها 6 بطاقات ونصيب الهلال منها 7 بطاقات حمراء ولعل أشهر المباريات التي حدثت فيها حالات طرد تلك التي جمعتهم في الدوري قبل 10 سنوات وشهدت أربع بطاقات موزعة على الفريقين.

نيفيز الأبرز
خلال الـ10 سنوات الأخيرة سجل 48 لاعباً 96 هدفاً وهدف تم تسجيله بالخطأ من قبل مدافع الهلال أحمد شراحيلي ويأتي لاعب خط وسط فريق الهلال السابق تياجو نيفيز الأبرز تهديفياً حيث سجل 8 أهداف بينما يأتي بعده لاعبو الهلال ياسر القحطاني وناصر الشمراني ونواف العابد برصيد 5 أهداف لكل منهم ثم ثلاثة لاعبين اتحاديين برصيد أربعة أهداف "محمد نور، نايف هزازي، فهد المولد". بعد ذلك يأتي 6 لاعبين برصيد ثلاثة أهداف من الاتحاد الحسن كيتا وعبدالرحمن الغامدي وعبدالملك زيايه ومختار فلاتة ومن الهلال محمد الشلهوب وعادل هرماش.

الأجانب متميزون
تمكن اللاعبون الأجانب في الفريقين من تسجيل 42 هدفاً سجلها 23 لاعباً بينما سجل اللاعبون المحليون 54 هدفاً سجلها 25 لاعباً.



ياسر 17 سامي 11 ناصر 11 الثنيان 7



الرياض ـ عمر الحربي

تمكن قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني من زيادة رصيده التهديفي مع فريقه على المستوى الآسيوي، بعد أن استطاع تسجيل الهدف الأول للهلال في المواجهة الافتتاحية للمجموعة الثالثة لدوري أبطال آسيا 2016 أمام باختاكور الأوزبكي في طشقند.
ومازال ياسر القحطاني يحمل السجل التاريخي كهداف للفريق الهلالي على المستوى الآسيوي برصيد 17، حيث كان آخر أهداف "القناص" آسيوياً مع فريقه ضد بونيودكور الأوزبكي في دور الـ16 موسم 2014 عندما استطاع تسجيل الهدف الأول في المباراة التي انتهت زرقاء بثلاثية.
وكان القحطاني قد بدأ مسيرة أهدافه مع الزعيم في البطولة الآسيوية حينما تغلب فريقه على الميناء العراقي 3ـ1 في دوري أبطال آسيا 2006 سجلت عن طريق المدافع البرازيلي تفاريس وياسر القحطاني ومحمد العنبر.
يشار إلى أن المهاجم السابق سامي الجابر يتساوى مع المهاجم الحالي ناصر الشمراني برصيد 11 هدفاً لكل منهما مع الفريق الهلالي، ويأتي خلفهما المهاجمون يوسف الثنيان، وسعود الحماد، وعبدالله الجمعان برصيد 7 أهداف.



خطرة وستحدد مسار البطولة



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أكد لاعب خط الوسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال "السابق" عبادي الهذلول أن فريقه هذا الموسم شهد تطوراً فنياً ملحوظاً وأصبح يقدم أداءً جيداً، وخطوطه متكاملة مع وجود عدد مميز من اللاعبين. وقال: "الهلال أفضل فنياً من الاتحاد، فهو حصد بطولتين من أصل أربع، ومتى ما كانت العناصر مكتملة بعودة نواف العابد وألميدا سيضيف للفريق قوة أكثر. واستدرك عبادي لقاء الفريق أمام باختاكور الأوزبكي وقال: "ظهر الفريق الهلالي بشكل أقل مستوى أمام باختاكور بسبب النقص العددي بداعي الإصابات ولكنه قدم أمام الأهلي أداء رائعاً ظهرت فيه الروح العالية توجت بكأس بطولة ولي العهد". وزاد: "لاعبو الهلال لديهم إحساس بالمسؤولية وروح الانتصار وهذا الأمر حاضر وأتوقع النتيجة لمصلحة الهلال إذا لعب بذات الأسلوب والروح".
وأبان أن فريق الاتحاد كانت بداياته مع هذا الموسم سيئة حتى أصبح منافساً ويمتلك قوة فنية، مؤكداً أن أي هزة يتعرض لها الهلال أو الأهلي ستجعل منه منافساً شرساً على الدوري. وقدم الهذلول النصيحة للاعبي الهلال بدخول هذه المباراة وكأنها نهائي بطولة بنا إنها ستحدد مسار الفريق الأزرق في الدوري. واستعاد بالذاكرة للوراء وقال: "عدت بالذاكرة للوراء حينما أقمنا معسكراً في مزرعة الأمير سعود بن بندر بالخرج قبل مواجهة الأهلي حيث فزنا بأربعة أهداف وكان المدرب حينها بروشتش، وما حصل قبل كأس ولي العهد بذهاب اللاعبين لمخيم رئيس النادي كسر الروتين وأعدهم نفسياً ومنحهم حافزاً لتقديم الأفضل داخل الملعب وتوجوا بعدها بالكأس.



أشعلوها بخطف الدوخي وخميس وردوها بصفقة”الكاسر”



تقرير ـ مشعل الوعيل

لا يمكن الحديث عن مواجهة (كلاسيكو) الكرة السعودية التي تجمع فريقي الهلال والاتحاد دون استحضار الذاكرة في العديد من المواقف والمواجهات التي جمعتهما خلال عقود طويلة، وذلك قبل 24 ساعة من مواجهتهما الدورية غداً الجمعة التي تعتبر مفترق طرق في مسيرتهما بالدوري.. "الرياضية" ترصد قراءة في تاريخ (الكلاسيكو) وأبرز الأحداث والمنعطفات المهمة في السنوات الأخيرة بينهما في سياق التالي:

بداية المنافسة
لم تكن تحظى مواجهات الهلال والاتحاد في فترات زمنية بزخم إعلامي وجماهيري كبير، خصوصاً في الفترات التي لم يكن فيها العميد منافساً على منصات التتويج غير أن التغير الكبير حدث في موسم 1997 وذلك حين عاد الاتحاد لجادة المنافسات وتحقيقه للثلاثية الشهيرة في ذلك الموسم في إنجاز فريد أعلنت العودة الفعلية للاتحاد كضلع ثابت في البطولات السعودية متنافساً مع الطرف الثابت دائماً الهلال، وتشكلت حينها تنافس مختلف وقوي بين الفريقين باعتبارهما الأكثر تقاسماً للبطولات المحلية في تلك الحقبة الزمنية.

بداية الشرارة
ومع تزايد احتدام التنافس بين الهلال والاتحاد على البطولات تحول هذا التنافس إلى خارج المستطيل الأخضر وتحديداً في سوق الانتقالات بين الفريقين التي ازدهرت مع مطلع الألفية وكانت بداية التوتر في العلاقة بين الفريقين موسم 2000 حين انتقل محور الفريق الهلالي خميس العويران لصفوف الاتحاد الأمر الذي شكل حينها صدمة للهلاليين خصوصاً أن تلك الفترة كانت الصفقات المحلية خلالها محدودة علاوة على أن الصفقة نجح الاتحاديون في إتمامها بسرية الأمر الذي أعطى مواجهات الهلال والاتحاد رونقاً مختلفاً.

مواجهة ماراثونية
ولم تغب عن مشجعي الهلال والاتحاد واحدة من أجمل مواجهات الفريقين وتحديداً في نصف نهائي كأس ولي العهد موسم 2000 وذلك حين احتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح إثر تعادلهما بهدفين لمثله وشكلت تلك الركلات مفارقة عجيبة حين أجل الفريقان الحسم في الركلات حتى وصل الأمر إلى تنفيذ حارسي الفريقين الركلات غير أن الاتحاد في نهاية الماراثون استطاع حسم الركلات عن طريق أحمد خريش.

التنافس الأشرس
وما إن هدأت الأمور بين الفريقين حتى بلغ التنافس بينهما ذروته وذلك لكسب خدمات مهاجم الفريق القدساوي ياسر القحطاني في صيف العام ذاته، وتصدرت أخبار المفاوضات الهلالية والاتحادية للقحطاني منصات الإعلام السعودية والعربية التي اعتبرت من ذلك التنافس مادة ثرية لفترة الصيف وقفزت أرقام التعاقدات في تلك الصفقة إلى أرقام فلكية حينها وسط مزايدة من الفريقين قبل أن ينجح الهلال في الظفر بخدمات اللاعب بعد إعلانه عن رغبته باللعب للهلال أو الاعتزال.

تجدد الصراع
وفي منتصف موسم 2006 تجدد الصراع بين الفريقين وذلك بعد أن تنافس الفريقان على كسب خدمات اللاعب الجزائري جواد الزائري حيث تضاربت التصاريح بين إدارتي الفريقين عمن كانت له الأسبقية في التفاوض ونجح الاتحاد أخيراً في الظفر بخدمات اللاعب الذي فشل في إثبات نفسه، الأمر الذي يعد مكسباً للهلال بعدم نجاح اللاعب مع الاتحاد.

تنافس برشلوني
ولم يقتصر التنافس الهلالي الاتحادي على جانب الصفقات فحسب بل امتد أيضاً إلى إنشاء الأكاديميات الرياضية حيث التقى الرئيس الهلالي الأمير محمد بن فيصل برئيس نادي برشلونة خوان لابورتا في مطلع موسم 2007، وبعد بضعة أشهر فقط أعلن قدوم لابورتا إلى جدة برفقة رئيس الاتحاد منصور البلوي وذلك لإعلان مشروع أكاديمية بين الاتحاد وبرشلونة غير أن ذلك المشروع لم ير النور حتى اللحظة وتم الاكتفاء بالتصوير.

6 كروت حمراء
وتعد مواجهات الفريقين موسم 2007 الأعنف من حيث ظهور البطاقة الحمراء في ذلك الموسم 6 مرات خلال مواجهتي الذهاب والإياب للفريقين، الأمر الذي يعكس حجم الضغط النفسي الكبير الذي يسبق مواجهة "الكلاسيكو".

تصريح مثير للبلوي
وأثار تصريح عضو شرف نادي الاتحاد منصور البلوي ردة فعل كبيرة وذلك حين ذكر بعد فوز الفريق الاتحادي على الهلال بثلاثية موسم 2011 أن هذا الأمر الطبيعي الأمر الذي دفع برئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد للرد على هذا التصريح مؤكداً أن الهلال حين كسب الاتحاد بخماسية لم يذكر حينها أن هذا الأمر طبيعي.



مدرجات (الدرة) 70 % زرقاء .. 30 % صفراء



الرياض ـ سلطان العتيبي

كشف مدير ملعب الملك فهد الدولي خالد العقيل عن اكتمال جميع استعداداتهم لاستقبال جماهير فريقي الهلال والاتحاد غداً السبت على أرض ملعب "الدرة" في المواجهة التي ستجمع الفريقين ضمن منافسات الجولة الثامنة عشرة لمباريات دوري عبداللطيف جميل، مشيراً إلى أن حالة الملعب بكافة ملحقاته جاهزة.
وعن تقسيم المدرجات بين جماهير الفريقين قال العقيل في حديث خاص لـ"الرياضية" أمس الخميس: "كما هو معتاد ومتبع ومطبق من قبل رابطة دوري المحترفين والاتحاد السعودي لكرة القدم في المباريات التي تقام على أرض المستضيف، الذي تنال جماهيره نسبة 70%، بينما تنال جماهير الضيف نسبة 30%، الأمر الذي يعني أن جماهير الهلال سيأخذ ثلثي المدرجات والثلث الأخير للجماهير الاتحادية.
وعن أرضية الملعب وخشية أن تكون قد تأثرت خصوصاً أن الأيام الأخيرة كثرت المباريات عليها أوضح العقيل: "أرضية الملعب مجهزة من بداية الموسم وهي جاهزة وعلى استعداد لاستقبال كل مباريات الموسم وستكون على ما عهدها الجمهور الرياضي والأندية".
وبخصوص مداخل وبوابات الجماهير التي ستتواجد في الكلاسيكو بين العقيل أن ترتيبات الدخول ستكون بعد التشاور مع البريد السعودي المشرف على موقع مكاني ورابطة دوري المحترفين وسيعلنون ذلك مساء اليوم.



الأوروبي.. يحسم التعادل في «الكلاسيكو»

الرياض ـ مازن العسرج

سجل التعادل نفسه كأبرز مواجهات الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره الاتحاد خلال آخر 10 مواجهات جمعتهما دورياً بقيادة حكام أجانب، حيث حضر التعادل في 5 مواجهات من أصل 10 وسط تفوق للاتحاديين في ثلاث مواجهات مقابل مواجهتين للهلاليين، ورغم التفوق الاتحادي في الانتصارات إلا أن الفريق الأزرق كان له الحضور الأعلى تهديفياً بواقع 14 هدفاً مقابل 9 للفريق الأصفر كان أكبرها انتصاره بخماسية نظيفة في لقاء الفريقين موسم 2009 ـ 2010م تحت قيادة المدرب إيريك جيرتس (بلجيكي).

5 تعادلات
طغى التعادل على مواجهات الفريقين تحت قيادة الصافرة الأجنبية منذ انطلاق دوري المحترفين موسم 2008ـ2009 م، حيث حضر التعادل في 5 مواجهات من أصل 10، بدأت من الموسم الأول بتعادل الفريقين سلبياً في مواجهة الدور الأول وعاد التعادل مرة أخرى بنفس النتيجة مرتين في موسم 2010 ـ 2011 م، ليعود الفريقان ويتعادلا مرة أخرى في الموسم الذي يليه خلال مواجهة الدور الثاني لكنه كان مختلفاً عن المواجهات الماضية حيث تعادلا بهدف لكل منهما إلا أن الفريقين عادا مرة أخرى للتعادل السلبي وذلك خلال مواجهتهما في الدور الأول الموسم الماضي.

تفوق اتحادي
تفوق الفريق الاتحادي على نظيره الهلالي بمجموع الانتصارات حيث فاز في 3 مواجهات مقابل انتصارين للهلال وجاءت الانتصارات الاتحادية أولها موسم 2008ـ2009 خلال مواجهة الدور الثاني بعد الفوز 2ـ1 فيما كان الفوز الثاني بنفس النتيجة موسم 2009 ـ 2010 وآخرها مواجهة الفريقين الأخيرة في الدور الأول من الموسم الجاري بجده بنتيجة 4ـ 3.

أهداف هلالية
رغم التفوق الاتحادي في الانتصارات إلا أن الفريق الأصفر ظهر أقل تهديفاً من نظيره الأزرق حيث سجل الاتحاد خلال الـ10 مواجهات الأخيرة 9 أهداف فقط، فيما سجل الهلال 14 هدفاً ورغم تفوق الاتحاد بمجموع الانتصارات إلا أن الانتصارين اللذين حققهما الفريق الأزرق كانا الأكبر من حيث الأهداف، وجاء الانتصار الأول لمصلحة الهلال بثلاثية نظيفة خلال الدور الثاني من الموسم الماضي، فيما كان الأكبر والأقسى على الاتحاديين موسم 2009ـ2010م والذي هز من خلاله لاعبو الهلال شباك الاتحاد خمس مرات دون رد من الفريق الاتحادي.

تميز نيفيز
يعد لاعب الهلال السابق تياجو نيفيز الأكثر حضوراً في مواجهات الفريقين الـ10 الأخيرة بالصافرة الأجنبية حيث استطاع تسجيل 5 أهداف في لقاءين فقط، يليه زميله السابق ويلهامسون برصيد هدفين متساوياً مع مهاجم الاتحاد السابق والنصر الحالي نايف هزازي بهدفين.

اللقاء الأسخن
يعتبر لقاء الفريقين في موسم 2008 م ـ 2009 م الأكثر حضوراً للبطاقات الملونة تحت قيادة الحكام الأجانب دورياً، والذي أداره الحكم مايكل كوكولاكيس (يوناني) حيث أشهر خلاله 10 بطاقات صفراء حضرت 6 للاتحاد و 4 للهلال وبطاقة حمراء وحيدة كانت من نصيب لاعب الهلال السابق خالد عزيز.



إحالة شكوى الهلال ضد العويران إلى هيئة التحقيق

الرياض ـ إبراهيم الجريس

أحالت إمارة منطقة الرياض شكوى نادي الهلال ضد اللاعب المعتزل سعيد العويران إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وكشفت مصادر لـ "الرياضية" أن نادي الهلال اتهم العويران صراحة بالإساءة إلى النادي عبر تسجيل مسرب من قروب "واتساب" تناقله المتابعون خلال الأيام الماضية.
وكان العويران قد نفى أن يكون صاحب الصوت في التسجيل المسرب عبر تغريدات بحسابه الرسمي في "تويتر" ذكر فيها أن الكلام الوارد في التسجيل لا يمكن أن يصدر منه تجاه من يجمعه بهم دين ووطن ـ حسب قوله ـ وأضاف: "من يعرفني يعرف أن هذه التفاهات لا تصدر مني" غير أن إدارة الهلال لم تقتنع بنفي العويران، ولم تقبل الوساطات التي حاولت حل القضية ودياً بعيداً عن الجهات الرسمية، وينتظر أن يتم استدعاء العويران لأخذ إفادته عن التسجيل المنسوب إليه.



الهولندي :لا أهتم بتراجع الكرة السعودية

الرياض ـ عروة العلي

شدد مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بيرت فان مارفيك (هولندي) على تمسكه بالعزيمة والإصرار في رحلة تطوير الأداء الفني للأخضر. وقال: " نحن نحلل جميع المنافسين ونجهز أنفسنا بالشكل المناسب الذي يتناسب مع كل مباراة، ونحن نلاحظ تطوراً على مستوى الأداء الفني للمنتخب وذلك أمر إيجابي يزيدنا إصرارا على السير نحو التطوير."
وأضاف المدرب الهولندي "مهمتي كبيرة وتتجه نحو التركيز على التأهل إلى كأس العالم كأحد أهم أهدافنا، ولا أهتم بتراجع الكرة السعودية، لأنني مصمم على رفع مستوى اللاعبين للأفضل وسننطلق بقوة لتحقيق الانتصارات".



الأخضر يتصدر المجموعة الأولى



جدة ـ مازن الزايدي

تصدر المنتخب السعودي للبراعم لكرة القدم مجموعته الأولى بأربع نقاط عقب تعادله أمس الخميس أمام نظيره العراقي سلبيا ضمن منافسات المجموعة الأولى للمهرجان الآسيوي للبراعم تحت 14 سنة ، وذلك في اللقاء الذي جمعهما على الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.
وشهد الشوط الأول سيطرة سعودية لكن بدون فاعلية وفي الدقيقة 20 أضاع لاعب المنتخب السعودي حسن العلي فرصة محققة بعد انفراد تام ليسدد الكرة إلى خارج الملعب وفي الشوط الثاني بدأ لاعبو المنتخب السعودي بالسيطرة على زمام المباراة مما تسبب في ضياع الفرص المهدرة لينتهي اللقاء سلبيا ، وفي المجموعة ذاتها كسب المنتخب القطري نظيره اللبناني بنتيجة هدفين دون مقابل .
وفي المجموعة الثانية تصدر المنتخب البحريني مجموعته بخمس نقاط عقب تعادله أمام نظيره العماني بهدف لكل منهما ، ويليه المنتخب الإماراتي ثانيا بأربع نقاط بعد أن تغلب على المنتخب الأردني بنتيجة 8ـ1.

تأهيلية للحكام
نظم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم دورة تأهيلية لحكام المستقبل تحت 24سنة وذلك لمدة خمسة أيام وسط مشاركة 17حكما آسيويا على هامش المهرجان الإقليمي الآسيوي لكرة القدم تحت سن 14سنة بمدينة جدة والتي جاءت حول مستجدات قانون اللعبة وكيفية إدارة المباريات بثبات وعدم التأثر بالعوامل التي قد تطرأ على مسار المباراة حيث كان من المحاضرين الهندي شنكار والعراقي كاظم.



25 ثانية تشعل “قروب” اتحاد القدم



الرياض ـ دباس الدوسري

تفاعلت قضية الشكوى التي تقدم بها عضو مجلس إدارة اتحاد القدم سلمان القريني ضد رئيس اللجنة الإعلامية طلال آل الشيخ ظهر اليوم عبر قروب "الواتساب" الخاص بأعضاء الاتحاد بعد تداخل أحد الأعضاء "تحتفظ الرياضية باسمه" رافضاً الاعتذار الذي تقدم به رئيس اللجنة الإعلامية من خلال رسالة نقلها إليهم رئيس الاتحاد أحمد عيد.
وكان طلال آل الشيخ قد ظهر في حوار تلفزيوني اتهم فيه بعض أعضاء الاتحاد بأنهم (يشتغلون) ضد الاتحاد، وأن بعضهم يبحث عن مصلحته على حساب مصلحة الاتحاد، قبل أن يبادر سلمان القريني إلى إثارة القضية في قروب (الواتساب) برسالة تضمنت تسجيلاً صوتياً لمدة 25 ثانية (حصلت عليه "الرياضية") من حديث آل الشيخ الذي يرى أن فيه إساءة إلى أعضاء الاتحاد، ثم تقدم بشكوى رسمية ضد رئيس اللجنة الإعلامية، فحاول الأخير تلطيف الموقف برسالة إلى رئيس الاتحاد طلب فيها نقل اعتذاره إلى الأعضاء على الفهم الخاطئ، غير أن أعضاء المجلس رفضوا وطالبوا باعتذار رسمي في نفس القناة التي تحدث فيها طلال آل الشيخ، كما اعترضوا على الشكوى التي تقدم بها الأخير ضد سلمان القريني باعتباره لا يمثل مجلس الاتحاد وليس المتحدث باسمهم وطالبوا بإدراج قضية المتحدث الرسمي في جدول اجتماع المجلس المقبل.



إنفانتينو يخلف بلاتر في رئاسة الفيفا



زيوريخ - (رويترز)

انتخب السويسري جياني إنفانتينو رئيسا جديدا للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خلفا لمواطنه سيب بلاتر خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية يوم الجمعة.
وبعدما اخفقت الجولة الاولى في الخروج بفائز حصل إنفانتينو الذي كان يشغل منصب الامين العام للاتحاد الاوروبي للعبة على 115 صوتا مقابل 88 للبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة رئيس الاتحاد الاسيوي.
ونال الأمير الأردني علي بن الحسين أربعة أصوات بينما لم يحصل الفرنسي جيروم شامبين على أي صوت.
وقال إنفانتينو وسط تصفيق حار من أعضاء الجمعية العمومية "سنعمل على استعادة سمعة الفيفا واحترام الناس للمؤسسة الدولية وسيصفق لنا الجميع في النهاية."
وتابع "استمتعت برحلة استثنائية قابلت خلالها أشخاصا رائعين يعشقون كرة القدم ويتنفسون كرة القدم. ارغب في أن اكون رئيسا للجميع ولكل الاتحادات 209 الاعضاء.
"ارغب في العمل معكم جميعا وتدشين عصر جديد تكون فيه كرة القدم على رأس أولوياتنا."



مبروك ياهلال ولكن !



بقلم: فهد المطيويع

لا جديد يستمر الهلال في معاناته مع لاعبين يكتبون سطرا و(يطمرون) الآخر من مباراة لأخرى ، قدر الهلال وجماهيره ان يبتلى بلاعبين لاهم لهم إلا مصالحهم الشخصية للأسف ، لايعنيهم الهلال ولا تعنيهم جماهير الهلال! المباريات بالنسبة لهم ليست أكثر من (تمشية) أو نزهة للتسلية يتقابلون فيها مع جماهير وكاميرات إعلام ومذيعين .. يلعبون بأعصاب الجماهير بمبدأ (ياصابت ياخابت) وهكذا دواليك حبة فوق وحبة تحت ومع كل اخفاق وأقصى ماتسمع منهم (قدر الله وماشاء فعل) لتبرير التقصير والفشل وتنتهي الحكاية وتستمر الحياة بالنسبة لهم وتستمر المعاناة بالنسبة لجماهير الهلال ، طبعاً لا يمكن أن نستثني (الجهبذ) دونيس الذي يتعامل مع المباريات بأسلوب (أقلب الصفحة) أي أنه لا يحلل الأخطاء ولا يناقش ضعف الأداء أو أي شيء يتعلق بالمباراة السابقة فهي بالنسبة له من الماضي !!! والدليل أن الأخطاء هي الأخطاء والتعاطي مع الأحداث لم يتغير منذ قدوم دونيس ، شخصياً لم أشاهد الهلال الذي أعرفه إلا في مباراة الشوط الأول مع الأهلي في نهائي كأس ولي العهد عدا ذلك الهلال هو الهلال لا يمكن أن تتنبأ بما سيكون حاله سواء مع الفرق الكبيرة أو الصغيرة ، مشكلة إدارة الهلال أنها مثالية بزيادة مع المدرب ومع المقصرين مع الهلال إدارة تجامل على حساب الكيان خاصة مع لاعبين لا يمكن أن يقدموا أكثر مما قدموا ومع ذلك هم باقون لأجل غير مسمى ، دكة الهلال حالياً لا يمكن أن يعتمد عليها في الأوقات الصعبة ، نعم هناك أسماء ولكن لا يوجد عطاء اذاً ما الفائدة ؟ لا ننكر أن الهلال يفوز مع دونيس ولكن أصبح حال الفريق مقلقا وغير مطمئن الفريق يحتاج حزما يحتاج تطبيق مبدأ الثواب والعقاب يحتاج إعطاء الفرصة لمن يستحقها الفريق يحتاج استقرارا على مستوى الثبات على التشكلية ، بعيداً عن أسلوب (حقرا بقرا) الذي يتحفنا به دونيس من مباراة لأخرى ، بكل أمانة وضع الهلال الفني خطير ومتذبذب حتى وهو ينافس والسبب ببساطة أن هناك لاعبين بقيمة ألف لاعب يحملون الهلال في الأوقات الصعبة في المقابل هناك نوع آخر من اللاعبين قيمتهم الفنية (صفر) ومع ذلك هم يعيشون في بحبوحة حضور ومشاركات مع هذا الدونيس ، على أي حال الله ندعو الله أن يكفي الهلال شر مزاجية لاعبية فهي الداء والدواء يا إدارة الهلال.
وقفة
جميعنا يتذكر انطلاقة سالم الدوسري تلك البداية الصاروخية التي أوهمتنا أن مثل تلك البداية لايمكن إلا أن تكون بداية أحد أساطير الهلال وان موهبته ستزيد بريقاً ولمعانا باكتساب الخبرة ، ولكن للأسف شيء من هذا لم يحدث بالعكس اللاعب يعيش رحلة هبوط سريعة بسرعة الصاروخ الذي رفعه في سماء النجومية محزن أن نرى سالم بعطاء لا يخدم سالم ولا يخدم الفريق ، حالياً هو يقدم أسوأ عطاء بالرغم من إمكاناته الهائلة ولكن للأسف لا يقدم مايخدم الفريق ، تعطيل ، كور مقطوعة وجهد ضائع في أعظم المباريات ، بصراحة لا نعلم السبب ولا المتسبب في هذا الوهن الفني من لاعب اعتقدنا أنه مختلف ، متى تعود ياسالم ؟ سؤال يحتاج إلى إجابة تقنع جماهير الهلال قبل أن يرى الوجه الآخر لهذه الجماهير .
مبارة الهلال الليلة أمام الاتحاد تعتبر مفترق طرق في مسيرة الدوري اكون أو لا أكون هي من يحدد نتيجة مباراة اليوم ، فنياً الهلال أفضل بمراحل وربما يكون التميز في الاتحاد (الروح وريفاس) عدا ذلك لا يوجد الكثير ، الخوف على الهلال من لاعبي الهلال وإصرار الكوتش دونيس على تقديم الهلال للاتحاد على طبق من عناد كالعادة . ليس مستغرباً ان يحضر الهلال على مائدة إعلام النصر خاصة عند اشتداد الأزمات والنكبات التي لا تفارق هذا الفريق فالهلال بالنسبة لهم طوق نجاة ، هكذا هو الهلال يخدم الرياضة في كل اتجاه مع أني أعتقد أن جماهير النصر أذكى من أن تنطلي عليهم (سالفة) الهلال في كل زمان ومكان .. باختصار الإعلام النصراوي لا يملك أن يقف أمام مرآة النصر لكي لاتصدمه الحقيقة وواقع الفريق .





الأهلي يترقب ويأمل في تجاوز نجران
الهلال والاتحاد .. عاصفة


ياسر فرحا بهدف الهلال.

تقديم: ماجد عبدالله

مباراة تأكيد صدارة ومطاردة هي قمة كلاسيكو الكرة السعودية الليلة في الجولة الـ 18 من دوري عبداللطيف، عندما يحل الاتحاد الثالث ضيفا على الهلال "المتصدر" على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، في حين يأمل الأهلي في تعثر الهلال لينفرد بالصدارة في حال الفوز على ضيفه نجران على ستاد الملك عبدالله في جدة.

ويتصدر الهلال جدول الترتيب برصيد 40 نقطة فيما يحتل الاتحاد المركز الثالث برصيد 36 نقطة والأهلي الوصيف برصيد 39 نقطة فيما يحل نجران في المركز الـ 12 برصيد 12 نقطة. في العاصمة الرياض يدرك الهلال أهمية النقاط عندما يواجه الاتحاد، حيث يسعى إلى الفوز لتعزيز صدارته والابتعاد عن منافسيه ورد اعتباره في مباراة الفريقين في القسم الأول التي انتهت بفوز الاتحاد 4/3.

ويدخل الهلال هذه المباراة بمعنويات مرتفعة بعد تتويجه في الأسبوع الماضي بكأس ولي العهد على حساب الأهلي ويسعى إلى مصالحة جماهيره بعد خسارته المفاجئة أمام التعاون 1/0 في الجولة الماضية التي كادت تعصف به في مركز الوصافه ولكن تعادل الأهلي مع النصر 1/1 أبقته في مركزه.

في الجانب الآخر، يسعى الاتحاد إلى تحقيق النقاط الثلاث وتضييق الخناق على المتصدر ووصيفه، خصوصا أنه في حالة الفوز سيقلص الفارق إلى نقطة مع الأول ويتعادل مع الأهلي في حال تعثره أمام نجران، حيث يعيش الاتحاد حالة من التألق بعد عودة مدربه الروماني فيكتور بيتوركا الذي لم يتذوق طعم الخسارة وحقق الفريق خمسة انتصارات متتالية ليستعيد بقوة آماله في إحراز لقب الدوري لأول مرة منذ 2009 ولكنه في الجولة الماضية تعثر أمام القادسية بعد تعادله على ملعبه 1/1.

وفي جدة، يسعى الأهلي إلى تحقيق الفوز والنقاط الثلاث لمواصلة مشواره في المنافسة على الدوري، وللمحافظة على سجله خاليًا من الهزائم ومواصلة مطاردته للمتصدر الهلال ويريد المنافسة بقوة على الدوري الذي استعصى كثيرا على الفريق الأخضر وتعويض جماهيره خسارة كأس ولي العهد، حيث يدرك تماماً أنه لا مجال للتفريط في النقاط، بعد تعادله في الجولتين الماضيتين أمام الخليج والقادسية، ولكنه نجح في الفوز في مشواره الآسيوي أمام فريق ناساف الأوزبكي 2/1 محققا أول الانتصارات السعودية في الجولة الأولى. في المقابل، يدخل نجران المتجدد اللقاء وهو يأمل في مواصلة مستوياته الجيدة، على عكس ترتيبه في سلم الدوري للهروب من المناطق المتأخرة وتعويض خسارته في الجولة الماضية أمام الشباب 3/2 رغم تقدمه بهدفين.



مهما اختلفت المدارس التدريبية .. الهدف الواحد نادر
إن ضربوا .. أوجعوا

خالد القحطاني من الرياض

لا تعتبر مبارايات الهلال والاتحاد الذين طالما تصدروا المشهد الرياضي السعودي في العقدين الأخيرين من المباريات التي تشهد تحفظا دفاعيا من كلا الطرفين على الرغم من حساسية المباريات التي يخوضونها ومفصليتها في نتائجهم الموسمية إلا أنها كما جرت العادة تشهد تسجيل الأهداف بشكل غزير ومثير للمتابعين، فمهما اختلفت المدارس التدريبية التي تقود دفة الفريقين في التدربيات التي تجمعهم في العاصمة السعودية الرياض أو جدة لا تغيب الغزارة التهديفية عن مبارياتهم وتبقى نتائج الهدف الواحد نادرة في قاموس الفريقين. منذ موسم 2008-2009 وحتى الدور الأول من هذا الموسم خاض الهلال والاتحاد 16 مباراة دورية شهدت انتصار الأزرق في ست مباريات منها والاتحاد في ثلاث بينما حضر التعادل إيجابيا كان أو سلبيا في سبع مباريات، وشهدت هذه المباريات تسجيل 46 هدافا بمعدل أكثر من هدفين في المباراة الواحدة التي تجمع بين الهلال والاتحاد الذين تواجها فيها على أرضية أربعة ملاعب هي ستاد الملك فهد الدولي وستاد الملك عبدالله الدولي وملعب الأمير عبدالله الفيصل وملعب الشرائع في جدة، الزعيم العاصمي كانت له السطوة التهديفية حيث سجل في شباك الاتحاد 30 هدفا بينا سجل العميد في 16 مباراة 16 هدافا بمعدل هدف في كل مباراة.

وتعتبر نتيجة مباراة الدور الأول من موسم 2009-2010 هي النتيجة الأكبر في سجل مباريات الفريقين في المباريات الماضية حيث قسى أبناء العجوز البلجيكي إيرك جيرتس مدرب الهلال آنذاك على ضيفه الاتحاد بخماسية نظيفة وثقيلة أرهقت شباك وصيف دوري أبطال آسيا في ذلك الوقت وهي الخماسية التي تفنن في تسجيلها كل من المحترفين تياقو نيفيز والسويدي وكرستيان ويليهامسون بينما يعتبر انتصار الاتحاد على الهلال في الدور الأول 4/ 3 هو الأكبر له منذ بداية الاحتراف في الدوري السعودي.

ولا ينسى محبو الفريقين الأكثر تحقيقا للبطولات بين أندية السعودية موسم 2010-2011 الذي كان سلبيا وغير منتظر إطلاقا وغير مسبوق منذ بداية عهد الاحتراف في الدوري السعودي، فمباراة الذهاب التي استضاف فيها الهلال نظيره الاتحاد على ستاد الملك فهد انتهت بالتعادل السلبي وهي النتيجة التي تكررت أيضا في مباراة الإياب ليغلق الهلال والاتحاد موسمهم سلبيا على صعيد مبارياتهم في الدوري.



مارس هوايته في شباك الاتحاد
الشمراني .. مزقهم

خالد القحطاني من الرياض

لم يمر على شباك فريق الاتحاد لكرة القدم مهاجم متمرس في هزها دائما وبشكل مستمر ومن جميع الطرق مثل ما يفعل ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال لكرة القدم.

الشمراني استبعده مدربه اليوناني جورجيوس دونيس من المشاركة في أولى مباريات الهلال في دوري أبطال آسيا، حينما حل الهلال ضيفا على نظيره باختاكور الأوزبكي الأربعاء الماضي، وانتهت نتيجتها بالتعادل الإيجابي 2/2 كنوع من التحضير البدني للمهاجم الذي يعتبر الهداف التاريخي في شباك فريق الاتحاد على صعيد جميع البطولات المحلية التي شارك فيها الشمراني أمام الاتحاد، وهي: بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس ولي العهد، ومسابقة الدوري الممتاز. ابن مكة الذي حصد لقب هداف الدوري السعودي في خمس مناسبات ليصبح وصيفا للأسطورة ماجد عبد الله استطاع أن يسجل 19 هدفا في شباك الاتحاد، وهو اللاعب السعودي الأكثر تسجيلا في الشباك الاتحادية بمختلف الأندية التي مثلها اللاعب البالغ من العمر 32 عاما.

الشمراني مع الوحدة الذي ترعرع فيه وبزغ نجمه، هز شباك الاتحاد في ثلاث مناسبات على الرغم من أنه يعتبر في ذلك الوقت مهاجما شابا لم تسلط عليه الأضواء بشكل مكثف.

صفقة انتقال الشمراني من الوحدة إلى الشباب بمبلغ ما يقارب الـ13 مليون ريال كانت بمثابة عقد لناصر مع الشباك الاتحادية بحكم أن الشمراني بالقميص الأبيض استطاع أن يسجل 11 هدفا في الشباك الاتحادية سبعة منها في الدوري، وأربعة قسمت على بطولتي كأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس ولي العهد التي سجل في المباراة النهائية منها على الرغم من نزوله كلاعب احتياطي.

مع الهلال لم يختلف الوضع ولم يتبدل الحال الشمراني، بات مثلما كان هدافا متخصصا في شباك الاتحاد، فمن أصل خمس مباريات لعبها الشمراني بالقميص الأزرق استطاع أن يسجل خمسة أهداف بمعدل هدف في كل مباراة.



أكد أن التهاون في الدفاع يغضبه
دونيس: قاتلوا



خالد القحطاني من الرياض

أكد اليوناني جورجيوس دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم، أن مواجهة فريقه حينما يستقبل نظيره الاتحاد الليلة على أرضية ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، ضمن الجولة الـ 18 من دوري عبداللطيف جميل، تتطلب من لاعبي الأزرق الظهور بروح قتالية عالية، بحكم أن الهلال يتصدر ترتيب الدوري برصيد 40 نقطة، موضحا "هو الأمر الذي يتطلب عدم إهدار أي نقطة قد تكلف العاصمي خسارة الصدارة في أي جولة.

وفي المؤتمر الصحافي الذي أقيم عصر أمس للحديث عن مباراة قمة الجولة 18، قال دونيس "مباراة الاتحاد مهمة جدا بالنسبة لنا، بحكم أن وجودنا في المركز الأول يحتم علينا الظهور بروح قتالية للحفاظ على هذا المركز طوال الجولات المقبلة. نعلم أننا مررنا بفترة تنقل صعبة بين القصيم، الرياض، وأوزبكستان، لكن اللاعبين يعرفون أهمية هذه المباراة أكثر من أي شخص آخر". وأضاف "قبل مباراة الأهلي في نهائي كأس ولي العهد كانت نسبة مشاركة عبدالله الزوري 50 في المائة، لكن اتخذنا القرار ولعب وقدم مستوى ممتازا، وإراحته كانت مفيدة جدا، الآن الزوري، ناصر الشمراني، والبرازيلي إيلتون الميدا في أتم الجاهزية لخوض مباراة الاتحاد بشكل أساسي، لكن مشاركة نواف العابد، ومحمد جحفلي بشكل أساسي تبدو صعبة بحكم أنهما لم يتدربا معنا بشكل دائم منذ أسبوع مضى بسبب الإصابات".

وختم "في مثل هذه المباريات ستجد 22 لاعبا يقاتلون داخل أرضية الملعب، لكن يجب أن يعلم لاعبونا كيف يستحوذون على الكرة في ملعب الخصم وعدم التهاون بها منطقة الدفاع، وهذا الأمر يغضبني كثيرا بحكم أن 40 في المائة من الأهداف التي استقبلناها كانت من أخطاء فردية، الكوري الجنــــوبي كـــــواك، وجـــحفلي قـــدما مباراة ممتازة جــــــدا أمــــام الأهـــــــــلي، وضــــــــــربا مثالا ممتازا في تطبــــيق مبـــــــــــدأ الأمــــــان".



في حال حصولها على الرخصة الآسيوية
900 ألف ريال تحفز أندية «جميل»

أحمد الجدي من الرياض

حفز تخصيص 20 في المائة من عوائد رعايات الرابطة في دوري عبد اللطيف جميل، التي تحصل على الرخصة الآسيوية، الأندية الـ 14 حيث ستحصل على ما يقارب 900 ألف ريال في حال حصولها على الرخصة.

من جهته، أكد عبد العزيز الحميدي مدير إدارة تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين أن هناك عددا من التعديلات طرأت على لائحة تراخيص الأندية السعودية التي من شأنها تحسن البيئة الاحترافية داخل الملعب وخارجه سواء في الجوانب التنظيمية والإدارية والأمور الفنية والمالية بالتعاون بين الرابطة واتحاد القدم، وقال "اعتمدت إدارة تراخيص الأندية اللائحة الجديدة للحصول على الرخصة للمشاركة في البطولة الآسيوية والأندية غير المشاركة للحصول على 20 في المائة من عوائد الرابطة للشركات الراعية، حيث حفز القرار الصادر الأندية الـ 14".

وأشار إلى أنه ابتداء من مارس المقبل ستتم زيارة الأندية المشاركة في دوري عبداللطيف جميل والاجتماع بهم لتوضيح اللائحة الجديدة والنظام الإلكتروني الجديد المعمم به من قبل الاتحاد الآسيوي من الموسم الحالي، بعد أن تقدم جميع تلك الأندية بطلب الحصول على الرخصة الآسيوية، وقال "سنعمل مع الأندية للإيفاء بكل المعايير والبنود خلال الفترة المقبلة، وسيكون ديسمبر المقبل هو الموعد النهائي لرفع التراخيص للاتحاد الآسيوي".



17 مارس .. تجمع الأخضر


مارفيك

«الاقتصادية» من الرياض

حدد فان مارفيك مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، 17 مارس المقبل لتجمع اللاعبين المختارين في قائمته للانضمام لمعسكر جدة. وسيخوض الأخضر في برنامجه الإعدادي الخاص مواجهتين؛ الأولى أمام ماليزيا 24 مارس المقبل، حيث يستضيفه الأخضر على ملعب الملك عبدالله ضمن منافسات الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، وسيختتم الأخضر التصفيات بمواجهة الإمارات 29 من مارس، عندما يحل ضيفاً على المنتخب الإماراتي على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي. من جهة أخرى، تابع أعضاء الجهاز الفني للأخضر مواجهات المنافسات المحلية، إضافة إلى لقاءات الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا 2016 على أن يزور أعضاء الجهاز الفني أندية دوري عبداللطيف جميل والالتقاء بالأجهزة الفنية للأندية للوقوف على جاهزية اللاعبين.



حصل على 115 صوتا وخروج المرشح البحريني بـ 88
تصويت لحظات الحسم .. السويسري رئيسا لـ «فيفا»


السويسري جاني إنفانتينو بعد انتخابه. «الفرنسية»

زيوريخ ـ الفرنسية:

انتخب السويسري جاني إنفانتينو ليكون تاسع رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أمس في الجمعية العمومية غير العادية في زيوريخ، حيث نال 115 صوتا في الجولة الثانية من التصويت.

وخلف السويسري مواطنه العجوز جوزيف بلاتر الذي تولى الرئاسة أربع ولايات متتالية، منذ 1988 حتى الثاني من حزيران (يونيو) 2016، حين اضطر إلى الاستقالة تحت وطأة فضائح الفساد التي ضربت أهم منظمة كروية في العالم.

وكان أي مرشح بحاجة إلى الحصول على نصف الأصوات زائدا واحد، أي 104 أصوات، للفوز في الجولة الثانية من التصويت.

ويحق لـ 207 اتحادات وطنية فقط التصويت في الانتخابات بسبب إيقاف اتحادي الكويت، وإندونيسيا من قبل "فيفا" بسبب التدخلات السياسية في شؤونهما.

وكان إنفانتينو حصل على 88 صوتا في الجولة الأولى، مقابل 85 صوتا للشيخ سلمان، 27 صوتا للأمير علي، وسبع أصوات لشامباني.

وكان المرشح الخامس للانتخابات الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل أعلن انسحابه لدى إلقاء كلمته الأخيرة المخصصة للمرشحين قبل بدء عملية التصويت مباشرة.

من جانبه، أوضح جاني إنفانتينو بعد لحظات على انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي "فيفا" أنه سيعمل مع الـ 209 اتحادات وطنية لإعادة بناء مرحلة جديدة لـ "فيفا".

وقال إنفانتينو: "أريد أن أكون رئيسا لـ 209 اتحادات وطنية، سافرت عبر الكرة الأرضية وسأواصل ذلك، وسأعمل معكم جميعا لإعادة بناء مرحلة جديدة لـ "فيفا"، حيث يمكننا أن نضع الكرة مجددا في وسط الملعب".

وتابع: "لا يمكنني التعبير عن شعوري في هذه اللحظة، قلت لكم إنني قمت برحلة استثنائية جعلتني التقي عديدا من الأشخاص الرائعين الذين يعشقون كرة القدم ويستحقون أن يكون الـ "فيفا" محترما جدا".

وأضاف: "العالم سيحيينا على ما سنفعله لـ "فيفا" في المستقبل، ويجب أن نكون فخورين بالاتحاد الدولي".





دونيس: موقف جحفلي والعابد غير واضح



(الرياض - د ب أ)

قال اليوناني جيورجيوس دونيس المدير الفني لنادي الهلال أن فريقه سيسعى للفوز امام الاتحاد ليحافظ على صدارته للدوري السعودي.

وأضاف دونيس خلال مؤتمره الصحفي قبل المباراة: "رغم أن اللاعبين استنزفوا مجهودا كبيرا في الفترة الأخيرة إلا أنهم مستعدون لمباراة الاتحاد".

وكان الهلال قد خاض نهائي كأس ولي العهد ثم سافر إلى أوزبكستان لمواجهة فريق باختاكور في دوري أبطال آسيا قبل أن يعود إلى الرياض استعدادا لمواجهة الاتحاد غدا.

وأضاف دونيس: "سأعتمد على اللاعبين الجاهزين بدنيا أمام الاتحاد وسأبقي على بعض اللاعبين المرهقين وبالنسبة للثنائي محمد جحفلي ونواف العابد فنسبة مشاركتهما في لقاء الغد تبدو ضئيلة، وعمومًا أغلب اللاعبين يستطيعون المشاركة في لقاء الاتحاد".

وعن الأخطاء الدفاعية التي وقع فيها الفريق في المباريات الماضية، قال :"الأخطاء الفردية تعاني منها الأندية السعودية عموما، والأهداف التي سجلت علينا سببها أخطاء فردية وليست تكتيكية، ونحن نعمل مع اللاعبين على أن يتعامل اللاعب مع الكرة وأن يختار القرار الصحيح في الوقت المناسب".

ويلتقي الهلال مع ضيفه الاتحاد يوم السبت ضمن منافسات المرحلة الثامنة عشر من الدوري.



حكم نهائي دوري أبطال أوروبا يدير لقاء الهلال والاتحاد



(الرياض - mbc.net)

كشفت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مواجهتي السبت في ختام مواجهات الجولة 18 لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم، حيث أسندت مهمة قيادة مواجهة فريقي الأهلي مع نجران في جدة، (8.20 مساء) للحكم الدولي محمد الهويش، ويعاونه الدولي بدر الشمراني، وياسر السلطان، والدولي عبدالرحمن المالكي«رابعاً»، والدولي السابق محمد الشريف «مقيماً».

فيما يقود مواجهة فريقي الهلال مع الاتحاد في الرياض، (8.45 مساء) حكام أجانب بقيادة المجري فيكتور كاساي، والدولي مرعي العواجي «رابعاً»، والدولي السابق عبدالله الخالدي «مقيماً».

الجدير بالذكر، أن كاساي صاحب تجربة كبيرة في الملاعب الأوروبية، وأدار عدة مباريات مهمة أبرزها نهائي دوري أبطال أوروبا الذي جمع مانشستر يونايتد وبرشلونة في عام 2011.



فان مارفيك يحدد 17 مارس موعداً لمعسكر الأخضر



(الرياض - mbc.net)

كشف المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم بيرت فان مارفيك عن البرنامج الإعدادي الخاص بالأخضر استعداداً للمواجهتين المقبلتين الأولى أمام منتخب ماليزيا في الرابع و العشرين من شهر مارس حيث يستضيفه الأخضر على ملعب الملك عبدالله الدولي " الجوهرة " ضمن منافسات الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 و كأس آسيا 2019 وسيختتم الأخضر التصفيات بمواجهة منتخب الإمارات العربية المتحدة في التاسع و العشرين من الشهر نفسه حينما يحل ضيفاً على المنتخب الإماراتي على ملعب محمد بن زايد بأبوظبي .

حيث حدد بيرت فان مارفيك يوم السابع عشر من شهر مارس موعداً لتجمع اللاعبين المختارين في قائمته للانضمام في المعسكر الذي سيقام في مدينة جدة .

من جهة أخرى واصل أعضاء الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم متابعة مواجهات المنافسات المحلية بالإضافة للقاءات الأندية السعودي في دوري أبطال آسيا 2016

ويزور أعضاء الجهاز الفني للمنتخب السعودي أندية دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين و الالتقاء بالأجهزة الفنية للأندية للوقوف على جاهزيه اللاعبين.





«كلاسيكو» يحبس الأنفاس



بريدة - طارق الرشيد

بين طموحات الهلال إلى تعزيز صدارته، وآمال الاتحاد بدخول عمق المنافسة والوقوف جنباً إلى جنب مع غريمه «الأزرق»، صراع من العيار الثقيل سيحتضنه استاد الملك فهد الدولي اليوم (السبت) في ختام المرحلة الـ18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين. مواجهة ستحبس الأنفاس، كعادة مباريات قطبي الكرة السعودي «الزعيم» و«العميد»، التي ستحدد متصدر الترتيب، وتبين الملامح الأولى لبطل الدوري، مواجهة لن تقبل أنصاف الحلول على رغم أنها مباراة دورية لا تتعدى النقاط الثلاث، لكنها تعني أكثر من ذلك بكثير، وخصوصاً لصاحب الأرض الذي يطمح إلى الثأر من خسارة القسم الأول من الدوري والتمسك بصدارة الترتيب، ويدرك اليوناني دونيس المدير الفني لفريق الهلال أن خسارة هذه المواجهة ستعيد فريقه إلى المركز الثالث وتربك حساباته المستقبلية، وتتيح المجال للتعاون والشباب لدخول معترك المنافسة على اللقب.

الهلال يحتكم على 40 نقطة في صدارة الدوري، ووقف رصيده عند هذا الرقم بعد خسارته في الجولة الأخيرة أمام التعاون، وسيرمي دونيس مساء اليوم بكامل ثقله الفني للظفر بنتيجة اللقاء مستنداً إلى عاملي الأرض والجمهور والثقل الفني في العناصر التي يمتلكها، منتشياً بفوزه بلقب بطولة ولي العهد، ويمتلك مدرب الهلال أسماء بارزة في جميع الخطوط، وبدلاء لا تقل قيمتهم الفنية عن اللاعب الأساسي، وهذا ما سيمنحه خيارات إضافية من على دكة البدلاء، ولكنه يخشى أن يكون للإرهاق دور في عدم ظهور الفريق بالصورة المحببة إلى الهلاليين، بعد أن لعب الفريق نهاية الأسبوع الماضي أولى مبارياته في دوري أبطال آسيا خارج قواعده، وهذا ما ينطبق تماماً على الضيف، الذي عاد نهاية الأسبوع الماضي من مشاركته الآسيوية. الروماني بيتوركا حرص على عدم الزج بجميع لاعبي الفريق في المشاركة القارية، لحرصه على تأكيد انتصار القسم الأول والمنافسة بقوة على الصدارة، التي تعد الهدف الأول للفريق هذا الموسم، ويخشى بيتوركا أن ينشغل اللاعبون في الاحتجاج على المباراة الماضية أمام القادسية، بعد أن تعثر فريقه بالتعادل، وما صاحب هذه المواجهة من لغط كبير على الخطأ التحكيمي، ووصل مع هذا التعادل إلى النقطة الـ36، وعلى الصعيد الفني يحتكم الضيوف على عناصر متجانسة في جميع الخطوط، وسيكون لعودة المدافع الصلب ياسين حمزة قوة إضافية للفريق إلى جانب المستويات المتصاعدة التي يقدمها قائد خط المنتصف سولي منتاري، الذي يعد في الفترة الأخيرة أبرز لاعبي الفريق وأحد الركائز الأساسية.



دونيس: كثرة الاستحقاقات أرهقتنا



الرياض - إبراهيم الحمدان

بدا مدرب الهلال جورجيوس دونيس غير مطمئناً لمباراة فريقه أمام الاتحاد اليوم، إذ أسهب اليوناني في شرح معاناة فريقه من الإصابات وكثرة المباريات خلال الأيام القليلة الماضية، جاء ذلك في مؤتمر صحافي أقيم على هامش المباراة.

وأضاف «مشاركة اللاعبين تتطلب جاهزية اللاعب لياقياً، والإرهاق والإصابات يؤثران على أي فريق، وقبيل مباراتنا مع الأهلي في نهائي كأس ولي العهد كانت نسبة مشاركة اللاعب عبدالله الزوري بسيطة، ولهذا السبب قمت بإراحة الزوري في لقاء باختاكور، وبالنسبة للثنائي محمد جحفلي ونواف العابد نسبة مشاركتهما في لقاء الغد تبدو ضئيلة، وعموماً معظم اللاعبين يستطيعون المشاركة في اللقاء». وأوضح دونيس أنه يعتقد أن أهمية مباراتهم مع ضيفهم الاتحاد أكثر من مباريات كثيرة، إذ من شأنها تحديد مسار المنافسة بشكل كامل، ذاكراً أن أهمية المباراة تكمن في حفاظ فريقه على مركزه بصدارة ترتيب الدوري، مضيفاً «الاتحاد فريق صعب المراس، وجدناه أكثر صعوبة من ذي قبل في مباراة الذهاب، وعلينا أن نكون في قمة تركيزنا إياباً».





الأوزبك أحرجونا !



ناصر الجديع

ربما كان من حسن حظ أنديتنا المشاركة في دوري أبطال آسيا ما حدث من تأجيل لمواجهاتها الافتتاحية مع الأندية الإيرانية الأقوى والأكثر جاهزية من نظيرتها الأوزبكية التي لم تكن كعادتها حملاً وديعاً ومحطةً سعودية للتزود بالنقاط، بل ظهرت نداً لفرقنا، وكادت أن تخرج في كل تلك المواجهات بأكثر من التعادل، وإن استثنينا الأهلي الذي كسب لوحده النتيجة دون المستوى، بعد أن خسر الاتحاد والنصر ثم الهلال المستوى والنتيجة!.

الاتحاد افتتح المواجهات ظهيرة الثلاثاء، ورغم أنه ذهب لأوزبكستان بظروف جيدة ليافيا وبدنياً، وبكامل عدته وعتاده، ورغم أنه قابل أضعف الفرق الأوزبكية الأربعة، ورغم أنه سجل مبكراً بأقدام ريفاس، إلا أنه فشل في المحافظة على التقدم، بعد أن فشل في تسجيل هدف تعزيز يقيئه شر (الجحفلة) التي جاءت من خطأ بدائي لحارسه عساف القرني، وكاد لوكوموتيف أن يلحق هدف التعادل بآخر لولا أن صافرة الحكم حفظت ماء وجه العميد!

أما النصر، فحاول استنهاض (الأسد النائم) أمام بونيودكور، لكن الأسد الذي استحضرته جماهير النصر واستصرخته ظل متثاوبا يشبه ذلك الأسد العجوز الذي يعيش سنوات تقاعده عبر قيلولة أبدية في حديقة حيوان الرياض!، ولولا روح بعض لاعبي النصر وسوء الدفاع الأوزبكي لكان الأسد النائم وجبة عشاء دسمة للثيران الأوزبكية، ولا أنسى هنا أن الحراسة السعودية بقيادة عبدالله العنزي واصلت وضع بصمتها المعتادة في عثرات الأندية والمنتخبات السعودية!

الهلال بدوره لم يكن أفضل حالاً من شقيقيه، وإن كان الهلال قد طار إلى طشقند مثقلاً بظروف الإرهاق والإصابات والنقص، فإن كل ذلك لا يبرر الحال السيئة التي ظهر بها أمام بختاكور، الذي كان للأمانة أقوى الفرق الأوزبكية الأربعة، بدفاعه المحكم ومرتداته السريعة وكراته الطويلة التي أحرجت دفاع الهلال (المتهلهل)، ورغم سوء الهلال في فترات طويلة من المباراة إلا أن حضوره في مناسبات قليلة كان كافياً ليحسم اللقاء لصالحه، وكاد أن يفعل ذلك بعشر أعشار قوته، لولا أن مدربه دونيس مارس هواية (الخوف) والتحفظ المبالغ به دون جدوى دفاعية ملموسة، كما أن حارسه خالد شراحيلي مارس هواية الخذلان مجدداً، مؤكداً أن حظوظ الهلال ستبقى مهددة دائماً مادام مرتبطاً بحارس لا تؤمن بوائقه!.

الأهلي كان أفضل السيئين بين الفرق السعودية الأربعة وأوفرها حظاً، إذ استطاع أن يظفر بالنتيجة والنقاط الثلاث، وكان السومة في يومه، حتى إن لم يكن الراقي في أفضل أيامه، لكنه على الأقل استطاع أن يخرج بالمطلوب، من خلال نتيجة تمنحه دفعة معنوية كانت مطلوبة بعد سقوطه أمام الهلال في نهائي كأس ولي العهد!.

الجولة الآسيوية الأولى للأندية السعودية بشكل عام لا تبشر بالكثير، الدفاعات “متهلهلة”، والحراسة (ترقل)، ومستويات العناصر المحلية متذبذبة، والاستفادة من العنصر الأجنبي بشكل كامل وفاعل لاتزال مهمة مستحيلة ومعادلة صعبة تفشل إدارات أنديتنا في تحقيقها دائماً، ويبدو أن الفوارق الفنية بيننا وبين من أهو أعلى منا تزداد، والفوارق التي تفصلنا عمن هو أدنى تتقلص وتكاد تختفي، لكن الأمل يبقى بانتفاضة سعودية في الجولات المقبلة، على الأقل لضمان التأهل لدور الثمانية، وبعدها ربما كان للانتقالات الصيفية أثر أكبر يعطي مزيداً من الأمل والحظ لفريق سعودي كي يمضي في هذه البطولة بعيداً!.





قمة الجولة 18 الزعيم يسعى لتحقيق الانتصار امام العميد



هلالكم : هشام العتيق

تختتم مساء السبت لقاءات الجولة 18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بلقائين حيث يلتقي الهلال بالإتحاد في الرياض على ستاد الملك فهد الدولي يلتقي الهلال المتصدر ( 40 نقطة ) بالإتحاد ثالث الترتيب ( 36 نقطة ) في مواجهة يسعى من خلالها الهلال للإستمرار بصدارة ترتيب الفرق و الإطاحة بأحد الفرق المنافسة على الصدارة ، فيما يأمل الاتحاد في استغلال فرصة قوية للدخول في المنافسة على صدارة الترتيب .

و يعاني الهلال من عدة غيابات في صفوفه يأتي في ابرزها المدافع ديغاو و لاعب الوسط نواف العابد ، فيما يبرز في صفوف الفريق البرازيلي ادواردو و سلمان الفرج و المهاجم المتألق ناصر الشمراني . و على صعيد الاتحاد يبرز الهداف الفنزويلي ريفاس والروماني سان مارتين والشاب فهد المولد .

تقام المواجهة عند تمام الساعة 8:40 مساءاً ، و يقودها طاقم تحكيم مجري بقيادة فيكتور كاساي ، والدولي مرعي العواجي “رابعاً” ، والدولي السابق عبدالله الخالدي “مقيما للمباراة”



الهلال يعلن جاهزيته للكلاسيكو



هلالكم : فارس العلياني

أنهى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الجمعة تحضيراتهم الميدانية، لمواجهة ضيفهم “الاتحاد”، عند الساعة الـ08:45 من مساء يوم غد السبت، على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن لقاءات الجولة الـ18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وركز مدير الجهاز الفني اليوناني “جوريجوس دونيس” في المران الأخير على الجانب التكتيكي، إذ عمد -في الجزء الأول من المران- على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية، قبل أن يطبق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء عبر مناورة فرضها على نصف مساحة الملعب، اختتمها بتدريبات على الكرات الثابتة، وسط متابعة صاحب السمو الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.

و دخل لاعبو الفريق فور نهاية الحصة التدريبية لمعسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز في مقر النادي؛ تأهبًا لخوض لقاء الغد.



“دونيس” نعاني من ضغط المباريات .. واعتمد على الجاهز لياقياً



هلالكم : فارس عيسى

عقد مساء اليوم الجمعة المؤتمر الصحفي لمدرب نادي الهلال “جوريجوس دونيس” ولاعب الفريق “محمد البريك” للتحدث عن لقاء الهلال والأتحاد غداً الأحد ضمن الجولة الثامنة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ، وشدد دونيس على أهمية وصعوبة اللقاء وقال حضرنا أنفسنا لمباراة الغد جيداً رغم أن الفريق يعاني من ضغط المباريات في الأيام السابقة اذ خضنا نهائي كأس سمو ولي العهد بعدها سافر الفريق الى أوزباكستان ومن ثم عدنا مره أخرى للرياض تحضيراً لمواجهة الأتحاد غداً ، وأكمل دونيس أنه يركز جيداً في مشاركة اللاعبين الجاهزين لياقياً مبيناً بأن الإصابات والإرهاق تؤثر على أي فريق ، وأضاف بأن اللاعب “عبدالله الزوري” وأغلب اللاعبين جاهزين للمشاركة غداً فيما يبدو أمر مشاركة “نواف العابد و محمد جحفلي” صعبه نوعاً ما ، وتحدث دونيس عن الأخطاء الدفاعية اللتي يقع فيها اللاعبون في المباريات الماضيه وأوضح ان الأخطاء الدفاعية تعاني منها أغلب الأندية السعودية ، حيث أن أغلب الأهداف اللتي سجلت علينا أخطاء دفاعية وليست تكتيكية مبيناً اننا نعمل على تصحيح أوضاع اللاعبين لعدم الوقوع مرره أخرى في مثل هذه الأخطاء وأكمل دونيس بأن “الكوري كواك تاي هي و محمد جحفلي” رائعين في تعاملهما مع الكرات الأخيرة .
وفي نفس السياق أكد اللاعب “محمد البريك” استعدادهم التام للقاء الأتحاد مساء الغد مبيناً حرصهم التام للحصول على الثلاث نقاط ومواصلة الصدارة في ترتيب الدوري موضحاً أن مباراة الغد تختلف عن مواجهة الدور الأول كلياً .



القناص هداف الهلال التاريخي آسيوياً



هلالكم : فارس العلياني

أصبح قائد الهلال الكابتن ياسر القحطاني هداف الهلال التاريخي في البطولة الآسيوية ، حيث يعتبر هدف ياسر القحطاني الذي سجله في شباك باختاكور الأوزبكي هو الهدف الـ 17 الذي يسجله القحطاني بقميص الهلال في دوري ابطال آسيا .
وكان القناص قد سجل الهدف الأول في مرمى باختاكور الأوزبكي في افتتاحية الجولة الأولى من دوري المجموعات ، والذي انتهى اللقاء بتعادل الفريقين بهدفين لكلٍ منهما .

الجدير بالذكر أن هدف ياسر القحطاني في مرمى باختاكور يعتبر الهدف رقم 200 في مسيرته الرياضية بقميص المنتخب و ناديي القادسية والهلال .



مكاني يحدد أسعار كلاسيكو النار



متابعة: عبدالحكيم العضيب

حدد الموقع الرسمي لبيع التذاكر الإلكترونة مكاني أسعار تذاكر الكلاسيكو المرتقب ليوم السبت 18/5/1437 – 28/2/2016 بين فريقي الهلال و الاتحاد من الجولة الثامنة عشر من دوري عبداللطيف جميل ، وحيث حصل الهلال على نسبة 70% من المقاعد فيما تحصل الاتحاد على نسبة 30% ، على أن تكون أسعار الدرجات على النحو التالي:

الدرجة العادية “35” ريال.
المنصة “600” ريال.
ومنتصف المنصة “1000” ريال.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 27/02/2016, 05:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 28,035

كل الشــــــــكر لكم على النقل اليوميه لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق للزعيم الملكي وفااااااالهم الفوز بحول الله وقوته

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #3  
قديم 27/02/2016, 06:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سمووو العنزي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/03/2009
المكان: الـ ع ــين صامت عن جميع المزايين والقلب عيا ما يبي غير اهل نجد ,, فوق ظهر فرسي
مشاركات: 2,548
متى الاسعار ترجع مثل اول

اشوف ظ£ظ¥ على الطلاب غاليه
بالتوفيق للزعيم
  #4  
قديم 27/02/2016, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,975
الف شكر على الاخبار والتوفيق لزعييم الاسيوي
  #5  
قديم 27/02/2016, 06:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ آلآسطوره9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2009
المكان: عإشق للهلال
مشاركات: 1,508
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
  #6  
قديم 27/02/2016, 07:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 20عاشق الكنق20
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/08/2013
المكان: تحت اقدام امـــــي
مشاركات: 1,208
يعطيكم العافيه
اخبار تبشر بالخير


بالتووفيق للزعيم
  #7  
قديم 27/02/2016, 07:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالعزيز abdulaziz
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/08/2011
المكان: المملكه العربية السعودية ( الشرقية )
مشاركات: 9,070
الله يووووووووووووفق الهلال يااااااااااااااااارب .
  #8  
قديم 27/02/2016, 07:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الواسطة waw
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/06/2002
المكان: في المطبخ
مشاركات: 56
الفوز ولا غيره

بالتوفيق للزعيم ..
الأجواء مناسبة للعب كرة القدم .
لا بد من الاكثار من شرب المياه قبل المبارة بساعتين .

وصيتي في مثل هذه المباريات الهدوء ثم الهدوء لأن اسلوب الاتحاد يعتمد على الاستفزاز والذي قد ينجح اذا استجاب اللاعبين لهذه الاستفزازات وخاصة من جانب اللاعب فهد المولد .
شراحيلي عليه أن يعيد حساباته وخاصة في الكرات الأرضية .
خطة دونيس مناسبة في ظل الظروف الحالية ولا بد من عنصر المفاجأة في الكلاسيكو بالهجوم من العمق والتسديد من خارج المنطقة
  #9  
قديم 27/02/2016, 07:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 26,701
الله يوفقهم ان شاء الله بتحقيق الثلاث نقاط
  #10  
قديم 27/02/2016, 08:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @bskhjr
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 19/04/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 615
يعطيكم العافية وبالتوفيق للزعيم
  #11  
قديم 27/02/2016, 09:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
الله يوفقهم ان شاء الله بتحقيق الثلاث نقاط
  #12  
قديم 27/02/2016, 11:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,577
كل الشــــــــكر لكم على النقل اليوميه لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق للزعيم الملكي وفااااااالهم الفوز بحول الله وقوته..
  #13  
قديم 27/02/2016, 11:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abdulmohsen_1989
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/09/2014
المكان: بعيون الزعيم
مشاركات: 328
شكرا ع النقل

وبالتوفيق للزعيم
  #14  
قديم 27/02/2016, 11:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زمن نواف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2015
المكان: في قلب وطني
مشاركات: 3,272
ألف شكر لكم على هالتغطية المميزة للملكي .. وإن شاء الله وبحوله وقوته سيحسم الملكي مباراته مع الإتحاد الليلة ويحصد الثلاث نقاط .
  #15  
قديم 27/02/2016, 11:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
اللهم وفق الهلال اليوم ودوم
اللهم انصرهم واجعل الفوز حليفهم
وسربهم جمهورهم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:06 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube