المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 20/06/2011, 01:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مسّتريح البال
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/07/2008
المكان: بين ذاكرة الجسد وفوضى الحواس !
مشاركات: 1,119
إلى من يهمّه الأمر : البعرة تدل على البعير , والأثر يدل على المسير !


إلى من يهمّه الأمر :


استميحكم عذرا ً , فحماسة الشباب وعنفوانه قد تصبح حماقة أحيانا ً , وإن لم تجد لها رادع بدليل عقلي إن غاب الرادع الحسي استشرت , وحينها ستعم الفوضى , وإن عمّت فقولوا على الدنيا السلام .
كان في الجاهلية نوادٍ أدبية موسمية يرتادها أهل الأدب بمختلف أنواعه ليحتكموا إلى فطاحلة الشعر وأساتذة النقد , لينقحوا أشعارهم وينهلوا من معين من سبقهم فيه , وكان من تلك التجمعات الأدبية سوق عكاظ الذي كان يقام قبل موسم حج كل عام , ويكفي ان نعرف أن من اعلامه قس بن ساعدة الأيادي وأكثم بن صيفي وغيرهم , وكان ينصب فيه كل عام خيمة ٌ حمراء ليحتكم فيها أهل الشعر عند النابغة الذبياني لينقح شعرهم ويهذبه وينتقدهم .
ذات عام اجتمع إلى النابغة مجموعة من الشعراء كان من ضمنهم حسان بن ثابت فلما قال شعرا ً كان من ضمنه :
لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحى ... وأسيافنا يقطرن من نجدة ٍ دما
وكان هو وغيره من الشعراء يحتكمون إلى النابغة , ففضل النابغة عليه بعضا ً َ ممن حضر , فما كان من حسان إلا أن قال له : أنا أشعر منك ومن أبوك , في رد فيه من الغلاظة والحماسة الشيء الكثير , ولكنه بالتأكيد كان يفتقد لأبسط مقومات الاختلاف في الرأي , فرد عليه صاحبنا برد ٍ ملجم , وكان من ضمن ما قال :
أنت قلت : يلمعن ولو قلت يبرقن لكان أبلغ , وقلت في الضحى ولو قلت في الدجى لكان أفضل , وقلت يقطرن ولو قلت يسلن لأبان كثرة طعنكم في الأعداء .
رد بسيط وملجم , في صميم ما قاله ولم يتفرع إلى ما هو أبعد , وحتى لم يتعرض لشخصه أو ينتقص منه البته .

أضحك ملء شدقيّ , وفي داخلي أبكي , حينما أرى أحدهم وهو يرى في نفسه ( فليسوف زمانه ) و ( أوحد عصره ) ولم يجد الزمان بمثله , وأنه إن كتب ألجم , وإن حاجج أقنع , وهو في الحقيقة كلما خاصم فجر , وكلما ناقش خسر , وحينما يحتدم الوطيس غاب وأندثر , قلة هم ولكن النار من مستصغر الشرر , ولا يدري أصلح الله شأنه أنه متكبر ومتجبّر , وليته يدري , ما تعلم من تكبر , ولا فاز من تجبّر .

لكل زمان ٍ رجال , ولكل شمس ٍ زوال , والرأي له قاده , ولكل قائد ٍ مكانه , نختلف معه لا نجرحه , حتى لو لم يعجبنا ما يطرحه , فالبجاحة والسفاهة ليست من ضمن خطط العاقلين , ولا من شيم الواثقين , من أنفسهم , وقدراتهم , ليتنا فقط نختلف , نناقش , بنفس طيبه , ونية ٍ صافية بعيدا ً عن : ( يا متخلف , يا متحجر , يا سامج , يا متحاذق , يا جاهل , يا أحمق ... الخ ) من الكلمات التي تسيء لنا قبل أن نسيء بها إلى الآخرين .

أحبتي لم أكتب ما كتبت لأقول هـأنـذا , ولكن لما رأيته في الأيام الماضية من انحدار في بعض الردود والنقاشات , التي تصل أحيانا ً إلى مستنقعات نتنه تنفر منها النفس السليمة .
ونحن لم نجتمع هنا , إلا لنبحث عن كلمة طيبة , ومفردة جميلة , لنستمتع بها , ونزهوا بها طربا ً وشدوا ً , ولننفض عنا غبار الرتابة والركاكة , ولنستمتع بعبق ما نطرحه هنا , بعيدا ً عن أي خلفيات أخرى , ونبتعد عما قد قد يوقعنا في الخصومة من باب الوَرَع , قال تعالى : ( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ) -وقول المصطفى عليه الصلاة والسلام ( دع ما يريبك إلا ما لا يريبك ) وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ) .

ودمتم في رعاية الله




العنوان مقبس من خطبة قس بن ساعدة الأيادي الشهيرة التي ألقاها في سوق عكاظ
اضافة رد مع اقتباس
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:34 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube