#1  
قديم 10/03/2011, 08:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
اخبار المجلس العام ليوم الخميس 5 \ 4 \ 1432 هـ من الصحف








إعـداد : Meme
تصاميم : Mr:Memo




أكد عدم السماح بالتعدي على قيمنا الإسلامية التي تهدف إلى حماية المجتمع والحفاظ على أمنه واستقراره وسلامته من الفرقة

الأمير سعود الفيصل: التدخل في شؤوننا الداخلية لن نقبله.. وأي إصبع سيأتي إلى المملكة سنقطعه



جدة - وليد العمير ، تصوير: ناصر محسن


شدد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية على ان المملكة ترفض وبشكل قاطع اي تدخل في شؤونها الداخلية، أين كان مصدر هذا التدخل. وان المملكة لن تسمح بالتعدي على ثوابتنا وقيمنا الاسلامية الحنيفة التي تستند اليها انظمة وقوانين المملكة.

خادم الحرمين بابه مفتوح ويصر على أن كل مسؤول لا بد أن يكون بابه مفتوحاً وأن يتلقى ما يريده المواطن

الإصلاح والنصيحة لا يكونان بالمظاهرات.. وأفضل وسيلة للوصول إلى ما يريده المواطن هي الحوار

واضاف سموه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه يوم امس في جدة ان انظمتنا المستندة على الشريعة تهدف الى حماية المجتمع والحفاظ على امنه واستقراره وسلامته من الفرقة وهو ما نصت عليه تعاليم الشريعة الاسلامية الغراء، واكدت عليها البيانات الصادرة عن هيئة كبار العلماء وسماحة مفتي عام المملكة والتي شددت على ضرورة لزوم مصلحة المجتمع وان الاصلاح والنصيحة لا تكون بالمظاهرات، وحرمت بموجبه المظاهرات وحذرت منها. ارجوا ان يكون هذا الموقف واضح.

هذه الأمة تعرف مصالحها واحتياجاتها.. ومن حق كل مواطن أن يبدي رأيه في أي مشكلة تخص المجتمع المدني السعودي

وفيما يتعلق بما حصل في المنطقة الشرقية قال سموه: تجمع بعض الاخوان، فسألهم الضابط عن الحاجز الذي يمنعهم من ايصال مطالبهم لقادة هذا البلد، خاصة وان خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله يستقبل المواطنين من كل مناطق المملكة. عندها سلموه مطالبهم في اوراق مكتبوبة وعادوا الى منازلهم مرتاحين. مضيفا نحن في هذا البلد باب رئيس الدولة مفتوح، بل انه يصر على ان كل مسؤول يرعى شؤون المواطنين لابد ان يكون بابه مفتوح وان يتلقى ما يريده المواطن او اي مظلمة تلحق بالمواطن او اي تعد على مصالحه.


نحن دولة ترتكز على الشريعة الإسلامية ولن نقبل لومة لائم يرى في هذا النظام ما لا يعجبه


واستطرد الفيصل: هناك شيء في غاية الاهمية وهو الحوار الوطني، ومن حق كل مواطن ان يبدي رأيه في اي مشكلة تخص المجتمع المدني السعودي، على ان لا يكون هناك تعد من اي حقوق على حقوق اخرى، وان تكون العدالة والمساواة بين الجميع. وافضل وسيلة للوصول الى ما يريده المواطن هي الحوار.

وعن النظرية التي تشير الى وجود اصابع خارجية تحاول التدخل في شؤوننا الداخلية قال الفيصل: اي اصبع سيأتي الى المملكة سنقطعه. والتدخل في شؤوننا الداخلية لن نقبله، كما اننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية لأحد. نحن دولة ترتكز على الشريعة الاسلامية ولن نقبل لومة لائم يرى في هذا النظام ما لا يعجبه.
واسترسل سموه: التغير سيأتي عن طريق مواطني هذه البلاد وليس من الخارج، من ايام ابراهيم عليه السلام وهذه الامة موجودة في هذه البلاد وتعرف مصالحها واحتياجاتها وتعرف السبيل في الوصول الى غاياتها.

التدخل الخارجي واضح فيما يحدث بالمنطقة.. وما يحدث في البلدان العربية يختلف من بلد لآخر فلكل بلد ظروفها الخاصة


وفيما يتعلق بظروف تغيير النظام في مصر وتأثيره على عملية السلام أوضح الأمير سعود أن هذاالشأن يقرره المصريون مشيراً الى أن العلاقة السعودية المصرية وثيقة واستراتيجية وانها ستستمر في هذا السياق لانها مهمة لمصلحة البلدين ولمصلحة المنطقة ككل.

واكد الفيصل على ان ما نشر في الصحف عن بيان ختامي لاجتماع وزراء دول دول مجلس التعاون الخليجي يتعلق بالشأن الليبي غير صحيح، وان المجلس ناقش هذا الموضوع ووجد انه يختص بالجامعة العربية، لذلك اجل البيان الى (اليوم الخميس) حتى يتسنى معرفة امكانية عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب، وهو ما تحدد له يوم السبت المقبل، وسيكون الموضوع على طاولة الاجتماع. وما نسعى اليه هو وقف النزيف ووحدة الاراضي الليبية.
ورد سموه على سؤال عن اسباب تغيير السفير السعودي في مصر أن هذا من أسرار وزارة الخارجية.
وفي قراءته لما يحدث في المنطقة اشار الى أن التدخل الخارجي واضح، ولكن هل هو السبب الرئيسي ام لا. وان ما يحدث في البلدان العربية يختلف من بلد لاخر فلكل بلد ظروفها الخاصة. ولايمكن الجمع بين كل الظروف.
واشار سموه الى ان هناك تحولا جوهريا في تضامن دول المجلس التعاون وفي تلاحمها اكثر من اي وقت سابق، وهذا ما ظهر جليا في الاجتماع الاخير.



18 مليون ريال حصدها معرض الكتاب من 700 ألف زائر



الرياض – سلوى العمران وأسمهان الغامدي, تصوير - صالح الجميعة


كشف مدير إدارة المعرض الدولي للكتاب الدكتور عبدالعزيز العقيل ل"الرياض" عن حجم مبيعات الكتب في المعرض طوال سبعة أيام, التي تجاوزت ال 18 مليون ريال, تصدرت فيها الكتب الأدبية والرومانسية المرتبة الأولى فيما تلتها الكتب الثقافية بوجه عام, ويليها بنسب متقاربة التاريخية والإسلامية والعلمية, بينما إصدارات الكتب حديثة التوقيع تفاوتت مبيعاتها حسب الكاتب وفحوى الموضوع الذي تطرق له الكاتب
وأوضح أن المعرض شهد خلال الأيام المنصرمة أكثر من 700 ألف زائر وزائرة, كان النصيب الأكبر للفئة المتوسطة ما بين 25-45 عاما, مشيرا إلى أن هذه الأعداد تدعو إلى التفاؤل بجيل يرغب في تطوير نفسه من خلال الاطلاع المستمر وتناول جميع الثقافات التي حرصت على جمعها وزارة الثقافة والإعلام في المعرض
وحول فكرة أن يكون المعرض متنقلا في مدن المملكة وأن لا يقتصر على مدينة واحدة, أكد د. العقيل أنه لا توجد أي توجهات حيال ذلك, وقال : من المعروف أن لكل دولة في العالم معرض ثابت للكتاب, وقد تم اختيار مدينة الرياض لتمثيل المملكة كونها العاصمة, مضيفا أنه من الممكن إنشاء معرض داخلي متنقل بين مدن المملكة للكتاب ولكن ليس بحجم المعرض الدولي المقام حاليا. وعن الأحداث الأخيرة التي شهدها المعرض من جماعة "المتشددين" أوضح أنهم جزء من شريحة المجتمع ولا يشكون في نيتهم, وأن ما حدث منهم ليس إلا اجتهادات شخصية لم يوفقوا فيها.



«حرس حدود» يكرم «5» جنود ساهموا في إنقاذ« 9 »بحارة يمنيين


القارب تحطم بالكامل

القنفذة - عبده أحمد الناشري

كرمت قيادة حرس الحدود في منطقة عسير 5 من رجال حرس الحدود في قطاع القحمة على ساحل البحر الأحمر لإنقاذهم 9 بحارة من الجنسية اليمنية من على متن قارب يسمى (دبي) تعطل في المجرى الدولي ودفعتهم الأمواج والرياح إلى ان ارتطم قاربهم بشعاب مرجانية مجاورة لإحدى الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية وتعطل بالكامل وتم إنقاذهم وانتشال محرك القارب وتقديم الخدمات الإسعافية لهم وتسليمهم لجوازات منفذ الطوال ومعهم محرك القارب لإيصالهم لبلدهم الشقيق. وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة عسير العقيد عبدالله الحمراني أن قائد حرس الحدود بمنطقة عسير العميد محيا بن عطا الله العتيبي بعث بشهادة شكر ومكافأة لرجال حرس الحدود المشاركين في الإنقاذ الإنساني بقطاع القحمة وهم الملازم بحري محمد عوض آل عيسى، ورقيب مديني المرحبي، وعريف يحيى الشاجري، وعريف بندر علوي، وجندي سلطان آل يحيى.



القمر ونجوم الثريا يضيئان سماء المملكة غداً




أبها / عبدالله مريع


ذكرت الجمعية الفلكية بجدة انه عقب غروب شمس يوم الجمعة 6 ربيع الثاني ( 11 مارس حسب تقويم أم القرى ووقوع القمر أعلى نجوم الثريا)
سوف يكون القمر بعد غروب الشمس مضاء بنسبة 36.5% وتكون نجوم الثريا إلى أسفل القمر ويفضل رصد نجوم الثريا باستخدام المنظار الثنائي العينية.
والثريا هي عنقود نجمي مفتوح في كوكبة برج الثور. وهو عنقود ضخم يحوي حوالي ٥٠٠ نجم يافع ، يقع في كوكبة برج الثور. يعرف هذا العنقود أيضا باسم الشقيقات السبع وتعود هذه التسمية إلى ألمع سبعة نجوم في هذه الكوكبة. يمكن رؤية هذه النجوم بسهولة من خلال العين المجردة. ويعتقد بان عمر الثريا صغير جدا فهو لا يتجاوز ١٠٠ مليون سنة . تقع الثريا على مسافة ٣٨٠ سنه ضوئية فقط من الأرض.



التحكم في ردة الفعل وتغيير الموقف بالتدرج أفضل الحلول


الصدمة المفاجئة..لحظات بين الثبات والانهيار!




أبها، تحقيق- مريم الجابر


نمر في حياتنا اليومية بالعديد من «الصدمات» المختلفة، سواء أكانت على الصعيد الشخصي أو العملي أو الإنساني، فقد تكون الصدمة في فقد شخص عزيز، أو شيء ثمين، أو في فشل في دراسة أو عمل، أو في فقدان علاقة صداقة، أو في اكتشاف خيانة أحد المقربين، أو في غيرها من المواقف الصعبة التي ربما قد تتسبب في أزمات نفسية عنيفة.
في هذا التحقيق؛ نتناول كيفية التعامل مع «الصدمة»، وكيف نخرج منها بشكل أقوى، ونفسية مقبلة على الحياة أكثر؟، وتجنب الاحباط والشعور بالعزلة والحزن.
أخرج من «نفق العزلة» وعد مع إيمانك إلى الحياة بعد سماع «خبر وفاة» أو «خسارة مال» أو «حادث» أو «تخاذل صديق»
مناعة ضعيفة
"أم محمد" تعرضت لأزمة في "القلب" عقب تلقيها خبر وفاة ابنها الصغير، وتكررت المفاجئة بنقل خبر وفاة زوج ابنتها وأبناء أختها، مما جعل مناعتها في تلقي الصدمات ضعيفة، بل وجعلها طريحة الفراش وتعاني من مرضها بشكل مستمر.
وتقول "فاطمة الغوينم" -معلمة بالمرحلة الثانوية-: بالنسبة للفتيات تكون الصدمات العاطفية عنيفة عليهن، وتؤثر بشكل كبير على مستواهن التعليمي، مضيفةً أنه من خلال عملها كمرشدة اجتماعية بالمدرسة، فقد مررت بعدة مشاهدات من فتيات يكون لديهن حساسية مفرطة، بل ويتأثرن مباشرةً بالمواقف، فإحدى الطالبات بلغ تأثير الصدمة النفسية عليها لوفاة والدتها بحادث سير ليشمل الأذى الجسدي، مبينةً أنه من المعروف أن الصدمة العاطفية لها آلام عميقة وحادة، خصوصاً أن وقوعها يكون غير متوقع، كما أن الشخص لا يكون مستعداً لها، وفي نفس الوقت لا يستطيع القيام بأي شيء يمنع حدوث ما حدث.

بقية التحقيق (
اضغط هنا )



«غرف منوعة» و«نكّات وهمية» تثيران الشكوك مع غياب الجهات التنظيمية


تقنية البالتوك.. «سهرة حمراء» على الشاشة!


الرياض، تحقيق- راشد السكران

ثورة الاتصالات جمعت المتضادات، وقلبت كثيراً من المفاهيم، بل وحطمت كثيراً من القيم، وفي مقابل ذلك نشرت العلم والوعي بين البشرية، ويُعد "البالتوك" من أحدث التقنيات الموجودة، فمن خلاله تعقد اجتماعات في غرف الكترونية بالصوت والصورة والبث المباشر في وقت واحد، وقد يفصل بينهم آلاف الأميال، الغريب أنه لا يخضع إلى جهات تنظيمية تشرف على السلوكيات التي تمارس فيه، مما يسهل استخدامه في غير ما صمم له.
"الرياض" التقت ببعض مستخدميه، وعدد من الأكاديميين المختصين في التربية، وذلك لمناقشة أضرار سوء استخدامه.

استعراض «مفاتن بنات» و«استهبال شباب» وابتزاز «عيني عينك» والنهاية «تصبحون على خير»!

اللون «الأسود» للزائر المشارك و«الأزرق» لمشاهدة الصور الحية برسوم و«الأخضر» أكثر كاميرات وأسرع

صُمم للتواصل

يقول الشاب "عادل الشقحاء" -متخصص في البرمجة وعلوم الحاسب الآلي-: إن البرامج التقنية يتم تصميمها لتساهم في تطور العالم وتحضره، ولكن بعض شبابنا يسيء استخدامها، كما هو حاصل في تقنية "البالتوك"، فهذا البرنامج صُمم للتواصل عبر الإنترنت باستخدام الكتابة والصوت والصورة والفيديو، وبدأ ينتشر ويكتسب شعبية شيئاً فشيئاً، حتى أصبح برنامج المحادثة الأول والأشهر، مضيفاً أنه للأسف استغله بعض الشباب استغلالاً سيئاً.
وعن كيفية الدخول لعالمه يوضح "الشقحاء" أن الزائرون لغرف "البالتوك" لا بد أن يكونوا محيطين بأبجدياته، ويحدد تميزهم في "غرفة الأوان" من خلال مدلولات معينة، فاللون الأسود لزائر يقرأ ويشارك ويستمع فقط، أما اذا تم صبغه باللون الأحمر فقد يكون من الإشراف والإدارة، أما اللون الأزرق فيتوجب على هذا الزائر دفع رسوماً لكل ثلاثة أشهر للحصول على مزايا معينة، كمشاهدة الصور الحية ب"الكاميرا"، مبيناً أن اللون الأخضر يكون أغلى من الأزرق، ويتميز في كثرة "الكاميرات" وسرعتها.
متعة وفائدة

بقية التحقيق (
اضغط هنا )



أعراس منتصف الأسبوع.. ضمان حضور المعازيم أم تقليل للتكاليف؟


عريس يلتقط صورة تذكارية في زواجه الذي أقامه منتصف الأسبوع

الأحساء، تحقيق- صالح المحيسن

يمر مجتمعنا بالكثير من التحولات الاجتماعية، والتي انعكست بشكل واضح على العادات والتقاليد، ومن ضمن ذلك الزواج الذي واجه عدة تغيرات ابتداءً من اختفاء مظاهر البساطة والتلقائية في تكاليفه، إلى أن أصبح وليمة كبيرة يبرز فيها التبذير أكثر من الاحتفال، ويخشى البعض من أن تحمل رياح التحولات الكثير من المفاجآت، لتصل بالشخص أن يستقبل طبق من الرز في بيته مقابل دعوته لحفلة زواج!.
ووسط ذلك لا يزال البعض يحتفظ بشيء بسيط من تلك العادات الطيبة في معظمها، فيما يصر البعض الآخر على البقاء على الماضي بكل تفاصيله ويعتبرها من المسلمات التي لا نقاش فيها، ومن ذلك إقامة حفلات الأعراس ليلة الجمعة، حتى ارتبطت هذه الليلة بكل ما هو سعيد، زواجاً كان أم غيره، وحتى قيل بأن أغلى الليالي هي ليلة الجمعة.
الأسعار المرتفعة لقاعات الأفراح ليلة الجمعة
تدعو العريس للهروب بزواجه إلى الأيام الأُخرى
"الرياض" وعبر هذا التحقيق تتناول ظاهرة أعراس وسط الأسبوع دوافعها وإفرازاتها الاجتماعية والاقتصادية.
خفض التكلفة
في البداية يقول "د.أحمد اللويمي" -الباحث الاجتماعي والكاتب-: إن هناك توجهاً ينمو في المجتمع لإقامة احتفال زواج مختصر، قليل في التكاليف والحضور، مضيفاً أن ذلك يرجع بالدرجة إلى بعض الأمور مثل تخفيض التكلفة الباهظة للاحتفال، واختزال عدد المدعوين، إلى جانب اختيار الأيام التي يتوقع استجابة الحضور فيها.

بقية التحقيق (
اضغط هنا )



تأزم العلاقات الاجتماعية..«الصلح خير»!



تبوك، تحقيق- بسمة الشامان :


عندما تتأزم العلاقات الاجتماعية؛ بسبب «مواقف ما تستاهل» تحدث «فجوة جارحة» في القلوب، وتكتسي فجأة بقسوة مخيفة؛ وتمسح كل ما هو جميل، وتجني معها الكثير من المقاطعة، ثم تتحول مع مر السنين إلى تراكمات من الحقد والكراهية؛ لتبدأ مرحلة جديدة تسودها الأجواء الغائمة التي لا يشفع لها قرب قريب، ولا حتى «العيش والملح»، وذكريات السنين.. والسؤال: كيف لمواقف «تافهة» أن تصنع كل هذه العداوة بيننا؟، الإجابة في سطور التحقيق التالي.
سوء الفهم
بداية تقول «ليلى»: «أجد أنّ العديد ممن عاش هذه العداوة، وتأصّلت داخله، تجد في ظاهرهم أشخاصاً مسامحين طيبين ولكنهم وفي حقيقتهم (متمسكنون) فيخفون في باطنهم ما يعلنون، ويتماشون مع سعادة اللحظة ويريدون الآخرين كما يشاؤون، حيث إن شخصياتهم للشخص (الفطن) صعبة في التعامل ورضاهم من المحال»، مضيفةً: عشتُ هذا الموقف مع إحدى جاراتي التي دامت علاقتنا سنتين، وعندما حل خلاف بسيط في وجهات النظر؛ قاطعتني بقولها إنني شخصية أتحكم في آراء الآخرين ولا أتقبلها، واجهتها لتوضيح الأمر، وقابلتني بكل أسف واعتذار على ما قالته عني ولكن وما يبين «قلبها الأسود» أنها ومع مرور عام على «سوء الفهم» لم تتصل بي ولا حتى تطلب زيارتي كما كنا بالسابق.

بقية التحقيق (
اضغط هنا )



تأجيل محاولة إنقاذ أشهر سلحفاة في فيتنام


هانوي ( د ب أ)


ذكرت تقارير إعلامية امس الأربعاء أن محاولات إنقاذ أشهر سلحفاة في فيتنام تم تأجيلها لأسبوع على الأقل بعدما تمكنت السلحفاة الكبيرة من الإفلات من الشبكة.
وذكرت صحيفة تين بونج إن السلحفاة في بحيرة هوان كيم في هانوي تمكنت من الإفلات بعد محاولات امتدت لساعات لاصطيادها من أجل معالجة جروح في رقبتها تم اكتشافها الثلاثاء.
وقال أحد أفراد فريق الإنقاذ إن عملية الاستعداد لإجراء محاولة أخرى سوف تستغرق سبعة أيام.
وقاوم المئات من الأشخاص البرد القارس أملا في رؤية هذا الكائن الفريد أثناء محاولة رجال الإنقاذ الإيقاع به في الشبكة في الفترة من 6 صباحا إلى الواحدة ظهرا قبل أن تتمكن السلحفاة من الإفلات.
وترجع الجروح في رقبة السلحفاة إلى صنارات الصيد بالإضافة للهجمات التي تعرضت لها من السلاحف ذات الاذن الحمراء التي تشتهر بعدوانيتها.

فيتناميون يتابعون محاولات انقاذ أشهر سلحفاة في بحيرة هانوي (رويترز)



الأطفال يجلبون السعادة للأهل




الأطفال مصدر سعادة للأهل

واشنطن - (ي ب أ)

أظهرت دراسة جديدة أن إنجاب المزيد من الأطفال يجعل الأزواج الشباب غير سعداء في البداية، لكن العائلات الكبيرة تجلب للأهل السعادة لاحقاً في منتصف العمر والشيخوخة.
وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين في معهد "ماكس بلانك" للبحث الديموغرافي في ألمانيا وجدوا أن الأهل في عمر أقل من الثلاثين يشعرون بعدم السعادة مع ولادة كل طفل لهم، فيما يصبح الأهل في عمر الأربعين الذين أنجبوا بين طفل وثلاثة سعداء أكثر من الأزواج الذين لم ينجبوا.
ويشعر الأهل في عمر الخمسين بالسعادة أكثر من الأزواج الذين لم ينجبوا، بغض النظر عن عدد أطفالهم. وكانت دراسة سابقة وجدت أن تربية الأطفال قد تكون قاسية نفسياً على الأهل، لكن الدراسة الحالية أظهرت أنه مع نمو الأطفال فإن عدم السعادة يتبدد.
وتبيّن انه كلما كان للأهل الذين تخطى عمرهم الأربعين عاماً أطفال أكثر فإنهم يشعرون بالسعادة أكثر. وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة ميكو ميرسكيلا أن "الأطفال قد يكونون استثماراً طويل الأمد للسعادة".
وقد شملت الدراسة أكثر من 200 ألف امرأة ورجل في 86 بلداً بينها الولايات المتحدة والصين بين العامين 1981 و2005.



أسترالي يعاقب زوجته بإلقاء طفلتهما من فوق جسر

سيدني ( د ب أ)


استمعت محكمة في أستراليا امس الأربعاء لحادث قام فيه رجل أسترالي بإلقاء طفلته /4 سنوات/ من فوق جسر ارتفاعه 58 مترا على مرأى من المارة ساعة الذروة بعدما انفصلت عنه زوجته قبل عامين.
وادعى آرثر فريمان /37 عاما/ أنه غير مذنب بقتل ابنته ، دارسي ، في اليوم الأول لها بالمدرسة.
وفي مقابلة عبر الفيديو عرضت على المحكمة ، قال بن ، شقيق الضحية ، /6 سنوات/ إن والده أوقف سيارته على جسر ملبورن وألقى بكل هدوء الطفلة من جانب الجسر قبل أن يواصل قيادة السيارة.
وقال الصبي في التسجيل :"إنها حتى لم تصرخ عند سقوطها". وأضاف : "قلت له ارجع يا أبي وأعدها ، (لكنه) واصل قيادة السيارة ، ثم قلت له إن دارسي لا تستطيع السباحة".
واستمعت المحكمة إلى أن فريمان كان قد أنهى تسوية الطلاق من زوجته في اليوم السابق على وفاة الابنة. وكانت تنتظر الزوجة ابنتها لتحييها عند بوابة المدرسة واتصلت بفريمان عدة مرات بينما كان في طريقه للمدرسة.
وفي آخر محادثة بينهما كان الزوج قد أبلغها بأن تودع طفليها لأنها لن تراهما مجددا.
ودفع محامو فريمان بأنه "ليس سليم العقل" ويجب ألا يحاكم بتهمة القتل.



مع تراجع عدد المدخنين

تعاطي «الشمة» يزداد في السويد




ازدياد عدد مستخدمي «الشمة» في السويد

ستوكهولم - د ب أ

أظهرت دراسة جديدة أن عدد المدخنين انخفض في السويد، في حين أن استخدام التبغ الرطب، الذي يعرف باسم «سنوس» (الشمة)، يزداد على ما يبدو.
ويشير باحثون بجامعة ستوكهولم إلى أنه في عام 2009، كان ثمة 3ر10 في المئة من رجال ونساء السويد يدخنون، ما يمثل انخفاضا بنسبة واحد في المئة مقارنة بعام 2008.
بدأت الدراسة المسحية بشأن استهلاك التبغ في السويد في يونيو 2003، حيث تستند إلى إحصاءات رسمية حول المبيعات ومعلومات أدلى بها المشاركون في الدراسة، بحسب مركز البحوث الاجتماعية حول الكحول والمخدرات.
كما استندت الدراسة إلى كميات التبغ التي تم شراؤها في السويد، إلى جانب الكميات المستوردة من الخارج، سواء التي دخلت بطريقة قانونية بواسطة المواطنين العاديين الذين قاموا برحلات إلى الخارج أو تلك التي دخلت عن طريق التهريب.
شملت الدراسة أيضا المنتجات الخالية من الدخان مثل الشمة. ومن أبرز النتائج التي جرى الكشف عنها في عام 2009 أن عدد الرجال السويديين الذين يستخدمون «السنوس» يوميا يزيد على عدد مدخني السجائر.
وغالبا ما تتم تعبئة الشمة في عبوات صغيرة بحجم عبوة الشاي ويقوم متعاطوها بوضع قليل منها تحت الشفة العليا أو السفلى.
جدير بالذكر أنه تم إعفاء السويد، التي يقطنها تسعة ملايين نسمة، من حظر فرضه الاتحاد الأوروبي على «السنوس» بعد انضمامها إلى التكتل.
يقول التقرير إن المدخنين اشتروا عددا أقل من السجائر المهربة إلى البلاد، بما يمثل انخفاضا بنسبة تصل الي نحو 38 في المئة مقارنة بعام 2008.
كما كشفت الدراسة عن تراجع في استهلاك السجائر المستوردة.
استندت هذه التقديرات إلى معلومات جمعت من عينة عشوائية تضم 1500 شخص تم الاتصال بهم كل شهر، ليصل عددهم الإجمالي إلى نحو 18 ألف شخص سنويا.











وزير التربية يعزي ذوي الطالب ويوجه بإجراء تحقيق عاجل ومحاسبة المتسببين
باب مدرسة يصرع طالب (ابتدائية) بمركز عرقة



الجزيرة - سعود الشيباني- عبدالرحمن اليوسف

لقي طفل مصرعه بعد ظهر الأربعاء أثناء خروجه من إحدى المدارس بحي عرقه غرب الرياض بعد أن سقط عليه باب المدرسة.

تعود تفاصيل الحادثة كما رواها شاهد عيان لـ»الجزيرة» أن الطفل يبلغ السابعة من العمر ويدرس بالصف الأول ابتدائي بابتدائية عرقة حيث لقي مصرعه بعد أن سقط عليه باب المدرسة الحديدي في الحال.

وأكد المواطن عبد الله الحراضي (شاهد عيان) في اتصال مع «الجزيرة» قائلاً: لحظة وجودي لأخذ ابني الذي يدرس بالمدرسة وجدت الأجهزة الأمنية تعد محضراً بالواقعة والدماء متناثرة أمام بوابة المدرسة فيما خيمت أجواء الحزن على المدرسة خاصة زملاء الطالب في منظر محزن للغاية.

ولم يستبعد المواطن أن والد المتوفى سيقاضي المدرسة بحجة عدم تكثيف الصيانة الدورية للمباني والأبواب خاصة أن الأطفال لا يستشعرون مدى خطورة الأبواب ومكامن الخطر.

على نفس الصعيد وجه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم تعازيه الحارة لذوي الطالب عبد الله صفوان الكسواني الذي توفي أمس إثر حادث مؤسف في مدرسة عرقة الابتدائية بالرياض، وقال سموه إنني إذ أشاطر والديه الحزن لأضرع إلى الله - عز وجل - أن يلهمهم وذويه الصبر والسلوان وأن يجمعنا به في جنات النعيم. وقال سموه لقد آلمني أشد الألم ويؤسفني أن يتعرض طالب لا ذنب له لمثل هذا الحادث الأليم الذي توفي بسببه، ومع إيماني بقضاء الله وقدره إلا أنني لا أجد مبرراً أو سبباً في تقصير المعنيين، ووجه سموه الجهات المختصة ببدء التحقيق الفوري في أسباب وملابسات الحادث، والإعلان عن أسماء المتسببين في أسرع وقت ومحاسبة كل ذي صلة بهذا الموضوع أياً كان.
















  #2  
قديم 10/03/2011, 08:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صباح الخير ,,

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×)

اختكم .. ميمي
  #3  
قديم 10/03/2011, 08:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان الصولي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2011
مشاركات: 1,667

وعليكم السلام ،
شكراً إستازه ميمي على الأخبار ،
  #4  
قديم 10/03/2011, 10:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حاتم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/09/2001
مشاركات: 8,221

الله يعطيك العاافية ميمي
بالتوفيق لك
وجااري القرااى
  #5  
قديم 10/03/2011, 10:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رومنسي أزرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2008
المكان: آآآه ما أرق الرياض تااالي الليـــل
مشاركات: 1,536
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تسلمين لنا يا أختنا .. ميمي

ويسعد صباحك

  #6  
قديم 10/03/2011, 10:55 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
عوافي ع الاخبار
  #7  
قديم 10/03/2011, 10:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™ṂṒḤĂṂṂĂĐ
موقوف
تاريخ التسجيل: 24/08/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 6,304
يعطيك العافية على الاخبار..

ويسعد صباحك اختنا ميمي
  #8  
قديم 10/03/2011, 11:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Mr:Memo
مشرف اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 18/12/2006
المكان: Adobe PhotoShop CS6
مشاركات: 1,231
--








تقنية البالتوك.. «سهرة حمراء» على الشاشة!



ولحد الان مستغرب ان البرنامج مكمل ، ماتوقف بـ السعوديه !
أضراره اكثر من نفعته ، قبل 5 سنوات كان افضل من الان ،
الان مافيه الا صغار السن وكلهم من 17 الى 20 سنة ،

الله يستر بس ، ويهدي شبآبنآ ويهدينا


أسترالي يعاقب زوجته بإلقاء طفلتهما من فوق جسر

والله ودي احذفك انت وزوجتك ، وش دخل بنتكم !!
استغفر الله
ننتظر لنا طفل يجينا من سنتين وهذولا يحذفون عيالهم






ايه والله صآدق ، شغلات اعوذوا بالله شفناها بـ الزوار اللي جايين للمعرض
سخافات زوار لـ درجة مو طبيعيه







الله يعطيك العافيه يَ Meme ،
والله لايهينك
سمي <<

  #9  
قديم 10/03/2011, 12:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
.

إقتباس
الأمير سعود الفيصل: التدخل في شؤوننا الداخلية لن نقبله.. وأي إصبع سيأتي إلى المملكة سنقطعه


كفوووووووو


إقتباس
تعاطي «الشمة» يزداد في السويد

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

بكرى نحصل ولي متكي معهم







الف شككر ميمي ع الاخبار المنتازه والمنوعه والجميله والكويسه
كاالعاده


موفقه يَ رب
  #10  
قديم 10/03/2011, 12:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيك العافية ياميمي على الاخبااار

وين الغيبات عسى المانع خير

^_^
  #11  
قديم 10/03/2011, 01:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
آلله يعآفيك أختي ميمي ..

تغطية مميزة ,,

ربي يوفق الجميع ..
  #12  
قديم 10/03/2011, 03:46 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
مشاركات: 797


#

وعليكم السلآلآم ورحمة الله وبركآته ..

يعـآفيـك ربـّي ميمي عـ الآخبـآر ..

#
  #13  
قديم 10/03/2011, 04:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
إقتباس

وزير التربية يعزي ذوي الطالب ويوجه بإجراء تحقيق عاجل ومحاسبة المتسببين
باب مدرسة يصرع طالب (ابتدائية) بمركز عرقة

الله يرحمه ويلهم اهله الصبر

الله يعطيك العافيه ميمي
  #14  
قديم 10/03/2011, 05:20 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبارر

تحياتي لكي
  #15  
قديم 10/03/2011, 05:37 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...


مساء الزعامة ..


،،

مجهود مميز و رائع ميمي ...

/

تشكراتي لك ...
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:34 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube