#1  
قديم 06/03/2011, 09:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
اخبار المجلس العام من الصحف المحليه1432/4/1

بسم الله الرحمن الرحيم

المليك يأمر بصرف 2500 نسخة من المصحف الشريف لجمعية مكافحة السرطان

الجزيرة - الرياض

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمره الكريم بتزويد الجمعية السعودية لمكافحة السرطان بـ(2500) نسخة من المصحف الشريف إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.

وبهذه المناسبة رفع رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو شكره وتقديره إلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - على كرمه الفياض، المتمثل في دعم كبير، وعطاء سخي للجمعية، واصفاً أمره الكريم بأنه قطرة من بحر العطاءات التي يبذلها في دعم الجمعيات الخيرية عموماً، وجمعية مكافحة السرطان على وجه الخصوص.

وأكد سعادته - في تصريح له - أن الجمعية تسعى من خلال هذه المكرمة الملكية إلى إيصال جميع نسخ المصحف الشريف التي تسلمتها الجمعية إلى مرضى السرطان المنوَّمين في المستشفيات، وسيكون ذلك داعماً لهم على تحمُّل البلاء، وعوناً لهم على الطاعات.

كما نقل الدكتور عبدالله العمرو شكر وتقدير جميع أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالجمعية لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على دعمه ومساندته للجمعية ومكارمه الفياضة، ودعمه للجمعيات الخيرية بمبلغ (450) مليون ريال، راجين من الله - عز وجل - أن يجعل ذلك في ميزان حسناته، وأن يمده بالصحة والعافية، ويديمه ذخراً لهذه البلاد خاصة وللأمة الإسلامية على وجه العموم.

القيادة تهنئ رئيس غانا بذكرى اليوم الوطني
الرياض - واس

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس البروفيسور جون إيفانز اتا ميلز رئيس جمهورية غانا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولشعب غانا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

وبعث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام برقية تهنئة لفخامة الرئيس البروفيسور جون إيفانز اتا ميلز رئيس جمهورية غانا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب غانا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.


لاحظت محاولة البعض الالتفاف على التعليمات لتحقيق غايات غير مشروعة
وزارة الداخلية: أنظمة المملكة تمنع منعاً باتاً جميع أنواع المظاهرات والمسيرات والاعتصامات

الجزيرة - واس

صدر أمس عن وزارة الداخلية البيان التالي:- بناءً على ما لوحظ من محاولة البعض للالتفاف على الأنظمة والتعليمات والإجراءات ذات العلاقة بها لتحقيق غايات غير مشروعة وتأكيداً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 2-1-1430هـ، أوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن الأنظمة المعمول بها في المملكة تمنع منعاً باتاً كافة أنواع المظاهرات والمسيرات والاعتصامات والدعوة لها وذلك لتعارضها مع مبادئ الشريعة الإسلامية وقيم وأعراف المجتمع السعودي ولما يترتب عليها من إخلال بالنظام العام وإضرار بالمصالح العامة والخاصة والتعدي على حقوق الآخرين وما ينشأ عن ذلك من إشاعة الفوضى التي تؤدي إلى سفك الدماء وانتهاك الأعراض وسلب الأموال والتعرض للممتلكات العامة والخاصة.

وأكد المتحدث الأمني أنه وفي الوقت الذي ضمنت فيه الأنظمة والقيم السائدة في مجتمعنا المحكوم بشرع الله وسنة رسوله وسائل مشروعة للتعبير وأبواباً مفتوحة تكفل التواصل على كافة المستويات في كل ما من شأنه تحقيق الصالح العام فإن قوات الأمن مخولة نظاماً باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بشأن كل من يحاول الإخلال بالنظام بأية صورة كانت وتطبيق الأنظمة بحقه.

رغم تحذيرات دولية حول شح إنتاج السلع الأساسية
«التجارة» تطمئن المستهلكين ..وتؤكد كفاية المخزون الغذائي

الجزيرة - نواف المتعب :

طمأنت وزارة التجارة والصناعة المستهلكين السعوديين فيما يتعلق بمخزون الغذاء بالسوق المحلي واكدت انه كاف وممتاز وكشف وكيل الوزارة لشؤون المستهلك صالح الخليل ل»الجزيرة» بأن المملكة لديها مخزونا إستراتيجيا من السلع يكفي ما بين «3 و 12»شهر وتأتي تطمينات الوزارة في ظل تحذيرات البنك الدولي ومنظمة الفاو وعدد من المنظمات الأخرى من احتمال اندلاع أزمة واسعة النطاق بسبب ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية على المستوى العالمي حيث كان آخر هذه التحذيرات قد انطلقت من منتدى دافوس مؤخراً والتي أشارت إلى أن ارتفاعات أسعار الغذاء في منتصف 2008 وما تبعه كان يحمل إشارة تحذيرية للمخاطر التي قد يسببها الأمر للمجتمعات مما أدى إلى ضرورة التوجه لتعزيز إنتاج الغذاء.

ولا يزال ملف ارتفاع أسعار المواد الأساسية يمثل تحديا قويا لأغلب الدول نظرا لآثاره وتداعياته التي شاهدناها مع الأوضاع في المنطقة وما يحل فيها من نداءات للشعوب بضرورة النظر باحتياجاتهم خاصة فيما يتعلق بتوفير المواد الغذائية الأساسية والحفاظ على أسعارها. في غضون ذلك حذر مختصون عبر «الجزيرة» في وقت سابق من استغلال بعض التجار ومستوردى السلع الاستهلاكية بالمملكة لهذه الظروف والعمل على افتعال أزمة أسعار بالسوق المحلية مشيرين إلى أن المملكة تتمتع بمخزون جيد من السلع الغذائية وهو ما أكده وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك «للجزيرة» وقال الخليل في هذا الصدد بأن الوزارة تراقب بشكل دائم لعمليات المخزون في المواد الغذائية الأساسية مشددا بأن المخزون في المملكة كاف وممتاز وكشف الخليل بأن الوزارة ستصدر قريبا تقريرا حول الخزن الإستراتيجي للسلع في المملكة تم إعداده مع أحد بيوت الخبرة العالمية وهو في مراحله النهائية.

من جانبه قال مستثمر في قطاع البيوت المحمية إن المواد الغذائية مثل الحبوب والأرز فهي سلع أصبحت المنافسة على توفيرها كبيرة من مختلف الدول في ظل نقصها لذلك فإن القوة الاقتصادية وحدها لن تكون قادرة على توفير منتج هو بالأساس قليل إنتاجه وقال المهندس محمد الرشيد رئيس الشركة السعودية لإدارة البيوت المحمية أن الاتجاه للإنتاج المحلي يمثل حلا مثاليا لمواجهة أي مشاكل متعلقة بنقص المواد الغذائية الأساسية ولكن الإشكالية التي نواجهها تكمن في أن الحبوب والأرز تتطلب كميات كبيرة من المياه وبالتالي تظهر الحاجة إلى توفيرها عن طريق استيرادها في مقابل أن السلع الأخرى مثل الخضار والفواكه ارتفع إنتاجها وتوفيرها بإنتاج محلي عن طريق البيوت المحمية التي أحد أهم فوائدها التقليل من إستهلاك المياه. يذكر أن المنظمات العالمية المتخصصة ظلت خلال الأيام الماضية تحذر من الانخفاض التدريجي في مستوى مخزون المواد الغذائية الرئيسية سواء الحبوب أو الأرز في أغلب الدول كما ظلت تحذر من حالة انفلات في الأسعار.

أمطار على محافظة حوطة بني تميم
سعود المعطش - حوطة بني تميم

شهدت حوطة بني تميم ومراكزها صباح أمس السبت هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة، سالت على إثرها الشوارع والطرقات وارتوت الأرض، ومازالت السماء مهيئة بإذن الله تعالى لهطول المزيد من الأمطار.. جعلها الله أمطار خير وبركة وعما بنفعها جميع أوطان المسلمين.

بدء القبول بتقنية القريات
القريات - محمد البدري

بدأت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ممثلة في الكلية التقنية بالقريات، القبول للفصل الدراسي التدريبي الثالث من العام الحالي 1432 -1433 هـ، اعتباراً من يوم أمس السبت، وحتى يوم الأربعاء 11/4/1432هـ، علما أن الأقسام المتاحة بالكلية هي: قسم تقنية الحاسب الآلي (تخصص دعم فني) وقسم التقنية الإدارية (تخصص محاسبة).

ودعا مدير القبول والتسجيل بالكلية سلطان الشمري جميع المتقدمين إلى ضرورة إدخال المعلومات المطلوبة وطباعة (برنت) التسجيل، ومراجعة الكلية حسب التاريخ المحدد، والتأكد من صحة البيانات وصحة أرقام الهواتف الجوالة وسيكون التقديم عبر البوابة الإلكترونية على موقع المؤسسة (http//www.tvtc.gov.sa).


المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل.. ل«الرياض»:

قرار إعانة العاطلين يشمل المرأة ومكاتب العمل لن تستقبل طلبات الإعانة


الدمام – عبدالمحسن بالطيور:
أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل حطاب بن صالح العنزي بأن القرار الملكي القاضي بصرف إعانة للعاطلين عن العمل يشمل الذكور والإناث دون أي استثناء حسب ما ورد في الأمر السامي الكريم.
مبيناً في حديثه ل «الرياض» أن القرار لم يستثن احد سواء كانت امرأة متزوجة أو خريجة عاطلة عن العمل، مؤكدا في الوقت نفسه بأن القرار واضح وصريح ولم يستثن المرأة السعودية، موضحاً اتخاذ نفس الخطوات التي تتخذ في حق الشباب العاطلين عن العمل. وأضاف العنزي بأنه نظراً لحالة الازدحام الكبيرة التي تشهدها بعض مكاتب العمل بغرض تقديم الطلبات للحصول على إعانة الباحثين عن عمل، فإن وزارة العمل تود أن توضح أن مكاتب العمل في المملكة ليست مخوّلة بتلقي الطلبات الخاصة بالإعانة.
وناشد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الجميع عدم التزاحم على مكاتب العمل، حيث إن التقديم على الإعانة سيكون آلياً من خلال موقع إلكتروني سيتم إطلاقة خلال أسبوعين من الآن كما أكد على ذلك وزير العمل، ومضيفاً أن موقع الوزارة الحالي لن يستقبل هذه الطلبات، وإنما سيكون هناك موقع خاص سيتم إطلاقه قريباً، يتم من خلاله التسجيل وتلقي طلبات إعانة الباحثين عن العمل.


هناك من يفضل أن يصرف كل ما لديه على مظهره ثم الدخول في أزمة مادية

شعب مستهلك.. «هاجس البرستيج» أقوى!


تبوك، تحقيق - علياء الحويطي
كثير من المواطنين يصنفون على أنهم مستهلكين «درجة أولى»، وإن كانوا يختلفون فيما بينهم، إذ إن لكل منهم سبباً يدفعه لاستهلاكه، فمنهم من يدق الملل أبوابه باستمرار ليدفعه نحو شراء ما لا يحتاجه، كما أن البعض منهم من يرى قيمته في مجتمعه بما يملكه من كل جديد ومميز، ويبلغ جنون الهوس عند البعض حين يسعون لامتلاك ماهو خارج حدود الوطن، لمجرد حب التقليد والتفاخر، من هنا درجنا في بيوتنا أن نقتنى أشياء هي في كثير من الأحيان ليست مهمة، أو هي فائضة عن حاجتنا، والسؤال الذي يجدر بنا طرحه: إلى أي مدى نحتاج لكل هذا الاستهلاك؟، وهل سيؤثر على ميزانية الأسر المستهلكة مستقبلاً؟.
هاجس البرستيج
يقول المواطن "ياسر عواد": إن المظاهر أصبحت هم الكثيرين، فهاجس "البرستيج" أهم بكثير من أي شي آخر، على الرغم من وجود مسؤوليات وأولويات تستحق أن تكون هي الأهم، ولكن هناك من يفضل أن يصرف كل ما لديه على مظهره سواء كان بشراء عطر ثمين، أو نظارة فاخرة، أو أي شيء قيمته غالية، وفي نهاية المطاف يجد نفسه في أزمة مالية، مضيفاً أنه مهما وصل الحال لديهم، فإنك تجدهم يتباهون ويتفاخرون بمشترياتهم وحجمها.


تفكير استهلاكي
ويرى الشاب "ماجد بن خالد" أن السبب يكمن في التفكير الاستهلاكي، إذ يقول: نحن بالفعل شعب مستهلك ونحب الصرف، فحياتنا أصبحت في حالة استنفار تام وبطريقة غريبة، فعند التوجه إلى الأسواق نأخذ هذا وذاك، بل ونرى المراكز التجارية مزدحمة بالناس، والعربات ممتلئة بكل شيء، دون التفكير بأهميته، مضيفاً أن تلك الحقيقة المرة نشاهدها أيضاً بكثرة، عندما نرى حرص المواطنين على تقديم "المفاطيح" في جميع مناسباتهم، وعندما يسعون إلى امتلاك سيارة موديل السنة، أو عندما يغادرونا إلى خارج البلاد بحثاً عن سياحة يفاخر بها، كل هذا وأكثر نجده يتم بعد التوجه للبنوك وأخذ المديونيات التي تمتد أقساطها لسنوات طويلة، مبيناً أنه يتهم المرأة في كسر ظهر الرجل بالديون مادامت تشتري فستان ب(2000) لترتديه مرة واحدة، هذا غير عدد المشتريات الأخرى، والتي تعد من الكماليات، ولكنها بالنسبة للمرأة من أكثر الضروريات.
استهلاك وفير
وتوضح "سعاد سالم" أننا نعيش في عصر الاستهلاك الوفير بكل أنواعه، خصوصاً الاستهلاك التفاخري، والذي تمارسه بعض الأسر كمؤشر على "الوجاهة الاجتماعية"، والقدرة المالية، مضيفةً أن هناك من يشتري ساعة أو جهاز جوال ويفاخر بثمنه أمام الآخرين، وهذا هو الدافع الحقيقي للشراء وليس لحاجته لاقتنائه.



الأُسر تعيش في عصر «الاستهلاك التفاخري » كمؤشر على « الوجاهة الاجتماعية» و«القدرة المالية»

عدوى التبذير
ويذكر "عبدالله فاضل" أن فوضى الاستهلاك تبرز بوضوح حينما تبدأ الزوجة بعرض طلباتها الشخصية والمنزلية، والتي تبتلع فعلاً الدخل الشهري حتى آخر ريال فيه، بل وتنتقل عدوى التبذير إلى الأطفال، الذي نما لديهم انعدام الحس بقيمة الأشياء، فلا يحافظون على ألعابهم أو كتبهم، مشيراً إلى أن هناك مشاكل كثيرة عصفت بحياته الزوجية، وألقت بآثارها السلبية على علاقته بزوجته وأبنائه، مبيناً أن إمكانياته محدودة للغاية، وليس بمقدرته محاكاة وتقليد الآخرين، من الذين لديهم الإمكانات المالية العالية، مؤكداً على أننا في الوقت الحالي نفتقد إلى مبدأ القناعة في تعاملاتنا اليومية.

كرم حاتمي
وتوضح "رنا مخلد" أن من أهم الأسباب التي تدفعنا نحو الاستهلاك الترفي، هو الحرص على التبديل المتكرر والتجديد غير المبرر، سواء كان للهواتف والأجهزة، وهناك أيضا الكرم الذي تخطى الكرم "الحاتمي" بمراحل كبيرة تصل الى درجة "البَطر" كما نشاهد في الولائم والاحتفالات، مضيفةً أن زوجة أخيها تعمد الى تغيير غرف الاستقبال والجلوس في منزلها كل ثلاثة أشهر، فهي كما تقول تمل من شكلها وتعاني من حالة الملل، ذاكرةً أنه أغرتنا المظاهر وانغمسنا بحب "الفشخرة" حتى أصبحنا نشعر برغبة ملحة ودائمة في الاستهلاك والشراء، فأنا دائماً أمل من هاتفي الجوال، وأحرص على تغييره باستمرار، وكذلك كل ما يتعلق بالملابس وما يصاحبها.


يتباهى ويشتكي
ويستغرب "أبو فارس" من حال أحد أقاربه قائلاً: لدي قريب يحب أن يتباهى بمنزله وبسيارته، وكذلك برقم لوحتها وبرقم هاتفه ونوعية جهازه، وكثيراً ما يلجأ إلى الاقتراض من البنك لمجرد حب المباهاة والتفاخر بين الآخرين، وحالياً هو يسكن فيلا تتسع لقبيلة كاملة بكل مرافقها، ويعيش فيها وحيداً مع زوجته، والغريب أنه يتباهى بسكنه وفي نفس الوقت يشكي أوضاعه المادية وتدهوره!.
أرهقها فكرياً ومادياً
وتقول "أم أفنان": إن إحدى جاراتها أرهقتها مجاراة وتقليد كل ما هو حديث وجديد، فجهازها النقال تطلبه من الخارج قبل أن يصل إلى الأسواق المحلية، كذلك حالها عند شراء عباءتها وفساتينها وحقائبها، إذ لابد أن تكون جديدة ومتميزة، وهذا ما أرهقها فكرياً ومادياً، مضيفةً أنها لا ترى في حب التميز والجديد أي إشكالية، طالما كانت هناك ميزانية تسمح بهذا الشيء، ولكن لا ندفع بالزوج للديون والاقتراض لمجرد تعويض نقص اجتماعي معين، أو مجارة وتقليد الآخرين الذين يختلفون عنا في دخلهم المادي.

سلوكيات شرائية
وتحدث "د.أحمد الحريري" -الباحث والمعالج في الشؤون النفسية والاجتماعية- قائلاً: إن هناك الكثير من السلوكيات الشرائية للمستهلكين تؤكد وجود ما يعرف بالمحاكاة والتقليد والاستهلاك التفاخري، وهذه النوع من الميول لاستهلاك السلع لا للحاجة الحقيقية لهذه السلع، ولكن رغبة في إشباع حالة نفسية وعقدة شخصية لدى بعض الفئات الاجتماعية من ذوي الدخل المتوسط، مما يؤثر سلباً على ميزانيتها؛ لأن تلك السلوكيات تبدد طاقات اقتصادية لا جدوى من ورائها، مشيراً الى أن هذه المسألة صفة في المجتمعات الموفورة مادياً، والفقيرة إدراكياً، حيث نجد أن كثيراً من أغنياء العالم يمتلكون أشياء قديمة، ومازالوا يستخدمونها، سواء سيارات أو بيوت، أو حتى أشياء أدق مثل النظارات أو الساعات؛ لأنهم يرون قيمة الشيء بمستوى واستمرار استخدامه، لا بحداثته وكثرة استخدامه وتداوله لدى الناس، ذاكراً أن لدينا من يلهث ويتطلع إلى ما في يدي الناس، ولا يقنعه ما في يديه، متناسين أن القيمة الحقيقية للإنسان في فكرة وسلوكه لا في ماله وثروته.
استهلاك الأفكار
وأضاف أنه لم يصل هوس الاستهلاك والتقليد والمضاهاة والتفاخر بالتبذير إلى الأشياء المادية، بل تعدى ذلك إلى استهلاك الأفكار والعادات الأخرى، في إعلان صريح لذوبان الثقافة والهوية الوطنية، مبيناً أن هؤلاء الأشخاص الملهوفين وراء ثقافات أخرى والهاربين من ثقافاتهم، يبعثون على الشفقة، وليتهم يعرفون ماذا يعني ذلك في العلاج النفسي وعلم النفس الاجتماعي؟، بل ليتهم يعرفون ماذا تعني الثقة؟، وماذا ترمز إليه الهوية؟، فعندما تضطرب هوية الشخص ويفقد اتزانه الشخصي يصبح مثل "المتشرد"، الذي يبحث عن وطن، تارة يعلن أن ثقافته أمريكية وأخرى يعلن أن ثقافته انجليزية، وتارة يعلن أن ثقافته حرة تختار ما تريد، وينسى أن مصدر الهامه واعتزازه، يكمن في هويته وكيانه الوطني، ذاكراً أنه ليت هؤلاء المستهِلكين يعلمون أنهم مُستهلَكون من غيرهم، وأنهم لا يتخيلون حجم الاستهلاك المحلي وحجم الواردات التي تعني أننا مجرد متبضعين في هذا العالم، ليس هذا فقط، بل واستهلاكيين لكل شيء في الملبس والمسكن والمشرب والمأكل والأدوات، وحتى أحيانا كثيرة الأفكار والسلوكيات.
قيمة اجتماعية كبرى
وقال "د.زيد الرماني" -المستشار الاقتصادي وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -: إن الاستهلاك أصبح في حد ذاته قيمة اجتماعية كبرى، ويقاس مركز الفرد الاجتماعي بقدر ما يستهلكه من السلع والخدمات، ومدى قدرته على التغيير المستمر، وإذا كان الاستهلاك ونوعه وتنوعه يحدِّد في العصر الحديث -إلى حد ما- مكانة العائلة الاجتماعية، فإن ذلك لم يكن كذلك دائماً، ففي القديم لم يكن المركز الاجتماعي يتحدد للفرد بمقدار ما يستهلكه، بل إنه من مدعاة السخرية أن يحاول الفرد أن يجاري النبلاء في حياتهم، وأن يحاول أن يستمد مركزه الاجتماعي من زيادة إنفاقه الاستهلاكي، مضيفاً أن أهم ما نلاحظه في الوقت الحاضر هو اتجاه الاستهلاك إلى الطبقات الوسطى، وليس إلى الطبقات العليا، ففي الماضي كان الحديث عن الأذواق والموضة قاصراً على طبقة محددة من ذوي الدخل المرتفع، أما الآن فإن المنتجات الحديثة تتجه عادة إلى المستهلك العادي، والذي يكّون الغالبية الكبرى من المستهلكين، وهؤلاء -أي المستهلكون العاديون- يشترون عادة ما يقدم لهم، دون نظرة نقدية فاحصة، لافتاً إلى أن الاستهلاك الترفي في العصر الحديث، ليس قاصراً على الطبقات العليا، وإنما هو من أهم خصائص الطبقة الوسطى وما دونها، بل لعل الطبقات العليا قد بدأت تميل نحو التعفف عن الاستهلاك النمطي.
أساليب الإنتاج
وأشار إلى أن التقدم الفني الهائل المتاح الآن، والمستخدم في أساليب الإنتاج، قد وفر القدرة المستمرة على زيادة الإنتاج والإنتاجية، مما زاد من فرص الاستهلاك، كما أن سيطرة الفنيين على قرارات الإنتاج، قد ساعدت على النظر إلى النمو، أي زيادة الإنتاج وما يرتبط بها من ضرورة زيادة التصريف، باعتبارها من الأهداف الرئيسة التي يتوخاها مصدروا هذه القرارات، مضيفاً: "نجم عن ذلك أن الاستهلاك في المجتمع الحديث قد زاد بشكل لم يكن معروفاً فيما سبق، كما نجمت عنه مجموعة من القيم والقواعد التي تنظم حياة المجتمع، وإذا كان مجتمع الاستهلاك قد أدى إلى الزيادة المستمرة في استهلاك الطبقات المحرومة، إلا أنه لم يخل من انتقادات عنيفة مردها إلى نظرته المادية إلى الاستهلاك، وعدم وجود مُثل خلقية وثقافية، الغرض منها تنمية الفرد وقدراته، فهذا المجتمع يجعل من الفرد أداة للاستهلاك دون أن يجعل منه إنساناً حقيقياً"، مشيراً إلى أن السلوكيات الاستهلاكية بدأت تتغير اليوم، إما بسبب ثورة المتغيرات والإنتاجية الكبيرة، أو لأننا ننتهج مسلكاً استهلاكياً لإخفاء شيء معين في نفوسنا، كمستوانا المالي والثقافي مثلاً، مبيناً أنه كان خيارنا عشوائياً حسب ما يمليه ذوق المصمم، أو حسب النص الإعلاني في التلفزيون، ولا خيار لنا كمستهلكين، ففي بعض الأحيان نشتري بضاعة لا لتلبية حاجة خاصة بل لأنها ظهرت في إعلان مثير.
حكمة اقتصادية
وشدد على أنه من المهم أن نتأمل أحد الحكم الجميلة التي تعيننا على تصحيح تلك الأوضاع، ومنها على سبيل المثال هذا الدرس" "ففي ذات يوم أوقف عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ابنه عبد الله وسأله: إلى أين أنت ذاهب؟، فقال عبد الله: إلى السوق، وبرر ذلك بقوله: لأشتري لحماً اشتهيته، فقال له الفاروق: أكلما اشتهيت شيئاً اشتريته"، إنها حكمة اقتصادية خالدة وقاعدة استهلاكية رشيدة، خصوصاً ونحن نشهد في أيامنا هذه سباقاً محموماً يترافق معه أساليب تسويقية جديدة، وأساليب إعلانية مثيرة ووسائل إعلامية جذابة.


بموافقة المليك: حلول عاجلة لطوارئ مكة المكرمة

وافق خادم الحرمين الشريفين على الحلول والمرئيات التي قدمها أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل لخادم الحرمين الشريفين لمواجهة أي طوارئ في المنطقة وصدر توجيه خادم الحرمين بسرعة البدء في تنفيذ المقترحات


والتي تتضمن أولا: قيام كافة الجهات الأمنية والخدمية المعنية بمواجهة الكوارث الطبيعية بإعداد خطط الطوارئ الخاصة بها والتنسيق فيما بينها لإعداد الخطط الشاملة والموحدة وإجراء التجارب الفرضية على أرض الواقع بمشاركة جميع الجهات والمتابعة المستمرة لتحديث تلك الخطط وتحديد مهام كل جهة بدقة ومباشرة كل جهة لمهامها فورا وفقا لتلك الخطط.
ثانيا: إنشاء مركز لإدارة الأزمات والكوارث بصفة عاجلة يضم مندوبين من جميع الجهات المعنية بالمنطقة لمباشرة الحدث وقت حدوثه وإيصال المعلومة بسرعة ودقة لصاحب الصلاحية لاتخاذ القرار بصفة عاجلة وتوجيه الجهات المعنية لتلافي تطور تبعات الحدث.
ثالثا: دعم الدفاع المدني والمرور بكافة الإمكانيات البشرية والآليات والتقنيات الحديثة المطورة والمستخدمة في الدول المتقدمة لمواجهة مثل هذه الكوارث سواء في العمل الميداني أو في مجال الاتصالات.
رابعا: دعم الجهات الأمنية المعنية بمواجهة الكوارث الطبيعية بالكوادر المدربة والمؤهلة تأهيلا مناسبا يمكنها من مباشرة الحدث وقت وقوعه وأداء ما يكلفون به من مهام على الوجه المطلوب.
خامسا: إعادة هيكلة أمانة محافظة جدة ودعمها بكفاءات إدارية مؤهلة وقادرة على تسيير عملها بالشكل المطلوب وبإمكانيات آلية حديثة وكافية وتقنيات متقدمة حتى تستطيع تقديم الخدمات المطلوبة منها لمحافظة بحجم وأهمية محافظة جدة.
سادسا: توفير وسائل اتصال بديلة حديثة ومتقدمة يمكن التواصل من خلالها أثناء انقطاع شبكات الاتصال وقت وقوع الكارثة.
سابعا: تحديد مسارات وطرق مخصصة لآليات الدفاع المدني والإسعاف والهلال الأحمر والمرور كي يسهل انتقالهم للمواقع المطلوب الانتقال إليها بسرعة وسهولة.
ثامنا: تحديد أماكن آمنة أو ما يسمى بالمناطق الخضراء وقت وقوع الكارثة ليتم إرشاد الناس إليها للاحتماء من الأخطار.
تاسعا: توفير دور للإيواء في كافة محافظات المنطقة حتى يتم تلافي معوقات إيواء المتضررين التي تكررت في محافظة جدة لعامين متتاليين.
عاشرا: تفعيل الدور الإعلامي في توعية المواطنين بما يمكنهم فعله أثناء وقوع الكوارث لا سمح الله عبر وسائل الاتصال والإعلام
ورفع أمير منطقة مكة المكرمة نيابة عن أهالي المنطقة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على الدعم الكبير الذي قدموه لمحافظة جدة إثر تعرضها للسيول والمتابعة المستمرة لأوضاع المنطقة. كما أكد أمير منطقة مكة المكرمة أن جميع القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين ستساهم في معالجة مشاكل البنية التحتية لمحافظة جدة.








  #2  
قديم 06/03/2011, 10:07 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/12/2006
المكان: جـــــــده
مشاركات: 1,168
اوووووووووووووووول

يعطيك العافيه اخوى
  #3  
قديم 06/03/2011, 10:23 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
يعطيك آلعآآفيه آخوي

إقتباس
وزارة الداخلية: أنظمة المملكة تمنع منعاً باتاً جميع أنواع المظاهرات والمسيرات والاعتصامات

آلله يقويكم عليهم آن ششآءآلله..!!
  #4  
قديم 06/03/2011, 11:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

ع الاخبارر

وهـ ياقـلبي

تحياتي لك
  #5  
قديم 06/03/2011, 12:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ونت العاشق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/05/2008
مشاركات: 7,777
الله يعطيك عافيه


مشكورين عـ الاخباار ,,
  #6  
قديم 06/03/2011, 12:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
تسسسلم على الاخبار ...



لا والله مــايمديني أبتغدى من أسمـاك الحمراء بعد الظهر ,, أسحووولي
  #7  
قديم 06/03/2011, 01:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حاتم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/09/2001
مشاركات: 8,221
الله يعطيك العاافية
وقراء ممتعة للجميع
  #8  
قديم 06/03/2011, 03:01 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور الله يعطيك العافيه
ع الأخبار
بالتوفيق
  #9  
قديم 06/03/2011, 04:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045


الله يحيكم يا جماعة الخير
تفضلوووووووووووووووو ..

بسم الله الرحمن الرحيم

يا ورع هات الشطحة و البيبسي ..هع هع


/


تشكراتي لك ...
  #10  
قديم 06/03/2011, 07:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
الله يعطيك الف عافيه عالاخبار

مشكور ياغالي
  #11  
قديم 06/03/2011, 07:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
.


يآمـلآ العافيه على الأخبـآر
الله يديم الأمن على المملكة
  #12  
قديم 06/03/2011, 08:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان الصولي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2011
مشاركات: 1,667

الله يعطيك العافية ،
يوم مشرق .. يوم زاهر
فهد | شكراً لك ما قصصرت ،
  #13  
قديم 06/03/2011, 11:44 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
ما قصرت يالغالي فهد.. شكرا جزيلا لك.. بالتوفيق لك يا رب.. ق1
  #14  
قديم 07/03/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حصوصه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2007
المكان: منتدى الجمهور الهلالي
مشاركات: 5,847
الف شكر ع التغطيه

................................
  #15  
قديم 07/03/2011, 03:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,180


&


يعطيك الععافية ومأ قصرت , وتسلم يمينكْ
شكرآ لك .. فهد ||
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:17 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube