#1  
قديم 05/03/2011, 03:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 30/3/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 30/3/1432هـ

اعداد : classic 2010









اشترط ألا تقل حدوده الدنيا عن 10 ملايين ريال
الشورى يشترط موافقته على الاستثمار الأجنبي الذي يزيد على 100 مليون ريال


الرياض عبدالسلام البلوي:

أوصت لجنة الاقتصاد والطاقة بملاءمة دراسة مقترح تعديل نظام الاستثمار الأجنبي، وتعرض تقريرها على مجلس الشورى لمناقشته بعد غد الاثنين بشأن المقترح الذي تقدم به الأعضاء محمد القويحص، سالم المري، عبدالله بخاري، بموجب المادة الثالثة والعشرين من نظام المجلس.

الاقتراح تضمن إضافة مواد لنظام الاستثمار الأجنبي القائم وأكدت مصادر " الرياض" أن من أبرزها النص على ألا يقل رأس المال الأجنبي المستثمر حسب هذا النظام عن 10 ملايين ريال سعودي من النقد الأجنبي القابل للتحويل والمحول عن طريق أحد المصارف المسجلة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.

ومن التعديلات المقترحة مادة تلزم الهيئة العامة للاستثمار بعرض جميع مشاريع الاستثمار الأجنبي التي تزيد قيمة رأس المال الأجنبي فيها على 100 مليون ريال، على مجلس الشورى للموافقة عليها واشتراط أن يصدر المجلس قراره خلال شهر من تلقي الطلب.

وتمنع التعديلات الأجنبي الذي كان يعمل في المملكة من أن يتقدم بمشروع استثماري ينافس به المنشأة السعودية التي كان يعمل بها إلا بعد خروجه من المملكة لمدة لا تقل عن خمس سنوات.
ويلزم المقترح المستثمر الأجنبي بإعطاء الأفضلية في المشتريات والتوظيف في مشروعه المقترح للصناعة والأيدي العاملة المحليتين وفقاً لما تحدده اللائحة، ودعت التعديلات أيضاً الهيئة إلى تطوير شراكات بين المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال السعودية الصغيرة والمتوسطة في مشاريع ذات مردود اقتصادي.
وتستوجب التعديلات قيام الهيئة العامة للاستثمار بوضع برامج مختلفة لتشجيع رؤوس الأموال السعودية التي في الخارج على العودة للوطن في الداخل، وأن تقوم أيضاً بدراسة نتائج تطبيق نظام الاستثمار الأجنبي وتحديثه طبقاً لكل ذلك كل عشرة أعوام.




القرار الملكي يعفي 600 ألف مواطن مقترض من بنك التسليف
بنك التسليف يبدأ صرف 141 ألف قرض.. اليوم


د. الحنيشل يتحدث لوسائل الإعلام

الرياض – عبدالكريم الدريبي

أعلن الدكتور عبدالعزيز الحنيشل مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار، أن عدد المستفيدين من الإعفاء في الأمر الملكي بلغ أكثر من 600 ألف مقترض بمبالغ تصل إلى أكثر من سبعة مليارات ريال.
وأوضح مدير البنك أن عدد طلبات القروض التي سيتم البدء بصرفها اعتباراً من صباح اليوم تبلغ أكثر من 141 ألف قرض مقبولة ولم تصرف في قروض الأسرة والزواج والترميم منها 15 ألفا في جدة وأكثر من 28 ألفا في الرياض واكثر من 10 آلاف في الدمام واكثر من 9 آلاف في بريدة وآكثر من 6 آلاف في جازان وأكثر من 9 آلاف في الطائف. حيث سيتم الصرف حسب الأقدمية في التقديم، حيث تستغرق المدة نحو أسبوعين في الفروع التي تزيد عن عشرة آلاف طلب.
واكد ان البنك سيعمل من خلال آلية وجدولة واضحة لإنهاء كافة الطلبات حيث ستودع المبالغ في حسابات المستفيدين في مدة لا تتجاوز شهرا لافتا إلى أن استقبال كافة الطلبات الجديدة سيتم من خلال التقديم عبر موقع البنك على الانترنت، داعيا في الوقت ذاته المستفيدين من الاعفاء إلى عدم العناء والحضور لمقر البنك حيث سيتم العمل آليا لإيقاف الحسم للمستفيدين ممن شملهم الأمر الكريم ممن لديه أكثر من 24 قسطا.

إعفاء المستفيدين من القرار الملكي آلياً.. واستقبال الطلبات الجديدة عبر موقع البنك على الانترنت

وأشار الدكتور الحنيشل في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس الأول في مقر البنك بحضور وسائل الإعلام، إلى أن البنك بدأ بإعداد خطة لإنفاذ الأمر الكريم وعقد اجتماعات متواصلة لمواجهة الأعداد الكبيرة جدا، حيث تم تخصيص فريق عمل وإدارة عمليات مركزية تشرف على عمل كافة الفروع حيث يتلقى العاملون توجيهات وفق معايير منها المصداقية والعدالة والشفافية والسرعة والدقة والعمل من خلال المعايير لتطوير أعمال البنك والتوهج وأن البنك أعلن - أمس- عن مواعيد استقبال الطلبات للمستفيدين للمراجعة من خلال موقع البنك على الانترنت حيث قام المختصون بعمل برنامج وترتيبات بزيادة السيرفيرات وفق احدث التقنيات.

د. الحنيشل: الاستغناء عن شرط الكفيل الغارم والاكتفاء بسند وكفالة حضور

وكشف مدير عام بنك التسليف والادخار عن التوجه الجديد بشأن الاستغناء عن شرط الكفيل الغارم حيث يكتفى برهن أصول المشروع او الاكتفاء بسند وكفالة حضور إذا كان هناك ثقة مشيرا إلى تركيز البنك على الفئة الناشئة من خلال تسديد كامل المبلغ في حال كان المبلغ اقل من مليون ريال او الدعوة لدفع عشرة في المائة من القرض في بعض المشاريع وفي كل الأحوال يكون فإن أقصى مبلغ هو أربعة ملايين ريال يشترط دفع النصف.

فشل بعض المشاريع الصغيرة يحتاج إلى تثقيف ورعاية ودراسة جدوى وتدريب

وفيما يتعلق بالقروض للمشاريع الصغيرة أكد: لدينا سبعة آلاف طلب تبلغ قيمتها نحو ملياري ريال ونحتاج وقت لأن المشاريع تتطلب جهودا كبيرة للتأكد من المشروع وإجراء مقابلات مع المستفيد وسنؤجل الطلبات على القروض حاليا إلى ما بعد ثلاثة أسابيع.

وأضاف: لائحة القروض في المشاريع تتم بإيجابية لتسهم من الحد من البطالة وإيجاد عمل للشباب والشابات، وما يحدث من فشل في المشاريع الصغيرة عائد لقلة الوعي لدى المقترض لأن البعض يحتاج إلى تثقيف ورعاية ودراسة جدوى للمشاريع وقبل ذلك التدريب والرعاية لأن دور بنك التسليف تكميلي فقط لأي نقص يعتري المشاريع. وابرز عوائق المشاريع هي ثلاث جهات حكومية: وزارة العمل ووزارة التجارة ووزارة الشئون الاجتماعية، ولدينا رؤى ومشاريع من خلال إقامة شراكة مع الجهات التي تقدم الرعاية وإقامة شراكات إستراتيجية مع شركات القطاع الخاص، ومن ضمن توجهنا هو الإيمان بدور الشباب لذلك سيتم الاستعانة بخبراء لوضع إستراتيجية لدراسة الادخار سيعلن عنها لاحقا لمساعدة ذوي الدخل المحدود لاستقطاع مبالغ واستثمارها في محافظ لتنمية الموارد للمواطنين ولتحقيق عوائد جيدة يجدها وقت الحاجة.

البنك يستعد لإستراتيجية «ادخارية» لمساعدة ذوي الدخل المحدود ولتحقيق عوائد جيدة لهم

وحول مستقبل البنك بين ان هناك دراسة لتقديم قرض آخر للمستفيد الذي ينهي 70 % من القرض او دفعه بالكامل او المستفيد الذي مضى على قرضه اربع سنوات داعيا ذوي المتوفين المستفيدين من قروض البنك إلى سرعة المراجعة لإنهاء جميع الأوراق المتعلقة.
يشار إلى أن المستفيد في قرض الزواج سيكون قد خصم عليه 18 ألف ريال من إجمالي القرض، في حين يصل متوسط الفائدة للمقترض في قرض الأسرة إلى تسعة الآف ريال خلال السنتين. وخصص البنك رقما موحدا لتلقي طلبات الآلاف 920008002 للرد على استفسارات العملاء بما يتعلق بالقروض الاجتماعية والمشاريع.



تنفيذاً للأمر السامي.. وعن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة
اطلاق برنامج إعانة الباحثين عن عمل.. خلال أسبوعين


توقع رفع الوزارة لتوصيات قبل المدة المقررة لتسريع التنفيذ وبدء التطبيق بعد الاعتمادالرياض الرياض
أعلنت وزارة العمل البدء في إعداد الآليات والضوابط لتنفيذ الأمر السامي الكريم الذي يختص بصرف إعانة للباحثين عن العمل؛ متضمناً طريقة التقديم والتسجيل والصرف وتحديد المستفيدين.


ضوابط وآليات الصرف

وجاء تنظيم ضوابط وآليات صرف إعانة الباحثين عن العمل تحقيقا للأمر السامي الكريم الذي يختص بصرف إعانة للباحثين عن العمل الذين لم تهيأ لهم فرص عمل مناسبة، ورداً على تساؤلات كثير من المهتمين والمراجعين الذين توافدوا بأعداد كبيرة على مكاتب العمل وموقع الوزارة الإلكتروني، أوضحت وزارة العمل في بيان صدر عنها – امس الجمعة - أنها قد بدأت وفق التوجيه السامي في إعداد الآليات والضوابط لتنفيذ هذا البرنامج وما يتضمنه من طريقة التقديم والتسجيل والصرف وتحديد المستفيدين والتأكد من أحقيتهم وتحديد مقدار الإعانة المقترحة تمهيداً لرفعها للمجلس الاقتصادي الأعلى.
وأكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن الفرصة ستكون متاحة للتسجيل في برنامج الإعانة والتوظيف بشكل ميسر للجميع وغير محدد بفترة زمنية، وذلك عبر الإعلان عن الموقع الإلكتروني الذي سيكون مؤهلاً لاستقبال طلبات الأعداد الكبيرة من الباحثين عن العمل وفق بيانات مطلوبة منهم ستوفر للوزارة قاعدة دقيقة لحصر أعداد الباحثين وتحديث بياناتهم ومؤهلاتهم، كما أكد معاليه أنه لا حاجة للتزاحم على مكاتب العمل أو الضغط على الموقع الحالي للوزارة.
يشار إلى أن المقام السامي قد حدد مدة ثلاثة أشهر لوزارة العمل لرفع توصيات هذا البرنامج الذي يتطلب النظر في جوانب عدة منها عدم ترسيخ مفهوم الإعانة كبديل عن التوظيف بل يبقى التوظيف هو الخيار الأول، بينما تأتي الإعانة كحل مؤقت لمساندة الباحثين عن عمل حتى تتوفر لهم فرص مناسبة، كما ينظر البرنامج إلى ضرورة الربط بنظام آلي للتأكد من أن المتقدمين هم من غير الموظفين وممن لا يحملون سجلات تجارية، وبعد الانتهاء من إعداد تفاصيل البرنامج وضوابطه سترفع الوزارة بتوصياتها للمجلس الاقتصادي الأعلى لإقرار التفاصيل.

وزير العمل: الفرصة متاحة للتسجيل في البرنامج بشكل ميسر للجميع وغير محدد بفترة زمنية

وتوقع وزير العمل أن تنتهي الوزارة من الرفع بتوصياتها قبل المدة المقررة في خطوة منها لتسريع تنفيذ القرار الذي حالما تعتمد آلياته سيعلن تطبيقه بطريقة ميسرة لمن تنطبق عليهم شروط وضوابط الباحثين عن العمل.

الإعلان عن موعد إطلاق الموقع الإلكتروني المحدث خلال أسبوعين

وأكد وزير العمل أنه سيعلن في خلال الأسبوعين المقبلين موعد إطلاق الموقع الإلكتروني المحدث لاستقبال طلبات التوظيف، وأهاب بالباحثين عن العمل بالتسجيل فيه لتأكيد جديتهم وسعيهم الدؤوب للحصول على العمل المناسب، وذكر معاليه أن مؤسسات وشركات القطاع الخاص ستقوم بالإعلان عن فرص وظيفية لعرضها على طالبي العمل، وأنه في حال عدم سد هذه الفرص لأعداد الباحثين عن عمل سيتم صرف هذه الإعانة الشهرية المؤقتة لكل الذين لم يحصلوا على عمل لمساندتهم على سد احتياجاتهم حتى إيجاد وظيفة مناسبة تغني صاحبها عن الإعانة الشهرية التي لا يطمح ولاة الأمر ولا الوزارة في أن تكون بديلاً عن العمل والإنتاج والحصول على وظيفة مناسبة تكفل الحياة الكريمة لصاحبها.

القرار يتضمن إعانة «التأمين التعاوني على التعطل المؤقت» لموظفي القطاع الخاص في حال إفلاس المنشأة

برنامج "التأمين التعاوني على التعطل المؤقت"

وأشار وزير العمل على حرص القرار السامي على إيجاد حل دائم وغير مؤقت يساهم في رفع مستوى الحماية الاجتماعية إلى المستويات العالمية التي تحمي حقوق العمال في القطاع الخاص، وذلك من خلال نقل برنامج الإعانة بعد انتهاء عامه الأول من صندوق تنمية الموارد البشرية إلى مؤسسة التأمينات الإجتماعية بحيث تصبح المؤسسة هي المسؤولة عن تمويل هذا البرنامج بشكل مستمر، كما تناول القرار برنامجاً آخر يختص بإعانة "التأمين التعاوني على التعطل المؤقت" الذي يتعلق بموظفي القطاع الخاص الذين فقدوا وظائفهم ودخلوا في فترة البحث عن وظيفة أخرى في حال أفلست الشركة أو المؤسسة أو أقفلت أو قلصت من احتياجات العمالة لديها، فيقوم برنامج التأمين التعاوني على التعطل المؤقت في هذه الفترة بتغطية جزء من احتياجاتهم حتى يجدوا عملاً جديدا.

عادل فقيه: الوزارة تستعد لإطلاق مجموعة من القرارات لإيجاد حلول جذرية لمشكلة البطالة

حلول جذرية لمشكلة البطالة

وأفاد وزير العمل أنه بتوجيه من المقام السامي تستعد وزارة العمل لإطلاق مجموعة من القرارات في الأسابيع القليلة المقبلة تصب في إيجاد حلول جذرية لمشكلة البطالة، وسيساند هذه القرارات الأمر السامي الكريم الذي يقضي بتشكيل لجنة عليا مكونة من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو وزير التربية والتعليم، ومعالي رئيس الديوان الملكي، ومعالي وزير المالية، ووزير العمل، ومعالي وزير الخدمة المدنية، ومعالي وزير التعليم العالي، ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط، ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية، وينص على أن للجنة الاستعانة بمن تراه من المختصين من الداخل والخارج، وذلك لدراسة موضوع البطالة بشكل عاجل والرفع بتوصيات اللجنة لوضع حلول عملية وسريعة للبطالة في القطاعين الحكومي والخاص في فترة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخه يتم النظر خلالها في موضوع العمل من جميع الزوايا، كما أشار معاليه إلى أن موضوع إيجاد فرص العمل لأبناء وبنات هذا الوطن مرتبط بجانبين هما العرض والطلب، وهذا يعني أن تعمل الدولة على تنفيذ خطط توفر الكوادر البشرية المدربة والجاهزة الملائمة لاحتياجات سوق العمل من جهة، ومن جهة أخرى العمل على توفير وتوليد فرص وظيفية كافية بجودة عالية وأجور مناسبة، وبين أن الوزارة ستعمل على توجيه المنشآت لتوظيف السعوديين بوظائف ملائمة بالتحفيز بالمزايا والتسهيلات من جهة والتضييق على غير المتعاونين من مؤسسات القطاع الخاص من جهة أخرى، وستواصل الوزارة تقليص فرص عمل غير السعوديين، وذلك من خلال تقليل ميزة الوافد ورفع تكلفته مقارنة بالسعودي، كما أكد معاليه أن الوزارة معنية بإصدار حزمة من القرارات والآليات تساعد على توفير الكوادر البشرية المؤهلة، وتفعيل المواءمة مابين جانبي العرض والطلب في سوق العمل، وتثق الوزارة في نفس الوقت أن شباب الوطن سوف يقدمون نموذجاً رائعاً على جديتهم في التدريب والانضباط للاستفادة من تلك الفرص والقرارات التي ستصدر قريباً حيال هذا الموضوع، مؤكداً على أن ذلك يعني ضرورة عمل كافة الأطراف كفريق واحد وبشكل متناغم.

مزايا وتسهيلات للمنشآت التي توطن السعوديين بوظائف ملائمة والتضييق على غير المتعاونين

برنامج جديد للسعودة

تحت مظلة اللجنة العليا بقيادة صاحب السمو الملكي النائب الثاني ستعلن وزارة العمل عن قرب إطلاق برنامج جديد للسعودة في الأسابيع القليلة المقبلة بحزمة جديدة من التنظيمات والآليات التي ستغير من قواعد سوق العمل بغية تحقيق سعودة حقيقية متنامية وبآليات تمكن الوزارة من تطبيق قوانين العمل بحزم وعدالة وشفافية ودون استثناءات، وأضاف وزير العمل إن من مسؤوليات الوزارة أن تضع التنظيمات والضوابط التي لا تسمح للقطاع الخاص بمواصلة توظيف كوادر غير سعودية إذا توفرت الكوادر المحلية، مشيراً إلى أن هذه حقوق لأبناء وبنات هذا الوطن ويجب أن يأخذوا حقوقهم ما دامت الفرص موجودة وما دامت لديهم المهارات الكافية، والدولة وفرت عن طريق صندوق تنمية الموارد البشرية ذراعاً قادراً وبه مليارات الريالات ومناطاً به الصرف على تحسين مستوى المخرجات والتدريب ودعم عملية التوظيف في بداياتها كنوع من التمكين، وستقوم الوزارة خلال الأسابيع القليلة المقبلة بإعلان تفاصيل كاملة واضحة للقطاع الخاص تعرفه بحقوقه وحقوق الباحثين عن العمل بشكل دقيق، كما ستفرق الوزارة في التعامل مع المنشآت بين تلك المنشآت المتعاونة في التوطين وغير المتعاونة، ولن تسمح بأن يستمر توظيف غير السعوديين على حساب أبناء الوطن، وفي الوقت الذي أكد فيه وزير العمل أنه سوف تكون هناك حوافز وبرامج مجزية تشجع القطاع الخاص على الاستثمار وإعطاء هذه الفرص والوظائف لأبناء وبنات هذا الوطن نؤكد أيضاً أنه ستكون هناك عواقب غير سارة لأولئك الذين يصرون على ألا يقوموا بواجبهم نحو الالتزام بهذه الانظمة والتعليمات.

إطلاق برنامج جديد للسعودة تحت مظلة اللجنة العليا يغير من قواعد سوق العمل بشفافية ودون استثناءات

واختتم وزير العمل تصريحه بتوضيح أن الشيء المهم الذي يجب أن يعيه القطاع الخاص هو أن التوطين على المدى البعيد سيعود بالربح والخير على منشآته ومؤسساته، حيث إن توظيف أبناء الوطن يؤدي إلى إعادة صرف رواتبهم وأجورهم داخل البلاد، مما يعني استثمارات إضافية وفرص وظيفية أخرى وتسريع عجلة الاقتصاد بدلاً من خروج المليارات للخارج عبر تحويل الوافدين لمبالغ كبيرة من رواتبهم، مما يشكل استنزافا حقيقياً لاقتصادنا الوطني على المدى البعيد، ولهذا فلا ينبغي على القطاع الخاص الظن "حتى وان كانت الضوابط أقسى قليلاً وأكثر صرامة وانضباطاً" أن هذا في غير مصلحتهم، ما دامت هنالك عدالة وشفافية والتزام من الجميع بتلك الضوابط من جهة ومادام الدخل سوف يعود في دورة داخلية في أوعية الاقتصاد الوطني فإن هذه الحلول ستعود بالربح على الجميع إن شاء الله.

توقع رفع الوزارة لتوصيات قبل المدة المقررة لتسريع التنفيذ وبدء التطبيق بعد الاعتماد

لذا فإن برنامج السعودة المحدث الذي سيطبق على القطاع الخاص قريباً دون استثناءات وسيقوم بتحفيز للمنشآت التي أدركت واجبها الوطني واجتهدت أكثر من غيرها في التوطين واستثمرت في أبناء الوطن بمنحهم حزمة من الحوافز التي ستعينهم أكثر من غيرهم على النمو والنجاح في أعمالهم، وفي المقابل ستكون الإجراءات قاسية على المنشآت الأقل تعاوناً في تطبيق السعودة وسيتم تطبيق هذه العقوبات على جميع المقصرين دون استثناء.



حالات محدودة تستحق التوقف على أسبابها ونشر "الوعي المجتمعي والأسري" للتعامل معها
«هروب الفتيات».. مغامرة البحث عن الأمان!


فتاة تقف أمام البحر هرباً من أحزانها ومشاكل أسرتها

أبها، تحقيق- مريم الجابر

يتفاوت هروب الفتيات من منازلهن من 850 - 3000 حالة سنوياً -حسب إحصائية هيئة حقوق الإنسان-، وهو ما دعا المختصين والباحثين إلى معرفة الأسباب والدوافع لهذه الحالات؛ قبل تفاقمها إلى ما لا يحمد عقباه، مؤكدين على أن هروب الفتاة أمر غير مقبول مطلقًا في مجتمعنا، ‏استناداً للشريعة الإسلامية بالدرجة الأولى، وللعرف الاجتماعي ثانياً، مشيرين إلى أن هذه الحالات تستحق الوقوف عليها، ورصد ردود الفعل تجاهها، وتحديداً ردة فعل الأسرة، ونوع العقاب الذي قد ينتظر الفتاة، دون أن يكون هناك بحث للأسباب، ومن ذلك تجاهل الحوار داخل الأسرة.

"الرياض" من خلال هذا التحقيق تنشد الوعي المجتمعي تجاه التعامل مع هذه الحالات، وتصويب الممارسات الخاطئة في التعامل معها، وعرض قصص عدد من الهاربات ممن التقينا بهن في دار الفتيات، وفضلن الرموز إلى اسمائهن -وهو ما استجبن له-، إلى جانب البحث عن الأسباب مع المختصين الاجتماعيين والنفسيين، والتأكيد على أهمية الأسرة لتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي للفتاة.

بيت مشحون!

"م.ع" خرجت من دار الفتيات، وتم تزويجها بعد خروجها بأسبوعين من رجل في السبعين من عمره ومتزوج مرتين، مع أنها لا تتجاوز 19 عاماً، وتعود قصة هروبها أنها لم تستطع تحمل جو البيت المشحون بالمشاكل، وكان والدها يضرب أمها بعنف، ولا يتركها إلاّ بعد أن يحدث تشوهات في جسدها، وانتقل العنف إلى إخوتها، ناهيك عن بخل أبيها الشديد، وتقتيره عليها، وتقول: "أنا فعلا نادمة على خطئي، لكنه حصل، وزواجي من المسن قد يكون حلاً لمشكلتي، لكن لا أدري إلى ماذا يأخذني هذا الحل؟، لكنني مقتنعة أنه أفضل ولو مؤقتاً من جبروت أبي الذي كاد أن يقتلني، لولا تدخل بعض الأشخاص، وتدبيرهم لزواجي فور خروجي من الدار".

نحتاج إلى «حوار واقعي» داخل الأسر و«احتواء المشاعر» دون عنف وتجاوز أساليب «الكبت والتطفيش»

معاملة سيئة

وفي قصة أخرى ل"ن.ق" تقول: طلّق أبي أمي منذ أن كنت طفلة، فقامت أمي بتربيتي على أحسن ما يكون، ولكن عندما وصلت إلى مرحلة المراهقة تغيرت معاملتها لي بطريقة لا تُصدق، إلى درجة أنها كانت تعاملني ك"جارية"، وعندما لم أتحمل إهاناتها المتكررة وتهديدها لي بالطرد من المنزل أكثر من مرة، قررت ترك المنزل، فذهبت إلى أحد أقاربي ومكثت عندهم فترة من الزمن، إلى أن تمكنت من الحصول على وظيفة وسكن مستقل بلا اهانات أو مضايقات، وهو في نظري هروب من مشاكل أمي.

عشت مع جدتي

أما "هديل" -18 عاماً- فقد كان بداية هروبها انفصال والديها، وزواج الأب بأخرى، إلى جانب زواج الأم بغير والدها، لتعيش مع جدتها، ولكنها كانت كبيرة في السن ومتشددة، فقررت في أحد الأيام أن لا تعود إلى البيت، واتفقت مع إحدى صديقاتها على الهروب وبعد مرور شهر، ألقي القبض عليها وعلى صديقتها، وأودعت في مؤسسة رعاية الفتيات.‏

د.آل مضواح: «جيل البنات» يعيش تناقضاً بين الواقع والأحلام

زوجة الأب

وتروي "هند" سبب هروبها، وتقول: سبب تشردي يعود إلى زوجة الأب ومعاملتها القاسية، فهي لا تحبنا، وأخذت تبعد اهتمام والدنا عنّا، مضيفةً: "كان من فرط ذلك يتركنا ننام خارج المنزل، ولا يعرف شيئاً عن حالنا، فأصبحت أكره البيت، وذهبت في طريق غير سوي علّني أنسى الألم!".‏

معايير إحصائية

يقول "د. مضواح آل مضواح" -الباحث في علم الجريمة والعقوبة- : هروب الفتيات ظاهرة اجتماعية معروفة عند كل المجتمعات منذ القدم، وهناك معايير إحصائية يتم من خلالها الحكم على أي ظاهرة بأنها تحولت إلى مشكلة اجتماعية، لكنني لا أثق في هذه المعايير، وبالتالي فإن هروب الفتيات في مجتمعنا هو جزء من هذه الظاهرة البشرية، مضيفاً أنه إذا ما أُجريت مقارنة دقيقة تقوم على أساس نسبة عدد الهاربات إلى عدد الفتيات في المجتمع، أمكن معرفة إن كانت هذه الظاهرة قد تحولت إلى مشكلة في مجتمعنا، مشيراً إلى أن هناك خطأ فادحا يقع فيه الباحثون حين يسمون هروب الفتيات في دراساتهم ومؤلفاته وبحوثهم: "جريمة الهروب"؛ لأن معظم حالات الهروب كانت بسبب أن الفتاة وقعت ضحية لجريمة، أو مهددة بأن تكون ضحية لجريمة قادمة.

للمزيد اضغط هنا




تبدأ برسالة تعارف ثم "عاطفة الفراغ" وتنتهي بمقاطع وصور فاضحة..
«التحرش الإلكتروني».. الأطفال والفتيات في «المصيدة»!


فتاة تستعرض بعض المواقع على شبكة التعارف على النت وقد يوقعها في فخ الابتزاز والتحرشالرياض، تحقيق- أسمهان الغامدي

تختلف القوانين الدولية حول فرض عقوبة ضد "المتحرشين" الكترونياً، ولكنها تتفق على تصنيفها ك"جريمة" تستحق العقوبة متى ما استقامت أركان الدعوى وبان الضرر، كما اتفقت الغالبية العظمى من الدول المتقدمة "تقنياً" على توصيف هذا النمط بالسلوك الانحرافي الملزم للعقوبة حسب ما تفرضه الدولة، حيث أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية عدة قوانين محلية و"فدرالية" تجرّم أفعال المتحرشين الذين اتخذوا من وسائط التقنية وسائل لمعاكسة الآخرين، بينما لازالت الصورة حيال فرض عقوبة المتحرشين الكترونياً في عالمنا العربي مشوشة تنظيماً وثقافة.

وهنا تبرز عدة أسئلة: كيف نفسر أسباب انتشار هذا النوع من القضايا في مجتمعنا المنفتح تقنياً؟، وكيف نتعامل مع قضايا التحرش الإلكتروني باعتباره جريمة تستوجب على الجهات المعنية فرض أحكام رادعة على المتحرشين الذين يبتزون الفتيات والأطفال والشباب ليكونوا عظة وعبرة لغيرهم؟، وما هو رأي الاختصاصيين بالجريمة الالكترونية والقانونيين وعلم النفس والتقنيين حيال هذه الممارسات اللا أخلاقية؟.

جرائم معلوماتية

في البداية يصنف "د.فايز الشهري" -الباحث الاجتماعي والمختص بوسائل التقنية- التحرش الإلكتروني بالظاهرة الناتجة عن الاستخدام المستمر لوسائل "التكنولوجيا"، والتي تتأطر في عدة أشكال كالهاتف والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى "البلوتوث" و"الفيس بوك"، وغيرها من المواقع والمنتديات التي تسعى لإثارة الغرائز عن طريق الصور التعريفية أو المشاركات الصريحة والمبطنة، والتي تستقصد الفتيات والأطفال بحكم أنهم الأكثر رواداً لها، موضحاً أن التحرش الأكثر انتشاراً هو التحرش بالأطفال عن طريق استخدام المواقع الإلكترونية والرسائل العشوائية المحتوية على روابط جنسية، كما أنه تواجدت في الآونة الأخيرة العديد من المنتديات الخاصة بنشر الثقافة الجنسية والمواقع الإباحية التي تساعد على الانحراف، مؤكداً على أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ساهم في التصدي لانتشار التحرش الالكتروني، ولكنه لم يقض عليه.

انتشار «المواقع الإباحية» أدى إلى تشبع جنسي عند «المراهقين» وصدود عن الزواج

فراغ عاطفي

وأضاف أن الفراغ العاطفي في البيوت والمعاملة الجافة للفتيات والأطفال، جعلت هذه الأجيال تبحث عمن يقدم الدفء العاطفي المفقود، والذي عادة يبتدئ بعلاقة بريئة وينتهي بمآس وقصص محزنة، والتي أساسها "الانترنت" والذي كان له أوفر الحظ والنصيب بنشر ثقافة الإباحية والانحلال الخلقي، ذاكراً أنه أصبح هناك نوع دخيل من الممارسات الجنسية عن طريق "كاميرا اللابتوب" أو "الكمبيوتر"، من خلال ممارسة علاقات مشوهة لا يعلم عنها الآباء شيئاً، كونها تتم خلف أبواب مغلقة، متأسفاً على انتشار المواقع العربية والمتخصصة في نشر ثقافة لا تتناسب مع الطبيعة الفطرية، مما خلق لدينا تأثيرات نفسية وثقافية، وبالتالي اجتماعية جعلت الشباب والأطفال في حالة اضطراب بين ما يرون وما تمليه عليهم الشريعة الإسلامية، مشدداً على أن هذه التحرشات والظواهر شوهت العلاقة بين المرأة والرجل، وبالتالي الزواج؛ لأنه في ظل انتشار هذه المواقع، أصبح هناك تشبع جنسي وصدود عن الزواج؛ بسبب سهولة اشباع الغريزة الجنسية!.

د.الشهري: «تهييج الغرائز» مستمر!

المالك: هيئة الإتصالات لم تُقصر في الحجب

تهيج مستمر

وبرر سبب انتشار التحرشات الالكترونية وخاصة في المجتمعات المحافظة ل"التهيج المستمر" الذي يتعرض له الشباب والأطفال، والتي صرفت طاقاتهم بالممارسات غير المشروعة، مبيناً أن الخطورة الأعظم تكمن في دعم المسلسلات العربية و"المدبلجة"، إضافةً إلى "الفيديو كليب"، الذي يختصر العلاقة بين الجنسين بالحياة الوردية من نظرة وابتسامة إلى الممارسة، دون المرور بالوضع الطبيعي، مما ساهم بشكل كبير في هروب الفتيات نتيجة الأوضاع المضطربة وغير السوية، والتي سببت لهؤلاء الضحايا صدمة في الواقع، مؤكداً على أن كل هذه المغريات تؤثر على الكبار فكيف بالشباب؟.

د.سميرة: احذروا مواقع ال«Gaim»

مواقع الجيم

بينما تبرئ "د.سميرة الغامدي" -استشارية الطب النفسي الأسري بجدة- ساحة "الفيس بوك" من تهمة التحرش الالكتروني، مؤكدةً على أنه ينتشر بنسبة أكبر بين الأطفال والمراهقين عن طريق مواقع "Gaim" التي عادة ما يديرها كبار هدفهم زراعة ثقافة "الجنس" ونشر الرذيلة، من خلال إدارة الموقع والشروط المهيجة منتصف اللعبة، كأن يصور نفسه أو جزءا منه، لتستغل فيما بعد من قبل الإدارة في التحرش الالكتروني والضغط على الطفل، مما يسبب له العديد من الآثار الجانبية والأمراض النفسية الخطيرة التي تعزز بداخله رغبة الانتقام، مضيفةً أن من الأسباب التي ساهمت في انتشار أولئك المتحرشين، هو ضعف الرقابة التتبعية لهم وصعوبة الوصول إليهم، ذاكرةً أن التحرش الإلكتروني أكبر وأعظم أثراً من التحرش البدني، حيث إنها تعد تجربة مؤلمة على المدى البعيد للطفل، وتؤدي بداخله إلى العزوف عن الرغبات الطبيعية التي أجازتها الشريعة الإسلامية، وكذلك تؤدي إلى تشوه فكري له، متأسفةً على أن يظل المتحرش خارج دائرة العقاب عادةً.

د.اليامي: تشهير بالأعراض دون عقاب

دور الأُسرة

وشددت على أن الدور الأكبر والأعظم في هذه الظاهرة يكون على عاتق الأُسرة عامةً والوالدين خاصة، مضيفةً: "للأسف المجتمعات الخليجية والعربية هي الأكثر سوءً لاستغلال التقنية دون اتزان، فهي تتعامل مع التقنية إما بأسلوب المنع أو الحرية التامة"، موضحةً أنه يجب على الأُسرة أن توفر كافة وسائل التقنية لأبنائها، ولكن بشرط أن تكون في مكان واضح ومرئي للجميع، وذلك لمحاولة منع الوقوع بالخطأ.

تشديد العقوبة

ويرى "د.هادي اليامي" -رئيس المركز العربي للقانون وعضو لجنة حقوق الإنسان العربية وهيئة حقوق الإنسان- إن التحرش الالكتروني يعد جريمة قديمة في ثوبٍ جديد، فرضتها معالم تطور الثورة المعلوماتية والاتصالية، في إتاحة القدرة على التشهير بالأعراض وانتهاك حرمتها في الظلام، فضلاً عن ابتزازها كلما أمكن ذلك، وهو أمر تتنامى سرعته دون تورع لاكتنافه صفة الخفاء، مشيراً إلى أن للتحرش الالكتروني صوراً متعددة تؤدي للفوضى الأخلاقية، حيث تشمل آليات الاتصال الهاتفية من "رسائل sms" و"البلوتوث"، ومفاهيم التواصل عبر "الانترنت" والمحادثات واللقاءات عن طريق "الشات".

وحول مفهوم العقاب في التصدي لهذه الجريمة أوضح "د.اليامي" أنه أمر لا خلاف عليه، بل ومن الضروري تشديد العقوبة، ذاكراً أن اللجان المختصة في مجلس الشورى تواصل عملها في التوصل إلى عقوبات رادعة لهذه الظاهرة، والتي تسعى إلى إخراج مشروع جديد لعقوبات التحرش الالكتروني ضمن سلم يتضمن العقوبات، مثل السجن لستة أشهر، وغرامات تصل إلى 50 ألف ريال.


د.فايز الشهري

دور السُلطات

واقترح أن يتضمن النظام العقابي لجريمة التحرش الالكتروني تشديد العقوبة عند العودة أو تكرار ارتكابها، مع فرض عقوبات تشهيرية بمرتكب التحرش الالكتروني، مضيفاً أنه يحق لمن تعرض لهذا الفعل أن يتقدم فور ابتزازه للسُلطات، وذلك بتقديم شكوى شفهية أو كتابية تعطيهم حق تعقب المتحرش والقبض عليه، مبيناً أنه عند الحديث عن التحرش الجنسي الالكتروني لابد أن نتطرق إلى أسبابه كي نتوصل إلى طرق علاجها أو على الأقل الحد منها، معتقداً أن من أسبابها الفراغ بكافة أنواعه وغياب القدوة، إلى جانب عدم رقابة الأهل لصغار السن.


حملات توعوية

وحول دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تتبع المتحرشين الكترونياً، قال "سلطان المالك" -مدير عام العلاقات العامة والشؤون الدولية والإعلام والمتحدث الرسمي باسم الهيئة-: إن دور الهيئة توعوي وتعاملها فقط مع المواقع الإباحية التي تبلغ بها، مضيفاً أنه انطلاقاً من مسؤولية الهيئة الاجتماعية والأخلاقية، فإنها تبذل على الدوام جهودها في التوعية حول هذا الموضوع، سواء على مستوى الظهور الإعلامي المستمر في مختلف أشكاله، أو على مستوى الحملات التوعوية، مبيناً أن الهيئة أطلقت على مدى العام الماضي ومطلع هذا العام الحالي حملتين تناولت فيهما التوعية بعدد من العناصر والمضامين، والتي تكرس مفهوم الأمن الأسري والرقابة الذاتية بالاستخدام الأمثل للتقنية، مع رفع الوعي بأهمية الدور الأسري، والرقابة الذاتية في الحماية عند التعامل مع مفردات الاتصال والتقنية، كما حذرت من مخاطر التهاون في مثل هذا الأمر، والحذر من مغبة انزلاق النشء والقاصرين واستغلالهم من خلال وسائل التكنولوجيا الالكترونية، لافتاً إلى أنه انطلاقاً من دور الهيئة التنظيمي والإشرافي والرقابي على قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، فإنها تقوم فيما يتعلق بالمواقع الإباحية بإغلاقها فوراً بعد أن تتأكد من صحة البلاغ عن طريق زيارة الرابط، بل وتتخذ الإجراء المناسب بشأنها.


د.سميرة الغامدي

حماية المستخدمين

وأكد على أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لا تكتفي بما يرد إليها من بلاغات بهذا الخصوص، بل لديها قوائمها الخاصة سواء المحلية أو التجارية التي تبنى وفق تصنيفات معينة تزود بها وتحدث بشكل يومي، موضحاً أنه من ضمن أهداف الحجب في النظام المعمول به في المملكة هو حماية مستخدمي الانترنت من الأضرار التي تسببها بعض المواقع الإباحية، والتي تدعو للرذيلة، ذاكراً أن الهيئة موكل لها التعامل مباشرة مع المواقع الإباحية والتي تدعو إلى الرذيلة و"القمار"!.


د.هادي اليامي


سلطان المالك





للسلام على المليك وتهنئته بعودته للوطن سالماً معافى
غول والأسد ونجاد والبشير يزورون المملكة قريباً


الجزيرة - صالح الفالح

من المقرر أن يتوافد على المملكة خلال الأيام القادمة عدد من قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة في زيارات من أجل لقائهم بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وتقديم التهنئة له بمناسبة عودته إلى أرض الوطن سالماً معافى بعد الرحلة العلاجية والتي تكللت ولله الحمد بالنجاح.
وبحسب السفير التركي لدى المملكة أحمد مختار غول فإن فخامة الرئيس التركي عبدالله غول سيزور المملكة للسلام على خادم الحرمين الشريفين وقال في تصريح خص به (الجزيرة): نحن في انتظار الزيارة الأخوية.
من جانبه أعلن السفير الإيراني لدى المملكة سيد محمد رسولي عن زيارة مرتقبة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى المملكة بيد أنه لم يحدد موعدها.. فيما ألمح السفير السوري لدى المملكة مهدي دخل الله عن زيارة فخامة الرئيس السوري بشار الأسد إلى المملكة قريباً.
من جهته كشف السفير السوداني لدى المملكة عبدالحافظ إبراهيم عن أن هناك نية لفخامة الرئيس السوداني في زيارة إلى المملكة فيما لم يحدد موعد زيارة فخامته.



في حفل كبير برعاية الأمير متعب بن عبدالله
تكريم 10 آلاف طالب وطالبة يمثلون مراحل التعليم في مسابقة حفظ القرآن الكريم



الجزيرة - عوض مانع القحطاني

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني مساء يوم الأحد 23-5هـ وضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة مسابقة خادم الحرمين الشريفين للطلاب والطالبات التي تنطلق في موسمها الثامن عشر.

وتعد هذه المسابقة واحدة من مكارم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -أيده الله- التي تستهدف الارتقاء بفكر الناشئة وتأسيسه على مبادئ العلم الشرعي بما يضمن صلاحهم واستقامتهم بإذن الله، مشيراً إلى أن هذه المسابقة تعد الفعالية الطلابية الأبرز في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، حيث تستقطب جمعاً من الطلاب والطالبات البارزين في حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. كما أن هذه المسابقة تحظى بالدعم من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني الذي يقف دائماً مع كل الجهود والبرامج التي تحقق الفائدة والمصلحة لأبناء الوطن، ومتابعة من معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري بالمسابقة وحرصه على تحقيق أهدافه النبيلة.

وبهذه المناسبة أوضح الدكتور منصور بن محمد السميح أمين عام المسابقة أن هذه المسابقة المباركة تشهد لخادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- بالخيرية والفضل، حيث إنها من الأعمال الفاضلة التي تسهم في إعداد الجيل المؤهل بالعلم الشرعي الذي يستطيع السير في حياته وفق ضوء الشرع الحنيف دون ميل أو شطط عن طريق الاستقامة والحق.
كما أشار فضيلة الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ورئيس لجنة التحكيم بالمسابقة إلى أن هذه المسابقة الطيبة تعد مبرة كريمة من خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- تجاه أبنائه الطلاب والطالبات، حيث إنها تحمل أهدافاً سامية ورسالة عالية وآثار طيبة للناشئة، وهي تبرز عناية الدولة وجهودها في خدمة القرآن الكريم والسنة إذ إنها تأتي في واسطة العقد بين المسابقات المحلية والدولية التي ترعاها المملكة كل عام.
الجدير بالذكر أن المسابقة بدأت بمشاركة أكثر من عشرة آلاف طالب وطالبة يمثلون جميع مراحل التعليم العام في كل من مدارس وزارة التربية والتعليم ومدارس وزارة الدفاع والطيران وحلقات الجمعيات الخيرية بوزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والمعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وطلاب معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني والتي تقام في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات وبدأت من تاريخ 24-3-1432هـ إلى تاريخ 27-3-1432هـ وتقوم لجنة المسابقة بتنفيذ إجراءات المسابقة في تصفياتها التمهيدية والمتقدمة ثم بعد ذلك التصفيات النهائية التي من خلالها يتم تحديد أسماء الفائزين والفائزات الذين سيتم تكريمهم في حفل الختام.

وتحتوي المسابقة منهجاً على حفظ القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد وفق خمس مستويات.. الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً؛ والثاني عشرين جزءاً والثالث خمسة عشر جزءاً والرابع عشرة أجزاء والخامس خمسة أجزاء.. ومسابقة السنة النبوية الشريفة ضمن أحاديث مختارة من كتب السنة المعتمدة. كما تسعى المسابقة منذ انطلاقتها قبل سبعة عشر عاماً إلى تحقيق أهداف قيمة وشاملة تتجه إلى فئات الطلاب والطالبات بمراحل التعليم العام (ابتدائي - متوسط - ثانوي) منها الإسهام في جهود الدولة نحو نشر القرآن الكريم وتشجيع الإقبال عليه، وتربية الأبناء على هدى القرآن وتعاليم السنة النبوية الشريفة.



يسلم 14 فائزاً في 9 قطاعات جائزة «شباب الأعمال»
الأمير سلمان يؤسس اليوم لثقافة المبادرة وبناء جيل إبداعي


الجزيرة - الرياض :

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس أمناء جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال بقاعة نيارة للاحتفالات الليلة حفل توزيع الجائزة، وتشمل 14 فائزاً يمثلون 9 قطاعات مختلفة.

من جانبه عبَّر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة عن بالغ شكره واعتزازه لسمو الأمير سلمان لرعايته للجائزة وتشجيعه لأهدافها ورسالتها النبيلة، كما عبَّر عن شكره وتقديره لسموه لرعايته حفل توزيع الجائزة، وقال إن ذلك يجسد رؤية سموه لقطاع الشباب واهتمامه بتمهيد السبيل أمامهم وصنع البيئة الخصبة لإطلاق قدراتهم وطاقاتهم الإبداعية في عالم التجارة والأعمال، والمساهمة بقوة في بناء المستقبل الاقتصادي للمملكة، وحمل الراية من جيل الرواد الحالي من رجال الأعمال لقيادة النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص.
وأضاف أن دعم ورعاية سمو الأمير سلمان للجائزة يؤكد ويعزز حجم الرعاية والدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - لشباب المملكة عموماً، ومن بينهم شباب الأعمال، وتشجيعهم لكل ما يخدم مصلحة الوطن ويدعم اقتصاده ويعزز مسيرة نهضته الحضارية والإنسانية.

وأوضح سموه أن رسالة الجائزة تتمثَّل في تأسيس وترسيخ روح المبادرة لدى شباب الأعمال، والمساهمة في بناء جيل مبدع من القيادات الشابة للمساهمة في دفع مسيرة الاقتصاد الوطني وتحقيق التقدم والازدهار للوطن وأبنائه، وقال إنه يتم تحقيق هذه الرسالة عبر مجموعة من الأهداف تشمل اكتشاف وتسليط الضوء على شباب الأعمال المبدعين في مختلف المجالات.
وتابع الأمير محمد بن سلمان أن الأهداف تشمل كذلك الارتقاء بمنشآت شباب الأعمال بتشجيع المبادرات الإبداعية، وتطوير وتنمية هذه المنشآت في خدمة عملائها وتنمية مواردها وتحسين خدماتها، والمساهمة بشكل فاعل في دعم مبادرات شباب الأعمال في بداياتها وبما يساهم في إطلاقها ونجاحها، كما تشمل ترسيخ روح المبادرة ورفع مستوى الوعي بثقافة العمل الحر لدى شباب الأعمال، والريادة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي في تحفيز شباب الأعمال.

ولفت إلى أن الجائزة تمنح هذا العام إلى 14 فائزاً يمثلون 9 قطاعات مختلفة، وعن معايير منح الجائزة أوضح الأمين العام أنها تستند على مقومات عديدة تم صياغتها بعد الاطلاع على العديد من الجوائز العالمية المماثلة، ويتم تطبيق المعايير التي توصلت إليها لجنة الجائزة عبر مراحل وفصول متتالية، بهدف قياس مستويات أداء منشآت شباب الأعمال والقياديين بدقة عالية، وبما يسهم في نهاية المطاف في الارتقاء بأداء هذه المنشآت وجودة مستويات منتجاتها وخدماتها.

من جانبه نوه أمين عام الجائزة بدر بن محمد العساكر برعاية سمو الأمير سلمان لحفل الجائزة مؤكداً أن هذه الرعاية هي أحد أوجه التحفيز والدعم التي تلقاها فئة شباب الأعمال من سموه، واعتبر أن حضور ورعاية سموه للجائزة هو أكبر تشريف لأمانة الجائزة والفائزين، وأعرب العساكر عن أمله في أن تصبح الجائزة آلية قوية لتقديم كل صور الدعم لشباب الأعمال، مؤكداً أن أمام شباب وشابات الأعمال آفاقاً أكثر اتساعاً وآمالاً أكثر إشراقاً تتيح مجالاً خصباً للاستثمار والعمل لشباب وشابات الأعمال، وتفعيل مقومات استثمار التوسع في النشاط الاقتصادي الذي بشَّر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتبلورت بوادره في تضاعف معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي والاعتمادات غير المسبوقة للميزانية العامة للدولة للعام الحالي 2011م.
من جهة أخرى حصد 11 من شباب الأعمال وثلاثة منشآت حكومية وأهلية يمثلون 9 قطاعات مختلفة تغطي العديد من جوانب الإبداع، جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال، والذين سيحظون باستلامها من يد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس أمناء الجائزة خلال الحفل الليلة.
وقد فاز اثنان في القطاع الصناعي هما: الفائز الأول ياسر بن عقيل العقيل، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي لإحدى شركات القطاع الخاص منذ عام 1998م وحتى الآن، فيما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات، كما يشغل في الوقت نفسه عضوية عدد من مجالس إدارات الشركات، والفائز الثاني في القطاع الصناعي هو خلف بن هوصان العتيبي وهو مؤسس «مجموعة مملكة التنمية الصناعية» ومن قبل مجموعة من مشاريع الشقق المفروشة، ويطمح لتوطين صناعة الزجاج والألمونيوم من خلال تأسيس أكاديمية متخصصة في هذه المجالات بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني.

وفي القطاع التجاري فاز اثنان أيضاً من شباب الأعمال وهما الأول: عبدالإله عبدالعزيز الدباسي حيث نجح في الانطلاق من الصفر لتأسيس سلسلة من المحلات التجارية الناجحة التي تحقق أرباحاً جيدة بعد أن كانت تخسر في البداية، وبعد نجاحه الأولي قرر أن يترك الوظيفة في إحدى الشركات ليتفرغ لتجارته، وفاز بالمركز الثاني حلمي حامد نتو الذي شارك في تأسيس شركة العين البصرية في عام 2002م حتى صار نائباً لرئيسها، وذلك بعد أن تخرج من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وانطلق في العديد من الدول المتقدمة منخرطاً في دورات تدريبية ولاعباً في الكثير من المواقع الشهيرة ذات الخبرات المتميزة حيث عمل مثلاً كتاجر في بورصة السكر في لندن.
وفي القطاع التقني كان الفائز الأول عصام محمد الزامل الذي ارتاد قطاع التقنية المعرفية فأبدع برامج متطورة في عالم الإنترنت لصالح سوق الأوراق المالية، وإدارة الموارد البشرية، وأسس شركة رمال لتقنية المعلومات، ويطمح للوصول بها إلى سماء العالمية، وفاز بالمركز الثاني عبدالله بن إبراهيم المطرف والذي برع في ميادين تقنية عديدة منها القطاع المصرفي الذي تقلد فيه العديد من المناصب، بعد تخرجه من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وحتى حطت به سفينة الطموح عند منصب شريك ومدير تنفيذي لمؤسسة «بتروتكنولوجي السعودية» بالشرقية، والذي استطاع أن يقودها للحصول على جائزة أفضل منشأة واعدة لقطاع الاتصالات بالشرقية.
وفي القطاع الزراعي أسندت الجائزة إلى بندر بن محمد الصقري الذي اقتحم عالم التمور من أوسع أبوابه، زراعة وتجارة وإدارة وتصنيعاً، حيث أسس بعض المشاريع لزراعة وتصنيع وتسويق التمور، إلى أن شارك في تأسيس شركة الباسقان العربية للتمور ويتولى منصب المدير التنفيذي لها.
وفي القطاع الخدمي فاز بالمركز الأول فهد بن محمد الشميمري والذي بدأ حياته العملية بعد تخرجه من الجامعة معلماً، ثم مر ببعض المحطات المختلفة إلى أن دلف عالماً جديداً ومتميزاً وهو عالم الفضائيات المتخصصة فانطلق مع بدايات نشأة قنوات المجد الفضائية، وبعد أن واجهته أزمة هددت استمرارها، خاض معركة البقاء والمعارضين له والمطالبين بإقصائه عنها، واستطاع أن يقودها إلى البقاء والاستقرار والنجاح.
أما الفائز الثاني في القطاع الخدمي فكان سعود بن مرزوق الحربي والذي رسم قصة للطموح والنجاح بدأها من الصفر بداية متواضعة حيث عمل أثناء دراسته الثانوية ثم الجامعية، وكانت أهم فرصة نالها في البداية هي العمل كمشرف على وضع اللافتات الترحيبية لزيارة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز لقرية الصويدرية والتي واكبه نجاحه في أدائها الثقة والطموح، ومر بمحطات عمل مثيرة منها العمل خلال مواسم الحج، إضافة لبعض المواقع في المؤسسات التجارية الكبرى، إلى أن أسس مؤسسة لتنظيم الرحلات السياحية وتولى منصب مديرها العام والتي شكلت مشروعه الناجح.
وفي القطاع القيادي فاز طه حسين الغامدي بالمركز الأول والذي استطاع بطموحه الواسع وكفاحه الدؤوب أن يلتحق بالعمل في تويوتا - عبداللطيف جميل، ثم تم إعارته للشركة الأم في اليابان ضمن برنامج متخصص لإعارة الكوادر المتخصصة بين المملكة واليابان ثم عاد بعد عام، ليرتقي إلى منصب مدير عام التسويق بالصيانة وقطع الغيار بشركة عبداللطيف جميل، وخلال هذه الفترة أتم دراسته في الماجستير إدارة أعمال تخصص القيادة، بعدها رقي إلى مدير تنفيذي لقطاع العملاء والمبيعات المركزية بالشركة نفسها، وطموحه لا ينتهي حيث يطمح لأن يكون قيادياً إدارياً سعودياً عالمياً.
وفي المركز الثاني جاء عدنان بن عبدالله الخلف والذي بدأ مشواره موظفاً بسيطاً في إحدى شركات الاستقدام والخدمات العامة، ثم انتقل لشركة كبرى نجح باجتهاده وطموحه وإبداعه أن يصل إلى منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، ثم انتقل إلى شركة أخرى كمدير إقليمي ثم مدير تنفيذي.
وفي القطاع الحكومي فاز بالجائزة صندوق المئوية كمؤسسة غير ربحية تهتم بدعم مشاريع الشباب، تقديراً لدورها في بناء جيل جديد مميز من شباب وشابات الأعمال، من خلال دعم مشاريع الشباب بالتمويل الميسر وبرامج التدريب والإدارة، وفاز بالمركز الثاني البنك الأهلي التجاري باعتباره مؤسسة مصرفية وطنية عريقة (أول بنك وطني بالمملكة) واكب أهم مراحل التطور الاقتصادي بالمملكة خلال العقود الخمسة الأخيرة، وشارك مشاركة إيجابية في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إضافة لالتزامه بتسخير خبراته وطاقاته لخدمة الوطن، من خلال برامج لدعم التنمية في مختلف الميادين، وتبني تنظيم برامج تدريبية وتطويرية لقدرات وطاقات الشباب بتعاون الغرف التجارية والجامعات والجمعيات الخيرية، فضلاً عن الاهتمام الخاص بدعم فئة الشباب وتطوير المشروعات الصغيرة التي يتبناها الشباب، كما حرص البنك على إشراك ودمج أصحاب هذه المشاريع وربطهم بسوق العمل.
وكان الأستاذ محمد عبداللطيف جميل رجل الأعمال البارز والشهير ورئيس مجموعة عبداللطيف جميل الفائز بالجائزة عن قطاع رجال الأعمال المتميزين الذي كان والده الشيخ عبداللطيف - يرحمه الله - قد عينه نائباً لرئيس المجموعة عندما عاد بشهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من إحدى الجامعات الأمريكية، وبعد أن حققت المجموعة النجاح تلو النجاح عينه والده في عام 1980م رئيساً للمجموعة، وعندها أقام محمد جميل العديد من المشاريع البناءة الهادفة لخدمة الوطن والمجتمع، ومنها تعزيز مشروعات الشباب وتبني برامج لتأهيل الشباب واشتهر في هذه المشاريع بمبادرة «باب رزق» و»برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع» التي قدمت خدمات بناءة للمجتمع في كثير من المناطق.



مواطن: جرح في اليد يتحول لاتهام بمحاولة الانتحار
عنيزة - خالد الروقي

لم يدر بخلد مواطن في محافظة عنيزة أمس الأول وهو يزور أحد المستشفيات لمعالجة موضع إصابته في كفه الأيمن أن يبلغه الطبيب المناوب بإن إصابته عبارة عن محاولة انتحار, ويجب التحقق من الأمر، وهو ما أثار استغراب وضحك المُصاب. وفي التفاصيل يقول المواطن ل (الجزيرة) إنه كان يحاول فتح إحدى المواد الغذائية المعلبة, إلا أنه في غفلة منه قطع باطن الكف الأيمن بين أصبعي الإبهام والسبابة ليخرج الدم بغزارة شديدة.
وعلى الفور هرع إلى المستشفى الذي استقبله وقام الفريق الطبي بإجراء اللازم حتى استقرت حالته، بعدها فاجأه الطبيب - على حد قوله- بإبلاغه أن هذه تعد محاولة انتحار, لأن الإصابة جاءت في موقع خطير ومؤثر في عملية ضخ الدم إلى بقية أجزاء الجسم، لتمتزج حينها الغرابة والضحك على محيا المُصاب إلا أن إخباره للطبيب بالقصة كاملة كان كافياً لتفهم الوضع.

























"آي باد2" الجديد



يتميز الكمبيوتر اللوحي (آي باد-2) بأنه أقل سمكا وأخف وزنا وأسرع أداء





يعمل بشريحة A5 الجديدة ومزود بخاصية الاتصال اللاسلكي ويوجد به كاميرا أمامية وأخرى في الخلف





يعمل بشريحة A5 الجديدة ومزود بخاصية الاتصال اللاسلكي ويوجد به كاميرا أمامية وأخرى في الخلف




























انا عارف ان ماحد طايق السبت حتى العاطلين لكن لازم أقول يوم ولا احلى اتمناه للجميع

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 05/03/2011 عند الساعة » 04:19 AM
  #2  
قديم 05/03/2011, 04:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ღмόήὰღ
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/10/2010
مشاركات: 88
عوافي كلاسيك على الاخبااار
"
"
"
ودمت بخيـــر
  #3  
قديم 05/03/2011, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
.

يَ مال العاافيه يَ الغلا على هالمجهوود

الف شكككر





يَ شيين تشوويه الديين من بعض المطاوعه
وش استفادنا او وش استفادوا هم من الهياط الي سووه ؟
الله يصصصلح الحال بس



ابو مققبل ان كان ودك تشري لي هديه
ترى عادي

<< احلى صفاء ونقاء لعيون ابو مقببل

اخر تعديل كان بواسطة » ḾŎĤǍṀẠḊ في يوم » 05/03/2011 عند الساعة » 06:10 AM السبب: شحذاه اي باد من ابو مقبل ض1
  #4  
قديم 05/03/2011, 06:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

شوكرا لك مررره ع نقل وجمع الاخبار ..

دعواتكم لي انا اليوم بصير ابله بس مو صدقيه مرره :$


اختكم .. ميمي
  #5  
قديم 05/03/2011, 06:33 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
وربي يعينكم ع يوم السسسسسسسبت

عوافي ع الاخبار
  #6  
قديم 05/03/2011, 06:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام والرحمة

عوافي على نقلك للآخبآر ..

تحيآتي
  #7  
قديم 05/03/2011, 06:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
الف شكر كلاسيك عالمتابعه..
صباح الخير للجميع.!!
  #8  
قديم 05/03/2011, 06:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
مواطن: جرح في اليد يتحول لاتهام بمحاولة الانتحار
عنيزة - خالد الروقي

لم يدر بخلد مواطن في محافظة عنيزة أمس الأول وهو يزور أحد المستشفيات لمعالجة موضع إصابته في كفه الأيمن أن يبلغه الطبيب المناوب بإن إصابته عبارة عن محاولة انتحار, ويجب التحقق من الأمر، وهو ما أثار استغراب وضحك المُصاب. وفي التفاصيل يقول المواطن ل (الجزيرة) إنه كان يحاول فتح إحدى المواد الغذائية المعلبة, إلا أنه في غفلة منه قطع باطن الكف الأيمن بين أصبعي الإبهام والسبابة ليخرج الدم بغزارة شديدة.
وعلى الفور هرع إلى المستشفى الذي استقبله وقام الفريق الطبي بإجراء اللازم حتى استقرت حالته، بعدها فاجأه الطبيب - على حد قوله- بإبلاغه أن هذه تعد محاولة انتحار, لأن الإصابة جاءت في موقع خطير ومؤثر في عملية ضخ الدم إلى بقية أجزاء الجسم، لتمتزج حينها الغرابة والضحك على محيا المُصاب إلا أن إخباره للطبيب بالقصة كاملة كان كافياً لتفهم الوضع.

هههههههههههاي قولوا للدكتور سيماهم في وجيههم . بلا فلسفه زآآيده



ألا تكسسر خآآطري مع هالصبآآآح لاحول ولا قوة الا بالله

على العمووم عسـآآك على القوة يا الزقـرت . لاهنت
  #9  
قديم 05/03/2011, 07:23 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
عوآآآآآآآآآآفي كلاسيك

على الأخبآآآر
  #10  
قديم 05/03/2011, 08:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
لاهنت يالغالي على الاخبارر


هههههههههههههههههه

تحياتي لك
  #11  
قديم 05/03/2011, 01:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
آلله يع ـآفيك ي كلآسيكي ,

لكن وش سآلفة المطآوعه مع معرض الكتآب !؟
  #12  
قديم 05/03/2011, 01:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Meme
دعواتكم لي انا اليوم بصير ابله بس مو صدقيه مرره :$


الله يوفقك و شدي حيلك

عقبال باقي الصبايا


كلاسيك مميز دائما

تحياااااتي
  #13  
قديم 05/03/2011, 02:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
.

يآمـلآ العافيه كلآسيك على الإعدآد
تحيآتي وتقديري
  #14  
قديم 05/03/2011, 02:45 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور أخوي ع الأخبار الله يعطيك العافيه
بالتوفيق
  #15  
قديم 05/03/2011, 03:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جوريـے الهلاليـﮧ
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: بٌـ ¬›قٌلٌبً غُدىآ בــبـﮧ جُنُوُني !
مشاركات: 735
عوآفي على التغطيه والأخبـآر المميزه
تسسلم يمينك ولـآهنت

,’
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:31 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube