#1  
قديم 03/03/2011, 03:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الخميس 28/3/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الخميس الموافق 28/3/1432هـ

اعداد : classic 2010










خادم الحرمين يوافق على تنفيذ المقترحات العاجلة المرفوعة من أمير مكة :
إعادة هيكلة أمانة جدة ودعمها بكفاءات إدارية مؤهلة وبآليات وتقنيات حديثة


جدة صالح الرويس

وافق خادم الحرمين الشريفين على الحلول والمرئيات التي قدمها أمير منطقة مكة لخادم الحرمين الشريفين لمواجهة أي طوارئ في المنطقة وصدر توجيه خادم الحرمين بسرعة البدء في تنفيذ المقترحات والتي تتضمن:

أولا: قيام كافة الجهات الأمنية والخدمية المعنية بمواجهة الكوارث الطبيعية بإعداد خطط الطوارئ الخاص بها والتنسيق فيما بينها لإعداد الخطط الشاملة والموحدة وإجراء التجارب الفرضية على أرض الواقع بمشاركة جميع الجهات والمتابعة المستمرة لتحديث تلك الخطط وتحديد مهام كل جهة بدقة ومباشرة كل جهة لمهامها فورا وفقا لتلك الخطط.
ثانيا: إنشاء مركز لإدارة الأزمات والكوارث بصفة عاجلة يضم مندوبين من جميع الجهات المعنية بالمنطقة لمباشرة الحدث وقت حدوثه وإيصال المعلومة بسرعة ودقة لصاحب الصلاحية لاتخاذ القرار بصفة عاجلة وتوجيه الجهات المعنية لتلافي تطور تبعات الحدث.
التوجيه بسرعة إنشاء مركز لإدارة الأزمات يضم ممثلين لجميع الجهات ذات العلاقة

ثالثا: دعم الدفاع المدني والمرور بكافة الإمكانيات البشرية والآليات والتقنيات الحديثة المطورة والمستخدمة في الدول المتقدمة لمواجهة مثل هذه الكوارث سواء في العمل الميداني أو في مجال الاتصالات.

رابعا: دعم الجهات الأمنية المعنية بمواجهة الكوارث الطبيعية بالكوادر المدربة والمؤهلة تأهيلا مناسبا يمكنها من مباشرة الحدث وقت وقوعه وأداء ما يكلفون به من مهام على الوجه المطلوب.

خامسا: اعادة هيكلة أمانة محافظة جدة ودعمها بكفاءات إدارية مؤهلة وقادرة على تسيير عملها بالشكل المطلوب وبإمكانيات آلية حديثة وكافية وتقنيات متقدمة حتى تستطيع تقديم الخدمات المطلوبة منها لمحافظة بحجم وأهمية محافظة جدة.

تأمين دور للإيواء في كافة المحافظات.. ومسارات خاصة للطوارئ في الطرق

سادسا: توفير وسائل اتصال بديلة حديثة ومتقدمة يمكن التواصل من خلالها أثناء انقطاع شبكات الاتصال وقت وقوع الكارثة.
سابعا: تحديد مسارات وطرق مخصصة لآليات الدفاع المدني والإسعاف والهلال الأحمر والمرور كي يسهل انتقالهم للمواقع المطلوب الانتقال إليها بسرعة وسهولة.
ثامنا: تحديد أماكن آمنة أو ما يسمى بالمناطق الخضراء وقت وقوع الكارثة ليتم إرشاد الناس إليها للاحتماء من الأخطار.
دعم جميع الأجهزة الأمنية بالكوادر البشرية وبأحدث الآليات والتقنيات الموجودة في العالم

تاسعا: توفير دور للإيواء في كافة محافظات المنطقة حتى يتم تلافي معوقات إيواء المتضررين التي تكررت في محافظة جدة لعامين متتاليين.

عاشرا: تفعيل الدور الإعلامي في توعية المواطنين بما يمكنهم فعله أثناء وقوع الكوارث لا سمح الله عبر وسائل الاتصال والإعلام.

توفير وسائل اتصال بديلة حديثة ومتقدمة لاستخدامها عند الحاجة

وقد رفع أمير منطقة مكة المكرمة نيابة عن أهالي المنطقة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ولولي العهد وللنائب الثاني على الدعم الكبير الذي قدموه لمحافظة جدة اثر تعرضها للسيول والمتابعة المستمرة لأوضاع المنطقة.

كما أكد أمير منطقة مكة المكرمة أن جميع القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين ستساهم في معالجة مشاكل البنية التحتية لمحافظة جدة.





بعد تدشينه الورشة العلمية التي نظمتها المؤسسة.. م. الحقيل:
توجه لتنفيذ مشاريع لربط جميع مناطق المملكة بشبكة خطوط حديدية متطورة


جانب من الورشة العلمية التي نظمتها المؤسسة بحضور عدد من الجهات المختصة

الرياض - هدى السالم

أعلن الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز بن محمد الحقيل عن التوجه لتنفيذ عدد من المشاريع التي تهدف إلى الإفادة من مزايا النقل بالقطارات لربط جميع مناطق المملكة بشبكة خطوط حديدية متطورة في عدد من المحاور.

وبين الحقيل بعد تدشينه أمس بمدينة الدمام الورشة العلمية التي نظمتها المؤسسة بحضور عدد من الجهات المختصة بهدف إيضاح مهام ومسئوليات هيئة الخطوط الحديدية وعرض التجارب العالمية في هذا المجال بان هناك قطار الحرمين السريع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر محافظة جدة، ومشروع قطار الشمال الذي يربط وسط المملكة بالحدود الشمالية مروراً بمناجم الفوسفات والبوكسايت في حزم الجلاميد والزبيرة وصولاً إلى ميناء رأس الزور على ساحل الخليج العربي، إضافة إلى مشروع الجسر البري الذي يربط الشبكة القائمة بميناء جدة الإسلامي، ومشروع قطار مجلس التعاون الخليجي الذي يربط دول المجلس بشبكة من الخطوط الحديدية، وكذلك مشاريع القطارات الخفيفة مثل مشروع قطار المشاعر المقدسة، وقطار مركز الملك عبدالله المالي، وقطار جامعة الأميرة نورة بالرياض، وقطارات النقل الخفيفة التي تعتزم الأمانات تنفيذها في عدد من مناطق المملكة.

وأشار المهندس الحقيل في كلمة ألقاها في الورشة المعنية إلى أن هذه المشاريع تتطلب وجود جهة تنظيمية تتولى مسئولية الإشراف على كفاءة التشغيل والتحقق من تطبيق إجراءات السلامة ومنح تراخيص التشغيل بعد التحقق من توفر المتطلبات الفنية في هذا المجال، مؤكدا على أن قرار مجلس الوزراء الموقر قد حدد مهام واختصاصات هذه الهيئة التي تتولى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية القيام بمسئولياتها في هذه المرحلة، معربا عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني على الاهتمام الكبير والمتابعة الدائمة من قبلهم حفظهم الله تعالى لهذه المشاريع. من جانب آخر فقد تميزت الورشة بمناقشة عدد من المحاور المهمة حيث ركزت في البداية على التعريف بمهام الهيئة واختصاصاتها معرفة بمصدر الأنظمة واللوائح الإجرائية للهيئة والجوانب المنظمة كما تطرقت إلى التعريف باشتراطات السلامة المطلوبة في تشغيل شبكات الخطوط الحديدية والمعايير الدولية المرعية في هذا المجال وما يتفرع عنها من مهام مثل التحقيق في الحوادث وإعداد التقارير الفنية والشروط والمعايير المطلوبة لمنح تراخيص التشغيل للجهات والشركات التي تنوي الدخول إلى هذه السوق الواعدة. ومن جانبه فقد أعرب أبو زيد أن المؤسسة حرصت على إشراك جميع الجهات المختصة لحضور هذه الورشة التي شارك فيها عدد من الجهات الحكومية والخاصة مثل وزارة النقل ووزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانات مدينة الرياض والعاصمة المقدسة وأمانتي المنطقة الشرقية ومحافظة الأحساء ووزارة الداخلية ممثلة من قبل الإدارة العامة للمرور والدفاع المدني إضافة إلى وزارة المالية الجهة المشرفة على قطار جامعة الأميرة نورة والمؤسسة العامة للتقاعد المدني الجهة المشرفة على تنفيذ مشروع قطار الملك عبدالله المالي وهيئة تطوير المدينة المنورة والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) وشركتي بن لادن وسعودي أوجيه وشركة دوتشيه بان الألمانية.




احتراق حافلة طالبات كلية الدوادمي يقتل سائقها وطالبة


بقايا الحافلة بعد أن اشتعلت بها النيران

نفي - عمر العتيبي

لقيت طالبة من كلية التربية بالدوادمي حتفها واصيبت احدى عشرة من زميلاتها في الكلية، كما توفي في الحادث سائق الحافلة التي تقلهن من مقر سكنهن بلدة نفي الى مقر الكلية بالدوادمي. الحادث وقع عصر أمس الاول، واحترقت الحافلة، وقد تم نقل المصابات الى مستشفى نفي.
وقام صباح امس الأربعاء وكيل جامعة شقراء الدكتور فهد عبدالمنعم بزيارة لذوي الطالبة المتوفاة ولذوي سائق السيارة وقدم لهم واجب العزاء نيابة عن مدير الجامعة، كما قام بزيارة لأسر المصابات واطمأن على حالتهن الصحية وتوجه إلى مستشفى نفي العام واستمع لشرح مفصل عن حالات الطالبات المصابات.
الجدير بالذكر أن المسافة بين الدوادمي ونفي تقدر بحوالي 180 كلم ذهاباً وإياباً وهي المسافة التي تقطعها طالبات نفي يومياً للدراسة بكلية التربية بالدوادمي مما يحتم الأمر إنهاء هذه المعاناة اليومية بافتتاح كلية أو أكثر للبنات بمركز نفي عاجلاً.




التغيرات النفسية للمراهقين أثناء مرحلة البلوغ وكيفية التعامل معها


د. حسين الشمراني *

يمر المراهقون في مرحلة حرجة من حياتهم، وهي المرحلة الانتقالية من الطفولة إلى النضج والبلوغ. خلال هذه الفترة من حياتهم تحصل تغييرات هرمونية وجسدية ونفسية كثيرة ويعانون من ضغوط من أقرانهم، وتأثير وسائل الإعلام، فضلا عن التأثيرات الخارجية الأخرى.

في هذه المرحلة الهامة من حياتهم يصبح المراهقون بحاجة كبيرة إلى آباء يدركون ما يمرون به ويعاملونهم كأصدقاء بدلا من الدور التقليدي للوالدين كمصدر للأوامر والقرارات التي يجب على المراهق تنفيذها. إنهم في حاجة إلى الشعور بوجود المساعدة والدعم طوال هذه المرحلة من حياتهم.

من المهم أن ندرك أنه خلال هذه المرحلة يسعى المراهقون باستمرار إلى الاستقلال عن آبائهم في جميع الجوانب من حياتهم ويسعون إلى أن يتم التعامل معهم كبالغين. كما أنه تبدأ رغباتهم الجنسية بالتطور. كذلك تتعمق وتتشكل الجوانب الروحية والدينية، وهم في بحث دائم عن هوياتهم، ومحاولة إيجاد أنفسهم.

يشعر كثير من الآباء أنهم يواجهون صعوبة في علاج مشكلات أولادهم المراهقين؛ لذلك يشعر الأبوان بالقلق والاضطراب فيطلبان دعم المختصين ونصيحتهم فيما يتعلق بأسلوب التعامل مع الأبناء المراهقين وكيفية حل مشكلاتهم. وهذه بعض النصائح التي ستساعد الآباء بإذن الله على التعامل مع المراهقين بشكل أفضل :

1- منحهم الحب والتسامح والدعم المستمر عندما يواجهون الفشل.

المراهقون بحاجة إلى التأكد من أنهم عندما يخطئون، سوف يجدون من يبين ذلك لهم ويساعدهم على منع حدوثه مرة أخرى. فمن واجب الوالدين والأصدقاء الوقوف بجانبهم مهما كان حجم الخطأ وتوفير الدعم النفسي وتطمينهم أن الأهم هو التعلم من الأخطاء وعدم تكرارها.

2- اجعل له مجالاً للعودة

وذلك بتقبله بعد التغيير، ونسيان ما كان منه، وكما قيل: “ الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه “، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغييره.

3 - تعزيز الجانب الديني لديه والدعاء له بظهر الغيب، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل.

4- الاستماع إلى همومهم وتلبية احتياجاتهم.

من المهم أن يكون هناك تواصل دائم بين المراهق ووالديه. بحيث يشاركونه همومه ومشاكله بدون حواجز الخوف من العقاب أو النظرة السيئة أو إعطائهم محاضرات طويلة تجعلهم يشعرون بأنهم مهملون وليسوا على قدر المسئولية. تحدث إليه بنفس الطريقة التي تتحدث فيها مع صديق يطلب النصيحة ويشاركك همومه. وينبغي عند الحديث معه مراعاة عرض المشكلة وبيان خطرها، ومدى حرصنا على حمايته، وإمكانية سماعنا منه، واحتمالية سماحنا له عنها.

5- توضيح القواعد والحدود التي تضعها لهم باستمرار.

يعمد كثير من المراهقين إلى اختبار القواعد والحدود التي توضع لهم من قبل الوالدين وتحديها. وينصح هنا بعدم وضع ضوابط صارمة جدا أو المبالغة في حمايتهم وذلك لان المراهق يريد أن يشعر ببعض الحرية في التصرف واتخاذ القرار ولأنة أحيانا نتعلم من أخطائنا وتجاربنا في الحياة أكثر مما يقال لنا. يجب ألا نجعل المخاوف الخاصة بنا سببا في المبالغة في حمايتهم والخوف عليهم فالوقوع في الخطأ من طبيعة البشر.

6- اسمح لهم باتخاذ بعض قراراتهم بأنفسهم.

حاول السماح والقبول بأكبر قدر ممكن من طلبات المراهق، واعطاءه الفرصة لاتخاذ القرار بنفسه قدر الإمكان. مثل السماح لهم باختيار ما يناسبهم من الهوايات والملابس والأنشطة لأن هذا يمنحهم الشعور بالهوية والحرية وخلق روابط أقوى بينك وبين ابنك المراهق كما أن إعطاءهم الفرصة على اتخاذ القرار يساعدهم مستقبلا على الاعتماد على أنفسهم وتحمل تبعات اختياراتهم.

ان شعور المراهق بالرقابة المستمرة والصارمة على حياتهم من شأنه أن يؤدي إلى التمرد والعناد وعصيان الأوامر.

7- كافئهم وأثنِ على صفاتهم الحسنة وقراراتهم الجيدة.

وضح لهم دائما شعورك بالرضا والفخر بقراراتهم الحكيمة وصفاتهم الجيدة كما يفضل كذلك استخدام أنواع متعددة من المكافآت مثل الحوافز المادية أو العينية أو السماح له بالخروج مع أصحابه أو غيرها من المكافآت، هذا سوف يساعدهم على بناء الثقة بالذات والاستقلالية كما يعزز التواصل بينكم ويشجعه على الاستمرار على نفس النهج السليم.

8- لا تقارنهم بالآخرين.

لا تقارن بين ابنك المراهق وأشقائه أو المراهقين الآخرين. هذا يثير غضب المراهقين ويخلق مزيدا من العناد والتمرد. كما يخلق أيضا المنافسة والغيرة السيئة. حاول دائما أن تثني على صفاتهم المتميزة عن الآخرين وشجعهم على الاستمرار.

9- عاملهم باحترام دائما

احرص على الاستئذان قبل دخول غرفتهم وتحدث معهم باحترام أمام الآخرين، وهذا سوف يعزز من الروابط بينكم كما يشجع على الاحترام المتبادل.

10- الترفق به وخاصة عندما نوجه له أي نقد لسلوكياته.

ولعل من المفيد أحيانا أن نتأسى بالرسول صلى الله عليه وسلم عند النقد للمراهق (ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا). أي أن نستخدم التلميح لا التصريح عند علاج بعض سلوكيات المراهق الخاطئة.

بالطبع خلال هذه المرحلة سيكون لديهم نزعه التمرد. حاول أن تكون على استعداد لتقبل حصول بعض الأخطاء وحاول ان تسيطر على غضبك تجاه أفعالهم وأن تعالج الموضوع بحكمة وروية. تذكر أن تعاملهم كصديق متواجد باستمرار وحريص على مساعدتهم على تصحيح الأخطاء وإرشادهم إلى الطريق الصحيح.





التنسيقي السعودي - القطري يتوج بأربع اتفاقيات ومذكرة تفاهم
ولي العهد والشيخ تميم بن حمد آل ثاني رأسا الاجتماع الثالث للمجلس


الرياض - واس

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي القطري المشترك، وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر رئيس الجانب القطري في المجلس الاجتماع الثالث للمجلس الذي عقد مساء أمس في قصر سمو ولي العهد العزيزية.

وفي بداية الاجتماع ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الكلمة التالية:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

صاحب السمو الأخ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر الشقيقة، صاحب المعالي الأخ الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية..

أصحاب السعادة أعضاء الجانب القطري..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فباسم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وباسمي نحييكم تحية أخوية خالصة وأنتم في بلدكم الثاني بين أهلكم وإخوانكم.

صاحب السمو:

أيها الإخوة الأعزاء:

إن عقد هذه الدورة في ظل ما تحقق من إنجازات يعكس الإرادة الحقيقية الصادقة لرغبة البلدين المشتركة في تعزيز وتعميق تعاونهما في ظل التوجيهات السديدة للقيادة الحكيمة في البلدين الشقيقين.

صاحب السمو:

إن ما تواجهه منطقتنا من تحديات يحتم علينا وفي إطار مجلسنا هذا تعميق نهج التشاور السياسي وتعزيز التنسيق الأمني والعمل المشترك في مختلف المجالات، الأمر الذي سيمكننا من التعامل مع هذه التحديات بشكل إيجابي ويحقق المصالح المشتركة لبلدينا ولدول مجلس التعاون وأمتنا العربية والإسلامية.

وإننا إذ نعرب عن ارتياحنا للمستوى الذي وصلت إليه علاقاتنا الثنائية، لعلى ثقة بأننا سنتمكن من الوصول بها إلى مجالات أرحب وأوسع بفضل التوجيهات الحكيمة للقيادتين في البلدين وحرصهما على المضي قدماً بهذه المسيرة البناءة لمستقبل مشرق يعود بالخير على بلدينا وشعبينا الشقيقين.

وفي الختام أدعو المولى عز وجل أن يسدد خطانا ويوفقنا إلى ما فيه خير شعبينا وبلدينا الشقيقين ودول مجلس التعاون الشقيقة وأمتينا العربية والإسلامية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة ولي عهد قطر

ثم ألقى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الكلمة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الأخ الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، أصحاب السمو والمعالي والسعادة الحضور الكريم..

يسرني في البداية أن أنقل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولسموكم أطيب تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، حفظه الله، وتمنياته لكم بموفور الصحة والسعادة، وللشعب السعودي الشقيق استمرار التقدم والرخاء، وتطلعه إلى أن تسفر اجتماعات هذه الدورة لمجلس التنسيق المشترك عن المزيد من الخطوات البناءة، التي ستسهم بعون الله وتوفيقه، في دعم وتعزيز التعاون بين بلدينا الشقيقين لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة.

كما يسرني أن أعرب باسمي وبالنيابة عن أعضاء الجانب القطري عن خالص الشكر والتقدير لسموكم الكريم، ولحكومة وشعب المملكة الشقيقة، على ما لقيناه من حفاوة بالغة وحسن استقبال وكرم ضيافة خلال وجودنا بين أشقائنا وأهلنا ببلدنا الثاني المملكة العربية السعودية.

الحضور الكريم..

إننا نشعر بالارتياح رغم عمر مجلسنا القصير، لما تم تحقيقه من ارتقاء لمستوى التعاون، وتعزيز للتشاور، وترسيخ لنهج التواصل المثمر بفضل التوجيهات الحكيمة لقيادتي البلدين، وحرصهما على خصوصية العلاقة بين الشعبين، ودعم الروابط التاريخية، والأواصر الأخوية التي تجمعهما.

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يسدد على طريق الخير خطانا، وأن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه خير شعبينا وبلدينا الشقيقين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

توقيع الاتفاقيات

عقب ذلك وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جرت مراسم التوقيع على أربعة مشاريع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين؛ حيث وقع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية بقطر مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر ومشروع اتفاق للتعاون في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية وتهريبها.

كما وقع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة والشيخ جاسم بن عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني وزير الأعمال والتجارة بقطر مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأرصاد الجوية.

شارك في الاجتماع من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية نائب رئيس الجانب السعودي بمجلس التنسيق السعودي القطري، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد يوسف زينل علي رضا ومعالي وزير الدولة للشئون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة قطر أحمد بن علي القحطاني والمستشار القانوني بديوان سمو ولي العهد محمد بن عبدالله العميل وأمين الجانب السعودي بمجلس التنسيق السعودي القطري عبدالله بن سعود العنزي.

كما شارك من الجانب القطري معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشئون الداخلية ومعالي وزير الدولة للشئون الخارجية أحمد بن عبدالله آل محمود ومعالي وزير الاقتصاد والمالية يوسف بن حسين كمال ومعالي الشيخ جاسم بن عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني وزير الأعمال والتجارة والشيخ خالد بن خليفة آل ثاني مدير مكتب سمو ولي العهد والشيخ حسن بن خالد آل ثاني سكرتير الأمير لشؤون العائلة والشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر ومساعد وزير الخارجية سيف مقدم البوعينين وسفير دولة قطر لدى المملكة علي بن عبدالله آل محمود ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عبدالله بن عيد السليطي ومنسق الجانب القطري بمجلس التنسيق السفير يوسف بن عيسى الجابر.

وقد أقام سمو ولي العهد في قصر العزيزية مساء أمس حفل عشاء تكريماً للشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحضور سمو النائب الثاني وسمو أمير منطقة الرياض وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.



بيع سيارة أحمدي نجاد مقابل 2.5 مليون دولار


طهران - (رويترز) :

قالت وسائل إعلام إيرانية: إن سيارة بيجو موديل 1977 مملوكة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بيعت الثلاثاء مقابل 2.5 مليون دولار في مزاد خيري. وأعلن نجاد العام الماضي أنه سيطرح السيارة في مزاد ويتبرع بالعائد إلى مشروع إسكان للأسر محدودة الدخل. وصمم موقعا إلكترونيا على الإنترنت بعدة لغات لتلقي طلبات الشراء.

وذكرت وكالة الطلبة للأنباء الإيرانية أن «سيارة الرئيس أحمدي نجاد البيجو طراز 504 بيعت مقابل 2.5 مليار تومان (2.5 مليون دولار) إلى شخصية إيرانية شاركت في المزاد».ووفقا لوسائل الإعلام فإن أحمدي نجاد كان يقود السيارة البيجو البيضاء عندما كان محافظا للعاصمة طهران قبل ولايته الرئاسية الأولى. ويبلغ السعر العادي للسيارة في السوق المحلي نحو 2000 دولار.




النائب الثاني وولي عهد البحرين بحثا تطوير العلاقات الثنائية


الرياض - واس

بحث صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى بمملكة البحرين علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين وسبل تطويرها لما فيه صالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشاد سموه خلال لقاء ولي العهد البحريني مساء أمس في مكتب سموه بوزارة الداخلية بالعلاقات الأخوية التي تربط المملكة والبحرين.النائب الثاني لدى استقباله ولي عهد البحرين.




«الأوضاع الجيوسياسية» و»معدلات الفائدة العالمية» تعيق أداء المصارف


الجزيرة- شالح الظفيري :

أكد مصرفيون خلال الملتقى أمس أن أبرز التحديات التي تواجه المصارف السعودية خلال الفترة المقبلة تكمن في الأوضاع الجيوسياسية للمنطقة ومثابرة معدلات الفائدة العالمية على مستوياتها المنخفضة الحالية وقال الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء عبدالمحسن الفارس إن محركات العمل المصرفي في المملكة للمرحلة القادمة تكمن في مجال دعم مشاريع البنية التحتية، والتمويل السكني، وتمويل الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم، إضافة إلى تمويل الشركات، حيث تشير الإحصاءات إلى أن نسبة التمويل الممنوح لكبرى الشركات السعودية إلى حجم الاستثمار، ما يزال دون المعدلات العالمية. ذلك إضافة إلى الفرص الزاخرة في مجال تطوير وابتكار المنتجات، وتطوير نشاط التمويل عبر أسواق الدين وأسواق رأس المال.. وأشار الفارس خلال ورقته إلى أن أبرز التحديات التي تواجه المصارف السعودية خلال الفترة المقبلة تكمن من ناحية في الأوضاع الجيوسياسية للمنطقة؛ ومن ناحية أخرى في مثابرة معدلات الفائدة العالمية على مستوياتها المنخفضة الحالية. وأشار الفارس إلى نجاح المصارف السعودية رغم الأزمة المالية في المثابرة على تنمية محافظها للإقراض والتسليف وإن كان بمستويات أقل من السابق، وترافٌق ذلك مع ارتفاع ملفت في حجم الودائع المصرفية، من شأنه أن يدفع المصارف خلال الفترة القادمة إلى ضخ الفائض من السيولة لديها في السوق عبر تعزيز نشاطها التمويلي. أما رئيس قطاع الشركات في البنك الأهلي الشريف آل غالب فأشار إلى وجود تفاوت في حجم الأصول البنكية بين أسواق دول المجلس مقابل تسجيل جميع تلك الأسواق نمواً متواصلاً في حجم أصولها المصرفية خلال الفترة الممتدة من 2005 حتى 2009 ولفت آل غالب إلى أن الأزمة قد دفعت المصارف الخليجية إلى تعزيز حجم مخصصاتها بمستويات عالية، لتغطية الزيادة في القروض المتعثرة ما انعكس بطبيعة الحال سلباً على صافي أرباح تلك البنوك خلال فترة 2009-2010. من جانبه قال الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي ال د. يحيا اليحيا أن التوجيهات الجديدة لبازل 3 تفرض على المصارف قيوداً متشددة لناحية السيولة ولناحية التوافق والمواءمة ما بين آجال الأصول وآجال المطلوبات في ميزانيات البنوك».. وأضاف: على الرغم من وسعة المجال الزمني لممنوح للمصارف لاستكمال تطبيق التوجيهات الجديدة لبازل 3 وهو العام 2019م فإن تلك التوجيهات ستحد من قدرتها على توفير تمويلات طويلة الأجل للمشروعات» وتابع: خلال الفترة الممتدة من 2006 وحتى 2009 تم تمويل ما نسبته 57% من المشروعات المتوسطة وطويلة الأجل بواسطة قروض مصرفية. لكن المتطلبات الجديدة لبازل 3 ستحول دون قيام المصارف بنفس الدور بالمستويات السابقة وحتماً بتكلفة أعلى بكثير من السابق» وبناءً عليه يكمن الحل البديل وفقاً لليحيا في تطوير وتعزيز دور سوق رأس المال لتعويض النقص الناتج عن القروض المصرفية المتوسطة وطويلة الأجل. ويقول اليحيا: لا بد أن تلعب الجهات الرسمية المسؤولة عن أوجه التنمية في مختلف دول المنطقة عموماً ودول المجلس على وجه الخصوص دوراً تحفيزياً لتوفير البنية التحتية الأساسية لتطوير أسواق الدين وخلق سوق ناشطة للسندات وعمليات التمويل المتوسط والطويل الأمد عبر أسواق رأس المال».





إعادة هيكلة أمانة جدة وإنشاء مركز لإدارة الأزمات وإيواء عاجل للمتضررين


المدينة - جدة

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على الحلول والمرئيات التي قدمها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة لمواجهة أي طوارئ في المنطقة، حيث وجه الملك عبدالله بسرعة البدء في تنفيذ تلك المقترحات والتي تتضمن: إعادة هيكلة أمانة جدة ودعمها بكفاءات إدارية مؤهلة وبآليات وتقنيات حديثة، وسرعة إنشاء مركز لإدارة الأزمات يضم ممثلين لجميع الجهات ذات العلاقة، بالإضافة إلى توفير وسائل اتصال بديلة حديثة ومتقدمة لاستخدامها عند الحاجة.
كما تضمنت تأمين دور للإيواء في جميع المحافظات ومسارات خاصة للطوارئ في الطرق، إلى جانب دعم جميع الأجهزة الأمنية في المنطقة بالكوادر البشرية وبأحدث الآليات والتقنيات الموجودة في العالم.
وقد رفع أمير منطقة مكة المكرمة نيابة عن أهالي المنطقة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ولولي العهد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وللنائب الثاني وزير الداخلية على الدعم الكبير الذي قدموه لمحافظة جدة إثر تعرضها للسيول والمتابعة المستمرة لأوضاع المنطقة. كما أكد أمير المنطقة أن جميع القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين ستساهم في معالجة مشاكل البنية التحتية لمحافظة جدة.
وفيما يلي تفاصيل المقترحات التي تقدم بها أمير المنطقة:
أولا: قيام جميع الجهات الامنية والخدمية المعنية بمواجهة الكوارث الطبيعية بإعداد خطط الطوارئ الخاصة بها والتنسيق فيما بينها لإعداد الخطط الشاملة والموحدة وإجراء التجارب الفرضية على أرض الواقع بمشاركة جميع الجهات والمتابعة المستمرة لتحديث تلك الخطط وتحديد مهام كل جهة بدقة ومباشرة كل جهة لمهامها فورا وفقا لتلك الخطط.
ثانيًا: إنشاء مركز لإدارة الأزمات والكوارث بصفة عاجلة يضم مندوبين من جميع الجهات المعنية بالمنطقة لمباشرة الحدث وقت حدوثه وإيصال المعلومة بسرعة ودقة لصاحب الصلاحية لاتخاذ القرار بصفة عاجلة وتوجيه الجهات المعنية لتلافي تطور تبعات الحدث.
ثالثا: دعم الدفاع المدني والمرور بجميع الإمكانات البشرية والآليات والتقنيات الحديثة المطورة والمستخدمة في الدول المتقدمة لمواجهة مثل هذه الكوارث سواء في العمل الميداني أو في مجال الاتصالات.
رابعا: دعم الجهات الأمنية المعنية بمواجهة الكوارث الطبيعية بالكوادر المدربة والمؤهلة تأهيلا مناسبا يمكنها من مباشرة الحدث وقت وقوعه وأداء ما يكلفون به من مهام على الوجه المطلوب.
خامسا: إعادة هيكلة أمانة محافظة جدة ودعمها بكفاءات إدارية مؤهلة وقادرة على تسيير عملها بالشكل المطلوب وبإمكانات آلية حديثة وكافية وتقنيات متقدمة حتى تستطيع تقديم الخدمات المطلوبة منها لمحافظة بحجم وأهمية محافظة جدة.
سادسا: توفير وسائل اتصال بديلة حديثة ومتقدمة يمكن التواصل من خلالها أثناء انقطاع شبكات الاتصال وقت وقوع الكارثة.
سابعا: تحديد مسارات وطرق مخصصة لآليات الدفاع المدني والاسعاف والهلال الاحمر والمرور كي يسهل انتقالهم للموقع المطلوب الانتقال إليها بسرعة وسهولة.
ثامنا: تحديد أماكن آمنة أو ما يسمى بالمناطق الخضراء وقت وقوع الكارثة ليتم ارشاد الناس اليها للاحتماء من الأخطار.
تاسعا: توفير دور للايواء في محافظات المنطقة كافة حتى يتم تلافي معوقات ايواء المتضررين التي تكررت في محافظة جدة لعامين متتاليين.
عاشرا: تفعيل الدور الإعلامي في توعية المواطنين بما يمكنهم فعله أثناء وقوع الكوارث لا سمح الله عبر وسائل الاتصال والاعلام.



الشورى: لم نسقط مجانية العلاج.. ومقترح أبو ساق “غير ملائم”


جابر المالكي - الرياض

نفى مجلس الشورى ما أثير عن أن أعضاء المجلس يرفضون العلاج المجاني للمواطنين. وقال الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي إن المجلس لم يتطرق إلى نقطة العلاج المجاني، مؤكدًا أن الأعضاء أجمعوا على أهمية توفير الرعاية الصحية للمواطن بالمجان، مستذكرين في مناقشاتهم المادة 31 في النظام الأساسي للحكم، التي تنص على أن “تُعنى الدولة بالصحة العامة، وتوفر الرعاية الصحية لكل مواطن”.
وقال إن ما ذُكر بأن المجلس أسقط “مجانية” العلاج في المستشفيات أمر غير واقعي، وبعيد عن مقاربة الحقيقة، مبينًا أن المجلس صوّت بعدم الموافقة على ملاءمة دراسة اقتراح اللواء محمد أبو ساق الذي يهدف إلى استحداث مادة جديدة في النظام الصحي، تقضي بقصر الخدمات الصحية الحكومية على المواطنين، وإلغاء مراكز الأعمال المختصة بالعلاج الخاص في هذه الجهات، وأن رفض المجلس للمقترح ليس لعدم وجاهته، وإنما لعدم الحاجة لإضافة نص نظامي جديد لنظام قائم؛ إذ إنه لا يوجد قصور في النظام الصحي، ولا في نظام الضمان الصحي التعاوني يتطلب إضافة مادة جديدة تعالج أمرًا ما، إلى جانب أن مراكز الأعمال في المستشفيات الحكومية أُنشئت وفق عملية تنظيمية محضة من خلال قرار إداري، وتم إيقافها في عدد من المستشفيات بقرار إداري.



أصحاب معاهد التدريب بالمدينة يتذمرون من رسوم “التقني” ويصفونها بـ “الجباية”


ابتسام المبارك - المدينة المنورة

تذمر عدد من أصحاب معاهد التدريب الخاصة بالمدينة المنورة من الرسوم المقررة من قبل المؤسسة العامة للتعليم والتدريب التقني المهني واصفينها بـ “الجباية”، مطالبين بتدخل الجهات المعنية لتخفيضها، لافتين إلى تضرر العديد من المعاهد منها مما دفع بها إلى الإغلاق. وقالوا إنهم رفعوا شكاواهم الى ديوان المظالم، الذي أكد عدم شرعية ما يدفع من رسوم. من جانبها بررت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني موقفها، مؤكدة أن المقابل المالي للخدمات التي تقدمها المؤسسة لتلك المنشآت ليست باهظة لأنها مفصلة حسب نوع وحجم المنشأة.. “المدينة” تابعت القضية مع جميع أطرافها.
رسوم باهظة
أحمد العليان صاحب معهد تدريب قال: إن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أصبحت شريكة للمعاهد في دخلها، ونسيت أنها معنية بدراسة المعوقات التي تواجه معاهدنا التدريبية وإيجاد الحلول لها في الجانب المالي على الأقل. وطالب العليان تغيير اللائحة والقواعد القديمة لا سيما والجميع بات ينفر من شدة الخسائر وإقفال بعض المعاهد بسبب تلك المضايقات وشاركه عبدالله سالم السناني مشرف في أحد المعاهد قائلا إن المعاهد ومراكز التدريب الأهلية تتنافس في تقديم برامج التدريب في تعليم اللغة الإنجليزية، وعلوم الحاسب الآلي والبرمجة والإنترنت والسكرتارية وإدارة الأعمال.. وهذه الظاهرة الإيجابية تخدم تأهيل الشباب في سوق العمل وأصبح من الضروري إعادة النظر وإلغاء الرسوم أو تخفيفها حتى تكون رمزية ومعقولة. حتى تستطيع المراكز القيام بدورها وأشار السناني إلى أن ديوان المظالم قد حكم بعدم شرعية هذه الرسوم بعد رفع شكاوانا وبعد تزايد الشكاوى من أصحاب المركز والمعاهد الأهلية. إلا أن المؤسسة أصرت على الاستئناف.
دورات مهنية
حمد الدرعان وكيل لأحد المراكز التدريبية الكبرى. قال: إن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لا تزال تزيد في تكاليف الخدمات التدريبية على المواطنين من خلال تطبيق لائحة جديدة للتعليم الأهلي فرضت من خلالها رسوما باهظة على معاهد ومراكز التدريب الأهلية، التي تقوم بتدريب وتأهيل المواطن، وخدمة العاطلين عن العمل، مما أدى إلى زيادة تكاليف المراكز والمعاهد فرفعت الأسعار على المتدربين. وقال صالح البكري خريج ثانوية عامة: أنا مدرك إن الوظيفة لا تأتي عبر الشهادة الجامعية بل بالدورات العملية والمهنية وهي من تساهم في تأهيل الشباب في المهن التخصصية وتتيح الفرصة الوظيفية لمن تعثرت مسيرتهم التعليمية. وقالت نورة أبو الجدايل صاحبة معهد تدريب: كنت أحلم بفتح مركز تدريب وترقيته لمعهد عالي واعتقدت أنني سوف أجد الدعم من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ولكن صدمت بتكبيلي بمطالب ورسوم على عدة بنود ليس لها تسمية في نظري إلا الجباية.
ليست كبيرة
الدكتور مبارك الطامي مدير عام التدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قال: إن المقابل المالي للخدمات التي تقدمها المؤسسة لتلك المنشآت ليست باهظة لأنها مفصلة حسب نوع وحجم المنشأة، كما أنها تتم مرة واحدة لرخصة تستمر خمس سنوات، فمثلا الترخيص لمركز تدريب صغير لا يتجاوز 9800 ريال لرخصة مدتها خمس سنوات ولو قسم المبلغ على مدة الرخصة لاتضح أنه مبلغ زهيد، وكثير من المنشآت تستطيع تغطية تلك الكلفة من خلال برنامج واحد مسجل به 10 متدربين، إضافة إلى أن كثيرا من المنشآت تتلقى دعما كبيرا من صندوق الموارد البشرية الذي يدعم كثير. من البرامج التدريبية، وكذلك الصندوق الخيري والإعانات التي تقدمها المؤسسة، وبالتالي فإن كلفة التدريب لم تزد من خلال ملاحظتنا القريبة للسوق بل العكس هو الذي حدث.
لائحة العامين
الدكتور عيد الردادي رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة قال إن اللائحة استمر إعدادها أكثر من عامين وشارك فيها ممثلون لمنشآت التدريب الأهلية تم ترشيحهم من مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، كما أن اللائحة الجديدة والقواعد المقترحة عرضت على الهيئات والجمعيات المهنية المتخصصة في المملكة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم على القواعد التنفيذية قبل اعتمادها بشكل نهائي. وإذا هناك ملاحظات على هذه اللائحة أو الأجور بالإمكان رفعها من قبل مراكز التدريب للإدارة العامة للتدريب الأهلي بالمؤسسة لدرستها.
لا تأثير لها
الدكتور علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب التقني المهني أشار إلى أن الأجور المالية التي أقرت تهدف إلى ضبط أداء المعاهد الأهلية بمعايير عالمية، وإدخال الجمعيات المهنية للإشراف على تلك المعاهد، مؤكدا أنها لن تؤثر على أداء المعاهد والمراكز التدريبية.



مصرع فتاة سقطت في بئر عمقه 85 متراً بالمدينة


موسى الجهني - المدينة المنورة

تمكنت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة أمس من انتشال جثة فتاة (14 عامًا) لقيت مصرعها إثر سقوطها في بئر ارتوازية تابعة لمصلحة المياه عمقه 85 مترًا بمحافظة العلا، وفي التفاصيل تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني بالعلا بلاغا عن تغيب فتاة تبلغ من العمر 14 عاما وبالبحث بالمنطقة المحيطة بمنزل الفتاة وجدت هناك بئرًا ارتوازية بعمق 85 مترًا تشير الدلائل الأولية لسقوط الفتاة بها. وقام مدير عام مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة الذي تابع الحادث إلى إيفاد فرق متخصصة من المدينة المنورة إلى موقع الحادث وتمكنت الفرق من انتشال الجثمان خلال ساعتين من وصولها إلى الموقع. وأوضح الرائد خالد مبارك الجهني الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة أن فرق الدفاع المدني قامت بمتابعة ميدانية من مدير عام الدفاع المدني بالمدينة المنورة العميد زهير سبية ومن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري من إخراج جثة الفتاة من أسفل البئر باستخدام التجهيزات الفنية المتوفرة لدى فرق الإنقاذ المائي، وقد استمرت العمليات قرابة الساعتين وعن تلقي البلاغ قال الجهني: تبلغت عمليات الدفاع المدني بالعلا أمس عن تغيب فتاة تبلغ من العمر حوالى 14 سنة من منزل أسرتها بعد صلاة مغرب يوم الثلاثاء بحي السلام بمحافظة العلا من جهة الحزام الغربي للحي، وبعد البحث المستمر من قبل الجهات الأمنية إلى وقت متأخر من صباح أمس الأربعاء وبعد طلوع الشمس تبين للجهات الأمنية وجود بئر ارتوازية بالقرب من الحي وللاشتباه تم الاستعانة بفرقة إنقاذ وفرقة إسعاف للموقع وعند وصول الفرقة تبين أن البئر الارتوازية تابع لمصلحة المياه والذي حضر مندوبهم للموقع. وأفاد أن البئر يبلغ من 70 إلى 85 مترًا و 66 مترًا منها مكبس كيسي 12 وتم مباشرة فرقة غواصين وتم رصد الفتاة بواسطة كاميرات الآبار والكاميرات الحرارية، وقد تبين عدم وجود أي علامات حيوية تدل على أن الفتاة على قيد الحياة وموجودة على بعد 50 مترًا أسفل البئر فجرى على الفور انتشالها جثة هامدة.
وكانت الحادثة قد حظيت بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الذي تابعها لحظة بلحظة حتى استخراج الجثة.























اطيب الامنيات لكم بقضاء امتع اللحظات وصباحكم سكر

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 03/03/2011 عند الساعة » 05:23 AM
  #2  
قديم 03/03/2011, 03:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حاتم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/09/2001
مشاركات: 8,221
الله يعطيك العاافية
نحـن بنتظارك
  #3  
قديم 03/03/2011, 03:54 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/04/2007
المكان: جمهورية الرياض الشعبية
مشاركات: 1,002
عاد انا ماني منتظر باتوقع الاخبار واصدق توقعي وانام
  #4  
قديم 03/03/2011, 04:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
شوكرا لك مره كلاسيك مجهود مميز ..

الله يرحم الطالبه والسائق الي توفوا ويصير اهلهم ..

اختكم .. ميمي
  #5  
قديم 03/03/2011, 04:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 9متيمة الزعيم9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2009
المكان: تحت المطر
مشاركات: 1,683
يعطيك العآفية كلاسيك 2010عالأخبآر
نآدرآ مآأدخل أخبآر الصحف هنآ
حظي اليوم إن لسه بآقي مآصدرت كلهآ


إقتباس
احتراق حافلة طالبات كلية الدوادمي يقتل سائقها وطالبة

لآحول ولا قوة إلا بالله
الله يرحمهم ويغفر لهم ويصبّر أهلهم وذويهم
  #6  
قديم 03/03/2011, 04:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عموري192
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 05/03/2010
المكان: تبوك
مشاركات: 45
شكرا كلاسيك كالعادة مميز
تحيااااااااااااتي
  #7  
قديم 03/03/2011, 05:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
يااااااااااااااااااااصباح الخيرات والليرات

ياصباااااااااااااااااااح الويك اند

عطله فله وحلا بلص اتمناها لكم
  #8  
قديم 03/03/2011, 05:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

إقتباس
ويبلغ السعر العادي للسيارة في السوق المحلي نحو 2000 دولار.

هههههههههههههههه رئيس ايران احمد نجاد يسرق عيني عينك

يبيع سيارة بـ 2.5 مليون دولار بالمزاد الخيري و بالسوق المحلي قيمتها 2000 دولار

لاهنت ع الاخبار

تحياتي لك
  #9  
قديم 03/03/2011, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
.


الله يعطيك الف عآفيه على الأخبـآر
يآمـلآ العافيه - تحيآتي وتقديري

  #10  
قديم 03/03/2011, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
وعليكم السلام ...


اعداد : classic 2010
شكرا لــك

وأحلى خبــر بالنسبه لي الخبــر الاول عن أمــانة جده , تمنيت أقراه السنه اللي فاتت
بعد الكارثه الاولى,
أسوأ خبر خبـر الطـالبات , الله يصبر اهل السائق والبنت,

لاهنــت.
  #11  
قديم 03/03/2011, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
إقتباس
لو نظرت بـ عين قلبـك شفتني
مامعي مخلوق يستاهل غـلآك
ليتك من الحب مــا خوفتني
كان أعيش الفين عمر في رجـاك ...

معليش استعرت الكلمات بس انها طرب من دون ما اسمعها من ابو نوره

فما بالك لو من ابو نوره اسمعها

عجبتني احلا خبر وأسوء خبر

وليت كل الاخبار حلوه

لكن هذا هو حال الدنيا

بالتوفيق للجميع وهلالنا دايم بدر

وعلى دروب البطولات والانتصارات نلتقي
  #12  
قديم 03/03/2011, 07:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101


ههههههههههههههههههههههههههه
معبرة هع هع


ربي يعطيك العافية ع الاخباااااار


تحياتي
  #13  
قديم 03/03/2011, 07:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوهلال15
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/04/2010
مشاركات: 1,206
الله يـعـطــيــك الــــف عافيه
  #14  
قديم 03/03/2011, 08:10 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخير
وعوافي ع اخبار
وربي يرحم اللي ماتو
  #15  
قديم 03/03/2011, 08:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام ورحمة الله وبركآته

حيآك آخوي .. والله يعطيك العافية على مجهودك..



الله يرحمهم ويغفر لهم ويخلف على اهلهم وينزل عليهم الصبر والسلوان يا ربي يا كريم



هههههههههههههههههههههآآآآآآآآآآآآآآآآآي بدري يآ آبو


كل الشكر لك آخوي classic 2010
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:40 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube