المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام > أرشيف منتدى المجلس العام
   

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 22/02/2011, 03:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
أخــــــــباآآآر مجلسناآآ من جرايدنـــاآآ لليــوم الثلاثآآآء لـ 19/3/1432هـ







السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركــــــــاتهـ




أذكــــــــــــــــار الصبااح



(( حكمة اليوم))




نائب خادم الحرمين يستقبل الأمراء وكبار المسؤولين
واس ـ الرياض
استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود في قصر اليمامة الإثنين أصحاب السمو الملكي الأمراء وعدداً من كبار المسؤولين الذين قدموا للسلام على سموه رعاه الله.

جانب من الاستقبال ( واس )
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير مشهور بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في ديوان سمو ولي العهد ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي رئيس ديوان سمو ولي العهد علي بن إبراهيم الحديثي ونائب رئيس ديوان سمو ولي العهد الأستاذ حمد بن عبدالعزيز السويلم والسكرتير الخاص لسمو ولي العهد محمد بن سالم المري ورئيس المكتب الخاص لسمو ولي العهد عبدالله بن مشبب الشهري.


تمديد وقت زيارة المرضى احتفاء بالمليك<<اكرمونا بفلوس باجازهـ مو تمديد وقت زياره يعني ننام بالمستشفى مثلاً
اليوم ـ الرياض

وجه وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بتمديد وقت الزيارة للمرضى المنومين في جميع مرافق ومستشفيات وزارة الصحة من الساعة 9 صباحاً وحتى 9 مساءً ولمدة ثلاثة أيام ابتداءً من يوم وصول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ إلى أرض الوطن احتفاء بعودته سالماً معافى.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني، أن هذا التوجيه يأتي ضمن برامج وزارة الصحة احتفاءً بعودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن سالماً معافى حيث يشمل البرنامج عدداً من الفعاليات والأنشطة تحت شعار «سلامات».
وقال المرغلاني: «إنه تم إبلاغ جميع مديريات الشئون الصحية بالمناطق والمحافظات بالعمل بهذا التوجيه وتمديد وقت الزيارة للمرضى والسماح للأطفال بزيارة ذويهم المنومين بالمستشفيات ومشاركتهم هذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع».


غبار العقارب يضرب الشرقية وينقل 1450 طفلاً للطوارئ
جعفر تركي ، جعفر الصفار - الدمام
ضربت موجة غبار مفاجئة المنطقة الشرقية، هبطت بالرؤية الأفقية لأقل من كيلو متر إثر نشاط رياح سطحية غربية إلى شمالية غربية تراوحت سرعتها ما بين 15 الى 42 كم/ساعة، وتسببت الموجة فى ارتباك حركة السير على الطرق ووقوع حوادث مرورية.


موجة الغبار حدت من الرؤية الافقية على الطرق امس ( تصوير: طارق الشمر)
فيما اكتظت طوارئ المستشفيات بمئات المراجعين من مرضي الربو اغلبهم من الاطفال، ففى الدمام استقبل قسم الطوارئ بمستشفى الدمام المركزي 800 مراجع من مرضى الربو تلقوا العلاج اللازم، وفى الاحساء أكد مدير عام الشؤون الصحية بالمحافظة حسين الرويلي، أن طوارئ المستشفيات الحكومية والخاصة، تشهد ازدحاما من مرضى الربو داخل العيادات خاصة الأطفال وكبار السن، موضحا أن آخر احصائيات طوارئ المستشفيات الحكومية كشفت عن زيادة نسبة المراجعين إلى 5 بالمائة وبلغ عدد مراجعي عيادات الطوارئ من مرضى الربو 650 مريضاً معظمهم اطفال حصلوا على العلاج اللازم.
وقالت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إن الرياح ستستمر على أجزاء من مناطق شرق المملكة والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض وحتى مناطق جنوب غرب المملكة مثيرة للأتربة والغبار وأن حالة البحر متوسطة وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وتوقعت استمرار الغبار ليوم الخميس بعدها تتحول الأجواء إلى غائمة جزئياً «الجمعة» فيما يصبح الجو غائما السبت, مع اعتدال درجات الحرارة، وارجع أستاذ الفيزياء وعلم الفلك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور علي الشكري سبب الغبار لقلة الرطوبة خلال الأيام الماضية مع انخفاض في الضغط الذي سبب هبوبا للرياح المحملة بالعوالق، متوقعا عدم هطول الأمطار حتى نهاية نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن حالة الطقس في المنطقة الشرقية خلال الأيام المقبلة متقلبة وتتباين درجات الحرارة وانخفاضها بشكل ملحوظ لافتا إلى ان موسم العقارب الذي دخل أمس الأول يعد انتقاليا ويحتوي على ثلاثة نجوم ومدته 39 يوماً، إلى ذلك دعت مديرية الشؤون الصحية بالشرقية لاخذ الحيطة وارتداء الكمامات الواقاية من الأتربة، بينما أوضح مدير عام مطار الملك فهد الدولي بالدمام المهندس خالد المزعل ان حركة الطيران منتظمة ولم تسجل إدارة العمليات بالمطار أي حالة في الرحلات القادمة والمغادرة، وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد محمد الغامدي: إن درجة كثافة الغبار لم تصل إلى حد منع الصيادين من دخول البحر وان امتناع الصيادين عن الدخول يأتي وفقا لخبراتهم السابقة التي تدفعهم لاتخاذ مثل هذه التدابير, مضيفا أن الساعات القادمة تحدد ما إذا كانت القيادة ستعمد لإيقاف التراخيص ببعض المحافظات، وعن المرحلة التي يصل فيها الوضع للمنع قال: إن هذا الأمر يقرره الضباط في الميدان باعتبار أن الأجواء تختلف من محافظة لأخرى, ومن جانبه أكد مدير إدارة العلاقات العامة بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد أبو زيد أن حركة القطارات طبيعية ولم تتأثر بموجة الغبار, مشيرا إلى أن المؤسسة تسير يومياً 30 رحلة من محطات الدمام وبقيق والهفوف والرياض، واضاف ان جميع الرحلات تحركت ووصلت في مواعيدها وأكد قيام المؤسسة بنشر 10 فرق صيانة على امتداد الخط الحديدي.


الإدعاء يتحايل باقتراح لإحالة المدة من 20 سنة الى مؤبد..

إعادة الحكم على حميدان التركي بسبب خطأ قانوني فادح في مدة محكوميته


حميدان التركي
الرياض- محمد الغنيم
يمثل طالب الدكتوراه السعودي والمسجون في ولاية كولورادو الأمريكية حميدان التركي في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الجمعة 2011-2-25 امام محكمة اراباهو في ولاية كلورادو الأمريكية لإعادة النطق في الحكم الصادر ضده و ذلك بعد أن كسب طلب الاستئناف .
وقد اكتشف محامو الدفاع هذا الخطأ القانوني الفادح وقدموا اعتراضهم عليه وطلبوا إعادة الحكم على التركي حسب قانون الولاية ، وبعد أن وافقهم الإدعاء العام على أن هذا الحكم بهذه السنوات على التركي هو حكم غير قانوني وأقر القاضي بهذا الخطأ القانوني ، وقرر إعادة الحكم على التركي بجلسة يوم الجمعة القادم .
وقد قدم محامو الدفاع لقاضي محكمة اراباهو في وقت سابق عددا كبيرا من المستندات والرسائل الداعمة لاسقاط الحكم على التركي و من ضمن هذه الرسائل ، رسالة من مدير ادارة سجن كلورادو تشهد للتركي بتأثيره الايجابي في سجون كلورادو وأن مصلحة السجون تطلب من القاضي تخفيف الحكم عليه بسبب ايجابيته ، وكذلك اضاف مدير مصلحة السجون أن التكاليف الطبية لعلاج التركي بسبب تدني حالته الصحية عالية ويطلب من القاضي إرساله لبلاده ليتلقى علاج افضل.
ومن جهة اخرى قدمت سفارة السعودية في الولايات المتحدة طلبا للإفراج عن التركي.
وكذلك ارسلت والدة حميدان التركي وزوجته وأولاده استعطافا للقاضي بأن يجمع شملهم به وأن يوقف الضرر الذي سببه حكمه عليهم جميعا.
وفي مقابل ذلك اقترح الادعاء العام على القاضي حيلة قانونية بأن يبقي عدد السنوات من عشرين سنة الى مؤبد !!
ورد محامو الدفاع بان يعامل التركي بمثل من حكم عليه سابقا وأن اقتراح الادعاء العام مخالف للقانون ايضا.
و بذلك يكون يوم الجمعة القادم مصيريا في قضية التركي حيث إنه أحد آخر الحلول القانونية الممكنة.



مدير المرور يوضح

ربط ترقيات العسكريين بالمخالفات «مقترح»


اللواء سليمان العجلان
الرياض- تركي العمري
تعقيباً على ماورد في بعض الصحف من تصريح لمدير الإدارة العامة للمرور اللواء سليمان بن عبدالرحمن العجلان حول طلبه ربط ترقيات العسكريين والمدنيين بخلو سجلاتهم المرورية من مخالفات السرعة وقطع الإشارة وعكس الاتجاه.
فقد أشاد سعادته بدور وسائل الإعلام في تغطية المناسبات المختلفة واهتمامهم في بث التوعية المرورية فيما يعود بالنفع على المواطنين والمقيمين سعياً لتحقيق السلامة المرورية. إلى ذلك أوضح بأن هناك لبساً حصل في تحليل ماقيل عن هذا الموضوع والذي لم يكن المقصود من ذلك ربط ترقيات العسكريين بالمخالفات المرورية وإنما هو مقترح لتشجيع هذه الفئة على خلو سجلاتهم من المخالفات المرورية المؤثرة على السلامة المرورية بمكافأتهم على ذلك .





العدل: 18 وظيفة مترجم ومهندس.. رفضها السعوديون<<ودي أصدق الخبر

الرياض - عبدالسلام البلوي
18 وظيفة فقط تحول دون تحقيق وزارة العدل لنسبة سعودة 100 في المائة المستهدفة بنهاية خطة التنمية الثامنة، وأكدت العدل أن السبب خارج عن إرادتها وأوضحت أنها خاطبت وزارة الخدمة المدنية كما أعلن عنها في الصحف وهي وظائف في الترجمة والهندسة، ولم يتقدم سعوديون لشغلها.



حادث مروري ينتهي بمقتل سائق «بالمسدس»
عيد العتيبي- الطائف شهد طريق بن سعد الواقع بقرية غرابه جنوب الطائف حادثة مرورية انتهت بجريمة قتل مأساوية وتعود تفاصيل الجريمة كما يرويها احد شهود العيان ان الحادثة وقعت صباح الإثنين بين سيارة من نوع تويوتا كامري يقودها شاب وآخر سائق يقود صهريج مياه.

وبعد الاصطدام ترجل الشاب والسائق عن سيارتهما ليشاهدا ما خلفه الحادث من تلفيات بالسيارة الا أن الشاب صاحب السيارة الكامري قام بتصرف ادهش الجميع حيث أشهر مسدسا كان بحوزته باتجاه سائق الصهريج الذي تفاجأ بهذا التصرف وحاول الاختباء الا ان الشاب اطلق عدة طلقات نارية متتالية باتجاهه لتخترق عدة مناطق مختلفة في جسده وتوجهنا جميعا على الفور لاسعافه الا انه فارق الحياة على الفور غارقا في دمائه بموقع الحادث.
واشار الناطق الاعلامي بشرطة الطائف الرائد تركي الشهري انه قد ورد بلاغ لمخفر شرطة السر عن مقتل شاب في العقد الثاني من العمر اثر تعرضه لعدة أعيرة نارية اطلقها عليه مواطن وقد انتقلت الأجهزة الأمنية المعنية لمباشرة البلاغ ومعاينة الموقع كما تم القبض على المتهم الذي يخضع للتحقيق حاليا لكشف ملابسات القضية بمخفر شرطة السر وبمتابعة من مدير ادارة شئون الامن وباشراف مباشر من مدير شرطة محافظة الطائف اللواء سلم بن قبل الرحيلي..


تأخر اكتشافه يؤدي إلى تلف القلب والمخ والكلى

لخفض ضغط الدم خلال أسبوعين ... اتبع نظام داش الغذائي !


تناول الخضروات والفاكهة يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم هو القوة التي يضغط بها الدم على جدران الشرايين، ومن الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم وأن ينخفض على مدار اليوم، فضغط الدم المرتفع Hypertension هو أن ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية أعلى من المعدل الطبيعي، وبمرور الزمن مع دفع الدم يزيد التوتر على الشرايين التي تصاب بالتصلب والضيق، فتتأثر جدران الشرايين ويزيد معدل الترسبات ويضيق مجرى الدم ومع تراكم الترسبات داخل الشرايين، تزيد معدل إعاقة جريان الدم مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم. ويؤدي ذلك إلى أن يبذل القلب جهدا أكبر، وكلما ارتفع الضغط ازداد عبء العمل وزادت مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية.
يزحف ضغط الدم المرتفع في بطء وهدوء، فلا تظهر له عادة أي أعراض، إلا بعد أن يكون المرض في حالة متقدمة، وأكثر من ثلث حالات ارتفاع ضغط الدم لا تعلم إصابتهم بذلك، وللأسف فهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بمرض القلب والشرايين، كما أن 50% من هذا العدد مصاب بالسمنة أو زيادة الوزن ، وإذا لم يكتشف أو يخضع للسيطرة فإنه قد يسبب تلفا للقلب والمخ والكلى، وفي بعض الحالات تكون العلامة الأولى لضغط الدم المرتفع هو حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية، كما قد يتسبب بأمراض الكلى، وقد يؤثر على أوعية العين الدموية فيصيب الشبكية بالتلف ويضعف الإبصار وقد يتسبب في الإصابة بالعمى، ولحسن الحظ فإن ضغط الدم المرتفع مرض قابل للعلاج، حتى أن بعض الحالات يكتفى بخفض الوزن بمعدل خمسة كيلوجرامات عن الوزن الزائد لخفض معدل ضغط الدم.
احذر خطر ارتفاع ضغط الدم
نجد أن أغلب حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم هي لأسباب غير معروفة، فحوالي 5-10% فقط من الحالات يمكن أن نعزوها إلى مشكلات صحية مثل مرض الكلى، ولكن من الملاحظ أن هناك أسباباً متعددة للإصابة بضغط الدم المرتفع وأهمها: أسباب وراثية وزيادة الوزن وتقدم السن والتدخين والإصابة بمرض السكري وارتفاع نسبة الدهون في الدم والحساسية من الصوديوم.
ملح الطعام وضغط الدم
يحتاج جسم الإنسان يوميا إلى نصف جرام من الملح ، أي ما يعادل ربع ملعقة صغيرة، حيث يؤثر ملح الطعام على نسبة ارتفاع ضغط الدم، ويتكون الملح من 40%صوديوم و60%كلوريد، ولكن الصوديوم هو المتهم الرئيسي بارتفاع ضغط الدم، وحتى الآن لايعرف تماما آلية ارتفاع الضغط، ولكن الأكيد أن الملح يزيد احتباس الماء في الجسم لدى بعض الأشخاص ومعها ضغط الدم.





نظام داش الغذائي يخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم



بعيدا عن الجدال القائم حول مدى أهمية الامتناع عن تناول الملح في الطعام وآثار زيادة تناوله على صحة جسم الإنسان، خاصة لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، فما زالت الإرشادات العامة توصي بأن يستهلك الإنسان السليم ما لايزيد عن ملعقة صغيرة من الملح، بينما يفضل للشخص الذي يشكو من ضغط دم مرتفع (خاصة لمن تجاوزوا الأربعين عاما) أن يقللوا استهلاك الملح قدر المستطاع (أقل من ملعقة صغيرة يوميا) مع الانتباه إلى كميات الملح التي تصلنا من بعض المنتجات الغذائية المصنعة مثل المعلبات ورقائق البطاطس والمخلل والكعك والبسكويت والمكسرات والمكعبات والشوربة المجففة والكاتشاب واللحوم المعلبة والمعالجة.
الإرشادات الغذائية للسيطرة على ضغط الدم
هناك الكثير من الإرشادات الغذائية التي تساعد على السيطرة على خفض ضغط الدم والوقاية من أخطاره، وأهم الإرشادات هي:
- خفض الوزن الزائد، فخفض 5-7 كيلوجرام فقط من خلال التغذية الصحية والنشاط البدني، فقد يكون ذلك كافيا لدى بعض الأشخاص لخفض ضغط الدم، دون الحاجة إلى تناول العقاقير، وتشمل التغذية الصحية خفض تناول الدهون في الغذاء، لخفض دهون الدم مما يعود بالفائدة على القلب والشرايين، وزيادة التحكم في السكري.
- ممارسة النشاط البدني الذي يتناسب مع الحالة الصحية، فهو يساعد على الاحتفاظ بالوزن المثالي ويساعد على خفض ضغط الدم.
- تناول منتجات الألبان وغيرها من الأغذية الغنية بالكالسيوم، فهناك ثلاثة معادن تساعد على تنظيم ضغط الدم وهي: الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، فوفقا للدراسات فإن هؤلاء المعادن الموجودة بصورة طبيعية في الغذاء هي عناصر واقية (علما بأنه لاتوجد أدلة قاطعة بأن المكملات الغذائية من الكالسيوم والماغنسيوم حققت فوائد إضافية).
- تناول الخضر والفاكهة بكمية وافرة (لاتقل عن 5 مقادير يوميا ) وكلما زدنا منها كان ذلك أفضل، فالبوتاسيوم والماغنسيوم موجودان في كثير من الخضار والفاكهة، مما يزيد من معدل انتظام ضغط الدم.
نظام داش الغذائي لمرضى ضغط الدم المرتفع
أسس المعهد القومي للقلب والرئة والدم التابع للمعاهد القومية للصحة بالولايات المتحدة في منتصف التسعينات نظام داش الغذائي، ويعتمد هذا النظام على تناول الخضروات والفاكهة، وتناول منتجات الألبان القليلة أو الخالية الدسم، وكذلك لحوم خالية الدسم ودواجن وأسماك، وتبين أن نظام داش الغذائي يخفض ضغط الدم، فيهبط بضغط الدم الانقباضي بمقدار يتراوح بين 6 و 11مم/زئبق وبضغط الدم الانبساطي بمقدار يتراوح بين 3 و 6مم/زئبق (وهذا يخفض خطر ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤثر)، ولقد حقق نظام داش الغذائي النجاح بشكل سريع، وذلك بخفض ضغط الدم في خلال اسبوعين فقط ، وتعاظمت فائدة هذا النظام مع تقليل تناول الصوديوم بالطعام.



يكسر يد زوجته لمنعه من مشاهدة قناة راقصة<<لو انه في كويت ماتجراء عليهاحسبنا الله ونعم الوكيل..
احمد العدواني – الدمام

حاولت زوجة منع زوجها من مشاهدة قناة فضائية معروفة تشتهر بعرض الغناء الراقص للفتيات فرفض الزوج الاستجابة لمطلب زوجته وحينما أصرت كان نصيبها كسر يدها. ولجأت الزوجة إلى لجنة التكافل الأسري بإمارة الشرقية وطلبت انصافها من ظلم زوجها حيث تنظر اللجنة القضية.
وكانت الزوجة قد فوجئت بمشاهدة زوجها لقناة فضائية خلال عرضها أغنية ترقص بها فتيات فاعترضت وطلبت من زوجها تبديل القناة الى أخرى الا انه رفض الاستجابة لطلبها فأخذت الزوجة «الريموت» وبدلت القناة فطلب الزوج من زوجته إعادة القناة مرة أخرى واحتدم النقاش بينهما وهددها الزوج بكسر يدها إذا لم تستجب لرغبته وأطلق عليها يمين الطلاق وازاء إصرار الزوجة على موقفها نفذ الزوج تهديداته وكسر يد زوجته بعد قيامها بتغيير القناة للمرة الثانية . من جهته أكد رئيس لجنة التكافل الأسري بإمارة الشرقية الشيخ الدكتور غازي الشمري صحة الواقعة مشيرا الى ان اللجنة تنظر في القضية لمعرفة تفاصيل «وحشية الزوج» وعدم وجود انسجام اسري بينهما .
وفي ذات السياق يعتزم مجموعة اطلاق حملة على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» بهدف جمع مليون توقيع لإيقاف بعض القنوات المتخصصة في الغناء وعرض الراقصات بهدف الوصول الى مجتمع راق، حيث وصف مؤيدو الحملة هذه القنوات بأنها تزيد القلب قسوة وغلظة على الأسر.


السمنة تقتل 20 ألفًا سنويًا
سعد الشهراني - الرياض
تصرف المملكة 19 مليار ريال سنويًا لعلاج السمنة، أوضح ذلك الدكتور عائض القحطاني مشيرًا إلى أن هناك 3 ملايين طفل سعودي مصابون بالسمنة ويوجد 20 ألف حالة وفاة سنويا بسبب السمنة ومضاعفاتها وان 70 % من السعوديين مصابون بالسمنة مؤكد أنها تقلل 20 سنة من عمر الإنسان الافتراضي.


صورة من الأنترنيت

جــاء ذلك خـلال انطلـاق المـؤتمـر السعودي الأول للطب الرياضي الاثنين تحت شعار الطب الرياضي لمجتمع صحي بالرياض .
وقالت رئيسة قسم التغذية العلاجية بمدينة الملك سعود الطبية أمل حمدي كنانة أنه لابد من تغيير العادات الغذائية بشكل متدرج وزيادة النشاط البدني وتقليل فترة الجلوس وعدم تصديق الإشاعات وشرب المياه بكثرة لفوائدها العديدة.


جواثى:يصدح فيه الأذان بعد أن غاب قرونا
الفريدة: أعمال التنقيب أشارت إلى وجود مسجد قديم بني عليه آخر

زوار في موقع المسجد قبل ترميمه



الأحساء: عبدالله السلمان 2011-02-21 4:27 AM

عدة قرون مرت على أول تكبيرة صدح بها مؤذن من بني عبد القيس، في مسجد "جواثى" بمنطقة الأحساء، يوم بنته قبيلتهم في السنة السابعة للهجرة، بعد وفادتهم الثانية على رسول الله، يوم أن دعاهم للإسلام، فدخلوا طوعًا لا كرهًا، قاطعين الرحلة من الأحساء إلى المدينة المنورة، وعيونهم تتوق شوقًا لملاقاة الحبيب، ونطْقِ الشهادة بين يديه، وكان يرأس وفدهم عبد الله الأشج، الذي قال له الرسول "فيكَ خَصْلتان يُحِبُّهما الله.. الحلم والأناة"، وكانت ضيافة رسول الله لهم عشرة أيام، عادوا بعدها إلى بلادهم، وبنوا المسجد، وأقاموا فيه ثاني جمعة جُمِعت بعد مسجد الرسول المصطفى ، بحسب ما تحدثت به كتب الأحاديث والتاريخ.
المسجد الذي طالما ذُكر الله فيه، هجر، ودرست كثير من معالمه، وصار كأنه أثر بعد عين، غابت عنه تكبيرات الصلاة لقرون، قبل أن تعود ثانية، لتشهد "الوطن" عودة المصلين إلى المعلم الديني والتاريخي، بعد أن أعيد ترميم المسجد، وشرعت أبوابه أمام ضيوف الرحمن.
تاريخ حافل
يقع مسجد "جواثى" في الشمال الشرقي من محافظة الأحساء، بالقرب من بلدتي الكلابية والمقدام، وعلى مسافة 15 كيلومترا شمال شرق مدينة الهفوف، عاصمة الأحساء الإدارية. وتذكر كتب الحديث ومصادر التراث، أن "جواثى" حصن أو قصر لعبد القيس في "البحرين"، وهو الاسم القديم لمنطقة تشمل كلاً من البحرين، والأحساء، والقطيف، أو ما يعـرف بالساحل الشرقي من السعودية، وأن حصن "جواثى" اعتصم به المسلمون الذين ثبتوا على دينهم، عندما حاصرهم أهل الردة، وقـد استنجدو بالخليفة أبي بكر الصديق، على لسان شاعرهم عبد الله بن حذف الكلابي، فأرسل لهم الخليفة بجيش يقوده العلاء بن الحضرمي، وقضى على الفتنة. ويعتقد أن الأراضي في الجنوب الغربي من جواثى، تضم رفات من استشهد من المسلمين في حروب الردة، ومنهم الصحابيان: عبد الله بن سهيل بن عمرو، وعبد الله بن عبد الله بن أبي، حيث تحصن مجموعة من المسلمين داخل أسوار المسجد، حين حاصرهم المرتدون في عام 14هـ، كما تشير إلى ذلك مصادر تاريخية، ومنها كتاب "المعجم الجغرافي للمنطقة الشرقية" للعلامة حمد الجاسر.
المساحة والتصميم
تقدر مساحة المسجد الإجمالية مع الأفنية والخدمات، بأكثر من 600م2. بينما يقدر مسطح البناء بأكثر 200م2. حيث بُنِي على الطراز القديم، الذي يضم الأقواس والمحاريب والأروقة، وهو الطراز الذي روعي الحفاظ عليه حين إعادة بنائه من قبل الهيئة الملكية، بالطريقة نفسها التي وُجِد عليها بعد أعمال الحفر والتنقيب. واعتمد الطين والأخشاب كـ"مكون" أساس في عملية البناء الجديدة للمسجد، حتى أشكال الأبواب التي صممت أخذت الطابع المعماري القديم لمحافظة الأحساء، ويتسع لقرابة الـ300 مصل داخل المساحة المبنية.
مسجد فوق مسجد
قبل سنوات اكتشف أن المسجد الحالي، أقيم فوق أنقاض مسجد أقدم منه. ويشير الشيخ عبد الرحمن الملا في كتابه "تاريخ هجر"، إلى أن المسجد الذي غطت الرمال أغلب أجزائه، قد تم ترميمه في عام 1210هـ، من قبل الشيخ أحمد بن عمر آل ملا، ويرى المهتمون بالآثار أن أطلال المسجد السابق هى مسجد جواثى. بينما يؤكد الباحث في الآثار خالد الفريدة، اكتشاف مسجد أقدم من المسجد السابق، وذلك من خلال أعمال التنقيب التي أجرتها إدارة التعليم من قبل، مؤكدا أن "عملية الترميم كشفت أنه لم يبق من المسجد سوى رواق القبلة والرواق الشرقي، فبقي في القبلة أربعة أعمدة تحمل ثلاثة أروقة مدببة، أما الرواق الشرقي فبقي منه ثلاثة أعمدة تحمل رواقين مستديري الرأس، وهذا يعني أن هذين الرواقين الباقيين من المسجد ليسا من فترة معمارية واحدة، لعدم تجانس شكلهما ومادة بنائهما".
عودة التكبير والتهليل
الآن، ومن جديد يعود التكبير والتهليل إلى مسجد جواثى، بعد أن قامت الهيئة الملكية بترميمه ضمن "برنامج العناية بالمساجد العتيقة"، حسب الطراز الإسلامي القديم، ليطال الصوت عنان السماء، ويتسلل الأذان كـ"مزامير داود" إلى قبور بني عبد القيس، ويسمعهم ذاك النداء الذي طالما رفعوه خمس مرات في اليوم والليلة؛ وحقيقة أن يبقى مسجدهم إلى اليوم حاضرًا شاهدًا على عبادتهم لله وحده، ولقائهم بالحبيب المصطفى، وهو الأمر الذي ربما لم يدر بخلد أي أحد من أفراد تلك القبيلة، الذين لم تعرف مقابرهم حتى الآن أين هي!.
مقصد سياحي
بعد أن عاد النور إلى المسجد، الذي يقع ضمن متنزه يحيط به من كل جانب، مدعمًا بالأشجار التجميلية وملاعب للأطفال، أصبح مقصدًا سياحيًا للمواطنين والمقيمين، وقاصدي واحة الأحساء، خصوصًا من دول الخليج القريبة من المحافظة، إذ إن كتب الأحاديث والتاريخ تدلهم على هذا المسجد العتيق. وهو المسجد الذي "لا يكتسب أهمية روحية ودينية فحسب، بل هو شاهد على تاريخ منطقة، ووعيها المبكر بالإسلام"، بحسب الكاتب مهدي سويف، الذي يضيف "يجب أن تتحول الأماكن الأثرية لمقاصد سياحية، لها من يعتني بها، ويقدمها إلى الأجيال الجديدة، بما تكتنزه من دلالات"، وهو في هذا الصدد يشير إلى مسألة يراها مهمة، وهي "الأوروبيون سبقونا في تعليم الناشئة تاريخهم القديم، لا من خلال التعليم الكلاسيكي في المدارس، وإنما من خلال جعل الناشئة يعيشون أجواء هذه الأماكن، ويتفاعلون معها بشكل مباشر، ويلمسونها بأيديهم، ويحسونها، ساعتها يتشربون بها، وتبقى راسخة في أذهانهم، لأنهم عاشوا شيئا من التجربة"، وهي الطريقة التي بنظره "تفتقد لها المناهج العربية، والثقافة العربية، التي في جزء منها تحتقر التاريخ، أو تعتبره قصصا وحكايات للتسلية وحسب، والعبرة البسيطة، دون التعمق فيه". سويف أشار في حديثه إلى "الوطن" إلى أهمية "الاستفادة من مثل هذه الأماكن، لتعزيز مداخيل السياحة، لأن الآثار من شأنها أن تخلق حولها مجتمعا يستفيد من الخدمات التي ترافق هذه الآثار، مما يعود على الجميع بفوائد، ثقافية ومالية".


حول العالم

الأميّة الجغرافية

فهد عامر الأحمدي
الأمم المتحدة قررت إجراء استفتاء عالمي بخصوص أزمة الغذاء الأخيرة فطرحت على شعوب العالم هذا السؤال :
- رجاء ؛ أعط رأيك بخصوص نقص المواد الغذائية في بقية العالم؟
... ولكنها فوجئت بأن أحدا لم يستطع الاجابة عن هذا السؤال للأسباب التالية :
ففي أفريقيا لم يعرفوا معنى "غذاء" !!
وفي أوروبا الغربية لم يعرفوا معنى"نقص" !!
وفي الشرق الأوسط لم يعرفوا معنى "رأي" !!
وفي أمريكا الجنوبية لم يعرفوا معنى "رجاء" !!
أما في الولايات المتحدة فلم يعرفوا معنى "بقية العالم" !!
... وكما خمّنت أنت ؛ لم يجر أي استفتاء من هذا النوع، ولكنها مجرد نكتة لإظهار المفارقات الثقافية بين شعوب العالم وتأكيد جهل الأمريكان بما يجري خارج الحدود...
أما الاستفتاء الحقيقي فهو الذي تنظمه بشكل دوري مجلة ناشيونال جيوغرافيك (منذ عام 1989) لاستشفاف مدى معرفة الأمم ببعضها البعض - والأمريكان ببقية شعوب العالم..
وفي آخر استفتاء أجري عام 2006 بين شباب العالم (بين سن 18 و 24) احتل السويديون والايطاليون المركزين الأول والثاني في الثقافة الجغرافية في حين احتل الأمريكان والمكسيكيون المركزين الأخيرين...
* وبخصوص الأمريكان ؛ اتضح أن أكثر من نصف المستجوَبين فشلوا في تحديد موقع السعودية والعراق على الخارطة، في حين اعتقد 20% منهم أن السودان في آسيا ، و48% اعتقد أن الهند دولة إسلامية ...
وبالنسبة لي لم أفاجأ بهذه النتيجة حيث كنت عائدا من نيويورك (في أغسطس 1996) حين جلس بقربي بمطار كيندي شاب أمريكي سألني بعفوية : من أين أنت!؟ .. فقلت : من السعودية !؟ فقطب حاجبيه وسألني: في أي ولاية!؟.. أجبته ضاحكا: السعودية ليست في أمريكا بل في آسيا .. تصنع الفهم وقال: آآآه قرب الصين .. قلت : نعم ؛ شمال ألمانيا بالضبط !
ففي أمريكا بالذات يوجد جهل فاضح بجغرافية العالم ومسميات الدول ومواقع القارات (وهذا أمر يلمسه كل من عاش هناك لفترة بسيطة). ورغم أن المناهج الدراسية هناك مقارنة بالسويد ونيوزلندا والنمور الآسيوية تتحمل جزءاً من هذا الجهل؛ إلا أنني شخصيا ومن واقع خبرة مباشرة لمست سببا آخر أكثر أهمية وتفردا.. فأمريكا تشكل وحدها عالما متكاملا ومكتفيا بذاته لدرجة لا تترك للمواطنين العاديين فرصة الاطلاع أو حتى الرغبة في معرفة ما يجري خارج البلاد.. ورغم أنها دولة مفتوحة بل ومصدر رئيسي للأخبار والمعلومات إلا أن اكتفاءها الذاتي وتفوقها الإعلامي جعلاها بمثابة بوابة تفتح دائما باتجاه واحد (بحيث يعرف عنها العالم كل شيء في حين تجهل هي عنه كل شيء)!!!
على أي حال يكفينا (حش) في الأمريكان ولنحاول إجراء استفتاء "سعودي" على نمط ما أجرته مجلة ناشيونال جيوغرافك مع بقية الشعوب .. مُستعد؟ .. حسنا :
1 أين تقع دولة بوتان ؟
2 وماذا يحد ألمانيا من الشمال؟
3 ومن تقع في أقصى جنوب السعودية أكثر (نجران أم جازان؟)
4 وكم دوله تتضمنها "الدول الاسكندنافية"؟
5 وعلى أي إقليم تتصارع الهند وباكستان؟
6 وما الفرق بين بورما ومينمار ؟
7 وفي أي نهر تشترك سورية والعراق (دجلة أم الفرات)؟
8 ومن أي بحيرة يخرج النيل؟
9 وكم دويلة مستقلة تتضمنها دولة "جنوب أفريقيا"؟
10 وأخيرا ، في أي محيط وقع تسونامي سومطرة عام 2004 ؟
.... احسب نقاطك من عشرة وتذكر دائما بأن الأمية هذه الأيام تعني الجهل بما يحدث في بقية العالم.. وقبل "الحش" بالأمم الأخرى لنتذكر سوياً قول عمر بن عبدالعزيز:
"رحم الله امرأ عرف قدر نفسه"


سواليف
محمد البكر منذ 3 ساعة 25 دقيقة ..

المعلومات التي طرحتها يوم أمس عن الشركة المتعاقد معها لنقل النفايات الطبية في الشرقية تثير العجب والدهشة لأن القرارات التي صدرت بحقها كانت واضحة ومع ذلك لم تنفذ.
الآن أمامي محضر موقع من خمسة أشخاص يمثلون مختلف الجهات ذات العلاقة فيه ما يدين هذه الشركة ومعها كل من سعى لاستمرارها في العمل رغم كل المخالفات وخاصة عدم حصولها على تراخيص التأهيل البيئي للمعالجة بعد إلغاء ترخيصهم السابق بتاريخ 17/8/1430 .الشئون الصحية بالشرقية طلبت بعد ذلك القرار مهلة حتى تتمكن من سحب المناقصة وترسيتها على إحدى الشركات المؤهلة ووافق سمو الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة على ذلك بشرط ألا يتعدى الأمر الثلاثة أشهر (القرار صدر في 17/8/1430هـ) لكن تلك المدة تضاعفت عدة مرات ولا تزال حتى يومنا هذا رغم كل المتابعات والقرارات من سمو الرئيس العام للأرصاد . مرة أخرى أسأل من يحمي هذه الشركة ومن يتستر عليها ومن يسمح لها بالاستمرار رغم كل ما ذكرنا !؟ أنا لم افتح بعد ملف أين تذهب المخلفات مادام أن مرادم البلدية لا تقبلها. ولم اسأل لماذا لم تسحب المناقصة حتى الآن في ظل وجود شركات أخرى مؤهلة !! غدا أكمل وأنشر معلومات قد تكون أكثر إثارة،، ولكم تحياتي


جد وهزل

موقف عائلي محرج

عبد الله الجعيثن
«رأت طفلتي (٦سنوات) كلباً عند صديقتها، فألحت علي أن أشتري لها مثله، ورفضتُ بشدة لأسباب دينية وصحية، ولكنها واصلت الإلحاح والبكاء، وماأمر بكاء الطفلة على قلب ابيها .. فكرت وقررت أن أشتري لها عناقاً صغيراً ذهبت لسوق الغنم واخترت عناقاً مرحه رشيقة وأحضرتها لصغيرتي العزيزة .. وفرحت بها (ماأسهل وأجمل إرضاء الأطفال) .. وان هي الا أيام حتى صارت هذه العناق جزءاً من الأسرة : أحبتها أمي المسنة الساكنة معنا وزوجتي وأطفالي ذكوراً وإناثاً وهم - بحمدالله - ستة أكبرهم في العاشرة .. صارت هذه العناق المرحة هي صديقتهم واطلقوا عليها اسم (سوسو) ! .. وكنا إذا خرجنا من المنزل وتأخرنا يشتاقون لها .. فاذا عدنا هرعوا اليها .. صغيرتي تقبلها .. وزوجتي تمسح شعرها الناعم .. أما امي فتطعمها بيدها وتقول بحنان : إنّ هذه العناق تذكرني بماض سحيق حين كنا في القرية وكنت طفلة وعند أهلي (عنز) تخرج الى المرعى مع الصباح وتعود الى بيتنا في المساء بلا دليل، اذا اقبل الراعي بالأغنام والمعيز ودخلن باب القرية أسرعت كل واحدة لبيت أهلها تعرفه تماماً وقد امتلأ ضرعها بالحليب واشتد جوعنا ، فتقوم امي بحلبها فنشرب بعضه فوراً والباقي يتم خضه في الصميل لتصنع منه اللبن والزبدة والإقط .. كانت العنز تنام في صالتنا الصغيرة لها مكان محدد تأوي اليه سعيدة كفرد منا وقد ضوى الليل على القرية بالهدوء والسكينة فلا كهرباء ولا ازعاج .. ثم جاءت هذة العنز بعناق فكانت فرحتنا وأضافت أمي وهي حالمة : ايه .. ياله من زمن جميل ! .. المهم أن (سوسو) صارت جزءاً لا يتجزأ من العائلة يحبها ويدللها الكبير والصغير إلا أنا فلم تكن تعني لي أي شيء فعملي يشغلني وهمومي تعميني .. وقد زادت العناق من همومي وأهلي لايشعرون .. فأنا مهتم بحديقة بيتي أفرح بتفتح زهورها ونضارة بساطها الأخضر وتمايل شجيراتها الصغيرة .. ولكن (سوسو) هذه أصبحت (سوسة) فقد كبرت واستشرت بعد سنة من شرائها وصارت تفسد الحديقة : تقضم الورود والزهور .. وتأكل أحلى غصون الشجيرات وتعيث فساداً في البساط الأخضر وكل من في البيت - إلا أنا- راضون يشجعونها فقد صارت (دلوعة البيت) ..
المهم أنني استيقظت ذات خميس مبكراً والكل نايم وأنا في إجازة، وجدت (سوسو) المزعومة تجوس في الحديقة من الفجر تخرّب وتفسّد، تأملتها فإذا هي كبيرة قد علاها اللحم والشحم وصارت ولا أروع (للمندي) وكنت أعمل في الحوش .. اتخذت قراري بسرعة أن أذبح العناق المكتنزة وأعمل منها (مندي) .. نفذت قراري وذبحتها من الوريد الى الوريد وعلقتها في الحديقة وأخذت أسلخها وقد رميت رأسها الملطخ بالدم .. فوجئت بابنتي الصغيرة تخرج للحديقة تريد -كما يبدو- أن تصبّح على الحديقة .. فماذا رأت ؟ رأت صديقتها مذبوحة ورأسها مطروحاً وأباها يسلخ جلدها بسكينة حادة ! .. صرخت كالمجنونة ! .. أيقظت البيت كله كأنما وقع حريقة .. خرج الجميع ومعهم أمي ورأوا المنظر الفظيع، صرخت زوجتي وهي تبكي : يامتوحش تذبح سوسو ؟!.. وبكت أمي كأنما مات لها ولد فجأة أما صغاري فقد أصابهم مايشبه الجنون : بكاء هستيري وخوف رهيب وهم ينظرون لي كوحش كريه ليس له قلب .. قامت القيامة في البيت .. تحول الى مناحة .. أنسدت نفسي وأصابني الرعب والذهول .. توقفت عن السلخ والغيت المندي .. أريد فقط الخلاص من الجثة ! .. أحس اني مجرم وجثة (سوسو) دليل الإدانة .. لايمكن أن أذوق لحمها بل لا أريد أن أرى جثتها ورأسها وقد أصابت جميع أهلي مصيبة لم أعهدها من قبل ولا من بعد .. الجميع يبكي ويولول وينظر لي كمجرم سفاح !! .. اتصلت مستنجدا بصديق قريب .. جاء على وجه السرعه فأعطيته (سوسو الذبيحة) هدية .. حملتها معه في السيارة هي ورأسها وآثارها .. ولكن هذا لم يمح آثار الجريمة ولم يجعل أهلي ينسون المنظر المرعب الفظيع الذي رأوني فيه أقطع أوصال (سوسو) .. كرهوني وهجروني حتى أمي صدت عني أما زوجتي فقد هجرتني من كل النواحي ثلاثة أشهر على الأقل ! .. وصغاري صاروا يخافون مني ولم ينسوا (سوسو) أبداً ..» هذه حادثة واقعية رواها لي رجل صدوق .. وقلت له : انك مخطئ بلا شك فالعشرة لاتهون والإلف يقول المتنبي وقد شاب :
‫(‬خُلِقت ألوفاً لو رجعتُ إلى الصِّبا ** لفارقتُ شيبي موجعَ القلب باكيا)
فمابالك بأطفال قلوبهم أرق من ورق الورد ؟ونساء يذبن من الحنان ؟ ربما كنت تريد - في عقلك الباطن- الانتقام من سوسو التي أخذت منك الاهتمام ..



































عاد زينتوا اجازهـ وفلوس مافيهـ


سرُّ النجاحِ على الدوام * هو أن تسيرَ إِلى الأمامْ
فإِلى الأمامِ أكانَ عصرُ * ك عصرَ حربٍ أم سلامْ
وإِلى الأمامِ إِلى الأما * م وإِن تكنْ أنتَ الإمامْ
نِعْمَ الشعارُ لمن أرا * دَ لنفسهِ عيشَ الكِرامْ
زاحمْ وسِرْ نحوَ الأما * م فإِنما الدنيا زِحامْ


محمد الأسمر المصري‏

قراءهـ ممتعهـ أتمناها لكمـ

دعواتكمـ لوالدة عادل بالشفاء ولكافة مرضى المسلمين

بالتوفيق لكمـ ولي




  #2  
قديم 22/02/2011, 03:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حبيبة الملايين
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
المكان: قصيمنـآ
مشاركات: 366
الله يعطيك العافيه ..

مـآقصررتي
  #3  
قديم 22/02/2011, 04:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العضو الماسي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/04/2008
مشاركات: 457
الله يعطيك العافية

ما قصرني يا اختي على مجهودك

و تقبلي مروري
  #4  
قديم 22/02/2011, 04:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,408
الله يعطيك العافية على مجهودك ماقصرتي



والله يفك آسره آن شاء الله
  #5  
قديم 22/02/2011, 05:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,124
إقتباس
الإدعاء يتحايل باقتراح لإحالة المدة من 20 سنة الى مؤبد..

إعادة الحكم على حميدان التركي بسبب خطأ قانوني فادح في مدة محكوميته


حميدان التركي
الرياض- محمد الغنيم
يمثل طالب الدكتوراه السعودي والمسجون في ولاية كولورادو الأمريكية حميدان التركي في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الجمعة 2011-2-25 امام محكمة اراباهو في ولاية كلورادو الأمريكية لإعادة النطق في الحكم الصادر ضده و ذلك بعد أن كسب طلب الاستئناف .
وقد اكتشف محامو الدفاع هذا الخطأ القانوني الفادح وقدموا اعتراضهم عليه وطلبوا إعادة الحكم على التركي حسب قانون الولاية ، وبعد أن وافقهم الإدعاء العام على أن هذا الحكم بهذه السنوات على التركي هو حكم غير قانوني وأقر القاضي بهذا الخطأ القانوني ، وقرر إعادة الحكم على التركي بجلسة يوم الجمعة القادم .
وقد قدم محامو الدفاع لقاضي محكمة اراباهو في وقت سابق عددا كبيرا من المستندات والرسائل الداعمة لاسقاط الحكم على التركي و من ضمن هذه الرسائل ، رسالة من مدير ادارة سجن كلورادو تشهد للتركي بتأثيره الايجابي في سجون كلورادو وأن مصلحة السجون تطلب من القاضي تخفيف الحكم عليه بسبب ايجابيته ، وكذلك اضاف مدير مصلحة السجون أن التكاليف الطبية لعلاج التركي بسبب تدني حالته الصحية عالية ويطلب من القاضي إرساله لبلاده ليتلقى علاج افضل.
ومن جهة اخرى قدمت سفارة السعودية في الولايات المتحدة طلبا للإفراج عن التركي.
وكذلك ارسلت والدة حميدان التركي وزوجته وأولاده استعطافا للقاضي بأن يجمع شملهم به وأن يوقف الضرر الذي سببه حكمه عليهم جميعا.
وفي مقابل ذلك اقترح الادعاء العام على القاضي حيلة قانونية بأن يبقي عدد السنوات من عشرين سنة الى مؤبد !!
ورد محامو الدفاع بان يعامل التركي بمثل من حكم عليه سابقا وأن اقتراح الادعاء العام مخالف للقانون ايضا.
و بذلك يكون يوم الجمعة القادم مصيريا في قضية التركي حيث إنه أحد آخر الحلول القانونية الممكنة.

اللهم فك اسره وانصره


يقطع القلب

اللهم فك اسر المأسورين واقض الدين على المديونين

اللهم اني اعوذ بك من غلبت الدين وقهر الرجال

مشكوره طفله عالاخبار
  #6  
قديم 22/02/2011, 05:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعودي أصيل
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/01/2004
المكان: طيبة الطيبة
مشاركات: 1,455
الحين ليه الأخبار اللي ينزلونها البنات متكاملة .. وتحس انك تقرا اخبار صح .. ومو بس اخبار يختارون لك مقالات وفوائد .. ويزيدون عليها نكهات التعليق من قبلهم ..

اما اذا نزلها واحد من الشباب .. تجي بدون نفس ... صدق ابي تفسير ... << ترا يمكن اكون غلطان


إقتباس
إعادة الحكم على حميدان التركي بسبب خطأ قانوني فادح في مدة محكوميته

اللهم عجل بفرجه .. انك القوي العزيز



يعطييك العافية يامن خانك التعبير ...
  #7  
قديم 22/02/2011, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,176




آلله يفك آسره مآ ورى مآ جلس عندهم
وآلحين يقولون مؤبد




مآ قصرتي , وآلله يعطيك العافية عالأخبار
  #8  
قديم 22/02/2011, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,181
الله يعطيك الف عافيه


على الاخبارر

تحياتي لكي
  #9  
قديم 22/02/2011, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,350
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #10  
قديم 22/02/2011, 06:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
عوافي ع الاخبار
وربي يفك اسسر حميدان

وكان الله بعوون الليبيين من المجنون الغبي القذاافي
  #11  
قديم 22/02/2011, 06:32 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/04/2007
المكان: جمهورية الرياض الشعبية
مشاركات: 1,002
إقتباس
صرخت زوجتي وهي تبكي : يامتوحش تذبح سوسو ؟!..


  #12  
قديم 22/02/2011, 07:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,627
شكرآ لك طفله ,

لآهنتي ع النقل ,
  #13  
قديم 22/02/2011, 08:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045



كان الله في عونك و عون أهلك ..

سترى الحرية قربياً إن شاء الله ...


/

شكراً لك ...

  #14  
قديم 22/02/2011, 09:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جار الزعيم مميز
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
المكان: .,
مشاركات: 3,372
الله يعطيك العافيه ..

مـآقصررتي
  #15  
قديم 22/02/2011, 02:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,342
الله يعطيك العآفية طفله على الأخبآر
موفقة يَ رب
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:59 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube