#1  
قديم 13/01/2003, 07:13 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/05/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,474
Post أخبار الرياضة السعودية ليوم الإثنين 10/11/1423 هـ

[c]بسم الله الرحمن الرحيم[/c]

[c][/c]
[c]
بعد موافقة الأمير سلطان بن فهد
الدهام مشرفاً على لجنة الحكام في البطولة العربية الأولى للأندية
[/c]

وافق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم على تكليف عضو لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم عبدالرحمن بن عبدالعزيز الدهام بالإشراف على لجنة الحكام في البطولة العربية الأولى للأندية على كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله والتي سينظمها نادي الاتحاد بمحافظة جدة خلال الفترة من 12/11 2/12/1423ه.
وبهذه المناسبة عبر عضو لجنة الحكام والمشرف على حكام البطولة عن سعادته واعتزازه بهذه الثقة الغالية.. منوهاً بالدعم والاهتمام الذي يحظى به الحكم العربي من سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم وسمو نائبه سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز .
وذلك في إطار ما يجده قطاع الشباب والرياضة في الوطن العربي والذي تحقق له ولله الحمد الكثير من الإنجازات والمعطيات على الساحتين العربية والقارية والدولية.
وكانت لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم قد رشحت «22» حكماً دولياً للساحة ومساعدين وهم: عمر المهنا علي الطريفي: السعودية.
علي مخلوف: الإمارات.
إبراهيم عبدالحميد: البحرين.
سالم مخلف: الأردن.
الزيد نويره عادل زغمول: تونس. شوقي مؤالف إبراهيم الجزار: الجزائر.
خالد عبدالرحمن محمد شمس المعارف: السودان. خضر حاج خضر: سوريا. ميهوب الصادق: فلسطين. مالك الشحي: سلطنة عمان. عزام إسماعيل: لبنان. جمال الهواري: ليبيا. فيصل عبدالرحيم: الكويت. ناصر عباس: مصر. عبدالرحيم العرجون: المغرب.
أحمد حسين أحمد: اليمن. إبراهيم علي محمد جاسم الهيل: قطر.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
الإصابة تحرم المهنا من المشاركة في البطولة العربية الموحدة
[/c]

* كتب - محمد الحناكي:
حرمت الإصابة الحكم الدولي عمر المهنا من قيادة اللقاء الجماهيري الهام الذي جمع مساء أمس الأول فريق الهلال والاتحاد وهو ما يعني حرمانه من المشاركة في منافسات البطولة العربية الموحدة للأندية التي يستضيفها نادي الاتحاد الجمعة القادم بمشاركة جاره ومنافسه الأهلي.. وجاءت إصابة المهنا في العضلة الخلفية للساق بعد ان قام بتدريب سرعات في اليوم الذي سبق لقاء الاتحاد والهلال مما جعل العضلة تتعرض لتمزق مصاحب للألم وفرضت الإصابة على المهنا تقديم الاعتذار للجنة الرئيسية للحكام بوقت كاف.
وكان المهنا قد عرض نفسه على استشاري إصابات الملاعب بنادي الاتفاق الدكتور الجزائري عبدالمجيد والذي نصح المهنا بالراحة لمدة أربعة أيام بعدها بجري اختباراً للسرعات بشكل تدريجي حدد له مساء اليوم الاثنين والذي على ضوئه ستحدد استطاعة المهنا مشاركته في إدارة منافسات البطولة العربية من عدمها.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
يكمل برنامجه العلاجي في النادي
طبيب المنتخب يؤكِّد تحسن الحالة الصحية للواكد
[/c]

* كتب - سلطان الجلمود:
أكد الدكتور جمال الخليفة طبيب المنتخب الاول لكرة القدم تحسن اصابة اللاعب الدولي عبدالله الواكد.
وقال ان الواكد قد انهى المرحلة الاولى من العلاج التي امتدت تسعة ايام تحت اشراف الجهاز الطبي بالمنتخب .
مشيراً الى ان المرحلة الثانية ستمتد نحو عشر ايام تحت اشراف الجهاز الطبي بنادي الاهلي، حيث غادر اللاعب الرياض امس الأول الى جدة. ومن جانبه اكد عبدالله الواكد شعوره بتحسن كبير بعد ان امضى المرحلة الأولى،.
وأشار إلى أن اصابته عبارة عن تمزق في عضلة الفخذ الأيسر. وقال سأكمل البرنامج العلاجي تحت اشراف الجهاز الطبي بالأهلي الى ان اتماثل للشفاء.
يذكر ان اصابة الواكد حدثت اثناء مشاركة فريق الاهلي في مباراته الدورية امام الاتحاد 1/4.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
أوسكار بعد التعادل:
تعادلنا مع أكبر فريق في المملكة وسيرجيو لم يوقع عقداً للعب كأساسي!


[/c]

* جدة احمد ثيبان:
عقب لقاء فريق الاتحاد بشقيقه الهلال في آخر مباريات الدور الاول بمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين تحدث مدرب الاتحاد البرازيلي اوسكار حول اللقاء والذي انتهى بالتعادل حيث قال لعبنا مباراة كبيرة وامام فريق كبير ونحن لعبنا المباراة من البداية باداء هجومي منذ بداية المباراة وحتى آخر دقيقة منها وهي تعتبر من اقوى مباريات الدوري التي لعبناها والمباراة بشكل عام جميلة ونحن انهينا الدور الاول متصدرين الدوري واستغرب الانتقادات رغم اننا لازلنا نتصدر واستغرب الانتقاد في مباراة الهلال ويجب ان يفهموا اننا لعبنا مع فريق كبير بل اكبر اندية المملكة هو الهلال وعن رأي الجماهير قال اوسكار لن استمع لطلب الجماهير ولن اغير حسب طلب الجماهير فإذا قمت بالتغيير وكان خطأ فسيكون التغيير مسؤوليتي وبالنسبة للاعب ليندومار قال: الجميع يعرف انه عائد من اصابة وانا من طالبه باللعب وبالنسبة لمارليو كليفرا فإنه لاعب مشهور وسجل 14 هدفا بالدوري البرازيلي ولكن اللاعب يحتاج لوقت فقط وهل تتوقعون ان اجامل اللاعب على حساب الاتحاد او على حسابي؟ وبالنسبة لسيرجيو فأنا لا يوجد مشكلة لي مع اللاعب ولا اعتقد بأن اللاعب لديه عقد مع الاتحاد باللعب اساسيا وعن صحة الهدف قال لا استطيع الحكم على الهدف لأنه كان بعيداً وبالنسبة للتحكيم لو ان هناك درجة للحكم فهي 6من10.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
الجميل يجتمع بالحسن اليامي عقب لقاء الهلال مباشرة
[/c]

* جدة - أحمد ثيبان:
عقب انتهاء اللقاء الذي جمع الاتحاد والهلال مساء السبت في نهاية المرحلة الأولى من مباريات دوري خادم الحرمين الشريفين وأثناء دخول اللاعبين الى غرفة الملابس طلب أحمد جميل مدير الكرة بنادي الاتحاد الاجتماع باللاعب الحسن اليامي في غرفة المدرب واستمر الاجتماع وقتا طويلا ورفض الاثنان الافصاح عن سبب الاجتماع. ويبدو ان أحمد جميل امتعض من مستوى اللاعب اليامي وخاصة ان الجماهير كانت تعول عليه كثيراً وتطالب بدخوله أرض الملعب وناقش معه سبب تراجع مستواه في المباريات السابقة.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
البلوي يهاجم أوسكار وينتقد العقيلي
[/c]

* جدة احمد ثيبان:
انتقد منصور البلوي المشرف العام على فريق الاتحاد الكروي مدرب فريقه البرازيلي خوزيه اوسكار بعد مباراة فريقه امام الهلال والذي عادل النتيجة في الشوط الثاني حيث قال بأن اوسكار جامل لاعبه ماريليو وفرضه على تشكيلة الفريق طوال الشوطين وهو اسوأ لاعب في الفريق كما انتقد ايضا حكم المباراة يوسف العقيلي قائلاً اتمنى ان يشاهد المباراة بعد هدوء العاصفة ليرى صحة الهدف الذي سجله حمزة ادريس وقام بإلغائه وسط استغراب الجميع الذين اكدوا صحة الهدف وحول مستوى فريقه قال البلوي الفريق قدم مباراة رائعة لم يشوهها سوى وجود ماريليو في وسط الميدان وصافرة العقيلي التي سلبت حق الاتحاد. ولكن اتمنى ان شاء الله وأعد الجماهير الاتحادية بتصحيح احوال الفريق في المباريات القادمة.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
حمزة إدريس يؤكد صحة هدفه ويمتدح مستوى المباراة
[/c]

* جدة احمد ثيبان:
أكد مهاجم فريق الاتحاد حمزة ادريس صحة هدفه الملغى امام الهلال حيث قال بعد المباراة: حقيقة لا اجد مبرراً لحكم المباراة يوسف العقيلي في الغاء ذلك الهدف ولا املك إلا ان اقول سامحه الله فقد سلب حقا مشروعا لفريقنا ووقف امام كسبنا لنتيجة المباراة وانا لا اتهمه بالتعمد في ذلك ولكن خانه التقدير والعقيلي احد افضل الحكام لدينا. وحول المباراة قال حمزة بأنها كانت سريعة ورائعة من كلا الطرفين كعادة لقاءات الفريقين التي تحفل دائما بالاثارة والندية وقدما واحدة من افضل مباريات هذا الموسم وآمل بإذن الله ان نعوض في المباريات القادمة.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
محمد نور يطمئن الجماهير الاتحادية
[/c]

* جدة أحمد ثيبان:
لاعب منتخبنا الوطني ولاعب نادي الاتحاد محمد نور الذي تعرض لإصابة في مفصل القدم في شوط المباراة الثاني طمأن الجماهير الاتحادية وقال: أحب ان أطمئن الجماهير الاتحادية بأن إصابتي رغم انها في مفصل القدم إلا أنها بسيطة وان شاء الله لايكون لها تأثير على المباريات القادمة وعن المباراة قال ان المباراة قوية وكبيرة واستطعنا تقديم مباراة جيدة والحمدلله اننا ما زلنا بصدارة الدوري وان شاء الله ان نستمر بصدارة الدوري لحين الدخول في مباريات المربع الذهبي.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
جماهير الاتحاد تطالب بإبعاد ماريليو وعودة سيرجيو
[/c]

* جدة - أحمد ثيبان:
بعض الجماهير الاتحادية التي تابعت لقاء الاتحاد بالهلال وذلك باستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة من المدرجات الثانية رفضت الخروج قبل ان يدخل أوسكار إلى غرفة اللاعبين حيث أصرت لتهتف ضده وهتفت باسم سيرجيو كتعبير عن عدم رضائها بالإبقاء على سيرجيو في الاحتياط من أجل ان يلعب ماريليو كلفير بدلا منه وهتفت أيضا بإلغاء عقد اللاعب ماريليو خاصة ان جميع المباريات التي لعبها اللاعب ظهر فيها بمستويات غير مقنعة وان احتياط الفريق من لاعبي الاتحاد أفضل من اللاعب وقد تدخل رجال الأمن بالدرجة الثانية لمنع الجماهير الاتحادية من قذف المدرب أوسكار بقوارير الماء الفارغة.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
صرف النظر عن كاكا وشاش رفض
الاتحاد يشترط خمسة ملايين لسيرجيو
[/c]

* كتب.. عيسى الحكمي:
اشترط نادي الاتحاد الحصول على خمسة ملايين دولار مقابل بيع عقد البرازيلي سيرجيو ريكارد لصالح العربي القطري الذي يتنافس الى جانب السد القطري على كسب خدمات اللاعب ، وعرض الاتحاد لإعارة اللاعب اربعة اشهر مبلغ مليوني دولار الا ان العرضين وحسب مصادر «الجزيرة» بدت صعبة على الأندية الراغبة في كسب توقيع اللاعب . وعلمت «مصادرنا» ان نادياً اماراتياً قد بدأ يهتم بسيرجيو ويرجح ان يكون الوحدة الذي خسر قبل ايام صفقة العاجي تراوري كاندي الذي التحق بنادي العين مقابل مليون دولار لدعمه في التصفيات الآسيوية. من جانب آخر صرف الاتحاد النظر عن البرازيلي «كاكا» بناء على طلب المدرب اوسكار واجرى النادي اتصالاً بالتركي حسن شاش لاعب غلطة سراي بغرض استعارته لمدة شهر حتى يشارك في البطولة العربية غير ان اللاعب التركي رفض العرض بحجة ان المدة الزمنية قصيرة. وحسب مصادرنا فإن البرازيلي رينالدو يحتل حالياً افضلية الاهتمام الاتحادي الى جانب المهاجم الايطالي انزاجي.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
الطويرقي : الحكم على الأجانب سابق لأوانه والفوز على النجمة لايكفي
[/c]

* الدمام فوزي العوجان:
ابدى المشرف العام على فريق الاتفاق هلال الطويرقي عدم رضائه عن المستوى الذي ظهر به الفريق في لقائه امام النجمة رغم الفوز الذي تحقق واضاف: اننا لايمكن ان نظلم عددا من اللاعبين الذين برزوا في المباراة مثل صالح بشير، سياف البيشي، حسن حمدان الذي قدم مستوى اكثر من رائع رغم انه يلعب لأول مرة في خانة الظهير الأيسر.
وحول التغيرات التي اجراها زوماريو خصوصاً اخراج عبدالرحمن القحطاني رغم بقاء المحترفين البرازيليين في الملعب، اكد الطويرقي ان هذا الموضوع خاص بالجهاز الفني واعتقد ان زوماريو كان يهدف من تواجد اللاعبين البرازيليين الى رفع درجة الانسجام بينهم وبين اللاعبين والمهم في اللقاء اننا كسبنا ثلاث نقاط رغم ان المستوى غير مرض وممكن ان يكون هذا راجعا الى المرحلة التي يعيشها الفريق.
وعن اللاعبين المحترفين وطريقة التعاقد بالجملة معهم قال الطويرقي اننا وقعنا معهم دون تجربة وانا ضد هذا الامر ولكن زوماريو اكد لنا انهم لاعبون معروفون
وكنت اتمنى ان يظهروا بمستوى افضل ولكن الحكم عليهم سابق لأوانه ولابد ان يقدموا ما يشفع لهم كونهم لاعبين محترفين.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
اللاعبون تسلّموا مرتب شهرين
إبعاد ماطر عن تدريبات النصر وقفل ملف الأجانب
العساف يعود من جديد للإشراف غداً ودانيال يعيد الغائبين
[/c]

* كتب - عيسى الحكمي:
عاد الدولي إبراهيم ماطر مساء أمس للغياب عن ساحة التدريبات النصراوية بعد 24 ساعة من عودته وتقديمه خطاباً يتضمن مطالبه بشأن تجديد عقده الاحترافي لعامين مقبلين وقد تواجد ماطر أمس على مقاعد الاداريين دون اسباب معروفــة إلا ان ذلك يبـدو متعلقاً بغيابه عن تدريب الخميس الماضي وبالتالي مباراة النصر والرائد الدورية.
من جانب آخر تسلم لاعبو الفريق الكروي امس راتب شهرين من اصل تسعة شهور متأخرة في اشارة إلى اقتراب الضائقة المالية الصفراء من الانفراج يذكر أن «الجزيرة» كانت قد اشارت قبل أيام إلى قرب تسلم اللاعبين جزءاً من مستحقاتهم.
وعلى ذات الصعيد اقفل التألق الذي اظهره الثنائي الأجنبي خوليو سيزار والكونغولي روك ملف البحث عن عنصر أجنبي بديل يحل محلهما في الفترة المتبقية من قيــد اللاعبين الأجانب. وكان بوسكاب قد استقبل عائلته مؤخراً في اشارة إلى تواصله مع القميــص الأصفر الذي سجل له حتى الآن ثمانية أهداف.
وعلى الصعيد الإداري وصل إلى البلاد عساف العساف المشرف العام على الكرة النصراوية بعد رحلة خارجية تجاوزت الشهر وسيبدأ العساف مهامه في النادي العاصمي اعتباراً من الغد.
وفي شأن التحضيرات الصفراء لمقابلة الطائي الأربعاء المقبل أعاد دانيال خوليو مدرب الفريق القائد الميداني صالح الداوود وكذلك فيصل سيف في اشارة إلى حضورهما مساء الأربعاء فيما مشاركة إبراهيم ماطر تبدو غامضة.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
فيما لا يزال القهوجي بعيداً عن النادي
مدرب فلامنجو يرفض إعارة «كارلوس» للأهلي والسويد يشارك في التمارين
[/c]

* جدة - عبدالخالق الزهراني:
رفض مدرب «فلامنجو» البرازيلي إعارة مهاجم الفريق «زي كارلوس» لفريق الأهلي السعودي بحجة احتياج فريقه لخدماته في الفترة الحالية بعد ابتعاد روماريو وكثرة المشاركات المحلية والخارجية «لفلامنجو». وكان الأهلاويون قد قطعوا شوطاً كبيراً في مفاوضاتهم مع «كارلوس» ولم يبق إلا وصوله ومن ثم توقيع العقد معه ولكن رفض مدربه حال دون اتمام هذا المشروع الكروي معه وسوف تبحث الإدارة الأهلاوية وعلى وجه السرعة عن مهاجم آخر حتى يتمكن من المشاركة في بطولة الأندية العربية المدمجة التي ستنطلق بعد أيام في جدة.
ومن جهة ثانية شارك ثنائي الدفاع الأجنبي «مارسيلو وباندوك» في التمارين الأهلاوية تحت إشراف العنبر وإيليا وقدما مستوى جيداً يؤهلهما للانتماء للفريق الأهلاوي وسوف يتضح أمر التعاقد معهما بعد التشاور مع الجهاز الفني وهل يحتاجهما معاً أو يكتفي بواحد فقط.
وقد شارك اللاعب الدولي الأهلاوي السابق ابراهيم سويد في التمارين الأهلاوية حيث أدى الاحماء وقام باللف حول المضمار وإذا تمكن من استعادة لياقته وكان لائقاً طبياً فإنه سيشارك في البطولة العربية كما شارك عبيد الدوسري وغاب القهوجي وبدر الخرامي.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
الأمير الوليد يكرّم الاتحاد السعودي لرفع الأثقال وبناء الأجسام


[/c]

يكرّم صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة لاعبي وأعضاء الاتحاد السعودي لرفع الأثقال وبناء الأجسام.
وذلك ظهر اليوم الاثنين، في مكتب سموه بمقر شركة المملكة القابضة بمدينة الرياض.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
بعد اعتماد سموه تأجيل إقامتها إلى الاثنين القادم
الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز يعتمد إقامة ورشة عمل لجان التطوير الرياضي بجدة
[/c]

* كتب - محمد الحناكي:
اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة دراسة وتطوير الوضع الرياضي والشبابي في المملكة تأجيل موعد عقد فعاليات ورشة العمل الخاصة باللجان الأربع للتطوير الرياضي المنبثقة عن اللجنة الرئيسية لدراسة وتطوير الوضع الرياضي والشبابي في المملكة لجنة دراسة وتطوير كرة القدم برئاسة ابراهيم أفندي ولجنة تنمية الموارد المالية للأندية برئاسة عبدالرحمن الجريسي، لجنة دراسة الأنظمة واللوائح برئاسة محمد فقي ولجنة دراسة وتطوير الأنشطة الشبابية والرياضية برئاسة أحمد الزامل ولمدة اسبوع حيث ستتم إقامة ورشة العمل يوم الاثنين القادم ولمدة ثلاثة أيام بمحافظة جدة بعد ان كان مقرراً إقامتها صباح اليوم الاثنين.
وعلى الجانب نفسه اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز عضو اللجنة الرئيسية لدراسة وتطوير الوضع الرياضي والشبابي في المملكة رئيس لجنة المتابعة والتنسيق لدى ترؤس سموه اجتماع لجنة المتابعة والتنسيق الاسبوع الماضي جميع البنود الكفيلة بإنجاح ورش عمل لجان التطوير والتي تتركز على الموضوعات الرئيسية لعمل كل لجنة.

[c]@@@@@@@@@@[/c]
[c]
طرح « الجزيرة » كان حاضراً في مباراة الاتحاد والهلال:
معلق الجماهير يكسب الجولة بحضاريته..!!
[/c]

* حائل فرحان الجارالله:
كعادته دائما كان المعلق الجماهيري المتألق ناصر الأحمد في قمة حضوره خلف ميكرفون قناة اوربت الرياضية اثناء وصفه لمباراة الاتحاد والهلال كواحد من أفضل المعلقين العرب.
في تلك المباراة تفاعل (الأحمد) مع طرح (الجزيرة) الأسبوع الماضي حول الهفوة التي وقع بها أثناء اعلانه لنتائج المباريات ومن ضمنها نتيجة مباراة الطائي والاتفاق، وقد قدم الأحمد اعتذاره عن ذلك الخطأ غير المقصود بحق جماهير ومحبي نادي الطائي الأمر الذي جعل عدداً كبيراً من تلك الجماهير تجري عدداً كبيراً من الاتصالات بمكتب الجزيرة بحائل لنقل شكرها وتقديرها لهذا المعلق الحضاري الذي تنبه لذلك سريعا، وأبدت اعجابها به.. كم أكدت انها تفضل مشاهدة المباريات من خلال أوربت والاستمتاع بصوت وحضور هذا المعلق البارز ولهذا فهي ترصد كل كلمة تصدر عنه وعاتبته حينما لم ينصف فريقها!!
(الاحمد) يتميز الى جانب زميله محمد البكر بالمصداقية في نقل احداث المباريات وبحيادية جميلة ليحصلا على رصيد هائلٍ من اصوات المعجبين على امتداد الوطن العربي.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
برنامج قضية وحوار يناقش أحوال النجوم بعد انحسار الأضواء
[/c]

يناقش برنامج قضية وحوار هذا المساء (وضع لاعبي الكرة بعد النجومية) وتدور محاورها على النحو التالي:
- الأوضاع التي يعيشها نجوم الرياضة بعد انحسار الأضواء عنهم.
- كيف يعيش لاعب كرة القدم بعد توقفه عن الركض في الملاعب.
وسيكون ضيوف البرنامج:
- عادل عبدالرحيم اللاعب السابق في المنتخب ونادي الهلال.
- عبدالعزيز الرزقان اللاعب السابق في المنتخب ونادي الشباب.
البرنامج من إعداد وتقديم/ د. حافظ المدلج ومن اخراج سامي السعيد.

[c]@@@@@@@@@[/c]

[c]
وجهة نظر
عائض سعود الحارثي
[/c]

انتصار تاريخي لمنتخب الأمل والطموح الجديد. تغلب المنتخب على جميع الظروف وعاد بطلا كان أكثر المتفائلين يتوقع ان يقدم المنتخب بعضا من المستوى الجيد عطفاً على قلة الخبرة لعناصره الجديدة ومدربه الجديد.
ولكن الأخضر عاد بطلاً لايشق له غبار وأثبت ان الكرة السعودية ما زالت بخير وأن ما مر بها في المونديال الأخير ما هي إلا كبوة جواد نهض منها سريعاً على أيدي الرجال الذين عملوا ليل نهار من أجل عودة الأخضر إلى مكانه الطبيعي في صدارة الكرة الآسيوية والعربية. فلم يبخل سمو الرئيس العام ونائبه والأمير تركي بن خالد على الفريق بشيء.. متابعة مستمرة ودعم مادي ومعنوي للفريق أثمر عن الانجاز الذي تحقق وهو المحافظة على كأس العرب وبقائها في الرياض وهذه الكأس تنبع أهميتها من اسمها فالجميع يتمنى تحقيقها ولكن هيهات مادام الأخضر حاضراً علينا الآن المحافظة على هذا الفريق الرائع ومحاولة دعمه بما يحتاجه من العناصر المؤهلة التي تساعد المجموعة الحالية على الرقي بالمستوى العام للفريق والعودة به إلى الحضور العالمي كفريق كبير له اسمه على الخارطة العالمية.
نجومية رائعة:
- النجم الذهبي محمد نور في كأس العرب كان رئة الفريق وعقله المفكر.. حضور مذهل، حماس منقطع النظير، قتالية على الكرة، فكر رائع في التمرير والتهديف من الظلم ان يبقى محمد نور بعيداً عن الدوري الأوروبي.
- عبدالعزيز الجنوبي -رضا تكر - طلال المشعل، بندر تميم، مبروك زايد ساهموا بشكل مؤثر مع محمد نور في قيادة الفريق نحو البطولة.
نصر * وهلال
- أمسية جميلة ورائعة قدمها نجوم النصر والهلال في المباراة الدورية الماضية عادت بالجماهير إلى المدرجات والكرة السعودية إلى التوهج.
- كان بلاتشي مدرب الهلال واقعياً في تعامله مع ظروف المباراة وقد فعلها بلاتشي ضد النصر في أكثر من مباراة والبطولة العربية خير دليل على ذلك.. المدرب بلاتشي من أحسن المدربين في قراءة الخصم ويشابه أسلوبه أسلوب المدرب الهولندي فاندرليم مدرب المنتخب.
- قدم النصر أداء رائعاً خلال هذه المباراة سرعة وقوة في الأداء ومهارة فائقة حاول الحصول من خلالها على نقاط المباراة الثلاث ولكن واقعية بلاتشي حرمت النصر من ذلك.
- بوسكاب النصر قدم أداء مذهلاً وأتعب دفاع الهلال بتحركاته المزعجة وانطلاقاته السريعة نحو المرمى وأثبت أنه مكسب كبير للنصر يجب المحافظة عليه وتهيئته لتقديم الأفضل.
- لا ينقص النصر خلال الفترة الحالية إلا العناية بالجانب الدفاعي ومحاولة سد الثغرة المزعجة بين متوسطي الدفاع والتي تقضي على جهد الفريق بالأخطاء المميتة والحساسة.
- قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود بجهد كبير ورائع في تهيئة الفريق النفسية لمباراة الهلال وساعده على اجتياز الأزمة التي يمر بها ولا بد من استمرار سموه على هذا النهج ليعود النصر إلى مكانه الطبيعي بين الكبار.
- كان حكم اللقاء علي المطلق في مجمل المباراة جيداً إلا انه يعاب عليه عدم طرد الداود في مخاشنة سامي الجابر، وكذلك عدم احتساب ركله جزاء صحيحة للنصر في الشوط الثاني عندما لمس المسعري الكرة بيده في منطقة الثمانية عشرة.
- محترف النصر الجديد كارلوس لديه الكثير ليقدمه وسيكون من ابرز نجوم الدوري ومؤثراً في فريق النصر.
- ظهير الهلال أحمد الجري نجم واعد وقادم إلى النجومية بسرعة الصاروخ وانتهت مشكلة الظهير الأيسر بالهلال وبدأت في الأيمن بانخفاض مستوى الدوخي وعدم قدرة المجرشي على الأداء بشكل جيد في هذا المركز.
خاتمة:

[poet font="Times New Roman,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
صريح مار الناس ما صارحوني=مر أفتهم منهم ومر يتناجون
[/poet]

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
فواصل
[/c]

* بعد أن خسر عضو الشرف الاتحادي منصور البلوي أكثر من ثمانية ملايين ريال في حفل الاتحاد الماسي ظهر من يقلل من شأن الحفل ويصفه بالمرتجل.
* عودة سمو الأمير نواف بن محمد للإشراف على السلة الزرقاء بشرى زفَّها سموه للهلاليين وللوسط السلاوي عموما، وكما صنع سموه سلة الهلال في وقت سابق فهو قادر على إعادة امجادها من جديد لما عُرف عن سموه عن عزم وتصميم واصرار على النجاح في كل عمل يتصدى له.
* في تصرف واجراء ينم عن ذكاء اداري جدد الاتحاديون عقد لاعبهم الرائع محمد نور لمدة اربع سنوات قادمة رغم ان عقده الحالي تبقى منه سنة كاملة.
* ليس بالضرورة ان يقدِّم خالد قهوجي خطاب اعتزاله ان كان وجوده في الأهلي اصبح غير مرغوب فيه، فباب الانتقال مفتوح ويمكن له تجربة حظه في ناد آخر ربما يكون الوحدة أو الربيع، أو غيرهما.
* رغم عدم قربه من المنافسة إلا ان النصر غير بعيد وقد اثبتت ستة الرائد انه عازم على اقتحام صفوف المقدمة وحجز مقعده في المربع مع مطلع مباريات الدور الثاني.
* أجمل ما في مباراة الهلال والاتحاد الأخيرة الروح الرياضية العالية التي ظهر بها الفريقان.
* هل سألت الادارة الهلالية نفسها والمعنيين بالأمر لماذا يحاولون إشاعة الفتنة وزرع الخلاف بين لاعبيهم ومدربهم وبالاخص بين الجمعان وبلاتشي.
* مشكلة الاتحاديين مع سيرجيو ليس في خسارته كلاعب ولكن في خشيتهم أن يذهب لناد منافس وهذه الحساسية لم تكن لدى الأهلاويين عندما ذهب منهم اللاعب للهلال أو لدى الهلاليين عندما تحول منهم نفس اللاعب للاتحاد. ولم ينظر النصراويون أيضاً بنفس المنظار عندما ضم الاتحاديون جونيور.

[c]@@@@@@@@@[/c]

[c]
صح لسانك
[/c]

* سنستعير عبيد من الأهلي.
رئيس الوحدة
وخذوا القهوجي فوق الإعارة.
* على سيرجيو الانضباط او الرحيل.
اوسكار
لا تحط رأسك برأسه تراهم يدورون مدرب.
* البكر يعلِّق على اربع مباريات خلال اسبوع
عنوان صحفي
يستاهل زعيم المعلقين.
* ماطر يطالب بمليونين لتجديد عقده.
عنوان صحفي
يعرضونه للانتقال ثم يعطونه 30% وخلاص.
***
* مللنا الحديث عن التحكيم.
رئيس ناد
نعتبره وعد وما عاد نسمع شيء.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c][/c]

[c]
ينتظر تقديم مباراته أمام الهلال القادسية يتأهب للمؤجـلات بلقاءات ودية
[/c]

الدمام - عبدالله العبود:

أكد يوسف ياقوت إداري قدم القادسية عدم وصول أي اشعار رسمي من قبل الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن تأجيل مباراة الفريق الدورية من المرحلة الثانية لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي ستقام يوم الخميس القادم مشيراً إلى مواصلة اللاعبين استعداداتهم لهذه المباراة وان الإجازة التي منحها الجهاز الفني للاعبين ليس له علاقة بتأجيل المباراة وينتظر ان يجري الفريق مباراة ودية أمام أحد فرق الدرجة الأولى من أندية المنطقة في حال تأجيل مباراته الدورية.
وعلمت دنيا الرياضة ان الهلال الذي يستعد للبطولة أندية الخليج التي ستقام يوم 22يناير الجاري بالدوحة قد طالب بتأجيل لقائه أمام القادسية في التاسع عشر من هذا الشهر وهناك احتمال بتقديمها إذا وافق القادسية على هذا الطلب.
وإذا تم تأجيل مواجهة الاتحاد والهلال فإن القادسية سيرتاح إلى الرابع من الشهر القادم قبل لقائه بفريق الشباب.
وقد بدأت إدارة الكرة اتصالاتها بفرق الخليج وهجر والروضة من أجل تأمين مباراتينا واستغلال فترة التوقف حتى لا يبتعد اللاعبين عن حساسية وأجواء المباريات.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
مطرف الهلال ينتقل لسدوس
[/c]

كتب - سلطان العتيبي:

تلقت ادارة نادي سدوس موافقة مبدئية من نادي الهلال على انتقال اللاعب عبدالله المطرف لصفوف فريق سدوس على سبيل الاعارة وتعمل ادارة سدوس حاليا على نقل عمل اللاعب الى الرياض حيث يعمل حاليا في نجران.
من جهة أخرى من المنتظر ان يسجل اللاعب ثامر البحيري رسميا في كشوفات نادي سدوس بعد ان تم رفع أوراقه الى الاتحاد السعودي لكرة القدم وتجري ادارة سدوس حاليا مفاوضات مع مهاجم الشباب السابق خالد ذعار بغرض ضمه لصفوف الفريق واعطى ذعار موافقة مبدئية من خلال اجتماعه مع مدير الكرة بفريق سدوس علي الحسينان.
وفي شأن آخر قررت ادارة نادي سدوس توقيع عقدين احترافيين مع اللاعبين سلطان الصامل وموسى الحقوي واللذين يلعبان مع الفريق كهاويين.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
اللاعب يرفض التجديد والإدارة تصرف مرتبات 7أشهر
النصر يمنع ماطر من التدريبات ويطلب تحويله إلى هاو


[/c]

كتب - عبدالله الفرج:

رفضت إدارة نادي النصر أمس دخول ابراهيم ماطر في التدريب الرسمي للفريق الأول الذي جرى تحت إشراف المدرب الارجنتيني (دانيال اساد) وتفاجأ اللاعب الذي حضر مقر النادي قبل نصف ساعة من انطلاق المران بمن يبلغه رفض الادارة مشاركته زملاءه في التدريب دون اسباب واضحة.
وكشف مصدر نصراوي لـ (الملحق) عزم إدارة النادي مخاطبة المسؤولين في اتحاد الكرة بطلب تحويل اللاعب الدولي ابراهيم ماطر الى قائمة الهواة نظير مشاكله المتجددة كما ترى الادارة النصراوية.
وكانت قضية تجديد عقد اللاعب مع النصر قد برزت من جديد خلال الاسابيع الماضية، حيث ينتهي عقد ماطر رسميا بعد عشرين يوما ويحق له منذ الاول من شهر ذي الحجة القادم التوقيع لأي ناد آخر دون الرجوع لناديه بسبب تجاوزه السن النظامية. وأكد مصدر مقرب من ابراهيم ماطر رفضه التام مبدأ التجديد للنصر في ظل عدم استفادته المادية كغيره من زملائه الدوليين في الأندية الأخرى من خلال توقيعه على عقدين احترافيين واحد في عصر الادارة السابقة التي وعدته بمنحه مبلغ ( 500الف ريال) لم يتسلمها حتى الآن اضافة الى عقده الذي ينتهي بعد أقل من أسبوعين دون أي مردود مادي يستحق الاشارة.
من جهة ثانية صرفت إدارة النصر امس مرتبات شهرين متأخرين للاعبين المحترفين هي جزء من متأخرات سابقة وصلت الى سبعة أشهر ووعدت اللاعبين ببذل جهود كبيرة لضمان إعطائهم حقوقهم حال تحسن الأحوال المادية للخزينة الصفراء.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
الإدارة قبلت اعتذار القهوجي .. الأهلي يطالب بشطب الخزامي وينذر جدوع
[/c]

جدة - خالد الدماك:

قامت إدارة النادي الأهلي مساء أمس في اجتماعها المطول برئاسة الدكتور عبدالرزاق أبو داود بالرفع للرئيس العام لرعاية الشباب بطلب الموافقة على شطب اللاعب بدر الخزامي لسوء سلوكه وغيابه المتكرر بدون عذر وكثرة الإنذارات في ملفه واعتباره موقوفاً حتى تنفيذ القرار.
لفت نظر المدافع الأهلاوي عبدالحميد الخيبري "جدوع" وخصم أسبوع من مرتبه ومطالبته بتقديم الاعتذار للجماهير الأهلاوية عبر الوسائل الإعلامية تجاه ما بدر منه لجمهور الأهلي عقب لقاء الاتحاد.
قبول اعتذار اللاعب خالد قهوجي مع تعهده بعدم الغياب عن التمارين وعدم التصريح غير المتزن واللا مسؤول لوسائل الإعلام واعتبار ذلك إنذاراً نهائياً له.
ومن جهة ثانية، أفادت التقارير التي أعدها الجهاز الفني الأهلاوي بعدم صلاحية ثنائي الدفاع البرازيلي اللذين حضرا قبل يومين للتجربة وطلب استبدالهما بمدافع معروف.. ويتوقع ان يكون البديل برازيلياً أيضاً حيث سيصل إلى جدة "غداً" الثلاثاء لاعبان للتجربة أيضاً. على صعيد آخر، وبحضور سمو الأمير خالد العبدالله أدى الفريق الأهلاوي بقيادة مدربه الوطني يوسف عنبر مراناً قوياً شهد عودة اللاعب خالد قهوجي الذي غاب عن النادي في الفترة الماضية واستقبلته الجماهير الأهلاوية الغفيرة التي حضرت للاطمئنان على فريقها بعاصفة من التصفيق كما شهدت التمارين الأهلاوية عودة اللاعب إبراهيم سويد وتألق عبيد الدوسري وهذه العودة لكبار لاعبي الأهلي أتت في وقتها المناسب لبث الحماس لدى اللاعبين والتهيئة الأفضل لخوض بطولة الأندية العربية المدمجة التي ستنطلق فعالياتها أواخر هذا الأسبوع في ضيافة الاتحاد ويلعب الأهلي أولى مبارياتها أمام فريق شباب الحسين الأردني مساء السبت القادم.
الكابتن يوسف عنبر أكد ان فريقه سيكون في وضع أفضل مع بداية بطولة الأندية العربية وأنه لمس من جميع اللاعبين اصراراً على تعويض اخفاقاتهم الماضية من خلال بطولة الأندية العربية وتمنى ان يوفق الفريق في اهداء جماهيرهم الوفية بطولتها.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
بعد التعادل المثير مع الهلال ..مناقشة اوسكار لترتيب أوراقه قبل العربية


[/c]

جدة - محمد اليامي:

لم يكن باسم اليامي بحاجة الى تلك "الفلسفة" القاتلة امام سامي الجابر كلفته هدفاً اتى في وقت كان الكل يتوقع هز شباك محمد الدعيع في اية لحظة وفي ظل الهجوم العنيف الذي شنه الاتحاديون منذ انطلاقة العقيلي وحتى هدف الهلال "الصاعق" او الذي كان بمثابة نقطة التحول في لقاء العميد والزعيم المثير..
لاعبو الاتحاد فاجأوا نظراءهم بهجوم مكثف في الجهة اليسرى وكاد حمزة ونور ان يتوجا تفوق الاتحاد بهدف مبكر الا ان الدقيقة (16) حملت مفاجأة غير سارة للاتحاديين ومن خطأ باسم القاتل..
بعد الهدف لم يسعف توتر لاعبو الاتحاد واستعجالهم على التعادل فضلا عن عدم وجود قائد داخل الملعب قادر على تهدئة الاوضاع وتهدئة زملائه اللاعبين وانعكس ذلك على سوء التركيز داخل الملعب واهدار الهلال كرات سهلة جدا كادت ان تجير النتيجة للهلال ولم يكن اوسكار افضل حظا من باسم اليامي فقد جامل كثيرا ابن جلدته فأبقى ماريبو في التشكيلة رغم استحقاقه الخروج من الملعب مع بداية الشوط الثاني، وتأخر كثيرا في دخول الحسن اليامي ومرزوق العتيبي في الوقت الذي فتح دفاع فريقه بخروج خميس العويران وكاد الهلال ان يستفيد من خطأ أوسكار عندما وجد سامي والشلهوب وصوماليا تلك المساحات الخالية والتي شنوا من خلالها أكثر من هجمة خطرة على دفاع الاتحاد كادت ان تسفر عن هدف هلالي.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]

[c][/c]

[c]
المشرف العام على المنتخب السعودي لكرة القدم يكشف كل الأوراق
تركي بن خالد: هناك خلل في المجتمع الرياضي وقرار ولي العهد سوف يصحح الأوضاع
لا أستطيع نفي أو تأكيد تهمة التجاوز عن الجهازين الإداري والفني السابقين
الأمير سلطان كان يرغب في ضم لاعب للمنتخب ولم يتم إدراج اسمه في قائمة المونديال


[/c]

أبها: صالح الحمادي
كشف المشرف العام على المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الأمير تركي بن خالد الكثير من الحقائق المتعلقة بالمنتخب، وكان دقيقا وصريحا في رده على تساؤلاتنا.
وعندما شرعت في إجراء حوار معه بعد عودته مع المنتخب من الكويت متوّجاً بكأس العرب الثامنة كنت على علم بالكثير من الأسرار المتعلقة بالمنتخب من خلال التواصل المستمر مع سموه، ومع هذا حرصت على تقديم الجديد من أوراق المنتخب لقارئ "الوطن" فكان الحوار الذي استمر خمسة أيام خرجت منه ببعض الأوراق وأجلت البعض الآخر إلى حين ...
الأمير تركي بن خالد في حواره لـ"الوطن" تحدث عن كارثة مباراتنا المونديالية مع ألمانيا، والإشاعات التي أزعجت المنتخب، وكشف طريقة التعاقد مع الجهاز الفني الجديد للمنتخب ورفض تأكيد أو نفي ما يتعلق بالجهاز السابق من تهم، وأعرب عن اعتزازه بما قاله المدرب الهولندي عن مركز الأمير سلطان الطبي، وقدم شروطه الخمسة التي من خلالها تحرك نحو القيادة الفنية الجديدة، وأكد إلغاء منصب مدير المنتخب نهائياً أسوة بالبرازيل وألمانيا وإنجلترا والدول الأوروبية المتطورة، وركز على الكلمة السحرية الجديدة في المنتخب، إضافة لأمور أخرى كثيرة تقرأونها في هذا الحوار:

* مر عام على توليك منصب المشرف العام على المنتخب السعودي الأول.. سمو الأمير كيف تقيم هذه التجربة ؟
- أعتقد أنني كنت محظوظاً عندما كلفني الأمير سلطان بن فهد بالإشراف على المنتخب، خاصة أنها مسؤولية ألقاها سموه على عاتقي، فمن الصعب أن تتولى مسؤولية إشراف على منتخب حقق عدداً من الألقاب سواء عربية أو خليجية أو قارية، ناهيك عن تأهله إلى نهائيات كأس العالم لـ3 مرات متتالية، مع مطالبته من قبل الجماهير بالمزيد من البطولات.
كل هذا ليس سهلاً فإذا نجحت فأنت لم تأت بجديد خاصة أن أجواء المنتخب تساعد دائماً على النجاح، أما إذا فشلت فأنت تتحمل المسؤولية.
* كيف استطعت التوفيق بين هاتين الحالتين؟
- بدأت قبل انطلاقة كأس العالم 2002م بـ4 أشهر، واقتصر دوري على حل المشكلات العارضة للمنتخب، وتسهيل مهمة الجهاز التدريبي، والتخطيط لما بعد مرحلة كأس العالم، بغض النظر عن النتائج التي تحققت في كأس العالم أو لم تتحقق، وقد كنت مطالباً بالتخطيط لما بعد مرحلة كأس العالم، وعشت في الحقيقة مرحلتي الفرح والحزن، فبعد تحقيقنا كأس الخليج الخامسة عشرة على أرضنا وما عشناه من أفراح، خاصة إنها أول بطولة ننظمها ونحقق لقبها، أعقب ذلك انتكاسة كأس العالم وخاصة مباراتنا الافتتاحية أمام ألمانيا التي أعتبرها كارثة وكابوساً هز ثقتنا بأنفسنا وأفقدنا التوازن .
* سمو الأمير هل معنى كلامك هذا أنك لم تكن تمسك بزمام الأمور قبل كأس العالم على الرغم من أنك المشرف العام على المنتخب؟
- أنا المشرف العام على المنتخب نعم، ولكن أنا لا أبرر خسارتنا الثقيلة أمام ألمانيا في المونديال، ولكن في بقية مبارياتنا في المونديال أمام أيرلندا والكاميرون كانت الخسارة واردة كما هو الحال في عالم كرة القدم، ومن الطبيعي أن تخسر بفارق هدف أو هدفين، وهناك فرق عالمية خسرت، وأضرب لك مثالا بخسارة البرازيل من فرنسا في نهائي مونديال 98 بثلاثة أهداف مقابل لاشيء، ولكن النتيجة غير الطبيعية كانت مباراتنا مع ألمانيا، وأعتقد أن هذه النتيجة لا تعكس عمل وجهد المسؤولين عن المنتخب في تلك الفترة، سواء من لاعبين أو إداريين وجهاز فني، ولكن في تلك الفترة كنت جزءاً من العمل، ومن الصعوبة بمكان أن تتولى زمام الأمور قبل انطلاقة كأس العالم وتحقق شيئاً، إضافة لنقص خبرتي الكافية لإدارة الأمور بشكل سليم، فمن الصعوبة أن تقيّم أي شخص سواء كان لاعباً أو موظفاً أو حتى رئيس نادي إلا بعد أن تعطيه الفرصة الكاملة والوقت الكافي، حتى يكون تقييمك على الوجه الصحيح، ولكن بعد كأس العالم بدأت جميع الأمور تسير وفق ما هو مخطط له.
* سمو الأمير بودنا ألا نربط تجربة كأس العالم بالنتائج، فجميع المنتخبات الـ32 تفوز وتخسر، وفي نهاية المطاف منتخب واحد يحصل على اللقب، ولكن اجتماعنا كإعلاميين مرافقين للمنتخب مع سموك في الفجر عقب مشاركتنا في كأس العالم أشعرنا بأن لديك شيئا ما تود قوله لنا، ولكنك لم تقله حتى الآن؟
- ذلك الاجتماع كان تعبيراً عن الإحساس بالمراراة بعد مشاركتنا الباهتة في كأس العالم، فقد كان صعباً علينا أن نتصور أن جهود الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل والجهازين الإداري والفني واللاعبين قد ذهبت دون أن تعطي ثمارها، وكان صعباً أن نحمّل هؤلاء الذين ضحوا بوقتهم من أجل مشاركة فاعلة في المنتخب مسؤولية ما حدث.
كان من الصعب أن تنسف تلك الجهود لمجرد خسارة مباراة واحدة بتلك النتيجة، صحيح أن النتيجة كانت قاسية، إلا أن ما يشفع للمنتخب أن منتخبات أخرى كبيرة خسرت، فألمانيا خسرت على أرضها وبين جمهورها في تصفيات كأس العالم بنتيجة ثقيلة من إنجلترا 1/5 ولم تتأهل إلا عن طريق الملحق الأوروبي، كذلك البرازيل خسرت من بوليفيا في تصفيات أمريكا الجنوبية صفر/3 وتأهلت للمونديال بصعوبة بالغة، وعلى الرغم من ذلك حققت كأس العالم.
وعلى الرغم من مرارة الخسارة، إلا أن الألم والأسى الحقيقيين شعرنا بهما من تلك الإشاعات التي كانت تطلق هنا وهناك، والتي كان بعضها غير صحيح، وبعضها الآخر مبالغاً فيه، وبمجرد خسارتنا الثقيلة من ألمانيا أصبح المنتخب أرضاً خصبة لإطلاق تلك الإشاعات، وأعتقد أن مثل هذه الإشاعات لا تحل مشكلة، ولكن يحلها التقييم، ودراسة مكامن الخطأ وإصلاحه، فعلى سبيل المثال إذا ذهبت إلى طبيب بقصد العلاج، هل سيستأصل جميع أعضائك من أجل عضو واحد تشكو منه؟ أبداً سيحاول أن يقوم بمعالجة ذلك العضو وقد يستأصله إذا احتاج الأمر إلى ذلك، وهذا ما كنت أتمنى أن يفهمه الذين أطلقوا هذه الشائعات.
ولكن بعد مرور الوقت، وبعد أن أدرك الجميع أن هناك أشياء إيجابية مثلما كانت هناك أشياء سلبية، أعتقد أن القرار الحكيم الذي أصدره سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز بتشكيل لجنة لتطوير الرياضة السعودية للنظر في هذه الأمور أعاد الأمور لنصابها، صحيح أن هناك أخطاء من الاتحاد السعودي أو رعاية الشباب، ولكن الاتحاد والرعاية ليسا المسؤولين الوحيدين عما حدث، فهناك خلل في المجتمع الرياضي، ووسائل الإعلام، وحتى الجماهير الرياضية، وهناك خلل يتمثل في تأخر المخصصات المالية للأندية وفي القائمين على الأندية.
والجيد في الأمر أن القرار الحكيم الذي أشرت إليه استهدف دراسة كافة الأوضاع للوقوف على مكامن الخلل وعلاجه، وأعتقد أن المجتمع الرياضي وحدة واحدة لا تنفصل فالخطأ يعم الجميع وكذلك الفشل.
* خلال الأشهر الأربعة التي سبقت المونديال هل استخدمت مسكنات للعلاج المؤقت للأخطاء في المنتخب؟
- ليست مجرد مسكنات، ولكن توجد أمور كان بالإمكان بأن نتعامل معها بشكل أفضل بناء على النتائج التي حدثت، وكان تدخلي في الأمور التي يجب أن أتدخل لعلاجها، وهذا ليس معناه أن أتدخل في الأمور الفنية التي تبقى من صلاحية الجهاز الفني المعني بها، وهذا لا يعني أنني أحمل هذا الجهاز المسؤولية، فالمسؤولية كانت مشتركة بين الجميع، وكان تدخلي مقتصراً على محاولة تحسين الأمور، ولكن لم يكن لدى دراية بالموجودين، ولا أعرف كذلك طريقة عملهم أو المؤثرات الداخلية والخارجية التي يتعرضون لها، وعلى الرغم من أنها كانت فترة وجيزة إلا أنني اكتسبت خبرة جيدة وأصبح الوضع حالياً أفضل مما كان.
* سمو الأمير هل كان هناك خلل في آلية عمل الجهازين الفني والإداري للمنتخب، وهل شعرت أن هناك بعض التجاوزات التي تمت دون علمك؟.
- لا أعتقد أنني أستطيع الجزم أو نفي مثل هذه الأشياء، ولكني لم أنظر للأمور بهذا الشكل، ولكن الوضع بشكل عام كان يجب أن يكون أفضل مما كان ومن جميع الأطراف.
لكن ما حدث في مباراة ألمانيا كانت نتائجه عكسية على الجميع، وأتوقع لو أن اللاعبين تجمعوا قبل مباراة ألمانيا بأسبوعين لما خسروا بهذه النتيجة الثقيلة، ولكن جميع الأجهزة لم تظهر بالشكل المطلوب في كل الفترة، بالإضافة لتخلي الحظ عنا، وأعتقد أن نتيجة تلك المباراة استثنائية ويجب ألا تكون مقياساً وتقييماً للجهود المبذولة.
* سمو الأمير ما بني على خطأ فهو خطأ، وأعني من كلامي مثلاً معسكر إيطاليا الذي أقيم خارج الزمن كان لبعض اللاعبين باستثناء لاعبي الهلال والأهلي بمعنى أن المعسكر لم يكن ذا معنى وبدون فائدة ؟
- أعتقد أن معسكر إيطاليا كان ضرورياً لتجمع اللاعبين، ولكن نوعية اللاعبين المشاركين فيه لم تكن من اختصاصنا، ولو تنظر للخلف كان بالإمكان إلغاء المعسكر، ولكن الكلام في الماضي مضيعة للوقت، وأعتقد أنه كان إيجابياً، وسلبيات كأس العالم انتهت وهي مرحلة فيها ألم وعدم رضا، ولكن فيها من الدروس ما يفيد الكرة السعودية في القادم من الأيام.
* قائمة اللاعبين المختارين للمنتخب بالمونديال لم تكن مقنعة للوسط الرياضي وخاصة مع وجود لاعبين لم يشاركوا أنديتهم منذ أكثر من 3 أشهر، فيما شكل ردة فعل عنيفة للاعبين الذين لم يقع عليهم الاختيار، فماذا تقول ؟
- اختيار القائمة كان أمراً فنياً بحتاً، ولا دخل لأحد في ذلك، وأنا أشهد على هذا الكلام، فقد عاصرت ناصر الجوهر في الفترة السابقة، والهولندي فاندرليم حالياً ولم يتدخل أحد في وضع التشكيلة أو فرض لاعب للانضمام للمنتخب، وبالتالي فالاختيار كان فنياً بحتاً.
* عفواً سمو الأمير، هل تعتقد أن هذا الكلام مقنع للوسط الرياضي، وكيف يمكن التدليل عليه؟
- الدليل على صحة كلامي أن الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد كان يتمنى إحلال لاعب من اللاعبين في قائمة المونديال، وعلى الرغم من هذا لم يتم إدراج اسمه فيها، فهل هناك سلطة أعلى من الأمير سلطان يمكن أن تتدخل لفرض اسم ما في قائمة المنتخب؟، وبالتالي إذا لم يتدخل سموه، فلن يستطيع غيره التدخل في التشكيلة نهائياً.
* ومن هو اللاعب الذي كان الأمير سلطان بن فهد يريد ضمه للقائمة ؟
ـ الأمير سلطان بن فهد لم يعلنها بشكل صريح ولكن لمست منه رغبته في ضم اللاعب عبد الله الشيحان، وكان سموه مقتنعاً بمستوى اللاعب، ولكنه لم يفرضه على المدرب وهذا سر نبوح به لأول مرة،ـ وأذكره الآن للتأكيد على أن قائمة المنتخب وتشكيل المباريات بقيا من اختصاص المدربين فقط.
* دعنا ننتقل من مرحلة كأس العالم ونتحدث عن بطولة كأس العرب وبالتحديد عملية البحث عن مدرب يقود المنتخب، كيف تم اختيار الجهاز الفني الجديد للمنتخب؟
- قبل اختياري للجهاز الفني الجديد عكفت على دراسته لمدة 3 أشهر، وقمت بالاتصال بـ4 مدربين قادوا المنتخب السعودي في وقت سابق، وهم البرازيلي كارلوس البرتو بيريرا، والألماني أوتو فيستر، والتشيكي ميلان ماتشالا والهولندي ليوبينهاكر وسألتهم عن المدرب الأصلح للكرة السعودية، وذلك حرصاً على تكوين خلفية وخبرة قبل التحرك للبحث عن جهاز فني يقود المنتخب.
وقد زودني هؤلاء المدربون بآرائهم بناء على خبراتهم السابقة مع المنتخب السعودي والكرة العربية عموماً، وخاصة ليوبينهاكر على الرغم من قصر تجربته مع المنتخب السعودي، حيث أشاد بقدرات اللاعبين السعوديين، وذكر أن هناك مواهب في الكرة السعودية، واجتمعت الآراء على أن اللاعبين السعوديين جيدون مهارياً، ضعيفون تكتيكياً، وأنهم يحتاجون للاحتكاك مع المدارس الأوروبية خارج أرضهم، وفي أجواء مختلفة، ويحتاجون كذلك إلى معاملة خاصة ليست احترافية بحتة، لأن اللاعب السعودي بطبعه عاطفي وحساس.
كما أخذت آراء بعض العاملين في الوسط الرياضي السعودي من لاعبين ومدربين وإعلاميين، وذكر لي هؤلاء أن المدرب الذي يتم اختياره للعمل في المنتخب لا يعطى الفترة الكافية لتنفيذ برامجه، وأجمعوا على أهمية منح الجهاز الفني الجديد فترة كافية لتقديم ما لديه.
وقد عُرض علينا عدد من المدربين المشاهير، ومنهم المدرب الفرنسي فيليب تروسيه والروماني أنجل يوردانيسكو ومدرب منتخب البرازيل فيليب لويزي سكولاري، ولكني كنت قد توصلت لضرورة توفر 5 شروط في المدرب الجديد حتى يتولى مهمة قيادة المنتخب.
* وماهي الشروط الخمسة التي وضعتها ؟
1- أن يكون اختيار الجهاز الفني الجديد من مدرستين أو ثلاث، تحتل المدرسة الهولندية المقام الأول، فيما تكون المدرستان الفرنسية والأرجنتينية في المقام الثاني.
2- أن يكون المدرب ممن يجيدون الإعداد والبناء.
3- أن يحصل على مدة كافية لتنفيذ خططه.
4- ألا يكون قد حقق إنجازاً كبيراً، وأن يكون لديه الطموح للظهور والبروز من خلال المنتخب السعودي.
5- أن يكون انضباطياً ولكن بلطف، وأن يجيد التعامل مع اللاعبين السعوديين لأن لنا خصوصية اجتماعية مختلفة .
* وبعد أن حددت الشروط ماذا تم ؟
عرضت علي بعد ذلك عدة أسماء، وقمت باختيار الهولندي فاندرليم حيث تقابلت معه 3 مرات في باريس قبل التعاقد، وتحدثت معه في كل الجوانب، ووجدت منه تفهماً للمهمة، ولم أناقشه في الأمور المالية نهائياً، ولكني وجدت أنه المدرب الذي يملك فكراً تدريبياً جيداً، وتتوفر فيه كل الشروط التي وضعتها مسبقاً وأعتقد أننا قد وفقنا في اختياره، ووجدت ارتياحاً له من جميع اللاعبين، ووجدت أن آلية العمل لديه تعتمد على الروح الجماعية، حيث يشرك معه كل الجهاز الفني في أي قرار، والدليل أن المنتخب لم يتأثر لغيابه في الكويت أثناء مرضه لأن الجهاز الفني يعمل كفريق عمل، وحتى اختيار الأسماء لقائمة المنتخب الأساسية تم باعتماد التشاور فبعد إصابة محمد الشلهوب في الكويت قلت له: "ما هو الاسم البديل لإحلال لاعب مكانه، فقام بالتشاور مع زملائه في الجهاز الفني وقاموا باختيار البديل.
وكنت قد سألت عن فاندرليم في فرنسا، كما تكلمت معه عن واقع الكرة السعودية، وسألته ماذا يعرف عنها، وتركت إنهاء الأمور المادية للأخ محمد النويصر الذي قام بإتمامها بعد الاتصال مع مدير أعمال المدرب، ونجحنا في التقليل من مقدم العقد والرواتب الشهرية مقابل زيادة الحوافز، وأنا متأكد أن التعاقد مع المدرب لاقى ردود فعل كثيرة لأنه ليس من الأسماء التدريبية المعروفة خاصة في الوطن العربي.
ولا أخفيك أنني كنت متخوفاً من مشكلة تعوّد فاندرليم أن يكون الرجل الثاني وليس الأول في اتخاذ القرار، ولكن تخوفي زال بعد سؤالي عنه، وخاصة لمسؤولي نادي برشلونة الأسباني الذين أشادوا به، وأكدوا أنه الأقدر على تولي المهمة.
* هل اشترط من خلال المفاوضات أن يزور السعودية للاطمئنان على أشياء معينة؟
- أبداً، فقد سأل فاندرليم بعض الأسئلة، والعالم أصبح مفتوحاً، ومن المؤكد أن سفارته أعطته الشيء الكثير، ومن يريد العمل في السعودية سيجد المناخ الصحي لذلك.

* سمو الأمير كنت قد تحدثت معك عن مدرب شباب الأرجنتين بيكرمان الذي حقق كأس العالم للشباب مع منتخب بلاده، وكذلك عن مدرب ايندهوفن جيرتس، لماذا لم يتم التعاقد مع أحدهما، وعلى وجه التحديد مع بيكرمان؟
- أولا بيكرمان لم يحبذ العمل في منطقة الشرق الأوسط لأنه لم يعمل خارج أمريكا اللاتينية مطلقاً، أما جيرتس فإن السبب في عدم التعاقد معه يعود إلى أنه قال لي إن لديه عرضاً، وإنه سيتعاقد معنا إذا لم يصل عرضه المذكور للنهاية المرجوة بالنسبة له، ولكني رفضت أن نكون على قائمة الانتظار لديه.
* ما هي آخر التقارير الطبية عن المدرب الهولندي فاندرليم؟
- فاندرليم كان لديه مشكلة انتظام في كهربة القلب، ولكن تم تركيب جهاز منظم ضربات القلب، ولديه القدرة على تكملة مشواره مع المنتخب السعودي، وقمت بإجراء مكالمة هاتفية معه وقلت له بإمكانه المكوث في هولندا أكثر من المدة المحددة له لو رغب في ذلك، ولكنه قال لي إنني مستعجل للعودة في أسرع وقت ممكن لإكمال المشوار مع المنتخب، وأكد لي شيئاً أفتخر به عندما قال إنه سأل عن أفضل المراكز المختصة في القلب في أنحاء العالم فقالوا له هناك ثلاثة مراكز، الأول في أمريكا والثاني في أوروبا والثالث في السعودية (مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز) ولذا كان حريصاً على العودة سريعاً لمتابعة عمله ومتابعة وضعه الصحي .

* سمو الأمير هل وضعتم بدائل لفاندرليم في حالة تعذر استمراره بعد الأزمة الصحية التي تعرض لها أخيراً؟
- أعتقد أنه من المبكر أن نضع البدائل، فقد تعرض المدرب للعارض يوم مباراة السعودية والمغرب في كأس العرب، ووصلنا التقرير بعد المباراة النهائية بيومين إلى أن تم تشخيص حالته، والبدائل ستكون بنفس المواصفات، وأتمنى أن يستمر لأنني مقتنع به تماماً واللاعبون كذلك، وهو سائر في الطريق الصحيح وحسب خطته التي رسمها وقد طبق ما خطط له وعمل من خلال ذلك ونفذ وعوده تماماً.
* الخطوة الأولى لعمل الجهاز الفني والإداري الجديدين كانت من خلال كأس العرب في الكويت، ماذا تقول بعد هبوب مرحلة التغيير؟
- الحديث عن التغيير بعد كأس العالم كان شاملاً ومدروساً، وقد اكتشفت بعد كأس العالم بالذات أنه لا داعي لوجود مدير للمنتخب لأنه منصب لا يقنعني، ولا يجب أن يكون في الفريق سوى المدرب والمدرب وحده هو من يحدد الأشياء الإدارية والفنية داخل الملعب وخارجه.
ولذلك ألغينا هذا المنصب، واستغنينا عن الإداريين تماماً، وتركنا الأمر برمته للمدرب، واللاعب في المنتخب سيتلقى أوامره من المدرب فقط، وأنا لا أتدخل في الأشياء الإدارية أو الفنية، والمدرب يرفع لي التقارير الإدارية، وهناك منسق إداري (عبدالله الجربوع)، وبالمناسبة قدم هذا الرجل مجهوداً كبيراً جداً وهو حلقة الوصل بيني وبين المدرب وأمانة الاتحاد في الأمور الرسمية كاستدعاء اللاعبين وحقوق اللاعبين لفهمه للوائح الاحتراف من خلال تجربته السابقة في الهلال أو غير ذلك، وبين الجهاز الطبي والمستشفيات الخارجية، أما الأشياء الإدارية البحتة مثل الجدول اليومي للاعبين بشكل عام والبرنامج الطبي والغذائي فكلها عائدة للمدرب، وهو يحدد ذلك والجميع في المنتخب تفهموا ذلك ويعودون للمدرب فقط.
* لماذا نعمل هذه التجارب كإلغاء منصب مدير الكرة أو مدير المنتخب ولماذا لا نسأل عن الآلية التي يتحرك خلالها الآخرون مثل منتخب إنجلترا ومنتخب البرازيل ومنتخب ألمانيا ؟
- هذا ما فعلناه تماماً، وقد عرفنا أن هذه المنتخبات ليس لها مدير أو إداري، والإداريون لا دخل لهم في هذه المنتخبات باللاعبين إطلاق، وليس لهم دخل في شيء سوى تحديد مواعيد النوم أو تحرك اللاعبين، والمدرب هو المسؤول أولاً وأخيراً، وقد منح فاندرليم بناء على ذلك كل الصلاحيات.
* لم يبق من الجهاز السابق سوى الجربوع ومحمد النويصر لماذا هذان الاسمان فقط ؟
- عندما أصبحت مشرفاً على المنتخب أتيت بمحمد النويصر والجربوع فقط ، ونحن كنا في مرحلة انتقالية، وموقفنا كان موقف المتفرج والمتابعة، وتدخلنا دون أن نعيق حركة الموجودين من قبلنا.
* وهل يعني بقاؤهما رحيل الإدارة السابقة وتسلمكم المهمة كاملة؟
- لا يعني حديثي ذلك أبداً، ولم نفكر بهذه الطريقة، وأقدم شكري للجهاز الإداري السابق وللحقيقة لهم إنجازاتهم، ولكن التجديد مهم، والفكر الجديد مطلوب، وأردنا تطبيقه والتوفيق من عند الله .
* وماذا عن مرحلة الانضباطية لدى اللاعبين، وهل قلت سابقا إنهم كانوا يعيشون وضعاً معيناً، وإنك تريد تطبيق منهجية جديدة، هل لنا أن نعرف ما هي هذه المنهجية؟
- المدرب هو من وضع هذه المنهجية، وله كامل الصلاحية في ذلك، ووافقت عليها، وأنا مساند له، وقد وضعها قبل تعاقدنا معه، والمدرب يسمي الانضباط (الكلمة السحرية)، ويجب أن يعرف الجميع أن الانضباط كلمة لا تتجزأ داخل الملعب وخارجه.. في المباريات، في السكن، في الملبس لدرجة أنني كنت أرى أناساً يخدمون اللاعبين في كل شيء، أما الآن فاللاعبون يقومون بهذه الأدوار، وهذا منهج المدرب الذي رفع مستوى الانضباطية لدرجة كبيرة زاد معها مخزون الثقة، وعلى سبيل المثال يقول فاندرليم للاعب أريدك أن تصحو في الساعة كذا هل تود أن نقوم بذلك أم تصحو بنفسك، وهو بذلك لا يريد أن نطرق الغرف على اللاعبين، أي إنه ترك لهم الحرية، وعندما تدخلنا كان ذلك في الأمور التي تخص مجتمعنا الإسلامي كونه طلب من اللاعبين أن يصحوا عند السابعة، فأخبرناه عن ضرورة التمسك بأوقات الصلاة "صلاة الفجر" ونحن مزجنا بين فكره وبين مجتمعنا بعقائده وعاداته، وهو تدخل في أضيق الحدود، واشترط فاندرليم توحيد الملبس وبالنص كان هناك لاعب كبير ضحينا به من أجل اختلاف الملابس (محمد الخوجلي)، وسرحناه من المنتخب، وبالمناسبة هناك من قال إن المدرب طالب بإيقافه، وهذه ليست من صلاحية المدرب وهو لا يتدخل فيما يتجاوز صلاحياته، وصلاحيته إبعاد اللاعب من المنتخب فقط، وقد جاءه تحذير بعدم تكرار ذلك مستقبلا وإلا تعرض للإيقاف.
* * هل تستطيع أن توجز فوارق العمل بين الجهازين في المنتخب السابق والحالي؟
- هناك فرق كبير، وكل جهاز له مميزاته على الآخر، والفروقات تتصل بمزايا كل مجموعة، ولن أستطيع تحديد الفوارق، ولكن المهم أن الأوضاع الحالية جيدة وتسير بشكل مريح للجميع.
* بصراحة تامة الجهاز الإداري بالمنتخب كان يعطي شيئاً من الاهتمام لبعض اللاعبين دون غيرهم، فبعضهم وجد العلاج السريع أثناء الإصابات، وآخرون لم يجدوا نفس الاهتمام، ما هو ردكم على ذلك؟
- هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، وكل لاعب أصيب في المنتخب وجد العلاج اللازم والمطلوب، سواء كان هذا اللاعب كبيراً أو صغيراً، ولكن هناك بعض الإصابات تستدعي وقفة سريعة، لأن لكل لاعب ظروفه.
* وماذا عن التمياط الذي أرسل فوراًَ للعلاج بفرنسا وتأخر الشيحان وسعد الدوسري؟
- التمياط لم يرسل على حساب الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولكن هذا تم قبل أن أكون مشرفاً على المنتخب، وبالتالي لا أستطيع الحديث عن أمور لم أكن على علم بها قبل أن أكون مشرفاً، وإن كنت أؤكد أن أي لاعب أصيب في المنتخب أرسل للعلاج، وأدلل على ذلك بالشيحان والدوسري والواكد والمشعل وعبيد وماطر والدوخي وبنفس المخصصات للجميع.
* وماذا عن سعد الدوسري الذي يقول إنه عالج نفسه في دلة على حسابه الخاص؟
- سمعت هذا الكلام بعد أن أصبحت مشرفاً على المنتخب، وقد أرسل لألمانيا وتم علاجه على حساب الاتحاد السعودي، ولا أدري عن الفترة التي سبقت مجيئي إلى الإشراف على المنتخب.
* هل هناك تعامل مختلف بين اللاعبين أو بمعنى آخر هل هناك لاعبون ينعمون بمميزات مادية أو معنوية مثل السكن عن غيرهم؟
- لا أود الحديث عن الفترة الماضية، ويجب أن يقفل ملف كأس العالم، ويجب أيضا أن يعامل اللاعبون سواسية وهو ما نسعى إليه إن شاء الله في المنتخب في المرحلة الحالية، وأحب أن أوضح نقطة خاصة في هذا الجانب لأنني سمعت كثيراً من التعليقات عن التمييز والتفرقة، فقد كنا في كأس العالم 23 لاعباً، وبالتالي فإن توزيع اللاعبين على غرف السكن كان يستلزم أن يسكن لاعب لوحده في غرفة، وكان ذلك من نصيب قائد المنتخب سامي الجابر، ولكنه سكن في غرفة وليس في جناح كما أشيع .

غداً

الأمير تركي بن خالد: أعددنا برنامج المنتخب إلى عام 2006م وسوف نستفيد من يوم "الفيفا" العالمي
سامي الجابر والحسن اليامي وعدد من نجوم المونديال لن يعودوا للمنتخب نهائياً
أحذر الجمهور والإعلام السعودي من مبالغة الفوز بكأس العرب وسننافس خليجيا فقط
لم نهمل المناطق وسنلاعب منتخب عسير وهدفنا الأعمال الخيرية واكتشاف المواهب الجديدة

عمل فاندرليم هو الذي يحدد استعانتنا بمستشار فني كبير والمهم مصلحة المنتخب

هناك تعاون مع القائمين على منتخب الشباب... وهذه ملاحظاتي السلبية عن الفترة السابقة


كلمات الأمير عبد المجيد تاج على صدري وستكون أبرز شيء في ذاكرتي عندما أترك المجال الرياضي


أخطط للبقاء حتى مونديال 2006م وفي هذه الحالة سأستقيل وأترك المجال لغيري.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
ماطر يشترط الحصول على مليوني ريال مقابل تجديد عقده مع النصر


[/c]

الرياض: بندر الماضي
اشترط لاعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إبراهيم ماطر الحصول على مليوني ريال سعودي مقابل تجديد عقده مع ناديه النصر لأربع مواسم مقبلة، بعدما تلقى خطاباً من إدارة النادي بشأن تجديد العقد الذي ينتهي مطلع الشهر المقبل.
وينتظر أن تعقد إدارة النادي عدة اجتماعات مع اللاعب للتوصل إلى مبلغ مقبول من الطرفين للتجديد، خاصة وأن خزينة النادي باتت شبه خاوية حسب تأكيدات رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن سعود التي أعلنها عقب نهاية مباراة فريقه والرائد الجمعة الماضية، حينما طالب أعضاء شرف النادي بضرورة دعم النادي والالتفاف حوله.
ونفت مصادر مقربة من ماطر أن يكون اللاعب قد وقع أي ورقة تؤكد استمراره مع النصر للسنوات الأربع المقبلة، مشيرة إلى أن الأوضاع المالية الصعبة للاعب دفعته للمطالبة بمقابل للتجديد، خاصة وأن العقد المقبل قد يكون الأخير في حياته الكروية كلاعب.
وكان ماطر قد انتظم أول من أمس في تدريبات الفريق بعد غيابه عن التدريب يومي الخميس والجمعة الماضيين نتيجة لظروف أسرية طارئة منعت حضوره للنادي، ومنعت مشاركته أمام الرائد في إطار الجولة الـ11 لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين، لكنه أكد أنه سيكون جاهزاً لخوض مباراة فريقه أمام الطائي يوم الأربعاء المقبل.
يذكر أن ماطر كان قد وقع عقداً مع النصر لموسم واحد مقابل 270 ألف ريال، تمثل نسبة 30% من مبلغ المليون ريال التي قدمها الهلال للتعاقد معه عن طريق لجنة الاحتراف.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
بعد أن أبدى الدعجاني رغبته في اللعب للفريق
منصور بن مشعل ينقل خدمات هداف الدوري السعودي للأهلي


[/c]

جدة: فيصل الغامدي
يقود عضو شرف النادي الأهلي السعودي الأمير منصور بن مشعل، مفاوضات جادة لضم مهاجم فريق الشعلة، هداف الدوري السعودي نواف الدعجاني (11 هدفاً) للفريق الأهلاوي هذا الموسم.
ويأتي هذا التحرك الأهلاوي بعد أن أعلن اللاعب عن رغبته في اللعب للفريق، وذلك خلال الأحاديث الصحفية التي أدلى بها أخيراً لأكثر من مطبوعة، وكذلك نظراً لحاجة الأهلي للاعب مهاجم يدعم صفوفه قبل مشاركته في البطولة العربية للأندية المدمجة التي تنطلق يوم الجمعة المقبل على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة، بضيافة نادي الاتحاد.
وكان الأمير منصور قد تكفل بداية الموسم بصفقة احتراف المدافع البحريني محمد حسين لفريقه، والتي كلفت النادي مبلغ 115 ألف دولار(431 ألف ريال سعودي)، وتم إلغاء التعاقد معه بعد أحداث مباراة المنتخبين السعودي والبحريني في الدور الأول لمسابقة كأس العرب التي اختتمت أخيراً بالكويت، والتي فاز المنتخب السعودي بلقبها.
ولفت الدعجاني الأنظار إليه هذا الموسم من خلال تألقه في قيادة فريقه الشعلة حيث سجل 11 هدفاً تمثل نصف ما سجله الفريق هذا الموسم، ومن خلالها تصدر قائمة الهدافين في الدوري السعودي.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
مباراة تجريبية للفريق خلال اليومين المقبلين
تأكيد غياب الواكد والسويد عن الأهلي في البطولة العربية
[/c]

جدة: عوض الرقعان
تأكد وبصفة رسمية غياب لاعبي فريق الأهلي الكروي عبدالله الواكد وإبراهيم السويد عن مشاركة فريقهما في البطولة العربية المدمجة والتي يستضيفها الاتحاد في جدة ابتداء من يوم الاثنين المقبل. وسيغيبان بسبب معاناتهما من إصابتين مختلفتين.
من جهة ثانية يسعى الأهلي إلى إقامة لقاء ودي خلال اليومين المقبلين استعدادا لهذه البطولة خاصة بعد تأجيل مباراته أمام الشباب في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
كما يجري عدد من أعضاء الشرف محاولات ومفاوضات جادة لدعم الفريق في هذه البطولة بلاعبين غير سعوديين لسد الخلل الحاصل في الدفاع والمقدمة. ويسعى للتعاقد مع لاعبين من البرازيل وصل إلى جدة اثنان منهم.

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
على الرغم من التطورات الجديدة في قضية انتقاله
سقناوي الأهلي: مفاوضاتنا مع ديسيلفا مازالت مستمرة
[/c]

جدة: فيصل الغامدي
أكد إداري فريق الأهلي عبدالسلام سقناوي أن الأمل مازال يحدو فريقه بالنجاح في التعاقد مع مهاجم فريق فلامنجو البرازيلي ديسليفا، وقال: "مانشر حول الأزمة الناشبة أخيراً بين النادي البرازيلي ومدربه حقيقة، فالمدرب كما نقل لنا لا يرغب في انتقال اللاعب، ولكن مازالت الاتصالات مستمرة بيننا وبين اللاعب، والصورة حتى الآن لم تتضح في إمكانية انتقاله للأهلي من عدمها، ومازالت المفاوضات مستمرة".
وعن المدافعان البرازيليان مارسيليو وبانيتو ومصيرهما مع الفريق، قال: "من الصعب أن نحكم على اللاعبين من تمرين واحد، فقد قدما من رحلة طويلة، ومسألة الانسجام مع المجموعة ضرورية قبل إصدار الحكم النهائي عليهما".
وأشاد عبدالسلام بالحضور المميز لتمارين الفريق قبل البطولة العربية، وأضاف: "هناك حضور مستمر من اللاعبين، وهم يتفهمون أهمية المرحلة المقبلة، وكل ما نرجوه أن نوفق في تقديم الصورة الحقيقة للأهلي في هذه البطولة".

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
الشرقي وصفه بالمجامل
أوسكار: عقد سيرجيو مع الاتحاد لا يتضمن إشراكه أساسياً في المباريات
[/c]

المدينة المنورة: محمد عبد الله
وجه المحلل الرياضي في قناة art الرياضية عبدالعزيز الشرقي نقداً لاذعاً لمدرب فريق الاتحاد، البرازيلي أوسكار، وذلك عقب مباراة الفريق أمام الهلال مساء أول من أمس التي انتهت بالتعادل(1/1)، حيث قال: "أوسكار جامل اللاعبين البرازيليين لاندومار وماريليو كثيراً في هذه المباراة، وكان من المفترض ألا يقوم في الأصل بإشراك اللاعب لاندومار كونه عائداً من إصابة، كما أنه ظل متمسكاً بماريليو وهو الذي لم يقدم ما يشفع له بالاستمرار مع الاتحاد". وتابع: "أوسكار جامل اللاعبين البرازيليين على حساب أكثر من لاعب جاهز وجيد في الاتحاد وعلى رأسهم الحسن اليامي ومرزوق العتيبي". وطالب الشرقي إدارة الاتحاد بالتدخل لإيقاف التخبطات التي يمارسها أوسكار".
من جهته برر أوسكار المستوى المتواضع الذي ظهر به لاندومار وماريليو، بالقول: "لاندومار عائد من إصابة فمن الطبيعي ألا يظهر بمستواه المعروف عنه، ومع ذلك لا أنكر أنه لم يظهر بالمستوى المطلوب. أما ماريليو فهو لاعب جيد وليس عادياً كما يردد بعضهم، ويكفي أنه أحرز 14 هدفاً في الدوري البرازيلي، وهذا يعني أنه سيكون أفضل لاعبي الفريق فقط يحتاج إلى الصبر عليه".
وجدد أوسكار نفيه لوجود خلافات بينه واللاعب البرازيلي المحترف في صفوف الفريق سيرجيو وحرمانه من المشاركة أمام الهلال، وقال: "سيرجيو مثل غيره من لاعبي الفريق ومتى شعرت باكتمال لياقته وحاجة الفريق لخدماته فلن أتوانى عن إشراكه، وكل ما يتردد من وجود خلافات بيني وبينه عار من الصحة".

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
يبحث تجريب اللاعبين ديسلفا وكلايتون في مباراة ودية
الشباب يكافئ لاعبيه وعودة المصابين إلى الفريق
[/c]

الرياض: هاني المقبل
صرفت إدارة نادي الشباب للاعبي الفريق الكروي الأول مكافأة الفوز على النجمة (3/1)، ومقدارها 1000 ريال، كما وعدت بصرف مكافأة الفوز على الشعلة (4/2) الأسبوع المقبل.
من جهة ثانية يبحث الجهاز الفني بالفريق بقيادة المدرب بندر الجعيثن إمكانية إقامة مباراة ودية خلال فترة توقف الدوري الحالية، وذلك للوقوف عن قرب على مستوى اللاعبين غير السعوديين ديسلفا (أرجواني) وكلايتون (برازيلي) قبل التوقيع معهما رسمياً كمحترفين في الفريق الكروي الأول.
ويترقب الجهاز الفني أيضاً عودة لاعبيه المصابين الذين ابتعدوا عن تمثيل الفريق في الفترة السابقة، وعلى رأسهم عبد الله الشيحان الذي سيعود للملاعب بعد أسبوع، وكذلك المدافع محمد الحمدان، والمهاجم عيد العنزي الغائب لأكثر من شهر ونصف بسبب تمزق في الصفاق. وكان المدافع عبد الرحمن العصفور قد بدأ في إجراء تدريبات تدريجية لأجل العودة من جديد بعد فترة توقف.
من جهة أخرى يعود لاعبو الفريق اليوم لمواصلة تدريباتهم اليومية بعد إجازة اليومين التي منحت لهم من قبل الجهاز الفني (السبت والأحد).

[c]@@@@@@@@@[/c]
[c]
احتمالات إمكانية بقاء فريق الرائد في الدوري
اللاعبون دفعوا ثمن أخطاء إدارة النادي وتذيلوا سلم الدوري
[/c]

الرياض: عبد الله الفراج
دفع لاعبو الرائد ثمن أخطاء إدارة النادي غالياً لهذا الموسم وجاءت الخسارة الماضية في الجولة الأخيرة في الدور الأول من مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين أمام فريق النصر 2/6 وجاء تحمل الإدارة لكل هذه الأخطاء بالرغم من اجتهاداتها نتيجة لغياب معالم الاستعدادات الجادة قبل انطلاقة الموسم والتخبط الإداري والعشوائي في انتقاء المدربين المناسبين للفريق وإمكانيات لاعبيه البدنية والفنية التي لم تعد توازي اللاعبين الذين كسبوا لقب رائد التحدي في مشاركات دورية سابقة، فالخسائر لا يتحملها اللاعبون وحدهم وهم جزء مشارك في ذلك ولكن بنسبة أقل بكثير من العنصر الإداري الذي تذهب جهوده سدي نتيجة لعدم وجود كوادر إدارية سليمة يسيرون عليها بالطريقة التي تصل بالفريق إلى مركز في سلم الدوري يتناسب مع تاريخ الفريق.
فالخسائر المتوالية وتواصل العروض التي لا تتناسب مع إمكانات الفريق لم يكونا مرتبطين بأحداث مباراة معينة، أو بظروف تحكيمية محددة كما يزعم البعض بل هما نتيجة لتراكمات سابقة غض الطرف عنها من قبل إدارة الفريق بالرغم من إداركها لذلك ، في سبيل تحقيق المنفعة الخاصة على العامة وتغليب الأنانية على الجماعية ، فالحقوق المالية للاعبين شبه مهدرة تحت بند استرجاع السلف وطالما أن العضو الإداري وضع قدمه في عضوية المجلس فعلية أن يدفع تضحيات ذلك، وثمن احتلال مقعد إداري استطاع من خلاله أن يبسط نفوذ الشهرة والوجاهة بأرخص الأثمان وأسرع الأوقات، ولاسيما أن واقع الأندية السعودية المالي واضح فسياسة تغيير المدربين، وإلقاء المحاضرات النظرية وشحذ الهمم لا تفيد في واقع الرائد المرير.

العدل مطلب

علاج مكامن الخلل في الرائد بأيدي أبنائه وهو إقامة العدل بين اللاعبين وإذا أرادوا وأن يقيموا العدل بنظامهم ذلك فعليهم أن يقيموا العدل بين اللاعبين فعندما طلب مدرب الفريق "يوسف خميس" دخول عشرين لاعباً المعسكر الذي سبق لقاء النصر الماضي بـ 48 ساعة ودخل 9 لاعبين فقط ، وسمح لـ4 منهم بالمبيت خارج المعسكر وليس من المعقول أن توزع مكافآت الفوز على فريق الرياض على جميع اللاعبين ويستثنى البديل " سعد البيشي" مهما كانت سلبيته الفنية وإجابيته فإن من العدل أن ينال حقوقه أسوة بزملائة اللاعبين.


سياسة الجديد


يرد القائمون على النادي بأن توجهاتهم التطويرية تقوم على بناء فريق شاب لا يشق له غبار، وهم سائرون على ذلك ، لأجل أن يقف اللاعبون على أقدامهم في مصاف أندية الممتاز ويزاحمون الكبار على مراكزهم في الصفوف المتقدمة فأي توجه هذا الذي تريده الإدارة طالما أن متوسط أعمار أغلب اللاعبين 24 عاماً؟ وهي المرحلة التي تعد أوج القوة وأي مواهب يسعي الرائد إلى استقطابها لصفوفه وهم الذين يعجزون عن تأمين معسكر ليلة لفريقهم؟ وأي ميزانية يستطيعون تأمينها لتجديد فريقهم وهم الذين يمنحون مرتبات لاعبيهم بطريقة الأقساط نصف السنوية وبشكل متقطع يخجل منة اللاعب أن يتسلم مبلغ 1500 ريال نظير تدريب 3 أشهر.
السياسة التجديدية والتطويرية تحتاج إلى ميزانيات عالية وإلى كوادر فنية وإدارية ذات باع طويل في مجال رياضة كرة القدم ، وإلى أكاديميين متخصصين في فن الإدارة وشؤونها.
ولا يتردد الآن سوي تهيئة الرأي الرائدي العام لعمل مشروع كبير جداً ويتمثل في تصفية بعض اللاعبين وإبعادهم عن الفريق وقد ظهرت بوادر ذلك قبل لقاء النصر الماضي ، وستتأكد قبل نهاية الموسم الحالي ، وذلك يجعلهم كبش فداء لرحلة الهبوط المتوقعة لدوري الدرجة الأولى هذا الموسم.



عمى العاطفة
سياسة التطوير في نظر بعض القائمين على شؤون الرائد هي سياسة التطهير، والأحداث الأخيرة تعود بالذاكرة للوراء عندما حاول بعض الإداريين إبعاد لاعب الرائد الأول الذي يصعب تكراره "مغنم النجدي" عن الفريق، عقبة وحيدة مازالت غائبة عن ذهن المشرف الكروي إبراهيم الربدي تتمثل في اعتقاده صمود الرائد وتحديه للكبار كما كان يفعل سابقاً وهذا الاعتقاد في غير محله لاختلاف الطبيعة الأدائية للاعبي تلك الفترة والفترة الحالية، ولاختلاف موازيين القوى المالية بين الأمس واليوم، ولاختلاف العنصر الأجنبي في تلك الفترة وانسجامية خطوط الفريق هذا فضلاً عن التطور الخططي في عالم الكرة حالياً، كما أن العنصر الإداري القريب من الفريق والذي نجح في فترة نجاحات الفريق في السنوات الماضية ليس شرطاًَ أن ينجح في هذا الوقت وتحت هذه الظروف، ولاسيما أن إداري الفريق الحالي إبراهيم العقيل بات محور جدل ظهرت معالمه مع حكاية عدم تأمين حذاء المدافع سلطان الصلال ومنح الامتيازات الخاصة لبعض اللاعبين الذين يتحججون بأعذار واهية عن دخول المعسكرات.
العلاج والحلول
هناك عدة حلول لخروج الرائد من واقعه الحالي الذي يمر به والذي أصبح مسرحاً لتسلية الخصوم ومغنماً لأهل الأرقام القياسية وهذه الحلول تتناسب مع إمكانيات النادي ولا ترهق كاهله وتثقل خزينته وأهم تلك الحلول:

* تقديم بعض التنازلات المالية من أعضاء مجلس الإدارة، وإعطاؤها اللاعبين كجزء من حقوقهم، وذلك مقابل استمرارهم، وضمان الوجاهة الاجتماعية التي تحصلوا عليها من خلال نافذة نادي الرائد.

* الاستعانة بجهاز إداري ملم بالمراحل التي يعيشها اللاعب من جراء توالي الخسائر وتراكم الإحباطات النفسية.

* الاستفادة من قدرات اللاعبين السابقين كعبد العزيز الشيب ومحمد القريحة ومحمد النودلي وسعد البذرة للوقوف بجانب المدرب الحالي "يوسف خميس" خلال المرحلة المقبلة لاستشارته لهم في بعض الأمور الفنية للفريق.
* إعادة اللاعبين ذوي الخبرة والمهارات للاستعانة بهم خلال ما تبقي من عمر الدوري ولاسيما أن الفريق يفتقد للاعب المهاري.
*نزع فكرة تجديد الفريق خلال الـ 3 مواسم المقبلة فما هو موجود حالياً يتنافى مع إطلاق فكرة تجديد الفريق.
*تطبيق العدل والإنصاف في الحقوق والمسؤوليات بين اللاعبين وعدم التفريق بينهم.
* الاستعانة بمتخصص في علم النفس الرياضي في إلقاء محاضرات كل أسبوعين لإبراز العديد من النقاط المهمة للاعبين والإداريين.
*اللعب بالطريقة التي تناسب اللاعبين وتنسجم مع إمكاناتهم الذهنية والبدنية.
* الدخول بشعار البقاء في كل المباريات المقبلة للفريق في الدوري.
* السعي للانتصارات وأهمية اللعب بسلاح الروح المعنوية.
* تدعيم الفريق بعنصر أجنبي متميز في منطقة الارتكاز وفي منطقة الهجوم.

[c]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/c]



[c]مع تحيات أخوكم أبو عبدالله [/c]
  #2  
قديم 13/01/2003, 10:19 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2002
المكان: الخبر
مشاركات: 1,294
مشكور ياأبو عبدالله والله يعطيك ألف عافية....
  #3  
قديم 13/01/2003, 10:33 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
الله يعطيك الف عافيه يالغالي
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:15 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube