#1  
قديم 21/02/2011, 03:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 18/3/1432هـ من الصحف





السلام عليكم ورحمة اللهـ وبركاته

اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 18 / 3 / 1432هـ

اعداد : ابوحمود



الأمير نايف يؤكد وقوف المملكة إلى جانب البحرين ضد كل ما يمس أمنها واستقرارها ووحدتها


أجرى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اتصالا هاتفيا بجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين. وأوضحت وكالة الأنباء البحرينية أنه تم خلال الاتصال بحث العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين ، وأكد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب مملكة البحرين حكومة وشعبا ضد كل ما يمس أمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية ، مشيدا سموه بما تشهده البحرين من تطور ونماء في مختلف المجالات ومتمنيا لمملكة البحرين دوام التقدم والازدهار في ظل قيادتها الحكيمة.
وقد أعرب جلالة الملك حمد بن عيسى عن شكره وتقديره لمشاعر سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز الأخوية الصادقة ، مشيدا بعمق العلاقات المتميزة التي تربط البحرين بشقيقتها المملكة العربية السعودية ، متمنيا للمملكة مزيدا من التقدم والازدهار في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.




أنباء عن مغادرة القذافي إلى دولة أجنبية

ذكرت شبكة "بي بي سي" البريطانية الأحد أن الزعيم العقيد الليبي معمر القذافي قد غادر بلاده متوجه إلى دولة أجنبية، وذلك بعد اتساع دائرة الاحتجاجات المطالبة برحيله والتي بدأت يوم الثلاثاء الماضي.
من جانبه هدد زعيم قبلي ليبي بوقف صادرات بلاده النفطية في حال لم توقف السلطات ما وصفه بقمع المحتجين بعد أن تجاوز عدد قتلى المظاهرات نحو 200 قتيل. وكانت وحدة تابعة للجيش الليبي انضمت للمحتجين في مدينة نبغازي ثاني أكبر المدن.


انضمام وحدة تابعة للجيش إلى المتظاهرين في بنغازي


من جهتها أعربت الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي عن احتجاجهما الشديد على استخدام الحكومة الليبية للعنف ضد المحتجين، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن هناك تقارير عديدة وموثقة تفيد بأن عدة مئات من المواطنين لقوا حتفهم أو أصيبوا بجراح خلال الأيام الماضية على يد قوات الأمن الليبية، كما دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي الزعيم الليبي لتلبية تطلعات شعبه "المشروعة" والتوقف "فورا" عن استخدام العنف ضد المتظاهرين المسالمين.



مواجهات دامية في شرق ليبيا أدت إلى مقتل 100 شخص

علماء دين ومفكرون وزعماء عشائر يناشدون النظام الليبي وقف (المذبحة)


قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان امس إن عدد القتلى من جراء أعمال العنف المستمرة منذ أربعة ايام وتركزت في مدينة بنغازي الليبية تجاوز المئة بعد أن قال شهود إن قوات الأمن قتلت العشرات من المحتجين المناهضين للحكومة.
وتفجرت الاضطرابات وهي الأسوأ التي يشهدها حكم القذافي الممتد منذ أربعة عقود كموجة من الاحتجاجات التي استلهمت الثورتين الشعبيتين في مصر وتونس لكنها قوبلت بإجراءات أمنية صارمة.
وقال شهود في مدينة بنغازي بشرق ليبيا إن قوات الأمن انسحبت الى مجمع حصين بوسط المدينة وإن أفرادها يطلقون النار على العائدين من دفن المحتجين الذين قتلوا في الأيام السابقة. وقال شاهد «عشرات قتلوا... اننا وسط مذبحة هنا.» وأضاف أنه ساعد في نقل ضحايا الى مستشفى ببنغازي.
وقالت هيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك إنها رفعت عدد القتلى بعد أن كان 84 الى 104 بعد مقتل 20 آخرين على الأقل في بنغازي السبت.
وذكرت أن عدد القتلى الذي تم جمعه من مقابلات مع شهود ومسؤولين مستشفيات «متحفظ». ولم تعلن الحكومة الليبية عن اي اعداد للخسائر البشرية او تعلق رسميا على أعمال العنف. وذكر طبيب بمستشفى في بنغازي أن الضحايا أصيبوا بجروح بالغة من بنادق سريعة الطلقات.
دفع هذا القمع الدامي نحو 50 من علماء المسلمين في ليبيا الى اصدار نداء ارسل الى رويترز لقوات الامن بوقف عمليات القتل كمسلمين.
وقال النداء ان هذا نداء عاجل من علماء الدين والمفكرين وزعماء العشائر من طرابلس وبني وليد والزنتان وجادو ومسلاتة ومصراته والزاوية وبلدات وقرى اخرى بالمنطقة الغربية. واضاف العلماء انهم يناشدون جميع المسلمين سواء داخل النظام او يقومون بمساعدته بأي شكل ادراك بان الله ورسوله يحرمان قتل النفس البريئة وطالبوا بعدم ازهاق ارواح المواطنين وبوقف هذه المذبحة.
وقال محللون إن من المحتمل ان تجري مفاوضات بين الزعيم الليبي معمر القذافي وشيوخ القبائل بشرق البلاد وتم إرسال رسالة نصية في وقت متأخر السبت لمشتركي الهاتف الجوال بليبيا لمحت الى نهج اكثر ميلا للمصالحة.
وجاء في الرسالة أن جميع المواطنين والشبان في بنغازي ومن قتلوا بين المدنيين والشرطة هم ابناء ليبيا وأنه يكفي ما حدث وناشدت وقف إراقة الدماء.
وفي طرابلس قال مراسل لرويترز إن عدة آلاف من مؤيدي القذافي تجمعوا بالساحة الخضراء بالمدينة حتى الساعات الأولى من صباح امس. ورددوا هتافات مؤيدة للزعيم الليبي. وقالت وكالة الأنباء الليبية إن بعض المدن شهدت حوادث نهب وحرق عمد وأضافت أن هذا من تدبير شبكة اجنبية تدربت على كيفية إحداث الاشتباكات والفوضى لزعزعة استقرار ليبيا.
ويقول مراقبون للاوضاع في ليبيا ان الوضع مختلف عن مصر لان القذافي يملك سيولة نقدية نفطية للتغلب على المشكلات الاجتماعية. كما ان القذافي لايزال يحظى باحترام في معظم ارجاء البلاد.
وقال السير ريتشارد دالتون الذي كان سفيرا لبريطانيا في ليبيا لصحيفة اندبندنت «سيجد القذافي ان من الصعب تقديم تنازلات من اجل البقاء. اعتقد ان موقف النظام الليبي هو اما كل شيء واما لا شيء.»
ويصعب التحقق من صحة روايات الشهود من مصادر مستقلة لأن السلطات الليبية لم تسمح للصحفيين الأجانب بدخول البلاد منذ اندلاع الاحتجاجات كما تحظر على المراسلين المحليين السفر الى بنغازي.
وكثيرا ما تكون اتصالات الهاتف المحمول خارج الخدمة كما قطعت خدمة الانترنت في ليبيا وذلك حسبما ذكرت شركة امريكية تراقب حركة الانترنت. وقال اشخاص في طرابلس إنهم تمكنوا من الدخول على شبكة الإنترنت في وقت متأخر السبت.
وقال احد سكان بنغازي ان وجود قوات الامن قاصر على مجمع يطلق منه القناصة النار على المحتجين.
واضاف ان الوجود العسكري الوحيد في بنغازي يقتصر الان على مجمع مركز القيادة في المدينة وانه تم تحرير باقي المدينة.
وقال ان آلاف الاشخاص تجمعوا امام مقر محكمة بنغازي وان كل مكاتب الحكم المحلي ومراكز الشرطة في المدينة احرقت.
(شارك في التغطية سهيل كرم من الرباط وتوم هينيجان من باريس وحميد ولد احمد من الجزائر)
«مفاوضات بين السلطات ومجموعة إسلامية في بنغازي»
الى ذلك قال مصدر رسمي ليبي رفيع المستوى الاحد ان مفاوضات جارية مع اسلاميين يهددون بقتل رجال امن ومواطنين يحتجزونهم في مدينة بنغازي التي تشهد اضطرابات منذ الاسبوع الماضي.
وقال المصدر «هناك مفاوضات جرت في الثامنة مساء البارحة بين المستشار مصطفى عبد الجليل (وزير العدل الليبي) ومجموعة من الاصوليين الاسلاميين يسمون انفسهم امارة برقة الاسلامية».
واضاف «طالبت المجموعة خلال المفاوضات بفك الحصار الامني المستحكم الذي تقيمه حولها القوات المسلحة الليبية في مقابل التوقف عن اعدام من لديهم من عناصر امنية ومواطنين احتجزتهم خلال الاشتباكات المسلحة في الايام الماضية في بنغازي».



السلطات الليبية تتهم «شبكة أجنبية» تضم 5 جنسيات عربية وتركية.. وتلمح ل (إسرائيل)




واكد المصدر ان «المفاوضات ما زالت مستمرة»، مؤكدا ان «الدولة يهمها سلامة المواطنين المحتجزين ظلما من قبل الجماعات الاسلامية ولكنها لن تتفاوض حول وحدة التراب الليبي تحت اي ظرف».
ولم يوضح المصدر عدد المحتجزين او طبيعة هذه الجماعة الاسلامية التي يرد اسمها للمرة الاولى.
[شبكة اجنبية
واعلنت السلطات الليبية القاء القبض على «عشرات من عناصر شبكة اجنبية» من جنسيات عربية مختلفة مهمتهم «ضرب استقرار» البلاد.
وقال رئيس تحرير صحيفة قورينا القريبة من سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ان 12 شخصا على الاقل قتلوا السبت في بنغازي (شرق) في المواجهات بين متظاهرين مناهضين للنظام وقوات الجيش.
واوضح رمضان البريكي ان مصادر طبية اكدت «مقتل 12 شخصا على الاقل واصابة الكثيرين بجروح» في بنغازي.
وبحسب احدث حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر ليبية فان الاحتجاجات المستمرة منذ خمسة ايام اوقعت 77 قتيلا على الاقل، غالبيتهم في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) ثاني كبرى مدن البلاد ومعقل المعارضة.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش، اكدت السبت استنادا الى مصادر طبية وشهود عيان ان اكثر من ثمانين شخصا قتلوا بايدي قوات الامن منذ بدء التظاهرات المناهضة لنظام القذافي الحاكم منذ 1969.
واوضح البريكي، نقلا عن مصادر امنية، ان حشدا من المواطنين كان في طريقه للمشاركة في تشييع متظاهرين قتلوا الجمعة هاجم السبت ثكنة عسكرية تابعة لكتيبة الفضيل وتقع على الطريق المؤدية الى المقبرة.
واضاف ان المهاجمين القوا زجاجات حارقة (قنابل مولوتوف) على الثكنة فرد عليهم الجنود باطلاق الرصاص الحي باتجاههم ما اسفر عن مقتل 12 متظاهرا على الاقل واصابة الكثيرين بجروح.
واكد البريكي ان هذا ثالث هجوم تتعرض له هذه الثكنة منذ الثلاثاء، اليوم الذي انطلقت فيه التظاهرات المناهضة لنظام القذافي والتي يبدو انها تحولت في شرق البلاد الى حالة عصيان شامل.
من جانب اخر قال احد سكان بنغازي لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان العسكريين اطلقوا النار على الحشود مستخدمين اسلحة ثقيلة.
وافادت وكالة الانباء الليبية الرسمية نقلا عن «مصادر مؤكدة» ان «اجهزة الامن تمكنت منذ يوم الاربعاء الماضي من القاء القبض في بعض المدن على عشرات من عناصر شبكة اجنبية مدربة على كيفية حصول صدام لكي تفلت الامور وتتحول الى فوضى لضرب استقرار ليبيا وامن وامان مواطنيها ووحدتهم الوطنية».
واضافت ان «هذه العناصر التي تنتمي لجنسيات تونسية ومصرية وسودانية وتركية وفلسطينية وسورية، مكلفة بالتحريض على القيام بهذه الاعتداءات وفق برامج محددة».
واضافت الوكالة ان هذه الاعتداءات تشمل «تخريب وحرق مستشفيات ومصارف ومحاكم وسجون ومراكز للامن العام وللشرطة العسكرية ومنشآت عامة اخرى اضافة الى ممتلكات خاصة».
واكدت ان «بعض المدن الليبية تتعرض منذ يوم الثلاثاء الماضي الى اعمال تخريب» شملت «نهب مصارف واحراق واتلاف ملفات قضايا جرائم جنائية منظورة امام المحاكم تتعلق بالقائمين بهذه الاعتداءات او اقاربهم».
كما المحت الوكالة الى احتمال ضلوع اسرائيل في هذه الاعمال.
وقالت نقلا عن المصادر نفسها ان «التحقيقات جارية مع عناصر هذه الشبكة التي لا يستبعد ارتباطها بالمخطط الذي سبق واعلنه الجنرال الاسرائيلي عاموس يادلين رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية السابق +أمان+ حول نجاح هذا الجهاز في زرع شبكات وخلايا تجسس في ليبيا وتونس والمغرب اضافة الى السودان ومصر ولبنان وايران».
وفي ردود الفعل الدولية، دان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت قمع المتظاهرين في ليبيا ووصفه بانه «غير مقبول ومروع»
كما دعا وزير الخارجية الكندي لورانس كانون الحكومة الليبية السبت الى اجراء «حوار سلمي» مع المتظاهرين المناهضين للنظام معربا عن «قلقه البالغ» من القمع الذي تمارسه السلطات ضدهم.
من جهته اعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني السبت انه لا يريد «ازعاج» العقيد معمر القذافي بشأن حركة الاحتجاج الداخلية غير المسبوقة التي يواجهها، في موقف اثار حفيظة المعارضة الايطالية.
وقال برلوسكوني ردا على سؤال لاحد الصحافيين بشأن ما اذا كانت لديه اخبار عن الزعيم الليبي الذي يعتبر مقربا له «كلا لم اسمع شيئا، الوضع يتطور باستمرار ولذلك لا يمكنني ان اسمح لنفسي بازعاج اي كان».
وحثت وزارة الخارجية الاميركية في هذا الوقت المواطنين الاميركيين على تجنب التوجه الى شرق ليبيا.
وقال مصدر الامني ان الاشتباكات لا تزال جارية في المنطقة بين بنغازي ومدينة البيضا على بعد نحو 200 كيلومتر حيث قال سكان المدينة ان قوات الامن قتلت العشرات خلال 72 ساعة الماضية.
وصرح المصدر لرويترز «الوضع في المنطقة الشرقية من البيضا إلى بنغازي تحت السيطرة بنسبة 80 في المئة .. اضرمت النار في عدد من مراكز الشرطة او اتلفت.» ومضى قائلا «ارجوكم لا تصدقوا ما تذكره الاذاعات ومحطات التلفزيون الاجنبية. معلوماتها ليست دقيقة.»
على ذات الصعيد أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية امس أن سكان محليين انسحبوا من موقع إنشاءات لشركة كورية جنوبية في ليبيا بعد أيام من اقتحامهم لموقع العمل ومنشآت سكنية للعمال، احتجاجا على ما يبدو على سياسة الحكومة للإسكان.
ونقلت وكالة «يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن الوزارة أن المقتحمين انسحبوا مساء السبت ، وذلك بعدما قام حوالي 200 ليبي باقتحام موقع الإنشاء التابع للشركة الكورية ، والذي يقع في مدينة درنة شرق ليبيا في منتصف ليلة الخميس الماضي بتوقيت ليبيا ، ثم اقتحام موقع سكني قريب في ليلة الجمعة .
وتم نقل حوالي 79 عاملا كوريا إلى في مدرسة قريبة من موقع الإنشاء. ولم يعلن اسم الشركة الكورية الجنوبية .
وأفادت وزارة الخارجية في سيؤل، بأن مجموعة المقتحمين غادرت الموقع الساعة السابعة مساء السبت . وعاد العمال الكوريون إلى مبنى سكني يبعد 8 كيلومترات عن موقع العمل .
وأضافت الوزارة أن المهاجمين أضرموا النيران في جزء من المساكن وسرقوا بطاطين وأجهزة تشغيل سمعية محمولة من الغرف ، لكن لم يصب أحد.
ونقلت يونهاب عن الوزارة أن العمال قاموا بنقل السيارات وأشياء ثمينة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمول وكاميرات الأمن ، إلى مكان آمن .
وأوضحت الوزارة أنها ستتعامل مع الحادث بمثل التعامل مع واقعة مماثلة في موقع العمل ذاته الشهر الماضي ، أسفرت عن خسائر بملايين الدولارات .
وقال مسئول في الوزارة «لم تصدر الحكومة الليبية أي بيان بشأن الحادث».
وأفاد بأن «الحكومة الليبية قالت إنها ستدفع تعويضات عما حدث الشهر الماضي. ونحن سنبدأ بتقييم الخسائر ونطالب الحكومة التعويض بنفس الطريقة.



إصابة محتجين في إطلاق نار بصنعاء

احتجاجات اليمن دخلت يومها التاسع

اطلق انصار ومعارضو الرئيس اليمني علي عبد الله صالح النار في الهواء خلال مظاهرات متناحرة في صنعاء السبت وذلك بعد يوم واحد من مقتل خمسة اشخاص في احتجاجات ضد حكم صالح الذي بدأ قبل 32 عاما.
واصيب ثمانية محتجين وقال شاهد ان شخصا لفظ انفاسه الاخيرة اثناء نقله الى المستشفى بعد اصابته بالرصاص في رقبته . ولكن مصدرا طبيا قال انه نقل الى وحدة الرعاية المركزة وان حالته مستقرة. وقالت وزارة الداخلية ان احدا لم يقتل.
وأنحى صالح باللائمة على "أجندة خارجية" ومؤامرة ضد اليمن وأمنه واستقراره في الاحتجاجات المندلعة ضد الفقر والبطالة والفساد مستلهمة الاحتجاجات في تونس ومصر.
وفي احدى المراحل اطلق الجانبان النار من مسدسات وبنادق في الاحتجاجات خارج جامعة صنعاء. وهذه اول مرة يذكر فيها استخدام المتظاهرين لاسلحة نارية.
وأصيب أربعة آخرون من معارضي صالح بجروح خطيرة نتيجة لاطلاق النار اثنان منهم في حالة خطيرة وجرح ثلاثة عندما تبادل متظاهرون القاء الحجارة خارج الجامعة. وشاهد مصور من رويترز رجلا وجهه مغطى بالدماء واخر يحمله محتجون.
وردد نحو الف من المتظاهرين المناهضين لصالح هتافات تطالبه بالرحيل وكذلك شعار "الشعب يريد اسقاط النظام" الشعار الرئيسي في انتفاضتي مصر وتونس اللتين اطاحتا برئيسي البلدين. ودعا ما بين 200 و 300 مؤيد لصالح الى الحوار.
وفي بلدة الشيخ عثمان الجنوبية قال سكان ان خمسة اشخاص من بينهم فتاتان اصيبوا برصاص طائش على ما يبدو بعد ان اطلقت الشرطة النار في الهواء لتفريق المحتجين.
وقدم مجلس البلدة في وقت سابق استقالته احتجاجا على استخدام قوات الان الذخيرة الحية ضد المحتجين.
وقال صالح في كلمة امام ممثلي منظمات المجتمع المدني "من يريد السلطة فعليه أن يتجه معنا نحو صناديق الاقتراع والشعب اليمني سيواجه عناصر التخريب والخارجين عن النظام والقانون".
وفي تنازل للمحتجين وعد صالح بالتنحي عندما تنتهي ولايته في نهاية عام 2013 وألا يسلم السلطة لابنه. ووافق ائتلاف من المعارضة على التحدث اليه لكن الاحتجاجات استمرت.
وقال محسن محمد بن فريد الامين العام لحزب رابطة أبناء اليمن المعارض السبت ان الحوار مع الحكومة أصبح مضيعة للوقت.
وقال في مؤتمر صحفي في عدن ان حل هذه المشاكل هو رحيل النظام. وهذه هي المرة الاولى التي يدعو فيها حزب معارض لرحيل صالح.
وفي بلدة كرش سد رجال يطالبون باسقاط النظام طريقا رئيسيا بين تعز ومدينة عدن الساحلية الجنوبية لساعات.
وفي عدن نظم الاف المحتجين اعتصاما سلميا وهم يحملون لافتات كتب عليها "لا للقمع لا للفساد".
وقال شهود ان الشرطة اشتبكت مع اشخاص حاولوا احراق مبنى للشرطة في مدينة عدن بعد يوم من اشعال النار فيه. وأضافوا انه تم أيضا احراق عربة تابعة للجيش.
وقال مسؤول حكومي لرويترز انه في صنعاء جرح رئيس تحرير صحيفة 26 سبتمبر التابعة لوزارة الدفاع عندما تعرض للضرب والطعن من جانب محتجين مناهضين للحكومة.
والجمعة اشتبكت قوات الامن وموالون للحكومة في عدة مدن مع حشود تطالب بتنحي صالح.
وقال أطباء ان اربعة اشخاص لقوا حتفهم جراء اطلاق الرصاص في عدن وقتل شخص في انفجار قنبلة في تعز ثاني أكبر المدن اليمنية.
وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما انه يشعر بقلق بالغ إزاء العنف في البحرين وليبيا واليمن وحث الدول الثلاث على التحلي بضبط النفس في التعامل مع المحتجين. واضاف في بيان "الولايات المتحدة تدين استخدام حكومات للعنف ضد متظاهرين سلميين في هذه الدول وفي اي مكان قد تحدث فيه."
ويكافح صالح وهو حليف رئيسي للولايات المتحدة ضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لانهاء الاحتجاجات التي اندلعت قبل شهر في انحاء البلاد.
كما يصارع اليمن للقضاء على متشددي القاعدة ونزع فتيل تمرد انفصالي في الجنوب والحفاظ على هدنة هشة مع المتمردين الشيعة الشماليين.
وقال مسؤول محلي ان ضابطا كبيرا بالجيش اصيب في محاولة اغتيال في محافظة أبين الجنوبية عندما فتح مسلحون من تنظيم القاعدة النار على سيارته. وأضاف انه ألقي القبض على المسلحين.
ويقول محللون ان اي محاولة للاطاحة بصالح قد تكون اكثر دموية من الانتفاضتين الشعبيتين في مصر وتونس لان اليمن تمزقه صراعات قبلية واقليمية ويعج بالاسلحة.
وكان مؤيدو الرئيس اليمني علي عبد الله صالح حاولوا تفريق مظاهرة لمعارضي الحكومة امس واطلقوا اعيرة نارية مع دخول الاضطرابات في البلاد يومها التاسع.
وحاول نحو 50 من مؤيدي الحكومة اعتراض مظاهرة لاكثر من ألف من معارضي صالح تجمعوا خارج جامعة صنعاء وهتفوا "ارحل يا علي".
واطلق احد مؤيدي علي اعيرة نارية ولكن لم ترد انباء عن حدوث اصابات وسريعا ما تفرق مؤيدو صالح بينما واصل المحتجون مسيرتهم.
واطلق الجانبان الرصاص السبت في احتجاجات خارج الجامعة في أول انباء عن استخدام اسلحة نارية من جانب متظاهرين. واصيب عدد من المتظاهرين. واصيب خمسة متظاهرين جراء اعيرة نارية طائشة على ما يبدو في بلدة الشيخ عثمان في الجنوب.
وقتل يوم الجمعة الماضي خمسة في مظاهرات احتجاج على حكم صالح المستمر منذ 32 عاما.
وأنحى صالح باللائمة على "أجندة خارجية" ومؤامرة ضد اليمن وأمنه واستقراره في الاحتجاجات المندلعة ضد الفقر والبطالة والفساد التي اكتسبت زخما منذ انتفاضتي تونس ومصر.
وقالت عائلة حسن باعوم زعيم الحركة الجنوبية الانفصالية في اليمن إن مجموعة مسلحة تابعة للجيش اليمني ألقت القبض على باعوم في مدينة عدن الجنوبية امس ونقل إلى جهة غير معلومة.
وأضاف ابنه الأصغر فادي حسن باعوم لرويترز إنه تم القبض على والده في مستشفى حيث كان يعالج.
وفي عام 1990 توحد رسميا اليمن الشمالي واليمن الجنوبي حيث توجد العديد من المنشآت النفطية اليمنية لكن بعض سكان الجنوب يقولون إن الشمال سيطر منذ ذلك الوقت على الموارد ويقوم بالتمييز ضدهم.



نظامهم الغذائي يمد أجسامهم بكل العناصر التي تحتاجها بما في ذلك البروتين

النباتيون.. أطول عمراً وأقل مرضاً وأكثر رشاقة!

النباتيون هم الذين يمارسون الامتناع عن أكل اللحوم ومشتقاتها حيث يعتبرون جميع لحوم الحيوانات التي تشمل لحوم الأسماك والدجاج لحماً يجب تحاشي أكله.
والنباتيون يتجنبون أكل اللحم لأسباب تتعلق بمعتقدات أخلاقية أو زهدية أو دينية. كما يعتقدون أنه من أفدح الأخطاء التي يمارسها البشر قتل الحيوانات لأجل لحومها. ونما الاعتقاد عند بعض النباتيين أن أكل اللحوم غير صحي.
يمتنع كثير من النباتيين عن شرب الحليب وأكل البيض إضافة إلى اللحوم في وجباتهم حيث أن هذه الأطعمة تأتي من الحيوانات.
ينقسم النباتيون إلى ثلاث طوائف على أساس موقفهم من تناول الحليب والبيض في وجباتهم.
يطلق على هذه الطائفة اسم «نباتيو الحليب والبيض»، وهؤلاء يتناولون الحليب والبيض والأطعمة المصنعة منها في وجباتهم. أما الطائفة الثانية فهي طائفة «نباتيو الحليب»، وهؤلاء لا يتناولون البيض ولا مشتقاته في وجباتهم ولكنهم يشربون الحليب ويأكلون مشتقاته من الزبدة والجبن وخلاف ذلك. أما الطائفة الثالثة فهي طائفة «النباتيون الحقيقيون» حيث تمتنع هذه الطائفة عن تناول الحليب والبيض ومشتقاتهما.
يتعين على كل النباتيين أن يعدوا وجباتهم بعناية فائقة لكي يتسنى لهم الحصول على البروتين أو على بعض المواد المغذية الأخرى التي تحتاج إليها أجسامهم والمتوافرة بشكل أساسي في اللحوم. والواقع أن معظم نباتيي الحليب والبيض ونباتيي الحليب فقط يمكنهم إعداد وجبة مغذية بسهولة لأن الحليب والبيض مصدران جيدان للبروتينات عالية النوعية. فالحليب يزود الجسم بكميات كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام ويحتوي كل من الحليب والبيض على فيتامين "ب12" الذي يشارك في تكوين كريات الدم الحمراء، ويساعد الأعصاب في أداء وظائفها.








النظام الغذائي القائم أساساً على النباتات قليل الدهون





ويتعين على النباتيين الحقيقيين أن يعدوا وجباتهم بطريقة أكثر إتقاناً، وذلك لعدم احتواء أي فاكهة أو خضروات أو حبوب بمفردها على البروتين المتكامل الموجود في اللحوم والحليب والبيض. وتحتوي الفاصوليا والبازلاء والجوز وكثير من أطعمة النباتيين الأخرى على كميات كبيرة من البروتين. ولكي تمد هذه الأطعمة الجسم بالبروتين المتكامل يجب أن تتناول هذه الأطعمة بطرق معينة. على سبيل المثال عندما يتناول النباتي الحقيقي الفاصوليا والأرز في وجبته يحصل جسمه على البروتين المتكامل ولكن تناول كل منهما بمفرده لا يكفل البروتين المتكامل لجسمه. وللحصول على الكالسيوم يتم على النباتيين الحقيقيين تناول بذور السمسم أو نوع من الخضروات دائمة الخضرة مثل البروكلي وهو ضرب من أنواع الملفوف أو السبانخ. يتناول معظم النباتيين الحقيقيين أقراص فيتامين ب12 للحصول على الكميات الضرورية من هذا الغذاء.
يستهلك النباتيون كميات أقل من الدهون المركزة وكميات أصغر من مادة الكوليسترول مقارنة بما يستهلكه أكلة اللحوم، حيث يؤدي هذا المستوى العالي المتدني من الدهون المركزة والكوليسترول إلى انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم. وأظهرت نتائج البحوث الطبية أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. كما دلت بعض الدراسات على أن النباتيين أكثر عافية ويعيشون مدة أطول بإذن الله عن غير النباتيين.
إن النظام الغذائي القائم أساساً على النباتات قليل الدهون وعالي الألياف والفيتامينات المضادة للأكسدة ومجموعة أخرى من الكيماويات الوقائية الفعالة، والذي يعد الوصفة السحرية للتمتع بعمر مديد خال من الأمراض، كما تقول "فرجينيا ميسينا" خبيرة التغذية المعتمدة في "بورت تاونسند" بواشنطن واحد مؤلفي كتاب "The vegetarian way".








معظم الأطعمة النباتية تزخر بمضادات الأكسدة





منذ ما يقرب من 40 سنة قدمت دراسة أجريت على 27.520 شخصاً نباتياً الدليل العلمي على وجود علاقة بين الأطعمة النباتية والصحة الأفضل: فقد اندهش الباحثون حين وجدوا أنه من بين هؤلاء النباتيين انخفض معدل الموت جراء الإصابة بالسرطان 50 إلى 75% أكثر من الأمريكيين الآخرين.
ومنذ ذلك الحين تؤكد الدراسات تلو الأخرى أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم أو القليل منها لديهم معدلات إصابة أقل بأمراض القلب والداء السكري والحصوات المرارية. كما أن النباتيين أقل عرضة لزيادة الوزن عن آكلي اللحوم. علاوة على ذلك، فإنهم أقل إصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.
في الصين على سبيل المثال حيث يتناول الناس لحوماً أقل أو لا يتناولونها على الإطلاق تقل الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب وسرطان الثدي والداء السكري كثيراً عن نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية.
في إحدى الدراسات، طلب الباحثون من 500 شخص اتباع نظام غذائي نباتي. وبعد 12 يوماً، انخفضت لديهم معدلات الكوليسترول بنسبة 11%. وليس فقط عدم احتواء الأطعمة النباتية للدهون المشبعة هو الذي يجعلها مفيدة للصحة هكذا حيث يرجع جزء من فائدتها إلى محتواها من الدهون "النافعة". فقد أثبتت الأبحاث مثلاً أن كلاً من الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة التي توجد في زيت الزيتون والمكسرات والبذور والعديد من الأطعمة النباتية الأخرى، تخفض معدلات الكوليسترول حين يتم تناولها لتحل محل الدهون الحيوانية المشبعة في النظام الغذائي.





يمتنع كثير من النباتيين عن شرب الحليب





إن معظم الأطعمة النباتية تزخر بمضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين وفيتاميني ج، ه والتي تعد ضرورية لحماية الجسم من الأمراض. علاوة على ذلك، فإن العديد من الأطعمة النباتية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، وهي عبارة عن مركبات طبيعية يبدو أنها تخفض خطر الإصابة بالمياه البيضاء وأمراض القلب والسرطان والعديد من الحالات الخطيرة الأخرى.
في إحدى الدراسات على سبيل المثال وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر الكميات من الجزرانيات وهي صبغات نباتية توجد في السبانخ والكرنب ومجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالي مثل المنقا والبابايا والخوخ والمشمش والجوافة والأناناس والبرتقال والجريب فروت (ليمون الجنة) واليوسفي والنارنج والليمون وخلاف ذلك. انخفض لديهم خطر الإصابة بضمور البقعة الشبكية وهو السبب الرئيسي للإصابة بفقدان الرؤية لدى كبار السن عن نظرائهم ممن تناولوا أقل الكميات.







ويمتنعون عن أكل البيض





والأطعمة النباتية ستظل متربعة على القمة من حيث الفائدة بسبب الكمية الكبيرة التي تحويها من الألياف. إن الأمريكي العادي يحصل على 12 جراماً فقط من الألياف في اليوم في حين أن النباتيين يحصلون على ثلاثة أضعاف تلك الكمية في الأقل. وإن بدأنا في الحديث عن فوائد الألياف، فسيأخذ منا هذا صفحات وصفحات فلأن الجسم لا يمتصها، تمر الألياف عبر الجهاز الهضمي مضيفة كتلة إلى البراز جاعلة إياه يتحرك على نحو أكثر سهولة. وهذه العملية لا تفيد فقط في الوقاية من الإمساك، فكلما تحرك البراز وأي مواد أخرى يحويها سريعاً عبر القولون، انخفض احتمال إحداثه تلفاً خلوياً قد يؤدي للإصابة بالسرطان.
فضلاً عن ذلك فإن أحد أنواع الألياف والذي يسمى بالنوع القابل للذوبان يكون هلاماً في الأمعاء يساعد على منع الكوليسترول والدهون من المرور خلال جدار الأمعاء ومنه إلى مجرى الدم.
في دراسة أجريت على أكثر من 43.000 رجل، وجد الباحثون أن هؤلاء ممن أضافوا عشرة جرامات فقط من الألياف يومياً إلى نظامهم الغذائي بنحو 25% من الكمية التي يحصل عليها النباتيون كل يوم انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بما يتجاوز نسبة 35%.
وأخيراً فإن النظام الغذائي النباتي يمد جسمك بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها، بما في ذلك البروتين. وينسحب هذا أيضاً على النباتيين المتشددين الذين لا يتناولون البيض أو الحليب أو الأطعمة الحيوانية الأخرى مطلقاً. إن البروتينات التي توجد باللحوم كاملة، أي أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الإنسان. وعلى الجانب الآخر فإن البروتينات في البقول مثل الفول والفاصوليا واللوبيا وفول الصويا والبازيلاء والعدس قد تكون منخفضة أحد الأحماض. ولكن لأن البقول والغلال تحتوي على بعض هذه الأحماض، فإن تناول هذه الأطعمة على مدار اليوم سوف يمدك بالتوازن المطلوب.
وبخلاف البروتين فإن هناك عنصراً غذائياً على النباتيين المتشددين وضعه في الاعتبار وهو فيتامين ب12. إن الجسم يستخدم هذا الفيتامين لتصنيع كرات الدم الحمراء وهو يوجد فقط بالأطعمة الحيوانية. والأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من فيتامين ب12 يصابون بالضعف والإعياء، وهي حالة يطلق عليها الأطباء اسم فقر الدم الخبيث.
ولكن بإمكان النباتيون الحصول على الكثير من فيتامين ب12 بتناول الأطعمة المعززة به مثل الحبوب المعززة وحليب فول الصويا المعزز أو الخميرة الغذائية المعزز بفيتامين ب12.
والخلاصة أن النباتيين يعمرون أكثر من قرنائهم الذين يتناولون اللحوم ومشتقاتها والنباتيون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتات المخية وداء السكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وعدم حدوث البقعة الشبكية المسببة للعمى ويتمتعون بأجسام رشيقة وحيوية دائمة.



الصحة النفسية مفتاحٌ لعلاج «التعب المزمن»

كشفت دراسةٌ أمس أن التمتع بصحة نفسية جيدة وممارسة الرياضة الخفيفة يساعدان في التغلب على مرض «متلازمة التعب المزمن».
وكانت مجلة «لانست» الطبية قد نشرت في عددها الأخير أن العلاج النفسي والرياضة يساعدان بشكل كبير في علاج مرض «متلازمة التعب المزمن» وهو عبارة عن الإحساس بألم عميق في العضلات بعد الاجهاد البدني.
وقال راديو سوا الذي اذاع ذلك أمس انه بالرغم من أن هذه الدراسة قد تكون في شكلها خبرا سعيدا إلا أنها في الوقت ذاته قد تكون خبرا سيئا بالنسبة للمرضى إذ إنها ستزيد من حدة النقاش القائم منذ فترة طويلة بين الأطباء حول الأسباب الرئيسية لهذا المرض وطرق علاجه.
ففي دراستين منفصلتين أجريتا في وقت سابق كشفت الدراستان أن معظم المرضى يعتقدون أن المرض سببه فيروس جيني وأن علاجه فقط يكون عبر مجموعة من المضادات الحيوية الباهظة الثمن والتي تصرف لمرضى الأيدز وأن الرياضة قد تزيد من سوء وضعهم الصحي وزيادة الإحباط في بعض الأحيان.
وأظهرت نتائج الدراسة التي أجريت على مجموعة من المرضى المتطوعين والذين خضعوا لنوعين من العلاج هما السلوك المعرفي والعلاج والرياضي بالإضافة إلى العلاج الطبي التقليدي أظهرت انخفاضا واضحا في مستوى متلازمة التعب المزمن وأداء أفضل في الوظائف الجسدية عن زملائهم المرضى ممن يخضعون لعلاج طبي فقط.
وانتقد كثير من الأطباء والباحثين نتائج الدراسة معللين ذلك بأن هذه الدراسة استثنت الحالات المتقدمة والحرجة من المرض والمرضى في المناطق البعيدة الذين لا تتوافر لديهم مراكز علاجية.




الزواج من الخارج.. الفشل نهاية «اللي ما يسمع الكلام»!


يعد الزواج من الخارج شبيهاً بنظام التقسيط؛ فالرجل الراغب في الزواج من الخارج يستسهل التكاليف المادية المطالب بها، ولكنه يفاجأ بعدم نهاية تلك التكاليف مما يؤدي إلى تراكم الديون عليه، وأحيانا كثيرة تفشل تلك الزيجات بسبب الفروق المادية والاجتماعية والتعليمية، وكذلك اختلاف البيئة من جهة العادات والتقاليد التي يصر أحد الزوجين على التمسك بها مما يزيد الأمر سوءاً ليحدث الطلاق الذي يذهب ضحيته الأبناء.
ويروي "أحمد عبد الله" معاناته مع الزواج من الخارج قائلاً: "حدثت معاناتي قبل خمس سنوات عندما قررتُ الزواج بامرأة من دولة عربية وسط معارضة شديدة من الأهل ليتم الزواج بدون موافقتهم، وحقيقة ليتني استمعت إليهم؛ فقد كلفني ذلك الزواج ما يقارب الثلاثمئة ألف دون مبالغة"، مشيراً إلى أنّ المبلغ شمل المهر والمؤخر، وأيضاً طلبات العروس التي لا تنتهي من سكن مستقل في بلدها وسيارة باسمها تتنقل بها لقضاء احتياجاتها في حالة عودتها لبلدها ولا تنسى الهدايا التي كانت تشتريها لأهلها وصديقاتها كذلك قيمة التذاكر السنوية عندما تأتي لزيارة أهلي.
وأضاف: وبعد مضي سنتين بدأت الخلافات بسبب إصرارها على بعض المطالب التي لم تكن ذات أهمية؛ فقد أدركت مدى حب تلك المرأة لمالي وليس لي؛ الأمر الذي دفعني لأن أقرر الانفصال، وأحمد الله أنها لم تنجب أطفالاً، وبعد تجربتي الفاشلة أصر والدي علي أن أتزوج بابنة عمي وبدون تزييف للحقائق كانت التكلفة مئة ألف ريال دفع عمي جزءاً منها كهدية لزواجنا، وحالياً أنعم بحياة زوجيه هادئة.
أما "سطام المطيري" فيؤكد على أنه ضد الزواج بغير السعودية؛ لأنّ البيئة والعادات والتقاليد لها تأثير سلبي على الحياة الزوجية والأبناء، مضيفاً اقترنت بإحدى قريباتي قبل سنتين، حيث كلف مهرها خمسين ألفاً، وإيجار المنزل وأثاثه ستين ألفاً، أما الزواج فكان عائلياً، وحالياً أنا أب لثلاثة أطفال، فهل يمكن أن يوزن هذا الاستقرار بكل مغريات العالم؟ لا أظن!.



حول العالم

هل يمكن للدماغ اختراع مايفوقه ذكاء؟

فهد عامر الأحمدي

شخصي المتواضع مشترك بكافة الصحف السعودية (باستثناء ما يوزع منها مجاناً في الكوفيهات).. وقبل يومين صادفت خبرا مشتركا في معظم الصحف يتحدث عن "تعادل" الذكاء الصناعي مع الذكاء البشري في مباراة تتعلق بالثقافة والمعلومات وسرعة البديهة .. ففي برنامج ''جيباردي'' للمعلومات العامة تعادل بطل سابق يدعى "براد روتر" مع منافس إلكتروني يدعى "واتسون'' ابتكرته شركة IBM الأمريكية ليفوز كل منهما بخمسة آلاف دولار وتتبقى حلقتان لتحديد الفائز بالجائزة النهائية التي تبلغ قيمتها مليون دولار...
وتصف شركة IBM جهازها ''واتسون'' بأنه ثمرة جهود متقدمة لتطوير الذكاء الصناعي، واختارته لخوض هذه المنافسة بالذات كون الأسئلة الموجهة له في هذا البرنامج التلفزيوني تتم (باللغة المتداولة بين البشر) وتمثل تحديا أكبر من الحسابات المنطقية في مسابقات الرياضيات أو الشطرنج مثلا..
وهذا "الواتسون" بالمناسبة هو النسخة المطورة من جهاز ''ديب بلو'' الذي صنعته الشركة عام 1996 وفاز حينها على بطل العالم في الشطرنج الروسي جاري كاسباروف (وكنت يومها في جريدة المدينة حيث كتبت مقالا تساءلت فيه إن كان هذا الفوز سيشكل نقطة تحول لصالح الذكاء الصناعي وقرب ظهور شبكة سكاي نت التي تفكر بذاتها / كما حدث في رواية الترمنيتور الخيالية)!!
... وأنا شخصيا كلما سمعت عن منافسات من هذا النوع يبرز في ذهني سؤال قديم وحائر بخصوص (قدرة الدماغ الإنساني على ابتكار ما يفوقه ذكاء وفطنة)؟
... والإجابة عن هذا السؤال لا تشكل تحديا تقنيا فقط ، بل وتحديا فلسفيا وأخلاقيا يصعب الاتفاق عليه ..
فعقل الانسان أذكى وأنبل ماخلق الله (على الأقل، فوق كوكب الأرض) وبالتالي هل يمكن للإنسان ذاته اختراع مايتفوق على هذا الإبداع الإلهي؟
القسم الأول يقول (لا) بلا تردد أو تفكير، في حين لا يرى القسم الثاني في هذا الانجاز مايمس القدرة الإلهية (بدليل نجاح الإنسان في ابتكار ما هو أسرع من القدمين، وأقوى من اليدين، وأكثر حدة من العينين والأذنين...) . وبخصوص الكمبيوتر بالذات نلاحظ أن أجهزتنا هذه الأيام أصبحت أكثر قدرة من الانسان في الحساب والتحليل والتذكر واسترجاع المعلومات والتعرف على الوجوه والأصوات... وبسبب هذه المزايا بالذات طالبت باستعادة مسمى (العقل الإلكتروني) الذي كان شائعا قبل ربع قرن قبل أن نستبدله باسم أجنبي غير دقيق يدعى (كمبيوتر).. فبمرور الأعوام تطور "الكمبيوتر" وتعددت مهاراته ولم تعد مهمته قاصرة على إنجاز العمليات الحسابية . وكلما تطور اكثر تحول اسم حاسب، وحاسوب، وحاسبة (وهي الاشتقاقات المعربة لكلمة كمبيوتر) الى ثوب ضيق لايعبر عن حقيقة هذا الجهاز العجيب ومهامه المتعددة.. فالكمبيوتر هذه الأيام (وهذه آخر مرة أستعمل فيها هذه التسمية) تطور إلى أكثر من مجرد نظامة ورتابة وحسابة (وهي المسميات التي اقترحتها مجمعات اللغة العربية ولم يتبناها أحد) وتحول إلى مايشبه نظاما عقليا متكاملا يشمل أنظمة التذكر والتحليل والمعالجة والقدرة على التعلم ناهيك عن النطق والرؤية والقراءة والتعرف على الأصوات والملامح أفضل من الانسان بكثير..
وحين تتضاعف وتتطور هذه العناصر مستقبلا ، يصبح من غير المستبعد تبلورها ك(وعي ذاتي، وذكاء مستقل) يفاجئ البشر ولا ينتظر رأيهم في ولادته ..
وحين يحدث هذا لن يصبح السؤال: هل يمكن للعقل البشري اختراع ما يفوقه ذكاء بل:
- عند أي نقطة حرجة ستبدأ العقول الإلكترونية بتطوير ذكائها ووعيها بذاتها ، وهل ستملك بعد ذلك سقفاً تتوقف عنده أم تستمر في تطوير نفسها بلا نهاية ؟











قـراءة ممتعة اتمناها لــــكم

بالتوفيق لـزعيمنا هذه الليلة


  #2  
قديم 21/02/2011, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام ورحمة الله وبركآته

يعطيك العافية آخوي على مجهودك

والله يوفق الزعيم الليلة بآذن الله

  #3  
قديم 21/02/2011, 04:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
اهلييييييييييين بالنشيط و حمود

اشكرك ياغالى

والتوفيق اتمناه لك وللجميع
  #4  
قديم 21/02/2011, 04:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
الله يجعل صبااااحكم سعيييييد

الله يعطيك العافية ابو حمووود على الاخباار

دمت مبدعاً
  #5  
قديم 21/02/2011, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452



^^ مافهمته ص1 ..

يعطيك العافيه أبو حمود ..

×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×(اضغط هنا )
  #6  
قديم 21/02/2011, 06:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #7  
قديم 21/02/2011, 06:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,180



يـعطيك العـآفـية عالاخبـآر يـ ابو حمـود



  #8  
قديم 21/02/2011, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
آلله يع ـآفيك يبو حمود ,

مجهود طيب ,
  #9  
قديم 21/02/2011, 07:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
.



صبــآح الخيـر /
مـآشـآء الله تبـآرك الله , جهد مميز آبوحمود
الله يقويك يآرب , وآخبـآر ممتعه
  #10  
قديم 21/02/2011, 07:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
وعوافي ع الاخبار
  #11  
قديم 21/02/2011, 11:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جار الزعيم مميز
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
المكان: .,
مشاركات: 3,375
.



صبــآح الخيـر /
مـآشـآء الله تبـآرك الله , جهد مميز آبوحمود
الله يقويك يآرب , وآخبـآر ممتعه
  #12  
قديم 21/02/2011, 12:37 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/11/2006
المكان: ๑ دآر كسِاهآ بآلعِز قآيدهِآ *
مشاركات: 4,738
.. يعطيكم العافيه ع الاخبار ..

الاهبار ما تونس كلهااااا شعوب ضد حكامهاا ..

فديت حكومتنا الله يخليها لنا ان شاء الله


^_^



  #13  
قديم 21/02/2011, 12:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ A L 7 Z N
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/08/2001
المكان: { كنت في قلبه ملاك .. واليوم مع نفسي أصيح !!
مشاركات: 2,382


ههههههههههههههههههههههههههههههههه
أوم الغباء ههههههههههههه
وولد عمه مسوي فاهم خخخخخخخخخخخ

..

شلهوبيه موهبيه ..
هو شلون يشوف السفاره السعوديه وهو أصلن بالسعوديه

..

أبو حمود يعطيك العافيه عالأخبار
  #14  
قديم 21/02/2011, 01:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
اعداد : ابوحمود
الله يعطيك العآفية ع الأخبآر
موفق يَ رب
  #15  
قديم 21/02/2011, 02:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دحش
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2007
مشاركات: 12,140
اعداد : ابوحمود
الله يعطيك العآفية ع الأخبآر
موفق يَ رب
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:18 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube