#1  
قديم 19/02/2011, 04:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 16/3/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 16/3/1432هـ

اعداد : classic 2010










ترسيخاً للغة الحوار بين المنتجين والمستهلكين وبمشاركة 90 دولة
برعاية خادم الحرمين.. توقيع ميثاق منتدى الطاقة الدولي في الرياض الثلاثاء المقبل


الرياض - فيصل العبدالكريم

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الثلاثاء المقبل الإجتماع الوزاري الإستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي الخاص بتوقيع ميثاق الأمانة العامة للمنتدى، الذي يتزامن مع الاحتفال بمرور عشرين عاماً على بدء الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للبترول. والذي تستضيفه وزارة البترول والثروة المعدنية.
وقال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس علي بن إبراهيم النعيمي إن هذا الإجتماع الإستثنائي الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والخاص بتوقيع ميثاق الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي، جاء مناسباً من حيث مكانه وتوقيته، فهو يُعقد في مدينة الرياض التي انطلقت منها دعوة خادم الحرمين الشريفين لتأطير الحوار وتفعيله بين المنتجين والمستهلكين، وفي ظروف تشهد بعض التقلبات في أسواق الطاقة.
وأضاف: "إن هذا الحضور الكثيف والعدد الكبير للدول الموقعة على الميثاق، والتي تصل إلى حوالي 90 دولة بما فيها وزراء معظم دول الأوبك، وأغلبية وزراء الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، ووزراء عدد من الدول الأخرى الهامة مثل الصين والهند والبرازيل، يؤكد أهمية هذا الميثاق وإدراك الحاجة الملحّة للمساهمة في استمرار الحوار واستقرار أسواق الطاقة".
ويأتي توقيع الميثاق ثمرةً لإجتماع اللجنة الإشرافية العليا الموسعة لمنتدى الطاقة الدولي، الذي عقد بالرياض في السابع من ديسمبر 2010م، بدعوة من الأمانة العامة للمنتدى، وقد حضره ممثلون لأكثر من 95 دولة، إضافة إلى ممثلين لمنظمة الأوبك، ووكالة الطاقة الدولية، وترأسه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان، مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول.
وقد تم تحديد المبادئ الأساسية الإسترشادية لصياغة نصوص الميثاق أثناء الإجتماع الوزاري السابق الذي عقد في مدينة كانكون المكسيكية في شهر مارس 2010م، وكان من أهمها تضييق الفوارق بين الدول المنتجة والمستهلكة، سواء المتقدمة منها أو النامية، وزيادة الوعي بالمصلحة المشتركة لهذه الدول في تعزيز الشفافية والاستقرار والقابلية للتنبؤ بسياسات الطاقة والسياسات المرتبطة بها، والتي تتطلب جهوداً فردية وجماعية منسقة من قبل الحكومات والصناعات ذات الصلة.



لدعم كفاءة الأداء ورفع مستوى السلامة
750 مليون ريال للصيانة الوقائية لشبكة الطرق بمحافظات منطقة مكة


عمال يقومون بتنفيذ الصيانة الوقائية لأحد الطرقا

لطائف – اسماعيل ابراهيم

خصصت وزارة النقل 750 مليون ريال لأعمال الصيانة الوقائية للطرق بمنطقة مكة المكرمة للعام الحالي ما يدعم جهود الحفاظ على كفاءة أداء الطرق التي تخدم جميع محافظات المنطقة ، وأشارت وزارة النقل الى أن عملية الصيانة للطرق تعد من أهم أعمال وزارة النقل، وهي عملية مستمرة ومتتابعة، ويتم فحص الطرق وتحديد ما تحتاج إليه من الصيانة من خلال أدوات مسح متطورة.

وكشفت الوزارة الى قيامها سنوياً بعمل مسح شامل لتحديد أوضاع طبقات الرصف الأسفلتية وتحديد مستويات الأضرار، ومدى انتشارها باستخدام أجهزة حديثة تعتمد على تقنية الليزر، كما تقوم بعمل مسح شامل لتحديد أوضاع المنشآت لإيجاد مقياس عددي يعبر عن حالة المنشأة ومسح شامل لتحديد أوضاع العناصر غير الرصفية لتحديد مستوى أدائها، ويتم تحديد حالة عناصر الطريق من خلال معايير تحدد حالة طبقات الرصف وأخرى تحدد حالة المنشآت ومعايير للعناصر غير الرصفية، وتسعى الوزارة إلى تطوير أداء أعمال الصيانة والتشغيل، وذلك بالاستفادة من التقنيات الحديثة والأساليب المتطورة مثل نظام إدارة صيانة الطرق، حيث يوفر هذا النظام أساليب للتعرف على مشكلات الطرق وتقييم تأثيرها في كل طريق ومستخدميه، إضافة إلى أنه يساعد على التعرف على مستقبل حالة الطرق.

وتشمل أعمال صيانة الطرق بشكل عام على عديد من المهام والنشاطات مثل إصلاح الأضرار التي تتعرض لها الطرق، وتنظيف كامل المساحة الواقعة داخل حدود حرم الطريق بما فيها منشآت التصريف، وإزالة كل ما يؤثر في سلامة مستخدمي الطريق أو يسبب تشويه المنظر العام للطريق، أو عرقلة حركة المرور عليه، كما تشتمل أعمال صيانة الطرق أيضاً على مراقبة وملاحظة الطرق طوال الوقت والاستجابة لأي حدث طارئ دون تأخير، وتشتمل الطرق على عناصر مختلفة تصنف إلى ثلاث فئات وهي طبقات الرصف، ويقصد بها طبقات الطريق الأسفلتية والترابية، والمنشآت وتشمل الجسور والأنفاق والممرات السفلية والعبارات والجدران الاستنادية وحماية الطريق، والعناصر غير الرصفية وتشمل عوامل السلامة على الطريق مثل الدهانات والعواكس واللوحات والحواجز الواقية.
يذكر أن الصيانة الوقائية تسهم في عملية تحسين أداء شبكة الطرق ورفع مستوى السلامة عليها ويتم كل عام تخصيص مبالغ كبيرة للصيانة الوقائية للطرق (إعادة تأهيل) وتم خلال الأعوام الماضية إصلاح عدد من الطرق المسفلتة بطرق المنطقة وفقاً للحاجة وأسلوب الإصلاح الذي يتفق مع نوع الضرر الذي لحق بالطريق.




«الشورى» لا يزال يدرس الموضوع والقضايا تتزايد!
نظام مكافحة التحرش الجنسي..


شاب يتحرش بفتاة دون رادع يحد من تجاوزه

الدمام، تحقيق- هيثم حبيب

بكاء مستمر ونوم مضطرب وعزلة عن أقرب الناس، هذا ما وصفته أم لحالة طفلها «مصطفى» -ذي التسع سنوات-، بعد أن تم اغتيال براءته عندما تعرض لتحرش من قبل أحد أقاربه، مما تسبب بسوء حالته النفسية وفقده الثقة في الكثير ممن حوله، إضافةً للمشاكل الكبيرة التي إنتابت العائلة بعد هذه الحادثة، والتي تسببت بشرخ كبير في علاقات العائلة.

وتأتي تفاصيل القصة عندما تفاجأت الأم ببكاء ابنها بطريقة «هستيرية»، رافضاً توضيح السبب، حيث توقعت في بداية الأمر أن السبب هو خلاف بينه وبين أحد أخوته على أمر ما، إلا أن طريقة بكائه واختبائه في غرفته جعلها ترتاب من الأمر، لتكتشف بعد ذلك بأنه تعرض ل»تحرش» أثناء تواجده في منزل أحد الأقارب!.

وتتعرض الكثير من السيدات والفتيات في الأماكن العامة وبيئات العمل المختلطة إلى مضايقات من قبل بعض الطائشين، سواء بكلمة أو نظرة لتصل في بعض الأحيان إلى اللمس!،

وهناك الكثير ممن فضلوا الصمت وعدم التحدث عما تعرضوا له خشية لسان المجتمع، الذي يعشق تناقل ما تتعرض له الأسر من حوادث ومشاكل، يضاف إليها الكثير من الإشاعات والأكاذيب لتتحول الضحية فيما بعد إلى جانٍ أو معتدٍ.

نظام مكافحة التحرش

وجاءت فكرة مشروع نظام مكافحة التحرش الذي يدرسه حالياً مجلس الشورى كحل تنظيمي للحد من المشكلة، وتجريم مرتكبها، وتطبيق العقوبة بحقه، ولكن الدراسة يبدو أنها ستأخذ وقتاً طويلاً للانتهاء منها وإقرارها من الجهات المعنية، والسبب بحسب ما ذكره «د.عازب آل مسبل» -عضو مجلس الشورى- أن المشروع يعنى بمكافحة التحرش الجنسي في بيئة العمل وعُرض على لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان ثم تم تحويل المشروع إلى لجنة الأسرة والشباب في المجلس، وذلك لوجود نظام يناقش هذا الموضوع بالذات كجزئية من جزئياته، تحت مسمى الحماية من الإيذاء، ويشمل التحرش الجنسي، وهذا ما دعا إلى تحويلها لهم باعتبارهم اللجنة المختصة، ملمحاً إلى احتمالية دراسة المشروع من خلال نظام لجنة الأسرة والشباب أو بدراسته بشكل مستقل.

أهمية قصوى

وأكد «د.آل مسبل» على أن حكومة المملكة والتي تحتكم بالكتاب والسنة، تولي هذا الشأن أهمية قصوى، بل وتكافح التحرش والأفعال المشينة من خلال الجهة المعنية في مثل هذه القضايا، والممثلة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي تقوم بواجبها وبعملها وفق نظامها، حيث يُحال من يثبت عليه القيام بالتحرش إلى الجهة المختصة والحاكم الشرعي الذي يقضي بما يراه مناسباً مع الواقعة وفق الشريعة الاسلامية.

الحماية من الإيذاء

وبعد أن تزايدت حالات التحرش الجنسي في الآونة الأخيرة سواء للأطفال أو المرأة العاملة، أو الفتاة في الأماكن المختلفة، وبأشكال متلونة تظهرة تارة بشكل شفهي من خلال تعليقات ساخرة أو نكات خادشة، وفي تارة أخرى يصل إلى تلميحات جسدية تسيء وتهين من يقع عليه التحرش، دعا أحد أعضاء مجلس الشورى إلى تقديم مقترح يقضي بالسجن عام والتغريم (100 ألف ريال) للمتحرش جنسياً وفق المادة الأولى من مادة مشروع مكافحة التحرش الجنسي -الذي يدرس حالياً-، والذي يعتبر أي قول أو عمل أو إشارة أو إهانة أو استفزاز أو خدش حياء الأذن والعين، جناية تستدعي العقوبة.


فتاة في حالة حزن تخشى أن تبوح وتعيش مأساة الفضيحة والتحرش معاً

مراقبة مستمرة

وتنص المادة الثالثة من النظام -تحت الدراسة- على ضرورة أن يتحمل الرؤساء والمديرون في المؤسسات الحكومية وأصحاب الأعمال مسؤولية توفير بيئة عمل خالية من أفعال التحرش الجنسي، وذلك بإتخاذ كافة الوسائل اللازمة لنشر الوعي بخطورة مثل هذه الأفعال من الناحية الدينية والأخلاقية والنظامية، وهو ما يستدعي المراقبة المستمرة لسلوكيات من تحوم حولهم الشبهات، مع ضرورة وضع نظام فعّال للشكوى من التحرش، وإحاطة التحقيق الإداري بكافة الضمانات النظامية، وعدت الفقرة الرابعة من المادة السادسة جريمة التحرش الجنسي من الجرائم المخلة بالشرف في مفهوم نظام الخدمة المدنية ونظام العمل، وبما يترتب على ذلك من آثار نظامية.

يفضلن الصمت

وقد يتساءل المرء عن السبب الذي يمنع العديد من الأطفال أو الفتيات والسيدات من إبلاغ أولياء أمورهم بما تعرضوا له من تحرش جنسي وتفضيلهم للصمت، والتستر على من قام بمثل هذه التصرفات المسيئة للنفس البشرية، حيث بررت فتيات فضلن عدم ذكر أسمائهن، أو حتى التلميح لبيئة العمل التي يعملن بها؛ خوفاً من لومهن دون تفهم، خصوصاً من إخوتهم أو آبائهم الذين قد يمنعونهن من العمل.

خجل الفتاة

وذكرت إحداهن أن ضعف وخجل الفتاة يمنعها أحياناً من التصرف بحزم مع معاكسات الشباب، مؤكدةً على أن العديد من الفتيات لا يستطعن «الزجر» أو الصراخ في وجه المتحرش، بل يفضلن الهرب والاختباء على أن يواجهوا أو يشتكوا!.

إلاّ ان أهم الاسباب في نظر أغلبية من تحدثوا هو الخوف من الفضيحة والإشاعات التي قد «يتهامز» بها أفراد المجتمع، دون التحري عن المصداقية في الموضوع.

«العيب» و«الخوف من الفضيحة» أجبرا الكثيرين على «الصمت»

وتحدث أمهات بأن خوف أطفالهن من العقاب الذي سيتعرضون له لاعتقادهم بأنهم مذنبون، هو ما يجعلهم يصمتون ولا يخبرون والديهم بما حدث لهم، وهو ما يؤكد ضرورة احتواء الطفل في مثل هذه المواقف، نظراً لصعوبتها على نفسياتهم.

تركت عملي

وتقول «نورة» -27 عاماً وتعمل ممرضة في أحد المستوصفات-: إنها قررت ترك العمل بسبب التصرفات الطائشة التي تحدث من بعض زملائها في العمل، رغم حاجتها الماسة لمصدر الدخل الذي تصرف منه على أسرتها المكونة من أم وأخوة صغار.


طفلة تبكي أمام والدها دون أن تعبّر له عن «صدمة التحرش»

ضعف الذات!

وأكد «أسعد النمر» -الأخصائي النفسي- على أن من الأسباب المشجعة للمتحرشين لمزاولة إعتداءاتهم بحق الغير، هو وجود ضحايا لا تمتلك القدرة على الدفاع عن أنفسهم، وهو ما يؤكد أن هناك «ضعفا في تأكيد الذات» لديهم، حيث إن أغلب ضحايا هذا النوع هم الأطفال، مضيفاً أن ضعف القوانين الفاعلة التي تردع مثل هذه التصرفات، ساهمت بلا شك في تكرارها، مشيراً إلى أن «المعززات» والمثيرات التي تعرض على القنوات الإعلامية الهابطة وما ينشر في «الإنترنت» من صور، له دور في تحريض ذوي النفوس الضعيفة ليقوموا بالاعتداء والتحرش الجنسي.

تأثير سلبي

وتحدث «النمر» عن التأثير السلبي الذي يطرأ على نفسية من يتعرض للتحرش الجنسي، من حيث الامتهان والإساءة التي تتعرض له الذات البشرية، بما يخلق ظروفا مانعة لما يعرف ب»تعزيز الذات»، وهذا يسبب إضعاف العلاقات الاجتماعية للضحية؛ لافتقاده الثقة بالآخرين، مع الشعور الدائم بالضعف، أو أنه أقل من الآخرين، كما يؤثر أيضاً على الإنتاجية لو كان موقع التحرش في مكان العمل، ذاكراً أن الأثر سيكون أكبر عندما تكون الضحية (طفلا)؛ وذلك لكونه لا يزال يحاول خلق وتكوين ذاته بالنسبة للآخرين، وهو ما يعرض كل المجالات السلوكية والنفسية لديه للتعطل، أو في أفضل الأحوال للتأخر، وهو ما يؤثر في نمو شخصيته بشكل عام.


د.عازب آل مسبل

التغلب على التحرش

ونصح «النمر» بضرورة تزويد الأطفال بمهارات تأكيد الذات، وتعليمهم على عدم السكوت، وذلك بالتبليغ لولي الأمر، منعاً لما قد يحصل من جراء الصمت، والذي يشجع على تكرار التعرض للإعتداء، مع ضرورة تشجيع الطفل على إبداء الرفض وعدم التجاوب مع أي تصرفات غير سوية، وذلك بعد توعيتهم وتعليمهم على الطريقة المثلى التي يفترض أن يُعاملوا بها، سواء كانوا مع الأشخاص الغرباء، أو حتى من الأقارب، خصوصاً وأن الكثير من أفراد المجتمع يخجلون من التحدث مع أبنائهم لتوعيتهم من خطر التعرض للتحرش، وهو ما يسبب في كثير من الأحيان وقوع الأبناء ضحايا دون معرفتهم بكيفية التصرف مع هذه الحالة، والتي قد تترك أثراً كبيراً في نفسيتهم لمدة طويلة، ذاكراً أن الإنتاجية قد تتعرض للتدهور سواء للموظفة أو الموظف والمتعرضين للتحرش داخل بيئة العمل، إذا لم يتم التعامل بشكل جيد مع هذه القضية.

قوانين صارمة

وحمّل «النمر» المناهج التعليمية جزءاً من تفاقم هذه المشكلة، لتغييبها للثقافة الجنسية، والتي تساعد بلا شك في فهم النشأة للكثير من المفاهيم الصحيحة، والتي تساهم في تعزيز «الذات» لديهم؛ لحماية أنفسهم من أي خطر محتمل، مطالباً بأن تكون هناك قوانين صارمة وفاعلة تجاه المتحرشين بشكل عام، مع زيادة التوعية الإعلامية الإجتماعية للعائلات، لمواجهة هذا النوع من الإعتداءات في حق النفس والجسد، رافضاً تعميم بعض الدراسات الأجنبية التي تشير إلى أن الكثير من الجناة في حوادث التحرش الجنسي يعانون من أمراض نفسية، لكونهم ضحايا سبق وتعرضوا لنفس هذا النوع من قضايا التحرش، مبيناً عدم توفر دراسات محلية تعزز هذه المقولة، حيث لا يمكن أن تُعمم نتائج الدراسات الأجنبية على المجتمع المحلي، لإفتقادها للعينات والمعايير الخاصة بمجتمعنا.


أسعد النمر

تحرش الأقارب

وشددت «أمل الدوخي» -الأخصائية الإجتماعية بهيئة حقوق الإنسان في مكتب المنطقة الشرقية- على ضرورة الحذر من الأقارب الذين قد يقومون بالتحرش بالأبناء الصغار أو النساء، نظراً لسهولة قربهم ببعض، إضافةً لكون أغلب من يتعرضون لمثل هذه التحرشات يرفضون الإبلاغ بما تعرضوا له؛ لخشيتهم من الفضيحة أو عدم الحماية، وهو ما يدعونا إلى مساعدتهم وتوجيههم لقسم الإشراف الإجتماعي، مشيرةً إلى أن العديد من الضحايا يجهلون الخطوات المفترض إتباعها في مثل هذه الحالات، ذاكرةً أنهم كهيئة حقوق الإنسان يقومون بتوجيه الضحية للجهة التي تتمكن من تقديم المساعدة، سواء للحصول على الحق الخاص، أو للمعالجة من الآثار السلبية الناتجة من الإعتداء والتحرش.
دائرة العيب
وحذرت «أمل الدوخي» من الخضوع ل»دائرة العيب»، والتي ساهمت للإسف بزيادة حوادث التحرش والإعتداءات، خصوصاً من قبل الأقارب، حيث إن الكثير من الضحايا تتكتم خوفاً من الفضيحة، ما ساهم بشكل كبير في تكرار هذه التصرفات غير السوية، والتي تتسبب بكل تأكيد في التأثير السلبي على المتعرضين لهذا النوع من التحرش.

يذكر أن دراسة حديثة أجراها الفرع النسائي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية، كشفت عن تعرض (55%) من مجموعة تتكون من (230) شخصاً للتحرش من قبل الأقارب، بينما تعرض (45%) للتحرش من آخرين.
وأيدت «أمل الدوخي» وجود نظام لمكافحة التحرش الجنسي بما يساهم في الحد من مثل هذه التصرفات، والتي انتشرت في الآونة الأخيرة رغم أن الكثير من الضحايا تتكتم ولا تبلغ بما تعرضوا له، مطالبةً بضرورة اقتراب الآباء والأمهات من أبنائهم، حتى يتمكنوا من نصحهم ومساعدتهم منذ طفولتهم، ليبيحوا لهم بما يتعرضون له دون خوف او إحراج.



حيرة بين «تطبيق النظام» وكسب رضا العاملين
«كراهية المدير».. «العدالة» تمحو الأخطاء!


بيشة، تحقيق - عبدالله المعاوي

كثير من الإدارات وأماكن العمل تهدمت بداخلها الجسور العاطفية بين المدير والموظفين؛ مما أثر سلباً وبشكل كبير على أداء الفرد وراحته النفسية؛ فانصرف كل طرف عن واجباته ومهامه لمراقبة الطرف الآخر وتصيد زلاته وهفواته، ولا يلبث رماد الكراهية المتراكم بمرور الوقت أن ينكشف عن جمر مشتعل من الصدامات والمناحرات يؤججه نفاذ الصبر وفقد الأمل في تغير الحال أو المدير.

في التحقيق التالي نستعرض بعض الآراء حول هذا الموضوع من جانب الموظفين ومديري بعض الإدارت، إضافة إلى متخصصين في الدراسات الاجتماعية.


حالات فردية

بدايةً يرى "سياف آل حبقان" أنّ كراهية الموظفين لمديرهم تعد حالات فردية لمن هم لا يحبذون العمل، ويريدون أخذ الرواتب بأقل جهد أو بدونه إن استطاعوا، وهي لا ترتقي بأن توصف بالظاهرة، ويخشى أن يتأثر الموظفون المتميزون بهذه الحالات الفردية ويعزفون عن الإدارة مفسحين المجال أمام غير الأكفاء وهو الأمر الذي سيزيد من هذه الحالات لأن المدير غير الكفء سيتخبط وستكون أقل خسائره كراهية زملائه لشخصه لعدم قدرته على قيادة دفة العمل للاتجاه الصحيح فيتساوى من لا يعمل ومن يعمل وتذوب الفروقات ويغيب التحفيز والتقدير.


حسين القحطاني

تحقيق الانضباط

وأوضح "محمد الشهراني" أن وجود أعداد فرديّة من أعداء العمل لا يمثل في نظره وضعاً يسمح لنا بأن نعتبر الكراهيّة ظاهرة متفشية حيث تبقى نسبية من مكان لآخر ومن مدير لغيره، متهماً النظام في كثير من الحالات بالتسبب في هذه الكراهية حيث أنّ النظام في بعض الأحيان يضعف موقف المدير ويفقده قيمته أمام مرؤوسيه، فالنظام وضع للتطبيق، لكنّ أكثر الناس يكرهه، وبالتالي كره المدير ناتج عن تطبيقه للنظام لكنّ المدير الناجح هو من يستطيع أن يكون مرناً بالدرجة التي تحفظ تحقيق الانضباط وكبح مشاعر كره الموظفين أو المراجعين له.

عدم التقدير

من جانبه يرى "أحمد العسيري" أنّ من أكثر أسباب كراهية الموظفين لمديرهم تفشياً؛ كثرة انتقاد المدير للموظف وخصوصاً أمام زملائه أو المراجعين، إلى جانب عدم تقديره لظروف زملائه الموظفين التي يقدرها روح النظام ويتعامل معها بإنسانية دون الإخلال بالعمل، وكذلك تعامله مع الموظفين بعلاقة رئيس ومرؤوس لا علاقة زملاء وشركاء في العمل والمهام والرسالة، مؤكداً على أنّ كسب المدير لمحبة زملائه ليست بالمهمة المستحيلة مستدلاً بوجود مدراء محبوبين من زملائهم وتربطهم علاقات وأواصر أكثر؛ مما يحدث بين الأشقاء في بعض الأحيان وتسود أجواء مكان العمل الذي يجمعهم الألفة والمودة ومرتبطين ببعضهم بشكل كبير داخل وخارج نطاق العمل.

نحتاج إلى وضع «معايير واضحة» و«مدة محددة» ل «تدوير الكرسي» حتى لا يتحول إلى «غنيمة» يتقاتل عليها الموظفون

تسلط المرأة!

وأوضحت المعلمة "نورة أحمد" أن الكثير من مديرات المدارس أكثر تسلطاً وتعنتاً من الرجال؛ بسبب الغيرة من الموظفات، فالمديرات يترجمن غيرتهن من الموظفات على المستوى الشخصي أو العلمي إلى تسلط وقمع وتغييب للنجاح وإلغاء لأبسط الحقوق يساعدهن في ذلك بعدهن إدارياً ورقابياً عن المرجع والمسئول المباشر، وبقاؤهن لسنين طويلة في مقاعد الإدارة ، فمنحن لأنفسهن صلاحيات ليست من حقهن ومارسن الكثير من التعنت والظلم.


ادمان الأدوية

حساسية مفرطة

ويعتقد "حسين القحطاني" -مدير منشأة حكومية في مدينة الرياض- أنّ الحساسية المفرطة لدى بعض الموظفين من التوجيه أو النقد أو القرارات النظامية التي تتطلب طبيعة عمل المدير القيام بها تقف خلف الكثير من حالات الكراهية التي يمارسها الموظفون تجاه مديرهم، وأن معرفة الموظف بمهام وواجبات المدير واطلاعه عليها كفيلة بالحد من هذه الحساسية، حيث يدفع جهل الموظفين بهذه المهام والواجبات المتعلقة بالمدير إلى تفسير هذه الإجراءات بأنها ترصد لهم والهدف منها التسلط عليهم.

شخصية المدير

وأكد "سياف المعاوي" -مدير المدرسة المحمدية الابتدائية في بيشة- على أنّ مدير أي منشأة يمتلك النسبة الأكبر في خلق جو مريح يسفر عن بيئة جاذبة محفزة للعطاء، وللمدير أيضاً النصيب الأكبر في غياب هذا الجو وهذه البيئة، وبعض المديرين يستكره زملاءه ويدفعهم دفعاً على كراهيته دون أن يقصد بتمييزه بين زملائه والمغالاة في تطبيق النظام بصرامة شديدة؛ ظناً منهم أنهم بذلك يقتربون من المثالية والتميز، في حين يؤدي اللين والمودة لنتائج مذهلة في استصلاح الموظفين وتعديل وضع المقصر منهم، مشيراً إلى أنّ عدم تدريب المدراء على فنون ومهارات الإدارة والزج بهم مباشرة في معمعة الإدارة يضطرهم للعمل وفق اجتهاداتهم الشخصية ورؤاهم وهو الأمر الذي يضعهم في معظم الأوقات في صدامات مع الموظفين.


د.محمد البيشي

ضعف الأسلوب

وعن الحلول التي من شأنها التخفيف من هذه المشكلة أو القضاء عليها، يرى "د. محمد بن ناصر البيشي" -ا لأستاذ المشارك بمعهد الإدارة العامة - إلى أهمية التأكيد بالفعل والممارسة على إمكانية الموظف رفع الظلم أو جلب الحقوق بوسائل وآليات سلمية، حيث يوجد في بعض المنظمات "لجنة حقوق الموظفين" وتشرفت شخصياً بالمشاركة في "لجنة حقوق الموظفين في مدينة الملك فهد الطبية" وكانت نافعة وحققت نتائج مرضية أكثر مما يجلبه العنف، إضافة إلى ديوان المظالم، ومكاتب العمل، واللجان الحقوقية شريطة أن يكون الوصول لها يسيراً ومجدياً، وأن تكون في معزل عن تأثير المتنفذين أو بيروقراطية الفاسدين.

د.البيشي: «العنصرية الإدارية» سلوك وظيفي مشين لخلق العداوات د.مفرح: العدالة تتطلب التخلي عن التحيز والمحاباة و»الشللية»..

معايير واضحة

ودعا "د.البيشي" إلى ضرورة وضع معايير واضحة ومدة محددة للوصول للمنصب الإداري لكي لا يتحول من كونه أداة مساعدة إلى غنيمة يتقاتل عليها الموظفون، كذلك نشر ثقافة المحبة والرحمة عملاً بأمر الله سبحانه بتراحم المؤمنين فيما بينهم، من خلال فعاليات مبهجة وثقافة ذات مضامين وقيم نبيلة تجمع ولا تفرق، وتعزز التسامح والإيثار وتقديم المصلحة العامة، وتثمن الإنجاز الأصيل والمبادرة النافعة، مشيراً إلى أهمية تعديل الاتجاهات السلبية منذ انخراط الموظف في الوظيفة ببرامج التأهيل والتعريف، واعتبار "العنصرية" سلوك وظيفي مشين يعاقب عليه القانون والتوعية بمخاطر احتقار الآخرين وتأثيمهم بذنوب لم يرتكبوها.


د.اسماعيل مفرح

بيئة المجتمع

من جهته أوضح "د.إسماعيل بن محمد مفرح" - مدير إدارة الإرشاد النفسي في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم - أن الكراهية في مجال البيئة المهنية التي يعمل في أحضانها الفرد على عمومها قليلة جداً، ولا تكاد تكون موجودة إلا في البيئات المهنية والوظيفية المحتقنة، ولذا فإنّ الموظف الذي يعادي مديره وينصب له سلسلة متتابعة من الكراهية يعود في مجملها إلى عوامل سيكولوجية وبيئية تتعلق بالموظف نفسه فقد يكون ذا صحة نفسية معتلّة في الأصل فقد يعاني من بعض الاضطرابات الانفعالية أو من مشكلات شخصية واجتماعية متلازمة مع سلوكه اليومي وأسلوبه في الحياة، فهناك مشكلات أسرية وزوجية ومهنية تلازم بعض الأفراد سواء كانوا في محيط بيئتهم الأسرية أو الوظيفية والمهنية أو في بيئتهم الاجتماعية، وهناك مشكلات تتعلق بطبيعة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين فبعض الأشخاص لديهم خلل وظيفي بيولوجي يتحكم في نظرتهم للآخرين أساسا ومن بينهم المديرون بالطبع.


تطبيق النظام

وأشار إلى أنّ هذا قد لايتعلق بطبيعة تطبيق المدير للنظام الإداري الحازم في إدارته ولكنها بسبب سيكولوجية الأفراد أنفسهم وعلاقاتهم بغيرهم؛ فبعضهم ينظر لغيره بفوقية وبنظرة إقصائية تهميشية حتى ولو كان من يتعاملون معه مديراً لهم، حيث تستحكم الهذاءات المتمثلة في النظرة الاستعلائية التي يتسمون بها وبما يرتبط بها من جنون عظمة وتضخم في الذات، وشعور وهمي بعقدة الاضطهاد من الآخرين، ومناصبته لهم الكراهية والعداء؛ فضلاً عن وجود أفراد يعشقون التسيب واللامبالاة وبالتالي فهو غير قادر على احترام النظام الإداري وبالتالي يقع المدير ضحية لمثل هذه السلوكيات.


سياف آل حبقان

جلب الكراهية

وأكد "د.مفرح" على أنّ هناك من المديرين من يجلب لنفسه الكراهية من مرؤوسيه؛ بسبب تعنته وتعسفه ونظرته الدونية لموظفيه وفهمه الخاطئ لتطبيق الأنظمة الإدارية، أو ضعف مهاراته الإدارية وعلاقاته الإنسانية في التعامل مع موظفيه؛ بسبب ضعف شخصيته والعمل على تعويض مركبات النقص فيها، وبالتالي فإنه يفشل في كسب ودّ الآخرين ومحبتهم ويجلب لنفسه الكثير من الويلات والهموم والتعاسة مما يتسبب في خلق بيئة إدارية سالبة تقود إلى هوة الفشل مما يؤجج الكراهية بدلا من المحبة التي يبغي أن تسود جميع البيئات والمجتمعات.


بناء منظومة إدارية

وأضاف: "لكي يتحقق للإدارة النجاح في نبذ الكراهية وتعزيز عُرى المحبة بين العاملين فيها لابد أن يكون المدير هو من يمثّل القيم الإدارية، والاجتماعية الايجابية في بناء منظومة إدارية قائمة على قيم المحبة والتواصل الإنساني والتفاعل الاجتماعي الوظيفي البنّاء، كما تتمثل في احتواء جميع العاملين لديه وفقا لسماتهم الشخصية والاجتماعية؛ فهناك الموظف المخلص المقدر لعمله، وهناك الموظف المتحمس غير الفاعل، وكذلك الموظف الرافض للعمل، والموظف العنيد والموظف المخالف والمؤجج للمشكلات، والموظف المتقاعس والموظف المهمل، وبالتالي فإنه يستطيع التعامل مع هذه الأنماط الإنسانية بهدوء ورباطة جأش وقدرة على التعامل الفردي والجمعي معهم وفقا لسماتهم وخصائصهم في جو إداري متوازن".


أحمد العسيري

برنامج شامل

وقال "د.مفرح": "يبقى المدير الناجح في حاجة لتصميم برنامج إداري شامل يقوم على تنمية المهارات الإدارية والإنسانية لدى الموظفين في ضوء فروقهم الفردية؛ ليرفع من أداء المتقاعس ويعزز أداء المتفاني في عمله مراعياً روح العدل والمساواة في التعامل الاجتماعي على قدر كبير من الإشراف والمتابعة الإدارية السليمة، ومن مهامه تعريف العاملين بطبيعة نظام المؤسسة أو المنظمة التي يديرها وما تتضمنه من لوائح ونظم وإجراءات وظيفية ينبغي الالتزام بها والحفاظ عليها ومحاسبة من يقصّر فيها، وتوضيح الإجراءات المحاسبية وتطبيقه لها بعدالة متجنباً الظلم مبتعداً عن التحيز أو المحاباة أو الشللية أو الوقوع في مستنقع العنصرية أو العصبية القبلية أو الإقليمية والمناطقية فكل هذه العوامل مجتمعة قد تسهم في حماية المدير من حمى الكراهية وتفشّيها في محيط إدارته.


سياف المعاوي



300 ألف زائر لمعرض التراث بمهرجانها الشتوي
تعدد البيئات في جازان جعلها تحتل المكانة الأولى في الصناعات التقليدية


الأشجار العطرية تستخدم عصائب للرأس وقت المناسبات

جولة وتصوير - حمد دقدقي

وصل عدد زوار معرض التراث بمهرجان جازان الشتوي الى اكثر من 300 الف زائر من مختلف المناطق خلال الاسابيع الماضية وحظي المعرض المصاحب للمهرجان بزيارة الاف الزوار الذين سجلوا اعجابهم بما شاهدوه من معروضات وخاصة الصناعات التقليدية التي قل مثيلها في كثير من المناطق وذلك لان جازان من المناطق الزراعية وتكثر فيها الاشجار والمواد الخام اللازمة للصناعة وتنوع بيئاتها من جبلية الى خبتية سهلية ثم ساحلية بحرية وبتنوع هذه البيئات تتنوع حياة الانسان المعيشية من الزراعة الى الرعي ثم الصيد البري والصيد البحري ولكل من اساليب الحياة المعيشية هذه ما يناسبها من الادوات والمعدات والتي شكلت حقا مختلف مفردات الصناعات التقليدية بالمنطقة.

ومما تجدر ملاحظته ان كثيرا من الصناعات اليدوية في منطقة جازان ليست وليدة العصور المتاخرة ولكنها قامت وتنوعت منذ زمن بعيد لتواكب حاجة الانسان بمختلف مراحله يضاف الى انها تطورت من شكلها البدائي الى ان اصبحت تاخذ ابعادا احدث في طريقة التصنيع وكمية الانتاج وجودته.


المغاش الحجرية

وخلال جولة «الرياض» في المعرض شاهدنا ان لكل محافظة من المحافظات صناعات خاصة بها فمثلا محافظة بيش تشتهر بصناعة الفخار وذلك لوجود واديين وهما وادي صبيا ووادي بيش وماينتج عن جريان هذه الاودية من طمي هي قوام الصناعات الفخارية والشيء نفسه في صبيا وماحولها من الاشتهار بالصناعات الفخارية بالاضافة الى الصناعات التي تقوم على الاخشاب وادوات الحرث والاقداح والقصاع والصحاف من الاودية الهامة ايضا وادي خلب وهو من الاودية المهمة وتمتاز مياهه وخصوبة ارضه وكثرة قراه منها المنجارة ورماده وغيرها من القرى من هذه الصناعات قامت على الاخشاب لتوفر الاثل واستغلالها كمواد خام لصناعة عدد من الادوات ومنها ادوات الحرث والمكايل والاقداح وعدد من الاواني المنزلية من اشهرها الصحاف واذا ماصعدنا الى المناطق الجبلية نجد هناك صناعات حجرية لتوفر الصخور ومنها صناعة المطاحن والرحى ونحت الصخور واستخداماتها في اغراض متعددة مثل الانارة مثل المسارج كذلك تنتشر في هذا النطاق صناعة الجلود لتوفر الثروة الحيوانية ومن الاحذية وادوات حفظ الامتعة كما يشتهر هذا النطاق بصناعة السيوف والجنابي وصناعة الحلي من الفضة على شكل عقود واسورة للنساء وحلية للخناجر وسيوف للرجال واثناء الجولة لفت انتباهي شاب خارج القرية التراثية يقوم بعرض الصناعات التقليدية الفخارية وتستخدم معظمها في المنزل وتعتمد في صناعتها على الطين بشكل مباشر ومنها الفناجين والجبان والجره وتصنع من الطين والجبان مفرد جبنه وكما هو الحال في الجرة الا انها ادق من الجرة في الشكل والصنعة نظرا لصغرها عن حجم الجرة وكثيرا ماتزجج الفناجين بمواد محلية مستخرجة من نوع من الصخر يضاف لها الكبريت مما يعطيها اللون المائل الى الاخضرار وتستخدم الجبان في شرب القهوة وهي كذلك تتنوع بين صغير وكبير ومتوسط بحسب عدد الاشخاص الذين تعد لهم القهوة كما تستخدم الفناجين لتقديم القهوة فيها على الطريقة الجازانية وهي ملء الفنجان الى نهايته ومن الاواني التي تنفرد بها منطقة جازان انية الطعام الحجرية وهي من الحجر الصابوني وتسمى حياسي مفردها حيسية وذلك بنحتها من الصخر على هيئة اغضرة مفردها غضاره وقدور وصحون وهذه الانية الصخرية في منطقة جازان تستخدم لحفظ الطعام ولتقديمه فيها واحيانا طبخه فيما يسمى محليا باسم المغش وهذه الصناعات الحجرية تتركز في المناطق الجبلية مثل فيفا وجبال الحشر وماجاورها وكثير من المناطق الجبلية التي تزدهر فيها هذه الصناعات وتنتشر بحكم توافر الخامات الصخرية في مناجمها الواسعة


الفناجين

من الصناعات المميزة الكراسي الخشبية او القعد والتي تنجر من الاخشاب المتوافرة في المنطقة وخاصة من اشجار السدر المعروف محليا باسم العروج وتتكون من اربعة اذرع (سوارع) اثنان منها طويلان والاخران قصيران وتثبت هذه السوارع بواسطة التعشيق في اربعة قوائم خشبية قوية متساوية في الارتفاع وتستخدم هذه القعايد في الجلوس والنوم وبعضها صغير وله دور يشبه دور الكرسي في الوقت الحاضر وبعضه له متاكي من جهة الظهر ويتسع لشخصين او ثلاثة

النجر او الملكد صنع من الخشب ويكون مجوفا من اعلاه وله اداة من الحجر المصقول الاملس لدق وجرش هرس مابداخل هذه الفتحة من البن والاطياب والبهارات ولذلك فهو يسمي في بعض الامكنة باسم المهراس وهو يشبه في وظيفته الهاون في الوقت الحاضر اوالمهباش من الصناعات ايضا المراوح او المسارف وتصنع من سعف النخيل او من ورق شجر الدوم المنتشر في المنطقة بكثرة وتقوم النساء بصنع المراوح ونسجها من الحصر ثم تلوينها بالوان زاهية وتستخدم المسارف في التهوية في فصل الصيف حيث كانت تنعدم وسائل التكييف حينذاك وهناك المنساف اوالمجول ومن الصناعات المصال اوالسجاد وتصنع من شجر الدوم وهي قطعة من الحصير يتراوح طولها من 140 الى 160 سم عرضها يصل الى 80 سم وهي صناعة نسوية يجيدها النساء وكذلك الزنابيل وتصنع من السعف والدوم وبالطريقة نفسها التي تصنع به المصلى الا انه تختلف فب الشكل وتكون مجوفة من الداخل وتنتهي اطرافها باذان او معالق لتسهيل حملها وتعليقها، من الادوات الحديدية ايضا الفاس والمسحاة والمنجل وكلها من الادوات الزراعية التي تساعد الفلاح على زراعة ارضه.


عقود الفل يتزين بها النساء والأطفال أثناء المناسبات


عقود الفل


المنسف أو المجول


الحواسي


الكراسي الخشبية أو القعد


المصارف والمراوح


الزنابيل


الكزم


الدبية وتستخدم للبن الرائب





صوت إطلاق نار بميدان اللؤلؤة
ولي عهد البحرين يعد بفتح حوار وطني يشارك فيه الجميع


المنامة - وكالات

دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الجمعة إلى «الهدوء فورا» في البلاد، مشيرا إلى أن حوار وطنيا سيبدأ حالما يعم الهدوء. وقال ولي العهد في حوار تلفزيوني إنه يدعو جميع الأطراف إلى «الهدوء فورا» مشددا على انه «بدون هذه الخطوة لن يكون بالإمكان بحث أي مشكلة». وتعهد ولي العهد ببحث «أي مشكلات ضمن حوار جماعي في البحرين تشارك فيه جميع الأطراف». وقال ولي العهد الذي دخل الاستديو أثناء حوار كانت تجريه الإعلامية سوسن الشاعر مع عضو مجلس الشورى إبراهيم بشمي (أنا لا أفرق بين أي مواطن.. لكن ما يحدث الآن غير مقبول ) البحرين لم تكن في يوم دولة بوليسية». وإذ سئل عن ضمانات الاستجابة لنداء الهدوء، قال «أنا لم أكذب هؤلاء أبناء شعبي جميعا.. المرحلة التي وصلنا إليها خطيرة وتستدعي منا جميعا الإحساس بالمسؤولية.. لا بد أن نجري حوارنا في ظل الهدوء الشامل». وقال الأمير سلمان: ان «البحرين أصبحت اليوم منقسمة وهذا ما لا يمكن القبول به.. العديد من الدول شهدت أوضاعا مماثلة لكن العقلاء جاؤوا في النهاية وجلسوا وتحدثوا بهدوء وناقشوا كل شيء». من جانب آخر قال سكان في محيط دوار(ميدان) اللؤلؤة بالعاصمة البحرينية المنامة إنهم سمعوا أمس الجمعة دوي أعيرة نارية من منطقة الميدان.




تحت رعاية خادم الحرمين.. ملتقى لأشهر خطاطي المصحف الشريف بالمدينة المنورة
خطاطو المصحف الشريف ينوهون برعاية واهتمام المملكة بالقرآن الكريم وعلومه


الجزيرة - الرياض

حيَّت كوكبة من خطاطي وخطاطات المصحف الشريف في العديد من الدول العربية والإسلامية، ودول العالم الأخرى النهج الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - والمتمثل في الالتزام بكتاب الله العظيم، وسنة رسوله الكريم محمد بن عبدالله - صلى الله عليه وسلم - في جميع أعمالها، وتعاملاتها في الداخل والخارج، والاهتداء بهما قولاً وعملاً، وجعلهما المرجع والأساس في جميع شؤونها.

وأبدى الخطاطون والخطاطات - الذين سيشاركون في ملتقى « مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم « الذي ينظمه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالمدينة المنورة خلال المدة من: (22-28-5-1432هـ) بمشاركة (230) خطاطا وخطاطه ممن تشرفوا بكتابة المصحف الشريف ومن المهتمين بعلم الرسم العثماني، وقضايا الخط العربي وزخرفته - تقديرهم للبرامج، والندوات، والملتقيات العلمية التي ينظمها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة بصفة دورية خدمة للقرآن الكريم والسنة النبوية، وما يتصل بهما.

وأكدوا أن تنظيم مثل هذه البرامج العلمية تأتي متسقة مع الرسالة العظيمة التي يقوم بها المجمع منذ بدء إنتاجه عام 1405هـ، والمتمثلة في طباعة ونشر كتاب الله، وإيصاله إلى جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.





56 بالمائة من أطباء الأسرة بمنطقة مكة “إداريون”


المدينة - خاص

كشفت وثيقة حديثة حصلت عليها “المدينة” أن 56% من أطباء الأسرة في منطقة مكة المكرمة يمارسون أعمالًا إدارية لا علاقة لها بالممارسة الطبية. ووفقا للوثيقة ذاتها يبلغ عدد أطباء الأسرة بالمنطقة 84 طبيبًا يتوزعزن على تخصصات مختلفة لكن أكثر من نصفهم يؤدون أعمالا إدارية. وعلى سبيل المثال يوجد في العاصمة المقدسة 23 طبيبًا منهم 13 يمارسون عملاً إداريا. وفي جدة 57 طبيبًا بينهم 32 يمارسون أعمال الإدارة، وفي الطائف 4 أطباء يتولى ثلاثة منهم المهام الإدارية. يذكر هنا أن هؤلاء الأطباء يتقاضون بدلات تصل إلى 75% من رواتبهم رغم ابتعادهم عن ممارسة المهنة الأصلية. وتبعًا لذلك تعهد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور خالد عبيد ظفر لوزارة الصحة ممثلة في وكيلها للتخطيط والتطوير بالعمل بمعالجة ذلك بحيث تكون المهمة الأساسية هي العمل الإكلينيكي وبحيث يتم مواجهة أي نقص في المراكز الصحية.



إدانة موظف في قضية “رشوة المشاريع بالمدينة” وإطلاق سراح آخر بعد الإيقاف النظامي


موسى الجهني - المدينة المنورة

تواصل هيئة الرقابة والتحقيق بالمدينة المنورة تحقيقاتها مع ثلاثة مقاولين وعدد من موظفي إدارة المشاريع والصيانة بإدارة التربية واللتعليم بالمدينة المنورة بتهمة تلقي رشاوي لترسية عدد من المشاريع على تلك المؤسسات وكشف مصدر مطلع لـ “المدينة” أن هيئة الرقابة والتحقيق قامت بإطلاق سراح أحد المتهمين بكفالة على أن يتم استدعائه للتحقيقات من خارج السجن وذلك بعد انتهاء الفترة النظامية لإيقافه على ذمة التحقيق والبالغة 6 اشهر فيما تتواصل التحقيقات مع بقية الاطراف لاستكمال التحقيقات معهم ومن ثم إعداد لائحة الدعوى بحقهم وإحالتهم الى المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة للنظر في القضية وإصدار الأحكام بحقهم وكان عدد من الموظفين في إدارة التربية والتعليم بتعليم المدينة المنورة قد عمدوا إلى ترسية المشاريع بطريقة غير نظامية بإدخال مؤسسات وهمية للمناقصة على المشاريع الأمر الذي اكتشفته تحريات المباحث الإدارية بالمدينة المنورة وبدأت على الفور في ملاحقة الأشخاص المتورطين من رمضان العام الماضي لتثمر تلك الجهود والتحقيقات التي أجرته خلال تلك الفترة من إدانة ثلاثة موظفين ومقاولين في عملية فساد اداري،
من جهتة اكتفى مدير ادارة التربية والتعليم بتعليم المدينة الدكتور سعود الزهراني في اتصال لـ “المدينة” - ليس لدي أي تعليق على هذه القضية - من جهتة اكد المصدر ثبوت تهمة الرشوة ضد أحد المتهمين من الموظفين بعد رصد مبلغ مالي قدر بأكثر من ثمانين الف ريال وشيكات باسمه صدرت له من قبل أحد المقاولين وهو الخيط الذي قاد المباحث الإدارية للكثير من تفاصيل القضية.



اتهامات لجهات حكومية بإقصاء المدينة المنورة عن خطط الإسكان التنموي


أحمد الأمين - المدينة المنورة

أفرز اللقاء التاسع لجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي “واعي” الذى عقد أول أمس جملة من الاتهامات لمؤسسات حكومية بإقصاء المدينة المنورة عن الخطط الوطنية؛ لتوفير الوحدات السكنية. وأصرّ المشاركون في اللقاء الذي خُصص لمناقشة “إشكالية الإسكان الخيري في المدينة المنورة ودور الجمعيات الخيرية في تنميته” على فشل تجربة الإسكان المركزي الذي يقوم على أن تبني الدولة وحدات ومجمعات لإسكان المواطنين، داعين إلى ضرورة إشراك الناس في بناء مساكنهم ومساعدتهم في البناء على أراضيهم أو أراضٍ تمنحها الدولة، وتشجيع السكن في ضواحي المدن. وأعلن مهندسون ومثقفون مشاركون في اللقاء عزمهم عقد ورشة عمل موسعة لمناقشة الإسكان الخيري في المدينة المنورة للخروج بتوصيات عملية تُسهم في تخفيف أزمة الإسكان بالمدينة المنورة، وهو ما وعد به على الفور رئيس فرع جمعية “واعي” بالمدينة الدكتور حمادي التونسي.
تجارب فاشلة
وأكد المهندس عبدالحق بن بشير العقبي مدير الإدارة الهندسية لوقف الملك عبدالله لوالديه والمتحدث الرئيس في اللقاء فشل جميع مشروعات الإسكان الحكومي وقال إن تجارب دول العالم في إنشاء مجمعات سكنية مركزية لإيواء الشعوب فشلت فشلًا ذريعًا، بل قامت دول كبرى مثل فرنسا بتفجير مجمعات سكنية كاملة لامتناع الناس عن سكنها، و“نحن في المملكة لم نستوعب هذه التجارب فلذلك فشلت مشروعات إسكان (ذوي الدخل المحدود) سواء كانت شققًا أو فللًا”، ورأينا قيام مواطنين بالسكن في فناء الوحدات الممنوحة لهم وتسكين ماشيتهم في الغرف، لأنهم تعودوا في بيئتهم على الفضاءات المفتوحة مؤكدًا أن البديل الذي يتجه إليه العالم كله هو إشراك الإنسان في التفكير والتصميم والتنفيذ للمسكن الذي نريد إيواءه فيه.
تحديد المحتاجين
وأكد العقبي أن أهم شرط يجب الاتفاق عليه في تحديد المحتاجين للإيواء هو “مستوى خط الفقر”، وقال بعض الدراسات العلمية في جامعة الملك سعود خلصت إلى أن 1120-1200 ريال شهريًّا للفرد تعدّ تحت خط الفقر، وأن الكفاف 1600 ريال للفرد في الشهر، في حين حدد المرصد الحضري 2000 ريال لأسرة من زوجين وطفل بالكفاف. واتّهم العقبي دراسة لمؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي بوضع منطقة المدينة المنورة في المرتبة الأخيرة على قائمة مناطق المملكة المحتاجة للإسكان، وقال إن الدراسة حددت 1076 أسرة فقط تحتاج إلى سكن في منطقة المدينة، ولم تخصص المؤسسة لمنطقة المدينة المنورة سوى 149 وحدة خصصت كلها لمحافظة خيبر، وهو ما أضفى على اللقاء جوًّا من الاستنكار.
تجارب المدينة
وعن تجارب المدينة المنورة في الإسكان الخيري قال العقبي إن المدينة حظيت بما لم تحظ به مدينة سعودية أخرى في مجال الإسكان الخيري وحل مشكلات السكن، غير أنه استدرك قائلًا إنها “ما زالت بعيدة عن المشكلة، وحجم المقدّم لا يذكر أبدًا في مقابل الاحتياج”، واستعرض الجهات التي اهتمت بإيواء المحتاجين في المدينة، وقال إن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف لم تأوِ حتى الآن سوى 106 أسر، وأشاد بتجربة المستودع الخيري الذي نجح في إنجاز 400 مسكن في مدة لا تتجاوز 7 سنوات، أما جمعية البر فلديها 56 أسرة، ورباط عثمان يضم 122 أسرة.
أساس المشكلة
وأرجع الدكتور العقبي والمشاركون في اللقاء سبب تأخر حل مشكلات الإسكان في المدينة المنورة إلى غياب المعلومة الصحيحة، وأن الجهة الوحيدة التي يمكن أن تفيد في عدد الاحتياج هي المرصد الحضري، كما ألحوا على الجهات الحكومية في تسهيل إجراءات تمكين المتبرعين والجمعيات الخيرية من الأراضي الصالحة لبناء المساكن والمشمولة بالخدمات. وعن تجربة بناء مساكن بالطين بقرية المندسة قال العقبي إن التجربة فشلت بسبب عدم إشراك المستفيدين في التخطيط وسماع رأيهم في التنفيذ، وهو ما أنكره المهندس عبدالعزيز الأحمدي من أمانة المدينة الذي قال إن التخطيط كان سليمًا لكن التنفيذ لم يكن كما هو مخطط. وأشاد العقبي بتجربة مستودع المدينة المنورة الخيري الذي قال إنه أنجز 400 وحدة وأعلن وجود الدعم وتوفر الإمكانات لكن العائق هو تخصيص الأراضي،
هيئة للأوقاف
أما تجربة الأربطة فحذّر العقبي -يوافقه المشاركون- من تكرارها، موجهين بتأجيرها وصرف ريعها على المحتاجين لتسكينهم، وبهذه الطريقة قد نسكن أضعاف المستفيدين، وعلّل فشل الإسكان المباشر في الأربطة بما سماه “بيروقراطية” التعامل مع وزارة الأوقاف، مستبشرًا بإنشاء هيئة مستقلة للأوقاف، وراجيًا “ألا ترتبط بالمحكمة”. ومن التجارب الناجحة تجربة السكن النموذجي التي طبقها المستودع الخيري وغيره، ويتكون المسكن من أربع غرف وصالة ومطبخ وحمامين على مساحة 12مترًا مربعًا، ولا تزيد تكلفته على 110 آلاف ريال.
بطء الاجراءات
المهندس عبدالعزيز الأحمدي لم يُخفِ الأحمدي تذمّره من البيروقراطية وبطء الإجراءات التي قال إنها كانت سببًا في إعاقة مشروعات سكنية منها مشروع بيت مظهر لإسكان طلاب العلم الذي لم يرَ النور حتى الآن. وعن البناء الاقتصادي قال الأحمدي إنه يمكن البناء بمواد رخيصة لكنها لا تدوم لسنة واحدة، مستنكرًا تحديد المساحة الصغيرة التي قال إنها منعت المستفيدين من قبول السكن، ومشجّعًا على فكرة السكن في ضواحي المدن مع التحفظ على تسميتها بالإسكان الشعبي، وتمييزها في حي أو مخطط مستقل لأن ذلك يؤدي إلى العزوف عن السكن فيه. ودعا بعض المشاركين إلى صرف النظر عن إسكان المحتاجين وضرورة إغنائهم ومنحهم أعمالًا تعينهم على توفير المساكن والمحافظة عليها، وأشادوا بمشروع “الفأس” بجمعية البر القائم على إيجاد الأعمال لأبناء المستفيدين من السكن الخيري، مؤكدين أن منح الفقير سكنًا لا يستطيع الصرف عليه وعلى من فيه ولا صيانته والمحافظة عليه أولى منه حفظ كرامته ومنحه عملًا يعيش منه ويسكن به.



أسرة تولين المريضة بالقلب تناشد المسؤولين علاجها في التخصصي


المدينة - جدة

تولين خالد محيي الدين، طفلة صغيرة لم تتجاوز شهرها الثالث، وُلدت بعيب خلقي مركّب بالقلب، عبارة عن اختلاف في وضع شرايينه الرئيسية، مع ضيق شديد بالصمام الرئوي، وثقب كبير بين البُطينين الأيمن والأيسر، وثقب آخر كبير بين الأُذينين الأيمن والأيسر.
وحسب التقرير الطبي الصادر من مستشفى باقدو والدكتور عرفان بجدة، فإن تولين تحتاج إلى عملية قلب مفتوح بصفة عاجلة؛ لتصليح العيب الخلقي، وذلك في مركز متخصص لأمراض القلب للأطفال، مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة، أو الرياض.
ويناشد والد الطفلة، المقيم اليمني خالد حسن أمين محيي الدين، المسؤولين، بأن يشملوا تلك الطفلة الصغيرة بعطفهم وخيرهم الذي يعرفه القاصي والداني، ويلتمس منهم التوجيه بعلاجها في المستشفى التخصصي بالرياض، أو جدة، لعل الله تعالى يكتب لها الحياة، ويمن عليها بالصحة تخفيفًا لآلامها، وهي مازالت في أوائل شهورها في الحياة.



























.


لا تنسو اذكار الصباح والمساء

دامت السعاده لكم حالا


اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 19/02/2011 عند الساعة » 05:35 AM
  #2  
قديم 19/02/2011, 04:22 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: أرض الله الواسعه ض1
مشاركات: 124









إقتباس
750 مليون ريال للصيانة الوقائية لشبكة الطرق بمحافظات منطقة مكة


سرقه عيني عينك

اجل قار وبلك وانارهـ بـ٧٥٠ مليون

مـ نتفعهم إن شاء الله :@







ههههههههههههههههههههههههههههه

عفييه



اخر تعديل كان بواسطة » FAISAL7 في يوم » 19/02/2011 عند الساعة » 06:51 AM
  #3  
قديم 19/02/2011, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126


صباحكم اللى بالصوره

رووووعه بصراحه



وش يسوي كاس الشاي فوق المروحه ؟؟
  #4  
قديم 19/02/2011, 05:12 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
ويعافيكم ربببي
  #5  
قديم 19/02/2011, 05:31 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383
يعطيك العافيه على الاخبااار


و الله يكون بعون البحريــن
  #6  
قديم 19/02/2011, 06:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,180


"






مآ قصرت , يعطيك العافية عالأخبارٍ
  #7  
قديم 19/02/2011, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
يعطيك العافية على التغطية آخوي..
مآقصرت تسلم يمينك..



هههههههههههههههههآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآي >> آللهم لآشمآته..
  #8  
قديم 19/02/2011, 07:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
صباااااحكم سعييييييد

عوافي كلااسيك على الاخباار

الله يجزتتك خييير

بالتوفيق للجميع


تحياتي
  #9  
قديم 19/02/2011, 07:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
شكرآ لك كلآسيكي ,

لآهنت ,
  #10  
قديم 19/02/2011, 07:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جار الزعيم مميز
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
المكان: .,
مشاركات: 3,375
شكرآ لك كلآسيكي ,

لآهنت ,

جار الزعيم مر من هنا
  #11  
قديم 19/02/2011, 08:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
صباح الخير للجميع


بدأت الدراسة للجامعين الله يعين



هههههههههههههههههه


اللي حاط الفنجان فوق المروحة محشش أكثر من اللي يشتكي لخوية من ساهر




مبدع الهليل






فعلاً الجو هذي الأيام غريب النهار حر و الليل برد مرررة



/



تشكراتي لك مجهود رائع كعادتك

  #12  
قديم 19/02/2011, 09:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
يعطيك العافيه كلاسيك ..
أخبار حلوه وكراكتيرات أحلى ..
  #13  
قديم 19/02/2011, 10:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
صباح الخير للجميع..
يعطيك العافيه كلاسيك على المتابعه.!!
  #14  
قديم 19/02/2011, 01:33 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ A L 7 Z N
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/08/2001
المكان: { كنت في قلبه ملاك .. واليوم مع نفسي أصيح !!
مشاركات: 2,382




هههههههههههههههههههههههههههههه
والله يا هم فاصلين ههههههههههههههه
خصوصا ابو شاهي
يعطيك العافيه كلاسيك عالاخبار
  #15  
قديم 19/02/2011, 02:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عموري192
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 05/03/2010
المكان: تبوك
مشاركات: 45
منورنا يالغاااااااااااااالي واحسن شي الكاريكاتير
هههههههههههههههههههههههه تحياتي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube