#1  
قديم 14/02/2011, 03:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 11/3/1432هـ من الصحف





السلام عليكم ورحمة اللهـ وبركاته

اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 11 / 3 / 1432هـ

اعداد: ابوحمود


يبقى في السلطة 6 أشهر أو حتى إجراء انتخابات

المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعلق العمل بالدستور ويحل مجلسي الشعب والشورى

أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في بيان أذاعه التلفزيون المصري امس تعليق العمل بأحكام الدستور وحل مجلسي الشعب والشورى.
وتابع البيان إنه سيشكل لجنة لتعديل الدستور مع إجراء استفتاء على التعديلات الدستورية التي يتم الاتفاق عليها.
وسيبقى المجلس في السلطة لمدة ستة شهور أو حتى إجراء انتخابات.


«القبس» الكويتية تنشر تفاصيل الساعات الأخيرة قبل الرحيل

مبارك تشاجر مع ابنه جمال على مائدة «آخر إفطار رئاسي»: ورّطتني أنت وأمك ...

ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية ان سجالاً حاداً جرى بين الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وبين زوجته سوزان ونجله جمال وحملهما المسؤولية عن مجمل حالة التدهور الحاصلة في وضعه.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في القاهرة ما وصفته بالقصة الحقيقية لليوم الأخير الذي أمضاه مبارك (الجمعة الماضي) قبل أن يحسم موقفة ليلاً، ويعلن التنحي الكامل عن السلطة.
وأوضحت المصادر أن الأسرة كاملة (بمن فيهم زوجتا ابني الرئيس وأحفاده) "التقوا لتناول طعام الفطور صباح الجمعة، وعلى الفور أشرفت السيدة سوزان على جمع أغراض زوجها الشخصية، وكلفت (خادمتين خاصتين بها، وتنتميان الى إحدى دول المغرب العربي) بالتعجيل في جمع المقتنيات الشخصية للرئيس والتي تضم هدايا قيمة وثمينة تلقاها الرئيس وزوجته من قادة دول عربية وأجنبية، وذلك في ثماني حقائب كاملة".
وأضافت ان خلافا شديدا وقع بين مبارك ونجله جمال،" إذ قال له الوالد بالحرف الواحد :أنت ورّطتني، أنت وأمك، لقد قضيتما على تاريخي في مصر".
وقالت المصادر إن "مبارك كان في حالة نفسية يرثى لها، وبعدها اجتمعت الأسرة بأكملها وغادروا القصر في ثلاث سيارات، متوجهين إلى مطار ألماظة القريب من القصر، حيث استقلوا الطائرة الرئاسية وتوجّهوا إلى شرم الشيخ".
وذكرت الصحيفة أن الرئيس السابق كان تعرّض لحالة إغماء أثناء جلوسه مع عائلته الأسبوع الماضي. وكان مطلبه من رجال المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تلبية جميع مطالبهم هو المحافظة على خروجه الكريم من الحكم.
الى ذلك تحدثت الصحيفة عن معلومات غير مؤكدة عن" وصول مبارك الى دولة الإمارات العربية المتحدة وإدخاله الى العناية المركزة داخل مستشفى في أبو ظبي، وأنه يعاني من ظروف صحية في غاية السوء". وذلك برغم تأكيدات مصادر مطلعة بأن الرئيس المخلوع لا يزال في شرم الشيخ، بينما أشارت صحيفة مصرية أمس الى أن مبارك وصل الى بادن بادن في ألمانيا لتلقي العلاج.




عناصر من الشرطة يتظاهرون في القاهرة ويحتكون بالجيش

تظاهر حوالي 400 شرطي في القاهرة امس امام وزارة الداخلية للمطالبة بتحسين رواتبهم، ووقعت احتكاكات بينهم وبين جنود الجيش الذين اطلقوا عيارات نارية في الهواء، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وافاد المراسل ان حوالي 400 شرطي تجمعوا امام وزارة الداخلية للمطالبة برفع رواتبهم، كما طالبوا باعدام وزير الداخلية السابق حبيب العادلي.
ووقعت بعض الاحتكاكات بينهم وبين عناصر الجيش الذين اطلقوا طلقات تحذيرية في الهواء.
وتتعرض الشرطة المصرية لاتهامات بالفساد ومعاملة المواطنين بعنف، خلافا للجيش الذي يحظى بشعبية كبيرة لا سيما بعدما ابدى خلال التظاهرات الاحتجاجية قدرا كبيرا من الانضباط واستيعاب المتظاهرين.
وشدد عناصر الشرطة المتظاهرون على انهم تلقوا أوامر بقمع التظاهرات التي انطلقت في 25 كانون الثاني-يناير بعنف، واشاروا ايضا الى انهم كانوا يتقاضون رواتب متدنية بسبب فساد الحكومة.
وردد الشرطيون المتظاهرون هتافات تطالب بإعدام الوزير السابق حبيب العادلي الممنوع من السفر.
وحاولت مجموعة اخرى من عناصر الشرطة الانضمام الى المتظاهرين المدنيين الذين كانوا حتى بعد الظهر لا يزالون يعتصمون في ميدان التحرير، وحمل هؤلاء الشرطيون الورود علامة على تضامنهم مع المتظاهرين، الا ان هؤلاء استقبلوهم بالشتائم والضرب بالأيدي.




امضغ الطعام جيداً ولا تبلعه بسرعة ولا تأكل وأنت غضبان أو مجهد 2/2

البقدونس يزيل عسر الهضم

في الأسبوع الماضي تطرقنا إلى موضوع سوء الهضم وهو معاناة في الصدر والبطن تحدث عادة بعد الإفراط في الأكل أو الشرب. وقد يكون الألم حاداً أو فاتراً أو شعوراً بالامتلاء، واكدنا انه يمكن التخفيف منه بالتجشؤ أو بإخراج الغازات من فتحة الشرج. وفي بعض الأحيان يحدث إحساس محرق مؤلم يسمى الحرقان (مغص المعدة) يمتد من المعدة نحو العنق والفم بعد الأكل. وقد يصحب سوء الهضم أيضاً بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي واشرنا الى ان علاج سوء الهضم ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
أولاً: العلاج بالمواد الكيميائية.
ثانياً: الأدوية العشبية.
حيث يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي تستخدم لعلاج سوء الهضم وتحدثنا عن اثنين منها وهي: الصبر واليانسون.
واستكمالا لذلك نذكر النعناع البري CALAMENT:
وهو عشب معمر له رائحة عطر النعناع يصل ارتفاعه إلى 60 سم أوراقه بيضاوية وأزهار أرجوانية يعرف علمياً باسم CALAMENTH ASCENDES. تستعمل الأجزاء الهوائية التي تحتوي على زيت طيار يتكون من البوليغون بشكل أساسي. يستعمل كطارد للأرياح وعسر الهضم وهو مفيد في علاج السعال وطرد البلغم وكذلك الزكام. يؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. ويجب عدم استخدامه للمرأة الحامل وللأطفال.






البقدونس



الزنجبيل GINGER:
والزنجبيل نبات معمر يعرف علمياً باسم ZINGEBER OFFICINALE والجزء المستعمل منه جذاميره الموجودة تحت سطح التربة والتي تحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت هيZINGIBERENE، CURCUMENE، BETABISABOLINE، PHELLANDRINE، ZINGEBEROL، GINGEROL، SHOGAOL وهو الذي يعزى إليه الطعم الحار للزنجبيل ويحتوي الزنجبيل على كمية كبيرة من النشا. يعد الزنجبيل من أكثر العقاقير استعمالاً ويعد من أشهر التوابل. يستخدم مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لعلاج حالات البرد والسعال وطرد الأرياح وتسكين المغص. تستعمل كبسولات الزنجبيل التي تباع في محلات الأغذية الصحية بمعدل كبسولتين ضد الغثيان قبل السفر في الرحلات البحرية أو الجوية للذين يعانون من دوار البحر أو القيء في الطائرة. كما يستخدم بمعدل كبسولة واحدة بحد أقصى لعلاج داء الصباح لدى المرأة الحامل.
يجب عدم استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بمرض المرارة وعدم استخدام جرعات كبيرة في حالات مرض السكر. كما يجب عدم استخدامه مع أمراض القلب حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة. يتداخل الزنجبيل مع أمراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط.
البقدونس PARSLEY:
نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه إلى 20 سم ويعرف علمياً باسمPETROSELINUM CRISPUM والجزء المستعمل منه الأوراق والبذور والجذور. يحتوي البقدونس على زيت طيار يتكون 20٪ منه من مركب الميريستيسين وحوالي 18٪ من الأبيول وكثير من التربينات الأخرى كما يحتوي على فلافونيات وفثاليدات وكومارينات وفيتامينات أ، ج، ه ومستويات عالية من معدن الحديد. يستخدم البقدونس لإزالة عسر الهضم حيث تؤكل عدة أغصان طازجة بعد غسلها جيداً أو يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش النبات الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
ثالثاً: المكملات الغذائية:
1- الثوم: يؤخذ بمعدل كبسولتين مع كل وجبة حيث يقوم بالقضاء على البكتريا غير المرغوبة في الأمعاء ويساعد على هضم جيد.
2- فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 100 مجم ثلاث مرات يومياً مع الأكل ويعتبر ضروريا لهضم جيد.
3- حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثين: يؤخذ حبيبات الليسيثين بمعدل ملء ملعقة أكل ثلاث مرات يومياً قبل الأكل أو 1200 مجم من كبسولات الليسيثين ثلاث مرات يومياً قبل الأكل. يقوم الليسيثين على استحلاب الدهون مما يساعد على تكسيرها وبالتالي سهولة هضمها.
4- الأسيدوفيلس: يؤخذ ملء ملعقة قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهي ضرورية للهضم.
تعليمات مهمة للمصابين بعسر الهضم:
1- لا بد وأن يتضمن غذاؤك 75٪ من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.
2- لا بد أن يتضمن غذاؤك البابايا (العنبروت) الطازج وكذلك الأناناس الطازج والذي يحتوي على أنزيم البروميلين حيث أنهما مصدران جيدان لأنزيمات الهضم.
3- قلل من تناول البقوليات مثل الفول والعدس والفول السوداني وفول الصويا حيث تحتوي على مثبطات الأنزيمات.
4- تجنب الكافائين والمشروبات الغازية والعصائر الحمضية والدهون والمكرونة والفلفل وشرائح البطاطس المقلية واللحم والطماطم والأطعمة الحريفة والمملحة.




النعناع البري



5- لا تتناول منتجات الألبان والأطعمة السريعة التحضير المصنعة حيث تؤدي إلى تكون المخاط والذي يؤدي بدوره إلى عدم هضم البروتينات.
6- إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في البطن مثل تقصير الأمعاء فتناول البنكرياتين للمساعدة على هضم الطعام، وإذا كنت تعاني من انخفاض مستوى سكر الدم فإنك تحتاج إلى البنكرياتين واستخدمه بعد الوجبات إذا شعرت بالامتلاء والانتفاخ ووجود غازات.
7- امضغ الطعام جيداً ولا تبلعه بسرعة.
8- لا تأكل وأنت غضبان أو مجهد.
9- لا تشرب السوائل أثناء الأكل فهذا يخفف العصارات المعدية ويمنع سوء الهضم الجيد للطعام.
10- إذا شعرت بحرقة الفؤاد واستمرت الأعراض، فاستشر الطبيب، فإذا بدأ الألم الانتقال إلى الذراع الأيسر أو صحبه شعور بالضعف أو الدوار أو قصر النفس، فاذهب إلى المستشفى فإن هذه الأعراض تشبه الأعراض المبكرة للنوبة القلبية.


«أشباه الرجال» تركوها تعاني أمام أبواب المحاكم

إهمال حقوق المرأة المطلقة والمعلقة.. «والله حرام»!

تواجه المرأة المطلقة والمعلقة والمعنفة تحديات كبيرة في الحصول على حقوقها، وإثبات دعواها تجاه الظلم الذي وقع عليها، وعلى أطفالها، ويبقى الواقع شاهداً على كثير من القصص والمواقف التي انتهت فيها المرأة إلى المحاكم بحثاً عن من ينصفها، ويلملم جراحها.
"تحقيق الرياض" يرصد هذا الواقع، من خلال قراءة حجم التأثيرات النفسية والمادية والاجتماعية على المرأة المطلقة والمعلقة، إلى جانب تقديم جملة من المقترحات للخروج من هذا المأزق.
تحمل المرأة
في البداية كشفت "د.لطيفة بنت عبدالعزيز العبداللطيف"- أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية الآداب بجامعة الملك سعود- عدداً من الأسباب والمبررات التي تدفع المرأة إلى الاستمرار في حياتها الزوجية، منها عدم وجود قوانين تحمي المرأة وتعطيها حقوقها كاملة، إضافة إلى الصعوبة التي تجدها في مراجعة المحاكم للمطالبة بحقوقها وإنصافها من ظلم زوجها، مؤكدة على صعوبة إثبات المرأة لعنف الرجل؛ لأن القضية تستغرق مدة طويلة لإثبات ذلك، كما أن العنف يكون داخل المنزل وبعيداً عن الآخرين.
وقالت:"إن حرص المرأة على أسرتها يجعلها تتحمل عنف الرجل وإيذاءه لها، حفاظاً على سمعة وخصوصية أسرتها وحمايتهم من الانحرافات السلوكية، إلى جانب خوف المرأة لعدم وجود موارد مالية أو بديلة أمامها؛ فتنقص المهارات لديها، كما أن عدم حصولها على شهادات علمية لا يمكّنها من العمل والحصول على دخل مستقل، مما يجبرها على البقاء مع زوجها وتحمل عنفه والصبر على إيذائه، مؤكدة على رغبة المرأة في عدم ترك الأبناء وحدهم مع والدهم المرتكب للعنف، والخوف المستقبل المجهول، مما يضطرها إلى الصبر في سبيل حماية أبنائها.
وأشارت إلى أن مراعاة اعتبارات القرابة والحفاظ على وحدة العائلة أمر هام، فهو يجبر المرأة على التعايش مع العنف والاستمرار في الحياة الأسرية، خاصة إذا كان الزوج أحد أقاربها، موضحة أن المرأة قد تستطيع تعديل سلوك زوجها؛ فتتحمل وتصبر على أمل أن يتغير وتتحسن طباعه فتستسلم للعنف والإيذاء.
إهدار حقوق الزوجة
وقال "د.محمد العقيل" -المستشار المعتمد للحوار الأسري بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني- أن الله تعالى أعطى الزوج حقوقاً، ولكن يجب عليه أن يستعمل الحق بوجهٍ مشروع وفقاً لما أمر به الشرع وأذن به, مشيراً إلى أن الرجل ليس له ممارسة حقه على نحو يترتب عليه الإضرار بالزوجة، سواء أقصد الإضرار أم لا.
وأضاف أن الشريعة الاسلامية حرمت التعسف، ونهى الشرع عن استعمال حق المراجعة بقصد الإضرار كما كان يفعل في الجاهلية، حيث يطلق الرجل زوجته ثم إذا قاربت عدتها على الانتهاء راجعها، ثم طلقها، فنهى الشرع عنه، والنهي يفيد التحريم، فيكون تعليقها حراماً، ولا يحرم الله شيئاً إلا وفيه مضرة. وأورد "د.العقيل" عدة آثار سلبية على تعليق المرأة، منها: تفويت حقوقها الزوجية, وعدم استقرار وضعها الاجتماعي إذا كانت زوجة فتطالب بحقوق الزوجات، أو مطلقة فتعتد للطلاق، مشيراً إلى أن بعض السلف فسّر المعلقة بالمسجونة من شدة ما هي فيه من الإيذاء والإضرار، والأهم من ذلك تفويت فرصة الزواج من غير الزوج المعلق؛ لأنها لم تطلق فتعتد عدة المطلقة ثم تنتظر الخطَّاب.
نتائج بحثية
وبينت "د.لطيفة العبداللطيف" أن هناك علاقة ضعيفة بين المستوى التعليمي للمرأة والمعرفة بحقوقها؛ لأن مناهج التعليم تأثيرها قليل في التوعية الحقوقية للمرأة السعودية, إلى جانب ضعف العلاقة بين المستوى التعليمي للمرأة والحصول على حقوقها؛ فليس هناك اختلاف واضح بين المتعلمات ومتوسطات التعليم وغير المتعلمات في الحصول على حقوقهن، مؤكدة على ضعف العلاقة بين عمر الزوج وإعطاء الزوجة حقوقها، إلى جانب وجود علاقة طردية بين عمل المرأة وحصولها على حقوقها، فالمرأة العاملة تحصل على حقوقها أكثر من غير العاملة، كما أظهرت الدراسة أن سكان البادية اقل استخداماً للعنف مع زوجاتهم من سكان القرية والمدينة. وأشارت "د.لطيفة العبد اللطيف" إلى أن الآثار السلبية للطلاق كبيرة على الأبناء، أهمها: التأثيرات النفسية كضياع الأبناء واختلاطهم بأصدقاء السوء، والتأثيرات المادية كشعورهم بعدم الاستقرار، إلى جانب التأثيرات البدنية، والتأثيرات السلوكية في طريقة التعامل مع الآخرين، إضافة إلى الآثار السلبية على الزوجة نفسياً وعاطفياً ومادياً وصحياً وبدنياً واجتماعياً وتعليمياً.
مساعدة الطفل
وذكرت "د.أسماء الحسين" -الباحثة النفسية والتربوية- عدة طرق لاجتياز محنة الطلاق عند الأطفال، أهمها: ذكر الحقائق دون كذب، مثل: "والدك مسافر في عمل للخارج"، مشيرة إلى أن الطفل ذكي فطن يدرك مايجري حوله, وماذا تحاول الأم إخفاءه عنه، وحتى إذا كان هدفها عدم جرح مشاعره؛ لأن الطفل بحاجه لإجابات صريحة وبسيطة حتى يفهم دون تعقيد، مؤكدة على أهمية إبداء الطفل رأية في الطلاق ومعرفة ردة فعله.
وقالت: "كثير من أطفال المطلقين يخفون مشاعر الحزن والأسى والغضب والحيرة؛ لأنهم يخشون التعبير عن هذه المشاعر"، داعية إلى طمأنة الطفل على سلامته الشخصية؛ لأن أغلبية الأطفال يشعرون عندما يتم الطلاق بين والديهم أنهم سيحرمون من الطعام والمأوى والمدرسة وسيفرض عليهم التشرد، ولذا يجب على الأم إزالة كل الأفكار الخاطئة العالقة في ذهنه، مشددة على عدم تشويه صوره الأب لدى الأبن، وعدم نقل رسائل أو مؤشرات إليه، لأن ذلك سيدفع الطفل إلى الانكماش على نفسه، وتصبح مشاعره غير صادقة، أو قد يصاب بالاكتئاب, إلى جانب ضرورة إشعاره بالأمان والاطمئنان بوجود آخرين يحبونه ويحيطونه برعايته.
نظرة سلبية
وقال "د.حاتم الغامدي" -مستشار اجتماعي- أن البعض يرى المرأة في مجتمعاتنا العربية بنظرة سلبية مهما كانت ظروف طلاقها أو تعليقها، مما يسبب لها نوعاً من المعاناة النفسية، وكذلك فرض القيود المجتمعية التي تفرض على المطلقة أو المعلقة من قبل الأسرة والإخوان الذين يعاملونها بحذر ويراقبونها، بسبب خوفهم عليها!.
وأضاف:"أن أزمة المطلقة هي أكبر من نظرة المجتمع لها، حيث تشعر بالوحدة دائماً، وتجد أن المجتمع لا يدين الرجل المطلق نهائياً وإنما يدينها هي فقط"، مؤكدة على أهمية إشعار المرأة المطلقة أو المعلقة بأن نهاية زواجها ليست نهاية العالم، فتجربة فاشلة لا تعني حياة تعيسة، مطالباً الأسرة والمجتمع تقبل المرأة المطلقة أو المعلقة لعدة أسباب من أهمها أنها الحلقة الأضعف دائماً في الصراع الزواجي، فمجتمعاتنا تتقبل زواج الرجل المطلق مثلاً في حين أن هناك أكثر من علامة استفهام تدور حول المطلقة للراغب الارتباط بها.


وأشار إلى الأثر السلبي للمرأة المطلقة والمعلقة بأنها تعيش نظرة مؤلمة من المجتمع وأنها مُدَانة، أو أنها سبب الطلاق، كذلك شعورها أن العيون تراقبها أينما ذهبت، وأنها محل "للقيل والقال"، مؤكداً على أن هذا الأمر يجعلها تخشى مواجهة المجتمع، وتفضل العزلة، وتشعر أنها ضحية مظلومة خاصة ممن كانوا سبباً في زواجها أو طلاقها من زوجها السابق، وقد تشعر بأنها كانت تستحق أفضل مما نالت، ويدفعها هذا الشعور لرفض الكثيرين ممن يتقدمون لها؛ لأنها تبحث عن رجل مثالي.. رغبة منها في تجنب تكرار الفشل.
وقال: "إن الشريعة الإسلامية كفلت للمرأة حقوقها كاملة كما كفل للرجل حقوقه، ولكننا للأسف الشديد نقحم الزوجين دائماً في "الزواج الشكلي" دون معرفة كل طرف بواجبات وحقوق كل طرف في الحياة الزوجية، داعياً إلى التوعية والتثقيف لكلا الطرفين المقبلين على الزواج، وإلى معرفة كل طرف واجباته ومسؤولياته المناطة به داخل إطار الأسرة، كذلك معرفة كل طرف حقوقه وكيفية المطالبة بها وطرق تحقيقها.
مقترحات وتوصيات
وكشفت "د.لطيفة العبد اللطيف" أن نسبة العنف الأسري والطلاق والهجر وتضييع حقوق المرأة تزداد؛ مما يتطلب وضع برامج لمواجهة هذه المشاكل والتعامل معها وطرق الوقاية منها، إلى جانب الفهم والتطبيق للحقوق الشرعية في التعامل بين أفراد الأسرة.
وقالت:"إن الإشكالية التي يواجهها المجتمع تتمثل في الفهم الخاطئ في تشريعات الحقوق والقوانين، والقصور في تطبيقها؛ مما يخلق فجوة بين الجانب النظري والتطبيقي"، داعية إلى تشجيع المؤسسات الدينية والمدنية على أداء دور فعال يساهم في معالجة المشاكل الأسرية، وعدم هضم حقوق المرأة، وإدخال مادة التربية السلوكية والحقوق الزوجية في المناهج الدراسية، إلى جانب العمل على منح المرأة حقها الاجتماعي والثقافي والتأكيد على أهميتها في حقوقها المالية والقانونية. وأضافت:"إن الحاجة ماسة إلى إنشاء محاكم أسرية متخصصة في المشاكل الزوجية، والمحافظة على الخصوصية الأسرية، وإنشاء لجان ومؤسسات للإرشاد الأسري وإصلاح ذات البين.


تتصرف بنباهة حينما تكون وحيدة

دراسة تكشف عن شدة ذكاء الخراف وقوة ذاكرتها

اكتشف باحثون بريطانيون أمس ان الخراف ليست غبية كما كان يعتقد وإنما هي شديدة الذكاء وتتمكن من الاحتفاظ بذكريات طوال فترة سنتين.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ان باحثين في جامعة كامبردج أجروا دراسة ساعدتهم على اكتشاف ان الخراف ذكية جداً ما يسمح لها باتخاذ "قرارات تنفيذية" والاحتفاظ بالذكريات طوال فترة طويلة وتذكر الأصدقاء طوال سنتين.
وأوضح الباحثون ان الخراف تتذكر الوجوه، سواء وجوه خراف أخرى أو البشر، كما يمكنها النجاح في اختبارات قد تفشل فيها القردة.
وقالت الدكتورة لورا أفانزو وجنيفر مورتون انهما كانتا تجريان دراسة عن اضطراب عصبي موروث يؤدي إلى تلف الأعصاب ومن ثم الخرف عندما اكتشفتا ذكاء الخراف.
وأوضحتا ان دراستهما كانت تتطلب إجراء اختبارات على مجموعة من الخراف بعضها تحمل جيناً يتسبب بالمرض الذي تدرسانه وأخرى سليمة ، فأخضعتها كلها لسلسلة تجارب غالباً ما يقوم بها البشر، وإذ بهما تتوصلان إلى هذا الاكتشاف المذهل.
وعمدت الباحثتان إلى استخدام دلاء بألوان مختلفة ووضعتها أمام الخراف، فيما وضع الطعام بواحد منها في كل مرة، وغيرت أشكال الدلاء وألوانها عدة مرات فتبين ان الخراف تغير تصرفاتها مع كل تغيير.
وقالت مورتون ان "الخراف تعيش في قطعان وتبدو معها خرقاء لكن عندما تكون كل منها بمفردها فهي تتصرف بطريقة مختلفة جداً".


حول العالم

من فجّرها أولاً ؟

فهد عامر الأحمدي

في عام 1999 فاز الدكتور أحمد زويل بجائزة نوبل في الكيمياء بسبب اكتشافه لوحدة قياس جديدة دعاها "فيمتوثانية" .. فببساطة شديدة، تمكن الرجل من رؤية وتصوير جزيئات المادة الذرية في التفاعلات الكيميائية ضمن مدة قياسية تقدر بمليون من بليون جزء من الثانية (وهي مدة قصيرة جدا وتعادل نسبة الثانية الواحدة إلى 32 مليون سنة مما تعدون)!!
... وبدون شك؛ عبقرية الدكتور أحمد زويل أمر مفروغ منه وتؤكده أبحاثه الرائدة في الكيمياء قبل نيله لجائزة نوبل.. غير أن مايدهشني شخصيا (بالإضافة لماذكرته في مقال الذرة في التراث الاسلامي) ان كتابات الرهبان البوذيين تتضمن ما يشير إلى إمكانية تقسيم المادة إلى أصغر جزء فيها، وأن تلك الأجزاء تحتوي على نظام من "الدرايهمات" تتراوح بين 8 و12 تولد وتفنى بسرعة حولها وهذه إشارة قريبة من مكونات الذرة وإلكترونات النواة...
أضف لهذا ورد في المهابهارتا (وهو كتاب هندوسي مكتوب باللغة السنسكريتية) إشارات تدل على معرفة الهنود بطبيعة الذرة ووجود عوالم فسيحة في جوفها والأدهى من ذلك تقسيم الوقت داخلها إلى أصغر وحدة ممكنة سموها ترتوي وتساوي 36000 جزء من الثانية الواحدة !!
والسؤال المحير هنا : في أي غرض استخدم الهنود وحدة القياس هذه والتي لم نحتج إليها إلا بعد تقسيم الذرة ونجاح أحمد زويل في تصويرها خلال جزء يسير من الثانية!؟
... في مقالي الأخير تحدثت عن فكرة الذرة لدى فلاسفة اليونان وبعدهم علماء الإسلام .. وما يبدو لي أن حضارات أخرى قديمة تعرفت أيضا على التركيب الداخلي للذرة عن طريق التفكير المنطقي (الذي يشير إلى أن تقسيم المادة إلى وحدات أصغر فأصغر يقود بداهة إلى أصغر وحدة في بناء المادة نفسها)..
ليس هذا فحسب ؛ بل يذهب لأبعد من ذلك المؤرخ الأمريكي "سترونيك باليتس" الذي لفت الأنظار إلى الأساطير الصينية والهندية التي تشير إلى وقوع حوادث نووية حقيقية في الماضي البعيد؛ فالكتاب السابق مثلا (المهابهارتا) يتحدث عن كرات النار التي دمرت المدن وأحرقت الزرع وأصابت من تبقى بالتشوه والصلع .. كما أشارت الأساطير الهندية إلى نظرات الطائر "كابيلا" التي حولت خمسين الف إنسان إلى رماد، وإلى رماح النار التي أحرقت مئات المدن بوصف مفزع يذكرنا بما حدث لهيروشيما ونجازاكي اللتين قصفهما الأمريكان بالقنابل الذرية!
... وقد تبدو هذه النصوص مجرد أساطير لاتمت للواقع بصلة، ولكن المعضلة تكمن في اكتشاف أرضيات فسيحة من الزجاج الرملي (في صحراء كوبي بالصين) لاتتكون إلا بعد تفجير ذري يتم في الهواء الطلق .. وأرضيات مزججة من هذا النوع لم يشاهدها العالم (ولم يعرف سببها العلماء) إلا بعد تفجير أول قنبلة اختبار ذرية عام 1945 في صحراء ألاموغوردو بولاية نيومكسيكو!!








قراءة ممتعة اتمناها لكم


  #2  
قديم 14/02/2011, 03:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
صبااااااااح الخييير للجميييع

الله يجعل صباحكم سعييد ومليء يالفرح

يسلموو خيوووو على الاخبااار

ماننحرم هالطلة

تحياتي
  #3  
قديم 14/02/2011, 03:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يآسر ، الهلآلي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/09/2007
المكان: .:;#[ America ]#;:.
مشاركات: 2,600
يعطيك العافيه على النقل

إقتباس
.. مبآرك ..



الله يكون ب عونه
آول صراحتن كنت آقول آنه دمل ودعله ونشبه

بس يوم قآل

إقتباس
وأضافت ان خلافا شديدا وقع بين مبارك ونجله جمال،" إذ قال له الوالد بالحرف الواحد :أنت ورّطتني، أنت وأمك، لقد قضيتما على تاريخي في مصر



يآقهريه
  #4  
قديم 14/02/2011, 03:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
مشكورين ع النقل الله يديكم العافية

بصراحة لماقريت الخلاف بين مبارك وولده حسيت انو اتابع مسلسل مصري
الله يعينوه
اذا كان ظالم الله يسامحوه ويغفرلوه اما اذا كان مظلوم ان شاء الله يجي يوم ويشوف الناس ع الاقل تذكره باالخير وتدعيلوه
  #5  
قديم 14/02/2011, 05:19 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
صصبـحكم الله بالخيرو الرضـاء

مشكور اخوي ع النقل

وآبرز حدث في آلآخبـآر خبر خلآف رئيس مصصر وولده>> رحمته آجل ولده وزوجته هم السسبب

تقبلوا مروري....
  #6  
قديم 14/02/2011, 05:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
الله يصلح الحال في كل الدول العربيه والاسلاميه

مشكور ابو حمود عالاخبا ر

بارك الله فيك
  #7  
قديم 14/02/2011, 06:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
صباح الخير للجميع..
الله يعطيك العافيه يابوحمود.!
  #8  
قديم 14/02/2011, 07:21 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
وربي يعافيكم ع الاخبار


دعواتكم لبنت عمتي نوفت امسس الله يغفر لها ويرحمها
ويسكنها فسيح جنانه
  #9  
قديم 14/02/2011, 07:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
السلام عليكم أبو حُمود ،، الله يسعد صباحك و صباح الكلْ يا رب ،،
يوه ، من زمان عن هالمكان ! كيفكم جميع ان شاء الله بخير !
ابد الصراحة دخلت استفسر عن المشرف الجديد(دائماً و أبداً ) <<< بداية التلكيع و التحجير
من هو ؟ ناس تقلي إن اليوزر لماجد و الصراحه ما اعترفت به حتىْ الآن ؟؟
خصوصا و أن الرجل هذا أقصد ماجد مختلف عن ماجد مقبل الأوليْ إلي نعرفه كأعضاء ، من يوم راح الإستديو حق لاين سبورت
و اجتمع مع اللاعب يوسف الثنيان ، و حسب مصادري المؤكده ان الأسطورة يوسف الثنيان إقترح لماجد أن يغير اسمه الى (الهلالي دائماً ) ..
لكن إسمح لي يا الأسطورة يوسف ، فأسطورة مجلسنا تعودنا عليها و لن نمضي قدماً من دونها ابدن ابدن ، << الضمير عائد عل الأسطوره
إمّا أن يعود ابو مقبل الى سابق عهده أو أن يخلي سبيلنا و يصارحنا يكفينا تألماً و حرقةً
<< تكفى يا شيخ
::
أنّا أصرح و أقول أبو مقبل رد لك المعرف الأول لآ يصير شي ما صار ، فانت من حببتني بهذا
المكان و لن أتركه أبدا ، اندد و اعيد و اكرر ( الهلالي دائماً ) صفة يحملها كل رواد الموقعْ ،
أمَ (ماجد مقبل) أسطورة أفقية عالية لن تتكرر أبداً ، غابت و سترد بحول الله

ماجد مقبل أنتظر يوزرك القديم <<<< الزبدة و بس
  #10  
قديم 14/02/2011, 07:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهنوووف
عضو استشاري للمجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/01/2005
المكان: زاوية ارى الناس ولايروني
مشاركات: 11,544


صباح الخير




دائما افكر بهالنقطه
حتى بتزويج البنت لما تقول موافقه مو شرط انها موافقه باقتناع يمكن انها مجلوده او احد تكلم بلسانها

\

/
يعطيك العافيه اخوي ابوحموود
ربي يحفظك منتظم ماشاء الله بالاخبار الله لايحرمك الاجر



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عادل بن ساعد
السلام عليكم أبو حُمود ،، الله يسعد صباحك و صباح الكلْ يا رب ،،
يوه ، من زمان عن هالمكان ! كيفكم جميع ان شاء الله بخير !
ابد الصراحة دخلت استفسر عن المشرف الجديد(دائماً و أبداً ) <<< بداية التلكيع و التحجير
من هو ؟ ناس تقلي إن اليوزر لماجد و الصراحه ما اعترفت به حتىْ الآن ؟؟
خصوصا و أن الرجل هذا أقصد ماجد مختلف عن ماجد مقبل الأوليْ إلي نعرفه كأعضاء ، من يوم راح الإستديو حق لاين سبورت
و اجتمع مع اللاعب يوسف الثنيان ، و حسب مصادري المؤكده ان الأسطورة يوسف الثنيان إقترح لماجد أن يغير اسمه الى (الهلالي دائماً ) ..
لكن إسمح لي يا الأسطورة يوسف ، فأسطورة مجلسنا تعودنا عليها و لن نمضي قدماً من دونها ابدن ابدن ، << الضمير عائد عل الأسطوره
إمّا أن يعود ابو مقبل الى سابق عهده أو أن يخلي سبيلنا و يصارحنا يكفينا تألماً و حرقةً
<< تكفى يا شيخ
::
أنّا أصرح و أقول أبو مقبل رد لك المعرف الأول لآ يصير شي ما صار ، فانت من حببتني بهذا
المكان و لن أتركه أبدا ، اندد و اعيد و اكرر ( الهلالي دائماً ) صفة يحملها كل رواد الموقعْ ،
أمَ (ماجد مقبل) أسطورة أفقية عالية لن تتكرر أبداً ، غابت و سترد بحول الله

ماجد مقبل أنتظر يوزرك القديم <<<< الزبدة و بس



والله ماجد احسه بينتحر منا
توني كاتبه رد بالاستشاري مطالبه بالعوده لماجد مقبل
وشوف من غيرنا عاد يطالب بعد

بس ماعليك بنناديه ماجد مقبل لما يرجعه مثل عسيريه
حسيتنا لانؤمن بحريه الرأي

الحين حتى انت مغير يوزرك ماهذا ......!
ماباقي الا انا

وانا من هالمنبر اقول قديمك نديمك لو جديدك اغناك
دائما تراودني فكره تغيير يوزري لانتشاره وعدم خصوصيته
بس احسه شي مرتبط فيني خصوصا هالواوات الثلاث ياانا احبها
كاني من شيبان اول ماحب اتخلى عن شي لي


الهنوووف
كانت
هنا
ورحلت

  #11  
قديم 14/02/2011, 08:06 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: بريده
مشاركات: 771
السلام عليكم جميعا
صبحكم الله بالخير
هلا وغلا اخوي ابو حمود
مشكور على هيك اخبار
جاري القراءه
دحوم
  #12  
قديم 14/02/2011, 11:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
شكرا لك اخوي abo-homood

جهد جميل ومجلس رائه ..

شمووخ الهلال

عظم الله اجركم واحسن عزاكم والله يغفر لنوف ويرحمها ويسكنها فسيح جناته ..
وانا لله وانا اليه راجعون .

عادل بن ساعد + الهنوووف

لازم تتأقلمون مع اليوزر الجديد
وخلاص ماجد مقبل بح
وجاني خبر انه تم الاتسجيل فيه من قبل عضو جديد
شكرا لكما

دمتم بحفظ الله .
  #13  
قديم 14/02/2011, 12:59 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور اخوي ع الأخبار الله يعطيك العافيه
بالتوفيق
  #14  
قديم 14/02/2011, 01:37 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
.

وعلييكم السلام والرحممه
اخبار ابو حموود
ان شاء الله انك بخيير يَ الغلا

الف شككر لك ع المجهود
اخبار مميزه كالعاده
الف شكر

  #15  
قديم 14/02/2011, 01:58 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
مشاركات: 797


#

وعليكم السلآلآم ورحمة الله وبركآته ..

يعآفيك ربـّي آبو حمود عـ الآخبـآر ..

..

شموخ الهـلآلآل ..

عظم الله آجركم .. والله يغفرلهآ ويرحمهآ ويسكنهآ فسيح جنآته ..

#

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:46 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube