#1  
قديم 09/02/2011, 04:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
ico2 اخبار المجلس العام ليوم الاربعاء 6 / 3 / 1432 هـ



إعـداد :ḾŎĤǍṀẠḊ


التعديلات الدستورية تشمل المواد 76و77 و88
القاهرة: تشكيل لجان لتعديل الدستور والمتابعة الأمنية وتقصي الحقائق


المتظاهرون في ميدان التحرير كما بدوا يوم أمسالقاهرة د. ب أ، أ. ف. ب :

أعلن اللواء عمر سليمان، نائب الرئيس المصري، امس أن الرئيس حسني مبارك وقع قرارا جمهوريا يقضي بتشكيل لجنة معنية بإجراء التعديلات الدستورية وما تقتضيه من تعديلات تشريعية مصاحبة. وقال سليمان أن الرئيس المصري أصدر أيضا تعليماته لرئيس الحكومة أحمد شفيق بتشكيل لجنة للمتابعة الأمنية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الحوار الوطني مع المعارضة ، مشيرا إلى وضع "خارطة طريق بجدول زمني لانتقال سلمي للسلطة". وأوضح نائب الرئيس المصري أن مبارك تعهد بعدم ملاحقة المحتجين أو التضييق عليهم ، مضيفا أن الأخير كلفه بمتابعة الحوار معهم.

ولفت سليمان إلى تشكيل لجنة ثالثة لتقصي الحقائق حول أحداث الأربعاء الماضي ، مؤكدا أنه سيتم إحالة ما تتوصل إليه للنائب العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وينص القرار الرسمي المتعلق بتشكيل اللجنة المكلفة دراسة التعديلات الدستورية في مصر على مراجعة المادة 88 من الدستور الحالي التي كانت عدلت لالغاء الإشراف القضائي على الانتخابات. وبحسب النص الرسمي للقرار الذي وقعه الرئيس المصري حسني مبارك صباح امس "تتولى اللجنة دراسة واقتراح ما تراه من التعديلات الدستورية للمواد 76و77 و88 وغيرها من المواد الأخرى وما تتطلبه التعديلات الدستورية المقترحة من تعديلات تشريعية لبعض القوانين المكملة للدستور ذات الصلة".

والهدف من ذلك هو"تحقيق اصلاح سياسي وديموقراطي يلبي طموحات ابناء الشعب في مجال الانتخابات الرئاسية"، حسب نص القرار.

وكان بيان صادر عن الحكومة المصرية بعد حوار بين نائب الرئيس المصري عمر سليمان وممثلين للمعارضة نص على تعديل المادتين 76 و77 فقط وهو ما انتقدته المعارضة.

وتضم اللجنة حسب القرار، عشرة اعضاء كلهم من كبار القضاة في محكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا ومجلس الدولة اضافة الى خبراء قانونيين.

ونص القرار على ان "تنتهي اللجنة من مهمتها في ميعاد اقصاه اخر شهر شباط فبراير الحالي". وسترفع الى نائب رئيس الجمهورية "تقريرا بالنتائج التي أسفرت عنها واقتراحاتها بشأن التعديلات الدستورية والتشريعية اللازمة وذلك للعرض على رئيس الجمهورية لاتخاذ ما يلزم لطلب تعديل الدستور"، حسبما ورد في نص القرار.


توزيع 24 فرقة سفلتة على البلديات
أمانة جدة تطلق حملة لإعادة تأهيل الشوارع المتضررة من السيول



عمليات سحب للمياه

جدة- صالح الرويس تصوير-ناصر محسن سالم

أطلقت أمانة محافظة جدة - السبت- حملة لإعادة تأهيل شوارع المدينة التي تضررت من الأمطار الأخيرة، وقامت بتوزيع 24 فرقة سفلتة على جميع البلديات بمتوسط فرقتين لكل بلدية. وأوضح المركز الإعلامي بأمانة محافظة جدة أن الحملة جرى إطلاقها على مستوى المدينة تهدف إلى إعادة تأهيل الشوارع والطرقات التي تأثرت جراء السيول والأمطار وتكونت بها العديد من الحفر والهبوطات التي تتسبب في عرقلة الحركة المرورية ومعاناة قائدي المركبات. وأشار إلى أن خطة العمل تتضمن تأمين فرق أسفلتية لكل فرع من البلديات تعمل تحت إشراف رئيس البلدية المعنية، والذي يقوم بتحديد الأولويات من حيث أكثر الشوارع تضررا وأهمية الشارع من ناحية الحركة المرورية بها، بالإضافة إلى أنه تم تدعيم كل بلدية بفرقتين للقيام بأعمال السفلتة وترقيع الحفر الوعائية. وأفاد المركز الإعلامي أنه يجري عمل مسح كامل لشوارع مدينة جدة ورصد مواقع الحفر عن طريقة أجهزة"gps" لسهولة الوصول إليها، وتحديث البيانات التي كانت مسجلة لدى الأمانة من السابق وتوجيه فرق السفلتة إليها. وأبان أن مشاريع الترقيعات تهدف إلى الحفاظ على مستخدمي الطرق من التعرجات والفراغات الموجودة بها والتشققات غير المرغوب فيها، عن طريق صيانة الشوارع والطرق بجميع انواعها من المؤثرات الخارجية.


بمبادرة من بطل الراليات يزيد الراجحي
جدة تشهد تسليم 500 سيارة لمتضرري الأمطار والسيول



السيارات التي تم توزيعها على المتضررين

جدة – علي الفارسي

شهد المستودع الخيري بجدة حفل تسليم 500 سيارة تبرع من بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي بتكاليف إيجارها كبادرة كان قد أعلنها لصالح المتضررة سياراتهم من السيول، وكان الحفل بحضور فيصل بن عبدالرحمن الحميد المدير العام للمستودع والمنسق الإعلامي لفريق يزيد الراجحي للراليات والدراجات النارية فيصل الدعجاني وعدد من منسوبي المستودع وفريق الراليات والمتطوعين في حملة أنا أحب جدة التطوعية. ويأتي هذا الاحتفاء بتدشين هذا المشروع الخيري الرائد من خلال تأمين سيارات للمتضررين من الأمطار والسيول الأمر الذي يمكنهم من قضاء حاجياتهم الضرورية بعد الأضرار التي تعرضت لها السيارات جراء السيول الجارفة، وذلك بعد إعلان البطل يزيد الراجحي تخصيص قيمة جائزة المركز الأول في رالي حائل لصالح المتضررين من الأمطار والسيول بمحافظة جدة.

وأعرب الحميد عن سعادته بهذه البادرة من بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي وتعاونه مع المستودع الخيري بجدة لتوزيع هذه السيارات على المتضررين من السيول وذلك عبر التعاقد مع مكاتب إيجار للسيارات، مشيراً إلى أنه تم تأمين 500 سيارة وبدأ تسليمها للمتضررين بشكل فعلي.

من جهته أكد يزيد الراجحي بأن الجميع يشعر بالحزن والأسى لما حصل لأهالينا في جدة، وإن ما شاهدناه من مناظر يؤلم القلب، والشعب السعودي بكافته رياضياً كان أو غير رياضي يشاطر الأهالي في محافظة جدة مشاعر الأخوة والتلاحم فيما تعرضوا له من ظروف تألمنا لها، مؤكداً بأن هذه الخطوة ماهي إلا تجسيد لمشاعر الأخوة والتلاحم بين الأسرة الوطنية الواحدة.


على مساحة 100 ألف متر مربع وبتكلفة 10 ملايين:
أمانة الطائف تبدأ بتطوير متنزه النسيم


إحدى الحدائق التي انتهت أمانة الطائف من إعادة تأهيلها

الطائف – إسماعيل إبراهيم

بدأت أمانة الطائف في تنفيذ مشروع إنشاء وتأهيل متنزه النسيم بشرق المدينة بتكلفة تقارب 10 ملايين ريال وعلى مساحة تناهز 100 ألف متر مربع ضمن جهودها لإعادة تخطيط وتأهيل جملة من الحدائق والمتنزهات الكبرى في المحافظة، وستتم الاستفادة من الموقع المميز للمتنزه على طريق الملك خالد وتحويله الى واحد من أكبر المتنفسات المجهزة بكافة الخدمات في المحافظة.

وأوضح أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج أن الأمانة سلمت الموقع للمقاول والذي بدأ في تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع مؤكداً أن هناك عدداً من الحدائق الكبرى ستشهد خطوات تطوير وتأهيل شاملة خلال الفترة المقبلة ومنها حديقة الجزيرة العربية وحديقة مكة وغيرهما، وعملت خلال السنوات الأخيرة على تأهيل عدد كبير من الحدائق والمتنزهات العامة وتزويدها بالخدمات والمرافق للتسهيل على الزوار وراحتهم، وقد تجاوز عدد الحدائق التي تم تأهيلها 65 حديقة، مشيراً إلى أن المشروع الجديد سيكون نموذجاً للمتنزهات المتكاملة التي تعتزم الامانة تطبيقها على عدد من المواقع كما سيخدم هذا المشروع أكثر من 5 أحياء سكنية مجاورة بالاضافة الى دعم جهود التخضير والتجميل التي تنفذها الامانة بمداخل المدينة والعديد من المواقع بالطائف.

وكشف أن هذه الحديقة ستعمل على استيعاب العائلات والشباب وكافة الشرائح نظراً لأن الامانة ستخصص مواقع لجميع الشرائح وستزود الحديقة بمختلف الخدمات والمرافق، وأبان أنه تم إعداد دراسات وتصاميم متنوعة للحدائق، كما تم التركيز على توفير السلامة في ألعاب الأطفال والمرافق المختلفة بالحدائق لضمان الحماية اللازمة لفلذات الأكباد، بالاضافة الى زيادة المساحات المزروعة بالنجيلة الطبيعية، وزراعة أكثر من 200 موقع بأنحاء المحافظة بشتلات الزهور والمتسلقات والحوليات شملت الطرق والحدائق والمتنزهات والميادين العامة، وكشف عن زيادة الطاقة الإنتاجية للشتلات المختلفة لتغطية الحاجة اليها في مشاريع التجميل والتحسين الجارية، وأكد أن الطائف مقبلة على مرحلة انتقالية في نوعية المشروعات التجميلية والتحسينية خلال الفترة المقبلة، حيث إن هناك العديد من العقود التي تم توقيعها مع المقاولين ويجري العمل فيها، وسيكون لهذه المشروعات أثر إيجابي على تنشيط السياحة المحلية وعكس صورة حضارية جميلة عن هذه المحافظة العريقة


شواطئ القنفذة تشترط على الزوار الإقلاع عن التدخين


موظف الجمعية يقنع المتنزهين الإقلاع عن التدخين

القنفذة - عبده احمد الناشري

توافد العديد من المتنزهين والزوار لشواطئ القنفذة من داخل وخارج المحافظة، استقبلتهم الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمحافظة القنفذة بالهدايا التوعوية على المارة ومرتادي المنتزهات، وقال المدير التنفيذي للجمعية بلغيث هادي الرفيدي إنه سعياً من الجمعية لنشر ثقافة بيئة نقية خالية من التدخين حيث تم الاستعداد مبكرا في تجهيز وتغليف العديد من الهدايا التوعوية ولاقت الهدايا قبولا في أوساط المتنزهين، وقد تم تحويل بعض المدخنين لعيادة الاقلاع عن التدخين رغبة منهم في الاقلاع.


«كيف أُسعد زوجي».. ضمن فعاليات الخيمة النسائية في مهرجان بريدة


كتيبات الركن الثقافي

بريدة – نوال الفهيد

احتضنت خيمة الفعاليات النسائية في مهرجان ربيع الطرفية 32 ببريدة عدداً من الفعاليات التسويقية، والتي حضرت للمشاركة بالمهرجان مع الاحتفاظ بخصوصية المرأة كما كان هناك ركن للألعاب وركن للمأكولات والتسالي وعدد من أركان الإكسسوارات وأدوات التجميل الخاصة بالنساء وقد لاقى هذا المعرض المصغر إقبالاً كبيراً من زوار المهرجان ومرتادي الخيمة النسائية وهناك أيضا ركن خاص لمشاركة جمعية البر الخيرية بعنيزة.

من جهة ثانية تضمنت فعاليات الخيمة النسائية برنامجاً ثقافياً على مسرح إبداعات بعنوان " كيف أسعد زوجي " للمدربة فاطمة الشرفاء بتنسيق بين الجهة المنظمة والندوة العالمية للشباب الاسلامي بالقصيم.

حيث توافد عدد كبير من الحضور على هذه الفعالية قبل بداية العرض بوقت مبكر، وقد تناولت مقدمة الدورة عدة محاور كثيرة من أهمها: كيفية إرضاء الزوج وفهم طباعه وطرق تفكيره وكيفية التعامل الأنسب لتجنب المصادمات الزوجية وطرق المحافظة على الحياة الزوجية مستقرة ومرضية للطرفين.

والجدير بالذكر أن هذا البرنامج قد حصل على أكبر عدد من الحضور منذ بداية الفعاليات بالخيمة النسائية الشعبية حيث فاق الحضور 200 سيدة.



دخول موسم «العقارب».. الخميس

الرياض - سلطان العثمان

يحل يوم الخميس غداً (10 فبراير) حسب تقويم أم القرى أول أيام العقارب وتبلغ عدد أيامها 39 يوما مقسمة على ثلاثة نجوم الأول يسمى "سعد الذابح "وهو كوكبان غير نيرين أحدهما مرتفع في الشمال والآخر هابط في الجنوب، وفيه يقطع جذع النخيل ويورق فيه الخوخ والرمان والمشمش واللوز، وتبدأ هجرة القطا النعاق لمدة أسبوعين. أما النجم الثاني من العقارب فهو "سعد بلع"، تكثر فيه الأمطار.. وفيه تشتد الرياح الباردة المفاجئة والمضرة للمزروعات. ويبدأ غرس فسائل النخيل وتلقيحها. أما النجم الأخير من العقارب فهو "سعد السعود" أول أنواء الربيع ويبدأ الجو بالاعتدال وخصوصا في النهار وفيه تزهر الأعشاب وتغرس فسائل النخيل ويقلم العنب والتين ويزرع البرسيم والخضار.


بسبب ارتفاع مستوى فيتامين (د) لديهم
المعرضون للشمس أقل إصابة بأمراض الأعصاب


الشمس مصدر أساسي لفيتامين (د)

«الرياض»نيويورك - رويترز

قالت دراسة أسترالية إن الاشخاص الذين يقضون وقتا أطول في الشمس ولديهم مستويات أعلى من فيتامين (د) قد يكونون اقل عرضة للاصابة بأمراض الأعصاب، وخصوصاً مرض تصلب الاعصاب المتعدد.

وأظهرت دراسات سابقة أن الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء اقل عرضة للاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد من اولئك الذين يعيشون عند خطوط العرض العليا ويمكن تفسير ذلك بمزيد من التعرض للشمس وارتفاع مستويات فيتامين (د).

وفي دراسة نشرت بدورية "علم الاعصاب" عكف روبين لوكاس من الجامعة الوطنية الاسترالية وزملاؤه على دراسة 216 من البالغين الذين بدأت تظهر عليهم اعراض الاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد في الفترة بين 2003 و2006.

وكون الباحثون أيضا مجموعة للمقارنة من حوالي 400 شخص من نفس المناطق في أستراليا يتوافقون مع المجموعة الاولى في السن والنوع ولكن دون أعراض لمرض تصلب الاعصاب المتعدد.

وطرحت اسئلة على المشاركين من المجموعتين عن الوقت الذي يتعرضون فيه للشمس ومكان معيشتهم في أوقات مختلفة من حياتهم وتلف بشرتهم من الشمس وجرى أيضا فحص مستوى فيتامين (د) في الدم.

وفي المتوسط كان الأشخاص الذين يعانون أعراضا أولية لمرض تصلب الاعصاب المتعدد تعرضوا "لجرعة من الأشعة فوق البنفسجية" أقل استنادا إلى كم من الوقت قضوا في الشمس ومدى قربهم من خط الاستواء طوال حياتهم.

وكان الاشخاص المصابون بمرض تصلب الاعصاب المتعدد في مراحله الاولى أقل عرضة أيضا للإصابة بمستويات عالية من تلف البشرة الناجم عن التعرض لأشعة الشمس وكانت مستويات فيتامين (د) لديهم أقل من الاصحاء بنسبة تتراوح بين خمسة إلى عشرة بالمئة.

وقال لوكاس "دراستنا هي الأولى التي تبحث في التعرض للشمس ومستوى فيتامين (د) عند ظهور أول أعراض قد تسبق الاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد."

ولم تثبت هذه الدراسة أن التعرض لقليل من اشعة الشمس او انخفاض مستوى فيتامين (د) يسببان مرض تصلب الاعصاب المتعدد فيما حاول الباحثون إظهار أن التعرض للشمس ومستويات فيتامين (د) يؤثران على خطر الاصابة بالمرض بطريقتهم ويشكك بعض الخبراء في امكانية ذلك.

وقال ألبرتو اسيشيريو الذي درس العلاقة بين فيتامين (د) ومرض تصلب الأعصاب المتعدد في كلية هارفارد للصحة العامة ولكنه لم يشارك في هذه الدراسة "قد تكون لديهم أدوار مستقلة ولكن الواقع هو أنه من الصعب للغاية فهمها."

وأشار اسيشيريو إلى أن الباحثين لم يعرفوا مستويات فيتامين (د) في دماء المشاركين على مدى حياتهم ومن الممكن أن يكون قياس تعرض الشخص للشمس خلال سنوات مجرد طريقة أخرى لقياس مقدار فيتامين (د) لديهم في تلك الأوقات.

ولأن التعرض لأشعة الشمس يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد فإن التعرض للشمس لفترات اطول ليس افضل دائما. وقال خبراء الصحة إن النتائج لا تعني أنه ينبغي على الجميع الإفراط في مستوى فيتامين (د).

ويقول لوكاس إن الرسالة الرئيسية للدراسة هي أن "التعرض لأشعة الشمس بمقدار قليل ... بشكل متكرر قد يكون الأمثل للحفاظ على مستويات فيتامين (د) والآثار الصحية الأخرى."


الكاكاو أكثر فائدة من عصير الفواكه

هيرشي،الولايات المتحدة ي.ب.أ

اكتشف باحثون أميركيون ان الكاكاو والشوكولاته السوداء تحتوي على عناصر مضادة للتأكسد ومواد مفيدة أكثر من عصير الفواكه.

وأجرى باحثون في مركز "هيرشي" للصحة والتغذية في بنسلفانيا دراسة قارنوا فيها النشاط المضاد للتأكسد في بودرة الكاكاو مع مسحوق عدة فواكه، من بينها التوت والتوت البري، ووجدوا ان الأولى أغنى بالعناصر المضادة للتأكسد المفيدة للجسم.

وقالوا في دراستهم، التي نشرت في مجلة الكيمياء المركزية، ان مسحوق الكاكاو أغنى بالفلافانول الذي يعرف بتأثيره الإيجابي على وظائف الأوعية الدموية، ومضادات التأكسد.

وأظهرت الدراسة أيضاً ان كمية الفلافانول في الشوكولا الداكنة كانت أكبر منها في شراب الكاكاو، والكاكاو والشوكولا فيهما كمية أكبر من مشروب التوت والتوت البري والرمان.


رجال شرطة يسرقون سائحاً

مانيلا-د.ب.أ

أعلن رئيس شرطة إقليمي أمس الثلاثاء أن خمسة من رجال الشرطة في الفلبين يواجهون خطر فقدان وظائفهم بعد المزاعم التي أفادت أنهم سرقوا أموالا من سائح ألماني.

وقال رئيس قوات الشرطة في مانيلا "سوف تحل القضية قريبا ".

وأضاف "كما أننا تقدمنا بدعوى جنائية ضدهم".

ويزعم أن رجال الشرطة الخمسة هددوا بقتل دانيال لودفيج لحيازته الماريجوانا في سوق تجاري في مدينة ماكاتي المالية مطلع العام الجاري.

وقام رجال الشرطة بإطلاق سراح لودفيج بعدما أجبروه على شراء ستة حواسب آلية محمولة بقيمة 222149 بيسو (5089 دولاراً) لكي يقدمها لهم .

وسعى لودفيج للحصول على مساعدة من السفارة الألمانية في مانيلا بعد يومين من وقوع الحادث والتي أبلغت بدورها شرطة مدينة ماكاتي.


اشترى بالأموال شقتين وسيارة فارهة
روسي يسرق 10 ملايين دولار من مصرف أسكتلندي عبر الإنترنت

موسكو - رويترز

ذكرت وكالة الاعلام الروسية يوم الاثنين ان رجلا روسيا اعترف في محكمة بسرقة عشرة ملايين دولار امريكي من فرع وورلد باي التابع لرويال بنك اوف سكوتلند في 2008 عن طريق التسلل الى حسابات.

وقال محققون ان يفجيني انيكين (27 عاما) كان عضوا في حلقة تسلل دولية نسخت معلومات حساب عميل وعززت حد السحب الاقصى اليومي قبل الحصول على اوراق مالية من ماكينات بنكية في اوروبا واسبا والولايات المتحدة.

وقال انيكين في تصريحاته النهائية للمحكمة في نوفوسيبيرسك في سيبيريا حيث اتهم بالسرقة "اود ان اقول انني نادم واعترف بالتهمة كاملة".

واشترى انيكين الذي اعتقل في 2009 شقتين في نوفوسيبيرسك بالاضافة الى سيارة فارهة.

وطلب انيكين الذي يخضع حاليا للاقامة الجبرية من القاضي التسامح في الحكم قائلا انه بدأ بالفعل رد الاموال للشركة. وباع رويال بنك اوف سكوتلند وورلد باي في 2010 لكونسورتيوم يتكون من ادفنت انترناشيونال وباين كابيتال.

وقضت محكمة في سانت بطرسبرج بسجن عضو اخر من حلقة التسلل بالسجن ست سنوات في سبتمبر 2010.


المقالات

منطق الغيم
أطلقوا سراح سجناء الرأي
اميمة الخميس

أطلقوا سراح من يعيش أسير رأي واحد , حرروه من القلعة المطوقة بحجارة يقينه والتي ترتفع حوله حاجبة ضوء يوم جديد , أعيدوه إلى ضفاف نهر الحياة القائم على التبدل المنهمر وصيرورة أبدية من التغير .
سجين الرأي الواحد هو أكثر المسجونين شقاء لأن سجنه لايفارقه ويطوق رأسه ويحمله أينما ذهب , وتجربته الحياتية تنحصر بما تقدمه له جدران زنزانته أو النافذة الضئيلة التي من الممكن أن تسرب له الضوء ولون السماء , فيظن أنها تمام الحقيقة وكامل اليقين وليس هذا فقط بل سيبدأ من هناك في فهرسة وجدولة الآخرين في الزنزانات المجاورة ويخضعهم لشروط جدرانه بحسب تجربته الضيقة .
يقول الفيلسوف برتراند راسل (دائما الأغبياء هم المتعصبون الواثقون تماما أما الحكماء فتملؤهم الشكوك ) لأن الحقيقة المطلقة ظلت بعيدة عن منال الوعي البشري , فكلما ظن الانسان أنه قبض عليها وأطّرها داخل نظرية مكتملة , كانت للمفارقة بأنها تحمل بذرة نقضها داخلها فسرعان ماينمو نقيضها من داخلها ليهدمها , وينعطف بها في مسار مختلف وجدلية لاتنتهي.
أطلقوا سراح من ما زال يظن أن الأجيال الجديدة الشابة (أجيال الثقافة الرقمية والأزرار والشاشات) هي أجيال هشة وتافهة وتفتقر إلى الوعي وعمق النظر، وبحاجة إلى منبر خطابي يقودها ويسوسها ويعلمها أمور دينها وشؤون دنياها , بينما الأحداث تخبرنا أن تلك الأجيال وحدها باتت تشارك في كتابة التاريخ .
أطلقوا سراح حبيس رأي يظن أن شعوب المنطقة هي شعوب بدائية وبسيطة وبحاجة إلى قرون من التأهيل والتدريب قبل أن تخوض تجربتها السياسية , وقبل أن يكون لها دور وطني مشارك ووعي منتم إلى أوطانها , بينما الشعوب قد وصلت مرحلة الفطام من الوصاية بجميع أشكالها .
أطلقوا سراح من مازال يظن أن هناك فقط جهات رئيسية وأخرى فرعية للكون حولنا , ولايلتفت إلى الجهة الجديدة التي تغور عميقا بلا نهاية فتلتهم الجهات جميعها , فلم يعد هنا شرق وغرب لايلتقيان كما يقول (كيبلنغ ), ولم يعد هناك شمال غني ومترف، وجنوب فقير متضور داخل غابة الاتصال , وأن المؤرخين الذين كانوا يؤرخون بقبل الميلاد وبعد الميلاد , سيصبح تأريخهم الآن وداخل العصر الرقمي ببعد جوجل وقبل جوجل .
أطلقوا سراح من مازال يظن أن العمل الشريف المتعفف ولقمة الحلال التي تبحث عنها النساء في سوق العمل هي جور عظيم , ومامن حل لتأمين عيش الكفاف والكرامة للنساء سوى عبر التعدد وزواج المسيار .
أطلقوا سراح من مازال يظن أن حجب كتاب أو برنامج إعلامي أو إيقاف كاتب عن الكتابة هو أمر تحتمه متطلبات الوقاية والأمن , على حين أن حجب كتاب هو أنجح حملة إعلامية لترويجه عبر جميع المنافذ المتخيلة , وحجب برنامج إعلامي سيجعله ضيفاً ذا شعبية وافرة على اليوتيوب , بينما إيقاف كاتب عن الكتابة سيجعل منه نجما وبطلا مغوارا .
أطلقوا سراح سجناء الرأي فالحياة حافلة بالآراء المختلفة والاحتمالات المتعددة وأمنا الأرض تتسع للجميع..



إشراقة
مسؤولية الجامعات المبادرة نحو التغيير
د. هاشم عبده هاشم

** نظرتُ إلى التجديد لستة من مديري الجامعات السعودية المرموقة.. يوم السبت الماضي من زاوية جديدة ومختلفة..
** لكنني قبل أن أفصح عن تصوراتي.. أريد أن أدعو لهم الله سبحانه وتعالى بالعون.. والتوفيق.. لأن وجودهم على رأس هذه المؤسسات الأكاديمية في المملكة (في هذا الوقت بالذات) يرتب عليهم مسؤوليات جديدة ومختلفة.. ومعقدة أيضاً.. وهذا ما أردت قوله - في الحقيقة لهم- ..
** وأنا وإن كنت أعرف أكثرهم.. وأثق بوطنيته.. وقدراته.. وبعد نظره.. واتساع رؤيته.. الا انني حرصت على ان أربط بين هذا التجديد لهم - في هذا الوقت بالذات- وبين طبيعة الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة الآن.. وأن أذكرهم في نفس الوقت بأن مسؤوليتهم كبيرة.. وأمانتهم عظيمة للاهتمام بطلاب وطالبات جامعاتهم وأعضاء هيئة التدريس بها.. بصورة مختلفة.. وذلك يستوجب إحداث تغييرات جذرية في مؤسساتهم الاكاديمية التي هم مسؤولون عنها أمام الله أولاً.. ثم أمام ولي الأمر.. وأبناء الوطن.. والوطن على حد سواء.. بحيث تشمل هذه التغييرات السياسات والتوجهات العامة.. وتعمل على تخليق مناهج أكثر حيوية.. وإعداداً للخريجين والخريجات لأداء أدوار طبيعية في الحياة العامة.. وصنع المستقبل الأفضل لبلدهم.. والاهتمام بتحصيلهم العلمي.. وإظهار الجدية الكافية في التفكير .. وفي العمل.. وفي الانتماء إلى وطن متميز.. وتعينهم على المشاركة الفاعلة في التنمية والتطوير.. بدل أن تخرّج جامعاتهم المزيد من العاطلين.. واليائسين .. والمتذمرين .. لسوق عمل.. جافة.. بل ومغلقة في وجوههم حتى الآن.. وغير متفاعلة بدرجة كافية مع مسؤوليتها الوطنية الكبرى..
** تلك مسألة مهمة للغاية ..
** أما المسألة الأخرى.. فإنها تتصل بروح المسؤولية المفقودة داخل جميع الجامعات دون استثناء.. وذلك بسبب قصور الكثيرين من أعضاء هيئة التدريس عن أداء واجباتهم الأكاديمية على أكمل وجه.. سواء تجاه أبنائهم الطلاب والطالبات .. أو نحو الالتزام بواجباتهم الاكاديمية والارشادية المختلفة، أو بسبب محدودية مساهمتهم في صناعة جيل مسؤول.. ومتمكن.. وقادر على تحمل أعباء المسؤولية..
** وهم وإن كانوا معذورين في ذلك - بعض الشيء - نظراً لتدني مرتباتهم وضعف مزاياهم بالمقارنة - حتى بدول الخليج العربية فما بالنا بدول العالم الأخرى.. وكذلك بتهميش أدوارهم داخل جامعاتهم.. وفي المجتمع أيضاً.. وعدم تقدير عطاءاتهم المتميزة ، الا ان ذلك لا يعفيهم من تحمل جزء كبير من المسؤولية.. وأداء الامانة كاملة..
** وإذا كان هناك جانب آخر تفتقده الجامعات السعودية بدرجات متفاوتة فهو غياب التفعيل والاستثمار للأبحاث والدراسات العلمية التي ينتجها أعضاء هيئة التدريس.. وغيابهم حتى الآن عن المشاركة في المؤتمرات العلمية الخارجية بصورة أكبر..
** وبالمناسبة فإن أكثر هذه الأبحاث لا يخضع لخطط واعية تربط بينها وبين حاجات البلد الحقيقية.. فضلاً عن انها تتفادى الغوص في تناول القضايا الأكثر حيوية وأهمية بالنسبة للوطن ومعالجة مشكلاته الحادة.. وإلا فماذا يتبقى للجامعات أن تفعله إن كانت لا تساهم في حل مشاكل البلاد وتنمية الوطن.. والعناية بالانسان؟!
** فإذا نحن أضفنا إلى ذلك .. ظاهرة انعدام الفكر في أداء المؤسسات العلمية.. وغياب الرؤية تجاه ما يحدث خارجها.. وبالتالي محدودية مساهمتها في تحقيق التغيير الحقيقي في المجتمع.. فإننا سندرك أننا أمام مبانٍ ضخمة.. وأولويات مرتبكة.. جاء بعضها على حساب الرسالة العلمية.. والأهداف الوطنية العليا.. ولسنا أمام مؤسسات أكاديمية تستحق الاحترام.. والتقدير لمساهمتها في بناء عقول الأجيال وليس في قتل روح الابداع والمشاركة.. وإعلاء القدرة على التفكير .. والتحول إلى عناصر بناءة ومنتجة..
** صحيح أن الجامعات وحدها.. لا تستطيع ان تفعل كل هذا.. وأن على الدولة ان تغير نظرتها بصورة أساسية إلى دور ومسؤولية وواجب هذه الجامعات ومن يعملون بها.. وأن تمنحها وتمنحهم القوة التي يستحقونها..أدبياً ومادياً وصلاحيات..
** لكن الاكثر صحة أيضاً هو .. انهم مواطنون على درجة كبيرة من الادراك لمسؤوليتهم.. وبالتالي فإن المبادرة نحو التغيير.. تبدأ منهم.. وذلك ما نتمناه ونتوقعه من كل فرد من أعضاء هيئة التدريس.. ومن إدارات الجامعات.. ومن طلابها وطالباتها.. وإلا فإننا في حالة استمرار مستويات الأداء التقليدية الحالية.. سنساهم في تخلف المجتمع وتحمل مسؤولية ما قد يترتب على ذلك في المستقبل..
***
ضمير مستتر:
**(ليس صحيحاً أن من يعملون في الجامعات موظفون.. لأنهم إما أن يكونوا صانعي عقول.. أو أن لا يكونوا أي شيء في حسابات الوطن ومستقبله).


حول العالم
لماذا ينبت الصوف على رؤوسهم؟
فهد عامر الأحمدي

أذكر أن المذيعة المشهورة "أوبرا" نصحت جمهورها بقولها: "لا تسألوا أصدقاءكم الأفارقة عن كيفية الاعتناء بشعورهم"..
ومع هذا قررتُ اليوم مخالفة هذه النصيحة وطرح سؤال مرادف : لماذا يملك السود شعرا مجعدا !؟
... بل وأعمم هذا السؤال على بقية الأعراق البشرية وأتساءل:
ولماذا عيون الصينيين مسحوبة للأعلى؟
ووجوه الروس منتفخة وكأنهم استيقظوا من النوم!؟
وأنوف الاستراليين الأصليين ضخمة ومفلطحة؟
ورؤوس البوشمان ينبت فوقها الصوف بدل الشعر؟
... أما الجواب: فلأنها اختلافات تشكل جزءا مما يعرف بعلم السلالات أو الأثنولوجيا (ETHNOLOGY) . وهو علم يهتم بدراسة أصل الأجناس البشرية ويحدد "السلالة" بأنها مجموعه لها نفس المميزات الطبيعية التي تنتقل بالوراثة ولاتوجد في غيرها.
ورغم وجود اختلافات (وتفرعات جنسية وعرقية كثيرة) إلا ان هناك خمس مجموعات رئيسية يمكن العودة إليها دائما.. وهي :
القوقازية ويمتد موطنها من الهند إلى المحيط الاطلسي.. وتشمل شعوب أوروبا وشمال الهند وإيران والقوقاز التي تتميز بالأنف الحاد والعيون الواسعة والبشرة البيضاء..
أما ألمجموعة الثانية فهي الصفراء التي تتميز بصفار الجلد وانسحاب فتحتي العين واستقامة الشعر وسواده اللامع وتعد الأكبر على الإطلاق كونها تشمل الصين وجنوب شرق آسيا.
أما ألمجموعة الثالثة فهي الأمم السوداء وموطنها الاصلى أفريقيا وتمتاز بسمار البشرة والأنف العريض وصلابة العظام...
أما ألمجموعة الاسترالية فانعزلت في استراليا منذ آلاف السنين وكانت تعرف ببدائيتها الشديدة وعيشها في العصر الحجري (قبل وصول الأوربيين البيض).. وتتميز بالبشرة الداكنة وضخامة الأنف وصغر العينين؛ ولم يبق منها اليوم غير ثمانين ألفا..
أما البوشمان فهم أقل المجموعات الرئيسية وشارفوا حاليا على الانقراض .. ويتميزون عن بقية السلالات بقصر القامة وامتلاكهم صوفا (بدل الشعر) فوق رؤوسهم.. وينحصر موطنهم الاصلي في صحراء كالهاري في أنغولا !
أما سبب هذا التمايز فيعود إلى علاقة المناخ بتطور السمات الرئيسية بعد آلاف السنين من العزلة وعدم الاختلاط؛ ففي أفريقيا مثلا تساعد الأنوف العريضة على تبريد وسحب اكبر قدر من الهواء الحار والخفيف بطبعه. أما الشعر المجعد فيعمل كعنصر (تكييف) يساعد على تغلغل الهواء وتبخر العرق وانطلاق الحرارة.. وفي المقابل يعيش شعب الاسكيمو وسكان روسيا في ظروف باردة تجعل أجسادهم مكتنزة وقصيرة نسبيا للحد من فقد الحرارة.. كما تبدو وجوههم منتفخة (وجفونهم ممتلئة) بسبب غطاء شحمي يحمي الوجه والعينين من البرودة القارصة... وهكذا...
ورغم أن هذه العلاقات مقبولة في إطارها العام وتنطبق على معظم الأعراق ؛ غير أنني أتساءل لماذا لايكون العكس هو الصحيح !؟
.. بمعنى ؛ بدل أن نفترض أن ظروف المناخ (في الموطن الأصلي) هي التي أثرت في هيئات البشر ؛ لماذا لا يكون البشر خلقوا (منذ البداية والأصل) بهذه الفوارق كي يوائم كل منهم موطنه الأصلي؟!!
... ويؤيد هذه الفرضية أحاديث نبوية توحي بأن تقسيم البشر (في عدة أعراق) ظهر مباشرة بعد خلق آدم (وليس لاحقا نتيجة للظروف المناخية) .. ومن هذه الأحاديث قول المصطفى صلى الله عليه وسلم "إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض فجاء منهم الأبيض والأحمر والأسود وبين ذلك ..."!!
... على أي حال؛ كلا الاحتمالين وارد إذا نظرنا إليهما كوجهين لعملة واحدة .. فإثبات تعدد الألوان في "بني آدم" لا يتعلق بالضرورة بأبنائه المباشرين بل قد يعنى سلالته التالية بعد تفرقها إلى أجناس عدة.. أضف لهذا أن الحديث الأخير لا يرفض الرأي السابق بل يؤكد الترابط بين ألوان البشر وطبيعة الأرض ذاتها (في قوله: فجاء بنو آدم على قدر الأرض)...
أما الأجمل من هذا فقوله "وبين ذلك" لأن اختلاط الأعراق هذه الأيام تسبب في ظهور 200 سلالة فرعية في أمريكا اللاتينية وحدها !!




الكاركتيارات



















وبس

واعذرونا ع القصصور



اخر تعديل كان بواسطة » ḾŎĤǍṀẠḊ في يوم » 09/02/2011 عند الساعة » 05:22 AM
  #2  
قديم 09/02/2011, 04:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
انااااااااااااااااااااااااااااا ض1ض1ض1


^^

انا يعني اوللي ض1ض1ض1ض1ض..
اهلا اهلا محمصون , مبروووووووووك ض1ض1..
ولكم باكين ورا بعض ض1ض1ض1ض1ض1 ..
اخيرا رجعت ض1ض1, يووه قدييمه اخبارك بالمجلس ض1..
اتشووووووووو ض1ض1ض1ض1ض1 ..
المهم شكرا لك مقدما مالي خلق وشسمه ض1ض1ض1 ..

  #3  
قديم 09/02/2011, 04:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ذئب وعشقي الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2008
المكان: منتدى الجمهور الهلالي
مشاركات: 4,293
يعطيك العافيه على الاخبار وبنتظار البقيه
  #4  
قديم 09/02/2011, 04:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **نــواره**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/02/2008
المكان: وغدًا تحت التُراب :"""
مشاركات: 2,824
أصبحنآ و أصبح الملك لله ~


للحين أنتو تتآبعون الأخبآر
والله صصآيرهـ تضضيق الصصدر
لآ جرآيد و لآ تلفزيون
الله يصصلح الحآل بس


المهم نرجع للوشسمآ

إقتباس
على مساحة 100 ألف متر مربع وبتكلفة 10 ملايين:
أمانة الطائف تبدأ بتطوير متنزه النسيم

أحلى خبر
وهـ بس ، كم أششتآق

ششقرن محمصون
  #5  
قديم 09/02/2011, 04:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعودي أصيل
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/01/2004
المكان: طيبة الطيبة
مشاركات: 1,454
يعطيك ألف عااااااااافية ...

الله يقويك

وعطنا باقي الأخبار ....حنا دايم بالانتظار ... نبي نعرف وش صار وش ماصار .... خبر يحزن وخبر سااااار ... وش تقول دنيا كلها أسرار .. <<<
  #6  
قديم 09/02/2011, 04:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فَيْلَـسُــ زَمَانَهُ ـــوفْ
مشرف منتدى المجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 06/04/2008
المكان: رمآد خلفته نآر الشوق .!!
مشاركات: 6,707
الف شكر أخبآر مميزة مع أني مآقريتهآ

بس بقرآهآ لامني قمت ,!!



عندك فول قلابة وخبز تميس بسرعه الله لايهينك وشآهي بالحليب

حمودي لك تأبرني شو إشتأت إلك كتير
  #7  
قديم 09/02/2011, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جار الزعيم مميز
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
المكان: .,
مشاركات: 3,375
ياليت تنزل اخبار من جريدهـ الجزيرهـ وتفصل كل جريدهـ عن جريـدهـ
لآآننا متلخبطين مااندري هي من الرياض ولا من الجزيرهـ
  #8  
قديم 09/02/2011, 05:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيراات

طيب متى نقرا السعوديه ترقصصص برجعه بومتعب لها
ياخي اشتتقنا يابوعابد لالاتتغلى عااد ض1
اررجع ق1
يالباااك بسسسسس

عوافي ع الاخبار
  #9  
قديم 09/02/2011, 05:50 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: حيثُمَـأـأ انـًأ فيهَ
مشاركات: 633
يعطيك العافيه
محمد على المجهود
  #10  
قديم 09/02/2011, 05:59 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
مشاركات: 797


#

يالله حييه ..

يعطيك العآفيه محمد عـ الآخبــآر ..

إقتباس
حمودي لك تأبرني شو إشتأت إلك كتير

آمدآك تشتآق ..؟ .. مآصآر لك كم يوم من شفته .. يآسررع شوووقك بس ..
#
  #11  
قديم 09/02/2011, 06:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™ ḞǎĩṦằŁ AĹ-ĤĩĹąĻĮ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/12/2010
مشاركات: 3,586
قريت العنوآين للأخبآر ,, لكن فيه خبر شدني




إقتباس
دخول موسم «العقارب».. الخميس


الرياض - سلطان العثمان


يحل يوم الخميس غداً (10 فبراير) حسب تقويم أم القرى أول أيام العقارب وتبلغ عدد أيامها 39 يوما مقسمة على ثلاثة نجوم الأول يسمى "سعد الذابح "








يع ـًطيك العآفيه محمد
  #12  
قديم 09/02/2011, 06:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
صبااااح الخييير للجميييييع

الله يعطييييك العافية خيووو

على الاخباااار


تحياتي
  #13  
قديم 09/02/2011, 06:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرادار اللاقط
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/01/2011
المكان: وش دخلك ؟ تبي تضايقني ببيتي بعد!!
مشاركات: 2,745
شكرا اخوي على التميز وواصل ابداعتك بارك الله فيك
  #14  
قديم 09/02/2011, 10:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895



......................................................
  #15  
قديم 09/02/2011, 12:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
مشكور اخوي محمد عالاخبار.!!
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:10 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube