#1  
قديم 04/02/2011, 05:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الجمعه 1/3/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الجمعه الموافق 1/3/1432هـ

اعداد : classic 2010

بالإنابه عن Bill Shankly




ولا تنسو قراءة سورة الكهف ( وصية اخونا Bill Shankly)






العائدون من مصر يثمنون الجهود المبذولة من أجل عودتهم إلى أرض الوطن


مكتب الخطوط السعودية في القاهرة طالته يد التخريب. (خاصة)

كتب – سليمان السبيعي

عاد مواطنون سعوديون من القاهرة الى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بعد الأحداث الدامية التي شهدتها مصر وثمنوا وبشكل بالغ الرعاية الأبوية التي لقيها المواطن السعودي في مصر من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحكومته الرشيدة والاهتمام الذي حظي به السعوديون هناك وحتى وصولهم ارض الوطن وذلك بتخصيص طائرات خاصة تنقلهم الى المملكة واركابهم مجانا والدور الكبير الذي بذلته سفارة خادم الحرمين الشريفين تجاه الرعايا السعوديين هناك وبين المواطنان اللذان نشرت عنهما «الرياض» الاثنين الماضي بأن سفارة خادم الحرمين الشريفين في مصر استجابت لما نشرته «الرياض» عن أوضاعنا وأسرنا بالقاهرة وذلك عند الاتصال بها وإخبارهم بذلك وطلب العون منهم حيث كان لها دور كبير ومشرف في مساعدتنا ومساعدة إخواننا المواطنين السعوديين الآخرين ووصول الجميع الى المطار وإسكانهم بالفنادق وتقديم الغذاء لهم وتوصيلهم من وسط الأحداث التي تشهدها شوارع مصر والذعر الذي عايشوه وأصوات الرصاص من حولهم وقامت بتخصيص خطوط هاتفية لاستقبال جميع الاتصالات من قبل الرعايا السعوديين في مصر وحثهم للمغادرة وأثنى الجميع على خادم الحرمين الشريفين وجهوده المبذولة لترحيل السعوديين الى وطنهم ودعوا الله ان يحفظه ويرده معافى الى ارض الوطن .وباتصال عدد من الواصلين ب«الرياض» أفادوا بأن مطار الملك عبدالعزيز بجدة شهد برفقتهم وصول العديد من الأسر السعودية وأن صالة المطار شهدت زحاما من قبل المستقبلين امتزجت بدموع الفرح والابتهاج بسلامة الوصول ، وكانوا يروون بألم مناظر الحزن التي شهدتها القاهرة وأنهم رجعوا الى بلادهم حيث الأمن والأمان ويأملون استقرار الوضع في الأيام القادمة في مصر ليرجعوا إليها لإكمال دراستهم والتي يأمل البعض الا تضيع سدى في ظل الأحداث الراهنة وروى آخرون عن مدى ما رأوه من حجم الدمار والتخريب الذي أحدثه المتظاهرون من إحراق للسيارات والممتلكات العامة بما فيها إحراق مكتب الخطوط السعودية في حي المهندسين بالقاهرة وتعطيل صرافات البنوك مما صعب مهمة بقائهم في مصر وفضلوا الرحيل عنها الى المملكة ورصدوا ما شاهدوه من أحداث وصور زودوا بها «الرياض».




الأهالي يصرخون انقذونا من المياه الراكدة التي غمرت بيوتنا
« الرياض » ترافق الأعمال التطوعية لجمعية أصدقاء حدائق جدة في قلب حي الكويت


أحد سكان الحي محبوس داخل منزله لا يستطيع الخروج

جدة- ياسر الجاروشة

بعد تعرض مدينة جده خلال الأيام الماضية إلى كارثة إنسانية سببتها الأمطار الغزيرة التي هطلت على المدينة وتعرض الكثير من أحيائها إلى أضرار كبيرة في بنيتها التحتية وتعرض الكثير من منازلها للدمار . فمن هذا المنطلق الإنساني الذي يدعونا إليه ديننا الحنيف إلى إغاثة الملهوف و مد يد العون إلى المحتاجين حرصت جمعية أصدقاء حدائق جدة إلى المشاركة لإغاثة متضرري أهالي جدة .

فقد بادرت مجموعة من أعضاء ومتطوعي الجمعية بعمل جولة ميدانية في أحياء جنوب جدة بمشاركة جريدة ال" الرياض" حتى تكتشف الكثير من المآسي التي يعيشها السكان في تلك المناطق.

وأوضح مدير حديقة فيصل الرياضية الأستاذ / سمير مزجاجي نحن الآن نستهدف حي الكويت احد الأحياء المتضررة الذي تعرضت فيه المنازل إلى أضرار مادية كبيرة وفقدان الامتعة, , فهذا الحي يتعرض لكارثة إنسانية حقيقية . وأشار أن ماشاهدناه من معاناة كبيرة يعيشها سكان حي الكويت لشيء محزن ولكن كان من أروع مشاهد التكاتف الاجتماعي كما رواه الأهالي هو تكاتف جميع سكان الحي ووقوفهم إلى جانب بعضهم البعض ومساعدة من يحتاج إلى مساعدة وقاموا بإجلاء كبار السن من النساء والرجال وإنقاذهم من الأسطحة و اننا قمنا باستئجار 16 وايت و التي عملت على نقل اكثر من 100 رد من المياه المتراكمة في الحي.


طفل يتنقل في المياه الملوثة التي قد تسبب له الأمراض المستعصية

واستطرد الأستاذ عضو الجمعية/ حسين باحول لقد دخلنا نحن الفريق إلى أزقة هذا الحي الضيق وبالكاد استطعنا أن نمشي فيه لضيق أزقته وغمرها بالمياه , تجمع حولنا الأهالي يناشدوننا لمساعدتهم فمنازلهم تغرق وكان الأدهى من ذلك هو اختلاط مياه الأمطار بمياه الصرف الصحي وارتدادها على المنازل مما ينبأ عن كارثة بيئية حيث تراكم النفايات وتكدسها في المنازل .

وأوضحت الأستاذة/ ميان الزواوي مديرة البرامج والتنمية في الجمعية أننا كأصدقاء حدائق جدة يجب علينا أن نقوم بمساعدة أهالي الحي ليس للفترة الآنية فحسب بل على المدى الطويل حتى لا يتعرضوا لما يعانونه اليوم من مأساة بل يجب أن يكون هناك حل جذري لمعاناتهم ,وطالبت وزارة الصحة إلى تحمل مسؤولياتها تجاه هذا الحي حتى لا تتفاقم الكارثة وتنتشر الأوبئة والأمراض .



المياة تغمر المنازل

وأكد الأستاذ/ محمد الشهري عضو الجمعية لقد قمنا على الفور بمخاطبة الدفاع المدني وبمتابعه متواصلة من قبلنا جاءت الوايتات لشفط المياه

و قال علي الدباغ كيف لنا نحن أهالي الحي أن نتحمل كل هذا فهناك سكان لليوم الخامس وهم عالقون في منازلهم لتجمع المياه حولهم بكميات كبيرة .

وأشار خالد حُمدي أن منزله ومنزل والده تعرضت محتوياتهما للغرق واختلطت مياه الأمطار بمياه المجاري فانتشرت الرائحة الكريهة داخل المنزل كما باقي الجيران فقد عشنا أوقات عصيبة في إنقاذ الوالد والوالدة والأطفال من المياه التي غمرت المنزل .

وناشدت السيدة هبة وهي من سكان حي الكويت الجهات المسؤولة من إنقاذهم بما حل بهم فقد داهمت منزلها مياه الأمطار والصرف الصحي مما أدى إلى تلف أمتعتها بالكامل ومازالت المياه تغمر المنزل لليوم الخامس من يوم هطول الأمطار والمياه تغمر المنزل .


صعوبة ممارسة الحياة الطبيعية للأطفال بسبب المياه الراكدة

وشكا السكان من استغلال أصحاب الدينمو الذين جلبوهم لشفط المياه من المنازل بارتفاع الأسعار حتى وصل إلى ألف ريال .

وطالب محمد عثمان عقيلي وأهالي الحي أمانة جدة بان يلتفتوا إلى هذا الحي فهم لم يعد في وسعهم أن يخسروا المزيد مع كل كارثة للسيول أو نزول الأمطار , حتى أصبح الأهالي والأطفال يتخوفون من نزول الأمطار و ما يعانونه من معاناة كبيرة ولا احد يقف بجانبهم وكأنهم يصارعون الموت.


مواتير السحب تشفط المياه من داخل المنازل


الطين يغطي احد منازل المواطنين


المياه الراكدة داخل الحي


سيدة وطفلتها.. وقد خسرت كافة امتعتها بسبب المياه الراكدة




طالب سعودي يفوز بجائزة أفضل برنامج للبرمجة في أستراليا

أستراليا – خالد الحمود

حصل الطالب سامي صالح الصبحي المبتعث من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمكة المكرمة لدراسة هندسة البرمجيات في جامعة كوينزلاند بأستراليا على جائزة أفضل برنامج في الجامعة في مشروع البرمجيات لعام 2010 (GBST Best Software project) والمقدمة من معرض الابتكار بالجامعة.

ويعتبر معرض الابتكار الذي تشرف عليه جامعة كوينزلاند معرضاً فريداً من نوعه على مستوى الجامعات الإسترالية حيث يقوم في كل عام بعرض الأفكار والمشاريع البحثية الرائدة في مجال الوسائط المتعددة والتكنلوجيا والهندسة لطلابها الخرجين في مرحلة الدراسات العليا.

وتصدر مشروع الطالب السعودي الصبحي قائمة الطلبة المشاركين في الموقع الرسمي للجامعة وكان بعنوان (Web-based Energy Management Analysis Software)، وهو عبارة عن نظام يعمل على شبكة الويب للمراقبة والتحكم في استهلاك الطاقة، والذي تم تطبيقه على بعض مباني الجامعة، (Web-based Energy Management Analysis Software)، وتم عمل المشروع باستخدام لغتي البرمجة PHP وPython.




لجنة إعادة تأهيل المنازل المتضررة توسع نطاق أعمالها


عدد من المنازل تضررت «عدسة- محسن سالم»

جدة-واس

كثفت لجنة إعادة تأهيل المنازل المتضررة من الأمطار بجدة مجهوداتها حيث نفذت خطة عمل يتم خلالها تحديد الحي المستهدف بعد المسح الميداني للأحياء المصنفة والأكثر تضررا.

وأوضح رئيس اللجنة مبارك حسين آل سراج أن نطاق العمل للجنة يبدأ بإزالة الأتربة والطين والمخلفات من المنازل المتضررة وغسيل الأرضيات والحوائط وتعقيمها بالبخار والتنسيق مع شركة المياه لتنظيف خزانات المياه وتصريف مياه المجاري والتنسيق مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للعمل بأعمال السباكة والكهرباء للمنازل المتضررة وأعمال التبليط والطلاء وتنظيف المكيفات وتعقيمها.

وبين أن من الاحتياجات اللازمة التي قامت بها اللجنة في أعمالها الاتفاق مع جمعية اكتفاء لتوفير مجموعه من المتطوعين للقيام بمهام حصر ومسح وترقيم المنازل المتضررة وجمع بيانات المتضررين والتنسيق مع أمانة محافظة جدة لإزالة تجمعات المياه من داخل الأحياء والمخلفات التي يتم استخراجها من البيوت والمنازل المتضررة من خلال تعيين ضابط اتصال مع الأمانة.

وأكد آل سراج أن اللجنة قامت بالاتصال والتنسيق مع مجموعة من شركات المقاولات وطلب المساهمة في توفير عمالة النظافة بالمعدات اللازمة للتنظيف وطلب تحديد منسق اتصال من قبل مكاتب الشركات وتوفير أجهزة اتصال لأعضاء اللجنة وفريق العمل الميداني لتسهيل عملية الاتصال فيما بينهم. ولفت إلى توفير اللجنة لمقر مكتبي مجهز في موقع نطاق العمل لتنظيم العمل الإداري ومتابعة العمل الميداني وإعداد التقارير اللازمة وخرائط لأحياء شرق الخط السريع وذلك بالتنسيق مع أمانة محافظة جدة ، مشيرا إلى تعاون اللجنة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتنفيذ أعمال السباكة والكهرباء.







اعتماد الخطة التنفيذية للدورة «13» لجائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم


الجزيرة - واس

اعتمد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ الخطة التنفيذية للدورة الثالثة عشرة للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات لهذا العام التي ستقام في مدينة الرياض خلال الواحد والعشرين وحتى السابع والعشرين من شهر جمادى الأولى القادم.

وأوضحت الخطة أن المسابقة تهدف إلى الاهتمام بكتاب الله الكريم والعناية بحفظه وتلاوته وتجويده وتفسيره، وتشجيع أبناء الوطن وبناته على الإقبال على كتاب الله جل وعلا، وإذكاء روح المنافسة بين الناشئة في العناية بالقرآن الكريم حفظاً وأداءً وتدبراً، والإسهام في ربط الأمة بالقرآن الكريم مصدر عزها في الدنيا وسعادتها في الآخرة، وإبراز الجهود المبذولة لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية.

وبينت الخطة أن المسابقة تتكون من خمسة فروع أولها هي حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتجويد وتفسير مفردات القرآن كله، وثانيها حفظ القرآن كاملاً مع التلاوة والتجويد، ثالثها حفظ عشرين جزءا متتالية مع التلاوة والتجويد رابعها حفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد، خامسها حفظ خمسة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد.

ويشترط في المتسابق أن يكون حافظاً للمطلوب في الفرع الذي يختاره مع التقيد بأحكام القراءة وأصولها، والالتزام بالرواية في أثناء إجراء المسابقة، وأن يكون لدى المتسابق بالفرع الأول القدرة على التفسير باللغة العربية الفصحى.

وفيما يتعلق بمسابقة البنين أوضحت الخطة أنه يُشترط للراغب في الاشتراك بالمسابقة أن يكون سعودياً، وأن لا يزيد عمره وقت المسابقة عن أربعة وعشرين عاماً، وأن لا يكون قد اشترك في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية التي تقيمها الوزارة، وأن لا تكون مشاركته في فرع سبق أن اشترك فيه، أو في أدنى منه، ويجوز لمن شارك في الفرع الأول ولم ينجح فيه أن يشارك فيه مرة أخرى، وأن يكون المرشح قد فاز على مستوى منطقته، وأن يلتزم الفائز باستعداده للمشاركة في أي مسابقة لحفظ القرآن الكريم ترى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مناسبة ترشيحه لها.

وأعلنت الخطة أن لجنة تحكيم المسابقة تتكون من الدكتور عثمان بن محمد الصديقي والدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم، والدكتور سالم بن غرم الزهراني، والدكتور أحمد بن علي السديس، والدكتور شريف بن علي أبوبكر.

وأبانت الخطة أن آخر يوم للراغبين في المشاركة تقديم استباناتهم هو يوم الأربعاء الحادي عشر من شهر ربيع الآخر القادم مؤكدةً أن الوزارة ستتحمل نفقات النقل، وإقامة المتسابق ومرافقه - إن وجد- وإعاشته طيلة مدة المسابقة، علماً بأنه يجوز للمشترك الكفيف لمن يقل عمره عن خمس عشرة سنة اصطحاب مرافق معه، وترتيب أمر سفره ووصوله إلى المقر.

وبالنسبة لما يتعلق بمسابقه البنات، أشارت الخطة إلى أنه يشترط أن تكون الراغبة في الاشتراك في المسابقة سعودية، وأن لا يزيد عمرها عن (30) عاماً، وأن لا تكون مشاركتها في فرع سبق أن شاركت فيه، أو في أدنى منه، ويجوز لمن شاركت في الفرع الأول ولم تنجح فيه أن تشارك فيه مرة أخرى، وأن تكون المرشحة قد فازت على مستوى منطقتها، وستتولى الوزارة نفقات إقامة المتسابقة ومحرمها وإعاشتهما طيلة مدة المسابقة تحت إشراف الفريق النسوي المكلف من قبل إدارة التربية والتعليم للبنات والجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، أو فروعها في المحافظات، بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.

كما يتم إعلام المتسابقة ومحرمها بمقر إقامة المسابقة، ويتوليان ترتيب أمر سفرهما ووصولهما إلى المقر، كذلك تقوم المتسابقة بتعبئة الاستبانة الخاصة بالمشاركة، وتصديقها من إدارة التربية والتعليم للبنات في منطقتها، ولا تعد تعبئة الاستبانة حقاً في المشاركة حتى يتم الحصول على الموافقة الكتابية من الأمانة العامة للمسابقة مشيرةً الخطة إلى أن آخر موعد لتسليم الاستبانات هو يوم الأربعاء الحادي عشر من شهر ربيع الآخر القادم.

وأبانت الخطة أن لجنة تحكيم مسابقة البنات تتكون من خمس محكمات يُرشَّحن من قبل الأمانة العامة للمسابقة بالتنسيق مع فريق العمل النسوي المكلف من قبل شؤون تعليم البنات والأقسام النسائية بالجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم والجامعات.

وعن الجوائز والمكافآت التي تمنح للفائزين والفائزات، ذكرت الخطة أنه سيصرف للفائزين (الأول والثاني والثالث) من البنين والبنات في كل فرع من فروع المسابقة جوائز مالية إذ يمنح الفائز الأول مبلغ سبعين ألف ريال، والثاني ثمانية وستين ألف ريال، والثالث ستة وستين ألف ريال بالنسبة للفرع الأول وفي الفرع الثاني يمنح الأول خمسين ألف ريال، والثاني ثمانية وأربعين ألف ريالاً، والثالث ستة وأربعين ألف ريال، أما الفرع الثالث فيمنح الأول أربعين ألف ريال والثاني ثمانية وثلاثين ألف ريال، والثالث ستة وثلاثين ألف ريال، وفي الفرع الرابع، يمنح الأول ثلاثين ألف ريال، والثاني ثمانية وعشرين ألف ريال، والثالث ستة وعشرين ألف ريال، ويمنح الفائز الأول في الفرع الخامس، عشرين ألف ريال، والثاني ثمانية عشر ألف ريال، والثالث ستة عشر ألف ريال.

كما ستقدم هدايا تقديرية باسم راعي الجائزة إلى الجهات المرشحة للفائزين، وهدايا رمزية لكل متسابق ومتسابقة شاركوا في المسابقة.




أكد أن كوارث الأمطار في جدة وموسم الحج من أكبر التحديات التي واجهتنا
اللواء الحربي لـ(الجزيرة): أنقذنا أكثر من 5 آلاف شخص خلال عامين


الجزيرة- سعود الشيباني

أكد قائد طيران الدفاع المدني اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي عن وصول ثلاث طائرات عمودية من أصل (70) طائرة عالية التقنية سبق أن تم التعاقد بشأنها مع كبرى الشركات عالمية المتخصصة في صناعة الطائرات بأمريكا، مؤكداً أن توجيهات القيادة تتمثل في الإسراع بتأمين أفضل الطائرات وتوظيفها في خدمة المواطن، وأن الطائرات الحديثة توجد بها تقنيات تقوم بجميع المهام من إنقاذ وإخلاء واستطلاع، مشيراً إلى أن العمل جارٍ على الانتهاء من إنشاء قاعدتين جديدتين في المدينة المنورة.

وقال اللواء الحربي في حديث لـ»الجزيرة» خلال جولة ميدانية شملت عدة مواقع بقاعدة الرياض: إن إعادة تأهيل القواعد الأربع القديمة، تأتي ضمن الخطط التي نعكف عليها حالياً، حيث تم صرف (630) مليون ريال حتى الآن، مشيراً إلى أن قيادة الطيران العمودي تعكف على أنشاء (12) قاعدة في عدد من المناطق بهدف تغطية مدن وقرى المملكة ومباشرة الحالات الطائرة في زمن قصير جداً، مضيفاً: إن طائرات الدفاع المدني تغطي في الوقت الحاضر جميع مناطق المملكة، وإن طائراتنا وطيارينا قد امتدت جهودهم لتصل إلى خارج الوطن في كثير من الأحيان وعند وقوع بعض الكوارث لإخواننا.. ويحضرني من بينها جهودهم في السودان ومصر وباكستان وغيرها من الدول العربية والصديقة.

وبيّن اللواء الحربي أن المهابط بالمملكة يقدر عددها بأكثر من (190) مهبطاً تم عمل لجان للاستغناء عن بعضها وإعادة تأهيل البعض الآخر خاصة الموجودة في الإمكان الحيوية كالمستشفيات وبعض القطاعات الحكومية التي على قدر كبير من الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنها.

وقال اللواء الحربي: نحن نشهد الآن خططاً تطويرية كبيرة بداية من إعادة تأهيل القواعد القديمة بأكملها، كما تم إنشاء مبان جديدة من بينها مشروع في قاعدة الرياض وأيضاً في قاعدة جدة والشرقية وعسير، وتم إنشاء مركز تدريب رئيسي، ومركز طبي شامل بالرياض، يوجد به جميع التخصصات الطبية بما فيها (طب الطيران) المتمثل في الكشف الطبي السنوي على الأطقم الجوية لقياس مدى قدرتهم على الطيران، بهدف تقديم أفضل خدمة طبية لمنسوبي الجهاز، حيث يوجد أطباء متخصصون ومسعفون ينتقلون مع الطائرة في حالة مباشرة الحوادث، مضيفاً: إن من بين المباني المخطط لها وما يتم إنشاؤه حالياً، «هناجر» جديدة على أحدث طراز عالمي، بها كافة الوسائل المساعدة لعملية الصيانة ومكيفة وتعطي جواً مريحاً للعاملين بهدف إنهاء إعمالهم في أي وقت وفي جميع ظروف الزمانية والمكانية.

وبيّن اللواء الحربي أن توجيهات القيادة الحكيمة والمتابعة الدقيقة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية تهدف إلى تطوير ودعم الطيران والمساهمة بشكل كبير في رفع قدرات الطيارين بهدف سرعة عمليات الإنقاذ والإغاثة والاستطلاع بما يخدم المواطن والمقيم على حد سواء. مضيفاً: إنه تم تحديث الطائرات بأبرز ما هو موجود بالعالم وأعلاها تقنية، مشيراً إلى وجود (41) طائرة قيد الخدمة ولديها القدرة على العمل بكامل طاقمها متى ما دعت الحاجة إلى ذلك. لافتاً إلى وجود اتفاقيات مسبقة على شراء طائرات سوف تصل على دفعات من نوع (92 اس) ليكتمل استلامها نهاية عام (2013م)، مؤكداً وجود طائرات من نوع الشويزر تستخدم في عمليات الاستطلاع والتدريب وهي موجودة حالياً في قاعدة الرياض وفي القريب العاجل سوف تكون لدينا طائرات من نوع (70 أي) أمريكية الصنع. وقال قائد طيران الدفاع المدني: بعد شهرين من الآن سوف تصل ثلاث طائرات أخرى، لتصل عدد الطائرات لدينا (47) طائرة تعمل بكامل أطقمها لخدمة القاطنين على أرض المملكة وفي أي زمان ومكان. تقنية عالية وبين اللواء الحربي أن أبرز ما يوجد في الطائرات الحديثة التقنية العالية جداً حيث إذا قارنا بالطائرات في الماضي فالطيار كان يعاني من جهد كبير خلال تنفيذ مهامه، أما الطائرات المتوفرة حالياً فهي تسهم في خدمة الطيار لوجود أجهزة حديثة يمكن أن تؤدي كثيراً من الأدوار التي كان الطيار يقوم بها في السابق ومنها مثلاً إدخال البيانات والمعلومات وتجهيزها، لكن الطائرة حالياً تشتمل على كل شيء، كما أن الراحة متوفرة للطيار لإنجاز المهمة بسرعة ودون إرهاق لطاقم الطيران، كاشفاً عن وجود الرؤية الليلية التي دخلت السعودية منذ قرابة (30) شهراً ساهمت -بعد الله- في العثور على الأشخاص في حالة تنفيذ المهام الليلة، وكذلك وجود الرادار يساعد في معرفة الأحوال الجوية وبشكل كبير جداً يمكن أن يتجنب الكوارث، ويوجد جهاز على الطائرة ينبه الطيار بوجود طائرات أخرى بالجو خارج نطاق تغطية الرادارات الأخرى، ويوجد جهاز يحذر الطيار في حالة الهبوط واقترابه من الأرض، ويساهم في سرعة وصول الطائرة لإنقاذ أشخاص أو مكان وقوع كوارث وبهذه التقنية والسرعة اختصرنا ثلث المدة التي تستغرقها الطائرة في السابق.

وكشف اللواء الحربي عن وصول أسطول من (15) طائرة من نوع (اس سفنتي سكس) يمتاز بالانسيابية والسرعة، بالإضافة إلى المميزات الأخرى وتقوم بجميع المهام المطلوبة منها مثلاً إسعاف إنقاذ إطفاء إخلاء طبي وغير ذلك. وقال اللواء الحربي: إن النساء يبادرن أكثر من الرجال في حالة تعرضهن لمخاطر ووصول فرق الدفاع المدني لإنقاذهن عبر الطائرات، مؤكداً أن لدينا تعليمات بإنقاذ أي شخص يتعرض لخطر بالقوة دون أخذ موافقته. حيث نواجه أحياناً بعض الأشخاص يرفضون الصعود للطائرة بالرغم من تعرضهم للخطر جراء الكوارث. وحول مجال الطيران ومدى علاقته بالسن والحالة الصحية قال: لا بد من متابعة الطيار منذ بداية التحاقه بالطيران حتى نهاية آخر طلعة جوية، من فترة إلى أخرى، ويمكن الاستغناء عن طيارين لوجود بعض الأمراض التي يمكن أن تقلل من قدرة الطيار وخاصة الحالات الصحية التي تستدعي انتهاء خدمة الشخص من الطيران وبفضل الخطط المدروسة البديل دائماً يكون جاهزاً، والاستمرار في إيجاد البديل قائم وتم ابتعاث ثلاث دفعات للتدريب والتأهيل بالولايات المتحدة الأمريكية. حيث بلغ عدد المبتعثين قرابة 80 طياراً و150 فنياً، وبعثنا ثلاث دفعات لأستراليا بالإضافة إلى إصدار مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية برنامج ابتعاث لمدة خمس سنوات قادمة يتضمن طيارين وفنيين.

وقال الصعوبة في عمليات الإنقاذ التي واجهتنا خاصة خلال العامين الماضيين تمثلت في كوارث الإمطار والسيول بمحافظة جدة، وإن الطيارين دخلوا مواقع خطيرة للغاية ولكن الفضل يعود لله ثم لتمكن الطيارين السعوديين من التعامل مع المواقف الخطيرة بحرفية عالية جداً، خاصة في حال وجود أشخاص بين أعمدة الإنارة الخطيرة.

وقال اللواء الحربي هذه الكوارث في الماضي كانت خارج المدن وكانت لا توجد صعوبات، وكذلك نواجه مشكلة في تزويدنا بمعلومات بطريقة خاطئة، حول مداهمة السيول وسط المدن، وهنا مكامن الخطورة تزيد، لأنك تتعامل مع أعمدة إنارة ومطلوب أن تصل للمكان المحدد وفي ذلك مخاطرة كبيرة جداً من أجل الوصول، وتتعامل مع الأطباق بأسطح المنازل والأبراج العالية واللوحات الدعائية وهذه يمكن أن يؤثر عليها هواء الطائرة وهناك عوائق في المدن، وبعض الأشخاص لا يتجاوبون معنا. وقد يكون البعض معرضين لخطر الوفاة من الإمطار ويرفض البعض التجاوب مع نقلهم خائفاً من الصعود للطائرة وعدم التجاوب مع المنقذ وكثيراً ما يتم نقلهم بالقوة في حالة وجود خطر حفاظاً على أرواحهم. مشيراً إلى أن المناطق المفتوحة سهلة جداً في التعامل مع المنكوبين، وفي حالة وجود الأبراج يتم توجيه البلديات بوضع مهابط طيران، حيث يوجد لدينا أكثر من 190 مهبطاً ولدينا إحداثياتها، وتم تثبيت ما يتم استخدامه بهدف الاستفادة منه في حالة وجود بعض الكوارث واستمرار الحاجة له، وإزالة ما هو خطير حيث توجد مهابط غير صالحة تمت إزالتها.. كذلك توجد مهابط رئيسية ويتم استخدامها باستمرار مثل الأماكن الحيوية، مستشفى قوى الأمن، وبعض الدوائر الحكومية والمستشفيات بعدة مناطق المملكة، وهناك عدد كبير من المهابط يتم تشغيله بنسب عالية.

وقال اللواء الحربي تمتاز الطائرة اس 92 بأداء بجميع الأدوار، وحسب متطلبات المهمة ويمكن تجهيز الطائرة لاستيعاب الأعداد مثلاً كطائرة نقل جنود تنقل 26 مقعداً ونقوم بتغيير الكراسي لكراسي الخطوط ويوضع 18 مقعداً وتنقل 14 نقالة (حالة مرضية) بدل الكراسي والطائرة تحتوي على وسيلة اتصال متطورة وعالية الدقة ويمكن الاتصال بالطيار من أي موقع حتى في حالة عدم وجود وسيلة اتصال وكذلك الاتصال بالقيادات الأمنية، وكل ما هو موجود في الطائرات العالمية وصناعة الطيران موجود بطائرة اس 92 ولا تواجهنا أي مشاكل سواء في الفنيين أو الصيانة.

وتوجد كاميرا داخل الطائرة وخارجها للرؤية الليلة ويمكن بواسطة الإضاءة والطيار يشاهد كيفية نقل المصابين ودخلت خدمة المشاهدة التامة وتم الاستغناء عن الطائرات القديمة تدريجياً، ويوجد بالطائرة موقعان للتخلص لقص الكيابل والوصول للموقع المراد إنقاذ أشخاص فيه، ويوجد خزان إضافي يمكن أن يغذي الطائرة لمدة خمس ساعات وهي في الجو، وتجهيز الطائرة في كثير من الحالات بحدود 30 دقيقة وفي أغلب الحوادث لدينا طائرات جاهزة لأي مهمة ولدينا برنامج للتشغيل وتجهيز للطائرة، وهناك طائرات تجهز يومياً ويتم فحص جميع الطائرات، وأي قطع متحركة يتم الكشف عليها يومياً وحسب برنامج يومي، واختتم اللواء الحربي حديثه، بان الطيران العمودي نجح في إنقاذ أكثر من 5000 شخص خلال العامين الماضيين.

وقد شارك النقيب بندر الثقيل في إنجاح هذا التقرير من خلال تسهيل مهمتنا والتنسيق والإعداد، وكان لجهوده الدور الفاعل في إخراج هذه المعلومات بشكلها ومضمونها الذي بين أيديكم، وله منا كل الشكر والعرفان.




(السرطان.. علاجه وطرق الوقاية منه) بمركز الأمير سلمان الاجتماعي

الجزيرة- شيخة القحيز

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان تنظم إدارة البرامج والأنشطة بمركز الأمير سلمان الاجتماعي مساء الأحد القادم محاضرة توعوية بعنوان (السرطان.. علاجه وطرق الوقاية منه) يتحدث فيها استشاري الأورام والعلاج بالأشعة بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور مشبب علي العسيري، يتناول المحاور التالية: (أنواع السرطان، مراحله وتطوره، الوقاية منه، طرق علاجه)




إحباط تهريب 26 كلجم حشيش في الربع الخالي



نجران - واس

أحبطت دوريات إمارة منطقة نجران في الربع الخالي كمية من الحشيش المخدر تزن 26 كجم. وأوضح مدير العمليات المشتركة والدوريات بنجران العميد عبدالرحمن الشهراني انه تم القبض على ستة أشخاص وبحوزتهم 13 كيسا بلاستيكيا يحتوي كل كيس على بلاطتي حشيش.






خالد الفيصل: باشرنا العمل وبنية جديدة لجدة تخلصها من مشاكلها
معاقبة الطالبات الكاذبات بجامعة الملك عبدالعزيز


الأمير خالد الفيصل خلال جولته التفقدية الاثنين الماضي للأحياء المتضررة بالأمطار ولقائه المواطنين

جدة: حسن السلمي، نجلاء الحربي

أكد أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الفرعية لدراسة ومتابعة تنفيذ مشاريع درء أخطار سيول جدة الأمير خالد الفيصل، أن اللجنة ستبدأ تنفيذ مشاريع عاجلة لحماية أحياء جدة من السيول، إضافة إلى مشاريع تعتمد الحلول الجذرية لجميع مشكلات المحافظة.
وأوضح أن هذه المشاريع تنطلق من الصلاحيات الكاملة التي منحها خادم الحرمين الشريفين، للجنة التي ستقوم بتشكيل لجان وفرق عمل ميدانية، وتستعين بخبراء عالميين لمتابعة تنفيذ أعمال مشاريع تصريف مياه السيول والأمطار.
وأشار إلى أن كل ذلك سيتم بعد دراسة متخصصة تقوم على تشخيص الواقع، وتحديد الأحياء التي تتكرر فيها مشاكل السيول، لاستهدافها بالعلاج الجذري والنهائي.
وأكد الأمير خالد الفيصل في لقاء تلفزيوني حاوره فيه عدد من الإعلاميين، تبثه القناة السعودية الأولى بعد أخبار التاسعة والنصف مساء، أن العمل جار من قبل اللجان المعنية بحصر أضرار السيول في الممتلكات والأرواح، وتقديرها، تمهيدا لصرف التعويضات العادلة للمتضررين في أسرع وقت ممكن.
وتطرق الأمير خالد الفيصل إلى كارثة سيول جدة الماضية، وما أعقبها من تقصٍ للحقائق، مؤكدا انتهاء أعمال لجنة تقصي الحقائق، وتسليم تقرير نتائجها للملك قبل 10 أشهر.
من جانبها، شددت جامعة الملك عبدالعزيز على أنه ستتم معاقبة الطالبات اللاتي يدعين ـ كذبا ـ حدوث وفيات بين الطالبات في سيول الأربعاء، كما حذرت مروجي شائعات يقولون: إن طالبات بالجامعة غرقن بفعل السيول، نافية في الوقت نفسه حدوث أي حالة وفاة لأي من طلابها أو طالباتها.


أكد أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الفرعية لدراسة ومتابعة تنفيذ مشاريع درء أخطار سيول جدة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، أن اللجنة ستبدأ بتنفيذ مشاريع عاجلة لحماية أحياء جدة من السيول، إضافة لمشاريع تعتمد الحلول الجذرية لجميع مشكلات جدة.
وأوضح أن هذه المشاريع تنطلق من الصلاحيات الكاملة التي منحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، للجنة التي ستقوم بتشكيل لجان وفرق عمل ميدانية، وتستعين بخبراء عالميين لمتابعة تنفيذ أعمال مشاريع تصريف مياه السيول والأمطار، مشيرا إلى أن كل ذلك سيتم بعد دراسة متخصصة تقوم على تشخيص الواقع، وتحديد الأحياء التي تتكرر فيها مشاكل السيول، لاستهدافها بالعلاج الجذري والنهائي.
وأكد الأمير خالد الفيصل، في لقاء تلفزيوني حاوره فيه عدد من النقاد والمثقفين، تبثه الليلة القناة السعودية الأولى بعد أخبار التاسعة والنصف مساء، على أن العمل جار من قبل اللجان المعنية بحصر أضرار السيول في الممتلكات والأرواح، وتقديرها، تمهيدا لصرف التعويضات العادلة للمتضررين في أسرع وقت ممكن. وشدد على أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، ستنفذ بكل جدية، وأن اللجنة ستباشر مهامها لتنفيذ كل ما تضمنه التوجيه الكريم. وبين الأمير خالد الفيصل، أن اللجنة الفرعية ستتولى تكليف مكاتب استشارية عالمية ومتخصصة، لتنفيذ دراسات تصريف الأمطار والسيول، وإعادة النظر في البنية التحتية لمدينة جدة، ومعالجة الأحياء العشوائية، واستكمال ما تبقى من منظومة مشاريع الصرف الصحي بجدة.
وقال "إنه سيتم اقتراح مشاريع جديدة ودقيقة لتصريف مياه السيول والأمطار عبر هذه المكاتب الاستشارية، وسيتم طرحها وفق الدراسات المتخصصة على شركات تنفيذية عالمية تكون مؤهلة لتنفيذ مثل هذه المشاريع.
وتطرق الأمير خالد الفيصل إلى كارثة سيول جدة الماضية، وما أعقبها من تقصٍ للحقائق، مؤكدا انتهاء أعمال لجنة تقصي الحقائق، وتسليمها تقرير نتائجها للملك.
وأشار إلى أن هناك مشاريع تنموية كبرى تم إنجازها، وأن ذلك لا يلغي وجود مشاريع تعثر تنفيذها لأسباب عدة، منها ما هو مبرر، ومنها ما هو غير مبرر، مضيفاً بأن تجمعات المياه الكثيفة جاءت بسبب عدم وجود شبكة تصريف بجدة، سوى أقل مما نسبة 10% من المحافظة، إضافة إلى تأخر مشاريع إنشاء السدود التي كان بالإمكان البدء فيها منذ شهور.
ورفع الأمير خالد الفيصل، شكره لخادم الحرمين الشريفين، الذي أبدى كل اهتمامه وشاطر أبناءه المسؤولية، وأصدر أمره الكريم بمعالجة كل ما حصل، وتوفير كامل التعزيزات التي يحتاجها المتضررون، وكذلك نائب خادم الحرمين، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الذي اضطلع بدوره في تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين.




أمير الجوف لمسؤوليها: اهتموا بالمواطن أما الـvip "فيدبرون أنفسهم"


الأمير فهد بن بدر

الجوف: تيسير العيد

لفت مجسم جمالي في مركز صوير التابع لمنطقة الجوف انتباه أمير المنطقة الأمير فهد بن بدر، حين وجد أن المجسم الذي شاهده في عرض تلفزيوني لمشاريع الأمانة، يحتوي على نقشين أحدهما حمل عبارة "بوابة وزارة الشؤون البلدية والقروية الإلكترونية" والآخر موقعها الإلكتروني، الأمر الذي رفضه الأمير فهد قائلاً: الوزارة ليست لدينا، ولا نقبل مجاملة موظف فيها على حساب المنطقة.
وجاءت مصارحة الأمير فهد بن بدر عقب إطلاقه أول من أمس اللقاء الحواري "بين المواطن والمسؤول" بحضور أمين منطقة الجوف المهندس محمد الناصر، الذي قدم عرضا مرئيا لمشاريع الأمانة.
وتضمن العرض تخصيص استراحة vip في مشروع مركز حضاري بمحافظة القريات، مما دفع بأمير الجوف إلى القول: اهتموا بالمواطن... "أما الـvip فيدبرون أنفسهم". وأكد الأمير فهد بن بدر حق الأهالي في العلم بالمشروعات الحالية والمستقبلية، مشيرا إلى ضرورة وضع جدول زمني للانتهاء من المشروعات وعدم تكرار بعض الكلمات التي سئم منها المواطن، مثل "سنعمل" و"سنحاول".
وانتصر أمير منطقة الجوف للعمل الميداني والرؤية الواقعية، موضحا أن "الرؤية تتم حسب من يقف على الواقع في المنطقة" مشيرا إلى أن موظفي الوزارات يعملون من مكاتبهم "خلاف مجلسي المنطقة والبلدي، اللذين يعملان في الميدان".
وحث الأمير فهد على العمل الجماعي، وقال "أنا أمير المنطقة، إلا أنني لا أستطيع العمل وحدي دون مجلس المنطقة ومسؤوليها".


أكد أمير منطقة الجوف، الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز، حق المواطن بإشعاره بالمشروعات الحالية والمستقبلية، مشيرا إلى ضرورة وضع جدول زمني للانتهاء من المشروعات وعدم تكرار بعض الكلمات التي سئم منها المواطن مثل "سنعمل" ، "سنحاول".
وقال لمسؤولي الأمانة " اهتموا بالمواطن والـ vip يدبرون أنفسهم"، مؤكدا أنه يجب علينا التعامل مع الأرقام وبدقة، وعدم تخصيص الخدمات لفئة دون أخرى.
جاء ذلك خلال إطلاقه أول من أمس، أول اللقاءات الحوارية "بين المواطن والمسؤول" في مرحلتها الثانية، مع أمين منطقة الجوف المهندس محمد بن حمد الناصر، الذي قدم عرضا مرئيا شمل مجال الأحياء وتطويرها.
مجاملات الموظفين
ورفض الأمير فهد بن بدر مجاملات موظفي الوزارات على حساب المنطقة، وقال " شاهدنا مجسما يحمل رابطا لموقع الوزارة وهي ليست لدينا فلا نقبل مجاملة موظف بالوزارة على حساب المنطقة".
وأكد على أن الرؤية تتم حسب من يقف على الواقع بالمنطقة سواء من مجلس بلدي أو مجلس منطقة، مشيرا إلى أن موظفي الوزارات يعملون بمكاتبهم، خلاف مجلسي المنطقة والبلدي اللذين يعملان في الميدان، لذا يجب أن تكون الرؤية لمن يقف على العمل.
وحث الأمير فهد بن بدر على العمل الجماعي، وقال"أنا أمير المنطقة لا أستطيع أن أعمل لوحدي دون مجلس المنطقة ومسؤوليها"، مطالبا بإشراك أبناء المنطقة المبدعين، مضيفا "فيدوهم واستفيدوا".
وأشار إلى أن اللقاءات تأتي امتدادا لما بدأناه سابقاً بين المواطن والمسؤول، وهي تهدف بالدرجة الأولى لإشراك المواطنين بعملية التنمية التي تشهدها المنطقة ووضعهم بالصورة بكل ما يجري تنفيذه من مشروعات أو مشروعات مستقبلية.
وأعلن الأمير فهد بن بدر، عن تخطيط 21 ألف قطعة أرض بالضاحية الشرقية " شرق مطار الجوف " حيث سيتم الإعلان عنها على مراحل خلال العام الحالي، فيما سيتم الانتهاء من استكمال إجراءات منح أكثر من 3 آلاف و800 مواطن خلال اليومين القادمين, معلنا أن اللقاء المقبل سيكون مع مدير جامعة الجوف.
مشاريع الأمانة
بعد ذلك بدأ اللقاء الحواري بعدد من الأسئلة والاستفسارات من المواطنين. وفي رد لأمين المنطقة على مداخلة أحد المواطنين الخاصة بسفلتة الأحياء، قال إن 95% من الأحياء تمت تغطيتها بالسفلتة وذلك حسب توجيه أمير المنطقة ، فيما علل تأخر بعض المشروعات بأن هناك مشاريع تزامن اعتمادها مع بعضها البعض ومن جهات عدة سواء في الطرق أو المياه أو الاتصالات أو مشاريع شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول مما تسبب في إنجاز البعض منها، لافتاً إلى أن لجنة متابعة المشاريع المتعثرة التي وجه بها أمير منطقة الجوف برئاسة وكيل الإمارة أنجزت بعض هذه المشروعات إضافة لمساندة المجلس البلدي للتسريع في بعض المشاريع.
وتطرق أمين المنطقة في رده على مداخلات المواطنين للمجسمات الجمالية وأنها تحظى باهتمام من قبل الأمانة والبلديات, فيما وجه أمير المنطقة خلال مداخلة له بإشراك فناني وفنانات المنطقة برسم المجسمات الجمالية وعدم البحث أو الاستعانة بمن هم من خارج المنطقة لكونها تزخر بالفنانين والفنانات التشكيليين والمنتسبين لجمعية الثقافة والفنون بالمنطقة , داعيا للعمل الجماعي الموحد من أجل الرقي بمستوى الخدمات.
وعن طريق الأمير عبد الإله، قال الناصر إن هناك قناة لتصريف المياه على طول الطريق وبعرض 12 مترا ويكون مخدوماً أيضاً بجميع الخدمات التي تضمن سلامة الطريق ، مشيرا إلى أن هناك إمكانية لافتتاح بلدية بضاحية قارا وغيرها من ضواحي المنطقة وذلك وفق الدراسة التي تعدها الوزارة بحيث يكون بالمدينة عدة بلديات وبإشراف من الأمانة.
الأسواق الغذائية
وأجاب المهندس الناصر، على ما لوحظ على سوق اللحوم والخضار بأن سوق الخضار سيتم تحويله إلى سوق جملة فيما سيتم نقل سوق اللحوم لموقع آخر، وعلل عدم وجود السعوديين في هذه الأسواق بأن تعاقد الأمانة مع السعوديين الذين أتوا بهذه العمالة الوافدة.
واعترف بالقصور والتأخير في بعض المشروعات الخاصة بالرصف لبعض الأسباب الخارجة عن الإرادة سواء مع المقاول أو فيما يخص وضع التربة والمياه.
وفي مداخله لأحد المواطنين عن وضع المقاهي، أكد أن هناك لوائح وتعليمات يجب على الأمانة التقيد بها، مشيرا إلى وضع سياج بارتفاع منخفض حول المسطحات الخضراء لحماية الأطفال والمتنزهين من السيارات، وإيجاد الملاعب المناسبة وتوفير الخدمات بها للعزاب وعدم دخولهم مع العائلات.
وعن وضع المناهل وعدم مساواتها مع الإسفلت، أكد أمين المنطقة أنه تمت ترسيتها على أحد المقاولين بمبلغ 3 ملايين ريال لتصحيح أوضاعها، فيما أكد أن طريق الملك سعود جار العمل فيه وبانتظار قيمة نزع ملكيات للأملاك الواقعة على الطريق والتي تصل لمبلغ 70 مليون ريال.
بلديات جديدة
وكانت الأمانة قد قدمت عرضاً مرئياً في بداية اللقاء شمل مجال الأحياء وتطويرها، حيث بُيّن أنه تمت سفلتة ورصف وإنارة الطرق بأحياء سكاكا وضواحيها بمبلغ 160 مليون ريال، فيما كانت مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول ودرء أخطارها وتخفيض منسوب المياه السطحية بأكثر من 57 مليون ريال .
وأوضح العرض اعتماد 4 بلديات جديدة في أبو عجرم والناصفة وزلوم والحديثة، كما أوضح العرض زراعة مسطحات خضراء بطول 40 كلم وزراعة آلاف من الأشجار وشتلات الزهور والنخيل وأشجار الزيتون، فيما تم اعتماد 112 مخططاً سكنياً بسكاكا وقراها و117 قرار تخصيص.




حي بني مالك.. هجرته الخدمات وتخلت عنه الفرق التطوعية


وفد نسائي من الجمعية الفيصلية الخيرية خلال تفقده للأسر المتضررة بحي بني مالك


مياه راكدة تعيق مرور وفد نسائي من الجمعية الفيصلية الخيرية لتفقد الأسر المتضررة بحي بني مالك


الوفد النسائي يتابع الأسر المتضررة أمس


جدة: سامية العيسى

"ليس من شاهد كمن سمع" هذا المثل ينطبق بحذافيره على سكان الجانب الشرقي لحي بني مالك الشعبي المجاور لأرقى فنادق جدة، وهو الحي الذي هجرته الخدمات وتخلت عنه الفرق التطوعية، فلا تكاد تدخل إلى بني مالك العفوي حتى تصادفك أكوام من القمامة والمخلفات وبعض أثاثات ملوثة بمياه السيل، كما يشاهد القاصي والداني الصورة القاتمة لفوضى منازل عشوائية جمعتها أزقة ضيقة لشوارع ترابية وعتبات بيوت متهالكة.
ورصدت كاميرا "الوطن" الكثير من السكان المتضررين من الذين هجروا منازلهم والتحفوا السماء بعدما داهمت مياه سيول الأربعاء منازلهم، كما رصدت معاناة أهالي الحي.
شكوى
إمام مسجد النور بحي بني مالك أحمد عبدالله جابر، كشف عن تجاوز الفرق التطوعية والجهات الرسمية دعم الحي، وتجاهلها حاجة المتضررين، وأضاف أن بعض الجهات المسؤولة أغفلت القيام بدورها في معالجة مصائب السكان، مؤكدا أن تكدس أكوام القمامة كان بسبب السيول التي ارتفعت داخل الشوارع وأغرقت المنازل نظرا لوقوع الحي في واد للسيل، وهذا جعل المياه تتجمع فيه وتحاصره حتى أغرقت أغلب منازل الجزء الشرقي للحي.
وأشار إلى أن شباب الحي تكاتفوا وأنقذوا الكثيرين من الغرقى بسياراتهم واستطاعوا تكوين فرق إنقاذ شعبية من المواطنين والمقيمين الذين ساهموا في تنظيف المساجد وعملوا على تسيير حركة المرور في الشوارع الجانبية.
وقال إننا وضعنا خطة عاجلة لدعم الأسر المنكوبة، ولكننا مازلنا نعاني من إغفال وإهمال بعض الجهات المسؤولة، مؤكدا حاجة السكان إلى الأغذية والفرش وأساسيات المنازل، مطالبا بفرق للنظافة وإبادة أسراب الذباب المتراكمة على جوانب الشوارع.
وأكد أن الحي تعرض لكارثة أكبر لمجاورته مصنع الأسفلت، حيث نقلت المياه الأسفلت الأسود وسحبته إلى داخل البيوت، وأفاد أن أكثر من 85% من السكان يعانون من نوبات ربو، وسوء تغذية. من جانبه قال المواطن خالد المطيري إنه يعيش في الحي منذ 35 عاما ولديه 18 من الأبناء والبنات، وأصاب السيل منزله بالضرر وأفقده 3 سيارات ودمر بيته بالكامل.
وذكر أن الحي كان في الماضي تسكنه طبقة من القبائل النازحة من قرى عديدة شكلوا منظومة واحدة ثم فوجئوا بهجرة جماعية للمواطنين، كما استوطنت العمالة المقيمة منازل الحي، وأصبح يؤوي مقيمون من جنسيات مختلفة. من ناحيته، قال فارس الحربي إنه قبل أيام باشرت 3 شاحنات محملة بالمفارش والأغطية، وتوقفت بالحي 10 دقائق ثم اختفت عن الأنظار بحمولتها.
متطوعات
ورصدت "الوطن" حملة من الجمعية الفيصلية تضم 10 فرق نسائية تشرف عليها الأميرة فهدة آل سعود، لتقديم المساعدة لأهالي الحي وسط حارات ضيقة لا تسمح بالمرور إلا لشخص واحد.
من جهتها، أكدت مديرة الجمعية الخيرية الفيصلية فوزية الطاسان أن الجمعية ترصد أعداد السكان وما يحتاجونه من مواد إغاثية، لافتة إلى أن بطء تحرك بعض الجهات المسؤولة هو السبب في سوء وضع السكان.
وقالت "لدينا أفكار درسناها وخاطبنا الأمانة لتدعمنا، ومنها تعيين شباب وأبناء تلك المناطق الموبوءة في فريق عمل لنظافة الحي برواتب مجزية".
وأضافت أنه بسبب الأضرار اللاحقة بسكان الحي سنضاعف فرقنا الميدانية من 12 إلى 24 فرقة، وستكون مع كل فرقة كاميرا لرصد متطلبات الحي بالصور، وسنسجلها ونعمل على مساعدة الأهالي في أسرع وقت.
مقيمة تلتحف السماء
وقالت أم عائشة وهي مقيمة تشادية إن السيل أغرق منزلها ولم تستطع الوصول إلى مراكز تسجيل الدفاع المدني، ففضلت العيش في جوار بيتها إلى أن يجف الماء بداخله.
وأضاف المواطن خلف الحربي أن السكان يشربون المياه الملوثة، حيث اختلطت مياه السيل بمياه الشرب، وأن كثيرا من البيوت غرقت بسبب المياه الجوفية.
إسكان 60 أسرة
وأفاد عمدة حي بني مالك عوض المالكي أن شكاوى السكان حقيقية، وأن الحي ينقصه الكثير من الخدمات ومعدوم النظافة، إضافة لتراكم المياه الآسنة داخل الشوارع مما يعيق الحركة ويمنع السكان من أداء الصلوات في المساجد.
وأشار إلى أن الحي يسكنه حوالي 10 آلاف شخص، يمثل السعوديون ما نسبته 70% والباقي من المقيمين الصوماليين والتشاديين والمصريين والباكستانيين، ويعاني من أضرار السيل كونه جغرافيا منحدرا.
وقال إن الدفاع المدني نقل 60 أسرة للشقق المفروشة، والآن هو بصدد حصر المساكن المتضررة وإعادة تأهيل خزانات المياه التي اختلطت بمياه السيل، مؤكدا أن اثنين من المصريين الساكنين بالحي توفيا في سيارتهما أثناء مداهمة السيل للحي.
"الوطن" حاولت الاتصال بوكيل أمين جدة للخدمات علي القحطاني للاستفسار عن شكاوى سكان بني مالك ولم تتلق أي رد، كما اتصلت بمدير عمليات النظافة المهندس محمد الغامدي إلا أن جواله كان مغلقا.




جدارية 100 متر و3 آلاف بالون في القطيف احتفالا بشفاء الملك


التشكيلية سيما آل عبدالحي تشارك أمس في جدارية بطول 100 متر في نشاط أطلقته لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في محافظة القطيف احتفالا بشفاء خادم الحرمين الشريفين.


تشكيليات يشاركن في جدارية القطيف


القطيف: ماجد الشبركة، فاضل التركي

جدارية بطول 100 متر مفتوحة للكتابة والرسم والتعبير، وفي الجو 3 آلاف بالون.. بهاتين الطريقتين عبّر الأهالي في محافظة القطيف عن احتفالهم بشفاء خادم الحرمين الشريفين، وأطلقوا أمس فعالية مفتوحة للجميع، للتعبير عما يكنونه من مشاعر الحب والولاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة تعافيه من الوعكة الصحية التي ألمت به مؤخراً ونجاح العملية الجراحية التي أجريت له.
الفعالية نظمتها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمحافظة، وشارك في إعداد جداريتها 8 تشكيليين من المحافظة، وقال رئيس اللجنة علوي الخباز إن الجدارية بارتفاع مترين ونصف المتر، ومصممة في شكل قوس عند الواجهة البحرية، وهي مفتوحة للجميع الذين يريدون التعبير عن مشاعرهم إزاء المليك في هذه المناسبة الوطنية. وقال الخباز إن رجال أعمال وجهات حكومية دعموا الفكرة، وأتاحوا المجال لتنفيذها على أرض الواقع.
وفور إطلاق الفعالية باشر أبناء المنطقة وجماهير القطيف في وضع بصماتهم على الجدارية بكتابة عبارات الفرح والتمنيات بالشفاء لخادم الحرمين الشريفين، فيما شارك أطفال إلى جانب تشكيليين وتشكيليات في ورش رسم حر صاحبت الفعاليات التي تضمنت أيضاً توزيع أكثر من ألف بالون هوائي يحمل صور الملك، عدا البالونات التي تمّ إطلاقها في الهواء.
يشار إلى أن الجدارية شارك في تنفيذها كل من: كريمة المسيري، سيما آل عبد الحي، ليلى مال الله، محمد الحمران، علي الجشي، حيدر آل رمضان، حسين حبيل ومؤيد الحمران، وجميعهم من فناني القطيف التشكيليين.



إلى ماذا انتهت هذه القروض؟


تقول مصادر صندوق التنمية الصناعي إن 90% من جملة قروض الصندوق قد ذهبت خلال مسيرة الصندوق إلى المناطق الثلاث الرئيسة في الشرق والغرب والوسط.
والسؤال: هل يكفي هذا المؤشر لقياس بعض الأخطاء في التنمية؟ وهل ينسحب أيضاً على بقية المؤشرات والصناديق وإضبارات توزيع الموارد المالية في مسيرة التنمية؟ ومن وجهة نظري، فإن هذا الرقم الخرافي في النسبة لم يهمل بقية المناطق التي كان لها أن تستفيد من قروض الصناعة المختلفة، بل إنه أيضاً قد وضع جنايته الكبرى على أكتاف ثلاث مدن وهو يضخ فيها هذه القروض بهذه النسبة. لقد حولها إلى كثافة عمالية مستوردة وأخل أيضاً، أو ساهم في الإخلال بالتوازن السكاني، وفي النهاية فإن استفادة المواطن العادي من وطأة هذه القروض كانت سالبة بكل الشواهد. من المؤكد أن هذه القروض المليارية قد فشلت في أهم مطلبين كان لا بد من وضعهما في الأساس عند إعطاء مثل هذه القروض من المال الحكومي العام: أولاً، أن تؤدي هذه القروض الصناعية المليارية إلى فتح فرص عمل حقيقية أمام توطين العمل ولكنها انتهت في النهاية لأن تجعل من الوطن مجرد أرض لخطوط الإنتاج تسير خطوطها ومعاملها بأيدي العمالة المستوردة، ومن الفضيحة بمكان أن أكبر عشرة مصانع في القطاع الخاص استفادت من هذه القروض، وبالملايين، دون أن تكون اليد السعودية فيها سوى أقل من 5% بشهادة الوزير الراحل غازي القصيبي يرحمه الله.
ثانياً: أن تؤدي هذه القروض الصناعية المليارية إلى دخولنا عالم الصناعة الثقيلة وهو للأسف شديد ما لم يكن. اقتصرت هذه المليارات من القروض الصناعية على مصانع تدير البيئة في صناعة الخدمات الرخيصة التي استنزفت الموارد وأخلت بالميزان البيئي وساهمت في رفع مؤشرات التلوث بشكل مخيف، لأن البيئة للأسف الشديد آخر اهتمامات السعودي. ويكفي للدلالة مثالاً أن كثيرا من هذه الصناعة الخدماتية قد استنزف نصف مواردنا المائية الجوفية، ناهيك عن المثال الآخر في أننا نعتبر اليوم أكبر دول العالم (بنسبة السكان) في صناعة المواد البلاستيكية أو مخرجات المواد الكيميائية البترولية بكل ما لهذا من تدمير منهجي لهذه الأرض.


علي سعد الموسى



مقتطفات الجمعة

• إن لم يستطع الإعلام الحكومي أن ينقل الحقيقة كما هي فعلى الأقل يجب أن يصمت ولا يقول غيرها.. هذه رسالة لبعض الصحف المصرية.
• أدرك أن لكل نظام حاكم في الدنيا مستفيدين.. لكن لا ينبغي أن تكون الاستفادة لدرجة "الانتهازية"!
• مع بالغ التقدير للسفارة السعودية في القاهرة إلا أن كلمات الشكر يتم توجيهها لنادي الطلبة السعوديين ـ ممثلا في إدارته "عامر الشهري وصالح البلوي" ـ حيث بذل النادي جهودا متميزة في إجلاء الطلبة السعوديين.
• في خضم الأحداث المصرية التي شغلت العرب وحبست أنفاسهم، كانت قناة "الإخبارية" تجند طاقاتها لتغطية الأحداث في أفغانستان، وكان المانشيت الأحمر يتصدر شاشتها: ( عاجل: مناوشات حدودية بين باكستان وإفغانستان)!
• إن كنا غير قادرين على تقديم قناة إخبارية حرة معتدلة تواكب الحدث، فمن باب أولى تحويلها لقناة خاصة بالطبخ أو بالطقس!
• مذيع قناة (العربية) يقول بعدما تعرض للضرب على أيدي المتظاهرين، إنه شعر فعلا بخطر وجود الطبقية في المجتمعات!
الإعلام الرسمي الحكومي في مصر أراد أن يكحلها فأعماها، حيث أراد أن يصرف انتباه الناس عما يجري في الشارع إلى تحذيرهم من "البلطجية"، فصوروا الشعب المصري العظيم أنه مجموعة من "البلطجية"، حيث تكررت هذه الكلمة مئات المرات!
• الشارع أصبح مدرسة حقيقية.. علمنا الشارع التونسي والمصري أنه لا توجد قوة في الدنيا تستطيع أن تحمي حاكما من غضب شعبه.. وحدها" العدالة الاجتماعية" هي التي توفر له الأمن والأمان.


صالح الشيحي




الشعب يريد تهذيب "ساهر".!


لو كانت "الأحوال المدنية" تعتمد في إضافة أفراد الأسرة إلى دفتر العائلة على حجم ما يصرف عليهم، لأصبح اسم "ساهر" الأكثر انتشاراً بين الأسر بعد محمد (وهايل طبعاً)، لأن ما يسدده البعض من قيمة لمخالفات النظام يعادل في أحيان مصروف أفراد أسرته مجتمعين.!
وكي لا أتهم بأني من هواة جمع المخالفات، أؤكد عدم معارضتي لتطبيق (الابن) "ساهر". لأنه أوجد ليضبط الحركة المرورية ويوقف حمام الدم (هذا ما قالوه لنا). لكن آلية تطبيقه تجاوزت إلى ما هو "أدسم"، باستنزاف جيوب المواطنين لصالح الشركة المشغّلة، فتحول إلى مشروع مادي. وهو واقع لن يستطيع أي رجل مرور إقناعي بعكسه، ولو حلف.!
الغريب أن أكثر الحوادث القاتلة تقع على الطرق الخارجية، وهو ما يجعل التساؤل مشروعاً عن عدم تطبيق "ساهر" عليها أولاً، ولو في مرحلته الأولى (مخالفات السرعة فقط)، إلا إن كانت عوائد ذلك "ما توّفي" مع المشغّل .!
عودة إلى داخل المدن .. فالسرعات المحددة من قبل "ساهر" في بعض الشوارع غير منطقية، ويلزم للتقيد بها السير بـ"الريوس"، وإلا نافسنا (ملك الفلاشات) الزميل إبراهيم الفريان في عدد مرات التصوير.!
كما أن غالبية شوارعنا في واد وأنظمة "ساهر" في وادٍ آخر. فمثلاً في المرحلة الثانية من تطبيق النظام، يتوجب على قائد المركبة التوقف دون خطوط المشاة عندما تكون الإشارة الحمراء. مع أن الكثير من التقاطعات لا توجد عليها أصلاً خطوط للمشاة.!
الغضب الشعبي الذي أفرز ظاهرة الاعتداء على مركبات "ساهر"، لم يكن ليحدث لولا شعور البعض بظلم هذا النظام. فليس من المعقول أن يتحول من كان يسابق لوحة سيارته الأمامية (من زود السرعة) إلى "ملاك" على الطريق بين عشية وضحاها.!
الخلاصة أن نظام "ساهر" المروري جيد من حيث المبدأ، لكن الخلل في تطبيقاته. المطلوب إعادة النظر فيها لتناسب الواقع، ويكسب النظام بذلك التأييد والمساندة الشعبية، بدلاً من المطالبة بإسقاطه من شوارعنا.!
فإما ذلك.. وإلا أصبح قضاء المشاوير بـ"الليموزين" أوفر.!


هايل العبدان






















اسف متأخره بس دوبي راجع من العمره و دوبي قاري الرساله

اعتذر مره اخرى على التأخير

جمعه مباركه

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 04/02/2011 عند الساعة » 07:18 AM
  #2  
قديم 04/02/2011, 06:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو سواج
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/11/2007
المكان: المجمعة
مشاركات: 696
يعطيك العافية
وعمره مقبولة
  #3  
قديم 04/02/2011, 06:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101

صبااااح الخيراااات للزعمااء

الله يجعل يومكم جمييييل ورااائع


الله يعطيك العافية كلاسيك على الاخباار
وعمره مقبوولة ان شاااء الله

بالتوفييق للجميع

تحياتي
  #4  
قديم 04/02/2011, 06:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,890
صباح الخيرات والليرات




إقتباس
العائدون من مصر يثمنون الجهود المبذولة من أجل عودتهم إلى أرض الوطن

مصر من سيء إلى أسوء ، والله يستر وش بيصير في قادم الأيام

،

إقتباس
الأهالي يصرخون انقذونا من المياه الراكدة التي غمرت بيوتنا
« الرياض » ترافق الأعمال التطوعية لجمعية أصدقاء حدائق جدة في قلب حي الكويت

الله يجزاهم خير هالمتطوعين ، يساعدون أهل جدة

حالتهم لا تسر لاعدو ولا صديق ، فقراء وزيادة على كذا السيول دمرت بيوتهم اللي أصلاً هي دمرانة

، ،

إقتباس
لجنة إعادة تأهيل المنازل المتضررة توسع نطاق أعمالها

إن شاء الله مايكون فيها سرق ونهب بعد هالمرة
وإن شاء الله يعطون كل ذي حقٍّ حقّه ،

..

يعطيك العافية ، ماتقصر أخوي كلاسيك
ألف شكر

اخر تعديل كان بواسطة » كونتراتاك في يوم » 04/02/2011 عند الساعة » 06:29 AM
  #5  
قديم 04/02/2011, 11:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
شكرآ لك كلآسيكي ع الاخبآر ,

مآقصرت ,
  #6  
قديم 04/02/2011, 12:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
عمره مقبوله

والله يعطيك العافيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #7  
قديم 04/02/2011, 01:47 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
اعداد : classic 2010
الله يعطيك العآفية ع الأخبآر , وعمرة مقبولة
موفقة يَ رب
  #8  
قديم 04/02/2011, 01:53 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
,



الله يعطيك الف عآفيه على الإعـدآد , وعمره مقبولة إن شآء الله
تحيآتي وتقديري
  #9  
قديم 04/02/2011, 02:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياناس هلالي وربي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/11/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 57
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااقددددددددددددددددددعااااااااااااااااااااااااااااااااااااان
لاعااااااااااااااااااد احد يقوووووووووووووووووووووووووول جمعة مبااااااااااااااااااااااااااااااارررررررررركة
لاتهاااااااااااااااااااااااااااااااااااا بدعة محدثة وهاذا من هيئة كبار العلماء
  #10  
قديم 04/02/2011, 02:37 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستر الذيب
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/02/2010
المكان: بقلب سامــي
مشاركات: 1,346
شكراً لك وعمرهـ مقبوله

جوله اخباريه مميزهـ

،،
  #11  
قديم 04/02/2011, 02:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : classic 2010

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبارر

تحياتي لك
  #12  
قديم 04/02/2011, 04:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حصوصه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2007
المكان: منتدى الجمهور الهلالي
مشاركات: 5,847
الله يعطيك العافيه ع المتابعه

والله بتقبل منك العمره وصالح الاعمال
  #13  
قديم 04/02/2011, 10:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
.





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
شكرا جزيلا و1 ..
  #14  
قديم 04/02/2011, 10:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #15  
قديم 05/02/2011, 01:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube