#1  
قديم 31/01/2011, 02:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 27-2-1432هـ من الصحف


صبحكم اللهـ بالخير كيف الحـال

بشروني عنكم وش مسووين مع الاختبااارات

بالتوفيق للي عندهم اختبارات حتى الان

الله يعين الدول العربية على الازمة

وش سويت يالبوعزيزي احرقت نفسك ومادريت انك سببت ازمة في الدول العربية

الله يعين مصر ويطلع ربعنا من بينهم سالمين

جدة وماادراك ماجدة عروس البحر التي اصبحت عجوز البحر والسبب معروف

اللهم ارحم شهداء جدة واغفر لهم



اخبار المجلس العام ليوم الاثنين27/2/1432هـ من الصحف


اعداد : ابو حمود






الملك لأوباما: لا مساومة على استقرار مصر وأمن شعبها

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً الليلة قبل الماضية من الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة. وتناول الاتصال العلاقات بين البلدين الصديقين وتطورات الأوضاع في المنطقة وما تشهده حالياً جمهورية مصر العربية الشقيقة من أحداث مؤسفة واكبها أعمال فوضى وسلب ونهب وترويع للآمنين مستغلين مساحات الحرية والتعبير محاولين إشعال نار الفوضى لتحقيق مآربهم المشبوهة وهو ما لا يقره الطرفان السعودي والأميركي. وقد أكد الملك على أن استقرار مصر وسلامة وأمن شعبها الشقيق أمر لا يمكن المساومة عليه أو تبرير المساس به تحت أي غطاء، فمكتسبات ومقدرات مصر الشقيقة جزء لا يتجزأ من مكتسبات ومقدرات الأمتين العربية والإسلامية. وقد تفهم الرئيس الأميركي وجهة نظر خادم الحرمين الشريفين أيده الله بما يتفق مع استقرار المنطقة وأمنها.




مسؤول في سفارة المملكة ل« الرياض »:
السعوديون بخير ولا بلاغات عن تعرضهم لاعتداءات

أكد مسئول شئون المواطنين في سفارة المملكة بالقاهرة ابراهيم الحميد عدم تلقي السفارة حتى مغرب أمس أية اتصالات من المواطنين والطلبة الموجودين في مصر بشأن تعرضهم لاعتداءات أو سرقات أو مضايقات مطمئنا بذلك أسرهم الذين عاشوا أياما عصيبة طيلة انقطاع الاتصالات خوفا على ذويهم .
وقال في تصريح ل"الرياض" انه وصل الى فندق الماريوت القريب الى مطار القاهرة قرابة 1000مواطن بينهم طلاب يدرسون في مصر وقاصدي سياحة أو عمل وذلك لنقلهم الى المملكة في أسرع وقت وحسب التوجيهات السامية .
موضحا أن الإركاب مجانا من القاهرة حتى المملكة وتكمن إعاقة عودة المواطنين الى توقف نقلهم من الفندق الى المطار وقت الحظر من الساعة 3-7صباحا .
وأضاف الحميد أن السفارة تبذل كافة جهودها لخدمة مواطنيها وتأمين عودتهم بما فيهم عوائل موظفي السفارة الذين عادوا الى المملكة فيما بقي موظفو السفارة لأداء مهامهم وخدمة مواطنيهم على أكمل وجه .






وصول ألف مواطن إلى نقطة تجمع لنقلهم مجاناً إلى المملكة




وعن تكدس المواطنين بالمطار قال التكدس يشمل مواطني جميع الدول الاخرى نظرا للوضع الذي حصل في مصر ولإمكانيات المطار البشرية الذي لم يعهد مثل هذه الأعداد والمناط به خدمة جميع المسافرين .
ودعا المواطنين للمسارعة للوصول الى فندق الماريوت بالمطار حتى يتمكنوا من العودة للمملكة بأسرع وقت وحسب طلب السفارة .




المعارضة تسمي البرادعي لقيادة حكومة انتقالية

بدأ الآلاف من المتظاهرين ظهر امس بالتوافد إلى ميدان التحرير وسط القاهرة مطالبين بتنحّي الرئيس حسني مبارك ورافضين تولي اللواء عمر سليمان منصب نائب الرئيس والفريق أحمد شفيق رئيساً للحكومة، فيما قالت مصادر حزبية في المعارضة ان الأخيرة وافقت على أن يتولّى محمد البرادعي تشكيل حكومة انتقالية.
وانضمت قوى سياسية ونشطاء إلى آلاف المتظاهرين الذين بدأوا التجمّع في ميدان التحرير في العاصمة المصرية في تحدٍ لحظر التجول، ودعت إلى اعتصام كبير في الميدان عند الساعة السادسة مساء حتى إسقاط مبارك ورحيله.
وقالت مصادر حزبية في المعارضة ان الأحزاب والقوى السياسية لقادة "الانتفاضة" وافقت على أن يتولّى محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تشكيل حكومة انتقالية لقيادة البلاد حتى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.
ودفع الجيش المصري بتعزيزات من دبابات ومصفحات ومشاة وتم استقدام قوات من معسكرات خارج القاهرة وانتشرت في الشوارع الرئيسية لتنظيم المرور، وفي كل الميادين الرئيسية وحول مراكز الشرطة المنهوب والمحروق معظمها وحول بعض المؤسسات الرسمية وفروع المصارف التي تعرضت أيضاً للحرق والتدمير.
ونقل التلفزيون المصري الرسمي عن المصرف المركزي ان "أموال المودعين وكافة الودائع فيه بأمان تام".
وقال التلفزيون ان الجيش اعتقل حوالي 450 شخصاً من مثيري الشغب ومرتكبي عمليات النهب في مختلف أنحاء البلاد.
وأشار التلفزيون إلى ان النائب العام يتابع أعمال النيابة العامة وتصريف أمورها حفاظاً على مصالح المتقاضين وتم وقف نشاطات المحاكم إلى حين انتهاء الظروف الراهنة.
وذكر التلفزيون أنه تم إيقاف نشاط قناة "الجزيرة" في مصر وأغلقت مكاتبها وتم سحب اعتماد صحافييها.
وكانت تقارير أشارت إلى مغادرة عدد من كبار رجال الأعمال المصريين مع اتساع رقعة الاحتجاجات والفلتان الأمني في مصر.
ونفى رجل الأعمال، والملياردير المصري، نجيب ساويرس، هروبه خارج مصر، وقال في حديث عبر الهاتف ل"العربية نت" إنه "لايزال في مصر، وأن الأنباء التي تحدثت عن هروبه وعائلته على متن طائرة خاصة عارية عن الصحة".
وعبر ساويرس عن قلقه من الأوضاع التي تشهدها مصر وانعكاساتها الخطيرة على أمن واقتصاد البلاد، محذراً من تفاقم خسائر البورصة المصرية.
وفي سؤال قطب الاتصالات المصري عن واقع قطاع الاتصالات، قال "عادت خدمات الاتصال بالخلوي بشكل كامل، لكن خدمات الإنترنت والرسائل النصية القصيرة لا تزال معطلة".

البرادعي من ميدان التحرير: مطلبنا «رحيل النظام»

تحدث المعارض المصري البارز محمد البرادعي امام نحو 15 الف متظاهر في ميدان التحرير بعد ظهر الاحد مؤكدا لهم ان "لنا مطلبا اساسيا هو رحيل النظام"، واعدا بأن "مرحلة جديدة تبدأ (...) والتغيير قادم".
وقال البرادعي الذي تدافع المتظاهرون حوله "لنا مطلب اساسي هو رحيل النظام وسنحقق هدفنا وسنبدأ مرحلة جديدة يعيش فيها المصريون في حرية وكرامة".
واضاف البرادعي "اناشدكم الصبر، قوتنا في عددنا ونحن على الطريق" الصحيح.
وتابع "سنبدأ مرحلة جديدة يعيش فيها المصريون بحرية وكرامة" مضيفا "هذا اسعد يوم في حياة المصريين".
وقال ايضا "اليوم انظر في عين كل واحد منكم، كل واحد منا مختلف اليوم، استعدنا حقنا في الحياة والحرية".
واكد ان "ما بدأناه لن يعود الى الوراء ابدا".
واكد القيادي في الاخوان المسلمين سعد الكتاتني بعد ظهر الاحد ان الجمعية الوطنية للتغيير التي تضم الاخوان وقوى معارضة اخرى، "فوضت" البرادعي التفاوض مع النظام وتشكيل حكومة انتقالية .







مصري يتمدد على الارض وهو يطالع صحيفته ( ا ب )




وواصل المتظاهرون تجمعهم في ميدان التحرير بقلب القاهرة مطالبين بتنحي الرئيس مبارك ورافضين ان يحل محله اللواء عمر سليمان الذي عين نائبا للرئيس فيما استمرت الفوضى الامنية وقتل العشرات اثر عمليات هروب جماعي من السجون.
وكان اكثر من 10 الاف متظاهر يهتفون "ارحل ارحل" و"الشعب يريد اسقاط النظام" ورددوا شعارات معارضة للنائب الجديد لرئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان .
وكما فعلوا امس، لم يلتزم المتظاهرون بحظر التجول بينما حلقت فوقهم عصرا طائرات حربية اعتبروا انها محاولة "لتخويفهم". وقال محمد صلاح "انهم يريدون اخافتنا".
وادت الاشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين الى سقوط 125 شخصا على الاقل بينما سادت حالة من الفوضى في البلاد الليلة الماضية ادت الى فرار السجناء من معظم السجون المصرية.









آلاف المتظاهرين يحتشدون بميدان التحرير بوسط القاهرة ( ا ف ب )




وقال صحافي من وكالة فرانس برس ان 14 جثة كانت مجمعة في مسجد قرب سجن ابو زعبل (شرق القاهرة)، وهو احد السجون الكبرى في القاهرة، بعد وقوع تمرد الليلة قبل الماضية وفرار السجناء.
وفر آلاف السجناء ليل السبت الاحد بعد تمرد في سجن وادى النطرون الواقع على الطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندرية على بعد 100 كيلومتر شمال العاصمة المصرية، بحسب ما افاد مصدر امني.
واوضح المصدر ان السجناء البالغ عددهم عدة الاف قاموا بتمرد وتمكنوا جميعا من الفرار بعد ان استولوا على اسلحة رجال الامن.
ويضم هذا السجن عددا كبيرا من الاسلاميين المحتجزين فيه منذ سنوات اضافة الى بعض السجناء الجنائيين.
وكان من بين الذين خرجوا من السجن 34 من قادة وكوادر جماعة الاخوان المسلمين تم اعتقالهم الخميس الماضي، بحسب ما قال المحامي الجمعة عبد المنعم عبد المقصود لوكالة فرانس برس.
وقال "انهم خرجوا لانه كان هناك خطر على حياتهم اذا ظلوا بعد خروج كل المساجين".
وافادت المصادر ان عشرات السجناء فروا من سجن الفيوم مساء السبت اثر تمرد مماثل قتل خلاله ضابط شرطة. كما تمكن العديد من السجناء من الفرار في السجون الصغيرة في عدة محافظات مصرية.
وجاء فرار السجناء بعد ان خرجت الاوضاع عن السيطرة الامنية اثر التظاهرات غير المسبوقة للمصريين .
كما قال شهود عيان إن ألوف المحتجين المطالبين بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك احتشدوا امس في ميدان المحطة أكبر ميادين مدينة الإسكندرية الساحلية ورددوا هتافات مناوئة للرئيس المصري.
وقال شاهد إن ممثلي مختلف الجماعات والأحزاب السياسية المصرية شاركوا في المظاهرة التي نظمت بعد تشييع جنازة عدد من قتلى احتجاجات الغضب التي بدأت يوم الثلاثاء.
وفي مدينة السويس التي تقع إلى الشرق من القاهرة قال محتج في مظاهرة نظمت ضد مبارك إنه سيستمر في المشاركة في الاحتجاجات "لغاية مبارك ما يمشي.






سيدة مصرية تحتضن طفلها وهي تشاهد من شرفة مسكنها تظاهرة بميدان التحرير( ا ب )





إغلاق معبر رفح .. ومعتقلون فلسطينيون بينهم «الفأر» يفرون من السجون المصرية

تمكن عدد من السجناء الفلسطينيين من الهروب من السجون المصرية والوصول إلى قطاع غزة، بسبب موجة الاحتجاجات العارمة بمصر.
ووفقاً لمصادر فلسطينية فقد وصل إلى قطاع غزة نجم الأنفاق الفلسطيني الملقب ب (الفأر)، والذي تمكن من الهروب من سجن العريش، كما تمكن قائدان كبيران من "كتائب القسام" من الفرار وتوجها إلى قطاع غزة.
إلى ذلك قال المعتقل العائد من السجون المصرية حسان يوسف وشاح، الذي وصل منزله في مخيم البريج فجر أمس بعد اعتقال دام نحو ثلاث سنوات، ان جميع المعتقلين الفلسطينيين في سجن أبو زعبل خرجوا منه.
وقال وشاح في تصريحات للمواطنين من أمام منزله عقب وصوله "ان العديد من المعتقلين المصريين السياسيين قتلوا داخل السجن جراء إطلاق نار من الأمن المصري".
وأكد أنه عاش "أياماً رهيبة من المعاناة والتعذيب خلال اعتقاله الذي قارب على ثلاث سنوات." والجدير بالذكر أن وشاح كان يقضي حكماً لمدة عشر سنوات في السجون المصرية.
الى ذلك ، أعلنت هيئة المعابر والحدود بقطاع غزة أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة لن يفتح الأحد (أمس) أمام المسافرين في كلا الاتجاهين.
وقال رئيس الهيئة غازي حمد في تصريح صحافي تلقت "الرياض" نسخة منه "أن هيئة المعابر تواصلت مع الجهات المصرية الرسمية وأبلغتها بأنه لن يتم الأحد فتح معبر رفح الحدودي"، متوقعا أن يمتد ذلك لعدة أيام أخرى."
ودعا إلى أن "تنظر السلطات المصرية بعين العقل إلى ضرورة إبقاء المعبر مفتوحًا، فإغلاقه سوف يضر كثيرًا بالمسافرين، لاسيما أصحاب التحويلات الطبية".
ولفت حمد إلى أن حركة المسافرين يومي الأربعاء والخميس الماضيين كانت طبيعية، حيث بلغ عدد المسافرين الخارجين من القطاع نحو 500 مسافر، بينما بلغ عدد الوافدين نحو 200 مسافر.





طالب ألماني في القاهرة يحكي عن تجربته داخل قسم شرطة

أحس طالب ألماني /24 سنة/ بوحشية الشرطة المصرية للوهلة الأولى هذا الأسبوع في القاهرة حيث يدرس اللغة العربية.
ووصف ألكساندر بي الذي لا يزال في القاهرة تجربته بعد أن حوصر بين الشرطة والمتظاهرين المعارضين للحكومة أثناء محاولته الوصول إلى مكان إقامته في العاصمة المصرية.
ووصف الشاب الألماني وهو من مدينة أولدينبيرغ بشمال ألمانيا الشرطة وهي تستخدم الهراوات المطاطية والعصي الخشبية لتدفع الناس إلى ركوب الحافلات الصغيرة.
وقال ألكساندر "إنه أمر وحشي للغاية".
وقد تلقى هؤلاء المقبوض عليهم المزيد من الضرب وهم في طريقهم إلى مركز الشرطة.
وعقب الوصول تم التعرف على ألكساندر كأجنبي وتم فصله عن الباقين وتم أخذه إلى مكتب مأمور المركز لاستجوابه.
وقال ألكساندر "وأبلغني بكل وضوح تام وهو ممسك بعصا الصدمات الكهربائية بأنني إن لم أقدم ردودا واضحة أو إذا كذبت فإنه سيستخدم هذه العصا ضدي".
وقال له إنه يمكنه أن يسمع صرخات المحتجزين الاخرين.
وتمت قيادته معصوب العينين إلى فناء حيث كان يرقد أفراد ووجوههم في الأرض. وقال ألكساندر "إن الشرطة مرت على الناس وأستمرت في ضربهم بالعصي العادية والقضبان الخشبية والحديدية وضرب رؤوسهم بكل قوة".




شوارع جدة تنافس البندقية في الرياضات البحرية


«جت سكي» في شوارع جدة « عدسة - ناصر محسن»

لم يجد شباب حي البغداية أفضل من شوارع حيهم مكاناً لممارسة هواياتهم في قيادة الدباب البحري فقد استغل مجموعة من الشباب امتلاء شوارعهم بالمياه وعدم قدرة السيارات على الحركة فقاموا بإخراج دباب البحر وبدلاً من النزول للبحر توجهوا للشارع استعداداً لجولة على الحي.
يذكر أن حي البغدادية الذي يقسمه طريق المدينة إلى قسمين من أقدم أحياء جدة ويقع على البحر مباشرة ومجاور للبلد، كما أن به شبكة صرف صحي قديمة لا تتناسب مع التوسع العمراني ومع كل مطر تخرج المياه من فتحات الصرف الصحي لتغمر الحي وليس العكس كما يفترض. الحي يضم في جنباته مقر وزارة الخارجية والمقر السابق لنادي الاتحاد في حين كانت البغدادية واجهة جدة سابقا.




مستثمرون سعوديون ينتابهم القلق لمصير 5 مليارات دولار في البورصة المصرية.. وتوقعات بهروب الأموال الساخنة من السوق

ازدادت حالة القلق للكثير من السعوديين المستثمرين في البورصة المصرية والتي تم إقفالها ليوم أمس رسميا إثر الأوضاع الأمنية المضطربة وغير المستقرة باستمرار حالة الفلتان الأمني بعد أن تسببت الأحداث المصرية المتلاحقة في حدوث انهيار كبير في السوق المصرية تجاوز 70 مليار جنيه والذي تسبب في خسائر فادحة لصغار المساهمين قدرت بالملايين.
وكانت تأثيرات الأزمة محدودة على الأسواق الخليجية مساء يوم الثلاثاء الماضي، لكن مع تطور الأحداث مساء الجمعة التي عرفت ب"جمعة الغضب" انضمت مؤشرات أسواق المال العالمية إلى الخليجية والعربية وشهدت أسواق الولايات المتحدة تراجعا كبيرا في أدائها.
وفي نفس السياق قال التقرير الأسبوعي للمجموعة الدولية للوساطة المالية في رصده لحركة أسواق المال العالمية، إن الأحداث السياسية والمظاهرات التي تشهدها مصر منذ الأربعاء الماضي تركت أثرا سلبيا كبيرا على حركة الأسواق العالمية وأسعار النفط والذهب.
وتوقع التقرير أنه في حال عودة الأوضاع السياسية وانطفاء المظاهرات خلال الأيام القليلة المقبلة سيساعد على تهدئة الأحوال وسينعكس إيجابا على السوق المصري وجميع الأسواق العالمية المرتبطة بها، وكذلك تداولات النفط والذهب.
وعلى صعيد حركة الأسواق العالمية فقد منيت الأسهم الأميركية بأكبر خسائر يومية منذ أكثر من خمسة أشهر نهاية الأسبوع الماضي كما انخفضت أيضا مؤشرات الأسواق الأوروبية، وقفزت أسعار النفط الخام، كما صعد اثر ذلك الدولار.
وتبلغ الاستثمارات السعودية في البورصة المصرية 7.5 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للسوق والبالغ قيمته السوقية قبل الانهيار 82 مليار دولار في الوقت الذي يتواجد في مصر أكثر من نصف مليون مواطن سعودي.
كما يبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر أكثر من أربعه مليارات دولار تتمثل في الصادرات السعودية التي بلغت ملياري ونصف المليار دولار فيما بلغت الصادرات المصرية المليار ونصف المليار دولار فيما تجاوزت حجم الاستثمارات السعودية في مصر أكثر من عشرة مليارات دولار توزعت في العديد من الاستثمارات بالقطاع السياحي والفندقي والزراعي والخدمات.
وقال ل"الرياض" محمد الضحيان رئيس شركة دار الإدارة للتطوير والاستثمار إن حجم استثمارات السعوديين في البورصة المصرية تصل إلى 7.5% من حجم السوق المصري البالغ قيمته قبل الانهيار أكثر من 82 مليار دولار، في الوقت الذي بلغت خسائر البورصة المصرية منذ بداية العام الحالي أكثر من 21% من السوق، وبلغت خسائر السعوديين أكثر من مليار ونصف المليار دولار منذ بداية العام الحالي وتعتبر الأقل مقارنة بالسوق السعودي إذا تم النظر للسوقين من ناحية الحجم.
وتابع بأن الكثير من المستثمرين السعوديين سيعانون كما عانى المستثمرون الآخرون بالبورصة، حيث أن الأمور بالسابق كانت غير واضحة للعيان بعد نتائج وأحداث الانتخابات السابقة قبل أكثر من ثلاثة أشهر والتي كان لها تأثير على استقرار الأمن السياسي في مصر.
وأشار إلى أنه في ظل الظروف الراهنة فإن قرارات المستثمرين غالبا ما تكون فردية في حيث أن الكثير من استثمارات السعوديين في مصر ليست ممولة من البنوك وبالتالي استطاعة المستثمرين الصمود أمام الكثير من المتغيرات.
وأفاد بأن أغلب الاستثمارات السعودية في مصر عبارة عن فوائض نقدية، وأن الكثير من الاستثمارات تعتبر استثمارات مباشرة وتتمثل بشركات دلة وصافولا والمراعي والحكير وتتعلق بمشاريع مجمعات الزيوت والسكر والدواجن والتغذية والألبان، منوها بأن هذه المشاريع لا يمكن لها أن تتأثر بالقلاقل الحالية.
على صعيد متصل توقع الضحيان عدم تأثر الشركات السعودية المتركزة بالإنتاج الزراعي بالأزمة الحالية في الوقت الذي لا يوجد فيه مصارف سعودية في مصر مما يعطي الكثير من حالات الاطمئنان، إضافة إلى عدم وجود شركات سعودية تستثمر بقطاع البتروكيماويات أو وجود استثمارات مشتركة بهذا المجال. وأوضح أن رؤوس الأموال السعودية المستثمرة في مصر لم تأتي للبحث عن الفرص وإنما جاءت لتنمية الفرص، ولدى القطاع الخاص السعودي القدرة والخبرة على تنمية هذه الفرص.
من جهة ثانية وتعليقا على تأثير العوامل السياسية في المنطقة على الاستثمار فيها قال الدكتور فهد بن جمعة إن الأحداث السياسية في مصر لها أبعاد سلبية قريبة ومتوسطة الأجل على استقرار الاقتصاد في المنطقة وعلى تدفق الاستثمارات بشكل عام. وذكر أن العلاقة دائما عكسية بين عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وجذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة، حيث إن قناة السويس تمثل بوابة لعبور السفن النفطية وغير النفطية من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط. وأوضح أن هذا القلق يؤثر اقتصاديا ونفسيا على المستثمرين سواء في الأسواق المالية أو الاقتصادية ويرفع من معدل المخاطرة خوفا من انتقال الأزمة إلى دول أخرى وذلك في الأجل القريب، مما يتسبب في هروب الأموال الساخنة، أما في الأجل المتوسط فسوف يعيد المستثمرين حساباتهم ولن يستثمروا إلا في مشاريع سهلة التسييل مع سهولة الخروج من السوق في أي لحظة ممكنة. وأبان ابن جمعة بأن هذه الأزمة كبدت الأسواق المالية العالمية والمحلية خسارة كبيرة في هذه الأيام وسوف تكبد المستثمرين في بلد الحدث خسائر هائلة لا يمكن استردادها في المنظور المتوسط، كما أنها سوف تكبد الشركات في بلدانها الأصلية وسترفع من معدل الديون المتعثرة في القطاع المصرفي. واختتم بقوله "سنرى في المستقبل تراجعا واضحا في تدفقات الاستثمارات الاجنبية ولكن الأسوء سوف يكون بهجرة رؤوس الأموال المحلية مرة ثانية إلى بلدان أخرى كملاذ آمن لاستثماراتها مما سوف يعود بتأثير سلبي على اقتصاديات المنطقة بأكملها، بعد أن عادت تلك الاستثمارات المحلية إلى بلدانها في أعقاب الأزمة المالية العالمية".




الجرجير من الأعشاب المفيدة لالتهابات الكبد ومنقوع الفستق مع الخل علاج ناجح للصفار

اليرقان ... قد يختفي خلال أسبوعين من الولادة !

اليرقان هو تغيير لون الجسم والأنسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضارباً إلى الأصفر. وينتج عن ذلك كمية البليروبين ، أي الصبغة الصفراء المائلة إلى الاحمرار في الدم ( تصفرن الدم ).
واستكمالا للحديث حول الأدوية العشبية الكثيرة التي تستعمل في علاج اليرقان وكذلك بعض الزيوت النباتية وقد ذكرنا منها الفجل الأحمر أو الأبيض البلدي والكتان هنالك ايضا :
الفستق مع الخل Pestachia vera : يعتبر منقوع الفستق مع الخل علاجاً ناجحاً في علاج اليرقان حيث تؤخذ قبضة يد من الفستق وتنقع في الخل لمدة ساعة كاملة ثم بعد ذلك يؤخذ الفستق من الخل ويؤكل مرة واحدة في اليوم.
أوراق الفراولة Strawberry leaves : تؤخذ ملعقة كبيرة من مفروم أوراق الفراولة وان لم تتوفر طازجة فيمكن استعمال اليابسة حسب الموسم توضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي وتغطى وبعد ربع ساعة تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة.
الجرجير Cress : الجرجير من الأعشاب المفيدة لعلاج التهابات الكبد والطريقة أن يؤكل من الجرجير ما مقداره حزمة من الجرجير تقسم على ثلاثة أقسام في اليوم وتؤكل خلال الوجبات الثلاث مع ملاحظة غسل أوراق الجرجير ورقة ورقة وفصل أي نباتات أخرى عالقة به وكذلك أي أوراق ذابلة أو أوراق مخرمة قد نخرتها بعض الحشرات ومن المعروف أن الجرجير الذي ينتمي إلى فصيلة الخردل يحتوي على كمية جيدة من اليود والكبريت والحديد وفيتامينات وهو منبه وملين ومنق للدم ومساعد على الهضم ومدر للبول والطمث ومفيد جداً في علاج الكبد والصفراء.
التفاح الشامي Apple: إن تناول التفاح الشامي يحسن من وظائف الكبد وتنشيطه وإذا لم يوجد التفاح الشامي فيستبدل بالتفاح الأمريكي ويجب أكل أي من هذين النوعين بقشره وبذره حيث أن جميع المعادن والفيتامينات توجد نسبة كبيرة في القشور والبذور.
يؤكل من التفاح ما مقداره كيلوجرام في اليوم الواحد وأما مرضى السكر فيكتفي بتناول تفاحه واحدة في اليوم على الريق أي قبل الفطور بمدة لا تقل عن ساعة تقريباً مع ضرورة شرب الماء معها.
الطرخشون Dandelion: وهو نوع من أنواع الهندباء والذي يعرف علمياً باسم Officinale taraxacum وهو من النباتات الهامة في علاج التهابات الكبد والجزء المستخدم من هذا النبات الأوراق التي عادة ما تؤكل مع السلطة وكذلك الجذور.





أوراق الفراولة



يحتوي الطرخشون على لاكتونات التربينات الأحادية النصفية وتربينات ثلاثية وفيتامينات أ ، ب ، ج ، د وكومارينات وكاروتينوتيدات ومعادن وبالأخص معدن البوتاسيوم وكذلك الكالسيوم وحمض الفينوليك. ومن أهم استخداماته مزيل للسموم وبالأخص سموم الكبد ومدر للبول. ويعتبر جذر الطرخشون حسب بحث نشره في مجلة ألمانية أن له مفعولاً تنظيفياً هاماً للكبد وينبه انتاج الصفراء. يؤخذ ما مقدار خمس ملاعق كبيرة من مفروم أو مسحوق الطرخشون ويوضع في مقدار لتر ماء " أربعة أكواب " ثم يوضع على النار ويغلى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه طول النهار بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة غذائية والكوب الرابع يكون عند النوم ليلاً. ويجب تحضير هذه الوصفة مرة كل 24 ساعة أولاً بأول.
الهندباء البرية Chicory : وهي عشبة معمرة تعرف باسم الشاكوريا وعلميا باسم Cichorium intybous وهي تختلف تماماً عن الطرخشون. الأجزاء المستعملة من الهندباء البرية الجذور والأوراق والأزهار ذات اللون القرمزي. يحتوي الجذر على نحو 58 ٪ من الأينولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية والفيتامينات والمعادن. والهندباء البرية مقوية معتدلة المرارة ممتازة للكبد والجهاز الهضمي. تدعم عمل المعدة والكبد. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من الهندباء البرية وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة لتنقع ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب قبل الفطور وآخر قبل العشاء يومياً ويجب تحضير المغلي أولاً بأول يومياً.
الحبة السوداء وعسل النحل والصبر الأصلي Black Cumin : يؤخذ حوالي سبع إلى 10 حبات من الحبة السوداء وربع ملعقة من الصبر البني النقي وتوضع مع ملعقتي أكل عسل إيراني أو كشميري ويمزج جيداً ثم يلعق على الريق مرة واحدة في اليوم فقط ولمدة ثلاثة أشهر حيث تعمل هذه العجينة على تعديل أنزيمات الكبد وتحسن كثيراً من وظائفه.
لحاء البلوط Oak: والبلوط أو السنديان شجرة بطيئة النمو معمرة كبيرة حيث يصل ارتفاعها إلى 45 متراً. أوراقها عميقة التفصيص يعرف البلوط علمياً باسم Quercus robber والجزء المستخدم من النبات القشور " اللحاء " والثمار الكاذبة التي تتكون نتيجة لبعض الحشرات أو الفطريات.
تحتوي قشور البلوط على ما بين 15 إلى 20 ٪ حمض العفص أما الثمار الكاذبة للبلوط فتحتوي على 50 ٪ من حمض العفص.





الهندباء البرية



وتستخدم قشور البلوط لعلاج جميع أمراض الكبد والمرارة حيث يؤخذ ما مقداره ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويعجن في فنجان مع خمس ملاعق من عسل النحل وذلك على الريق يومياً لمدة ثلاثة أشهر بدون انقطاع.
الفراسيون الأبيض White hornehound : وهو نبات معمر يعرف علمياً باسم Marrubium vulgare الجزء المستخدم من النبات الأوراق التي تحتوي على تربينات ثنائية وأهم مركب في هذه المجموعة هو ماروبيين وماربينول كما تحتوي الأوراق على فلافونيدات وقلويدات وأهمها البيتونيسين والستاكدرين ونسبة كبيرة من الزيت الطيار. ويعتبر من أكثر الأدوية استخداماً لعلاج السعال وقد استخدمه الطبيب الأغريقي دسقوريديس لعلاج السل والربو والسعال. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم أو مسحوق أوراق الفراسيون وتوضع في كوب ثم يضاف لها ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه كوب قبل كل وجبة طعام يومياً ولمدة شهرين متصلين على الأقل.
الترنجان والبردقوش والطرخشون Lemon balm+Oreganum+Dandelion
يؤخذ ما مقداره ملعقة من مسحوق الأعشاب السابقة وتوضع في وعاء ثم يضاف له ملء كوب ماء ويوضع على النار ويترك ليغلي لمدة دقيقتين فقط ثم يصفى ويشرب منه كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء يومياً.
الزعتر والمرمية والطرخشون Thyme+Sage+ Dandelion : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من المواد المذكورة أعلاه وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب من الماء وتوضع على النار وتترك لتغلي لمدة دقيقتين ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد قبل الفطور وآخر قبل العشاء لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.
النعناع Pepperment : وهو نبات عشبي معمر وقد عثر على أوراق من النعناع المجففة في أهرام مصر ترجع إلى نحو 1000 سنة قبل الميلاد وكان النعناع ذا قيمة عالية عند الإغريق والرومان لكنه لم يشتهر في أوروبا إلا في القرن الثامن عشر.
يعرف النعناع علميا باسم Mentha piperita وله عدة أنواع. والجزء المستخدم منه جميع الأجزاء عدا الجذور. يحتوي النعناع على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت المنثول والمنثون كما يحتوي على فلافونيدات وأحماض فينولية وتربينات ثلاثية. يستعمل النعناع على نطاق واسع فهو طارد للأرياح ويفك تشنج العضلات ويزيد التعرق ومنبه جيد لإفراز الصفراء ومطهر. كما أنه يدخل في صناعة العطور وفي معاجين الأسنان وفي كثير من المستحضرات الصيدلانية. كما أن له ميزة غير تنبيه إفراز الصفراء وهو يزيل اضطرابات المرارة وحصواتها وخاصة عندما يستعمل طازجاً. والطريقة أن يؤخذ حفنة من أوراق النعناع الطازج وتوضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بعد ذلك بمعدل كوب بعد كل وجبة.
جذور الجاوي Masterwort : والجاوي نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60 سم وله أوراق خضراء مقسمة إلى ثلاث وريقات وله أزهار بيضاء توجد في مجاميع على هيئة مظلة.
والجاوي موطنه جنوب أوروبا ووسطها وآسيا. الجزء المستخدم من النبات الجذر الذي يخلع في فصل الخريف أو الربيع. يعرف علمياً باسم Imperatoria ostruthium . يحتوي جذور النبات على زيت الكافور الطيار والذي يشمل الليمونين والفيلاندرين والفاباينين والتربين الأحادي النصفي والبيكادانين والاكسيبوكادانين والاستيرول. لقد نظر العشابون العالميون إلى الجاوي بتقدير كبير منذ أواخر العصور الوسطى حيث كانوا يستخدمونه لإزالة انتفاخ البطن وينبه البول والحيض. وتستخدم جذور الجاوي لعلاج مشاكل الكبد حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من المسحوق وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فوراً وتغطى ثم يشرب بعد عشر دقائق بمعدل كوب بعد كل وجبة غذائية. ويمكن استخدام مسحوق جذر الجاوي بطريقة مغايرة وذلك بمزج ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر مع ثلاث ملاعق عسل ثم تلعق وتبليعها بقليل من الماء وذلك بعد كل وجبة غذائية.
الخل : نظراً لأن اليرقان يسبب الحكة والهرش فيمكن استخدام الخل دهاناً لتخفيف الهرش وذلك بأخذ معلقتي خل ومزجها مع ملء كوب ماء ويدهن به جميع أجزاء الجسم بعد الاستحمام.




الهروب من أجواء الاختبارات.. المواهب تبرز فجأة!

ينشغل الطلاب ب«الخواطر» و«الأشعار».. وهناك من يتذكر أن لديه أقارب ويريد زيارتهم!

ينتهج الطلاب والطالبات في مواسم الاختبارات حيلاً وأساليب معروفة، لتفادي ضغوط الامتحانات والهروب من الجو المؤرق لهم، وفي ذروة الاستذكار والجد والاجتهاد تظهر مواهب وإبداعات تستحوذ عقولهم وتسيطر عليها، بل وتجعل منها شغلهم الشاغل، وتأخذ جل وقتهم إذا لم نقل كله، هذه المواهب التي لا تظهر إلا في وقت الاختبارات، مع أنها تغيب تماماً وقت الإجازة، وإن كانت إهداراً للوقت، إلا أنها تعني الكثير لأصحابها.
خواطر وأشعار
في البداية تخبرنا "رغد محمد" -طالبة في المرحلة الثانوية- عن متنفسها وقت الاختبارات قائلةً: الرسم على الكتاب هوايتي الأولى منذ أن تُقبل أجواء الاختبارات، فلا يمكنك أن تجدي مساحة فارغة لم أرسم بها، أو أكتب بها خواطر وأشعار، لذلك لا زلت أحتفظ بكتبي المدرسية حتى بعد الاختبارات؛ لأنها تحتوي على أشياء جميلة لن تتكرر، وعن سبب الاهتمام اللافت لهوايتها في مثل هذا الوقت توضح أنها لم تُعطِ نفسها وقتاً كافياً للترفيه قبل الاختبارات، وهذا ما يجعل كل الهوايات "ملاذاً آمناً" للهروب من أجواء الامتحانات الكئيبة.
تنظيف المنزل
وتضيف "منى العقيل" -إحدى طالبات جامعة القصيم- أن ترتيب غرفتها وتنظيف المنزل بالكامل هواية محببة وملازمة لها فترة الاختبارات، متناسيةً ذلك الوقت الذي يهدر بلا استذكار، حتى يحين موعد النوم، ليبدأ القلق والسهر والندم على الوقت الضائع، قائلةً: الحقيقة أننا بحاجة ماسة لترتيب أوقاتنا أكثرمن ترتيب غرفنا، فالجلسة العائلية لا تحلو إلا وقت الاختبارات، كذلك برامج التلفزيون والمسلسلات الجديدة لا تعرض إلا وقت الاختبارات!.
زيارة الأقارب
أما الطالب "عبد المجيد محمد" -في المرحلة الثانوية- فله مواقف طريفة وقت الاختبارات، حيث يقول: أيام الامتحانات كل شيء له لذة غير عادية، فأنا أجد متعة في الحديث مع الأهل وزيارة الأقارب الذين أكثر من صلتهم في هذا الوقت بالتحديد، بل إنني حريص على مهاتفة الأصدقاء القدامى الذين نسيتهم سابقاً، فأنا أعتبر أن هذا الوقت فرصة مواتية للتأمل العميق والحديث مع النفس ومحاسبتها، مضيفاً أنه على الرغم من قلة مشاهدتي للتلفاز، إلا أنني أصبحت من أكثر المتابعين للبرامج الثقافية والدينية، بل وحتى الرياضية، فبالأمس شاهدتُ إعادة لإحدى المباريات وتفاعلت معها وكأنها المرة الأولى التي أشاهدها!.
تصوير فوتوغرافي
وتقول "شوق العلي" – في المرحلة الثانوية ولديها موهبة في التصوير الفوتوغرافي-: أكثر الصور إلهاماً وقت الاختبارات، هي صورة الكتاب المدرسي وبجانبه كوب القهوة، حيث إنها من أكثر الصور انتشاراً في المنتديات، إلى جانب صور "الماسنجر"، مشيرةً إلى أن مثل هذه الصور قد تكون محفزة للاستذكار وإشاعة الجو الدراسي، معللةً ذلك أن المذاكرة لوحدها غير مجدية بدون الترويح عن النفس، وبالأخص إذا كان الطالب مهووساً بالتصوير.
قراءة الروايات
وتوضح "هناء الحبيب" -في المرحلة الجامعية- أن ساعات النهار تمضي وهي تقرأ رواية طويلة، لتتهيأ تماماً لاستذكار مادتها الدراسية، مضيفةً أن الضغوطات النفسية التي تتعرض لها أوقات الاختبارات، جعلت منها كاتبة أدبية تطمح بأن تنشر كتاباتها في القريب العاجل، ذاكرةً أنه لا يجب منع النفس عن الترويح في هذه الفترة، حتى لا تتحول ممارسة الهوايات إدماناً وقت الاختبارات، كما لا يجب اعتبار ذلك هروباً من المذاكرة.
تصفح الانترنت
ومن الملاحظ أن عدد مرتادي المواقع الالكترونية والمنتديات يزداد ضعفاً فترة الاختبارات، وإن كانت على أوقات متفاوتة، إلا أن "عبد العزيز التركي" -طالب جامعي- يعترف أن هواية تصفح "الانترنت" مشتركة لدى الكثيرين قائلاً: يتحجج الكثير من الطلاب أن أفضل السبل للمذاكرة هي عن طريق "الانترنت"، وذلك عبر البحث في الشروح والأمثلة المطروحة والأسئلة المتوقعة من قبل المعلمين في بعض المواقع التعليمية المتخصصة، ناهيك عن المحادثات "المسنجرية" مع الأصدقاء لساعات طويلة بحجة الاستذكارالجماعي، ولاشك أن ذلك يُعد هروباً من المذاكرة، ومتنفساً بالنسبة لديهم، بل واستنزاف ساعات طويلة من وقتهم الضيق، مقترحاً قطع اتصال الانترنت فترة الامتحانات، واستشعار أهمية هذه الفترة من خلال منع النفس عن كل ما هو محبب والالتزام بالمذاكرة الجادة.
النوم له مذاق آخر
وتوضح "منال التميمي" -طالبة جامعية- أن هناك هوايات كثيرة وجميلة، ولكن يبدو أن توقيتها سيء جداً، مضيفةً: "عادةً ما أقضي يومي الطويل بالنوم، فأنا ألاحظ أن عدد ساعات النوم تزيد أيام الاختبارات، وأعزو ذلك للطرق التقليدية التي نستخدمها للمذاكرة، والتي لها الدورالأكبر لجلب النوم على ما أظن!".
إبراز القدرات الذاتية
وأوضحت الأستاذة "لولوة الحمدان" -مديرة وحدة الخدمة الاجتماعية في إدارة الصحة النفسية والخدمة الاجتماعية في القصيم- أن ما يتعرض له الطلاب هذه الفترة، لا يُعد ضغوطاً إلا للطلاب أصحاب المستويات المتدنية، فالأمر برمته ما هو إلا تحصيل حاصل، كما أن هذه الحيل النفسية ليست هروباً بقدر ما هي إبراز للقدرات الذاتية التي يمتلكونها، والتي للأسف لم تستغل منذ بداية السنة الدراسية، مضيفةً أن هذه الفترة تعد جواً ملائماً للكشف عن المواهب، والتي ليست بالضرورة أن تكون مواهب في المذاكرة والتحصيل العلمي، إنما حسب مستوى الطالب وميوله، وعن إخماد مثل هذه المواهب بحجة أنها فترة امتحانات تقول "لولوة الحمدان": لا يجب إخمادها ولا إلجام النفس عنها، وإلا حدث ما لم يحمد عقباه، فنحن اعتدنا أن نخلق الرعب في بيوتنا في فترة الامتحانات، بل ونصنع جواً مقلقاً لطلابنا، الأمر الذي جعلهم يبحثون بدورهم عن متنفس لتفادي هذه المرحلة المؤرقة، ناصحةً بإدارة الوقت وتنظيمه، وجعل ممارسة تلك الهوايات وقت الراحة.


ماكينات البيع الذاتي في اليابان تبيع كل شيء حتى العقارب

أصبحت ماكينات البيع الذاتي في اليابان جزءا لا يتجزأ من الثقافة الشعبية اليابانية منذ إجراء العاب طوكيو الاوليمبية في عام 1964، حيث برزت إلى الوجود الحاجة إلى أدوات لتزويد أعداد كبيرة من الناس بما لا يحصى من السلع والخدمات وبسبب ضيق الأماكن وقلة العاملين.ونظرا لتناقص المساحات التجارية المتوفرة على مدى العقود الأربعة الماضية، فقد ازدادت السلع تنوعا وماكينات البيع الذاتي عددا حيث بلغ عددها اليوم حوالي 6 ملايين على نطاق اليابان.
وتوجد ماكينات البيع الذاتي حتى في البلدات الصغيرة حيث تتواجد منفردة أو في شكل مجموعات في محطات القطارات والمتاجر ومراكز الخدمات أو على جنبات الطرق. وبعضها بسيط وبعضها الآخر غاية في التعقيد وهى بالغة التطور إلى حد أنها تكمل المتاجر والأكشاك بقدر متساو من تنوع الأشياء المعروضة للبيع. وكل هذه الماكينات غير قابلة للتخريب.
وتبيع هذه الماكينات أي شيء من المشروبات الصحية والقهوة الساخنة والمثلجة إلى المأكولات إلى كتب الأدب إلى الترفيه إلى الملابس( قبعات، وقمصان وملابس داخلية) وهدايا( زهور طازجة وحتى اللؤلؤ الأصلي)، بالإضافة إلى الخضروات والبيض . ومن اغرب ماكينات البيع الذاتي في اليابان تلك التي تبيع مقاعد الحمامات وأخرى تبيع أجهزة نماذج متكاملة من مختلف أنواع انحناءات التحية والاحترام التي اشتهر بها اليابانيون .والقائمة تطول ولكن اغرب ما فيها تلك الماكينات التي تبيع العقارب.






حول العالم

«ثروة الأمم»

فهد عامر الأحمدي

قبل الدخول في صلب الموضوع أعترف أولا بأنني اقتبست العنوان (ثروة الأمم) من كتاب كلاسيكي يحمل نفس الاسم للمفكر الاسكتلندي آدم سميث.. وهو كتاب عظيم أسس لعلم الاقتصاد الحديث ويبحث في طبيعة وأسباب ثراء الأمم - وبفضله حققت الدول الرأسمالية نجاحاتها الاقتصادية الحالية!!
... أما فكرة المقال فخطرت ببالي بعد أن طرح علي أحد الأقرباء سؤالا يتضمن في داخله إجابة مبطنة : «أليست أمريكا أغنى دولة في العالم؟»...
ورغم أنه لم ينتظر إجابتي الخاصة - كونه أشاح بنظره واستمر بمحاولة إثبات رأيه لبقية الحضور - إلا أن سؤالا كهذا يتطلب (أولا) الاتفاق على المعايير التي تحدد البلد الأغنى في العالم فهل يجب مثلا تحديد أغنى بلد على أساس مجمل ناتجه القومي (!؟) أم بمعدل دخل الفرد فيه (!؟) أم بعدد السكان ومؤهلاتهم الانتاجية (!؟) أم من خلال ضخامة الموارد الطبيعية التي يمكن استغلالها مستقبلاً بصرف النظر عن عدد السكان والناتج الحالي؟
.. المدهش أن كل معيار يعطينا ترتيبا مختلفا للغنى والفقر ؛ فبمعيار الإنتاج الوطني تصبح الولايات المتحدة البلد الأغنى على وجه الأرض، أما باعتبار ضخامة الموارد بالنسبة لعدد السكان فتقفز أستراليا وكندا الى المركزين الأول والثاني.. أما إن «حسبناها» بمعدل الدخل السنوي للمواطن فتأتي قطر ولوكسمبورج والنرويج في المراكز الأولى بمتوسط سنوي لكل فرد يصل الى 90 ألف دولار (وهو مايزيد على 337000 ريال في العام) !
وأذكر أن البنك الدولي ابتكر قبل سنوات (آلية ماكرة) لترتيب ثراء الأمم .. فبعد جمع المعطيات الاقتصادية ل192 بلداً خرج بمعيار جديد يعتمد على تقييم ثلاثة أنواع من الموارد والثروات في كل دولة.. فهناك الموارد الطبيعية كمساحة الأراضي والثروات المعدنية، وهناك الأصول المنتجة كالإنتاج الصناعي والزراعي، وكذلك الموارد البشرية كعدد السكان وقدراتهم الإنتاجية ومستوى تعليمهم...
وبعد الأخذ بمجمل هذه العناصر أصبح ترتيب الدول الأكثر ثراءً على النحو التالي:
في المركز الأول أستراليا، ثم كندا، فلوكسمبورج، فسويسرا، فاليابان، فالسويد، فإيسلندا، فقطر، فالإمارات، ثم الدانمرك في المركز العاشر ..
وما يثير الارتباك بخصوص هذا التصنيف صعوبة استيعاب الانسان العادي أن بلداناً صغيرة كقطر والإمارات ولوكسمبورج تتفوق في الثراء على دول كبيرة مثل فرنسا وألمانيا وأمريكا.. أضف لهذا ان مجرد خروج هذا التصنيف من البنك الدولي يترتب عليه ضغوط سياسية وإعلامية لإجبار دول من العالم الثالث (أصبحت حسب التصنيف الجديد من الدول الثرية) للمشاركة في التزامات دولية تعادل أو تستثني بلداناً صناعية كبيرة كأمريكا وألمانيا وفرنسا !
... أما إن تجاهلنا هذا كله ونظرنا للأمور بحسب متوسط دخل المواطن (وفقا لقائمة جلوبال فاينانس التي صدرت عام 2010 وشملت 182 دولة) فسنكتشف أن قطر تصدرت قائمة أغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد في الناتج المحلي بنحو 90149 دولارا في العام، في حين أتت لوكسمبورج في المركز الثاني ب 79411 دولارا والنرويج في المركز الثالث ب 52964 دولارا وسنغافورة في المركز الرابع ب 52840 دولارا وبروناي في المركز الخامس ب 48714 دولارا ...
أما السعودية فاحتلت المركز ال38 عالميا (والسادس عربيا) حيث بلغ «متوسط» نصيب المواطن السعودي من الناتج المحلي 23701 دولار أو 88800 ريال في العام!!!
... ومرة أخرى أحذركم من (آلية المكر) في هذا الرقم الأخير كونه يتحدث عن «متوسط عام» دون الأخذ بعين الاعتبار أفرادا عاطلين أو آباء مسحوقين لا تتجاوز مداخيلهم الفعلية ألف ريال في الشهر...








قـراءة ممتعـة اتمناهـا لكم

ابوحمود

اخر تعديل كان بواسطة » abo-homood في يوم » 31/01/2011 عند الساعة » 03:26 AM
  #2  
قديم 31/01/2011, 02:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الموسيقار المضياني
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/11/2010
المكان: ججوهرةة الششمال عرعر
مشاركات: 1,320
مشكوووور أخوووي ماقصررررت
انا الحمدلله آخر أختبار لي الاثنين هذا هع وأخلص

بالتوفيق لجميع الطلالالالاب
  #3  
قديم 31/01/2011, 03:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
بو حمود وين اخباركم كلمتين و نص

ما علينا ...

صبحك الله بطاعته ...

الله يعين المصاروة ع بلواهم و يحفظ جدة و اهلها

يعطيك العافية

  #4  
قديم 31/01/2011, 03:34 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: أرض الله الواسعه ض1
مشاركات: 124







إقتباس
لي عودهـ






سنتين ي جدهـ
والأمانه خاينه الأمانه
الله يكون بـ عون أبو نايف

وبوعزيزي م درى أنه راح يقلب الموازين الله يصلحه
ومحرتيتن مبارك يبي يحضر فـ نفس حي زين العابدين عندنا

وأبو متعب الله يحفظها فلها فـ المغرب وسحب علينا

عافاك الله

اخر تعديل كان بواسطة » FAISAL7 في يوم » 31/01/2011 عند الساعة » 03:58 AM
  #5  
قديم 31/01/2011, 04:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشقة الشلهوووووب
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/11/2010
مشاركات: 598
صبحك الله بالرضا والعافيه
يعطيك الف عافيه خيوو ع الاخبار
  #6  
قديم 31/01/2011, 04:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ј00Ј00㋡ }
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2009
المكان: اسسـبـآآنـيآآ + برشلوونـه ملعب كامب نو.. انـآآ ع اليسـآآر=)
مشاركات: 2,283
..


صصبـآحكم رضـآء ربي ,,
الاخبااار بططله اليوم ,,
وسسراحه ممدري وش دخل اوباماا
لكن الله يسستر ع مصصر

عواافي ع الاخبـآآر


..
  #7  
قديم 31/01/2011, 05:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
ماايستحي هالحسسني مباارك
ينقلع بس عن مصصر مسوي لي فيها الا غصبب بحكمكم
ياخي مايبوونك حسس ع دمك يابو فلووس
حسبي الله عليك يامساعد اسسسرائيل
واصصصصصلا لو طردووك لاتجيييينا طسس عن وجهنا مانبييييك


::

وربي يصلح الحال بسس
عوافي ع الاخبار
  #8  
قديم 31/01/2011, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : ابو حمود

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

تحياتي لك
  #9  
قديم 31/01/2011, 06:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
إقتباس
ينشغل الطلاب ب«الخواطر» و«الأشعار».. وهناك من يتذكر أن لديه أقارب ويريد زيارتهم!



/

شكرآ على ألأخبآر أبو حمود
  #10  
قديم 31/01/2011, 10:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
اعداد : ابو حمود
الله يعطيك العآفية ع الأخبآإر
موفق يَ رب
  #11  
قديم 31/01/2011, 10:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
صباح الخير لجميع الاعضاء..
الله يعطيك العافيه يابوحمود عالاخبار..
الله يعين مصر على المظاهرات وتعديه على خير..
والله يكون بعون اهل جده..!
  #12  
قديم 31/01/2011, 10:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور اخوي ع الاخبار الله يعطيك العافيه .. بالتوفيق اختك
  #13  
قديم 31/01/2011, 11:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/11/2006
المكان: ๑ دآر كسِاهآ بآلعِز قآيدهِآ *
مشاركات: 4,738
يعطيكم العاااااااافية

..................
  #14  
قديم 31/01/2011, 11:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يع ـآفيك ابو حمود ,

لآهنت ,
  #15  
قديم 31/01/2011, 12:54 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالمحسن عبدالرحمن
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/02/2010
المكان: نادي الهلال
مشاركات: 790


   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:08 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube