#1  
قديم 29/01/2011, 03:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 25/2/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 25/2/1432هـ

اعداد : classic 2010











إيقاف 3 آلاف سيارة على طريق الحرمين
مرور جدة يتعامل مع 11 ألف مركبة عالقة


رجال المرور يرفعون إحدى المركبات العالقة

جدة - ياسر الجاروشة

قال العميد محمد القحطاني مدير مرور محافظة جدة إن رجال المرور تواجدوا بكافة قدراتهم البشرية والآلية من ضباط وأفراد وإداريين في كافة انحاء محافظة جدة وقد تم التركيز على المحاور في شارع طريق المدينة وخط الحرمين وكبري الخير وشارع الاندلس وطريق الملك وشارع فلسطين وقد تم ايقاف 3000 سيارة على طريق الحرمين وانقاذ ركابها الى اماكن آمنة قبل اجتياح المياه لهذه المنطقة والقادمة من الاحياء الشرقية للمنطقة.

وأضاف بأن رجال المرور قاموا بمساعدة اصحاب المركبات العالقة في اماكنهم المختلفة في محافظة جدة والذي امتدت لشارع فلسطين والاندلس في هذه المواقع حيث بلغ عدد السيارات العالقة في هذه المنطقة 11 الف سيارة .

كما تم سحب 8000 مركبة على طريق الملك عبدالله كما ساهم رجال المرور في فتح اكثر من اربعين منهلا خاصا في تصريف المياه في جدة.

وأبان القحطاني ان رجال المرور قاموا بمساعدة وإسعاف المتضررين والمصابين ونقلهم الى اقرب المستشفيات.



فتح طريق المدينة بعد توقف الأمطار


مساعدة صاحب مركبة


محاولة تنظيم حركة المرور وتخفيف الضغط عن الشوارع


زحام شديد في طريق الحرمين




أنحت باللائمة في قصورها للمنشآت الصحية وعجز الكوادر
ضعف الأداء والجودة بالأرصاد وحماية البيئة في مواجهة شوريّة.. غداً


جانب من منجم مهد الذهب

الرياض - عبدالسلام البلوي

رغم قدمه فمعلوماته تحدثت عن سنوات عديدة سابقة للعام المالي 271428، ذلك هو حال تقرير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الذي أدرج للمناقشة تحت قبة مجلس الشورى يوم الأحد المقبل، وكرر عرض الإنجازات في مجال التدريب الابتعاث والدراسات.
اللجنة المعنية بالصحة والبيئة أعدت تقريرها بشأن أداء الرئاسة وضمنته ثماني توصيات وقفت فيها على أبرز أوجه القصور والخلل وطالبت بمزيد من جودة الأداء، وأشارت إلى تداخل فصول تقرير "حماية البيئة " واشتراكها في تناول الإنجازات بإسهاب وتكرار، مما يشير إلى أن الرئاسة لم تلتزم بما ورد في المادة التاسعة والعشرين من قرار مجلس الوزراء في إعداد التقرير.
وجاءت أولى توصيات لجنة البيئة مطالبةً بإلزام الرئاسة بإعداد تقريرها السنوي وفق المادة 29 من قرار مجلس الوزراء، وشددت توصية ثانية على نشر الرئاسة لنتائج الدراسات والبحوث البيئية والتوصيات الناتجة عنها وتضمين ذلك في تقاريرها السنوية ، بالإضافة إلى ما اتخذته من إجراءات حيال نتائج وتوصيات تلك الدراسات.

انتقاد لتأخر تقرير «الأرصاد» وقدم معلوماته ومطالبة بأن يعد وفق نظام مجلس الوزراء

وبررت لجنة الشؤون الصحية والبيئية توصيتها السابقة بما ذكرته الرئاسة في تقريرها حول إجرائها العديد من الدراسات والمشروعات المتعلقة بقضايا البيئة، كالدراسة الخاصة بأثر عمليات الدفن في سواحل المنطقة الشرقية من المملكة على الثروة السمكية في المنطقة والأحياء البحرية بصورة خاصة في الخمس سنوات الماضية ، وكذلك مشروع المحافظة على السواحل والشعب المرجانية بمنطقة مكة المكرمة ،إلا أن الرئاسة لم تشر إلى نتائج تلك الدراسات أو الإجراءات التي اتخذتها حيالها.
ولم تغفل لجنة الصحة والبيئة ما يخص محطات الرصد الجوي والبحري وأكدت أن العدد الحالي لمحطات الرصد الجوي الساعية بالرئاسة غير كافٍ، إضافة إلى عدم وجود محطات بحرية لإعطاء صورة دقيقة عن طقس المملكة والتنبؤ بالظواهر الجوية التي زادت حدتها في الآونة الأخيرة ، مثل العواصف الترابية والفيضانات.
وأوصت اللجنة الصحية بزيادة عدد محطات الرصد الجوي والبحري السطحية ومحطات قياس طبقات الجو العليا وشبكة الرادار ، ودعم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتغطية هذا الجانب.
ولاختلاف بعض قطاعات الدولة التنموية في اعتماد المقاييس البيئية عما هو معتمد باللائحة التنفيذية للنظام العام للبيئة، رأت اللجنة الحاجة إلى وضع آليات محددة لعمليات التنسيق التي تقوم بها الرئاسة لاتخاذ الإجراءات ضد التجاوزات والمخالفات لأحكام هذا النظام وعمليات متابعتها لقيام الأجهزة الحكومية بالمعنية بدورها في مجال البيئة والتزامها بمقتضيات نظامها.
وأوصت اللجنة بمراجعة النظام العام لحماية البيئة ولائحته التنفيذية على ضوء المستجدات لتجاوز المعوقات أمام النظام الحالي لإعطاء الرئاسة دوراً أكثر فاعلية للإشراف على حماية البيئة .


موقع ملوث بعد تفريغ صهاريج مخلفات المصانع بالقرب من اسكان جنوب الرياض

وأظهر تقرير الرئاسة عدم قدرتها على القيام بأعمال المراقبة والتفتيش المتعلقة بحماية البيئة والمحافظة عليها خاصة في ظل تزايد عدد المنشآت الصناعية في مختلف أنحاء المملكة ،وأرجع التقرير ذلك إلى العجز الكبير في الكوادر المؤهلة للقيام بتلك العمليات واستعانتها في الوقت الحالي بالقطاع الخاص لتغطية العجز.
وأفردت لجنة البيئة توصية تطالب بعدم برنامج التشغيل الخاص بالمراقبة والتفتيش البيئية لتتمكن الرئاسة من التعامل مع تلبية العدد المطلوب من الكوادر المؤهلة.
وأشار تقرير الأرصاد وحماية البيئة إلى أخطار مخلفات الصناعة على صحة الإنسان والبيئة وعجز الرئاسة عن متابعة عمليات التفتيش مما قد ينتج عنه تلوث للبيئة إلا في ثلاث مناطق في المملكة، أما بقية المناطق فلا يوجد تصريف للمخلفات الصناعية بالشكل المطلوب مما يتعذر معه المراقبة.
فشدد اللجنة في توصيتها السادسة على ضرورة إيجاد وسائل عملية آمنة بيئياً للتخلص من المخلفات الصناعية في كل مناطق المملكة وإلزام الرئاسة بمتابعة تلك الوسائل مع القطاعات المعنية بها.
ودعت توصية اللجنة السابعة إلى دعم دور المجتمع المدني وتفعيله وتكوين جمعيات أهلية للبيئة في مناطق المملكة المختلفة ، وقالت اللجنة في سياق أسباب إصدار هذه التوصية " أن المجتمع وأفراده يلعبان دوراً محورياً في المحافظة على البيئة وتنمية مواردها ومن الضروري الاهتمام بزيادة الوعي البيئي لدى المجتمع وإشراكه في التعامل مع قضايا البيئة".
وجاءت آخر توصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى بناء على ما تقدم به عضو الشورى عامر اللويحق بشأن آثار التلوث البيئي بمحافظة مهد الذهب وما أرفقه من بعض الدراسات عن المحافظة التي أثبتت التلوث البيئي من آثار منجم مهد الذهب.
وأفادت اللجنة باتصالها بالرئاسة لمعرفة رأيها وأطلعت على محضر أمارة منطقة المدينة المنورة والذي خلص إلى توصيات هامة لحماية المواطنين، وأكدت على قيام كل الجهات بمسؤولياتها لحماية المواطنين من التلوث الحاصل.
وطالبت عبر توصيتها الثامنة بتضمين تقرير الرئاسة القادم نتائج الدراسات والجهود والإجراءات التي اتخذتها جميع القطاعات المعنية لحماية المواطن من آثار التلوث في محافظة مهد الذهب.





شرطة الرياض ضبطت بحوزتهم 1100000 ريال مزيفة
«3» كمائن محكمة توقع بمزيفي العملة


أكثر من مليون ريال مزيفة عثر عليها مع المروجينالرياض مناحي الشيباني

قبضت شرطة منطقة الرياض ممثلة في قوة المهمات والواجبات الخاصة ثلاثة مقيمين يمتهنون تزييف العملة ( فئة خمسمائة ريال) ضبط بحوزتهم مليون ومائة ألف ريال مزيفة وكمية من حبوب الكبتاجون المخدر كشفت التحقيقات المبدئية فيما بعد أنهم مطلوبون للجهات الأمنية في عدة قضايا.
عملية القبض على المروجين الثلاثة جاءت في ثلاثة كمائن نفذتها قوة المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة الرياض قبض فيها على الشخص الأول ثم الثاني وفي الكمين الثالث تم التوصل للممول الرئيسى للمروجين والذي عثر بحوزته على أكثر من نصف مليون ريال ومائة وعشرين حبة كبتاجون مخدرة.
التحرك الأمني للقبض على المزيفين الثلاثة جاء في إطار الجهود التي تقوم بها شرطة منطقة الرياض في مكافحة ترويج العملات المزيفة وامتداداً لجهودها السابقة في هذا المجال؛ حيث تحركت قوة المهمات والواجبات الخاصة الى ملاحقة الثلاثة المطلوبين في هذه القضية بعد التأكد من تورطهم في إمتهان تزييف العملة.
وعلى إثر ذلك تم رسم خطة بحث وتحر للتأكد من صحة هذه المعلومات، وبعد التيقن من صحة المعلومات الواردة عن نشاطهم جرى إعداد كمين محكم ضبطوا فيه متلبسين بالجرم المشهود وبحوزته مبلغ وقدره ثلاثمائة ألف ريال مزيفة ذكر أنه حصل عليها من شخص آخر من بني جلدته، قبض عليه بكمين أمني وبحوزته مبلغ مائتين وخمسين ألف ريال مزيفة فئة خمسمائة ريال، ومن خلاله تم كشف هوية الممول الرئيس الذي يقوم بترويج العملة والذي تم القبض عليه هو الآخر بكمين ثالث وبحوزته مبلغ مائتين وخمسين ألف ريال مزيفة داخل درج السيارة، كما عثر بداخل السيارة على مبلغ ثلاثمائة ألف ريال مخبأة في مكان خفي، وكذلك كيس بداخله مائة وعشرون حبة كبتاجون مخدرة. وقد تبين أن الثلاثة مطلوبين لعدة جهات أمنية في قضايا مختلفة. جرى تسليمهم مع المضبوطات لمركز شرطة المنار لاستكمال الإجراءات.


وكمية من حبوب الكبتاجون عثر عليها بحوزتهم




ثوان قليلة بين الإشارة الصفراء والحمراء تضع السائق بين خطر الاصطدام أو تسجيل مخالفة
ملاحظات تقنية تستوجب إعادة تقييم نظام (ساهر) وعدم دقة التوقيت يسجل مخالفات في غير محلها


سيارات ساهر المتنقلة

تحقيق- م. أمان الخالد

لا شك أن لنظام ساهر أهدافا وفوائد عديدة، فمعدل الحوادث لدينا مرتفع جداً، يروح ضحيته مئات بل آلاف الأرواح سنوياً هذا بالإضافة الى بلايين الريالات من الخسائر السنوية في تعويضات الوفيات وعلاج المصابين وتلفيات السيارات وقطع الغيار، ولهذا كانت هناك حملة عالمية للحد من تلك الحوادث باستخدام تقنيات وأنظمة حديثة عالية الدقة في عملية الرصد، ولا شك أن الشركات المصنعة لهذه التقنيات قد أجرت التجارب الكافية على أنظمتها لكي تعطي النتائج الصادقة والدقيقة، وكأي نظام جديد يحد من حرية الناس ويتسبب في تكاليف مالية تزيد من أعباء الحياة فبالتأكيد سيعارضه الجميع ويرفضه، ولكن واقعياً جاء النظام في وقته تماماً، فالقيادة المتهورة والاندفاع الشديد لبعض السائقين يعرض حياتنا وحياة أطفالنا وعائلاتنا للخطر، وكان يجب وضع حد لهذا التهور، وفي هذا التقرير للأسف لا نمتدح النظام وانما نذكر العديد من الملاحظات عليه وذلك لأننا نأمل في نجاحه واستمراره، وهذا يتطلب ان يكون النظام متكاملاً وعادلاً لكي يحقق أهدافه.


التقنية في خدمة السلامة المرورية

كانت التقنية ومازالت في خدمة الإنسانية متى ما تم استخدامها بالطريقة المناسبة، وفي ساهر تقنيات حديثة جداً للتعرف على المركبات وكشف المخالفات بأنواعها وليس فقط كشف السرعة، ولكل نوع من الرقابة أنظمة مختلفة، ويتميز هذا النظام بدقته العالية في تحليل الصور التي تلتقطها الكاميرات، والتعرف على اللوحة ونوع السيارة والتقاط صورة دقيقة للمخالفة التي يرتكبها قائد المركبة، كما يمكن للنظام التقاط مشاهد فيديو للحدث.
وفي الآونة الأخيرة انتشرت الإعلانات عن أجهزة كشف موجات كشف السرعة سواء العادية أو بالليزر ووصلت أسعارها الألف ريال، ولا نعلم أن كانت هذه الأجهزة (أجهزة كشف الرادار) مسموح بها أم لا علما بأن سعرها في الخارج في حدود المائة دولار تقريبا، ويسعى الشباب إلى التمويه على الكاميرات بتغطية اللوحة أو جزء منها أو صبغها ولكن الخادم الخاص بتحليل الصور يمكنه استنتاج الكثير من الحقائق وتعديل الأخطاء في الصورة وكشف نوع السيارة.

نظام المرور.. التطوير يستمر

في موقع ساهر، وهو موقع بسيط يشرح النظام بشكل عام وأجزائه المختلفة، وهو في الحقيقة نظام رائع ولعل أهم جزء من هذا النظام هو نظام كشف حركة السيارات المسروقة باستخدام الكاميرات، ولا شك أن سرقة السيارات من أهم القضايا التي تؤرق حياتنا اليومية وقد تم تنفيذ الجزء الخاص بتسجيل السيارات المحجوزة أوتوماتيكيا في بعض مراكز الحجز والتي توفر على صاحب السيارة المسروقة وقتا كبيرا في البحث لدي تلك المراكز، وبالطبع لو أن ساهر أعطى هذه القضية الاهتمام الذي يستحقه لاستحق الإشادة منا جميعا، وفي تقرير سابق فإن 92% من السيارات المسروقة يتم استعادتها ولكن لم توضح التقارير الحالة التي تعود بها والمدة وهل استلمها صاحبها بعد عودتها أم بقيت سنين طويلة في الشمس في الحجز دون علم صاحبها وهكذا فنحن بحاجة الى دراسات أكثر دقة لهذه المشكلة، ولا شك ان نظام ساهر سيساعد كثيرا على تقديم حلول الكترونية متطورة في مواجهتها، خاصة اذا ما علمنا ان سرقة السيارات تطورت الى أبعاد خطيرة جدا إلى درجة استخدام القوة والعنف الجسدي والتهديد بالأسلحة البيضاء، وان السيارات المسروقة تستخدم في أغراض التهريب، ثم ترمى السيارة في أي مكان بعد انتهاء المهمة، وعلاوة على ذلك ظاهرة التفحيط الذي تؤدي بحياة الشباب وتدمير المركبة إلحاق الضرر بها.
البند العشرون من نظام المرور لا يشترط على المرور او الشركات المتعاقدة معها الاتصال بصاحب المركبة وإشعاره بموقعها وإنما اشترط إدخال بيانات المركبة في نظام مركز المعلومات الوطني، وفي الموقع أيضا نسخة من نظام المرور الذي تم تحديثه في 26/10/ 1428ه وأقره مجلس الوزراء الموقر وهو نفسه الذي يعمل به حالياً، ويلاحظ أن البند الثاني من الموافقة السامية على هذا القرار تشير إلى أن المنازعات المرورية تحال إلى المحاكم العامة المتخصصة والاستمرار في إحالة المنازعات المرورية إلى الجهات القائمة عليها إلى حين وجود تلك المحاكم، وبالرغم من مرور أكثر من سنتين على صدور القرار فلم يتم إنشاء محاكم مرورية عامة محايدة خاصة وان الموضوع أصبح مرهقا ماديا لكثير من المواطنين مع وجود ملاحظات جوهرية على تطبيق نظام.


لوحة ارشادية للسرعة مختفية بين الاشجار

كما أن النظام لم يفرض على القائمين بتطبيق أنظمة المرور في السعودية أي عقوبات تذكر مثل عقوبات عدم التقيد بالأنظمة المرورية العالمية (النظام اوجب على المرور اتباع اتفاقيات المرور العالمية الموقعة في جينيف) أوعدم وضع الإشارات المرورية بشكل واضح وعدم التقيد بأنواع الإشارات المرورية ومقاساتها ومواقعها أو التنبيه لقائدي السيارات في حال تغير السرعة او ما هي حقوق قائد السيارة (ما عدا حقة في بقاء رخص القيادة والاستمارة معه حتى بعد صدور المخالفة في البند 33) وعلى الاقل ان يتم الغاء المخالفة في حال تقصير المرور في وضع اللوحات الإرشادية بالشكل السليم، وفي البند 2/5/5/50 فإن السرعة القصوى داخل المدن هي (80) ما لم يتم تحديد السرعة بلوحات إرشادية واضحة، ويشترط البند 6/5/5/50 بأن تحديد السرعة القصوى بعلامات واضحة وبارزة على الطريق وهذا خلاف حالات كثيرة على الطريق فأحيانا يتم وضع اللوحات خلف الاشجار او خلف أعمدة الكهرباء او في حد الرصيف الداخلي او في الجهة اليمنى، ولهذا نتمنى ان يعتاد قائد المركبة على لوحات ظاهرة في مكان بارز وخاصة عند تغيير السرعة في الطرق السريعة، وعلى جهة واحدة على الرصيف حتى يمكن ملاحظة ذلك.


من الاشارات القلائل المزودة بمؤقت

ولم يشترط البند 6/50 والخاص بإجراءات التوقف وجود إشارات للاستعداد للتوقف أو الاستعداد للانطاق في الإشارات الضوئية، اما البند (66) فلم تعط الأجهزة الالكترونية حق ضبط المخالفات المرورية وانما لرجال أمن فقط، اما المادة رقم (73) فتتحدث عن وجوب التسديد خلال 30 يوما من وقوع المخالفة والتي تسلم الى المخالف بإيصال رسمي قبل تطبيق رسوم الحد الأعلى للمخالفة، وهنا يأتي السؤال عن تأخر وصول الإفادة بحصول المخالفة والتي يقول البعض انها قد تصل قبل ايام معدودة قبل نهاية الشهر المحدد مما يحرمهم من فرصة التسديد بالحد الادنى، فهل تحسب المدة بدء من وقت حصول المخالفة او من وقت استلام الرسالة بالهاتف النقال.
ولم يناقش النظام احتمالات ان يكون صاحب السيارة لا يملك هاتف نقال او لا يجيد استخدام الانترنت او الصراف او تعطل وصول الرسالة او خطا في رقم الهاتف النقال او عدم القيام بعملية التحديث او الخطأ في التحديث، حيث لم يشير النظام إلى ساهر كونه بدء بعد صدور النظام ولكن هناك إشارة واحدة الى نظام الكتروني لتسجيل المخالفات حيث استثنى النظام وجوب تسليم محضر المخالفة في المخالفات التي يتم ضبطها آليا ولم يحدد النظام البدائل أو الإجراءات المتعلقة بالضبط الآلي.


اشارة التنبيه الى وجوب التوقف عند الانعطاف مكتوبة بخط صغير

ضبط المخالفات عند الإشارات

عندما يسير السائق بسرعة 70 كلم في الساعة فإنه يقطع ما يقارب من مترين في الثانية (1.9متر في الثانية)، وعند الاقتراب من الإشارة فإنه يعيش أسوأ ثوان يمكن أن تمر عليه أثناء قيادته في شوارع الرياض الفارهة، والسبب هو أن السائق لا يعلم أين يركز نظره فهل ينتبه إلى السيارات التي أمامه أم إلى السيارات المندفعة خلفه أم إلى الإشارة التي قد تتحول إلى اللون البرتقالي ثم إلى الأحمر خلال ثوان معدودة، فالإشارة المزودة بنظام ساهر في تقاطع شارع التحلية مع التخصصي تتحول من اللون البرتقالي إلى الأحمر في اقل من ثلاث ثوان بينما تتحول الإشارة من اللون البرتقالي إلى الأحمر في إشارة تقاطع شارع العليا العام مع التحلية في أقل من ثانيتين، فإذا افترضنا أن قائد السيارة اكتشف تغير لون الإشارة من الأخضر إلى البرتقالي فإنه يحتاج إلى ثانية (أي مترين)، وفي دراسات فإن وقت الإدراك هو ثانية ونصف أي ثلاثة أمتار من المسافة قبل أن يتخذ السائق القرار المناسب، والى أن يتم إيقاف السيارة من سرعة 70 كلم في الساعة إلى صفر فإن معادلة تقريبية تتطلب مسافة 10 أمتار تقريبا (خمس ثوان) وبالتالي فإن السائق يجب أن يلاحظ الإشارة البرتقالية على بعد لا يقل عن 13 مترا، وإذا كان اقل من ذلك فهو معرض إلى قطع الإشارة أو التوقف المفاجئ والتعرض للإصدام من الخلف.
ولنفرض انه تجاوز الإشارة وهي برتقالية فإنه وعلى بعد لا يزيد عن أربعة أمتار (ثانيتين) وتتحول الإشارة إلى الأحمر وسيكون في مرمى كاميرات ساهر حيث إن الصورة ستظهره وهو بالقرب من الإشارة الحمراء في وسط التقاطع، ولهذا فإن دول العالم وضعت عدادا يوضح الثواني المتبقية للتغير مما يجعل السائق في حالة مستقرة أثناء القيادة.
الدراسات التي تعرضت لهذا الموضوع تحدثت عن عوامل كثيرة تؤثر في السائق أثناء تجاوز الإشارة وتفاعله مع التغيرات المحيطة به، مثل الاستعداد الذهني للسائق وتوقعه للتغير في الإشارة وتركيزه على الطريق والزحام وأوقات الذروة والطقس.. الخ، وفي كل الأحوال فإن مراقبة دقيقة لهاتين الإشارتين توضح المواقف الصعبة التي يتعرض لها قائد المركبة، وكما ذكرنا فإن هذا التقرير لا يقلل أبداً من أهمية نظام ساهر فالقلق الذي نعيشة في شوارعنا من السائقين المتهورين ومن مغامراتهم وتجاوزاتهم قد تتسبب في فقد الآلاف من الناس لأعزائهم وأبنائهم وبناتهم.







10 وفيات و114 مصابا و3 مفقودين و7 آلاف مسكن و4 آلاف سيارة أتلفتها سيول الأربعاء


سعد آل منيع - جدة

قال اللواء محمد عبدالله القرني مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بالدفاع المدني: إن التقديرات والرصد المبدئي للأضرار التي خلفتها السيول والأمطار بمدينة جدة ترمي أن هناك مايقارب 4 آلاف مركبة متضررة و7 آلاف مسكن تضرر من جرًاء الأمطار والسيول على مدينة جدة. وكشف اللواء محمد القرني أن عدد المتوفين ارتفع إلى 10من جنسيات مختلفة حيث عثرت الشرطة على خمس جثث أما الدفاع المدني فعثر على خمس جثث أخرى أما المفقودون فوصل عددهم إلى 3 مفقودين وهي بلاغات جديدة أما عن الإصابات فقد وصل عددها إلى 114 إصابة تم معالجة 100 مصاب وخرجوا من المستشفيات أما 14 مصابا فـ 3 منهم في العناية المركزة و11 في التنويم لمتابعة حالتهم من قبل الطاقم الطبي في المستشفيات.



غاب رجال المرور.. وشباب جدة أداروا حركة السير بالشوارع


داوود الكثيري - جدة

دفع غياب المرور بعدد من المواطنين والمقيمين لتسيير حركة المرور بأنفسهم في أغلب الشوارع أثناء وبعد الأمطار حتى أصبحوا رجال مرور شعبين إن صح التعبير ففي جولة
لـ (المدينة) بعدد من الأحياء في وسط جدة لوحظ قيام أفراد متطوعين بتوجيه حركة قائدي السيارات ومساندتهم في تخطي الأزمة المرورية الخانقة التي لحقت بجدة جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة
(سعود أحمد 25 عاما) يقوم ببسط يده اليمنى متمثلا بدور الإشارة المرورية فيعطي أصحاب هذا الاتجاه أحقية المرور مانعا في الوقت ذاته الاتجاهات الأخرى من السير مشهرا كف يده اليسرى ممتثلا إشارة (قف).
أدوار مختلفة ويشكل أولئك المتطوعين دورا مهما في تسيير الحركة المرورية في تلك الأحياء حيث يتناوبون في الأدوار فهذا يمثل دور الإشارة المرورية وذاك يقوم بدور اللوحات المرورية التي اندثرت معالمها جراء حركة الرياح الشديدة التي شهدتها المدينة الساحلية كما يقومون بتقسيم أنفسهم إلى مجموعات وورديات فأصحاب المجموعة (أ) يبدؤون في التاسعة صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا فيما تشرع المجموعة (ب) باستلام الموقع ظهرا وحتى الخامسة مساء أما المجموعة (ج) فتمسك زمام الموقع من الخامسة وحتى منتصف الليل.
ويبدوا أن جهود أولئك المتطوعين والأدوار الكبيرة التي يقومون بها لم تشفع لهم بالتزام بعض قائدي السيارات لتوجيهاتهم. فبالرغم من نجاحهم في إدارة دفة المرور إلا أن
(عبدالله القرني 26 عاما) وهو أحد أولئك المتطوعين بدأ عليه الغضب وهو يلوح بيديه لتوجيه قائد سيارة رفض قائدها أن ينصاع للمتطوع معاكسا السير في الخط الموازي له. وقد تحول مشهد السيارات بشارع الأربعين إلى حلبة من العراك بين قائدي المركبات من جهة وبين الأفراد المتطوعين لتنظيم حركة المرور من جهة أخرى.
في تلك الأثناء طالب عدد من المواطنين إدارة المرور والأمانة بجدة بالتحرك سريعا لإزالة السيارات التي تعطلت على أصحابها في وسط الشوارع الرئيسة وسحبها بـ(الونشات) وجمعها في أحواش المرور في المطار القديم. فقد لوحظ توقف بعض السيارات في منتصف الطرق الرئيسة (شارع الستين، شارع الأربعين، دوار الملك عبدالعزيز) مما سبب عرقلة الحركة المرورية بشكل شبه تام.



أمين جدة في أول حوار بعد الكارثة:نفقا الأندلس والملك عبدالله يعملان اليوم..والحركة المرورية عادت لطريقي الحرمين والمدينة


سعد آل منيع - جدة

في أول حوار خاص بعد كارثة الأربعاء الماضي قال أمين محافظة جدة هاني أبو راس لـ” المدينة”:أقسم بالله العظيم أن المعدات والمضخات موجودة بالشوارع ونعمل بكل طاقاتنا..
مؤكدا أننفق الاندلس والملك عبد الله يعملان اليوم..والحركة المرور ية عادت لطريق الحرمين وطريق المدينة مع فسطين شمالا
لافتا في حواره أنه لايعرف سببا لتأخير الاعتمادات المالية لمشاريع شرق جدة، وأن أمانته حصلت على 200 مليون فقط من أصل 652 مليونا عاجلة.
وعن سقوط السد الاحترازي بأم الخير قال أمين جدة إنه يحتاج إلى تقرير فني..
وبشأن الأنفاق التي غرقت قال أبو راس: عملنا حلولا للأنفاق.. ولكن المياه أكبر من طاقاتنا
وكانت “المدينة” قد أجرت حوارا شاملا مع امين محافظة جدة بمكتبه مساء امس بعد كارثة سيول الاربعاء وواجهته باتهامات سكان مدينة جدة ضد الامانة ..وهذا نص الحوار :
** اين هي امانة جدة من كارثة امطار وسيول الاربعاء الماضي الى هذا اليوم ؟
* في البداية الامانة بدأت العمل حسب الخطة الموضوعة وحسب الإمكانيات المتاحة لديها مستنفدة كل ما لديها من امكانيات سواء كانت مشاريع ، ومعدات وآليات وهناك دعم من أمانات المدن الاخرى بعد توجيه صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بدعم امانة جدة ونحن نعمل الآن .
وكما تعلم فان كثافة الأمطار عالية جدا وتعطلت السيارات بسبب ذلك وبالتالي كان مهما جدا ان نقلل كمية المياه لكي يتم سحب السيارات وفك الحركة المرورية وابشرك الان طريق الكورنيش الحركة ممتدة طريق الاندلس النفق الموجود هناك سيدخل الخدمة صباح اليوم السبت طريق الحرمين الحركة المرورية عادت فيها اما طريق المدينة من فلسطين شمالا الحركة عادية، وان شاء الله سيتم فتح نفق الملك عبدالله صباح اليوم (السبت) بالاضافة الى نفق الامير ماجد مع حراء اما نفق الطيارة فمنذ يوم امس الاول تم فتحه .
اما بالنسبة لحي النخيل تم الانتهاء من تنظيفه بالكامل والان يتم العمل على تشغيل الانارة وكذلك الحال بالنسبة لام الخير ونحن نعمل على فك الحركة المرورية اولا ومن ثم الانتقال للعمل داخل الاحياء .
مكة أرسلت والبقية تأتي
** تحدثت عن الدعم الذي سيأتي لامانة جدة من امانات المدن الاخرى ما هي طبيعة هذا الدعم ؟
* جاءنا دعم من امانة مكة المكرمة والحقيقة كان هناك تعاون من جميع الامانات واتصلوا بنا ،بعد توجيه وزير الشؤون البلدية والقروية، وهناك تواصل مع الزملاء لايصال فرق الدعم .
** اذا لم يصل دعم حتى الان إلا من امانة مكة المكرمة ؟
* نعم وصل دعم من مكة المكرمة، وامين القصيم مشكورا اتصل بي ووعد بارسال معدات ستأتي في الطريق بالاضافة الى امانة الرياض وجيزان والمدينة المنورة كلها تباعا ستقوم بارسال دعمها ولكن نحن الان نعمل بما لدينا من امكانيات وسنعمل بكل طاقتنا وما سيأتي سيكون اضافيا لدعم معداتنا ولن نقف لانتظار ان يصل هذا الدعم .
انهيار السد الاحترازي
** السد الاحترازي الذي انهار الجزء الاوسط منه بأم الخير . ما هو سبب الانهيار ؟
* السبب يحتاج الى تقرير فني لكن دعني اوضح لك نقطة معينة هذا السد هناك اعتقاد ولبس عند الناس ويعتقدون ان السد تم انشاؤه العام الماضي والحقيقة ان السد تم انشاؤه منذ 30 سنة والامانة قبل هطول الامطار انتهت من دراسة الحل لعدم حدوث فاجعة وانتهت الدراسة قبل اربعة اسابيع وسبب الانهيار يحتاج كما ذكر سابقا الى تقرير فني .
** هل يعني ذلك انه سيتم تشكيل لجنة او الاستعانة بخبراء ؟
* ما سيتم هو قيام دراسة من جهة متخصصة تحدد اسباب الكسر الجزئي للسد .
سكان النخيل يتهمونكم
** الدكتور هاني .. سكان حي النخيل يتهمون امانة جدة بشكل صريح انها قامت بعمل مشاريع وحلول لحماية سكان ام الخير مما ادى الى حدوث الكارثة عليهم ؟
* لا لا دعني اوضح لك الصورة كان هناك لجنة شكلت لدراسة الحل لام الخير قبل هطول الامطار والدراسة انتهت وتم عرضها وكانت الدراسة عبارة عن مد مجرى السيل الشمالي الذي يمر بحي النخيل الى ان يصل الى الوادي وبالتالي المياه لاتأتي فقط للمواسير الموجودة ولكن ستدخل في المجرى والوادي وبالتالي لن تفيض من فوق ولاتصل الى ام الخير او النخيل وهذا هو الحل المطروح .
** هل ستقوم الامانة بتعويض سكان النخيل عن الاضرار التي وقعت لهم ؟
* الانكسار وقع الاربعاء الماضي واللجنة التي درست هذا الموضوع في مقام المحافظة مطلعة بالكامل على الخلفية لهذا الموضوع.
معداتنا في الميدان
** أهالي جدة يسألونك يا أمينها .. اين هي معدات الامانة ؟
* انت في الميدان وشاهدتها .
** صحيح يامعالي الامين ولكن هذا سؤال اهالي جدة وليس سؤالي ؟
** والله العظيم موجودة سواءً المضخات والمعدات ووايتات وهي في ازدياد .
تقرير لوزير البلدية
** سيقوم وزير البلدية والقروية بزيارة للمناطق المتضررة هذا اليوم والاجتماع بكم . هل سيتم تقديم تقرير عن الوضع ؟
* طبعا هناك تقرير كامل عن الوضع والامانة ستقدمه لصاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب .
مشاريع شرق جدة
** كان هناك دراسة لاقامة مشاريع بشرق جدة وتم رصد ميزانية لها بقيمة 652 مليون ريال وذلك قبل تسعة اشهر من اعتمادها من قبل لجنة وزارية ولكن لم يتم ايداع المبلغ الا قبل خمسة اشهر وايضا لم يكن كاملا ؟
* انا لا اعرف ولا يمكن ان نقول سبب التأخير الموضوع عندما كلفت تابعت الموضوع وانتهينا من الدراسات وتابعنا موضوع الاعتماد وكما تعرف وقعنا عقوم المشاريع يوم 24 ذو القعدة من العام الماضي وقد بدأنا الان في تنفيذ هذه المشاريع .
200 مليون من 652
** كم المبلغ الذي تم ايداعه من اجمالي المبلغ 652 مليون ريال ؟
* الاعتماد 652 مليون ريال وتم اعطاؤنا 200 مليون ريال وبمجرد صرفها سيتم ايداع الدفعة الثانية والدفعة الثالثة وهذه كانت وجهة النظر لديهم .
** لماذا تأخرت وزارة المالية في ايداع المبلغ كل هذه الشهور ؟
* لا اعرف ولا اقدر الاجابة عن هذا السؤال .
** امين جدة.. تذمر المواطنين من عمليات الامانة 940 عند هطول الامطار والانتظار طويلا للرد عليهم . لماذا لا يتم تطوير عمليات الامانة 940 ؟
* تلقينا مكالمات من المواطنين والمقيمين وكان حجم الاتصالات كبيرا جدا وهذا لايبرر في الحقيقة ان يكون هناك تأخير في الرد على اتصالاتهم .
خمسة امطار في شهرين
** صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب كان في احد المجلس بمنطقة مكة المكرمة عندما اجاب عن سؤال حول استعداد امانة جدة للامطار وتحدث انه اتصل بكم وقلتم انه اذا جاء مطر سيتم كسر الحاجز النفسي لاهالي جدة وسيشاهدون استعدادات الامانة ؟
* دعني اوضح لك نقطة معينة الامطار التي سقطت على مدينة جدة خلال الشهرين الماضيين خمسة امطار ولكن كثافة المطر الاخيرة كثيفة جدا والكل يعرف ان شبكة تصريف مياه الامطار بمدينة جدة لم تكتمل وعندما قلت هذا الكلام على اعتبار انه اذا جاءت الامطار العادية ان شاء الله سيكون الوضع جيدا .
المياه اكبر منا
** تحدثتم مساء الثلاثاء الماضي عندما قمنا بجولة سويا على نفق الملك عبدالله ان الامانة قامت بوضع حلول لحماية الانفاق من دخول المياه فيها ؟
* لقد قمنا بعمل الحل ولكن للاسف المياه كانت كميتها كبيرة جدا .
** كلمة اخيرة لاهالي جدة ماذا تقول لهم ؟
* انا اقدر انزعاجهم والذي صار في الامطار الاخيرة وسأستمر في العمل بصبر وصمت لحد ان يروا الواقع الذي يشاهدونه ويكون مرضيا لهم.




وزير التربية:تعليق الدراسة بمدارس جدة طيلة الأسبوع الحالي..والاختبارات الأحد 10/3


حمود الصقيران - واس-جدة

وجه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بتعليق الدراسة في مدارس جدة ابتداءً من اليوم ( السبت ) وحتى يوم الأربعاء المقبل 29/2/1432هـ الموافق 2/2/2011م على أن تكون العودة يوم السبت 9/3/1432هـ الموافق 12/2/2011م. وتستأنف الاختبارات بإذن الله يوم الأحد 10/3/1432هـ الموافق 13/2/2011م ويشمل التعليق كافة المدارس الحكومية والأهلية والمعلمين والمعلمات.
أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، وقال جاء ذلك بناءً على توصيات مديري التربية والتعليم بمحافظة جدة المبنية على مقترحات مديري ومديرات المدارس وأولياء الأمور لمراعاة أوضاع الطلاب والطالبات حيال استمرار الدراسة في هذا الأسبوع.
ووجه سمو وزير التربية والتعليم باستكمال كافة الإجراءات لصيانة المدارس خلال الأسبوعين القادمين والتأكد من سلامة المباني لاستقبال الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات، وتوفير كافة الإمكانات لهذا الغرض وفق ما تم منحه من صلاحيات مالية وإدارية في هذا الشأن.
وعلمت “المدينة” أن اللجنة الوزارية التي أمر بتشكيلها سمو وزير التربية والتعليم للوقوف على حجم الأضرار التي أصابت مدارس جدة ومدى إمكانية استمرار الاختبارات من عدمها قد أوصت فيه حسب مصادر «المدينة» بأن تعليق الاختبارات المتبقية خلال هذا الأسبوع أفضل من استئنافه وتحديد موعد بديل مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك لعدة أسباب أبرزها مراعاة نفسيات الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم التي تأثرت كثيرا بما حدث يوم الأربعاء الماضي، ولعدم الانتهاء من سحب المياه بشكل تام من كثير من الشوارع والأحياء ما قد يشكل عوائق أمام وصول الطلاب والطالبات إليها.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد علقت الاختبارات بمدارس جدة اليوم (السبت) على أن تستأنف غدا (الاحد) في المرحلتين المتوسطة والثانوية، هذا قبل صدور توجيه سمو وزير التربية، فيما أعفت معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية من الدوام هذا الأسبوع.





38 مليون ريال لإصدار فاتورة الكهرباء بدون أخطاء

أبرمت الشركة السعودية للكهرباء عقدًا بقيمة 38 مليون ريال مع شركة لارسن آند تبرو انفوتك العالمية لإصدار فواتير الكهرباء بدون أخطاء وتنفيذ نظام الفوترة وإدارة العلاقات مع المشتركين بما يتيح للشركة التعامل مع الحساب المسجل باسم المستفيد وليس مالك العقار كما هو مطبق حاليًا وسيتم إرسال فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية إلى البريد الإلكتروني للمشترك.
صرّح بذلك المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة عقب توقيعه للعقد موضحًا أن الشركة اختارت نظام إدارة الفوترة وإدارة علاقات المشتركين باعتباره نظامًا عالميًا متكاملاً مشيرًا إلى أن النظام يتسم بميزات منها العمل باللغتين العربية والانجليزية ويتماشى مع جميع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة ولتقديم أفضل الخدمات للمشتركين الذين تجاوزت أعدادهم 5,8 مليون مشترك في وقت تشهد فيه المملكة طلبًا متزايدًا على الكهرباء بمعدل نمو 8% سنويًا.
وأوضح البراك أن نظام الفوترة الذي سيتم ربطه بنظام التطبيقات الشاملة المعمول بها في الشركة ضمن برنامج نبراس، يهدف لتحسين كفاءة موظفي خدمات المشتركين وإصدار فواتير استهلاك الكهرباء بطريقة أسرع وأدق باستخدام التقنيات التي تسهم في تقليل الأخطاء وتزيد من كفاءة التحصيل.
ووصف المهندس البراك إدخال نظام الفوترة الجديد بالشركة بأنه خطوة كبيرة وإنجاز مميز بكل المقاييس مشيرًا إلى أنه يأتي في إطار جهود الشركة لإدخال التقنية في كل مجالات عملها والسعي لكسب ثقة المشتركين.
وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة: إن إدخال هذا النظام لم يأت من فراغ بل هو يتكامل مع جهود سابقة بذلتها الشركة لتطوير الخدمات المقدمة للمشتركين مشيرًا في هذا الصدد إلى أن الشركة سهلت سداد الفواتير فيمكن للمشترك أن يسدد فاتورة استهلاكه من الطاقة الكهربائية عن طريق البنوك وعن طريق الهاتف المصرفي والصراف الآلي والانترنت من أي مكان داخل وخارج المملكة.
كما أتاحت الشركة للمشتركين الاستعلام عن فواتيرهم عن طريق الاشتراك في خدمة الرسائل القصيرة SMS المجانية التي يتلقي من خلالها المشترك رسائل جوال آلية منتظمة عبارة عن إشعار بصدور الفاتورة أو بتأكيد السداد أو بموعد فصل الخدمة في حالة عدم السداد.
كما أطلقت الشركة خدمة الفواتير الإلكترونية التي من خلالها يتم إرسال فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية إلى البريد الإلكتروني للمشترك لتضيف قناة جديدة بين الشركة ومشتركيها. ويمكن لأي مشترك أن ينضم لهذه الخدمة من خلال زيارة موقع الشركة على الانترنت www.se.com.sa.




البرد يشل أسواق الباحة والإقبال ينحصر على البطاطين والأقمشة الثقيلة


محمد البيضاني - الباحة

أدت موجة البرد التي تشهدها منطقة الباحة إلى ركود في الأسواق والمحلات التجارية حيث غيّب الضباب الكثيف أضواء الشمس أكثر من اسبوعين انخفض خلالهما الكثير من المبيعات التجارية كان أهمها مبيعات الأقمشة الرجالية والنسائية الخفيفة رغم تدني الأسعار خلال الفترة الحالية ولكن ارتفع الطلب على البطاطين والأقمشة الثقيلة للوقاية من البرد الشديد الذي يجتاح المنطقة.
ويقول عبدالرحمن الغامدي “بائع في محل أقمشة”: إن المواطنين لا يقبلون على شراء الأقمشة الخفيفة، والسوق يشهد ركودًا كبيرًا دفعهم إلى فتح محلات فرعية بمحافظات المنطقة التي يكون فيها الجو معتدلاً ليتمكنوا من تصريف بعض بضائعهم ولكن ارتفعت مبيعات الملابس الشتوية من الأصواف والملابس الثقيلة بنسبة 70%، حيث اتجه الكثير لشراء الملابس الشتوية التي تقيهم من البرد القارس.
ويقول نذير “خياط ملابس”: هناك إقبال على محلات الخياطة وكذلك الملابس الشتوية فالأصواف تشهد رواجًا كبيرًا في السوق نتيجة انخفاض درجة الحرارة، كما أن برودة الجو دفعت المبيعات إلى الارتفاع بنسبة 90% بعد فترة من الركود،
ويقول جميل “بائع أقمشة”: إن الأسعار متفاوتة بحسب نوع المنتج وصناعته وفي متناول أيدي الجميع. كما سجلت مبيعات السخانات والدفايات انتعاشا كبيرًا،
وقال مصطفى عبدالحميد مسؤول مبيعات الأجهزة المنزلية بأحد المحلات التجارية بالباحة: إن الطلب على أجهزة التدفئة بأكثر من 70 % بسبب انخفاض درجات الحرارة.
وأضاف: إن أسعار تلك الأجهزة ارتفعت بنسب تراوحت بين 30 و50% مقارنة بالأعوام الماضية كما ارتفع الطلب على البطانيات، التي سجلت أسعارها زيادة في مختلف أنواعها وأشكالها سواء المفردة أو المزدوجة أو الخاصة بالأطفال، سواء كانت محلية الصنع أم مستوردة حيث إن الإقبال على البطانيات سجل ارتفاعا خلال الأيام الأولى من دخول فصل الشتاء وتركز على البطانيات ذات الأوزان الثقيلة.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي بالغرفة التجارية بالباحة علي الرفيدي أن موجة البرد وكثافة الضباب التي اجتاحت المنطقة أدت إلى تعطل الأسواق تمامًا وشل حركة السوق فمنذ الصباح وحتى منتصف الليل لم يكن هناك أي متسوق بل كان هناك نزوح إلى السواحل هربًا من البرد مما أدى إلى انخفاض كثير من المبيعات وخصوصا في المواد الغذائية وكذلك للأقمشة الخفيفة ومحلات العطور والاكسسوارات وارتفعت بعض المبيعات كالدفايات والملابس الشتوية.




تنمية السياحة: طرق أطول.. وأقصر


أ.د. سالم بن أحمد سحاب

تعجبني في سمو الأمير سلطان بن سلمان إيجابيته الهائلة، وتفاؤله الشديد بمستقبل السياحة في المملكة. وذلك أمر مشكور، وتوجّه محمود. ومؤخرًا ذكر سمو الأمير بأنه يسعى إلى تحويل 19 مليون مواطن سعودي إلى حرّاس للآثار! كلام جميل، وهدف نبيل. لكن هناك ما هو أجمل وأنبل.. هناك طرق أقصر كثيرًا تدعم مفهوم السياحة، وترسّخه في أذهاننا وعقولنا الباطنة والظاهرة، لتنعكس على ممارساتنا وسلوكياتنا.
يا سمو الأمير: آثارنا محدودة مهما كثرت، لن يراها السائح حتى يتوجّه إليها. وأمّا الذي يراه السائح قبل ذلك كله هو الذي أراه أنا، ويراه غيري من المواطنين والمقيمين يوميًّا.. إنه الشارع أولاً، ثم الأحياء ثانيًا، ثم التعامل الإنساني ثالثًا.
الشارع يا سمو الأمير هو مرآة لأهل البلد، وسلوكيات أهل البلد! وإن كان هذا الشارع يعج بالمبعثرات، وتكثر حول حاوياته القطط والحشرات، لأنها تفيض بما فيها من زبالات ومخلفات، فأي انطباع تولده هذه المناظر للمواطن والمقيم والسائح؟! وأمّا حركة السيارات واحترام أنظمة المرور في شوارعنا فلا تحتاج إلى تعليق!!
وإن كانت مناظر المياه الآسنة تغطي مساحات شاسعة من بعض الأحياء في مدننا الزاهية الكبيرة؛ لأن ثمة لصوصًا سرقوا المال العام، وأثروا بالحرام، فأي انطباع تولده هذه المناظر (غير الخلابة) لدى المواطن، والمقيم، والسائح؟!
وإذا كان السائح لا يجد من الموظف الحكومي أيًّا كان إلاّ معاملة فظّة بدءًا بصالة المطار، حيث الطابور طويل، والموظفون قلائل، والجهاز بطيء. ويا ويل السائح الذي يتأخر يومًا واحدًا فقط عن الفترة المحدودة المسموح له بها. وأذكر أني قابلت ضيفًا مشاركًا في أحد المؤتمرات، فأخبرني أنه أُعطي تأشيرة تنتهي بانتهاء المؤتمر، فلا هو سيتمكن من أداء عمرة، أو التمتع بسياحة! يبدو أن موظف السفارة هناك يحمل شعار: (بلا سياحة.. بلا بطيخ)! وكأن هؤلاء الزوار يخططون لنهب البلاد، أو نشر الفساد.
يا سمو الأمير: أولوياتكم كثيرة، ومهامكم جسيمة، وفيكم -طال عمركم- فطانة قد لا أستطيع مجاراتها، فما زلت من المؤمنين بشدة بأن الشارع أهم من الآثار، والحي أولى من المتحف، والممارسة أجدى من الشعارات.
وفقكم الله وأعانكم.




و.. يُرمى هذا المقال في سلة المهملات!


محمد الرطيان

(جسر)
هذا المقال كتبته في 29/11/2009م وأعيد نشره لكم في 29/1/2011م .. ولي أسبابي :
1 ـ مللت من الصراخ !
2 ـ مقال قديم جيّد ، أفضل من مقال جديد سييء .
3 ـ عندما تكبر المأساة .. تختفي الكلمات .
4 ـ لتعرفوا أن المشكلة ليست فيما يُقال .. بل فيما يُفعل ، وليست في كشف الجرم بل في القانون .
5 ـ ......... !
أترككم مع المقال القديم / الجديد ( والذي أرجو أن لا أقوم بنشره في الأعوام القادمة ! )
مع أمنياتي لكم بقراءة « مقرفة » !
******
قلت سابقاً:
من يريد أن ينتصر في حروب «الخارج» المهمة..
عليه قبلها أن ينتصر في حروب «الداخل» الأهم.
(1)
علينا أن نمتلك الشجاعة ونعترف أن ما حدث في «جدة» هو كارثة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى مرعب، وكل من يريد أن «يخفف» من وطء هذه الكلمة بكلمة أخرى ألطف وأقل حدة هو يخدع نفسه قبل أن يخدع الآخرين!
علينا أن نخجل من المراوغة في الأسباب، ونتوقف عن تقديم التبريرات لما حدث، فالسبب الوحيد الذي يطل برأسه وبشكل مخيف هو: الفساد!
(2)
عندما يُحمّل «هوامير الأراضي» وغيرهم من الصغار جزءاً من المسؤولية مما حدث..
علينا أن نواصل طرح الأسئلة الجارحة:
ـ من الذي سمح لهؤلاء «الهوامير» بأن يكونوا جزءاً من هذه المشكلة؟
ـ هل كان «القانون» – لحظة ارتكابهم لهذه المشكلة – نائماً؟.. أم متــواطـئا؟!
ـ أليس بينهم من هو واجهة لشخصية نافذة؟!
ـ من الذي امتلك هذه «المخططات»؟.. وكيف تم توزيعها؟.. ومن الذي أصدر صكوكها؟.. وكيف وصلتها الخدمات، وتحولت إلى أحياء، وهي غير قانونية بالأساس؟.. أين «النظــام» لحظتها؟!
(3)
جثث الضحايا تسألكم:
ألا يوجد «فاسد» واحد في هذا البلد يستحق أن يُشهر به
ويحاكم علانية نظير ما فعله بالبلاد والعباد ؟!
(4)
كل «فاسد» صغير.. يحميه «فاسد» كبير..

والواقع الذي لا يحاكم الاثنين هو واقع فاسد !!
(5)
يُقال إنه قيل لأحدهم: أنت متهم باختلاس مئات الملايين؟
قال: أنا لم آخذ من الجمل سوى «أذنه « !
ولم يخبرنا من الذي أخذ بقية «الجمل» بما حمل؟!
التاريخ سيكشف سارق «الجمل».. ويلعن سارق الأذن.
التاريخ لن يرحمكم.. ونحن لن نسامحكم.
(6)
ما حدث في «جدة» يجعلنا أمام أمرين:
ـ إما أن نبدأ حرباً حقيقية ضد الفساد، ونستحدث فيها هيئة حقيقية وذات سلطة، تتابع المال العام.. وأين ومتى يُصرف. ولها الصلاحية التي تجعلها تحاكم كل متجاوز: الكبير.. قبل الصغير.
ـ أو أن نطأطئ رؤوسنا قليلاً – ونسمح بالصراخ – إلى أن تمضي هذه العاصفة.. و «يا دار ما دخلك شر».. و.. يُرمى هذا المقال في سلة المهملات !
(نفق)

وكل « طشّت « مطر وأنت ِ بخير يا بلادي !



و لكي لا تشل الأمطار جدة من جديد


أ.د. سامي سعيد حبيب

قدر لي ، كما قدر للكثيرين من أهالي جدة ، أن أعايش أمطار الأربعاء 8/12/1430 هـ وكذلك أمطار الأربعاء 22/2/1432 هـ التي هطلت بغزارة غير معهودة على جدة ، لكن شتان بين التجربتين ، ففي الحين الذي تزامنت فيه أمطار ذي الحجة 1430 هـ مع إجازة الحج الرسمية و كان جل الناس لا سيما طلاب الجامعة التي امتصت مع طريق الحرمين الشريفين صدمة السيول المنقولة و المتجمعة وقت ذاك في إجازة رسمية فسلمهم الله من آثارها التدميرية القاتلة بشكل مباشر ،
و مع ذلك إستشهد من سكان أحياء شرق طريق الحرمين التي لطمتها السيول بعنف المئات من المواطنين و المقيمين ، بينما جاءت أمطار صفر 1432 هـ التي حولت جدة ثاني أكبر مدن المملكة إلى ما يشبه أكبر حوض عائم في العالم و المواطنون منتشرون في جميع أرجاء عروس البحر وهم يؤدون أعمالهم في مكاتبهم أو يتسوقون من المجمعات التجارية و طلبة التعليم العام و الجامعي بالذات يؤدون إختباراتهم في المدارس و الجامعات ،
وبالرغم من صدمة التجربة الأولى علينا كمجتمع حيث أذهلتنا الصورة الذهنية عن ذاتنا الوطنية بسبب مئات الوفيات التي هاجمتهم السيول و هم نائمون في بيوتهم أو يصلون في مساجدهم خصوصاً في أحياء شرق طريق الحرمين ، إلا أن قصص المعاناة قد طالت السواد الأعظم من سكان جدة و في جميع أحيائها من المطرة الثانية كانت أعم و أشمل و في بعض جوانبها أشد و أكبر ، لا سيما و أنها اللدغة الثانية من ذات الجحر.
لقد كانت إستجابة الأب الحاني ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله للكارثة التي حلت بأبنائه من أهالي جدة بذي الحجة 1430هـ فورية و نابعة من قلب رحيم وتنم عن توجه إصلاحي أصيل، فوجه حفظه الله على الفور بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق برئاسة سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز ووجه بتحميل المسؤوليات لمن قصروا كائناً من كانوا و عقابهم على تقصيرهم، فقامت اللجنة مشكورة بعملها ضمن الإطار الذي طلب منها و رفعت التوصيات لخادم الحرمين الشريفين ، و مع ذلك بقيت قدرة مدينة جدة على تصريف مياه الأمطار كما كانت.
لا تكاد تلقى أحداً من الناس ممن تعرف أو ممن لا تعرف إلا و لديه الكثير من القصص عن ما جرى له و لعائلاته في هذه الأمطار الأخيرة المذهلة حقاً ، و كيف شارف و أفراد من عائلته على الهلاك أو الإحتجاز طوال الليل أو لساعات طوال فمنهم من أدركته الأمطار و هو يقود سيارته في طريق الحرمين و لغزارة هطولها ما تلبث إلا قليلاً حتى غمرت السيول سيارته إلى منتصف أبوابها و زيادة و أيقن بالهلاك المحتم لولا أنه كان من المسبحين ، هذا بالطبع قبل أن ُيغلق طريق الحرمين جزئياً في عدد من المناطق ، و منهم من طلبت منه الإدارة مغادرة مبنى العمل نظراً للخطورة المحتملة من سقوط المبنى و الإلتماسات الكهربائية ليجد نفسه في محيط تنهمر فيه الأمطار بغزارة وطرقات مقطوعة قد اختفت معالمها و حركة مرور مشلولة تماماً فلم يجد بداً من اللجوء للأسواق الكبرى للمبيت بها وللفنادق لو تمكن من الوصول إليها ، ومنهم الطالبات اللاتي أدركهن المطر وهن عائدات للبيوت فقطع عليهن الطرقات فاضطررن للجوء إلى أقرب البيوت على الرغم من عدم معرفة أهلها طلباً للسلامة و للمأوى لحين تمكن أولياء أمورهن من الوصول إليهن الأمر الذي أستغرق في بعض الأحوال الليل بأكمله ، و منهم من حبس في أماكن العمل و إضطر للمبيت فيها دون ماء و لا كهرباء و لا طعام.
كما أحتجزت المعلمات و الطالبات في عدد من المعاهد و الكليات الحكومية و الأهلية حتى ساعات متأخرة من الليل. ناهيك بالطبع عن المعاناة و الرعب الجماعي الذي عاشه شرائح من سكان جدة في حي أم الخير و النخيل بسبب انهيار سد أم الخير الذي شاهده الكثيرون على موقع اليوتيوب و لجوء المواطنين لأسطح البيوت والمباني طلباً للسلامة بعد تدفق المياه لبيوتهم من السد المشار إليه. أما مشاهد سكان جنوب جدة و هم يخوضون في مياه الأمطار على غير هدى نازحين نحو الشمال طلباً للنجاة و قد أدرك الإعياء الكثيرين منهم لا يليق بصور مملكة الإنسانية أبداً.
الأمطار في الأصل بركات و رحمات من رب السموات و الأرض يحيي الله تعالى بها الأرض بعد موتها و يسقي بها أنعاماً و أناسي كثيراً ، ويجب علينا أن نتلقاها بالفرح والسرور فهي من فضل الله ورحمته و بكثير من الشكر لله رب العالمين ،
والدرس المستفاد في كلتا الواقعتين و غيرهما من المؤشرات هي أن المتغيرات المناخية الكبرى التي تجتاح العالم تنبئ بأن المملكة العربية السعودية ستكون من الآن فصاعداً مظنة نزول الأمطار الغزيرة بين الفينة و الفينة، وأن الاستراتيجيات السابقة المبنية على ندرة هطول الأمطار في المملكة لم تعد واقعية البتة و أنه لابد من استراتيجيات جديدة في ظل المعطيات الجديدة.
و يلتمس أهالي مدينة جدة في أعقاب فجيعتهم الكبرى من أمطار 22/2/1432 هـ لجنة أو لجانا لوضع و تنفيذ إستراتيجية فعالة وإعتماد مبالغ مكافئة لمهمة تصريف مياه الأمطار بجدة لمنع تكرار غرق جدة ومنع شللها التام كلما ساق إليها رب السماء والأرض الخيرات و البركات فتشابكت في أجوائها الغيوم خشية غرقهم هم و عوائلهم و ذويهم و كل عزيز عليهم بسبب إحتباس مياه الأمطار و عدم قدرتها على التصريف في مجاريها الطبيعية أو الصناعية.
ولمنع هلاك وتلف ممتلكاتهم و مدخرات أعمارهم من بيوت و سيارات و خلافهما من الممتلكات ، و للحيلولة دون تحطم أجزاء من المكتسبات الوطنية التي أسستها لهم الدولة من البنية التحتية من الأرصفة و الطرقات و الكباري و الأنفاق و الجسور. فالمشكلة بينة المعالم و الحلول في إطار الممكن و المتاح لقدرات المملكة المادية.



























وأخيرا اعذروني على التقصير وبالتوفيق للجميع

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 29/01/2011 عند الساعة » 05:22 AM
  #2  
قديم 29/01/2011, 04:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101

اااول وحدة ارد فديييتني والله

صبااح الخييرااات والليراااات للزعمااء
الله يجعل صبااحكم سعيد و رااايق بدون هموووم

سلموووووووووووو خيووو على االاخبااار

ربي يعطيك العاافية

تحياتي
  #3  
قديم 29/01/2011, 04:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ј00Ј00㋡ }
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2009
المكان: اسسـبـآآنـيآآ + برشلوونـه ملعب كامب نو.. انـآآ ع اليسـآآر=)
مشاركات: 2,283
..



الله يسستر ع اهـل جده

امما سيـآره سـآهر ودك من حرقه


عوافي ع االاخبـآر


,...
  #4  
قديم 29/01/2011, 04:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
ثاااااااني وحده

صباح الخير كلاسيك ,,

الله يعطيك العافية وبـ انتظار اخبارك ,,

واما ساهر ليتهم بـ المبالغ حق ساهر يجيبونا لنا بلاعة لـ تصريف مياه جدة


شكر لك
بطلة
  #5  
قديم 29/01/2011, 04:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315

classic 2010

مجهوود يذكر فيشكر , عساك على القوة .
  #6  
قديم 29/01/2011, 04:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
ويعافيكم ربي ع الاخبار
  #7  
قديم 29/01/2011, 05:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..



اعداد : classic 2010


/

تشكراتي لك مجهود مميز

  #8  
قديم 29/01/2011, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
عوافي آخوي على هالمجهود

تسلم يمينك
  #9  
قديم 29/01/2011, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وافي المالكي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 21/05/2010
مشاركات: 1,325
صباح الخير والعسل على احلى اعضاء
وعلى الاخبار الرائعة وتسلم يمينك
  #10  
قديم 29/01/2011, 05:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أزرق والقلب أبيض
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/10/2007
المكان: صفر لي وأنزل لك :D
مشاركات: 7,293



الله يعطيك العافيه على الاخبار .
  #11  
قديم 29/01/2011, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304





بس اطلق شي الي على اليسار معطيها وضعيه المحيفره

عوافي خيو ودعواتكم لنا تكفون
  #12  
قديم 29/01/2011, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : classic 2010

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبارر

تحياتي لك
  #13  
قديم 29/01/2011, 06:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
ذبحني رشيد الشليم ذبحني ههههههههههههههههه
منسسسسسسسسسسسسسم
شكرآ ع الأخبآآآآآر
  #14  
قديم 29/01/2011, 07:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
عوآفي كلآسيكي ,

لآهنت ع جمع ونقل الاخبآر للمجلس ,
  #15  
قديم 29/01/2011, 11:08 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه ...
مشكور اخوي ع الاخبار ,, الله يعطيك العافيه .. بالتوفيق .. اختك
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:08 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube