#1  
قديم 27/01/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الخميس 23/2/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الخميس الموافق 23/2/1432هـ

اعداد : classic 2010










الأمانة تعاملت مع 40 موقعاً لتجمعات المياه ب130 وايتاً
أربعاء أسود آخر .. في جدة!


محاولة لانقاذ عالقين في مياه الامطارجدة

-سالم مريشيد ، صالح الرويس ، ياسر الجاروشة

شهدت جدة يوم امس هطول امطار غزيرة أدت الى تحول الطرق الرئيسة الى بحيرات من المياه المتجمعة مما اضطر رجال المرور إلى إغلاق وايقاف حركة السير في عدة طرق رئيسية من اهمها طريق المدينة المنورة فيما تم تعليق الاختبارات بجامعة الملك عبد العزيز وكلياتها المختلفة والتي تبدأ بعد الساعة الثانية عشرة ظهرا وسوف يتم الإعلان عن الموعد الجديد في وقت لاحق ، ومن حسن حظ الطلاب ان هذه الأمطار الغزيرة قد جاءت بعد انتهاء اختباراتهم مباشرة وتمكن العديد منهم من العودة الى منازلهم .
من جهتها واصلت أمانة جدة أعمال إزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار، في كافة الأحياء خاصة في حي السامر، وقامت الأمانة بتحديد المواقع التي تجمعت فيها مياه الأمطار التي وصلت إلى 40 موقعا جرى العمل على شفط تجمعات مياه الأمطار منها وأوضح رئيس لجنة أعمال الأمطار بالأمانة المهندس هشام عابدين أنه لم تتأثر أنفاق محافظة جدة بكميات الأمطار التي هطلت خلال اليومين، وبين أن نفق طريق الملك عبدالله لم يشهد أي تأثر من جراء الأمطار الأخيرة مؤكداً أن الأمانة ستعمل على تنفيذ خط لتصريف المياه السطحية يعمل على تصريف مياه الأمطار فوق النفق من الناحية الشمالية وربطه بشبكة التصريف بشارع حائل، كما يتم حاليا تصريف المياه عن طريق المضخات إلى شارع حائل حتى يتم تنفيذ الخط الأساسي . وأفاد أن نفق تقاطع الأمير ماجد مع الروضة ونفق تقاطع شارع حراء مع الأمير ماجد لم يشهدا أي تجمعات لمياه الأمطار، وسيتم العمل على تنفيذ خط تصريف للمياه السطحية مشيراً إلى أن المياه التي أغرقت نفق تقاطع شارع حراء مع الأمير ماجد المرة السابقة كانت نتيجة سيول قادمة للنفق من الناحية الجنوبية، وهو ما سيتم مراعاته مع جميع الأنفاق مستقبلا . وأشار عابدين إلى أن أكثر الأحياء تضررا من جراء الأمطار هو حي السامر وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية في الحي بالإضافة إلى مياه الأمطار، وقد تعاملت الأمانة مع ذلك بتوفير وايتات لشفط تجمعات المياه .
وأفاد رئيس لجنة أعمال الأمطار بالأمانة أن مواقع تجمعات مياه الأمطار جرى التعامل معها بواسطة 130 وايتا منها 80 ناقلة تابعة للأمانة ومقاوليها و50 من ناقلات الأهالي، فضلا على المضخات والمكانس. وأكد أنه يوجد ما يزيد على 40 فرقة ميدانية تابعة للأمانة موزعة على كافة أحياء مدينة جدة لمتابعة الأوضاع والتدخل السريع في الحالات الطارئة بالتعاون مع المرور والدفاع المدني عند الحاجة، مشيرا إلى أنه يوجد كذلك 6 فرق صيانة تعمل على متابعة فتحات تصريف مياه الأمطار وتتابع شبكات التصريف القائمة وقنوات السيول وتعمل على تسهيل دخول مياه الأمطار إليها. وأفاد أنه منذ تلقي بلاغ الرئاسة العامة للأرصاد بهطول أمطار على جدة، جرى تطبيق خطة الطوارئ للأمطار، التي تتضمن تحديد المواقع الحرجة في المدينة، وأماكن تجمع المياه سواء كانت في الشوارع الرئيسة أو الفرعية أو أمام الجهات الحكومية والمدارس والمساجد، ونشر فرق ميدانية للبلديات الفرعية بها والعمل على معالجة سلبياتها في أسرع وقت ، إضافة إلى توزيع دوريات السلامة وفرق الإنقاذ على الشوارع والميادين المسجلة لدى غرفة العمليات مسبقا التي تتجمع فيها مياه الأمطار للتدخل في الحوادث وتقديم المساعدة. وتتضمن خطة الأمانة تحديد مسئوليات وواجبات كل إدارة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية خلال تلك الفترة مثل (الشرطة،والدوريات الأمنية،والأرصاد وحماية البيئة، والمرور، والدفاع المدني، وفرع وزارة المياه والكهرباء،ووزارة النقل ،وشركة الكهرباء) ووضعت الخطة برنامج العمل خلال فترة التنفيذ بالإضافة إلى تحديد أسماء المسئولين في كل الإدارات على مدار اليوم حسب نظام الورديات وبمعدل (8) ساعات لكل وردية. ويعمل على تنفيذ الخطة مديرو عموم الإدارات المعنية ،ورؤساء البلديات الفرعية وموظفوها وعمالها ؛بالإضافة إلى المسئولين والعاملين في الشركات العاملة مع الأمانة ومندوبي الإدارات الأخرى المشاركة، وقد تم حشد الطاقات البشرية والمالية وتجهيز المعدات اللازمة والمتوفرة لدى الأمانة ومقاوليها لتنفيذ خطة عمل الأمانة بالمستوى المطلوب
من جهتها اعلنت الشئون الصحية في محافظة جدة حالة الطوارىء وتجهيز العديد من فرق الطوارىء والإسعاف لمواجهة اي طارىء واكدت بان مستشفياتها الرئيسة بجدة وهي مستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبد العزيز والثغر قد وضعت في حالة استنفار كامل بحيث تواكب الأوضاع الناتجة عن هذه الأمطار .
واستنفر رجال الدفاع المدني جميع الفرق العاملة فيها ووضع جميع آلياته في حالة استعداد تام لمواجهة اي طارىء قد يحدث من هذه الأمطار والسيول الناتجة عنها والتي قد تأتي من الأودية المحيطة بجدة وقد تنتج عنها اضرار في بعض الأحياء الواقعة في طرق ومنافذ هذه السيول وقد استخدم الدفاع المدني القوارب المطاطية لإنقاذ العديد من المواطنين والمقيمين من سياراتهم بعد غرقها في الشوارع وغرق البيوت في العديد من الأحياء وكانت هناك مشاركة فاعلة من آليات حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة.


انقاذ عدد من المواطنين والمقيمين بالقوارب المطاطية


انقاذ بعض النساء


حزام من المواطنين لنجدة باص متعطل


يطلب المساعدة


مواطنون يحاولون الوصول لاحد العالقين


غرقى وسط المدينة


مواطنين يسحبون أحد العالقين (عدسة - محسن سالم)




تسجيل حالات ولادة في المنازل وانقطاع الكهرباء عن بعض الأحياء
















































في أمر ملكي
خادم الحرمين: يعتمد حالاً ودون أي تأخير البدء بشكل عاجل بتوفير كل التعزيزات للحد من أضرار أمطار جدة



الرياض واس

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمره الكريم بتوفير كل التعزيزات وبشكل عاجل للحد من الأضرار التي واكبت الأمطار والسيول في محافظة جدة وما جاورها. وفيما يلي نص الأمر الملكي الكريم: صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام نسخة لصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية نسخة لصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة نسخة لصاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية نسخة لمعالي وزير المالية نسخة لمعالي وزير النقل نسخة لمعالي وزير المياه والكهرباء نسخة لمعالي وزير الصحة نظراً لما واكب الأمطار والسيول في محافظة جدة وما جاورها، من أضرار جسيمة، أدت لكثير من الأضرار الخطيرة على الإنسان والمنشآت، وأن محافظة جدة تواجه خطر الغرق في كثير من المناطق، فيعتمد حالاً ودون أي تأخير البدء بشكل عاجل بتوفير كل التعزيزات للحد من تلك الأضرار خاصة وأن الأمطار مترقب استمرارها في الأيام القادمة،

على جميع الجهات المختصة العمل ليلاً ونهاراً لإنهاء هذا الأمر ومن يتهاون في هذا الأمر الخطير فيحاسب بشدة

وقد زودنا سمو أمير منطقة مكة المكرمة بنسخة من ذلك للرفع حالاً عن الجهات المقصرة وتقرير شامل حول ذلك، ومن تأخر في تنفيذ الأوامر السابقة، كما زودنا وزير المالية بنسخة من أمرنا هذا لاعتماد المبالغ اللازمة لتوفير كل الإمكانات والتعزيزات بشكل فوري. وعلى جميع الجهات المختصة العمل ليلاً ونهاراً لإنهاء هذا الأمر ومن يتهاون في هذا الأمر الخطير فيحاسب بشدة، ويرفع لنا أولاً بأول، فاعتمدوا ما يلزم.

عبدالله بن عبدالعزيز



إنقاذ طفلة حاصرت السيول سيارة عائلتها في أحد شوارع جدة. (عدسة: محسن سالم)




ضد القصة
شارلو الأقرع على السطح..!!

عبدالله باخشوين

ذكرني سكان السطح بفيلم البحث عن الذهب لشارلي شابلن.. فحين يحاصر الثلج والجوع "شارلو" وصاحبه، يدخلان حالة شبه هستيرية.. وتحت ضغط الجوع يدخل الرفيق في مرحلة تلتبس فيه الأمور عليه، و"يسن" سكينة بحثا عن أي شئ يمكن ان يذبح ويؤكل، الي حد تصل معه إطالة النظر في شارلو الي جعله يراه علي انه "ديك" يهيئ نفسه لذبحه، في مشهد غاية في الطرافة علي طريقة شابلن وموسيقاه الموحية.
ثم تصل الى الذروة حين لا يجدا سوى " بسطار" أو حذاء قديم يعدانه للأكل، وفي مفارقات شابلن تأتي اللحظة التي يختار فيها كل منهما الجزء الذي سياكله من الحذاء يختار شارلو قاعدة الحذاء الخشنة بمساميرها الناتئة.
عندما يبدأ شارلو "مصمصة" مسامير الحذاء بنوع من التلذذ.. يبدأ الدبيب على السطح "وأقول" هيا يا ولد بدأت بوادر الاحتجاج.. بخبط الابواب بسرعة حركة الاقدام والتنقل من مكان الي مكان، وأشعر بالمرأة فوق المكان الذي أجلس فيه فأشغل نفسي عن ازعاج حركة الرجلين بالتساؤل، تري ماذا ترتدي المراة في هذه اللحظة.. فالدنيا ليل جاوز منتصفه والناس تهيأت للنوم، فاين سوف تنام ومن رجلها منهما، أسمعها تسير حافية، وأخمن انها ترتدي قميص نوم شفاف أبيض، فاشيد بذوقها علي جسم أسمر، لا بأس بالامر تري من هو رجلها السعيد، أو غير السعيد بوجود أخر معه في نفس المكان.
الخطوات الخشنة للرجال تؤكد انهما ينتعلان أحذية ثقيلة، لا يخلعانها لا ليل ولا نهار، عند هذه الجملة، جاءت دبة احتجاج شديدة الثقل، فقلت بصوت مسموع يا واد أستيحي على نفسك لا تهد السطح يا مغفل، ثم سمعته يقول لصاحبه أنت اللي مغفل وستين مغفل أنت واللي أرسلك معايا، يا بويا حل عني وخليني أعرف أشوف شغلي، فقدرت ان ذاك هو رجل المرأة، وان كان الحديث لا يدور عن المراة بالتأكيد، بل كان محوره متابعة ما كنت أكتب في تلك اللحظة وان لم اكن اكتب سوي عن شابلن وفيلم "الديكتاتور"، بعد ان أكملت مشاهدة فيلم" شارلو المتشرد" للمرة الألف، فقد أزعجهما ان مشاهدة شابلن تثير مخيلتي وتوحي لي.
بدأ الصفير، وبدأ، كأن أحد من تحت ينادي ذاك الذي فوق، ولو كان لدي دور أرضي غير الذي أسكنه لكنت نظرت من الشباك، لكن لابأس، نظرت، كان الظلام غير موحي، ولا يوجد سوى قط وحيد يترك مكانه دائما ليأتي ويقف أمام بابي ويموء شتائمه المقذعة الموجه لي، ورغم انني لا أفهم لغة القطط الا ان مواءه كان ينتج عنه كلام عربي واضح وصحيح. بعد صافرة أخرى سمعت أحدهما يصرخ بحدة! يا واد اطلع بلاش حركات الأقرع هذه، قلت جاءت الفرصة سوف يجد أحدهما رفيقا يؤنسه، وسوف يختلي الرجل بامراته المنتظرة، بعد طول صبر علي مضايقة الآخر له.
لم يصعد الآخر، ولم يتوقف عن الصفير، ولم يكف الرجل عن حثه علي الطلوع، ولم يكف المتأفف عن تأففه ورغبته في العراك وطرد الآخر من المكان، ولم يبعد القط عن الباب أو يكف عن الشم ولم تتوقف المرأة عن الحركة، بل زاد إيحاء حركتها وهمس صوتها الذي أصبح يشبه المواء.
فطنت للأمر بعد طول غباء، يبدو ان المراة كانت تنتظر القط أن يبتعد عن الباب ويصعد إليها، لان الرجال، ولا أدري كم أصبح عددهم أخذوا يلعبون الورق، وسمعت أحدهم يقول:

حكم..!!

غير ان الآخر رد عليه بحدة:

حكم مين.. صن يا روح أمك..!!






نائب الملك يعتمد لائحة مالية جديدة للطيران المدني



رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الاجتماع التاسع لمجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في مكتبه بوزارة الدفاع والطيران امس
واعتمد المجلس لائحة تنظيم وتشغيل مكتب مستقل للتحقيق في الحوادث ووقائع الطائرات(saaib ) بحيث تفصل مسئولية التحقيق من إدارة السلامة والتراخيص الإقتصادية إلى المكتب الجديد ، وسوف يقوم المكتب لاحقاً بإصدار جميع السياسات والإجراءات وتوزيعاتها على مقدمي الخدمات والناقلات الجوية.
كما اعتمد اللائحة المالية والتى تنقل الهيئة من الأسلوب المتبع حالياً في تسيير أعمالها وإجراءاتها المالية من المحاسبة الحكومية إلى المحاسبة التجارية متماشياً مع التحول الذي تشهده الهيئة في هيكلها التنظيمي وتشكيلاتها الإدارية ومعايير ادائها بحيث تعمل بمعايير تجارية وتعتمد على عوائدها في تغطية مصاريفها التشغيلية والإستثمارات الرأسمالية.
واعتمد المجلس لائحة المراجعة الداخلية - وهي لوائح مكتملة من حيث الناحية التأسيسيه،ودليل المراجعة الداخلية ، معايير الأداء ، ودليل الخدمة إلى جانب إعداد الهيكل التنظيمي للإدارة وبرامج تدريب للموظفين.
واطلع المجلس على حجم المبيعات الفعلية من مشروع الدعاية والإعلام بمطارات المملكة حتى شهر يناير 2011 ونسبة مساهمة كل مطار بالمشروع.
وفي بداية الاجتماع رفع نائب خادم الحرمين الشريفين لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - الشكر والتقدير على ما يلقاه قطاع الطيران المدني والنقل الجوي في المملكة من دعم غير محدود وحرص كبير من لدنه -رعاه الله - والذي توج بوضع حجر الأساس لمشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة
وناقش الاجتماع - الذى عقد بحضور صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني نائب رئيس مجلس الإدارة ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان و رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي - عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومنها مشروع إنشاء مجمع الخدمات العامة الجديد لمجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بحيث يتمكن من استيعاب الزيادة التي طرأت على أعداد الحجاج والمعتمرين الذين يخدمهم المجمع والذي بلغ عددهم العام الماضي ( 5ر4 ) مليون مسافر ( حجاج ومعتمرين ) واستيعاب الزيادة الكبيرة المتوقعة من المسافرين خلال العشرين عاما القادمة ،
كما ناقش دراسة هيكلة السلامة وضمان الجودة حيث قامت الهيئة العامة للطيران المدني بدراسة شاملة للهيكل التنظيمي للسلامة وضمان الجودة للمطارات الدولية وقطاع المطارات الداخلية بهدف مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال لتحقيق الأهداف والتوجهات الإستراتيجية للهيئة.
وناقش دراسة إعادة هيكلة المطارات الدولية وتهدف إلى دراسة الهيكل التنظيمي الحالي ، بالإضافة إلى الهيكل المقترح من قبل قطاع المطارات الدولية بما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للهيئة العامة للطيران المدني كما يهدف إلى تسهيل وتطوير سير العمل على أسس تجارية.
و ناقش المجلس قرار منع التدخين في مطارات المملكة وأكد على حث المدخنين على الالتزام بالقرار والتدخين في الأماكن المخصصة لتوفير بيئة صحية للركاب الآخرين.
حضر الاجتماع وكيل وزارة المالية للشؤون المالية والحسابات أسامة الربيعة وعضوا المجلس المهندس خالد البواردي والمهندس محمد العمران وعدد من المسئولين.




أبو راس : الأنفاق لم تتأثر بالأمطار ومشروع لتصريف المياه السطحية لحمايتها


سعد ال منيع - جدة تصوير: عبد الله ال محسن:
أعلن امين محافظة جدة الدكتور هاني ابو راس ان انفاق لم تتاثر بالامطار التي هطلت خلال اليومين الماضيين، مؤكدا أنه سيتم تنفيذ مشروع لتصريف المياه السطحية لحماية الانفاق القائمة وكذلك المشاريع المستقبلية، بالاضافة الى قيام الامانة باعادة رصف الارصفة وسفلته الشوراع والحفر التي احدثتها الامطار .
"المدينة " رافقت امين جدة في جولته مساء امس والتي بدأها من مكتبه الساعة الثامنة والنصف بمفرده لعدد من مشاريع الامانة والأنفاق ومتابعة اعمال الفرق الميدانية لإزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار . وبدأ الامين بجولة على بلدية أبحر لمتابعة الاعمال التي تقوم بها الامانة لمواجهة الامطار وعمليات شفط المياه التي خلفتها الامطار ومن ثم انتقل الى نفق الامير ماجد مع حراء ونفق الطيارة واخيرا نفق الملك عبدالله والتقى بعمال الصيانة والفرق الميدانية والتي حرص على السلام عليهم وشكرهم للجهود التي يقومون بها .
وكشف الدكتور هاني ابو رأس في تصريح خاص لـ”المدينة” بعد نهاية جولته عن قيام الامانة بوضع مضخات بالقرب من الانفاق لشفط المياه المتجمعه قبل تسربها لداخل الانفاق وقال نفق الملك عبدالله تم وضع مضخات بالقرب من النفق من الجهة الغربية لشفط المياه من حوله وتصريفها في المناهل، كما تم وضع حواجز بداية النفق من الجهة الغربية لصد المياه وعدم دخولها للنفق وسنقوم بتنفيذ خط لتصريف المياه السطحية حيث سيتم تصريف مياه الأمطار من فوق النفق وربطه بشبكة التصريف بشارع حائل وحاليا يتم تصريف المياه عن طريق المضخات إلى شارع حائل حتى يتم تنفيذ الخط الاساسي.
وفي سؤال " المدينة " عن تاثر انفاق جدة بأمطار اليومين الماضيين وماقامت به الامانة لعدم تكرار اغلاقها كما حدث قبل اسابيع؟ قال: جميع الانفاق لم تتاثر مطلقا ولم يتم اغلاقها ويرجع ذلك إلى الإجراءات التي اتخذتها الأمانة لتجنب تجمع المياه السحطية داخل الانفاق والامانة خلال الفترة المقبلة ستنفذ مشروع لتصريف المياه السطحية لحماية الانفاق وسيتم مراعاة ذلك مع جميع الأنفاق مستقبلا. وبين ابو رأس ان كمية الامطار التي هطلت اليوميين الماضيين لم تكن بمستوى الامطار التي هطلت الاسبوع الماضي مشيرا ان الامانة تنسق مع الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة لرصد اي امطار قادمة على مدينة جدة لاتخاذ الاجراءات اللازمة وهناك امطار تهطل الان على منطقة ذهبان والاجزاء الشمالية من مدينة جدة .
“المدينة” طرحت تذمر المواطنين من الحفر التي احدثتها الامطار الاخيرة ورد الامين قائلا الامانة تقوم بعمليات رصف للارصفة وسفلته الشوارع والحفر والاعمال جارية منذ صباح امس لاصلاح الاثار السلبية التي خلفتها الامطار .
ومن جانبه أوضح رئيس لجنة أعمال الأمطار بالأمانة المهندس هشام عابدين أن أكثر الأحياء تضررا من جراء الأمطار حي السامر وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية في الحي من الأساس بالإضافة إلى مياه الأمطار، وقد تعاملت الأمانة مع ذلك بتوفير وايتات لشفط تجمعات المياه.
وأفاد رئيس لجنة أعمال الأمطار بالأمانة أن مواقع تجمعات مياه الأمطار التي تم رصدها تبلغ 40 موقعا جري التعامل معها بواسطة 130 وايتا منها 80 ناقلة تابعة للأمانة ومقاوليها و50 من ناقلات الأهالي، فضلا على المضخات والمكانس.
وأكد أن يوجد ما يزيد على 40 فرق ميدانية تابعة للأمانة موزعة على كافة أحياء مدينة جدة لمتابعة الأوضاع والتدخل السريع في الحالات الطارئة بالتعاون مع المرور والدفاع المدني عن الحاجة، مشيرا إلى أنه يوجد كذلك 6 فرق صيانة تعمل على متابعة فتحات تصريف مياه الأمطار وتتابع شبكات التصريف القائمة وقنوات السيول وتعمل على تسهيل دخول مياه الأمطار إليها.




“الكهرباء” تشكو“أرامكو” من تكرار انقطاع الغاز عن محطات توليد الطاقة


وائل وهيب - جدة

كشف تقرير المتابعة النهائية للميزانية العامة للشركة السعودية للكهرباء حصلت “المدينة” على نسخة منه عن أن الشركة تواجه مشكلة كبرى مع شركة أرامكو تتمثل في تكرار انقطاع الغاز الطبيعي عن محطات توليد الطاقة الكهربائية الأمر الذي يستدعي تقديم شكوى رسمية إلى وزارة البترول والثروة المعدنية لكونها الجهة المشرفة على أعمال الشركة نظراً لأن هذه المشكلة تحد من الجهود الرامية للحفاظ على إمداد طاقة كهربائية موثوقة للمشتركين وأداء كافة الأعمال بدرجة عالية من الكفاءة وتنفيذ جميع الأعمال وفقاً لأعلى معايير السلامة.
وذكر التقرير على ضرورة تقديم شكوى رسمية إلى وزارة البترول والثروة المعدنية لإلزام شركة أرامكو بضمان عدم تكرار انقطاع إمدادات الغاز عن المحطات الغازية خاصة في أوقات ارتفاع الأحمال والإسراع في إنجاز مشاريع خطوط نقل الوقود وإنهاء جميع المعوقات التي تسببت في تأخر تنفيذ تلك المشاريع نظراً لأن ذلك يؤثر سلباً على الأهداف التي تسعى شركة الكهرباء لتحقيقها التي من أهمها توفير طاقة كهربائية لجميع المشتركين ذات موثوقية عالية إضافة إلى تخفيض إنتاج الطاقة بالاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة.
وأشار التقرير إلى أن الشركة تعمل على تحقيق أهداف أخرى منها الحفاظ على بيئة نظيفة خالية من عوامل التلوث وذلك من خلال مراقبة وقياس مياه البحر والهواء للتأكد من مطابقتها لمواصفات ومقاييس مصلحة الأرصاد وحماية البيئة وتحسين مؤشر السلامة في الشركة بتخفيض نسب الإصابات الصناعية والحوادث وتعزيز قدرات التوليد لمواكبة نمو الطلب على الطاقة والمحافظة على معامل الجاهزية المكافئ الموزون وتخفيض معدل الخروج الاضطراري المكافئ الموزون وكذلك تخفيض الخروج المخطط المكافئ الموزون وأخيراً تحسين كفاءة وحدات التوليد والقيام بأعمال الفحص الدوري لوحدات التوليد.
من جهته قال عبدالمعين الشيخ نائب رئيس شركة الكهرباء للقطاع الغربي لـ(المدينة) : بأنه يجري التنسيق دائما بين كبار المسؤولين في شركتي الكهرباء وارامكو لضمان عدم حدوث انقطاعات للغاز الطبيعي عن محطات توليد الطاقة، وقد يحدث احيانا في بعض المناطق النائية او البعيدة في المنطقتين الوسطى والشرقية نظرا لأن محطات التوليد الموجودة في منطقة مكة المكرمة لا تعتمد على الغاز الطبيعي بسبب عدم وجود خطوط لنقل الغاز الى المنطقة.





عادل فقيه: لا ننوي سعودة عمل خادمات المنازل


علي السناني - الرياض تصوير - علي القرني

اكد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه انه ليس هناك اتجاه او نيه لسعودة عمل خادمات المنازل وكذلك الوظائف التي رواتبها 1500 ريال، لافتًا إلى اهمية مشاركة القطاع الخاص في اعداد خطط وزارته.
وقال فقيه خلال كلمته التي القاها في منتدى التنافسية امس: ان نسبة البطالة تقدر بـ10 في المائة، لافتًا أن حجم العمالة الوافدة بالمملكة يقدر بـ6 ملايين.
اكد فقيه إن هناك حاجة لوجود مرصد كبير لطالبي العمل وعارضي الوظائف لتوضيح حجم الوظائف المرغوبة ومتوسط الرواتب.
واشار إلى ان قيمة ما يحصل عليه العامل الوافد من الاعانات المدعومة من الدولة يقدر بـ5 آلاف ريال.
كاشفًا انه سيكون هناك بوليصة تأمين على خدمات العمالة بالمملكة، ويتم الان وضع اللمسات النهائية بخصوصه، وهذا سيكون عقد بين القطاع الخاص والمتعاقد معه”العامل” ومكاتب الاستقدام من جهة، ومكاتب توفير العمالة من جهة اخرى.
وأضاف: هذه البوليصة ستغطي كثيرًا من المشكلات التي يعاني منها الطرفان. اكد فقيه إن شركة الاستقدام ستنشأ خلال العام الجاري 2011م.
وفيما يتعلق بالاستراتيجية المعتمدة لتوظيف السعوديين، وانا تحدثت عن تفاصيل لبعض الاليات التي سنبدأ تفعيلها خلال الاسابيع القليلة القادمة، الاستراتيجية ليست إجراء واحد في وقت واحد، ولكنها حزم من الاجراءات والاليات التي تتابع بعضها البعض وتتلو بعضها البعض لتحقيق الرؤية النهائية، والموافقة العليا منحت وسنبدأ بالتنفيذ.
واوضح فقية أن معدل البطالة بلغ 10 في المائة يوجد مقابلهم 6 ملايين عامل في المملكة، وقال أن كل مواطن لديه وجهة نظر وكل عاطل يرى بأنه الاحق بهذه الوظائف .
وأكد فقيه بأن فكرة وضع حد ادنى للاجور تحتاج لتأمل وبحث عميق في أبعادها ويجب التعامل معها بحذر شديد لأن الاقدام عليه دون تفكير في التنافسية قد يؤثر تأثيرًا سلبيًّا، مبينًا أن 90 في المائة من موظفي القطاع الخاص هم أجانب، وهم المستفيد الأكبر في حال وضع حد أدنى للأجور إذ إنهم يتقاضون رواتب أضعاف مايتقاضونه في بلادهم، ولكنه يوجد بديل لم نضع آلية تنفيذها إلى الان وهي الحد الادنى من المهارات.
وفيما يتعلق بالعمالة المنزلية قال: ان أسواق العالم كلها مفتوحة والتعاقد علاقة تحكم ما بين القطاع الخاص والمتعاقدين من طرف آخر، ويريدون أن يتعاقدوا، والاسواق مفتوحة والحكومة لا تتدخل في تشجيع التعاقد مع جنسية معينة بشكل خاص أو مع جنسية أخرى والقطاع الخاص إذا وجد ما هو متوفر من جنسيات معينة أكثر يسرًا وسهولة وأقل سعرا يتجه إليه، وهذه قاعدة السوق.
وبين فقية أن سبب هروب العمالة المنزلية وعدم التزامها يعود لوجود فارق في الراتب في حال هروبها، فلو توفرت العمالة الكافية لما هربت العاملة المنزلية.
وأكد فقية أن هناك توجه لتطوير لوائح مكتب الاستقدام، وكشف أنه سيكون هناك بوليصة للتأمين على خدمات العمالة يتم الان وضع اللمسات النهائية عليه، وهذا سيكون عقد ما بين القطاع الخاص والمتعاقد معهم، ومكاتب الاستقدام من جهة ومكاتب توفير العمالة من جهة أخرى، وتلك البوليصة ستغطي الكثير من المشكلات التي يعاني منها الطرفان سواء للعمالة التي تعاني أحيانًا عدم التزام أصحاب العمل بتوفير حقوقهم في وقت محدد ومعقول ومناسب، وتغطي كذلك حقوق أصحاب العمل الذين يشتكون أحياناً من عدم التزام العمالة بالالتزام بالعمل والانتقال لأعمال أخرى.
وقال فقيه: نحن بحاجة إلى مرصد كبير توجد به كل بيانات طالبين للعمل وبين القطاعات التي تحتاج إلى موظفين يوضح بها الرواتب والخبرات والمهارات، وهذا الامر سيفيد الجميع وتتضح الصورة للجميع.
وتشير الإحصاءات أن التعداد السكاني في المملكة للعام الماضي بلغ 19مليونًا منهم 4.5 مليون في سوق العمل ولا تزال المعلومات غير دقيقة ونسعى لتحسينها.
مشيرا إلى انه يوجد تحد كبير حيث إن عدد العاملين والمهيئين لسوق العمل يبلغ 4.5 مليون وفي عام 2030 من المتوقع أن يصل عدد العاملين الى 10 ملايين عامل وبالتالي سيكون هناك تحديان:
الأول : زيادة كبيرة في السكان، الثاني : عدد أكبر من السكان سيكون في سوق العمل.
ومن هنا، يجب أخذ الخطوات اللازمة لأنه من المتوقع انخفاض في الرواتب خصوصًا في القطاع الخاص الذي يبحث عن أفضل الكفاءات في كل مكان وبأقل الرواتب. لابد من توفير 5 ملايين وظيفة للسعوديين حيث يوجد ما يقرب من 10 ملايين مقيم “غير سعودي” يعملون في المملكة.
وقال:
** إننا نطمح أن يكون هناك 3 ملايين وظيفة ذات رواتب مرتفعة وليكون الحد الأدنى للراتب 4000 ريال سعودي.
* حزم سوق العمل
ورصد فقيه كيفية التصدي للتحديات، مؤكدًا ان هناك ثلاث حزم من سوق العمل:
1- التركيز على وظائف المراد سعودتها: لن تحرص المملكة على سعودة تلك الوظائف كالعمالة المنزلية مثلاً، وكذلك الوظائف ذات الراتب المنخفض التي تتراوح بين 1000 و1500 ريال.
2- السعي لتغيير نموذج التوظيف بالرفع من مستوى الأجور للوظائف ذات رواتب الـ(1500 ريال) وزيادة طبيعة الاستثمارات التي تولد وظائف بديلة ذات أجر أعلى وتولد في نفس الوقت وظائف للسعوديين. فمثلاً في سنغافورة تم وضع حد أدنى للمهارة بدلاً من وضع حد أدنى للأجور.
3- زيادة مشاركة السعوديين وإتاحة الفرصة للمرأة بشكل أكبر وبالتالي سيقل اعتمادنا على العمالة الأجنبية وعملها بالطبع سيتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
وقال:
** إننا نبحث عن النوعية في التوظيف فبدلاً من الضغط على القطاع الخاص لسعودة الوظائف يجب توفير حزمة من الحوافز والتشجيع. مع ضرورة توفير شرط السعودة والتأمينات إننا نسعى أن نجعل الشركات التي حققت نسبة السعودة مهيأة لربح أكثر ففي مجال الصناعة مثلاً: ترتبط القروض بالوظائف وتحويل الوظائف إلى نوعية أخرى، وكل عامل سعودي تنفق عليه الدولة خمسة آلاف ريال سنويًّا وتكلفة تأشيرة الاستقدام لا تمثل 60 ريالاً في الشهر في حين تصل التكلفة في سنغافورة 1000ريال وتكلفة التأمين السعودي 9% للتأمينات وكذلك 9% للمعاشات والمقيم أقل من ذلك بكثير، وتلك عوامل تقلل الجذب من العامل السعودي في سوق العمل لارتفاع التكاليف مقارنة مع المقيمين.
واضاف: نحن نسعى لإعداد نظام حوافز وتقديم مزايا للسعوديين ولابد من توافر مجموعة من المزايا لأصحاب الأعمال لتوظيف السعوديين، ورفع تكلفة الأجنبي.
----------------------
نقاط من كلمة فقيه
لا نريد سعوده عمل خادمات المنازل ولا الوظائف التي رواتبها ١٥٠٠.
* يجب أن نزيد مشاركة السعوديين في جميع المجالات.
* يجب أن نلغي بعض القواعد حتى يكون السعودي أكثر جاذبية للتوظيف.
* نريد تحسين نوعية التعليم وأن نجعل القطاع الخاص شريكًا معنا في عمل خططنا،
* أشار إلى دراسة تقول إن السعودية تنفق على العامل غير السعودي ٥ آلاف ريال سنويًّا.
* ركز على ضرورة تطوير الأساليب الإدارية.



لجنة سداسية للتحقيق في قصور النظافة وبيع 2000 تأشيرة مخصصة للعمالة في موسم الحج


محمد رابع سليمان - مكة المكرمة

تحقق لجنة مكونة من 6 جهات حكومية هي: الإمارة وأمانة العاصمة المقدسة والجوازات وهيئة الرقابة والتحقيق ومكتب العمل بمنطقة مكة المكرمة والمباحث الإدارية مع الشركة القائمة على نظافة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج الماضي بسبب قصور الأداء وبيع 2000 تأشيرة مؤقتة كانت مخصصة لاستقدام عمال نظافة إلى حجاج قدموا لأداء الفريضة من إحدى الدول العربية .
وقال لـ “المدينة” د. أسامة البار أمين العاصمة المقدسة إن جهات أمنية متخصصة تتابع هذه القضية في إمارة المنطقة وشرطة العاصمة المقدسة. وأضاف أن إدارته سجلت خلال موسم الحج العديد من الملاحظات بصفة يومية على أداء مقاول النظافة حتى يتم الحسم عليه وأنه تم رفع تقرير بذلك للجهات المختصة في الإمارة . وأشار إلى وجود رقابة داخلية وخارجية على تنفيذ المقاول للعقد مشيرا في السياق ذاته إلى وجود مشاكل إدارية تتعلق بالتأشيرات الخاصة بالعمالة ونقل الكفالة بين المقاول القديم والجديد مما يؤخر استقدام العمالة الكافية، ولكن مع ذلك المقاول يعمل بجد لمعالجة هذا الأمر . وتحفظ البار عن الخوض في مزيد من التفاصيل التي تتعلق بالتلاعب في التأشيرات وبيعها لحجاج دون الالتزام بالغرض الذي خصصت له وهو استقدام عمالة لدعم أعمال النظافة في المشاعر مشيرا إلى أنه بالإمكان تحويل هذا السؤال إلى الجهات المختصة في الإمارة أو الشرطة. وبحسب مصادر “المدينة” المطلعة فإن التحقيق شمل تدهور مستوى النظافة في المشاعر و قضية التأشيرات، التي منحت للشركة لاستقدام عمالة مؤقتة لموسم الحج. وكشفت أن الشركة أقرت أولًا باستلام أكثر “1800”، فيما اتضح أن صاحبها صرف ألفي تأشيرة أخرى لم يوظفها لصالح العمل في نظافة المشاعر بل استثمرها لصالحه وأخفاها عن أمانة العاصمة المقدسة، وعلمت “المدينة” من مصادر مطلعة أن مكتب العمل بمنطقة مكة المكرمة قرر استحقاق مشروع النظافة بمكة والمشاعر لنحو 6400 تأشيرة تقريبًا غير أن الشركة قالت: إنها لا تحتاج سوى لـ 4000 تأشيرة، فى حين يتجاوز الاحتياج للتخطيط العام الموسمي في الحج 9000 تأشيرة.




دعوا الوهم ووظفوا المؤهلين (بزيادة)


أ.د. سالم بن أحمد سحاب

الحكمة السائدة في عالم التوظيف تقول: لا توظف من هم أكثر تأهيلاً من المطلوب (Over-qualified)، فمثلاً إذا كانت حاجة المؤسسة لمحاسب من حملة البكالوريوس، فلا توظف حامل ماجستير أو دكتوراة.
لكن يبدو أن هذه الحكمة لا تناسب واقع الحال اليوم، إذا أثبتت الدراسات الحديثة أن (المؤهلين بزيادة) يقدمون أداءً أفضل من غيرهم من الموظفين، كما أنهم لا يتركون العمل أسرع من غيرهم أيضاً. صحيح أن بعضهم قد يشعر بعدم الرضا كون مؤهلاته من الناحية النظرية أعلى قدراً من الوظيفة إياها.
لكن (أخرى) تؤكد أن حل هذه المعضلة النفسية ليس صعباً، وهو كامن في تكتيك إداري بسيط هو (التمكين) أو منح الصلاحيات اللازمة. وهنا يتفاعل التأهيل الإضافي مع بيئة العمل التي تمنح هذا المؤهل (بزيادة) القدرة على ممارسة قدراته المعطلة ومهاراته المتجمدة في عمليات اتخاذ القرار وتحسين أداء العاملين معه.
الدرس المستخلص من هذه الثرثرة المكتوبة هو إعادة النظر في المسلمات الإدارية القديمة وعدم اعتبارها نصوصاً (مقدسة) لا يمكن المساس بها خاصة في أيام الأزمات الاقتصادية التي تفرز بطالة عريضة لا يعلم آثارها المستقبلية إلا الله عز وجل. باختصار هذه النصوص (العتيقة) لا تزيد الطين إلا بلة، ولا تضيف للأزمة إلا أزمة.
وحتى في الدول المتقدمة، يسود هذا المنطق أحياناً، ففي إحدى الولايات الأمريكية رفض قسم الشرطة توظيف أحد المتقدمين الحاصلين على درجة عالية من الذكاء IQ بحجة أنه لن يشعر بالرضا وسيستقيل قريبا، وعندما اعترض الرجل لم تستجب له المحكمة الفيدرالية بل أيدت رأي قسم الشرطة.
وفي الصين، سيتخرج هذا العام أكثر من 6 ملايين من حملة البكالوريوس، ولن يجد ربعهم عملاً يناسب مؤهلاتهم تماماً، ولذا فالحل هو توظيف هؤلاء المؤهلين (بزيادة) مع التحايل على الرضا الوظيفي، بمنح صلاحيات تمكّن من استقلالية اتخاذ القرار.
ترى كم من هؤلاء تم شطبهم من خيار التوظيف في عالمنا العربي لمجرد أنهم مؤهلون (بزيادة)!!
لا تأخذوا الممارسات (القديمة) على محمل الجد دائماً، فهي في النهاية مجرد اجتهادات بشرية تصيب حيناً وتخطئ حيناً آخر.





هيئة المدن الصناعية وتأخر استثمار 25 مليارا بجدة الثانية

حسين ابوراشد

للصناعة أهمية متزايدة في الاقتصاد الوطني ودفع التنمية 0حيث يسهم قطاع الصناعة في تنوع مصادر الإنتاج , والصادرات, ويسهم كذلك في ,رفع مستوى الإنتاج , و في رفع معدل النمو الاقتصادي 0 ويحتاج القطاع الصناعي لتدخل الحكومة في بداية مرحلة النمو الاقتصادي لإنشاء مشروعات البنية التحتية0الصناعة السعودية أصبحت خيارا استراتيجيا واستطاعت الصناعات السعودية غير البترولية أن تصل قيمتها سنة 2010م 124 مليار ريال 0اولت الدولة اهتماما بالصناعة ودعمتها ماديا واستشاريا لرفع مستوى الصناعة المحلية ورفع أدائها 0انشأت صندوق التنمية الصناعي والهدف من إنشائه هو المشاركة بفعالية في تحقيق أهداف وسياسات وبرامج التنمية الصناعية في المملكة 0يقدم الصندوق قروضا ميسرة طويلة الأجل للمؤسسات والشركات التي لديها ترخيص صناعي0 وأنشأت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية للقيام بتنظيم وتشجيع إقامة المدن الصناعية على أراض صناعية مكتملة البنية التحتية0تفاءل المستثمرون خيرا بإنشاء الهيئة لتذليل المعوقات والصعوبات التي واجهتهم في عدم الحصول على أراض صناعية مطورة ومجهزة ببنية تحتية بأسعار منافسة بهدف توسع المصانع وإنشاء مصانع جديدة 0يؤكد بعض المسئولين بوجود1000تصريح صناعي ينتظر أصحابها توفر أراض لإنشاء مصانع لهم 0 آمال وتطلعات وأحلام المستثمرين والصناع أصيبت بخيبة أمل تجاه هيئة المدن الصناعية وازدادوا معاناة حيث لم تف الهيئة بالتزاماتها ووعودها وخصوصا بعد ما توفرت الأراضي الصناعية لها ( جدة الثانية) 0استلمت الهيئة ارض المدينة الثانية بجدة البالغة مساحتها 8 ملايين متر منذ 3 سنوات لتوفير أراض مجهزة البنية التحتية لإنشاء 400 مصنع باستثمارات تتجاوز 25 مليار ريال وكان الزمن كافيا لانجاز المشروع وما أنجز من المشروع لا يتجاوز في تقديري 10% من كامل المشروع حسب ما نشرته جريدة عكاظ من واقع الطبيعة ولم يبق سوى 9 اشهر من مدة التسليم 0من سير العمل بالمشروع يتوقع انتهاء العمل بعد عدة سنوات وليس 6 اشهر كما صرح بذلك مدير عام الهيئة مما سبب صدمة للمستثمرين الذين طال انتظارهم 0ناهيك بان الهيئة لم تنفذ المشروع البالغ تكلفته 1,7مليار ريال من ميزانيتها بل جزء بتمويل ذاتي من الهيئة والباقي عن طريق القطاع الخاص(ناقصنا مال) مما أدى إلى تأخر المشروع في تصوري, وقد تؤدي المشاركة مع القطاع الخاص إلى ارتفاع تكاليف الخدمة المقدمة للمستثمرين, لم تكتف الهيئة بهذه التكاليف على المستثمر بل فرضت على المستثمر رسم تخصيص 50 ريالا لتغطية جزء من تكاليف البنية التحتية في جدة فقط أما باقي المدن السعودية فرسم التخصيص ما بين الأربعة إلى عشرة ريالات كما أشارت إلى ذلك جريدة عكاظ (جدة غير)0السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم تقم هيئة المدن بتوفير مدن صناعية مطورة ومجهزة ببنية تحتية وتنشئ مباني صناعية نموذجية من ميزانيتها وتؤجر بأسعار محفزة تكون حافزا ومشجعا وداعما للمستثمرين كما تفعل بعض الدول بدل أن تشكل التكاليف(المشاركة مع القطاع الخاص) عائقا للمستثمرين والصناع أينقصنا المال؟!





عيون “ساهر” شغلت العيون


أ.د. إبراهيم كتبي

حوادث الاعتداء على سيارات ساهر زادت بشكل ملحوظ، وفي أكثر من مدينة، ويبدو أننا بحاجة إلى استطلاع للآراء يسأل: هل ساهر عدو أم صديق؟!. فالشكاوى تتوالى منذ أن بدأت أولى كاميراته تحدق خلسة وترصد السرعات المخالفة، فاعتبرها البعض ترصدًا لهم، فقرروا أن يبادلوا كاميرات ساهر وسياراته الترصد، ولكن على طريقتهم العدوانية بالتخريب، وهذا أمر مرفوض ويجب معاقبته، ناهيك عن ثقافة التحايل المؤسفة التي تعج بها الشبكة العنكبوتية وتطفح بطرق تضليل الكاميرات المتنقلة، ووجدنا من يتطوع بشرح كيفية التلاعب في لوحة السيارة، وخطوات التحايل على طريقة مقادير وخطوات الطهي. ولكن أيضًا يجب إيجاد حلول لكل الثغرات والأهم علاج ثقافة التهور.
لهذه الدرجة أصبح لدينا مبتكرين جدد أظهروا عبقريتهم، وللأسف في اتجاه خاطئ يعطل أنظمة تستهدف سلامة الجميع، فلطالما علت الصيحات وارتفعت الأصوات تجأر الشكوى من مسلسل الحوادث الدامية ومآسيها على الطرق، وضحاياه الذين يتجاوز عددهم أكثر من 6 آلاف حالة وفاة سنويًا وعشرات الآلاف من المقعدين والمعاقين بإصابات مختلفة.
صحيح أن «ساهر» بدأ دون تمهيد ولا استكمال لما له وما عليه، فظهرت ثغرات بعد تشغيله وتعقيدات في التطبيق نتج عنها ظلمًا لجهات لا يجب أن تتحمل قيمة المخالفة بسياراتها مثل شركات التأجير، ثم ظهرت اعتراضات من جهات حكومية أن عليها مبالغ كبيرة لمخالفات على سياراتها الميدانية مثل البلديات، فكتبوا تعهدات على سائقيها تبرئها من الغرامات وتلزمهم بها، وغير ذلك من مشكلات لا تزال محل خلاف، لكنها يجب أن تناقش بهدوء وجدية وتفاعل من المعنيين بنظام ساهر.
على سبيل المثال لابد من إعادة النظر في تحديد السرعات بشكل منطقي أكثر حتى لا يرتبك السائق ويتلبك الطريق وتقع حوادث.. أيضا خفض بعض رسوم المخالفات والأهم مراجعة شرعية وقانونية لمبدأ (تدبيل) الغرامة مع أول دقيقة من مرور شهر على المخالفة، فلماذا الإصرار على مضاعفة قيمة المخالفة كغرامة أخرى، ودقتين في الرأس توجع، بينما يجب أن تتدرج.. أيضًا لابد من تطوير آليات الاعتراضات مع سرعة البت فيها، فكيف تسجل المخالفة ومن يتضرر لا يجد سوى (أذن من طين وأخرى من عجين)، ويدخل في دهاليز إدارية طالما المبلغ تم تسجيله أو دخل خزينة ساهر مرة واحدة أو دبل.
كنا نتمنى لو نظر المرور في ذلك، ولو أتيح للناس فرصة للتوعية من خلال حملة موسعة تسبق التشغيل وتستمر لفترة طويلة، مع التقييم أول بأول لنتائج تشغيل ساهر واستكمال ما يلزم من إجراءات قانونية مؤسسية كالمحاكم المرورية، وهذا أبسط حق كان يفترض أن يواكب النظام المروري الجديد، حتى لا يكون المرور هو الخصم والحكم فيما ينتج عن التطبيق، ولا تكفي لجان الاعتراضات في ذلك، مع ضرورة تأكيد وسائل الإشعار بالمخالفة.
نحن بالفعل أمام إشكالية حقيقية لأن أفكار التطوير عندنا نطبقها بسرعة ويفرضها الطرف المعني دون أن يستمع للطرف الآخر وفيهم متخصصين، فنحن مع مبدأ الالتزام بالأنظمة ونشدد على ذلك، ومع كل الإجراءات التي تحد من الحوادث وتفرض السلوك الحضاري حتى لو تسرع البعض بمشاعر الرفض، فأمثال هؤلاء ضد كل نظام، ويتمنون الفوضى ليطلقوا العنان لتهورهم، لكن أيضًا التطبيق بوضع كاميرات خفية وتسجيل المخالفات ومضاعفتها، أظهر ذلك وكأنه وسيلة جديدة للجباية بطريقة إليكترونية حديثة والناس يتقلبون على جمر الغلاء.
أعتقد يجب أن يسهم «ساهر» في ترسيخ أخلاق القيادة والانضباط وهذا هو الأهم، وذلك عندما لا تكون العقوبة هي الأساس، لأنها تظل عقوبة وليست علاجًا وقد جربنا التوقيف لقطع الإشارة وتغليظ المخالفة ولا جدوى، لأن أزمتنا هي غياب الوعي ولا نرى سوى العقوبة.
قبل أسابيع جاءتني رسالة على الإيميل من مبتعث بالخارج يروي تجربته مع المرور هناك، ولجوئه للمحكمة والحكم لصالحه في وقت قياسي، ويقارن بين ساهرهم الذي يرضى به الجميع مع وجود محاكم مرورية، وساهرنا الذي وصفه بأنه أنشط حساب مفتوح، فشغل عيون قائدي السيارات عن الطريق. ومع ذلك نقول: دعوا «ساهر» ساهرًا على حق الطريق وسلامة الجميع، وليت القائمين عليه يحسمون علاج ما يستحق من شكاوى.. رافقتكم السلامة.






















.


أعذرووووووووووووني عالقصور

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 27/01/2011 عند الساعة » 04:28 AM
  #2  
قديم 27/01/2011, 03:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حاتم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/09/2001
مشاركات: 8,221

الله يعطيك العاافية على النقل

الف الف الف مبرووك البطولة والمستوى المتصااعد

الله يعينك يا جدة قصدي اهل جدة الله ارحمهمـ وابعد الأذى والشر عنهمـ
  #3  
قديم 27/01/2011, 03:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعودي أصيل
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/01/2004
المكان: طيبة الطيبة
مشاركات: 1,454
نحن بالانتظار



الله يقويك
  #4  
قديم 27/01/2011, 03:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم007
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/06/2003
المكان: :. ( 9 ) سنوات في قلب الزعيم .:
مشاركات: 6,354
نحن بالانتظار



الله يقويك
  #5  
قديم 27/01/2011, 03:39 AM
تقنـي ممُيـز
مراسل الـ NBA
تاريخ التسجيل: 09/12/2008
المكان: مدينة سيد الخلق / Berlin
مشاركات: 2,108
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

عافاك الله ،
شكراً مقدماً .. : ) ..
  #6  
قديم 27/01/2011, 04:46 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/08/2008
المكان: بين الحاقد والحاسد ((للأسف))
مشاركات: 1,045
إقتباس
الأمانة تعاملت مع 40 موقعاً لتجمعات المياه ب130 وايتاً
أربعاء أسود آخر .. في جدة!

على ايش اعلق وايش اخلي ؟!!!

يارب احفظ سكان جده ..
  #7  
قديم 27/01/2011, 04:48 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
ربي يكون بعون اهل جده .. وربي صوور تقطع القلب

عوافي
  #8  
قديم 27/01/2011, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ MŞṯяē7 άŁβάℓ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/03/2010
مشاركات: 3,184
اعداد : classic 2010




للآسف ..
قطرة مطر أصبحت تشكل هآجس كبير
لسكآن جدة ..
بدل من أن يفرحو بالمطر .. أصبحوآ
يبحثون عن سكن يأويهم ..
وربي الصور تقطع القلب ..

لكن الي يخفف المصيبه .. هو أمر أبو متعب
بإيجآد حل لكوآرث جده ..


الله يكوؤؤن بعونكم ويحفظكم بحفظه التآم وعينه التي لاتنآم ."
  #9  
قديم 27/01/2011, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
صببببببااااااااااااااااااح الخيييييييييييير
الله يكون بعووون أهل جده
يارب

شكرا ع الأخبآر
  #10  
قديم 27/01/2011, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ј00Ј00㋡ }
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2009
المكان: اسسـبـآآنـيآآ + برشلوونـه ملعب كامب نو.. انـآآ ع اليسـآآر=)
مشاركات: 2,283
...

وعليكم السسسـلام ,,

الله يعين ااهل جده ويسستر عليهم صصور تقطع القلب بسسرآحه
اللهم حواليهم ولا عليهم



عوافي ع الاخبآآر


...
  #11  
قديم 27/01/2011, 08:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,793
مششكورين ع الاخبااااار ..
والله يكون بعوننا ويبعد عنا وعنكم كل مكروهـ ..
  #12  
قديم 27/01/2011, 08:57 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023


فعلا اوه ياسعودي والله يرحم حالكم )=
  #13  
قديم 27/01/2011, 10:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
اعداد : classic 2010
الله يعطيك العآفية ع الأخبآر

موفق يَ رب
  #14  
قديم 27/01/2011, 12:33 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور اخوي ع الاخبار ..
الله يعطيك العافيه .. باالتوفيق
  #15  
قديم 27/01/2011, 01:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي حتى الطمخ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/08/2006
المكان: яøчαł мαđяıđ
مشاركات: 1,733


حب من طرف واحد ..!!
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:33 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube