#1  
قديم 26/01/2011, 02:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
Talking أخبار المجلس ليوم الأربعاء 22/2/1432هـ



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,



صباح الورد زوار أعضاء مشرفين ,,
يوم الأربعاء 22/2/1432هـ


الله يشفي مرضى المسلمين ,,
ويرحم المسلمين الأحياء منهم والأموات ,,





وزير العمل: نسعى لان يكون الحد الأدنى لراتب السعودي 4 آلاف ريال..

وإحصاءات السعوديين بسوق العمل غير دقيقة


أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه إن وزارته تطمح لان يكون هناك ثلاثة ملايين وظيفة في سوق العمل السعودي ذات رواتب مرتفعة وأن يكون الحد الأدنى للراتب 4 آلاف ريال.
وقال في كلمته أمام منتدى التنافسية الدولي أن الإحصاءات تشير إلى أن التعداد السكاني في المملكة للعام الماضي بلغ 19 مليون نسمة منهم 4.5 ملايين في سوق العمل، منوها بان المعلومات لا تزال غير دقيقة في سوق العمل المحلي وأن وزارة العمل تسعى لتحسين هذه الاحصاءات خلال الفترة الحالية.

مايكل بورتر: الإنتاجية في السعودية تعتبر نسبية ومتدنية رغم الجهود الحكومية

وأضاف أن هناك تحديا كبيرا يتمثل في أن عدد العاملين والمهيئين حاليا لسوق العمل يبلغ 4.5 ملايين وفي عام 2030 من المتوقع أن يصل عدد العاملين إلى 10 ملايين عامل، وبالتالي سيكون هناك تحديان الأول يتمثل بالزيادة الكبيرة في عدد السكان اضافة إلى الأعداد المتزايدة في سوق العمل .
وأشار إلى انه يجب أخذ الخطوات اللازمة لمواجهة تحديات سوق العمل لأنه من المتوقع انخفاض الرواتب في القطاع الخاص في ظل وجود ما يقارب من 10 ملايين مقيم "غير سعودي" يعملون في المملكة.
وفي نفس السياق أبرز وزير العمل العديد من الخطوات والحزم التي يجب ان يجابه بها تحديات سوق العمل عبر التركيز على الوظائف المراد سعودتها، منوها بعدم حرص الدولة على سعودة وظائف العمالة المنزلية وكذلك الوظائف ذات الراتب المنخفض التي تتراوح بين 1000 و 1500 ريال.
لتفاصيل أكثر اضغط هنا


استقرار أسعار الأرز والمواد الغذائية في السوق المحلي وارتفاعها عالمياً


شهدت اسواق المملكة استقرارا في أسعار غالبية الأصناف الغذائية وهبوطا تدريجيا مع بداية العام الحالي، مقارنة بمعدلات ومتوسط الأسعار في 2010.
وقال مدير تطوير الأعمال ومدير التسويق في مجموعة ابن داود التجارية أحمد بن عبد الرزاق بن داود "إن أسعار الأرز استقرت في السعودية بالرغم من ارتفاعها خارجيا نظير تأثرها بالعوامل المناخية كالفيضانات التي تسببت في إتلاف الكثير من المزارع في بعض دول العالم"، مشيراً الى أن الاستقرار في السوق السعودية جاء نتيجة وفرة المخزون والمنافسة وتأمين شراء محصول لهذا العام بأسعار جيدة ساهمت في ثبات واستقرار الأسعار وعدم ارتفاعها.
وأضاف: إذا نظرنا إلى سلة الأغذية الخاصة بالأسرة الدولية فسنجد أننا نمر تقريبا بنفس موقف عام 2008، حيث ترتفع أسعار المواد الغذائية بشكل متلاحق وتصعب متابعته، إذ قفزت أسعار الحبوب في النصف الثاني من العام الماضي بين 40 و 55 %، كما ارتفعت أسعار الزيوت بنفس النسبة تقريبا، فيما ارتفعت أسعار السكر بنسبة تجاوزت 65 %، مستدركاً أن السوق الآسيوية وخاصة السعودية مازالت في منأى عن الأزمة، لأن سعر الأرز لم يرتفع، بخلاف ما كانت عليه الحال قبل ثلاث سنوات.
وأكد ابن داود أن فكرة الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية التي تأتي في إطار مبادرة خادم الحرمين الشريفين للاستثمار الزراعي في الخارج ستسهم في استقرار الأسعار مستقبلاً وربما الانخفاض في أسعار السلع الأساسية خاصة فيما يتعلق بالقمح والأرز، مشيراً الى أن التوجه الحالي للمملكة يأتي كردة فعل استباقية لما يشهده العالم من ارتفاع وتقلب في أسعار المواد الغذائية الأساسية، بسبب انخفاض المنتج العالمي من الحبوب، وتوجه بعض الدول إلى توليد الوقود الحيوي من منتجات زراعية، وفرض قيود على صادرات بعض الدول من الحبوب، ما أسهم في تقليص المعروض العالمي من السلع الغذائية.
ولفت ابن داود إلى أن اقتصاد دول العالم المتقدم شهد عام 2010 تحسّنا شاقا، حيث استمرت معدلات الاقتراض بالتراجع مع ارتفاع معدلات البطالة وانخفاض معدلات النمو نتيجة لمحدودية تأثير السياسات المعنية بتعزيز الاقتصاد، إلا أن السعودية تحظى بفرص جيدة لتكون في المرتبة الثانية بين الاقتصادات الأسرع نموا بعد الصين، ومن المتوقع أن تبلغ نسبة الزيادة في النمو 8.5 %.


الروبوت يحل محل الجراحين والممرضين وينفرد بالمرضى في غرف العمليات !


تعتبر جراحة الروبوت باستخدام تقنية الجراح الآلي من اكبر علوم الطب تقدماً في وقتنا الحاضر. وتستخدم في هذا النوع من العمليات الحديثة تقنية متكاملة باستخدام المناظير الجراحية وأجهزة الكمبيوتر والتصوير ثلاثي الإبعاد الرقمي عالي الوضوح واستخدام أجهزة الانترنت حيث يقوم الطبيب الجراح بإجراء العمليات بالتحكم من بعد. وهي من ضمن الجراحات الدقيقة الأقل تدخلاً.
حيث يشهد العديد من دول العالم المتقدمة، جهوداً جبارة لتطوير وإنتاج روبوتات قادرة على إجراء العمليات الجراحية ومعالجة المرضى، ويبدوان الروبوتات سوف تحل في المستقبل، غير البعيد، محل الأطباء الجراحين ومن المتوقع ان يكون المريض هوالشخص الوحيد الذي يتواجد في غرفة العمليات الجراحية، بحيث يتم استبدال الجراحين والممرضين وأخصائيي التخدير بأنظمة روبوتية. وبذلك يتم تفادي تداعيات اهتزاز أيدي الجراحين بسبب شعورهم بالتعب أثناء إجراء الجراحات الدقيقة التي تستغرق وقتا طويلاً، الأمر الذي يمثل خطرا كبيراً على حياة المريض. ولذلك فكّر العلماء في تطوير روبوتات طبية تتميز بالدقة التامة تستطيع إجراء الجراحات بمساعدة الكمبيوتر، بإشراف طبيب ذي كفاءة عالية في مجال التعامل مع هذه الروبوتات الطبية المعقدة والمتطورة.
إلى ذلك تنبأ العديد من كتّاب الخيال العلمي، بأنه قد يأتي يوم، تكون فيه المستشفيات بدون بشر تقريباً، إذ سيختفي الجراح البشري وفريق التمريض، وكذلك أطباء التخدير والعمال والمديرون، لتحل محلهم الروبوتات (الإنسان الآلي) التي ستصبح قادرة على القيام بالمهام كلها منفردة، مثل إجراء الجراحات الدقيقة، من دون الحاجة إلى مساعدة. وهذه النبوءة لم تعد ضرباً من ضروب الخيال العلمي اذ انه قد تم بالفعل، إجراء جراحات لمرضى عن بعد بواسطة الروبوت، عبر تقنيات الاتصالات الفضائية، وبتوجيهات من الكمبيوتر ونظم المعلومات والتكنولوجيا. وقد تبيّن ان لهذا النوع من الجراحات مزايا عدة، مثل الدقة، وصغر حجم الشقوق الجراحية، وانخفاض كميات الدم المفقودة، وقلة الألم، وسرعة الشفاء.


الأمير سلطان يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين


استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه بوزارة الدفاع والطيران أمس معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن صالح بن علي المحيا ومعالي نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق ركن حسين بن عبدالله القبيل وقادة أفرع القوات المسلحة وكبار الضباط. وقلد نائب خادم الحرمين الشريفين معالي الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان مدير عام مكتب سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رتبة فريق



المظالم يطلق إنجاز لحسم القضايا المتأخرة




أطلق معالي رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل أمس «مشروع إنجاز» الذي يستهدف الوقوف على القضايا المتأخرة ومعرفة أسباب تأخرها ووضع وسائل لمعالجتها، مع السعي لعدم تكرر تأخر أي منها، بما يضمن وصول الحقوق لأصحابها في أسرع وقت.

وكان رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري قد شكل في وقت سابق فريقاً قضائياً لمتابعة القضايا المتأخرة في كافة محاكم الديوان ضمن «مشروع إنجاز» وأتم الفريق المكلف حصر تلك القضايا ووقف على المعوقات التي كانت خلف تأخر الفصل فيها وعمل على معالجة أسبابها.

وبين المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام بالديوان القاضي الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الصقيه أن الشيخ الحقيل قد أصدر تعميماً لأصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم لإشراكهم في المشروع المطروح وصولاً إلى قضاء ناجز ودقيق يحقق المقصود من القضاء في الفصل في الخصومات ورد الحقوق، وقد تضمن التعميم المشار إليه وجوب تعاون الجميع انطلاقاً من المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع أمام الله عز وجل ثم أمام ولاة أمرنا -حفظهم الله- وبما تمليه علينا واجباتنا من الفصل في الخصومات دون تراخ أو تعطيل.وأوضح أنه يتم تزويد معالي رئيس الديوان بتقارير مباشرة عن حجم القضايا الواردة يومياً والمرفوعة للاستئناف وكذلك مؤشرات الأداء لكل محكمة وعدد العملاء لها والحاجة المطلوبة من الموارد البشرية والمالية لتوجيه العمل لتحقيق ما يصبو إليه الديوان من قبل الإدارات التنفيذية وذلك بإصدار القرارات اللازمة لذلك وتذليل جميع العقبات لتحقيق الهدف المنشود.


مطر الكلمات متى يتم تصنيف الواسطة كفساد إداري؟ (12) , بقلم : سمر المقرن

سؤال يطرح نفسه، ألم نصل إلى وعي كامل بأن الواسطة هي أحد أنواع الفساد الإداري؟ إن كانت الواسطة تعني أن أحدهم حصل على حق لا يستطيع الحصول عليه بدون شخص آخر، فهذا معناه أن مبدأ الفرص المتكافئة بين المواطنين مختفٍ تماماً، ومعناه أيضاً أن المتوسّط قبض منفعة (ما) من المتوسط له، ليست بالضرورة مالاً نقدياً، وهذا محتمل، ولكنه قبض منفعة عينية أو جاهية أو حتى تمكين قريب له من أخذ شيء كان أولى به غيره.
المشكلة لا تكمن في أننا لا نكافح الواسطة أو أننا نحذِّر منها أو نحاربها، بل تكمن بأننا لم ننجح في إدانتها، وأن أي إدانة لها فهي تخرج خجولة للغاية لا تعدو أن تكون مقالاً أو تحقيقاً صحافياً أو تقريراً عن جهة ما، وأحياناً تأتي على هيئة خاطرة في صفحة مشاركات القراء، أما الأجهزة الرقابية والمتابعة والمباحث الإدارية المعنية في مكافحة الفساد الإداري لم يدخل في قاموسها بعد أن الواسطة نوع من الفساد الإداري!
هل الواسطة رشوة؟ أيضاً سؤال يطرح نفسه، إن لم تكن في حقيقتها رشوة ماذا يمكن أن نسميها؟ الفرق بينهما أن الواسطة تقبض حقوقك عينية أو جاهيّة، في حين أن الرشوة تحتاج إلى مبلغ نقدي متسلسل تقوم الأجهزة الأمنية بعمل كمين فيه وتسليم المبلغ للآخر ويتم القبض عليه بتهمة الرشوة. أما تبادل الخدمات من خلال استثناءات أو قفز على النظام أو عبث بحقوق الناس لا يمكن أن نسميها إلا واسطة في مسمى محايد لا يأخذ طابع الإدانة أو طابع التجريم وإنما فقط واسطة!
هذا الفساد الجديد الذي «كل شيء تخلَّصنا منه إلا الواسطة» هي شريعة يسود فيها صاحب المنصب ويتبادل المنافع مع آخرين مقابل خدمات يقبضها منه ويقبضون منه خدمات أخرى، وهذا الفساد المستشري المسمى بالواسطة لم ينجُ منه الموظف الكبير ولم ينجُ منه الغفير، فالدوائر الحكوميّة تنوس به، فنجد أن موظف الأرشيف له صلاحيات، والصادر والوارد، وإدارة شؤون الموظفين وانتهاء برئيس أو مدير الدائرة أكبر اللاعبين وأكثرهم خبرة في ملاعب كرة الواسطة!
الجريمة الأولى في حق بلدنا - وبدون مزايدة على الوطنية - هي الصمت الرهيب في إدانة الواسطة وعدم تصنيفها كأي نوع من أنواع الفساد بل وصل الأمر لتشريعها دينياً تحت مسمى «شفاعة حسنة» ورغم قناعتي بأن الشفاعة الحسنة شرط من شروطها عدم الإضرار بقليل أو بكثير أو حتى بشبهة محتملة بالحق العام والحق الخاص، إلا أن هناك من يستخدم هذا المصطلح الديني الشريعي ليبرِّر الواسطة ويمنحها صبغة دينية شرعية يأمر بها الشارع الحنيف، وهم يعلمون أنه سبحانه وتعالى بريء من أن يأمر الناس بأكل حقوق الناس أو الحق العام باسم «شفاعة حسنة»، الجميع يعرف أن الشفاعة الحسنة هي سلوك شرعي مؤطر بالأطر الشرعية الأخرى التي تضمن سلامة المقصد والنية وسلامة الوسيلة مع حفظ الحقوق الإنسانية الشهيرة!





كشف تقرير المتابعة النهائية للميزانية العامة للشركة السعودية للكهرباء حصلت “المدينة” على نسخة منه عن أن الشركة تواجه مشكلة كبرى مع شركة أرامكو تتمثل في تكرار انقطاع الغاز الطبيعي عن محطات توليد الطاقة الكهربائية الأمر الذي يستدعي تقديم شكوى رسمية إلى وزارة البترول والثروة المعدنية لكونها الجهة المشرفة على أعمال الشركة نظراً لأن هذه المشكلة تحد من الجهود الرامية للحفاظ على إمداد طاقة كهربائية موثوقة للمشتركين وأداء كافة الأعمال بدرجة عالية من الكفاءة وتنفيذ جميع الأعمال وفقاً لأعلى معايير السلامة.
وذكر التقرير على ضرورة تقديم شكوى رسمية إلى وزارة البترول والثروة المعدنية لإلزام شركة أرامكو بضمان عدم تكرار انقطاع إمدادات الغاز عن المحطات الغازية خاصة في أوقات ارتفاع الأحمال والإسراع في إنجاز مشاريع خطوط نقل الوقود وإنهاء جميع المعوقات التي تسببت في تأخر تنفيذ تلك المشاريع نظراً لأن ذلك يؤثر سلباً على الأهداف التي تسعى شركة الكهرباء لتحقيقها التي من أهمها توفير طاقة كهربائية لجميع المشتركين ذات موثوقية عالية إضافة إلى تخفيض إنتاج الطاقة بالاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة.
وأشار التقرير إلى أن الشركة تعمل على تحقيق أهداف أخرى منها الحفاظ على بيئة نظيفة خالية من عوامل التلوث وذلك من خلال مراقبة وقياس مياه البحر والهواء للتأكد من مطابقتها لمواصفات ومقاييس مصلحة الأرصاد وحماية البيئة وتحسين مؤشر السلامة في الشركة بتخفيض نسب الإصابات الصناعية والحوادث وتعزيز قدرات التوليد لمواكبة نمو الطلب على الطاقة والمحافظة على معامل الجاهزية المكافئ الموزون وتخفيض معدل الخروج الاضطراري المكافئ الموزون وكذلك تخفيض الخروج المخطط المكافئ الموزون وأخيراً تحسين كفاءة وحدات التوليد والقيام بأعمال الفحص الدوري لوحدات التوليد.
من جهته قال عبدالمعين الشيخ نائب رئيس شركة الكهرباء للقطاع الغربي لـ(المدينة) : بأنه يجري التنسيق دائما بين كبار المسؤولين في شركتي الكهرباء وارامكو لضمان عدم حدوث انقطاعات للغاز الطبيعي عن محطات توليد الطاقة، وقد يحدث احيانا في بعض المناطق النائية او البعيدة في المنطقتين الوسطى والشرقية نظرا لأن محطات التوليد الموجودة في منطقة مكة المكرمة لا تعتمد على الغاز الطبيعي بسبب عدم وجود خطوط لنقل الغاز الى المنطقة.


معرض القاهرة الدولي للكتاب ينطلق السبت والمملكة تشارك بأكبر جناح






يفتتح الرئيس المصري حسنى مبارك يوم السبت المقبل الدورة الـ 43 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يستمر حتى 8 من فبراير المقبل بمشاركة 632 ناشرا من 29 دولة منها 17 دولة عربية و12 دولة أجنبية.
ووعد الدكتور محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية للكتاب بدورة مختلفة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ينطلق في 29 من شهر يناير الجاري بمشاركة دولة الصين كضيف شرف والمملكة بجناح كبير يضم أحدث إصدارات دور النشر والجامعات الأكاديمية السعودية والجزائر التي تقدمت بطلب المشاركة في أخر لحظة.
وسيبدأ المعرض فتح أبوابه للجمهور في نفس يوم الافتتاح الرسمي عكس الدورات السابقة التي كان يقتصر فيها اليوم الأول على جولة تفقدية للرئيس محمد حسني مبارك ويبدأ النشاط الثقافي وزيارات الجمهور من اليوم الثاني. وقال عرب خلال مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الثالثة والأربعين للمعرض عقده قبل يومين: “سنقدم دورة مختلفة من حيث تصميم أجنحة العرض والأثاث بعد أن انتقل المعرض إلى قاعة المؤتمرات التي سيستمر المعرض بها لدورتين مقبلتين للإصلاحات التي تتم بأرض المعارض، وسوف يشعر رواد المعرض هذا العام بأنهم يزورون معرض دولي بمعنى الكلمة لا يقل عن معارض عالمية بعد أن تخلصنا من الأنشطة المزعجة التي شابت الدورات السابقة للمعرض وتستطيع الأسرة التجول بين أجنحة الكتب ثم الاستمتاع بالحفلات الموسيقية والندوات الثقافية مع الحرص على الخدمات التي قدمت في المعارض السابقة مثل المقهى الثقافي لأنه يكون ملتقي جيد للمثقفين والقراء”.
وتشارك المملكة في المعرض بأكبر جناح عربي في المعرض ضمن 632 ناشراً يمثلون 29 دولة، ويضم البرنامج الثقافي للمعرض محور المواطنة و تكريم المخترعين المصريين ومحور خاص بمئوية الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ، وتعود الندوات السياسية باستضافة السيد عمرو موسي الامين العام لجامعة الدول العربية.


نموذج لفعل الخير ,, بقلم : د. عبدالرحمن سعد العرابي


بعض من عباد الله اختصهم المولى سبحانه وتعالى بفعل الخير، وهم أهل لذلك، ولا يستعجب البعض حين أقول إنهم أهل لذلك، فكثيرون في أيامنا هذه ممّن يفعلون ما يبدو أنه أفعال خير، لا يفعلونها عن قناعة إنسانية، بل عن مكر ودهاء مجتمعي؛ بغية تحقيق أهداف وأغراض مصلحية خاصة، بما فيها الدعاية المجتمعية، وترديد أسمائهم كفاعلي خير.
* لا أودّ وأنا أتحدث عن جانب إنساني رفيع أن أبدو وكأني متشائم، أو متحامل على أحد، وما أسعى إليه حقًّا هو إبراز حقيقة عمل الخير الصادق، الذي لا يرجو صاحبه، أو فاعله سوى ثواب رب العباد، ولا يهمه إطلاقًا ما يقوله الناس، أو علمهم بما يفعله، وهذا هو الفعل الحقيقي للخير المؤثر دِينًا ودُنيا.
* من الذين اختصّهم المولى جلّت قدرته بفعل الخير، وهم أهل له، ما رأيته شخصيًّا الأسبوع الماضي في الروضة الشريفة، أثناء زيارتي للمدينة المنورة، على ساكنها أفضل الصلاة وأتم السلام. ففي زاوية مجاورة لنهاية الروضة الشريفة من جهة منازل زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم رأيت أفعالاً لا يمتلك الإنسان أمامها سوى الفرح والتفاؤل بأن هذه الأمة بخير، كما أخبر عنها نبيّها عليه الصلاة والسلام.
* رجل في الستينيات من العمر، وبجواره اثنان أحدهما من إندونيسيا، والآخر من الباكستان، وكأنهما مرافقاه، وليس خادمين كما كانت توحي بذلك تصرفاته معهما.. كنتُ أجلس مباشرة خلف الرجل، ولمدة زمنية امتدّت من قبل صلاة المغرب إلى ما بعد صلاة العشاء، وأنا أراقب الرجل الذي شدّني بأفعاله، وهو لا يدري أنني أُلاحظه.
* موقع الرجل تحوّل إلى مكتب لفعل الخير، فهذا يحمل له فاتورة كهرباء، ويبلغه بعدم قدرته على دفعها، والرجل يأخذها بكل هدوء ووقار دون مناقشة أو جدال، ويسلّمها لمرافقه الإندونيسي لتسديدها من حسابه المصرفي حسب فهمي لإشارات الرجل للإندونيسي.. وآخر يأتيه يشتكي الإيجار، وارتفاعه، وعدم قدرته على دفعه، فينصت بكل هدوء، ويسأل رفيقه الآخر الباكستاني الجنسية، ثم يوجّهه بتسديد الإيجار، ويُهدّئ في بشاشة من حالة الشخص المحتاج.
* حالة ثالثة شاب ثلاثيني يبدو أنه من مقيمي المدينة المنورة، المولدين فيها، وعلى وجهه سمة تدل على بساطة عقلية، يطلب من الرجل المحسن مبالغ لشراء ملابس، فيعطيه دون تساؤلات، فيعود الشاب ليسأله المزيد بلغة عامية «والحوائج الداخلية» وهي في لغة أهل الحجاز الملابس الداخلية، فيزيده الرجل، وكأنه ابن له دون تذمر أو تأفف.
* حالة رابعة، رجل يبدو أنه من أهل الشام، وله حاجة إلى وساطة قبول في جهة تعليمية، يشرح للرجل المحسن ظروفه، ويطالبه بالتدخل، فلا يرده، بل يكتب على الأوراق بما يرضي السائل كما ظهر في تقاسيم وجهه، وفي كلمات الشكر التي وجهها للرجل المحسن.
* الروح الإنسانية الرفيعة التي كان عليها الرجل المحسن جعلتني أكرر مع نفسي وبإعجاب شديد: هكذا تكون النفوس العالية، والهمم الراقية، عندما تفعل الخير بدون مَنٍّ، أو عصبية، أو مجادلة، أو ترديد: النظام لا يسمح، أو سأرى ما يمكن فعله.. فالموضوع صعب جدًا إلى آخره.
* لا أعرف الرجل الذي أكتب عنه اليوم، ولا حتى اسمه، ولم أسعَ إلى معرفة ذلك؛ حذرًا من إحراجه، وما أكتبه اليوم هو شهادة للتاريخ لرجل أدعو العلي القدير أن يجزيه خيرًًا على أفعاله، ونفسه العالية، وأن يجعله نموذجًا لكل مَن أراد فعل الخير بالطريقة الصحيحة.
























( الختام)

إن أحسنت فمن الله وإن أخطات فمن نفسي والشيطان ,,


احترمكم
بطولة

اخر تعديل كان بواسطة » بطلة في يوم » 26/01/2011 عند الساعة » 04:24 AM
  #2  
قديم 26/01/2011, 02:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ј00Ј00㋡ }
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2009
المكان: اسسـبـآآنـيآآ + برشلوونـه ملعب كامب نو.. انـآآ ع اليسـآآر=)
مشاركات: 2,283
...



صصبـآح النوور ي بططــله ,,

الله يشفي ملكنـآ ي رب ,,
ويرجعه بالسلامه ,,


>

الله يذكرك بالشهـآده ي بدر

عندنـآآ امططـآآر قوويه قسسم وبرق وصوآآعق
ي رب تجعلهـآ امطططـآآر خيير ي رب

عوآآفي



...

اخر تعديل كان بواسطة » Ј00Ј00㋡ } في يوم » 26/01/2011 عند الساعة » 03:58 AM
  #3  
قديم 26/01/2011, 02:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
يعطيك ألف عافية بطلة على الأخبار مقدماً

+ خبر على أخبارك

ما شاء الله أمطار الآن على الرياض قوية مررررررة الله يجعلها أمطار خير وبركة أول مرة أشوف مطر بهالقوة
  #4  
قديم 26/01/2011, 02:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خ ـآلـد !!
عضو لجنة تطوير الألعاب الإلكترونية
تاريخ التسجيل: 17/09/2008
المكان: malino \ San Siro
مشاركات: 1,943





وعليكم السسسسلآم


جآي متحمس آخر شي انتظر <<
في الآنتظآإر ..
<< على اساس انه يجي كل يوم ..

بآكـ ،،


4 آلآف وش بتسوي الحين يآ سعآدة المدير ..
الحمد لله على سلآمة أبو متعب ..


شكراً بطلة ..

اخر تعديل كان بواسطة » خ ـآلـد !! في يوم » 26/01/2011 عند الساعة » 03:53 AM
  #5  
قديم 26/01/2011, 02:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: بين الكتب
مشاركات: 1,573
يعطيك العآفيه بطله ,’

بانتظآر الاخبآر ,’


MŘ.βάđя

جعلها الله سقيا خير وبركه عليكم .. ونفع الله بها الارض والعبآد ..
  #6  
قديم 26/01/2011, 03:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشقة الشلهوووووب
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/11/2010
مشاركات: 598
بانتضار الاخبار خيتوو بطله
سبيستون على غفله سنعود بعد قليل
ماشاء الله امطار ورعود وبروق الله يجعلها سقيا رحمه لا سقيا عذاب
  #7  
قديم 26/01/2011, 03:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
باانتظار الاخبار بططططله ..

يعطيك العافيه مقدما و1 و2 ..

المطر الحين وقّف عندنا ص1 ص2 ..

لاتنسوا أن الدعاء مُجاب في بداية نزول المطر وحين اشتدااده ( قوّته )

سبحان الله وبحمده ..
سبحان الله العظيم ..
  #8  
قديم 26/01/2011, 04:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
مشكوووووووووووووووره بطله

عالاخبا ر

وبالتوفيق

يارب
  #9  
قديم 26/01/2011, 04:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,793
يومكم طيّب يا أحباب
وأتمنى أنكم تقضون أيامكم بسعادة تليق بكل مسلم ،
وكل أموركم مسددة وموفّقة من ربّ السماء

والله يعافيك اختي ع الاخبـار والله يحسسن خاتمتنا يارب .. تحياتي لكـم ،،
  #10  
قديم 26/01/2011, 04:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
يعافيك على مجهودك يا بطلة

ماقصرتي يا الغالية
  #11  
قديم 26/01/2011, 04:32 AM
كاتب ساخر بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/08/2005
المكان: حيث يعيش الشلولخ
مشاركات: 6,845
ماقصرتي بطله

وماشاء الله أمطار وخير

الله يجعلها أمطار خير وبركه ورحمه للبلاد والعباد وتطهير من الذنوب والمعاصي يارب

شكل بكرا ربوعنا فلّه صدق ")
  #12  
قديم 26/01/2011, 04:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528


هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
شكرااااا شكراااااا
  #13  
قديم 26/01/2011, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
شكرآ لك بطله ع الاخبآر الرائعه ,

امطآر عندنآ لهآ ساعه الان ,

الله يوفق الجميع يارب ,

  #14  
قديم 26/01/2011, 06:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
يالبى الصبباح اللي نتصبح فيه عندكم ..
ونتصبح بامطاار عليينا وبرق ورعد ربي يجعله صيبا نافعها ..
سبحان اللذي يسبح الرعد بحمده ...
ربي يجعل هالامطار خير علينا .. وربي يسعد فيها كل انسان مهموم .. ربي يغسل همه
مثل ماغسل بيوت الشرقيه ق1ق1

ويعافيكم ربي ع الاخبار
  #15  
قديم 26/01/2011, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
صببببااااح الخييير للجمييييييييييع

الله يعطيك العاافيه بطله على الاخباار

ماننحرم طلتك

تحياتي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:32 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube