#1  
قديم 24/01/2011, 03:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخـبـار المجلس الـعـام لـيـوم الاثنين 20 / 2 / 1432هـ من الصحف



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

في البداية احب ابارك لكم انضمام اللاعب احمد علي الى صفوف النادي وان شاء الله يكون قد الطموحات الزرقـاء

ثـانيا اتمنى التوفيق لجميع الطلاب والطالبات في الامتحانات الفصلية

دعواتكم ايضا لي بالتوفيق

للتذكير سيلعب الزعيم اليوم مباراته الثانية في دورة دبي امام زيلينا السلوفاكي في تمام الساعة السادسة و25 دقيقة وستكون منقولة على قناة دبي الرياضية 1





اخبار المجلس العام ليوم الاثنين20/2/1432هـ من الصحف


اعداد : ابو حمود







استقبل ضيوف ندوة "أفضل ممارسات المهنية في مجال البرامج التنموية"

الأمير سلمان: خادم الحرمين يتمتع بالصحة والعافية.. وسيكون بيننا قريباً

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بمكتب سموه بقصر الحكم أمس سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة اوليغ اوزيروف.
وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.
كما استقبل سمو أمير منطقة الرياض بمكتب سموه بقصر الحكم أمس معالي نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للإسكان التنموي إياد أمين مدني وأمين عام مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان الخيري الدكتور أحمد بن حسين العرجاني وضيوف ندوة "أفضل ممارسات المهنية في مجال البرامج التنموية الموجهة لتحسين الأحوال المعيشية للفقراء" التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -.
وفي بداية اللقاء طمأن سمو الأمير سلمان الجميع على صحة خادم الحرمين الشريفين وقال: "إنه يتمتع بالصحة والعافية ولله الحمد وسوف يكون قريبا بيننا بإذن الله".
بعد ذلك استمع سموه لشرح من أمين عام المؤسسة عن ما تقوم به المؤسسة من مساعدة للمواطنين من ذوي الدخل المنخفض على النهوض ذاتيا بمستواهم التعليمي والمهني والمعيشي من خلال عملية تطوير اجتماعي انطلاقا من توفير السكن الملائم لهم وتوفير هذا السكن التنموي في المناطق الأكثر احتياجا بالمملكة وإنشاء وحدات سكنية منخفضة التكاليف والإشراف على صيانتها وتوفير الخدمات التطويرية اللازمة لتحسين مستوياتهم التعليمية والمهنية والمعيشية بجهودهم الذاتية.
وأضاف أن المؤسسة أنجزت ما يقارب 6 آلاف وحدة سكنية وهي بصدد إنشاء 4 آلاف وحدة سكنية جديدة.
وفي نهاية اللقاء شكر سموه القائمين على هذه المؤسسة الرائدة لما يقومون به من جهود في هذا المجال الخيري، وقال سموه: "إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - له أياد بيضاء في كل المجالات الخيرية وكل ما فيه نفع للمواطنين".



بدأت عفوية وانضم إليها نقابيون وناشطون

وصول مسيرة «قافلة التحرير» إلى العاصمة (لإسقاط بقايا الديكتاتورية)!

وصل حوالى الف متظاهر قدموا من وسط جنوب تونس ويطالبون باستقالة الحكومة الانتقالية، صباح امس الى وسط العاصمة التونسية.
وردد المتظاهرون «الشعب يريد استقالة الحكومة» و»يسقط نظام السابع يسقط عميل وتابع» في اشارة الى نظام زين العابدين بن علي الذي تولى السلطة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1987 قبل ان تسقطه انتفاضة شعبية في 14 كانون الثاني/ يناير 2011.وبين المتظاهرين عدد كبير من الشبان. وقد انطلقوا السبت من الوسط التونسي وتقدموا نحو العاصمة مراوحين بين المشي واستخدام الشاحنات والسيارات.
وقال رجل مسن اتشح بعلم تونسي «جئنا من منزل بوزيان ومن سيدي بوزيد والرقاب لاسقاط بقايا الديكتاتورية».
وكان يشير الى ابرز معاقل الاحتجاج في الوسط الغربي الفقير الذي شكل مهد «ثورة الياسمين» في تونس.
ووصل المتظاهرون عند الساعة 7,30 (6,30 تغ) الى العاصمة التونسية ودخلوا شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي الذي يشهد تظاهرات يومية قبل ان يتجمعوا امام وزارة الداخلية حيث رفعوا صورة ضخمة لمحمد البوعزيزي.
وكان البوعزيزي البائع المتجول اضرم النار في جسده في 17 كانون الاول/ديسمبر في سيدي بوزيد (وسط غربي) ما فجر اول التحركات الاحتجاجية التي استمرت شهرا وادت الى اسقاط نظام بن علي.
وكان من المقرر ان تتقدم القافلة مشيا الى العاصمة لتصلها في اربعة او خمسة ايام غير ان المتظاهرين قالوا امس انه «يجب اسقاط الحكومة باسرع ما يمكن».وانطلقت التظاهرة من منزل بوزيان (280 كلم جنوبي العاصمة) صباح السبت وانضم اليها في طريقها متظاهرون. وبحسب شهود فان التظاهرة بدأت عفوية وببادرة من شباب المنطقة لينضم اليها نقابيون وناشطون في مجال حقوق الانسان.




تظاهرة مناهضة لوجود مسؤولين سابقين في الحكومة الجديدة(الاوروبية)




القاهرة تتهم تنظيما فلسطينيا مرتبطا ب«القاعدة» بارتكاب مجزرة الكنيسة

أعلن وزير الداخلية المصري حبيب العادلي عن التوصل الى مرتكبي حادث الاعتداء على كنيسة القديسين بالاسكندرية، وقال أن تنظيم الجيش الإسلامي الفلسطيني المرتبط بتنظيم القاعدة يقف وراء حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية ليلة راس السنة الميلادية، وأسفر عن مصرع 23 شخصا، فضلا عن إصابة العشرات بإصابات مختلفة.
جاء ذلك في كلمته خلال الاحتفال بعيد الشرطة التاسع والخمسين، الذي شهده الرئيس حسني مبارك امس الاحد.
وقال العادلي "هي مرحلة جديدة تتعاظم فيها الآمال، كما تشتد فيها التحديات، يتكاتف من أجلها ابناء الوطن بكل عزم وإصرار.. بخطى لا يشوبها التردد نحو مستقبل تتسع آفاقه لمكانة مصر وطموحات شعبها.
وأوضح وزير الداخلية حبيب العادلي أن الجريمة الإرهابية التي روعت الاسكندرية مع بدء العام الميلادي، بقدر ما أوجعت ضمير الأمة، بقدر ما تعاظم معها العزم على حماية النسيج الوطني، إدراكا أن تلك الجريمة استهدفت مصر بأكملها، ونؤكد لمن تورطوا في هذ العمل الدنيء ومن يدعمهم.. إن لم يكن إجهاض محاولاتكم سابقا رادعا لكم.. فلن يفلت آثم من العقاب.
وأعلن العادلي أن عناصر تنظيم جيش الإسلامي الفلسطيني المرتبط بتنظيم القاعدة وإن تخفوا وراء عناصر تم تجنيدها فقد تأكد بالدليل القاطع تورطهم الدنىء فى التخطيط والتنفيذ لهذا العمل الإرهابي الخسيس الذى راح ضحيته شهداء على أرض مصر التي قدمت الآلاف من الشهداء من أبنائها دفاعا عن القضية الفلسطينية.
من جانبه نفى تنظيم جيش الاسلام الاتهامات المصرية بأنه وراء التفجير الذي وقع عند كنيسة القديسين ليلة رأس السنة الميلادية.
وقال متحدث باسم التنظيم إنه ليست هناك صلة تربط بين جماعته والهجوم على الكنيسة في مصر.



وصلوا إلى مونتريال على متن طائرة خاصة

كندا: أفراد عائلة ابن علي غير مرحب بهم

قال مسؤول كندي إن المقربين من الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي غير مرحب بهم في كندا، وذلك بعد تداول معلومات عن وصول صهره إلى مونتريال على متن طائرة خاصة.
ونقلت صحيفة "تورنتو ستار" عن المتحدث باسم وزارة الجنسية والهجرة دوغلاس كلام تأكيده أن كندا لن تمنح اللجوء لأفراد عائلة ابن علي من دون أن يؤكد أو ينفي وصول صهر الرئيس المخلوع.
وقال كلام في بريد الكتروني لوكالة "كناديان برس" ،"لا ترحب كندا بالسيد ابن علي والأعضاء المخلوعين في النظام السابق وأفراد عائلتهم المقربين".
وأضاف "يصدر المسؤولون (الكنديون) تأشيرات الدخول فقط في حال كانوا متأكدين من أن الشخص سيغادر كندا عند انتهاء صلاحيتها"، وقد يكون ذلك صعباً لأن أفراد النظام السابق لا يمكنهم العودة إلى تونس.
وحذر من أن الأشخاص الذين يصلون إلى كندا من دون ان يكون مرحباً بهم سيواجهون "إجراءات ملائمة".غير أن الجالية التونسية في مونتريال لم تقتنع بالرد الحكومي الكندي، وأعرب المتحدث باسم مجموعة التضامن التونسية في المدينة هارون بونازي عن "غضب وخيبة أمل" الجالية من عدم منع السلطات أفراد من عائلة بن علي من دخول البلاد، وأشار إلى تأكده من وجود أفراد من عائلة الرئيس المخلوع في المدينة.وقال إن مجموعته سترفع دعوى لتجميد حسابات ابن علي في كندا.وكان مصدر حكومي في اوتاوا افاد ان افرادا في عائلة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وصلوا الجمعة الى مونتريال، في حين اكدت الحكومة الكندية ان اقرباء الرئيس المخلوع "غير مرحب بهم" على اراضيها.
واكد المصدر الحكومي لوكالة فرانس برس معلومة نشرتها صحيفة "لوجورنال دو كيبيك" الكندية على موقعها الالكتروني من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
وبحسب المصدر، فإن احد اشقاء زوجة ابن علي وصل برفقة زوجته وولديهما ومدبرة منزلهما صباح الجمعة على متن طائرة خاصة الى مطار مونتريال-ترودو الدولي.وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اكدت وزارة المواطنة والهجرة ان الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين "ابن علي، وافراد النظام التونسي السابق المطرودين من السلطة واقاربهم، غير مرحب بهم في كندا".
ولم تستطع الصحيفة تحديد هوية افراد العائلة، وذلك لان لليلى طرابلسي، زوجة ابن علي، اشقاء عدة.
ويعتقد بان هؤلاء الافراد من عائلة الرئيس التونسي المخلوع نزلوا في فندق غرب مونتريال.
ويملك صهر الرئيس المخلوع رجل الاعمال محمد صخر الماطري فيلا فخمة في شارع راق في ويستماونت اشتراها قبل عامين





وزير الخدمة المدنية في توضيح موسع عن التوظيف:

وجود وظائف شاغرة في أجهزة الدولة لا يعني شغلها بمستجدين فهي متاحة لترقية الموظفين

أوضح معالي وزير الخدمة المدنية الأستاذ محمد بن علي الفايز أن وزارة الخدمة المدنية تابعت ما نُشر في بعض المنتديات على شبكة الانترنت من مواضيع وتعليقات وملاحظات وكذا ما نُشر في بعض الصحف المحلية لبعض الكتاب وما قيل في بعض اللقاءات في التلفزيون حول أمور تتعلق بالتوظيف في الخدمة المدنية.
وقال معاليه: ان الوزارة إذ تقدر الكتّاب الذين يكتبون بأسمائهم الصريحة حتى لو اختلفنا مع بعضهم في وجهات النظر، إلا أن مما يؤلم، أن بعضاً من الآراء والتعليقات المنشورة على بعض المواقع الالكترونية، خصوصاً تلك التي لا يُعرف مبديها الحقيقي، تجنح إلى التجني على الوزارة والعاملين بها، مشككين في مصداقية اجراءات ومعايير التوظيف في الخدمة المدنية، مع أن الوزارة تعلن المعايير التي يتم على أساسها التوظيف.
وأضاف الفايز اننا نتابع ما يُكتب عما يدخل في اختصاصها للاستفادة مما يطرح، إلا أنها للأسف تلاحظ ضعف إلمام بعض الكتّاب بحقائق ما يتطرقون إليه. مما يجعل بعض ما يُكتب يُبنى على الظن أو ردة فعل لدى شخص لم يتحقق له ما يتطلع إليه، لعدم امكانية ذلك لأسباب نظامية وهذا ليس مقصوراً على بعض الكتّاب بل يتعداه إلى بعض معدي البرامج الإذاعية أو التلفزيونية وكذلك بعض مقدمي البرامج الذين لا يولون محاور اللقاءات التي يجرونها اهتماماً موضوعياً بالقدر الذي يظهر ما يتطرقون إليه على حقيقته وذلك لعدم الاهتمام بالاطلاع على كل ما له علاقة مما يودون طرحه، لذلك تتداخل عليهم اختصاصات الجهات الحكومية ومسؤولياتها مما لا يساعد المتابعين لتلك البرامج على معرفة الحقيقة.
وفي ضوء ذلك أحببت إيضاح بعض الجوانب التي يمكن ايجازها في التالي:
١- إن حاجة كل جهاز حكومي من الوظائف المناسبة لاختصاصها من حيث العدد والمقر يُبنى على ما تقدمه الأجهزة الحكومية في مشاريع ميزانياتها حسب الحاجة الفعلية وتوجهات خطط التنمية، حيث تحدد الجهات وظائف تكون في مستويات الدخول لغرض تعيين موظفين جدد، وأخرى مخصصة لترقيات الموظفين القائمين على رأس العمل بما يخفف التجمد الوظيفي.
أما ما يُعتمد منها فيتم بحسب الامكانات المالية المتاحة، وما لديها من وظائف شاغرة، ويتم ذلك من خلال المناقشة السنوية للميزانية العامة للدولة بوزارة المالية التي تشارك فيها الجهات الحكومية والوزارة.
٢- إن وجود وظائف شاغرة في أجهزة الدولة لا يعني ان شغلها يقتصر على تعيين مستجدين عليها، فهي متاحة أيضاً لترقية موظفي الأجهزة حسب ضوابط وإجراءات الترقيات.
٣- إن وزارة الخدمة المدنية لا تملك صلاحية الإعلان عن أي وظيفة شاغرة مما يقع في اختصاصها إلا بطلب من الجهة التي تتبعها الوظيفة، والوزارة على اتصال دائم مع الجهات الحكومية لتحديد احتياجها لشغل وظائفها الشاغرة لديها، إلا أن تجاوبها - للأسف - أقل من تطلعات هذه الوزارة، وهذا يقتصر على سلم رواتب الموظفين العام للمرتبة العاشرة فما دون وسلم رواتب الوظائف التعليمية (التعليم العام) وسلم رواتب الوظائف الصحية.
أما بقية الوظائف المعتمدة حسب سلالم الرواتب الأخرى المشمولة بالتقاعد المدني ك(أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، والقضاة، وأعضاء هيئة التحقيق والإدعاء العام، ووظائف المؤسسات والهيئات العامة)، فإن إشغالها يتم من قبل جهاتها ويقتصر دور وزارة الخدمة المدنية على التأكد من أن شغل تلك الوظائف يتم حسب ضوابط واجراءات النظام الذي عينوا وفقه، أما الوظائف المستثناة من المسابقة فيتم الترشيح عليها من قبل الجهات المعتمدة لها وتعرض على الوزارة للتأكد من توفر الشروط النظامية لدى المرشحين، أما وظائف البنود سواء كانت مشمولة بالتأمينات الاجتماعية أو غير مشمولة فليس للوزارة أي دور لا من حيث إحداثها أو الرقابة على إشغالها.
٤- كنت أتمنى على كل من يكتب عن شأن مما يدخل في اختصاصات الوزارة ومسؤولياتها، وبالأخص ما يكتب عن البطالة، أن يرجع لمهام واختصاص الوزارة المحددة بموجب المرسوم الملكي رقم (م٤٨) وتاريخ ١٠/٧/١٣٩٧ه المبني على قرار مجلس الوزراء رقم (٩٥٠) وتاريخ ٢٧/٦/١٣٩٧ه أو ما نص عليها الأمر الملكي الكريم رقم (أ/٢٨) وتاريخ ١/٣/١٤٢٠ه التي ليس من بينها ما يشير لا من قريب ولا من بعيد إلى أن على الوزارة أن توظف في الأجهزة الحكومية من لا تحتاج إليه تلك الأجهزة. مرتكزة في أن التعيين على عدة مبادئ وأسس منها أن فرص العمل المتاحة بالأجهزة الحكومية هي بحسب ما تقتضيه الحاجة الفعلية لتلك الأجهزة ووفقاً لما يرد من الجهات الحكومية، وأن الالتحاق بالوظائف الحكومية يكون وفق مبدأي الجدارة وتكافؤ الفرص المنصوص عليهما نظاماً وأن شغل الوظيفة الحكومية مقصور على المواطن ولا يمكن شغلها بغيره إلا إذا تعذر ذلك بشكل قاطع لعدم وجود من تتوفر لديه متطلبات شغلها من المواطنين مثل بعض التخصصات الطبية وبعض التخصصات الهندسية.
٥- لاحظت الوزارة، بقدر كبير من التقدير ان الكثير من الكتّاب في الصحف، وبالأخص المتخصصين في الاقتصاد والقوى العاملة يشيرون في كتاباتهم إلى ما سبق أن أوضحته هذه الوزارة عبر تقاريرها المرفوعة للمقام السامي الكريم أو ما أوضحته لمجلس الشورى في مناسبات مختلفة من أن قدرة القطاع الحكومي على استيعاب الخريجين تقل كثيراً عن مخرجات التعليم في أغلب التخصصات فالمجال الأوسع والأرحب، على المديين القريب والبعيد هو القطاع الخاص وهو الأقدر على استيعاب أغلب الخريجين للإسهام في القضاء على البطالة وما يؤكد ذلك أن ملايين الفرص الوظيفية المتاحة بمختلف مناطق المملكة بالقطاع الخاص مشغولة بغير مواطنين.





وظيفة رجالية فتقدم (١٢٧٤٨) وأعلنا عن ٢٥٠٠ لحملة الدبلومات فتقدم ١٢٨.٣٥٩

طلبنا (١١٥٥٢) وظيفة نسائية فتقدم ٣١٤.٢٩٧ خريجة.. واحتجنا (٧٠٤١) وظيفة رجالية فتقدم (١٢٧٤٨) وأعلنا عن ٢٥٠٠ لحملة الدبلومات فتقدم ١٢٨.٣٥٩




٦- بحسب ما ترصده الوزارة من بيانات وما تجريه من متابعة فإن مجال التعليم يليه قطاعات الخدمات الصحية هما المجالان الرئيسان الأكثر حاجة للكفاءات المستجدة في القطاع الحكومي بحكم النمو المتزايد في نطاقيهما ومع ذلك لا يمكن مثلاً أن يستوعب جميع خريجي وخريجات معظم جامعات المملكة المعدين لمجال التربية والتعلم، ولعل ما يقرب الصورة حول عدم تناسب الحاجة الفعلية للأجهزة الحكومية مقارنة بطالبي التوظيف أن المتقدمين على موقع الوزارة خلال العام المالي ١٤٣١/١٤٣٢ه وما تم بشأنهم على النحو التالي: طلبت وزارة التربية والتعليم شغل (١١.٥٥٢) وظيفة نسائية تقدم لها (٣١٤.٢٩٧) خريجة للتعليم العام نساء «وهذا العدد يفوق عدد الوظائف المشغولة حالياً بتعليم البنات من المعلمات القائمات على رأس العمل البالغ عددهن بحسب تقرير الوزارة للعام المالي ١٤٣٠/١٤٣١ه «٢٢٤٤٨٨» معلمة تقدم من حاملات التربية الإسلامية واللغة العربية «١٠٠٣٤٥» متقدمة في المرحلة الثانوية مع أن الاحتياج لهذين التخصصين لا يتجاوز «١٧٠٧» وظائف، كما بلغ عدد من تقدم من الرجال للتعليم العام «١٢.٧٤٨» بينما الاحتياج لا يتجاوز «٧٠٤١» وظيفة منهم «٩٢٧٦» متقدماً في تخصصي التربية الإسلامية واللغة العربية مع ان الاحتياج لهذين التخصصين لا يتجاوز «٣٢٨٨» وظيفة خصصتها وزارة التربية والتعليم، كما تقدم لهذه الوزارة «٤٥.٩٤٠» متقدماً على مستوى الدرجة الجامعية للوظائف الإدارية والصحية بينما لم تطلب الجهات إلا شغل «٢٥٠٠» وظيفة، أما بالنسبة للدبلومات بعد الثانوية العامة والكفاءة المتوسطة (رجال) فقد تقدم «١٢٨.٣٥٩» متقدماً من حملة تلك الدبلومات في تخصصات متنوعة مقابل ما يقارب «٣٠٠٠» وظيفة طلب شغلها، أما بالنسبة للنساء في المجالات الإدارية فقد تقدم «١٧٨.٥٣٩» متقدمة على مستوى الدرجة الجامعية والدبلوم بعد الثانوية مقابل ما يقارب «٢٠٠٠» وظيفة طلب شغلها.
٧- يثار في الصحافة المحلية هذه الأيام أن هناك (١١٠.٣٨٩» وظيفة شاغرة تشغل عن طريق وزارة الخدمة المدنية وفقاً لتقرير وزارة الخدمة المدنية للعام المالي ١٤٣٠/١٤٣١ه المعروض على مجلس الشورى وأنها (حبيسة الأدراج) لدى الجهات الحكومية لكونها لا ترغب في إشغالها حسب ما يكتب، وقبل أن أورد ما جرى على تلك الوظائف من وقوعات وظيفية أشير إلى أن الوظائف الشاغرة في ذلك العام شأنها شأن الوظائف المشغولة متحركة بشكل يومي نتيجة الترقيات والتعيينات وانتهاء الخدمة فما قد يكون شاغراً في ذلك التقرير لا يعني أنها لا زالت شاغرة إلى الآن، وما كان مشغولاً من تلك الوظائف قد تكون شاغلة الآن وبالتالي فإن العدد الذي سجل في التقرير لا يعني أنه رصيد ثابت من الوظائف الشاغرة بل هو رقم يعكس الوضع بتاريخ صدور التقرير من الوزارة الذي يمثل ما هو مرصود في سجلات وزارة الخدمة المدنية للفترة من ٣٠/١/١٤٣٠ه إلى ١٣/١/١٤٣١ه، وقد يحل محلها وظائف جديدة في الميزانية التالية وهكذا، وحتى يكون القارئ الكريم على اطلاع تام بحقيقة الأمر فيسرني أن أوضح الحقائق التالية:
أ- ورد بالتقرير وجود «٢٧.٦١٢» وظيفة بسلم رواتب الوظائف التعليمية (التعليم العام) وأود الإشارة أنه: ذكر في ذلك التقرير أن العمل يجري على شغل ما يقارب «١٩.٠٠٠» وظيفة للتربية والتعليم في التعليم العام للعام الدراسي ١٤٣١/١٤٣٢ه، وهذا ما تم فعلاً اضافة إلى من تم تعيينهم مباشرة من قبل وزارة التربية والتعليم من خريجي كليات إعداد المعلمين للمرحلة الابتدائية من دفعات ١٤٢٧/١٤٢٨ه والذين عددهم «٤٧٣٠»، وبالتالي يكون عدد الوظائف الشاغرة المتبقية «٣٨٨٢» وظيفة أعيدت للتربية والتعليم منها «٢١٧٦» وظيفة نسوية في مناطق نائية لم تقبل بها بعض الخريجات أو لم تنطبق عليهن شروط الإقامة التي تطبقها وزارة التربية والتعليم، و«٥٢٦» وظيفة رجال لم يتوفر من المتقدمين مؤهلون بحسب تخصصاتها، وبقية الشواغر في التربية والتعليم فهي «١١٨٠» وظيفة بمستويات تعليمية أقل من المستويات المحددة للتعيين بحسب المؤهلات العلمية، وقد اقترح على وزارة التربية والتعليم رفعها في الميزانية لمستويات تلائم الخريجين بحسب لائحة الوظائف التعليمية.
ب- أما الوظائف الصحية الشاغرة الواردة في التقرير فإنها «٢٦.٠٦٠» وظيفة، فإن شغلها بطيء جداً لعدم تناسب مخرجات التعليم لغالبية تخصصاتها حيث لم يرشح على تلك الوظائف خلال الفترة من ١/١/١٤٣١ه حتى ٣٠/١٢/١٤٣١ه إلا «٥٠٣٦» مرشحاً ومرشحة منهم «٢٧١٣» رجالاً و«٢٣٢٣» نساءً، وهم جميع من راجع الوزارة بطلب توظيف لأي من تخصصات الوظائف الصحية وانطبقت عليهم شروط شغلها، ومع هذا فإن الوظائف الصحية الشاغرة على وجه العموم تزداد سنوياً بحكم النمو فهي بحسب سجلات وزارة الخدمة بتاريخ ١٨/٢/١٤٣١ه «٢٩.٣٥٩» وظيفة على النحو التالي: «٣.٧٢٠» وظيفة طبيب مقيم بمستوى الدخول لخريجي كليات الطب، و«٤٧٠٧» على فئتي طبيب اخصائي واستشاري، وحوالي «١٧.٩١٥» وظيفة بفئات (أخصائي غير طبيب، صيدلي، فني) في تخصصات مختلفة، والبقية على فئة مساعد صحي، وجميع هذه الوظائف متاحة للمواطنين والمواطنات متى ما توفر لديهم المؤهلات المطلوبة وفق دليل مؤهلات الوظائف الصحية وشروط ومقاييس الهيئة السعودية للتخصصات الصحية التي تلتزم وزارة الخدمة المدنية بمراعاتها.
ج- أما الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام من (م١٠) فما دون البالغ عددها في التقرير «٥٦.٧١٧» وظيفة فتفصيلها بعد التقرير كالتالي: «١٨.٧٧٥» وظيفة أشغلت عن طريق الترقيات، «٦.٠٦١» وظيفة بالمرتبة التاسعة فما دون طلبت الجهات الحكومية من الوزارة شغلها عن طريق التعيين فرشح عليها «٤.٥٠٣» وظائف وتبقى «١.٥٥٨» وظيفة وهي تحت اجراءات التوظيف حالياً، أما بقية الوظائف الشاغرة التي لم يطلب من الوزارة شغلها فهي إما وظائف بالمرتبة العاشرة وهي وظائف إشرافية وليست في مستويات الدخول ولا يطلب من الوزارة شغلها بالتعيين، أو وظائف مستثناة ذات طبيعة خاصة وفي جهات معينة ويتم الترشيح عليها وفق اجراءات محدددة من قبل الجهة ذات العلاقة ويقتصر دور وزارة الخدمة على مراجعة الترشيحات للتأكد من نظامية الترشيح، ومنها وظائف بالمرتبة الخامسة في بعض الجهات الحكومية التي طلبت من الوزارة تفويضها بشغلها من قبلها وفقاً للنظام) وخلاصة لهذه النقطة فإن الوظائف الشاغرة والمشغولة غير ثابتة. فمثلاً الوظائف التي شغلت عن طريق الترقية تقوم الجهة الحكومية بفرزها حيث تخصص بعضها لترقية الموظفين المكملين للترقية في أوقات لاحقة أو عملت على رفعها في الميزانية التالية إلى مراتب أعلى وهكذا.
٨- تثار دوماً قضية المتعاقدين غير السعوديين وأن هناك مواطنين يمكن أن يشغلوا وظائفهم وفي هذا الجانب أؤكد أن الوظيفة العامة لا يمكن شغلها بغيره إلا إذا تعذر ذلك بشكل قاطع لعدم وجود من تتوفر لديه متطلبات شغلها من المواطنين، ووزارة الخدمة المدنية لا توافق للجهات الحكومية على التعاقد من خارج المملكة ولا التجديد لأي متعاقد علي أي وظيفة ثابتة مشمولة بأي من سلالم الرواتب المشمولة بالتعاقد المدني أو سلالم الرواتب الأخرى أو وظائف البنود إلا بعد الإعلان عنها وتعذر شغلها بمواطن، وبحسب سجلات الوزارة وكذا العرض والطلب فإن القطاع الصحي نتيجة للنمو المتزايد وعدم ملاءمة مخرجات التعليم مع أنشطته المتخصصة فإن غير السعوديين يشكلون النسبة الأكبر من المتعاقدين في القطاع الحكومي، حيث يوجد حتى تاريخ ١٨/٢/١٤٣٢ه «٥٥.٨٠٥» وظائف مشمولة بسلم رواتب الوظائف الصحية مشغولة بغير سعوديين، منها مثلاً «٢١.٦٣١» ظيفة طبيب «استشاري، أخصائي، مقيم» الأطباء المقيمون وحدهم «١٣.٠٥٠» طبيباً مقيماً، و«٢٢.٦٢٩» وظيفة على فئة فني بتخصصات مختلفة، و«١٠.٢٧٩» وظيفة مساعد صحي في تخصصات مختلفة والبقية في تخصصات مختلفة، وهذه الوظائف في حكم الشاغر ويتم التذكير بها في الصحافة المحلية بين حين وآخر وعلى موقع الوزارة بصفة دائمة للاطلاع عليها ويتم الترشيح عليها عن طريق التوظيف المباشر بمجرد مراجعة المواطن أو المواطنة أي من فروع الوزارة في مناطق المملكة، يلي ذلك أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والتي تتولى تلك المؤسسات شغل وظائفها من قبلها مباشرة حيث
إن الوظائف المشغولة بغير سعوديين حتى التاريخ المشار إليه أعلاه «٩.٨٧٨» وظيفة منها «٥.٤١٥» وظيفة برتبة أستاذ مساعد وهي مرتبة الدخول لدرجة «الدكتوراه»، والبقية في الرتب المختلفة، وهي أيضاً فرص متاحة للمواطنين والمواطنات متى ما توفرت شروط شغلها لديهم، والجامعات تعلن عن تلك الوظائف بصورة دائمة، أما بقية المتعاقدين فهم في بعض التخصصات الهندسية وبعض التخصصات العلمية في الوظائف التعليمية أو في وظائف المؤسسات والهيئات العامة التي لها سلالم خاصة وتشغل وظائفها من قبلها.
٩- عندما تراجع وزارة الخدمة المدنية مجالات دبلومات المتقدمين والمتقدمات لطلبات التوظيف سواء كان مصدرها (المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أو كليات المجتمع) أو من معاهد القطاع الخاص، تلاحظ عدة جوانب منها أن بعض تلك الدبلومات لا تقع مجالاتها ضمن اختصاصات الأجهزة الحكومية بل موجهة في الأساس للقطاع الخاص وبالأخص المجالات الصناعية والفنية على وجه العموم، حتى وإن ظهر بين آونة وأخرى احتياج محدود لها في القطاع الحكومي فإن أعداد طالبي التوظيف يفوق الاحتياج الفعلي بعشرات الأضعاف، فمثلاً تقدم في مجالات (ميكانيكا السيارات، والقوى الكهربائية، والنجارة، واللحام، والسباكة، والسمكرة، والسفر والسياحة، وأعمال الفندقة) ما يزيد على (١٠.٠٠٠) خريج، بينما الوظائف التي طلبت الأجهزة الحكومية شغلها للمراتب (السادسة) فما دون لهذه التخصصات لا تزيد على (١٥٠) وظيفة.
١٠- بالنسبة لما يكتب في الصحافة بين حين وآخر ومن كتَّاب معروفين لهم تقديرهم الخاص من أن الوزارة لم تنفذ أمراً كريماً صدر بتثبيت العاملين على البنود على وظائف رسمية رغم مرور خمس سنوات وفقاً لما يشير إليه الاخوة الكتّاب، ورغم عدم الدقة فيما يقال رغم الايضاحات المتعددة لوزارة الخدمة عبر تقاريرها للمقام السامي الكريم وما تم ايضاحه بصورة جلية عبر وسائل الإعلام وأثناء التقائي بمعالي رئيس مجلس الشورى وأعضاء المجلس الموقر في وقت سابق حول موضوع البنود فإن القارئ قد يستنتج من بعض تلك الكتابات أن الوزارة تراخت في هذا الموضوع، وعلى هذا الأساس فسوف أوضح ذلك في الجانبين التاليين:
الجانب الأول: ان الوزارة وإن كانت لم تشارك في إحداث تلك البنود وليس لها علاقة بالتعيين عليها ولا تسجل في سجلاتها لكونها لا تخضع للتقاعد المدني، إلا أنها عندما لاحظت أن هناك العديد من المعينين على بند الأجور وبند (١٠٥) وكذا لائحة المستخدمين، يحملون درجات جامعية ودبلومات متخصصة ويزاولون أعمالاً تختلف عن مسميات الوظائف المعينين عليها بما يخالف النصوص الصريحة الواردة في تلك اللوائح كمن هو يحمل مؤهلاً في (الأنظمة أو الهندسة أو الطب البيطري) ومعين على بند الأجور أو لائحة المستخدمين، رأت الوزارة حينئذ ضرورة تصحيح هذه الأوضاع غير النظامية فرفعت الوزارة لخادم الحرمين الشريفين التماساً بذلك فصدر أمره الكريم بتاريخ ٢٥/٦/١٤٢٦ه بالموافقة على اقتراح الوزارة بتثبيت جميع المعينين على بند الأجور وبند (١٠٥) أو، لائحة المستخدمين ممن تم تعيينهم من قبل الجهات الحكومية ذاتها قبل صدور الأمر الكريم ويمارسون أعمالاً لا تتفق وطبيعة أعمال ومسميات البنود واللوائح المعينين عليها، وتنفيذاً للأمر الكريم تم تثبيت ما يقارب من (١٢٠.٠٠٠) موظف وموظفة من قبل لجنة في وزارة الخدمة المدنية مشكلة بموجب الأمر الكريم من (وزارة الخدمة ووزارة المالية والجهة ذات العلاقة).
أما من يمارس مهام وظيفة تتفق وطبيعة المسمى المعين عليه فلا يشمله التثبيت في الأساس وهو باق على وضعه لأن تعيينه سليم، مع التأكيد على ايضاح نقطة مهمة في هذا الموضوع وهي أن التعيين على تلك البنود واللوائح لم يوقف، لكن الأمر الكريم القاضي بالتثبيت أكد على الأجهزة الحكومية بالالتزام بعدم التعيين بعد صدور الأمر الكريم إلا بما يتفق مع المسميات والمؤهلات والأعمال المشمولة بتلك اللوائح والبنود، وأن التعيين بعد ذلك التاريخ يعتبر مخالفة نظامية.
أما الجانب الثاني: فهو أن الوزارة بعد ما انهالت عليها طلبات تثبيت العاملين على العديد من البنود التي ليست مشمولة بالأمر الكريم بل ليست معلومة للوزارة وأن المعينين عليها لهم فترات طويلة وأن بها من التفاوت (ما الله به عليم) حيث تتباين المعاملة المالية بين المتماثلين في المؤهلات وفي طبيعة الأعمال إضافة إلى ان التعيين على تلك البنود لدى تلك الجهات لم يراع فيه مقاييس الجدارة وتكافؤ الفرص بين عموم المواطنين إذ لا يعلن عنها للجميع ويتم التعيين عليها بصورة استثنائية، فالتوظيف بهذا الأسلوب يعتبر خروجاً على الأنظمة والتعليمات المقررة والمؤكد عليها بموجب أوامر سامية كريمة بضرورة فتح المجال للجميع.
ولأن تلك البنود ليست مما قضى الأمر الكريم المشار إليه آنفاً بتثبيت شاغلها، ولذا التمست الوزارة من النظر الكريم دراسة ذلك من قبل لجنة وزارية فصدر أمر كريم بالموافقة على ما اقترحته الوزارة، وفي ضوء التوجيه الكريم تشكلت عدة لجان متخصصة لحصر تلك البنود ولدراسة الأمر ثم عرض على اللجنة الوزارية المشكلة لهذا الغرض ما تم التوصل إليه وبعد ذلك رفع الأمر للمقام الكريم، والوزارة في انتظار ما سيصدر به التوجيه الكريم، ومما يجدر ذكره أنه بحسب الدراسة التي أعدت اتضح أن عدد البنود التي تم حصرها من واقع المعلومات الواردة من الجهات الحكومية تصل إلى (١٩٠) بنداً يتم التوظيف عليها بطرق مختلفة وبأجور متباينة رغم التشابه في بعض طبيعة الأعمال ومطالب التأهيل ويعمل عليها من واقع المعلومات المعدة أثناء الدراسة حوالي (١٣٠.٥٧٩) موظفاً سعودياً.
وبهذا الخصوص أوضح الفايز بأن لجنة التثبيت لا تملك أن تثبت من يشغل وظيفة بأي من البنود المشمولة بالدراسة المعروضة على النظر الكريم ما لم يصدر توجيه كريم حيال ذلك.
ولكن في ذات الوقت يجدر بمن يتصدى لمتابعة شؤون الخدمة المدنية أن يكون على اطلاع بما يتجاذبها من طروحات خصوصاً في مجال التوظيف تتقاطع في نتائجها، فمثلاً كيف يمكن التوفيق بين الحد من التجمد الوظيفي (تأخر الترقيات) في ضوء التوجه بإشغال جميع الشواغر بموظفين مستجدين، وكيف يتم التوفيق بين السعي لتطوير الأداء من خلال اختصار الاجراءات (وبالتالي الاستغناء عمن يؤدي بعض تلك الأعمال لانتهاء الحاجة إليها)، والتوسع في توظيف التعامل الالكتروني (الذي من أجل أن يكون فاعلاً لابد من تقليل عدد الموظفين).
وعلى صعيد آخر ذي علاقة بإتاحة فرص العمل للباحثين والباحثات من المؤهلين والمؤهلات، وجود الرغبة الإنتقائية لبعض الباحثين عن عمل حيث يعرض عليهم وظائف ولكنهم لا يقبلون بها لا لتدني مستواها مقارنة بمؤهلاتهم، وإنما للرغبة في العمل بجهاز محدد أو بمدينة بذاتها، وإذا لم يتوفر ذلك فلا يقبلون بما يعرض عليهم من وظائف وهذا لا شك له انعكاساته السلبية على تأخر شغل الوظائف التي تطلب الجهات الحكومية شغلها، ولعل متابعة أعداد من يدعون للمطابقة بمن تم استكمال متطلبات ترشيحهم خصوصاً في مجالات يتوفر الكثير من المؤهلين للدخول فيها يعطي الصورة الحقيقية لسوق العمل في مجال الخدمة العامة، فمثلاً خلال الفترة من ١٤/٨/١٤٣١ه إلى ١٥/٢/١٤٣٢ه دعت الوزارة عبر الصحف المحلية وعلى موقعها الالكتروني وبواسطة الرسائل النصية على جوالات المتقدمين «٨٠١٤» متقدماً وفي التخصصات الإدارية والصحية بغرض مطابقة بياناتهم الأصلية مع ما سبق أن دونوه على موقع الوزارة أثناء التقديم بغرض الترشيح على الوظائف التي طلبت الجهات الحكومية إشغالها إلا أنه لم يلب دعوة الوزارة للمطابقة إلا «٢٥٦٢» متقدماً أي ما يقارب نسبة «٣٢٪»، ثم اعتذر منهم عند الترشيح النهائي ٤٢٣ متقدماً لأسباب مختلفة أغلبها عدم الرغبة بالمقر أو الجهة المرشح لها بالاضافة إلى اعتذار البعض منهم عن الرغبة في العمل الحكومي، وما زالت الوزارة تعلن المزيد من الأسماء بحسب ترتيبهم في المفاضلة لشغل ما يرد من الجهات الحكومية من وظائف.
واختتم الفايز تصريحه مؤكداً أن وزارة الخدمة المدنية لا يمكن أن تدَّعي الكمال فيما تؤديه من مهام فالكمال لله - سبحانه وتعالى - وأنها لا تتحسس من أي نقد بناء أو اقتراح مفيد ويمكن تنفيذه على أرض الواقع.
والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.




صفار المواليد قد يختفي خلال أسبوعين من الولادة !

اليرقان هو تغيير لون الجسم والأنسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضارباً إلى الأصفر. وينتج عن ذلك كمية البليروبين ، أي الصبغة الصفراء المائلة إلى الاحمرار في الدم ( تصفرن الدم ). ويتكون البليروبين من مجرى الدم ، ويفرغه في الصفراء. والصفراء سائل يفرزه الكبد يساعد الجسم على هضم الدهون وامتصاصها ، كما تساعد في التخلص من بعض الفضلات. ويفرز الكبد الصفراء على نحو دائم ومستمر لينتج نحو لتر منها يومياً. وتصب الصفراء بعد افرازها من الكبد في أنبوب يسمى " القناة الكبدية " تتصل بالقناة الصفراوية الرئيسية التي تصب في الأمعاء الدقيقة. ولا تصب معظم الصفراء في الأمعاء الدقيقة مباشرة بل تدخل في الحويصلة الصفراوية التي هي عبارة عن كيس ملحق بالقناة الصفراوية الرئيسية. وتخزن الصفراء داخل هذا الكيس لحين الحاجة إليها ، وبعد وصول الأطعمة الدهنية للأمعاء الدقيقة تتقلص الحويصلة الصفراوية ( المرارة ) وتدفع بالصفراء إلى الأمعاء عن طريق القناة الصفراوية الرئيسية.
تتميز الصفراء بهذه الخواص الهضمية لاحتوائها على الأملاح الصفراوية التي يصنعها الكبد من مادة دهنية تسمى الكولسترول وتعمل هذه الأملاح على تكسير الكرات الدهنية إلى جسيمات بالغة الصغر تستطيع الأنزيمات الهضمية في الأمعاء الدقيقة أن تتعامل معها. ثم تلتصق الأملاح الصفراوية بالدهون ، التي تم هضمها لبعض الوقت حتى تزيد معدل امتصاص جدران الأمعاء لهذه الدهون. كما تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، وهي فيتامينات أ ، د ، ه ، ك. وتعود معظم الأملاح الصفراوية إلى الكبد عن طريق الدم. وتحتوي الصفراء على مختلف فضلات الجسم التي تصبح جزءاً من البراز في نهاية الأمر. ومن بين الفضلات الصبغة الصفراء التي تغير لون الجسم وبياض العين إلى اللون الأصفر والمعروفة باسم البليروبين والمتكونة من كرات الدم الحمراء. وتتحد الصبغة الصفراء بالمواد الكيميائية القابلة للذوبان في الدهون داخل الكبد لتكوين مادة تصب في الصفراء.
وتستمد الصفراء لونها الذي يتفاوت بين البني والأصفر المائل للخضرة من هذا العنصر. كما تشمل الفضلات الأخرى التي توجد بالصفراء فائض الكولسترول وبعض السموم التي يفصلها الكبد من مجرى الدم.
وعليه فإن اليرقان ينتج إما من الكمية الزائدة للبليروبين أو الإفراغ المنخفض للصفراء. ولا يعد اليرقان مرضاً ، وإنما يكون عرضاً لأمراض عديدة. ويطلق أحياناً على اليرقان الذي يصيب الكلاب والضأن والحيوانات الأخرى الصفر. وينتج اليرقان حال الدم من الانحلال الزائد لخلايا الدم الحمراء الذي يتسبب في ازدياد تركيز البليروبين في الدم. ويحدث اليرقان الكبدي عندما يكون الكبد مصاباً كما هو الحال في التهاب الكبد. ولهذا لا يستطيع أن يفرز الصفراء الكافية.
ويتجمع البليروبين في الجسم ، ويسبب اليرقان. ويتسبب انسداد قنوات الصفراء في اليرقان الانسدادي. وقد تتسبب حصاة المرارة في هذا الانسداد.
يولد أطفال كثيرون مصابين باليرقان الفسيولوجي الذي يحدث في حالة عدم تمكن الجسم من معالجة كل البليروبين الذي يفرزه. وتختفي هذه الحالة في معظم الأحيان خلال أسبوعين من الولادة. وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الإصابة باليرقان ( الصفار ) وأهم هذه الأسباب ما يلي :
1 التهاب الكبد الحاد : وهو نتيجة تعرض الجسم للعدوى بفيروس معين ، وهناك نوعان من الفيروس يسببان التهاب الكبد ، أحدهما ينقل بالعدوى عن طريق الفم. فينتج التهاب الكبد الحاد بعد تناول طعام ملوث بفيروس المرض ، وأما النوع الثاني من الفيروس فيكون ناتجاً من إعطاء حقنة بإبرة ملوثة غير معقمة سبق أن استخدمت لشخص آخر مصاب باليرقان.
ومن أهم أعراض التهاب الكبد الحاد هو معاناة المريض من القيء والغثيان مع ارتفاع في درجة الحرارة عند الإصابة بفيروس الأول. ثم يحدث تغير في لون البول فيصبح لونه مثل لون الشاي ، ثم يتغير لون الجلد بالكامل إلى اللون الأصفر. ويستمر مرض اليرقان حوالي أسبوعين أو أكثر وأحياناً يمكث شهوراً عديدة.
وعلاج التهاب الكبد الحاد هو الراحة التامة في السرير وعدم الحركة مع الاكثار من تناول النشويات والسكريات مثل عصير قصب السكر والعسل الأسود ، مع الامتناع عن الدهنيات ويستحسن تعاطي حقن الجلوكوز والكالسيوم بالوريد أثناء مدة المرض ، وكذلك تناول كميات وفيرة من جميع الفيتامينات وتحت استشارة الطبيب. وعند تأزم المرض فإن تعاطي الكورتيزون يساعد على القضاء على المرض ورجوع الكبد إلى حالته الطبيعية.
2 بعض العقاقير تسبب اليرقان : هناك حساسية خاصة لبعض الأشخاص إذا ما تناولوا عقاقير معينة فتظهر عليهم أعراض اليرقان وعلاماته فوراً ، مثل عقاقير هورمون التستوستيرون أو عقار اللارجاكتيل وفي هذه الحالة يجب أن يتوقف هؤلاء الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية عن تعاطيها فوراً ويعالج المريض في مثل هذه الحالة بالعلاج نفسه المذكور في التهاب الكبد الحاد.
3 حصوة المرارة والتهابها : يحدث اليرقان نتيجة لاتهابات المرارة المزمنة بوجود حصى في المرارة أو في قناتها الموصلة إلى الاثنى عشر ويكثر هذا النوع عادة لدى النساء أكثر من الرجال. والأعراض هنا هي حدوث مغص شديد مع قيء شديد ، ويتحدد هذا المغص في الجانب الأيمن من البطن ، والمغص يأتي على فترات ويغدو ويروح ثم يصبح بعد ذلك مستديماً ، ويمتاز هذا النوع من اليرقان بأن يكون لون الجلد أصفر مائلاً إلى اللون الأخضر أو الزيتوني ومصحوباً بالحكة والهرش في جميع أجزاء الجسم ولكن يكون لون البول طبيعياً وأما لون البراز فيكون فاتحاً عن اللون العادي للبراز.
والعلاج يكون عادة بالجراحة لإزالة حصوة المرارة ، وبالتالي القضاء على التهاب المرارة ، وكذلك إزالة الورم الموجود والمسبب للمرض ، أو إزالة حصوات المرارة بالأعشاب الطبية دون اللجوء إلى الجراحة.
4 تفتت كرات الدم الحمراء : عادة ما تحتفظ كرات الدم الحمراء بشكلها البيضاوي ، ولا تتفتت أثناء سيرها في الأوعية الدموية ولكن في بعض الأمراض تكون الخلايا هشة قابلة للتفتت مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة باليرقان. ويكون لون الجلد في هذه الحالة أصفر فاتحاً ، أما البول فيكون أحمر ، ويكون لون البراز قاتماً جداً. والواقع أن الأمراض التي تؤدي إلى تفتت وتكسير كرات الدم الحمراء كثيرة فمنها الوراثي ، الذي يحدث عادة في الأطفال ، ويكون مصحوباً بتضخم الطحال ، أو قد تعود إلى اختلاف في تكوين الخلايا ( الهيموجلوبين ) ، أما الآخر فهو غير وراثي ويعود بالطبع لحساسية الخلايا الحمراء لبعض الأدوية أو الأطعمة التي يتناولها الشخص. فهذه الحالات عادة ما تصاحبها حالات فقر الدم ( أنيميا ) الذي يحتاج فيها المريض إلى نقل دم ، وبعض الحالات الوراثية تتحسن بعد استئصال الطحال.








عصير قصب السكر




الأدوية العشبية المستخدمة في علاج اليرقان ؟
توجد أدوية عشبية كثيرة تستعمل في علاج اليرقان وكذلك بعض الزيوت النباتية ومن أهمها الآتي :

1 الفجل الأحمر أو الأبيض البلدي Red and White Radish : وقد تحدثنا في حلقات ماضية عن تعريف الفجل الأحمر والأبيض ومكوناتها وفي هذا اليوم نتحدث عن عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصوة المرارة.
وطريقة تجهيز عصير الفجل الأحمر أو الأبيض هي تنظيف الفجل تماماً من الأوساخ العالقة به بالماء النظيف ثم تؤخذ الأوراق والجذور وتقطع جميعها إلى قطع صغيرة وتوضع بعد ذلك في مفرمة اللحم وتفرم جيداً ويشرب من هذا المفروم ما مقداره 400 إلى 500 جرام يومياً مع الوجبات الثلاث ويفضل تحضير هذا المفروم أولاً بأول لكي لا يكون هناك احتمال بالتلوث البكتيري.

2 الكتان Linseed: نبات عشبي الجزء المستعمل منه البذور وقد تحدثنا عنه لعلاج الكوليسترول وكملين وغير ذلك ويحتوي بذر الكتان على الزيت من النوع الثابت وتشكل نسبة هذا الزيت في البذور 30 إلى 40 ٪ وأكبر نسبة مركب في هذا الزيت هو حمض اللينولينيك حيث يشكل 36 إلى 50 ٪ ، 23 إلى 34 ٪ حمض اللينولتيك وَ 36 ٪ هلام وَ 25 ٪ بروتين ويستخدم بذر الكتان أو زيت بذر الكتان لعلاج نوبات مغص حصوة المرارة وذلك بأخذ ملعقة أكل من بذر الكتان وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة ، كما يمكن استخدام زيت عصير بذر الكتان والمعروف عادة بالزيت الحار لإنزال حصوة المرارة ، إذا كانت صغيرة الحجم وهي تخرج عن طريق القنوات الهضمية لتخرج بعد ذلك من فتحة الشرج على خلاف حصوات الكلى والحالب والمثانة التي تخرج عن طريق البول ، ويشرب من زيت بذر الكتان أربع ملاعق في وسط الوجبات الغذائية وآخر جرعة تكون عند الخلود إلى النوم أي يشرب من الزيت ملعقة واحدة مع كل وجبة والجرعة الرابعة عند النوم ، ويعتبر الزيت الحار الخاص ببذور الكتان من أفضل العلاجات لإذابة حصوة المرارة لكنه يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر لإذابة الحصوة واخراجها.




سوري يقطع فيلاً نافقاً لبيع لحمه في الأسواق!

ألقت السلطات السورية القبض على شخص وهو يقطع فيلا نافقا ويجهزه بهدف بيع لحمه في الأسواق المحلية. وذكرت صحيفة "تشرين" الحكومية السورية أن أحد السوريين اعترف باستقدامه فيلا نافقا من حيوانات السيرك في مدينة حمص/وسط سورية/ إلى ريف دمشق بقصد تقطيعه وبيع لحومه في الأسواق المحلية على محلات القصابة والمطاعم.
وأفاد المشتبه به ، والذي لم تشر الصحيفة إلى اسمه ، أنه أحضر الفيل من مدينة حمص حيث كان يعمل لدى السيرك وقد مات بسبب كبر سنه الذي تجاوز 70 عاما وانخفاض درجات الحرارة في الأيام الأخيرة ما أدى إلى نفوقه لعدم تحمله حالة الطقس.




الإمارات: جراحة معقدة في الوجه والفك والفم استغرقت 7 ساعات

أعلن فريق متعدد الاختصاصات من الأطباء والجراحين في مستشفى بأبو ظبي عن نجاح عملية معقدة للغاية في منطقة الوجه والفكين (الرأس والوجه والرقبة والفك) لإزالة ورم حميد كبير أدى إلى تشويه وجه المريض.
استغرقت العملية سبع ساعات، قام خلالها الجراحون بإزالة كامل الفك السفلي وقاعدة الفم من المريض البالغ من العمر 42 عاماً، ويعاني من اضطراب وراثي نادر يعرف باسم الورم الليفي الأرومي المينائي (Ameloblastoma)، أدى إلى ظهور ورم حميد قابل للشفاء، بالرغم من إمكانية ظهوره مجدداً، على الجانب الأيمن من رقبته ووجهه. وكان المريض قد خضع سابقاً لمحاولتين جراحيتين لإزالة الورم في مستشفيات أخرى، لم تكللا بالنجاح.






أشعة لوجه المريض ويظهر الورم




التجربة فشلت و«عقلية الشهوة» لم تتغير.. والنساء دفعن ثمن «القرار الخاطئ»

كيف نوقف زواج المسيار؟

ملّت «هيفاء» من لقاء زوجها «أحمد» الذي تزوجته مسياراً؛ ففي كل مرة تدخل إحدى الشقق السكنية المفروشة حاملة معها شنطة ملابسها الحمراء -التي وصفتها إحدى صديقاتها بشنطة «الطوارئ»-؛ مما تسبب هذا الوصف في إزعاجها وأشعرها بالمهانة والحرج، وعندما قررت مصارحة زوجها برغبتها في تجهيز شقة صغيرة يعيشان فيها سوياً؛ خاصة أنها على وشك الولادة ذكّرها بأنه لم يكن يرغب في إنجاب أطفال؛ فلديه من الذرية ما يكفيه وعليها أن تتحمل مسؤوليتها وحدها مع الطفل، وأما الشقة فلا مانع لديه إذا كانت ستدفع إيجارها السنوي مثلما تدفع إيجار الشقة التي يلتقيان فيها كلما «سيّر عليها»!.
تلك كانت إحدى القصص الواقعية من بين آلاف القصص التي تعيش بيننا، والتي يصفها البعض بالليالي الحمراء العابرة لزوجين يتنقلون في الخفاء؛ كلما هز الحنين مشاعرهم بين شقق مفروشة، أو في شاليهات مطلة على البحر، ليسرقوا من عمرهم الضائع لحظات أخرس الخوف أنينها.
نوع واحد من الزواج التقليدي -بشكله الثابت وشروطه المحددة المتعارف عليها- كان هو الزواج المعروف في مجتمعنا، فلا أشكال أخرى منافِسة أو بديلة عنه، ومع تبدل الظروف الاجتماعية، وتغيرات الأنماط الاقتصادية وتحولات الزمن، والدخول بقوة في المدنية، وانغماس الناس في الماديات، والبحث عن المتعة العابرة المغلفة بجملة من التنازلات تحت عدة مسميات لزواج يحمل أكثر من هوية مجهولة الأصل؛ فقد تم تحوير المعنى النبيل للزواج من سكن وطمأنينة بين امرأة ورجل إلى «صفقة زوجية» بين طرفين تعقد تحت جنح الظلام أو وراء الأبواب الموصدة خوفاً من التساؤلات أو هرباً من كل النظرات التي تتساءل عن حقيقة هذا الوضع المحير بينهما، ويتضح ذلك في خروج الكثير من التسميات الجديدة على الزواج والتي منها المسفار، وزواج الفريند، والزواج العرفي، والمصياف، والابتعاث، وأخيراً المسيار، والذي هو محور ناقشنا في هذا التحقيق، حيث سنسلط عليه الضوء بشكل أكبر، كونه أكثر أنواع الزواج العصري انتشاراً في الوقت الحاضر.
زواج المسيار كما فسره المشاركون هو زواج طبيعي في تفاصيله الشكلية، إلاّ أن الزوجة فيه تتحول إلى كبش الفداء بإرادتها عندما تتنازل عن حقوق أساسية لها في هذا الزواج؛ رغبة في الارتباط والستر، أو بسبب أمور أخرى نتناولها في التحقيق.



نحتاج إلى «فتوى» تعلن بطلانه وتطوير «عقد الزواج» واشتراط إضافة المرأة في «دفتر العائلة»




كيف نوقف الزواج؟
"الرياض" استطلعت آراء الكثير من المهتمين والمتخصصين وحاولت وضع الحلول العاجلة للقضاء على هذا الزواج في مجتمعنا، من خلال الإجابة على السؤال: كيف نوقف هذا الزواج؟.
وتبرز الإجابة في ثلاثة نقاط رئيسة، هي:
- إصدار فتوى من مجمع الفقه الإسلامي تعلن بطلان هذا الزواج، بناءً على تأثيراته السلبية على أفراد المجتمع.
- تطوير عقد الزواج، بحيث يشمل تساؤلات محددة ومقننة شرعاً تكشف نوعية الزواج، والشروط الواجب توافرها فيه، من خلال إثباتات مرفقة.
- لا يتم تسليم عقد الزواج إلاّ بعد إضافة المرأة في "دفتر العائلة"، وهنا نستطيع إيقاف عدد كبير من هذه الزيجات التي يقف فيها الرجل ممانعاً من هذه الإضافة خوفاً من اكتشاف أمره.
وأكد المشاركون على أن الزواج يصبح شرعياً ومقبولاً إذا اكتملت فيه جميع الأركان والشروط الشرعية المعتبرة من إيجاب وقبول، وحضور شهود، ودفع مهر للزوجة ولو شيئاً يسيراً، والإشهار ولو بوليمة ونحو ذلك، وموافقة ولي الأمر أو من ينوب عنه شرعاً، وذلك بغض النظر عن ما يطلق الناس عليه من أسماء عصرية رنانة مختلفة، وتناولت أراء آخرى كراهية هذا النوع من الزواج؛ لأنه يفتح باباً من أبواب الفساد يصعب درؤه وإغلاقه، حتى مع وجود الشروط في عقد النكاح؛ فيما اعتبره البعض زواجاً غير شرعي؛ لأنه يسلب المرأة حقوقها الشرعية، ويحرمها من مكتسبات حددها لها الدين؛ ولأنه يحمل امتهاناً لكرامة المرأة وأسرتها ويدمر معنى الزواج في الإسلام والغرض الأساسي منه الذي يتلخص في المودة والرحمة؛ لتوليد الحب الدائم وتكوين أسرة مترابطة وسعيدة.
اقتناص لحظات المتعة
في البداية أكدت "د. سهيلة زين العابدين" -عضوة جمعية حقوق الإنسان والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- أن زواج المسيار لا ينطبق مع أحكام الزواج والطلاق والتعدد والخلع ونظام الأسرة في الإسلام.




د. أحمد القاضي




وقالت: إن هذا الزواج لا يحل مشكلة العنوسة لمن يعتبره كذلك؛ لأن في الغالب من يتزوج مثل هذه الزيجات يكون لديه عدة أسباب للتنصل من واجباته؛ لأن هدفه الوحيد اقتناص لحظات للمتعة العابرة قد تشعره برجولته الناقصة؛ إضافة إلى عدم رغبته في تحمل مسؤولية هذه الزوجة المؤقتة هرباً من مسؤولية أخرى، والتي قد يكون في الغالب مرتبط بها مع زوجة أخرى يخشى أن تكتشف زواجه العابر؛ فتحول حياته إلى جحيم لا ينتهي، أو لأنه رجل اتكالي يريد العيش في كنف امرأة ضعيفة مسلوبة الإرادة ظلمها المجتمع عندما أجبرها وأشعرها بأن فرصة زواجها بالشكل المتعارف عليه مستحيلة، خاصة إذا كانت سيدة تقوم على رعاية والديها، أو مطلقة ولديها أطفالها، أو أنها طبيبة أو ممرضة تعمل لساعات عمل طويلة، متسائلة في سياق حديثها: لماذا تتزوج من فاتها القطار زواج غير معلن وقائم على السرية؟".
إيقاف الزواج
وأضافت:" إنني أناشد مجمع الفقهي الإسلامي الذي أجاز هذا الزواج أن يعلن بطلانه؛ لأنه تسبب في معاناة آلاف الأسر السعودية داخل المملكة وخارجها؛ فالكثير من الأطفال السعوديين ينتظرون إثبات نسبهم لآبائهم الذين تركوهم للمجهول مع أمهات أجنبيات"، مؤكدة على فساد وبطلان هذا الزواج في ظل كشف حالات كثيرة لنساء تجرأن لجمع أكثر من رجل تحت مسمى هذا الزواج، ورجال تجاوزوا الحد في التعدد، وهذا يثبت وجود مخالفات شرعية ستتسبب في الإخلال بالنظام الأسري، وستقضي على الروابط الأسرية في ظل الدين الإسلامي الذي سمح لنا بالتعدد المقنن.
وأشارت إلى أنه كل يوم يخرج علينا نظام لزواج جديد؛ مما يعني أن الزواج أصبح مجرد تسلية من أجل المتعة الجنسية للرجل، وهذا فيه امتهان للرابط المقدس، موضحة -من واقع عملها بجمعية حقوق الإنسان- أنها سمعت شكوى نساء وقعن ضحايا لزواج المسيار عادوا إليهم أزواجهم بعد الطلاق لمعاشرتهم بدون أي رابط شرعي؛ لأنه كان ينظر إليهن لمتعة الفراش!.
إشراف وزارة العدل
وطالب "د. أحمد القاضي" -المستشار والمحلل الاجتماعي- بضرورة أن تشرف الجهات الرسمية وأهمها وزارة العدل أو الجمعيات الخيرية والاجتماعية على زواج المسيار؛ ليقضي على المشاكل التي تنتج عنه، والقضاء على التعدد غير المنطقي والحد من السفر للخارج من أجل هذا الزواج؛ بهدف كبح جماح الرجال الراغبين في التعداد، ولا يترك الرجل والمرأة يقررون الارتباط من تحت الطاولة دون رقيب.
وقال: "إن زواج المسيار (موديل) يجب أن ينتهي دون تردد مع ضرورة أن تعرف المرأة ما لها وما عليها؛ وأن ترفض العيش مع رجل لساعات معينة تناسب ظروف الرجل بالدرجة الأولى"، مشيراً إلى أن مكانة الرجل أرفع من هذه المكانة التي يضعه فيها هذا الزواج، ولا يجب أن يكون دخول بيوت العوائل من أجل انتهاز فرص بناتهن الصعبة للاستفادة منها في زيجات عابرة؛ لأن النواتج من هذا الزواج وخيمة، واصفاً إياه بالزواج المبتدع الذي يهدف للأسف إلى إشباع رغبات طرفين بعيدين عن الالتزامات الاجتماعية، وما يترتب عليها من أبناء سواء أكانوا برغباتهم أو دون ذلك.
وأضاف: أن من المفترض أن يوفر الرجل للمرأة التي يرغب الزواج منها منزل في حدود إمكانياته المالية؛ للبعد عن هذه الأجواء المشبعة بالشهوات العابرة، مستغرباً من المرأة التي ترضى بهذا الواقع، وهي غير معذورة؛ لأنها أدخلت نفسها في نفق مظلم، حيث أن تبعات هذا الزواج سترمى على كاهلها وحدها؛ فالرجل متى ما شعر أنه يسير في الطريق الخطأ يذهب في طريقه دون رجعة وتظل المرأة عالقة بين مفترق طرق.




د. عبدالله الجفن




المرأة راضية..!
ونفى "د. عبدالله الجفن" -الباحث الإسلامي- مسمى زواج المسيار في الشرع والعرف الاجتماعي، مؤكداً على أنه ينبغي إلغاء كل مسميات الزواج متى ما اكتملت الشروط والأركان في الزواج الشرعي، وإن اختلفت طرقه، فما توافق مع الشروط والأركان سمي زواجاً وتبقى قاعدة المؤمنين على شروطهم؛ فإذا اتفق الزوج والزوجة على أي شرط ما لم يكن يحل حراما أو يحرم حلالاً؛ فتبقى منظومة الزوجين تحت شروطهم، ولذلك يسأل المأذون عن شروط العروسين قبل عقد النكاح لكي تتفق الأمور وتنسجم مع هذه الشروط وكل يلتزم بشروطه مهما كانت.
وقال: "بعض النساء قد تكون لها ظروف معينة كساعات الدوام الطويلة، أو إعالتها لأحد والديها ولديها شقة وراتب وبحاجة لزوج يكفل حياتها بعد الله، ورضيت أن تتنازل عن بعض حقوقها، وإن حل ترتيبها كزوجة رابعة، وهذا يدل على رضاها دون إجبارها، خاصة إذا قال لها زوجها أن ليس لديه استطاعة ونفقة، وبالتالي أسقطت هي حقها في النفقة؛ فالمؤمنون على شروطهم ولا يلام ولا يحاسب الزوج في ذلك مع ضرورة أن يعاملها بالإحسان.
وأضاف: يجب ألا نجعل هذه المسميات تعطل الحكم الشرعي، مستشهدا بحادثة المرأة التي تزوجت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما اشترطت بيتها، وبعد الزواج أراد زوجها أن ينقلها إلى بيته فرفعت لعمر بن الخطاب، فقال: مقاطع الحدود عند الشروط؛ بمعنى تقطع الأمور عند إخلال الشرط من أحد الزوجين، معتبراً أن المتلاعبين مخالفون لشرع الله، وذلك في حال عددت المرأة أكثر من زوج تحت مسمى المسيار أو الرجل الذي يتجاوز أربع نساء.



د. أحمد المعبي




معاقبة المتلاعبين
وقال "د. أحمد المعبي" -المأذون الشرعي- إنه يجب معاقبة كل من يتلاعب بأعراض السيدات، ومن يغرر بهن بعد عقد النكاح، معتبراً تغيير المفاهيم بين الناس هي الأصل في سبب تسمية هذه الزيجات بأسماء متنوعة، والتي ليس لها أصلاً في الحقيقة ولكنها مجرد بدعة، مؤكداً على أن معظم الرجال يرحبون بزواج المسيار ويشجعون بعضهم عليه من منطلق "كل فطير وطير"، خاصة من جانب الشباب لضعف رواتبهم، موضحاً أن الزواج الذي يشترط فيه الكتمان باطل، مطالباً بعقوبة السجن لمن يثبت تلاعبه وتهاونه بالزواج الذي يترتب عليه بناء المجتمع.




في حفل أقامته إدارة الإعلام الإلكتروني

رئيس التحرير يدشن نسخة موقع « الرياض » باللغة الإنجليزية

دشن رئيس التحرير الزميل تركي بن عبدالله السديري ظهر أمس نسخة موقع جريدة الرياض باللغة الإنجليزية وذلك بحضور د. عبدالمحسن الداود نائب رئيس التحرير والاستاذ يوسف الكويليت نائب رئيس التحرير ومديري التحرير سالم الغامدي وسليمان العصيمي وسعد الحميدين وصالح الزيد وعدد من الزملاء في أقسام التحرير وذلك في حفل أقامه الزملاء منسوبو إدارة الإعلام الإلكتروني.
وخلال الحفل قدم الزميل هاني الغفيلي مدير إدارة الإعلام الإلكتروني شرحاً من خلال عرض استعرض فيه النسخة الإنجليزية من موقع الرياض الإلكتروني والتي بدأ العمل على برمجتها وتجهيزها منذ نحو عام تقريباً حتى اكتملت بكل أقسامها وتفرعاتها وتخصيص فريق عمل مستقل لإدارتها وتحديثها، وبين المهندس الغفيلي أن نسخة موقع الرياض باللغة الإنجليزية خطوة أولى نحو إطلاق موقع الجريدة بلغات أخرى قريباً.





الغفيلي: نسخة «الإنجليزية» خطوة أولى نحو الانطلاق بلغات أخرى قريباً




ونوه الغفيلي بجهود الزملاء في قسم التطوير والبرمجة بإدارة الإعلام الإلكتروني والذين قاموا بجهود جبارة خلال فترة برمجة الموقع وتطويره خاصة أن التنفيذ كان مختلفاً تماماً عن أي مواقع سابقة أطلقتها الرياض على مدى السنوات الماضية كونها استلزمت إجراءات جذرية في عدد من الصفحات حتى تتلاءم مع عرضها باللغة الإنجليزية.
يذكر أن إدارة الإعلام الإلكتروني بالجريدة تقوم بمسؤوليات مواقع الجريدة الإلكترونية إضافة إلى خدمات جوال الرياض الإخبارية، وقد بدأت العام الميلادي الجديد 2011 بثلاث خدمات متنوعة حيث أطلقت في الأول من يناير موقع الرياض بنسختي (الآيفون والآيباد) كما قدمت تطبيقا خاصا بجهاز النوكيا يسهل من عملية تصفح الموقع الإلكتروني للجريدة.







موقع الرياض باللغة الأنجليزية



حول العالم

تذكر فقط.. ليسوا أنبياء

فهد عامر الأحمدي

درجت العادة على الاستشهاد بأقوال العظماء وآراء المشاهير لإثبات وجهة نظرنا في أي قضية نتجادل فيها.. فكلامنا تعظم أهميته وحججنا يزداد وزنها ان عاضدناها بأقوال مثل (الشيخ الفلاني أفتى بكذا وكذا) أو (الرازي اثبت خطأ ماتقول ) أو (ابن سينا قال عكس ذلك)…
وحين يقحم احدهم أسماء كهذه في كلامه فكأنه يبلغك بان حربك ليست معه بل مع عظماء لاتساوي أمامهم شيئا ناهيك عن كسب آراء المحيطين به…!!
وبالطبع يزداد تأثير من نستشهد بكلامه كلما تقادم به العهد أو نال حظا وافرا من الشهرة. ولكن ان تتبعنا الحقيقة بتجرد (بعيدا عن أي تأثير مسبق) سنكتشف ان العظماء أيضا يقعون في الأخطاء وقد يتعصبون لها...
ولأسباب (يفهمها القراء) سأتجاوز الحديث عن فتاو مبتورة أو خاطئة أصبحت في مقام النصوص المقدسة لمجرد أنها صدرت عن احد شيخين : إما مشهور وصاحب منصب رسمي؛ أو قديم زاده الدهر هيبة وأصبح في مقام من يستشهد برأيه ويخطأ من يعارض قوله (.....)
أما ان تحدثنا عن الإغريق (وتلك أمة قد خلت) فسنكتشف ان الفيلسوف المعروف أرسطو طاليس رغم شهرته وعظم تأثيره تبنى آراء خاطئة وساذجة لدرجة طفولية.. وليس في هذا شيء غريب؛ فأرسطو (بعد إزالة تأثير الشهرة وتقادم العهد) ليس إلا بشرا يخطئ ويصيب وكان معاصروه يعارضونه بدون ان يخضعوا لأي إرهاب فكري.. فمن ارائه الخاطئة مثلا القول بأن الأرض هي مركز الكون وأن العالم مكون من أربعة عناصر (هي الماء والهواء والتراب والنار) وادعاؤه ان الجسم ذو الثقل الأكبر يهبط الى الأرض بشكل أسرع وهو الرأي الذي فصل بسببه غاليليو من جامعة بيزا حين عارضه!!!
وإذا أخذنا جولة تاريخية سريعة سنكتشف العديد من الآراء الساذجة التي يُستغرب ظهورها من عظماء كبار:
- فالفيلسوف الفرنسي الكبير ديكارت (1596 1650) رغم انه رائد التفكير المنطقي إلا انه كان يعتقد أن القردة تستطيع التحدث ولكنها تخفى ذلك خوفا من البشر…
- وكتاب القانون لابن سينا يضم الكثير من الآراء الطبية الخاطئة (مثل القول بأن مركز الذكاء في القلب) ومع ذلك بقى مرجعا للمدارس الطبية في أوروبا حتى القرن الرابع عشر..
- أما نيوتن العالم الفيزيائي العظيم فقد كان مهووسا بالفكرة المسيحية القائلة بأن الشيطان سيفك وثاقه بعد ألف عام.. وحينها سيدمر الأرض ويتسبب في قيام القيامة...
- وعندما توفي الطبيب الهولندي الشهير هرمان يورهاف عام 1732 وجد ضمن مقتنياته مظروف غريب كتب عليه "السر الوحيد والنهائي في علم الطب".. وبسبب سمعته الكبيرة بيع المظروف بالمزاد العلني بمبلغ خيالي (حيث سرت شائعة أنه يتضمن وصفة لإطالة العمر). وحين فتحه المالك الجديد وجد فيه كتابا جميع صفحاته بيضاء ما عدا صفحة في المنتصف كتب عليها: "ان أردت ان تعيش صحيحا أحفظ رأسك باردا ورجليك دافئتين" ...
- أما الفيلسوف الاغريقي (العظيم جدا) انكساغورس فقد خالف حقيقة واضحة "وضوح الشمس" حين قال ان الشمس ليست سوى صخرة صغيره ملتهبة تقع على مسافة قريبة من الأرض وهذا الرأي في نظري الأكثر غباء ومخالفة للواقع لأن الصخرة التي يتحدث عنها يتجاوز قطرها 1.392.520 كيلومتر وتبتعد عن الأرض بمسافة 150 مليون كلم...
.. وبدوري سأرتكب حماقة كبيرة لو حاولت التقليل من قدر أولئك العظماء.. ولكنني فقط أحاول تذكيركم بأن حتى العظماء بشر يخطئون ويصيبون، يعلمون ويجهلون، يكتبون وتغلب عليهم النظرة الشخصية.. وبناء عليه من المفروض ان ننمي في أنفسنا موهبة النقد والحكم بتجرد بعيدا عن تأثير الاسم والمنصب وهيبة التقادم.. ولنتذكر سويا بأن الأنبياء وحدهم معصومون من الخطأ...









  #2  
قديم 24/01/2011, 03:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ احتيآج
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/12/2008
المكان: Riyadh
مشاركات: 433
إقتباس
في البداية احب ابارك لكم انضمام اللاعب احمد علي الى صفوف النادي وان شاء الله يكون قد الطموحات الزرقـاء

مآش مآ خش مزآجي هآللآعب
لكن نقول آن شآء الله يفيدنآ !



الله يوفقنآ و يآك ويعدي بآتسر ع خير
و يسهل آمورك و آمورنآ


عآفآك ربي آبو حميد =)
  #3  
قديم 24/01/2011, 04:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
الله يعطيك العاااااااافية على الاخبااار


ما ننحرم ابداااعك

تحيااتي
  #4  
قديم 24/01/2011, 04:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
يعافيك على مجهودك

ماقصرت
  #5  
قديم 24/01/2011, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
ششششكككككرآ ع الأخبـــــــــــــــــــآآآآآآآآآآر
  #6  
قديم 24/01/2011, 05:43 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
وعوافي ع الاخبار
  #7  
قديم 24/01/2011, 06:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يع ـافيك ابو حمود ع الاخبار ,

لآهنت .

إقتباس
للتذكير سيلعب الزعيم اليوم مباراته الثانية في دورة دبي امام زيلينا السلوفاكي في تمام الساعة السادسة و25 دقيقة وستكون منقولة على قناة دبي الرياضية 1

المباراة الساعه 4:00 مو الساعه 6 ,,
  #8  
قديم 24/01/2011, 09:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
اعداد : ابو حمود
الله يعطيك العآفية ع الأخبآإر
موفق يَ رب
  #9  
قديم 24/01/2011, 11:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
_



وعليكم السلام ،،
شكراً عّ الأخبِار ،،
  #10  
قديم 24/01/2011, 02:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #11  
قديم 24/01/2011, 03:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشقة الشلهوووووب
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/11/2010
مشاركات: 598
يعطيك الف عافيه خيوو ع الاخبار
سلمت ايااديك
  #12  
قديم 24/01/2011, 05:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
مشكور اخوي لايهمك حكيهم ياياسر على التوضيح واسسف على الخطأ

شكرا لمروركم
  #13  
قديم 24/01/2011, 06:35 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور اخوي ع الاخبار ..الله يعطيك العافيه .. بالتوفيق
  #14  
قديم 24/01/2011, 10:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
الله يعطيك الف عافيه حبيبي

.................
  #15  
قديم 25/01/2011, 12:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ј00Ј00㋡ }
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2009
المكان: اسسـبـآآنـيآآ + برشلوونـه ملعب كامب نو.. انـآآ ع اليسـآآر=)
مشاركات: 2,283
...


الله بعطيـك العـآفيه ’’

مـآقصرت ع الاخبـآآر


...
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:13 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube