#1  
قديم 23/01/2011, 04:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 19 \ 2 \ 1432 هـ من الصحف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




إعـداد : إيقاع المطر



جموع من أبناء الشعب المغربي اصطفت على جانبي الطريق للترحيب بمقدمه
خادم الحرمين وصل إلى الدار البيضاء من نيويورك لاستكمال العلاج الطبيعي والنقاهة



الملك محمد السادس يرحب بخادم الحرمين في مطار الدار البيضاء (و.اس)

الدار البيضاء - و.ا.س

وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمس إلى مدينة الدار البيضاء قادماً من نيويورك لاستكمال العلاج الطبيعي والنقاهة، وكان في استقباله بمطار الملك محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء أخوه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

كما كان في استقباله أيده الله دولة الوزير الأول المغربي عباس الفاسي وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير متعب بن سعود بن سعد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وصاحب السمو الأمير نواف بن سعود بن سعد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد الأمين العام لمجلس الأمن الوطني للشؤون الاستخباراتية والأمنية ووالي الدار البيضاء الكبرى محمد حلب وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر وكبار المسؤولين في المغرب وأعضاء السفارة السعودية لدى المغرب، ثم صافح ملك المملكة المغربية الشقيقة أعضاء الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين، بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى المقر المعد لإقامته حيث اصطفت جموع من أبناء الشعب المغربي الشقيق على جانبي الطريق للترحيب به أيده الله.




الشيخ المطلق: التهاني بـ(يوم الجمعة ) جائزة

الرياض - محمد السهلي

أكد عضو هيئة كبار العلماء وعضو الهيئة الدائمة للإفتاء الشيخ الدكتور عبدالله محمد المطلق أن التهاني المتداولة بين الناس بيوم الجمعة من خلال عبارة (جمعة مباركة ) عبر الاتصالات الهاتفية ورسائل الجوال لم تثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا عن السلف الصالح .

وقال معاليه في تصريح ل"الرياض" إن التهنئة بيوم الجمعة من الكلام الجائز الذي لاينهى عنه والذي يدخل في الدعاء المباح والتواصل المباح .



التأمين ليس رخصة للتهور والاندفاع وإيذاء الآخرين
الحوادث المرورية.. تشديد العقوبات وتجريم المخالفين يقلل من الوفيات والإعاقات الدائمة!

استكمالا للحديث عن كسور العمود الفقري وحالات الشلل الناتجة عنها الذي تطرقنا له الأسبوع الماضي نذكر هنا الآثار الاجتماعية لهذه الإصابات ففي الواقع أن الآثار الاجتماعية لهذه الإصابات هي آثار شديدة بل قد تكون مدمرة عند بعض المرضى. نتخيل الحالات التي ذكرناها العدد الماضي ومدى تأثير الإصابة عليهم بعد ذلك فإن الأم والزوجة لن تستطيع أن تقوم بواجباتها على أكمل وجه ولا الطالب أو الموظف سوف يستطيع العودة إلى حياته. ولذلك فإن هذه الفئة من المجتمع تتطلب عناية خاصة. فبالإضافة إلى الآثار الصحية المترتبة على هذه الإصابات التي ذكرناها سابقاً من مشاكل صحية وصعوبات في القيام بالأعمال اليومية والحاجة إلى الاعتماد على الغير والحاجة إلى إعادة النظر وتهيئة المسكن والفراش ودورة المياه وطريقة التنقل بل والحاجة إلى تعديل في السيارات التي يركبها هؤلاء المرضى فإنه بالإضافة إلى كل ذلك هناك الأعباء المادية المترتبة على هذه الإصابات. وفي الواقع أنه كثير من الدول بما فيها المملكة العربية السعودية قد تكون هناك إعانات مادية بسيطة لهؤلاء المرضى ولكنها لن تفي للقيام بمتطلباتهم بأي حال من الأحوال.

وعلى الرغم من أن بعض هؤلاء المرضى يستطيع النجاح في عملية التأهيل وإعادة الاندماج في المجتمع وقد يجدون وظيفة تليق بحالتهم إلا أن كثيرا منهم للأسف الشديد يعتمد على الآخرين في تصريف شؤون حياتهم وأعبائهم اليومية. ولهذا فإن آثار هذه الإصابة شديدة ودائمة ومستمرة وتؤثر على حياة الشخص وعلى المجتمع. خصوصاً إذا ما أخذنا في الاعتبار أن الغالبية العظمى من الذين يصابون بهذه الإصابات هم من فئة الشباب وهؤلاء هم المحرك للمجتمع وفقدانهم يكلف المجتمع فقدان الكثير من المهارات ومن القوى العاملة. إذا فالآثار السلبية تمتد من الشخص نفسه لتشمل العائلة ولتشمل المجتمع ككل.

للمتابعة



السعودية تتجاوز اليوم الأول من الاختبارات.. بنجاح


جولات تفقدية ومتابعات مستمرة لمديري الإدارات
انتظم ملايين الطلاب في مدارس التعليم العام لتأدية اختبارات منتصف العام الدراسي
(«الشرق الأوسط»)


جدة: محمد الكعبي
تجاوزت وزارة التربية والتعليم اليوم الأول من اختبارات مرحلتي الثانوية والمتوسطة بنجاح، حيث انتظم، أمس (السبت)، نحو 3 ملايين طالب وطالبة في المرحلتين لأداء اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في السعودية.

ففي مكة المكرمة انتظم نحو 70 ألف طالب في المرحلتين المتوسطة والثانوية في تأدية اختبارات الفصل الدراسي الحالي، وسط أجواء تربوية ومنظومة من الإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة لتحقيق نتائج إيجابية تنعكس على الطلاب في أداء اختباراتهم.

وأوضح بكر بصفر، مدير عام التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة، خلال جولة تفقدية لعدد من المدارس، أن الإدارة أعدت خطة إشرافية يومية، طيلة أيام الاختبارات، يزور من خلالها أكثر من 250 مشرفا تربويا المدارس لمتابعة سير الاختبارات واحتياجات المدارس، والتعاون مع مديري المدارس والمعلمين بما يحقق نتائج إيجابية تنعكس على الطلاب في أداء اختباراتهم الهادفة إلى قياس مدى ما اكتسبه الطلاب من مجموع المعارف والعلوم التي تلقوها طوال الفصل الدراسي، وتقويم ذلك.

وأضاف بصفر أنه تم التأكيد على مديري المدارس والمرشدين الطلابيين بأهمية توعية الطلاب بأضرار السهر والمنبهات التي يروج لها بعض ضعاف النفوس في هذا الوقت، كما أعدت إدارة الإشراف الطبي بالإدارة خطة لأطباء الوحدات الصحية المدرسية لزيارات المدارس وتقديم المساعدة الطبية للطلاب، كما انتهت جميع المدارس من إعداد اللجان الداخلية للمدارس في مدارس المنطقة، وسيتم متابعتها من قبل مكاتب التربية والتعليم لمراقبة الرصد والتصحيح والمراجعة من الهيئة الإدارية والمعلمين في كل مدرسة، وتهيئة الأجواء الملائمة لهم في أداء اختباراتهم بكل يسر وسهولة وسط بيئة تربوية مطمئنة.

وفي محافظة جدة، أدى ما يزيد عن 131 ألف طالب بالمرحلتين (المتوسطة والثانوية) والتربية والخاصة اليوم اختبارات الدور الأول في 460 مدرسة في محافظة جدة والقرى التابعة لها، بمتابعة أكثر من 300 مشرف.

وقال عبد الله الثقفي، مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة، خلال جولة ميدانية شملت عددا من المدارس إن «التقارير الواردة إليه من مديري مكاتب التربية والتعليم بمحافظة جدة وخليص ورابغ لم تسجل حالات غياب أو تأخر».

وأضاف أن عملية التصحيح تتم عبر الحاسوب الآلي الذي يتم بشكل يومي في كل مدرسة، مبينا أن الاختبارات التحصيلية تطبق هذا العام في 168 مدرسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، مشيدا بدور الجهات الأمنية ومساندتها في تسهيل الحركة المرورية، بالإضافة إلى مراقبة السلوكيات التي قد تصدر من بعض الطلاب بعد أداء الامتحانات، داعيا في ذات الوقت أولياء الأمور بالحرص على أبنائهم ومتابعتهم في هذه الفترة المهمة من العام، وتمنى لجميع الطلاب تحقيق أفضل النتائج.

وفي منطقة المدينة المنورة، أوضح الدكتور سعود الزهراني، مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، أن جميع المدارس (بنين وبنات) بالمنطقة زودت بما تحتاج إليه من مستلزمات، حيث كلف عدد من المشرفين التربويين والمشرفات التربويات للاطلاع على سير الاختبارات ورفع التقارير اليومية عنها، مشيرا إلى أن إدارة الاختبارات والقبول في المنطقة تسعى جاهدة لتذليل الصعوبات التي تواجه المدارس حتى تنتهي فترة الاختبارات على الوجه المطلوب كما خطط لها. من جهتها، أكدت ليلى الزومان، مديرة الاختبارات والقبول بتعليم البنات، على أن إدارة الإشراف التربوي وضعت خطة إشرافية شاملة لمتابعة تطبيق آلية الاختبارات.

وفي منطقة نجران، توجه يوم أمس نحو 26 ألف طالب لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

وأكد علي الشمراني، مدير إدارة التربية والتعليم بنجران، خلال تجوله في عدد من المدارس، أنه تم توفير قاعات مزودة بمكيفات دافئة في المدارس لمواجهة موجة البرد التي تشهدها المنطقة ومحافظاتها هذه الأيام.

وأوضح مدير تعليم نجران أن نحو 140 مشرفا تربويا يقومون بزيارة المدارس والاطمئنان على الطلاب وعلى سير الاختبارات، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع الجهات الأمنية لتكثيف الدوريات أمام المدارس لسير الاختبارات وسط منظومة تربوية وأمنية



السعودية: هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تشدد على مراقبة السوق لتعزيز المنافسة

د. الجعفري لـ«الشرق الأوسط» : نعمل على مشروع جديد لتنظيم «النطاق العريض»
الرياض: مساعد الزياني
كشف مسؤول رفيع في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن أن الهيئة بصدد وضع اللمسات الأخيرة من مشروع استراتيجية «النطاق العريض» في السعودية، وذلك من أجل اكتمال الإجراءات النظامية لإقراره، مبينا أن هذا المشروع يأتي ضمن الأهمية المتزايدة للنطاق العريض وانعكاساته على التطور الاقتصادي والاجتماعي، ولتسريع ردم الفجوة الرقمية والتحول إلى مجتمع المعرفة.

وقال الدكتور عبد الرحمن الجعفري، محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إن استراتيجية الهيئة تتمثل في العمل المستمر نحو توفير خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع أنحاء السعودية بجودة عالية وأسعار مناسبة.

وأوضح الجعفري الذي كان يتحدث لـ«الشرق الأوسط» أن الهيئة وضعت إطارا لتحقيق هذه الاستراتيجية، من خلال توفير بيئة تنظيمية عادلة مبنية على الوضوح والشفافية لتحفيز المنافسة، وحماية الصالح العام، وحقوق جميع الأطراف، ونشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المتطورة في مختلف أرجاء المملكة، والاستخدام الأفضل للموارد المحدودة.

كما تتضمن الاستراتيجية نشر الوعي حول الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى تشجيع استخدامها لتعزيز الإنتاجية، ورفع كفاءة الاقتصاد الوطني، وتطوير الموارد البشرية للهيئة وفق أعلى معايير الأداء المهني في بيئة عمل إيجابية محفزة. وتعتبر سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية من أسرع القطاعات نموا، وفي الوقت الذي تولي فيه الحكومة السعودية اهتماما واسعا للقطاع، يبذل عدد من القطاعات الحكومية جهدا كبيرا في خطة المملكة للتحول نحو الحكومة الإلكترونية.

وعن ضبط المنافسة أشار محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية إلى أن الهيئة تراقب السوق وتعمل من خلال أطر تنظيمية ودراسات حديثة هادفة لتعزيز المنافسة العادلة وحمايتها بما يعود على قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالتطور والنمو. وتابع: «عملت الهيئة على تعزيز المنافسة وتطور القطاع من خلال إصدار أكثر من 300 ترخيص لعدد 17 خدمة مختلفة، وآخرها صدور الترخيص الثاني لتقديم خدمات الاتصالات الثابتة لشركة (عذيب) وإطلاق الخدمة تجاريا، والبدء في مشروع تحفيز انتشار (النطاق العريض)، ومواصلة العمل في تحديث العرض المرجعي لربط الاتصال البيني». وأكد أن تنظيم السوق يتضمن إعداد الإطار التنظيمي لدراسة طلبات شراء الحصص، والاندماجات، والإفلاس، والإشراف على خدمة الإنترنت، وتسجيل أسماء النطاقات السعودية، ورفع جاهزية المملكة للانتقال إلى بروتوكول الإنترنت السادس (IPv6)، والبدء في إعداد برنامج لدعم صناعة تقنية المعلومات في المملكة. ولفت إلى أن الهيئة اعتمدت معايير لجودة الخدمات وتتابع تطبيقها لضمان الجودة للمستخدم النهائي للخدمات، كما أن الهيئة قد طورت ونفذت الإجراءات المتعلقة بمخالفات نظام الاتصالات، ولديها لجنة للنظر في المخالفات وتوقيع العقوبات على كل من يخالف أو يتجاوز الأنظمة المعتمدة.

وفيما يتعلق بإيصال خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات إلى المناطق غير المغطاة، أوضح الجعفري أنه تم تأسيس صندوق الخدمة الشاملة لتقديم الخدمات الصوتية وخدمات «النطاق العريض» للمناطق النائية وغير المربحة تجاريا في عدد من محافظات المملكة، مبينا أن الصندوق بدأ عمله من خلال طرح مشروعه الأول وترسيته في شهر رمضان من العام الماضي ليغطي محافظتي خليص والكامل بمنطقة مكة المكرمة، ومحافظة المهد بمنطقة المدينة المنورة. وأضاف: «تم مطلع هذا العام الإعلان عن طرح وترسية المشروع الثاني الذي يهدف إلى تقديم خدمات الاتصالات الصوتية والإنترنت ذات (النطاق العريض) إلى محافظات منطقة الجوف كافة، وفي محافظات منطقة الحدود الشمالية كافة، وكذلك عدد من المحافظات بمنطقة جازان».



طالب سعودي يفوز بجائزة في معرض «أطفال آسيا» بالصين


السفير يحيى الزيد يستقبل الطالب الزهراني ومدير المدرسة السعودية في بكين مصطفى الحميد

بكين – الرياض

اختيرت لوحة الطالب عماد الزهراني في الصف السادس ابتدائي بالمدرسة السعودية في بكين لتكون ضمن أفضل 14 عملا فنيا في معرض أطفال آسيا للعام 2010م ، وتكريما لهذا العمل فقد قامت اللجنة المنظمة لمعرض أطفال آسيا بطباعة لوحته على بطاقات الدعوة لفعاليات المعرض القادم 2011م.

وأوضح الاستاذ مصطفى الحميد مدير المدرسة السعودية في بكين أن المدرسة حريصة على التواصل مع الفعاليات المحلية في الصين للتعريف بالمملكة ولتقديم رسالتها السامية وتحفز الطلاب على المشاركة في المسابقات التي تقام في الصين. مضيفاً ان المدرسة السعودية في بكين استطاعت في فترة وجيزة ان تحقق علاقات متميزة مع جميع فئات المجتمع الصيني من خلال الانشطة التي تقوم بها وكذلك الانشطة التي تشارك فيها.



دعوة للحد من الإعلان عن أطعمة غنية بالملح والسكر ودهون خطيرة
42 مليون طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات يعانون من الوزن الزائد



جنيف - رويترز:

قال مسؤولو صحة الجمعة ان حكومات ينبغي عليها ان تعمل مع الصناعة للحد من الاعلان عن اطعمة غنية بالملح والسكر ودهون خطيرة تستهدف اطفالا لمعالجة وباء السمنة وامراض اخرى.

والنداء جزء من التركيز على مكافحة امراض غير معدية مثل السرطان والسكري وامراض القلب والرئة التي تعد سببا متناميا لحالات الوفاة المبكرة في دول فقيرة.

وستركز سياسات الصحة العالمية هذا العام على الامراض غير المعدية التي بلغت ذروتها في مناقشة رؤساء الدول في الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في سبتمبر ايلول.

وناقش المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في اجتماعه الاسبوع الماضي كيفية الاستفادة من اهتمام الزعماء ووضع توصيات جديدة تعالج تسويق الطعام المضر للاطفال كجزء من هذا الجهد.

وقال الدكتور تيموثي ارمسترونغ الذي يترأس جهود منظمة الصحة العالمية في الترويج لحمية غذائية صحية وتربية بدنية ان الامراض غير المعدية مسؤولة الان عن 90 بالمئة من حالات الوفاة المبكرة في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط حيث تشكل البدانة مشكلة متزايدة. وقال في مؤتمر صحفي ان من بين 42 مليون طفل في جميع انحاء العالم تقل اعمارهم عن خمس سنوات من ذوي الوزن الزائد او البدانة يوجد 35 مليون في دول فقيرة. والاعتراف بان الاعلان عن اطعمه سريعة وشراب غني بالملح والسكر وبدهون مشبعة وغير مشبعة يمكن ان يشجع الاطفال على استهلاكها فيما يمكن ان يروج الاعلان ايضا الى حمية غذائية صحية مما ادى الى ان تطالب جمعية منظمة الصحة العالمية في مايو الماضي وكالة الصحة التابعة للامم المتحدة باعداد توصيات.

وامرتها الدول الاعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 193 دولة بالعمل مع القطاع الخاص بالاضافة الى الحكومة والمجتمع المدني.

وتهدف التوصيات الى معالجة كل من تكرار الاعلان و"قوته".. على سبيل المثال استخدام رسوم متحركة تعجب الاطفال.

وقال ان الشركات وافقت على وضع دليل اخلاقيات المهنة والتزمت بعدم التسويق للمنتجات غير الصحية للاطفال اقل من 12 عاما.

وفي بعض الاسواق اوفت شركات بهذا التعهد.

وقال "توجد اسواق اخرى ربما تنتهج فيها شركات نفس السياسات فيما يتعلق بعدم الاعلان عن منتجاتها للاطفال."

واحجم ارمسترونغ عن تسمية الشركات او الاسواق المعنية لكن قال ان منظمة الصحة العالمية تشعر ان شركات لا تفي بالتزامها في دول فقيرة بنفس الطريقة التي اظهرتها في الاسواق المتقدمة.



43% من مستخدمي الإنترنت يعتزمون التصفح باستخدام الهواتف المتحركة


دبي - الرياض، عطاف الشمري

يعتزم (43%) من مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط استخدام الهواتف المتحركة للاتصال بشبكة الإنترنت، جاء ذلك في دراسة الاستقصائية شملت 55 دولة اجرتها شركة "نيلسن" مؤخراً عن طريق الانترنت، حول استخدام الأجهزة المختلفة المزودة بخاصية الاتصال بالإنترنت للدخول إلى الشبكة العنكبوتية خلال السنة القادمة.

وأظهرت الدراسة أيضاً بأن 29% ممن شملتهم الدراسة يخططون لاستخدام الأجهزة الكفية متعددة الوسائط، وينوي 24% الاتصال بالإنترنت عبر نظام ألعاب الفيديو المنزلية.

ويعزز هذا الواقع الجديد نية مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط لشراء الأجهزة المتصلة التي تتيح لهم الدخول إلى شبكة الإنترنت. حيث كشفت الدراسة عن نية أكثر من الثلث (32%) شراء الهواتف الذكية، بينما من يودون شراء الأجهزة الكفية متعددة الوسائط خلال العام القادم تصل نسبتهم إلى (27%)، بينما يعتزم 24% شراء أجهزة الكمبيوتر الدفتري.



نظام ساهر يريح سيدات المجتمع!


كاميرات ساهر قللت من السرعات الجنونية لقائدي المركبات وهو ما أسعد النساء

الطائف، تقرير- نورة صالح

خلق "نظام ساهر" جواً متميزاً لدى سيدات المجتمع، بعد أن اكتوى العديد منهن بتهور الأبناء والأزواج في قيادة السيارات، الأمر الذي أصابهن بالقلق أثناء رحلات الاستجمام أو السفر من منطقة إلى أخرى، حيث أبعد هذا النظام حالات الخوف والقلق؛ بسبب تقيد قائدي المركبات بالسرعة المحددة على الطرق.

تقول "أم عبد الرحمن": إن التهور في قيادة السيارات أصبح من الأمور الكبيرة في أوساط المجتمع، من خلال إثارة الرعب في الشوارع والميادين العامة، ودون الاكتراث بالعواقب الوخيمة التي تترتب على الأُسر، كفقد العائل أو فقدان بعض أفرادها، مشيرةً إلى أن نظام ساهر قد يكون الحل القادم للحد من تهور السائقين، وبالتالي فإن عقابهم وفرض الغرامات عليهم من شأنه أن يسهم في الحد من حوادث المرور، مطالبةً أن يتم تطبيق العقوبات بشدة من غرامة وإيقاف على المتهورين، حتى نوقف النزيف الدموي الذي يحدث يومياً على طرقاتنا المختلفة، سواء داخل المدن أو على الطرقات السريعة.

وتؤيد "أم مهند" نظام ساهر وتقول: إنه نظام يضبط الشباب نوعاً ما من حيث السرعة والتجاوزات، كون التهور يسبب قلقاً لمرتادي الطرقات المحافظين، متمنيةً تطبيق العقوبات بشكل كبير لمنع تكرار الحوادث الشنيعة التي تقع في كل دقيقة.

وتحدثت"أم طارق" قائلةً: كنت أذهب إلى "مشاويري" خارج الطائف ويدي على قلبي من شدة السرعة والتجاوزات، مضيفةً أن نظام ساهر أسهم وبصورة إيجابية في التقليل من السرعة والتهور لدى الشباب، متمنيةً تطبيقه بشكل عاجل في الطائف، بعد أن أثبت جدواه في المناطق التي طبق فيها.

من جهتها أوضحت "أم فراس" أن نظام ساهر لم يخدم بالصورة المطلوبة؛ لأنه يأخذ رقم السيارة ويسجله، وفي أغلب الأحيان تكون هذه السيارة باسم امرأة، لتتحمل نتائج تهور السائق، فهو يسرع ويتجاوز ولا يهمه شئ؛ لأن "القسيمة" سوف تسجل على ظهر مالكة السيارة، لافتةً إلى أنه من المفروض أن يوقف الشخص المسرع ويحاسب، وتسجل القسائم عليه.

وفي نفس السياق أكدت "أم وجدان" أنها تعاني من هذه المشكلة، كون السيارة باسمها وتحملت قسائم لا علاقة لها بها، مضيفةً أن الجيد في الأمر أن المرور قد طالب بتحديث المعلومات وتسجيل هوية الشخص القائد الفعلي للسيارة، إضافةً الى تحديث بيانات الاتصال من أجل سرعة تمرير المخالفة المرتكبة إلى الهاتف الجوال حتى يتم سداد المخالفة في الوقت المحدد.



في ثاني حكم بديل
محكمة بدر تلزم شاباً بتقليم أشجار الطرقات


بدر نايف الصبحي

اصدر قاضي محكمة محافظة بدر ( 150 ) كم غرب المدينة المنورة فضيلة الشيخ عبد الله صالح العضيبي حكماً بديلاً على احد المواطنين بعد توجيه التهمة إليه بالتحرش بإحدى الفتيات ، يلزمه بقطع زوائد الأشجار في الطرقات العامة مع موظفي البلدية لمدة شهر بمعدل ثلاث ساعات يومياً.

ويعتبر هذا الحكم ثاني حكم بديل يصدر من محكمة محافظة بدر خلال الشهرين الماضيين بعدما سبق وان صدر حكم على مواطن قبل أكثر من شهر بالزامه برفع الأذان لمدة شهر في احد جوامع بدر بالإضافة إلى حفظ جزء كامل من القرآن الكريم.

وتعد هذه الأحكام من أنجح الأساليب البديلة التي يعمد إليها كثير من القضاة في كثير من أحكامهم عندما يجدون أن هناك مجالاً للمخطئ في العودة ليكون عضواً صالحاً في المجتمع.



طلب تشغيل المكيف لا يعني الدعوة للتواصل
بعض المتزوجين يتواصلون مع بعضهم كالغرباء

واشنطن - ي ب ا

أظهرت دراسة أميركية ان بعض المتزوجين يتواصلون مع بعضهم كالغرباء. وأجرى بوآز كيسار البروفسور في علم النفس بجامعة شيكاغو وكينيث سافيتسكي البروفسور في علم النفس بجامعة ويليامز في مدينة ويلينغتون بولاية ماساشوستس، اختباراً للتواصل على عينة من 24 ثنائياً متزوجاً. وجلس كل ثنائي على كرسيين وأدار كل منهما ظهره للآخر وحاول فهم جمل غامضة يتفوه بها الآخر. وقال كيسار "يعتقد الناس انهم يتواصلون بشكل أفضل مع الأصدقاء المقربين منه مع الغرباء إلاّ ان هذا القرب قد يقود الناس إلى التقليل من قيمة التواصل الجيد". واستخدم الباحثون جملاً عادية لمعرفة ما إذا كان المتزوجون أفضل في فهمها إذا صدرت من أزواجهم منها إذا صدرت من الغرباء، مشيرين إلى ان المتزوجين يقللون بشكل دائم من أهمية قدرتهم على التواصل. وقال سافيتسكي ان "الزوجة التي تقول لزوجها ان الجو حار هنا كتلميح إلى ضرورة تشغيل المكيّف تحصل على رد يظهر ان الزوج فهم جملتها على أنها دعوة إلى ممارسة الجنس". ونشرت نتائج الدراسة في مجلة العلم النفس الاجتماعي الاختباري.



تحب زوجها ولكن حبها لكلابها أكبر
إيرانية اختارت العيش مع الكلاب عوضاً عن زوجها!


طهران - مكتب الرياض، نضال فاضل:

تقدم رجل بشكوى الى احدى محاكم طهران و قال للقاضي بانه يحب زوجته التي يعيش معها منذ 10 اعوام و هي تحبه ايضا ولكنه ضاق ذرعا من اصرارها على الحفاظ بثلاثة كلاب كانت قد حصلت عليها قبل ان يقترن بها و تعارض بشدة الابتعاد عن كلابها و حتى الانجاب خشية ان يشغلها اطفالها من الرعاية بالكلاب التي تحبها حبا جما . و قال الرجل للقاضي حسبما اعلنته صحيفة "ايران" امس بانه يدعو المحكمة بأن يخير زوجته بالعيش معه دون الكلاب او ان يقوم بتطليقها لكي تعيش مع كلابها وانه يصر على عدم دفع المهر " المؤخر " الذي يبلغ ما يوازي 250 الف دولار لو اختارت الكلاب.

قام القاضي بتطليق الزوجة بعد ان اقرت امام المحكمة بانها تحب زوجها ولكن حبها لكلابها اكبر وانها مستعدة للتنازل عن المؤخر والعيش وحيدة مع الكلاب.



العلا: عشريني يحرق حظيرة أغنام بدلا من إحراق نفسه

المدينة المنورة - خالد الزايدي

أضرم شاب عشريني بمحافظة العلا النار في حظيرة أغنام تعود ملكيتها لأخيه بعد أن تردد كثيرا في إحراق نفسه بمزرعة في قرية «أبو خريط» ولم تتضح أسباب إقدامه على افتعال الحريق الجنائي وعلاقته بالحوادث التي تكررت مؤخرا, ونقلا عن المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالمدينة المنورة الرائد خالد الجهني فقد هرعت إلى الموقع ثلاث فرق إطفاء وإنقاذ وإسعاف من مركز مغيرا تمكنت من احتواء الحريق الذي اقتصر على محتويات الحظيرة من الأخشاب, لافتا إلى أنه تمت ملاحقة الجاني وتسليمه للدوريات الأمنية والبحث الجنائي لعرضه على الطب النفسي قبل إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بعد أن تقدم أخوه رسميا بشكوى ضده.



أخوها ثمَّن مبادرة الأمير عبد العزيز بن سلمان ومتابعته حالتها
كلية متوفى دماغيا تنقذ حياة عائشة بعد 5 سنوات من المرض


الجزيرة- أحمد القرني :

لم تكن الطفلة عائشة المطيري قبل أعوام تحلم ب «لعبة» أو ببضعة ريالات تشتري بها قطعة حلوى، بل كانت تتمنى «كلية» لتعيش حياة طبيعية، فقد ظلت تعاني الفشل الكلوي تسع سنوات ألزمها ذلك الغسيل المتكرر، وكانت لا تمارس حياة طبيعية، حتى تغيرت حالها بالحصول على «كلية» من متوفى دماغياً فتح لها باب الحياة الطبيعية - بعد فضل الله - لتعيش كباقي أقرانها.

وقالت عائشة وهي تتحدث بروح مملوءة بالتفاؤل والحياة: «قبل الزراعة كنت أشعر بمعاناة متكررة مع الغسيل، ولاسيما أن أشقائي تحملوا معي عبء المرض، حيث كنت لا أعيش حياة طبيعية، أما اليوم - وبفضل من الله - وبعدما تمت زراعة الكلية لي من أحد المتوفين دماغياً أعيش حياة طبيعية.

والتجربة التي مررت بها مع الفشل الكلوي جعلتني أكثر إدراكاً لحجم التعب والألم الذي يعانيه مرضى الفشل الكلوي، لذا أتمنى أن يكون التبرع بالأعضاء ضمن أولوياتنا.

وأضافت: «أدعو إلى التبرع بالأعضاء وأن يمنح الناس إخوانهم الحياة، لأن في ذلك إنقاذاً لهم»، وتشير إلى أن حياتها قبل الحصول على كلية مختلفة تماماً عن حياتها بعد، وهو ما يؤكده شقيقها سعد المطيري، أن شقيقته عائشة تشعر الآن براحة كبيرة، لافتاً إلى أهمية التبرع بالأعضاء، وأن ذلك جزاؤه كبير عند الله - سبحانه وتعالى -، فهو شاهد أياماً حزينة لأخته وهي تتردد على مراكز الغسيل تنتظر الفرج من الله، حتى سخر الله من يتبرع لها.

وثمّن شقيق عائشة، مبادرة الأمير عبد العزيز بن سلمان المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا)، بتكفله بتأمين مسكن لهم بالقرب من المستشفى، حيث تتطلب حالتها المراجعة والمتابعة اليومية، وذلك بعد أن أجريت لها عملية زراعة الكلية، ولاسيما أن منزل ذويها يبعد عن العاصمة الرياض 700 كم، الأمر الذي يتطلب الحضور اليومي للمستشفى لمتابعة وضعها الصحي والاطمئنان عليها من قبل الفريق الطبي المتابع لحالتها.

ويرى أخو عائشة، أهمية أن يعي المجتمع ضرورة التبرع بالأعضاء، فضلاً عن أن يمارس الإعلام دوراً تثقيفياً في هذا الأمر، فمعظم الذين يعانون الفشل الكلوي، على وجه الخصوص، يفتقدون المتبرع، وهو ما حدث مع عائشة التي عانت كثيراً هذا الأمر، موضحاً أن معدلات الوعي بهذا الشأن لا تزال أقل من المتوسطة على الرغم من أن ديننا يحثنا على مساعدة بعضنا بعضا.

وقال: «يحتاج الناس إلى أن يروا إخوانهم في المستشفيات وكيف هم يحتاجون إلى التبرع بالأعضاء، وأن يسعوا إلى مساعدتهم بكل ما يستطيعون، فأجر ذلك عند الله كبير».



كافة السبعة بلايين

فهد عامر الأحمدي

في هذا العام (2011) سيصل عدد البشر إلى 7 بلايين نسمة..

فبعد أن كان قاصرا على آدم وحواء وصل لأول بليون عام 1801، ثم ثاني بليون عام 1933، ثم ثالث بليون 1960، ثم رابع بليون 1974، ثم خامس بليون 1987، ثم تجاوزنا الستة بلايين عام 2000 ... وها نحن نضيف بليونا جديدا خلال أحد عشر عاما فقط ..

هذا النمو السريع يثير دهشتي وخوفي في آن واحد .. يثير دهشتي لأنه مايزال بالإمكان حشر كل هؤلاء (وقوفا) في مدينة كالرياض، وخوفي لأنه يهدد بأزمات غذائية وبيئية قادمة، خصوصا في ظل تضاعفه بسرعة مركبة !!

.... أذكر حين كنت طفلا صغيرا أن خالي الصقعبي دعا كافة سكان الحارة لتناول طعام الغداء في منزله بعد صلاة الجمعة .. لم أعد أتذكر المناسبة، ولكنني أتذكر أنه حذرني مسبقا بأن المنزل سيكون مزدحما لدرجة أن الناس سيدوسونني بأقدامهم دون أن يشعروا .. ورغم صغر سني إلا أنني أدركت أنه يحاول إثارة رعبي فسألته: هل تعني جميييييع الناس في الدنيا؟ قال: جميع الناس ماعدى الأطفال .. قلت: وحتى الموجودين في مصر والشام (اللتين لم أعرف غيرهما في ذلك الوقت) فقال: حتى الموجودين فوق القمر...

وفي اليوم التالي كدت أصدقه كون منزله الصغير امتلأ بالناس فعلا، رغم أن ملامحهم لم تدل على قدوم أحد من مصر أو الشام .. واليوم حين أتخيل عدد الناس الصغير في ذلك الوقت أصبحت أصدق فعلا بأن منزله كان قادرا على استيعاب كافة سكان الحارة (في حال تناولوا طعامهم وقوفا)، في حين يمكن للحارة استيعاب كافة سكان المدينة.. والمدينة كافة سكان السعودية في عهد الملك فيصل..!!

وأقول هذا بناء على إمكانية حشر "السبعة بلايين إنسان" في 2,5 كيلومتر مربع (في حال منحنا كل منهم مترين في مترين) .. وهذا يعني إمكانية حشر كافة سكان الأرض في أحد أحياء الرياض أو جدة، وربما في جامعة الأميرة نورة أو مركز الملك عبد الله المالي، في حين سيحظون بمساحات أكبر فيما لو قررت البحرين أو جزر المالديف استضافتهم لديها !!

ولكن ؛ لا يجب لهذه الحقيقة أن تخدعكم ، فالبشر وان كانوا يستطيعون الوقوف في مساحة نصف متر، والتمدد في مساحة مترين، يحتاج كل منهم لمساحات شاسعة حوله تؤمن حاجته من الماء والطعام والحركة وتحصيل قوته اليومي .. فالمدن والتجمعات البشرية تحتاج حولها الى أرياف ومزارع تمدها بالطعام والشراب والمنتجات الحيوانية . كما يصعب عليها الاستمرار دون جلب المياه والكهرباء من خارج حدودها السكنية، ناهيك عن حاجتها لمناطق فارغة حولها لأغراض التصنيع والترفيه، وقبر الموتى وإبعاد مجاريها ونفاياتها السامة...

باختصار؛ كي يضمن أي تجمع بشري العيش بطريقة كريمة يحتاج إلى مناطق فارغة حوله تساوي عشرة أضعاف مساحته المستعملة، وقد يتطلب أكثر من مئة أو ألف ضعف في حال انحسار الأرياف وشح المناطق المحيطة به أصلا !!

وفي حين يمكن للدول التي تتمتع بثروة طبيعية هائلة (مثل كندا والبرازيل والأرجنتين) استيعاب أي زيادة بشرية محتملة، ستعاني الدول ذات الموارد الطبيعية الشحيحة (كالسعودية وموريتانيا واليابان) من أي زيادة سكانية قادمة، ولن تجد أمامها غير استيراد غذائها من الأمم الأخرى!!

ولهذا السبب بالذات، وبناء على انفجار أعداد الطلاب والتلاميذ هذه الأيام، أعتقد أنه حان الوقت لمناقشة "انفجارنا السكاني" بشيء من الهدوء والمنطق؟

... فرغم إمكانية حشر جميييييع سكان الحي في منزل العمدة، إلا أنهم كانوا سيتمردون بسرعة على كافة القوانين والأعراف والأنظمة بسبب انعدام الأوكسجين وتفاقم حرارة الأجساد وصراعهم الدائم على الطعام والشراب ووو........... !























































دعواتكم لوالدة عادل وجميع مرضى المسلمين بالشفاء
  #2  
قديم 23/01/2011, 04:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
عوآفي ايقآع ع الاخبآر ,

لآهنتي ,
  #3  
قديم 23/01/2011, 04:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126


الحمد لله على سلامتك يا أبا متعب



الله يعينكم يارب

مشكوره ايقاع المطر عالاخبا ر

وبالتوفيق للطلاب والطالبات

اللهم اشفى مرضانا ومرضى المسلمين
  #4  
قديم 23/01/2011, 05:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
إيقاااااااااع
شكرآ ع الأخبــــــــــــــــــــــار
  #5  
قديم 23/01/2011, 05:29 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
والحمدالله ع سلامه بومتعب
وعقبال مانشوفه بديارنا

وعوافي ع الاخبار
  #6  
قديم 23/01/2011, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بِنتْ آلهِلآل =$
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/09/2010
المكان: <w!th al-z3eem 3
مشاركات: 2,546




إقتباس

تحب زوجها ولكن حبها لكلابها أكبر
إيرانية اختارت العيش مع الكلاب عوضاً عن زوجها!


طهران - مكتب الرياض، نضال فاضل:



_


يَآسَآتِرْ ! صِدزْ آهْلْ آلعقُولْ بِ رَآحهْ ..


مِرسسسيْ عَ آلخَبَريَآت ..
وآلله يَشْفيْ وآلدةْ عَآدِلْ .. وجَميعْ مَرْضىْ آلمسْلمينْ وآلمُسْلمَآت ..





  #7  
قديم 23/01/2011, 06:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم007
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/06/2003
المكان: :. ( 9 ) سنوات في قلب الزعيم .:
مشاركات: 6,354
بارك الله في

ع الاخبار والصحافة والصورة الاكثر من أبتسامه

ننتظر الجديد
  #8  
قديم 23/01/2011, 09:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكوره أختي ع الاخبار .. الله
يعطيكيـ العافيه .. بالتوفيق
  #9  
قديم 23/01/2011, 12:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
_

وعليكم السلام ورحمة الله وبركّاته ،
شكراً عّ الأخبّارْ ،
  #10  
قديم 23/01/2011, 02:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
إعـداد : إيقاع المطر
الله يعطيك العآفية ع الأخبآإر
موفقة يَ رب

اللهم أشفي مرضانا ومرضى المسلمين
  #11  
قديم 23/01/2011, 02:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دبــل كيــك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2003
مشاركات: 3,453
الـتـهـنـئـة بـيـوم الـجـمـعـة جـائـزة ..
كـان عـنـدي معـلـومـة انها بـدعـة .. ولـكـن الشـيـخ الـمـطـلـق افـتـى بـجـوازهـا ..

ايـقـاع شـكـرا عـلـى الاخبـار ..
  #12  
قديم 23/01/2011, 03:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #13  
قديم 23/01/2011, 03:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

تحياتي لكي
  #14  
قديم 23/01/2011, 06:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101

يسلمووووووو ايقااع على االاخبااار
ربي يعطيك العاافية

والحمدلله على سلااامة ملك القلوووب

تحياتي
  #15  
قديم 23/01/2011, 06:53 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ابويعقوب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2008
المكان: nayfm5833
مشاركات: 2,172
إعـداد : إيقاع المطر

متميـــزهـ كمـا هــي عــادتــك , ,, ,
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:24 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube