#1  
قديم 21/01/2011, 10:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
Post آخبآر آلمجلس آلعآم ليوم آلجمعه 17 / 2 / 1432 هـ





آعدآد : لآيهمك حكيهم يآيآسر

سبحآن آلله وبحمده سبحآن آلله آلعظيم





الكويت: «قضية المطيري» تسقط مدير المباحث


الكويت - سالم الدوسري:

أصدر وزير الداخلية الكويتي الشيخ جابر الخالد الصباح قراراً بوقف مدير عام المباحث الجنائية الشيخ علي اليوسف الصباح ونائبه الشيخ مازن الجراح ومدير مباحث الأحمدي العقيد عادل الحمدان عن العمل الى حين انتهاء التحقيقات في مقتل المواطن الكويتي محمد المطيري تحت التعذيب. وأعلنت كتلة العمل الوطني الليبرالية ويمثلها 6 نواب أنها مع استجواب وزير الداخلية من حيث المبدأ ولكنها تفضل انتهاء أعمال اللجنة البرلمانية المكلفة التحقيق في القضية.



« الرياض » تنقل مشاعر الأهالي بلقائه والدفاع المدني يعلن تحذيراته
الشيخ الأبيض يحل ضيفاً على جبل اللوز في تبوك




تبوك رصد وتصوير سلطان الأحمري

لم تزد الأجواء الباردة في تبوك سوى دفء للمشاعر لدى أهلها الذين ما علموا بحلول الشيخ الأبيض ضيفا على قمة جبل اللوز الذي طأطأ هامته في حينها ليعتلوه بمشاعر شمالية دافئة يصافحون ضيفهم الذي يزورهم كل عام ، فما أن بدت تتساقط كتل الثلوج على جبال تبوك من يوم أمس وأمس الأول حتى إستقبلته تلك الأيادي الممدودة لتصافحه بمشاعر دافئة. (الرياض) سجلت بالقلم والصورة مشاعر أهالي تبوك خلال تواجدها على قمه جبل اللوز، حيث عبر كل من الشاب: نادر العطوي وأحمد وسيد الريس وأحمد العمراني وعبدالرحمن العطوي عن فرحتهم بلقاء الثلج على جبل اللوز موضحين أنهم قدموا من محافظة حقل منذ الصباح الباكر لتسجيل أوقات إعتبروها بأجمل الأوقات كفرحة ينتظرون تسجيلها كل عام فيما وصف عبدالعزيز الخالدي من سكان مدينة جده وهو يعمل معلم في تبوك أنه أول مرة يرى الثلوج تصافح جبل اللوز قائلا : لم أكن أتوقع أن أُلامس الثلج بيدي ولم أكن أعلم أن الثلوج تكسو الجبال هذه وهي أول مرة أزور مثل هذا الموقع الذي سيكون على قائمة إهتماماتي السياحية خلال الأوقات المثيلة لهذه مبديا دهشته بما تكتنزه منطقة تبوك كافة من مواقع سياحية سواء على سواحلها البحرية وطبيعتها وتضاريسها المتباينة وأيضا ماتكتنزه من معالم تراثية في كل جزء منها كما وصف المواطن محمد سعيد القرني أن الثلوج هذه هي متنفس للجميع حين تكسو هذه القمم وقال: كنت في إنتظارها أنا وعائلتي ونتتبع أخبار هطولها لنقضي أوقات ممتعه هنا، كما بين المواطن محمد العطوي وهو من أهل المنطقة ويسكن بالقرب من جبال اللوز قائلا: ننتظر كل عام إكتساء هذا الجبل بالبياض لقضاء المتعة الحقيقية مع كريات الثلج الذي نجد المتعه خلال اللهو فيه وبحكم قربه من المكان يؤكد أن الثلوج تستمر لمدى ثلاثة إلى أربعة ايام إذا لم تهطل ثانية موضحا أن جبل اللوز يدخل عامة الرابع على التوالي وهو يكتسي البياض في مثل هذه الأوقات ذات الأجواء الباردة. وعلى الصدد ذاته شهدت منطقة تبوك الثلاثة الأيام الماضية أمطار متفاوته مابين غزيرة ومتوسطه شملت مدينة تبوك وضباء وحقل والوجه وجبل حيفاء، ومنطقة العميد، ومركز الطفحه التابع لقطاع حرس الحدود بحقل. إلى ذلك أوضح ل«الرياض» مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة تبوك اللواء سليمان الحويطي أن إدارته نشرت دوريات السلامة للتأكد من حجم وكثافة الثلوج، مطالباً المتنزهين بأخذ الحيطة والحذر والالتزام بالسرعات المحددة، مؤكداً على عدم التواجد في بطون الأودية. كما أوضح بتواجد فرق الدفاع المدني في مناطق الأودية للتوعية وتقديم كافة المساعدات وإرشاد المواطنين وتحذيرهم من التواجد في الأودية خلال الأمطار،





عقب هطول الأمطار عليها واستمرار الأجواء الغائمة يوم أمس
سكان العاصمة يستمتعون بالأجواء الجميلة .. وأماكن التنزه تشهد زحاماً كبيراً


( عليكم بر ما شفت ارض نظيفة , يازين القصيم )



متابعة وتصوير _ علي الحضان

أسهمت الأجواء الغائمة الجميلة في خروج الأسر من منازلهم للاستمتاع برائحة المطر التي بللت قطراته أرض العاصمة الرياض وما جاورها من أماكن للتنزه حيث ازدحمت الطرق بمركبات المتنزهين في وقت مبكر من صباح يوم أمس فيما حظيت رمال المزاحمية والخرارة والثمامة بنصيب أكبر من المتنزهين وعبّر الشباب عن فرحتهم بهذه الأجواء الخلابة من خلال حركاتهم الاستعراضية بالتطعيس فوق الرمال والقيام بإيقاد النار لطهي الطعام واحتساء الشاي وتولى البعض عملية الشواء . "الرياض" قامت بجولة على عدد من الأماكن التي ازدحمت بالمتنزهين الذين عايشوا تلك الأجواء معبرين عن فرحهم وسرورهم حيث لاتزال أجواء العاصمة الرياض وماجاورها ملبّدة بالغيوم .




مستنقع مو بحيرة




أمطار على حوطة بني تميم وضواحيها

حوطة بني تميم / خالد الشريم - عدسة / زيد المسعود

استمر هطول الأمطار وبغزارة ليومين متتاليين على محافظة حوطة بني تميم وضواحيها وقد شملت هذه الأمطار امس الاول كلاً من الحلة والسلامية والحلوة والقويع والعطيان والفرعة وأسفل الباطن والفرشة وتوابعها ومركز القبابنة والرجبة والساحبة ومصدة والعبيديات وبوضان والحيانية وتوابعها والسوط والمنسف والسليم والبحرة إرتوت على أثرها الأرض وبعض المزارع وسالت بعض الشعاب الصغيرة والكبيرة ببعض هذه الجهات . جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.







مدير أصول الأوقاف لرئيس التحرير:
مكافأة مجزية لمن يبلغون عن الأوقاف المجهولة.. ونرحب بكل مقترح

( همتكم )

سعادة رئيس تحرير صحيفة «الرياض» وفقه الله

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

فاسأل الله لكم العون والتوفيق.

وأشير إلى ما نشر في صحيفتكم الغراء في عددها ذي الرقم (٧٤٦٨) المؤرخ في ١٦/١/١٤٣٢ه تحت عنوان: «الوقف والحسابات المجمدة من يفتحها» بقلم الكاتب الأستاذ/ راشد الفوزان والمتضمن الاستفسار عن الأوقاف كمصدر دخل سنوي للوزارة، وعن مكافأة من يدل على أوقاف مجهولة.

وإنني إذ أشكركم والعاملين معكم على اهمامكم بنشر أخبار وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد من وقت لآخر، وابراز جهودها الحثيثة في خدمة الإسلام والمسلمين في الداخل والخارج، وعنايتها الكبيرة بالأوقاف تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر - يحفظهم الله - في هذا الشأن.

أود التأكيد على أن الوزارة لا تألو جهداً في سبيل العناية بالأوقاف والمحافظة على أعيانها، وحصرها وتسجيلها، وصرف غلالها في مصارفها الشرعية وفقاً لشروط الواقفين، والعمل على تحقيق الغبطة لها بتوجيهات ومتابعة دقيقة من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، أما بالنسبة لمكافأة من يقومون بالإرشاد عن أوقاف مجهولة، فقد تم اقرار مكافآت مجزية لمن يقومون بذلك، تشجيعاً للإبلاغ عنها، وسعياً لتسليم هذه الأوقاف - المجهولة - للوزارة للمحافظة عليها، واستثمارها الاستثمار الأمثل الذي يحقق الغبطة والنماء لها وصرف غلالها في مصارفها الشرعية وفقاً لشروط الواقفين لها، ويسعد الوزارة في هذا السياق تلقي أي مقترح فيه تحقيق مصلحة ومنفعة للأوقاف.

بارك الله فيكم وسددكم، ووفق الجميع لما يحب ويرضى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدير العام للإدارة العامة لأصول الأوقاف

أخوكم

سعد بن صالح اليحيى



أمطار الخير تروي محافظة الحريق

كتب - سعد الشبانات

هطلت يوم الثلاثاء الماضي أمطار غزيرة على محافظة الحريق ومركز نعام ومركز المفيجر سالت على إثرها الاودية والشعاب والمزارع وقد ارتفع منسوب المياه في سد لصاد بمركز نعام إلى سبعة أمتار جعلها الله أمطار خير وبركة.







أوباما يستعين بالممثل جاكي شان لإنجاح محادثاته مع الرئيس الصيني



واشنطن – محمد الأمير:

شكل الحضور الفني في العشاء الذي اقامه الرئيس الامريكي باراك اوباما لضيفه الكبير الرئيس الصيني هو جين تاو في البيت الابيض، علامة بارزة فقد أضاف عدد من نجوم هوليولد لمسات ساحرة في تلك الليلة على أنغام موسيقى الجاز .

وبدا واضحا من ان الرئيس الامريكي باراك اوباما أراد أن يكون الحضور في العشاء، الذي أُقيم على أنغام موسيقى الجاز، لأمريكيين من اصول صينية، حيث دعا النجم العالمي جاكي شان وعددا من الشخصيات.

وترى جهات إعلامية أمريكية أن الهدف من الحضور الفني في مأدبة العشاء الذي أقامه على شرف الرئيس الصيني، يهدف الى اعطاء صبغة بعيدة عن الزيارة الرسمية التي لم تخل من الخلافات بين واشنطن وبكين في المواضيع المتعلقة في النزاع النووي الكوري الشمالي ومسألة حقوق الانسان ومشكلة العملات النقدية.



بريطاني يقدم على الانتحار.. حزناً على كلبه !!

لندن - ي ب ا:

أقدم بريطاني في الرابعة والأربعين من العمر يعمل سائق شاحنة على الانتحار بعدما أبلغه طبيب بيطري أن كلبه الأنيس يعاني من مرض مهلك لا أمل في الشفاء منه وأنه مضطر لإنهاء حياته.

وذكرت صحيفة "صن" امس أن لاعبي غولف عثروا على ستيف أندرسون مشنوقاً على شجرة بمدينة ويكرسلي إلى جانب جثة كلبه كولي التي وُضعت في حقيبة، وقاموا بإبلاغ الشرطة والإسعاف.

ونسبت الصحيفة إلى دون ديلي زوجة أندرسون السابقة قولها "من الواضح أن ستيف لم يتمكن من العيش من دون كلبه وهذا أمر محزن، لأن كولي كان يمثل حياته وكان بمثابة عائلته".

وأضافت دون أن الكلب "كان كل شيء بالنسبة إلى ستيف وكان يأخذه معه إلى كل مكان وحتى إلى العمل.. وحين فشل الطبيب البيطري في إنقاذه وقرر إنهاء حياته أُصيب بصدمة قوية قادته إلى الانتحار".

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة البريطانية لم تعتبر وفاة أندرسون مشبوهة، لكنها قررت فتح تحقيق حول الظروف التي دفعته إلى الانتحار.



(المحراب) سجادة صلاة ألمانية «مقومة للعظام»

برلين - د ب أ:

ينادي المؤذن للصلاة، ببطء يركع رجل مسن على سجادة الصلاة، وحركته بالغة الصعوبة، كما ينهض بجهد.

«لا يمكنك الصلاة بهذا الشكل» ربما كانت تلك الفكرة هي التي دفعت تورغاي ينيرر أحد أصحاب متاجر السجاد في مدينة كارلسروه جنوب غربي ألمانيا، لابتكار سجادة الصلاة «المقومة للعظام» والتي أطلق عليها اسم «المحراب».

السجادة تبدو عادية للوهلة الأولى، لكن طولها 25ر1 متر والذي يزيد على سجادة الصلاة التقليدية بنحو 15 سنتيمترا، وكذلك ملمسها يوحيان بأنها « حصيرة يوغا». انها محشوة بمزيج من مواد رغوية بسمك 5ر1 سنتيمتر، يقول ينيرر إنها مادة مشابهة لتلك تستخدمها المستشفيات في الغالب.

ويقول ينيرر عبر تسجيل فيديو بثه على موقع «يوتيوب» الإلكتروني إن سجادته ستخفف من «آلام الركبة والظهر والأقدام» اثناء الصلاة.

واضطر ينيرر إلى أخذ موافقات علماء مسلمين وعمل على خمسين نموذجا أوليا مختلفة في الطول والسمك قبل أن ينتهي به المطاف إلى تلك النسخة الأخيرة. وحصل ينيرر على براءة اختراع لسجادته علاوة على إشادة العلماء.

ويقول المخترع « لا ينبغي أن تكون سجادة (الصلاة) سميكة للغاية .. فالمرء يجب أن يبذل بعض الجهد خلال القيام بالصلاة». السجادة أطول من المعتاد وإلا فإن المسافة بين الركبة والجبهة ستكون أكبر من اللازم خلال السجود.

لقد قضى ينيرر عشرين عاما من عمره في ألمانيا، وواتته الفكرة عندما لاحظ شكوى أصدقائه من كبار السن وأقاربه من آلام المفاصل التي يعانون منها خلال الصلاة والتي قد تلهيهم عن الخشوع في الصلاة .

يقول ينيرر « المفترض ألا يعكر صفو وسكينة المصلي شيء» لكن إذا كنت تعاني من ألم ما « فإن ذلك الألم سيسرق انتباهك ومن ثم لن تستطيع أن تصلي (كما ينبغي)».

السجادة قد تفيد أيضا في المساجد، وبعد الصلاة ووضع الجبهة على السجادة، يستطيع المسلم أن يقيم نصف جسده الأعلى يستمع للإمام. «(السجادة) تساعد على سبغ المسجد بمزيد من الهدوء» بحسب قول ينيرر.

لقد باع ينيرر نحو ألفي سجادة منذ الإعلان عنها عبر الإنترنت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. واشترى المسلمون في ألمانيا ستين بالمئة من هذه الكمية فيما بيع الباقي في تركيا حيث تنتج السجادة، الذي يهدف مبتكرها لتسويقها في كل انحاء العالم.



(الكاميرا الخفية) تحرم فناناً إماراتياً إسعافاً سريعاً



دبي مكتب الرياض:

تعرّض الفنان الإماراتي بلال عبدالله لإصابات في العمود الفقري والكتف إثر سقوطه من أعلى درج في مستشفى راشد بدبي الذي كان موجوداً فيه، من أجل إتمام إجراءات سفر والدته للعلاج خارج الامارات، لكن الحاضرين للمشهد الحقيقي تردّدوا في مساعدة بطل برنامج الكاميرا الخفية الشهير "حقك علينا" وإسعافه سريعاً ظناً منهم أن الأمر مجرد تمثيل، وتركوه مصاباً، ليبحثوا عن مكان وجود الكاميرا، وهم يبتسمون.

وأفاد عبدالله في تصريحات نشرتها صحيفة الإمارات بأنه كان في حال إعياء شديدة بعد أن اصطدمت قدماه ببعضهما بعضاً، وفقد توازنه، فارتطم بصلابة الأرض، وأثناء ذلك فقد القدرة على النهوض أو الحركة بسبب الآلام المبرحة التي شعر بها، وأضاف لكنني، وعلى خلاف ما أصل إليه في مشاهد تصوير (حقك علينا)، لم أشعر بأن المتحلقين حولي يصدّقون إصابتي، وكان علي الانتظار حتى حضور مدير عام هيئة الصحة في دبي، ليكون أول من يمدّ إلي يد العون، ويطلب تحويلي إلى قسم الحوادث. وتابع بلال الذي كان مقرراً أن يغادر إلى سورية لبدء تصوير مسلسل تاريخي بعد أيام عدة ما سبّب لي إرباكاً حقيقياً هو أنني عجزت عن إقناع من حولي بأن الأمر لا علاقة له ب(حقك علينا) و(الكاميرا الخفية)، وأنني مصاب فعلاً، وأحتاج إلى مساعدة عاجلة.



هناك فارق بسيط بين "تملق" المدير والاعتراف بإنجازه
الحسد الوظيفي قد يوقظ طموح الشخص!


هامبورغ - د ب أ:

هل أنا حاسد؟ لا.. لست أنا، هذا هو ما سيفكر فيه الكثير من الناس عندما يسمعون عبارات إشادة وثناء على جهد زميل في العمل.

تقول سفينيا هوفرت، التي تعمل مستشارة علاقات عمل بألمانيا: "لا يحب الناس الحديث عن الحسد لما له من دلالة سلبية".

فعندما يتلقى موظف ما إشادة وثناء، يكون من الرائع أن يشعر بإقرار زملائه بأنه يستحق ذلك الثناء بالفعل، فيما يعترف في الوقت نفسه بأنه سيرحب بالإشادة بكفاءة الآخرين.

ولا ينبغي أن يشعر الموظفون بالاستياء لنجاح موظف آخر، كما أن فكرة اقتحام مكتب مديرك كي تعبر عن استيائك أو تبرمك ليست فكرة جيدة. وتقول مستشارة علاقات العمل مادلين ليتنر إن إبداء رد فعل مبالغ فيه على الفور يجعل ذلك الموظف غير جدير بأي تقدير أو إشادة في المستقبل ، مضيفة أنه بدلا من ذلك، ينبغي أن يفكر الموظفون مليا في عملهم ويركزون على ما يقومون به.

وقالت ليتنر التي تعمل أيضا أخصائية نفسية: "إذا كان المرء يشعر بإحساس قوي كالحسد في موقع العمل.. فقد يكون لذلك الشعور أساس مختلف تماما لا علاقة له بالوظيفة"، مضيفة أن أي شخص يفكر مليا في أمر كهذا سيكتشف كثيرا عن نفسه.

أما ثيو بيرغاور وهو أخصائي تدريب على فنون الحياة، فيرى المسألة من منظور براغماتي إلى حد ما ويعتقد أن بإمكانه مساعدة مثل ذلك الشخص في الاستفادة من ذلك الشعور.

ويقول بيرغاور: "رد فعل كهذا ربما يكون له الكثير من التداعيات"، مضيفا أن الحسد قد يوقظ طموح الشخص أو قد يؤدي إلى إدراك الموظف أنه لا يريد أو لا يحتاج هذا الاعتراف. وأشار إلى أن موظفين آخرين قد يقولون "لن أتمكن مطلقا من تحقيق هذا" وينأون بأنفسهم عن الآخرين الذين يسعون لنيل إشادة أو استحقاق.

وقال بيرغاور: "أو يسهلون الأمر على أنفسهم ويقولون هذا ظلم"، مضيفا أن كل ردود الأفعال هذه قد تساعد الموظف على التقدم خطوة ولو صغيرة في موقع عمله.

وقالت هورفيت: "ربما يكون الزميل الذي نال الترقية لديه خبرة أكبر أو يمكنه تقديم مشروع ما بشكل أفضل" هذا هو السبيل لاكتشاف ما ينقصك من مهارات في موقع العمل.

وتوصي ليتنر أيضا بطلب عقد اجتماع مع المدير.

وأضافت: "لكن يجب عليك أولا أن تحضر ما ستقوله تماما كي تطرح مقترحات بناءة"، مشيرة إلى أنها تعتبر أن ترقية زميل عمل، مناسبة ملائمة تماما لتنبيه المدير أو الإيعاز إليه بأنك تهتم بالحصول على ترقية مشابهة ، لكنها حذرت: "فقط لا تهاجم المدير أو تهينه".

في محادثات كهذه، المفترض أن يرد المدير بالإفصاح عما يتوقعه أو ينتظره من الموظف، في عالم الأعمال يعرف هذا باسم الأهداف المرجوة والتطور المهني، ويقول بيرغاور إن مناقشة كهذه يجوز خلالها ذكر اسم أحد المثل العليا أو النماذج.

ومن الجائز أن تستشهد بأحد الرؤساء كمثل أعلى، لكن بيرغاور يدعو للحذر، يجب أن يعي الموظفون أن هناك فارقا بسيطا للغاية بين "تملق" المدير والاعتراف بإنجازه.



41 إصابة بالإيدز لوافدين إلى الأردن خلال العام الماضي

عمان - ي ب ا:

سجلت وزارة الصحة الاردنية 41 إصابة بمرض نفص المناعة المكتسبة "الإيدز" العام الماضي 2010 لوافدين عرب وآسيويين وأوروبيين.

وأظهرت بيانات لوزارة الصحة أن العاصمة عمّان تصدرت عدد الإصابات بمرض "الإيدز" بواقع واحد وثلاثين إصابة.

ويشترط الأردن للحصول على إذن الإقامة الحصول على شهادة "خلو أمراض" واجتيازه لفحوصات التهاب الكبد الوبائي (بي) والإيدز والسل. وتقوم السلطات الأردنية بترحيل الأجانب الذين تثبت إصابتهم بمثل هذه الامراض. وبحسب بيانات لوزارة الصحة فإن العدد التراكمي للإصابات بالمرض في الأردن. بلغ 729 اصابة منذ تسجيل اول حالة بالمرض في العام 1986.

وتتوزع الاصابات بحسب السجل الوطني للايدز التابع لبرنامج مكافحة المرض في الوزارة بين 220 حالة اردنية و 509 حالات بين وافدين ذكورا واناثا.

ويعتبر الاردن من الدول ذات معدلات الانتشار المنخفض بالايدز حسب منظمة الصحة العالمية.



لحظة "ضيقة الصدر" تنساب معها الدموع.. ومرارة "غياب التقدير"
زعل كبار السن.. «تشوفها بكرة في أولادك»!




أبها، تحقيق– مريم الجابر

عندما نتحدث عن كبار السن؛ فإننا نتحدث عن مرحلة من العمر يصعب تحديدها بالأرقام، وإنما بمستوى النشاط، وسلامة الذهن، وهي مرحلة حرجة وحساسة؛ تتطلب اهتماماً خاصاً من المحيطين بهم، إما صحياً أو نفسياً، أو ترفيهياً، وفي كل الأحوال يبقى احترامهم وتقديرهم هو الأهم؛ لأن "زعل كبار السن" يجلب لهم الإحساس المضاعف بالمعاناة، و"ضيقة الصدر" التي تترك دموعهم تنساب دون توقف كلما تذكروا موقفاً جرحهم، إو إساءة قللّت من قيمتهم، كما أن الجيل الحالي عليه أن يدرك أن كبار السن سريعي الغضب حيال أي شيء لا يوافق هواهم، وعادة تتزايد حدة الغضب إذا كانت مخالفة للعادات والتقاليد، أو التقصير من الأبناء.

في هذا التحقيق نعرج على بعض القصص التي تبين مدى "زعل كبار السن" وكيفية امتصاص غضبهم و"مداراة خواطرهم"، خاصة في مرحلة الشيخوخة.

تحريض والدي!

في البداية يقول "فهد الشهراني" يقول إن والدة والدي تعيش معنا، وهي حازمة، ولا يروق لها لبس أخواتي، ودائماً ما تحرض والدي عليهن، وتفتح مشكلة مع والدتي بسبب الموضوع، وتكرر حكايات الجدات حول ماذا كن يلبسن قديماً وكيف كان حياء المرأة، مشيراً إلى أن "أهل البيت" لا يبدون تذمراً منها ونأخذ الموضوع بهدوء، ونحاول تنفيذ ماترغب به، وأحياناً نضحك من كلامها، خاصة عندما تكون منزعجة كثيراً من تصرفات أخواتي المراهقات؛ حتى أن والدي يقوم بالجلوس معها لفترة طويلة حتى يرضيها ويخفف من حدة غضبها.

حساسية مفرطة

أما "خالد العتيبي" -طالب جامعي-،فيقول: أبي كبير بالسن وأنا أصغر أخواني، ووالدي سريع الغضب، وأحياناً يفقد السيطرة ويقوم بالضرب؛ لذلك أصبحنا نتلافى مكوثنا معه طويلاً، حتى يهدأ ثم ندخل عليه ونناقشه بهدوء بالموضوع، وغالباً ما نوسط الوالدة بيننا، فغضبه حول أمور لا تكون ذات قيمة، كتأخر السائق أو الأكل، وأحياناً على أنه نادى أحداً منا ولم يجبه بسرعة، فقد أصبح حساساً جداً، ويغضب لأتفه الأمور، وحتى خروجه من المنزل أصبح قليلا جداً؛ لذلك نحاول أن نجلس معه ونستغل فترة الإجازات الصيفية وآخر الأسبوع لنشعره بأنه مازال هو الأهم بالنسبة لنا.

امتصاص الغضب

وتقول "سعاد عمر": دائماً عندما أقوم بزيارة أهلي وأجتمع مع بقية أخوتي المتزوجين، ويكون معنا أطفالنا فإن والديّ يغضبان وينفعلان؛ بسبب سوء تعامل الأطفال أو حتى عندما يعلو صراخهم، لذلك نقوم بمداعبتهم وامتصاص غضبهم بإبعادهم عن مكان تجمع الأطفال.

وتشاركها الرأي "سميرة أبو الفدا"، قائلة:"لدي والدة زوجي وهي من النوع المنظم والمرتب، وتغضب إن رأت الفوضى تعم المكان، وتصبح عصبية بشكل لا يوصف، لذلك عندما تكون بهذه الحالة نحاول تهدئتها ولكنها لا ترضى بسرعة، ولا تكلمنا باليوم واليومين.



أمور تافهة

ويحكي لنا "منصور القحطاني" قصته مع والده الذي يجد تأخره عن المنزل من الأمور التي لا تغتفر، وقال:"والدي له نظام محدد حتى بعد تقاعده؛ فعلى الساعة العاشرة يغلق الأبواب ويأمرنا كالأطفال بالخلود إلى النوم، ولذلك غالباً ما تتصادم الأراء معه، ولكنني في الفترة الأخيرة بدأت أجلس معه كثيراً، ونتناقش بأمور كثيرة، وجعلني انتزع منه الموافقة على السهر مرتين بالأسبوع، ولكنه مازال يغضب على أمور أعتبرها تافهة.

واقع جديد

ويعلق "صالح الرميح " -المستشارالنفسي- على تلك القصص والمواقف، قائلاً: "المسن في هذه المرحلة من العمر يتوقع أن يقابل بالعرفان والتقدير ممن أفنى حياته في خدمتهم، والسهر على راحتهم، وتأمين لقمة العيش لهم"، مشيراً إلى أن المسنين أقل مرونة من غيرهم في هذه المرحلة، ويصعب عليهم تقبّل التغيير في أسلوب الحياة والأفكار والسلوكيات، وإن فرض عليهم الواقع ذلك التغيير فإنهم يواجهون بالرفض وعدم القدرة على التكيف، وبالتالي الشعور بالاضطراب والقلق والخوف أو حتى الكآبة والغضب. وأضاف:"ان ما يحدث للمسن هو فقدانه للعمل أو الزوج أو ابتعاد الأولاد أو عدم الأمان المادي، ثم نظرة المجتمع والبيئة العائلية له، ثم قيمة الدور الذي يلعبه لنفسه وللآخرين، وبقدر الإيجابية أو السلبية في هذه العلاقة بين المسن والمجتمع بقدر ما تكون عليه الحالة النفسية"، داعياً إلى مساعدة المسن للوصول به إلى درجة التوافق النفسي والاجتماعي والتكيف مع البيئة التي يتعايش معها.

بركة البيت

أما "علي أبو حكمة" -الأخصائي الاجتماعي-؛ فيقول:"إن تواجد كبار السن في الأسرة من أب وأم وجد وجدة تمثّل نعمة كبرى، فهم بركة البيت وإشراقته، حيث يكون كبير السن عزيزاً ذا قيمة وشأن، ويشاور في كل أمر ويطاع، ويسمع له في كل حين تلبى حاجياته بأمر منه وحتى دون أمر، وتقديمه على كل الأفراد في كل نواحي الحياة؛ لذا لابد من التواصل الدائم معهم، وإشعارهم بالأمن والأمان والسكينة، فهم بحاجة لعطفنا وتقديرنا وحمايتنا لهم والترويح عنهم، وعدم إشغالهم بمشاكل الحياة، وتقبل غضبهم ومحاولة تنفيذ مايقولونه، ومناقشتهم وقت الهدوء بالأمور التي اختلفت ولم تعد تصلح لزمننا هذا"، مطالباً أفراد المجتمع باحتضان كبار السن، والوعي بالتغيرات المحيطة بهم، ويتذكرون أنهم دائماً بركة البيت.

قدوة الأجيال

وعلى صعيد الصحة النفسية يقول "د.مسعد النجار" -استشاري الصحة النفسية بمركز الاستشارات العائلية-: إن الاهتمام بالصحة النفسية من أهم النقاط التي لابد من التحدث عنها والتعمق بها فلها آثارها على المسن، والمقصود بالصحة النفسية هنا هو مدى قدرة المسن على التوافق مع نفسه، والمجتمع الذي يعيش فيه، وهذا الأمر يساعد على التمتع بحياة خالية من الاضطرابات النفسية، وأن يرضى عن نفسه ويتقبل حياته وذاته والآخرين له، ويحقق التوافق الاجتماعي.

وأضاف:"من أهم متطلبات التقدم في العمر التكيف مع التغيرات الجسمية التي تظهر كنتاج تقدم العمر والسن، وتوقع المزيد منها نتاج تداخل التغيرات البيولوجية والنفسية والاجتماعية"، مشيراً إلى أنه لابد من وجود المسنين داخل بيوتهم وجلوسهم مع أسرهم وأحفادهم حتى وان لم تعد لديهم القدرة على العطاء كما سبق، أو إبداء الآراء السديدة والأفكار الجيدة، كما ان أغلب المسنين يرغبون في العمل ومواصلة النشاط لأطول فترة ممكنة بعد التقاعد والاعتزال، وأن الحاجة للانجاز تميز النمط الواقعي لهم حتى لو كان العمل الجديد في مراتب وظيفية أدنى من التي كانوا يشغلونها قبل التقاعد أو اقل أجراً؛ لان ذلك يساعدهم على الإبقاء على الشعور بوجود هدف خلال تلك المرحلة المتأخرة من العمر، كما أن انشغال المتقاعد بالأنشطة اليدوية والهوايات الإنتاجية كالخزف والزراعة يعتبر دون شك نوعاً من الرضا والسلوك التوافقي.



شعارهم «إذا ما تتهور ما تتطور»
«شباب شوفوني».. جرعة استهبال زائدة!




والله يا اذكر قد مسطنا انا وواحد بس الحمد لله جت سليمة وعلى التراب

الرياض، تحقيق - سليمان الربعي

الاستعراض بات هواية معظم شباب اليوم، وصلت إلى درجة تعريض أنفسهم ومن معهم للخطر، وانتهى بهم الأمر إلى إعاقات مستدامة تركت أثرها السيئ على ما تبقى من حياتهم، والسبب "جرعة استهبال زائدة"، وشعارات "شوفوني": "إذا ما تتهور ما تتطور"!.

هذه الفئة سواء اتفقنا أو اختلفنا معها يعانون من التهميش، وعدم تخصيص أماكن لتفريغ طاقاتهم بها، الأمر الذي حدا بهم إلى التجمع في الأماكن البعيدة، والتي في الغالب تقصدها العائلات، خصوصاً في عطلات نهاية الاسبوع، مما يؤدي إلى مضايقتهم وحرمانهم من المتعة.

"الرياض" زارت أحد هذه الأماكن، وهي منطقة الثمامة -شمال العاصمة-، وشاهدت الوضع عن قرب، واستمعت لأقوالهم وآرائهم، وطالبوا بتخصيص مكان للاستعراض والترفيه، ليجتمع فيه الشباب، وليفرغوا طاقاتهم بشكل إيجابي، بعيداً عن تعطيل الحركة المرورية ومضايقة المتنزهين.

في البداية طالب "محمد معيض" بأن يتم تخصيص أماكن للترفيه عن الشباب، حتى يمارسوا فيها هواياتهم، مؤكداً على أن عدم توفير ذلك، أدى الى تفريغ طاقاتهم بشكل سلبي، من خلال تعطيل السير ومضايقة المارة.

ويرى الشاب "ناصر إبراهيم" أن الهدف من انجذاب الشباب وراء هذه الاستعراضات والتقليعات هو لفت النظر، خصوصاً في ظل انتشار مقاطع "البلوتوث" وخدمة "البلاك بيري"، حيث يعتقدون أنها توصلهم إلى الشهرة في أوساط الشباب، مشيراً إلى أن البعض يلجأ إلى بعض الحركات للفت نظر الفتيات في المتنزهات القريبة!.

وأشار "نواف الشهري" إلى أن عدم وجود أماكن مخصصة للشباب لممارسة هواياتهم، جعلهم يمارسون بعض التصرفات في الطرق السريعة وبين سيارات المارة، الأمر الذي يشكل خطورة حقيقية على حياتهم.

وطالب "أ. د. صلاح الدين عبد القادر" -من المركز الوطني لأبحاث الشباب في جامعة الملك سعود- بإيجاد حلول عملية من خلال إنشاء ساحات تحت اشراف الجهات المعنية لممارسة هذه الرياضات، إضافةً إلى تقنين تلك الألعاب عن طريق الرئاسة العامة للشباب، أو أن تكون تحت إشراف من إدارات المرور، إلى جانب تنظيم بطولات معترف بها للمراحل السنية المختلفة في هذه الأماكن، مشيراً إلى أن مرحلة الشباب تتميز بالقوة والحماس والنشاط، بالإضافة إلى وفرة الطاقة النفسية والجسدية، ذاكراً أن من معالم الصحة النفسية أن يعيش الفرد مراحل عمره السنية بما يناسبها، حتى يتم مسار النمو على شكله الصحيح، ووفق معادلة "المنحنى الاعتدالي" الذي يتم به دراسة أي مشكلة، والتي يُظهر أن (70%) -أي متوسط السكان- يكون في متوسط أي ظاهرة أو سلوك، بمعنى أن (70%) من الناس يلتزمون مثلاً بقواعد المرور، بينما (15%) منهم يخالفون القواعد.



وأضاف أن بعض الناس يستخدمون مصطلح الطاقة السلبية والطاقة الموجبة، ولكن يفضل أن لا توصف الطاقة بالخير أو بالشر، ولكن يفضل أن نقول التصريف السلبي للطاقة والتصريف الإيجابي للطاقة، مشيراً إلى أن من ذلك بعض السلوكيات التي يأتي بها الشباب داخل الشارع المحلي، ومن ذلك ظاهرة الجري بالدبابات "الموتوسيكلات" والسرعة المفرطة فيها، مؤكداً أن هذا النوع من الألعاب شكل من أشكال تصريف الطاقة، وتبعاً للاستخدام نستطيع أن نصفه بالتصريف السلبي، أو التصريف الإيجابي.

وأشار إلى أن هناك بعض الشباب من سائقي هذه الدبابات في غاية الخلق والأدب، ولكن هذه اللعبة وسيلة من وسائل استعراض المهارات أو القدرات الذاتية؛ لجذب أو لفت الانتباه، وخاصةً لفت انتباه الطرف المؤنث، وبعضها تعبير عن التمرد والاعتراض على القيود العائلية، ورغبةً في الاستقلال والحرية، وأيضاً بعضها خارج عن المألوف، ويتسبب في أذى للذات وللآخرين، مشدداً على أنه لابد من إيجاد حلول عملية مثل إنشاء ساحات تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب لممارسة مثل هذه الرياضات، وتحت إشراف ادارة المرور ترعى هذه الأندية والساحات.















استولوا على مليون ريال من مواطن خمسيني
(تحريات) الرياض تطيح بعصابة الاحتيال




الجزيرة - عبدالرحمن السريع :

كشفت شرطة منطقة الرياض ممثلة بإدارة التحريات والبحث الجنائي غموض قضية نصب واحتيال قام بها أربعة جناة نتج عنها الاستيلاء على مبلغ قرابة المليون ريال وكان مركز شرطة العليا قد تلقى بلاغاً من مواطن خمسيني عن تعرضة للنصب والاحتيال من قبل شخص اتفق معه على شراء كمية كبيرة من الذهب بمبلغ قرابة المليون ريال، وعند مقابلته فوجئ به يحضر ومعه ثلاثة آخرين أحدهم كان يرتدي بدلة عسكرية، فقاموا بالاعتداء عليه والاستيلاء على الحقيبة وبها النقود ثم ارتكبوا الفرار. إدارة التحريات والبحث الجنائي - وفور تلقيها معلومات البلاغ - عمدت إلى تشكيل فريق عمل؛ قام بإعداد خطة محكمة وقام بتوسيع دائرة البحث والتحري عن الجناة على ضوء ما توفر من أوصاف، وقد أسفرت الجهود عن القبض على المتهمين في هذه القضية، الذين بينوا أسلوب تنفيذهم لجريمتهم، والكيفية التي تم بها توزيع المبلغ فيما بينهم حسب دور كل منهم في القضية. جرى إيقاف المتهمين واستكملت الإجراءات اللازمة.



إثر شكوى من مواطنة
أمير الشرقية يوجه بالتحقيق في وفاة طفلين بمستشفى بحفر الباطن




الجزيرة - سعود الشيباني:

وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية بالتحقيق في قضية اتهام مواطنة لمستشفى حكومي بحفر الباطن (تحتفظ الجزيرة باسمه) بالسبب في وفاة طفلين لها.

وأكدت المتضررة في اتصال لـ»الجزيرة» أنها اضطرت لرفع شكوى لأمير المنطقة الشرقية بعد ملاحظتها للإهمال الذي أدى لوفاة ابنها (رائد) البالغ من العمر (14) عاما، مشيرة إلى أن ابنها كان من المفترض أن يخضع لعناية مركزة لكن لم يتحقق ذلك وتم وضعه بقسم الباطنية حتى توفي - رحمه الله -. وقالت والدة رائد إنها لجأت إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية للتحقق من الأسباب التي أدت لوفاة ابنها ومن قبله ابنتها التي توفيت في نفس المستشفى قبل خمسة أعوام سببه أيضا الإهمال حيث دخلت في ذلك الوقت لوجود التهاب رئوي أدى لوفاتها بسبب عدم تقديم خدمات طبية تساعد بعد الله على سلامتها. وبينت والدة رائد أن الشئون الصحية بحفر الباطن استدعوها وتم مساءلتها حول اتهامها لطاقم طبي بالإهمال والقصور، مشيرة إلى أن لجنة التحقيق أخضعت الطاقم الطبي للتحقيق.



أكثر من 10 آلاف مركبة أقلت مائة ألف شخص لمشاهدة الثلوج
الطيران العمودي يعثر على الأسرة المفقودة ووفاة 3 وإصابة 10 في حوادث بـ(لوز تبوك)




تبوك - عبدالرحمن العطوي - محمد العمراني:

عثرت طائرة عمودية تابعة لقاعدة الملك فيصل الجوية في الساعات الأولى من فجر أمس الخميس على الأسرة التي ضلت طريقها في إحدى الصحاري القريبة من مدينة تبوك، حيث تم نقل العائلة المكونة من (الأب والأم و3 أطفال وخادمة) إلى مستشفى الملك عبدالعزيز العسكري بتبوك بواسطة إسعافات الهلال الأحمر وهم بحالة جيدة.

وأكد مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة تبوك اللواء سليمان الحويطي للجزيرة أن رب الأسرة كان على تواصل مستمر مع عمليات الدفاع المدني إلا أنه لم يستطع تحديد مكان تواجده قبل أن تعثر عليه الطائرة، مشيراً إلى أن فرقًا أرضية تابعة للدفاع المدني وأخرى تابعة لعدد من القطاعات المعنية بمساندة الطائرة العامودية قد شاركت في عمليات البحث التي استمرت منذ يوم أمس الأول الأربعاء حتى العثور عليهم أمس الخميس.

وكان الطريق المؤدي إلى جبل «اللوز» قد شهد أمس وأمس الأول كثافة كبيرة من المتنزهين لم تسجل في تاريخه جاءوا للاستمتاع بمناظر الثلوج، وقدر شهود عيان أن السيارات التي تواجدت تقدر بأكثر من عشرة آلاف مركبة.

وفي ذات السياق أكد خالد الصالح مدير الشؤون الفنية بالهلال الأحمر بمنطقة تبوك أنه تمت مباشرة عدة حوادث من بينها حادث تصادم بين سيارتين في منطقة التنزه (جبل اللوز) نتج عنها وفاة 3 أشخاص أمس الخميس، فيما أصيب عشرة أشخاص آخرين في حوادث متفرقة على طريق بجدة.

وأضاف الصالح: إن فرق الهلال الأحمر تتواجد بكثافة منذ تساقط الثلوج في مناطق التنزه بمشاركة الشؤون الصحية بمنطقة تبوك كما كان هناك تواجد لفرق الإنقاذ من الدفاع المدني وشرطة تبوك بعد توافد أعداد قدروا بأكثر من مائة ألف شخص مما تسبب في شل الحركة المرورية على طريق جبال اللوز وأدى ذلك لعدم استمتاع الكثير من الأشخاص بسبب عدم استطاعتهم السير للثلوج كون الطرق المؤدي غير مزدوج كما تم إنقاذ العديد من المركبات التي علقت في الثلوج في حين أدى هذا الازدحام لتأخر كثير من الأسر في العودة لمدينة تبوك حيث وصل البعض في ساعات الصباح الأولى رغم أن المسافة مابين تبوك وجبال اللوز مايقارب 150 كم كما كان هناك استمرار في الوصول لجبال اللوز أمس الخميس ووصول مواطنين من منطقة حائل والقصيم للاستمتاع بثلوج تبوك عبر مشاهدتهم لذلك عبر وسائل الإعلام في ظل تحذيرات الدفاع المدني والجهات المعنية من أخذ الحيطة والحذر حتى لاتتحول هذه الرحلات لمآسي لاسمح الله.

















شابة تعود لأسرتها بعد اختفائها 23 عاماً




أبها: الوطن

تمكنت شابة أميركية من العودة إلى أسرتها، التي كانت قد فقدت الأمل في العثور عليها، بعد أن تعرضت للاختطاف قبل 23 عاماً، بينما كانت رضيعة لم يتجاوز عمرها ثلاثة أسابيع.
وكانت الأم الشابة، جوي وايت، في عام 1987، تستجدي كل من تقع عيناها عليه لمساعدتها في البحث عن طفلتها الرضيعة، ولم تفقد الأمل في العثور عليها، حتى أصابتها رعشة شديدة، وكان الألم والحسرة يعتصران قلبها.
والآن، وبعد أكثر من 23 عاماً، سقطت وايت غارقة في دموعها مرة أخرى، ولكنها "دموع الفرح" هذه المرة، بعدما وصل لغز اختطاف رضيعتها، الذي امتد لما يزيد على عقدين من الزمان، إلى نهاية سعيدة.
وذكر موقع CNN الإخباري أمس أن مأساة أسرة وايت بدأت في الرابع من أغسطس 1987، عندما اصطحبت الأم رضيعتها، كارلينا، إلى مستشفى "هارلم" بمدينة نيويورك، حيث كانت الطفلة تعاني من ارتفاع حاد في درجة الحرارة.
وذكر مسؤولون في شرطة نيويورك أن الأطباء قرروا إدخال الرضيعة إلى المستشفى، بينما توجهت الأم إلى المنزل لنيل قسط من الراحة، ولكن بعد عودتها في اليوم التالي، كانت كارلينا قد اختفت.
ولم تتوقف وايت عن مواصلة البحث عن طفلتها طوال سنوات، وكانت تحمل بين يديها صورة صغيرة لها، على أمل أن تجد من يدلها عليها، دون جدوى.
وفي الرابع من يناير الجاري، رن هاتف منزل الأسرة، واستمعت الأم لصوت فتاة على الجانب الآخر من الخط، تقول إنها كارلينا، بطبيعة الحال، لم تصدقها وايت في البداية، إلى أن أرسلت الفتاة صورة لها التقطت أواخر عام 1987.
وبالفعل جاءت الصورة مطابقة إلى حد كبير لتلك الصورة التي كانت تستخدمها وايت في بحثها عن طفلتها، والتي لم تكن قد تجاوزت أسبوعها الثالث بعد.
ورغم اقتناع الشرطة بوجود تطابق بين كلتا الصورتين، فقد قررت إجراء فحص الحامض النووي DNA، الذي ظهرت نتيجته هذا الأسبوع، وأثبت التطابق بين الأم والابنة الشابة.
وعلقت بات كونوي، خالة كارلينا، على عودة الرضيعة "الشابة" لأسرتها، بقولها إن "كارلينا كانت حلقة مفقودة"، وتابعت قائلةً بينما كانت ترفع ذراعيها إلى السماء: "أخيراً لقد عادت إلينا".
من جانبها، كشفت كارلينا رينيه وايت أنها كانت تشعر دائماً بأنها لا تنتمي للأسرة التي قامت بتربيتها، بحسب ما ذكر إرني ألن، من المركز الوطني للأطفال المفقودين.
وبدت الشكوك تنتاب كارلينا، والتي كانت تحمل اسماً آخر، لم يتم الكشف عنه على الفور، بعدما طلبت من المرأة التي كانت تعيش معها شهادة ميلاد لها، ولكنها لم تتمكن من تلبية طلبها.
ولجأت الشابة إلى البحث على الإنترنت من أجل التوصل إلى إجابة للتساؤلات التي كانت تدور في ذهنها، إلى أن وجدت ضالتها عندما توقفت عند قصة الرضيعة التي اختطفت من أحد مستشفيات نيويورك، قبل 23 عاماً.



مدرب إيراني يعيد إخفاق الأخضر إلى لاعبين "أقزام"



الدوحة: عبدالله الفراج

نصح مدرب فريق الشهداء الإيراني محمد جواد مسؤولي الاتحاد السعودي بضرورة التخلي عن اللاعبين ذوي القامات الصغيرة، وقال "إذا أراد المنتخب السعودي أن يعيد هيبته الكروية في ظل شح المواهب الكروية وندرتها ليس في السعودية فحسب بل حتى في القارة الآسيوية، فعليه الاهتمام باللاعبين ذوي القامات العالية والأجسام القوية الذين لديهم القدرة الكاملة على تحمل الأحمال التدريبية".
وأضاف "في الماضي، كانت الفرق الكروية تعتمد على لاعب واحد، كما حدث مع المنتخب الأرجنتيني في مونديال 1986 إبان توهج قائده دييجو مارادونا، ولكن تحولت اللعبة اليوم من اللعب الفردي إلى الأداء الجماعي, حيث إن غياب أي عنصر لا يؤثر على البقية".
وتابع "عندما كان المنتخب السعودي يضم لاعبين ذوي قامات مثالية مثل أحمد جميل وعبدالله سليمان ومحمد الخليوي وسامي الجابر وعبدالله ومحمد الدعيع وفؤاد أنور كان للكرة السعودية حضورها المشرف على مستوى القارة بأدائها الرائع، وبروح لاعبيها الوثاب, فأصبحت تلك الأسماء راسخة في ذهنية العاشقين لكرة القدم، حتى إذا لم يوجد لم يمثل لاعب بمثل هذه المواصفات الأخيرة لسنوات طوال كخالد التيماوي، يبقى حاضرا ببنيته الجيدة وروحه القتالية".
وأوضح محمد جواد أن المنتخب السعودي عانى كثيرا في نهائيات كأس آسيا الحالية في العاصمة القطرية الدوحة التي خرج منها مبكرا، نتيجة لوجود أكثر من أربعة لاعبين من ذوي القامات القصيرة في الميدان كمحمد الشلهوب ومناف أبوشقير وعبده وأحمد عطيف, وقال "من الصعب أن يكشف هؤلاء الملعب بسهولة، وأن يعرفوا تحركات زملائهم حينما يقابلون لاعبين طوال القامة وأصحاب بنية صلبة".
ودلل مدرب فريق الشهداء الإيراني الذي يتواجد في العاصمة القطرية حاليا لمؤازرة منتخب بلاده على أهمية علو القامة الجسدية للاعبي كرة القدم بقوله "في ناديي ريال مدريد وبارين ميونيخ على سبيل المثال يقوم المختصون بعمل قياسات لأطوال اللاعبين, وحين يجدون طول اللاعب 168سم يقومون باستبعاده من خياراتهم وهم يفضلون دوما اللاعبين أصحاب القامة التي تصل إلى 180 سم".
وأضاف "على هذا الأساس لا بد أن تكون الاختيارات المقبلة مبنية على القوة الجسمانية كونها تعوض كثيرا من الخبرات الكروية، سيما وأن الأجيال القادمة لمنتخبات القارة والدول المجاورة للسعودية تمر بمرحلة تجديد، لذا لا نجد فرقا شاسعا في الخبرات الكروية بين تلك المنتخبات".



ربط مرايا السيارات بأجهزة الجوال للهرب من المخالفات المرورية

تعرض أرقام المتصلين وتوفر إمكانية الاتصال دون رفع الجوال باليد



الطائف: نورة الثقفي

تجنبا للمخالفة المرورية الناتجة عن استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة، لجأ بعض الشباب إلى تقنية حديثة، إنها تقنية "البلوتوث" التي تتيح للشاب مشاهدة رقم المتصل الذي يتصل به على هاتفه النقال على شاشة مرآة جديدة تثبت مكان مرآة الرؤية الخلفية للسيارة، بعد ربطها بهاتفه النقال عن طريق البلوتوث، وتحظى هذه التقنية بإقبال من قبل بعض السائقين في سن معينة، وخاصة مع وجود الأنظمة المرورية التي تمنع التحدث بالجوال أثناء القيادة.
يقول سالم" (طالب جامعي) عن الصرعات والتقليعات الجديدة في أنظمة التقنية والجوالات والبلوتوث "أتابع كل ما يستجد في عالم التقنيات، وخاصة تقنيات الجوالات والبلوتوث، وحينما وجدت هذه المرآة التي توضع بالسيارة، توجهت مباشرة إلى محل الجوال، ولكني لم أجدها، حيث إنها لا توجد في مدينة الطائف إلا في محل واحد فقط أو محلين، لعدم إقبال الشباب عليها، ولكن العكس تماما في مكة وجدة، حيث يهوى الشباب هذه الموضات، والتي تضفي على مقتنيها جوا من "البرستيج"، والخصوصية لنفسه في كل مكان، حتى في سيارته".
وأضاف أن "هذه المرآة الخلفية للسيارة ما هي إلا سماعة بلوتوث، وهي أحدث ما توصلت له التكنولوجيا في عالم سماعات البلوتوث والجوالات، ويقوم الشاب باقتناء هذه المرآة وتركيبها داخل السيارة مكان مرآة الرؤية الخلفية، بعد برمجتها مع جهاز الجوال، ثم تستخدم بعد ذلك بسهولة"، مشيرا إلى أنها توفر الراحة والأمان للسائق، وتمنعه من استخدام الجوال أثناء القيادة.
وقال أشرف مصطفى (طالب ثانوي) إن هذه المرآة العجيبة تظهر رقم المتصل، وذلك بعد برمجتها مع الجوال، كما أنها مزودة بلاقط صوتي وسماعات داخلية، إضافة إلى أنها تبث الصوت على موجة FM، ويمكن لسائق السيارة سماع الصوت عن طريق المسجل، أو سماعاتها الداخلية.
وأضاف أنه "يمكن الرد على أي متصل عن طريق هذه المرآة، وإغلاق الخط أيضاً، وطلب آخر رقم تم الاتصال به من الجوال، ويتم عند ربط الجوال بالمرآة أول مرة، ويتم بعد ذلك الربط أوتوماتيكيا عند ركوب السيارة".
وأشار مصطفى إلى أنه يتم شحن المرآة من ولاعة السجائر، ولها قاعدة تثبت على المرآة الأساسية، حيث يتم الاستغناء عن المرآة الأساسية، وبالمرآة أربع لمبات لمعرفة الحالة، مضيفا أنه في حالة ورود اتصال يظهر رقم المتصل على شاشة المرآة، ويكون واضحا، وإذا أراد السائق أن يظهر الصوت على المكبر يقتني أيضا سماعة البلوتوث، وهي سماعات خفيفة على الأذن.
وقال عبدالله الباكستاني إن المحل الذي يعمل به ومحل آخر هما فقط من يبيع هذه المرآة بالطائف، وذكر أن هذه المرآة صناعة صينية، وتسمى "بلوتوث"، وهي على شكل مرآة السيارة، وأسعارها تتراوح في الأسواق مابين 250 و300 ريال، مشيرا إلى أنه ليس عليها ذلك الإقبال من المراهقين، وإنما الإقبال من قبل الشباب الذين عادة ما يكونون في العقد الثالث والرابع.
وعن المميزات أضاف أن "من مزايا هذه المرآة أنها تحافظ على خصوصية المتصل والمتصل به، خاصة إذا كان هناك بالسيارة ركاب آخرون، كذلك يمكن تخزين الموسيقى بأنواعها عليها، ولكنها لا تعرض صورا، ومن مميزاتها أيضا إمكانية رؤية رقم المتصل من المرآة بوضوح، أيضا توفر سماعة بلوتوث على طرف المرآة يمكن استخدامها في حالة عدم رغبة السائق في استخدام مكبر الصوت، كما يمكن تسجيل الصوت، وتركيبها وتثبيتها سهل جداً، كما أن المرآة لا تحتاج أي وصلات أو وايرات، وتعمل بالبطارية، ويوجد معها شاحن سيارة، ولا تحتاج إلى وضع بطاقة الهاتف فيها، فقط يشبك السائق هاتفه بالبلوتوث مع المرآة، ويمكن التحكم في علو الصوت وانخفاضه داخل السيارة، والمرآة مزودة أيضا بنظام فل دوبلكس بتقنية DSP لتوفير وضوح أكبر للصوت من قبل المستقبل والمرسل.
وأشار عبدالله إلى أن "المرآة ضد التوهج الليلي، وهي مصنوعة من طبقتين بتصميم عصري وجذاب، ويمكن عملها على جميع أجهزة الجوال التي تحوي تقنية البلوتوث، وتحتوي على سماعه بلوتوث منفصلة، ويمكن وصلها على سماعات السيارة من خلال موجات الراديو".
من جهته قال مدير إدارة المرور بالطائف العقيد عبدالله آل عبيد إن أي انشغال لقائد المركبة داخل السيارة يعد مخالفة، وحتى لو كان الانشغال لفترة بسيطة، واعتبر أن مجرد الاتـصال والمحادثة في الهاتف بغض النظر عن استخدام الجوال ورفعه أو الاستماع للمحادثة الهاتفية عن طريق السماعات من الأمور التي تعرض المركبة وقائدها للخطر، لأن تركيزه سيكون منصبا على المكالمة، وما يُقال فيها.
وأشار إلى أن نظام ساهر حـاليا لا يضبط الذي يتحدث بالـجوال، لأن النظام يضبط السرعة فقط، مضيفا أن نظام ساهر الآن في مراحله الأولية، وسيتمكن هذا النظام فيما بعد من ضبط قاطع الإشارة، والتجاوزات، وأيضا من يتحدث بالجوال، كما أشار إلى أن أي إضافة على المركبة من غير بلد الصنع تعد مخالفة مرورية.



قطار الحرمين يدخل 2011 دون ترسية والفرنسيون قلقون



جدة: وائل مهدي

إن أبرز ما يميز عمل القطارات هو الدقة، لأن القطار يتحرك في أوقات معينة، ولكن هذه الدقة في الوقت ليست متوفرة في مشروع قطار الحرمين السريع، إذ كان من المفترض أن تعلن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية عن ترسية مناقصة المرحلة الثانية منه قبل نهاية عام 2010 بحسب تصريحات وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري في أكتوبر الماضي، إلا أن هذا لم يحدث حيث دخل عام 2011 دون الإعلان عن الفائز من بين الائتلافين الفرنسي والإسباني المتقدمين للمناقصة.
ويبدو أن طول الوقت أثر كثيراً في أعصاب الفرنسيين، إذ نقلت صحيفة لو فيجارو الفرنسية تصريحات لمسؤولين في الحكومة الفرنسية لم تسمهم، أبدوا فيها قلقهم إزاء عدم تمكن شركة ألستوم الفرنسية التي تعمل ضمن ائتلاف الراجحي من الحصول على عقد مناقصة المرحلة الثانية من قطار الحرمين السريع، نظراً لأن الائتلاف الآخر في المشروع، وهو ائتلاف الشعلة مع تالجو الإسبانية، في وضعية أفضل من ناحية قيمة العطاءات.
وسبق أن أوضح الرئيس العام للمؤسسة المهندس عبدالعزيز الحقيل أن توقيع عقود المرحلة الثانية، التي تشمل وضع الخط وشراء وجلب وتصنيع القطارات ونظام الإشارات وإعداد الورش والصيانة والتشغيل لمدة 12 سنة وبعد ذلك مرحلة التشغيل، بات قريباً، لكنه لم يعـط موعـداً محـدداً.

إن أبرز ما يميز عمل القطارات هو الدقة والالتزام بالوقت لأن القطار يتحرك في أوقات معينة، ولكن هذه الدقة في الوقت ليست متوفرة في مشروع قطار الحرمين السريع إذ كان من المفترض أن تعلن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية عن ترسية مناقصة المرحلة الثانية منه قبل نهاية عام 2010 بحسب تصريحات وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري في أكتوبر الماضي، إلا أن هذا لم يحدث حيث دخل عام 2011 بدون أن يتم الإعلان عن الفائز من بين الائتلافين الفرنسي والإسباني المتقدمين للمناقصة.
ويبدو أن طول الوقت قد أثر كثيرا في أعصاب الفرنسيين إذ أطلق مسؤولون في الحكومة الفرنسية تصريحات الإثنين الماضي أبدوا فيها قلقهم إزاء عدم تمكن شركة الستوم الفرنسية التي تعمل ضمن ائتلاف الراجحي من الحصول على عقد مناقصة المرحلة الثانية من قطار الحرمين السريع نظراً لأن الائتلاف الآخر في المشروع وهو ائتلاف الشعلة مع تالجو الإسبانية في وضعية أفضل من ناحية قيمة العطاءات.
وذكرت صحيفة لو فيجارو الفرنسية أول من أمس نقلاً عن مصادر حكومية لم تسمها أن الستوم قد لا تحصل على المناقصة لأن قيمة عطائها أعلى من قيمة عطاء التحالف الإسباني الذي تقوده تالجو مع شركتي أديس ورينفي بنسبة لا تقل عن 30%، وهو الأمر الذي سيجعل وزارة التجارة الفرنسية تدعم ملف المشروع دبلوماسياً ليصبح ضمن أجندة وزير التجارة الفرنسي خلال زيارته للمملكة هذا الشهر.
ورفض المسؤولون في مجموعة الشعلة القابضة التصريح حول وضعية المنافسة أو تأكيد ما ذكره الفرنسيون حول قيمة العطاءات المالية، خاصة أن المظاريف تم فتحها بحضور ممثلين من كلا الائتلافين في 19 أكتوبر الماضي.
إلا أن مصدر مقرب من ائتلاف الشعلة أوضح لـ"الوطن" أن هذه التصريحات تبدو وكأنها وسيلة ضغط على المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لخلق شوشرة حول المناقصة لإقصاء فرص تحالف الشعلة.
وقال: "ليس من المفترض أن يتم الإعلان عن قيمة العطاءات في وسائل الإعلام حيث إن فتح المظاريف للعطاءات المالية هو عملية تخضع لسرية شديدة، ويجب أن تبقى كذلك لحين الإعلان عن الفائز".
ولم يعلن عن قيمة المرحلة الثانية من المشروع إلا أن تحالف الستوم أوضح في تصريحات سابقة أن قيمته قد تصل إلى 10 مليارات دولار وهو الأمر الذي نفاه المصدر الذي تحدث إلى "الوطن" حيث إنه من غير المنطقي أن يعلن أحد المتقدمين عن قيمة المشروع قبل ترسيته.
واستغرب المصدر من تذمر الفرنسيين وقلقهم الذي عبرت عنه صحيفة لو فيجارو حيث سبق أن تم تأجيل المناقصة شهراً كاملاً لإعطاء الفرنسيين فرصة، وأضاف قائلاً: "في الوقت الذي كان فيه تحالف الشعلة جاهزاً والآن يريد الفرنسيون الحديث عن قيمة العطاءات من أجل التأثير على سير المناقصة".
وتأخر الإعلان عن مناقصة المرحلة الثانية من قطار الحرمين السريع حيث كان من المفترض ترسية المشروع قبل نهاية العام الماضي بحسب تصريحات وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري في أكتوبر الماضي عند فتح العطاءات المالية إلا أن مصادر أكدت لـ"الوطن" أن المناقصة قد يتم الإعلان عنها في الربع الأول من هذا العام بدون تحديد يوم معين.
ولا يعلم أي من الائتلافات متى سيتم الإعلان عن الائتلاف الفائز حيث لم تحدد المؤسسة العامة موعداً لهذا.
وأوضح الرئيس العام للمؤسسة المهندس عبدالعزيز الحقيل الأسبوع الماضي أن توقيع عقود المرحلة الثانية التي تشمل وضع الخط وشراء وجلب وتصنيع القطارات ونظام الإشارات وإعداد الورش والصيانة والتشغيل لمدة 12 سنة وبعد ذلك مرحلة التشغيل بات قريباً ولكنه لم يعط موعداً محدداً.
ويجري العمل في المرحلة الأولى من مشروع قطار الحرمين والتي تشمل بناء مسار الخط الحديدي للقطارات بصورة جيدة حيث ذكر الحقيل في بيان بتاريخ 10 يناير الجاري أن التصميم الفني للمسار اشتمل على 153 جسرا و 645 عبارة متفاوتة الأحجام مشيراً إلى أن المؤسسة مستمرة في التنسيق مع إمارات ومحافظات وأمانات وإدارات مرور المناطق التي يخدمها المشروع، إضافة إلى المؤسسات الخدمية الأخرى، كالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وشركتي أرامكو السعودية ، والكهرباء، مؤكداً على أن المشروع ينفذ وفق مواصفات عالية ويخضع في جميع مراحله إلى مراجعة دقيقة من قبل الاستشاري المشرف على تنفيذه.
وواجه مشروع قطار الحرمين تأجيلات كثيرة في مواعيد تقديم العطاءات للمرحلة الثانية، إلا أن المؤسسة العامة أوضحت أن المشروع سينتهي بنهاية عام 2012.
وسبق أن بررت المؤسسة تأجيل تقديم العطاءات لمرتين من أجل إعطاء فرصة للتحالفات بناءً على طلبها للتجهيز بصورة أفضل إلا أن الأمر انتهى بانسحاب ثلاثة ائتلافات من أصل خمسة قبل فتح العطاءات الفنية في يوليو من العام الماضي. وتم فتح العطاءات المالية في أكتوبر الماضي.
وانسحب التحالف الألماني الذي تقوده مجموعة بن لادن السعودية مع "سيمنس" الألمانية ومواطنتها "دويتشه بان" إضافة إلى انسحاب التحالف الكوري هيونداي وسامسونج والتحالف الصيني الذي تقوده شركة السكك الحديد المملوكة للحكومة الصينية، ليتنافس كل من التحالف الإسباني بقيادة مجموعة الشعلة القابضة والتحالف الفرنسي الذي تقوده مجموعة الراجحي.









  #2  
قديم 21/01/2011, 10:37 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/12/2000
المكان: السعوديه
مشاركات: 776
يعطيك العافيه ..مواضيع واخبار رائعه

شكرا
  #3  
قديم 21/01/2011, 10:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
حيآك الله اخوي ( دمي ازرق )

العفو يا الغ ـلآ ,,

واعتذر من الي اخذت يومه لآني شفت الاخبآر تآخرت ونزلتها . << ملقوف
  #4  
قديم 21/01/2011, 10:58 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 26/10/2010
مشاركات: 28
Icon20 طالب بجامعة الملك سعود سدوا رمقي فالاحتياج صعب

في رسالة وضعها على جميع الصرافات مطالباً بمساعدته مادياً
طالب بجامعة الملك سعود يناشد زملاءه كتابةً : سدوا رمقي فالاحتياج صعب



تصوير: عبدالإله بن مسفر
عبدالله العنزي - سبق – الرياض: في واقعة هي الأولى من نوعها، رصدتها عدسة "سبق"، كتب طالب بجامعة الملك سعود رسالة على ورقة، ووضعها على جميع الصرافات البنكية في الجامعة، يشكو فيها حالته وظروف أسرته المادية الصعبة جداً، مطالباً زملاءه الطلاب بمساعدته، وتحويل ما يستطيعون على حسابه؛ نظراً إلى حاجته المادية الملحة. وقال في رسالته: "أنا أحد زملائكم الطلاب بالجامعة، وقد ضاقت علي الأرض، وضاقت بي السبل، ولم أجد ما أسد به رمقي؛ حيث إن أهلي من ذوي الدخل المحدود جداً.. فأرجو منكم مساعدتي بما يكفيني حتى نزول المكافأة".

وذكر الطالب في الرسالة رقمَيْ حسابَيْه في مصرفَيْ الراجحي وسامبا، واختتمها بقسمه بالله أنه في أمسّ الحاجة إلى ذلك، "ولمن يساعده دعوة صادقة بظاهر الغيب".

الرسالة رصدتها "سبق" على صراف كلية إدارة الأعمال، وصراف سكن الطلاب، وأكد عدد من الطلاب أنهم شاهدوها على جميع الصرافات بالجامعة.

الجدير بالذكر أن طلاب الجامعة أطلقوا مؤخراً حملة على "الفيس بوك"؛ للمطالبة بزيادة المكافأة، بعنوان (990 ما تكفي)، وبلغ عدد أعضائها أكثر من 8500 عضو خلال شهر واحد.



المصدر
طالب بجامعة الملك سعود يناشد زملاءه كتابةً : سدوا رمقي فالاحتياج صعب - صحيفة سبق الإلكترونية
  #5  
قديم 21/01/2011, 11:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

بريطاني ينتحر حزنا على كلبه

لو ماتت زوجتك ما انتحرت ...

الفنان الاماراتي بلال عبدالله يتعرض لحادث


هذي نهاية اللي يسوي مقالب بالناس ....
سلامات و ما تشوف شر


اللاعبين قصار القامة

شو ذنبهم اذا كانوا موهوبين بس قصار ...


لا يهمك حيكهم يا ياسر

يعطيك العافية و ربي يوفقك

جمعة طيبة
  #6  
قديم 21/01/2011, 11:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فَيْلَـسُــ زَمَانَهُ ـــوفْ
مشرف منتدى المجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 06/04/2008
المكان: رمآد خلفته نآر الشوق .!!
مشاركات: 6,707
يعطيك العآفية أخبآر مميزة ومنوعة .!!

أمآ أكثر شي حقت البنت الي رجعت .!؟

سبحآن الله .!؟
معنآتهآ كآن إختآطف .!؟

لأيش .!؟
مآشوفهم طلبو فدية ولا شي .!؟

وكآنت تسكن مع عجوز .!؟

يمكن المستشفى خربطو .!؟

وعطوهآ لوحده ثآنية .!؟

<<<<<< تعرفون جو الإختبآرآت يخلي العقل شغآل فتحس أنك كونآن بالظبط
  #7  
قديم 21/01/2011, 11:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
آعدآد : لآيهمك حكيهم يآيآسر
الله يعطيك العآفية ع الأخبآر
موفق يَ رب
  #8  
قديم 21/01/2011, 01:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ابويعقوب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2008
المكان: nayfm5833
مشاركات: 2,172
آعدآد : لآيهمك حكيهم يآيآسر

مشــكور لبى قلبك ع نقــل الاخبـــار
  #9  
قديم 21/01/2011, 02:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #10  
قديم 21/01/2011, 02:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
إقتباس
لحظة "ضيقة الصدر" تنساب معها الدموع.. ومرارة "غياب التقدير"
زعل كبار السن.. «تشوفها بكرة في أولادك»!



وبالوالدين إحسانا
/
ألف شككككككككككر على الأخبـار
  #11  
قديم 21/01/2011, 03:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
إقتباس
(الكاميرا الخفية) تحرم فناناً إماراتياً إسعافاً سريعاً



دبي مكتب الرياض:

تعرّض الفنان الإماراتي بلال عبدالله لإصابات في العمود الفقري والكتف إثر سقوطه من أعلى درج في مستشفى راشد بدبي الذي كان موجوداً فيه، من أجل إتمام إجراءات سفر والدته للعلاج خارج الامارات، لكن الحاضرين للمشهد الحقيقي تردّدوا في مساعدة بطل برنامج الكاميرا الخفية الشهير "حقك علينا" وإسعافه سريعاً ظناً منهم أن الأمر مجرد تمثيل، وتركوه مصاباً، ليبحثوا عن مكان وجود الكاميرا، وهم يبتسمون.

وأفاد عبدالله في تصريحات نشرتها صحيفة الإمارات بأنه كان في حال إعياء شديدة بعد أن اصطدمت قدماه ببعضهما بعضاً، وفقد توازنه، فارتطم بصلابة الأرض، وأثناء ذلك فقد القدرة على النهوض أو الحركة بسبب الآلام المبرحة التي شعر بها، وأضاف لكنني، وعلى خلاف ما أصل إليه في مشاهد تصوير (حقك علينا)، لم أشعر بأن المتحلقين حولي يصدّقون إصابتي، وكان علي الانتظار حتى حضور مدير عام هيئة الصحة في دبي، ليكون أول من يمدّ إلي يد العون، ويطلب تحويلي إلى قسم الحوادث. وتابع بلال الذي كان مقرراً أن يغادر إلى سورية لبدء تصوير مسلسل تاريخي بعد أيام عدة ما سبّب لي إرباكاً حقيقياً هو أنني عجزت عن إقناع من حولي بأن الأمر لا علاقة له ب(حقك علينا) و(الكاميرا الخفية)، وأنني مصاب فعلاً، وأحتاج إلى مساعدة عاجلة.


حظك البااايخ

يعطيك العافيه اخوي


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #12  
قديم 21/01/2011, 03:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
_


وعليكم السلام ورحمّة الله وبركاته ،،
شكراً عَ الأخبار ،،
  #13  
قديم 21/01/2011, 05:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
الف شكر على الاخبااااااار

ربي يعطيكم العااافية


تحياتي
  #14  
قديم 21/01/2011, 05:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك ألف عافية يالغالي وماقصرت
  #15  
قديم 21/01/2011, 06:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حصوصه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2007
المكان: منتدى الجمهور الهلالي
مشاركات: 5,847
الله يعطيك العافيه ع المتابعه

.....................................
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:13 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube