#1  
قديم 17/01/2011, 01:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 13 / 2 / 1432هـ مـن الصحف


دعـواتكم بـالتـوفيق فـي الاختبارات

من اصعب الايـام هذا اليوم عندي اختبارين نهـائيين

الاول في الساعة الواحدة وحتى الثالثة ظهرا

وبعده بنصف ساعة يبدأ الاختبار الثاني وحتى الساعة الخامسة والنصف

مجلسنـا يستاهل



اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 13/2/1432هـ


اعداد : ابو حمود







القذافي يتمنى لو بقي «الزين» مدى الحياة .. والكشف عن وجود مسؤولين إسرائيليين في تونس

الجيش التونسي يعتقل حاج قاسم ومدير أمن الرئاسة

ساد الهدوء العاصمة التونسية وضواحيها صباح أمس بعد ليلة شهدت تحليقا لمروحيات الجيش لرصد تحركات سيارات مشبوهة يطلق ركابها النار عشوائياً على منازل، فيما استمرت عمليات السطو ليلاً، في وقت تتواصل المشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية.
وعلمت «الرياض» أنه تم القبض على رفيق حاج قاسم وزير الداخلية الذي كان أقاله الرئيس المعزول في غمرة الثورة الشعبية.
وفي الاطار ذاته، فُتح تحقيق ضد المدير العام السابق للأمن الرئاسي علي السرياتي ومجموعة من مساعديه بتهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي وارتكاب الاعتداء المقصود منه حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح.
وألقي القبض على السرياتي أثناء محاولته الهرب إلى ليبيا
في ردود الفعل ، قال الزعيم الليبي معمر القذافي إنه "متألم جدا" لرحيل زين العابدين بن علي الذي قال انه "لا يوجد أحسن منه في هذه الفترة ..وبحكم الدستور ما زال هو الرئيس الشرعي".وتمنى القذافي في كلمة الى الشعب التونسي لو بقي (الزين) في الرئاسة ليس الى ال2014 بل مدى الحياة".
في تل أبيب ،أعلن أمس أن وزارة الخارجية عملت على انقاذ 20 سائحاً إسرائيلياً علقوا في عين العاصفة وترحيلهم الى ألمانيا، فيما تجري اتصالات مع "مسؤولين إسرائيليين متواجدين في تونس".




خلال مؤتمر صحفي يعقد مساء اليوم
أمير مكة المكرمة يعلن أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية

يعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية مساء اليوم أسماء الفائزين في فروع الجائزة الخمسة (خدمة الإسلام ، الدراسات الإسلامية ، اللغة العربية والأدب ، الطب ، والعلوم) وذلك خلال مؤتمر صحفي يعقد في فندق الفيصلية بالرياض.
وحددت جائزة الملك فيصل العالمية موضوعاتها في دورتها لهذا العام 1431 2011، وهي: الدراسات الإسلامية: الدراسات التي عُنيت بالجوانب الاقتصادية الاجتماعية في العالم الإسلامي من القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي) حتى نهاية القرن الثالث عشر الهجري (التاسع عشر الميلادي). أما موضوع جائزة اللغة العربية والأدب فقد تحدد بالدراسات التي عُنيت باتجاهات التجديد في الشعر العربي إلى نهاية القرن السابع الهجري، في حين تقرر موضوع جائزة الملك فيصل العالمية للطب بموضوع العلاج بالخلايا الجذعية، وجائزة العلوم ستكون في الكيمياء.
تعد جائزة الملك فيصل العالمية واحدة من أهم الجوائز التي أثبتت جديتها وموضوعيتها عالميا، وظهر هذا جلياً من خلال مبادرتها إلى تكريم العديد من العلماء في مجالات شتى، قبل أن ينالوا جوائز عالمية أخرى، فكانت سباقة إلى الاحتفاء والتكريم.





الجائزة اكتسبت احترام العالم وحققت ريادة في تكريم العلم والعلماء




منحت الجائزة منذ إنشائها سنة 1399ه/1979م إلى 189 فائزاً من 38 دولة. ولما تتميز به من دقة وأمانة في اختيار الفائزين اكتسبت سمعة عالمية طيبة، وتبوأت مكانة مرموقة بين كبريات الجوائز في العالم.
يرى القائمون على الجائزة، ان اختيار الفائزين بها يركز على شرطين، هما: الاستحقاق والتميز، ولا أدل على المكانة العلمية للفائزين بالجائزة، وأهمية بحوثهم من عشرة منهم فازوا بجوائز نوبل تقديرا للأعمال نفسها التي أهلتهم لنيل جائزة الملك فيصل العالمية، بل إن أربعة من العلماء الستة الذين فازوا بجوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء في عام 2001م، هم من الذين سبق لهم نيل جائزة الملك فيصل العالمية.
وتتيح المعايير الموضوعية التي تعتمدها الجائزة الفرصة لأي عالم أو مفكر له دراسة علمية أصيلة في الفرع المعلن أن يكون مؤهلا لنيل الجائزة، مادام قد أغنى مجال تخصصه، وأسهم في تطوره، وحقق فائدة ملحوظة للبشرية، وذلك لأن جائزة الملك فيصل العالمية - حسب ما يؤكده دائما صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل -: تتميز بأنها ليست لها أهداف سياسة أو خلاف ذلك. وقد بنيت أساسا لنصرة الإسلام والمسلمين، ولدفع الثقافة العالمية، والدليل على ذلك نوعية الجنسيات، وحتى الأديان، للأشخاص الذين فازوا بهذه الجائزة، كذلك نوعية القرارات التي تتخذها لجنة الجائزة.





انطلقت الجائزة لتخدم الإسلام والمسلمين على خطى الملك فيصل طيب الله ثراه




وقد طرحت فكرة الجائزة في اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد سنة 1397ه، ثم أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل المدير العام للمؤسسة أن مجلس أمناء المؤسسة قرر إنشاء جائزة عالمية باسم الملك فيصل- يرحمه الله- وأن أولى جوائزها ستمنح سنة 1399ه/1979م. وقد تحددت في البداية ثلاثة فروع للجائزة هي: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والأدب العربي. وأضيف إليها فرعان مهمان هما: الطب والعلوم، حيث بدأ منح جائزة الملك فيصل العالمية للطب سنة 1402ه، والعلوم في سنة 1403ه.
وقد أسست منطلقات الجائزة، وتم بناء فروعها وفقا لمجموعة من الأهداف والتي يأتي في مقدمتها: العمل على خدمة الإسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعلمية والعملية. كما تهدف الجائزة إلى تحقيق النفع العام لهم في حاضرهم ومستقبلهم، إلى جانب تحقيق هدف التقدم بهم نحو ميادين الحضارة والمشاركة فيها. إضافة إلى كون الجائزة تهدف إلى تأصيل المثل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم. والسعي الحثيث إلى الإسهام في تقدم البشرية وإثراء الفكر الإنساني.
وانطلاقا من أهداف مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وسعيها إلى تأكيد القيم الإسلامية التي ناضل في سبيلها الملك فيصل، رحمه الله، جاء إنشاء جائزة الملك فيصل العالمية، وقد أكد المرسوم الملكي هذا المعنى بنصه على أن تأسيسها يجيء عملا بالقيم الروحية، والمبادئ الإسلامية التي ناضل في سبيلها الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - وترسما لكفاحه الدائب، وعمله المثابر، وسعيه المتواصل لإعلاء كلمة الله، والذود عن حمى الإسلام، والدفاع عن حقوق المسلمين.



تظاهرة في صنعاء تأييداً للانتفاضة التونسية والمطالبة بالتغيير

الحكومة اليمنية تخفض ضرائب المرتبات 50%

اعلنت مصلحة الضرائب في اليمن أمس خفض الضريبة على المرتبات والأجور بنسبة تصل إلى 50%. وعلى الرغم ان الوكيل المساعد لمصلحة الضرائب طارق البراق قال القانون رقم (17) لسنة 2010م الخاص بضرائب الدخل، سيعمل على تحسين مرتبات موظفي الجهاز الإداري للدولة مدنيين وعسكريين بالإضافة إلى موظفي القطاعين العام والمختلط والخاص وان القانون اصبح نافذا من هذا الشهر ، الا ان مراقبين اقتصاديين يرون ان توقيت الإعلان يهدف الى امتصاص اي غضب شعبي بعد أحداث تونس.
من جانب اخر أصيب سبعة أشخاص على الاقل أثناء تفريق الجيش تظاهرة لأنصار الحراك الجنوبي امس في مدينة ردفان بمحافظة لحج جنوب اليمن. وقالت مصادر محلية إن الجيش أطلق الرصاص الحي باتجاه تظاهرة سلمية خرجت تنديداً بالحصار العسكري الذي تفرضه قوات الجيش على مدن ردفان منذ منتصف ديسمبر الماضي.




تفريق الجيش لتظاهرة في ردفان يوقع سبعة مصابين



وفي صنعاء خرج المئات في العاصمة اليمنية صنعاء امس الأحد في مسيرة شعبية سلمية من حرم جامعة صنعاء باتجاه السفارة التونسية للتعبير عن التأييد والإشادة بشجاعة" الشعب التونسي و"تضحياته البطولية" لتحقيق مطالبه. وردد المتظاهرون في المسيرة التي شارك فيه منظمات المجتمع المدني وطلاب جامعة صنعاء، هتافات يحيون فيها تونس وشعبها وقائد الثورة المدنية الشعبية البوعزيزي.
كما رفع المتظاهرون في المسيرة التي جابت شوارع صنعاء وهي محاطة بسيارات الشرطة قبل ان تصل الى السفارة التونسية لافتات كتب عليها: التغيير السلمي الديمقراطي خيارنا لبناء اليمن الجديد.
من جهتها اعلنت المفوضية الاوروبية السبت انها رفعت مساعدتها الى اليمن 15 مليون يورو (19,5 مليون دولار) لمساعدة هذا البلد على مواجهة تدفق اللاجئين الفارين من النزاعات في اليمن نفسه وافريقيا.







سلفاكير يدعو أنصاره لمسامحة الشماليين

السودان: بدء فرز الأصوات وتقدم ساحق لأنصار الانفصال

بدأ فرز أصوات المشاركين في استفتاء حق تقرير المصير لجنوب السودان، حيث تدل النتائج الاولية الواردة صباح امس ان أصوات "الانفصال" تتقدم بشكل ساحق على أصوات "الوحدة" بنسبة تصل تقريبا الى نحو 98%.
وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في جوبا ان النتائج الاولية الجزئية التي تضم ثلاثة مكاتب اقتراع اعطت 7538 صوتا لصالح الانفصال و169 صوتا لصالح الوحدة، حسب المعلومات التي قدمها مسؤولون في مفوضية الاستفتاء في هذه المراكز الثلاثة.
وهذا يعني ان 97,75 بالمئة صوتوا لصالح الانفصال مقابل 2,25 بالمئة لصالح الابقاء على وحدة السودان.
ووصل رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ظهر امس الى كاتدرائية للكاثوليك في وسط جوبا للمشاركة في قداس الاحد، حيث كان آلاف الأشخاص بانتظاره وسط أجواء من الفرح وفرق موسيقية تعزف الاناشيد.
وكانت عمليات فرز الاصوات بدأت مباشرة بعد اقفال مكاتب الاقتراع مساء السبت. وتؤكد معلومات مفوضية الاستفتاء ان نسبة مشاركة نحو اربعة ملايين ناخب وصلت مساء الجمعة الى اكثر من ثمانين بالمئة، في حين لم تصدر بعد المفوضية الرقم النهائي لنسبة المشاركة.
ومن غير المتوقع صدور النتائج النهائية للاستفتاء قبل شباط فبراير المقبل.
الرئيس السوداني عمر البشير رفض مجددا الاتهامات الموجهة الى الشمال باضطهاد الجنوب ما تسبب بالانفصال.
وقال في كلمة ألقاها السبت في منطقة العيلفون المجاورة للخرطوم "ان الحرب بالجنوب بدأت في عام 1955 قبل الاستقلال وان الجنوب ظل عبئا على السودان منذالاستقلال".
وأكد البشير ان "لا تراجع عن تطبيق الشريعة الإسلامية وإقامة الحدود"، مضيفا "لا دولة علمانية او مدنية في السودان". واتهم "اعداء السودان بالعمل على تفتيته وتقسيمه الى عرقيات وطوائف".
من جانبة دعا رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير الجنوبيين الى "مسامحة" الشماليين على الحروب التي خاضوها ضدهم، وذلك غداة انتهاء اعمال الاستفتاء حول حق تقرير مصير السودانيين الجنوبيين.


انتقاد ضوابط الحد من هروب بعض المستأجرين وبذمتهم إيجارات.. ونائب رئيس الشورى يرفض إحالتها للجنة خاصة

الشورى يوافق على تعديل نظام الرهن التجاري وسداد الديون في حال الإفلاس

رفض نائب رئيس مجلس الشورى إحالة موضوع ظاهرة هروب بعض المستأجرين وبذممهم إيجارات متبقية، وتمّسك الدكتور بندر الحجار بحكم المادة الثانية عشرة من قواعد عمل المجلس وقرر إعادته للجنة التي درسته لترد على ملاحظات الأعضاء في جلسة مقبلة.
ورغم الانتقاد الشديد لتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ظاهرة هروب المستأجرين ومحاولة عضو المجلس خليل آل إبراهيم ثني الحجار عن رأيه وتأكيده على أن النظام يتيح تحويل أي موضوع يخضع للنقاش إلى لجنة خاصة في حال مطالبة أكثر من عضو بذلك وهو ما حدث أمس لدى مناقشة ظاهرة الهروب إلا أن الحجار تلا على المجلس نص المادة الثانية عشرة من قواعد عمله " للمجلس بأغلبية الأعضاء الحاضرين بناءً على طلب من رئيس المجلس أن يقرر إعادة الموضوع إلى اللجنة التي قامت بدراسته، أو إحالته إلى لجنة أخرى، أو لجنة خاصة"
وكان التقرير المعد من لجنة الإدارة بشأن "غياب أو هروب بعض المستأجرين وبذمتهم إيجارات متبقية" قد خضع للمناقشة أمس الأحد وناله انتقاد واسع حيث أضعفت معظم المداخلات توصيات اللجنة لعلاج الظاهرة وقال أعضاء أن اللجنة تأخرت في دراستها للظاهرة التي بدأت فيها منذ نحو 6 سنوات، كما أن توصياتها قاصرة وعاجزة عن علاج المشكلة التي تسببت بعزوف الكثير من المستثمرين والشركات عن بناء وحدات سكنية وتأجيرها.
وأضاف أعضاء: دراسة اللجنة ذهبت بعيداً عن المشكلة الرئيسية وما توصلت إليه خرج عن صلب ما تسعى إليه الجهات التنفيذية بشأن منحها الصلاحية لإحضار المتهرب والمماطل في التسديد والإسراع في البت للحفاظ على الحقوق.
ويرى أعضاء أن اللجنة لم توفق في وضع القواعد والضوابط كما أن توصياتها تعضيدية تكميلية وسبق استعراضها،عدا أنها في توصيتها الخاصة برفع نسبة تملك المواطنين للسكن الخاص بحيث لا يقل عن (60%)، خالفت خطة التنمية التاسعة التي تستهدف رفعه إلى 80%، وتساءل العضو سعدون السعدون..ماذا يعني ذلك ! وأين اللجنة عما ورد في الخطة؟.
وأشار أكثر من عضو إلى نجاح تجربة إمارة الرياض في ضبط قضية هروب المستأجرين أو تغيبهم وطالبت بتعميم تجربتها بشأن قطع الخدمات الكهرباء والماء عن الذين يتأخرون عن السداد، وأن يكون حل المشكلة عن طريق إمارات المناطق وأقسام الشرط.
وكانت لجنة الإدارة المكلفة بدراسة ظاهرة غياب أو هروب بعض المستأجرين وبذمتهم إيجارات متبقية، قد طرحت على المجلس الشورى تقريرها النهائي متضمناً عددا من التوصيات والضوابط التي تؤكد أنها ستسهم في علاج الظاهرة.
وكانت "الرياض" قد نشرت تقرير لجنة الإدارة وتوصياتها حيث خلصت إليها اللجنة بعد أن وجه المجلس إعادتها لدراسة الظاهرة، إلى المطالبة بتكثيف برامج الإسكان الحكومي ودعم صندوق التنمية العقارية والتوسع في برامج التمويل العقاري بما يزيد المعروض من الوحدات السكنية، والعمل على رفع نسبة تملك المواطنين للسكن الخاص بهم بحيث لا يقل عن (60%) وجعل ذلك هدفاً إستراتيجياً من أهداف خطط التنمية.
ومن التوصيات تفعيل دور العمد أو من يقوم مقامهم في عملية الإحضار على أن يتم دعمهم بالمعلومات وإعطاؤهم الصلاحيات اللازمة لحل هذه المشكلات، والاستفادة من إمكانيات السجل الآلي في مسألة البحث والإحضار وتحديث معلومات المستأجرين.
وبشأن التقرير الأول للهيئة العامة للإسكان الذي ناقشه المجلس أمس أيد أعضاء توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة التي شددت على سرعة وضع إستراتيجية وطنية للإسكان ووضع فترة أقصاها سنة واحدة ، ووضع لائحة تحدد آلية تخصيص الوحدات السكنية على المواطنين وتطبيقها فور انتهاء المشاريع الجاري تنفيذها.
وشددت لجنة الإسكان على علاج مشكلة عدم توفر أراضٍ حكومية لإقامة مشروعات الإسكان عليها، وأوصت بالإسراع في نقل جميع الأراضي التي كانت مخصصة للوزارة إلى الهيئة العامة للإسكان، وطالب المجلس بالتنسيق بين الهيئة ووزارة الشؤون البلدية والقروية لتحديد حاجة مشاريع الإسكان الواردة في خطة التنمية التاسعة -التي نصت على قيام الهيئة بإنشاء 66 ألف وحدة سكنية خلال سنوات الخطة الخمس- وشدد المجلس على إعطاء الهيئة الأولية في تخصيص الأراضي.
و أفردت اللجنة توصية لوضع لائحة تنظيمية لاستئجار الوحدات السكنية بالتنسيق بين الجهات المختصة، تنظيم العلاقة بين الملك والمستأجر لضمان حقوق الطرفين، والمساهمة في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبي.
من ناحية أخرى وافق مجلس الشورى على تعديل المرسوم الملكي بشأن نظام الرهن التجاري ليصبح النص" مع عدم الإخلال بما تقضي به أحكام الشريعة الإسلامية ومنها ما يتعلق بالرهن يكون ترتيب سداد الديون الممتازة في حالة الإفلاس على النحو الآتي : الديون الناشئة من التصفية وفقاً لأحكام نظام الشركات،المبالغ المستحقة للعامل أو معوليه بمقتضى أحكام نظام العمل ،مبالغ الاشتراكات والإضافات التي تفرض للتأخر عن تسديد مستحقات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الواردة في نظام التأمينات، مبالغ الرسوم المقررة على البضائع الموجودة في المنطقة الجمركية حسب نظام الجمارك.
وكان الشورى قد أقر أيضاً ملائمة دراسة إنشاء هيئة عامة ذات صفة اعتبارية مستقلة لرعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتكون الجهة المعنية بشؤون هذا القطاع وتفعيل دوره في الاقتصاد الوطني والتوظيف، وتنسيق تداخل وتقاطع مهامها مع الأجهزة الأخرى من خلال المجلس الاقتصادي الأعلى.



سرعة المركبات المخالفة تعادل 21.65 % من إجمالي الحركة

العقيد النجار ل(الرياض): نظام ساهر سجل التزام قائدي المركبات بالسرعة المحددة في اليوم الأول

كشف مدير مرور منطقة تبوك العقيد محمد بن علي النجار أن الإحصائيات الأولية في اليوم الأول (السبت الماضي) من تطبيق نظام ساهر في مدينة تبوك أشارت إلى أن نسبة المخالفات المسجلة على سرعة المركبات المخالفة تعادل ( 21.65 ) بالمائة فقط من إجمالي حركة المركبات في أربعة مواقع متفرقة في مدينة تبوك. وقال العقيد النجار في تصريح ل(الرياض) "إن هذه الإحصائية تشير إلى تقيد والتزام قائدي المركبات بالسرعة المحددة في الشوارع والطرقات، بعد تطبيق الحملات التوعوية والتجارب التي سبقت تشغيل النظام مما أدى إلى رفع الوعي المروري لدى مستخدمي الطرق مهيباً بالمواطنين والمقيمين احترام الأنظمة المرورية والالتزام بتعليمات القيادة التي تضمن سلامة الأرواح والممتلكات".
يذكر أن تطبيق نظام ساهر في مدينة تبوك بدأ يوم أول من أمس بالمرحلة الأولى والتي تتمثل في ضبط مخالفات السرعة من خلال كاميرات متحركة فيما ستطبق لاحقا المرحلة الثانية وتشمل مخالفات قطع الإشارات المرورية.
وشهدت شوارع مدينة تبوك منذ بدأ تطبيق نظام (ساهر) هدوءاً غير مسبوق في حركة المركبات داخل وخارج مدينة تبوك تزامنا مع تطبيق النظام.


العلاج الطبيعي والتمارين تساعد على صيانة قوة العضلات وتحسين وظائفها

سوء التغذية العضلي.. قد يتطور إلى شلل تام!

مرض سوء التغذية العضلي من نوع دوشن (D M D) والذي يعرف كذلك بالحثل العضلي هو وهن لبعض العضلات وتدهورها تدريجياً.
سمي هذا المرض على اسم متخصص الأعصاب الفرنسيGuillaume Benjamine Amand Duchenne حيث كان أول من وصف هذا المرض في عام 1861م. ومرض دوشن يسببه خلل في المورثة المسؤولة عن تنظيم الديستروفين، وهو بروتين يساعد على صيانة الليفة العضلية. وتسبب المستويات غير الكافية من هذا البروتين تدهور الألياف العضلية. تنتقل هذه المورثة على كروموسوم إكس X chromosome على الموقع X p21 من الأم للابن.
تبدأ أعراض مرض سوء التغذية العضلي من نوع دوشن (D M D) بين سني الثانية والرابعة حيث تصبح عضلات الساقين ضعيفة مؤدية بذلك إلى صعوبة في المشي والجري، كما يتأثر الحوض بذلك الضعف، وأخيراً يمتد ذلك الضعف إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الأذرع والرقبة وأجزاء أخرى. كما يحدث تضخم في بطن الساق والعضلة الدالية مما يؤدي إلى عدم القدرة على الوقوف وفي هذه الحالة تتلف الياف العضلات ويحل محلها الدهن وتليف الألياف وعند سن العاشرة لا يستطيع الطفل المشي إلا باستخدام العكازات والكثير منهم يستخدم كرسيا متحركا. وفي سن الثانية عشرة يكون هناك تقوس في العظام والذي يؤدي إلى تقوس في العمود الفقري وأخيراً ربما يحدث شلل تام. يقول المختصون ان متوسط حياة من يصابون بهذا المرض هو 20 سنة ولكن ظهرت تقارير تفيد أن قليلاً من مرضى دوشن يقاومون حتى سن الأربعين ولكن ذلك يعتبر نادراً.
يوجد مرض سوء التغذية العضلي (دوشن D M D) بنسبة واحد لكل 3500 من الذكور ونادراً ما يصيب الإناث.

كيف يشخص مرض دوشن؟
يستطيع المختص تشخيص هذا المرض عن طريق الفحص الطبي واختبارات الدم وفحص العضلات حيث يلاحظ الطبيب حركة الطفل عند وقوفه حيث لا يستطيع الوقوف دون أن يدعم وقوفه بركز يديه بقوة على الأرض وكذلك ركبتيه وبعدها يمشي. كما أن المختص يلاحظ وهن الطفل والبطء في الحركة إذا ما قورن بنظائره من الأطفال السليمين. كما يلاحظ المختص نسبة الكرياتين كينز Creatine Kinase (CPK-MM) في مجرى الدم حيث يكون مرتفعاً لدى المصابين بمرض دوشن. كما أن مخطط الكهرباء العضلية (EMG) Electromyography يوضح الضعف في تلف أنسجة العضلات أكثر من تلف الأعصاب.
وبالإضافة إلى ذلك فإن اختبار المورثة الجينية على الموقع أو البقعة Xp21 حيث يكون هناك تغير طفيف في هذه المورثة. كما أن أخذ خزعة من العضلات (Immunohisto chemistry) أو اختبار الدم يؤكد على غياب أو عدم وجود الدستروفين Dystrophin. كما أن فحص ال DNA يمكن أن يوضع غياب الدستروفين في العضلات.




في النهاية شلل تام




وهناك اختبار ما قبل الولادة للمرأة الحامل test Prenatal إذا كان الزوجان حاملين لأي حالة خاصة فإن هناك خطراً على ابنهم الذي لم يولد حيث سيتأثر بتلك الحالة وهذا الاختبار يجري على الأم الحامل لمعرفة فيما إذا كان الطفل سيتأثر بهذا المرض ويجرى هذا الاختبار بعد مرور 11 أسبوعاً من الحمل حيث تؤخذ عينة من حلمات المشيمة (C V S) ويجرى عليها الاختبار بين الأسبوع الحادي عشر والرابع عشر وكذلك عينة من سائل السلا بعد 15 أسبوعاً من الحمل، بينما تكون عينة دم الجنين المأخوذة للفحص تعمل عندما يكون الجنين في 18 أسبوعاً.

علاج مرض دوشن:
لا يوجد علاج شاف لهذا المرض ولكن هناك بعض الأبحاث التي أعطت نتائج موعودة التي ربما تستبدل أنسجة العضلات التالفة. ويعتمد العلاج على مراقبة الحالة عن طريق الآتي:
1 - توصف الكورتيكو ستيرويدات مثل مستحضر بردنيزون Prednisolone ومستحضر ديفلازاكورت Deflazacort حيث تزيدان القوة والطاقة ومختلف الأعراض القاسية لهذا المرض.
2 - هناك دراسات إكلينيكة أوضحت أن Beta 2- agonists تزيد قوة العضلات ولكنها لا تحسن أي تقدم للعلاج.
3 - العلاج الطبيعي لهذا المرض يساعد على صيانة قوة العضلات وتحسين وظائفها.
4 - تفترض دراسات صغيرة عديدة أن مكملات الكرياتين وهو مادة كيميائية موجودة في عضلات الإنسان قد تزيد قوة العضلات. كما أن مكملات الإنزيم المساعدة Qio وهو أنزيم ينتجه جسم الإنسان يزيد من القدرة الرياضية في المصابين بالضعف العضلي.




فحص الدم من طرق التشخيص




5 - العلاج الطبيعي والرياضة وهي التمرينات التي تطيل العضلات في الذراعين والساقين يمكن أن تساعد في منع الأوتار والعضلات من الانقباض حول المفاصل وهو عرض للمرض مؤلم ومعيق.
6 - تستخدم الجراحة عندما يكون انقباض العضلات حول المفاصل معيقاً حيث يمكن عن طريق الجراحة إرخاء العضلات.
هناك دراسات لإيجاد علاج فاعل لمرض سوء التغذية العضلي من نوع دوشن (D N D) ومن هذه الطرق طريقة Stem cells therapy حيث تفصل هذه الخلايا من العضلات وتحقن مباشرة في عضلات الحيوانات التجريبية والطريقة هي استخلاص هذه الخلايا وزراعتها ثم تؤخذ هذه الخلايا وتحقن في مجرى الدم والتي ستجد طريقها إلى العضلات. كما أن معهد القلب في مونتريال بكندا وكذلك جامعة McGill عملت دراسات على Nitric oxide على قلوب الفأر ونأمل أن تظهر نتائج إيجابية في القريب العاجل بإذن الله نظراً لأن قلب المصاب بهذا المرض وجهازه التنفسي ينشلان عند تقدم المرض.




التمارين تساعد على تقوية العضلات


حداثة التجربة كشفت العيوب مبكراً وأبرزها «التكتلات القبلية»

انتخابات المجالس البلدية.. نجحنا على الورق!


تعد انتخابات المجالس البلدية من أهم التغيرات الإيجابية التي شهدها المجتمع في الفترة الماضية؛ كونها أداة من أدوات «الحراك الديمقراطي»، ونقلة نوعية كبيرة في إطار جهود الإصلاح والتطوير في جميع المجالات التي تدعمها الدولة، وقد ساهمت هذه التجربة في تقريب أبناء المجتمع إلى القضايا التي يعيشونها، وأبرزت مدى الاستعداد الشعبي للتفاعل مع هذه الأطروحات، والمساهمة في إنجاحها.

استبشرنا خيراً
وقد تحدث «د.عبد الله صادق دحلان» –عضو مجلس الشورى سابقاً ورجل الأعمال المعروف-عن تلك التجربة قائلاً: لقد استبشر المجتمع خيراً عندما أقرت حكومتنا إعادة تنظيم المجالس البلدية، وفتح باب الانتخابات لترشيح أعضاء المجالس من قبل المجتمع، وهي تجربة متميزة تجاه «الديمقراطية»، مضيفاً: «لقد تخوف العديد من المسئولين بأن أفراد المجتمع قد لا يجيدون التعامل معها في مجال الانتخابات، إلا أنه استطاع أن يخالف هذه التوقعات، وأثبت على أنه قادر أن يخوض الانتخابات رغم السلبيات التي طرأت على العملية الانتخابية، ورغم أن الانتخابات يشوبها بعض الخروج عن النظم واللوائح، أو يدفع الحماس بعض الناخبين إلى إثارة البلبلة».
تجربة ناجحة
وأوضح «د.دحلان» أن الفترة الأولى التي خاضها أعضاء المجالس البلدية تعتبر فترة مبدئية، وإن كانت حديثة العهد على البعض، وشابها بعض من الصراعات والمخالفات من بعض أعضاء المجالس الانتخابية وأبناء المدن والمحافظات، إلا أنها تجربة بمجملها ناجحة، وكثيراً منا كان يتمنى بأن لا يصدر قرار الدولة بالتمديد لأعضاء المجالس البلدية، حتى وإن كان الهدف من التمديد مراجعة النظام واللوائح أو مشاركة المرأة؛ لأن التمديد المستمر يفقد حماس المهتمين تجاه الانتخابات، ويضعف من التوجه للديمقراطية، حتى وإن كانت فترة الدورة بسيطة، وقد لا تكون كافية للعضو، فهناك من يتحمس للمجالس البلدية ويرغب في مزيد من العطاء لها.
أضعف الهمة
وأكد «د.دحلان» أن التمديد أضعف من همة ومن حماس المجتمع المدني، متمنياً من الجهات المعنية أن لا تلجأ إلى التمديد لأي سبب من الأسباب في المجالس البلدية، ذاكراً أن إدخال دماء جديدة سوف يسهم إسهاماً كبيراً في تطور المجالس البلدية وتطور الفكر الديمقراطي، فقد تكون انتخابات المجالس البلدية نجحت أكثر من نجاح المجالس نفسها، إلا أنه يصعب اتهام المجالس البلدية بالفشل؛ لأنها أحدثت حراكا اجتماعيا كبيرا ساهم في تطوير مشاركة المجتمع المدني في المجالس البلدية، مشيراً إلى أن المجتمع المدني يترقب وبحماس الانتخابات البلدية القادمة، وأن المرأة -من وجهة نظره- هي عنصر أساسي في المشاركة، ولو أتيحت لها الفرصة للمشاركة في الانتخابات ميدانياً، ثم المشاركة من خلال التعيين الحكومي، فقد يكون للمجالس البلدية دور فاعل في تمثيل المجتمع المدني.



معظم الناخبين وصلوا إلى «صناديق الاقتراع» دون أن يعرفوا برامج مرشحيهم




عدم وجود برامج
فيما أبرز الأستاذ «جمال سداد الفاخري» -رئيس المجلس البلدي في تبوك- أهم الأخطاء التي شهدتها المرحلة الماضية في انتخابات المجالس البلدية، ومن أهمها عدم وجود برامج واضحة للمرشحين حيث قال: نظراً لأن تجربة المجالس البلدية تجربة وطنية جديدة فإنه قد لا تكون هناك برامج واضحة للمرشحين، مع العلم أن إدارة المجالس البلدية في الوزارة نظمت العديد من الدورات التدريبية لأعضاء المجالس البلدية في المملكة، وهذه الدورات البعض منها كان داخل المملكة والبعض خارجها، وقد كان لها الأثر في سعي بعض الأعضاء لإيجاد برامج تطويرية للعمل داخل المجلس، وكذلك في متابعة أعمال البلدية التي تعرض على المجلس البلدي، ذاكراً أن التكتلات القبلية والعائلية كانت من أهم أخطاء المرحلة السابقة، وهذا يعود بطبيعة الحال إلى غياب التوعية الإعلامية والإعلانية، والتي تعنى بنشر ثقافة الانتخابات بعيداً عن الانتماء القبلي أو العائلي، بالإضافة إلى غياب الوعي بمفهوم المصلحة الاجتماعية.






تكثيف التوعية
وتفاءل «الفاخري» بالمرحلة القادمة، والتي ستشهد تكثيف التوعية التي تبرز أهمية انتخاب الأشخاص ذوي الكفاءات والخبرات العلمية ومن لديه القدرة على التعاون مع البلديات والأمانات، في توجيه التنمية والمشاريع بما يخدم المواطن، ويرتقي لمستوى هذه الخدمات للحد الذي يطمح له سكان هذه المدن والقرى، مشيراً إلى أن هناك تصنيفات طالت بعض المرشحين وأثرت على ترشيح الأكفاء، مما أوجد الأشخاص الذين لديهم إمكانات مالية واجتماعية، أو ممن لديهم عصبة عائلية وقبلية، في حين أن هناك من لديه القدرات والخبرات ولكن لهذه الأسباب لم يحالفه الحظ في النجاح في الانتخابات.





سماع الآخرين
وأوضح «الفاخري» أن من أهم الأخطاء التي وقع فيها الناخبون في المرحلة السابقة، هي بناء الآراء على سماع الآخرين دون النظر إلى برنامج المرشح، وهذا يعود إلى ضعف الوعي الانتخابي لدى بعض المواطنين، حيث يحتاجون إلى تكثيف برامج التوعية الانتخابية، حتى يتم ترشيح الأفضل، مشيراً إلى أن هناك بعض المرشحين لا يكون لديه الأسلوب والدراية بكيفية عمل برنامج انتخابي مقنع للمواطنين على مختلف مستوياتهم العلمية والعمرية، أو أن الوسيلة الإعلانية للمرشحين ليست بالمستوى المطلوب، بل ولم تصل للمواطنين، موضحاً أن جميع هذه الأخطاء تعود إلى السبب الرئيسي، وهو أن ثقافة الانتخابات والترشيح كانت جديدة على المجتمع، وهذا أمر طبيعي ولا تخلو دائماً البدايات الجديدة من بعض القصور والنقص، متوقعاً أن تتلاشى جميع هذه الإشكاليات في المرحلة القادمة، ومؤكداً على أن نشر ثقافة الانتخابات بين الناخبين سيؤدي إلى اختيارهم أعضاء على مستوى عال من المسؤولية.



ثلاثة أسابيع إجازة طلبة الابتدائي




أجرت وزارة التربية والتعليم بعض التعديلات على التقويم الدراسي للعام الدراسي الحالي ،تضمن التعديل إجازة منتصف العام للمرحلة الابتدائية ، لتبدأ إجازة منتصف العام للطلاب الذين اجتازوا المهارات وفق نظام التقويم المستمر من الأربعاء 15 / 2 / 1432 وتكون عودتهم يوم 9 / 3 / 1432 وستكون إجازتهم ثلاثة أسابيع ، في حين يبقى الطلاب الذين لم يجتازوا المهارات أسبوعاً إضافياً تقيم خلاله إدارات المدارس الابتدائية لهم برامج علاجية ينفذها معلمو المواد أو الفصل على أن تبدأ إجازتهم يوم الأربعاء 22 / 2 / 1432 . ويتبقى أسبوع واحد كإجازة رسمية يبدأ من 29 / 2 / 1432 إلى 9 / 3 / 1432 لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية وشاغلي الوظائف التعليمية .





حول العالم

ما تراه حولك ليس ما يحدث فعلاً

فهد عامر الأحمدي
ما زلت مغرما بالتراكيب الميكانيكية والإلكترونية وكتب (كيف تعمل)... كنت أحلم دائما بأن أصبح مخترعا عظيما على غرار أديسون وتسلا وماركوني، وليس كاتبا يعيش على كف عفريت في صحافة نصفها الحديث عما نجهل.. ونصفها الآخر.. السكوت عما نعلم...

وربما لهذا السبب أتضايق حين يسألني أحد: "لماذا تكتب" أو "كيف تكتب" أو "بماذا تنصحني لأكتب؟" في حين أنطلق كمزايين الإبل حين يسألني أحد: "كيف يعمل التلفزيون؟" أو "هل لديك اختراع لتحلية المياه المالحة" أو "كيف يمكننا ري المزارع من هواء البحر"!!

... على أي حال...

ليس هذا موضوعنا اليوم؛ حيث يفترض أن أدخل بكم مباشرة في موضوع جميل وغريب يتطلب أولا وبعد اذنكم فهم "كيف يعمل التلفزيون"...

فجهاز التلفزيون يعمل من خلال مبدأين رئيسين (سأشرحهما بطريقة مبسطة دون الدخول في تفاصيل عمل الكاثود والأنود ونقاط الشاشة الفسفورية):

فالمرحلة الأولى: تبدأ حين تلتقط الكاميرا التلفزيونية ما يحدث أمامها فتحولها إلى إشارات كهربائية تبثها في الهواء عبر موجات الراديو.. وهذا يعني أن الكاميرا التلفزيونية لا تبث الصور ذاتها بل (تترجمها) إلى موجات لاسلكية تبث لاحقا إلى الأقمار الصناعية أو التلفزيونات الأرضية!!

أما المرحلة الثانية: فتعمل بطريقة معاكسة حيث يلتقط تلفزيونك هذه الموجات اللاسلكية من الهواء (بواسطة الدش أو الأنتل) فيترجمها مجددا إلى صور متتابعة يسقطها على شاشتك (تماثل وتطابق ما تم التقاطه أصلا على أرض الواقع)!!

... ولكن، ماذا يعني هذا؟

... يعني أن ما تراه على شاشتك ليست هي ذاتها الصور التي التقطت لأول مرة بواسطة الكاميرا التلفزيونية؛ بل نسخة الكترونية تماثلها وتطابقها تمت "فبركتها" وتشكيلها داخل تلفزيونك.. والأمر هنا يشبه جهاز الفاكس حيث تبقى لديك الورقة الأصلية (التي تنوي ارسالها) في حين يقوم الفاكس الآخر بطبع صورة كربونية مماثله ومطابقة لها!!

.. والعجيب أن أدمغتنا وأعيننا تعمل بطريقة لا تختلف كثيرا عن هذه المنظومة التلفزيونية...

فعينيك (مثل كاميرا التلفزيون) تترجم ما يحدث أمامها إلى إشارات كهربائية وعصبية تتناغم مع ما يحدث.. وحين تصل هذه الإشارات إلى مركز الرؤية في الدماغ يفك تشفيرها ويعيد ترجمتها إلى "صور" ندركها ونفهم معانيها...

... ومرة أخرى؛ ماذا يعني كل هذا؟

يعني أن كل ما تراه حولك ليس هو ما يحدث فعلا (بل نسخة عصبية مشابهة لها) يتم تشكيلها وإعادة بنائها داخل دماغك.. ومثل التلفزيون والفاكس تبقى الصورة الأصلية (في مكانها) في حين يخلق دماغك نسخة مماثلة للواقع تفهمها وتدرك معناها من خلال مقارنتها بأرشيف الصور التي تعرفت عليها خلال حياتك!!

... أيضا هذا يعني أن ابنك وطفلك (الذي تراه يلعب أمامك) ليس هو في حقيقته بل نسخة مماثلة له ومتأخرة عنه تشكلت وتفبركت في دماغك فقط!!

ولأن الواقع يتشكل في دماغك (وليس عينيك).. ولأن ذات الحدث قد يعاد بناءه ومشاهدته في (عدة أدمغة)؛ يبصر كل إنسان نفس الصورة والحدث بطريقة فريدة ومختلفة.. ولهذا السبب قد ترى بعض الحيوانات ما لا يراه البشر، ويشاهد بعض المرضى النفسيين ما لا يشاهده بقية الناس، وترى أنت في السحب وأوراق الشجر وجوها وأشكالا لا يراها غيرك (بل وأذكر أنني عرضت على جدتي رحمها الله صورة لنيوزلندا تتضمن مراعي خضراء وجبال يكسوها الجليد فلم تفهم معناها لأن دماغها لم ير يوما جليدا أو مراعي خضراء)!!

... وفي الحقيقة كثيرا ما يكون عدم إبصارنا للأشياء حالة اختيارية وطوعية ناجمة عن مواقفنا الشخصية؛ فحين يضع البعض نفسه مثلا في حالة إنكار وتجاهل ومكابرة قد لا يرى ما يحدث أمامه فعلا.. وهؤلاء بالذات ضرب الله بهم المثل في قوله تعالى: {تراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون حيث "النظر" آلية عصبية موجودة في كل إنسان، أما "الإبصار" فإدراك يتفاوت البشر في فهمه وإعادة تشكيله بما يتناسب مع مواقفهم ودوافعهم الشخصية!!

... هذه باختصار فكرة المقال.. ومن الجميل فعلا أن نعرف "كيف يعمل التلفزيون!؟"








قـراءة ممتعة اتمنـاهـا لكم












اخر تعديل كان بواسطة » abo-homood في يوم » 17/01/2011 عند الساعة » 03:34 AM
  #2  
قديم 17/01/2011, 01:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
ب التوفيق ب إختبارك يابو حمود يارب فالك الفل مارك
,’
ومشكور على الأخبـــــــــــــــــار

اخر تعديل كان بواسطة » زِيْزُو المَسْعُودِي في يوم » 17/01/2011 عند الساعة » 02:15 AM
  #3  
قديم 17/01/2011, 02:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
الله يوفقك -ان شاء الله-

وعوافي على المجهود
  #4  
قديم 17/01/2011, 03:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسطورة الملاعب9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 3,387
الله يوفقك ان شاء الله

والف شكر لك
  #5  
قديم 17/01/2011, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
إقتباس
القذافي يتمنى لو بقي «الزين» مدى الحياة



اسكت لا يثور شعبك عليك ...!


ترى عافك الخاطر و الشعوب ستقول كلمتها

نحو الفريدم..


/

بالتوفيق لك في اختباراتك

/
تشكراتي لك
  #6  
قديم 17/01/2011, 03:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
صباااااااااح سعييد للجميييع


ربي يعطيك العاافية على الاخبااار


ما ننحرم ابدااعكم

دمتم زعمااء
  #7  
قديم 17/01/2011, 03:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
لسى ماقرات الاخبار

بس ليه ماقلت لـ أي أحد فينا ينزل الاخبار بدالك ؟

الله يوفقك يارب بـ اختباراتك وتجي تطمنا بـ نجاحك بمعدل عالي ,,

والله يوفق كل مجتهد ومجتهدة ,,

الله يعطيك العافية ياسر ,,

شكر لك
بطلة
  #8  
قديم 17/01/2011, 04:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
الله يعافيك ع النقل ياغلا

كل التوفيق للزعيم وابطاله
  #9  
قديم 17/01/2011, 04:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203

اعداد : ابو حمود

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

تحياتي لك
  #10  
قديم 17/01/2011, 06:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حصوصه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2007
المكان: منتدى الجمهور الهلالي
مشاركات: 5,847
الله يوفقك بالامتحانات

والله يعطيك العافيه
  #11  
قديم 17/01/2011, 06:37 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
الله يوفقك باختباراتك يارب
وكل اللي يختبروون فالكم النجااح
وعوافي ع الاخبار
  #12  
قديم 17/01/2011, 08:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
عوآفي يبو حمود ,

كآن كلمتني انزلها انا ,

عشان تفضى لآختباراتك ,

الله يوفقك وشكرآ لك ,
  #13  
قديم 17/01/2011, 09:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895


من جد رجنا الهريفي بها الكلمة !!

شكرا ابو حمود والله يوفقك يالغالي .
  #14  
قديم 17/01/2011, 10:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
اعداد : ابو حمود
الله يعطيك العآفية ع الأخبآإر
موفق يَ رب
  #15  
قديم 17/01/2011, 01:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ابويعقوب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2008
المكان: nayfm5833
مشاركات: 2,172
اعداد : ابو حمود
الله يعطيك العآفية ع الأخبآإر
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:13 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube