#1  
قديم 16/01/2011, 07:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 12 \ 2 \ 1432 هـ من الصحف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




إعـداد : إيقاع المطر


مجلس الوزراء يثني على المؤتمر الدولي الأول للجودة في التعليم العام
خادم الحرمين الشريفين يشدد على استكمال جهود تطوير التعليم وتهيئة أفضل المستويات لأبنائنا




الجزيرة - الرياض :

أشاد مجلس الوزراء الموقر في جلسته التي عقدها الإثنين الماضي برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز في قصر اليمامة في مدينة الرياض، بأهمية المضامين التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة في التعليم العام، ودعوته أيده الله لجميع القطاعات التعليمية والتدريبية المختلفة إلى تطبيق آليات الجودة الشاملة على جميع البرامج والمشروعات لتحقيق مزيد من النجاحات والتقدم على هذا الصعيد، وتشديده أيده الله على المضي بعون الله وتوفيقه في استكمال جهود تطوير التعليم انطلاقاً من الواجب الوطني الذي يحتم على الجميع تهيئة أفضل مستويات التعليم لأبنائنا والعمل على بناء قدراتهم التنافسية لضمان استمرار مسيرة التنمية والعطاء في المملكة.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد نظمت المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة في التعليم خلال الفترة من 4-7/ 2/1432هـ بمشاركة دولية من علماء وخبراء في مجال الجودة في التعليم من محتلف دول العالم وحظي بإهتمام بالغ من التربويين والباحثين والمهتمين بنشر ثقافة الجودة في التعليم وتطبيقاتها



المبزع رئيساً مؤقتاً بعد حل إشكال دستوري.. وفرنسا تجمد أرصدة تونسية «مشبوهة»
تونس تحترق ليلاً .. وإقالة ابن علي دستورياً


تونس-الحسين بن الحاج نصر ووكالات الأنباء

عاشت تونس ليلة عصيبة من النهب والتدمير والحرائق على أيدي ملثمين مسلحين بالسيوف والهراوات ، قبل اعلان المجلس الدستوري "شغور منصب رئيس الجمهورية" وبالتالي إقصاء الرئيس زين العابدين بن علي نهائياً وتعيين رئيس البرلمان فؤاد المبزع رئيساً للبلاد بصفة موقتة (لمدة 45 يوماً وأقصاها 60 يوماً) يتم خلالها تنظيم انتخابات رئاسية.

واستند هذا التغيير المفاجئ الى الفصل 57 من الدستور وذلك بناء على طلب من رئيس الوزراء المنتهية ولايته محمد الغنوشي الذي أعلن الجمعة توليه الرئاسة بالوكالة بعد فرار زين العابدين بن علي نزولاً عند ضغط الشارع. وقد تم تعيين الغنوشي بناءً على الفصل 56 من الدستور الذي يترك الباب مفتوحاً لعودة ابن علي لكن طعن فيه القانونيون وقسم من المعارضة والشارع الذي شهد ليل الجمعة-السبت مشاهد مفزعة من النهب والسلب رغم انتشار الجيش في المفاصل الرئيسية واعلان حال الطوارىء وفرض حظر التجول.

الى ذلك ، قتل نحو 50 سجيناً في فرار جماعي من سجن المنستير الذي كان يضم 1200 سجين.وقال شهود ان الشرطة أطلقت النيران عليهم أثناء محاولتهم الفرار بعد أن أشعلوا النار في مراتب فراشهم "وهناك عشرات القتلى".

في باريس، أعلن الرئيس الفرنسي ساركوزي ان فرنسا اتخذت اجراءات لتجميد كل التحويلات المالية المشبوهة التي تخص أرصدة تونسية.



المملكة ترحب بابن علي وأسرته وتؤكد وقوفها التام إلى جانب الشعب التونسي الشقيق

الرياض - و. أ. س

صدر عن الديوان الملكي أمس البيان التالي:

"انطلاقا من تقدير حكومة المملكة العربية السعودية للظروف الاستثنائية التي يمر بها الشعب التونسي الشقيق، وتمنياتها بأن يسود الأمن والاستقرار في هذا الوطن العزيز على الأمتين العربية والإسلامية جمعاء، وتأييدها لكل إجراء يعود بالخير للشعب التونسي الشقيق، فقد رحبت حكومة المملكة العربية السعودية بقدوم فخامة الرئيس زين العابدين بن علي وأسرته إلى المملكة.

وإن حكومة المملكة العربية السعودية إذ تعلن وقوفها التام إلى جانب الشعب التونسي الشقيق لتأمل -بإذن الله- في تكاتف كافة أبنائه لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخه. والله الموفق".



توقعات بتساقط الثلوج على تبوك وأمطار على الرياض غدا

خالد العوض من الرياض

ينتظر ـــ بمشيئة الله تعالى ـــ أن تتعرّض منطقتا الرياض والشرقية لأمطار بين المتوسطة إلى الغزيرة بدءاً من الغد وتستمر إلى الجمعة المقبل. وتشير التوقعات إلى استمرار التقلبات حتى نهاية كانون الثاني (يناير) الجاري، بفعل منخفض جوي جديد يبدأ التشكل اليوم، ويؤثر في جميع مناطق المملكة.

وهناك إمكانية لتساقط الثلوج على مرتفعات تبوك، إضافة إلى توقع هطول أمطار غزيرة إلى جانب الثلوج، وربما تجتاح رياح عاصفة مياه الخليج العربي مصحوبة بأمطار غزيرة، ثم تنتقل هذه الحالة إلى إيران مصحوبة بالثلوج والأمطار.

ويتشكل المنخفض الجوي العميق شرقي المتوسط، وتظهر ملامحه اليوم، ثم يستمر هبوط الضغط الجوي ما يساعد على نشاط الحالة وقوة جذب الرياح إلى مركز المنخفض شرق البحر المتوسط.



إيداع (109) ملايين ريال لأجل الغذاء في حسابات مستفيدي الضمان

الجزيرة - سلطان المواش :

أودعت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في وكالة الضمان الاجتماعي مبلغاً وقدره (108.935.682) مائة وثمانية ملايين وتسعمائة وخمسة وثلاثون ألفاً وستمائة واثنان وثمانون ريالاً في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر صفر لهذا العام.

وقال المتحدث الرسمي بوزارة الشؤون الاجتماعية محمد بن إبراهيم العوض إن هذه المساعدات تأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين واستمراراً لما يقدمه الضمان الاجتماعي من برامج مساندة، مشيراً إلى أنه تم إطلاق برنامج دعم الغذاء الذي يعد من البرامج الحديثة ضمن دائرة الضمان الاجتماعي حيث يتم إيداع مبلغ معيّن كل شهر بحسب عدد أفراد الأسرة المستفيدة من الضمان ليضاف إلى معاش الضمان الاجتماعي الشهري دون المساس به.

وأضاف أن برنامج المساعدات لأجل الغذاء يأتي ضمن تسعة برامج مستقلة عن المعاش الضماني الأساس تهدف إلى تلبية احتياجات المستفيدين الأساسية وتسعى إلى تحقيق بعض من متطلباتهم الضرورية، مشيراً إلى أن هناك جهوداً حثيثة في سبيل رفع المستوى المعيشي للمستفيد وسد حاجاته بتوجيهات من القيادة الرشيدة وبمتابعة مستمرة من قبل معالي الوزير ووكيل الضمان الاجتماعي لهذه الإنجازات متمنياً أن تسهم مثل هذه الخطوات في تحقيق ما فيه خير المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي.



بدء البث لأول موقع شامل للسنة النبوية باللغة الإنجليزية

الجزيرة - الرياض :

افتتحت شبكة السنة النبوية وعلومها التابعة للمكتب التعاوني للدعوة وتوعية الجاليات بحي الربوة بالرياض موقعها الإلكتروني باللغة الإنجليزية على الإنترنت.

ذكر ذلك المدير التنفيذي للشبكة الدكتور محمد بن عدنان السمان وأوضح أن الموقع ينظم إلى توأمة على الإنترنت وهو موقع شبكة السنة النبوية وعلومها باللغة العربية في تقديم الإسلام بوجه عام والسنة النبوية بوجه خاص والتعريف بالسيرة النبوية الصحيحة ونشر الأخلاق والآداب السليمة وتفنيد الشبهات المثارة حول السنة النبوية وإبراز الوجه الحضاري للسنة النبوية من خلال حقوق الإنسان والحديث عن البيئة والتربية والعلاقات الدولية والتربية الأسرية والتكافل الاجتماعي وذلك للناطقين باللغة الإنجليزية.

وبيّن السمان أن الموقع يضم العديد من الأبواب التي سيستفيد منها زوار الموقع من الناطقين باللغة الإنجليزية منها باب العقيدة وباب العبادة، وتدوين السنة، والأدعية والأذكار، والأسرة في السنة، والأخلاق والآداب إضافة إلى باب الإنسانية والحضارة في السنة وباب الإعجاز العلمي والتشريعي.



أمطار على المملكة.. والزعاقي يتوقع مواصلتها بغزارة
المطر يثير الخوف في جدة ويزرع الفرح بالقصيم

الثلوج كست الأرض على طريق الشمال الدولي غربي عرعر

جدة - صالح الرويس ، عرعر - جاسر الصقري ، المذنب فهد الشامخ

هطلت يوم أمس وأمس الاول امطار غزيرة على عدد من مناطق المملكة الغربية والجنوبية والوسطى والشمالية، وقد شهدت مدن القصيم امطارا خفيفة استقبلها المواطنون بشيء من الفرح، فيما شكلت غزارتها على منطقة مكة خاصة جدة نوعا من الخوف من هاجس كارثة العام الماضي، اما المنطقة الشمالية فقد تدنت معها درجات الحرارة وحل الثلج الذي لبده البرد المتساقط مع المطر. اذ شهدت مدينة عرعر فجر أمس أمطارا غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد شملت هجرة ابن سعيد وهجرة مناحي بن بكر غربي عرعر 30 كلم، حيث بدأ جانبا طريق الشمال الدولي مكسيين باللون الأبيض من جراء تراكم حبات البرد حتى ساعات الصباح الأولى.


بداية هطول زخات البرد غربي عرعر

من جانبه ذكر ل "الرياض" الدكتور خالد صالح الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: نحن نعيش في أول أيام الشبط وتعتبر أيام الشبط داخلة في حيز الأمطار الشتوية، والامطار الشتوية تمتد من بداية موسم سهيل حتى نهاية موسم التويبع حيث أنها تستمر لمدة خمسة أشهر ومن المتوقع أن تكون غزارة الأمطار لهذه السنة في بداية موسم الربيع وتشتد وطأتها في نهاية الموسم أي موسم "الحميمين، والتويبع"، ويستمر هذا الموسم أي موسم ال
شبط "26" يوماً والنجم الأول من الشبط وآخر موسم المربعانية هما الأبرد في السنة، اذا أن المرتفعات الجوية المستوطنة في شمال الكرة الأرضية تؤثر تأثيراً مباشر على أجزاء المملكة والشرق الأوسط، ففي بطاح سيبيريا يستوطن مرتفع جوي ينطلق نحو أجواء أجزاء الجزيرة العربية ويسبب انخفاضا لدرجة الحرارة، وأضاف من المتوقع أن هجمات البرد ستكون على فترات متقاربة في موسم الشبط، كما أن برودة المملكة تتكئ فيها معادلة الطقس القاتلة على ثلاثة عناصر هي درجة الحرارة، ونسبة الرطوبة، وحركة الرياح، فإذا تآزرت هذه العناصر أصبح الجو قاتلاً، وإذا تناطحت فيه أصبح الجو مقبولاً، فإذا انخفضت درجة الحرارة وقلت الرطوبة وتحركت الرياح أصبح الجو قاتلاً.



انشغلت في ال«فيس بوك» فمات طفلها غرقاً

دينفر - (رويترز)

وجهت الشرطة تهمة الاهمال لام امريكية لتقصيرها في رعاية طفلها مما تسبب في موته امس الأول بعدما ابلغت الشرطة ان ابنها الذي يبلغ من العمر 13 شهرا غرق في حوض الاستحمام خلال قيامها بلعب لعبة على موقع فيسبوك.

ووجهت التهمة لشانون جونسون (34 عاما) من كولورادو عبر رابط تلفزيوني من سجنها حيث تحتجز في انتظار قرار الافراج بكفالة قدرها مئة الف دولار وفقا لما قالته جينفر فينش المتحدثة باسم مكتب المدعي العام في مقاطعة ويلد كاونتي.

وقالت فيتش إن جونسون طلبت محاميا عاما خلال جلسة الاستماع الوجيزة ولجلسة استماع اخرى تقرر عقدها لاحقا خلال الشهر الجاري.

وخلال استجوابها عقب وفاة الطفل في مستشفى بمنطقة دنفر في سبتمبر أقرت جونسون بانها وضعت الرضيع في حوض الاستحمام ودخلت غرفة اخرى للعب على لعبة "مقهى العالم" على موقع فيسبوك.

كما اتصلت باصدقائها وشاهدت تسجيلات فيديو على الموقع عندما كان الطفل في حوض الاستحمام بمفرده وفقا لشهادة مرفقة بالقضية.

وأضافت الشهادة انه عندما لم تسمع اي صوت للطفل بعد عشر دقائق وجدته مقلوبا على وجهه في الحوض وهو "يغرغر".

واتصلت جونسون بعدها بالنجدة ونقل الطفل بطائرة الى مستشفى حيث اعلن عن وفاته نتيجة الغرق.

وعندما وصلت الشرطة لمنزل جونسون عثروا على جهاز كمبيوتر محمول مفتوحا على موقع فيسبوك.

وأبلغت جونسون الشرطة انها تركت الطفل مرارا في حوض الاستحمام دون مراقبة لأنه كان "يتمتع باستقلالية" وانه كان يفضل ان يكون بمفرده مضيفا انها كانت لا ترغب في ان يكون "طفلا متعلقا بامه".

وقد يصدر بحق جونسون حكما بالسجن ما يصل الى 48 عاما في حال ادانتها.



شركة تايوانية تنتج الورق من أعواد الأرز والقمح

تايبيه - (د.ب.أ)

تعتزم أكبر شركة لإنتاج الورق في تايوان لتصنيع عجينة ورق من أعواد القمح والأرز هذا العام، لتقليل التلوث وتكاليف الإنتاج. وقالت صحيفة "إيكونوميك ديلي نيوز" الاقتصادية، إن شركة "يوين فونج يو المحدودة لتصنيع الورق" تخطط للتحول من العمليات الكيميائية المستخدمة في إنتاج الأوراق للاعتماد على عجائن بيولوجية، في مصنعها الجديد في يانجتشو شرقي الصين خلال النصف الثاني من عام 2011.

وقال هو شو تشوان رئيس الشركة للصحيفة "التغيير لن يقلل التكاليف بشكل كبير فحسب، لكنه يتفق وسياسة الصين الخاصة بحماية البيئة". وأضاف أن مئة كيلوجرام من الخشب يمكنها انتاج عشرين كيلوجراما من خام الورق، لكن مئة كيلوجرام من عيدان القمح أو الأرز والتي تهمل كنفايات أو تستخدم في صنع الأسمدة حاليا، يمكنها انتاج سبعين إلى ثمانين كيلو جراما من خام الورق.



بذور تجهض الحوامل وتقتل الأجنة وأعشاب تسمم الكلى والكبد
المستحضرات المغشوشة ... فوضى الترويج والاستخدام تخلف الأمراض المزمنة !


من واقع العينات التي ترسل الى المختبرات لتحليلها ومعرفة مكوناتها وهذه العينات اما ان تكون مستحضرات تجميل مثل الكريمات ودهانات الشعر او عينات من الكحل وأصباغ الشعر ودهانات التنحيف ،كريمات التبييض،دهانات فرد الشعر وتجميله، اعشاب مخفضات السكر او مخفضات ارتفاع ضغط الدم، اعشاب تقوية الجسم او زيادة نشاط الجسم والقوة الجنسية ، اعشاب معالجة تساقط الشعر ، اعشاب معالجة امراض الكبد او الطحال ، اعشاب الفشل الكلوي وإدرار البول ، اعشاب وقف التدخين ، اعشاب علاج البروستات، اعشاب الجنسنج الصينية او الكورية المقوية، عينات من العسل وعينات من الماء والذي قرئ فيه. تقييم بعض الاجهزة والتي عليها ادعاءات طبية انها مفيدة لعلاج بعض الأمراض أو لها فائدة على بعض اعضاء الجسم بعض العصائر التي يدعي مصنعوها فوائدها الطبية.

ومن واقع مايحدث وينتشر في المجتمع والسوق السعودي المحلي او يجلب من خارج المملكة من انتشار وفوضى الاعشاب المجهولة الهوية والكريمات والمنتجات التي عليها ادعاءات طبية والتي يجني مروجوها ملايين الريالات من جيوب المرضى او اهاليهم او من جيوب من يلهث وراء الجمال....... والقوة البدنية او الجسدية او علاج امراض مزمنة او مستعصية وقد سببت لمستخدميها اضراراً وتفاقماً بالمرض والذي انتهى بإعاقة بدنية او الوفاة بعد استعمال هذه المركبات المجهولة والتي غالباً تحضر منزلياً وبطرق بدائية عشوائية وغير نظيفة وعبئت بعبوات ملوثة او عبئت بعلب جميلة وجذابة ولكن اضيف لها مركبات وادوية كيميائية او صيدلانية غير مذكورة ضمن مكونات هذه الاعشاب مما نتج عنها خطورة عظيمة لمستخدميها .

للمتابعة



الحاسب السطحي يذهل مستخدميه والإنترنت أهم مصادره

إعداد- امان الخالد

عندما تحدثنا في السابق عن الحاسب السطحي الذي اخترعته ميكروسوفت والذي يشبه الصندوق ويوضع في غرفة المعيشة في المنزل، أو كطاولة في مطعم أو مراكز الدعم في البنوك وغيرها، وكان يستخدم تقنية البروجيكتور في الاسفل لكشف الحركة والأجهزة وكل شيء يوضع على السطح.

ومنذ يومين فقط تم طرح الإصدار الجديد منه باسم Surface 2 وهو بالطبع أكثر تطورا فقد صمم بالتعاون مع سامسونج حيث يشبه إلى حد كبير الحاسب ذا الشاشة القابلة للمس ولكنه مزود بزجاج ذي تقنية جديدة شديدة الحساسية وعالية القوة والتحمل في نفس الوقت، ولا يتجاوز عرض الشاشة الأربع بوصات فقط مع معالج ثنائي وتقنية Pixel sensor وهي تقنية جديدة تجعل كل جزء من الشاشة كأنه بروجيكتور مصغر، وتعمل في الخلفية الأشعة تحت الحمراء التي تمكن الحاسب من قراءة ما يوضع على الشاشة ويتفاعل مع اللمس وغيرها.

الجهاز الجديد أكثر خفة ويمكن وضعه في شكل طاولة أو عمودي كأنه شاشة LCD، أما فوائده فلا يمكن حصرها ومن ذلك استخدامها في البنوك والمستشفيات والمطاعم والمراكز الأمنية حيث يكفي أن تضع بطاقتك الشخصية ليقرأها الجهاز ويتأكد من صحتها.

يستقي الجهاز معلوماته من الشبكات التي يتصل بها مباشرة حيث تمكنه المعلومات عبر الشبكات من التفاعل بشكل ايجابي مع المدخلات التي تقدم له بالإضافة إلى البرامج الوسطية التي يتم برمجة الجهاز للقيام بها.

وقد يتساءل المستخدم عن الفرق بين هذا الجهاز وبين جهاز اللمس من اتش بي الموجود حاليا بالأسواق، والفرق كبير جدا، فالشاشة في الحاسب السطحي ليست مجرد أداة إدخال باللمس بل يمكن وضع الأوراق والكتب والأجهزة والأكواب وكل شيء في بالك، ويمكن للجهاز عبر برنامج ذكي أن يتعرف عليها ويحدد البرامج المناسبة للتفاعل معها.

دعني أوضح ذلك بشكل أفضل لو تم وضع جهاز هاتف متنقل على سطحه فسيقوم على الفور بالتعرف عليه وفتح قناة اتصال لاسلكية معه ثم انتظار المستخدم الذي يمكنه الدخول للانترنت وتحميل الأغاني أو الأفلام ونقلها مباشرة للهاتف النقال، وهو خلاف الحاسب ذي الشاشة القابلة للمس، كما أنه أيضاً يختلف عن الأيفون والأيباد وغيرها.

الجدير بالذكر وبالرغم من صدور الحاسب السطحي الجديد قبل أيام فقط فقد بدأت عدة شركات في تصنيع الأجهزة الملحقة وأعمال البرمجة للاستفادة من خصائص هذا الحاسب وخاصة تصفح الانترنت والاستفادة منها كمصدر مهم للمعلومات.



إيش لونك؟

فهد عامر الأحمدي
لست متأكداً من أصل وخلفيات هذه التحية التي لم نعد نفكر بمعناها الحقيقي .. ولست متأكدا أيضا إن كانت تكتب "إيش لونك" أو "شلونك" أو "ويشلونك"، ولكن من الواضح أنها شائعة ومفهومة ومكونة من مقطعين.. الأول كلمة استفهام (ايش؟) والثاني كلمة تخصيص (لونك) ..
الكلمة الأولى ليست عامية كما يعتقد البعض وعرفت منذ القدم في الحجاز بمعنى "ماذا"، ويعود أصلها إلى "أي شيء" .. وقد استعملتها قريش وبقية القبائل في ذلك الوقت، كما وردت في كثير من الكتب والمصنفات القديمة (مثل كتاب روضة العقلاء لابن حبان وقصص ابن ذي يزن وألف ليلة وليلة)..
ومن كلمة "ايش" هذه اشتقت كلمة ليش وشوو (بمعنى ماذا؟) وايشبك (بمعنى ماذا بك؟) وعليش (على أي شيء؟) في حين حذفت الشين تماما في مصر وبعض الدول العربية فاختصرت "أيش؟" إلى "أييه؟"...
... أما المحير فعلا فهي الكلمة الثانية التي لا يخفى علينا معناها، ولكن يصعب علينا فهم سبب اختيارها واستفسارنا من خلالها..
فلماذا يريد أحد أن يعرف حقيقة لوني؟.. وهل يحمل كل إنسان لوناً خاصاً به؟.. وهل تتبدل ألواننا بحسب الظروف وأوقات اليوم بحيث نجيب "زي الزفت" أو "أبيض من اللبن"، فيفهم السائل طبيعة المزاج الذي نتمتع به؟... هذا ما نفهمه من سياق السؤال دون أن نعرف سر اختيار "اللون" للتعبير عن حال الإنسان !!!
... ولكن هذا السؤال بالذات "ايش لونك؟" ذكرني بتقسيم لوني وضعه قبل أربعين عاما عالم النفس كارل جوستاف لمساعدة الأهل على فهم شخصيات أطفالهم، دون الحاجة للدخول في التفاصيل النفسية المتخصصة.. وبفضله نفهم ببساطة أن هناك طفلا أزرق، وطفلا أصفر، وطفلا أخضر، وطفلا برتقالي؛ ولكل منهم شخصية خاصة وطريقة مختلفة في التربية والتعامل..
= فالطفل الأصفر مثلا انسان متوتر ومعاند ويحتاج أن تحدد له في كل مرة وقبل فترة مناسبة ماذا تريد منه في البيت والمدرسة.. فهو ببساطة يلجأ للعناد والمكابرة حين يتلقى أوامر مفاجئة تكسر روتينه المعتاد.. فهو مثلا يرفض النوم مبكرا حين تطلب منه ذلك فجأة ولكنه قد يتقبل الأمر إن أخبرته بأن مواعيد النوم ستكون أبدر من المعتاد حين يحل موعد الامتحانات في الأسبوع القادم !!
= أما الطفل الأزرق فطفل اجتماعي ثرثار يحتاج إلى الحديث بكثرة (يعني ؛ مثل أطفال المصارية).. وهو ذكي ولماح وسريع النكتة ويصاب بالإحباط حين تطالبه بالصمت ويشعر بالمنافسة حين يتواجد ضمن مجموعة تضم من هو أكثر انفتاحا منه.. وهو طفل تسهل تربيته لأنه يخبرك دائما عما يحدث في حياته اليومية (ويسمع كلامك) طالما صمت أنت واستمعت لكلامه !
= أما الطفل الأخضر فيفضل البقاء مع نفسه وفي غرفته لوقت طويل .. وهو يتضايق حين يجبر على حضور المناسبات الاجتماعية أو التواصل مع أشخاص أكبر منه سنا.. ومحاولة إخراجه من قوقعته قد تخلق نتائج سلبية له وبالتالي يستحسن من الأهل منحه الخصوصية التي يريدها مع متابعته وتوجيهه بطريقة غير مباشرة...
= أما الطفل البرتقالي فهو الشاب الذي يرغب لاحقا بالتسجيل بنادي الهلال أو النصر .. فهو يعشق العمل ضمن "الفريق" وممارسة الرياضة والهوايات الخارجية، كالصيد والتخييم والمنافسات العنيفة.. والمفارقة هنا أنه على استعداد لاتباع قواعد المدرب أو رئيس الفريق ولكن ليس قواعد البيت أو كلام الوالدين.. وهذا ليس سيئا بحد ذاته في حال تأكد الأهل من مؤهلات وأخلاقيات القدوة التي يتبعها !!!
... على أي حال ؛
أنا شخصيا لا أرى مايمنع انسحاب هذه التصنيفات اللونية على البالغين من البشر.. وأعتقد أننا حين نعيها ونتفق عليها نستطيع تقديم إجابة واضحة لهذا السؤال الغريب (أيش لونك؟) فتقول مثلا:
أنا في الأصل "أصفر" ولكنني سأصبح اليوم "برتقالياً" كوني سأخرج مع الشباب لمطاردة الضبان.. وحين أعود للمنزل سأخضع لتحقيق أم العيال وأصبح "أخضر" حتى الصباح.. وصدقني.. لولا أنني معك "أزرق" لما أخبرتك بكل هذا... !



إماراتية تكتشف أنها حامل قبل ساعات من الولادة

دبي - (د. ب. أ)

لم تعلم امرأة بالإمارات أنها حامل وعلى وشك الوضع إلا قبل عملية الولادة بساعات، ما شكل مفاجأة لها ولزوجها.

وقالت صحيفة "الخليج" الإماراتية في عددها الصادر أمس السبت إن المرأة وهي في الثلاثينات من العمر لم تعلم أن الآلام الحادة التي تعاني منها في البطن ليست سوى حمل طبيعي، إلا قبل ساعات من ولادة طفلها بعد دخولها لقسم الطوارئ بمستشفى القاسمي في الشارقة. وقالت الدكتورة صفية الخاجة، المديرة الفنية في المستشفى، إن المريضة دخلت إلى الطوارئ تعاني من آلام حادة في البطن وإرهاق شديد، وبعد إجراء الأشعة والفحوص المخبرية تم اكتشاف أنها حامل في أسبوعها ال"33" وهي على وشك الوضع، وعلى الفور تم تحويلها لغرفة الولادة في المستشفى، وأنجبت مولودها قبل موعد الولادة الطبيعي. وأضافت: "كان الخبر مفاجئا للأم وزوجها التي لم تكن تعلم بحملها حتى اللحظات الأخيرة من وضعها لطفلها الثاني، والذي تم إدخاله إلى قسم الأطفال حديثي الولادة والخدج، وقد غادرت الأم وطفلها المستشفى وهما يتمتعان بصحة جيدة.

من جانبها أشارت الدكتورة ندى حميد الشميري اختصاصية أمراض النساء والتوليد بمستشفى القاسمي إلى أن الحمل قد يحدث دون أن ترافقه علامات أو ظواهر، مثل الغثيان والقيء والاشتهاء المفرط لبعض أنواع الأغذية أو النفور من أنواع أخرى، كما أن السمنة الزائدة وعدم الاهتمام بمراجعة الطبيب عند حدوث آلام في البطن لدى بعض النساء قد تخفيان الحمل لشهور طويلة.



الصداع والخوف والقلق وراء اضطراب النوم
بعض المرضى خلال نومه يغادر المنزل أو يتناول طعاما




أبها: تغريد العلكمي

قد يفاجأ بعض الآباء والأمهات بسير طفلهم أثناء نومه متوجها نحو غرفة ألعابه أو المطبخ أو باب الخروج من المنزل، معتقدين تأثره ومحاكاته لما يحدث في بعض الأفلام الكرتونية، إلا أن عدم استجابته لنداءاتهم المتكررة بإيقاظه وإلحاقه الأذى بنفسه في بعض الأحيان يرسم شيئا من القلق لديهم.
تقول منال العسيري وهي أم لثلاثة أطفال: إن طفلها ابن الثمان سنوات يمشي أثناء نومه بمعدل مرة أسبوعيا، ولم ألحظ ذلك إلا بعد أن أخبرني إخوته بفعله ذلك، إلا أنني لم أكن أصدق معتقدة أنهم يسخرون منه أو أنه يقلد ما يحدث في الأفلام الكرتونية ليخيف إخوته، فيما ساقتني الصدفة يوما ما للنوم متأخرة، حيث سمعت صوت باب المنزل يفتح وحين اتجهت إليه وفتحت الأنوار وجدت طفلي يحاول العبث بمفتاح الباب محاولا الخروج، وكنت أناديه دون أن يستمع أو يستجيب، حتى أيقظت والده وقدناه معا نحو فراشه.
وفي حالة أخرى قالت عالية العمري: إنها لاحظت قيام ابنتها التي لا تتجاوز الخامسة من عمرها بالسير خلال النوم وهي مغمضة العينين والتوجه نحو دورة المياه ثم العودة للنوم أو بالذهاب للمطبخ وشرب الماء أو تناول الفاكهة دون أن تتحدث إلى والدتها ولا تستجيب لنداءاتها، لافتة إلى أنها حين استشارت طبيبا نفسيا أخبرها بأن ما تفعله هو ما يسمى باضطراب السير أثناء النوم. عن هذا الاضطراب يقول استشاري الطب النفسي الإكلينيكي الدكتور وليد الزهراني: إنه ينتشر عند الأطفال خصوصا. وإن ما نسبته (10-30%) منهم حدثت لهم نوبة واحدة على الأقل، ونسبة (1-5%) لديهم نوبات متكررة ذات آثار سلبية. مبينا أن هذا الاضطراب من الاضطرابات الحميدة عادة، وهو يختفي في فترة المراهقة لاسيما عند سن (15) سنة، ويمكن له أن يبدأ في أي عمر بعد سن المشي من عمر 4-8 سنوات. وأكثر الحالات في سن (12) سنة، ويتوزع انتشاره بشكل متشابه بين الذكور والإناث، إلا أنه اضطراب محدد وحميد ولا يترافق مع اضطرابات نفسية أخرى عادة وهو يتحسن مع العمر ويختفي، ونسبة من هذه الحالات تستمر إلى مرحلة الرشد والشباب، أو أنها تختفي ثم تعود في مرحلة الشباب، وتستمر عدة سنوات بين اشتداد وهجوع. ونسبة حدوث نوبة واحدة على الأقل من المشي أثناء النوم عند الكبار هي (1-7%)، وعندها يمكن أن تترافق مع اضطرابات القلق أو الاكتئاب أو اضطرابات الشخصية.
وعن كيفية حدوث هذا الاضطراب لفت الدكتور الزهراني إلى أنه يحدث خلال الثلث الأول من الليل في مرحلة النوم العميق، حيث يصحو المريض جزئيا ويقوم ببعض التصرفات والحركة والمشي، ومنهم من يذهب إلى الحمام للتبول أو ينزل على السلم أو يذهب إلى المطبخ ويأكل، أو يفتح خزانة الملابس ويمكن له أن يخرج خارج المنزل. وفي حالات نادرة يمكن أن يقوم بأعمال معقدة مثل استعمال أحد الأجهزة أو فتح القفل بالمفتاح. وفي حالات أخرى يمكن أن يتصرف بشكل مؤذٍ وعنيف إذا كان خائفا أو هاربا. كما يمكن أن يتعرض للأذى والسقوط والكدمات والجروح.
وأوضح الدكتور الزهراني أنه ليس صحيحا أبدا أن المريض يمكن أن يمشي في أماكن خطرة دون إصابة. والمريض عندما يمشي أثناء نومه يتميز وجهه بفراغه من التعبير، وهو لا يستجيب لكلام من حوله، ولا يتحدث إلا نادرا، ويكون حديثه خافتا ومحدودا وليس مسترسلا، كما أن انتباهه يكون ناقصا وقد يستجيب لكلام من حوله بأن يعود إلى سريره ويتابع نومه، وعندها تنتهي النوبة التي قد تستغرق عادة عدة دقائق إلى نصف ساعة. ويصعب عادة إيقاظ المريض من نوبة المشي أثناء النوم. وقد تنتهي النوبة بالاستيقاظ بعد عدة دقائق من اختلاط الوعي واضطراب التوجه في الزمان والمكان ثم يصحو المريض تماما، وهو لا يتذكر عادة ما جرى وقد يتذكر بعض الأمور العامة ولكن لا يمكنه أن يتذكر التفاصيل.
وأضاف الدكتور الزهراني: أن الدراسات تبين أن هناك عاملا وراثيا وراء عدد من الحالات، حيث ينتشر الاضطراب في نفس العائلة، وعندما يصاب أحد أفراد الأسرة فإن نسبة (10-20%) من الأقرباء بالدرجة الأولى يظهر لديهم هذا الاضطراب، مشيرا إلى أنه لا يزال العامل الوراثي غير محدد. كما أن هناك عددا من المثيرات لنوبات المشي أثناء النوم ومنها القلق والتوتر والخوف وامتلاء المثانة والضجيج والحرمان من النوم وارتفاع الحرارة وأيضا نوبات الصداع النصفي واستعمال الكحول وبعض الأدوية النفسية.
أما العلاج فإنه لا بد من التأكيد أولا على أن كثيرا من الحالات تعتبر عادية، أما الحالات الأخرى المتقدمة، فيجب أن يتجنب المريض النوم خارج المنزل، وأن يتجنب الرحلات والمخيمات الصيفية والزيارات التي تحتاج إلى نوم خارج المنزل، وهذه الحالات تتطلب العلاج المتدرج من الابتعاد عن المثيرات كالحرمان من النوم والتخفيف من القلق والضغوط الاجتماعية قدر الإمكان. ويفيد إعطاء دواء مهدئ في توقف النوبات، كما يجب الانتباه إلى حماية الطفل وترتيب مكان نومه بشكل لا يتسبب في الكدمات والأذى، أما في حالات الكبار فلا بد من دراسة الحالة بالتفصيل وتفريقها عن سوء استعمال بعض الأدوية أو استعمال الكحول وغيره كما لا بد من وضع خطة تفصيلية علاجية من مختلف الجوانب النفسية والاجتماعية والطبية.



حاول إنقاذ ابنه فلفظ أنفاسه أمام أسرته

النماص: حسن عامر 2011-01-16 1:31 AM

سعى أب أول من أمس إلى إنقاذ ابنه من الغرق في شاطئ الحريضة في عسير، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة أمام أنظار أسرته وهو يصارع أمواج البحر دون أن يتمكن من مد يد العون والمساعدة له ولشاب آخر كان يسبح معه قبل أن يصيبهما الإعياء والتعب من شدة الأمواج.
وقال الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود العقيد عبدالله بن أحمد الحمراني في تصريح صحفي، إن غرفة القيادة والسيطرة بقطاع حرس الحدود تلقت بلاغا عن غرق 3 أشخاص في شاطئ الحريضة وتم تسيير 5 فرق متخصصة تابعة لحرس الحدود لمباشرة الحادث، وتم انتشال الأب (55 عاما) بعد أن عثر عليه وهو متوفى، فيما تم إنقاذ رفيق الابن وهو شاب (16 عاما) ونقل لمستشفى الحريضة العام. فيما تواصلت جهود فرق البحث للعثور على الابن، إلا أن صعوبة الأحوال الجوية وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف حالت دون الوصول إليه.
وأشار الحمراني إلى أنه وبعد تمشيط الموقع عثر على المفقود الساعة الثانية والنصف ظهراً على بعد 2 كيلو من موقع الحادث، مشيراً إلى أن المتوفين هم الأب محمد عبدالرحمن العمري وابنه سعد محمد العمري، فيما تم إنقاذ الشاب عبدالإله علي عسيري الذي خرج من المستشفى بعد تماثله للشفاء.
إلى ذلك شيع أفراد قبيلة بني عمرو وسط حضور كبير جثماني الفقيدين أمس بحضور رئيس مركز بني عمرو ظافر بن خلوفة آل عامر، بعد أن تم نقلهم بواسطة طائرة الإخلاء الطبي التابعة للقوات المسلحة إلى مستشفى النماص العام.
من جهته، حذر قائد قطاع القحمة العميد الركن عبده محمد السيد المتنزهين ومرتادي شواطئ القحمة من المجازفة والسباحة في الأماكن غير المصرح بها.



سيجـارة تـفـرِّق زوجـين

نادر العنزي ـ تبوك

عمل زوج ثلاثيني في تبوك على مدى عامين كاملين على قص أثر زوجته التي كانت تدخن في الخفاء، وبعد أن تيقن من شكوكه أنهى علاقتهما الزوجية ورمى عليها يمين الطلاق.
ولم يتوقع الزوج أن تكون زوجته التي ارتبط بها منذ عامين تدخن السجائر، وبعد أن ضاقت به الأرض بما رحبت وبدأ يضيق ذرعا برائحة الدخان المنبعثة من زوجته، انتهز فرصة دخولها لدورة المياه ليفتش حقيبتها اليدوية وقد كانت للتو عائدة من زيارة عائلية ليجد فيها علبة سجائر، وليبادرها بالطلاق فور خروجها من دورة المياه.



أرادت خطيبها فأودعت دار الحماية

أحمد الشميري ـ صنعاء
عذب رجل يمني ابنته وحبسها لإصرارها على إبقاء خطوبتها من شخص أحبته وعقد قرانه عليها بعد موافقته عليه، لكن إرادته تزويجها لشخص آخر جعلته يقف أمام حبها ويقدم على سجنها.
وعلى غرار ما فعله الأب بابنته، توجهت إلى المحكمة ورفعت قضية ضده تفيد فيها بأن أباها ولأسباب غير منطقية حاول فسخ خطوبتها من شخص ارتضته ليقدمها إلى آخر، وبعد أن رفضت كل محاولات الأب، أخذ في كيل التعذيب لها وسجنها لكنها استطاعت الهرب وسط تهديدات والدها بالقتل ولجأت إلى قاض لينصفها، بينما أودعت دار الرعاية لتوفير الحماية لها.



حلاق متعصب لناديه ولا يحلق لجمهور المنافس



عوض الشتيلي ــ المجمعة

دفع التعصب الرياضي حلاقا في المجمعة إلى عدم استقبال الجماهير التي تشجع النادي المنافس لناديه إذ أنه خلال فترة تواجده في صالون الحلاقة الذي يعمل فيه على مدى 20 عاما يرفض استقبال أي زبون هلالي.
المتأمل في المحل الذي يعمل فيه الحلاق يجد أن عشقه لنادي النصر بلا حدود إذ يبدأ يومه مرتديا شعار ناديه المفضل متذكرا لاعبي العصر الذهبي للأصفر فذكريات ماجد عبدالله تأبى إلا أن تدغدغ مشاعره.
يقول أحمد العاشق النصراوي حد الجنون «أحرص على متابعة كل مباريات نادي النصر وخلال مبارياته يمتلئ الصالون بالزبائن التي تهوى الأصفر وتعشقه لذلك فمرتادو الصالون زبائني منذ زمن بعيد ولا يهمني أن استقطب غيرهم».
وعن متابعته لأخبار ناديه قال «لغتي العربية جيدة إذ أقرأ الصحف بشكل يومي وأتابع المباريات من خلال التلفزيون الموجود في المحل أو أي مقهى حين تكون مشفرة ولا أنكر أني سافرت للرياض مرتين لمشاهدة مباراة النصر مع منافسه التقليدي الهلال».


























































































دعواتكم لوالدة عادل وجميع مرضى المسلمين بالشفاء
  #2  
قديم 16/01/2011, 07:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,793
إقتباس
حلاق متعصب لناديه ولا يحلق لجمهور المنافس

ههههههههههههههههههههه ..!!

يسسلمو عـ الاخبــااار حبيبي .. تحياتي لك ،،
  #3  
قديم 16/01/2011, 07:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

إقتباس

حلاق متعصب لناديه ولا يحلق لجمهور المنافس



عوض الشتيلي ــ المجمعة

دفع التعصب الرياضي حلاقا في المجمعة إلى عدم استقبال الجماهير التي تشجع النادي المنافس لناديه إذ أنه خلال فترة تواجده في صالون الحلاقة الذي يعمل فيه على مدى 20 عاما يرفض استقبال أي زبون هلالي.
المتأمل في المحل الذي يعمل فيه الحلاق يجد أن عشقه لنادي النصر بلا حدود إذ يبدأ يومه مرتديا شعار ناديه المفضل متذكرا لاعبي العصر الذهبي للأصفر فذكريات ماجد عبدالله تأبى إلا أن تدغدغ مشاعره.
يقول أحمد العاشق النصراوي حد الجنون «أحرص على متابعة كل مباريات نادي النصر وخلال مبارياته يمتلئ الصالون بالزبائن التي تهوى الأصفر وتعشقه لذلك فمرتادو الصالون زبائني منذ زمن بعيد ولا يهمني أن استقطب غيرهم».
وعن متابعته لأخبار ناديه قال «لغتي العربية جيدة إذ أقرأ الصحف بشكل يومي وأتابع المباريات من خلال التلفزيون الموجود في المحل أو أي مقهى حين تكون مشفرة ولا أنكر أني سافرت للرياض مرتين لمشاهدة مباراة النصر مع منافسه التقليدي الهلال».

هههههههههههههههههههههههههههههههههه

المفروض يخصص جزء من دخل المحل لـ نادي النصر على شان يفك الازمة

تحياتي لكي
  #4  
قديم 16/01/2011, 07:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
يع ـآفي ـك رب ـي اي ـقآع ,,

والله الاخ ـبآر الي ـوم ح ـلوة ,,

وترى خ ـبر الح ـلآق الهن ـدي مو جدي ـد ,,

كثير نس ـمع مث ـل هالاخ ـبآر ,,

لآهن ـتي ,,
  #5  
قديم 16/01/2011, 07:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/11/2006
المكان: شاطئ الخليج العربي (L)
مشاركات: 2,669
صباح الخير

يعطيك الف عافية عالمجهود

اعجبتني كاريكتيرات اليوم وخاصه الي عن تونس

الله يصلح حالهم ويفرج كربتهم يارب
  #6  
قديم 16/01/2011, 07:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ داااني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/03/2007
المكان: ^^^ عروس البحر ^^^
مشاركات: 4,720
تسلمون على التغطية الأخبارية المتميزة ..

و ثااانكس مجلستنا الموقر ..
  #7  
قديم 16/01/2011, 08:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الاسطورة واحد
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
ورئيس تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 01/11/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 5,022


ويستمر مسلسل ( ماصديقنا الا إنا )


يعطيكم العافية
  #8  
قديم 16/01/2011, 08:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725


وما زال برنامج [ محد صديقي إلا أنا ]
خبر فكاهي نوعا ما ،،

__________________________

شكراً إيقاع ،،
ما قصصْرتي ،،
  #9  
قديم 16/01/2011, 10:07 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
يـع‘ـــطــيك الــف عــافـــيه

ع الاخــبار الحـــلوه
  #10  
قديم 16/01/2011, 10:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
إقتباس
توقعات بتساقط الثلوج على تبوك وأمطار على الرياض غدا

فيه عقب هالبرد اللي حنآ فيه برد
.,’
يسسسسسسسسلموو ع الأخبآر
  #11  
قديم 16/01/2011, 11:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895


وش يحس فيه

شكرا ايقاع
  #12  
قديم 16/01/2011, 11:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعودي أصيل
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/01/2004
المكان: طيبة الطيبة
مشاركات: 1,454


إقتباس
فذكريات ماجد عبدالله تأبى إلا أن تدغدغ مشاعره.

حتى الحلاق صار نفسية


إقتباس
دعواتكم لوالدة عادل وجميع مرضى المسلمين بالشفاء

اللهم من عليها بالشفاء العاجل وارزقها صحة وعافية لاتنقطع .. آمين وجميع مرضى المسلمين .


شكرا لك (ايقاع)
  #13  
قديم 16/01/2011, 01:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

/

ألف شكر لك أختي على الأخبار

مجهود مميز يعطيك العافية

/


تشكراتي
  #14  
قديم 16/01/2011, 02:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
إعـداد : إيقاع المطر
الله يعطيك العآفية ع الأخبآإر
موفقة يَ رب
  #15  
قديم 16/01/2011, 02:37 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
عوافي ع الاخبار
عساكم ع القوه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:24 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube