#1  
قديم 15/01/2011, 03:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 11/2/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 11/2/1432هـ

اعداد : classic 2010









«الرياض» تطرح التحدي الذي تواجهه خطة التنمية التاسعة تجاه توظيف 292،2 ألف سعودي
الشورى يطالب الخدمة المدنية برفع تقرير «الوظائف المحجوبة» للمقام السامي

د. الحمد

الرياض عبدالسلام محمد البلوي
تسبب تخاذل عدد من المؤسسات والأجهزة الحكومية في حجب أكثر 110 آلاف و389 شاغرة عن مواطنين عاطلين، عدا 75 ألفا و126 وظيفة لازالت مشغولة بغير سعوديين ، في الوقت الذي اقتربت فيه نسبة البطالة في المملكة حد ال 10% وهو الأمر الذي يعكس حجم التحدي الكبير الذي تواجهه خطة التنمية التاسعة نحو السيطرة على معدلات البطالة، التي كما نشرت الرياض تستهدف تنمية الموارد البشرية وخفض البطالة إلى 5.5%، وهو يمثل الجوهر الأساسي في مستقبل المملكة ، خاصة وأن غالبية سكان المملكة من الشباب حيث إن نحو 35% منهم أقل من 14 عاماً.
الوظائف الشاغرة التي كشف عنها تقرير رسمي أخير لوزارة الخدمة المدنية 301431،أقلق لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى. وقال رئيسها الدكتور فهاد الحمد في تصريح ل "الرياض" إن اللجنة درست تقرير أداء الخدمة وبحثت مع مسؤولين في الوزارة هذه الإشكالية وهي في صدد تبني توصية سترفعها للمجلس حال الانتهاء من دراسة التقرير.
110 آلاف وظيفة شاغرة تحجبها جهات حكومية.. و75 ألفاً يشغلها أجانب
ويطالب الحمد برفع تقرير إلى خادم الحرمين الشريفين من قبل الخدمة يكشف الجهات الحكومية التي لم تعلن عن الوظائف الشاغرة لديها رغم رصد استحقاقها ضمن الميزانية ووجودها ضمن التشكيلات الوظيفية لتلك الجهات.
ويضيف الدكتور الحمد في معرض رده على أسئلة "الرياض" أن وزارة الخدمة المدنية لا تستطيع إلزام الجهات الحكومية بالإعلان عن الوظائف الشاغرة لأنها جهة إشرافية فقط، موضحاً أن الشواغر تتركز في الوظائف الصحية والتعليمية ووظائف السلم العام.
الدكتور الحمد أكد في شأن مرتبط مطالبة المجلس لوزارة الخدمة المدنية بتفصيل للتجاوزات الحكومية لأنظمة ولوائح الخدمة التي كشف عنها التقرير، وقال " تم التأكيد على قرار للشورى نص على تضمين التقارير السنوية للوزارة ما يحدث في الجهات الحكومية من تجاوزات لنظام ولوائح الخدمة المدنية، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمعالجة ذلك ".
وأشار الحمد إلى أن مجلس الشورى كان قد أصدر قراراً يشدد على أن تقوم وزارة الخدمة المدنية برفع تقرير نصف سنوي إلى المقام السامي يشار فيه إلى الجهات الحكومية التي لديها تجاوزات في تطبيق الأنظمة، وكذا التي لم تتجاوب مع الوزارة فيما تطلبه منها.
«الشاغرة» مرصودة استحقاقاتها في الميزانية وموجودة ضمن التشكيلات الوظيفية للجهات المعنية !
واستند المجلس في ذلك على تقرير وزارة الخدمة السابق الذي أظهر بعض التجاوزات في تطبيقات الأنظمة من قبل عدد من الأجهزة الحكومية والتي منها ممارسة بعض المعينين على وظائف تعليمية وصحية لأعمال مغايرة للتي تم التعيين عليها، إضافة إلى عدم ممارسة المتعاقدين غير السعوديين لمهام أعمال الوظائف التي تم التعاقد معهم من أجلها، إضافة إلى أهمية عودة الكفاءات إلى مجال عملها الأصلي للاستفادة منها فيه وسد ما فيه من نقص.
وفي رد للدكتور الحمد على سؤال حول ما كشفته "الرياض" في تقرير سابق عن الوظائف المخالفة لأنظمة الخدمة المدنية وعددها الذي تجاوز أكثر من (180) ألف وظيفة حسب التقرير السنوي قبل الأخير قال للأسف لازالت المشكلة قائمة وتم مناقشتها مع نائب وزير الخدمة المدنية.
ويجدد رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية هنا حث الوزارة على رفع تقرير للمقام السامي عن هذه المخالفات الصريحة للأنظمة، خاصة وأن الملاحظات في هذا الشأن لا تزال مستمرة رغم أن الخدمة المدنية خاطبت الجهات الحكومية التي وقع فيها هذا التجاوز لتصحيح الأوضاع المخالفة وكونت فريق عمل من إدارات الوزارة المختلفة لدراسة تلك التجاوزات وطرح التصور الأمثل لمعالجتها وعدم تكرارها.


خطة التنمية التاسعة تواجه تحدي استحداث 300 ألف وظيفة
وبالعودة إلى التقرير السنوي للخدمة المدنية الأخير، نجد زيادة في عدد الوظائف المشغولة بغير السعوديين فعددهم حسب تقرير سابق (67990) وظيفة، أما حالياً فعددهم 75 ألف و126موظف غير سعودي.
وانخفض عدد الوظائف الشاغرة إلى أكثر من 110 ألف وظيفة من إجمالي أعداد الوظائف الشاغرة في الأجهزة الحكومية والتي بلغت (147،750) وظيفة تمثل (15،11%) من الوظائف المعتمدة.
"الرياض" أوردت تقارير وإحصائيات في وقت سابق من خلال تقارير رسمية لوزارة الاقتصاد والتخطيط، وكشفت عن استهداف خطة التنمية التاسعة 311436 إنفاق نحو 731،5 مليار لتنمية قطاع تنمية الموارد البشرية الذي يشمل التعليم العالي والعام والتدريب التقني والعلوم والتقنية والابتكار، وهو ما يشكل أكثر من 50 % من إجمالي المخصصات المعتمدة في الخطة لقطاعات التنمية.
وقدّرت الخطة توظيف 292،2 ألف سعودي و27،6 غير سعودي في القطاع الحكومي خلال فترة الخطة 311436، وأكدت أن الوظائف تأتي تلبية للنمو المتوقع في القطاع والمقدر بمتوسط سنوي 5،1% ، ولغير السعوديين 3،12% .
وتقوم التقديرات على توقعات التوسع في نشاطات القطاع الحكومي خصوصاً في مجال التعليم العالي، والتعليم دون الجامعي والخدمات الصحية خلال سنوات الخطة والتي أخذت في الاعتبار تنفيذ ما ورد بالسياسات وآليات التنفيذ وخصوصاً منها ما يتعلق ب" سياسيات تأهيل القوى العاملة الوطنية وتحسين الإنتاج" ومن المتوقع أن يتحقق من خلالها رفع الكفاءة الإنتاجية للعمالة الوطنية عموماً بما فيها العاملة الوطنية في القطاع الحكومي.



أنشأت وحدة خاصة لمتابعة التطبيق

الهيئة تطلق "هويتها الجديدة".. وتجهز سياراتها بأحدث التقنيات الملاحية

لهوية على السيارات

الرياض: أحمد الحوتان

اعتمدت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هويتها الشكلية الجديدة التي تمثل السمة العامة للهيئة في مطبوعاتها ومنتجاتها الإعلامية ومبانيها ومركباتها وموقعها الإلكتروني وجميع أدوات عملها وبدأت الرئاسة تعميد الجهات المختصة فيها للعمل بها وتقييمها في خطٍ موازٍ مع مسار تفعيل الخطة الإستراتيجية التي نفذتها الرئاسة بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
وقد وجه الرئيس العام الشيخ عبد العزيز الحمين بإنشاء وحدة خاصة للهوية باسم (وحدة هوية الرئاسة) تتولى الإشراف على تطبيقها.

وتتميز الهوية الجديدة للهيئة بتعديلات على الشعار تظهر البساطة والوضوح مع الخطوط الإرشادية الزرقاء التي تظهر في السيارات والمطبوعات لتفصح عن منهج الوسطية والسمو للشعيرة بألوان السماء التي منها نزلت الشريعة والوحي، والاستقامة والاعتدال التي تعبر عنها خطوط الهوية المستقيمة على سيارات الرئاسة، ولتعكس بجملتها ألوان أرض هذه البلاد الطيبة وسمائها فتجسد روح الانتماء لمنظومة الوطن.

كما تميز الشعار في الهوية الجديدة بإدخال تعديل 3D طفيف في الشكل الخارجي للشعار ليعطي معالم مجسمة تعطي طابعاً حديثاً، مع المحافظة على جوهر الشعار ، حيث يظهر الشكل الجديد صورة الهيئة باعتبارها مؤسسة عريقة نمت وازدهرت منذ إنشائها وتواصل التجديد والتطوير والإشراق والحيوية وفق احتياج المجتمع وما يخدمه.


تجهيز السيارات من الداخل
أوضح ذلك المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر د. عبد المحسن القفاري الذي اوضح بأنه تضمن الشعار الجديد للهيئة عدة مكونات هي ثلاث دوائر تمثل درجات إنكار المنكر الواردة في الحديث الشريف ، اسم الرئاسة كاملاً باللغة العربية والإنجليزية ليمكن معرفة الجهة التي يمثلها الشعار للناطقين بغير العربية وصورة خارطة المملكة يتوسطها الشعار الرسمي للبلاد والشراع (المستقى من حديث السفينة الخاص بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) رمزاً لقيام الدولة بالشعيرة وتأكيد مسؤولية الجميع في سعادة المجتمع وحفظه من الأخطار كالشركاء في السفينة.
وأضاف : من الجديد أن سيارات الهيئة كان لها نصيب من التطوير تبعاً للهوية الجديدة ولما يؤديه أعضاء الهيئة في الميدان من خدمات جليلة للمجتمع، في مواكبة لعناية الهيئة بجودة العمل الميداني حيث تم ربط الدوريات الميدانية بغرفة تحكم (عمليات- مناوبة) تستخدم الأجهزة اللاسلكية ونظام التتبع الملاحي لمركبات الهيئة لمعرفة نقاط انتشارها وتوجيهها ميدانياً عبر شاشات العرض في مبنى الرئاسة العامة من أجل سهولة الاتصال بها عند الحاجة، في مشروع نوعي يوظف التقنية الحديثة. وقد غطت الهيئة في هذا المشروع الضخم ما يقارب 600 دورية ميدانية في مدينة الرياض في المرحلة الحالية، وسيغطي المشروع جميع سيارات الهيئة الميدانية في المراحل القادمة من المشروع –بإذن الله-.
ويأتي هذا المشروع انطلاقاً من حرص الرئاسة العامة على ربط الأعضاء الميدانيين بجهة موحدة للتنسيق وضبط الجهود، والتعامل مع حيثيات العمل الميداني بشكل فوري.


شعار الهيئة الجديد



حذر من أهل الشعوذة والدجل وأكد متابعتهم للإمساك بهم
الشيخ السديس: الرقية الشرعية تستوجب استنفار الهمم لضبطها وتأصيلها
مكة المكرمة خالد الجمعي

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه داعيا فضيلته الى الاستطباب بالرقى الشرعية السليمة والصحيحة والقائمة على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ومحذرا من أهل الشعوذة والدجل الذين يفتقدون الى الضبط والتأهيل الصحيح وقال في خطبة الجمعة يوم امس بالمسجد الحرام ان أمة الاسلام دأبت في ميادينها الاستشفاء المعتمد على نور الكتاب والسنة والقاضي بإخراج الناس روحا وذاتا من درك الأدواء والدجنة مستدركا فضيلته انه في هذا العصر الزاهر بالتحديات المضطربة بكثير من المقاصد والنيات الذي أسفر عن قضية علاجية عقدية ومسألة مهمة هي دوائية الرقية الشرعية والادعية النبوية مشيرا ان الرقية الشرعية تكمن في جوهرها في علاج الابدان والنفوس التي ليس لها دون التفريط عوض او بدل، مؤكدا انه في هذا الزمان عمت امراض متفاقمة منها الصرع والمس والسحر والعين والنفس والحسد، وقد اشارت الآيات القرآنية بأعظم برهان والشاهد من الواقع ان القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة هم البلسم والشفاء لكل داء لقولة تعالى: (قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء) ويقول صلى الله عليه وسلم في معرض الرقى والحث عليها: (اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى مالم تكن شركا).
وبين فضيلته أن من تطبب بالرقية الشرعية فقد شفاه الله لقوله صلى الله عليه وسلم عليكم بالشفائين القرآن والعسل.
ودعا إمام وخطيب المسجد الحرام الكثير من شرائح المجتمع عدم إغفال آثار الرقية الشرعية والجوانب الإيمانية والعقدية لدى المرضى فإن كثيرا يجفل إذا تأخر الشفاء مما يجعل أهل الشعوذة والدجل والطلاسم والخرافات يستقبلونهم محذرا من الرقى المجهولة المعاني فهي وسواس من الشيطان، موضحا بعض الاساليب لتلك الرقى التي منها من يقوم بالضرب المبرح ومنها من يقوم بالصعق بالكهرباء حتى الإغماء وآخر يقوم بطلب وصفات غريبة باسم المشاهير لخداع الجماهير واستغلال ربات الخدور بما يجر إلى البلايا والشرور، مشيرا إلى أن في عالم المرأة مع هؤلاء الدجالين ما يذهل الألباب ويثير العجب العجاب، موضحا فضيلته أنه لا يمكن أن يقوم بمثل هذا العمل الشرعي إلا صاحب ديانة مشهورة وأمانة منشورة وسيرة مثلى مشكورة بصدق بالعلاج شاف وورع عما في أيدي الناس وتنزه عن الغلطة وأن يكون الراقي رحيما رقيقا بالمرضى رفيقا غاظا عن أطرافه دون موضع الداء خصوصا لدى النساء مع الحذر من دواع الاختلاء المحرم وما يدعو إلى الفتنة والالتزام بالضوابط الشرعية في هذا المجال، مشيرا إلى أن من كان هذا وصفه فإنه بإذن الله تعالى يوفق ويسدد وتمرقه الأبصار بالتقدير والثناء.
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام إن أهل العلم أعدوا شروطا ثلاثة للرقية الصحيحة أولها أن تكون بأسماء الله وصفاته وآياته القولية الثاني أن تكون بلغة عربية واضحة البيان مفهومة المعاني الثالث أن يعتقد بأن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.
وطالب المسترقين بأن يسترقوا عند الرقاة الصادقين، وهم كثير بحمد الله المتمسكين بالعلاج الأكمل، مشيرا أن الأفضل أن يقي المريض نفسه لأنه أدعى لمقام الذل والافتقار، ودعا فضيلته إلى تحصين البيوت والأولاد بالأوراد الشرعية والأذكار الصباحية والمسائية فهي الحصن الواقي بإذن الله مع التوكل الجازم على المولى السميع البصير وتفويض الأمر للتدبير وليس معنى ذلك ترك الأسباب وإنما عدم الاعتداد بتمكن الراقي وكفايته.
وأكد إمام وخطيب المسجد الحرام أن اليقين بالله أكبر العزائم قدرا مع اتخاذ السبب الداعي من الطب الحديث سواء كان المرض عضويا أم نفسيا لقوله صلى الله عليه وسلم (تداووا عباد الله ولا تداووا بحرام).
واختتم إمام وخطيب المسجد الحرام أن الرقية الشرعية تطبيقا وعلاجا تستوجب استنفار الهمم وتبرئة الذمم في سائر الأقطار للضبط والتأصيل والبيان والتفصيل تحت مظلة راسخة علمية رسمية تنطلق بهذا العلم الدوائي الى معارج النور والانتفاع والتألق والابداع حفظا للافراد والمجتمعات.
وبين الشيخ السديس أن هذه البلاد تنعم بحمد الله بعناية لتحقيق الرقية الشرعية وفق الضوابط المراعية والآداب السنية، مشيرا أن أهل الشعوذة والدجل هم في متابعة مستمرة من أهل الاختصاص للإمساك بهم والقبض عليهم.
مؤكدا أن الغيور يبارك هذه التوجهات الميمونة حيال تنظيم أمر الرقى ومتابعة الرقاة في الوقت الذي كثر فيه الادعياء والمتخرصون والمتاجرون الذين وصل بهم الحال الى استنفار وسائل الاتصال الحديثة والقنوات الفضائية لنشر الأضاليل والأباطيل، داعيا فضيلته لصد هذا الطوفان الجارف من تأهيل كل متصد لهذا المجال وحصوله على ما يأهله لذلك من شهادات شرعية وتزكيات علمية من جهات الاختصاص.



أمطار ينبع تجذب الذئاب إلى مواقع التنزه


ذئب يبحث عن فريسته

المدينة المنورة – خالد الزايدي

حذر أحد قصاصي الأثر من التنزه في أودية شمال ينبع " اليسلة وخمال " والمواقع القريبة من محطة التحلية بعد رصده آثار "ذئاب" تجوب الأودية عقب هطول الأمطار الأخيرة ، وأكد القصاص محمد الجهني أنه وقف على الآثار بعد أن أكد له أحد أقاربه مشاهدته ذئبا أثناء تنزهه ، محذرا من اصطحاب الأطفال لهذه المواقع وتركهم بعيدا عن أنظار الأسرة كون الذئب يشتم رائحة الدم البشري من مسافات بعيدة وهو سريع الانقضاض على الفريسة.















خادم الحرمين يوجه بعلاج وفصل التوأم السيامي الجزائري



الجزيرة - أحمد القرني:

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بعلاج التوأم السيامي الجزائري سارة وإكرام وإجراء كافة الفحوصات اللازمة لهما ومدى إمكانية فصلهما بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.
صرح بذلك معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة رئيس الفريق الطبي لعمليات فصل التوائم السيامية، وأكد معاليه أن والد التوأم بعث نداءً للمساعدة لصعوبة وندرة حالة ابنتيه اللتين تلتصقان بمنطقة الورك والحوض وهناك احتمال باشتراك الأجهزة التناسلية والبولية والجهاز الهضمي وربما أسفل العمود الفقري.
وأوضح معاليه أنه بدأ التنسيق مع سفارة خادم الحرمين الشريفين بالجزائر لتسهيل كافة الإجراءات لنقل التوأم خلال الأسابيع المقبلة إن شاء الله تعالى. وأضاف معاليه أن خبرة المملكة العربية السعودية في مجال فصل التوأم تعتبر واحدة من أكبر الخبرات في العالم حيث بلغت هذه الخبرة «63» حالة من 17 دولة وتم فصل «28» حالة بنجاح تام ولله الحمد، أما بقية الحالات فلم تكن قابلة للفصل لأسباب طبية. وثمن معالي وزير الصحة هذه اللفتة الأبوية الحنونة من ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين ورعايته لأبناء وبنات المملكة العربية السعودية وكذلك أطفال العالم العربي والإسلامي والعالمي أجمع، ودعا الله أن يعيد خادم الحرمين الشريفين إلى الوطن سالماً غانماً وبصحة وعافية.



رسم يدوي ملوّن للحرم المكي ضمن معرض تراث المملكة المخطوط


الجزيرة - واس

قبل أكثر من 475 عاماً حاول العالم الإسلامي محيي الدين الكلشي رسم الحرم المكي الشريف أثناء رحلته لأداء مناسك الحج والعمرة وزيارة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ضمّنها كتابه المخطوط النادر (فتوح الحرمين الشريفين) باللغة الفارسية الذي وصف فيه رحلته إلى مكة المكرمة.
وظهر رسم الكلشي الذي يعد من أقدم المنمنمات الإسلامية أنيقاً وبألوان زاهية ومتناسبة استخدم فيها المسطرة والمنقلة وغلب عليها اللون الأصفر بجوار ألوان الأحمر والأزرق والبني بدرجاته، وكتب على بعض المواقع الواضحة في الحرم الشريف اسمه مثل الأبواب التسعة عشر في ذلك الوقت.
واللوحة المرسومة تعد وثيقة تاريخية مهمة تنقل ما كان عليه الحرم قبل ما يقارب خمسة قرون للباحثين في تاريخ الحرم الشريف ومصدراً لكثير من المعلومات المعمارية والفنية والهندسية للحرم الشريف.
هذه الوثيقة التاريخية يجدها الزائر ضمن مخطوط كتاب فتوح الحرمين الشريفين، أحد المخطوطات النادرة المعروضة في معرض تراث المملكة العربية السعودية المخطوط الذي يحظى حالياً بإقبال متصاعد من شرائح المجتمع المختلفة بصفة عامة ومن الباحثين والباحثات من مناطق المملكة ودول الخليج بصورة خاصة.
وتظهر اللوحة وكأنها لمهندس معماري حاذق أو لفنان تشكيلي ماهر، فهي تقبل الرأي بأنها لوحة فنية أو رسم هندسي، فقد حرص الشيخ محيي الدين الكلشي مؤلف كتاب (فتوح الحرمين الشريفين) على تلوين المواقع واستخدام الخطوط المستقيمة والدوائر بخطوط غير متعرجة في مبنى الحرم الشريف، كما اهتم بإضافة أسماء لمواقع عدة في الصورة بلغة الكتاب الفارسية، وظهرت الكعبة المشرفة تتوسط اللوحة المرسومة ويظهر تحتها بابها (المعجن) وظهر إلى اليمين حجر إسماعيل وميزاب الكعبة وحولها دائرة المطاف والقناديل التي تعلق بها، وأظهر الرسم المنبر ومقام إبراهيم، وخمس منائر، والأبواب الرئيسة للحرم الشريف، وظهرت ألوان الرسم محتفظة بنصاعتها ووضوحها مما يوضح جودة مادة الألوان المستخدمة.
دارة الملك عبدالعزيز سبق لها الاستعانة بهذا الرسم القديم الذي يوثق أيضاً للرسوم الإسلامية القديمة في إعداد مادة كتاب الأطلس المصور لمكة المكرمة والأماكن المقدسة الذي يعد أحد الإصدارات المهمة في تاريخ دارة الملك عبدالعزيز، وتطرق بالشرح المفصل لعدد من الرسومات القديمة لمكة المكرمة والأماكن المقدسة.
وكانت الدارة قد حصلت على هذا المخطوط ضمن مخطوطات مكتبة مكة المكرمة أثناء تنفيذها لمشروع مسح المصادر التاريخية في المملكة العربية السعودية.



أمير جازان يدشن ضخ المياه المحلاة بخطوط أنابيب الشقيق - جازان - صامطة


جازان - عبدالله عكور:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، أمير منطقة جازان، ضخ المياه المحلاة بخطوط أنابيب الشقيق - جازان - صامطة، وقام سموه بجولة على المحطة، واستمع إلى شرح مفصل عن عملها، وشاهد خلالها تدفق المياه في أشياب المياه بمدينتَي «جازان وصامطة» عبر نقل مباشر. ويبلغ طول الخط الرئيسي للمشروع 169 كم، والخطوط الفرعية 45 كم, كما نُفّذ للمشروع عدد من الخزانات الرئيسية في كل من: مسلية، بيش، العالية، قوز الجعافرة، صبيا، ضمد، مدينة جازان، أبو عريش، أحد المسارحة، صامطة.
وفي الحفل ألقى محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد الشريف كلمة، ثم دشن الأمير محمد بن ناصر نظام نقل المياه المحلاة، ثم استمع إلى شرح موجز من المهندس خالد الصافي عن لمرافق نقل المياه المحلاة على المجسم، ثم تشرف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة رئيس لجنة الإشراف على المشروع بتسليم درع تذكارية بهذه المناسبة.
كما قام سموه بزيارة لمركز الشقيق والالتقاء بالمشايخ والأعيان. بعد ذلك تم عرض مرئي لمشاريع المركز، وتم وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع بقيمة تتجاوز71 مليون ريال.






















هيئة التحقيق والادعاء: التحقيق في 20 ألف قضية مخدرات 80% منها حيازة وترويج


جابر المالكي - الرياض
كشف تقرير هيئة التحقيق والادعاء العام أن عدد قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية التي تم التحقيق فيها بفروع الهيئة والمحافظات بلغت (19729) قضية، ومثلت قضايا الحيازة أعلى نسبة في التصنيفات بحوالى (66%) من مجموع القضايا تليها الترويج بنسبة (14،63%) ثم القات بـ10،20%). وأقل القضايا هي الجلب بنسبة (0،056) من مجموع القضايا. وأشار التقرير الذي يناقش حاليًا في مجلس الشورى أن عدد الحالات المبحوثة والتي قام بها أعضاء دوائر الرقابة على السجون ودور التوقيف بلغت (269030) حالة من واقع الجولات التفتيشية على السجون ودور التوقيف وإدارة الترحيل. وأوضح التقرير الذي حصلت "المدينة" على نسخة منه أن الحالات المبحوثة التي قام بها فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة بلغت (78561) حالة وتُشكّل أكثر من ربع إجمالي الحالات، وبلغ أقل عدد الحالات المبحوثة في الفروع منطقة نجران بعدد (7067) حالة، وبيّن التقرير أن تنفيذ الأحكام تجاوز ما عدده (25055) حكمًا. وقال التقرير الذي صدر لعام 1429- 1430هـ: إن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في عدد القضايا بنسبة عالية في محافظة خميس مشيط بنسبة (29%) وكذلك دائرة محافظة الخبر بنسبة (25%) وبرّر التقرير هذه الارتفاع لأسباب تعود إلى إنهاء بعض القضايا عن طريق النصح والتوجيه بالإضافة إلى ما يتم تطبيقه من إجراءات حيال تلقي البلاغات بحيث تكون مكتوبة ومن شخص معروف والتثبت من صحتها قبل التعويل عليها وإعداد المحاضر اللازمة بشأنها والتأكد من سلامة إجراءات الضبط والتفتيش ومدى موافقتها مع الأنظمة. وأكد التقرير أن بعض القضايا تكون مقترنة بجريمة أخرى كالاعتداء على النفس أو قضايا مخدرات ويتم تسجيل الإحصائية سابقًا ضمن القضايا الواردة لدائرة النفس أو المخدرات وكذلك إحالة العديد من القضايا من جهات الضبط والتي تنتهي بأخذ التعهد أو التنازل ثم يتم حفظ القضية. وأرجعت هيئة التحقيق والادعاء العام التأخر في البت ببعض القضايا إلى تأخر جانب الضبط كاستجلاب الشهود من خلال الضبط الجنائي، أو ضبط المجرم أو الشريك أو إعداد التقارير وتطرقت الهيئة إلى التأخرات العادية التي قد تحدث بسبب قلة الموظفين لديهم أو قلة الموارد أو عدم حضور المتهم.



تشييع جثمان “فتاة البئر” وموارته الثرى بمقبرة أم الدوم


شويمان العتيبي , سعيد الزهراني - الطائف
شيعت جموع من المصلين عقب صلاة الجمعة أمس جثمان فتاة بئر مقر شنيف، بعد أداء صلاة الميت عليها في جامع عبدالله بن العباس بمحافظة الطائف، عقب انتهاء مرحلة معاينتها من الطبيب الشرعي.
وقامت أسرة الفتاة بدفنها في مقابر مركز أم الدوم حيث جرى نقل الجثمان من محافظة الطائف إلى مركز أم الدوم وأديت عليها الصلاة داخل المقبرة لأقاربها الذين لم يتمكنوا من الصلاة عليها في الطائف قبل أن تتم مواراتها الثرى.
وبدأت أسرة الفتاة في استقبال العزاء داخل مجلس قبيلتها وتوافد المئات من المعزين لتقديم العزاء في الفقيدة.
وكانت حادثة الفتاة قد لاقت اهتمامًا واسعًا على مستوى المملكة والجهات المختصة خاصة مع استمرار فترات البحث عنها داخل البئر وانتشالها لمدة 12 يومًا، تم على ضوئها إنشاء معسكر إنقاذ والاستعانة بعدة جهات حكومية وشركات محلية وعالمية.
يشار إلى إن شرطة الطائف كانت قد تسلمت البارحة الاولى أرواق القضية.
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة الطائف الرائد تركي الشهري بأن شرطة المحافظة تسلمت أوراق المتوفية بعد أن تمت إحالتها من الدفاع المدني لاستكمال الإجراءات، وقدم الشهري تعازي شرطة الطائف لأسرة الفقيدة.
الفيصل يعزي أسرة الفتاة
أجرى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة اتصالاً هاتفيًا بأسرة الفتاة قدم من خلاله العزاء والمواساة مما خفف من مصاب الأسرة الذين قدموا الشكر لسموه على مشاعره.

طمر الآبار والحفر بموقع الحادث
بدأت أمس آليات الدفاع المدني وبلدية المويه وأمانة الطائف في طمر الآبار في موقع حادثة أم الدوم، حيث تم طمر البئر التي سقطت داخلها الفتاة، كما تم طمر البئرين التي استحدثتها فرق الدفاع المدني خلال مراحل انتشال الجثة.
وقامت الآليات بردم الحفريات بموقع الحادثة والعمل على تطهير الموقع ورشه بالمياه وتنظيفه من بقايا الأعمال.
وعلق المقدم خالد القحطاني الناطق الاعلامي بإدارة الدفاع المدني بالطائف على وجود العديد من آبار مكشوفة وتشكل خطرًا على الآخرين قائلًا: إن إدارة الدفاع المدني بالطائف لم تغفل هذا الأمر منذ سنوات، حيث تم الاجتماع بمشايخ القبائل وحثهم على تغطية الآبار وايجاد الاحترازات اللازمة منعًا لسقوط الناس بها، وتم بالفعل تغطية الكثير من الآبار وسط متابعة من الدفاع المدني في جميع القرى والهجر.
مطالبًا في الوقت نفسه الجميع بضرورة الحرص على إيجاد كافة الاحترازات الموصى بها من الدفاع المدني، لافتا أن إدارته تعمل على كل ما من شأنه تغطية كافة الآبار بالرغم من وجود بعض المعوقات كعدم معرفة أصحاب الآبار أو اختلافات الورثة.
100 ضابط وفرد شاركوا في عمليات الانتشال
تعتبر حادثة بئر أم الدوم من أكبر العمليات التي استدعت مرابطة ما يقارب من 100 ضابط وفرد من الدفاع المدني والجهات المساندة في موقع الحدث لحوالي 12 يومًا استمر العمل فيها العمل ليلًا ونهارًا من خلال غرفة عمليات مركزية باشراف ميداني مباشر من اللواء عادل زمزمي مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، والعميد محمد بن رافع الشهري مدير إدارة الدفاع المدني بالطائف.
فبعد تلقي البلاغ بلحظات وصلت أول فرقة للدفاع المدني إلى مكان الحادث واستكشفت الوضع بشكل سريع، وأعطت غرفة العمليات بلاغًا عن الحاجة إلى المزيد من الفرق الميدانية مع الايضاح أن عملية الإنقاذ مستحيلة في الوقت الحالي لبعد المسافة وضيق فتحة البئر التي لايمكن النزول عبرها للإنقاذ.
لتنتقل بعد ذلك المزيد من فرق الدفاع المدني من الطائف إلى الموقع بقيادة العميد محمد بن رافع الشهري، وتمت الاستعانه بشركات متخصصة في الحفر لحفر البئر الموازي بجانب البئر القديم، خصوصًا أن الكاميرات الحرارية والأجهزة المتطورة أكدت عدم وجود أي اثار لبقاء الفتاة حية في نفس الوقت.
وتمت الاستعانة بخبراء من ارامكو وهيئة المساحة الجيولوجية ومتخصصين من الدفاع المدني في محاولة عمل ما يمكن إنقاذه إلا أن كل المحاولات لم تنجح بسبب الصعوبة في الدخول إلى البئر، لتتم بعد ذلك عمليات الحفر حتى الوصول إلى المكان المتوقع وجود الفتاة فيه، وبعد الانتهاء من الحفر قام رجال الدفاع المدني بحفر نفق يصل بين البئرين من أجل الوصول إلى الفتاة، وتم الوصول إليها بعد ذلك وتتم عمليات الانتشال من قبل اثنين من أفراد الدفاع المدني برتبة عريف لتقوم الكبسولة التابعة للدفاع المدني والمخصصة لمثل هذه الظروف بعمليات الانتشال إلى أعلى فوهة البئر الجديد، وسبق ذلك عمليات استكشاف من بعض ضباط وأفراد الدفاع المدني للموقع.
مشاهدات
الدفاع المدني قام باحضار العديد من الخيام وتم نصبها في نفس الموقع مع تزويدها بكافة الاحتياجات.
آيات ضخمة من دركتورات وشيولات وحفارات وقلابات خاصة تواجدت في نفس الموقع.
واستخدام الآليات منذ الساعات الأولى إلا أن طبيعة الأرض وعمق المسافة تطلب التعاقد مع شركة متخصصة.
غرفة العمليات المتنقلة تواجدت في الموقع من أجل تسهيل الاتصالات وإدارة الحدث بالشكل المطلوب.
إحضار مولدات خاصة تابعة للدفاع المدني من أجل العمل ليلا ونهارا دون التوقف.
وفرت إدارة الدفاع المدني الاعاشة والمتطلبات الأخرى لضباط وأفراد الدفاع المدني على مدار الساعة.
*****بكس****
«المدني» يحذر من خطورة الآبار المكشوفة ويحث على تغطيتها
وعلق المقدم خالد القحطاني الناطق الاعلامي بإدارة الدفاع المدني بالطائف على وجود العديد من آبار مكشوفة وتشكل خطرًا على الآخرين قائلًا: إن إدارة الدفاع المدني بالطائف لم تغفل هذا الأمر منذ سنوات، حيث تم الاجتماع بمشايخ القبائل وحثهم على تغطية الآبار وايجاد الاحترازات اللازمة منعًا لسقوط الناس بها، وتم بالفعل تغطية الكثير من الآبار وسط متابعة من الدفاع المدني في جميع القرى والهجر.
مطالبًا في الوقت نفسه الجميع بضرورة الحرص على إيجاد كافة الاحترازات الموصى بها من الدفاع المدني، لافتا أن إدارته تعمل على كل ما من شأنه تغطية كافة الآبار بالرغم من وجود بعض المعوقات كعدم معرفة أصحاب الآبار أو اختلافات الورثة.



مجلس الشورى يناقش هروب المستأجرين دون دفع الإيجارات ونظام حماية الطفل

جابر المالكي - الرياض
يستمع مجلس الشورى في جلسته الثالثة والسبعين غدا لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن آراء أعضاء المجلس وملحوظاتهم على طلب تعديل مواد نظام الرهن التجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 75 ) وتاريخ 21 / 11 / 1424 هـ، وإعادة النظر في المرسوم الملكي رقم ( م / 14 ) وتاريخ 16 / 4 / 1421 هـ الخاص بترتيب سداد الديون الممتازة في حالة الإفلاس، وذلك عملا بالمادة ( 17 ) من نظام مجلس الشورى. كما يناقش ظاهرة غياب أو هروب بعض المستأجرين وبذمتهم إيجارات متبقية، وذلك في ضوء تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية. ويناقش المجلس مقترح مشروع نظام الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي قدمه أعضاء من المجلس بموجب المادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس الشورى، في ضوء تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بعد دراستها للمقترح، ومن بين الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للإسكان منذ إنشائها حتى العام المالي 1430 / 1431 هـ.
وفي الجلسة الرابعة والسبعين التي يعقدها مجلس الشورى يوم الاثنين القادم يستمع المجلس إلى وجهة نظر أربع لجان متخصصة بشأن الأراء والملحوظات التي طرحها أعضاء المجلس تجاه الموضوعات التي تندرج ضمن اختصاصاتها أثناء مناقشتها في جلسات سابقة.
ويستهل المجلس الجلسة بالاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام حماية الطفل، بعد ذلك يستمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن الملحوظات والآراء على مشروع اللائحة المنظمة للبحوث والدراسات بوزارة الصحة.
كما يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام إجراءات التراخيص البلدية. ووجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن الآراء والملحوظات على التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1430 / 1431 هـ ، ووجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1430 / 1431 هـ. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال الجلسة تقرير اللجنة الخاصة التي شكلـها المجلس لـدراسة مقـترح إلغـاء الـفـقـرة ( ج) من المادة الثالثة من لائحة الترقيات الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1 / 686 ) وتاريخ 15 / 3 / 1421 هـ المعتمد بالأمر السامي رقم ( 7 / ب / 6437 ) وتاريخ 1 / 6 / 1421 هـ ، وذلك بموجب المادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع اتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية.



إمام المسجد النبوي للشباب : لا تغتروا بمن يوجهونكم إلى دماركم


واس - مكة المكرمة، المدينة المنورة
أكد إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس جدوى التداوي بالقرآن وأنه لا بأس بالرقى مالم تكن شركًا.. والقرآن هُدىً وَشِفَاءٌ.
وقال: إنه في هذا الزَّمان عمَّت أَمْرَاضٌ جَمّة مِن الأقطار وفيها تَوَغَّلت، وأمَّتها العِلل وتَغَلْغَلَت، مِن صَرْعٍ ومسٍّ وسِحْرٍ وعَيْن، ونَفْسٍ وحَسَدٍ مُفْضٍ إلى حَيْن، وقد أشْرَقتِ الآيات القرآنية بِأعْظم بُرْهَان، والنّصوص الحديثيّة بأروع بيان، والشاهِدُ مِن الواقِع والعَيَان، أنَّهما البَلْسَم والشِّفاء لكل دَاءٍ عَيَاء، قال سبحانه: ((قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ)) ، وقال في مَعْرض تقرير الرُّقى والحثِّ عليها: (اعرضوا عليَّ رُقَاكم لا بَأسَ بِالرّقى ما لم تكن شركا) أخرجه الإمام مسلم، وكم مِن مريضٍ أشرف على الهلكات والمَمَات، ولم تُجْدِ في عِلَّتِه فَخَامَة المِصَحَّات، ولا البَرَعَة مِن الأطِبَّاء، واستطَبَّ بِالرُّقيةِ الشرعيةِ فحَقق الله له البُرْء والشِّفَاء، وذاك مِصداق قوله : «عليكم بالشِّفاءيَن: القرآن والعسل» أخرجه ابن ماجه والحاكم والبيهقي بإسنادٍ صحيح، قال الإمام السّيوطي : «جمع بين الطبِّ الإلهي والطبِّ البَشَري»، ويَقُول العلاّمَة ابن القيم : «فالقرآن هو الشِّفاء التَّام، من جميع الأدْوَاء القلبِيّة والبَدَنِيّة، إذا أحْسَن العليل التّداوي به، وكيْف تُقاوم الأدْوَاء كلام ربِّ الأرض والسَّمَاء، الذي لو نزل على الجبال لَصَدَعَها، أو على الأرض لَقطعها»، وقال الدكتور السديس : في إغفال كثير من شرائح المجتمع آثار الرُّقية الشرعِيّة، والجوانب الإيمَانِيّة والعقديّة لَدَى المَرْضَى، يَنْجَفِلُ كثِير منهم إذا بطَّأَ بِهم الشّفاء، وفدَّحتهم الآلام والسِّقام والرَّهَق، وغَدَوا مِنَ العَجْزِ والضَّرَاعَةِ في وَهَق –عَافاهم الله- انْجفلوا بِقصْدٍ أو بِغَيْرِه إلى أحْلاسِ الشّعْوَذة والطّلاسم والخُرَافات، والسحر والدجل والمُخَالفات، وتَلَقَّفَهم مَنْ في سِلْكِهِم مِن أدْعِيَاءِ الرُّقية الشرعِيّة. وهنا –ياعِبَاد الله- مقام عَجْم الحروف، ولابُدَّ مِن كَشْف أحوال الرُّقَاةِ الزُّيوف، ومَنْع مَن يتطرَّق إلى الرُّقيَة وهو عَارٍ من رِدَائها.
**وفي المدينة المنورة أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي في خطبة الجمعة أن الفتن نوعان خاصة وعامة فالفتنة الخاصة التي تنزل بالفرد في نفسه أو دينه أو ماله أو ولده ونحو ذلك والفتنة العامة ما يعم شره المجتمع ويضره، ومعنى الفتنة هي النازلة التي تضر الدين أو الدنيا بذهاب دين المسلم بالكلية أو بنقصه أو بذهاب دنياه بالكلية أو بنقصها، كما تطلق الفتنة أيضا على ما يعطي الله الإنسان من متاع الدنيا وزينتها، مشيرا فضيلته إلى أن العبرة بما بعد الفتنة، مبيناً فضيلته أن الفتن الخاصة التي تنزل بالفرد يدفعها الله ويصرفها عنه بالصلاة والتقوى والصدقة والدعاء وترك المعاصي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأما الفتنة العامة التي يعم ضررها الأمة يصرفها الله عن الأمة ويدفعها باتقاء أسبابها وأن أعظم ما يدفع الله به الفتن العامة والعقوبات النازلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو حارس المجتمع من كل شر ورذيلة والمرغب له في خير وفضيله فالمجتمع الذي يسود فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الذي يحفظه الله وينجيه من العقوبات المدمرة وعليه إذا من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر نجا ومن ترك ذلك هلك.












اعذروني عالقصور وبالتوفيق للطلاب والطالبات في اختباراتهم



..

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 15/01/2011 عند الساعة » 05:10 AM
  #2  
قديم 15/01/2011, 04:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
اول رد سجل يااتااريخ ههههههههههههه

ربي يعطيك العاافية

ماننحرم ابدااااااااااعك

في انتظاار بقية الصحف


تحيااتي
  #3  
قديم 15/01/2011, 04:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
صباحكم توتر

ويعطيك العافيه اخوي

وفي انتظار باقي الصحف
  #4  
قديم 15/01/2011, 04:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
صباح الخير كلاسيك ,,


بـ انتظارك ,,


وعجبني الذئب يبغى يتمشى ,,


الله يعطيك العافية

شكر لك
بطلة
  #5  
قديم 15/01/2011, 05:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
هلا وغلا بكل رواد المجلس العام وموقع الزعيم

وصباحكم سكر

إقتباس
وعجبني الذئب يبغى يتمشى

يتمشى ويتعشى <<< هههههه

إقتباس
اول رد سجل يااتااريخ

حلاوة النك الجديد

إقتباس
صباحكم توتر

توتر مره وحده الطلاب مو ناقصين

خليها صباحكم تفائل << وتفائلووووووو بالخير تجدوه

منورين
  #6  
قديم 15/01/2011, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباحكم جوع
صباح العطاء صباح الاخلاص
صباح الهمه صباح البصمات
صباح الاشراقات

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×)

اذكاركم حصن من الرحمن , حفظ من الشر و الشيطان , ثقل في الميزان ..
فـ حافظوا عليها ..


شششوكرا مرره كلاسيكـ

اختكم .. ميمي
  #7  
قديم 15/01/2011, 05:43 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/08/2005
المكان: اسكتلندا .. ابردين
مشاركات: 2,732
الف شكرررررررررررررررررررررررررررر
  #8  
قديم 15/01/2011, 06:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات

خخخخخخخ اوما ذياابه تتمششى زمن والله
عوافي ع الاخبار
  #9  
قديم 15/01/2011, 11:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، ق1
شكرا " كلاسيك "
  #10  
قديم 15/01/2011, 12:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

/

شكراً لك أخي كلاسيك
مجهود رائع ...



تشكراتي
  #11  
قديم 15/01/2011, 12:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #12  
قديم 15/01/2011, 01:51 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Da Vinci
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2010
المكان: Dhahran
مشاركات: 1,511
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أما كاركتيرات توحفه !!!!

تسلم يدينك كلاسيك
  #13  
قديم 15/01/2011, 02:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
اعداد : classic 2010
الله يعطيك العآفية ع الأخبآر
موفق يَ رب
  #14  
قديم 15/01/2011, 05:17 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
مشاركات: 797


...

وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته ..

يعآفيك ربّـي كـلآسيك عـ الآخبــآر ..

وبالتوفيق لي ولـكل اللي يختبـرون ..

...
  #15  
قديم 15/01/2011, 07:03 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكبيتانو 20
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/01/2008
المكان: ALJOUF
مشاركات: 653
وبالتوفيق للطلاب والطالبات في اختباراتهم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:36 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube