#1  
قديم 10/01/2011, 01:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
أخـبـار مجلسنـا ليوم الاثنين السادس من شهر صفر من عـام 1432هـ


اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

هاردلكم خسارة المنتخب امام سوريا اللي كانوا اليوم بحق قبضايات والف مبروكـ اقالة السباك بسيرو وبالتوفيق للمنقذ ناصر الجوهر



اخبار المجلس العام ليوم الاثنين السادس من شهر صفر من عـام 1432هـ من الصحف


اعداد : ابو حمود





47 مطلوباً للجهات الأمنية من السعوديين في الخارج

صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن مما من الله به على مجتمعنا السعودي المسلم من إدراك لحقيقة الفكر الضال والأهداف التي يسعى إليها المفسدون في الأرض المحاربون لله ورسوله قد حَرَم أرباب الفتنة والفساد من إيجاد موطئ قدم لهم على الأرض الطاهرة وقد كان لقوات الأمن شرف المواجهة التي ألجأتهم بفضل من الله إلى النزوح إلى حيث صور لهم فكرهم التكفيري المنحرف أنها مواقع للانطلاق للنيل من وطنهم وأهلهم ومقدرات أمتهم.
وبعد أن اتضحت الرؤية لكل ذي لُب حيث استغل رموز الفتنة العاطفة الدينية لأبناء هذا البلد الأمين لتوظيفها لنهجهم الخائن وخدمة أعداء عقيدتنا السمحة وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد أن جعلوا من بعض أبناء الوطن بضاعة في أيدي سماسرة الفتنة يلقى بهم إما في غياهب المعتقلات أو حيث يلقوا حتفهم في مناطق الصراع والفتنة وقد استدرك البعض ممن غرر بهم الخطأ الذي ارتكبوه وتقدموا إلى ممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج حيث تم تأمين عودتهم ولم شملهم بأسرهم ومساعدتهم إلى العودة إلى الحياة الطبيعية وإخضاعهم للأنظمة المرعية وذلك على نحو ما سبق الإعلان عنه بتاريخ 7/2/1430ه.
وقد بلغ عدد من سلموا أنفسهم بعد هذا التاريخ خمسة مطلوبين من المتواجدين في الخارج، وفي المقابل فإن هناك من جعلوا من أنفسهم أداة بأيدي أعداء الملة والوطن لا يملكون من أمرهم شيئاً وفي انتظار ما يوحي إليهم به شياطين الإنس ليُقدموا على أعمال دنيئة ينالون بها من أهلهم ووطنهم. وقد تمكنت الجهات المختصة من التعرف على ما مجموعه 47 مطلوباً للجهات الأمنية من السعوديين المتواجدين في الخارج الذين يتبنون الفكر الضال وصور لهم خيالهم المريض تحين الفرص للتنفيذ أو المساعدة في اقتراف عمل إجرامي على أرض الوطن.
وفيما يلي قائمة بأسماء هؤلاء المطلوبين بعد أن سُلم للشرطة الدولية (الانتربول) طلبات باستردادهم وهم كل من: 1.أحمد عبدالعزيز جاسر الجاسر. 2.أحمد محمد عبدالعزيز السويد. 3.أنس علي عبدالعزيز النشوان. 4.باسم سالم عناد السبيلة. 5.باسم محمد حامد الفزي الجهني. 6.بسام إبراهيم يحيى السليماني. 7.بندر مسحل شيعان الشيباني العتيبي.
8.تركي سعد محمد قليص الشهراني. 9.تركي هادي سعد العاطفي القحطاني. 10.حسين صالح ظافر آل بحري. 11.حمزة محمد حسن عريشي. 12.خالد علي عبدالرحمن الجبيلي القحطاني. 13.خالد هذال عبدالله العاطفي القحطاني. 14.زعام سعيد فرحان الشيباني العتيبي. 15.سعد قاعد مقعد المقاطي. 16. سليمان أحمد طريخم الحمدان. 17. صالح عبدالعزيز حمد اللهيب. 18.عادل راضي صقر الوهبي الحربي. 19.عادل صالح أحمد القميشي. 20.عبدالرحمن عبدالعزيز راشد الفراج. 21.عبدالرحمن فياض محمد الرويس العتيبي. 22.عبدالرحمن محمد ظافر الدبيسي الجهني. 23.عبدالسلام عبدالعزيز راشد الفراج . 24.عبدالعزيز محمد أحمد اسلمي العسيري. 25.عبدالله حميد حمد محيميد الجدعاني . 26.عبدالله سليمان صالح الضباح . 27.عبدالله عبدالهادي مهدي الكشي الجهني . 28.عبدالله علي عبدالعزيز السويد.
29.عبدالله محمد فهم المقاطي . 30.عبدالمجيد فارس مرزوق المقاطي العتيبي . 31.عبدالمجيد فيصل محمد الجبيري الشهري . 32.عمرو سليمان علي العلي . 33.فهد عويض معتق المعبدي . 34.فواز عايض جمان المسعودي العتيبي . 35.فواز عويض معتق المعبدي . 36.فيصل معتاد مقبل المريخان الحربي . 37.متعب حمد محمد الجريوي . 38.متعب سعيد محمد العمري . 39.محمد سليم سعيد بريكان . 40.محمد فرحان سلمان المالكي . 41.محمد مفرح محمد العدواني الزهراني . 42.مران فرحان غازي الشيباني العتيبي . 43.معجب محمد جمل القحطاني . 44.هاشم محمد إبراهيم الهندي . 45.وليد جربوع عيد الجليدي الحربي . 46.وليد حمييد حميد الولدي. 47.ياسر دخيل نافع الوهبي الحربي.
وفي الوقت الذي تعلن فيه عن هذه القائمة من المطلوبين الذين يسري بحق من يدل عليهم المكافآت التي سبق الإعلان عنها لتدعو هؤلاء المطلوبين إلى العودة إلى رشدهم والرجوع عن غيهم والمبادرة بتسليم أنفسهم إلى أقرب ممثلية لخادم الحرمين الشريفين، حيث سيتم تأمين عودتهم ولم شملهم بأسرهم وأخذ ذلك في الاعتبار عند النظر في أمرهم والله الهادي إلى سواء السبيل.



































































































































































































ملايين السودانيين يشاركون في انطلاق استفتاء الجنوب التاريخي

توجه ملايين الناخبين في السودان للتصويت أمس في استفتاء تقرير مصير تاريخي لجنوب البلاد، وستستمر عملية التصويت لمدة 7 أيام للاختيار ما بين وحدة أصبحت بعيدة وانفصال بات شبه مؤكد ما لم تحدث معجزة لم تكن في الحسبان.


موسى يصف الاستفتاء ب «الحدث الضخم».. وكيري يعتبره بداية فصل جديد في تاريخ السودان


ودشن النائب الاول للرئيس السوداني سلفاكير ميارديت رئيس حكومة الجنوب عملية التصويت في مركز للاقتراع بمدينة جوبا حاضرة الاقليم فجر أمس.
ووصف بداية التصويت باليوم التاريخي بالنسبة لسكان الجنوب، وقال عقب الإدلاء بصوته، إن الروابط التى تجمع شعبي شمال وجنوب السودان كثيرة، و"نحن حريصون على استمرار هذه العلاقات إذا ما صوت الجنوبيون لصالح الانفصال".
وكرر كير وعودا بعدم العودة الى الحرب مع الشمال، وقال: "الان حانت لحظة اتخاذ أهم قرار في حياتنا أحثكم على اتخاذ القرار بأسلوب هاديء".
ويصوت في الاستفتاء حوالي 3 ملايين و930 ألفا داخل وخارج السودان.
ورأى كير انه "لا بديل عن التعايش السلمي" بين شمال وجنوب السودان، وقال إن الاستفتاء ليس نهاية المطاف بل هو بداية مرحلة جديدة.
ونام ناخبون امام مراكز الاقتراع طوال ليل الاحد في الجنوب، واصطفت طوابير طويلة امام مراكز الاقتراع قبل الفجر في جوبا أمس، بينما انطلقت شاحنات تبث موسيقي وشعارات امام مبان غطتها ملصقات مؤيدة للانفصال في المدينة.
وغنى تلاميذ المدارس وساروا عبر الشوارع في الوقت الذي أقامت فيه جماعات محلية استعراضات رقص عفوية على جانبي الطرقات في احتفالية مسبقة بقيام دولة جديدة في أفريقيا.
واستقبلت مراكز الجنوب أعدادا غفيرة للناخبين على عكس الشمال الذي شهد إقبالا ضعيفا في اليوم الاول.
وتشهد المراكز في الجنوب والشمال حضورا كثيفا للمراقبين المحليين والدوليين.
وقال وزير الإعلام بحكومة الجنوب برنابا بنجامين ل "الرياض" إن مرحلة الاقتراع بدأت بنجاح كبير، وإن الجنوبيين متحمسون للإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري.
وأبدى تمسك شعب الجنوب بإقامة علاقات طيبة بين الشمال والجنوب، وأكد انحياز جميع الجنوبيين لدعم الانفصال.
وفي الخرطوم قال رئيس مفوضية الاستفتاء البروفيسور محمد إبراهيم خليل ان المفوضية جهزت ثلاثة آلاف مركز للاقتراع بداخل وخارج السودان ويشرف ويقوم بالعمل بالمراكز تسعة آلاف موظف.
وأشار إلى أن تقديم 64 طعناً فقط في مرحلة التسجيل يؤكد أن العملية مرت بسلام، كما أن هذه الطعون تم النظر فيها من قبل اللجان المختصة بالاستفتاء ولم تذهب أية شكوى إلى دائرة الاستئنافات بالمحكمة.
ومن جهته أعلن رئيس جهاز الأمن والمخابرات السوداني الفريق محمد عطا في مؤتمر صحفي بالخرطوم أن البلاد لا تواجه أي مخاطر ترتبط بعملية الاستفتاء.
ودعا حكومة الجنوب للوفاء بقرار طرد حركات دارفور من الجنوب، مؤكدا التزام الحكومة بعدم دعم أي عناصر تهدف لتخريب الأمن في الجنوب.
وشدد على أن الأجهزة الأمنية ملتزمة بحماية وتأمين الاستفتاء والحفاظ على سلامة المواطنين بالشمال والجنوب.
وأكد أن الأوضاع الأمنية بكافة أرجاء البلاد والجنوب تشهد استقرارا كاملاً ولا توجد مؤشرات مقلقة بشأن الأمن.


فحوص طبية لأمير الكويت إثر نوبة برد

أجرى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت امس فحوصات طبية إثر نوبة البرد التي لازمت سموه في الأسبوع الماضي كانت نتائجها ولله الحمد مطمئنة. جاء ذلك في تصريح لمعالي نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح ونقلته وكالة الأنباء الكويتية.



أسرة مفقودة (أم الدوم) ترفض اقتراح خبراء أرامكو

رفضت أسرة السيدة المفقودة في البئر الارتوازية بهجرة الصالحية التابعة لمركز (أم الدوم) شمال محافظة الطائف فكرة خبراء شركة أرامكو والتي تستدعي استخدام خطافات خاصة لاستخراج الجثة من قعر البئر حتى لو لزم الأمر إخراجها مقطعة أشلاء مما جعل ذوي الفقيدة يرفضون هذه الفكرة. فيما صرح مدير إدارة الدفاع المدني بالطائف العميد محمد رافع الشهري أنه جرى الاستعانة بمعدات ثقيلة تعتبر من أفضل المعدات الحديثة من قبل إحدى الشركات المتخصصة وتجاوز الحفر 28 متراً.



إهمال طبي يفقد شاباً حياته.. والمستشفى يعترف: ما حدث خطأ جسيم وكان يمكن تجنبه

تسبب إهمال طبي جسيم من طبيب مقيم بمستشفى حكومي بمنطقة الرياض في وفاة شاب سعودي بعد تعرضه لحادث مروري سبب له نزيفا في الدماغ.
وقال أخو المتوفى محمد بن سعود الثنيان الذي حضر إلى مقر الصحيفة ودموعه تسابق حروفه: إن الإهمال الذي حدث أفقده شقيقه في الوقت الذي كان يمكن فيه إنقاذه لو تعامل المدير المناوب مع حالة أخي بمهنية وبضمير من حيث تأمين طبيب وبشكل فوري يقوم بالكشف على الحالة بعد إسعافها إلى المستشفى، غير أن هذا المدير لم يكلف نفسه عناء إشعار الطبيب بالحالة الحرجة التي أمامه بل إنه أخذ يسوّف وفي كل مرة يقول: الطبيب مشغول وبعد ربع ساعة سيأتي.
ويواصل الثنيان بحرقة: للأسف الوقت أخذ يتسرب والدقائق تتلوها دقائق وساعات حتى زادت الحالة حرجاً وكانت النهاية أن فقدنا أي بصيص أمل مع العمل أننا أخبرناه بضرورة نقل أخي إلى أي مستشفى إذا كان المستشفى لا يستطيع التعامل مع الحالة.
ويواصل شقيق المتوفى شكواه قائلاً: مما زاد الأمر سوءاً أن الطبيب الذي كنا نعول عليه إنقاذ أخي لم يكن يقل عن المدير المناوب وحشية ولا مبالاة، فقد اكتفى بإجراء فحص شكلي بسيط لم يتجاوز خمس دقائق ليخبرنا مباشرة وبطريقة فظة تخلو من أي تعاطف إنساني أن أخانا متوفى وفي ظل هذه المباشرة والسرعة في إعطاء نتيجة من الطبيب وسط استغرابنا سألناه: كيف تعطي حكما بوفاة شخص دون إجراء أي كشف أو فحص كامل ليكون الرأي موضوعياً، قال بكل برود: هذا عملي وأنا استنتجت هذا من خلال مشاهدتي للمصاب وخبرتي التي تجاوزت عقدين.
ويوضح خطاب موجه من مدير المستشفى الذي باشر الحالة إلى مساعد المدير العام للطب العلاجي (تحتفظ "الرياض" بنسخة منه) أنه تم تكوين لجنة للتحقيق في ذلك ورأت اللجنة: "إن ذلك خطأ جسيم ويرفع كامل أوراقها للمدير المساعد؛ نظراً لوجود إهمال من قبل أخصائي المخ والأعصاب وعدم قيامه بواجبه حسب الأصول الطبية المتعارف عليها والذي كان من الممكن أن يجنب المريض ما حصل له من تدهور في حالته الصحية".
وطالب محمد الثنيان بمحاسبة المقصرين سواء المدير المناوب أو الطبيب الذي باشر الحالة، معتبراً أن تكرار مثل هذه الأخطاء ممن فقدوا الرحمة تعرض شباب بلادنا لأخطاء جسيمة قد تودي بحياتهم.




«ساهر» متوافق مع نظام المرور ولائحته التنفيذية .. وغرامات المخالفات اعتمدت قبله

في تفاعل مخالف للمطالبة بإيقاف مشروع "ساهر " التي جاءت من تحت قبة مجلس الشورى الأحد الماضي على لسان رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب طلال بكري،دافع اللواء محمد أبوساق عن نظام الرصد الآلي للمخالفات المرورية.
وقال أمس الأحد " من واقع مسئوليتي كرئيس للجنة التي درست نظام المرور وعرضته على المجلس الذي صوت عليه وقام برفعه للمقام السامي؛ أفيدكم بأن المشروع يعد وسيلة من وسائل رصد وضبط المخالفات المرورية عبر وسائل حديثة؛ وليس نظاما (قانونا) جديدا، حيث إنه متوافق تماما مع نظام المرور الجديد ولائحته التنفيذية المنشورة، والمتاح الاطلاع عليهما للجميع.
ومضى اللواء أبوساق في مداخلته وقال : إن المادة السادسة والستين من نظام المرور ولائحته تحدد الجهات المخولة بضبط مخالفات أحكام نظام المرور، وليس مشروع "ساهر" إلا وسيلة واحدة من وسائل رصد وضبط المخالفات التي حددها نظام المرور ولائحته، وما يتم من وسائل الرصد الالكتروني ليس إلا إثباتا من خلال الصورة الالكترونية لمخالفات محددة، مثلما يقوم رجل المرور بضبط المخالفة وتسجيلها.
وأشار أبو ساق إلى المادة السابعة والستين من نظام المرور ولائحته والتي تشرح كيفية الفصل في المنازعات وقضايا الحوادث المرورية، التي أشار النظام ولائحته إلى توليها من قبل محاكم مختصة، وتتولاها مبدئيا هيئات تم توضيح مهامها إلى حين مباشرة المحاكم المختصة مهامها.
وأفاد رئيس اللجنة الأمنية بشأن الغرامات المقررة على المخالفات وقال" انه لا علاقة لها بمشروع الرصد الآلي للمخالفات "ساهر"، وهي في نص النظام ولائحته، وقد صدر النظام واعتمد قبل مشروع "ساهر".
ولفت أبو ساق المجلس إلى أن المادة الثامنة والستين من نظام المرور ولائحته جدول المخالفات جاءت بحد أدنى وحد أعلى، بغض النظر عن رصدها بشكل شخصي من قبل رجال المرور أو من قبل أجهزة الرصد الآلي، ويوضح نظام المرور ولائحته في عددا من المواد كيفية تسديد المخالفات أو الاعتراض عليها.
ويؤكد أبو ساق أهمية "ساهر" ويشير إلى حجم الضرر الناتج عن المخالفات المرورية وحجم الخسائر في الأنفس وفي الأموال من نتائج حوادث المرور وتبعاتها المعنوية والمادية، ويقول : لقد جاء مشروع الرصد الآلي للمخالفات المرورية كمجهود رائع من مقام وزارة الداخلية، والذي يعد قفزة متقدمة في ضبط حركة المرور عالميا غايتها التقليل من حوادث المرور، وبالتالي التقليل من الخسائر البشرية والمادية.
وتمنى اللواء أبو ساق أن ترتفع أصوت الجميع نحو مزيد من ضبط المخالفات المرورية، وضبط حركة السير على طرقنا، للحد من الحوادث والحد من الخسائر في الأنفس والممتلكات، وما للحوادث من تبعات وخسائر أخرى معنوية ومادية.
وقال أبو ساق مخاطباً المجلس " قد تتفقون معي أن الحجم الكبير للمخالفات التي رصدتها أجهزة مشروع "ساهر" لم تأت من فراغ، بل هي تثبيت لأمر واقع عن مخالفات لم ينكرها أصحابها؛ لكن البعض كان يخالف من قبل ولا يتم رصد مخالفاته أو معاقبته عليها " .
وختم رئيس اللجنة الأمنية مداخلته الطويلة بقوله " من المبكر جدا أن نضع الأحكام النهائية حول مشروع "ساهر"وتابع : كل جهاز أو آلة أو مشروع جديد، أو أي نظام جديد يستحق أن يكون تحت التجربة والمراقبة، ورصد الدروس المستفادة، وتحليل معطيات التنفيذ تحت كل الظروف؛ ثم الخروج بخطة متكاملة للتطوير والاستخدام الأفضل. وكثير من الوسائل الفنية والإدارية في المؤسسات الكبرى في القطاعين العام والخاص تخضع للتحليل والمراجعة بشكل دوري وينتج عن المراجعات توصيات مستمرة تحسن من الأداء وتقترب من تحقيق الغايات المرجوة.




الشخير.. النوم على الظهر يخفف من الأصوات المزعجة!

الشخير يعرف كذلك بالغطيط وهو صوت أجش متقطع يصدر أثناء النوم. ويكاد كل شخص يشخر من وقت لآخر.
وعادة ما يحدث الشخير عندما يتنفس النائم من الفم، فيقوم الهواء المندفع عن طريق الفم بذبذبة الحنك الرخو، فمع ذبذبة الحنك الرخو تتذبذب الشفاه أيضاً وغيرها من أنسجة الفم والخدود والأنف وهذا بالطبع يجعل الشخير أعلى صوتاً. ويكون في أغلب الأحيان مزعجاً وبالأخص عندما يكون هناك شخص آخر نائم في الغرفة نفسها.
ويحدث الشخير العالي عندما يكون الشخص نائماً على ظهره، مما يجعل اللسان والحنك الرخو يعوقان منافذ الهواء بشكل كبير.
العوامل المسببة للشخير:
1 - الرقود على الظهر أثناء النوم.
2 - الوزن الزائد وخاصة أولئك الذين لديهم رقبة ثخينة.
3 - تدخين السجائر والإفراط في شرب الخمور.
4 - الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية والربو.
5 - شكل الوجه.
6 - ضيق ممرات الهواء نتيجة انسداد الأنف واعوجاج الحاجز الأنفي والزوائد الأنفية.
7 - استخدام بعض العقاقير المنومة.
يرتبط الشخير في كثير من الأحوال بالآتي:
1 - ارتفاع ضغط الدم واضطرابات ضربات القلب ومرض القلب والسكتة الدماغية.
2 - تغيرات في الشخصية والتهيج العصبي وخلل هرموني.
3 - عجز جنسي والنهوض في الصباح مع الإحساس بصداع.
4 - العرق أثناء الليل وحرقة فم المعدة أو التلف العصبي.
5 - التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية ومرض الرئة وبعض أمراض المعدة.
ومن المعروف أن الأشخاص الذين يشخرون في نومهم قد يصابون بصداع وارتفاع في ضغط الدم وجفاف الفم والتهاب الزور المصاحب للاستيقاظ مع اكتئاب ومشكلات في التركيز.
هل يمكن الوقاية من الشخير؟
نعم يمكن الوقاية منه بعدم شرب الخمر والتدخين أو تناول عقاقير منومة والمحافظة دوماً على عدم انسداد ممرات الأنف ووضع الرأس فوق وسادة أثناء النوم وتجنب النوم على الظهر.
هل هناك علاج للشخير؟
نعم هناك علاج للشخير فقد وجد لدى مكتب براءات الاختراع الأمريكي أكثر من 300 علاج مرتقب للشخير ولكن ليست كلها ناجحة والناجح منها هي:
1 - جهاز يتم تركيبه على الأسنان يصنع خصيصاً لكل شخص يشخر مثل تركيبة هيربست الاستعاضية Herbst Proshesis التي تستخدم من أجل جذب الفك السفلي للأمام لكي يتسع فراغ ممر الهواء عند قاعدة اللسان.
2 - موسعات الأنف التي يمكن شراؤها من الصيدليات مع الاشتراك مع استعمال مضادات احتقان الأنف لفتح الممرات الهوائية المنغلقة.
3 - عقاقير كيميائية مشيدة تعمل على تحسين كفاية وقوة عضلات الأنف والجزء العلوي من قناة التنفس أثناء النوم مثل Medroxy progesterone وذلك للنساء الذين تخطين سن اليأس.
وكذلك الأدوية المضادة للاكتئاب مثل Protriptyline لمن يعانون من حالات خفيفة من اختناق النوم الانسدادي.
وهناك الأدوية العشبية وهي كثيرة ومن أهمها:
1 - الثوم: حيث يستخدم كموسع للممرات الهوائية.
2 - آذان الدب Mullein: ويعرف علمياً ب vebascum densiforum والجزء المستعمل الأزهار والأوراق ويستخدم كمضاد للتقلصات.
3 - فراسيون أبيض: White HoreHound: والجزء المستعمل الأغصان المزهرة ويستخدم لاضطرابات الجهاز التنفسي ومضاد للتقلصات وضد الربو والتهاب الشعب الهوائية.
4 - عرق السوس Licorice: يوسع الشعب الهوائية مضاد جيد للبلغم وهو يخفف الشخير.
5 - القراص Nettile: وهو من أهم الأعشاب التي تخفف الشخير.
6 - لحاء البلوط: يستخدم مغليه كغرغرة وغسول للأنف قبل النوم حيث يمنع أي انسداد في الأنف ويسهل مرور الهواء.
7 - فيتامين ج: يساعد كثيراً في تخفيف الشخير.
هل هناك علاجات أخرى غير التي ذكرت مسبقاً؟
نعم فقد وجد أن جراحات التجميل اللهاة والحلق بمساعدة الليزر هي عملية لا تستغرق سوى 20 دقيقة حيث يقوم الجراح بنحتها وتعاد تشكيلة اللهاة ومؤخرة الحلق وهي لا تحتاج لأكثر من مخدر موضعي ونسبة نجاحها عالية 95%.
كما يمكن إزالة اللهاة وهي لسين من النسيج الرخو يتدلى من سقف الفم بالقرب من الحلق عن طريق الجراحة حيث قلل إزالتها الشخير لدى المرضى بشكل كبير.




شبابنا قادر «يضحك بلد» من «الضيقة»!

تعد صناعة الطرفة إحدى أبرز صفات الشخصية العامة للدول، حتى أن بعض شعوب العالم عرفت تلقائياً بصفة "خفة الدم"، والقدرة على ارتجال الطرفة حتى في أصعب المواقف، غير أننا على الصعيد المحلي نعرف أن الصورة السائدة عنا خارج الحدود، هي أننا شعب صحراوي يفتقر للمرح والقدرة على صنع الطرفة الضاحكة.
وينسحب هذا الظن على بعض أفراد المجتمع أيضاً، استمراراً لتصور ظالم ليس له على أرض الواقع ما يؤيده جملة وتفصيلاً، ساهم في انتشاره قديما قلة وسائل الاتصال، وعزز وجوده في الوقت الراهن عدم سعي أحد لتغيير هذه الصورة النمطية عن شعبنا.


الزنيدي: النكتة توثق «واقع المجتمع» وتكشف المستور بطريقة استفزازية أحياناً


غير أن وسائل الاتصال الحديثة من "حواسيب" و"انترنت" و"جوالات"، أثبتت بشكل مفاجئ وقطعي ما يتميز به الشعب من خفة دم وقدرة على تذوق النكتة وتأليفها، وبمجرد إلقاء نظرة على المنتديات والمجموعات البريدية، كفيلة بتغيير الصورة، ناهيك عن اشتهار رسامي "الكاريكاتير" وخروج إبدعاتهم إلى العالم وحصولهم على أرفع الجوائز عنها، هذا بالاضافة إلى انتشار البث الفضائي، وبالتالي خروج الأعمال الدرامية الكوميدية من إطارها المحلي، لتجد لنفسها موقعاً على خريطة برامج واهتمامات شعوب الأرض الناطقة بالعربية.
مبتكر للنكتة
يقول "محمد الزنيدي" خبير مختص بأحوال المجتمع: شعب المملكة ليس فقط صانعاً للنكتة وإنما مبتكر لها كما نراها في رسائل الجوال و"البلاك بيري"، وما تحمله من رسائل فكاهية ورموز منوعة يحرص الشباب على تبادلها، إضافةً إلى المنتديات المخصصة لإطلاق النكت، مضيفاً أن الشباب يلجأ للنكت للتعبير بطريقة غير مباشرة عن مشاعرهم المكبوتة بدواخلهم، أو عن حال ما يلفت انتباههم أو يضايقهم ولا يستطيعون مواجهة المتسبب فيها، حيث يواجهونها من خلال إطلاق النكت بصور وتعابير مضحكة تتسم بطابع اجتماعي خفيف الظل، مشيراً إلى أن البعض يعزو ظاهرة انتشار النكت والتعبيرات الساخرة بطريقة فكاهية إلى افتقار المجتمع إلى قنوات رسمية للتعبير عن احتياجاتهم، مؤكداً أن العديد من تلك النكت ساهمت بشكل أو بآخر في تعديل الكثير من السلوكيات الخاطئة، والتصحيح من وضع مجتمعي خاطئ، حتى ولو حملت النكت الكثير من المفارقات.
شدة الرقابة
وأوضح "الزنيدي" أن من الأسباب التي أدت إلى رواج النكتة في مجتمعنا، كثرة المحظورات وشدة الرقابة، مما جعل منها متنفس من الرقيب، ومخرجاً لهم من صرامته ومبالغته بالعقاب، كما أن البعض الآخر يستخدم النكتة لممارسة النقد بطريقة غير مباشرة، سواء بالكتابة أو حتى الرسوم "الكاركاتيرية" التي تعد نوعاً من أنواع النكتة، مضيفاً أن أسلوب النكتة بمجتمعنا متغير ومتجدد بشكل عام، ومن الصعب فصلها عن الظروف الخارجية المصاحبة للمجتمع، والتي على أثرها تتطور، حيث انتشرت فترة من الزمان نكات "أبو نواس" و"جحا" التي اتسمت بالبساطة والعفوية، حتى وصلت إلى ما وصلنا له حالياً من تزاحم التقنية المواكبة للأزمات الاقتصادية المتغيرة بمتغيرات العصر والزمان والمواكبة للأحداث، لافتاً إلى أن النكتة تواكب العصر بجميع تقلباته ومتغيراته، والتي كانت في إحدى مراحلها تتداول عن طريق المشافهة، حتى أصبحت تتداول عن طريق الجوال ورسائل "الايميل" والمنتديات وخلافه، ذاكراً أن النكتة أصبحت تعبر عن تقييم السلوك البشري، ومحل اهتمام الدارسين والباحثين للتعرف على موقف المجتمع، من خلال تقييم تصرفاتهم العفوية.
ايجابيات وسلبيات
وشدد "الزنيدي" على أنه بقدر ما تحمل النكت من إيجابيات، فهي تحمل كذلك سلبيات تؤثر على فئات معينة من المجتمع، وبعض النكات تحمل في ثناياها أموراً خادشة للحياء، وبعضها الآخر قد تخالف تعاليم الدين وأعراف المجتمع، والبعض الآخر يدعو للعنصرية، الأمر الذي لا ينصب على تحديد الهوية المنطقية في النكتة، بل يتعداها بمراحل عدة للهويات الأخرى كالجنسية والمذهبية والقبيلة، مضيفاً أن هناك من يتجه للفروقات بين الرجل والمرأة، وما يتخيله كل جانب تجاه الآخر، بالإضافة إلى حضارة المجتمع -بدوي، حضري-، مبيناً أنه أياً كانت عفوية النكت التي تتطرق لتلك الجوانب، فإن زيادتها وكثرتها يؤدي إلى إنشاء فكر "مغشوش" و"مشوه" يرسخ مفاهيم قديمة مغلوطة، أو قد تكون من نسج الخيال بين تركيبة المجتمع، في المقابل يجب أن يعي المجتمع أن هذا التندر لا يعد تقليل من مكانة الجماعة أو الفئة، بل قد يدل على العكس تماماً، وهذه هي طبيعة النكتة وما تحملها من مفارقات ومتناقضات من أجل الضحك والمتعة، ذاكراً أنه بشكل عام فإن الحكم على النكتة بأنه إيجابي أم سلبي، يعتمد على متلقيها ونظرته لها عبر الزاوية التي ينظر من خلالها.




الحكم بسجن معنفة خادمتها بالمدينة ثلاث سنوات

أصدرت المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة أمس حكما قضائيا بمعاقبة المتهمة بتعنيف خادمتها بالسجن ثلاث سنوات استنادا على التشريع الذي أقرته المملكة مؤخرا بمحاربة "الاتجار بالبشر" وهي ذات التهمة التي بنى عليها القاضي فيصل الشيخ حكمه في ثاني جلسة مواجهة بين طرفي القضية التي أشغلت الرأي العام , وقد اعترض كلا الطرفين على الحكم مطالبين بالاستئناف. ففي حين طالب المحامي عبدالرحمن المحمدي "موكل الخادمة سومياتي" بإيقاع أقصى العقوبات على المتهمة وهو وفقا لنظام الاتجار بالبشر "15 عاما أو غرامة مليون ريال أو الجمع بين العقوبتين" أكد محامي المتهمة أحمد الراشد ل "الرياض" أن المدعي العام لا يمتلك إثباتا أو دليلا ماديا ضد موكلته وأن طلب القاضي من الخادمة خلال الجلسة "اليمين" دليل قاطع على افتقار القضية للإثبات القاطع, منتقدا في ذات السياق إسقاط تهمة "الاتجار بالبشر" على موكلته مع عدم توافر أركان الاتجار.



حول العالم

كعكتنا الإسلامية

فهد عامر الأحمدي

قبل سنوات ذهبت لشراء سيارة بقسط شهري يعتمد على التأجير المنتهي بالتمليك (أو هكذا فهمت).. وحين وصلت للشركة فوجئت بأن الموظف المسئول كان "عدنان" زميلي القديم في الثانوي.. وبعد أن انتهينا من أحاديث الذكريات نصحني بعدم شراء السيارة بهذه الطريقة، فسألته لماذا فقال: لأنها ليست "تمليك" كما تذكر بل "وعد بالتمليك".. فقلت: وما الفرق، قال: الأول التمليك فيه مؤكد ويأتي ضمن شروط العقد، أما الثاني فمجرد "وعد" تمنحك إياه الشركة وفي النهاية لها الخيار بإعطائك السيارة من عدمه..
قلت: ولماذا استبدلتم كلمة التمليك (الذي يضمن حق المواطن) بكلمة الوعد بالتمليك (الذي يتركه معلقا تحت رحمة الشركة).. قال: لأن هناك فتوى تحرم التمليك والتأجير في آن واحد وأن المخرج الوحيد هو استبدال كلمة "التمليك" ب"الهبة" أو "الوعد بالتمليك" عند انتهاء التأجير.. وسألته: وماذا كان موقفكم أنتم كشركة.. ابتسم بخبث وقال: الفتوى تصب في صالحنا كوننا أصبحنا قادرين على استعادة السيارة في أي وقت ولم يعد يحكمنا غير وعد ب(الهبة) يمكن التنصل منه بأي عذر... ثم استطرد قائلا: وبيني وبينك لدينا موظفون مختصون بسحب سيارات العملاء من أمام بيوتهم في أي وقت نشاء.. قلت: وهل يكسرون الأبواب والأقفال كما في أفلام هوليود.. ضحك وقال: لا فنحن نحتفظ منذ البداية بأحد المفاتيح الأصلية.. قلت وماذا لو أبلغ العميل الشرطة؟! قال: لو قرأت العقد جيدا ستدرك أن الجميع يقف في صفنا من الشرطة والمرور إلى الشرع والقضاء كونها "سيارتنا" وما زالت باسمنا (ويحمد ربه أننا لم نتهمه بسرقتها)...
شكرته على النصيحة وقلت له وأنا أهم بالخروج: "بصراحة أنت أغبى بائع شريف في هذه البلد"!!!
وهذه القصة أيها السادة مجرد مثال على معاملات مالية وبنكية وتجارية (حلال) ولكنها أسوأ من (الحرام) في نتائجها على المواطن المسكين..
فمن الحرام مثلا أن تقرضك البنوك بفائدة ربوية (حتى لو كانت 1%) ولكن من الحلال أن تقرضك بطريقة تأخذ ما بين 20% و50% فوق المبلغ الأصلي (وهي نسبة لا تحلم بها بنوك الشرق والغرب).. ومن الحرام أن تتملك منزلا بفائدة، ولكن من الحلال أن تدفع إيجاره لمدة 25 عاما (وهي مدة تهون أمامها أي سيارة) ثم تفاجأ في النهاية بتنصل البنك من وعده بالتمليك هذا إن مد الله بعمرك أصلا لترى الصك بعينك!!
أيضا من الملاحظ أن البنوك الإسلامية تعتمد كثيرا على ما يعرف بالتورق لتوفير القروض ومصادر التمويل المختلفة.. ورغم أن التورق حلال (إن تم على أرض الواقع) إلا أنه تحول بسببها إلى مجرد ترتيب مصطنع أكثر ظلما وجشعا من المعاملات الربوية...
... لماذا ننكر ما يحصل على أرض الواقع؟
... لماذا ننكر أنه تحت حجة أسلمة المعاملات ظهرت منتجات حلال في ظاهرها ظالمه في باطنها؟
... لماذا ننكر اعتمادها على التعاملات الصورية، والصكوك المفبركة، وبيوع الآجال والوفاء، والتوكيل بالمضاربة والمرابحة والمصانعة؟
... لماذا لا نعترف بأن بنوكنا استبدلت الفوائد الربوية برسوم وإجراءات مجزية كثيرة كهدية المدين، وخصم الكمبيالات، والرسوم الإدارية، واحتساب الفوائد داخلياً، ووو...!!؟
الحقيقة هي أن بنوكنا أصبحت تتبنى "حيل" و"محللات" كثيرة ليس بسبب الوازع الديني بل لأنها تحقق بعد تحليلها أرباحا ضخمة غير معروفة في البنوك الغربية (ويكفيها أنها لا تدفع للمودعين نسبة مئوية مثل البنوك العالمية بحجة حرمتها)!!
... وقبل أن يتسلق أحد على كتفي أشير إلى أنني لا أتحدث هنا عن آلية التحليل ذاتها، بل عن ابتعاد (ما تم تحليله) عن البركة والتيسير وعدم الظلم والغبن وهو المقصد الشرعي في تحريم الربا.. فالمشكلة التي نواجهها اليوم هي تجاهل المقاصد النبيلة والغايات الشرعية السامية واستبدالها بأسلمة صورية لتعاملات تقليدية أسوأ من المعاملات الربوية..
ومن المؤسف فعلا أن من يحللون هذه المعاملات هم أول من يعرف أنها سليمة من الناحية النظرية، ولكنها ظالمة للعملاء ومربحة للبنوك من الناحية الفعلية (مربحة؛ لدرجة بدأت تنافسها بنوك غربية لم ترغب بتفويت الكعكة الإسلامية)..
ولهؤلاء بالذات أقول: أما أن تتركوا الناس لخالقهم، أو يتضمن (تحليلكم) شرطا بعدم الغبن والظلم وتجاوز النسب المئوية في "البنوك الكفرية"!!
... ويا ليت أسمع تجارب كل قارئ على حدة...









قراءة ممتعة اتمناهـا لكم

اخر تعديل كان بواسطة » abo-homood في يوم » 10/01/2011 عند الساعة » 04:13 AM
  #2  
قديم 10/01/2011, 01:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilaly Madridi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/11/2008
المكان: ] [ . . . . https://twitter.com/Abdulmohsn10 . . . . ] [
مشاركات: 5,703
Talking



















اللهـ يسعد صبآحكـ


اللهـ يبآركـ بآيامكـ
تصدق توني آدري إن الآخبار تنزل من الحين ..!!
>


بآنتظار الآخبار






  #3  
قديم 10/01/2011, 01:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Di Maria
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/08/2010
المكان: حـــرمـــة
مشاركات: 77
في انتظار الاخبار والقائمه الجديده للارهابيين الي اعلنوا عنها اليوم
  #4  
قديم 10/01/2011, 01:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح العطاء صباح الاخلاص
صباح الهمه صباح البصمات
صباح الاشراقات

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×)

اذكاركم حصن من الرحمن , حفظ من الشر و الشيطان , ثقل في الميزان ..
فـ حافظوا عليها ..


** بجد طلعوا ابضايات ض1ض1 .. <== لاتصدقون ذذ

من جد هاردلكـ لنا

والله يوفق ناصر الجوهر مع المنتخب ونبيض الوجه لو بالمستوى فقط ..

شوووووكرا مررره ابو حمود ع النقل والجمع و1

اختكم .. ميمي
  #5  
قديم 10/01/2011, 01:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

بـ انتظار الاخبار

تحياتي لك
  #6  
قديم 10/01/2011, 03:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
صباح الورد والــــــــسرور

صباح معطر بذكر الله والصلاة على الرسول صلى الله عليهم وسلم

في انتظااار الاخبااار

ربي يعطيك العااافية

دمت مبدعاً

تحياتي
  #7  
قديم 10/01/2011, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
الحمد لله خسر المنتخب وامطرت ع الرياض

مالك حق ماتكتب عن المطر

صح انه يرش ويوقف لكن خير من الله والحمدلله ع النعمه
  #8  
قديم 10/01/2011, 05:14 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/05/2008
مشاركات: 412
ملايين السودانيين يشاركون في انطلاق استفتاء الجنوب التاريخي

اتوقع راح ينفصلون وربي يكتب لهم اللي فيه خير ..

**
إهمال طبي يفقد شاباً حياته.. والمستشفى يعترف: ما حدث خطأ جسيم وكان يمكن تجنبه

الى متى ؟؟؟
ايش ينفع اعتراف المستشفى مقابل حياة انسان اهدرات بسسب الاهمال !!

***
«ساهر» متوافق مع نظام المرور ولائحته التنفيذية .. وغرامات المخالفات اعتمدت قبله



حضرت ورشة وكانت السكرتيرة التنفيذية للشركة المشغلة للنظام هي الضيفة،كانت تدافع عن النظام وكانه قديس ليس له اخطاء،احببنا ان نوصل لها انا و عدد من الطالبات اننا لسنا ضد النظام الذي يضبط المتهور ولكن نحن ضد الية تشغيل النظام الحالية ويجب اعادة النظر في هذا الامر للاسف ما اعطتنا فرصة ..

لانها كانت جداا مندفعة ومتحمسة وتحكي لنا عن الامير حين راى كركتيرات ساهر الساخره كيف زعل واضايق !!!!! !!!



**
الحكم بسجن معنفة خادمتها بالمدينة ثلاث سنوات

بغض النظر عن معطيات القضية وماتحمل من اثباتات او من عدمه..
اقرار تشريع " الاتجار بالبشر " خطوة مهمة في تطوير القضاء عندنا ومن افضل الى افضل
لاننا لا نريد الاكتفاء با اجتهادت القضاة فقط نريد تشريعات واضحة توافق الزمان والمكان الحاليين ..

**

الله يعطيك العافية على المجهود اخي الفاضل ..
با التوفيق
  #9  
قديم 10/01/2011, 06:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعودي أصيل
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/01/2004
المكان: طيبة الطيبة
مشاركات: 1,454
يعطيك العافية أبو حمود


ماقصرت
  #10  
قديم 10/01/2011, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #11  
قديم 10/01/2011, 06:29 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباحكم خيرات

الله لو اصيد لي كم ارهابي واصير تاجره من وراهم
ياسلاممم
مير ربي يحمي بلادنا دووم من كل شر

يعافيكم ربي ع الاخبار
  #12  
قديم 10/01/2011, 08:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ A S Z 4444
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/09/2010
المكان: السعودية -الرياض
مشاركات: 1,701
]

اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

هاردلكم خسارة المنتخب امام سوريا اللي كانوا اليوم بحق قبضايات والف مبروكـ اقالة السباك بسيرو وبالتوفيق للمنقذ ناصر الجوهر

[

الله يسعد صباحك ياخلفهم

والله يبارك فيك من زمان ياشيخ

ومشكور على الاخبار
  #13  
قديم 10/01/2011, 11:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ونت العاشق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/05/2008
مشاركات: 7,777
الله يعطيك عافيه على الاخبار الرائعه


لاخلا ولا عدم
  #14  
قديم 10/01/2011, 11:50 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور اخوي ع الاخبار الله يعطيك العافيه .. بالتوفيق
  #15  
قديم 10/01/2011, 12:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالى 24 ساعه
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/04/2006
المكان: جــدة يا هوى الولهان
مشاركات: 1,277



الادمي دا توووووحفه

صانكيو عالاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:25 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube