#1  
قديم 09/01/2011, 03:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 5 \ 2 \ 1432 هـ من الصحف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




إعـداد : إيقاع المطر


الظهور الأول لخادم الحرمين خلال فترة النقاهة أثلج الصدور
شفاء الملك نثر الفرح في أركان الوطن


الملك عبد الله يصافح اعضاء الوفد الأمريكي المرافق «واس»

متابعة- هاني وفا

استبشر الشعب السعودي خيرا وهو يرى باني نهضته الحديثة الملك عبد الله بن عبد العزيز لاول مرة بعد ان منّ الله سبحانه وتعالى عليه بالشفاء اثر العملية الجراحية التي اجراها حفظه الله وتكللت ولله الحمد والمنة بالنجاح.

نستطيع بكل يسر ان نرصد مظاهر الفرح على وجوه المواطنين برؤية ملكنا المحبوب وهو يمارس مسؤولياته رغم انه يمضي فترة نقاهة لم تمنعه عن القيام بمسؤوليات جسام، فاستقبال وزيرة الخارجية الاميركية وزوجها الرئيس الاسبق بيل كلينتون لم تكن مجرد زيارة بروتوكولية انما تعدت البروتوكول الى بحث العديد من القضايا المهمة والحساسة التي تهم العلاقات الثنائية بشكل خاص والاقليمية والدولية بشكل عام، وهو ما جعلنا نتأكد ان (ملك القلوب) تماثل للشفاء ولله الحمد وعاد يمارس مسؤولياته كما عهدناه.

الملك عبدالله يحتل مكانة في قلوب ابناء شعبه، فنحن بادلناه حبا بحب ، واحتراما باحترام وصدقا بصدق.

مظاهر الفرح تعم المواطنين برؤية ملكنا المحبوب يمارس مسؤولياته

الملك عبدالله هو من اراد ان يقفز بالمملكة وشعبها قفزات حضارية بحزمة من افعال سبقت الاقوال، ومشاريع شهد لها القاصي قبل الداني، وبمبادرات كانت محلية الصنع عالمية الانتشار انسانية الاهتمام.

فمن غير الملك عبدالله قادر ان يتخطى حواجز الدين واللغة والمعتقد ليصل الى قلوب البشر عبر اطلاقه مبادرة حوار الاديان والثقافات غير المسبوقة في تاريخ البشرية، والتي ما زالت اصداؤها تجوب اركان المعمورة تدعو الى مجتمع بشري متناغم رغم اختلاف مشاربه وتنوع انتمائه، داعية الى التركيز على المشترك لا على المختلف، والى عالم خال من الضغائن والاحقاد والاطماع التي تجعل من الانسان عدوا لاخيه الانسان من اجل مطامع دنيوية لا تؤدي الى اعمار الارض كما استخلفنا الله فيها، بل الاستغلال والحروب المدمرة التي عاشت البشرية ويلاتها وما زالت.

ليست مبادرة حوار الاديان والثقافات فقط ما جعل الملك عبدالله يصبح ثالث قيادي العالم تاثيرا بل الدور الرائد بقيادته سفينة التطور السعودية، والاهتمام بالانسان وبنائه، وبذر ثقافة الاعتدال والتسامح، وادواره التاريخية في لم الشمل العربي ومبادرته لاحلال السلام في الشرق الاوسط، وعضوية المملكة الى مجموعة العشرين الاقتصادية، ليس ذلك فحسب وانما الدور القيادي الذي يقوم به الملك عبدالله في استقرار المنطقة عبر حكمة سياسية وبعد نظر استراتيجي في واحدة من اكثر مناطق العالم قبولا للاشتعال، وعلى الرغم منذلك فالدبلوماسية السعودية المعروفة برصانتها اصبحت قبلة لدول العالم الباحثة عن الراي السديد والمشورة الواقعية بعيدا عن المهاترات والشعارات الرنانة الفارغة.

الملك عبدالله يحتل مكانة في قلوبنا فبادلناه حبا بحب واحتراما باحترام وصدقا بصدق

واذا اردنا سرد بعض من القفزات الحضارية التي تعيشها المملكة في عهد خادم الحرمين سنجد ان المواطن بحاضره ومستقبله هو الركيزة الاولى في هذا الوطن، لذلك كان الاهتمام بما يحقق له العيش المطمئن هو الهدف الاساس، والامر لا يقتصر على الجانب الاقتصادي وحده انما يسير معه في ذات الطريق الاهتمام بالتطوير والتنوير الفكري فنجد ان ميزانية التعليم للعام الحالي اخذت اكثر من ربع الميزانية العامة للدولة، مما يعني اننا مقبلون على طفرة ثقافية ليست محصورة في الجيل الحالي بل تعدته الى الاجيال القادمة، فرسالة المجتمع التنويرية مستمرة تتناقلها الاجيال كل حسب ظروف عصره ومتطلباته، ويأتي في هذا الاطار انتشار الجامعات في كل مناطق المملكة في استراتيجية تنموية تشمل الوطن.. كل الوطن بكل اطيافه الاجتماعية وتنوعه الثقافي.

كل ذلك واكثر لا نستطيع حصره في مساحة محدودة جعل من ملك القلوب يأسر قلوبنا ويرسخ حبه فيها.

لذلك عندما رأيناه على شاشات التلفزيون يقوم بمهامه المعتادة رقصت القلوب وابتسمت الشفاه وكان الحمد لله الكلمة الاولى والاخيرة.

قفز بالمملكة وشعبها قفزات حضارية بحزمة من أفعال سبقت الأقوال

قد لا تتخيلون الكم الهائل من التعليقات على موقع الرياض فقط التي عبرت وبكل عفوية عن مشاعرها الصادقة وعن حبها لمليكها وقيادتها، ليس الكم فقط ولكن الكيف والتعبير العفوي النابع من صدق المشاعر وحب الشعب لمليكه وقائد مسيرته، كل التعليقات كانت تدور حول الدعاء للملك بالشفاء التام، ولهفة شعبه المحب له ان يعود لارض الوطن سالما غانما معافى.

الملك عبد الله رجل همه عزة وطنه ورفعته ورفاهية شعبه وتقدمه الى الصفوف الاولى من مصاف الامم، وهو ما نعيشه واقعا لا لبس فيه نلمسه في كل يوم من ايامنا الخضراء بحول الله وقوته.



الأمير عبدالعزيز بن فهد يتكفل بعدد من المشروعات الخيرية في مختلف المناطق


الأمير عبدالعزيز بن فهد

الرياض - واس

تكفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء بتكاليف عدد من مشروعات الإسكان الخيري للمحتاجين وكذلك حفر آبار وسقيا في القرى وموارد البادية في مختلف مناطق المملكة. صرح بذلك لوكالة الأنباء السعودية مدير عام مكتب سموه خالد بن ناصر العساف مضيفاً أن بداية هذه المشروعات ستكون بمشيئة الله في بناء وحدات سكنية وحفر آبار في منطقة المدينة المنورة على أن تشمل هذه المشاريع لاحقاً جميع أرجاء المملكة. وقال العساف " إن هذه المساهمة ما هي إلا مشاركة يسيرة من سموه في التخفيف عن الأسر المحتاجة، وأن سموه لايرى ذلك إلا أقل الواجب الذي يمليه علينا ديننا الحنيف، ثم حسب ما يوجه به دائماً خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائب خادم الحرمين الشريفين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله جميعاً - الذين دائماً ما يحضون ويشجعون على فعل الخير وبذل المعروف ".



بعد الشركة العالمية والخبراء الجيولوجيين ومع دخول اليوم السابع:
فريق أرامكو يبدي استشاراته لانتشال فتاة بئر مقر شنيف



ظلم - ياسر الروقي

وقف أمس وفد من خبراء شركة أرامكو على موقع بئر مقر شنيف التي سقطت داخلها الفتاة الثلاثينية منذ الاحد الماضي، وجاء وقوف خبراء ارامكو بناء على طلب من الدفاع المدني من اجل الاستفادة من خبرات ارامكو في مجال الحفر. ومع دخول اليوم السابع لمحاولات العثور على الفتاة واستخراجها أمس السبت تفقد مدير عام الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي الموقع واطلع على سير العمل ومحاولات العثور على الفتاة واستخراجها، كما تفقد عملية حفر البئر الجديدة. من جانبها علمت «الجزيرة» بأن وتيرة أعمال الحفر التي تقوم بها معدة الشركة العالمية انخفضت بنسبة كبيرة نتيجة مواجهتها لطبقة صخور صلبة حيث توقفت مسافة العمق الذي توصلت اليه عمليات الحفر إلى 20 متراً حتى قبيل ظهر أمس السبت وهي المسافة التي وصلت لها عمليات الحفر منذ مساء الجمعة.

من جانبه قال ل»الجزيرة» مدير الدفاع المدني بالطائف العميد محمد رافع الشهري الذي تواجد بالموقع ان الامكانيات والتقنيات المتطورة تم تسخيرها منذ بداية الحادثة وتمت الاستعانة بخبرات عالمية عن طريق الانترنت وخبراء جيولوجيين وخبراء من ارامكو وكلاب بوليسية وكاميرات حرارية وغطاسات الكترونية واجهزة استشعار مشيراً إلى أن عملية استخراج الفتاة تتم وفق خطوات علمية تهدف إلى امرين العثور على الفتاة وعدم الحاق ضرر بجسدها وأوضح بأنه تم حفر بئر أخرى على بعد متر ونصف المتر عن البئر التي سقطت الفتاة بداخلها. واوضح ان الجيولوجيين استعين بهم لتحديد موقع البئر الجديدة لابعاد المخاوف من اضرار جسد الفتاة واكدوا عدم وجود تجاويف سفلية بالموقع.

واكد ان التحقيقات ووجود شعرتين وثبوت انها شعر بشري وتاكيد حاسة الكلاب البوليسية والرائحة من مياه البئر جميعها مؤشرات تأكدت من خلالها وجود الفتاة داخل البئر. وتوقع العميد الشهري ان تستمر عمليات الحفر إلى يومين او ثلاثة ايام قادمة. وعن طريقة استخراج الفتاة قال بانه سيتم اختراق قاع البئر القديمة من البئر الجديدة بعد الانتهاء من حفرها.



تُعد سلاحاً ذا حدين
«التسامح مع إساءات الخادمات».. الطيبة وحدها لا تكفي!


الطائف، تحقيق - حسن الغامدي

تصحو العاملة المنزلية «روز» مبكراً لإعداد طعام الإفطار لأطفال مخدومها الثلاثة، وبعد خروج الأطفال مع والدهم ووالدتهم المعلمة، تعود «روز» إلى النوم حتى الساعة 11 ظهراً، لتنهض متثاقلة وتعد لنفسها الطعام، حيث تعج «الثلاجة» بأصناف الطعام والمعلبات، وبعد تناول وجبتها الصباحية، تشرع في تهيئة المنزل وتنظيفه وإعداد طعام الغداء للأسرة.

وعلى المائدة يتبادل أفراد الأسرة الحديث تارةً، ويتشاجر الأطفال تارةً أخرى، بينما «روز» تتناول طعامها بهدوء في المطبخ، عقب ذلك يتوسد كل فرد في المنزل فراشه ل«قيلولة» تمتد حتى الساعة السابعة مساءً، تبعاً لنهوض ربة المنزل، وعندما تنهض العاملة المنزلية تجد الأطفال يذاكرون دروسهم ووالدتهم تحضر لعمل يوم جديد، والأب يذرع الشوارع لشراء بعض الأغراض والمستلزمات وقضاء بعض الأمور، وتتفرغ الخادمة لغسل الملابس و«تنشيفها» و«كيّها»، وبالتالي إعداد طعام العشاء، ليعود المنزل الى هدوئه اليومي المعتاد حيث يغط الجميع في نوم عميق.

نموذج لباقي المنازل

ما ذُكر يُعد نموذجاً لما يحدث في المنازل، حيث ينحصر عمل الخادمة الروتيني في 8 ساعات تُمارس خلالها أعمال ربة الأسرة، وتكون كأنها في منزلها تعمل كيفما تشاء دون أي ضغوط في معظم الأحيان، بل وتصاحب الأسرة في الحفلات والمناسبات والنزهات، وحتى خروجهم للمطاعم والملاهي والأسواق، مما يجعلها فرداً من أفراد الأسرة لها ما لباقي الأفراد من حقوق، ورغم هذا الكرم من قِبل أرباب الأسر، إلا أن بعض الخادمات يظللن يمارسن بعض التصرفات السلبية التي من شأنها تفكيك الأسرة، ومضايقة الأطفال وكبار السن، ومع هذا تغادر المملكة بعد إصدار تأشيرة خروج نهائي دون عودة، وهي تحمل جميع مستحقاتها المالية، وتذكرة سفر على حساب الكفيل.

للمتابعة



العمل: لا يحق فصل أو إنذار المرأة العاملة أثناء إجازة الولادة

الرياض - سلطان العثمان

أكدت وزارة العمل بأنه في حالة عدم وجود وكيل شرعي للمرأة وترغب في متابعة طلبها المقدم بنفسها، فإن لها الحق في ذلك عن طريق مكتب العمل النسوي.

مؤكدة "العمل" أحقية المرأة في ممارسة العمل في جميع المجالات التي تتفق مع طبيعتها بعيدا عن الأعمال الخطرة أو الضارة بصحتها، كما نصت المادة (152) على صاحب العمل أن يدفع للمرأة العاملة أثناء إجازة "الوضع" ما يعادل نصف راتبها إذا كانت خدمتها سنة فأكثر ويصرف لها كامل راتبها إذا بلغت خدمتها ثلاث سنوات فأكثر، ولا يحق لصاحب العمل فصل المرأة العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء تمتعها بإجازة الوضع وعليه توفير الرعاية الطبية لها أثناء الحمل والولادة.



البعض منها دخلت المنافسة حديثاً
«الرياض» تستعرض أكثر البرامج المجانية شعبية خلال العام 2010م




تقرير – خالد بن محمد المسيهيج
بداية نهنئكم بالعام الجديد، سائلين المولى عز وجل أن يجعلنا جميعاً فيه من السعداء، ثم نود أن نعرض لكم تقريراً عن البرامج الأكثر شعبية خلال العام 2010م، ولمثل هذا العرض فوائد عدة أهمها – من وجهة نظري – إلقاء الضوء على برامج جديدة قد لا نكون نعرفها أو لم نكن نعرف قيمتها، فمن النادر والنادر جداً أن يجتمع الناس على سيئ خصوصاً من الناحية التقنية إلا إن كانت الشركة المنتجة تمتلك قدرات تسويقية ذات تأثير غير عادي على أذواق المستخدمين، وهذا نادر الحدوث، فالبرنامج يقتنى لعمله وليس لذاته، وتقريرنا هذا قد اشتمل على برامج معروفة ومتوقع تربعها على قمة البرامج الأكثر طلباً، وكما تضمن أيضاً برامجاً أخرى جديدة لم تنل نصيبها من الشهرة، وقد جاء الترتيب على النحو التالي :
المرتبة الأولى احتلها برنامج Format Factory وهو أحد أروع برامج تحويل ملفات الوسائط المتعددة (الفيديو والصوت والصور)، كما يقوم بتحويل ملفات الوسائط إلى أنساق خاصة تعمل مع أجهزة الهاتف المحمول وأجهزة الآيبود والآيباد، نظراً لسهولته وقوته ومرونته خصوصاً وأنه يمكن للمستخدم التحكم بدرجة الجودة وبالتالي يمكن تقليل حجم الملفات بعد تحويلها، حجم البرنامج حوالي 38 ميجابايت، ويعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، حصد العديد من الجوائز، موقعه على الإنترنت : www.pcfreetime.com
المرتبة الثانية جاء بها برنامج Photoscape وهو من البرامج الرائعة جداً متخصص في عملية تحرير الصور والتصاميم، من خلاله يمكن التحكم بألوان الصور وأحجامها والطباعة على الورق، ويتوفر في البرنامج مجموعة من الفلاتر والمرشحات التي تساعد في تحسين الصور والرسوميات مما يجعل عمله يشبه عمل برنامج فوتوشوب المعروف، كما أنه يتيح تصدير الصور إلى عدد من الصيغ المعروفة، حجم البرنامج حوالي 16 ميجابايت، وموقعه على الإنترنت : www.photoscape.org .
أما المرتبة الثالثة فقد كانت من نصيب برنامج Orbit downloader وهو من البرامج الحرة مفتوحة المصدر، وسبق عرضه في زاوية مصادر مفتوحة، يعتبر من أفضل برامج إدارة التحميل، يساعد على تسريع عملية التحميل من الإنترنت بسبب إتباعه لأسلوب تجزيء الملفات، فالوصول العشوائي – كما هو معروف – أسرع بكثير من الوصول المنظم، البرنامج يدعم الحفظ من اليوتيوب، حجمه حوالي 4 ميجابايت، ويعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، موقعه على الإنترنت: www.orbitdownloader.com
أما برنامج AIMP فقد حاز المرتبة الرابعة، إضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز، وهو عبارة عن مشغل وسائط متعددة يشبه برنامج الميديا بلاير المرافق لنظام ويندوز، يمتاز بدعم العديد من الأنساق، ويتضمن بعض الأدوات التي تساعد على تحسين الصوت وتنقيته من الشوائب، كما أن مظهره يمكن تعديله بما يتوافق مع ذوق المستخدم، حجمه حوالي 10 ميجابايت، وموقعه على الإنترنت : www.aimp.ru

للمتابعة



العلاج يتطلب وقتاً طويلاً ويضع ضغوطاً اجتماعية ومادية على الأسرة 1/2
الحوادث المرورية.. حزام الأمان يقيك كسور العمود الفقري والشلل الدائم!

في البداية سأذكر بعض القصص الواقعية لحالات قمنا بمعالجتها في بدايات الصيف الماضي وهي قصص حدثت لأناس أدخلوا إلى المستشفى بكسور في العمود الفقري. الحالة الأولى مهمة جداً وهي حالة سيدة يمنية كانت برفقة زوجها تسافر من الرياض إلى القصيم لزيارة بعض الأقارب وكان زوجها يجلس في مقعد السائق ويقوم بالقيادة وكان يربط حزام الأمان. أما السيدة فكانت تجلس في المقعد الجانبي بجانب السائق بدون أن تربط حزام الأمان وكان يجلس في حجرها ابنها البالغ من العمر عشرة أشهر. وبقضاء من الله تعالى فقد تعرضوا لحادث في الطريق أدى إلى انقلاب المركبة بعد ارتطامها بمركبة أخرى. وكان نتيجة هذا الحادث المؤسف إصابات مختلفة في هذه العائلة الصغيرة حيث أن الزوج ولأنه كان يربط حزام الأمان فقد تعرض فقط لكسر بسيط في عظمة الترقوة اليسرى. أما الطفل الصغير فقد توفي في الحال بعد الحادث نتيجة ارتطامه بزجاج المركبة الداخلي. أما بالنسبة للسيدة فقد حصل لديها كسر في العمود الفقري في الفقرات الصدرية العليا نتج عنه كسر وخلع وإصابة شديدة للنخاع الشوكي أدت إلى شلل نصفي. ولهذا السبب تم إحضارها إلى المستشفى بشكل عاجل وأجريت لها الإسعافات الأولية اللازمة كما تم إجراء تدخل جراحي لها بشكل عاجل لرفع الضغط على النخاع الشوكي وتثبيت للفقرات التي حصل فيها الكسر خلال الحادث. ومثل هذه الحالات لا ترجع فيها الحركة أو الإحساس إلى الطرفين السفليين لأن إصابة النخاع الشوكي كانت شديدة وكاملة وأدت إلى قطع في النخاع الشوكي. وكان الهدف من الجراحه هو إجراء تثبيت للفقرات حتى يمكن للفريق الطبي وضع المريضة في وضعية الجلوس وتحريكها وإعادة تأهيلها ومنع المضاعفات التي قد تحصل نتيجة بقائها في السرير لفترة طويلة. والمغزى من هذه القصة هو ضرورة ربط حزام الأمان والتقيد بالأنظمة المرورية. فحزام الأمان بإذن الله تعالى قد ساهم في تقليص نسبة إصابة الزوج بشكل كبير. أما الخطأ الشديد فهو وضع الطفل الرضيع في حجر أمه وفي المقعد الأمامي وهو خطأ فادح وقاتل كما حدث في هذه القصة الواقعية التي أسردها لكم لأن هذه الوضعية فيها خطورة كبيرة على الأطفال وتؤدي إلى وفاتهم لا قدر الله في حالات الحوادث. كما أن عدم لبس المريضة لحزام الأمان أدى إلى أن تكون إصابتها شديدة جداً مقارنة مع زوجها وأدت إلى فقدانها الحركة وإلى شلل نصفي كامل للأسف الشديد.

للمتابعة



العلم والإيمان

فهد عامر الأحمدي

مازلت أذكر صوت والدتي وهي تناديني للخروج من غرفتي (تعال ، صاحبك على التلفزيون)..

وحين يكون "صاحبي" على الموعد أخرج فعلا لرؤيته، وحين لا يكون كذلك أعرف أنها تحاول خداعي لمجرد إخراجي من غرفتي الصغيرة..

ففي سن الطفولة لم نكن نملك غير قناتين (غصب1 وغصب2).. وكانت البرامج القادرة على جذبي وانتزاعي من نعمة القراءة قليلة ومحدودة. وكان برنامج "العلم والإيمان" للدكتور مصطفى محمود (صاحبي) هو الوحيد القادر على إقناعي بترك الكتاب والجلوس أمام التلفزيون.. وأحيانا لم أكن أحتاج لصوت والدتي كي أخرج بنفسي حيث كنت أتنبه لقدومه من خلال مقدمة برنامجه التي تقتصر على "الناي الحزين"...

على أي حال، لا أتوقع من صغار السن معرفة هذا البرنامج المميز كوني أتحدث عن 30 عاما على الأقل .. ولكن.. من قال إن العظماء يموتون أو يتلاشون من إرشيف الزمن؟.. من قال إن الفرصة فاتت للتعرف على هذا المفكر العميق الذي جمع بين الطب والأدب والفلسفة والعلم والإيمان؟.. من يستطيع تجاهل "المستحيل" و "العنكبوت" و "السر الأعظم" و "السؤال الحائر" و 89 كتاباً آخر (ناهيك عن 400 حلقة من برنامجه الشهير العلم والإيمان)؟

... أما بطاقته الشخصية فتحمل اسم مصطفى كمال محمود آل محفوظ.. ولد عام 1921 (وتوفي في31 أكتوبر 2009) وينتمي إلى الأشراف وينتهي نسبه إلى علي زين العابدين .. تخرج من كلية الطب عام 1953 ولكنه تفرغ للكتابة والبحث منذ عام 1960 وتنوعت مؤلفاته بين الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الروايات والمسرحيات وقصص الرحلات .. جمع أسلوبه بين الجاذبية والعمق والغموض وعدم الإطالة؛ حيث لا تتجاوز معظم كتبه المئة وخمسين صفحة من الحجم الصغير.. وفي عام 1979 بنى في القاهرة مسجدا عرف باسمه يتبع له مستشفى ومرصد فلكي وثلاثة ‏مراكز‏ ‏طبية‏ لعلاج الفقراء والمساكين..

ورغم أنه عاش طفولته بجوار مسجد "السيد البدوي" أحد المزارات الصوفية في طنطا، وتأثر بالفكر الصوفي، إلا أن تزايد التيار الإلحادي في الستينيات ضغط عليه بقوة فدخل في مرحلة بحث عن الحقيقة .. وعن تلك الفترة يقول: "احتاج الأمر مني إلى ثلاثين سنة من الغرق في الكتب، وآلاف الليالي من الخلوة والتأمل مع النفس، وتقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطرق الشائكة، من الله والإنسان إلى لغز الحياة والموت، إلى ما أكتبه اليوم على درب اليقين" .. ثلاثون عاما من المعاناة والشك والبحث عن الله قرأ خلالها عن البوذية والبراهمية والزرادشيتة والهندوسية ثم أنهاها بأروع كتبه وأعمقها (رحلتي من الشك إلى الإيمان)، (حوار مع صديقي الملحد)، (السؤال الحائر)، (التوراة)، (لغز الموت)، (لغز الحياة) ...وغيرها كثيييير ..

تعرض لأزمات كثيرة كان أولها بسبب كتابه (الله والإنسان) حيث أمر عبد الناصر بنفسه بتقديمه للمحاكمة بناء على طلب الأزهر بتهمة الكفر.. أما آخرها فكانت أزمته مع (كتاب الشفاعة) حيث هوجم بقسوة وصدر ضده 14 كتابا للرد عليه..

ومن أبرز كتبه روايته الخيالية "رجل تحت الصفر" التي حازت على جائزة الدولة عام 1970 ، والسر الأعظم، والوجود والعدم، وأينشتاين والنسبية، والخروج من التابوت، وعظماء الدنيا والآخرة، وعلم النفس القرآني، ورائحة الدم، والشيطان يحكم... (إلى نهاية ال89 كتاباً)!!

وبدون شك، يصعب حصر مفكر عظيم كمصطفى محمود في زاوية صغيرة كهذه.. ولكن.. من يرد منكم التعرف عليه بشكل أفضل وأوسع فعليه بفعل ثلاثة أشياء:

الأول: الخروج لشراء كتبه (مع ملاحظة تنوعها بين الروايات الخيالية والقضايا الدينية والأفكار الفلسفية)!

الثاني: مشاهدة بعض حلقات برنامجه على اليوتيوب (من خلال إدخال: مصطفى محمود العلم والإيمان).

أما إن أردت نموذجا سريعا لكتاباته (قبل شراء كتبه) فأبحث في الانترنت عن مقال بعنوان "العذاب ليس له طبقة"!!

... وحين تنتهي أخبرني:

لماذا لا نعرف قيمة عظمائنا إلا بعد وفاتهم !!



نواة القمر تشبه نواة الأرض



واشنطن - قنا

أعلن علماء أميركيون في مركز للطيران الفضائي تابع لوكالة الفضاء ( ناسا ) أن نواة القمر شبيهة جداً بنواة الأرض مما قد يساعدهم على فهم تركيبة القمر أكثر. وقال الباحثون: إن القمر يتمتع بنواة صلبة غنية بالحديد يصل قطرها إلى 241 كيلومتراً ونواة ابتدائية من الحديد السائل يصل قطرها إلى 330 كيلومتراً. وأوضحوا أن نسبة صغيرة من العناصر الخفيفة مثل السلفور في النواة تنسجم مع دراسات تشير إلى وجود عناصر خفيفة مثل السلفور والأكسيجين في طبقة تحيط بنواة الأرض أيضاً. واستند العلماء في دراساتهم إلى بيانات جمعت خلال رحلات ( أبولو) إلى القمر بين أعوام 1969 و1972.

وكان باطن القمر مجهولاً قبل دراسة البيانات التي جمعتها رحلات (أبولو) وقد تمكن العلماء بعد ثلاثة عقود على تلك الرحلات من تطوير تقنية ملائمة لاستكشاف نواة القمر.




يفتقدون لمهارة التدريس وتفعيل الجانب التطبيقي
«معلمو صعوبات التعلم».. التأهيل أولاً!


معلم صعوبات تعلم يشرح لأحد طلابه

جدة، تحقيق - سعد بن عبدالله

يعاني معلمو صعوبات التعلم، من ضعف واضح في التأهيل الأكاديمي، حيث يتم التركيز على الجوانب "النمائية" وخصائص هذه الفئة من الطلاب، وإهمال التأهيل في المواد الأساسية التي يتم تدريسها، كما أن المعلمين يفتقدون الجانب التطبيقي وطرق التدريس لكل مادة.

وكشفت دراسة أجرتها الباحثة "فردوس أبو القاسم" مديرة إدارة صعوبات التعلم في وزارة التربية والتعليم، عن حاجة المعلمات لتكثيف عملية التأهيل، حتى يعينهن على دورهن الهام، من خلال الدورات التدريبية وورش العمل، لزيادة النمو المعرفي الذي سينعكس إيجاباً في الميدان.

دبلوم معتمد

في البداية يوضح "صالح المعدي" مدير إدارة صعوبات التعلم في وزارة التربية والتعليم، أن النسبة العالمية للطلاب الذين يعانون من صعوبات تعلم تترواح من بين (5 – 10%)، في حين لا تقل نسبتها في المملكة عن (5%)، وقياساً إلى عدد الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، فإن الاحتياج متزايد من معلمي الصعوبات، كاشفاً عن توسع الوزارة في افتتاح المزيد من مراكز الصعوبات في المدارس، والتوجه إلى تعيين المعلمين في تخصصات اللغة العربية والرياضيات والعلوم، الذين يحملون دبلوماً معتمداً في صعوبات التعلم لا يقل عن عام دراسي، لمواجهة عدم كفاية تأهيل خريجي أقسام التربية الخاصة.

برنامج حاسوبي

وتناول "المعدي" التحديات التي تواجه وزارة التربية والتعليم في تنفيذ برامج تدريبية لمعلمي الصعوبات في الجامعات، نتيجة إلحاق كليات المعلمين بوزارة التعليم العالي، وتقاطع عدة جهات حكومية بشأن تفريغ المعلمين والمزايا المالية وغيرها، أدت إلى تأجيل المشروع، منوهاً إلى قيام الوزارة بتنفيذ دورات تنشيطية أثناء العام الدراسي، ذاكراً أن الوزارة ماضية في تطوير البرنامج وحوسبة أعمال معلمي الصعوبات، بعد تطبيق برنامج حاسوبي في أربع مناطق تعليمية، سيجري تعميمه على المدارس العام الدراسي القادم، حيث سيقلل من الإجراءات الكتابية ويختصر الوقت والجهد، ويربط المعلمين بالوزارة مباشرة، ويبقى الأمل في تفعيل الخطط التطويرية وإجراء دراسات ميدانية تعين جهات الاختصاص في إنجاح البرنامج.

للمتابعة



جولة مع أهم الأحداث والتطورات الطبية التي حدثت في عام ٢٠١٠م


جولة مع أهم الأحداث والتطورات الطبية التي حدثت في عام ٢٠١٠م

الدكتور/ إبراهيم وصفي الأحمد*

لقد كان عام ٢٠١٠م مليئاً بالأحداث والتطورات الطبية والتي تهم جميع العاملين في المجال الطبي بل والقراء عموماً لما لها من أهمية كبيرة على الممارسة الطبية في العالم، وفيما يلي محاولة لتلخيص هذه الأحداث والتطورات:

١- ظهور تعديلات جديدة في دليل البحث عن الأورام الخبيثة، فقد وجد أن البحث المعروف ب «PSA» أن الانتيجن الخاص بأورام البروستاتا قد أظهر بعض الأورام الحميدة على أنها خبيثة كما أنه لم يفرق بين الأورام الخطيرة وتلك غير الخطيرة، ولذا فقد طلب من الأطباء عمل مجهود أكبر في الكشف والمناقشة مع المرضى عن حالتهم قبل تعريضهم لهذا الفحص الذي قد يعرضهم لسلسلة من الفحوص غير الضرورية من أخذ عينات من البروستاتا وغيرها.

وعلى نفس المنوال فقد طلبت كلية الأشعة الأمريكية وضع حد لعمل تصوير للثدي قبل سن الخمسين بحثاً عن أورام الثدي بطريقة روتينية عند السيدات.

٢- أظهرت دراسة مستفيضة أن تناول الكالسيوم بدون تناول فيتامين «د» قد يزيد من احتمال الأزمات القلبية حتى ٣٠٪ وهذا بعد الأخذ في الاعتبار ١٥ دراسة عشوائية اشتملت على ١١.٩٢١ مشاركاً، وقد كان المرضى يتناولون الكالسيوم بغرض علاج وهن العظام، وفي انتظار دراسات أخرى مؤكدة لذلك، ينصح الأطباء الاعتماد على الأطعمة الغنية بالكالسيوم عوضاً عن تناول الكالسيوم نفسه.

٣- أن ظهور الدليل الجديد للعناية بمرض السكري عند جمعية السكري الأمريكية، وتركيزه على فحص الهيموجلوبين Hemoglobin AIC كفحص تشخيصي أسهل وأسرع لتشخيص مرض السكري مما يساعد في تشخيص مرض السكري في بدايته، وجدير بالذكر أن فحص الهيموجلوبين (AIC) يقيس متوسط مستوى سكر الدم لفترة طويلة حتى (٣) أشهر سابقة للفحص.

٤- ظهرت تحذيرات مهمة من بعض الأدوية في الصحف مثل:

أ - دواء الكينين Quinine لتقلص عضلات الأرجل قد ينتج عنه نكسات في الصورة الدموية للمريض قد تكون خطيرة أو قاتلة أحياناً.

ب - تحذير من أخذ أدوية الربو الشعبي طويلة المفعول من قبل المريض دون استشارة الطبيب.

ج - إن أخذ جرعة ٨٠ مج من دواء الكوليسترول سيمفاستايتين «Simvastatin» يرتبط بمضاعفات خطيرة في العضلات مثل التحلل الشديد للعضلات الذي له تأثيرات خطيرة على الكليتين.

د - ارتباط دواء الترامادول Tramadol» بزيادة خطورة محاولات الانتحار.

ز - ارتباط البايفوسفونات Biphosphonate والذي يؤخذ لعلاج وهن العظام قد يتسبب في كسور غريبة في عظمة الفخذ.

٥ - سحبت شركة مختبرات أبوت دواء التخسيس سيبوترامين Sibutramin بسبب تقارير عن زيادة معدل جلطات الدماغ والقلب في أثناء أخذ الدواء.. حوالي ١٠٠.٠٠٠ شخص كانوا يتناولون العقار في الولايات المتحدة وحدها.

٦ - ثبت أن دواء تروفاده Truvada له فاعلية كبيرة في مقاومة الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (HIV) وأن الدواء يمكن استعماله في «الوقاية» قبل التعرض للمرض فإن احتمال حدوث العدوى في تلك الحالة قد نقص بنسبة ٧٠٪ في هذه الدراسة والتي تعتبر علامة مميزة في مقاومة المرض القاتل وهو الايدز (aids).

٧ - أثبت بحث كبير أجري في كندا من قبل مجموعة من الباحثين أن أكل الشيكولاتة بكثرة قد يقلل من جلطات المخ وما يصاحبها من وفيات.

٨ - أعلن العلماء في معهد فنتر Venter صنعهم لأول «خلية حية صناعية» وهي عبارة عن خلية تدعى ميكوبلازما كابريكولم Mycoplasma Capricolum.

٩ - ظهور عقار جديد طال انتظاره يؤخذ عن طريق الفم لعلاج مرض تصلب المخ المتعدد وهو دواء فينجوليمود Vingolimod.

١٠ - ظهور أبحاث عديدة تؤيد فائدة وفاعلية أدوية حديثة لسيولة الدم، تؤخذ في حالة جلطة الأرجل والتي قد تؤدي إلى جلطات الرئتين وكذلك توتر الأذين بالقلب والذي قد يؤدي إلى جلطات بالمخ، وهذان الدواءان هما دابيجاتران Dabigatran ريفاروكسابان Rivaroxaban وهما بمثابة بدائل طال انتظارها لدواء الوارفارين Warfarin وهما لا يتأثران بالأطعمة والأدوية الأخرى وكذلك لا يحتاجان لقياس سيولة الدم عن طريق فحص ال «INR» كما في حالة الوارفارين والمستعمل منذ سنين طويلة لهذا الغرض.

*استشاري أمراض القلب والقسطرة العلاجية ورئيس وحدة العناية الطبية بمستشفى قوى الأمن



ولاية أوتار براديش الأشد تضرراً
البرد القارس يفتك بأكثر من 100 هندي معظمهم من المشردين


نيودلهي-د.ب.أ:

لقي أكثر من 100 شخص حتفهم جراء موجة البرد القارس التي تضرب المناطق الشمالية والشرقية من الهند.

وذكرت حكومة ولاية أوتار براديش ،شمالي البلاد، وهي أكثر الولايات تضررا ، أن الولاية شهدت 22 حالة وفاة جديدة منذ الأربعاء الماضي ، لترتفع بذلك أعداد الضحايا جراء الطقس البارد إلى 63 شخصاً.

وقال مسئولون حكوميون إن معظم الضحايا هم من المسنين أو الفقراء ، الذين لا يجدون مأوى مناسبا، أو ملابس تقيهم البرد القارس.

وكانت بلدة "تشورك" هي أكثر المناطق برودة في ولاية "أوترا براديش" أمس، حيث سجلت درجة حرارة منخفضة بلغت 4ر1 درجة مئوية.

من ناحية أخرى ، ذكرت وكالة أنباء الهند الآسيوية (ايانس) أن مزيدا من حالات الوفاة جراء درجات الحرارة المنخفضة للغاية سجلت في ولاية "جهارخاند" شرقي البلاد ، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أعداد الضحايا هناك إلى 62 قتيلا.

وذكرت محطات تليفزيونية إخبارية أن العاصمة نيودلهي وولايتي "جامو وكشمير" و"هيماتشال براديش" اللتين تقعان في الهيمالايا عانت أيضا من الطقس القارس البرودة ،ما أسفر عن وفاة أكثر من عشرة أشخاص هناك.

وغطى ضباب كثيف مناطق عديدة في الهند الثلاثاء الماضي ، ما تسبب في تعطل الرحلات الجوية والسكك الحديدية وإلغاء العديد منها في نيودلهي.

ورجح مسؤولو الأرصاد الجوية استمرار الطقس البارد خلال الأيام القليلة المقبلة في معظم الولايات الشمالية ، وبينها البنجاب و"هاريانا" و"راجاستان".



المتحدث الإعلامي بمديرية السجون المقدم د. ابن نحيت ل «الرياض»:
تدشين أجنحة «الاندماج الاجتماعي» للنزلاء المفرج عنهم


نزيلان يمتهنان النجارة في احدى الورش بحثاً عن فرصة عمل بعد الخروج من السجن

الدمام، حوار - هيثم حبيب

يعاني السجين بعد انقضاء محكوميته من النظرة السلبية من قبل المجتمع والتي قد تطال ايضا أسرته، ما يسبب في الكثير من الاحيان لعزل اجتماعي للسجين وأسرته يعرف ب (النبذ الاجتماعي) قد يسهم بعودته للطريق السيئ رغم قضائه فتره العقوبة لاقترافه لخطأ في ماضيه قد تكون في حالة غضب.

«الرياض» ومن خلال اللقاء التالي مع مدير إدارة الشؤون العامة والناطق الاعلامي بالمديرية العامة للسجون «المقدم د. أيوب بن حجاب بن نحيت» كشفت الكثير من المفاهيم الخاطئة التي يمارسها المجتمع والمؤسسات تجاه المفرج عنهم والذين ينتظرون الكثير من الدعم المعنوي والمادي، وفيما يلي نص الحوار:

الإعلام الأمني

* برز موخراً مفهوم الإعلام الأمني لتقريب وجهات النظر بين المؤسسات الأمنية من جهة والإعلامية من جهة أخرى، لماذا؟ وهل تم ذلك بالفعل؟

- لاشك أن التطور المتسارع الذي طرأ على كافة جوانب الحياة الاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية والثقافية؛ أدى إلى بروز أنماط إجرامية مستحدثة بالغة الخطورة ما أدى إلى اعتبار العمل الإعلامي من المنظور الأمني جهازاً حيوياً مساندا ومعنيا بالقضايا الأمنية في الأساس، وذلك من خلال تدعيمه المؤثر والمتميز في تطبيق الإستراتيجية الأمنية الشاملة في المملكة بما يضمن تحقيق رسالتها بفاعلية واقتدار، إضافة إلى دور المؤسسات الإعلامية الرائدة في نشر القيم وروح المواطنة في المجتمع وتعميق مفهوم الأمن الفكري ونشر التوعية والثقافة الأمنية، ومن وجهة نظر المتابعين فإن هذا الهدف قد تحقق بنجاح وبنسبة جيدة حيث لا زلنا ننتظر إن شاء الله تعالى من مؤسساتنا الأمنية والإعلامية المزيد من التوهج لتحقيق النتائج التي نصبو إليها جميعا.

الجهود الإعلامية

* ماهي أبرز جهودكم الإعلامية في السجون ؟

- أبرز نتائج الجهود الإعلامية في السجون؛ هو إصدار النشرة الدورية التي تصدر عن إدارة الشؤون العامة بالمديرية العامة للسجون باسم «الإصلاح»، وبإشراف مباشر من مدير عام السجون بالمملكة «اللواء الدكتور.علي الحارثي»، حيث تمثل هذه النشرة النافذة التي من خلالها نسعى إلى تأصيل النمط من الإنتاج الإعلامي المتميز الموجه نحو إخواننا النزلاء على وجه الخصوص وكذلك أفراد المجتمع السعودي المسلم على وجه العموم لتحفيزه على تغيير نظرته السلبية تجاه نزلاء السجون، المتمثل في الوصم الاجتماعي سواء كان ذلك من ناحية اجتماعية (النبذ الاجتماعي) أو من ناحية رسمية ( وجود سابقة).

للمتابعة



تأخر زوجها في العمل فقتلت ولديها وانتحرت!!

روما - ي ب ا

قتلت أم إيطالية ولديها بسبب شجار مع زوجها قبل أن تعود وتطلق النار على نفسها وتنتحر.

ونقلت وكالة أنباء (آكي) الإيطالية امس عن الشرطة أن الأم وهي من بلدة فيدنسا قرب بارما بشمال البلاد، انتحرت امس بعدما قتلت ولديها.

وقال الزوج الذي يعمل بشركة للحراسات الخاصة ان سبب قيامها بذلك هو "نوبة من الجنون بعد مشاجرة بينهما عقب عودته من عمله في الساعات الأولى من الصباح ".

وأضاف الزوج في روايته للشرطة ان زوجته -34 عاما- " استولت على مسدس العمل وصوبت طلقة نحو صدرها قبل ان تطلق النار على الإبن 12 عاما والابنة 9 أشهور ثم تطلق رصاصة ثانية على نفسها". وفارق الثلاثة الحياة بعيد وصول الشرطة والإسعاف.



السعودية: السماح للنساء بتسجيل المواليد في الأحوال المدنية للحد من مماطلات الأزواج



جدة: محمد القشيري
أكد لـ«الشرق الأوسط» مسؤول في الأحوال المدنية السعودية السماح للنساء السعوديات بتسجيل المواليد بشكل رسمي في الأحوال المدنية.

وينهي هذا القرار جدلا واسعا وإشكالات كبيرة، إثر مماطلات بعض الأزواج في تسجيل أطفالهم لسنوات طويلة كضغط للتنازل عن الحضانة من قبل الأم أو دفع النفقة، وسحب دعاوى منظورة بالمحاكم.

وأوضح غازي البشري مدير الأحوال المدنية في منطقة مكة المكرمة في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» أنه «تم تحديد مهلة شهر فقط لتسجيل الابن عن طريق والده، وطوال هذه الفترة لا يسمح لغير الأب لتسجيل أبنائهم، وبعدها يمكن للأم أو من ينوب عنها من أقاربها تسجيل المولود، بإحضار الأوراق الرسمية، من صورة عقد الزواج أو كرت العائلة، أو صك الطلاق، لتوثيقها في الأوراق الرسمية».

وأضاف «في حال ورود مشكلة في الاعتراف بالابن، فحينها تخرج المعاملة من اختصاص الأحوال، ويتم تحويلها إلى الإمارة، للنظر فيها، لافتا إلى أن هذا الأمر من النادر حدوثه، وأن هذا الإجراء يأتي من حيث اعتماد آلية قانونية للعمل على ضوئها.

وأشار البشري إلى «أن عدد المسجلين من النساء لاستخراج بطاقات شخصية في ازدياد مستمر، وخاصة في مكة المكرمة وجدة، بهدف التسهيل لهم في إجراءاتهم مع بقية الأجهزة الحكومية».

ومع هذا الإقبال أكد البشري أن إدارته بسطت الشروط للحصول على البطاقة، من بينها، السماح للمرأة لأول مرة في السعودية بأن تكون معرفة بدلا من حضور محرم وهو شرط يجب أن يتوفر للرجل وللمرأة، سواء عن طريق إحدى قريباتها، وإذا تعذر حضور معرفة يكفي إحضار جواز سفر للسيدة، ويسمح لها بالحصول على بطاقة مدنية على اعتبار أن الجواز صادر من جهة حكومية، وهي وثيقة معتمدة.

وقال البشري خلال جولة قامت بها «الشرق الأوسط» في فرع منطقة مكة المكرمة في جدة في معرض حديثه عن مشروع يهدف لتجديد البطاقة المدنية، وإدخال السعوديين في نظام البصمة «لقد تم مخاطبة جميع الأجهزة الحكومية للبدء في تنفيذه، بهدف تجديد البطاقات والتسهيل على المراجعين، عن توفير مقرات للأحوال المدنية بداخل تلك الجهات الحكومية لإنهاء معاملات منسوبيها، دون الحاجة لزيارة فروع الأحوال، وتم توفير عربات متنقلة بهذا الغرض، مزودة بأحدث الأجهزة لتسجيل بيانات المراجعين، وبدءا من الأيام القادمة سيتم تشغيل هذه العربات في جامعة الملك عبد العزيز في جدة لخدمة منسوبيها من الأكاديميين والموظفين والطلاب».

وأوضح البشري أن إدارته شرعت منذ الأشهر الماضية في إدخال نظام إلكتروني لجميع إدارات الأحوال المدنية بجميع المناطق في السعودية، بهدف الحد من الازدحام في صالات المراجعين، وتوفير الجهد والوقت عليهم وتسهيل إنجاز معاملاتهم.

وأضاف «أصبحنا ننجز حاليا في الساعة الواحدة أكثر من 60 معاملة سواء من ناحية المواليد أو الجنسية، أو التجديد واستخراج البطاقات».

وأردف قائلا: «لدينا خطط حاليا لربط إدارة الأحوال مع وزارة الصحة ووزارة العدل ممثلة في محكمة عقود الأنكحة والضمان الاجتماعي، والأخيرة تم الانتهاء منها، لتسهيل إجراءات الأرامل والمطلقات للحصول على إعانات شهرية».

وحول مشكلة تزوير البطاقات من قبل وافدين للحصول على بطاقات سعودية، أو انتحال شخصيات عامة للحصول على بطاقتهم وسجلهم المدني قال مدير أحوال منطقة مكة المكرمة «هناك إجراءات داخلية بهذا الخصوص، وتنتهي في وقتها بمجرد كشفها عند زيارة الفروع، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية»، رافضا الإفصاح عن نسبة أو إحصائية لتلك الحالات، إلا أنه أكد أن لكل عمل له نسبة ولكنها بسيطة جدا.

وكانت الأحوال المدنية قد أعدت ورشة عمل مؤخرا في محافظة جدة برئاسة وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية، اللواء عبد الرحمن بن عبد العزيز الفدا ومشاركة مديري عموم وكالة الأحوال المدنية ومديري فروع الأحوال المدنية بالمناطق، وتهدف الورشة إلى التوسع في تطبيق خدمة حجز المواعيد إلكترونيا، بإنشاء 13 مكتبا نموذجيا للأحوال المدنية في المراكز التجارية.

وبالعودة إلى غازي البشري مدير أحوال منطقة مكة المكرمة أشار إلى أن اختيار المواقع التجارية كمقرات إضافية لإدارته يرجع لوجود مواقف مناسبة تستوعب أعدادا كبيرة من المراجعين، وسهولة الوصول إليها بالنسبة للمراجعين في جميع الأحياء بالمدينة، بالإضافة إلى تهيئتها بكافة التجهيزات للوصول لخدمة راقية للمتعاملين.



مدرسة تطبق «ساهر للنظافة» والوزارة تعممها




محمد الزهراني ــ الطائف
تعتزم وزارة التربية والتعليم تعميم نظام «ساهر للنظافة» على مدارس المملكة كافة للبنين، وذلك عقب نجاح التجربة التي حققها النظام، إثر تطبيقه من قبل مدرسة أهلية في مكة المكرمة.
وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة في الوزارة، أن الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة أنهت دراسة أولية حول نجاح التجربة وتنفذ أخرى موسعة حول، وستطلع الوزارة على النتائج كافة، مشيرة إلى أن النتائج الأولية للدراسة أكدت أن النظام أسهم في تعزيز النظافة المدرسية بنسبة 85 في المائة، وهو ما دفع الوزارة إلى تبني مشورع التعميم.
وحول آلية تطبيق النظام أكد المصدر بأن هناك آلية مفصلة للتطبيق ستعلن في حين صدور الموافقة النهائية، مفسرا الفكرة بأنها ترتكز على على وضع كاميرات علوية كأبراج المراقبة، وكاميرات في الممرات، وفناء المدرسة، ترصد الطلاب الذين يلقون بالمهملات في الممرات.
وبينت المصادر أن المدرسة قد تستغني عن البرنامج في حال تعزيزها لثقافة النظافة بين طلابها كافة، وهو الهدف الذي يسعى إليه النظام.
وأفاد المصدر أن الغرامات التي ستطبق على الطلاب المخالفين تصاعدية تبدأ من جلسات النصح والإرشاد حتى استدعاء ولي الأمر بعيدا عن العقوبات البدنية أو المالية، مشددا على أن الإقناع هو مرتكز الجرعات التوعوية.
ولفتت المصادر إلى أن الهدف بعيد المدى من المشروع تعزيز ثقافة احترام النظام والمشاريع الحضارية لحفظ سلامة البيئة، مضيفا بالقول: «أي تغيير في المجتمع يجب أن يبدأ من المدرسة ونعتقد أن البداية المبكرة ستصنع جيلا واعيا بالأنظمة».



أكد أن أغلب المتهمين قرر الدفاع عن نفسه .. المتحدث الرسمي لوزارة العدل:
765 موقوفاً في 442 قضية تآمر على الأمن الوطني



محمد الغامدي ــ الرياض
أعلن المتحدث الرسمي لوزارة العدل عبد الله السعدان، أن المحكمة الجزائية المتخصصة تواصل النظر في قضايا الموقوفين بجرائم الفئة الضالة في المملكة والتآمر على الأمن الوطني، إذ بلغ إجمالي القضايا التي نظرتها المحكمة حتى نهاية العام الماضي 442 قضية، أوقف فيها 765 موقوفا بتهم مختلفة وأصدرت فيها أحكاما أولية.

وأوضح السعدان في مؤتمر صحافي نظم في الرياض أمس، بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام عبد الرحمن الهزاع، أنه تم استئناف 325 قضية منها حتى تاريخه، إذ تضمنت القضايا المنسوبة للموقوفين الذين تمت محاكمتهم تهما بالانضمام لتنظيم القاعدة ونشاطاته الإرهابية، اعتناق منهجيه وتأييد جرائمه وتمويلها، التواصل مع قادته وعناصره والتستر عليهم، وتكوين الخلايا الإرهابية والتحريض على القتال في المناطق المضطربة.

وشملت التهم، التجنيد لتنظيم القاعدة، الاتصال والتنسيق والعمل مع جهات خارجية للتآمر على الأمن الوطني بإحداث الفوضى والإخلال بالأمن، والاتجار بالأسلحة وتهريبها وحيازة المواد المحظورة شرعا ونظاما.

وأفاد السعدان أن «أغلب المتهمين قرر الدفاع عن نفسه والبعض رغب في تعيين محامٍ، إذ زودت المحكمة كل متهم بصورة من لائحة الدعوى التي تشمل التهم المنسوبة إليه والسند التجريمي».

ولفت المتحدث الرسمي لوزارة العدل إلى أن «الأحكام تم نظرها في ضوء نظام الإجراءات الجزائية، واعترض على بعضها أطراف الدعوى ورفعت إلى محكمة الاستئناف فتم التصديق على بعضها بينما أعيد بعضها إلى المحكمة بملاحظات لإعادة النظر فيها وبعضها الآخر تم نقضه».

وأكد السعدان أنه «لا يوجد اختلاف جوهري، إلا أن محكمة الاستئناف حرصت على مراجعة القضية، والتثبت منها وأدلة الإدانة ومناسبة العقوبة».

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العدل: «تمت تبرءه 27 متهما بعد أن رأت المحكمة عدم ثبوت التهم المنسوبة إليهم، إذ يمكن لهؤلاء الرفع للمحكمة الجزائية المتخصصة بطلب التعويض باعتبار أن النظام كفل لهم هذا الحق».

ولفت السعدان إلى أنه لا يوجد نساء بين المتهمين، والفئات العمرية لهم تقع بين 18 إلى 70 عاما وغالبيتهم في العقد الثالث من العمر، قائلا: «بعض المحاكمات تتم عن طريق المجموعات إذا كان هناك صلة بينها وإن هؤلاء من مختلف الجنسيات».

وذكر المتحدث الرسمي لوزارة العدل، أن من يرتكب جرائم خارج المملكة فإنه يخضع لقاعدة النص الإجرامي، وعن ذكر أسماء من صدر بحقهم عقوبات أوضح أن «هذا الأمر يخضع للتشهير وهو من العقوبات التي يحددها القاضي».

وبين المتحدث الرسمي لوزارة العدل أنه «سيتم إعلان نتائج المحاكمات دوريا حتى استكمال الترتيبات الخاصة بتمكين وسائل الإعلام التي يتم التصريح لها من الجهة المختصة في وزارة العدل بحضور الجلسات التي يسمح بها القضاة».



نائب رئيس الحرس الوطني وقيادات أمنية تشيع الضحايا احتراق الطائرة بسبب قوة ارتطامها بالأرض والتحقيقات جارية



منصور الشهري ــ الرياض
أبلغ «عكاظ» مصدر مسؤول أن سبب اشتعال النيران في طائرة الإخلاء الطبي التي سقطت خارج مدينة الرياض أمس الأول يعود إلى قوة ارتطامها بالأرض، واستمرت مشتعلة حتى قضى الطاقم الطبي الذي بداخلها.

وكشف لـ«عكاظ» مصدر في وزارة الدفاع والطيران أن المتوفين في حادث طائرة الإخلاء الطبي سيتم التعامل معهم وفق أنظمة ولوائح الوزارة في مثل تلك الحوادث التي توقع لهم أثناء أداء مهامهم الوظيفية، مؤكدا أن لجان التحقيقات لا تزال تحقق في أسباب سقوط الطائرة.

وفي السياق ذاته، تقدم نائب رئيس الحرس الوطني المساعد عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري جموع المصلين للصلاة على شهداء الواجب الكابتن طيار خالد بن جلوي بن عبد الله الدخيل، ومساعده الملازم أول طيار منديل بن فالح بن باني السبيعي، والطبيب أمجد العراقي مصري الجنسية، والذين قضوا في تحطم طائرة إخلاء طبي أمس الأول.

وأديت الصلاة على المتوفين عصر أمس في مسجد الراجحي ودفنوا في مقبرة النسيم في الرياض.

وعلمت «عكاظ» أن الكابتن طيار خالد بن جلوي بن عبد الله الدخيل، والملازم أول طيار منديل بن فالح بن باني السبيعي من ضباط الحرس الوطني، وتم انتدابهم للعمل في وزارة الدفاع والطيران لما يتمتعان به من مهنية عالية.

وانتشلت فرق الإنقاذ جثامين الطاقم بعد 10 ساعات من البحث عن مكان سقوط الطائرة وذلك لصعوبة تضاريس المكان.

وبحسب المصادر فإن الطائرة اندلعت بها النيران فور ارتطامها بالأرض حيث استمرت مشتعلة مما تسبب في عدم تمكن الطاقم من الخروج والوفاة على الفور.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة أعلن عن سقوط طائرة إخلاء طبي من نوع هيلوكبتر تابعة للخدمات الطبية للقوات المسلحة على بعد 35 كلم جنوب الرياض في منطقة الحائر أمس.

وقال المصدر: «الطائرة كانت في مهمة إخلاء طبي لمريض من حوطة بني تميم، وأدى سقوطها إلى استشهاد طاقم الطائرة الطبي المكون من الكابتن طيار خالد بن جلوي بن عبدالله الدخيل، مساعده الملازم أول طيار منديل بن فالح بن باني السبيعي، الطبيب أمجد العراقي مصري الجنسية، والممرضة روزيلا فلبينية الجنسية».























































دعواتكم لوالدة عادل وجميع مرضى المسلمين بالشفاء
  #2  
قديم 09/01/2011, 03:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح العطاء صباح الاخلاص
صباح الهمه صباح البصمات
صباح الاشراقات

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×)

اذكاركم حصن من الرحمن , حفظ من الشر و الشيطان , ثقل في الميزان ..
فـ حافظوا عليها ..

شووووووووووووووووكرا مرررره قلبوو ع نقل وجمع الاخبار ومبروووكـ للمره الثانيه على هذاكـ الشي ..

بالتوفيق لمنتخبنا اليوم

اختكم .. ميمي
  #3  
قديم 09/01/2011, 04:11 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2009
المكان: غير
مشاركات: 2,464
ههههههههااااااا حتى النظافة عليها ساهر
انا ارفض فكرة تتطبيقة في المدارس قبل تطبيقة في المطاعم ومحلات الوجبات السريعة

ع فكرة خبر ترتيب البرامج استغرب من ترتيب القائمة يعني اغليها
برامج فرعية مو اساسية مثل firefox و eset smart security و real player


ههههههههههاااااااااا



أحلى صورة مع أحلى خبر

شكرا ايقاع المطر
أتمنى لك التوفيق
تحيتي قبل مودتي
  #4  
قديم 09/01/2011, 04:15 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلآآم ورحمة الله وبركاته..

صبآآح الخير جميعا.. ق1



جدا مميز.. ق1

إقتباس
السعودية: السماح للنساء بتسجيل المواليد في الأحوال المدنية للحد من مماطلات الأزواج

ض1 ض1

ميمي يا مندسه..

عافاك الرحمن ايقاع وجزاك الجنان..

شكرا جزيلا لك.. بالتوفيق يا رب لك وللجميع..

  #5  
قديم 09/01/2011, 04:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

هههههههههههههههههههه

تحياتي لكي
  #6  
قديم 09/01/2011, 05:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
يعطيك العافيه ايقاع ..

أخبار حلوه ومتنوعه

بالتوفيق للجميع ..


باك

إقتباس
بعد الشركة العالمية والخبراء الجيولوجيين ومع دخول اليوم السابع:
فريق أرامكو يبدي استشاراته لانتشال فتاة بئر مقر شنيف


ياحياتي الى الآن يحفرون
طيب ممكن تكون البنت حيه ولا لا
كأني قريت قبل كم يوم ان عمرها 30
الله يرحمها اذا ماتت ..
واذا باقي عايشه يارب تعطيها طولة العمر
يعطيك العافيه مرة أخرى ايقاع

اخر تعديل كان بواسطة » شلهوبيه موهوبه في يوم » 09/01/2011 عند الساعة » 05:38 AM
  #7  
قديم 09/01/2011, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
ربي يعطيك العاااافية على االاخباار

والحمدلله على سلاامة ملك القلوب
الله يعطيه الصحة والعاافية ويخليه لشعبه

دمت مبدعااااااً
  #8  
قديم 09/01/2011, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابراهيم بن فهد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: ولگ المحَامدُ كُلها يا عظيمَ السّخايا :" !
مشاركات: 3,849
إعـداد : إيقاع المطر

اخبار حلوه كثير
  #9  
قديم 09/01/2011, 06:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات

::

ياقلبي ع البنيه اللي بالبيييير كم يوم لها هناك
يعني هي ماماتت ؟!
عطوها اكل المسكيينه

عوافي ع الاخبار
  #10  
قديم 09/01/2011, 08:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #11  
قديم 09/01/2011, 09:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مغرم في القناص 20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/04/2009
مشاركات: 1,903
صباح الخير والنور والسرور

أصبحنا وأصبح الملك لله

بالتوفيق لمنتخبنا اليوم
إقتباس
نائب رئيس الحرس الوطني وقيادات أمنية تشيع الضحايا احتراق الطائرة بسبب قوة ارتطامها بالأرض والتحقيقات جارية

الله يرحمهم ويغفرلهم لاحول ولاقوة الا بالله

الله يعطيك ألف عافيه

  #12  
قديم 09/01/2011, 09:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126


مشكوره ايقاع المطر عالاخبار
  #13  
قديم 09/01/2011, 10:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
إقتباس

الله يشفيه ويرجعه سالم معافا شويه فرحنا بشوفته

إيقاع المطر الله يعطيك ألف عافية وماقصرتي
  #14  
قديم 09/01/2011, 10:10 AM
كاتب مفكر بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 22/11/2005
المكان: في زمنٍ حياديّ
مشاركات: 1,848
كثر الله من مثل هذه الأخبار الجميلة

إقتباس
السعودية: السماح للنساء بتسجيل المواليد في الأحوال المدنية للحد من مماطلات الأزواج



جدة: محمد القشيري
أكد لـ«الشرق الأوسط» مسؤول في الأحوال المدنية السعودية السماح للنساء السعوديات بتسجيل المواليد بشكل رسمي في الأحوال المدنية.

وينهي هذا القرار جدلا واسعا وإشكالات كبيرة، إثر مماطلات بعض الأزواج في تسجيل أطفالهم لسنوات طويلة كضغط للتنازل عن الحضانة من قبل الأم أو دفع النفقة، وسحب دعاوى منظورة بالمحاكم.

وأوضح غازي البشري مدير الأحوال المدنية في منطقة مكة المكرمة في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» أنه «تم تحديد مهلة شهر فقط لتسجيل الابن عن طريق والده، وطوال هذه الفترة لا يسمح لغير الأب لتسجيل أبنائهم، وبعدها يمكن للأم أو من ينوب عنها من أقاربها تسجيل المولود، بإحضار الأوراق الرسمية، من صورة عقد الزواج أو كرت العائلة، أو صك الطلاق، لتوثيقها في الأوراق الرسمية».

وأضاف «في حال ورود مشكلة في الاعتراف بالابن، فحينها تخرج المعاملة من اختصاص الأحوال، ويتم تحويلها إلى الإمارة، للنظر فيها، لافتا إلى أن هذا الأمر من النادر حدوثه، وأن هذا الإجراء يأتي من حيث اعتماد آلية قانونية للعمل على ضوئها.

وأشار البشري إلى «أن عدد المسجلين من النساء لاستخراج بطاقات شخصية في ازدياد مستمر، وخاصة في مكة المكرمة وجدة، بهدف التسهيل لهم في إجراءاتهم مع بقية الأجهزة الحكومية».

ومع هذا الإقبال أكد البشري أن إدارته بسطت الشروط للحصول على البطاقة، من بينها، السماح للمرأة لأول مرة في السعودية بأن تكون معرفة بدلا من حضور محرم وهو شرط يجب أن يتوفر للرجل وللمرأة، سواء عن طريق إحدى قريباتها، وإذا تعذر حضور معرفة يكفي إحضار جواز سفر للسيدة، ويسمح لها بالحصول على بطاقة مدنية على اعتبار أن الجواز صادر من جهة حكومية، وهي وثيقة معتمدة.

وقال البشري خلال جولة قامت بها «الشرق الأوسط» في فرع منطقة مكة المكرمة في جدة في معرض حديثه عن مشروع يهدف لتجديد البطاقة المدنية، وإدخال السعوديين في نظام البصمة «لقد تم مخاطبة جميع الأجهزة الحكومية للبدء في تنفيذه، بهدف تجديد البطاقات والتسهيل على المراجعين، عن توفير مقرات للأحوال المدنية بداخل تلك الجهات الحكومية لإنهاء معاملات منسوبيها، دون الحاجة لزيارة فروع الأحوال، وتم توفير عربات متنقلة بهذا الغرض، مزودة بأحدث الأجهزة لتسجيل بيانات المراجعين، وبدءا من الأيام القادمة سيتم تشغيل هذه العربات في جامعة الملك عبد العزيز في جدة لخدمة منسوبيها من الأكاديميين والموظفين والطلاب».

وأوضح البشري أن إدارته شرعت منذ الأشهر الماضية في إدخال نظام إلكتروني لجميع إدارات الأحوال المدنية بجميع المناطق في السعودية، بهدف الحد من الازدحام في صالات المراجعين، وتوفير الجهد والوقت عليهم وتسهيل إنجاز معاملاتهم.

وأضاف «أصبحنا ننجز حاليا في الساعة الواحدة أكثر من 60 معاملة سواء من ناحية المواليد أو الجنسية، أو التجديد واستخراج البطاقات».

وأردف قائلا: «لدينا خطط حاليا لربط إدارة الأحوال مع وزارة الصحة ووزارة العدل ممثلة في محكمة عقود الأنكحة والضمان الاجتماعي، والأخيرة تم الانتهاء منها، لتسهيل إجراءات الأرامل والمطلقات للحصول على إعانات شهرية».

وحول مشكلة تزوير البطاقات من قبل وافدين للحصول على بطاقات سعودية، أو انتحال شخصيات عامة للحصول على بطاقتهم وسجلهم المدني قال مدير أحوال منطقة مكة المكرمة «هناك إجراءات داخلية بهذا الخصوص، وتنتهي في وقتها بمجرد كشفها عند زيارة الفروع، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية»، رافضا الإفصاح عن نسبة أو إحصائية لتلك الحالات، إلا أنه أكد أن لكل عمل له نسبة ولكنها بسيطة جدا.

وكانت الأحوال المدنية قد أعدت ورشة عمل مؤخرا في محافظة جدة برئاسة وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية، اللواء عبد الرحمن بن عبد العزيز الفدا ومشاركة مديري عموم وكالة الأحوال المدنية ومديري فروع الأحوال المدنية بالمناطق، وتهدف الورشة إلى التوسع في تطبيق خدمة حجز المواعيد إلكترونيا، بإنشاء 13 مكتبا نموذجيا للأحوال المدنية في المراكز التجارية.

وبالعودة إلى غازي البشري مدير أحوال منطقة مكة المكرمة أشار إلى أن اختيار المواقع التجارية كمقرات إضافية لإدارته يرجع لوجود مواقف مناسبة تستوعب أعدادا كبيرة من المراجعين، وسهولة الوصول إليها بالنسبة للمراجعين في جميع الأحياء بالمدينة، بالإضافة إلى تهيئتها بكافة التجهيزات للوصول لخدمة راقية للمتعاملين.


شكرا لك يا أختي ... وبارك الله فيك
  #15  
قديم 09/01/2011, 10:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جوري الربيع
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/03/2008
مشاركات: 1,817


صبآح الخير
يعطيكِ العافية ايقآع والحمد لله على سلامة أبو متعب
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:36 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube