#1  
قديم 08/01/2011, 03:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 4/2/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 4/2/1432هـ

اعداد : classic 2010










«نصيحة للخطباء» إصدار جديد لسماحة المفتي العام وتوجيهات مهمة للأئمة والدعاة
آل الشيخ: نواجه فكراً إرهابياً لابد من معالجته في خطبنا ودروسنا وكلماتنا الوعظية

آل الشيخ

مكة المكرمة تركي السويهري

أكد سماحة المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن خطبة الجمعة توعية للمجتمع، وتبصير للأمة، وهداية لهم، وإرشاد لهم، وأخْذٌ بأيديهم لما فيه الخير والصلاح والهدى، خطبةٌ جاءت لتنوير البصائر، وإيقاظ الهمaم، وإرشاد الناس بعد غفلتهم، وتنبيههم إلى ما ينفعهم في أمر دينهم ودنياهم، ومعالجة المشاكل التي تهدّد أمْنَ الفرد والمجتمع، ووضْعِ الحلول المناسبة لها، وتنبيه الناس ولاسيما الشباب إلى ما يقعون فيه من المعاصي، والمنكرات، والبدع، والخرافات، ولهذا جُعلت الخطبتان شرطاً لصحة الجمعة، فلا جمعة صحيحة إلا بخطبة.
ووصف سماحته خطبة الجمعة بأنه عظيمة لها أهمية كبيرة في الإسلام، ونفعُها عظيمٌ، فهي شعيرة من شعائر الإسلام، تشهدها الملائكة، وهي من أهمّ مجالات الدعوة إلى الله وأنفعها، فإذا نظرنا إلى مميزاتها وجدناها منبر التوجيه والإرشاد، وذكر الله، كما سماها الله تعالى بقوله: (فاسعوا إلى ذكر الله ) ، يشترك في الاستماع لها العالم، وطالب العلم، والجاهل، يشهدها الصغير والكبير على اختلاف طبقاتهم ومستوياتهم، إنّ كلَّ مهمةٍ، أو كلَّ علمٍ ترى صاحبَه يخصُّ به فئةً معينةً، ويستفيدُ منه جماعةٌ معينةٌ، وطلابٌ معينون، لكن الجمعة أعمُّ من ذلك، يلتقي فيها المسلمون على اختلاف طبقاتهم العلمية، وثقافاتهم، ومداركهم، يجتمعون ليسمعوا توجيهَ الخطيب، وإرشادَه، ونصيحتَه لهم ، وسنجني ثمارَها الطيّبة، وآثارَها الحسنة على المجتمع، وعلى الفرد، حيث يستنير فكرُه، وتتوسّع مداركُه، ويهتدي إلى الطريق المستقيم.
جاء ذلك في صفحات الكتاب المعنون ب « نصيحة للخطباء « الذي أصدرته الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لسماحة المفتي العام للمملكة ضمن سلسلة الكتب التوعوية التي تصدرها الإدارة تباعاً.
هناك دعايات ضالة وآراء شاذة وحملات إعلامية جائرة، ولابد للخطيب أن يكون واعياً في كل أمر يضرّ بالأمة
وقال سماحته : إننا في زمن نواجه إعلاماً جائراً، وتحديات من أعدائنا ضد ديننا، وضد قيادتنا، وضد أمننا، وضد رخائنا، وضد اجتماعنا ووحدتنا وتآلفنا على الخير، هناك دعاية ضالة وآراء شاذة، وحملات إعلامية جائرة، فلابد للخطيب أن يكون واعياً في كل أمر يضرّ بالأمة فيُحْذِّرُها من الشرور، ومن الأفكار المنحرفة، والآراء الشاذة والعقائد الباطلة، والدعوات المضللّة، والبدع والخرافات، لكن بضوابط شرعية، فيتجنّب النقد اللاذع، والعبارات الجارحة، مبتعداً عن المبالغة، أو التشهير بذكر أخطاء أناس بأعيانهم، وإنما يكون بمثابة ناصحٍ موجِّهٍ مقتدٍ بنبيه ( الذي يقول في مناصحته لبعض الناس والإنكار عليهم، فيُعَمِّمُ: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا»، «ما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب الله».
وشدد سماحة المفتي العامة للمملكة على أن الطريقة المثلى في تقويم السلوك وتهذيب الأخلاق في التكنية لا التصريح، فالخطيب لا يليق به ذكرُ أسماء معيّنة، ولا أشخاص معيّنين، ولكن مهمته إيضاح الحق، ودحض الباطل، فيعالج القضايا علاجاً شرعياً على منهاج الكتاب والسنة، فليس الخطيب سبّاباً، ولا شتّاماً، ولا مشهّراً، ولا شامتاً، ولا صاحب أقوال بذيئة، ولا يرغب في التفاف الغوغاء حوله؛ لكونه –كما يزعمون- شجاعاً وصريحاً، الشجاعةُ مطلوبةٌ، والصراحةُ مطلوبةٌ، لكن الشجاعة الحقة هي أن يقول الحق الواضح ويدلّل عليه، وأن يكون هدفُه إصلاح الأخطاء لا التشهير بها، وتقليل الأخطاء لا تكثيرها، ودحض الباطل لا انتشاره، فلا يغيِّر منكراً بمنكر، وإنما يغير المنكر والأخطاء بالمعروف، والحق، والصدق، وإجلاء الحقيقة للناس.



غلاف الكتاب

وقال سماحته : إننا نواجه فكراً إرهابياً عَمَّ كثيراً من أقطار العالم الإسلامي، فلابدّ أن نعالج هذا الفكر الإرهابي على ضوء الكتاب والسنة في خطبنا بين آنٍ وآخر، فنوجّهَ أفراد المجتمع، ونحذِّرَهم من المزالق والمهالك، ومن الانجراف في الباطل، ونأخذَ بأيديهم لما فيه خيرُ وصلاحُ دينهم ودنياهم، لاسيّما في هذا الزمان الذي انتشرت فيه الفتن، والبدع، والخرافات، وكثرت فيه المغريات، وعَمَّ فيه الجهل، وتنوّعت وسائل الشر والفساد، ونشط فيه دعاة الباطل والضلال بتشجيع ودعم من أعداء الإسلام وأعوانهم الذين استغلّوا ضعف المسلمين وجهلهم.
الجدير بالذكر أن هذا الإصدار هو الإصدار الرابع عشر ضمن سلسلة الكتب العلمية التي أصدرتها الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على مدار السنوات القليلة الماضية ، حيث حملت الكتب السابقة العناوين التالية : كن داعياً ، المصالح العليا للأمة وضرورة رعايتها والمحافظة عليها، الوسطية والاعتدال وأثرهما على حياة المسلمين، منهج أئمة الدعوة في الدعوة إلى الله، فقه الأزمات،المرأة الداعية وتنويع أسلوب الخطاب الشرعي، الفتوى بين مطابقة الشرع ومسايرة الأهواء، الضوابط الشرعية لموقف المسلم من الفتن، الآثار الحميدة للدعوة الإسلامية، من أصول الدعوة ،وتأصيل المنهج الدعوي في ضوء الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح، ومقاصد السور وأثر ذلك في فهم التفسير. وتوجيهات للأئمة والخطباء، إضافة إلى سلسلة من المجلات، والمطبوعات المتنوعة التي تصدرها الإدارة تباعاً في مختلف المناسبات والفعاليات التي تنظمها الوزارة، أو تشارك فيها، حيث تجاوز عددها مليونا ونصف المليون مطبوعة. ما بين كتاب، وكتيب، ونشرة ومجلة.



مشاريع الرياض الجديدة تعزز من فرص النمو العقاري
هيئة التطوير: خطة تنسيقية لتوزيع السكان على الأحياء خلال 20 عاماً

الأمير سلمان

الرياض خالد الربيش

عززت مشاريع العاصمة الرياض التي وقف على إدائها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يوم الثلاثاء الفائت؛ من فرص النمو الاقتصادي في القطاع الخاص؛ خاصة في القطاعين العقاري والمقاولات؛ ويأتي الإستثمار في التوطين الاسكاني على رأس أجندة القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة.
وشارفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على أنهاء الخطة التنسيقية لتوفير الخدمات العامة في المدينة؛ والتي تهدف إلى رفع مستوى تلك الخدمات وسد العجز فيها من خلال: توزيع السكان على الأحياء على مدى 20 عاماً مقبلة، وتحديد مستوى توفر الخدمات وتلبية الاحتياجات المستقبلية للمدينة من الخدمات العامة، وضع خطة لتوفير الخدمات العامة؛ وتلبية الاحتياجات حتى عام 1450ه ، إنشاء قاعدة بيانات تشمل كافة الخدمات العامة من ناحية مواقعها ومساحاتها وكافة الأراضي المملوكة والمخططة.
وتعمتد الهيئة في وضع الخطة؛ على منهج عمل يعتمد على مشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة من خلال لجنة فنية تم تشكيلها لهذا الغرض وتضم في عضويتها 15 عضواً من ممثلي الجهات الحكومية الخدمية المعنية، تقوم بممارسة أعمالها من خلال توفير المعلومات اللازمة وعقد الاجتماعات وورش العمل لمناقشة النتائج والتوصيات المقترحة؛ وتتوزع الجهات المشاركة في الخطة بين مختلف القطاعات المعنية في مدينة الرياض، وتشمل الجهات الدينية، والتعليمية، والصحية، والأمنية، والترفيهية؛ وقطاعات التدريب والبريد والرياضة.



سقوط طائرة إخلاء طبي واستشهاد طاقمها جنوب الرياض
الرياض - عبدالله الحسني، واس

صرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة أنه في صباح امس سقطت طائرة إخلاء طبي من نوع هيلوكبتر "مروحية" تابعة للخدمات الطبية للقوات المسلحة على بعد 35 كلم جنوب الرياض في منطقة الحائر، وكانت في مهمة إخلاء طبي لمريض من حوطة بني تميم، ما أدى إلى استشهاد طاقم الطائرة الطبي المكون من: الكابتن طيار خالد بن جلوي بن عبدالله الدخيل ومساعده الملازم أول طيار منديل بن فالح بن باني السبيعي والطبيب أمجد العراقي مصري الجنسية والممرضة روزيلا فلبينية الجنسية. ومازال التحقيق جاريا من الجهات المختصة لمعرفة أسباب سقوط الطائرة.
وقال اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة في اتصال هاتفي ل (الرياض) ان الحادثة وقعت صباح امس حيث سقطت الطائرة على بعد 35 كلم جنوب الرياض في منطقة الحائر وكانت في مهمة إخلاء طبي لمريض من حوطة بني تميم ولم يتم التمكن من الاتصال بها وبالبحث تم العثور على الطائرة محطمة بعد ان لقوا حتفهم جميعاً. نسأل الله العظيم أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان. "إنا لله وإنا إليه راجعون".




بعد أن عاد متأخراً إلى المنزل
طفل الـ 12 يشنق نفسه في مجعر خوفاً من أمه
جازان عبدالرحمن المحنشي

في حادثة هزت قرية مجعرالتابعة لمحافظة صامطة اليوم عقب صلاة الجمعة بعد أن أقدم الطفل (أ . ط ) 12سنة من النازحين من قرية سلعة والمقيمين بقرية مجعرعلى شنق نفسه وقد تلقت شرطة محافظة صامطة بلاغا عن حادثة الإنتحار التي أقدم عليها الطفل.وقدأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة جازان النقيب عبدالله بن معيض القرني بأن شرطة محافظة صامطة تلقت بلاغا عن وفاة حدث يبلغ من العمر 12 سنة وتم انتقال المختصين ووجد بأن الحدث قد توفي بعد أن قام بتعليق نفسه بسلسلة حديدة من رقبته أدت لوفاته شنقا ولازالت التحقيقات جاريه لمعرفة الملابسات.






الدفاع المدني : صرف تعويضات لـ 390 متضررا من أمطار جدة

سعد ال منيع - جدة
أعلن مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة العميد عبدالله جداوي عن استقبال طلبات 390 متضررا من الأمطار التي هطلت على مدينة جدة قبل أسبوعين مابين مركبات وممتلكات . مشيرا إلى أن وزارة المالية ستقوم بتعويض المتضررين بعد التأكد من حجم الأضرار وتقديرها دون أن يفصح عن الموعد المقترح لذلك. وأكد أن لجنة حصر الأضرار استقبلت منذ بداية عمل اللجنة قبل أسبوعين 194 استمارة تتعلق بأضرار في الممتلكات و 196 تتعلق بالسيارات .
وأشار إلى الانتهاء من صرف الإعاشة والسكن للمتضررين والذين بلغ عددهم 78 أسرة لمدة أسبوعين انتهت يوم أمس مشيرا أنه حسب تأكيد مندوب المالية فإن العديد من الأسر عادت إلى مقر سكنها بعد إزالة الأضرار بها.



74 يومًا إجازة المعلمين والمعلمات الحاصلين على أكثر من 90 درجة في الحوافز

عبدالرحمن أبو رياح - الباحة
قررت وزارة التربية والتعليم إجراء عدد من التعديلات على إجازات المعلمين والمعلمات بموجب تعميم رفعه نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، يتضمن منح المعلمين والمعلمات الحاصلين على أكثر من 90 درجة في استمارة الحوافز إجازة تصل إلى 74 يومًا أي بزيادة 22 يومًا عن بقية معلمي المرحلة الابتدائية غير الحاصلين على حوافز، وكذلك معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية. حيث تبدأ إجازة المعلمين والمعلمات الحاصلين على أكثر من 90 درجة في 20رجب1432هـ وتبدأ إجازة البقية في 12شعبان 1432هـ، فيما يمنح معلمو ومعلمات الصف الأول على إجازة قدرها 88 يومًا تبدأ من 6رجب1432هـ إلى 6شوال1432هـ ويمنح معلمو ومعلمات الصف الثاني والثالث الحاصلون على حوافز على 81 يومًا تبدأ من 13 رجب 1432هـ.
جاء ذلك في توجيه لنائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر لجميع الإدارات التعليمية يدعو فيه إلى تطبيق التقويم الدراسي لعام 1431هـ 1432هـ والذي يحدد بداية اختبارات الفصلين الدراسيين وآلية إجازات شاغلي الوظائف التعليمية. والتي تنص على أن بداية إجازة منتصف العام الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائية المجتازين للمهارات بنهاية دوام يوم الأربعاء 15صفر1432هـ وبداية إجازة منتصف العام الدراسي لباقي طلاب المرحلة الابتدائية بنهاية دوام يوم الأربعاء 22صفر1432هـ. فيما تبدأ اختبارات الفصل الدراسي الأول للمرحلتين المتوسطة والثانوية يوم السبت 18صفر1432هـ وإجازة منتصف العام الدراسي للطلاب والطالبات وشاغلي الوظائف التعليمية والإداريين بالمدارس بنهاية دوام يوم الأربعاء 29صفر1432هـ. فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني في 9ربيع الاول1432هـ. وتبدأ إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في 2جمادي الاولى1432هـ وتبدأ الدراسة بعدها في 12جمادي الاولى 1432هـ.
أما إجازة نهاية العام الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائي المجتازين للمهارات فتبدأ بنهاية دوام يوم الأربعاء 6رجب1432هـ ولبقية الطلاب بنهاية دوام الأربعاء 13رجب 1432هـ.
وكانت الوزارة وجهت بمنح المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات في جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية إجازة ما بين الفصلين الدراسيين ومنتصف الفصل الدراسي باستثناء من ترى الجهة المختصة استمرارهم في العمل عن طريق التناوب. فيما يتمتع شاغلو الوظائف التعليمية في جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم والمكاتب التعليمية بإجازة صيفية لا تقل عن 36 يومًا. ولهم حق الاحتفاظ أو التمتع بها وفق النظام. ويتمتع الإداريون والإداريات بالوزارة والإدارات بإجازاتهم وفق نظام وزارة الخدمة المدنية. ويتمتع معلمو ومعلمات الصف الأول الابتدائي المستحقون للحوافز بإجازاتهم بنهاية دوام يوم الأربعاء 6رجب 1432هـ فيما يتمتع معلمو ومعلمات الصف الثاني والثالث المستحقون للحوافز بإجازاتهم بنهاية دوام الأربعاء 13رجب1432هـ. ويتمتع معلمو ومعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية المستحقون للحوافز الحاصلون على 90 درجة فأكثر في استمارة الحوافز بإجازاتهم اعتبارًا من نهاية دوام الأربعاء 20رجب1432هـ. وتبدأ إجازة باقي المعلمين والمعلمات في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية بنهاية دوام الأربعاء 12شعبان1432هـ مع الاستفادة من معلمي التربية البدنية والفنية في الإشراف على اختبار المرحلتين المتوسطة والثانوية وتستثمر الأسابيع التي تلي أسابيع الاختبارات وفترة عودة المعلمين والمعلمات في التهيئة والتدريب على المشروعات الوزارية الجديدة.
على أن تبدأ اختبارات الفصل الثاني للمرحلتين المتوسطة والثانوية يوم السبت 9رجب 1432هـ وتبدأ الإجازة لهم بنهاية دوام يوم الأربعاء 20رجب 1432هـ.
أما اختبارات الدور الثاني فستكون يوم السبت 1شعبان 1432هـ وتبدأ إجازة المعلمين والمعلمات للمرحلتين المتوسطة والثانوية وباقي معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بنهاية دوام يوم الأربعاء 12شعبان 1432هـ وعودة المعلمين والمعلمات للمدارس في 7شوال 1432هـ ويبدأ العام الدارسي القادم 1432هـ 1433هـ يوم السبت 12شوال1432هـ.





فريق علمي يطالب بتحويل جبل “شمنصير” إلى محمية طبيعية

عادل السلمي – جدة
قادت رحلة علمية قام بها باحثون ومختصون في علوم الكائنات الحية والنباتات إلى جبل شمنصير في محافظة الكامل (100 كلم شمال شرق محافظة جدة) مؤخرًا، إلى الكشف عن تنوع بيئي وحيوي في الجبل الشاهق الذي يبلغ ارتفاعه ما يقارب 2300 متر عن سطح البحر. ويعد جبل شمنصير أحد أبرز المعالم الجغرافية والسياحية بمحافظة الكامل، إذ يعتبر الوجهة السياحية المفضلة لأهالي المناطق القريبة منه؛ لاعتدال جوه صيفًا وميله إلى البرودة شتاءً. وشدد وكيل كلية العلوم والآداب للشؤون التعليمية في محافظة الكامل ورئيس الفريق البحثي الدكتور محمد مدرس، على ضرورة إنشاء محطة بحثية دائمة في موقع ملائم أعلى الجبل موضحًا أن كليته خاطبت إدارة جامعة الملك عبدالعزيز في جدة؛ لاعتماد إنشاء محطة بحثية دائمة في موقع ملائم أعلى الجبل وتزويدها بما يحتاجه الباحثون من معامل وأجهزة؛ للبدء في دراسة التنوع الحيوي الهام في هذا الجبل، إضافة إلى إجراء أبحاث متخصصة. وقال: إن جبل شمنصير يضم نباتات وأشجار مختلفة، إضافة إلى حيوانات برية كالوبر الصخري، والذئاب، والضباع، وبعض طيور القطا، والحجل، وغيرها؛ الأمر الذي يجعلنا نفكر في بحث أمر حماية الجبل والاهتمام به ووضعه كمحمية طبيعية وذلك بالتنسيق مع هيئة حماية الحياة الفطرية وإنمائها، والهيئة العليا للسياحة. وطالب مدرس، الجهات المسؤولة بتوفير الحد الأدنى من الاحتياجات الضرورية لمرتادي جبل شمنصير، كتعبيد الطريق المؤدي إليه، وإيصال التيار الكهربائي. من جهته، أكد عميد الكلية الدكتور محمد صالح حريري أن ارتفاع جبل شمنصير وعلوه، أكسبه مقومات ومميزات قد لا توجد في سواه مشيرًا إلى أنه يحظى بتنوع فريد من الغطاء النباتي والحيوي، بيد أن قلة الأمطار والجفاف ساعدت على تناقص بعض الأنواع كما أن الصيد الجائر والاحتطاب أسهما في ذلك.




بدء الحفر لانتشال “فتاة البئر”.. وشبكة الجوال تؤكد فقدانها

شويمان العتيبي - ظلم
تواصلت أمس لليوم السادس على التوالي محاولات العثور واستخراج “فتاة البئر” التي سقطت داخل بئر ارتوازية في قرية مقر شنيف شمال الطائف منذ الأحد الماضي.
وبدأت مساء أمس الأول الشركة العالمية بحفر البئر الجديدة على مسافة متر ونصف عن البئر التي سقطت فيها الفتاة، ووصلت معداتها ظهر امس إلى حوالى 14 مترًا بمعدل متر في الساعة.
وكشفت مصادر لـ “المدينة” أن فريق التحقيق في الحادثة تأكد بنسبة كبيرة من وجود الفتاة في اسفل البئر بعدما ظهرت نتائج تقصي الهاتف الجوال الذي كانت تحمله الفتاة، حيث تبيّن بأن آخر احداثياته كانت في نطاق موقع البئر.
وأكد العميد محمد الشهري مدير الدفاع المدني بالطائف أن المؤشرات التي تم رصدها عديدة وتم التيقن من خلالها بوجود الفتاة داخل البئر، وبخاصة الشعر الذي تم استخراجه وحاسة الكلاب البوليسية وسير التحقيق واحداثيات الجوال.
وأشار إلى أن الدفاع المدني ومنذ بداية الحادثة ركّز جهوده على أمرين: الأول العثور على الفتاة والآخر استخراجها دون تضرر جسدها، وتم على ضوء ذلك استخدام تقنيات حديثة ومتطورة من كأميرات حرارية واجهزة استشعار ورصد النبض والكلاب البوليسية فيما استعين بخبراء من هيئة المساحة للتأكد من عدم وجود تجاويف سفلية من أجل بدء الحفر وضمان عدم الاضرار بجسد الفتاة.
واوضح أنه تم التواصل مع خبراء عالميين عبر شبكة الانترنت وأكد الجميع أن الحل الوحيد لاستخراج الفتاة يتركز على حفر البئر الجديدة، وتم على الفور التعاقد مع شركة عالمية ذات امكانيات عالية ومعدات حفر نادرة وبدأت عملها بالموقع.
وتوقع العميد الشهري أن تستمر عملية الحفر من يومين إلى ثلاثة اذا كانت تسير بنفس الرتم ولم يعترض المعدة طبقات صخرية وصعوبات مؤكدًا ان عملية الحفر تسير على مدار الساعة.
وافاد الشهري ان العمل يجري على حفر بئر بقطر اوسع ومن ثم اختراق البئر التي سقطت بها الفتاة من اسفل واستخراجها ومن ثم عرضها على الطبيب الشرعي موضحًا انه تم استشارة اطباء بشريين وافادوا بان اجزاء من جسد الفتاة قد تحلل مع طول الوقت.
وكشف العميد محمد الشهري ان الضباط والافراد والغواصين بالموقع يزيد عددهم على 40 شخصًا اضافة إلى توفر الامكانيات والتقنيات كافة بإنشاء معسكر إنقاذ وتوفير غرفة عمليات متنقلة وتساند الدفاع المدني عدة جهات من بلدية الموية والشرطة والجمارك والمساحة الجيولوجية وذلك بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ومعالي محافظ الطائف فهد بن معمر والفريق سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني.
الجدير بالذكر أن الفتاة الثلاثينية سقطت في البئر الاحد الماضي خلال سيرها مع عدد من قريباتها بجوار منزلهن في قرية مقر شنيف شمال الطائف وتواصلت امس عمليات البحث عنها ومحاولة استخراجها لليوم السادس على التوالي وسط اهتمام كبير من الجهات المعنية وسكان المنطقة.




حبيب الله: وزارة النقل تصرف مياه السيول في مباني جامعة أم القرى


* كما هو معلوم أن المدينة الجامعة بالعابدية تقع في مجرى أكبر سيلين بالمنطقة ما التدابير التي اتخذتها الجامعة لحمايتها من أخطار السيول والأمطار المتوقعة؟- لا يخفى على الجميع أن موقع الجامعة خصوصًا مقر الطلاب والطالبات يقع في ملتقى وادي النعمان ووادي عرنة، وكلاهما من الأودية الكبيرة في منطقة مكة المكرمة، والجامعة من بداية التصميم الأساسي للموقع خصوصًا مقر الطلاب أخذت تدابير لحماية الموقع وكانت طبيعة السيول أن وادي النعمان يمر بمقر الطلاب ثم مقر الطالبات إلى نهاية الجبل ثم يسير باتجاه وادي عرنة، والجامعة قامت بعمل سد احترازي بارتفاع ستة أمتار لحماية قسم الطلاب والطالبات من سيول وادي النعمان وتم عمل مجرى تحويلي للسيل القادم من وادي النعمان كما تم نقل نقطة التقاء الواديين لخارج الجامعة ونفذ العمل بفتح مسار جديد لوادي النعمان بعرض 200متر في بعض المناطق و 90 مترًا في مناطق أخرى نظرًا للطبيعة الجبلية، والجامعة اقامت مصارف داخلية داخل قسم الطلاب، تخدم الأمطار السطحية وفي حالة ارتفاع منسوب المياه القادم من وادي النعمان فوق نسبة “السد” فالفائض يسير في هذه المجاري ويصب في وادي عرنة، بمعنى أي فائض فوق “السد” يتم امتصاصه عبرالمصارف.
والسد التحويلي في الحقيقة حمى قسم الطلاب والطالبات من سيول وادي النعمان والجامعة ليس لديها مشكلة كبيرة مع وادي عرنة، وفي كل تأسيس مباني الجامعة يؤخذ في الحسبان أن الجامعة تقع في منطقة سيول فيتم عمل حماية للمباني من التأسيس، ومعظم مباني الجامعة لا توجد فيها “بدرومات” عدا نفق الخدمات ومساره لا يتلاقى مع مسار السيول وأثبتت الأمطار السابقة أن مياه السيول لم تدخل أنفاق الخدمات، وكل هذه الأمور أخذت في الحسبان أثناء التصميم وكانت المناطق مرتفعة عن مستوى الأرض وينطبق هذا على مناطق الخدمات مثل محطات الكهرباء والتكييف ومضخات المياه، والآن بدأنا تطوير قسم الطالبات وسنعمل مجاري حماية حول القسم لامتصاص المياه النازلة من الجبال بحيث يتم تصريفها لوادي عرنة.
ومشكلتنا الوحيدة في الحقيقة منطقة (أ) وهي موقع المراكز البحثية لأن وزارة النقل فتحت عبارات سيول على هذه المناطق بحيث يتم تصريف مياه سيول مزدلفة لقسم مراكز الأبحاث وقسم الطالبات الذي تضرر من الأمطار الأخيرة التي هطلت الخميس قبل الماضى، وخاطبنا وزارة النقل بضرورة إغلاق عبارات السيول التي تصب في المدينة الجامعية، بحيث يتم تصريف السيول مباشرة إلى وادي عرنة دون المرور داخل أراضي الجامعة.
توسيع مجرى السيل
* ما أبرز الدراسات التي قامت بها الجامعة لحل مشكلة خطر السيول عليها؟
- نعم الجامعة قامت بعمل دراسات عن آثار السيول على الجامعة ودراسة جسم السد الموجود وقامت ثلاثة فرق بدراسة طبوغرافية وادي النعمان بالذات وكميات الأمطار التي هطلت على مرّ السنوات الماضية وتم عمل نمذجة حاسوبية للسيول في وادي عرنة ووادي النعمان وتم تقديم نتائج هذه الدراسات في ورشة العمل التي تم عقدها في الجامعة قبل أشهر، والدراسات كانت قائمة على أسوأ تصور ممكن حدوثه وهو أن يفيض الواديان مع بعضهما البعض، وأوصت الورشة بأمور تتعلق بالجامعة منها رفع الجوانب الكتفية للسد والعقوم الترابية وتوسيع المجرى التحويلي بحيث يكون الحد الأدنى200 متر في كامل حدود المجرى التحويلي، والجامعة أخذت هذه التوصيات وللتكلفة الكبيرة تم تقسيمها على سنوات فبدأنا بالأهم وسيتم قريبًا بإذن الله طرح مشروع لتطبيق هذه التوصيات التي تم برمجتها بحيث تنتهي خلال أربع أو خمس سنوات. والآن الخطر الوحيد في الجامعة هو عبارات السيول في قسم الطالبات وبالنسبة لقسم الطلاب ليس هناك خطركبير.
تحذيرات شديدة
* أطلق بعض الخبراء والمختصين تحذيرات شديدة حول خطورة موقع المدينة الجامعية وقدموا مجموعة من المقترحات الصعبة كتغيير موقع الجامعة هل اتخذتم خطوات تجاه تلك التحذيرات؟
- كان الهدف من تنظيم ورشة عمل خطر السيول على جامعة أم القرى أن نلتقي بكل من هو مهتم بأمور السيول وشاركت قطاعات مختلفة وكانت هناك آراء متباينة وللعلم أن الكثير من هذه الأمور إما فرضيات أو دراسات لم يحصل شيء على الواقع، ونحن نستمع لكل شخص له رأي في هذا الموضوع ونحاول أن نتأكد من صحة المعلومة، وإذا وجدنا معلومة تفيدنا في التصميم نأخذها في الاعتبار.
* هل استعنتم بخبراء وشركات عالمية لها تجارب سابقة في مواجهة خطر السيول الذي يحيط بالجامعة؟
- نحن على اتصال دائم بمكاتب لها خبرات في السيول، والدولة ووزارة التعليم العالي تقدم الدعم الكبير لنا في هذا التوجه وسوف نستضيف الفترة القادمة بعض الخبراء لمعرفة رأيهم حول ما يمكن اتخاذه من تدابير لحماية المدينة الجامعية ونسأل الله أن نوفق في ذلك..
* إلى أي مدى وصل مستوى التنسيق وتبادل الآراء مع الجهات الحكومية ذات العلاقة؟
- مع الدفاع المدني بالذات هناك تنسيق كبير جدًا، وتم تنفيذ تجربة افتراضية خلال فترة الحج الماضي كما أن هناك تنسيقًا كبيرًا جدًا مع الأمانة فيما يخص الطرق حول الجامعة، ومع الدفاع المدني لتطبيق خطة الطوارئ وتنسيق مباشر بين الأمن والسلامة في الجامعة وإدارة العمليات في الدفاع المدنى..
* أمطار الخميس قبل الماضي هل كان لها تأثير سلبي في المدينة الجامعية؟
- الحمد لله كانت الأضرار خفيفة في قسم الطالبات بسبب دخول المياه من العبارات. كما كانت لدينا مشكلة الخيام في الاستاد الرياضي والأمور طبيعية جدًا.
* هل سيتم إعادة النظر في المباني الحالية أو التي لم تقم بتغيير مواقعها؟
- نحن دائمًا نراجع المخطط العام للجامعة، ونعمل لدراسة المخطط العام ونأخذ في الحقيقة حركة السيول..
* كم بلغت المبالغ التي رصدت لمشروعات الجامعة عامة ومشروعات السيول بصفة خاصة؟
- الحصة السنوية لنا في ميزانية هذا العام600 مليون ريال وخصصنا مبلغ 30 مليون ريال لبرنامج السيول في الجامعة.

جهة محايدة لمحطة القطار
* تحدثت تقارير ودراسات أكاديمية عن خطورة وجود محطة قطار المشاعر بالعابدية ووصفت المحطة بأنها خطر على الجامعة ما صحة ذلك؟
- حسب علمي بعض الجهات ومن ضمنها الجامعة أثارت موضوع محطة قطار المشاعر بالعابدية ومن ضمن هذه الجهات الدفاع المدني لكن الدكتور حبيب زين العابدين المشرف العام على الإدارة العامة للمشروعات المركزية بوزارة الشؤون البلدية والقروية مُصرٌ على أن المحطة لا تؤثر في مجرى السيل، ونحن من خلال منبر “المدينة” نطالب بأن تكون هناك جهة محايدة تدرس هذا الموضوع وتقدم تقريرًا يطمئن الجامعة والجهات الأخرى والمجتمع، أن محطة القطار لا تسبب مشكلة للمدينة الجامعية.. وما حدث الآن بعد أن شاهد أصحاب المواقع والعقارات المجاورة أن المحطة مرتفعة عنهم قاموا برفع مبانيهم وبدأ الوادي يضيق، ونحن نطالب بجهة محايدة تشكلها إمارة منطقة مكة المكرمة لحل هذه الإشكالية.
* تعرضت بعض الأراضي حول المدينة الجامعية للتعديات هل كان لها تأثير سلبي في مقر الجامعة؟
- نحن ندق “ناقوس الخطر” لأن مشكلة الإحداثات مستمرة ومن الصعب أن تتنبأ بما ستحدثه إلا إذا وقع المحظور وفي توصيات الورشة التي عقدت طالبت الدراسات أن يكون هناك “حرَم” للسيل وقد خاطبنا الجهات المسؤولة في إمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة والدفاع المدني ووزارة المياه حول كل الإحداثات التي تحدث حولنا وحذرنا منها ووقفت لجنة في وادي النعمان، ومن أخطر ما يواجهنا هناك تعدٍ بعد نقطة التقاء وادي النعمان ووادي عرنة.. والوادي مقفل تمامًا، ولو حصل سيل سيرتد إلى داخل الجامعة بالرغم من كل الاحتياطات التي اتخذناها ونطالب الجهات المسؤولة بسرعة إزالة هذه التعديات التي أغلقت نقطة التقاء وادي النعمان ووادي عرنة، وخاطبنا الأمانة وارسلنا لهم صورًا من “القوقل” والدفاع المدني لديه فكرة عن هذا التعدي، ويجب أن يزال ونحن نحذر من استمراره.
* منذ سنوات والعمل يسير ببطء في مشروع المدينة الجامعية لجامعة أم القرى متى سينتهي هذا المشروع؟
- نحن الحقيقة الآن أنجزنا تقريبًا 70% من قسم الطلاب وبالنسبة لقسم الطالبات بدأنا العمل فيه وأتوقع بإذن الله بعد ثلاث سنوات من الآن تبدأ ما بين ثلاثة إلى أربعة كليات العمل، والمستشفى الجامعي يبدأ عمل المقاول فيه بعد ثلاثة أشهر من الآن ونحن الآن في التصور النهائي لإعادة تخطيط المستشفى عن طريق مكتب استشاري وإعادة التوزيع، والمدينة الجامعية لا يمكن أن ينتهي البناء فيها لأن هناك دائمًا متطلبات جديدة، ومحور الكليات الطبية سيبدأ التخطيط له العام الجاري وبإذن الله نبدأ العمل في أولى الكليات في المحور الطبي.
* هل تمت مراعاة تصميم مباني الطالبات بحيث يكون مختلفًا تمامًا عن مباني الطالبات في الزاهر والذي كثرت منه الشكاوى حول ضيق الغرف وأماكن الترفيه؟
- مباني الطالبات صممت بطريقة حديثة وأخذنا رأي المستفيدين فيها.. ومباني الطالبات في الزاهر مصممة لأقل من العدد الموجود ونحن الآن نضع في اعتبارنا في المباني الجديدة الزيادات في العدد ولدينا إحصاءات لما ستكون عليه المباني بعد 25سنة بحيث تستوعب المدينة الجامعية بعد عشر سنوات100ألف طالب وطالبة.
* ما مصير موقع الجامعة في العزيزية بعد انتقال جميع الطلاب للمدينة الجامعية في العابدية؟
- هناك فكرة في إعادة تخطيط موقع الجامعة في العزيزية وقد يستفاد منه في أمور استثمارية وقفية للجامعة،
* ما خطط الطوارئ التي وضعتها الجامعة؟
- هناك لجنة عليا للطوارئ وخطط تشمل الأمن والسلامة والصيانة والتخطيط تجتمع أسبوعيًا بالتنسيق مع الدفاع المدنى، وإن شاء الله لا نحتاج للطوارئ.



































كل الشكر للاخت ميمي على الاذكار واعذرونا على التقصير

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 08/01/2011 عند الساعة » 09:17 AM
  #2  
قديم 08/01/2011, 03:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح العطاء صباح الاخلاص
صباح الهمه صباح البصمات
صباح الاشراقات

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×)

اذكاركم حصن من الرحمن , حفظ من الشر و الشيطان , ثقل في الميزان ..
فـ حافظوا عليها ..

شوووووكرا مررره كلاسيكـ و1

اختكم .. ميمي
  #3  
قديم 08/01/2011, 04:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

صبحكم الله بالخير و طاعة الرحمن

يعطيك العافية كلاسيك 2010 و شكرا ميمي ع الاذكار
  #4  
قديم 08/01/2011, 04:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
يعطيك العافيه فالانتظار

تحياتي
  #5  
قديم 08/01/2011, 04:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
صبااااااااح الخيرررررر
يوم سعييييييد للجميع

ربي يعطيكم العافية على الاخبااااااااار
ماننحرم ابداعكم

دمتم زعمااااااء
تحياتي
  #6  
قديم 08/01/2011, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
يعطيك العافيه كلاسيك ..

أخبار متنوعه ..

دمت بخير ..
  #7  
قديم 08/01/2011, 06:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #8  
قديم 08/01/2011, 07:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
وعوافي ع الاخبار
  #9  
قديم 08/01/2011, 07:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
شكرياااااااااااااات ع الاخبااااااااااار
  #10  
قديم 08/01/2011, 01:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
شكرا لك كلآسيكي ,,

لآهنت يا الغ ـلآ ,,
  #11  
قديم 08/01/2011, 02:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
اعداد : classic 2010
الله يعطيك العآفية ع الأخبآر
موفق يَ رب
  #12  
قديم 08/01/2011, 02:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حصوصه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2007
المكان: منتدى الجمهور الهلالي
مشاركات: 5,847
الف شكر ع الاخبار

.........................
  #13  
قديم 08/01/2011, 02:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097


مشششكورين على الآخبآر , تحيآتي وتقديري
  #14  
قديم 08/01/2011, 03:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
وعليكم السلام ورحمْة الله وبركْاته ،،
مشكور عَ الأخبار ،،
  #15  
قديم 08/01/2011, 04:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياناس هلالي وربي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/11/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 57
يعطيكم العافيه وماقصرتوا
بس سؤال
النت اللي بالطائف اللي بالبير وش السالفة
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:09 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube