#1  
قديم 30/12/2010, 03:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
أخبار المجلس العام ليوم الخميس 24/1/1432هـ



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

صباح الورد زوار أعضاء مشرفين ,,
يوم الخميس 24/1/1432هـ


الله يشفي مرضى المسلمين , ويرحم المسلمين الأحياء منهم والأموات ,,






«تعليم البنات» يسمح بتدخل الدفاع المدني والهلال الأحمر للمدارس في الحالات الطارئة


قالت نائب وزير التربية والتعليم لشئون تعليم البنات نورة الفايز أن الوزارة أعطت تعليماتها لمديرات المدارس بعدم منع أي جهة معنية بالدفاع المدني والهلال الأحمر الدخول للمدارس في الحالات الطارئة وتقديم خدمات الإنقاذ والإسعاف للطالبات والمنسوبات داخل المدارس، مشيرة إلى أن لدى مديرات المدارس كل الصلاحيات للتصرف وفق ما يقتضيه الموقف في الحالات الطارئة.
وأبانت الفايز أن الوزارة تتعاون مع تلك الجهات من خلال إقامة دورات تدريبية لمنسوبات الوزارة والمدارس لتعزيز إمكاناتهن في مجال الإسعافات الأولية، ومن جهة أخرى اشادت معالي النائب بالقسم النسائي بالأحوال المدنية الذي تبنى استخراج 492 بطاقة أحوال لمنسوبات الوزارة في مقرها كما وفروا حافلات خاصة لهذا الغرض ويستكمل العدد لبقية المنسوبات مؤكدة أن الوزارة أول جهة نسائية يتم استخراج بطاقات أحوال لمنسوباتها في مقر العمل متوجهة بالشكر لكل من الأحوال المدنية والهلال الأحمر على تعاونهم في دعم وتسهيل عمل الوزارة.
ورعت الفايز حفل تكريم المدربات ومجتازات الدورة التدريبية في الإسعافات الأولية من منسوبات الإدارات النسائية بوزارة التربية والتعليم والبالغ عددهن 87 متدربة كما كرمت منسوبات الأحوال المدنية لجهودهن في استخراج بطاقات هوية لمنسوبات الوزارة.
من جهتها أكدت مديرة إدارة الإشراف النسوي بوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية حصة الصليح أن حضور الولي ليس شرطا لاستخراج بطاقة الهوية للمرأة وإنما من أجل التعريف بها فقط بينما تستطيع المرأة استخراجها بواسطة معرفين من محارمها أو بوجود جواز السفر وكذلك بواسطة أي امرأة سبق استخراج هوية وطنية لها بعد التحقق من معلوماتها وبياناتها كمعرفة، نافية أي تعقيدات لاستخراج الهوية مهما كانت ظروف المرأة وأوضاعها الاجتماعية، مؤكدة أن الخدمة تستغرق ساعة واحدة فقط مع تطبيق نظام المواعيد الجديد عن طريق الموقع الإلكتروني فيما تستخرج البطاقة بعد اسبوعين، وذكرت أن الوزارة تنسق مع القطاعات الحكومية والخاصة بهدف استخراج بطاقات هوية لموظفاتهم في الأقسام انسائية ذات الأعداد الكبيرة بدأ التطبيق به من خلال الوحدات المتنقلة في جميع أنحاء المملكة منوهة بالإقبال الكبير من السعوديات لاستخراج بطاقة الهوية.




ساعتان من الأمطار على جدة تعيد ذكرى الكارثة وتشل الحركة المرورية



هطلت يوم أمس أمطار من متوسطة إلى غزيرة على محافظة جدة استمرت لمدة ساعتين شملت معظم الأحياء والمراكز التابعة لها وقد هرع أولياء أمور الطلاب لأخذ ابنائهم من المدارس بعد أن وصلتهم رسائل تطالبهم بالحضور فورا مما تسبب في شل الحركة المرور وغير مسبوقة.

وكانت فوبيا الأمطار أعادت إلى الأذهان كارثة جدة ولم تتجلى حتى مع بزوغ الشمس من بين السحب الركامية التي كست سماء جدة.
وأرجع مدير مرور محافظة جدة العميد محمد بن حسن القحطاني الربكة المروية في الجزئين الشمالي والشمالي الغربي من المحافظة إلى تجمع كمية كبيرة من المياه مما أدى إلى تباطؤ حركة السير وارتدادها في بعض المواقع بسب تجمع هذه المياه.
وأضاف القحطاني أنة في مثل هذه الحالات على جميع قائدي المركبات التوجه إلى الطرق الأخرى واستخدامها بدلاً من هذه الطرق مثل طريق الملك عبدالعزيز وطريق المدينة، وإذا كان لا يوجد أي داعٍ إلى الخروج في الشوارع والطرقات الأفضل الجلوس في المنازل في مثل هذه الحالات، مشيرا إلى أن الفرق الميدانية والمكونة من الأفراد والضباط يعملون في الميدان على مدار الساعة والجميع يعمل بدون أي تعب أو كلل وان الإشارات الضوئية تعمل بشكل جيد ولا يوجد بها أي خلل أو عطل ولله الحمد.
لتفاصيل اكثر اضغط هنا



مغص الرضع ... تغيير الحليب الصناعي قد يوقف نوبات البكاء والصراخ الشديد !




مغص الرضيع اضطراب شائع وهو معروف لدى كل الآباء والأمهات حيث يسبب عادة قلقا في العائلة وخوفا على الرضيع وفي حال تكرره قد يسبب نقصا حادا في النوم عند الوالدين بسبب رعايتهم للرضيع خلال النوبات التي قد تحدث ليلا وتسبب اضطراب النوم للوالدين. و مغص الرضع يصيب الأطفال الرضع في الأشهر الأولى (عادة الثلاثة اشهر الأولى من العمر). ولكنه قد يستمر عند البعض حتى الشهر الثامن. وهو يزداد عند الأطفال الذين يرضعون الحليب الصناعي ولكنه قد يصيب كذلك من يحصلون على رضاعة طبيعية ولكن بصورة اقل. ويتميز بنوبات من البكاء والصراخ الشديد قد تستمر لأكثر من الساعة وتحدث في أوقات معينة من اليوم (عادة في المساء) ولكنها قد تحدث في الليل مما ينتج عنه تأثر نوم الوالدين وفي حال كان البيت صغيرا فقد يوقظ بكاء الرضيع الحاد كل من في البيت. ويسبب بكاء الرضيع قلقا كبيرا للوالدين وقد يطلبون المساعدة الطبية حال حدوث النوبة.
وسبب البكاء غير معروف تماما ولكن هناك نظريات لم تثبت صحتها بعد ومنها انحباس الغازات في أمعاء الرضيع مما يسبب المغص والبكاء ومنها احتمال وجود ارتجاع في الحمض من المعدة إلى المريء. ويرى بعض الباحثين أن السبب يعود لحساسية مزاج الرضيع في هذه الفترة من العمر وعدم اكتمال نوم جهازه العصبي وتبقى كلها نظريات واردة. ومن الأسباب المذكورة الحساسية للاكتوز.
ويتساءل الوالدان عن العلاج الفعال الذي يريح الرضيع ويقلل من نوبات البكاء التي تصيبه. والواقع أنه لا يوجد علاج محدد للمشكلة لأن السبب غير معروف بالتحديد لكن بعض المعالجين قد يجربون مضادات الغازات وهي تفيد في بعض الحالات كما قد يستخدم البعض مضادات التقلص. ويلجأ بعض الوالدين لاستخدام المصاصة المسكتة أو إلى هز الرضيع وقد يستخدم الوالدان كل الطرق السابقة في نفس الليلة ولأن النوبات تنتهي فجأة كما بدأت فجأة فقد يظن الوالدان أن آخر طريقة استخدموها هي الطريقة الناجحة. ويقوم بعض الوالدين بالتناوب ليلا على رعاية الرضيع حتى يتمكن كل واحد منهم من الحصول على قسط كاف من النوم. وبعد زوال النوبة يعود الرضيع طبيعيا كأن شيئا لم يكن. والنوبات لا تؤثر على نشاط الرضيع عند استيقاظه. وقد يفيد تغيير الحليب الصناعي بعد استشارة طبيب العائلة أو طبيب الأطفال الذي يتابع الرضيع. أما بالنسبة لمن يحصلون على رضاعة طبيعية فقد يفيد أن تعدل الأم من غذائها مثل تجنب البهارات والبيض والمنبهات. والمشكلة بصفة عامة حميدة وتزول مع تقدم عمر الرضيع وتختفي في العادة بعد الشهر الثالث. وليس هناك من داع لقلق الوالدين لأنه لا توجد مضاعفات من المشكلة ولكن ما سبق لا يمنع من عرض الرضيع على طبيب الأطفال للتأكد من التشخيص واستبعاد اضطرابات النوم الأحرى التي تسبب تقطع نوم الرضيع.







د. خوجة: إعلامنا نهض في الجوهر والمظهر..
وصحافتنا تمثل ضميرالوطن



هنأ معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة الجميع بسلامة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، وأكد د. خوجة في كلمة ألقاها مساء أمس الأول بالحفل الذي أقامته وزارة الثقافة والإعلام بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض لتكريم منسوبيها المشاركين في تغطية موسم حج العام المنصرم بحضور وكلاء الوزارة وعدد من رؤساء تحرير الصحف المحلية، أكّد على أن الإعلام في المملكة نهض نهضة في الجوهر، وليس بالمظهر فقط مستشهدا بالنهضة الكبيرة التي يشهدها الإعلام المقروء قائلا: إننا نعيش نهضة إعلامية في المفهوم والمسؤولية في الصحافة، وأصبحت الصحف لها كلمة تمثل ضمير الوطن والإنسان في هذا الوطن، ووجه د. خوجة في ختام كلمته كلمة إلى كل حامل قلم ومحرر ومصور وحامل ميكرفون قائلا: أمامكم مسؤولية كبيرة وأمانة لخدمة هذا الوطن.

واعتبر د. خوجة في كلمته أن خدمة ضيوف الرحمن شرف تعتز به هذه البلاد سائلا الله عز وجل أن يوفق الجميع لخدمة حجاج وعمار بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. ووصف معاليه النجاح الذي حققته وزارة الثقافة والإعلام في تغطية موسم الحج بأنه عمل جماعي يُشكر عليه كل من أسهم فيه.

ورفع معاليه شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظهم الله على ما يقدمونه من دعم لوزارة الثقافة والإعلام للقيام بمهامها لإبراز الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن ولكل وسائل الإعلام العربية والدولية لنقل ورصد وقائع شعائر الحج إلى كل دول العالم.

وكان الحفل قد بدئ بالقرآن الكريم، ثم ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي الدكتور عبدالعزيز بن صالح بن سلمة كلمة أعرب فيها عن سعادته بهذه المناسبة السعيدة التي يشارك فيها الجميع لتكريم كل من أسهم في إنجاز ما أوكل إلى هذه الوزارة من مسؤوليات خلال موسم حج العام الماضي، واصفا رعاية معالي الوزير لهذا الحفل باللفتة الكريمة.
ثم ألقى المستشار المشرف العام على التلفزيون عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع كلمة قال فيها: إن هذا اللقاء يعد لقاء أسريا يجمع منسوبي الوزارة والأصدقاء.

وأشار إلى الجهود التي بذلها العاملون في التلفزيون السعودي خلال موسم حج العام الماضي مثمنا دعم معالي وزير الثقافة والإعلام وسمو مساعده المتواصل للتلفزيون السعودي والتي انعكست على تطور التلفزيون في جميع المجالات.

بعدها ألقى المدير العام لوكالة الأنباء السعودية عبدالله بن فهد الحسين كلمة قدم فيها شكره لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة على رعايته هذا الحفل وقال: أدعو الله أن يجمعنا دائما على طاعته وأن يجعل التوفيق حليفنا فيما نقوم به رفعة لهذا البلد المعطاء.
كما أشاد بالجهود التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز لدعم خطة الوزارة في موسم حج العام الماضي.

ثم ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للشؤون الهندسية الدكتور رياض بن كمال نجم كلمة عبر فيها عن سعادته بإنجازات الوزارة في تغطية موسم حج العام الماضي، مستعرضا مهام وأعمال وكالة الوزارة للشؤون الهندسية في الحج من تجهيزات فنية وهندسية وربط البرامج بمصادرها.
وشكر معالي وزير الثقافة والإعلام وسمو الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الثقافة والإعلام على ما وجدته الشؤون الهندسية من دعم ومساندة هيأت لها السبل في إنجاح أعمالها خلال موسم الحج الماضي.

ثم ألقى وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإذاعة إبراهيم بن أحمد الصقعوب كلمة هنأ فيها معالي وزير الثقافة والإعلام بتكاتف جميع قطاعات الوزارة التي تعمل كفريق واحد، مشيرا إلى تميز حج العام الماضي ببث إذاعة نداء الإسلام التي أمر ببثها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بمعدل 12 ساعة يوميا.

إثر ذلك ألقى وكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلي المكلف أحمد بن عيد الغامدي كلمة تناول فيها استعدادات قطاع الإعلام الداخلي لخدمة ضيوف الرحمن فيما يخصها خلال الحج الماضي، مشيدا بالتغطية الناجحة التي قامت بها قطاعات وزارة الثقافة والإعلام لحج العام الماضي.

وأعرب عن شكره لمعالي وزير الثقافة والإعلام ولسمو مساعده على ما تجده وكالة الوزارة للإعلام الداخلي من مساندة حققت لها النجاحات المتميزة.
وفي ختام الحفل كرم معالي وزير الثقافة والإعلام القنوات والقطاعات المشاركة في التغطية الإعلامية لحج العام الماضي.

كما تلقى معاليه هدية تذكارية باسم منسوبي التلفزيون من المستشار المشرف العام على التلفزيون عبدالرحمن الهزاع وأخرى باسم منسوبي تقنية المعلومات تلقاها من وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للتخطيط والدراسات المشرف العام على تقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز بن سلطان الملحم.
حضر الحفل عدد من منسوبي وزارة الثقافة والإعلام.


يابختكم وياتعاستنا بقلم : يوسف المحيميد



أن يصبح لدينا فجأة 24 جامعة بعد أن كانت سبع جامعات فقط، فهذا أمر مذهل، يخفف التسرب والضياع الذي يحدث لأرقام مهولة من طلاب الثانوية العامة، وها نحن نحتفل هذا العام بما يقارب 123 ألف خريج وخريجة... فيا بختكم بشهاداتكم يا شباب، ويا تعاستنا بمزيد من البطالة التي تنتظركم!

صرّح الخبير العقاري ورجل الأعمال المعروف إبراهيم بن سعيدان بأنه لا يتوقّع أن تنخفض أسعار العقار في الأجل القريب خاصة وأن أغلب المجتمع السعودي لا يملكون منازل... فيا بختك بمزيد من المال والثروة، ويا تعاستنا بمزيد من التشرّد بين منازل الإيجار!

صرّح وزير النفط السعودي علي النعيمي بأنه راضٍ عن أسعار النفط بين 70 و80 دولارا، فيا بختك يا عمّ علي بمزيد من الميزانية الضخمة، ويا تعاستنا بمزيد من التضخّم في الأسعار، أسعار كل شيء!

أن تكشف صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز عن دراسات حديثة أثبتت أن السعودية ضمن أعلى عشر معدلات في العالم بالإصابة بمرض السكري، وأن 80% من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يعانون من السمنة، فيا بخت عيادات السمنة والأندية الرياضية ويا تعاسة جيوبنا الخاوية!

أن يطالب رئيس لجنة الاستقدام بمجلس الغرف التجارية سعد البداح المواطنين بعدم التقدم لاستخراج تأشيرات العمالة المنزلية من إندونيسيالحين إشعارهم بإمكانية الاستقدام من هذا البلد تحديدًا، فيا بختكم مكاتب الاستقدام بالأموال المتراكمة في حساباتكم منذ ثمانية أشهر، ويا تعاستنا حيث ننتظر ونأكل أنفسنا من طول الانتظار!

أنهت السوق السعودية للأسهم تداولات اليوم كاسبة (نقطتين) عند مستوى 6611 نقطة، فيا بختكم هوامير السوق بعدما أكلتم الأخضر واليابس، ويا تعاستنا ونحن نحتفل (بقرشين) منتظرين وهم الثراء!

بعد أن تفنن بعض الرجال في اختلاق الأعذار للإقدام على زواج المسيار بات بعضهم يتفنن في طرق الخلاص من زوجاتهم بالمسيار وافتعال المشاكل معهن لتزداد حالات الطلاق الناتجة من هذا النوع من الزواج، فيا بختكم يا رجال العبث، ويا تعاستكن نساء الحاجة!

في احتفالية اليوم العالمي لضحايا الطرق أكد مدير عام العلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية عدم إلغاء نظام ساهر أو مراجعتها له في الوقت الحالي، فيا بختكم بميزانية ضخمة من مخالفاتنا، ويا تعاستنا وقت أرهقت الجباية مرتباتنا المتواضعة!




الزراعة تحذر: الجراد يستعد لغزو بعض مناطق المملكة



رصدت الفرق التابعة لوزارة الزراعة أثناء استكشافها لتجمعات أسراب الجراد الصحراوي التي من المحتمل أن تغزو بعض مناطق المملكة خلال الموسم الشتوي، رصدت وجود تجمعات للجراد الصحراوي في حالة تزاوج ووضع بيض في بعض المواقع في محافظة الليث.

ودعت الوزارة المواطنين إلى المبادرة بإبلاغ أقرب فرع زراعي عند مشاهدتهم لأي تجمعات للجراد تمهيداً لمكافحتها، كما نبهت أصحاب المناحل ورعاة الماشية بتجنب المناطق التي سيعلن عن تواجد تجمعات أسراب جراد بها والتي ستخضع لأعمال الرش والمكافحة حفاظاً على ماشيتهم ومناحلهم من تأثير المبيدات الكيماوية وذلك بالتنسيق مع أقرب فرع للزراعة لمواقع الإصابة بالجراد.








“الأمر بالمعروف”: لا ننتهك حرمة البيوت ومستعدون للمساءلة كأي موظف حكومي ومهمتنا ليست المطاردة كما تظنون



نفى الدكتور تركي الشليل المتحدث الرسمي باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض وجود أي مداهمات للبيوت دون إذن من الجهة المختصة، مؤكدًا أن “الهيئة” لا تقر أبدًا انتهاك حرمات المنازل. وقال: إنه في حال وصول بلاغ عن وجود مخالفات نظامية في بيت أو مكان مغلق وتم التأكد من صحة المعلومات يقينًا فإنه يتم إبلاغ الإمارة والحصول على إذن من الجهات المختصة بالمداهمة، ويتم الاستعانة بالأجهزة الأمنية أو الجهات المختصة اذا تطلب ذلك. وأضاف: لسنا جهاز مغلق ولا جهاز مهمته المطاردة والقبض كما يظن البعض خطأ، مشيرًا إلى أن القبض آخر شيء يبحث عنه رجال الحسبة، لكن الهيئة لها نظام ومسؤوليات ومن مهامها القبض على من يقعون في المنكرات، ومن يتجاوز من رجال الهيئة يتعرض للمساءلة كموظف في جهاز حكومي. وأضاف أن عمل رجال الهيئة ذو شقين: توعوي وتوجيهي ونهي عن المنكرات، وأن هناك إجراءاتًا واختصاصاتًا نظامية تحدد عمل رجال الهيئة في عمليات الضبط والقبض. ونفى انحسار عمليات الهيئة في القبض على مروجي المخدرات والمسكرات، مؤكدًا على التعاون الوثيق بين الهيئة وبين إدارة مكافحة المخدرات. وأشار إلى أن التوعية جزء مهم جدًا من عمل رجال الهيئة، فنحن لا نتمنى لأحد الوقوع في المنكرات أو ارتكاب مخالفات، ولا نقبل أي مساس بأمن بلادنا ونحن جميعًا كمواطنين مكلفين بهذا فكل سعودي رجل أمن كما قال سمو النائب الثاني ووزير الداخلية، ولكن لا يتم ضبط أي شخص إلا وفق الصلاحيات المخولة لرجال الحسبة، ويتم تحرير محضر بالواقعة والإحالة إلى الجهات المختصة، فليس من اختصاص رجال الهيئة التحقيق مع المقبوض عليهم . وأكد على أهمية معرض “خير أمة” وشعاره “نحو تعزيز القيم”، مشيرًا إلى وقوع البعض من الشباب في سلوكيات غير لائقة ولا منضبطه، مؤكدًا على برامج التوعية والإرشاد والتوجيه، مضيفًا أن المناصحة وأخذ التعهد على المخالف هي الأساس، ولكن هناك وقوعات يتم ضبطها لا بد ان تحال للجهات المختصة، حماية للمجتمع منها. يذكر ان الهيئة أقامت 33 مركزا توجيهيا و عقد 26 ندوة و ألقت 2155 محاضرة و ألقت 17601 كلمة توجيهية كما ناصحت 230765 شخصًا . هذا وقد شهد المعرض الذي يشارك فيه 35 جهة حضورًا كبيرًا حرص جميع الزائرين فيه على زيارة معرض السحر الذي احتوى على كثير من مضبوطات السحر و تقديم شرح مفصل عن كل حالة من قبل عدد من المختصين في ذلك. من ناحية أخرى أكد الشيخ د. عبدالله بن محمد الشثري مدير فرع الهيئة بمنطقة الرياض لـ “المدينة” أن الفعاليات النسائية في “ملتقى خير أمة” مستقلة تمامًا عن الفعاليات الرجالية، وأن هناك ندواتًا ومحاضراتًا ودوراتًا تدريبية تقوم بها داعيات ومتخصصات في العلوم الشرعية.




منع صيادي منطقة تبوك من نزول البحر.. واستنفار كافة الأجهزة الحكومية




حذرت قيادة حرس حدود منطقة تبوك صيادي المنطقة والمتنزهين من دخول البحر وذلك حفاظاً على سلامتهم ومنعهم من استخدام وسائط الصيد والنزهة من الخروج للبحر حتى مساء يوم الأحد القادم، وذلك بناء على توقعات الأرصاد وحماية البيئة وتحذير المتنزهين من التواجد على الشواطئ خلال نفس الفترة.
وبين المتحدث الرسمي لقيادة حرس الحدود بمنطقة تبوك لـ«المدينة» المقدم عبدالله الغرير أنه تم منع الصيادين من نزول البحر على مدار خمسة أيام وحتى الأحد القادم، وذلك حفاظاً على سلامتهم ونظراً لارتفاع الأمواج وحجب مدى الرؤية وهبوب الرياح وهطول الأمطار وظهور الغبار والأتربة وتم توجيه تسيير الدوريات على طول ساحل المنطقة من حقل إلى أملج وذلك لمراقبة الشواطئ والحفاظ على سلامتهم وتمنى من جميع الصيادين والمتنزهين التقيد بالتعليمات وذلك حفاظاً على سلامتهم.
وذكر الغرير أنه تم تطوير أقسام البحث والإنقاذ في كافة قطاعات حرس الحدود البحرية بالمنطقة ورفع مستوى الأفراد فيها ودعمها بأحدث معدات البحث والإنقاذ حيث تم تأمينها بقوارب مطاطية ودبابات بحرية (جت سكي) ومعدات حديثة للغوص. من جهته حذرت قيادة الدفاع المدني بمنطقة تبوك المواطنين والمقيمين من التعرض لأخطار الأمطار والسيول خاصة في هذه الأيام التي تشهد تراكم سحب متفرقة على منطقة تبوك مما قد يتسبب في هطول أمطار غزيرة وحدوث سيول جارفة.
كما حذرت الآباء والأمهات من الغفلة عن أبنائهم عند الخروج إلى الأماكن البرية والمنتزهات خشية سقوطهم في البرك والمستنقعات والسدود ومجاري الأودية ومراقبتهم بشكل دائم ومحاولة الابتعاد عن مثل هذه الأماكن الخطيرة والتنزه في الأماكن الآمنة التي يمكن الخروج منها عند هطول الأمطار والسيول بيسر وسهولة متمنيه السلامة للجميع. ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين من مرتادي البحر ومستخدمي الطرق السريعة لأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه التقلبات الجوية كما تقوم الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بمراقبة وتحليل الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينه.
الجدير بالذكر أن المواقع العالمية المتخصصة بالطقس اختلفت في تحديد درجة الخطورة على المناطق التي ستطولها الحالة الماطرة المتوقعة حتى نهاية يوم الأحد القادم، في الوقت الذي وضع فيه «الموديل الأمريكي GFS» توقعات أمطار متوسطة إلى غزيرة على سواحل البحر الأحمر من جدة وحتى تبوك، إضافة إلى مناطق المدينة المنوّرة وحائل والجوف والحدود الشمالية، إلا أن موقع BBC البريطاني توقع هطول أمطار غزيرة جدا «فيضانية» غرب منطقة المدينة المنوّرة وبخاصة على ينبع وأملج.
ومن جهته بين رئيس بلدية أملج لـ«المدينة» المهندس محمد بن راشد العطوي أن البلدية انتهت من تنظيف كل قنوات تصريف مياه الأمطار استعدادا لموسم الأمطار وأضاف أنه تم تحديد مواقع لإسناد المعدات خلال موسم المطر وتتضمن خطة عمل البلدية تصريف ورفع مياه الأمطار بمحافظة أملج و تم حصر جميع مواقع تجمع مياه الأمطار في شوارع المحافظة وتحديد 3 مواقع كإسناد للمعدات والآلات للدعم وتحديد الحد الأدنى من المعدات والآلات لفريق العمل المكلف على رفع الأمطار والتأكد من جاهزية المعدات الخاصة بالبلدية ومقاوليها متمثلة في مشاريع النظافة والحدائق والتشجير وصيانة المعدات. وشدد العطوي على أن يقوم فريق العمل بزيارة ميدانية لبحث كل المعوقات الموجودة مع التشديد على تضافر كل الجهود والتنسيق الكامل بين جميع الجهات لتفعيل مشاريع تصريف الأمطار والسيول واختتم حديثه بأن بلدية أملج وضعت كافة الآليات والأفراد في حالة من الجاهزية التامة لمباشرة البلاغات الواردة على مدار الساعة




الشيخ ابن منيع: كنت أنادي بإزالة البيوت التراثية القديمة والآن أطالب بحمايتها واستثمارها






أكد معالي الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، أن أهمية المحافظة على البلدات التراثية ومباني التراث العمراني لما لها من أهمية حضارية واجتماعية، باعتبارها وثيقة تاريخية تحكي واقع الأجداد وحياتهم، مشيرًا إلى أن أهمية التراث العمراني في مناطق المملكة تنبع من أهمية ساكنيه.


وقال الشيخ ابن منيع: “إن إعادة تأهيل القرى والبلدات التراثية الذي تقوم به الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية هو مشروع وطني رائد، ليس القصد منه العناية بمواد الآثار فحسب، بل العناية بمضمون هذه الآثار وما كانت عليه من قيم رفيعة وأخلاق عالية، تميز بها الأجداد، وتجلت بين هذه البيوت معاني الصدق والوفاء والرجولة والكرم والبسالة والتضحية، علاوة على ما تحتضنه من قيم تراثية وحضارية وتاريخية بارزة”.


واستذكر معاليه أحد مواقفه في السابق، حيث كان يؤيد إزالة القرية التاريخية في مدينة شقراء بهدف توسع المدينة وكيف تغير موقفه الآن، حيث قال: “كنت أرد على مجموعة من أعيان وأهالي محافظة شقراء بأن ما هذه القرى التاريخية إلا خرائب وأكوام تراب لا نستطيع الانتفاع منها، لكن بعض المسؤولين في المحافظة والأهالي استطاعوا إقناعي بعدم الهدم، وأنه يمكن الاستفادة منها كنوع من أنواع الإرث التاريخي الذي يمكن الاستفادة منه”.


وعدّ معاليه البيوت القديمة وثائق يصادق عليها التاريخ، وأحد شواهد العصر الباقية، مثمنًا مبادرة الأمير سلطان بن سلمان، للعناية بالتراث والآثار من خلال إطلاق برنامج “ ثمين”، الذي أطلقته هيئة السياحة مؤخرًا للعناية بالتراث العمراني.


وأضاف بالقول “هذه المبادرة لها اعتبارها وقيمتها، ونقدرها من سمو الأمير سلطان بن سلمان لأنه أعطانا قيمة الآثار”، واصفًا سموه بالرجل الحضاري لاهتمامه بالحضارة، وإجلاء قيمتها المعنوية والفكرية والثقافية.


ولفت معالي الشيخ عبدالله بن منيع النظر إلى ما سوف يجنيه المجتمع من اهتمامه وعنايته بالقرى التراثية سواء على المستوى الاقتصادي أو الاستثماري أو الاجتماعي، مؤكدًا القول أن تأهيل البلدات التراثية يساهم في إيجاد مزيدٍ من الفرص الوظيفية لشباب الوطن، فضلًا عن تحول هذه المواقع إلى مشاهدات حية لحياة الماضي، إلى جانب توفير متنفس لأهالي المدن الكبيرة التي اكتظت بالسكان.

































(الختام )

إن أحسنت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ,,


احترمكم
بطلة



اخر تعديل كان بواسطة » بطلة في يوم » 30/12/2010 عند الساعة » 04:50 AM
  #2  
قديم 30/12/2010, 03:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
جعل ربي يعافيك بطلة ع النقل

اخوك الزعيم سام6
  #3  
قديم 30/12/2010, 04:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
يعطيك ألف عافية بطلة على الأخبار وماقصرتي

اخر تعديل كان بواسطة » ™MŘ.βάđя في يوم » 30/12/2010 عند الساعة » 05:07 AM
  #4  
قديم 30/12/2010, 04:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بِنتْ آلهِلآل =$
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/09/2010
المكان: <w!th al-z3eem 3
مشاركات: 2,546



_



عوَآفِيْ يآلطيّبهْ ,
بآلإنْتِظآرْ !
وآفِرْ حُبْي ,
,





  #5  
قديم 30/12/2010, 04:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
ربي يعطيك العاااااااافية يااابطلة
على هيك اخبااااااااااار
وفي انتظاار الكاريكتراات <<تحوبهااااا هع هع
دمتم زعمااااااااااااء لاسيااااااا
  #6  
قديم 30/12/2010, 05:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #7  
قديم 30/12/2010, 06:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

ع الاخبار

تحياتي لكي
  #8  
قديم 30/12/2010, 06:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
عوافي بطلة ’’

والله يستر ع اهل جدة وجميع مناطق المملكة ,,
  #9  
قديم 30/12/2010, 06:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباحكم خيرات
وعوافي ع الاخبار
  #10  
قديم 30/12/2010, 07:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلآآم ورحمة الله وبركاته..

صبآآح الخير جميعا.. ق1

ما قصرتي بطولة.. اختيار مميز للأخبار..

عافاك الرحمن وجزاك الجنان.. بالتوفيق لك يا رب..



هذه الي بتصير دكتوره.. أكيد راح تسوي كذا بعدين.. ض1 ض1

بالتوفيق ان شاء الله يا رب للجميع.. ق1
  #11  
قديم 30/12/2010, 07:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مَاهِينُورْ
شعلة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 06/11/2006
المكان: ||ياربّ لاراحة إلاّ بقُربك فقَربنيْ منكْ ♥
مشاركات: 3,850
..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباحكم خير ورضا من الرحمن أعضاء وزوار مجلسنا

الله يعطيكِ العافية بطلة
ْ~> ماعندي تعليق ماحبّيت أطلع بدون ما أشكرك ^_^

  #12  
قديم 30/12/2010, 07:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
الله يعطيك العافيه


على الأخبار ..مجهود مميز

تشكراتي لك
  #13  
قديم 30/12/2010, 08:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
يعطيكِ العافيه أختي بططله عَ الأخبار ،
سسسسلطان ،
  #14  
قديم 30/12/2010, 08:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
بطله

من جد بطله

كل الشكر عالاخبااااااااااارر
  #15  
قديم 30/12/2010, 11:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 3ash8.alz3im
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/06/2010
المكان: آلقٌـصًـيًـمً ♥
مشاركات: 7,922

يعطيك العاافيه يابطله ,!
الف شكر ع الاخبار ,
مــــــــــــن الــــقـــلـــب تــحـــيــه ~
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:47 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube